أصداء

المعارضة السورية تشترك مع الإدارة التركية لإقصاء الحركة الكردية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في زمن عاصف، ومكان آسن، تجتمع المعارضة السورية بشكل متناوب، وتخرج بأجندات متماهية، مع خطاب متلعثم، وتردد في تكفير السلطة، تسبقها أتفاقيات سياسية لعزل الحركة الكردية بمجملها عن رسم المستقبل، لسوريا الوطن، المثخن بالجراح والمليء بالمستعصيات.

مؤتمرات وإتفاقيات، نادراً ما تعكس مفاهيم شباب الثورة السورية، مدعومة بالمال والإملاءات السياسية من قوى خارجية وعلى رأسها تركيا، مع شروط دقيقة وبعيدة الغايات، وفي مقدمتها أقصاء الحركة الكردية، أو اشراكها تحت أملاءات فرضية لمستقبل ضبابي للكرد في سوريا القادمة، يرسمونها بذاتهم، ودون أن يكون للكرد فيه أيادي حقيقية، للمشاركة، والتخطيط للبناء القادم.

هناك من يدفع الكرد إلى الخلف، إلى الماضي، لتأزيم المستقبل أو التباحث حول المستقبل، المعارضة العربية السورية بمجملها " أستثني أفراداً " لم تتجرأ حتى يومنا هذا الدخول في مباحثات واضحة ومباشرة حول القضية الكردية، أو حتى فتح نقاش ذو سوية منطقية حولها، فهم بهذا يضعون النقطة النهائية حول اتجاهاتهم السياسية الخفية، وخطاباتهم المتكاثرة في المؤتمرات التي جرت معظمها في تركيا، الدولة المعروفة بنواياها حول القضية الكردية، ولا داعي للحديث عن مؤتمرات بروسكل الخاص بالتيار الإسلامي وأجنداتها الملغي للآخر غير العربي الإسلامي.

خرج أعضاء مؤتمر أستانبول الأخير في 16\7\2011 كالسابقات لها بخطاب ناقص لم يشملوا سوى أجزاء من سوريا وقضاياها العالقة منذ عقود، ولم يشملوا جزء مهم من المجتمع السوري. تغاضوا عن قضايا مستعصية في سوريا، أدركت الحركة الكردية هذه مسبقاً، لذلك تخلى عن المشاركة قادتها، وأنسحبت الأغلبية المشاركة من المؤتمر الأخير بعد عدة جلسات، وكان واضح بأنه هناك من كان يدفع لهذه النتائج، لهذا تبينت الحواجز المموهة للحقيقة إلى الوضوح، وتكشفت للأبصار أثناء تلاعب وخطاب اللجنة المنبثقة عن المؤتمر.

يؤكدون على حقيقة مرة، وهي أنهم يجبرون على غض الطرف عن المستقبل المنشود، من قبل الشارع السوري، تبين ذلك عندما أعادوا صياغة بعض المقاطع في البيان الختامي، والتي ستؤدي إلى ظهور تحديات جديدة لدى الكرد في وجه المعارضة، كما هي الآن مع السلطة نفسها، وستكون المواجهة مقيتة وهي مأزومة من قبل البعض، أغلبه من التيار الإسلامي، ومن هذه اللحظة.

كانت الحركة الكردية صاحبة الكلمة والنواة التي أجتمعت حولها المعارضة السورية في السابق، والآن تود المعارضة السورية العربية ومن يقف ورائها قلب الصورة، وتغيير الأحداثيات، حتى لو أدى هذا إلى اخفاق التلاحم والتركيبة الأساسية التي بنيت عليها المعارضة، رغم ما تملكه الحركة الكردية من مواقف مشرفة في تمتين هذه المعارضة أيام هزالها، وأسنادها وتقويتها يوم تشتتها وضعفها، وربما، الخطأ الذي جلبته الحركة الكردية لنفسها من ذلك كان توسيع الهوة بين الحركة السياسية والشعب الكردي في الشارع ومعهم الحركة الثقافية، ولا زالت الحركة السياسية تدفع ثمن ذلك.

التحركات السياسية في المنطقة حول القضية الكردية، تود تبيان مفهوم مخالف للواقع، وهي أن المعارضة العربية السورية هي التي تملك الكلمة القوية وهي الصوت المعارض الصارخ، وبمعزل عن المكونات السورية الأخرى، وكأننا أما إقصاء من نوع آخر، لكنه لا يختلف نوعياً عن أقصاءات الحزب الحاكم والسلطة الحالية، وعلى المعارضة أن تعود إلى جادة المنطق والتفكير العملي السليم، ومشاهدة الحقيقة، وهي بأن الحركة الكردية لا تزال تملك الكلمة القوية، وهي أحد الأصوات الرئيسية في الشارع السوري، والجماهير الكردية هم القوة المعارضة الأكثر تماسكاً من معظم المكونات السورية الأخرى، وغير هذا المفهوم والتعامل على أساسه ستمر المسيرة بالعديد من المطبات، وبذلك ستكون المعارضة السورية بمجملها أمام واقع مأزوم وحقيقة باهتة واضحة ستؤدي إلى تبيان ضعف المعارضة بإظهار ضغط فعلي على السلطة أو اسقاطها، لهذا لم تتمكن حتى يومنا هذا من فرض أي من شروطها على السلطة، وسوف لن تتمكن بدون وجود دعم الحركة الكردية، حتى ولو تكاثرت محافلها الدورية والتي تكالبت أماكن إقامتها بشكل اساسي في تركيا. من سيكون المستفيد من هذه السياسة المترددة والإقصائية التي سبقت معظم تلك المؤتمرات؟.

مواقف الحركة الكردية ثابتة، بعدم التهافت على موائد ليس لهم فيها شراكة، وتفعيل عمل يثبت على أنهم أصحاب القضية المتحاورة عليها من على تلك المائدة، فهم المشاركون بالعمل التام مع الشارع السوري أو الكردي بكل قواه الشبابية، إلا أنهم يؤكدون بشكل مباشر على أن هذه المؤتمرات التي تقام في الخارج أو في الداخل، لا تملك الصلاحية الكاملة بأن تقرر بما يطلبه الشعب، وتصبح في وضع أضعف بكثير عند أقصائها المتعمد للحركة الكردية، كما ولا يمكنها وهي على هذه السوية أن تواجه السلطة وتطالبها بمتطلبات الشارع، ولا يحق لهم تعيين المجالس الإنتقالية أو غيرها، فمثل هذه الأعمال تؤكد على أمتطاء الثورة بل وتقييدها بشروط مسبقة، فالثورة هي التي تخلق شروطها في حينه، ولكل فترة أو مرحلة من مسيرتها متطلباتها ولا يمكن أن تعكس أصحاب هذه المؤتمرات تلك المتطلبات، لهذا فالحركة الكردية هي الأصح في قراراتها، ومواقفها، وهي الأقرب إلى الشارع من المعارضة العربية السورية رغم عدم أشتراكها فيه بشكل فعال، لكنها معها معنوياً وأعلامياً وبشكل صادق دون أملاءات خارجية، وبدون خدع وألتفاتات جانبية منبثقة من أجندات ومؤتمرات همها أستلام الحكم وليس تغيير السلطة بكل مكوناتها الفاسدة.

كان لنا حديث طويل مع مجموعة من الذين خططوا لمؤتمر استانبول الأخير، وكان الجدال حول مكان أنعقاده، قبل أعلانه بأكثر من أسبوع، وحول القوى التي تقف ورائه، وكان هناك نقاش حاد وطويل، وقد توقعت عدم ظهور القوى الكردية، ونبهت إلى عملية أقصائهم للحركة، والمفروضة عليهم من مضيفي المؤتمر، بل ونبهت بإنسحاب الكرد ربما من داخل المؤتمر لأنهم سوف لن يقبلوا الأملاءات التي ستفرض عليكم حول القضية الكردية، إلى أن حدى بالبعض على تصريح ترضية، وهو أنهم يقيمونها في تركيا بسبب المهاجرين السوريين الموجودون في المخيمات، والذين يعدونهم ممثلوا الثورة في الخارج، إضافة إلى أن غايتنا لم شمل المعارضة بشكل مبدئي، أما عن مستقبل القضية الكردية ما بعد سوريا الحالية، لا خلاف لنا عليه معكم، مع ذلك أنتهى النقاش بأن سوريا ستكون للكل، لكن وبقي الأصرار على تركيا مكاناً لإقامة المؤتمر الثالث من نوعه في نفس الدولة، وللمرة الثالثة تهمش الحركة الكردية، ويشترك الكرد فيها بشكل جزئي، للحد من ثقلهم السياسي في مجموعة المعارضة.

تبقى قراءتنا لمواقف المعارضة السورية العربية المتذبذب أو المشكوك في أمر قيادته من القضية الكردية واضحة وفيها الكثير من عدم الثقة، تكاد أحياناً تصل إلى حد سوية تلك الثقة المعدومة بالسلطة. كما ويوجد في الفكر أستنطاق لما يبان عن العلاقة بينهم وبين الحكومة التركية، خاصة بروز التيار الإسلامي المتصاعد بالهيئة الليبرالية على شاكلة حزب العدالة والتنمية، وعلى نفس منطقه من القضية الكردية!.

السلطة السورية جاهدت وعلى مدى أكثر من نصف قرن، لأقصاء الكرد عن المكان والزمان، تاريخياً وجغرافياً، والآن المعارضة السورية العربية بعشوائيتها في المسيرة النضالية، وبدعم من تركيا، وضغوط من الحركة الإسلامية، تود أقصاء الكرد المتمثل بحركتها السياسية والثقافية عن المساهمة في تفعيل الشارع السوري وتحديد مستقبلها والشراكة في عملية تغييرها وإعادة بنائها، فهم يودون أن يكونوا منفردين أو سادتها في حاضر ومستقبل الثورة وسوريا القادمة، وهذا ما رفضه الشعب الكردي مع السلطة وترفضه جملة مع المعارضة المليئة بالأملاءات المعادية للكرد عامة. وللكرد نضال طويل وتاريخ مشرف بوقوفهم الدائم في وجه أعمال السلطة المستمرة وعلى مدى أكثر من نصف قرن لأحداث شرخ أثني بين الكرد والعرب، والرد على تلك السياسة العنصرية كان تأسيس الجبهات المعارضة السورية التي كانت الحركة الكردية نواتها الأولى.

لنعود إلى المربع الأول، الحديث عن تشتت الحركة الكردية، والتنافر في المواقف، والتي تعد من إحدى أهم اسباب عدم تردد القوى المعارضة العربية السورية في أقصاء الحركة الكردية، وهي التي مدهم بالقدرة على التلاعب بأطراف القوى الكردية على أنفراد، لذلك سنكرر الحديث عن جمع شمل الحركة الكردية، كمنطق وحيد، يمكنها فيه الحفاظ على ماضيها القريب، وإسمها، كنواة أساسية للمعارضة السورية، على الأقل التجمع على النقاط الرئيسية الأساسية، والتي تدركها جميع أطراف الحركة الكردية، رغم وجود التنوع في أساليب النضال، الجميع يعلم " حركة وجماهيراً " وعلى قناعة تامة بأن جمع شمل الحركة في هيئة واحدة وعلى المدى الطويل، تعتبر من الأمور الصعبة، ومعظم التجمعات أثبتت على آنيتها وتحت ظروف سياسية خاصة مؤقته، لكن ما لا يسمح به هو عدم ظهور أية بادرة جدية على الساحة، كإقامة مؤتمر، تجمع فيه القوى الكردية شملها وتخرج بهيئة تتحدث بإسم جماهيرها، وقد كنا أحد أوئل الذين طالبوا بإقامة مؤتمر كردي عام، وذلك عن طريق مقال بعنوان " علينا بمؤتمر كردي " ولا زلنا حتى اليوم مصرين على إقامته، رغم أننا لا نزال في مرحلة التحضير له، ولا مانع لدينا ك " المجلس الوطني الكردستاني- سوريا " أن يتقدم آخرون بمثل هذا الأقتراح ونعمل معاً لأكمال تحضيراته، وإقامته، على أن يشارك فيه جميع القوى الكردية.

الأيام القادمة ستثبت على مدى مصداقية الشعب الكردي مع مسيرة الثورة وضحالة المعارضة العربية السورية في أعمالها، خاصة في مؤتمراتها وأجندتها الملقنة مسبقاً. نأمل بأن لا نكون أمام بداية تكوين أزمة عدم ثقة فاضحة، بين الحركة الكردية والمعارضة السورية العربية. وتبقى على كاهل المعارضة العربية السورية إزالة هذه الرواسب، وإعادة الثقة المتبادلة، وتصفية الغايات، وذلك بالتخلص من أجندات الحكومة التركية المباشرة، وفتح مجاري المحاورات، بنية صادقة، ودون دراسات من وراء الستارة. وليعلموا، بأنه بغير هذا المنطق سيكون المستفيد الأول والأخير السلطة السورية الحالية.

الولايات المتحدة الأمريكية
MAMOKURDA@GMAIL.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
our destiny
Rizgar -

It is not our destiny to be surrounded by sharks!!!!!!اليس حظنا ,مصيرنا محاطة بأسماك القروش.

our destiny
Rizgar -

It is not our destiny to be surrounded by sharks!!!!!!اليس حظنا ,مصيرنا محاطة بأسماك القروش.

الجمهورية السورية
أبو محمد الكردي -

لقد قلناها من قبل لا توجد دولة في العالم و لا حتى إسلامية تقدم مساعدة مجانية لسوريا, و تركيا ليست إستثناءاً و إحتضان تركيا لهكذا مؤتمرات هي بإعتقادي لضمان مصالحها و خاصة فيما يتعلق بالقضية الكردية لكي لا تخرج من نطاق سيطرتها مثلما حصل في العراق. ربما حزب البعث يحتضر و لكن أفكاره و قناعاته سوف لن تزول بسهوله من أدمغة الكثيرين و منهم المعارضة. على المعارضة أن تكون مستقلة في قراراتها و أن لا تعقد مؤتمراتها في الدول الإقليمية ذات المصالح و الأجندات المباشرة و إلا سوف تصبح سوريا المستقبل مثل العراق و لبنان و أفغانستان ساحةً للصراعات و المصالح الإقليمية و الضحية سيكون الشعب السوري بكافة طوائفه...

الجمهورية السورية
أبو محمد الكردي -

لقد قلناها من قبل لا توجد دولة في العالم و لا حتى إسلامية تقدم مساعدة مجانية لسوريا, و تركيا ليست إستثناءاً و إحتضان تركيا لهكذا مؤتمرات هي بإعتقادي لضمان مصالحها و خاصة فيما يتعلق بالقضية الكردية لكي لا تخرج من نطاق سيطرتها مثلما حصل في العراق. ربما حزب البعث يحتضر و لكن أفكاره و قناعاته سوف لن تزول بسهوله من أدمغة الكثيرين و منهم المعارضة. على المعارضة أن تكون مستقلة في قراراتها و أن لا تعقد مؤتمراتها في الدول الإقليمية ذات المصالح و الأجندات المباشرة و إلا سوف تصبح سوريا المستقبل مثل العراق و لبنان و أفغانستان ساحةً للصراعات و المصالح الإقليمية و الضحية سيكون الشعب السوري بكافة طوائفه...

تحركات طائفية
soso -

الجميع يعلم ان هذه التحركات هي تحركات طائفية للاخوان المسلميينالتي تلغي الجميع بمن فيهم ابناء طائفتهم المعتدلين، الاكراد والكلدو اشوريين والقوميات الباقية يجب ان لا تتظاهر بل يجب ان تحاور النظام لانه سائر الى الابقاء على الرئيس فقط للضمان والاتجاه الى اعطاء الحقوق لجميع ابناء الشعب لا تفوتو الفرصة والى سوريا ذاهبة الى حرب اهلية كلنا نعلم من له القوة والخبرة في الجيش

تحركات طائفية
soso -

الجميع يعلم ان هذه التحركات هي تحركات طائفية للاخوان المسلميينالتي تلغي الجميع بمن فيهم ابناء طائفتهم المعتدلين، الاكراد والكلدو اشوريين والقوميات الباقية يجب ان لا تتظاهر بل يجب ان تحاور النظام لانه سائر الى الابقاء على الرئيس فقط للضمان والاتجاه الى اعطاء الحقوق لجميع ابناء الشعب لا تفوتو الفرصة والى سوريا ذاهبة الى حرب اهلية كلنا نعلم من له القوة والخبرة في الجيش

Rizgar
جاسم,شكراً أيلاف -

الأن بداتوا تفهمون شيء من اللعبة

Rizgar
جاسم,شكراً أيلاف -

الأن بداتوا تفهمون شيء من اللعبة

Jasim
kurd_Arab Brothers -

وينك يا صاحب الشعارات kurd_Arab Brothers

Jasim
kurd_Arab Brothers -

وينك يا صاحب الشعارات kurd_Arab Brothers

لست ضد حق الكرد ولكن
السوري الحر -

الكرد الاهل والعزوه والنصره والفزعه ولكن تغيير اسم سورياعربية حاليا غير وارد...لان الثوره والانتماء عنصران لايبتعدان على الكرد هم ان يختاروا مابين نظام نبذهم لعقود ونظام آت تكون فيه المواطنه هي الاساس سواء كنت علويا او سنيا تركمانيا او كورديا المواطنه والمساواه في الحقوق والوجبات هو الاساس اما تغيير صفة سورية فيمكن التوافق عليه او رده لصندوق الاقتراع فان كان هناك اكثريه مناديه بذلك فما الضير اما ان نشترط على انفسنا فهذا لن يكون والثوره ماضيه وهي للتذكير مشتعله في كل الاماكن وهي للتاريخ وهي للمستقبل...انا ارى بالتركيز على امور جانبيه وفرض اجندات قوميه وعشائريه هذا غير مقبول...وللتذكير نحن نقول الثوره السورية ضد النظام القمعي ولانقول ثوره كرديه ولا ثوره عربية...انا اعتبر ان اللغة الكرديه والاشورية والارميه ثروه لسورية يجب تنميتها وانا كعربي اوويد فكره حكم لامركزي واسع ولكن ارفض كونفدراليه وساثور عليها...لذلك ايها الاخوه الكرد لن تجدي بالتاريخ اناس اكثر تعاطفا معكم من الثوار الحاليين ولكن اذا كان صاحبك عسل لا تلحسه كله

لست ضد حق الكرد ولكن
السوري الحر -

الكرد الاهل والعزوه والنصره والفزعه ولكن تغيير اسم سورياعربية حاليا غير وارد...لان الثوره والانتماء عنصران لايبتعدان على الكرد هم ان يختاروا مابين نظام نبذهم لعقود ونظام آت تكون فيه المواطنه هي الاساس سواء كنت علويا او سنيا تركمانيا او كورديا المواطنه والمساواه في الحقوق والوجبات هو الاساس اما تغيير صفة سورية فيمكن التوافق عليه او رده لصندوق الاقتراع فان كان هناك اكثريه مناديه بذلك فما الضير اما ان نشترط على انفسنا فهذا لن يكون والثوره ماضيه وهي للتذكير مشتعله في كل الاماكن وهي للتاريخ وهي للمستقبل...انا ارى بالتركيز على امور جانبيه وفرض اجندات قوميه وعشائريه هذا غير مقبول...وللتذكير نحن نقول الثوره السورية ضد النظام القمعي ولانقول ثوره كرديه ولا ثوره عربية...انا اعتبر ان اللغة الكرديه والاشورية والارميه ثروه لسورية يجب تنميتها وانا كعربي اوويد فكره حكم لامركزي واسع ولكن ارفض كونفدراليه وساثور عليها...لذلك ايها الاخوه الكرد لن تجدي بالتاريخ اناس اكثر تعاطفا معكم من الثوار الحاليين ولكن اذا كان صاحبك عسل لا تلحسه كله

المعارضة
رهف -

انالست كردية ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

المعارضة
رهف -

انالست كردية ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

المعارضة
رهف -

انالست كردية ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

المعارضة
رهف -

انالست كردية ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

سا تندمون
kurdo shahriki -

نقول لجماعة الاخوان المستسلمين ل اوردغان العنصري الفاشي انكم ترتكبون افظع خطاء اذا كنتم تعتقدون ستفلحون في اقصاء الكورد من حقوقهم المشروعة ب التائمر مع اوردغان الفاشي وتخونون رسالتكم الاسلامية وتشربون من خمر البعثيين على كل حال تحالف القوى العلمانية الديمقراطية من الكورد والعرب من السنة والعلويين والدروز والشركس و اسماعيليين والمسيحيين كفيل ب وضع حد من نفوذكم في سوريا الجديدة سوريا العلمانية دولة المواطنة والمساواة في الحقوق بكل اشكالها

سا تندمون
kurdo shahriki -

نقول لجماعة الاخوان المستسلمين ل اوردغان العنصري الفاشي انكم ترتكبون افظع خطاء اذا كنتم تعتقدون ستفلحون في اقصاء الكورد من حقوقهم المشروعة ب التائمر مع اوردغان الفاشي وتخونون رسالتكم الاسلامية وتشربون من خمر البعثيين على كل حال تحالف القوى العلمانية الديمقراطية من الكورد والعرب من السنة والعلويين والدروز والشركس و اسماعيليين والمسيحيين كفيل ب وضع حد من نفوذكم في سوريا الجديدة سوريا العلمانية دولة المواطنة والمساواة في الحقوق بكل اشكالها

turkey sold syrian
HAMAM -

abdall ojlan was agaist asad during turky election and after he won the election he asked the turkish troops to push syrians back to syria,now there are 7 thousand syrians went back to syria because the very bad treatment by turkish troops,why ojlan you sold syrian people who trusted you,you are afraid of kordishbut not from iran because iran is at your syrian borders so wakeup abdolla

turkey sold syrian
HAMAM -

abdall ojlan was agaist asad during turky election and after he won the election he asked the turkish troops to push syrians back to syria,now there are 7 thousand syrians went back to syria because the very bad treatment by turkish troops,why ojlan you sold syrian people who trusted you,you are afraid of kordishbut not from iran because iran is at your syrian borders so wakeup abdolla

اين اسكندرون
ئاسوس -

ما يخجلون السوريين ان يجتمعون في تركيا وبلامس تركيا بلعت اسكندرون

اين اسكندرون
ئاسوس -

ما يخجلون السوريين ان يجتمعون في تركيا وبلامس تركيا بلعت اسكندرون

لامكان للطائفية أبدا
شهم سوري -

لامكان للطائفية أبدا في سورية الجديدة لا لعربي ولا لكردي ولا لسني ولا لمسيحي ولا لعلوي ولا لأشوري ولا ... مع احترامي لكل الطوائف والإثنيات والقبائل لا مشاحة في تسمية الدولة بالجمهورية العربية السورية أبدا وبعد انتصار الثورة يمكن التباحث من خلال صناديق الاقتراع والاحتكام إليها أما التعامل فسيكون وفق الدستور المزمع إنشاؤه والتوافق عليه وكل من بعيش على التراب السوري يعامل معاملة عادلة موفور الكرامة ولا نقدس شخصا ولا نسمح لرئيس الجمهورية بأن يضع صورته إلا ببيته أما في الميادين والساحات والدوائر فلا وألف لا وبهذا نوفر على الدولة ما يطعم مليون جائع سنويا فقط من الصور والدعايات والكذب وملايين من خلال عدم السماح لكائن من كان بصنع الأصنام والتماثيل ونصبها في الطرقات والمدن ويا بعض ايها الأخوة في بعض الأحزاب الكردية أليس أحزابكم قائمة على عنصرية كردية من اسمه يظهر لنا ما أقول ما الفرق بينكم وبين حزب البعث لا والله حزب البعث فيه حتى أكراد وإن كان اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي ماذا يضيركم أن تكونوا يدا واحدة معنا أم أن الحق العنصري أكل قلوبكم . إذا أردتم مشاركتنا بكل شي في وطننا فما عليكم وعلينا إلا أن ننبذ كل ما هو قومي وعنصري وطائفي فلا أحزاب عربية ولا أحزاب كردية بل أحزاب سورية قائمة على فكر وخدمة المواطنين وليس على إيديولوجيات قومية أو عنصرية أو شوفينية لا تعصب بعد اليوم لا منا ولا منكم ولا من أحد فوق هذه الأرض الطاهرة وأنا أقول بهذا لأن الوطن مهدد بمثل هذه الطروحات وكلنا حريص علىالوطن أنتم ونحن فـ ;لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم هذا ما قاله الله سبحانة وتعالى وخدمة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى هي الحكم الفصل في صندوق الانتخابات والله الموفق فمن كان موافقا فأهلا وسهلا به ومن لم يوافق على هذه الطروحات فليسر كما شاء وليبتعد عنا ولا مكان له بيننا

لامكان للطائفية أبدا
شهم سوري -

لامكان للطائفية أبدا في سورية الجديدة لا لعربي ولا لكردي ولا لسني ولا لمسيحي ولا لعلوي ولا لأشوري ولا ... مع احترامي لكل الطوائف والإثنيات والقبائل لا مشاحة في تسمية الدولة بالجمهورية العربية السورية أبدا وبعد انتصار الثورة يمكن التباحث من خلال صناديق الاقتراع والاحتكام إليها أما التعامل فسيكون وفق الدستور المزمع إنشاؤه والتوافق عليه وكل من بعيش على التراب السوري يعامل معاملة عادلة موفور الكرامة ولا نقدس شخصا ولا نسمح لرئيس الجمهورية بأن يضع صورته إلا ببيته أما في الميادين والساحات والدوائر فلا وألف لا وبهذا نوفر على الدولة ما يطعم مليون جائع سنويا فقط من الصور والدعايات والكذب وملايين من خلال عدم السماح لكائن من كان بصنع الأصنام والتماثيل ونصبها في الطرقات والمدن ويا بعض ايها الأخوة في بعض الأحزاب الكردية أليس أحزابكم قائمة على عنصرية كردية من اسمه يظهر لنا ما أقول ما الفرق بينكم وبين حزب البعث لا والله حزب البعث فيه حتى أكراد وإن كان اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي ماذا يضيركم أن تكونوا يدا واحدة معنا أم أن الحق العنصري أكل قلوبكم . إذا أردتم مشاركتنا بكل شي في وطننا فما عليكم وعلينا إلا أن ننبذ كل ما هو قومي وعنصري وطائفي فلا أحزاب عربية ولا أحزاب كردية بل أحزاب سورية قائمة على فكر وخدمة المواطنين وليس على إيديولوجيات قومية أو عنصرية أو شوفينية لا تعصب بعد اليوم لا منا ولا منكم ولا من أحد فوق هذه الأرض الطاهرة وأنا أقول بهذا لأن الوطن مهدد بمثل هذه الطروحات وكلنا حريص علىالوطن أنتم ونحن فـ ;لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم هذا ما قاله الله سبحانة وتعالى وخدمة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى هي الحكم الفصل في صندوق الانتخابات والله الموفق فمن كان موافقا فأهلا وسهلا به ومن لم يوافق على هذه الطروحات فليسر كما شاء وليبتعد عنا ولا مكان له بيننا

تعليق
free sori -

لا للطائفية و لا للقومية في سورية و لا للأحزاب التي تحمل طابع ديني أو قومي و أتفق مع شهم سوري 100% مع الشكر.

تعليق
free sori -

لا للطائفية و لا للقومية في سورية و لا للأحزاب التي تحمل طابع ديني أو قومي و أتفق مع شهم سوري 100% مع الشكر.

يقولون ما لا يقعلون
هوشنك احسان -

الجميع ينادي بنبذ الطائفية والابتعاد عن العنصرية لكن كلهم وبلا استثناء طائفيون وعنصريون بأمتياز.اقرأوا التعليق رقم 6و12 ستعرفون كيف يفكر القومجيين العرب حيث ينصحون الكورد بعدم التكلم عن القومية والطائقية بينما هم اول من يقومون بفعل عكس ما يدعون.فحسب رأيهم من يتكلم عن القومية فهو طائفي وقومجي في حين هم يبررون ان تكون اسم سوريا(جمهورية العربية السورية)! ولا نعرف اين العبرة في كلامهم هذا؟اذ حشو كلمة العربية في هذه العبارة هي العنصرية والطائفية بعينها.ثم اليس من المفروض ان فكرتكم تشمل كل قوميات العنصرية؟ام انتم شعب الله المختار؟ام كلمة العربية حلال و وطنية وانسانية واما ازاحة هذه الكلمة فحرام و خيانة وعنصرية؟منطق غريب واصرار عجيب من اخواننا العرب بتعريب كل شئ في العالم.الم تعلمتم درسا من اخطاء هتلر و اتاتورك و سلوبودان ملوسوفج وصدام ابو حفرة؟حيث حاول هؤلاء الفاشلون ان يفرضوا بالقوة قومياتهم على باقي الامم والطوائف الاخرى لكن فشلوا فشلا ذريعا لا بل سببوا بكارثة ودمار لقومياتهم وامتهم قبل غيرهم وسقطوا هم في الحفرة التي حفروها لاعدائهم.الوقائع التاريخية و الاحداث التي جرت في المنطقة والدلائل القطعية على الارض تثبت بأن من سابع المستحيلات ان تمحوا ملايين الناس وتحتل بلادهم وتستوطن اراضيهم تحت شعارات قومية و عنصرية.الكورد يعيشون على ارضهم التاريخية منذ الاف السنين وهم موجودون الان على اراضيهم بثبات وقوة ولا يمكن لأية قوة على الارض ان يطردهم من كوردستان،حيث نحن نتكلم عن اكثر من 40 مليون انسان.اما تقسيم هذه الاراضي على اربع دول كارتونية من صناعة بريطانية_فرنسية بعد حرب العالمية الاولى فلا يمكن ان تكون عائقا امام تحرير وثم استقلال كوردستان بكامل اراضيها.ومن ينصح الكورد بعدم التكلم عن الكوردية وكوردستان عليه اولا ان يترك هو التكلم عن العروبية و عربستان.

يقولون ما لا يقعلون
جاسم,شكراً أيلاف -

سميتم شمال العراق كوردستان أي أرض الكرد رغم وجود العرب والمسيحيين، فهذه ليست طائفية وعنصرية لأنكم شعب الله المختار

بشار الاسد
Rizgar -

الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد

كرد وعرب .
د.سفيان محمد -

يا أهل الشرق الاوسط. كنا محتلين من قبل الخلافة العثمانيةقبل 1948.وكنا الرجل المريض .وتقسمت المنطقة بفعل القوى العظمى .أي بمعزل عن العرب والكورد.عندما تشكلت الدولة السورية وباقي المنطقة بأنظمة مختلفة. لم يرد الغرب أن تكون للدولة الكردية.وجود. وهكدا ورثت الحكومات السورية وضعاً أثنياً صعباً. ومع دلك تشارك العرب والكورد في تقؤير هدا الوطن. ( ابراهيم هنانو وغيره. واليومك من أجل حرية الانسان السوري ومن أجل تقرير مصير كل المكونات .ندعوا كل القوى الشريفة من كل الاطياف السورية.الى الالتقاءعلى الافكار التالية : العودة لعلم الاستقلاق السوري._ وتسمية البجمهورية السورية- وحرية النسان وكل ةالأقليات _ واح)ترام حقوق الانسان.عاشت سورية حرة بناسها

مؤتمرات المعارضة
برجس شويش -

لا احد يستطيع ان يدعي بانه يمثل الشارع السوري ولكن هؤلاء المشاركون في المؤتمرات يعبرون عن سياساتهم و وجهات نظرهم وربما لن تجد لها اي سبيل الى التطبيق في مرحلة ما بعد سقوط النظام. اعتقد المهمة الاولى امام شعوب سوريا هو اسقاط هذا النظام الديكتاتوري و الطائفي و العنصري و اعتقد الاهم لنا نحن الكورد ليس ما يقال و يعلن و يتفق في بيانات المؤتمرات المنعقدة هنا و هناك ما يهمنا نحن الكورد هو ترتيب بيتنا بانعقاد مؤتمر وطني لكافة الكورد نستطيع فيها توحيد كافة قوانا و حشد كافة طاقاتنا و تنظيم انفسنا بشريا و ماديا بالسيطرة الكاملة على مناطقنا الكوردية او الاصح الكوردستانية قبل يوم سقوط نظام بشار بايام قليلة وعندئذ ليعلن القوى العربية العنصرية و الاسلامية بان سوريا عربية و سوريا لكل السورين, نحن الكورد احزابا و منظمات و مثقفين و ناشطين و اخرين امام مسؤولية تاريخية على لجعل مصير الشعب الكوردي في يده وليس في الديمقراطين الجدد من العنصرين العرب و الاسلاموين و غيرهم, مرة اخرى يجب ان نسيطر على مناطقنا بالكاملة ولا تعامل مع دمشق دون ان يكون هناك شراكة حقيقية في كل شيء او اي قرار سياسي هام وضع دستور جديد يقر فيها اما حق تقرير المصير لنا او الفدرالية التي اراها مناسبا للشعب الكوردي

يا سيد عباس
kurd -

لماذا تهرولون الى المؤتمرات، ثم تتندمون؟ أمن أجل اوتيلات اسطمبول الفخمة مجانا أم من أجل ظهور وجوهكم الجميلة في الفضائيات؟؟ وهذا المدعو صلاح بدر الدين،الذي كان عميلا لصدام ثم بشار ثم البارزاني وكذلك لعرفات وللمخابرات الالمانية الشرقية ثم الغربية، ماذا يفعل هو وازلامه في المؤتمرات؟؟يأتي اليها بأمر من مخابرات الاسد لكي يتنازل عن حقوق الكرد علنا، وبعد فترة ينشق عنها لكي يضعف قوى المعارضة السورية؟؟ هذه هي نماذج من المدعوين الكرد في انطاليا واسطمبول، فياللبؤس وياللمصيبة؟؟ اما كلامك عن المربعات، فيذكرني ببوق البعث المدعو عبود في حديثه للفضائيات قبل اختفائه وانقراضه.

الديموقراطية
سوري -

ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

الديموقراطية
سوري -

ولكن العيب وكل العيب ان يتم اقصاء الاكراد الذين يشاركون في التظاهرات ويقفون يدا واحدة مع الشعب السوري المنتفض ضد النظام الفاشي .يجب ان يعمل الجميع من اجل العيش تحت مظلة الديموقراطية التي نتطلع اليها بشوق . ونحن نتبرأ من هكذا معارضة تريد ان تهمش الاخرين او ان تنفذ رغبات تركيا او تجعل للاخوان المسلمين الكلمة العليا فيكفرون كل انسان لايسير على نهجهم متى ستصحو المعارضة من غفوتها وتجتمع على كلمة سواء من اجل مصلحة الشعب السوري

أموال سوريا
عربي -

الله يلطف بإخواننا في سوريا. بشار و من معه من إيرانيين يقتلون يومياً بالسوريون, و العالم العربي مكتوف الأيدي ! ... أين دول الخليج !؟ اين مصر و المغرب ...! ,,,, و عجبي لهذا الجيش السوري الذي سرق أموال سوريا طوال السنوات الماضيةبحجة التجهيز لمواجهة العدو ... وكنى نضن ان العدو هو إسرائيل و لكن للأسف العدو هم المواطنين السوريون أنفسهم,,, أهذا هو دور الجيش؟ أن يقتل مواطنية؟!

فلتنجح الثورة اولا
Hussein -

انا مع شهم سوري يجب علينا اولا ان ننتهي من النظام الفاشي وبعدها سيكون الجميع سوريون فقط ولن تكون هناك طوائف وقوميات اما عن نفي العروبة لاجل بعض المتعصبين لقومياتهم فبيننا البرلمان والاستفتاءاما عن نفسي فلن اتخلى عن العربية في اسم الجمهورية حتى لو تخلى عنها الجميع

العنصري المسيخي
الباتيفي -

اينما تذهب تجد المهلوس جاسم يكتب هنا وهناك ويتهم الكورد باشياء نابعه من عقله الباطن المريض وعندما يكون الموضوع عن اسرائيل يهب لدفاع عنها ويشتم العرب والفلسطينين والشيعه بعد السنه والدليل هو هذا التعليق المريض ضمن خبر امتلاك اسرائيل لغواصات نوويه لمواجه ايران واليكم التعليق بالكامل عندما رد علئ فلسطيني ((. 1-الفلسطينيجاسم،شكراً إيلاف - GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليوياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم )) فهل تعقلون ياقوم وانا استنسخته من ايلاف وربما شاهده البعض منكم وتحيه الئ ايلاف

رياض الشقفة وعرعور
hisham -

انشالله على ايادي الشقفة عرعور ومن لف لفهم سيندم جميع البسطاء من المتظاهرين الموعودين بالجنة العرعورية! المخطط واضح يريدون استبدال النظام بديكتاتورية مغلفة باسم الديمقراطية وتحت لباس الأغلبية التي لا يفهمونها إلا دينية وقسرية!يا كرمانجه ظانه اصحوا فال المثل لا يلدغ المرء من جحره مرتين واحمدوا الله على ما يقرره النظام الذي لم يبخل عليكم بشيء. المعارضة الإخوانية لن تعطيكم أي شيء لأنها تريد البلد لها ولولا الخجل لكان شعار المظاهرات الذي أطلقوه قولاً وفعلاً المسيحي على بيروت والعلوي على التابوت وسيأتي دور الكردي بالقول والكردي بره الحدود!!! أنتم سوريون واللإخوان لن يرضوا بكم قومية ثانية والمسيحية دين ثان والشيعة مذهب ثان والدروز الخ وهكذا سيقسمون الكعكة معكم معقول ما واضحة لكم يريدون كل شيء لهم حتى لو أحرقوا البلد مثل ما أحرق نيرون روما!

الى حسين 23
فرات عبدالله -

كيف تريد ان تنتهي اولا من نظام(الفاشي) وبعدها سيكون الجميع سوريون فقط؟النظام اصبح فاشي بسبب عصبيته ورفضه للاخر اما انت منذ الان تريد ان تفرض نفسك وارائك وقوميتك على الجميع اذن ما الفرق بينك وبين النظام؟لا بل انت اسؤأ بافكارك لان انت الان لست في السلطة ولا عندك جيش قوي ولا اقتصاد تنادي بفرض العروبة على الجميع فكيف بك لو تاتي للسلطة؟ يا ساتر.ها انت بدأت بسياسة التعريب منذ البداية وانت مشرد على حدود تركيا تحت الخيام.و انا اتمنى من اخواني الاكراد ان يتحاوروا مع بشار رغم جبروته فهو طلع ارحم منكم يا معارضة.واخيرا تقول انك لن تتخلى عن العربية حتى لو تخلى الجميع عنه!! طبعا ثق و تأكد ان الكورد والاشوري و التركمان ايضا لن يتخلوا عن قومياتهم وافكارك وافكار امثالك لا يجدي نفعا لكم واصراركم على عنصريتكم الجاهليه ستجابه منا نحن بأصرار اقوى.اما الجميع يعيش في سوريا بدون اسماء قومية واما سوريا تتم تقسيمها لأجزاء وكل واحد يأخذ حقه ويذهب لحال سبيله.بصراحة لا يجوز واحد مقيم وساكن في مدينة سويداء ويأتي يفرض نفسه علينا وتسمي مدينة قامشلي بالعربي.الشراكة بالتراضي او كل واحد حر في نصيبه.

جاسم البعثي
سامان مزوري المانيا -

لمدعو جاسم يعيد ويكرر ويستنسخ نفس العبارات والتى عبارة عن تخاريف وهراء وادعائات باطلة وكاذبة وباطلة ليست لها علاقة بالحقيقة والواقع لا من بعيد ولا من قريب وردود غير واقعية ولا عقلانية ولا معقولة ولا منطقية وبعض المرات يرد بنفس الكلمات التى نكتبها مع تغير بسيط *يعنى هراء فى هراء*, فلذلك لا نريد ان نرى نفس الهراء والتخاريف المستنسخة فى كل مقال والتى لا علاقة لها بالمقال المكتوب, وهذا الشخص معروف بعدائه العمياء للكورد ونلتمس روح اكراهية والجقد والعنصرية البغيظة تجاه الكورد بالاسلوب النفاقى والرخيص وهو مغطى شلكه أى لا نعرف بأنه من الحاقدين التركمان او العرب او المسيحيين لاننا لا نستطيع ان نرده بالمثل لانه متخفى ومضلل وهذا هو مرامه لاحداث الفتن والتفرقة بين الاقوام والمذاهب والاديان, لاننى اذا اعرف اصله كنت استطيع تحديد معدنه وتعريفه حسب الاصول فهو متخفى بين العرب والترك والفرس والتركمانى والمسيحى والخ فقط ضد الكورد وهذا ليس من العدل. فهو شخص يتعدى على الشعب الكوردى ويغلط ليلا ونهارا, اذا أعرف اصله كنت كذلك تهجمت على اصله وشعبه وعشيرته ومنبعه, فلذلك نعتبر أيلاف مساعدا لهؤلاء بنشر سمومهم واعطائهم المجال لاحداث البلبلة وتكبير شرخ الخلافات والتفرقة بين الكورد وباقى الاقوام والاديان بأسلوب مغرض.