أصداء

قادة العراق والتاريخ الى أين؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ان التجارب التاريخية هي حصيلة ما ينتج من عمل الانسان في الزمن المعين سواءً كانت ناجحة او فاشلة، ومن هنا يتكون منهج الاستفادة عند الناس من دراسة التاريخ. فهل يعي حكام بغداد هذه التجارب اليوم؟

حين ندرس التاريخ على انه منافع ناجحة للناس،ونعرضها لهم بشكل مشوق ومقبول منطقياً، نستطيع ان نخلصهم من المعاناة الحياتية نفسها وتجشم متاعبها، لكي تبقى نجوماً لامعة تهدي دروب الاخرين عند الاهتداء بها في التجربة الحياتية المعتمدة، سواءً كانت هذه التجارب للافراد او الجماعات او الشعوب، لانها في النهاية سوف تنفع الجميع نحو عمل الخير دون تفريق.

اذا طبقنا هذا المنهج العلمي في الدراسات التاريخية نراه منهجا علميا لا يختلف عن المنهج العلمي لبقية العلوم كالرياضيات او الفلك اوغيرهما، لكنه يختلف تماماً عن المنهج التاريخي او قل التكهن التاريخي بقراءته للعبرة والاتعاظ بها، لان منهجية العبرة والاتعاظ لا تصلح الا في حالات معينة وضيقة جدا حين تتشابه الاحداث والفترات الزمنية كما في بعض أعمال المقاومة وأحداثها،وهذه حالات نادرة الحدوث. لان مثل هذه الحالات لا تتكرر بكل ظروفها ابداً، ومن هنا فأن قراءة التاريخ للعبرة والاتعاظ ضرب من الوهم الذي لا معنى له ابداً، ولان الحسن لايمكن ان يدوم وكذلك القبح لا يمكن ان يدوم، لذا فالمقياس العلمي او المنهجي التاريخي يخضع للتغيير وليس للثبات شأنه شأن المناهج العلمية في التطبيق.

ان الامم والجماعات وحتى الشخصيات المستقلة تنآى بنفسها احياناًعن تجارب الاخرين، واكثر ما يزعجها ان تسير في أعقابهم على غير هدى،لكن الفلاسفة والموؤرخين يعكفون على دراسة الاحكام والنظريات ليستخرجوا منها تجارب الامم. لأن المواعظ والخطب كانت أثقل شيء على قلوب الناس، لذا فرجال الدين لكثرة ما يرددون من مواعظ عامة وخاصة في كل مناسبة ودون تعيين،فقد ملَ الناس مواعظهم واصبحوا يرمونهم بالسطحية والسفسطائية ويعرضون عنهم ففلسفتهم الكلامية الغير النافعة التي اصبحت لاتدخل عقول الناس حتى ملوهم ولم يصبروا على سماعهم اليوم، ولا يتجاوبون معهم الا في حالات خاصة ونادرة احياناً. فكانت خسارة الفكر الديني النافع خسارة باهضة التكاليف.
واليوم قادة العراق يكررون ما ملَت الناس منه البارحة،وها تراهم يتجهون نحو المناسبات الدينية المخترعة وظهور المهدي المنتظر وامور اخرى وهم يعرفون قبل غيرهم انهم يضحكون فيها على الناس، وما دروا انهم يضحكون على انفسهم وهم لا يشعرون. فأذا كانوا ينتظرون المهدي المنتظر ليملأ الارض عدلا،اذن فلماذا الثورات والتغيير؟ وهل اذا ظهر المهدي المنتظرغداً سيتعامل مع الفاسدين؟انه تبرير منهم ليبقوا على ماهم عليه انتظارا للفرج ليلهوا به الجماهير؟ منطق فج اصبح لا يقبله حتى الجهلة والأميين.انها الخسارة الاولى التي لحقت بنا نحن العراقيين.

والخسارة الثانية
ان القيادات السياسية َ لم تتعظ بما جرى للسابقين ؟ حين تُكرر نفس الاخطاء دون اتعاظ او تصحيح. فأذا كنا ننتقد عهدا او حاكما كما أنتقدنا عهد صدام وحكمه، فعلينا ان لا نكرر ما فعله دون تقدير. فالنقد الموجه لقادة العراق اليوم يقصد منه الاصلاح ولا شيءاخر وياليتهم يقرأون. وهم ليسوا معصومين من الخطأ بعد كل هذا التجاوز على حقوق الوطن والمواطنين واصبحوا اثرى الاثرياء على حساب الضعفاء والمحتاجين،فهل يجوز لهم ما لا يجوز للأخرين؟ فأين دينهم وأين اسلامهم الذي يجبرهم على المساوة بكل المواطنين. فالحكم للشعب وليس لبيت او رئيس بعينه فذاك خطأُ كبير.
كانت المادة 142 من الدستور المؤقت العراقي تبيح لصدام اتخاذ القرارات دون مسائلة تذكر،واليوم هم يتصرفون بالمادة الدستورية ويمنحون لانفسهم الالقاب والامتيازات والرواتب الخيالية واتخاذ القرارات الصعبة دون رقيب او حسيب،أذن ما الفرق بين الاثنين؟ولا شيء تغير. وياليت هم الذين جاؤا بالتغيير لا عن طرق المعتدين. ومن لم يعرف فلسفة السياسة عليه ان يتعلم من تجارب الاخرين.ان الخسارةالثانية التي خسرها الوطن والمواطنين اننا اصبحنا تابعين لا متبوعين. بعد ان فقدنا شخصيتنا وقيمنا واصبحنا من الراكعين.

والخسارة الثالثة
ان الثورات والانقلابات ان لم تكن دفاعاً عن الاوطان والقيم فهي لا تفيد القائمين بها في شيء، فقد ادت الانقلابات في الوطن العربي الى كوارث حلت بالشعوب على مدار السنين. فقد كانت الخسائر باهظة الثمن ان لم نقل افقدت الدولة التي حدثت فيها مستقبلها الذي كان يجب ان يكون. لقد تجرعت الناس محن الانقلابات والقادة نالهم الاذى والاغتيال لما اقدموا عليه دون معرفة بالعواقب، مدفوعين بالعاطفة وحب الظهور والسيطرة على الاخرين،أما كان الاجدر بهم الأبتعاد عن خط الخاطئين.

و الخسارة الرابعة
في الانسان وكرامته، فاذا كان قادة الحروب والغزوات مدفوعين بدوافع نرجسية معينة، فما ذنب الشعوب التي نالت منهم الخراب والدماروتحطيم الكبرياء الانساني، وماذا يبقى للانسان اذا آستذلت كرامته وتحطمت كبرياؤه ؟ وشعبنا اليوم في العراق مثالا. ألم تكن هذه النتائج اعمالا وحشية قامت بها القيادات التي لا تعترف بالقانون متخذه من قانون الغاب شريعة لها، ومن الوطن مغنما لها،والا لماذ قتل الناس بحجة الطائفية والمحاصصة الوظيفية وتخريب قبور الصالحين وهم ادرى بمن فعل؟. وفي نهاية الحساب كان ويل وشر ودمار عليهم وعلى شعوبهم كما نرى اليوم بعد ان فقدوا زمام السيطرة واصبحوا في بيداء ضائعين ليس لهم من مأوى غير المنطقة الخضراء والحراس المدججين.،ولكن هل فهم الناس وقادتهم ذلك ؟ واذا فهموه هل سيطبقون ما حل بهم ام سينسون الذي حدث؟

. ويبقى ان نعرف هل ان الناس يتعضون بالتاريخ ؟ لا اعتقد لكن القلة الواعية منهم نعم تتعظ بالتاريخ، كما في المارشال سوار الذهب في السودان الذي أحيا في العصر الحديث نظرية الامام الحسن بن علي (ع) ومعاوية الثاني(رض) حينما تنازلا عن السلطة درءً لخطر الاختلاف في المجتمع،والفريق عبد الرحمن عار(طيب الله ثراه) في بغداد حين تنازل وأنزوى حتى مات بشرف.والا لماذا بعض قادة التغيير في العراق اليوم حين وصلوا لسلطة الدولة اصبحوا من اكثر الناس بُعداً عن نظرية الاقدمين، لاهم لهم الا الخصام على المنصب والمال وهم اعرف بالذي سيكون،ما كان يضير علاوي ان يتفق مع المالكي بسلطة واحدة ليخرجوا بالعراق من المحنة. أما كان الاصلح لهم ان يتعاضدوا من اجل ماجاؤا به ان كانوامؤمنين؟ لا والله ماجاؤا ليصلحوا الدار،لكنهم جاؤا ليروا صدام مقتولا فيقولون نحن اولياء الدار،كما قالتها نائلة بنت الفرافصة زوجة عثمان بوجه معاوية:لا والله يا معاوية ما جئت لنصرة عثمان، ولكن جئت لتراه مقتولا فتقول اني ولي الدار.. انهم قوم مسرفون.

والخسارة الخامسة
ان القادة لم يشعروا بالخيبة والخسران الا بعد ان يذوقوا مرارة الهزيمة والخذلان كما في رجال العهد السابق اليوم،حين أصبحوا نادمين يطلبون الرحمة ولا من مجيب.وهم يتحسرون لو لم يعملوها،لكن الندم لا ينفع على فراش الموت، وها هو المستر بوش اليوم يندم على ما أقدم عليه في غزو العراق (أنظر كتابه الاخير،،نقاط أتخاذ القرار). وقادة العراق المحاصرون في المنطقة الخضراء نادمون في أنفسهم ولو لم يعملوها ويتجرأون على الوطن لكانوا اليوم في عليين، ولا شيء أغلى من الوطن،والانسان بلا وطن كالضائع في عرض البحر بلا دليل، فهل سيستجيب النادمون ليصححوا ما فاتهم من غدر السنين،اعتقد الآن (فات المعاد) ايها الحاكمون.

وكم هو الفرق عند القادة العراقيين لو استخدموا اموال السلاح والمليشيات والكتل الكونكريتية البغيضة المنتشرة في كل شارع وحي في صناعة جرارات الزراعة وكري الانهر وبناء السدود وتعبيد الشوارع ومصانع حليب الاطفال وبناء المدارس والجامعات والمستشفيات،وأعادة الكهرباء والماء للدور السكنية واعادة المهجرين الى ديارهم،ومكافحة البطالة والفساد والمفسدين،بدلا من توجيهها نحوالكسب الشخصي، والموت،وعسكرة المجتمع، وسرقة اموال العامة، وبناء القصور ومؤسسات الحرام،والاخلال بالثوابت الوطنية التي يجب ان لا تخرق. لكنهم في النهاية هم الخاسرون. كان يكفيهم ان يعدلوا ويتجنبوا كل هذه الآثام (اذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل). فهل لازال هواة المواعظ يصرون على ان التاريخ يدرس للعبر والمواعظ؟ المسألة مربوطة بنظرية منهجية الخير والشر، ففي الاولى تجربة ومنفعة وتقدم، وفي الثانية ويل وثبوروتخلف. ويبقى العقل في التدبر هو الاساس.

والخسارة السادسة
في مجتمع التخلف والرذيلة والفساد، يبقى حال الافراد الذين لا يتعظون فيموتون زرافات ووحدانا من جراء الاصرار على مسار الخطأ والمقامرة بحياتهم الاجتماعية ومستقبل أولادهم ودون هموم شعوبهم.، نقول ان معاوية لم يتعظ حين دك أسفينا في ولاية العهد بتعيينه أبنه يزيد خلفاً له، وصدام حسين الذي كان يكتب للتاريخ تاركاً اولاده يعبثون بأمر الوطن دون رادع من مسئولية وضمير،واليوم قادة العراق يعينون اولادهم مثل السابقين خوفا من ان تكشف دفاترهم،وما دروا ان تحت كراسيهم المخبرين..هذا التعيين الذي انهى الدولة والبيت الاموي والعراقي شر نهاية وسينهي اللاحقين. وتكر السبحة اليوم مع حكام العراق الجدد حين احتكروا كل شيء لهم ولأولادهم والمقربين. أنها مدرسة الخطأ تعاود من جديد،لذا فالمدرسة التي لا منهج لها علمي رصين،لن تُخرج من الطلاب الا الفاشلين.

وحين تلم النوائب بالوطن المحتل ينتفضون للدفاع عنه متباهين بوطنيتهم المسلوبة، وهم ادرى بأنهم ميتون،وهاهي الكويت اخذت منكم كل ما تريد وتهددكم بالقوة والهوان لكم،وها هي ايران تحكمكم بما ترغب وتريد وسفيرها في بغداد هو حاكمكم دون تهديد،وها هي الاردن أقتطعت منكم اراضكم وانتم ساكتون،وهاهي خارطة بلادكم الجغرافية تبدلت مثل ما يشتهي الغاصبون،واليوم تطالبون.اليوم انتم كمن يحرث في البحر،والحرث في البحر لازراعة فيه ولا ثمر.


من هنا علينا ان ندرك ان الناس يتربون بالتجربة الواقعة لا بالمواعظ،والتجربة لا تتولد الا بالمنهج العلمي القويم. لو ان قادة الامم المتغطرسين منهم يتعظون بالتاريخ لوصلت الانسانية الى مبتغاها في التقدم والرخاء والسلام،لو ان قادة التغييرالعراقي اليوم رفضوا ما أمروا به من بريمر والمحتلين والجيران الحاقدين وعرضوا عن الذهب الاصفر القاتل اللعين،لكانوا اليوم في نظر شعبهم منارات يهتدى بها مع الصالحين، لا ان يخافون حتى من حارسهم الامين،انهم قوم لا يفقهون.، فرق كبير بيع العالم والجاهل وبين المثقف والامي، ولو ان قادة العراق على مر العصور أتعظوا بما حصل للقادة الذين سبقوهم،لما وقعوا بنفس الاخطاء السابقة وهم محاصرون اليوم لا يعلمون ما يفعلون وسيندمون، أنها المآساة تتكررحين يفتقد العقل وتحل العاطفة بدلا من عقول الراجحين،فلن ينفعهم وعظ وعاظ السلاطين. ويبقى السؤال هل أنهم قادة يستحقون لقب القياديين؟

على القوائم المنتخبة والفائزة في الأنتخابات ان تفهم ان التنازل عن حقوق الناخبين لهو خيانة ايضا تعادل خيانة الاخرين،فلا تدخلوا الجهلة التعويضيين محلنا،لقد خنتم الشعب حين استبدلتم صوته بالذين لااصوات لهم من المنبوذين،فنحن الذين أنتخبناكم ونريد حقنا الانتخابي منكم فلا تتنازلون وتأتون بالجهلة الذين يصفقون لكم، وفي بيروت وعمان ودبي يتسكعون،ونقول لكم :نحن هنا قاعدون لا نبرح مكاننا هذا الا على أسنة الحراب. وقادة الثورة الفرنسية خير شاهد على ما نقول حين أصر( ميرابو )على أحقية الخطاب السياسي في قيادة التغيير.

لقد نسوا ان الأغتصاب لا ينفع ولا يدوم، وان الحروب والظلم لا ينفعان، والسرقة والخيانة لا تطيل شوارب الرجال،والسرقة لا تُغني المخلصين.وانه لا يصح للقائمة العراقية ان تتهاون وتتخلى عن حقوق الوطن و حقوق منتخبيهم من الاخرين ورئيسها يتجول بين الاعداء طالبا عون الحاقدين،انه لا يستحق حكم العراقيين،وهو الذي بانسحابه من المجلس فسح المجال للاخرين،انه محاسب امامنا اليوم وغدا بعد ان نكث عهد المقاولين.وجاء بكل أفاك ولعين ممن اتخذوا ضمائهم للبيع او للايجار للاخرين.
وهل في كل يوم ستخرجون علينا بفتلكة تكونون فيها من أخسر الخاسرين.انهم لا يستحقون قيادة العراق ولا العراقيين. فما هي العبر التاريخية من هذا الذي نقول ؟وأين هم من أهل البيت ومبادؤهم التي بها يدعون؟ ان الذين يتهورون اليوم في حقوق الاخرين مدفوعين بقوتهم او قوة المساندين، سيندمون غدا على ما يفعلون؟ فلن تنفعهم الجحافل الهاربة غداً من أرض العراقيين.تمسكوا بجيوش الاخرين فبدونهم لن تكونوا الا من الميتين.

ان النواب الهاربين والذين في خارج الوطن يتسكعون وعلى رئيس المجلس تقع عاقبة التقصير والا هو من اول المقصرين، والا من قال ان النجيفي الذي كنا نأمل به خير العراقيين يظهر لنا اتعس من الاخرين.عليه ان يوقف امتيازات ابنه والاقرباء والمحظيين ويطردهم شر طردة من سجلات المنتخبين ليعلم الشعب انه من المخلصين،وبعكسه سيكون هو منهم ويستحق مثلما يستحقون،فالوطن ليس عزبة للسراق والهاربين،لا ان يتمشدق بالفدرالية والأقاليم، فالعراق شعب واحد ووطن واحد لا كما يريد الجرابيع المتأمرين.وسفاراتنا وملحقياتنا في الخارج هي ليست من أملاك الابناء واقارب الحاكمين،ممنوعة ان تطئها ارجل الاخرين.

لقد سرقوا صوت وقوت الشعب وفي النهاية تراهم منكفئون تكرههم حتى ثيابهم وما يحيطون والرئيس بوش ومن أغراه خطئاً من العراقيين الخونة هنا في واشنطن وهناك في لندن ومن الهاربين اليوم من المصير في تدمير العراق والمئات من امثالهم الخائبين، لانهم ليسوا بقادرين على مواجهة الصعاب التي ستتولد من اخطائهم المميتة التي لم يعوا فيها الا العاطفة وقصر النظروالحقد الدفين.أنهم بلا شك أغبياء لا يدركون.
لقد أعترف الرئيس بوش بمذكراته اليوم ان العراق لم تكن لديه اسلحة دمار شامل،من هنا سقطت حجة الأحتلال فعليه وعلى الخونة الكذابين المنافقين ومن مرر جيوش الحلفاء من الاعراب لتدمير الوطن تقع مسئولية تدمير الوطن العراقي وعليهم غدا ان يدفعوا فاتورة الحساب لا ان يعطى لهم ارض ومياه ونفط العراق وتعويضات باطلة ما انزل الله فيها من سلطان امين ونذهب اليهم مفاوضين.،وعلى رئيس مجلس النواب المُنتخب ان يدرك هذا الخطأ ويطالب بالتعويض ومحاكمة المحرضين لشعب قتل ودمر وطنه بلا ذنب مرتكب وهو امام الله والشعب والقانون غداً في حساب المقصرين.


ان الذين يتعضون بالتاريخ وتجاربه هم الذين يقومون بنقد النظريات الخاطئة بميزان الاحصاء الذي لا يخطىء،وهم الذين يبتعدون عن تطبيق النظام السياسي الجامد المتخلف الذي يوقف التقدم الحضاري من اجل ان يبقوا يحكمون ويصلحون، وهم الذين يجب ان يعملوا على عدم ابتعادهم عن طبقات الامة لانهم سيسقطون،وهم الذين يؤمنون بالفكر والحرية والتقدم لكل الناس ليغيروا المفاهيم في كل الميادين،فالعراق ليس بنكلادش او صومال الصوماليين،انه عراق حضارة كل الاقدمين. فعليهم ان لايتخلوا عن المبادىء والاوطان ويدافعون عن الباطل لكونهم في ديار الاعداء يعيشون. وعليهم ان لا يعيدوا الأمور لمن ثبت فشلهم في ادرة الدولة،فالمنحرفون لا ينصلحون. فأين صفوتنافي حكم الجماهير؟

ان الذين يهرولون من وراء المتخلفين أملا ً في المكاسب المادية اليوم فهم ليسوا سندهم، بل آفتهم التي لاترحم، ان القيادة الواعية يجب ان تؤمن بتحديد سلطات الدولة عن حقوق الناس وبذلك ستجعل المجتمع يحترم الدستور طواعية دون ضغط او أكراه،وفي النهاية سيبنون قاعدة جديدة للتفكير الواقعي والمنطقي المنظم،ألم يقولوا نحنا جئنا لنصنع الجديد،فاين العراق الجديد؟،عراق وزارة الخارجية التي تدافع عن المعتدين من اجل ان تضمن رضاهم لأقليمها الشمالي المنفصل غداً. والا هل سمعت في تاريخ الاوطان مناطق متنازع عليها ويصدقها الحاكمون؟ وأين هم الآن مما أدعوا ويدعون؟أنهم اليوم هم الكارثة التي لا ترحم الوطن والمواطنين. فلوا خضعوا لحكم ديمقراطية التاريخ لما حصلت كل هذه الهلمة التي أوقعتهم في اشكالية التاريخ،اشكالية لن يخرجوا منها سالمين. فمناصب الدولة العليا تحتاج الى الكفاءة وليس الى تآلف المصالح الشخصية التي ورائها يهرولون ويتباكون وهم لا يدركون.

يا قادة العراق الجدد:
لقد استدارت الدنيا لكم مرة اخرى فلا تضيعوها،فحافظوا على اموال الدولة، فهذا الجيش العرمرم من الوزراء ونوابهم المقترح اسراف بلا مبرر لأموال المواطنين،وانما ترضية للحاكمين،وهذه المنافع الاجتماعية والامتيازات الخيالية ماهي الا سرقة أموال الناس بقوانين لا تعرف الشرعية وأنتم المسئولون عنها اليوم امام القانون ورب العالمين. وما فكرة الترشيق الوزاري الا هروب الى الامام خوفا من المصير، والا من سرق اموال التجارة والكهرباء والادوية وحليب الاطفال والزيت الفاسد عند المتاجرين ؟انتم ولا غيركم كلكم شركاء في التنين.فأن لم تستطيعوا حمايتها فأرحلوا عن السلطة فهي ملك العراقيين.فالوطن لن يكون عزيزا الا اذا كان بيت ماله عامراً.وأعلموا ان البلاد لا تعمربالتوافقات للطامعين والطامحين بالدنيا وترضيتهم، بل بالعدل والانصاف وأرضاء الله والوطن، فأياكم والتبذير،فأن النوائب غير مأمونة،والحوادث غير مضمونة، وهي من شيم الزمان،فلا تناموا ولا يدخل عيونكم غمض الأ وقلوبكم مستيقظة ان أردتم ان تكونوا قادة الوطن مؤمنين،لكن الكافرين لا يؤمنون، وسيأكلكم الهشيم. ولكن ممن نطلبها ممن فقدوا الاحساس والضمير.

ان السؤال الذي يتبادر الى الذهن اليوم هو:هل نستسلم للقدر ونبقى دون حراك حتى نموت؟ وهل نبقى نقول( شعلينا) لا والله لا يقولها الا الضعفاء الجبناء الخانعين.هل يبقى شبابنا عاطلا دون عمل؟ هل تبقى اموالنا منهوبة دون رقيب؟هل تبقى حدودنا وارضنا ومياهنا ونفطنا مأخوذة دون مطاليب؟ هل يبقى أهلنا مهجرون دون ضمان؟الجواب يحتم علينا القول لا وألف لا، فالشعوب الحية لا تموت والحضارات المتجذرة في اعماق التاريخ لا تندثر، ألم نكن نحن منها ؟ ان التاريخ وتجاربه القاسية تعلمنا ان الثمرات الحضارية تحتاج الى زمن لكي تطلع،اي انها جزء من التاريخ،لذا فالثمرات الحضارية لا تظهر الا باضافة الزمن الى جهد الانسان، وسيبقى الانسان العراقي يكد ويكدح ويقاوم المستحيل حتى يعود بعجلة التاريخ نحو الدوران ويزيح الخطأ عن صدره وستصبح الازمة الحالية في خبر كان قريباً وروادها من المييتين وبجهود المخلصين من القادة الذين سيظهرون من بين الركام يقظين.

وننصحكم أيها الحاكمون المتخفون في بغداد لا تتمادون في حقوق الناس والوطن،عليكم ان تعوا ميزان الحق والعدل والاستقامة (ثوابت القرآن الكريم) والناس وأصواتهم في الأنتخابات فهم الذين جاؤا بكم الى دست السلطة، فلا تعيدوا علينا ماحدث في سقيفة بني ساعدة بالأمس فالردة قادمة والموقف خطير.
وصدق العلي القدير حين قال:(فأما الزبدُ فيذهبُ جُفاءً، وأما ما ينفع ُالناسَ فيمكثُ في الأرضِ ِ،( الرعد 17). صدق الله العظيم.

والله يهدي الى كلِ رشاد،

د.عبد الجبار العبيدي

Jabbarmansi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعهم ينهبون
د.مصطفى رفعت الماجدي -

لمن تكتب يا اخي فلقد مللنا القراءة ،فلا رئيس ينفع ولا وزير يقرأ ولا نائب يعمل.هذه الايام لاهين بميناء مبارك الكبير،وهم الذين وضعوا حجر الاساس لميناء الفاو الكبير قبل الكويتين ،الكويت تبني وهم يخربون،الكويت تعمل وهم لا هون،سنة كاملة مرت على الميناء وليس في الفاو الا حجر الاساس كأنه قطعة رخام على قبر ميت.اذا كنتم لا تستطيعون وليسوا برجال دولة دعوا الاخرين يعملون.نعم يا اخي لقد استدارت الدنيا لهم ولكن اية استدارة سوى في مربع العار جعلتهم يرقدون.من يدافع عن العراق حسين الشهرستاني ام العامري الامي ام من؟قلي بربك؟ هم في الاعدامات ناجحون؟هم في حل الجيش وبعثرت قوته فائزون؟من يدافع عن العراق اليوم صولاغ وكتائبه وحمدية ام اللبن،الاوطان تحتاج للرجال يصونون وهم اشباه رجال ولا رجال فدعهم ينهبون؟انا اقترح على اهل البصرة لو كنت بدلهم ان يرفعوا راية الوحدة مع الكويت بها سيبنى بلدهم لان هناك رجال ا يعملون.لمن تكتب يا اخي فدعهم في غيهم يعمهون؟

حقيقة جاسم
Mir -

اينما تذهب جاسم يكتب هنا وهناك ويتهم الكورد باشياء نابعه من عقله الباطن المريض وعندما يكون الموضوع عن اسرائيل يهب لدفاع عنها ويشتم العرب والفلسطينين والشيعه بعد السنه

حقيقة جاسم
Mir -

اينما تذهب جاسم يكتب هنا وهناك ويتهم الكورد باشياء نابعه من عقله الباطن المريض وعندما يكون الموضوع عن اسرائيل يهب لدفاع عنها ويشتم العرب والفلسطينين والشيعه بعد السنه

اقلك
حاتم -

كلام مال انت كلش زين نرجع الجيش ونحارب ايران بدل الكويت ونرجع صدام بس الفرق هالمرة انو مو احنا نغزي الكويت الكويت تغزينا بقى

اقلك
حاتم -

كلام مال انت كلش زين نرجع الجيش ونحارب ايران بدل الكويت ونرجع صدام بس الفرق هالمرة انو مو احنا نغزي الكويت الكويت تغزينا بقى

حقيقة الكرديMir
جاسم,شكراً أيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

حقيقة الكرديMir
جاسم,شكراً أيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

لا تتعجبMir
جاسم,شكراً أيلاف -

أحمد رجب. كاتب كردي عراقي: لا تتعجب عند السفر إلى كردستان العراق حين تصطدم بمظاهر أصبحت واقعاً مريراً، لا تتعجب عندما ترى العدو الذي كان يحارب الكرد قد أصبح في مواقع حسّاسة، لا تتعجب حين ترى ......أو المستشار الذي خدم نظام صدام حسين له مواقع متقدمة في قوات الأنصار البيشمركة، لا تتعجب حين تزور وطنك الأم وترى بأم عينيك الفساد في مفاصل الدولة، لا تتعجب عندما تسمع بعدد وزرائنا، وحين تقرأ وزارة الداخلية في أربيل، عليك أن تعلم بأنّ الأسم قد تغّير إلى وزارة الشؤون الداخلية في السليمانية، ووزارة البيشمركة في أربيل تصبح وزارة شؤون البيشمركة في السليمانية، وعلى هذا المنوال تعلم بوجود 22 وزارة في أربيل و22 وزارة في السليمانية، ولعل هذه ثمرة من ثمار توحيد الإدارتين قبل سنتين

الخسارة الاولى:مالية
جاسم,شكراً أيلاف -

ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

الخسارة الاولى:مالية
جاسم,شكراً أيلاف -

ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

الخسارة الثانيةنفطية
جاسم,شكراً أيلاف -

كشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع ;طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي.

خسارة ثالثةحقوقية
جاسم,شكراً أيلاف -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI): القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي.

جاسم,شكراً أيلاف
Mir -

ههههههه الم تشبع كذب يا جاسم ؟؟؟؟ والغريب ان ايلاف تنشر هكذا اكاذيب من المدعو جاسم ,,,هل قرات المقال يا جاسم حتى تعيد نشر تعليق نشرته عشرات المرات ومنذ اربعة اشهر,,لم يعد تعليق له فائدة في ايلاف,,,اصبحنا نمل من كتر تكرار وعدم جدية نقاش وتبادل الافكار,,,هل مسؤل عن تعليقات فعلا يهمه مستوى راقي من نقاش ام المهم هو اثارة القرف ,,بنشر تعليقات جاهزة ومعلبة بالاكاذيب وترويج ساذج للكراهية ضد الشعب الكوردي,,,هل يعتقد جاسم ومن خلفه ان الناس اغبياء لهذه الدرجة ليصدقو كلامه,,نحن الان في عصر لا يصدق فيه احد شي حتى يراه امامه ,,والناس لا تصدق الكتابات والكتب والمقالات التي تفتقد للصوت وصورة,,,الجيل دجيتال لا ينخدع بالقصص وروايات يا جاسم,,,اصحا ,,,والله شكلك مخدر,,,استغرب منك هل عندك وقت فراغ كبير لهدرجة ام انها وظيفة تعيش من وراها لقمة العيش؟؟؟؟لا يمكن ان اصدق انك تنشر الاكاذيب لوجه الله,,,اجبنا بالله عليك؟؟؟ شو اكل على فطور يا ججو؟؟؟

خسارة ثالثةحقوقية
جاسم,شكراً أيلاف -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI): القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي.

To assyrian.nr.8
Jasim -

Welciome to insanity , to Jasim Halwasa,,to Jasim-Phobia...!!to Jasim-sick mind! such disgusting creature

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

Once upon a time , there was a dirty rat , tried to immitate a cat, but unfortunately lost both raty nature!! and its jerky caty style!such disgusting you are Jasim _phobia

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

Once upon a time , there was a dirty rat , tried to immitate a cat, but unfortunately lost both raty nature!! and its jerky caty style!such disgusting you are Jasim _phobia

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

I suppose Kurds have done something to you, or rather something into you!!Listen pal, why not marry a faty swedish midle-aged woman in Stockholm where your extincted assyrian tribne live as gypsies!!! or at least, get yourself a dog to save you from your emptiness and boredom

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

According to Stephen, M-Jhonson, Assyrians were nomadee tribes came from Caucassean and settled in south of Irak by taking over cities and towns and latter on extincted and got no trace in modern Irak

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

According to Stephen, M-Jhonson, Assyrians were nomadee tribes came from Caucassean and settled in south of Irak by taking over cities and towns and latter on extincted and got no trace in modern Irak

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

There is an arabic saying; the carvan keeps moving and desperate dogs barking behind!! sure, you understand that, Jassim-Phobia

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

We kurds and arabs will build two peaceful and democratic states and we kick all who instigate hatred and enemity betwween kurds and arab brothers

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

We kurds and arabs will build two peaceful and democratic states and we kick all who instigate hatred and enemity betwween kurds and arab brothers

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

According to Economist, the most readable political magazine, Kurdistan will get its independence in the years to come

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

Like all other nations , we kurds have corruption, and even misjudgement , but neverthelesss we are on the right path towards building a fully democratic kurdistan state

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

Like all other nations , we kurds have corruption, and even misjudgement , but neverthelesss we are on the right path towards building a fully democratic kurdistan state

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

You ugly Jasim , find yourself a dissent job than s poiling our taste by your useless and unreasonable bubbles

من هو جاسم
شيركو -

يا جماعه جاسم اسم مستعار,في الاصل امراة مختبئة في شخصية جاسم.قبل سنة رجعت الى كردستان فعلوا بها مافعلوا.فصارت معقدة و حاقدة على بني جلدتها .اكرر... امراة فاشلة تختبا تحت اسم ج ا س م. واذا تغضبني اكشف اسمها واسم واليها وانجازاتهم ال....

من هو جاسم
شيركو -

يا جماعه جاسم اسم مستعار,في الاصل امراة مختبئة في شخصية جاسم.قبل سنة رجعت الى كردستان فعلوا بها مافعلوا.فصارت معقدة و حاقدة على بني جلدتها .اكرر... امراة فاشلة تختبا تحت اسم ج ا س م. واذا تغضبني اكشف اسمها واسم واليها وانجازاتهم ال....

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

No matter what you say, kurdistan will get its independence and you assyrian failure should pack your bags and leave to where you could live as gypsies or keep your mouth shut and thank kurdistan state to keep you as unwanted guests

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

No matter what you say, kurdistan will get its independence and you assyrian failure should pack your bags and leave to where you could live as gypsies or keep your mouth shut and thank kurdistan state to keep you as unwanted guests

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

WE kurds Love Our Kurdistan and let asyrian extincted failures die in misery

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

We are proudly a strong nation and very soon we establish our State

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

WE kurds Love Our Kurdistan and let asyrian extincted failures die in misery

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

No asyrian failure could succced in making problems between kurds and arab brothers

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

No asyrian failure could succced in making problems between kurds and arab brothers

To assyrian.Jasim.8
Jasim -

Why dont you join an assyrian cite where you could bubble as you wish! you shouldnt write in arabic cause arabic language and arabic nation are greater than your prevert and disgusting assyrian language

العدل اساس الملك
د.جعفر الونداوي -

أرسل الله الانبياء والرسل لاقامة العدل في الارض،وبعدهم الخلفاء والملوك والامراء لهداية البشر وتحقيق عدالة السماء.حين تقرأ القرآن الكريم ترى ان العدل والحق والاستقامة اساس القرآن الكريم.اما المذهبية والطائفية والقبلية مرفوضة تماما في التنزيل الحكيم.انا اقرا لكتاب كُثر ومن ضمنهم الكاتب ،والاحظ ان الكل يؤكد على كلمة الحق والعدل،ياليت شعري ان هؤلاء الحكام الم يفطنون للقرآن وعدالة السماء،ام ان القوة التي بأيديهم هي البديل.الامان والرزق عنوانان من عناوين واجب السلطة فلماذا لا تحقق في دولة يحكم فيها حزب الدعوة الاسلامية ،اهو حزب دعوة ام حزب الحرامية والخارجين على القانون؟لم أقرا لواحد منهم او مستشار لهم يرد على واحدٍ من هؤلاء الكتاب ان كان على الخطأ ام الصحيح.يبدو نحن اصبحنا خارج التاريخ وفعلا حلت الخسارة فينا مثلما ذكرها المقال ولم نعد نستطيع ردم الخطأ.انهم حكام مسرفون؟

العدل اساس الملك
د.جعفر الونداوي -

أرسل الله الانبياء والرسل لاقامة العدل في الارض،وبعدهم الخلفاء والملوك والامراء لهداية البشر وتحقيق عدالة السماء.حين تقرأ القرآن الكريم ترى ان العدل والحق والاستقامة اساس القرآن الكريم.اما المذهبية والطائفية والقبلية مرفوضة تماما في التنزيل الحكيم.انا اقرا لكتاب كُثر ومن ضمنهم الكاتب ،والاحظ ان الكل يؤكد على كلمة الحق والعدل،ياليت شعري ان هؤلاء الحكام الم يفطنون للقرآن وعدالة السماء،ام ان القوة التي بأيديهم هي البديل.الامان والرزق عنوانان من عناوين واجب السلطة فلماذا لا تحقق في دولة يحكم فيها حزب الدعوة الاسلامية ،اهو حزب دعوة ام حزب الحرامية والخارجين على القانون؟لم أقرا لواحد منهم او مستشار لهم يرد على واحدٍ من هؤلاء الكتاب ان كان على الخطأ ام الصحيح.يبدو نحن اصبحنا خارج التاريخ وفعلا حلت الخسارة فينا مثلما ذكرها المقال ولم نعد نستطيع ردم الخطأ.انهم حكام مسرفون؟

المهلوس جاسم
Kurdistani Too -

اينما تذهب تجد المهلوس جاسم يكتب هنا وهناك ويتهم الكورد باشياء نابعه من عقله الباطن المريض وعندما يكون الموضوع عن اسرائيل يهب لدفاع عنها ويشتم العرب والفلسطينين والشيعه بعد السنه والدليل هو هذا التعليق المريض ضمن خبر امتلاك اسرائيل لغواصات نوويه لمواجه ايران واليكم التعليق بالكامل عندما رد علئ فلسطيني ((. 1-الفلسطيني جاسم،شكراً إيلاف - GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليو ياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم )) فهل تعقلون ياقوم وانا استنسخته من ايلاف وربما شاهده البعض منكم وتحيه الئ ايلاف

جاسمة
شيركو -

جاسمه مبروك عليكي تعليق رقم 14

جاسمة
شيركو -

جاسمه مبروك عليكي تعليق رقم 14

. عيسى لحدو المسيحي
Karkuki -

اينما تذهب تجد . عيسى لحدو المسيحي يكتب هنا وهناك ويتهم الكورد باشياء نابعه من عقله الباطن المريض وعندما يكون الموضوع عن اسرائيل يهب لدفاع عنها ويشتم العرب والفلسطينين والشيعه بعد السنه والدليل هو هذا التعليق المريض ضمن خبر امتلاك اسرائيل لغواصات نوويه لمواجه ايران واليكم التعليق بالكامل عندما رد علئ فلسطيني ((. 1-الفلسطيني جاسم،شكراً إيلاف - GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليو ياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم )) فهل تعقلون ياقوم وانا استنسخته من ايلاف وربما شاهده البعض منكم وتحيه الئ ايلاف

Kurdistani Too غوريون
جاسم,شكراً أيلاف -

في البدء كان بن غوريون يؤمن بضرورة العمل على استمرار نشاط الموساد في مصر والعراق، ووضع خطة تقضي بتأسيس موضع قدم لهم في منطقة كردستان العراق، والتي ستعتبر مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني أي إسرائيل في المستقبل.. وهذا ينطلق من فلسفة بن غوريون بالإعتماد على الأقليات غير العربية والأقليات الدينية غير الإسلامية أو الأقليات من الطوائف الإسلامية في الدول العربية الموجودة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..! ومن الغريب أن الأمريكان قاموا بإرسال صفقة أسلحة الى حكومة بغداد عبر تركيا وإيران لإستخدامها في قتال ضد الأكراد خلال حكم عبد الكريم قاسم عام1961 ...! كما قامت الولايات المتحدة بإسداء النصيحة الى جلال الطالباني رئيس ما يسمى بجمهورية العراق الحالي ، بإيقاف عمليات تمرد البارزاني الأب ضد حكومة بغداد والتي كان قد بدأها في عام 1961 وتم تنفيذ ذلك فعلاً وقد أوقف البارزاني تمرده ضد حكومة عبد الكريم قاسم فعلا...! ثم جاء التأييد الأكثر جدية وفعلية من قبل إسرائيل للبارزاني الأب في عام 1964 حين تسلم (مائير أميت) رئاسة الموساد، ولو أن العلاقة كانت ترجع الى ما قبل ذلك العام أي منذ قبل عهد أميت بالنية للموساد دون أن يكون لها دائرة متخصّصة للعملاء في كردستان العراق.

خسارة رابعة أمنية
جاسم,شكراً أيلاف -

حسام مطلق/ كاتب كرديسوري:أود أن أذكر بأن جهاز (الآسايش) في مدينة السليمانية متورط في العديد من عمليات التصفية الجسدية لمعارضين لممارساته, حتى من المنتمين للاتحاد الوطني الكردستاني, سواء من صحفيين أو أساتذة جامعات أو شخصيات سياسية من الدرجة الثانية والثالثة. ويمكن لمن يرغب بالمزيد من التفاصيل أن يعود إلى تقارير المنظمات الحقوقية ويطلع على سلسلة الاغتيالات التي حدثت في السليمانية منذ إنشاء هذا الجهاز والتي, وياللعجب, سجلت جميعها ضد مجهول, في وقت يباهي جهاز (الآسايش) فيه بدقته وقدرته على صون الأمن في محافظة السليمانية. أن تسجل جريمة اغتيال ضد مجهول في بغداد لاشك أننا جميعاً نعرف الواقع اليومي هناك. ولكن أن تسجل جرائم تصفية عديدة ضد مجهول في مدينة آمنة مثل السليمانية تعادل بحجمها الصغير أحد الأحياء في عاصمة مثل عمان أو دمشق أو الرياض ويكون عدد من تلك الجرائم قد وقع حتى قبل وصول القوات الأميركية وانطلاق الأعمال الإرهابية في العراق فمن حقنا جميعا أن نسأل: كيف؟. وأي غباء يتطلبه العقل كي يقبل بهذه الكذبة؟. كيف يمكن لأي جهة أن تنجح في الاستتار كل هذه السنوات من يد العدالة وأجهزتها مع ما يوفر لها من إمكانيات تقنية تقدم من الأميركيين حتى قبل احتلالهم للعراق ومن تعاون أجهزة استخبارات كثيرة معهم إقليمية أو دولية ليس فقط على صعيد المعلومات ولكن على صعيد الدورات الإعدادية التي ينفق عليها ملايين الدولارات سنوياً وبعد كل هذا تقع عشرات عمليات التصفية دون أن يحدد الفاعل في أي منها؟. الجواب في المثل العامي: حاميها حراميها

شبيحة طرزانستان
جاسم,شكراً أيلاف -

سلمى الفيلي/ ميسان:هنالك في شمال العراق، جهازان أمنيان تابعان للحزبين العنصريين: جهاز (الاسايش _ الامن) التابع لأمارة أربيل بقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني،وجهاز(زانياري _ الاستخبارت) التابع للاتحاد الوطني الكردستاني، في ادائهما على أجهزة الأنظمة البوليسية التي طالما تحدث العراقيون والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان عن الفضائع التي كانت ترتكب في دهاليزها على مرأى ومسمع من العالم المتمدن والمنظمة الدولية من دون أن يتحرك أحد أو جهة لإنقاذ المعتقلين من تلك المظالم والانتهاكات الفريدة من نوعها في تاريخ البشرية. وجسد منتسبوا وضباط الاسايش والزانياري الذين هم أتباع الأحزاب الطرزانية اذ يتفنن القائمون على هذين الجهازين الامنيين وحسب أقوال العديد من الضحايا وتقارير المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان المهدورة في العراق، في ابتكار أساليب تعذيب مرعبة عجَّزَت العقلية السادية، مثل وضع الضحية عارياً في حوض ماء مثلج وتسليط تيار كهربائي صاعق عليه أو تمديده على الارض عارياً ومكبل الاطراف ووضع قالب من الثلج على صدره أو تعليقه في سقف الزنزانة مكبل اليدين من خلاف وتعليق جسم ثقيل في (...) ووضعه في زنزانة انفرادية وتجويعه لعدة أيام ثم تسليط أحد المجانين ذي جسم بدين وعضلات مفتولة وقلب ميت من ضحايا السجن ذاته لينهال عليه ضرباً بكل ما أوتي من قوة..! أو تهديد الضحايا باغتصاب نسائهم أمام أعينهم ما لم يعترفوا بالتهم المنسوبة اليهم أو تسليط مكبر للصوت على زنزاناتهم ليبث موسيقى صاخبة على مدار 24 ساعة من دون انقطاع ناهيك عن أساليب التعذيب النفسي كإرغام الضحية على التغوط في نفس الماعون الذي يأكل فيه أو سجنه في مرحاض قذر ذي رائحة كريهة

شبيحة طرزانستان
جاسم,شكراً أيلاف -

سلمى الفيلي/ ميسان:هنالك في شمال العراق، جهازان أمنيان تابعان للحزبين العنصريين: جهاز (الاسايش _ الامن) التابع لأمارة أربيل بقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني،وجهاز(زانياري _ الاستخبارت) التابع للاتحاد الوطني الكردستاني، في ادائهما على أجهزة الأنظمة البوليسية التي طالما تحدث العراقيون والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان عن الفضائع التي كانت ترتكب في دهاليزها على مرأى ومسمع من العالم المتمدن والمنظمة الدولية من دون أن يتحرك أحد أو جهة لإنقاذ المعتقلين من تلك المظالم والانتهاكات الفريدة من نوعها في تاريخ البشرية. وجسد منتسبوا وضباط الاسايش والزانياري الذين هم أتباع الأحزاب الطرزانية اذ يتفنن القائمون على هذين الجهازين الامنيين وحسب أقوال العديد من الضحايا وتقارير المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان المهدورة في العراق، في ابتكار أساليب تعذيب مرعبة عجَّزَت العقلية السادية، مثل وضع الضحية عارياً في حوض ماء مثلج وتسليط تيار كهربائي صاعق عليه أو تمديده على الارض عارياً ومكبل الاطراف ووضع قالب من الثلج على صدره أو تعليقه في سقف الزنزانة مكبل اليدين من خلاف وتعليق جسم ثقيل في (...) ووضعه في زنزانة انفرادية وتجويعه لعدة أيام ثم تسليط أحد المجانين ذي جسم بدين وعضلات مفتولة وقلب ميت من ضحايا السجن ذاته لينهال عليه ضرباً بكل ما أوتي من قوة..! أو تهديد الضحايا باغتصاب نسائهم أمام أعينهم ما لم يعترفوا بالتهم المنسوبة اليهم أو تسليط مكبر للصوت على زنزاناتهم ليبث موسيقى صاخبة على مدار 24 ساعة من دون انقطاع ناهيك عن أساليب التعذيب النفسي كإرغام الضحية على التغوط في نفس الماعون الذي يأكل فيه أو سجنه في مرحاض قذر ذي رائحة كريهة

صح
جاسم,شكراً أيلاف -

خيال ابراهيم حول اضطهاد النساء والمتاجرة بهن في كردستان طلب احد القراء مني ان اراعي توثيق المعلومات الواردة في المقالة حول انتهاكات النساء جنسيا في كردستان وبيوت البغاء وبيع الجسد التي تحميها الاحزاب القومية الكردية والمسؤولين في السلطة بل ويستخدمونها هم انفسهم. وابين انه من الصحيح ان توثيق الموضوع وايراد الحقائق والوقائع بشكل مرجعي يساهم في تقوية المقالة ويسبغ عليها المصداقية، الا ان السبب الوحيد لعدم ذكري لاسماء الفتيات او المناطق او الاشخاص هو الدواعي الامنية والحفاظ على امان الاشخاص من بطش وانتقام المتنفذين والمسؤولين وقواتهم الامنية وعملاءهم. ان من يزود المعلومات حول هذه الوقائع هم اناس عاديون يعيشون في المجتمع ولكن الموضوع يتم عن طريق التناقل نتيجة لاجواء القمع السائدة حاليا والتي يصعب على اي انسان فيها ان يكشف مثل هذه الانتهاكات الفظيعة التي ينخرط فيها مسؤولون على مستويات عليا. ولمن يريد ان يتأكد من تلك المعلومات فانصح بزيارة اي محل عام؛ صالون حلاقة نسائي في كردستان، مصلح سيارات او مقهى، عيادة طبيب، وحتى الدوائر الحكومية التابعة للقوى القومية الكردية (يقوم الموظفون الرجال بزيارات عمل وهمية جماعية الى مدن اخرى ولكن الواقع انهم يقومون بزيارات سرية الى بيوت البغاء تحت ستار العمل الوظيفي)، سواء في مدينة دهوك او السليمانية او اربيل او ضواحيهم، وتبادل الحديث مع النساء او الرجال هناك فسيتم التعرف على ادق التفاصيل الخاصة بعمليات الانتهاك واسماء المنازل واماكنها وحتى المسؤولين المنخرطين في العملية وكيفية حمايتهم للعصابات التي تقوم بتلك العمليات.ومع ذلك، فان احد المصادر المطبوعة والمنشورة التي بحوزتي هو كتاب بحثي يوثق بشكل منهجي العديد من الانتهاكات والجرائم في كردستان، بامكان القراء الاطلاع عليه باللغة الكردية واسمه ئوقيانووسيك له ناوان ; ( محيط من الجرائم ) صادر عن منظمة خنزاد الثقافية الاجتماعية بالاشتراك مع هاوكار انترناشيونال – المانيا – بحث علمي حول البغاء وتجارة الجنس Trafficking في كردستان للكاتبة خندان محمد جزا سرباج. ان ذلك هو احد المصادر المنشورة حول هذه الجرائم الوحشية.لقد اوضحت في مقالتي السابقة ان النساء في كردستان يظررن اظطرارا او يدفعن تحت ضغط الظروف الوحشية في كردستان وتحت النفي الاجتماعي والجوع والاستجداء او اعالة العائلة او الهرب من جحيم الو

مهاترات لا تنفع
رضا الكاظمي -

ماهذا الهراء المكرر بين جاسم والاكراد.كنا نتمنى من المعلقين ان يعلقوا على المقال نفسه لا على جاسم والاكراد الانفصاليين الذي ساهموا ويساهمون بتدمير الوطن.مقال مهم وما فيه اهم وخاصة تلك الخسارات التي يعددها الكاتب ،نأمل الكف عن هذه المحاورات البيزنطية التي لاتنفع.

لماذا الخصام؟
مهودر فرمان -

ستة خسائر يعددها الكاتب واقتراحات كثيرة تطرح ،لا ادري لماذا لا يدور النقاش حولها وانما حول جاسم الوهمي والاكراد في الخارج.وحتى اذا طرح جاسم بعض الافكار فلماذا هذا الهجوم الكردي الشامل عليه.ان الاكراد اذا لم يلجموا بالحجر سوف يموتوا غدا بثورة عراقية تقلعهم من الاساس.نأمل ممن بيدهم السلطة ان ينتبهوا لرأي الشعب ولا يتركوا الامر على الغارب،فالشعب المظلوم منهم والمسروق منهم هو الذي جاء بهم الى السلطة.

opposite 100%
Rizgar -

،فالعراق ليس بنكلادش او صومال الصوماليين،انه عراق حضارة كل الاقدمين!!!!!للعقلية الشوفينية العربية مسميات حقيرة للتصغير والتقليل من شأن الآخرين والنظر الى الشعوب الاخرى كأدنى منهم مرتبة وانسانية. ا ي حضارة ؟ حضارة الذبح ؟ حضارة الانفال ؟ كل الاطراف الحضار ية المتحاربة في العراق تقطع الرؤوس، فاّختلط الحابل بالنابل ولانعرف من قطع رأس هذا ومن قطع رأس الآخر.بالعكس حضارة قطع الروس نادرة في صوماليا و بنكلاديش . وشكرا

Kurd and arab States
Realist Kurd -

First of all, We are kurds , and above all, Arian race; so let it be frank, and not let ourselves be decieved by false brotherhood and one common State; rather we should recognize each other''s differences and each other''s distinctive culture. So let kurds have thier ownn State as Arabs already got thiers. The sooner we are done with solving the historical bloody dispute between kurds and arabs ,the sooner we secure a brighter future for our next generations. So, instead of calling of assimilation and forced integration of a big nation such as kurds in the unfitted frame of so-called irak , let us have two kurdiish-arab States

بثورة عراقية !!!!!34
Rizgar -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة.

Kurd and arab States
Realist Kurd -

Arab brothers should initiate in recognizing kurdistan state than bieng forced by more blood and more destruction. We kurds and arabs had enough wars and useless conflict, and it is time to have a real dialogue. the old classical kurdish and arab leadership dont undderstand the heart of the political matter. The point is not how to rule Irak as one entity, rather, How to make peace between two different nations and how to organize the political , economic and deplomatic relations between the arab state and the future Kurdistan Sttate which already became a fact

Kurd and arab States
Realist Kurd -

Arab brothers should initiate in recognizing kurdistan state than bieng forced by more blood and more destruction. We kurds and arabs had enough wars and useless conflict, and it is time to have a real dialogue. the old classical kurdish and arab leadership dont undderstand the heart of the political matter. The point is not how to rule Irak as one entity, rather, How to make peace between two different nations and how to organize the political , economic and deplomatic relations between the arab state and the future Kurdistan Sttate which already became a fact

Realist Kurd 36
Rizgar -

Very well said! Agree on all points. many thanks

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

To.Rizgar.39
Realist Kurd -

Thanks Rizgar, I also appreciate the valuable points you amake now and then, keep on brother, best wishes

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

ردود القادة
جاسم,شكراً أيلاف -

علي سيريني ,كاتب كردي عراقي: في معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: "هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً"! قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كالكلاب التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين!أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (بهائم!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

ردود القادة
جاسم,شكراً أيلاف -

علي سيريني ,كاتب كردي عراقي: في معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: "هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً"! قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كالكلاب التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين!أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (بهائم!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

إلى إيلاف
حسان -

لا يجوز أن يسمح لشخص واحد أن يدخل عشرات التعليقات لأنه عندئذ سيحرم القراء من قراءة التعليقات الأخرى... هذا الشخص االذي يسمي نفسه جاسم أرسل تعليقات كثيرة وكان عليكم ألا تنشروها جميعا لأنكم بنشرها حرمتم الآخرين من القراءة...

إلى إيلاف
حسان -

لا يجوز أن يسمح لشخص واحد أن يدخل عشرات التعليقات لأنه عندئذ سيحرم القراء من قراءة التعليقات الأخرى... هذا الشخص االذي يسمي نفسه جاسم أرسل تعليقات كثيرة وكان عليكم ألا تنشروها جميعا لأنكم بنشرها حرمتم الآخرين من القراءة...

حسان
جاسم,شكراً أيلاف -

إيلاف لم تجبرك أن تقرأ تعليقاتي، فعندما ترى أسمي أنتقل للتعليق الذي بعده.

To assyrian.Jasim.42
Huda/Damascus -

Jasim sick -man just read comment nr.14

To assyrian.Jasim.42
Huda/Damascus -

Jasim sick -man just read comment nr.14

Huda/Damascus
جاسم,شكراً أيلاف -

Huda sick -woman just read comment nr.42

Huda/Damascus
جاسم,شكراً أيلاف -

Huda sick -woman just read comment nr.42

To Huda 45الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

لماذا مزعوجة مني، هذا الكلام 42قاله رمزكم

To Huda 45الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

لماذا مزعوجة مني، هذا الكلام 42قاله رمزكم

Elaph
muneer -

.............

Elaph
muneer -

.............

ماضوية
حسان -

(ان التجارب التاريخية هي حصيلة ما ينتج من عمل الانسان في الزمن المعين سواءً كانت ناجحة او فاشلة، ومن هنا يتكون منهج الاستفادة عند الناس من دراسة التاريخ. فهل يعي حكام بغداد هذه التجارب اليوم؟)ما هذا الكلام البسيط يا دكتور؟ وهل يحتاج القراء هذه البديهيات التي يعرفها القاصي والداني؟ أنت على ما يبدو ماضوي ولم تدخل العصر الحديث بعد رغم أنك تعيش فيه وعليك البحث في التاريخ والتوقف عن كتابة المقالات في الصحف الالكترونية لأن مثل هذه المقالات تتحدث عن الحياة الحالية والمستقبلية وليس عما حصل قبل مئات وآلاف السنين.

ماضوية
حسان -

(ان التجارب التاريخية هي حصيلة ما ينتج من عمل الانسان في الزمن المعين سواءً كانت ناجحة او فاشلة، ومن هنا يتكون منهج الاستفادة عند الناس من دراسة التاريخ. فهل يعي حكام بغداد هذه التجارب اليوم؟)ما هذا الكلام البسيط يا دكتور؟ وهل يحتاج القراء هذه البديهيات التي يعرفها القاصي والداني؟ أنت على ما يبدو ماضوي ولم تدخل العصر الحديث بعد رغم أنك تعيش فيه وعليك البحث في التاريخ والتوقف عن كتابة المقالات في الصحف الالكترونية لأن مثل هذه المقالات تتحدث عن الحياة الحالية والمستقبلية وليس عما حصل قبل مئات وآلاف السنين.

إلى جاسم
حسان -

أنت استخدمت أسلوبا يهدف إلى منع الآهخرين من التعبير عن آرائهم وللأسف فإن هذا الأسلوب قد انطلى على إيلاف أيضا ... لذا أرجو من إيلاف ألا تسمح لأي أحد أن يكتب عشرات التعليقات لأن ذلك سيضر بالحوار ويكون على حساب الآخرين.

إلى جاسم
حسان -

أنت استخدمت أسلوبا يهدف إلى منع الآهخرين من التعبير عن آرائهم وللأسف فإن هذا الأسلوب قد انطلى على إيلاف أيضا ... لذا أرجو من إيلاف ألا تسمح لأي أحد أن يكتب عشرات التعليقات لأن ذلك سيضر بالحوار ويكون على حساب الآخرين.

Elaph_Jasim Bond
Huda/Damascus -

Just imagine Elaph without Jasim-Pbobia!!! or Jasim without Elaph!!! Who is who, and who is working for who?! we realy get suspicious about the policy of Elaph, where is the comments about the article? Something unpleasant is going on behind the Elaph Screen

Elaph_Jasim Bond
Huda/Damascus -

Just imagine Elaph without Jasim-Pbobia!!! or Jasim without Elaph!!! Who is who, and who is working for who?! we realy get suspicious about the policy of Elaph, where is the comments about the article? Something unpleasant is going on behind the Elaph Screen

إلى حسان
جاسم,شكراً أيلاف -

أحرجتني وأظن أحرجت إيلاف على ما أظن، عفواً الأخ عضو في الهيئة الأعلامية لحزب لبعث، إو الحزب الكردستاني?

إلى حسان
جاسم,شكراً أيلاف -

أحرجتني وأظن أحرجت إيلاف على ما أظن، عفواً الأخ عضو في الهيئة الأعلامية لحزب لبعث، إو الحزب الكردستاني?

Huda Bond
جاسم,شكراً أيلاف -

...........

Huda Bond
جاسم,شكراً أيلاف -

...........

جاسم الكوردي
جميل مزوري المانيا -

شكرا جاسم على هذه الكتابه الغزيره عن الشعب الكوردي فعلا اثبت انه هناك وجود كوردي واضح من خلال تعليقاتك وعن كتاب الكورد وعن المئات من كتاب الاجانب اللذين يكتبون عن الكورد وهذا دليل انه يوجد شعب كوردي في المنطقه وهذا كاك جاسم دليل على محبتك واهتمامك بالشعب الكوردي وحتى اذا كتاباتك تشم فيه رائحه الكراهيه والحقد لكن انك تخدم القضيه الكورديه والشعب الكوردي لان الكورد باقي والقيادات ترحل وتتغير

جاسم الكوردي
جميل مزوري المانيا -

شكرا جاسم على هذه الكتابه الغزيره عن الشعب الكوردي فعلا اثبت انه هناك وجود كوردي واضح من خلال تعليقاتك وعن كتاب الكورد وعن المئات من كتاب الاجانب اللذين يكتبون عن الكورد وهذا دليل انه يوجد شعب كوردي في المنطقه وهذا كاك جاسم دليل على محبتك واهتمامك بالشعب الكوردي وحتى اذا كتاباتك تشم فيه رائحه الكراهيه والحقد لكن انك تخدم القضيه الكورديه والشعب الكوردي لان الكورد باقي والقيادات ترحل وتتغير

أبو العاهه مزوري
جاسم,شكراً أيلاف -

لا شكر على واجب،أما بالنسبة للرائحة أنظر حواليك جيداً تعرف مصدرها

أبو العاهه مزوري
جاسم,شكراً أيلاف -

لا شكر على واجب،أما بالنسبة للرائحة أنظر حواليك جيداً تعرف مصدرها

مزوري عيسى لحد
جاسم,شكراً أيلاف -

ويقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات . هذا ليس عيبا او انتفاضا من شعبنا الكردى ولكنه حال كل الشعوب البسيطة فى منطقتنا المعروفة حاليا بالشرق الاوسط)

مزوري عيسى لحد
جاسم,شكراً أيلاف -

ويقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات . هذا ليس عيبا او انتفاضا من شعبنا الكردى ولكنه حال كل الشعوب البسيطة فى منطقتنا المعروفة حاليا بالشرق الاوسط)

ردُ على رد؟
د.عبد الجبار العبيدي -

وفرت الجرائدالالكترونية وخاصة جريدة آيلاف المحترمة فرصة كبيرة لتحاور الافكار المختلفة عليها،لكن مع الاسف ان المتحاورين لم يستغلوا هذه الفرصة الذهبية حين حولوا الحوارات الى منابزات ومعارك جانبية مدفوعين بالعاطفة لا بالعقل.وهذا ما نلاحظة بين ما ابداه المعلق جاسم والمناوئين له من الاكراد،وكان الاجدر بهم ان يكونوا من الذين يدحضون الحجة بالحجة والفكر بفكر اقوى منه.على أية حالةان الاخوة الاكراد أنفسهم اليوم حالة جديدة يصعب تقييمها من قبلهم،وما دروا ان اقليم الشمال قد تغيرت الحالة السياسية فيه لكن عقل النظام لم يتغير بعد،وهذا ما نلمسه من الاحتجاجات القوية التي قامت ولا زالت في السليمانية.ان فرصة تفوق الاقليم لم توفرها قيادة الاقليم فحسب بل القيادة المركزية في الدولة الضعيفة والمشتتة دون تقدير.نأمل ان يلاحظ الاخ المعلق هذه الناحية.والناحية الاخرى يجب ان لا يكون النقد جارحا لفكرة ورأي الكاتب بقدر ما هو مصححا له وطارحا فكرا اخر اكثر منه مقبولية عند القارىء كما في التعليق رقم 49.ان ما توفره آيلاف اليوم يستدعي اغتنام فرصته من اجل الاصلاح وليس من اجل خلق العداوات والتخريب.نحن لا ننتقد الحكومة باشخاصها ولكن بافعالها التي اوصلتنا الى الحضيض،وليعلم الاكراد انهم وقياداتهم ساهموا بتدمير العراق املا بالفوز العظيم،وهنا اقول لهم انهم لم يقرأوا التاريخ ونتائجه العكسية عليهم في المستقبل القريب،فاسرائيل والغرب لا تصنع لهم دولة وكيان بقدر ما هم يصنعونه بالتكاتف مع الاخرين.وكلمة اخيرة نقولها نأمل من قيادات العراق الصحوة واختيار الصفوة قبل الطوفان الاخير,وشكر للنشر.

ردُ على رد؟
د.عبد الجبار العبيدي -

وفرت الجرائدالالكترونية وخاصة جريدة آيلاف المحترمة فرصة كبيرة لتحاور الافكار المختلفة عليها،لكن مع الاسف ان المتحاورين لم يستغلوا هذه الفرصة الذهبية حين حولوا الحوارات الى منابزات ومعارك جانبية مدفوعين بالعاطفة لا بالعقل.وهذا ما نلاحظة بين ما ابداه المعلق جاسم والمناوئين له من الاكراد،وكان الاجدر بهم ان يكونوا من الذين يدحضون الحجة بالحجة والفكر بفكر اقوى منه.على أية حالةان الاخوة الاكراد أنفسهم اليوم حالة جديدة يصعب تقييمها من قبلهم،وما دروا ان اقليم الشمال قد تغيرت الحالة السياسية فيه لكن عقل النظام لم يتغير بعد،وهذا ما نلمسه من الاحتجاجات القوية التي قامت ولا زالت في السليمانية.ان فرصة تفوق الاقليم لم توفرها قيادة الاقليم فحسب بل القيادة المركزية في الدولة الضعيفة والمشتتة دون تقدير.نأمل ان يلاحظ الاخ المعلق هذه الناحية.والناحية الاخرى يجب ان لا يكون النقد جارحا لفكرة ورأي الكاتب بقدر ما هو مصححا له وطارحا فكرا اخر اكثر منه مقبولية عند القارىء كما في التعليق رقم 49.ان ما توفره آيلاف اليوم يستدعي اغتنام فرصته من اجل الاصلاح وليس من اجل خلق العداوات والتخريب.نحن لا ننتقد الحكومة باشخاصها ولكن بافعالها التي اوصلتنا الى الحضيض،وليعلم الاكراد انهم وقياداتهم ساهموا بتدمير العراق املا بالفوز العظيم،وهنا اقول لهم انهم لم يقرأوا التاريخ ونتائجه العكسية عليهم في المستقبل القريب،فاسرائيل والغرب لا تصنع لهم دولة وكيان بقدر ما هم يصنعونه بالتكاتف مع الاخرين.وكلمة اخيرة نقولها نأمل من قيادات العراق الصحوة واختيار الصفوة قبل الطوفان الاخير,وشكر للنشر.

إلى جاسم
حسان -

أنا لست عضوا في أي حزب ولم أكن يوما، خصوصا الحزبين اللذين ذكرتهما مع ذلك أقول إن أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني ومعظم أعضاء حزب البعث (على علاتهم الكثيرة)هم أفضل بكثير من حثالات المنافقين والسراق المتشدقين بالدين والدين والإنسانية منهم براء...

إلى جاسم
حسان -

أنا لست عضوا في أي حزب ولم أكن يوما، خصوصا الحزبين اللذين ذكرتهما مع ذلك أقول إن أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني ومعظم أعضاء حزب البعث (على علاتهم الكثيرة)هم أفضل بكثير من حثالات المنافقين والسراق المتشدقين بالدين والدين والإنسانية منهم براء...

هاتي هاني هاني هاني
صخر -

لجأت الحكومات العراقية العديدة في حربها القذرة ضد الشعب الكوردي و فصائله المقاومة الى أستخدام أساليب مخابراتية دنيئة و عديدة, منها تأسيس أقسام خاصة في جميع المؤسسات الأمنية و الأستخباراتية مختصة بالمواجهة و الهجوم على الكورد عامة و البيشمركة خاصة, من بين تلك الأساليب هي المواجهة الأعلامية بكافة وسائلها و منها أستخدام التشويش على الأذاعة الناطقة بأسم الثوار ( البيشمركه ) و منها بث أغاني أو موسيقى مزعجة على نفس تردد أذاعة الثوار و منها أغنية هاني هاني ........ و في زمننا هذا أي عصر الأنترنيت, ها قد لجأت الجهات الأمنية و المخابراتية مرة أخرى الى نفس أساليبهم السابقة في أستخدام التشويش كما عاهدناهم سابقا, و لكنها بواجهات مختلفة تحت أسماء و رموز مفبركة وهمية في المواقع التي يكتب فيها الكورد في الأنترنيت......و لكن هيهات ...هيهات , لو يجتمع الضلام كله لن يتمكنوا من أطفاء نور شمعة واحدة..... وكمثال لقولنا أنضر الى هامش هذه المقالة....نعم مفالة واحدة فقط, نجد أن في هامش هذه المقالة عشرات الشموع لئوار الكورد مفابل ضلام المخابرات البعثية و اعداء الكورد الأخرى ............., لنرى الغلبة تكون لمن في المستقبل؟؟؟ أهل ينتصر الحق و الشعوب أم رذلاء المخابرات و أعداء الحرية و الديموقراطية و الشوفينين العنصريين و الذين يناطحون قوة شعب مناضل و متمرس في النضال الا وهو الشعب الكوردي المقاوم للضلم و المحب للسلام......و شكرا.

هاتي هاني هاني هاني
صخر -

لجأت الحكومات العراقية العديدة في حربها القذرة ضد الشعب الكوردي و فصائله المقاومة الى أستخدام أساليب مخابراتية دنيئة و عديدة, منها تأسيس أقسام خاصة في جميع المؤسسات الأمنية و الأستخباراتية مختصة بالمواجهة و الهجوم على الكورد عامة و البيشمركة خاصة, من بين تلك الأساليب هي المواجهة الأعلامية بكافة وسائلها و منها أستخدام التشويش على الأذاعة الناطقة بأسم الثوار ( البيشمركه ) و منها بث أغاني أو موسيقى مزعجة على نفس تردد أذاعة الثوار و منها أغنية هاني هاني ........ و في زمننا هذا أي عصر الأنترنيت, ها قد لجأت الجهات الأمنية و المخابراتية مرة أخرى الى نفس أساليبهم السابقة في أستخدام التشويش كما عاهدناهم سابقا, و لكنها بواجهات مختلفة تحت أسماء و رموز مفبركة وهمية في المواقع التي يكتب فيها الكورد في الأنترنيت......و لكن هيهات ...هيهات , لو يجتمع الضلام كله لن يتمكنوا من أطفاء نور شمعة واحدة..... وكمثال لقولنا أنضر الى هامش هذه المقالة....نعم مفالة واحدة فقط, نجد أن في هامش هذه المقالة عشرات الشموع لئوار الكورد مفابل ضلام المخابرات البعثية و اعداء الكورد الأخرى ............., لنرى الغلبة تكون لمن في المستقبل؟؟؟ أهل ينتصر الحق و الشعوب أم رذلاء المخابرات و أعداء الحرية و الديموقراطية و الشوفينين العنصريين و الذين يناطحون قوة شعب مناضل و متمرس في النضال الا وهو الشعب الكوردي المقاوم للضلم و المحب للسلام......و شكرا.

31 شبيحة - غشاش
ج . ب -

يا اخي على الاقل عندما تنقل تعليقك من اي مصدر مثل ما تعمل الان اذكر المصدر من اجل احترام حقوق الغير ولا تتصور بان الناس مثلك ساذجين , كان عليك ان تقول في تعليقك والذي لا يمد باي صلة بالموضوع المطروح, المصدر الكتاب الاسود

31 شبيحة - غشاش
ج . ب -

يا اخي على الاقل عندما تنقل تعليقك من اي مصدر مثل ما تعمل الان اذكر المصدر من اجل احترام حقوق الغير ولا تتصور بان الناس مثلك ساذجين , كان عليك ان تقول في تعليقك والذي لا يمد باي صلة بالموضوع المطروح, المصدر الكتاب الاسود

أستاذ عبد الجبار
سوران -

استاذ عبد الجبار المحترم المدعو جاسم يعيد ويكرر ويستنسخ نفس العبارات والتى عبارة عن تخاريف وهراء وادعائات باطلة وكاذبة وباطلة ليست لها علاقة بالحقيقة والواقع لا من بعيد ولا من قريب وردود غير واقعية ولا عقلانية ولا معقولة ولا منطقية وبعض المرات يرد بنفس الكلمات التى نكتبها مع تغير بسيط *يعنى هراء فى هراء*, فلذلك لا نريد ان نرى نفس الهراء والتخاريف المستنسخة فى كل مقال والتى لا علاقة لها بالمقال المكتوب, وهذا الشخص معروف بعدائه العمياء للكورد ونلتمس روح اكراهية والجقد والعنصرية البغيظة تجاه الكورد بالاسلوب النفاقى والرخيص وهو مغطى شلكه أى لا نعرف بأنه من الحاقدين التركمان او العرب او المسيحيين لاننا لا نستطيع ان نرده بالمثل لانه متخفى ومضلل وهذا هو مرامه لاحداث الفتن والتفرقة بين الاقوام والمذاهب والاديان, لاننى اذا اعرف اصله كنت استطيع تحديد معدنه وتعريفه حسب الاصول فهو متخفى بين العرب والترك والفرس والتركمانى والمسيحى والخ فقط ضد الكورد وهذا ليس من العدل. فهو شخص دنئ يتعدى على الشعب الكوردى ويغلط ليلا ونهارا, اذا أعرف اصله كنت كذلك تهجمت على اصله وشعبه ودينه وعشيرته ومنبعه, فلذلك نعتبر أيلاف مساعدا لهؤلاء الهمج والمنافقين بنشر سمومهم واعطائهم المجال لاحداث البلبلة وتكبير شرخ الخلافات والتفرقة بين الكورد وباقى الاقوام والاديان بأسلوب خبيث ومغرض ومندس.

أستاذ عبد الجبار
سوران -

استاذ عبد الجبار المحترم المدعو جاسم يعيد ويكرر ويستنسخ نفس العبارات والتى عبارة عن تخاريف وهراء وادعائات باطلة وكاذبة وباطلة ليست لها علاقة بالحقيقة والواقع لا من بعيد ولا من قريب وردود غير واقعية ولا عقلانية ولا معقولة ولا منطقية وبعض المرات يرد بنفس الكلمات التى نكتبها مع تغير بسيط *يعنى هراء فى هراء*, فلذلك لا نريد ان نرى نفس الهراء والتخاريف المستنسخة فى كل مقال والتى لا علاقة لها بالمقال المكتوب, وهذا الشخص معروف بعدائه العمياء للكورد ونلتمس روح اكراهية والجقد والعنصرية البغيظة تجاه الكورد بالاسلوب النفاقى والرخيص وهو مغطى شلكه أى لا نعرف بأنه من الحاقدين التركمان او العرب او المسيحيين لاننا لا نستطيع ان نرده بالمثل لانه متخفى ومضلل وهذا هو مرامه لاحداث الفتن والتفرقة بين الاقوام والمذاهب والاديان, لاننى اذا اعرف اصله كنت استطيع تحديد معدنه وتعريفه حسب الاصول فهو متخفى بين العرب والترك والفرس والتركمانى والمسيحى والخ فقط ضد الكورد وهذا ليس من العدل. فهو شخص دنئ يتعدى على الشعب الكوردى ويغلط ليلا ونهارا, اذا أعرف اصله كنت كذلك تهجمت على اصله وشعبه ودينه وعشيرته ومنبعه, فلذلك نعتبر أيلاف مساعدا لهؤلاء الهمج والمنافقين بنشر سمومهم واعطائهم المجال لاحداث البلبلة وتكبير شرخ الخلافات والتفرقة بين الكورد وباقى الاقوام والاديان بأسلوب خبيث ومغرض ومندس.

الإخوة العرب
Narina -

أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الكورد في العراق، فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد المقاتلين الكورد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) التي كان الشريف فيصل الأول يسعى لتأسيسها وحكمها. نتمنى أن يترك الإخوة العرب العنصرية و استخدم الغازات ضد الكورد والتكفير و عدم الإعتراف بالآخر ، فو الله ستكون عاقبة الجميع الخراب و الدمار .

الإخوة العرب
Narina -

أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الكورد في العراق، فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد المقاتلين الكورد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) التي كان الشريف فيصل الأول يسعى لتأسيسها وحكمها. نتمنى أن يترك الإخوة العرب العنصرية و استخدم الغازات ضد الكورد والتكفير و عدم الإعتراف بالآخر ، فو الله ستكون عاقبة الجميع الخراب و الدمار .

الى التعليق61
د.عبد الجبار العبيدي -

لم يكن الاكراد وحدهم الذين اصابهم الحيف من صدام،بل العرب وعرب الجنوب قد اصابهم الاكثر ماديا ومعنويا.وحين جاء التغيير وانتهى عهد صدام منح الاكراد من الحقوق والامتيازات ما فاقت حد التصور بالنسبة للعرب والاخرين ،رغم انهم اقلية بالنسبة لمجموع الشعب العراقي.فرئيس الجمهورية منهم لمرتين،ونائب رئيس الوزراء منهم ووزير الخارجية لمرتين منهم ونائب رئيس مجلس النواب منهم منهم ورئيس اركان الجيش _غير المؤهل عسكريا ولا يجيد حتى العربية منمهم- ورئيس المفوضية العامة للانتخابات وهو بلا حتى مؤهل دراسي منهم ، والوزراء غالبية منهم وعشرات السفراء والقناصل غالبيتهم من غير المؤهلين للمنصب والوظيفة منهم، وكل دوائر الدولة ممتلئة منهم.وفي كل بلد لهم سفارة خاصة بهم ،اضف الى ذلك منحهم 17% من ميزانية العراق وهم 10% من الشعب العراقي،بالاضافة الى نفط الشمال والجمارك والتهريب وغيرها لهم وسرقة كل مخالفات الجيش العراقي من قبلهم وبيعه للاخرين.بعد ماذا يريدون شيء واحد لم يعطى لهم ان يستبيحوا حرائر العراق،علما ان البرزاني والطالباني كانوا ممن تسكعوا على اكتاف صدام ويشملهم قانون الاجتثاث، وجريدة العراق لازلت موجودة ان ارادوها قدمناها لهم.يكفي قالت الكرد وتكلمت الكرد ،هل عاد البويهيون والسلاجقة لحكم العراق.لولا هذا الضعف والتخاذل عند القيادة العراقية التي ابتلاها الله بنكران الوطن ما حل بنا ما حل بالوطن والعرب معا،وما تتحدثون به سوى العنصرية والقومجية وانتم غارقون بها من اخمص القدم الى الرأس. نحن لا نريد نبش الماضي وما نحن فيه من مآساة الحكام الجدد اليوم ،دعونا ننسى الماضي ونحل الاخوة بدلا من العداوة والقربة بدلا من الابتعاد،واتحدى اي من في الحكومة من العرب ان ينكر الذي قلناه.نرجو من ايلاف النشر

الى التعليق61
د.عبد الجبار العبيدي -

لم يكن الاكراد وحدهم الذين اصابهم الحيف من صدام،بل العرب وعرب الجنوب قد اصابهم الاكثر ماديا ومعنويا.وحين جاء التغيير وانتهى عهد صدام منح الاكراد من الحقوق والامتيازات ما فاقت حد التصور بالنسبة للعرب والاخرين ،رغم انهم اقلية بالنسبة لمجموع الشعب العراقي.فرئيس الجمهورية منهم لمرتين،ونائب رئيس الوزراء منهم ووزير الخارجية لمرتين منهم ونائب رئيس مجلس النواب منهم منهم ورئيس اركان الجيش _غير المؤهل عسكريا ولا يجيد حتى العربية منمهم- ورئيس المفوضية العامة للانتخابات وهو بلا حتى مؤهل دراسي منهم ، والوزراء غالبية منهم وعشرات السفراء والقناصل غالبيتهم من غير المؤهلين للمنصب والوظيفة منهم، وكل دوائر الدولة ممتلئة منهم.وفي كل بلد لهم سفارة خاصة بهم ،اضف الى ذلك منحهم 17% من ميزانية العراق وهم 10% من الشعب العراقي،بالاضافة الى نفط الشمال والجمارك والتهريب وغيرها لهم وسرقة كل مخالفات الجيش العراقي من قبلهم وبيعه للاخرين.بعد ماذا يريدون شيء واحد لم يعطى لهم ان يستبيحوا حرائر العراق،علما ان البرزاني والطالباني كانوا ممن تسكعوا على اكتاف صدام ويشملهم قانون الاجتثاث، وجريدة العراق لازلت موجودة ان ارادوها قدمناها لهم.يكفي قالت الكرد وتكلمت الكرد ،هل عاد البويهيون والسلاجقة لحكم العراق.لولا هذا الضعف والتخاذل عند القيادة العراقية التي ابتلاها الله بنكران الوطن ما حل بنا ما حل بالوطن والعرب معا،وما تتحدثون به سوى العنصرية والقومجية وانتم غارقون بها من اخمص القدم الى الرأس. نحن لا نريد نبش الماضي وما نحن فيه من مآساة الحكام الجدد اليوم ،دعونا ننسى الماضي ونحل الاخوة بدلا من العداوة والقربة بدلا من الابتعاد،واتحدى اي من في الحكومة من العرب ان ينكر الذي قلناه.نرجو من ايلاف النشر

سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

كنت قد قررت أن لا أرد على أمثالك ألا بنفس الجمل التي تكتبها من الشتائم، ولكن عجبني تعليق د.عبد الجبار العبيدي، لأقول لك ولكن أظن أمثالك يقرؤن العربية بدون فهم، فاللمرة الألف أن لست بكاتب بل على العكس كنت بالمواد الأدبية أجد صعوبة، فأنا أستشهد بكتاب أكراد وعرب ومؤرخين وخبراء أمريكيين(أخوانكم).وشكراً د.عبد الجبار العبيدي

سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

كنت قد قررت أن لا أرد على أمثالك ألا بنفس الجمل التي تكتبها من الشتائم، ولكن عجبني تعليق د.عبد الجبار العبيدي، لأقول لك ولكن أظن أمثالك يقرؤن العربية بدون فهم، فاللمرة الألف أن لست بكاتب بل على العكس كنت بالمواد الأدبية أجد صعوبة، فأنا أستشهد بكتاب أكراد وعرب ومؤرخين وخبراء أمريكيين(أخوانكم).وشكراً د.عبد الجبار العبيدي

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

حاقد على الكورد, منافق, عنصرى خبيث.كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والحاقدين والعنصرية.

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

حاقد على الكورد, منافق, عنصرى خبيث.كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والحاقدين والعنصرية.

نسيت سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

نسيت أن أقول لك بالنسبة للشتائم هذا من أصلك

نسيت سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

نسيت أن أقول لك بالنسبة للشتائم هذا من أصلك

1921
Narina -

أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الكورد في العراق، فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد المقاتلين الكورد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) . أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين.أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة. صفة الاحتلال تمحي العدالة. شخصيا لا ارى اي تبرير اخلاقي لمشاركة الكورد في دولة غارقة في الهمجية منذ .١٩٢٣هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر الامثلة:ذلك منحهم 17% من ميزانية العراق وهم 10% من الشعب العراقي،بالاضافة الى نفط الشمال والجمارك !!!!!العراق منظمة خيرية !! او ؟ نفس المنظمة الخيرية دفع للكويت ٤٨مليون دولار!!!!.لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين . لقد نشأت أجيال من العراقيين في ظل ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة متعددة القوميات و الطوائف و لايمكن أن يسود السلام و التعايش هذه البلاد لا بإقرار المساواة الكاملة لجميع المواطنين بغض النظر عن إنتماءاتهم القومية و الدينية و المذهبية أو التقسيم.

1921
Narina -

أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الكورد في العراق، فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد المقاتلين الكورد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) . أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين.أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة. صفة الاحتلال تمحي العدالة. شخصيا لا ارى اي تبرير اخلاقي لمشاركة الكورد في دولة غارقة في الهمجية منذ .١٩٢٣هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر الامثلة:ذلك منحهم 17% من ميزانية العراق وهم 10% من الشعب العراقي،بالاضافة الى نفط الشمال والجمارك !!!!!العراق منظمة خيرية !! او ؟ نفس المنظمة الخيرية دفع للكويت ٤٨مليون دولار!!!!.لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين . لقد نشأت أجيال من العراقيين في ظل ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة متعددة القوميات و الطوائف و لايمكن أن يسود السلام و التعايش هذه البلاد لا بإقرار المساواة الكاملة لجميع المواطنين بغض النظر عن إنتماءاتهم القومية و الدينية و المذهبية أو التقسيم.

الى التعليق 62
سوران -

أنت تنظر الى المسائل المتعلقة بالكورد من زاوية واحدة وضيقة. صحيح ان عراق صدام كان متساويا فى الغطرسة والاستبداد والاجرام والابادة والاعدامات والى ما شابه ذلك ولكن لا تنسى بأن الكورد فقط كانوا فى السجون وفى غرف الاعدامات وليسوا المنفذين والمستبدين والمنافقين كما كنا نراه فى سجون الموصل وكركوك وبالذات اصبحوا اليوم شرفاء ومناضلين ومقاومة وابطال برؤوسنا, نشرتم ثقافة بالروح بالدم على حساب الكورد واليوم ليس الكل ولكن امثالك تحاسبنا على 17% من الميزان الى اقليم كانها منحة او منة او فضل منك, وانت لا تنظر الى زاوية النضال الكوردى والسجناء والاعدامات والتشريد والكيمياوى والانفال والتى فى حينها كنتم رفيقا حزبيا تدافعون عن منجزات الثورة وتحمون القائد الاوحد وتنشرون ثقافة الامة العربية الواحدة والرسالةالخالدة على حساب جثث الكورد ونضالهم وماضيهم وتأريخهم وحاضرهم ومستقبلهم. الشعب الكوردى ليس الاتحاد والديمقراطى فقط ولا السيدان البارزانى والطالبانى فقط, الكورد شعب عريق فى المنطقة وتأريخه معروف ومدون فى الكتب التأريخية المحايدة يجوز انتم تثقفتم على الكتب المزورة من مناهج البعث الشوفينى او الاتاتورك العنصرى او الفرس ولكن الحقيقة والوقائع لا تستطيعون ان تغطوا عليها ولا تستطيعون ان تغطوها كما فعلتم فى الماضى من قبل الانظمة الفاشية والقمعية الشوفينية المتغطرسة, زمن الاستبداد والتسلط والدكتاتورية لقد ولى والى الابد والعالم اليوم اصبح قرية صغيرة, فى عهد صدام كنا نطلع فى المظاهرات ويطلقون علينا بالرصاص الحى فى السليمانية ولا نملة كانت تعلم بالتظاهر او المسيرة او كانوا ينظمون مسيرات اجبارية للطلاب والموظفين من دون ان يستطيع احد يخالف ومن كانوا الرقيب اللذى يحاسبنا ليس صدام فقط لانه كان جالسا فى قصره ولكن المنافقين والخونة والحاقدين والشوفينية اللذى اصبحوا بقدرة القادر شرفاء ووطنيين وابطال ويزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا. الله سبحانه وتعالى خالق الكون وخالق البشر ونحن الكورد الله سبحانه وتعالى خلقنا وليس منة او فضل منك لنعيش سعداء واحرار فى ارضنا ووطننا واللذى لا يعجبه ليذهب ويشرب من ماء البحر. اذا تفكر يا حضرة الدكتور من منطلق العنصرية والعروبية والكورد وووووو.....لا تنسى العبودية والاستبداد والغطرسة والافتخار والاستكبار والفساد والدكتاتورية والطغيان والاستغلال والنصب وأشياء كثيرة أخرى

الى التعليق 62
سوران -

أنت تنظر الى المسائل المتعلقة بالكورد من زاوية واحدة وضيقة. صحيح ان عراق صدام كان متساويا فى الغطرسة والاستبداد والاجرام والابادة والاعدامات والى ما شابه ذلك ولكن لا تنسى بأن الكورد فقط كانوا فى السجون وفى غرف الاعدامات وليسوا المنفذين والمستبدين والمنافقين كما كنا نراه فى سجون الموصل وكركوك وبالذات اصبحوا اليوم شرفاء ومناضلين ومقاومة وابطال برؤوسنا, نشرتم ثقافة بالروح بالدم على حساب الكورد واليوم ليس الكل ولكن امثالك تحاسبنا على 17% من الميزان الى اقليم كانها منحة او منة او فضل منك, وانت لا تنظر الى زاوية النضال الكوردى والسجناء والاعدامات والتشريد والكيمياوى والانفال والتى فى حينها كنتم رفيقا حزبيا تدافعون عن منجزات الثورة وتحمون القائد الاوحد وتنشرون ثقافة الامة العربية الواحدة والرسالةالخالدة على حساب جثث الكورد ونضالهم وماضيهم وتأريخهم وحاضرهم ومستقبلهم. الشعب الكوردى ليس الاتحاد والديمقراطى فقط ولا السيدان البارزانى والطالبانى فقط, الكورد شعب عريق فى المنطقة وتأريخه معروف ومدون فى الكتب التأريخية المحايدة يجوز انتم تثقفتم على الكتب المزورة من مناهج البعث الشوفينى او الاتاتورك العنصرى او الفرس ولكن الحقيقة والوقائع لا تستطيعون ان تغطوا عليها ولا تستطيعون ان تغطوها كما فعلتم فى الماضى من قبل الانظمة الفاشية والقمعية الشوفينية المتغطرسة, زمن الاستبداد والتسلط والدكتاتورية لقد ولى والى الابد والعالم اليوم اصبح قرية صغيرة, فى عهد صدام كنا نطلع فى المظاهرات ويطلقون علينا بالرصاص الحى فى السليمانية ولا نملة كانت تعلم بالتظاهر او المسيرة او كانوا ينظمون مسيرات اجبارية للطلاب والموظفين من دون ان يستطيع احد يخالف ومن كانوا الرقيب اللذى يحاسبنا ليس صدام فقط لانه كان جالسا فى قصره ولكن المنافقين والخونة والحاقدين والشوفينية اللذى اصبحوا بقدرة القادر شرفاء ووطنيين وابطال ويزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا. الله سبحانه وتعالى خالق الكون وخالق البشر ونحن الكورد الله سبحانه وتعالى خلقنا وليس منة او فضل منك لنعيش سعداء واحرار فى ارضنا ووطننا واللذى لا يعجبه ليذهب ويشرب من ماء البحر. اذا تفكر يا حضرة الدكتور من منطلق العنصرية والعروبية والكورد وووووو.....لا تنسى العبودية والاستبداد والغطرسة والافتخار والاستكبار والفساد والدكتاتورية والطغيان والاستغلال والنصب وأشياء كثيرة أخرى

كيل الشتائم
بنكلاديشي -

أن الذين يلجأون الى تزييف الحقائق و تغليف الأطماع التوسعية و والنوايا الشريرة بالشعارات الديماغوجية عن الأخوة و حقوق الأمم و الشعوب و الذين يحرضون الناس الى كيل الشتائم للأفراد و الطوائف و الجماعات و حتى الشعوب، وهذا منحى خطير يعاقب عليه القانون ....

كيل الشتائم
بنكلاديشي -

أن الذين يلجأون الى تزييف الحقائق و تغليف الأطماع التوسعية و والنوايا الشريرة بالشعارات الديماغوجية عن الأخوة و حقوق الأمم و الشعوب و الذين يحرضون الناس الى كيل الشتائم للأفراد و الطوائف و الجماعات و حتى الشعوب، وهذا منحى خطير يعاقب عليه القانون ....

عنصرية ثقافة القوم
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرية الثقافة القومية السائدة بين أكراد العراق.حسام مطلق. أذكر أنه وخلال كل المرات التي أوقفوني فيها لم يقوموا بتفتيشي، ولا بتفتيش سيارتي، سوى مرتين. وفي كل مرة أدخل بسيارتي إلى مركز الأسايش بصحبة عناصر البيشمركة يدور في ذهني سؤال: لو أنني كنت إرهابياً، فأين كنت سأخفي المتفجرات؟ أليس بين ثيابي أو في سيارتي؟ إذن لماذا لا يفتشون؟في النهاية توصلت إلى نتيجة صارت بالنسبة لي حقيقة بعد أن سمعت محادثة بين عنصرين يقول أحدهما للآخر: إن أوراقه سليمة ولا شيء يدعوا للشبهة، فيجيبه زميله : ئخر عه ره به كا كه (أي في النهاية هو عربي يا صديقي ). عندها تأكدت تماماً أنهم لا يشتبهون بي ولكن بقوميتي التي طالما ناديت بين أعضاء تنظيم سياسي أنتمي له (التجمع من أجل العدالة والحرية) بضرورة نبذ الفكر القومي، حتى نجحت بإقناع الجميع بأضافة مادة الى منظومة القيم الاساسية التي نؤمن بها تقول: إن القومية والدين ضرورات ثقافية وليس غرض السعي الإنساني

عنصرية ثقافة القوم
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرية الثقافة القومية السائدة بين أكراد العراق.حسام مطلق. أذكر أنه وخلال كل المرات التي أوقفوني فيها لم يقوموا بتفتيشي، ولا بتفتيش سيارتي، سوى مرتين. وفي كل مرة أدخل بسيارتي إلى مركز الأسايش بصحبة عناصر البيشمركة يدور في ذهني سؤال: لو أنني كنت إرهابياً، فأين كنت سأخفي المتفجرات؟ أليس بين ثيابي أو في سيارتي؟ إذن لماذا لا يفتشون؟في النهاية توصلت إلى نتيجة صارت بالنسبة لي حقيقة بعد أن سمعت محادثة بين عنصرين يقول أحدهما للآخر: إن أوراقه سليمة ولا شيء يدعوا للشبهة، فيجيبه زميله : ئخر عه ره به كا كه (أي في النهاية هو عربي يا صديقي ). عندها تأكدت تماماً أنهم لا يشتبهون بي ولكن بقوميتي التي طالما ناديت بين أعضاء تنظيم سياسي أنتمي له (التجمع من أجل العدالة والحرية) بضرورة نبذ الفكر القومي، حتى نجحت بإقناع الجميع بأضافة مادة الى منظومة القيم الاساسية التي نؤمن بها تقول: إن القومية والدين ضرورات ثقافية وليس غرض السعي الإنساني

غدا سنسحقكم يا كرد
غازي المنتفكي -

حين تمنح الحرية المطلقة للحدود بلا قانون،تصبح نقمة على مانحيها،وحين تعطى الحقوق بلا حدود تصبح جرما بيد مالكيها ،وحين يشعر الانسان بأنه في الوطن احسن من الاخرين تصدرالغطرسة والانانية منه ضد الاخرين، والاكراد اليوم تتمثل فيهم هذه الصفاة الخبيثة التي منحو حقوقا فوق ما يستحقون.ان أولئك الجبناء الراقدين في المنطقة الخضراء والذين يتصرفون بحق الشعب العراقي ويتزلفون للاكراد هم المسئولون اليوم على كل ما يحدث من انتهاكات لحقوق الوطن والشعب.لكن فليعلم الاكراد ان ما اقترفوه بحق الوطن والشعب من استغلال لموارده وقتلا لشعبه لن تمر بسلام عليهم وسيعلم الذين ظلموا واستهتروا من امثال حماميل الشورجة واصحاب الرحولة على الظهور اين سيكونون.

غدا سنسحقكم يا كرد
غازي المنتفكي -

حين تمنح الحرية المطلقة للحدود بلا قانون،تصبح نقمة على مانحيها،وحين تعطى الحقوق بلا حدود تصبح جرما بيد مالكيها ،وحين يشعر الانسان بأنه في الوطن احسن من الاخرين تصدرالغطرسة والانانية منه ضد الاخرين، والاكراد اليوم تتمثل فيهم هذه الصفاة الخبيثة التي منحو حقوقا فوق ما يستحقون.ان أولئك الجبناء الراقدين في المنطقة الخضراء والذين يتصرفون بحق الشعب العراقي ويتزلفون للاكراد هم المسئولون اليوم على كل ما يحدث من انتهاكات لحقوق الوطن والشعب.لكن فليعلم الاكراد ان ما اقترفوه بحق الوطن والشعب من استغلال لموارده وقتلا لشعبه لن تمر بسلام عليهم وسيعلم الذين ظلموا واستهتروا من امثال حماميل الشورجة واصحاب الرحولة على الظهور اين سيكونون.

الى 70
سوران -

يا حاقد, انت فاهم الامور بالمقلوب ومن وكيف ملئت بكل هذا الكم من الحقد؟؟؟؟ العالم تتقدم بسبب العولمة والتكنولوجيا وانت وامثالك لا تزالون تحلمون فى كهوفكم, .

الى 70
سوران -

يا حاقد, انت فاهم الامور بالمقلوب ومن وكيف ملئت بكل هذا الكم من الحقد؟؟؟؟ العالم تتقدم بسبب العولمة والتكنولوجيا وانت وامثالك لا تزالون تحلمون فى كهوفكم, .

الى 70
سوران -

هذا الولد يشعر بالنقص ويهدد, دير بالك بابه لتكسر شى.

الى 70
سوران -

هذا الولد يشعر بالنقص ويهدد, دير بالك بابه لتكسر شى.

وافق شن طبق
الى عبد الجبار العبي -

من الطبيعي أن تشيد بجاسم وكأني أقرأ خزعبلات جاسم بكتابتك وبردودك بشكل خاص,فأنك تدعوا الى الأخوه بين العرب والكرد في حين تتهجم على الأكراد (شعبا)وقياده ,تتهمهم بالشوفينيه وأنت قمه في العنصريه وتراك غارقا فيها,من يريد عراقا عصريا قويا ومتحضرا عليه الأعتراف بالآخر ولا يضع تعدادهم كما يهوى(10 في المئه)فعمك صدام (الظالم)كان يقول 13 في المئه فمتى أجريت تعدادهم يادكتور؟؟؟وإذا تستكثر عليهم بعض المناصب وتقول غير مؤهلين لها فهل كان عزة ابو الثلج مؤهل؟؟ام نائب عريف علي كيمياوي؟؟أم المتسكع صدام؟؟أم نائب ظابط طه ياسين؟؟أم المعلم مزبان؟؟أم مفوض حسين كامل(وزير نفط ووزير الصناعه والتصنيع)..تقول أنهم 10 في المئه, في حين ليس لهم من المناصب في الدوله تلك النسبه, أما منصب رثيس الدوله فهو تشريفي وليس له أي أهميه ,,أكعد أعوج وأحجي عدل

وافق شن طبق
الى عبد الجبار العبي -

من الطبيعي أن تشيد بجاسم وكأني أقرأ خزعبلات جاسم بكتابتك وبردودك بشكل خاص,فأنك تدعوا الى الأخوه بين العرب والكرد في حين تتهجم على الأكراد (شعبا)وقياده ,تتهمهم بالشوفينيه وأنت قمه في العنصريه وتراك غارقا فيها,من يريد عراقا عصريا قويا ومتحضرا عليه الأعتراف بالآخر ولا يضع تعدادهم كما يهوى(10 في المئه)فعمك صدام (الظالم)كان يقول 13 في المئه فمتى أجريت تعدادهم يادكتور؟؟؟وإذا تستكثر عليهم بعض المناصب وتقول غير مؤهلين لها فهل كان عزة ابو الثلج مؤهل؟؟ام نائب عريف علي كيمياوي؟؟أم المتسكع صدام؟؟أم نائب ظابط طه ياسين؟؟أم المعلم مزبان؟؟أم مفوض حسين كامل(وزير نفط ووزير الصناعه والتصنيع)..تقول أنهم 10 في المئه, في حين ليس لهم من المناصب في الدوله تلك النسبه, أما منصب رثيس الدوله فهو تشريفي وليس له أي أهميه ,,أكعد أعوج وأحجي عدل

نسبة وتناسب
سوران -

حينما كان العراق تعداده 10 ملايين والكورد كانوا حوالى 4 ملايين, والان العراق نفوسه حوالى يقارب 30 مليون ولا يزال عدد نسمة الكورد فى أعين الحاقدين والشوفينية لا يتجاوز الاربع ملايين, وايظا يتكلمون عن نسبة ال17% الميزانية للكورد ولا يتكلمون على الباقى من ال 83% من الميزانية, صدك أكعد أعوج وأحجى عدل.

نسبة وتناسب
سوران -

حينما كان العراق تعداده 10 ملايين والكورد كانوا حوالى 4 ملايين, والان العراق نفوسه حوالى يقارب 30 مليون ولا يزال عدد نسمة الكورد فى أعين الحاقدين والشوفينية لا يتجاوز الاربع ملايين, وايظا يتكلمون عن نسبة ال17% الميزانية للكورد ولا يتكلمون على الباقى من ال 83% من الميزانية, صدك أكعد أعوج وأحجى عدل.

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا -

د.عبد الجبار العبيدي عزيزي الدكتور طالما سمعنا هذا الكلام من زملائك بان المجرم صدام كان عادلا مع جميع العراقين وهذا الكلام ليس صحيحا فلم نسمع ان صدام رحل عرب من الجنوب من دون رضاهم ولم يتم تطبيق الانفال عليهم ولم يستخدم الاسلحه الكمياويه ضدهم نعم عرب الجنوب الشيعه تعرضوا الى الاضطهاد لكن ليس مثل الاكراد اللذين تعرضوا الى جين واسايب وترحيل قسري واباده جماعيه وتغير طابوغرافي في مناطقهم والاهم يادكتور حاولوا صهر الكورد في بوتقه العرب اما عرب السنه فلا حاجه ان نذكرهم لاانهم كانوا ساده وقاده وكل شى في العراق البعثي والاخرين عبيد لهم... اما الاكراد هم 10 بالمئه ... والدليل انتم تعرفون ان نسبه الكورد اكثر من 17 بالمئه وهم بحدود 25 بالمئه من نسبه العراقين وانا ادعوك اذا كان كلامك صحيح فلماذا الخوف والهلع من عمليه التعداد السكاني ثالثا يادكتور ..... هل تعتقد ان كل الخدمات والعمران والامن والاستقرار في الاقليم الكوردي ترجع الى 17 بالمئه من ميزانيه العراق هذا ليس صحيحا وانما ترجع تماسك وتكاتف الشعب الكوردي وبقيه الاطياف في الاقليم وجعلوا هذا الجزء من العراق منطقه للتعايش السلمي وقبله لكل الهاربين من جحيم الاغتيالات والقتل في مناطقكم واخيرا لااعرف لماذا لاتسالون المسولين في مناطقكم عن البقيه الباقيه من الميزانيه العراقيه والتي تبلع 83 بالمئه اليس هذا اضعاف اضعاف ميزانيه الكورد ماذا فعلتم به هل هناك شارع مبلط هل هناك مشروع هل هنلاك عمران وخدمات لذا ارجوا منكم لاتنتقدون الكورد ....

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا -

د.عبد الجبار العبيدي عزيزي الدكتور طالما سمعنا هذا الكلام من زملائك بان المجرم صدام كان عادلا مع جميع العراقين وهذا الكلام ليس صحيحا فلم نسمع ان صدام رحل عرب من الجنوب من دون رضاهم ولم يتم تطبيق الانفال عليهم ولم يستخدم الاسلحه الكمياويه ضدهم نعم عرب الجنوب الشيعه تعرضوا الى الاضطهاد لكن ليس مثل الاكراد اللذين تعرضوا الى جين واسايب وترحيل قسري واباده جماعيه وتغير طابوغرافي في مناطقهم والاهم يادكتور حاولوا صهر الكورد في بوتقه العرب اما عرب السنه فلا حاجه ان نذكرهم لاانهم كانوا ساده وقاده وكل شى في العراق البعثي والاخرين عبيد لهم... اما الاكراد هم 10 بالمئه ... والدليل انتم تعرفون ان نسبه الكورد اكثر من 17 بالمئه وهم بحدود 25 بالمئه من نسبه العراقين وانا ادعوك اذا كان كلامك صحيح فلماذا الخوف والهلع من عمليه التعداد السكاني ثالثا يادكتور ..... هل تعتقد ان كل الخدمات والعمران والامن والاستقرار في الاقليم الكوردي ترجع الى 17 بالمئه من ميزانيه العراق هذا ليس صحيحا وانما ترجع تماسك وتكاتف الشعب الكوردي وبقيه الاطياف في الاقليم وجعلوا هذا الجزء من العراق منطقه للتعايش السلمي وقبله لكل الهاربين من جحيم الاغتيالات والقتل في مناطقكم واخيرا لااعرف لماذا لاتسالون المسولين في مناطقكم عن البقيه الباقيه من الميزانيه العراقيه والتي تبلع 83 بالمئه اليس هذا اضعاف اضعاف ميزانيه الكورد ماذا فعلتم به هل هناك شارع مبلط هل هناك مشروع هل هنلاك عمران وخدمات لذا ارجوا منكم لاتنتقدون الكورد ....