أصداء

حناجر وأنامل وبخاخ.. سيسقط النظام السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لم يكن سلاح مجموعة من الفتيان السوريين في درعا الذين أطلقوا شرارة الاحتجاجات في سوريا، بنادق أو رشاشات، بل "بخاخ" يطلقون منه رصاص كلماتهم على الجدران تعبيرا عن رفضهم للنظام. يتسلل الرجل البخاخ في ظلمات الليل لكتابة شعارات مناهضة للنظام خوفا من أن يقع في قبضة الأمن، وأصبح صداعا يؤرق ما يصفه الثوار بالشبيحة ورجال الأمن في كل شبر من أرجاء سوريا.

ولعل أشهر رجل بخاخ حيّر السلطات السورية هو محمد راتب النمر الحمصي، الذي شيعت جنازته أمس الثلاثاء ومعه عشرة شباب بعضهم من أصدقائه.
وتتكرر حكاية الرجل البخاخ في العديد من المدن السورية، ففي دمشق، اختفى البخاخ أحمد الخانيجي خريج كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، في ظروف غامضة من منطقة "باب شرقي" بتاريخ الثامن من الشهر الجاري بعد أن شوهد مطارداً من أفراد من الشبيحة يحملون سكاكين. بحسب تقرير بثته قناة "العربية" الأربعاء 20.07.2011
بعد بخاخ أطفال درعا قامت أجهزة أمن العصابة الحاكمة في دمشق بإصدار قانون يمنع بيع البخاخ اللوني إلا بإعطاء صورة عن هوية المشتري للبائع، ويل لبائع الدهانات إذا باع بخاخا دون هوية..

حناجر تصدح بهتافاتها وأغانيها للحرية، وانامل تكتب على الجدران وعلى القماش أيضا للحرية، هذه الحناجر والانامل هي سلاح انتفاضة شبابنا السوري، الذي يسجل ملحمة، سيتذكرها التاريخ بأنها ابشع تواطؤ دولي عاشته البشرية على شعب يذبح في القرن الحادي والعشرين، وعلى مرآى من العالم، حمص تعيش على وقع المجازر والرصاص يخترق كل شيئ أمامه أطفال ونساء، شيب وشياب، ودباباتهم تدك جدران المنازل، دبابات تواجه الرجل البخاخ محمد راتب النمر الحمصي، حمص كانت المحطة التي حاولت فيها العصابة الحاكمة أن تختبر مخزونها التطييفي، فاوعزت لزعران الاحياء التي يقطنها غالبية علوية لكي تعتدي على الاحياء الأخرى من المدينة، لكي تستبيح كل شيئ، معتقدة أن الزمن لايزال زمن حماة 1982 ومجزرة الأب فيها، حمص الاربعاء نفسه تدفع أكثر من خمسين شهيدا على الأقل المعروفة أسماءهم، أعتقد أن ما حصل ويحصل بحمص أسقط آخر ورقة توت عن وجهة نظر دعاة الحوار مع القاتل، وحمص أوضحت أن العصابة الحاكمة تمارس كل ما من شأنه أن يبقيها في الحكم، وهذا كلام لم يسقط بالتحليل وتداعي المعارضة السورية، لمؤتمرات انقاذ على أرض تركيا، تركيا التي ابدا ليست محايدة في الصراع، والدليل حلب، حلب التي ينتظرها السوريون، الحناجر باحساسها العفوي والعملي لم تعد تذكر اسم تركيا، ولم تعد ترى العلم التركي، والمعارضة لاتزال تصر على تركيا، قلت لأحد الأصدقاء العزيزين في حزب الاتحاد الديمقراطي في سورية( أي فرع حزب العمال الكردستاني التركي في سورية بزعامة أوجلان) أن النقطة الوحيدة التي يلتقي فيها الحزب مع الحكومة التركية هي دعم استمرار نظام العصابة الأسدية...فحزب الاتحاد الذي يقول أنه أكثر حزب كردي سوري جماهيرية، لم يخرج في تظاهرة واحدة، ولنلاحظ أن أماكن قوته في عفرين وأحياء حلب الكردية، لم تخرج مظاهرة واحدة تعبر عن موقف مغاير لهذا الحزب، لماذا ذكرت هذا الأمر في هذا السياق؟ لكي أقول أن هذه الحناجر والانامل لا تواجه العصابة وحسب بل تواجه جهات متعددة، وليس إسرائيل آخرها بالطبع، ولا التواطؤ الدولي المريب، بل تواجه أصدقاء من المفترض أن يكونوا!!

كل هذا الذي نكتبه يعرفه شبابنا قبل أن نكتبه، وشبابنا لم يعودوا بحاجة لمن يثقفهم، بل بحاجة لمن يساعدهم في فضح هذا الذي يجري رغم أن سلاحهم حناجر وانامل، ومع ذلك...ستسقط هذه العصابة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لنواجه الواقع
عمار تميم -

أستاذنا العزيز لو أن الحناجر والأنامل والبخاخات تسقط أنظمة لما رأيت نظاماً عربياً قائماً أكثر من سنة لأن كل الشعوب رافضة لقياداتها وأنظمتها بالمطلق ، أنت تستجدي الأكراد في مقالتك ليخرجوا ضد النظام وهم (أي الأكراد) متفرقوا الفكر والأهداف والتبعية لأن هدفهم إقامة دولة مستقلة ولكن بطرق عديدة ولو على حساب الدول القائمة التي لو استشعرت خطر ذلك لتفاهمت فيما بينها وقضت على كل الأخوة الأكراد بوقتٍ قليل ، وطالما قلت أن حزب الإتحاد الديمقراطي يدعم النظام (وهو الأكثر تنظيماً برأيك) فستجد أحزاباً أخرى في القامشلي والجزيرة أيضاً لها نفس الموقف بدعم النظام وأن الوقت غير ملائم لطرح شعار إسقاط النظام ، الأيام القادمة حبلى بالأحداث والحوارات بين النظام والمعارضة وحتى لاتتهمني أستاذي العزيز بمنافقة النظام أتمنى أن تقرأ الأحداث وتعرف أن كل الظروف السياسية والإقليمية وأوضاع الدول الأخرى المشابهة والظروف الإقتصادية للدول الكبرى لاتسمح بالتدخل تحت أي مسمى لإسقاط النظام الذي أجزم أنه في طريقه للنجاح والخروج من الأزمة ، وحتى الإعلام الخارجي لن يستطيع الإستمرار في نهجه المتواصل بضخ السموم والأخبار الكاذبة التي أزعم أن النظام يسرب بعضها لهم حتى يقعوا في مطبات كالتي حصلت لذلك أنا من أنصار الحوار الداخلي الأكثر نجاعةً لأن استمرار مثل هذه الأحداث ستؤدي لامحالة إلى حرب طائفية داخلية سيكون الخاسر الأكبر فيها أبناء الشعب السوري ، فكفى هدراً للدماء من كلا الطرفين وليكن الشهر الفضيل القادم بدايةً لتاريخ جديد لسوريا على مستوى الحريات والديمقراطية والتعددية ومكافحة الفساد وإقصاء الفاشلين من أماكنهم وضخ دماء جديدة لإدارة البلاد ، مع الشكر .

خائن من يقتل شعبه
خائن من يقتل شعبه -

شكرا استاذ غسان على مقالتك الشجاعة .لا لن يخسر الشعب السوري ولو اقتضى الامر نشوب حرب سينتصر الشعب السوري . انظروا الحرب العالمية الثانية ضد النازية انتهت بانهزام النازية لأن الحق هو المنتصر ... فليتحمل النظام المجرم نتائج ما اقترفته يداه ..ولتستمر الحال على ما هو عليه لا بأس ..الموت ولا المذلةواقول لكل من مازال يتحدث عن الحوار خائن من يحاور النظام.. ليس سوريا من يحاور النظام.. خائن من يمد يده إلى القاتل.. لا حوار مع القتلة.. يللي بيقتل شعبه خائن.. من يتحدثون عن حوار بدم بارد بينما المدن السورية تستبيحها عصابات السفاحين ليس سوريا أو هو سوري منتفع من اللانظام..أصلا لا حوار مع رئيس ثبت انه مريض نفسيا وهناك أدلة على ذلك وكل عائلته مرضى نفسانيين ولكنهم جاؤوا إلى السلطة بالبراشوت وسيرحلون عنها بنفس الطريقة. سسقط اللانظام ولو أباد نصف السوريين سقط.. سقط شرعيا ودوليا ولم يبق سوى القبض على المجرمين وتعليق المشانق لهم ولمن يدافع عنهم.

الرحمة للشهداء
محمد يوسف -

موضوع تتعاطف معه وبالمقابل موضوع أخر وكل في واد لكن الواد الأخر هو الوطن لذا فموضوعه يعتبر اهم من موضوع هدم الوطن كان من المفترض بديهيا عندما نريد تغيير واقع ما لا بد من دراسته وانا ضمن استيعابي للامور ادركت ان من يطالب باسقاط النظام فهو عاجز فعليا وكان حريا عدم دفع الامور الى ما الت اليه وخاطبتك رأفة بارواح الشهداء عدم التحريض لانكم في الخارج منعمون والداخل يريد الاصلاح والخارج يريد شيئا اخر لكن من يدفع الثمن هم البسطاء ممن القت بهم التهلكة وهم لا يدرون انهم يخدمون اجندات ليس بها من سلطان الوطن كبير ويتسع لكل الاراء لكن تحت سقف الوطن وهذا هو ما يجب ان يقتدي به المواطن الشريف والغيور على وطنه ان رفض الحوار هو رفض للوطن قبل ان يكون رفضا للنظام وعليه لابد من مسلك الحوار والحوار فقط هو الذي يقود للاصلاح

سوريا الجديدة
سوريا الجديدة -

لا ينتظر الثوار الأحرار تدخل الدول الكبرى أبدا.. ليسوا بحاجة لهم .. قرار الشارع السوري الثائر هو الصمود ولو تحولت سوريا إلى فيتنام ثانية... لكنها ستنتصر في النهاية... لن يترك حزب اللات الجبهة اللبنانية مفتوحة ليدعم النظام.. ولن يخيف الثوار السوريين تدخله ولو ارسل كل مقاتليه البالغ عددهم 6000مقاتل . ولن تخيفنا السفن الايرانية فهناك سفن اميركية ستتكفل بها . لا يهمنا ما سيحدث بالخارج المهم تنظيف الوطن السوري من الطغمة المستبدة ولا يبرئ أحد بشار ويقول ان لا ذنب له فتلك جريمة اعظم من ذنب ان يقتل ابناء شعبه وهو لا يدري من يقتلهم او لا يستطيع منع القتل . تبا له لن نرضى برئيس غبي وعديم الشخصية ومن كانت تلك صفاته فالطبع لا يتغير .الثورة بدأت ولن تتوقف. مشكلة النظام أنه لم يفهم أنها ثورة شعبية.. مرة يسميها أذنابه أزمة ومرة اضطرابات ومرة شغب ومرة أحداث. ولا يجرؤ أن يسميها ثورة .. وليفهم النظام أن الشارع السوري لا يريد إصلاحات لأن ما كسر لا يمكن جبره. في حالة واحدة نغفر لهم.. حين يعيدون لنا شهداءنا.. بالتأكيد الثوار مع إزاحة الفاشلين في إدارة البلاد وهم : 1-بشار الأسد ومن يليه حتى قاعدة الهرم أي اصغر شبيح...تاريخ سوريا الجديدة لم ولن يكتبه بشار زعيم العصابة بل يكتب الأمس والآن وغدا بدماء الشهداء وأول فصل في هذا التاريخ كان عنوانه: درعا... أما بخصوص شهر رمضان فستستمر الثورة بزخم اكبر وهنيئا لمن يستشهد في هذا الشهر الفضيل.

وحده الاسد طائفي
عبد الرحمن من حلب -

لاتُفهم ابدا هذه المؤامرة وهذا الصمت الرهيب الذي يبديه العالم خاصة العربي اتجاه ذبح هذه العصابة الطائفية المجرمة للشعب السوري الاعزل، يخافون على الاقليات اذا استلمت الاكثرية الحكم هذا مايرددونه، الم يثبت لهم الشعب السوري انه فعلا غير طائفي بعدما قتل الشبيحة العلويون والقناصة العلويون اكثر من ١٥٠٠ شهيد معظمهم من السنة ومع ذلك لم يخرج صوت واحد من طرف السنة يدعو الى الانتقام منهم رغم علم الجميع في سوريا الى اي طائفة ينتمي اليها الشبيحة والقناصة التي تقتل الناس العزل وهم يعرفون تماما الى اي طائفة ينتمي اليهاجلاوزة السجون والمعتقلات الذين يسحقون عظام المعتقلين وجماجمهم ويقتلونهم ببطئ تحت التعذيب. الا يكفي هذا للتدليل على عدم طائفية السنة، حينما كان يخرج صوت هنا وهناك يدعو للانتقام يسارع الجميع بادانة اصحاب هذه التصريحات والابتعاد عنها، لو كان الامر طائفيا لخرجت مدينة حلب كاول مدينة للتظاهر وللمطالبة بالانتقام بسبب ان العشرات الالاف من خيرة شبابها وكثير منهم كانوا مهندسين واطباء ومحامون وطلاب جامعات ومثقفون اما قتل او سحل او اعتقل واختفى في المعتقلات او هُجر اثناء الثمانينات على يد المجرم السفاح ابو بشار الاسد والكل في حلب يعرف طائفة الجاني ضد شباب حلب. اسرائيل تعرف والغرب يعرف كما يعرف الشرق ان ماردا عظيما يمكن ان يخرج الى العالم ينشر الفكر والنور والابداع فيما لو قيض للشعب السوري ان يتحرر. هذا شعب جميل حر حيوي ومبدع ومن الممكن ان يقود الشعب العربي كله الى العلى والقمم والوحدة. هذا شعب يخيف ولذلك يسلطون عليه آل الاسد التافهين وزعيمهم .....ابن ابيه بشار والعصابة المتحالفة معه في سبيل قمع الشعب المبدع وحبسه في قمقم الاستبداد.

??
3rbi -

wish dakhl alakrad bl bakhakh wli yr7m waldek la 3ad tktb

فداء سوريا
فداء سوريا -

لكن الشهداء سقطوا ويسقطون وسيسقطون فهل يعيد الإصلاح أرواح الشهداء؟ هل يرد كرامة الحرائر؟ هذا هو نفس منطق نظام مبارك يوم قامت الثورة المصرية: أجندات خارجية .. واللانظام أضاف المندسين والملثمين والمخربين وثبت أن كل هذا هراء وكذب..واعترف في خطابه بوجود اخطاء.. هل هذه اخطاء أم جرائم بدءا مما فعله ابوه مرورا بما فعله ويفعله هو: شرد الشعب وقتل الأطفال والشباب والنساء وما زال يأمل بالإصلاح.. نعم هناك أجندة خارجية بين الأسد وإيران وبين الاسد وإسرائيل..إن كلمة البسطاء إهانة للشعب السوري الذي احتقرتموه واحتكرتموه عقودا... ولكن المسالمين الطيبين من أهلنا السوريين أنجبوا شبيبة واعية رفضت الظلم لأهلها ولنفسها ولأبنائها.. كفى استغباء للشعب السوري.. البسيط بل الغبي الوحيد في سوريا هو بشار العوبة رامي وماهر وأحمدي نجاد ونصر اللات ولن نتركه يستمر في جعل سوريا اضحوكة ورمزا للمخابرات ...ما قصدت به سقف الوطن تقصد سقف بشار... لا وألف لا ... صحيح أن المواطن الشريف الغيور على وطنه لا يخرب وطنه وماذا نسمي ما يفعله شبيحة بشار بأمره وعلمه ؟ إذن هو ليس شريفا ولا غيورا على الوطن مادام يهدمه بيديه وكأنه مطوّب لعائلة الأسد.. لا يا سيدي ... هذه المرة لم يحسن الطفل المدلل أن يحسب خساراته في اللعبة ..إما أن نهدم الهيكل المتاجر بدمائنا أو نستشهد.. أصلا لا يوجد في سوريا ما سوف يخرب لأن بشار خربها من زمان. .لا أسف على ارواحنا وممتلكاتنا. .كلنا فداء سوريا لتعيش حرة...

الباب اغلق ..تماما
الثورة السورية -

لا استفتاء ولا حوار... الرئيس أنتهى ...منذ ان سقطت أول قطرة دم .. سقط هو وأتباعه.. نموت نموت ويحيا الوطن...وهذا الباب اغلق تماما... عاشت سورية حرة.. وعاش الشعب.. وعاشتالثورة ....//شباب الصفحة السورية ضد بشار

بشار النصاب
منير من حلب -

هذا هو حكم الاقليات، تلجأ للعنف والارهاب والزعبرة والنصب والاحتيال لاخضاع الناس، مثل هذه الانظمة ليس لديها اي شئ تقدمه للناس سوى القتل ان ثاروا عليها وشراء الذمم وتقريف الناس بحياتهم لكي يهاجروا من البلد ان لم يثوروا.

الفنانون ضد بشار
جورجيت -

تأكدت أنباء حول تلقي عدد من الفنانين تهديدات بالقتل عبر الهاتف تزامنًا مع سلسلة اتصالات بذيئة، جاءت بعد حملة شنها ما يسمى بـ الجيش الالكتروني السوري ونشره أرقام هواتفهم واتهامهم بالخيانة. جاء تأكيد الخبر عبر الزميل الصحفي إياد شربجي الذي كتب على صفحته الفيس بوك& ;يتلقّى أصدقائي الفنانون مي سكاف وفارس الحلو ومحمد آل رشي عشرات الاتصالات البذيئة يومياً تعقيباً على موقفهم من الثورة السورية، لكن البارحة وصلت بعض التهديدات إلى القتل والتصفية الجسدية، وقد تبين لنا أن الجيش الالكتروني (البطل) هو من عمم أرقامهم وطلب من (جنوده) فعل ذلك وانشأ عدد من المعجبين صفحات دعم للفنانين عبر ;الفيس بوك ; تجاوز عدد المشتركين فيها الآلاف، في ظل دعم شعبي متنامي للفنانين، وبالمقابل أنشئت صفحات تطالب بـ ;محاكمتهم وطردهم خارج سوريا. ولم يصدر عن نقابة الفنانين أي موقف مباشر حول تهديد الفنانين.وبسياق قريب بدأ القضاء بإرسال تبليغات للفنانين والمثقفين الذين اعتقلوا على خلفية تظاهرة الميدان وأوقفوا لـ3 أيام لحضور جلسات محاكمتهم بتهمة التظاهر دون ترخيص والتي تتراوح عقوبتها بين السجن شهرين إلى 3 سنوات.

فدى الوطن
جاد -

من أجل أن يستطيع أي كائن سياسي ليّ ذراع السلطة، أي سلطة، كي يتمكن من تحقيق مصالحه وغاياتها، فإن من المفترض بديهياً أن تكون السلطة ضعيفة، أو متضعضعة، والرياح تجري ضدها لا معها ومن يلعب في السياسة، ولا يزن وزن (خصمه) جيداً، ولا يقرأ احتمالات ردة فعله بعناية ودقة وحذر، ويحاول أن يلوي ذراعه، فلينتظر عواقب ما أقدم عليه؛ هكذا هي أبجديات السياسةالثورة في مصر تم تسليمها للجيش المصري بأمر أمريكي صح النوم للنايمين في سوريا اوباما قالها في خطابه اما البرلمان لن ارسل اي جندي امريكي فانتظار الامريكي فيلم طويل ؛ فالذي لا يختار توقيته جيداً، ولا يدرك مكامن ضعفه وقوته، ومكامن ضعف وقوة خصمه أيضاً، ويراهن على الجواد الخطأ، في الزمن الخطأ، وفي المضمار الخطأ، سيخسر الرهان حتماً؛ هذه هي لعبة السياسة

فدى الوطن
جاد -

من أجل أن يستطيع أي كائن سياسي ليّ ذراع السلطة، أي سلطة، كي يتمكن من تحقيق مصالحه وغاياتها، فإن من المفترض بديهياً أن تكون السلطة ضعيفة، أو متضعضعة، والرياح تجري ضدها لا معها ومن يلعب في السياسة، ولا يزن وزن (خصمه) جيداً، ولا يقرأ احتمالات ردة فعله بعناية ودقة وحذر، ويحاول أن يلوي ذراعه، فلينتظر عواقب ما أقدم عليه؛ هكذا هي أبجديات السياسةالثورة في مصر تم تسليمها للجيش المصري بأمر أمريكي صح النوم للنايمين في سوريا اوباما قالها في خطابه اما البرلمان لن ارسل اي جندي امريكي فانتظار الامريكي فيلم طويل ؛ فالذي لا يختار توقيته جيداً، ولا يدرك مكامن ضعفه وقوته، ومكامن ضعف وقوة خصمه أيضاً، ويراهن على الجواد الخطأ، في الزمن الخطأ، وفي المضمار الخطأ، سيخسر الرهان حتماً؛ هذه هي لعبة السياسة

...............
hisham -

تعليق متكرر

...............
hisham -

تعليق متكرر

future of revolution
maria al -

I wonder if those people are really syrians,,,,,one say we can have Vietnam in Syria,,,,the other say we can die third or half,,,,what is crazy situation,,,,who are these people,,,,they are not dying themselves. They asking those emotional young kids to die,,,,no body,,cares if Syria to vietnamam,,,,Israel will be happy ,,,and america too,,,this writer has always gave us the un wise ideas but the readers are worse this time,,,,,i think he is winning to cause more kaos and perhaps killing,,,,God save syria from people like him,,,,,the opposition failure to give agenda or unite i,,brothers are not the liberals the opposition want them as partners,,,,,the international forces are not with freedom,,real freadom of the Arabs,,,,in order noy to destroy Syria Opposition has to talk to the government ,,,,not to change Syria to vietnam,,,,,,be ,,,,

future of revolution
maria al -

I wonder if those people are really syrians,,,,,one say we can have Vietnam in Syria,,,,the other say we can die third or half,,,,what is crazy situation,,,,who are these people,,,,they are not dying themselves. They asking those emotional young kids to die,,,,no body,,cares if Syria to vietnamam,,,,Israel will be happy ,,,and america too,,,this writer has always gave us the un wise ideas but the readers are worse this time,,,,,i think he is winning to cause more kaos and perhaps killing,,,,God save syria from people like him,,,,,the opposition failure to give agenda or unite i,,brothers are not the liberals the opposition want them as partners,,,,,the international forces are not with freedom,,real freadom of the Arabs,,,,in order noy to destroy Syria Opposition has to talk to the government ,,,,not to change Syria to vietnam,,,,,,be ,,,,