فضاء الرأي

العراق: قصة تموز المجيد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"أحب عبد الكريم قاسم" هذا ما قاله سائق التكسي العجوز ونحن نجتاز احدى البوسترات المحتفلة بذكرى ثورة الرابع عشر من تموز 1958.
جواب متوقع، رجل من اسرة مسحوقة لابد ان يتعامل مع عبد الكريم قاسم بهذا الحب، انها عاطفة تجاه حاكم احب فقراء الشعب، وسعى الى معالجة مشكلاتهم. بعد قليل سألته ما رأيك بنوري السعيد رد بدون تردد الباشا كان سياسيا محنكا ومحترما وكان العراق يحكم بالقانون في عهده.
بعد 53 سنة عاطفة الكثير من العراقيين ما زالت لعبد الكريم قاسم زعيم "ثورة" الرابع عشر من تموز، ولكن عقلهم يحترم نوري السعيد رئيس الوزراء الاشهر في العهد الملكي الذي اعدمته تلك الثورة وسحلت جثته في شوارع بغداد في مشهد الحبال الذي كان نقطة الشروع في العنف الجاري.
فقاسم في لغة العواطف، هو رجل احب مواطنيه، وتحديدا الطبقات الفقيرة، وتقول الكثير من الاحداث والشهادات ان نواياه كانت حسنة، وله من المواقف النبيلة ما يفوق مواقف اي حاكم عراقي اخر. وهو بحسب ما يتناقله الناس لم يملك دارا، ولم يستخدم السلطة للاثراء.
وفي المنظار العقلاني فان الرجل متفرد في الحكم، ثورته مكنت العسكر من التحكم بنبض السياسة العراقية، وفتحت الطريق للاحزاب الشمولية بكل اشكالها للتحكم بنبض الشارع بشكل علني فادخلوا العراق في دوامة الخوف.
كما انه اخفق في منع البلاد من الدخول في مواجهات خارجية غير محسوبة العواقب، هو ايضا سمح لظاهرة سحل بعض رموز النظام الملكي السابق بالحبال في الشوارع، وفي عهده عقدت محكمة المهداوي سيئة الصيت. واخفق ايضا في تشكيل برلمان حقيقي واجراء انتخابات رغم انها كانت من شعارات الثورة الاساسية.
وينقل اكثر من مؤرخ وشاهد على تلك الحقبة ان محمد حديد وكامل الجادرجي زعيما الحزب الوطني الديمقراطي، وهو حزب يوصف بالليبرالي سياسيا، طلبا من عبد الكريم قاسم الاستعجال باجراء الانتخابات وكتابة دستور دائم للبلاد ووضع اسس سليمة لتناقل السلطة سلميا، لكنه لم يستجب وكان يتعلل بالظروف الموضوعية، بمعنى ان النصيحة باتجاه حكم مدني لم تغب عن اذن قاسم.
الى جانب تلك المساوئ، فانه قام بخطوات مهمة وايجابية مثل رفع مستوى الوضع المعيشي للطبقات الفقيرة باجراءات بعضها صحيحة، واصدر القانون 188 الاكثر مدنية وانصافا بين كل قوانين الاحوال الشخصية في العراق بل وفي المشرق العربي، ايضا ضمت حكومته اول وزيرة في العالم العربي، وفي عهده تعينت امرأة في سلك القضاء وهي الاولى في المنطقة، وايضا ضمت الحكومة الاولى التي تشكلت بعد الثورة وزراء من طبقات اجتماعية متعددة، اضافة الى ان سياسته توصف بانها الاقل طائفية بالقياس الى غيره من الحكام.
قاسم رجل مثير للجدل فعلا، اختلف حوله العراقيون، بل واختلف الفرد الواحد في تقييمه بين عواطف ميالة وعقلانية منتقدة.
ومهما قلنا عن تلك المرحلة فانها اصبحت ماض، وزعيمها ما عاد بيننا منذ نصف قرن، الاهم الان تقييم تلك اللحظة الثورية بعد كل هذه العقود، ماذا انتجت والى اين انتهت وهل فشلت ام انها كانت في جوهرا عملا منحرفا؟
من المؤكد ان العهد الملكي كان يعاني من سياسات مخطئة، تحديدا فيما يتصل بالوضع الداخلي الاقتصادي والاجتماعي، فهناك طبقية حادة داخل المجتمع، وعانى العراق من حفنة سياسيين تداوروا الحكم بينهم، ولم يلتفت نوري السعيد وغيره من رؤساء الحكومات الى معالجات سريعة وجذرية للاختلالات الاجتماعية والاقتصادية.
غير ان 38 سنة من الحكم الملكي كانت علاجا لاربعة قرون مظلمة من الحكم العثماني. فالعصر الملكي فترة شبه ليبرالية واقل دموية من كل العصور، وكان العراق بحاجة لها كي يخرج من التخلف الذي عمقت من وجوده واسست له الخلافة. علما بأن اربعة عقود لا تكفي لمعالجة وضع منحرف لاربعة قرون.
خصوصا وان العراق في تلك المحطة كان يعيش صراعا اقليما ودوليا شغله كثيرا عن المعالجات الداخلية، فهناك الصراع مع الشيوعية العالمية، وصراع اخر مع الايدلوجيا القومية بصيغة جمال عبد الناصر وخلافات مستمرة مع كل من السعودية وايران، وبلد مجاور غير مستقر هو سوريا، بل ان العراق تأثر حتى باحداث الحرب العالمية الثانية التي استثمرها رشيد عالي الكيلاني وقام بانقلابه العسكري الفاشل ولكن المؤثر كثيرا على جسد الدولة العراقية.
رغم ذلك ورغم الاخطاء والسياسات اللامبالية تجاه الظواهر الخاطئة في المجتمع والمعالجات البطيئة للمشكلات الداخلية، فان العراق كان على السكة الصحيحة، سكة بلد يريد ان يكون اكثر ليبرالية واكثر مدنية ولكن بخطوات هادئة وغير مثيرة للجدل.
بتعبير ادق ان الاصلاح كان ممكنا جدا في العهد الملكي كونه اكثر مرونة وقابلية على الاصلاح من أي عهد ثوري او جمهوري لاحق. لذلك كانت الثورة نهاية لعهد قابل للاصلاح بعهد اخر اضاف ازمات جديدة.
النقطة التي انطلقت منها ثورة الرابع عشر من تموز هي عراق ذو توجهات عقائدية وسياسات صدامية او عدائية واساليب مرتجلة. انها بعناوين مختصرة، عسكرة السياسة وادلجتها وتحويل العراق الى بلد محارب، وتقسيم الشعب الى ثنائيات حادة وخطيرة ومدمرة، وتفصيل الوطن على مقاسات الحكم وليس على مقاسات الشعب.
بتفصيل اكثر، ان انقلاب شباط 1963 الدموي وانقلاب تموز في 1968 ومجيء صدام للحكم، ومجازر الحرس القومي وانتهاكات المقاومة الشعبية وحروب العراق كلها ما كانت لتحصل لولا ان نجح العسكر واحزاب "العقيدة" من التحكم ببغداد ورسم كل تفصيلات الحياة السياسية في العراق.
البعض يفسر الثورة بحتمية كان لابد ان يمر بها العراق، كون الشعب تواقا الى التحرر من الفترة الملكية باعتبارها عهدا "استعماريا"، ولكن التفسير المقنع، هي انها جاءت في لحظة غفلة، تسببت بها السياسة البطيئة للعهد الملكي، والامعان في توجيه التفكير الجماعي باتجاه شعارات طنانة كان يمكن للمجموع ان يكون اكثر وعيا في التعاطي معها لولا تشويهات احزاب العقائد الكبيرة للوعي الاجتماعي. فتلك الاحزاب استثمرت الفقر من جهة والشعارات القومية من جهة اخرى لتوجيه العقل الجمعي نحو الوعي الخطأ.
لذلك ما قام به الضباط الاحرار في صبيحة الرابع عشر من تموز 1958 لم ينحرف بل كان منذ بداياته فعلا خاطئا، انه حمل في داخله بذرة الاضرار بشعب العراق. واليوم بعد 53 سنة، خسر الناس الكثير من الزمن مقابل انتكاسات متعددة وقاسية ما كانت لتحصل لولا ان الثورة وما بعدها من عقود كانت مشوهة..
ان جريرة الثورة ليست فقط في انها قضت على مرحلة كان يمكن اصلاحها، بل في انها ايضا فتحت الباب امام عقود من الخوف، فمنذ 1958 وحتى 1979 حكم العراق اربعة ضباط كانوا قادة الثورة، لكنهم الى جانب ذلك مهدوا الطريق امام حكم الدكتاتور الاكثر عنفا واستبدادا في تاريخ العراق واحد اكثر طغاة العالم المعاصر اساءة للانسان.
ويختصر فوزي كريم تلك التراتبية في ولادة الخوف العراقي بمقطع جميل: "طلع الجيل الستيني... على بستان قد تمكنت منها اشجار الشر تماما. اسهم في تغذيتها هو الاخر، ورعاية اغصانها، وقطاف ثمارها. ولكن ساعة القطاف فاجأته بثمار مرة المذاق حقا. ماكان احد من اطفال الليل الحمقى ليتوقع ان يكون صدام حسين واحدة من الاشجار التي اكلت الغاب جميعا"
ان جمهورية الخوف ولدت في تموز عام 1979 عندما وصل الدكتاتور الاكبر الى الحكم، لكن حملها بدء في تموز 1958 ومخاضها كان في تموز 1968.. انه تموز المجيد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجعية
سلام عادل -

ان الثورة العظيمة كانت ضد الرجعية وانتهت الاستعمار في العراقووقف ضدها كل الرجعيون والبعثيون والعرب والاستعمارولا يحق لاحد ان يتهم الثورة بانها خاطئة لان الشعب العراق كان يريد ان يتخلص من الاستعمار والفقرولكن فشل الثورة كان بسبب ان الكل وقف ضدها وحاربها من هم في الداخل والخارج وعبد الكريم قاسم رئيس وزراء كان عظيما وزعيما اوحد وبقي وحيدا، لهذا عندما انقلب عليه البعثيين اسقطو معه الحلم الجميل بوطن حر وشعب سعيد

مقال رصين
عبد الخالق كيطان -

أحيي الكاتب على تحليله الرشيق، والخاتمة الموفقة للمقال، إذ يمثل صوت فوزي كريم، بهذه المناسبة، صوتاً ... يعاد اكتشافه اليوم. المقال يقول بلغة واضحة أن أربعة عقود أام أربعة عقود ظلامية لا تكفي. خسر العراق فرصة كبيرة بنتهاء العهد الملكي. كانت عجلة الاعمار قد بدأت في الخمسينيات، ومال النفط بدأ بالتدفق، والواقعية السياسية كانت هي مذهب السلطة.. ولكن ذلك كله تبخر مع ثورة تموز، وتعاظم الخراب يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام، حتى وصلنا اليوم إلى لحظة القرون المظلمة التي بالكاد خرج منها العراق زمان الملكية.

مقال رصين
عبد الخالق كيطان -

أحيي الكاتب على تحليله الرشيق، والخاتمة الموفقة للمقال، إذ يمثل صوت فوزي كريم، بهذه المناسبة، صوتاً ... يعاد اكتشافه اليوم. المقال يقول بلغة واضحة أن أربعة عقود أام أربعة عقود ظلامية لا تكفي. خسر العراق فرصة كبيرة بنتهاء العهد الملكي. كانت عجلة الاعمار قد بدأت في الخمسينيات، ومال النفط بدأ بالتدفق، والواقعية السياسية كانت هي مذهب السلطة.. ولكن ذلك كله تبخر مع ثورة تموز، وتعاظم الخراب يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام، حتى وصلنا اليوم إلى لحظة القرون المظلمة التي بالكاد خرج منها العراق زمان الملكية.

عبد الكريم قاسم
سمير -

اظهرت الدراسات والتحريات ان عبد الكريم قاسم كان رجل انكلترا في العراق .وكانت قد جرت محادثات قبل 14 تموز الاسود بين بريطانيا والعراق وبين العراق ولكويت لتحديد مسالة انصمام الكويت للاتحاد العربي ولكن الانكليز اصحاب الخبث كانوا يضمرون شيئا للعراق فاوعزوا الى وكيلهم عبد الكريم قاسم واعطوه اشارة البدء ( انظر الى مقابلة النفيسى على اليوتيوب مع السفير البريطاني سير همفري تريفليان حول كون قاسم رجل بريطانيا في العراق ).حينها تركو الانكليز مسالة السحل والقتل لرعاع العراقيين اما التنفيذ فكان على يد عبد الكريم قاسم .الرعاع الذين استقطبهم قاسم سارق السلطة بقوة السلاح لايعرفون عملية بناء الدولة التى اجاد بها العهد الملكي بشكل لم يصل اليها احد فكانت 50% من ايرادات النفط تذهب الى الاعمار اما الرعاع فانهم لايابهون لمثل هذه الاشياء يريدون من يعطيهم قطعة ارض بدون تخطيط ومن يوزع عليهم الصمون كما كان يفعل سارق السلطة بقوة السلاح المدعو عبد الكريم

قاسم وطني
صادق -

الى التعليق رقم ثلاثة، يقال عن عبد الكريم قاسم كل شيء لكن عيب ان نتهمه بانه عميل للانكليز او نتهم نزاهته، هو الحاكم العراقي الوحيد الوطني رغم اخطائه

تحية وشكر
عراقي -

مقال موضوعي وتحليل عميق سليم.

قاسم وطني
صادق -

الى التعليق رقم ثلاثة، يقال عن عبد الكريم قاسم كل شيء لكن عيب ان نتهمه بانه عميل للانكليز او نتهم نزاهته، هو الحاكم العراقي الوحيد الوطني رغم اخطائه

الأكثر موضوعية
عبد الله -

أنا لست عراقيا وسأكتب على اعتبار أنني محايد...نوعاً ما! لطالما نظرت إلى العهد الملكي في العراق بسلبية لا لشيء إلا لمعرفتي أن ذلك العهد كان امتدادا للاستعمار وهدفه الأول هو الحفاظ على مكتسبات الاستعمار الانجليزي في العراق، ومع ذلك لا أحد ينكر أن ذلك العهد لم يكن كله شرا مستطيرا، بالرغم من سيطرة نوري باشاوعبدالاله لاحقا وهما من لا يشك في عمالتهما للمستعمر على زمام الأمور في العراق. في رأيي المتواضع أن الدافع الأساس لحركة تموز هو سبب وطني معني بالدرجة الأولى بالتخلص من المستعمر وأتباعه. أما السبب وراء أعمال السحل فهو ضمان عدم تكرار خطأ الكيلاني وفتح الباب للمستعمر بالعودة بأزلامه مرة أخرى. لا أعرف الكاتب ولا إلى أي خلفية ينتمي ولكن لي أن أقول أن هذا المقال هو الأكثر موضوعية من بين ما قرأته من أراء عن تموز. لك تحيتي.

الأكثر موضوعية
عبد الله -

أنا لست عراقيا وسأكتب على اعتبار أنني محايد...نوعاً ما! لطالما نظرت إلى العهد الملكي في العراق بسلبية لا لشيء إلا لمعرفتي أن ذلك العهد كان امتدادا للاستعمار وهدفه الأول هو الحفاظ على مكتسبات الاستعمار الانجليزي في العراق، ومع ذلك لا أحد ينكر أن ذلك العهد لم يكن كله شرا مستطيرا، بالرغم من سيطرة نوري باشاوعبدالاله لاحقا وهما من لا يشك في عمالتهما للمستعمر على زمام الأمور في العراق. في رأيي المتواضع أن الدافع الأساس لحركة تموز هو سبب وطني معني بالدرجة الأولى بالتخلص من المستعمر وأتباعه. أما السبب وراء أعمال السحل فهو ضمان عدم تكرار خطأ الكيلاني وفتح الباب للمستعمر بالعودة بأزلامه مرة أخرى. لا أعرف الكاتب ولا إلى أي خلفية ينتمي ولكن لي أن أقول أن هذا المقال هو الأكثر موضوعية من بين ما قرأته من أراء عن تموز. لك تحيتي.

لن ننسى
مي الصفار -

شكرا عمار للتذكرة و نحن في صراع تاريخي جديد للعراق. أرجو أن تنفع الذكرى لحاضرنا و مستقبلنا المجهول. تحية طيبة لك :)

لن ننسى
مي الصفار -

شكرا عمار للتذكرة و نحن في صراع تاريخي جديد للعراق. أرجو أن تنفع الذكرى لحاضرنا و مستقبلنا المجهول. تحية طيبة لك :)

شكراً على الموضوعية
عراقي وبس -

بالضبط، هذا ما حدث، شكراً جزيلاً للاخ كاتب المقال

شكراً على الموضوعية
عراقي وبس -

بالضبط، هذا ما حدث، شكراً جزيلاً للاخ كاتب المقال

الاحتلال الطائفي
حسين العاني -

عبد الكريم قاسم هو جزء من مشروع ايران احتلال العالم طائفيا عبد الكريم قاسم مجرم اول من بدا بتشيع العراق

الاحتلال الطائفي
حسين العاني -

عبد الكريم قاسم هو جزء من مشروع ايران احتلال العالم طائفيا عبد الكريم قاسم مجرم اول من بدا بتشيع العراق

العنوان استفزازي
انور -

تموز السحل والقتل وتموز الحبال يسميه الكاتب تموز المجيد تموز سحل سحل سحل الا يخجل العراقيون من وصمة السحل هل يوجد ابشع من همجية السحل انت شيوعي فانت تسحل سحل سحل يالهي هل هناك بشر يحتفل ويفتخر بالسحل سحل سحل

العنوان استفزازي
انور -

تموز السحل والقتل وتموز الحبال يسميه الكاتب تموز المجيد تموز سحل سحل سحل الا يخجل العراقيون من وصمة السحل هل يوجد ابشع من همجية السحل انت شيوعي فانت تسحل سحل سحل يالهي هل هناك بشر يحتفل ويفتخر بالسحل سحل سحل

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

كلما حاولت أن افضفض لأحد الأصدقاء عن همومي متسائلاً متى...؟ فيجيبني: إن عمر الشعوب لا يقاس بالسنين!! غير أني حين نظرت إلى اليابان وجدت أنها قد بلغت مبلغاً لا يخفى على كل لبيب بأقل من نصف قرن. وحين نظرت إلى سنغافورا أذهلتني تلك القفزة السريعة، في جميع مناحي الحياة، في غضون عشرين عاماً أو يزيد (الفترة بين ستينات القرن الماضي والثمانينات منه).. وكذلك اسرائيل التي احتاجت لأقل من نصف قرن لتبلغ ما كانت تروم إليه (والفضل بالطبع يعود للأسد الأب الذي منحها قرابة أربعة عقود وهو الممنون، دون أن يُطلق عليها رصاصة حيّة واحدة وقد حذى الولد (بشار) على سرّ أبيه لعشرة أعوام مما تعدون).. وهنالك أمثلة اخرى لا تحضرني في هذه الساعة.. وقد أجبتُ صاحبي يوماً قائلاً: بل أن عمر الشعوب يُقاس بالثواني وحتى بأعشارها أيضاً! فإذا نهضت بعض الشعوب وأصبح لها شأناَ بين الامم، فلِم لا تقوم لنا قائمة؟! أين الخلل إذن؟ هل هو تخلّف عقلي ذلك الذي نعاني منه؟ أم هو اختلاف بايولوجي؟ غير أني سرعان ما أدركت أنه قصورنا أو تخلفنا حضاري وثقافي دون أدنى شك. لا أريد أن اسهب أكثر من ذلك، غير أني أدرك حق الإدراك أننا قد بلغنا منتهى الانحطاط ووقعنا في سقر واديه ولن تقوم لنا قائمة حتى بعد أن يُنفخ في الصور. فمنذ عشرينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا خرج الشعب العراقي بخفي حنين! إذ كان هو الخاسر الوحيد بعد كل حساب. وأحد أسباب تلك الخسارة هو أن شرائح كبيرة من الشعب كانت تراهن على هذه الحكومة أو تلك.. على هذا الشعار أو ذاك..على هذا الحزب أو ذاك.. على هذه الطائفة أو تلك! وقد لعبت العشيرة دوراً امبريالياً واضحاً، إذ كانت وما زالت الظهير القوي للأنظمة الاستبدادية التي حكمتنا. نحن شعب مشرذم لا يربطنا رابط ولا يجمعنا جامع ولا تهمنا سوى مصالحنا الشخصية وحسب. هنيئاً لشعوب العالم الاخرى التي تعيش في وئام وسعادة وتلاحم رغم اختلاف ألسنتها ودياناتها وثقافاتها، الهند مثالاً، ولله في خلقه شؤون وشجون.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

كلما حاولت أن افضفض لأحد الأصدقاء عن همومي متسائلاً متى...؟ فيجيبني: إن عمر الشعوب لا يقاس بالسنين!! غير أني حين نظرت إلى اليابان وجدت أنها قد بلغت مبلغاً لا يخفى على كل لبيب بأقل من نصف قرن. وحين نظرت إلى سنغافورا أذهلتني تلك القفزة السريعة، في جميع مناحي الحياة، في غضون عشرين عاماً أو يزيد (الفترة بين ستينات القرن الماضي والثمانينات منه).. وكذلك اسرائيل التي احتاجت لأقل من نصف قرن لتبلغ ما كانت تروم إليه (والفضل بالطبع يعود للأسد الأب الذي منحها قرابة أربعة عقود وهو الممنون، دون أن يُطلق عليها رصاصة حيّة واحدة وقد حذى الولد (بشار) على سرّ أبيه لعشرة أعوام مما تعدون).. وهنالك أمثلة اخرى لا تحضرني في هذه الساعة.. وقد أجبتُ صاحبي يوماً قائلاً: بل أن عمر الشعوب يُقاس بالثواني وحتى بأعشارها أيضاً! فإذا نهضت بعض الشعوب وأصبح لها شأناَ بين الامم، فلِم لا تقوم لنا قائمة؟! أين الخلل إذن؟ هل هو تخلّف عقلي ذلك الذي نعاني منه؟ أم هو اختلاف بايولوجي؟ غير أني سرعان ما أدركت أنه قصورنا أو تخلفنا حضاري وثقافي دون أدنى شك. لا أريد أن اسهب أكثر من ذلك، غير أني أدرك حق الإدراك أننا قد بلغنا منتهى الانحطاط ووقعنا في سقر واديه ولن تقوم لنا قائمة حتى بعد أن يُنفخ في الصور. فمنذ عشرينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا خرج الشعب العراقي بخفي حنين! إذ كان هو الخاسر الوحيد بعد كل حساب. وأحد أسباب تلك الخسارة هو أن شرائح كبيرة من الشعب كانت تراهن على هذه الحكومة أو تلك.. على هذا الشعار أو ذاك..على هذا الحزب أو ذاك.. على هذه الطائفة أو تلك! وقد لعبت العشيرة دوراً امبريالياً واضحاً، إذ كانت وما زالت الظهير القوي للأنظمة الاستبدادية التي حكمتنا. نحن شعب مشرذم لا يربطنا رابط ولا يجمعنا جامع ولا تهمنا سوى مصالحنا الشخصية وحسب. هنيئاً لشعوب العالم الاخرى التي تعيش في وئام وسعادة وتلاحم رغم اختلاف ألسنتها ودياناتها وثقافاتها، الهند مثالاً، ولله في خلقه شؤون وشجون.

تحياتي
ن ف -

كل عام ومحرر التعليقات بخير! أين تعليقي؟!

تحياتي
ن ف -

كل عام ومحرر التعليقات بخير! أين تعليقي؟!

الطائفي العاني
احمد لطيف -

عبد الكريم قاسم هو الحاكم الوحيد مو طائفي، وارد على الطائفي حسين العاني ان عبد الكريم قاسم انصف الشيعة وعاملهم كمواطنين وان كل من جاء بعده وقبله طائفيين وهم السبب بالكراهية

الطائفي العاني
احمد لطيف -

عبد الكريم قاسم هو الحاكم الوحيد مو طائفي، وارد على الطائفي حسين العاني ان عبد الكريم قاسم انصف الشيعة وعاملهم كمواطنين وان كل من جاء بعده وقبله طائفيين وهم السبب بالكراهية

القياس طائفي ام لا
نوري -

هل هو هذا القياس ياعالم ياناس .الم يسرق عبد الكريم السلطة هو وغريمه عبد السلام عارف في ليلة ظلماء سوداء .العراق قيل 14 تموز الاسود كان دولة واحدة وليست دولتان كما هو الان .العراق كان حكمه مدنيا وليس دينيا كماهو الان .العراق لم يعرف الرشاوى والفساد كالان ,كان هنالك جودة في الحياة كتوفر الاشياء الاساسية كان هنالك امن لم يكن العراق مديونا كما الان لم يكن هناك تبذير لاموال الدولة بل اقتصاد في النفقات اما الان ف 85% تذهب لرواتب موظفين غير منتجين لم يكن هنالك هذه الاعداد الضخمة من الجيش والشرطة كان هناك سيستم اما الان ففالتون كان العراقي محترم في العالم اما الان فاسالو هوش زيباري كان العراق فى قمة الجبل ولذلك سحل الوصى وتوري السعيد حتى لايبقى العراق في القمة ثم جاء السحل سحل سحل اسحل جيش وشعب يحميك اسحل والان العراق ينزل يوما بعد يوم الى الحضيض ولم يصل القاع بعدسحل يالله ياجماعة سحل احنا اهل السحل

القياس طائفي ام لا
نوري -

هل هو هذا القياس ياعالم ياناس .الم يسرق عبد الكريم السلطة هو وغريمه عبد السلام عارف في ليلة ظلماء سوداء .العراق قيل 14 تموز الاسود كان دولة واحدة وليست دولتان كما هو الان .العراق كان حكمه مدنيا وليس دينيا كماهو الان .العراق لم يعرف الرشاوى والفساد كالان ,كان هنالك جودة في الحياة كتوفر الاشياء الاساسية كان هنالك امن لم يكن العراق مديونا كما الان لم يكن هناك تبذير لاموال الدولة بل اقتصاد في النفقات اما الان ف 85% تذهب لرواتب موظفين غير منتجين لم يكن هنالك هذه الاعداد الضخمة من الجيش والشرطة كان هناك سيستم اما الان ففالتون كان العراقي محترم في العالم اما الان فاسالو هوش زيباري كان العراق فى قمة الجبل ولذلك سحل الوصى وتوري السعيد حتى لايبقى العراق في القمة ثم جاء السحل سحل سحل اسحل جيش وشعب يحميك اسحل والان العراق ينزل يوما بعد يوم الى الحضيض ولم يصل القاع بعدسحل يالله ياجماعة سحل احنا اهل السحل

القياس طائفي ام لا
نوري -

هل هو هذا القياس ياعالم ياناس .الم يسرق عبد الكريم السلطة هو وغريمه عبد السلام عارف في ليلة ظلماء سوداء .العراق قيل 14 تموز الاسود كان دولة واحدة وليست دولتان كما هو الان .العراق كان حكمه مدنيا وليس دينيا كماهو الان .العراق لم يعرف الرشاوى والفساد كالان ,كان هنالك جودة في الحياة كتوفر الاشياؤ الاساسية كان هنالك امن لم يكن العراق مديونا كما الان لم يكن هناك تبذير لاموال الدولة بل اقتصاد فب النفقات اما الان ف 85% تذهب لرواتب موظفين غير منتجين لم يكن هنالك هذه الاعداد الضخمة من الجيش والشرطة كان هناك سيستم اما الان ففالتون كان العراقي محترم في العالم اما الان فاسالو هوش زيباري كان العراق فى قمة الجبل ولذلك سحل الوصى وتوري السعيد حتى لايبقى العراق في القمة ثم جاء السحل سحل سحل اسحل جيش وشعب يحميك اسحل والان العراق ينزل يوما بعد يوم الى الحضيض ولم يصل القاع بعدسحل يالله ياجماعة سحل احنا اهل السحل

القياس طائفي ام لا
نوري -

هل هو هذا القياس ياعالم ياناس .الم يسرق عبد الكريم السلطة هو وغريمه عبد السلام عارف في ليلة ظلماء سوداء .العراق قيل 14 تموز الاسود كان دولة واحدة وليست دولتان كما هو الان .العراق كان حكمه مدنيا وليس دينيا كماهو الان .العراق لم يعرف الرشاوى والفساد كالان ,كان هنالك جودة في الحياة كتوفر الاشياؤ الاساسية كان هنالك امن لم يكن العراق مديونا كما الان لم يكن هناك تبذير لاموال الدولة بل اقتصاد فب النفقات اما الان ف 85% تذهب لرواتب موظفين غير منتجين لم يكن هنالك هذه الاعداد الضخمة من الجيش والشرطة كان هناك سيستم اما الان ففالتون كان العراقي محترم في العالم اما الان فاسالو هوش زيباري كان العراق فى قمة الجبل ولذلك سحل الوصى وتوري السعيد حتى لايبقى العراق في القمة ثم جاء السحل سحل سحل اسحل جيش وشعب يحميك اسحل والان العراق ينزل يوما بعد يوم الى الحضيض ولم يصل القاع بعدسحل يالله ياجماعة سحل احنا اهل السحل

تعليق 9 لا للطائفية
ابو المعتصم -

الى الاخ حسين العاني الموضوع جميل وموضوعي والتعليقات متفتحة ومتنورة لماذا تريد اقحام سنة وشيعة في دراسة اشمل وارقى من التفكير الطائفي المريض

تعليق 9 لا للطائفية
ابو المعتصم -

الى الاخ حسين العاني الموضوع جميل وموضوعي والتعليقات متفتحة ومتنورة لماذا تريد اقحام سنة وشيعة في دراسة اشمل وارقى من التفكير الطائفي المريض

تصحيح نحوي
فاطمة علي -

كان العراق يعيش صراعاً إقليمياً وصراعاً آخر

تصحيح نحوي
فاطمة علي -

كان العراق يعيش صراعاً إقليمياً وصراعاً آخر

قاسم الفاشل
د.محمد البغدادي -

مقال جميل وموضوعي..قاسم احد افشل من قاد هذا الوطن المسكين..سؤال موجه الى كل من يتشدق به...ما انجازاته؟انجازه الوحيد هو وصمة العار التي ستبقى راسخة عبر التاريخ هو تصفيته للريف العراقي مما صعب كل محاولات تطويره، وبالمقابل غير ديموغرافية بغداد بسكان الريف الوافدين بالالاف لسبب لا نفهمه حتى اليوم..والمشكلة الاكبر ان هذه المجمعات الريفية في العاصمة لم تتجانس بالطبع ولم تأخذ حيزهاابدا وهذا جلي للعيان من خلال زيارة بسيطة لمناطق الثورة والحرية والشعلة وغيرها..وبالتالي ظلم سكان الريف بدل ان يطور مناطقهم ويعلهم ويوجد فرص عمل لهم فتركهك حتى اليوم بعد 50 عام يحوكون في دوائر من الفقر والجهل والبطالة وظلم المدينة بهذا التغيير الغريب الذي حيد فرص النمو والتطور الطبيعي لهذه المدن..هذا كله طبعا بعد قضائه على العراق باكمله يوم 14 تموز الاسود..

قاسم الفاشل
د.محمد البغدادي -

مقال جميل وموضوعي..قاسم احد افشل من قاد هذا الوطن المسكين..سؤال موجه الى كل من يتشدق به...ما انجازاته؟انجازه الوحيد هو وصمة العار التي ستبقى راسخة عبر التاريخ هو تصفيته للريف العراقي مما صعب كل محاولات تطويره، وبالمقابل غير ديموغرافية بغداد بسكان الريف الوافدين بالالاف لسبب لا نفهمه حتى اليوم..والمشكلة الاكبر ان هذه المجمعات الريفية في العاصمة لم تتجانس بالطبع ولم تأخذ حيزهاابدا وهذا جلي للعيان من خلال زيارة بسيطة لمناطق الثورة والحرية والشعلة وغيرها..وبالتالي ظلم سكان الريف بدل ان يطور مناطقهم ويعلهم ويوجد فرص عمل لهم فتركهك حتى اليوم بعد 50 عام يحوكون في دوائر من الفقر والجهل والبطالة وظلم المدينة بهذا التغيير الغريب الذي حيد فرص النمو والتطور الطبيعي لهذه المدن..هذا كله طبعا بعد قضائه على العراق باكمله يوم 14 تموز الاسود..

قاسم رمز الوطنية
حسان -

عبد الكريم قاسم ينحدر من عائلة سنية لكنه كان وطنيا ومحبا لكل العراقيين ومن هنا فقد أنصف المظلومين الشيعة الذين كانوا يرزحون تحت نير تحالف الاقطاع مع رجال الدين الرجعيين الذي حول الإنسان العراقي الفقير إلى عبد ذليل. عبد الكريم قاسم هو الذي أنصف المظلومين وقضى على الاقطاع البغيض واعطى المرأة حقوقها وحرر العمال والفلاحين وأعاد لهم حقوقهم وأمم النفط ولأول مرة في التأريخ يشعر العراقي بهويته العراقية ويعتز بها. طبعا هناك من خسر مواقعه من الاقطاع ورجال الدين الشيعة المتخلفين الذين يعيشون على الجهل والخرافات واللطم والتطبير والزيارات لذلك فقد اجتمعوا ضده وأطاحوا به بالتحالف مع الطائفيين السنة والقوميين المتعصبين. تحية أبدية لعبد الكريم قاسم ورفاقه الأبطال والخزي والعار لكل معارضيه من متخلفي الشيعة وطائفيي السنة ومصاصي دماء الفقراء من الإقطاعيين .

قاسم رمز الوطنية
حسان -

عبد الكريم قاسم ينحدر من عائلة سنية لكنه كان وطنيا ومحبا لكل العراقيين ومن هنا فقد أنصف المظلومين الشيعة الذين كانوا يرزحون تحت نير تحالف الاقطاع مع رجال الدين الرجعيين الذي حول الإنسان العراقي الفقير إلى عبد ذليل. عبد الكريم قاسم هو الذي أنصف المظلومين وقضى على الاقطاع البغيض واعطى المرأة حقوقها وحرر العمال والفلاحين وأعاد لهم حقوقهم وأمم النفط ولأول مرة في التأريخ يشعر العراقي بهويته العراقية ويعتز بها. طبعا هناك من خسر مواقعه من الاقطاع ورجال الدين الشيعة المتخلفين الذين يعيشون على الجهل والخرافات واللطم والتطبير والزيارات لذلك فقد اجتمعوا ضده وأطاحوا به بالتحالف مع الطائفيين السنة والقوميين المتعصبين. تحية أبدية لعبد الكريم قاسم ورفاقه الأبطال والخزي والعار لكل معارضيه من متخلفي الشيعة وطائفيي السنة ومصاصي دماء الفقراء من الإقطاعيين .

قاسم رمز الوطنية
حسان -

عبد الكريم قاسم ينحدر من عائلة سنية لكنه كان وطنيا ومحبا لكل العراقيين ومن هنا فقد أنصف المظلومين الشيعة الذين كانوا يرزحون تحت نير تحالف الاقطاع مع رجال الدين الرجعيين الذي حول الإنسان العراقي الفقير إلى عبد ذليل. عبد الكريم قاسم هو الذي أنصف المظلومين وقضى على الاقطاع البغيض واعطى المرأة حقوقها وحرر العمال والفلاحين وأعاد لهم حقوقهم وأمم النفط ولأول مرة في التأريخ يشعر العراقي بهويته العراقية ويعتز بها. طبعا هناك من خسر مواقعه من الاقطاع ورجال الدين الشيعة المتخلفين الذين يعيشون على الجهل والخرافات واللطم والتطبير والزيارات لذلك فقد اجتمعوا ضده وأطاحوا به بالتحالف مع الطائفيين السنة والقوميين المتعصبين. تحية أبدية لعبد الكريم قاسم ورفاقه الأبطال والخزي والعار لكل معارضيه من متخلفي الشيعة وطائفيي السنة ومصاصي دماء الفقراء من الإقطاعيين الهمج.

قاسم رمز الوطنية
حسان -

عبد الكريم قاسم ينحدر من عائلة سنية لكنه كان وطنيا ومحبا لكل العراقيين ومن هنا فقد أنصف المظلومين الشيعة الذين كانوا يرزحون تحت نير تحالف الاقطاع مع رجال الدين الرجعيين الذي حول الإنسان العراقي الفقير إلى عبد ذليل. عبد الكريم قاسم هو الذي أنصف المظلومين وقضى على الاقطاع البغيض واعطى المرأة حقوقها وحرر العمال والفلاحين وأعاد لهم حقوقهم وأمم النفط ولأول مرة في التأريخ يشعر العراقي بهويته العراقية ويعتز بها. طبعا هناك من خسر مواقعه من الاقطاع ورجال الدين الشيعة المتخلفين الذين يعيشون على الجهل والخرافات واللطم والتطبير والزيارات لذلك فقد اجتمعوا ضده وأطاحوا به بالتحالف مع الطائفيين السنة والقوميين المتعصبين. تحية أبدية لعبد الكريم قاسم ورفاقه الأبطال والخزي والعار لكل معارضيه من متخلفي الشيعة وطائفيي السنة ومصاصي دماء الفقراء من الإقطاعيين الهمج.

الى 19
نعيم -

انك تردد كلمات الشيوعيين مانسبة ضرر الاقطاع لضرر الحرب العراقية الايرانية؟؟ مانسبة ضرر الاقطاع لثمن الصراعات التى اججها الشيوعيون مع البعث وبين الاكراد والعرب ؟؟؟؟مانسبة ضرر الاقطاع لتاميمات خيري حسيب ؟؟؟لسنا مع الاقطاع ولكننا نمسك بجزئية ونترك المهام الكبرى هذا ماثقف الشيوعيون العراقيين عليه كان الشيوعيون معارضين للتحالف مع الغرب ولكنهم استبدلو ذلك التحالف بالتحالف مع الاتحاد السوفياتي. كان الشيوعيون يشيرون الى الانتخابات المزورة زمن العهد الملكي وهم استبدلوا ذللك بقمع المعارضة اما بالسحل او بالجر بالحبل .عليكم ايها العراقيون ان تفكروا بصورة صحيحة عبد الكريم وزع اراضي بدزن تخطيط ووزع الصمون على الفقراء ونسى قضايا اهم كتحسين التعليم والقضاء على الامية وتطوير الريف .

الى 19
نعيم -

انك تردد كلمات الشيوعيين مانسبة ضرر الاقطاع لضرر الحرب العراقية الايرانية؟؟ مانسبة ضرر الاقطاع لثمن الصراعات التى اججها الشيوعيون مع البعث وبين الاكراد والعرب ؟؟؟؟مانسبة ضرر الاقطاع لتاميمات خيري حسيب ؟؟؟لسنا مع الاقطاع ولكننا نمسك بجزئية ونترك المهام الكبرى هذا ماثقف الشيوعيون العراقيين عليه كان الشيوعيون معارضين للتحالف مع الغرب ولكنهم استبدلو ذلك التحالف بالتحالف مع الاتحاد السوفياتي. كان الشيوعيون يشيرون الى الانتخابات المزورة زمن العهد الملكي وهم استبدلوا ذللك بقمع المعارضة اما بالسحل او بالجر بالحبل .عليكم ايها العراقيون ان تفكروا بصورة صحيحة عبد الكريم وزع اراضي بدزن تخطيط ووزع الصمون على الفقراء ونسى قضايا اهم كتحسين التعليم والقضاء على الامية وتطوير الريف .

14 تموز
15 تموز -

قادسية صدام هي ام المعارك و14 تموز ابو الكوارث هذا قاد الى ذاك

14 تموز
15 تموز -

قادسية صدام هي ام المعارك و14 تموز ابو الكوارث هذا قاد الى ذاك

الرحمه للزعيم الخالد
ابو العتاهيه -

أشد خصوم عبد الكريم لم يستطيع وصفه بأكثر من دكتاتور..فقد كان شريفا نزيها والدليل على نزاهته إته ليس له رصيدا داخليا أو خارجيا ولاحتى قطعة أرض أو دار سكن له كما كان بطل الحفر والنكر الذي يملك أكثر من ثلاثون قصرا ويخوت وأرصده وووووو,,الدليل على نزاهة قاسم حب فقراء العراق له الى يومنا هذا

الرحمه للزعيم الخالد
ابو العتاهيه -

أشد خصوم عبد الكريم لم يستطيع وصفه بأكثر من دكتاتور..فقد كان شريفا نزيها والدليل على نزاهته إته ليس له رصيدا داخليا أو خارجيا ولاحتى قطعة أرض أو دار سكن له كما كان بطل الحفر والنكر الذي يملك أكثر من ثلاثون قصرا ويخوت وأرصده وووووو,,الدليل على نزاهة قاسم حب فقراء العراق له الى يومنا هذا

إلى نعيم 21
حسان -

لم أكن شيوعيا يوما ولن أكون بل أعارض الشيوعية بشدة لأنها فكرة طوباوية غير عملية وأعتقد أن الشيوعيين العراقيين هم المسئولون =الأوائل عن انتهاء حكم عبد الكريم قاسم... أنا أبن فلاح وأتذكر كيف كان يعاني والدي من الذل والهوان في ظل الاقطاع وقانون العشائر السيء الصيت وكيف كان الشيوخ يمتهنون الفلاحين ويعتدون حتى على أعراضهم... الحكم الملكي كان حكما قاسيا على الفقراء والفلاحين وهو يشبه إلى حد ما النظام الطائفي المتخلف الموجود حاليا في العراق والذي يتحالف فيها شيوخ العشائر مع رجال الدين المتخلفين الذين لا هم لهم سوى إبقاء الناس متخلفين كي يدفعوا لهم الخمس... الضرر الذي تركه الإقطاع كان كبيرا. أما أن تقارن ضرر بضرر فهذه مقارنة ليست موضوعية. قادسية صدام كانت كارثة ولكن الذي ساهم فيها هو العالم (المتحضر) الذي دعم صدام بقوة وزوده بالاسلحة. الإقطاع عاد الآن بسبب سياسات صدام ومن أتى بعده من المتأسلمين..

إلى نعيم 21
حسان -

لم أكن شيوعيا يوما ولن أكون بل أعارض الشيوعية بشدة لأنها فكرة طوباوية غير عملية وأعتقد أن الشيوعيين العراقيين هم المسئولون =الأوائل عن انتهاء حكم عبد الكريم قاسم... أنا أبن فلاح وأتذكر كيف كان يعاني والدي من الذل والهوان في ظل الاقطاع وقانون العشائر السيء الصيت وكيف كان الشيوخ يمتهنون الفلاحين ويعتدون حتى على أعراضهم... الحكم الملكي كان حكما قاسيا على الفقراء والفلاحين وهو يشبه إلى حد ما النظام الطائفي المتخلف الموجود حاليا في العراق والذي يتحالف فيها شيوخ العشائر مع رجال الدين المتخلفين الذين لا هم لهم سوى إبقاء الناس متخلفين كي يدفعوا لهم الخمس... الضرر الذي تركه الإقطاع كان كبيرا. أما أن تقارن ضرر بضرر فهذه مقارنة ليست موضوعية. قادسية صدام كانت كارثة ولكن الذي ساهم فيها هو العالم (المتحضر) الذي دعم صدام بقوة وزوده بالاسلحة. الإقطاع عاد الآن بسبب سياسات صدام ومن أتى بعده من المتأسلمين..

منصف
Isam helfi -

يعجبني كتابات هذا الكاتب الشاب، أتابعها في ايلاف منذ فترة. لديه تحليلات عميقة ودراية بالتاريخ وكانه عاش تلك الحقبة. اتمنى ان ينجح في مشواره فمثله يستحق النجاح. عبد الكريم قاسم لديه مساويه ومحاسنه، وانتقاد فترة حكمه وثورته امر لامفر منه