فضاء الرأي

في الهمّ السوري!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طال الزمن أم قصُر [ونتمنّى أن يقصر] سيذهبُ طاغيةُ الشام إلى مصيره الأسود. سيذهب، وسيكون بعد عقود قليلة، مجرد ذكرى كئيبة، لا تلفت نظر الكثيرين. سيغيب الجزّار "إلى الأبد"، فهو ليس بأقوى من حسني مبارك [وإن كان أشدّ دمويّة]. وستعود سوريا المخطوفة إلى أهلها وشعبها. تلك سنّة التاريخ: لكنّها السنّة التي تحتاج للثمن الأبهظ عربياً. والشعب السوري مستعدٌ اليوم لتسديد فاتورة حريته، مهما ارتفع سقفها. لقد قدّم حتى اللحظة آلاف الجرحى والشهداء. وحين يصل الرقم إلى هذا الكمّ، فإن الطريق تكون بلا عودة.
الطريق بلا عودة. كلنا يعرف ذلك. المؤيدون لما يحدث والمعارضون.
والجزّار أيضاً يعرف، لذا نراه يستغول أكثر، ويستشرس يوماً بعد يوم، كلّما تقوّت الثورة وكلما تملينت الحشود العزلاء في الشوارع.
ولأنّه دكتاتور، فهو لم يستوعب الدرس الطّريّ القادم إليه من تونس ومصر، ولا يزال يحلم بحلّ سحري يطوي هذه الصفحة، على طريقة العصا والجزرة: تقديم المزيد من "فتات الخسائر الممكنة" بيد، ورفع الهراوة الخشنة إلى مداها الأقصى، باليد الأخرى. فربّما يعود بعدها إلى كرسيّ العرش، هو وحاشيته، هانئين بلا منغّصات، وقد عَبَرَ عنهم هذا "الكابوس".
لكنْ.. هيهات أيها الدكتاتور الواهم.
هيهات.. فما اجترحه الشعب السوري البطل، هو معجزة حقيقية بكل معاني الكلمة. معجزة، لا مجرد تنفيس عن غضب مكبوت أو عدوى انتقلت إليه من أشقائه التونسيين والمصريين.
نصف قرن من تغوّل السلطة الأمنية [لمن لا يعلم، في سوريا الأسد 16 جهاز أمني!]. نصف قرن من الرعب والخوف والهمس والمراقبة على مدار الدقيقة والثانية، في "جمهورية وراثية عربية" تماثل وتناظر _ بكل المقاييس _ جمهورية "الأخ الأكبر" ماركة جورج أورويل.
لقد حدّثني شاعر فلسطيني معروف، عاش طويلاً في جمهورية الأسد الأب، أنّ الأهالي البسطاء كانوا يخافون حين يعبرون عن تمثال "الرفيق المناضل". نعم: كانوا يخافون من مجرد المرور عن التمثال! فربما يراهم مخبرٌ وقد أتوا بحركة عفوية لا تليق، كأنّ يحكّ المرء كتفه أو قفاه [وقد حصلت] فيكون حينئذٍ الحسابُ العسير!
أفلا يكفي نصف قرن من هذا النوع، كي ينهض الشعب السوري [الذي حوّله الأسدان إلى مجرد أرقام] ويطالب بحريته وكرامته المستلبتيْن؟
كل الأسباب العلمية لقيام ثورة في سوريا كانت متوفرة _ تماماً مثل بقية شقيقاتها العربيات. والحيرة كانت فقط في فارق التوقيت: متى تندلع الشرارة المقدسة؟ في هذه السنة؟ السنة القادمة؟ بعد ثلاث أو أربع سنوات؟ ذلك أن لا أحد يعرف بالضبط متى تندلع الثورات، حتى لو توفرت لها جميع الأسباب.

والآن... يعرف المتابعون ومعهم حتى الأسد الابن في دخيلته، أنّ العدّ التنازلي لطي صفحة العائلة المالكة قد بدأ. لكنْ ما يؤلمني ويحيّرني هو تقاعس [إن لم نقل "تخاذل"] دمشق وحلب [المدينتين الكبريين بما لهما من ثقل] عن التحرّك والنزول للساحات بكثافة، مثل درعا ودير الزور وحماه.
لماذا؟ قد نستوعب ونتفهم بعض الأسباب، لا كلها. فلن يكتمل بزوغ الفجر السوري بدون دمشق وحلب. فهل سيطول انتظارنا؟
أرفض أن أكون متشائماً. لألف سبب وسبب. لذا سأظل أعوّل على القادم.

إنها لحظات ما قبل بزوغ الفجر السوري العظيم: اللحظات الأشدّ حلكة في ليل سوريا الطويل. لحظات الدم والدموع والتقتيل والتنكيل. وفي هذه اللحظات القاسية بالذات، المجيدة بالذات، ليس من حق أحد، لا المعارضة ولا أشباهها، أن تضبّب الصورة، وأن تجعل لون الدم الناصع يلتبس. الشعب السوري يواجه اليوم أعتى نظام قمعي في المنطقة، باللحم الحيّ. تلك هي آيته الكبرى، وذلك هو عبوره العظيم من عصر إلى عصر. فلا تخذلوه أيها المعارضون السوريون. وكونوا على مستوى تضحياته، لكي تتحقق الآمال الكبار.
أما النزول عن الجبل، فلم يئن أوانه بعد.
لم يئن بعد.
لم يئن.
وأما أنت يا فرج بيرقدار، يا من حلمت آلاف الليالي بهذه اللحظة، فنقول لك مباركٌ عليك أيها الشاعر. لقد اقترب فجر سوريا العظيم.
إنه يدق على الأبواب الآن. وينقر النوافذ، مثل عصفور النار.
فنم راضياً يا عزيزي.
لم تذهب تضحيات أمثالك عبثاً.
وإنّ شعبك، لَلَهم اليوم، لبالمرصاد.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعبة الكلمات
غافر -

برابو جيد جدا أحسنت فعلا يستحق المقال أن ياخذ واحدة من المراتب الثلاثة الأولى كموضوع تعبير أو انشاء لغوي للصف الخامس الابتدائي في مدارسنا وهو مدعم بالشواهد الشعرية المناسبة كان ينقصه فقط لو أمكننا أن نرى الكاتب الناشىء في عالم الصحافة وهو يبكي ربما من شدة التأثر بأحوال الشعب السوري- أتمنى أن يعود أمثال هؤلاء الى وعيهم ويكفوا عن استثارة العواطف المجانية هذه - سوريا بحير ولن يصح الا الصحيح ولايوجد زعيم في كل الدنيا يرضى به كل أفراد الشعب قاطبة هذا طبيعي - المتجمهرون في الشوارع في سوريا لا يتعدون في أحسن الأحوال 5% من الشعب - الشعب يريد الاستقرار والتنمية المدروسة والتحول الديموقراطي التدريجي وليس الفوضى والعنف والدليل ماذكره الكاتب بلسانه حول دمشق وحلب اللتين تؤيدان السيد الرئيس بقوة ناهيك عن معظم الساحل السوري ومعظم الجزيرة والسويداء فكفاكم مصادرة لرأي الشعب وتلاعبا بالألفاظ نحن أدرى بأحوالنا منكم

الفهم قبل العلم
عمار تميم -

يورد الكاتب في سياق مقالته أن في سوريا 16 جهازاً أمنياً وهي معلومة متداولة منذ 4 أشهر ويعلمها حتى القاطنون في تورا بورا بأفغانستان من كثرة ترديدها ................ !! سبحان الله الرئيس السوري بعد 11 عاماً أصبح دكتاتوراً أعطنا دليلاً واحداً بعيداً عن الإتهام بالتملق لنظام أو أننا من أبواقه ، هل انحدر الاقتصاد السوري في عهده وتكبدت البلد ديوناً فوائدها أكبر منها وأصبحت تحت رحمة صندوق النقد الدولي؟ في عهده أصبحنا نرى أصحاب الاختصاص في مناصبهم من أهل العلم والثقافة وليس كعهد والده ؟ ماذا كانت أول خطوة قام بها عندما تسلم الحكم في سوريا أليس إزاحة الفاسدين وسحبهم (كنعان ، خدام) ؟ كيف كان حال الموظف الحكومي في سوريا (شحاذاً باللغة العامية) وكيف أصبح بعهده وكيف أصبح الجميع يتمنى الوظيفة الحكومية ؟ لاننكر وجود خطايا وتغول للأجهزة وحرس قديم يجب محوه من الحياة اليومية للمواطن السوري لكن ليس على حساب الوطن ، قمة اللاوعي اتهام مدينتين بحجم دمشق وحماة بالتخاذل وكأنهم أمعات لارأي لهم وهم أهل الكفاءة والعلم والتجارة (أهل الراية) فهل حرية الرأي والتعبير هي التي وضعت هذه المقاييس ، هاتين المدينتين بهما أكثر من 10 ملايين نسمة أي نصف سكان سوريا فإذا كانوا يريدون بقاء النظام فهل هم متخاذلون ؟ إنها الأيام الأخيرة لما يحدث في اضطرابات في سوريا وأتفق معك التاريخ لن يعود وستتجاوز سوريا هذه المطبات نظاماً وشعباً بكافة مكوناته (موالاة ومعارضة) وسيحاسب الفاسدون وستسطر أولى خطوات التغيير بالتطبيق الفعلي لقانون الأحزاب والتظاهر وإقرار دستور جديد للبلاد يضمن الحقوق للجميع ، وسيختبأ مقاولو اليوتيوبات والأخبار الكاذبة ومدعي الحرص على الشعوب العربية مرة أخرى في أوكارهم لأنهم زوروا الحقائق وأيدوا المؤامرات التي تحاك ضد الأمة العربية التي كشفها الغرب قبلهم بوثائق ومقالات مؤرخة قبل سنوات وهم قرأوها ولكن أغمضوا الطرف عنها خدمةً لأجندات لاصالح لهم فيها ولا الأمة العربية لها صالح فيها الهدف البعيد التجزئة والتقسيم ، الاستعمار طور نفسه واستفاد من تجاربه السابقة فعاد إلينا ليس ببزات عسكرية وأساطيل بحرية وجوية ولكن عاد إلينا بعناوين جديدة الديمقراطية ومنظمات حقوق الإنسان التي أصبحت أكثر من الهم على القلب وشركات استثمارية تدير البلاد ورأس حربته أشخاص لهم أسماء عربية ولكن معدّلين فكرياً يسوقون أفكاره وأنه جاء

نعم سينتهي
محمد السوري -

نعم سينتهي نظام بقايا عصابات قطاع الطرق وهم شراذم عائلة الأسد , سيطوي التاريخ حقدهم المنبعث من بطون قطاع الطرق الجد لهذه الشرذمة , شكرا للكاتب ومعا حتى كنسهم من تاريخ الإنسانية.

شعب حضارات
سوري وطني -

يا الهي احد المعلقين وصل الى درجة يدعو للشفقة اضحكو ...... [[ أول خطوة قام بها عندما تسلم الحكم في سوريا أليس إزاحة الفاسدين وسحبهم (كنعان ، خدام)]] خدام الذي لا يملك من امره غير صفته ازيح بعد 5سنوات و يقول صاحبنا [ اول خطوة] اما كنعان نحر لاسباب يعرفها كل سوري .......,,اما هذه النكتة [[ أصحاب الاختصاص في مناصبهم من أهل العلم والثقافة]] فسيضحك عليها السوريين الحقيقيين الذي يعرفون ان البلد يديرها عتاة المجرمين من المخابرات اصحاب شهادات محو الامية لا اكثر الذين لا يعرفون غير القواص و الرصاص و شحط المواطنين للتعذيب و تفعيسهم..الطبقة المثقفة اما تهاجر او ان تخضع للجهلة كتبة التقارير من المخبرين المرتبطين بجهاز{امني} اما لماذا اصبح كثيرين يحلمون بالوظيفة الحكومية فليس للراتب الذي لا يكفي لمنتصف الشهر انما لان الرئيس و المقربين [شافطي البلد ع الاخر] لم يتركو مجال حياتي اقتصادي الا و ربطوه بمصالحهم الخاصة و الزراعة البقية بحياتكن اهمال للمزارعين و ارهاقهم بكل الاشكال!!!!!!! ,, فاصبح المواطن يقول الرمد [الوظيفة الحكومية] احسن من العمى[[ عطال بطال]] علما ان الكثير من العائلات تعيش على تحويلات المغتربين.. اما ان لا مديونية لسوريا فهذا قمة استغباء العقل ,,لا يوجد مشاريع حكومية حيوية ضخمة فلماذا تكون الديون الخارجية!!!!!!!!!! فالكل يعرف ان المشاريع التي جرت في السنوات الاخيرة كانت اما استثمار خارجي او تبييض لاموال مسروقة من الشعب من قبل الاقرباء و المتنفذين!!!!!!!!!!!!!!! الكل يعرف ان سوريا غنية بمواردها الطبيعية و طاقاتها البشرية ..لقد صنع شعبنا معجزة بتحديه لسفاح دموي و اسقط اصنام الجزار السابق رغم رصاص الوحوش الضارية و تاييد دول و اشخاص لا تقل دموية عن مصاصي دمائنا و سارقي ثرواتنا !!!!!!!!!!!!!!!!!

شعب حضارات
سوري وطني -

المندوب المعين من قبل اسياده و المحافظين على عرشه منذ صفقة الجولان 67 سيطيح به شعبنا الاعزل,,المندوب الذي خرب سوريا الذي نال اعجاب اسياده و ما كانو يحلمون هم انفسهم به !!!!!!!!!!بطل شعارات صوتية و افعال انصاف رجال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا تربطوا الاحزمة بح
معاوية -

لا عليك يا أستاذ باسم ، الحقائق مُرّة على مرتزقة بشار أسد،ولكن مشكلتهم أنهم لم يفهموا ولا يريدون أن يفهموا أنهم يركبون مع بشار أسد في طائرة على ارتفاع عشرة آلاف قدم عن الشعب تمر في عاصفة رهيبة ولا يوجد فيها سوى مظلة هبوط واحدة سيهبط فيها بسلام في لندن بعد أن حصل على الجنسية البريطانية، أما هم فسيقعون في حضن الشعب وسيجدون أنه حتى باب تل ابيب سيكون مقفلاً في وجوههم رغم ما قدموه لها من خدمات جليلة.

DAMASCUS
SYRIAN -

شكرا للكاتب على مقالتهو لكن وجي الإيضاح بالنسبة لدمشق و حلبالنظام عمل خلال العقود الأريعة الماضية على السيطرة على هاتيين المدينتيين بطريقتيين مختلفتيين ففي دمشق عمل على تفريغ دمشق من سكانها الأصليين إما بتهجيرهم خارج سوريا سواء للعمل أو هجرة أو باجبارهم على السكن في ضواحي دمشقوملاء دمشق بأعوان النظام و حاشيتهزو لاتستطيع أن تجد في دمشق حي كامل يقطنه دمشقييونبالنسبة لحلب فقد أهملها النظام خدميا و أمنياوبالإتفاق مع التجار الذين قاموا ببعض المشاريع في حلب بدلا من دفع الضرائب للنظام فأصبحت لهم شعبية بين سكان حلب و أصبحت كلمتهم مسموعةوهم من يسيطرون على الشارع الحلبي الأن

سوري اللاوطني
عمار تميم -

سوريا ستكون دائماً بخير طالما أن حضرتك وأمثالك من مدعي الثقافة ينظّرون للعالم عن الحرية ويطالبون الناس بالتظاهر بصدور عارية بينما هم من الجبناء الذين يختبئون وراء ألقاب لايعرفوا حقيقة معناها ، دلني على دولة عربية ليس لها مديونية خارجية ولاتوجد بالأصل لديها اي مشاريع حيوية بمعنى أنها اقترضت لتزيد فقر شعبها وتركب عليه ديوناً وفوائد سيقوم هو بدفعها عكس سوريا لاديون ، أين أنت من تحدي النظام تكتب تعليقاً من تحت غطاء سريرك خوفاً وارتعاداً فمن هم أنصاف الرجال ؟؟؟ عندما قلت إزاحة خدام وكنعان فكان عن الملف اللبناني الأكثر فساداً بصحبة جوقة 14 آذار ولكن أمة إقرأ لاتقرأ ولاتريد الفهم ، هل أمريكا وفرنسا وبريطانيا تريدان الديمقراطية وتغيير الرئيس أم هناك أشياء اخرى تريدها منه ؟ رئيس وقف مع المقاومة في لبنان وتحقق الصمود والنصر وكل العالم يتفرج وبعض الأعراب يشجعون وبعض اللبنانيون يطالبون بالمزيد فمن أنصاف الرجال ؟ العروض تنهال عليه من القوى الكبرى لرفع الدعم عن حزب الله وحماس وفك الإرتباط مع إيران ولك ما تريد فهو يرفض فهل هو بطل شعارات صوتية أم له أهداف وسياسات ورؤية عربية (وطنية) لايفهمها الكثيرون ويتغنى بها المنسلخون عن أوطانهم ، سبق أن قلت أني في غنى عن الدخول في مهاترات جانبية ولكن قد أرد على من يثري واحة الحوار والرأي ، نصيحة أخوية قبل يومين كان هناك لقاء مع الدكتور أشرف بيومي (مصري - أمريكي) حبذا لو عدت واستمعت إليه متجرداً من كرهك للنظام وتأييدك للمعارضة لعلك تفهم معنى الوطنية الحقيقي وتفهم سبب كل هذه الحملات المسعورة على سوريا ورئيسها ، لعل وعسى تفهم شيئاً من اسمك التي تكتب به ، وشكراً .

لا شك في قول الكاتب
أحمد باسم -

لا شك فأن ما يفعله النظام السوري الدكتاتور هو جريمة ضد شعبه وضد وطنه وضد نفسه وايضاً ضد الإنسانية فهو مارس أبشع الصور الاجرامية ضد الثائرينكما قال الكاتب الشعب السوري سيدفع ثم الحرية وهو الان يدفعها بشيك مفتوح لانعرف كم سيقدم من شهداء لنيل الحرية ومحاكمة الدكتاتوري بشار الاسد نتمنى ان يستوعب الدرس ولكن لا أعتقد ذللك

شعب حضارات
سوري وطني -

يا الهي معقول اني استطيع التحريض على التظاهر لا احد يستطيع ان يجبر شعب على التظاهر لو كان ابي يامرني بالتظاهر فلن اسمع منه ان كنت غير مقتنع بما افعل كل ما افعله اني ادافع عن اخوتي المتظاهرين في وجه الافاكين و المصفقين!!!!! لقد اعترف صاحبنا ان المتظاهرين يتظاهرون[[بصدور عارية]] و ليسو مسلحين!!!!!!!! اما عن نكتة المقاومة اتركها ليضحك عليها القراء فالجولان و مزارع شبعا امام عيني الجميع و الجنوب تم اعادة احتلاله بساعات في ال2006 ليهرب ابطال المقاومة و شعب المقاومة اما ضرب و قصف الداخل السوري و خروج الطائرات بالسلامة فنكتة تدعو للبكاء على الصمود و التصدي!!!!!!!!! اما صاحب القول الشهير:امن اسرائيل من امن سوريا و اللاهث وراء الجنسية القبرصية فلا تعليق عليها ربما يجد تبرير لها محامي اللانظام!!!!!!! نتكلم عن شان سوري فيقول لك في جزر الواق واق و يلف و يدور!!!!!! انا سوري ابن البلد و لست من قال [[ انا ليس سوري شامي الهوى]] شكرا لايلاف

لماذا حذفتم هذه
سوري وطني -

خارج عن الموضوع

عجبي
رهف -

عجبا لبعض المعلقين الذين يتحدثون عن خدام وكنعان متغاضين عن فبركة النظام للروايات وكذبه المعروف للجميع . واما عن توفر الوظائف للمثقفين والعامة فهذه نكتة اخرى انا شخصيا يوجد في عائلتي اكثر من عشرة شباب مثقفين عاطلين عن العمل والبعض يعمل شهرا ويتوقف اشهرا . التحدث عن مآثر الاسد الابن يثير قرفنا . انظر الى منظر الناس في الشوارع تحس وكأنك تسير في دولة متخلفة قرونا .انظر الى الابنية القديمة والعمارات التي تعاف العين النظر اليها بسبب السواد الذي يغطيها وطريقة بنائها كيفما اتفق لقد نشف ال الاسد الماء والهواء حتى الهواء صار ملوثا وسخا مع السماح لحافلات الجيش وشاحناته بنفث غاز ثاني اكسيد الكربون على عدد الدقائق في الشوارع . انظر الى احزمة الفقر حول دمشق وحلب وغيرها من المدن وحال ساكنيها المزري . انظر الى اعداد الفقراء الذين هم في تزايد مستمر انظر الى الصبية الصغار الذين يعملون في فرم البقدونس والخضار للحصول على بضع ليرات .او اولئك الذين يعملون في الكراجات لتصليح السيارات لكسب قوتهم وقوت عائلتهم . انظر الى من يفتش في حاويات الزبالة بحثا عن لقمة او غرض يبيعه فيما تتخم العصابة المجرمة بطونها بالاكل والثروة ترى هل يحس الاسد بتلوث الهواء هل يحس بالجياع هل يحس بالعاطلين هل يحس بتخلف البلاد قلبا وقالبا ام ان من جاء ليحكم من الجبال واعتاد العيش مع البقر والاغنام لا يعرف شيئا عن معنى الحضارة والنهوض بالبلاد والعباد بل كل ما يعرفه هو الامعان في تركيع الناس بالقتل والتدمير وزيادة بؤسهم وشقائهم . سنجرهم الى المحاكم للقصاص

الرحمة للشهداء
محمد يوسف -

لا تتعب نفسك مع دمشق ولا تحتار فهي تسخر من كل من يدعي أنه يحميها ومن يهدد بترويضها، فتود أن تعانقها أو تهرب منها، تلتقط لها صورة أو تحمضها كلها، تود أن تدخلها فاتحاً أم سائحاً، مدافعا أو ضحية، ماحياً أو متذكراً كل شيء دفعة واحدة.‏‏‏‏‏ إنها دمشق أيها العرب العاربة والمستعربة قِبلة سياحكم، ومحط مطيكم، ولا تعترف إلا بشيخها محي الدين بن عربي‏‏‏ ،هو من لم تتسع له الأرض، حضنته دمشق تحت ثديها وألبسته حياً من أحيائها فغنى لها ; هكذا نقلت وقلت في مرات سابقة يا عمار وهذا مايؤكد ما تتعرض له سوريا ..... ليس للواقع تفاصيل ولا يكون مستقلا عن صاحب الحقيقة، وإنما تصير حقيقته نابعة من خارجه: من رغبات ونزوات وأوهام ووساوس قلة أو شخص واحد تجافي غالبا الواقع جملة وتفصيلا، وتنأى بنفسها عن حقائقه وماهيته. عند هذا الحد: يصير الكذب سيد المواقف وناظمها ومرجعيتها، ويكون على من لا يكذبون أن يذهبوا إلى المنافي أو السجون أو الموت، باعتبارهم كاذبين ومجرمين ومعادين للحقيقة.لذا فالتاريخ يشهد ان سوريا دائما صامدة بوطنية ابنائها الواعيين لما يحاك ضدها لا كما يعتقد من لا يشاهدون ابعد من انوفهم انار الله بصيرتهم وهداهم الى وطنية سورية حقيقية نحن معهم وسنهديهم ونعيدهم عن الضلالة .....

الم يكفيك همنا
ابو ذر -

ما كان ينقصنا الا هذا ما قرأته تنظير وتجريد انما يسىء لنا كنت اتمنى .....ينتبه لقضيته ان ما كتبه .... مؤسف من كاتب له ان ينتبه لقضيته قبل الخوص في متاهات كانت مثل هذه المتاهات قد اوصلتنا الى ايلول الاسود حان الوقت لان نستفيد من اخطائنا الا يكفينا همنا ام اننا قادرون ايضا في الخوص في هم الاشقاء العرب

هذه مافيا وليس حكومة
كامل -

هل معقول دولة مستقلة وحديثة يحكمها مجموعة من عائلة واحدة وكأنها مزرعة ابقار وهذه اسمائهم:الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية - العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة - العميد هائل الأسد رئيس سرية الشرطة العسكرية والمهام الخاصة – العميد زهير الأسد قائد لواء 90 حماية العاصمة دمشق - علي الاسد - حافظ منذر الاسد - أسامة الاسد - عتاب الاسد وعصابته - هارون الاسد وأولاده - مكتب فواز الاسد - اللاذقية - رامي منصور زوج بنت احمد الاسد - ايمن جابر زوج بنت كمال الأسد - – فراس رفعت الأسد – مضر رفعت الأسد - محمد الأسد الملقب شيخ الجبل حسن الأسد ابن توفيق – حسين الأسد أبن توفيق – كمال الأسد .. فهل نحن شعب ندفع ضرائب لكي يعيش هؤلاء في رفاهية في قصور وحاشية وحشم وخدم ورحلات لاوروبا وامتلاك لكل المصانع والشركات والاحتكارات والهاتف وايرادات النفط بينما المواطن المسكين لا يملك ثمن دواء

على كيفك القصة؟
كاره النظام -

شو يا سيد غافرعلى كيفك القصة؟ شو خمسة بالمية؟ كل شعوب الكرة الأرضية عميان و إنت الوحيد يلي بتشوف و بتفهم. أكثر من سبعين بالمية من جميع أطياف سوريا يخرجون يواجهون الرصاص الحي في سبيل إزاحة النظام و ضربه على قفاه

الفن للفن
سمير -

هل تعرف انه هناك علويين يشاركون في القتل للتسلية او للطائفية بدون حتى اموال..؟

شو هي حكي
كاره النظام -

ياما و ياما طالع مع سائقين تكاسي يبكون أمامي عندما يفضفضون لي بأنهم لديهم تخصصات علمية و أدبية و لا يجدون أي وظيفة و هذا ما إضرهم للتكسي. كنعان إنتحر بستة رصاصات برأسه عام 2006 و لم يصفيه أحد ههههه

اي معارضة؟
عبد الله صقر -

مقالة شعرية وجدانية .لكن اذا كان هذا هو تفكير المعارضة والمليء بالحقد والعنصرية فالف نظام مثل الحالي ولا مشروع نظام بهذا التفكير البغيض.

الى الكاتب
ماجد السوري -

للمعلومية دمشق التاريخية اصبحت اداريا محافظتين:محافظة ريف دمشق و فيها الثقل السكاني و قد ثارت كل مناطقها و محافظة دمشق و قد شهد العديد من احيائها تظاهرات الا ان الحواجز الامنية يحول دون التقاء المتظاهرين و تشكيل كتلة بشرية كبيرة و بخصوص حلب فالكثير من المجرمين الذين عفا عنهم الرئيس قد تم تجنيدهم مع المراهقين المشردين اضافة لابناء عشيرة معروفة بتهريب المخدرات لبث الذعر و الهلع في المدينة و في بعض المناطق يقتحمون المساجد و ينهالون على المصلين بالضرب قبل خروجهم من المسجد

كله من أجل إسرائيل
hisham -

أنظروا للمدافعين عن حقوق السوريين ضد النظام! طبعاً الخاضعين للاحتلال في الجولان لا يستحقون ذلك من وزير الخارجية الهولندي، يوري روزنثال، الذي لا يرى الاحتلال الإسرائيلي منذ العامين 1948 و 1967 ولا حروب إسرائيل على العرب في لبنان وغزة 2006 و 2009 وهاهو مثل وزراءلأوروبي وامريكا واستراليا وكندا يصرح بأن بلاده ستقاطع المؤتمر الدولي لمناهضة العنصرية، المقرر في شهر سبتمبر المقبل، بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك، نظرا لانتقاده لسياسات إسرائيل العنصرية. وأشار روزنثال، في تصريح له نقلته وسائل إعلام هولندية اليوم السبت، إلى أن هولندا كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها ستحضر المؤتمر المزمع في 22 سبتمبر المقبل، فقط في حالة عدم إثارة سياسات التمييز للحكومة الإسرائيلية، وأن إثارة هذا الموضوع كما حدث في المؤتمرين السابقين سيجعل أمستردام تقاطع المؤتمر كما فعلت في المؤتمر الأخير، الذي عقد بجنيف في عام 2009 مع 6 دول أخرى من بينها أمريكا. يذكر أن المؤتمر العالمي الثالث لمناهضة العنصرية ستستضيفه الأمم المتحدة بمقرها في نيويورك في شهر سبتمبر القادم بمناسبة مرور 10 أعوام على عقد المؤتمر الأول بمدينة دوربان الجنوب إفريقية في عام 2001، والتي قررت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل الانسحاب منه بسبب مشروع قرار صادر عنه، ينتقد الدولة اليهودية ويساوي الصهيونية بالعنصرية. المؤتمر لا يحضرونه ولو للمناقشة بينما يقررون منح الشرعية أو رفعها عنالحكام العرب أو تاييدهم او تأييد المعارضة!أما آن لنا أن ندرك أن الحوار مع ابناء البلد أفضل بمليون مرة من تدمير البلاد العربية وتقسيمها وفقاً لمخطط خرائط الدم لتبرير يهودية إسرائيل وطرد العرب؟ لن تسلم دوله عربية او مجاورة من هذا المخطط ومنها تركيا وإيران وباكستان ولا عزاء لنا بعدها!!1

يا بشار
عمر -

يا بشار باختصار... ومن دون الانتظار ولا الحوار ....ولا يهمنا الحصار الشعب اتخذ القرار .... فات عليك القطار واغلق المطار يا جزار.... بقاؤك هو عار سوف نرميك في النار ....باذن خالق الجبار

تعليق
free sori -

في السنوات الأخيرة زرت سورية ثلاث مرات،كنت أرى التذمر على الوجوه الكل مستاء من الوضع القائم فما كان قبل سنة سيئ يتحول للسنة التي بعدها إلى أسوء.في المقابل هناك طبقة تعيش خارج الوضع العام فأصبحت أكثر غنى و بذخ لم أره في سورية من قبل و الطبقة الوسطى أصبحت في أغلب الأحيان غير قادرة على تلبية كل متطالباتها الحياتية أما الشباب المثقف حلمه الوحيد الهجرة.بالتأكيد الوضع الاقتصادي ليس سبب الثورة لكنه ما قبل الثورة كان عامل بالإمكان إظهاره و نقده علانية دون خوف لكن بالحقيقة كان نقد الوضع الاقتصادي و الخدماتي للتغطية على على الحديث على فساد أعلى هرم القيادات و خنقها و إمساكها بكل ما يتعلق بالحياة الطبيعية للمواطن.كان لدي حدس أن الأمور من المستحيل أن تبقى على ما عليه و أن البركان الجاثم على صدر المواطن سينفجر لا محالة و كان خوفي من ردة فعل النظام العنيفة الوحشية و لعبه على تقسيم و شرخ المجتمع السوري و لا زلت أعتقد أنه سيدمر كل شيئ و لن يستجيب لطموحات الشعب.

نظام ساقط
خالد حرية -

طال الزمن أم قصُر [ونتمنّى أن يقصر] سيذهبُ طاغيةُ الشام إلى مصيره الأسود. سيذهب، وسيكون بعد عقود قليلة، مجرد ذكرى كئيبة، لا تلفت نظر الكثيرين. سيغيب الجزّار إلى الأبد فهو ليس بأقوى من حسني مبارك [وإن كان أشدّ دمويّة]. وستعود سوريا المخطوفة إلى أهلها وشعبها. تلك سنّة التاريخ: لكنّها السنّة التي تحتاج للثمن الأبهظ عربياً. والشعب السوري مستعدٌ اليوم لتسديد فاتورة حريته، مهما ارتفع سقفها. لقد قدّم حتى اللحظة آلاف الجرحى والشهداء. وحين يصل الرقم إلى هذا الكمّ، فإن الطريق تكون بلا عودة

تعليق
free sori -

في السنوات الأخيرة زرت سورية ثلاث مرات،كنت أرى التذمر على الوجوه الكل مستاء من الوضع القائم فما كان قبل سنة سيئ يتحول للسنة التي بعدها إلى أسوء.في المقابل هناك طبقة تعيش خارج الوضع العام فأصبحت أكثر غنى و بذخ لم أره في سورية من قبل و الطبقة الوسطى أصبحت في أغلب الأحيان غير قادرة على تلبية كل متطالباتها الحياتية أما الشباب المثقف حلمه الوحيد الهجرة.بالتأكيد الوضع الاقتصادي ليس سبب الثورة لكنه ما قبل الثورة كان عامل بالإمكان إظهاره و نقده علانية دون خوف لكن بالحقيقة كان نقد الوضع الاقتصادي و الخدماتي للتغطية على على الحديث على فساد أعلى هرم القيادات و خنقها و إمساكها بكل ما يتعلق بالحياة الطبيعية للمواطن.كان لدي حدس أن الأمور من المستحيل أن تبقى على ما عليه و أن البركان الجاثم على صدر المواطن سينفجر لا محالة و كان خوفي من ردة فعل النظام العنيفة الوحشية و لعبه على تقسيم و شرخ المجتمع السوري و لا زلت أعتقد أنه سيدمر كل شيئ و لن يستجيب لطموحات الشعب.