أصداء

على الكرد السوريين أن يخلعوا هواجسهم وألاّ يقلقوا!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ذهنيّة وثقافة القناع، متأصّلة في سلوك أنظمة الشرق الأوسط ومعارضاتها. ذلك أن هذه الأنظمة، حين كانت "معارضة"، وقبل أن تصل للحكم بأنقلاب، كان لسان حالها يطقر معسول الكلام عن أنيل القيم والشعارات التي تنادي وتطالب بها، من قبيل؛ سلطة الشعب والمواطنة الحرّة في دولة القانون والخير والحبّ والعادلة. وحتّى استلامها للحكم، والإمساك به بقبضة من حديد، وسحقها لمعارضاتها، كانت دوماً تتمترس خلف الشعارات الطنّانة والرنّانة تلك، ذات الوهج والبريق. لكنها في الوقت عينه، تقول الشيء الحميد، وتفعل نقضيه الخبيث والمذموم والقبيح والبشع، مما تحفل به سجّلات هذه الانظمة من كوارث اجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة ونكبات وطنيّة!. لكن، والحال هذه، المعارضات في الشرق الأوسط، الإسلاميّة منها والعلمانيّة، اليساريّة منها والقوميّة، الليبراليّة منها والمتطرّفة، وبخاصّة في سورية والعراق وإيران وتركيا، هي أيضاً، تشرّبت ثقافة وذهنيّة القناع الموجودة لدى الأنظمة الحاكمة، في حالة تماهي، غير معنلة، للضحيّة مع جلاّدها!

هذا الاستهلال، هو توطئة للقول: على الكرد السوريين ألاّ يقلقوا أبداً. إذ لا مبرر لقلقهم مطلقاً. ذلك أن كل ما كانوا محرومين منه في سورية من اعتراف دستوري بوجودهم القومي، وتضمين حقوقهم السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة في الدستور السوري، على زمن نظام حزب البعث الحاكم، ستحققه المعارضة السورية، حال الإطاحة بالنظام وتأسيس عقد وطني اجتماعي، سياسي جديد، ومن شأنه إنجاز دولة ديمقراطيّة ومدنيّة تعدديّة... وطنيّة، تكون فيه سورية بكل شعوبها ولكل شعوبها وأديانها ومذاهبيها وطوائفها. وبالتالي، لا توجد أيّة دواعي لقلق الكرد السوريين أبداً!.

على الكرد عدم القلق. قلقهم مبالغ فيه جداً. ذلك أن المعارضة العربيّة العراقيّة، قبل سقوط النظام العراقي، قبلت بكامل حقوق الكرد الوطنيّة، وبعد سقوط النظام أيضاً. ولم يسترعِ وصول طالباني لرئاسة الجمهوريّة وحصول الكرد على الفيدراليّة، كل تلك المعارك السياسيّة والمناكفات والممانعات والمزايدات والطعن في صدقيّة ونوايا ومواقف كرد العراق الوطنيّة!. وعلى الفور، طبّقت المعارضة العربيّة العراقيّة ما كانت وعدت به الكرد، ووقّعت عليه، ولم تناقض نفسها، ولم تتنصّل من وعودها تلك. بدليل، ان المادّة 140 من الدستور العراقي، التي كان يجب ان تطبّق وينتهي من أمرها سنة 2007، طبّقتها المعارضة العراقيّة فور استلامها للسلطة!. ولم تترك أمر تلك المادّة معلّقاً حتّى الآن!. ناهيكم أن الكرد في العراق، لم يتم اتهامهم بالخيانة والنزوع الانفصالي...، من قبل المعارضة _ السلطة العراقيّة، ولم يتعرّضوا للتهديد والوعيد، من هذا الطرف العراقي أو ذلك، بين الفينة والأخرى!. وبالتالي، لا أحد يعرف؛ لماذا كل هذا القلق الموجود لدى الكرد؟!

أنا "متأكّد" أن قلق الكرد، لا يمتلك أدنى درجات التسويغ والتبرير!. فحزب العدالة والتنمية التركي، ومنذ أن وصل للحكم في تركيا، وقد خطى خطاً (جديّة وحقيقيّة!) نحو حلّ القضيّة الكرديّة، بعيداً من ذهنيّة وقرار التصفية والقتل والقتال والإنكار والمراوغة والتحايل والكذب والدجل!. ولم يؤجّل العدالة والتنمية، حلّ القضيّة الكرديّة الى 9 سنوات أخرى من الدمّ والصراع والاحتراب الداخلي!. ولم يؤجّل إعلان الدستور المدني الديمقراطي الذي يعترف بالتنوّع القومي والاثني والديني والمذهبي التركي، ويضمن ويصون استحقاقاته الوطنيّة الديمقراطيّة، إلى 88 سنة أخرى من عمر الجمهوريّة التركيّة، وإلى بحرٍ آخر من الدماء!

حزب العدالة والتنمية الإسلامي، دفع بالتي هي أحسن، وجنح للسلم، تطبيقاً لمبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف، ولم ينزلق للبطانة القوميّة، الطورانيّة، ولم يتّجه الى إنتاج نسخة جديدة من الاتاتوركيّة، بلبوس "إسلامي معتدل"!. وسخّر العدالة والتنمية استلامه للسلطة لثلاث دورات انتخابيّة، وإمساكه بالرئاسات الثلاث (الجمهورية، الحكومة، البرلمان)، وإمساكه بعصب الاقتصاد التركي وحركة المال والاعمال، وبالإعلام، وسيطرته على المخابرات المدنيّة الـ(MIT) وقوّات الأمن الداخلي (البوليس)، واستيلائه على 90 بالمئة من الجسم القضائي، وتغلغله ضمن الجيش وهيئة الاركان، وسيطرته على مجلس التعليم العالي والجامعات والمعاهد التركيّة...، سخّر كل ذلك، لحلّ القضيّة الكرديّة وكل قضايا تركيا العالقة، ولم يسخّرها لأجل فرض هيمنته على الدولة ومؤسساتها!. وبالتالي، لا أحد يعرف أسباب قلق الكرد، بعد أن أقرن أردوغان الأقوال بالأفعال، إزاء حقوق الكرد وقضيتهم!، ولم يستكبر ويتمادى في منطق الحرب والتصفية!؟

في سورية، النخب السياسيّة والثقافيّة الكرديّة، (مغالية جدّاً) في قلقها. فالمعارضة العربيّة السوريّة، ليست النظام أبداً!. ولا يوجد أي تماهي قومجي، عنصري، عصبوي، لدى المعارضة السورية مع نظام بشّار الأسد!. فلماذا كل هذا القلق لدى الكرد السوريين!

المعارض العربي السوري، في تعاطيه الفردي مع نظيره الكردي، يكون في منتهى الودّ والتفاهم لحقوق الكرد السوريين ومطالبهم العادلة في الاعتراف الدستوري بهم وحقوقهم. ويغرّد لسانه بمناقب ومحاسن الدور الوطني للكرد السوريين، في نشأة الدولة السوريّة والثورات على الاحتلال الفرنسي، وحتّى الآن. هذا المعارض، سواء أكان إسلامي أو علماني، قومي أو يساري أو ليبرالي، في تعاطيه الجانبي والفردي مع نظيره وشريكه الكرديّ، هو من أروع ما يكون، والأنموذج الأنصع في مدى العمق في الوعي والسلوك الوطني والديمقراطي. وحين يدخل هذا المعارض مؤتمراً مشتركاً مع الكرد، مما يجري حاليّاً، هنا وهناك، لا ينقلب المعارض العربي على "قناعاته" في المؤتمر!، ولا تتبدّى بطانته ورطانته القومجيّة في المؤتمر!، ولا يعرقل أي مسعى كردي سوري، بغية توثيق المطالب الوطنيّة الديمقراطيّة العادلة للشعب الكردي السوري في أوراق وبيانات ووثائق المؤتمر!. المعارض العربي السوري، هو خارج وداخل أي مؤتمر للمعارضة، هو نسخة واحدة وليس نسختان!. وبالتالي، لماذا يقلق الكرد السوريين من أيّة سلطة قادمة لدمشق، ويخشون أن تكون هذه السلطة الوليدة، نسخة معدّلة عن نظام حزب البعث!؟. بدليل، أن كل البيانات التي صدرت عن مؤتمرات المعارضة السوريّة، داخل وخارج الوطن السوري، (وصفت!) الكرد السوريين بأنهم (شعب)!، ولم (تصرّ) هذه البيانات على عروبة سورية، رغم أن الشعب السوري، مزيج من الكرد والعرب والسريان والآشوريين والأرمن والتركمان والشركس والروم...، وحتّى العرب السوريين، قسم كبير منهم، مستعرب، وليسوا أقحاحاً. وكل تلك البيانات أكّدت على تسميّة "الجمهوريّة السوريّة"، كما كانت، منذ ولادتها، ولم (تصرّ) على تسميّة "الجمهوريّة العربيّة السوريّة" التي أتى بها حزب البعث العربي الاشتراكي، حين انقلب على النظام واستلم السلطة سنة 1963.

وعلى ضوئه، قلق الكرد السوريين وهواجسهم ومخاوفهم، لا مبرر لها مطلقاً، طالما هنالك معارضة "ديمقراطيّة" خالصة، ليست من طينة السلطة، وقطعت مع سلوك وذهنيّة النظام في تعاطيه مع الشعب الكردي السوري!. وتتحلّى بثقافة الإقناع والتواصل والشراكة الحقّة والحرّة. وهي براء من ذهنيّة وثقافة القناع. بدليل؛ أن المعارضة السورية التي تجتمع في اسطنبول وأنطاليا بروكسل، بخاصّة منها التيّار الإسلامي (جماعة الأخوان المسلمين وملاحقها)، تصدر البيانات الختاميّة، برفض التدخّل الخارجي. في حين أن وتركيا مخترقة للشأن السوري، حتّى ما بعد النخاع، حاليّاً وسابقاً!.

كاتب كردي سوري
Shengo76@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جماعة اوجلان
كردي من سوريا -

خارج عن الموضوع

لا تستعجل
أبو محمد الكردي -

على كلٍ هذا هو الواقع المرير و شعوب المنطقة فيها من التخلف و التطرف و العنصرية و الظلم و التكابر و عدم الإعتراف بحقوق الآخر الشئ الكثير و الكرد ليسوا إستثناءاً من هذا. الشعوب العربية أيضاً مظلومة و تكافح لنيل حقوقها بالتخلص من الدكتاتوريات. هذه العقلية العنصرية و الإستعلائية هي نتاج الثقافة القومجية المريضة لحزب البعث و كمال أتاتورك في المنطقة و أردوغان يبقى إبن تركيا الطورانية و إن كان متديناً و يريد نظاماً إسلامياً عادلاً ولكن ليس من السهل التخلص من هذه الأمراض. عليك أن تكافح أيضاً من أجل حقوق شعبك بقلمك و تذكر بأن ليس كل الناس, ليس كل العرب و ليس كل الأتراك هم عنصريون و حاقدون بل نشأوا في بيئةٍ دكتاتوية قومجية أثّرت بشكلٍ أو أخر على قناعاتهم كما نحنُ الكرد لنا قناعاتنا و التي يجب توضيحها للآخرين بأساليب أخوية غير تنفيرية. بإعتقادي أن الجيل القادم جيل الإنترنت و العلم و التواصل سوف يكون أكثر تفهماً لقضيتنا فصبرٌ جميل و بلا إستعجال...

جماعة اوجلان
كردي من سوريا -

خارج عن الموضوع

القناع الاوجلاني
كوردي سوري -

.....................................................................................................................................................................................................................انقل ماجرى في قامشلي يوم الجمعة الماضية 22.7.2011(كانت مظاهرة مدينة قامشلو قد خرجت في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت سوريا من امام جامع قاسمو باتجاه دوار الهلالية تتصدرها الاعلام والرموز الوطنية السورية والقومية الكردية وفي بداية انطلاق المظاهرة رفع بعض شبان موالون لحزب الاتحاد الديمقراطي القريب من حزب العمال الكردستاني الرموز والصور والاعلام الخاصة بالحزب المذكور والحزب العمالي الكردستاني مما نجم عن ذلك امتعاض لدى المتظاهرين الاخرين الذين حرفوا خط سيرهم باتجاه مركز المدينة فتصدت القوات الامنية لهم بالرصاص والغازات المسيلة للدموع. وفي اتصال هاتفي اجرته سوريا الجديدة مع ناشطين كانوافي المظاهرة، ذكروا بان حزب الاتحاد الديمقراطي بدأ في الايام الاخيرة يريد ان يستثمر،بغير وجه حق،الحراك الشبابي الثوري في المناطق الكردية لصالح اجندته الحزبية الضيقة والتي لاتتعلق بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا ولا بالتغيير الديمقراطي في سوريا ، وذكر المصدر بان هناك خوف حقيقي ان يلعب انصار هذا الحزب دورا في اجهاض الحراك الشبابي في المناطق الكردية وقد قام انصار حزب الاتحاد الديمقراطي في الاسبوع الماضي بعمل ممائل في مدينة ديريك مما حدا بالناشطين الشباب فيها الى الغاء مظاهرة كانوا يزمعون القيام بها. وقال المصدر لقد حاول انصار حزب العمال الكردستاني في بدايات الثورة السورية ان يدعوا الى تجمعات ومسيرات خاصة بهم ولكنهم فشلوا في ذلك حيث لم يكن بامكانهم تجميع اكثر من بضع مئات ، لذا بدأوا الان بالتغلغل الى المظاهرات التي تدعوا اليها المجموعات الشبابية الكردية ورفع الاعلام والصور والرموز الخاصة بحزبهم من اجل خلق انطباع بانهم هم وراء الحراك الثوري في المناطق الكردية. من جهة اخرى ذكر ناشط سياسي كردي ، لم يرد الكشف عن اسمه، اتصلت به سوريا الجديدة بان هناك طرفان اساسيان متضادان يحاولان جر الكرد في سوريا الى اجندات ليست لمصلحة الشعب الكردي في سوريا وزجهم في اتون معركة ليست لصالح التغيير الديمقراطي الحقيقي في سوريا ولصالح قضيتهم الكردية العادلة واستردا

استهزاء
سوري وطني -

مقال استهزائي ........... !!!!!!!!!!!!!!!!!!! بدلا من التقريب بين السوريين محاولة للتفرقة !!!!!!!!!!!!!

القناع الاوجلاني
كوردي سوري -

.....................................................................................................................................................................................................................انقل ماجرى في قامشلي يوم الجمعة الماضية 22.7.2011(كانت مظاهرة مدينة قامشلو قد خرجت في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت سوريا من امام جامع قاسمو باتجاه دوار الهلالية تتصدرها الاعلام والرموز الوطنية السورية والقومية الكردية وفي بداية انطلاق المظاهرة رفع بعض شبان موالون لحزب الاتحاد الديمقراطي القريب من حزب العمال الكردستاني الرموز والصور والاعلام الخاصة بالحزب المذكور والحزب العمالي الكردستاني مما نجم عن ذلك امتعاض لدى المتظاهرين الاخرين الذين حرفوا خط سيرهم باتجاه مركز المدينة فتصدت القوات الامنية لهم بالرصاص والغازات المسيلة للدموع. وفي اتصال هاتفي اجرته سوريا الجديدة مع ناشطين كانوافي المظاهرة، ذكروا بان حزب الاتحاد الديمقراطي بدأ في الايام الاخيرة يريد ان يستثمر،بغير وجه حق،الحراك الشبابي الثوري في المناطق الكردية لصالح اجندته الحزبية الضيقة والتي لاتتعلق بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا ولا بالتغيير الديمقراطي في سوريا ، وذكر المصدر بان هناك خوف حقيقي ان يلعب انصار هذا الحزب دورا في اجهاض الحراك الشبابي في المناطق الكردية وقد قام انصار حزب الاتحاد الديمقراطي في الاسبوع الماضي بعمل ممائل في مدينة ديريك مما حدا بالناشطين الشباب فيها الى الغاء مظاهرة كانوا يزمعون القيام بها. وقال المصدر لقد حاول انصار حزب العمال الكردستاني في بدايات الثورة السورية ان يدعوا الى تجمعات ومسيرات خاصة بهم ولكنهم فشلوا في ذلك حيث لم يكن بامكانهم تجميع اكثر من بضع مئات ، لذا بدأوا الان بالتغلغل الى المظاهرات التي تدعوا اليها المجموعات الشبابية الكردية ورفع الاعلام والصور والرموز الخاصة بحزبهم من اجل خلق انطباع بانهم هم وراء الحراك الثوري في المناطق الكردية. من جهة اخرى ذكر ناشط سياسي كردي ، لم يرد الكشف عن اسمه، اتصلت به سوريا الجديدة بان هناك طرفان اساسيان متضادان يحاولان جر الكرد في سوريا الى اجندات ليست لمصلحة الشعب الكردي في سوريا وزجهم في اتون معركة ليست لصالح التغيير الديمقراطي الحقيقي في سوريا ولصالح قضيتهم الكردية العادلة واستردا

.........مجانية
عبدالله حمدي -

خارج عن الموضوع

............
كردي من سوريا -

مخالف لشروط النشر

.........مجانية
عبدالله حمدي -

خارج عن الموضوع

يرجى النشر
كوردي سوري -

..............................................................انقل ماجرى في تظاهرة الكرد قامشلي يوم الجمعة الماضية 22.7.2011(كانت مظاهرة مدينة قامشلو قد خرجت في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت سوريا من امام جامع قاسمو باتجاه دوار الهلالية تتصدرها الاعلام والرموز الوطنية السورية والقومية الكردية وفي بداية انطلاق المظاهرة رفع بعض شبان موالون لحزب الاتحاد الديمقراطي القريب من حزب العمال الكردستاني الرموز والصور والاعلام الخاصة بالحزب المذكور والحزب العمالي الكردستاني مما نجم عن ذلك امتعاض لدى المتظاهرين الاخرين الذين حرفوا خط سيرهم باتجاه مركز المدينة فتصدت القوات الامنية لهم بالرصاص والغازات المسيلة للدموع. وفي اتصال هاتفي اجرته سوريا الجديدة مع ناشطين كانوافي المظاهرة، ذكروا بان حزب الاتحاد الديمقراطي بدأ في الايام الاخيرة يريد ان يستثمر،بغير وجه حق،الحراك الشبابي الثوري في المناطق الكردية لصالح اجندته الحزبية الضيقة والتي لاتتعلق بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا ولا بالتغيير الديمقراطي في سوريا ، وذكر المصدر بان هناك خوف حقيقي ان يلعب انصار هذا الحزب دورا في اجهاض الحراك الشبابي في المناطق الكردية وقد قام انصار حزب الاتحاد الديمقراطي في الاسبوع الماضي بعمل ممائل في مدينة ديريك مما حدا بالناشطين الشباب فيها الى الغاء مظاهرة كانوا يزمعون القيام بها. وقال المصدر لقد حاول انصار حزب العمال الكردستاني في بدايات الثورة السورية ان يدعوا الى تجمعات ومسيرات خاصة بهم ولكنهم فشلوا في ذلك حيث لم يكن بامكانهم تجميع اكثر من بضع مئات ، لذا بدأوا الان بالتغلغل الى المظاهرات التي تدعوا اليها المجموعات الشبابية الكردية ورفع الاعلام والصور والرموز الخاصة بحزبهم من اجل خلق انطباع بانهم هم وراء الحراك الثوري في المناطق الكردية. من جهة اخرى ذكر ناشط سياسي كردي ، لم يرد الكشف عن اسمه، اتصلت به سوريا الجديدة بان هناك طرفان اساسيان متضادان يحاولان جر الكرد في سوريا الى اجندات ليست لمصلحة الشعب الكردي في سوريا وزجهم في اتون معركة ليست لصالح التغيير الديمقراطي الحقيقي في سوريا ولصالح قضيتهم الكردية العادلة واسترداد حقوقهم القومية المغتصبة ،”الطرف الاول متمثل بحزب الاتحاد الديمقراطي يريد استعادة التحالف بينه وبين النظام السوري الذي كان في الثمانينات ع

يرجى النشر
كوردي سوري -

لماذا لم ينشر القسم الاول من التعليق الذي هو رد على ما جاء في المقال؟يا حيف ...

يرجى النشر
كوردي سوري -

..............................................................انقل ماجرى في تظاهرة الكرد قامشلي يوم الجمعة الماضية 22.7.2011(كانت مظاهرة مدينة قامشلو قد خرجت في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت سوريا من امام جامع قاسمو باتجاه دوار الهلالية تتصدرها الاعلام والرموز الوطنية السورية والقومية الكردية وفي بداية انطلاق المظاهرة رفع بعض شبان موالون لحزب الاتحاد الديمقراطي القريب من حزب العمال الكردستاني الرموز والصور والاعلام الخاصة بالحزب المذكور والحزب العمالي الكردستاني مما نجم عن ذلك امتعاض لدى المتظاهرين الاخرين الذين حرفوا خط سيرهم باتجاه مركز المدينة فتصدت القوات الامنية لهم بالرصاص والغازات المسيلة للدموع. وفي اتصال هاتفي اجرته سوريا الجديدة مع ناشطين كانوافي المظاهرة، ذكروا بان حزب الاتحاد الديمقراطي بدأ في الايام الاخيرة يريد ان يستثمر،بغير وجه حق،الحراك الشبابي الثوري في المناطق الكردية لصالح اجندته الحزبية الضيقة والتي لاتتعلق بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا ولا بالتغيير الديمقراطي في سوريا ، وذكر المصدر بان هناك خوف حقيقي ان يلعب انصار هذا الحزب دورا في اجهاض الحراك الشبابي في المناطق الكردية وقد قام انصار حزب الاتحاد الديمقراطي في الاسبوع الماضي بعمل ممائل في مدينة ديريك مما حدا بالناشطين الشباب فيها الى الغاء مظاهرة كانوا يزمعون القيام بها. وقال المصدر لقد حاول انصار حزب العمال الكردستاني في بدايات الثورة السورية ان يدعوا الى تجمعات ومسيرات خاصة بهم ولكنهم فشلوا في ذلك حيث لم يكن بامكانهم تجميع اكثر من بضع مئات ، لذا بدأوا الان بالتغلغل الى المظاهرات التي تدعوا اليها المجموعات الشبابية الكردية ورفع الاعلام والصور والرموز الخاصة بحزبهم من اجل خلق انطباع بانهم هم وراء الحراك الثوري في المناطق الكردية. من جهة اخرى ذكر ناشط سياسي كردي ، لم يرد الكشف عن اسمه، اتصلت به سوريا الجديدة بان هناك طرفان اساسيان متضادان يحاولان جر الكرد في سوريا الى اجندات ليست لمصلحة الشعب الكردي في سوريا وزجهم في اتون معركة ليست لصالح التغيير الديمقراطي الحقيقي في سوريا ولصالح قضيتهم الكردية العادلة واسترداد حقوقهم القومية المغتصبة ،”الطرف الاول متمثل بحزب الاتحاد الديمقراطي يريد استعادة التحالف بينه وبين النظام السوري الذي كان في الثمانينات ع

ماقاله طارق حمو
هيفين حامد -

انظروا ماذا يقول طارق حمو في مقاله في موقع حزب الاتحاد الديمقراطي.الدولة التركية وعن طريق (غرفة العمليات الخاصة) التي انشئتها منذ أولى أيام الانتفاضة الشعبية السورية، تسابق الزمن من أجل تشكيل يد ضاربة داخل البيت السوري تنفذ كل الأجندة التركية الرامية للسيطرة والاستحواذ على هذا البيت وجعله حديقة خلفية لأنقرة.ولكي يتم هذا الأمر، فان التوصيات التي تطلقها (غرفة العمليات الخاصة) لحكومة العدالة والتنمية ولمجلس الأمن القومي التركي (MGK) تقوم على زيادة الاتصال مع تنظيم الاخوان المسلمين وبعض القوى القومية المتشددة والمتخفية حاليا وراء منظمات حقوق الانسان وواجهات سياسية و تنسيقية اخرى. تركيا تعتمد على الاسلاميين والقومجيين العرب من اجل تحقيق هدفها في اختراق الوطن السوري والحصول على اكبر قدر ممكن من التنازلات الاستراتيجية منه. هناك تحالف قائم بين الجميع. مؤتمرات ضخمة يحضرها المئات من المدعوين وتٌعقد في افخر الفنادق ويٌشرف عليها حصراً ;الاخوان المسلمين بدعم مالي مفتوح وسخي للغاية من الحكومة التركية. اقصاء كبير للشعب الكردي وتهميش متقصّد لقواه السياسية ورفض واضح للاعتراف الدستوري به. رفض لكل قيم الحداثة: للدولة المدنية العلمانية، ولمبدأ فصل الدين عن الدولة، واصرار مستميت على ان تبقى سوريا المتعددة مكبلة بالاسم الذي اطلقه عليها حزب البعث العربي الاشتراكي ;الجمهورية العربية السورية عندما انقلب على الحياة السياسية عام 1963. بكلام آخر أن تبقى سوريا ذات لون احادي اقصائي كما كانت طيلة 40 عاماً. هناك، فضلا عن ذلك، تغلغل تركي استخباراتي في صفوف الكرد. الاصابع التركية باتت تتحرك في مدن قامشلو وعامودا وكوباني وعفرين. التركيز على، والمغالاة في، الشعارات الوطنية ورفض الرموز القومية الكردية وصولاً إلى رفع العلم التركي والحملة الموتورة على حزب الاتحاد الديمقراطي، بربطه بالنظام السوري تارة وباتهامه بالتطرف القومي طوراً، كل ذلك نقاط لخطة مدبرة ومدروسة تٌنفذ بدقة. ظهر في الآونة الاخيرة بين صفوف بعض التنسيقيات توجه معاد لكل رمز قومي كردي، ولانعتقد بان هذا التوجه بريء وظاهرة طبيعية، فالكرد في غربي كردستان معروفون بقوة ارتباطهم بقوميتهم وبلغتهم وتراثهم، ولديهم أنفة وعزة لايمكن أن ينكرها أحد. الكرد في غربي كردستان قدموا قوافلا طويلة من الشهداء في سبيل الدفاع عن هوية أمتهم. ولعل آخر أ

الضعف والتبعيه
ابو العتاهيه -

طالما نحن ضعاف (شعوبا أتجاه حكامها ,حكام أتجاه أسيادهم الغربيون)فسنبقى مهزومون نفسيا وعمليا,,أخي الكاتب الشعب العربي والتركي والفارسي تماما مثل الشعب الكردي ,فالكل منكوب بتلك الحكومات التي جاءت لتخرب لا لتبني,,السياسه عديمة الأخلاق وسياسينا تابعين لا أصلاء فجميع الأحزاب مرتبطه بأجنده خارجيه تسيرها حسب مزاجها لذلك سوف لن يستلم أمور بلادنا إلا الحراميه والدجالين أقول ذلك بحسره وألم بالرغم من إن قلبي وعقلي وروحي مع الشعوب الثائره ضد الطغيان والتسلط,,نحن بأنتظار المخلص الذي يجمع شتاتنا ويقضي على القوميه والقبليه ويعاملنا كبشر ليس إلا...

ماقاله طارق حمو
هيفين حامد -

انظروا ماذا يقول طارق حمو في مقاله في موقع حزب الاتحاد الديمقراطي.الدولة التركية وعن طريق (غرفة العمليات الخاصة) التي انشئتها منذ أولى أيام الانتفاضة الشعبية السورية، تسابق الزمن من أجل تشكيل يد ضاربة داخل البيت السوري تنفذ كل الأجندة التركية الرامية للسيطرة والاستحواذ على هذا البيت وجعله حديقة خلفية لأنقرة.ولكي يتم هذا الأمر، فان التوصيات التي تطلقها (غرفة العمليات الخاصة) لحكومة العدالة والتنمية ولمجلس الأمن القومي التركي (MGK) تقوم على زيادة الاتصال مع تنظيم الاخوان المسلمين وبعض القوى القومية المتشددة والمتخفية حاليا وراء منظمات حقوق الانسان وواجهات سياسية و تنسيقية اخرى. تركيا تعتمد على الاسلاميين والقومجيين العرب من اجل تحقيق هدفها في اختراق الوطن السوري والحصول على اكبر قدر ممكن من التنازلات الاستراتيجية منه. هناك تحالف قائم بين الجميع. مؤتمرات ضخمة يحضرها المئات من المدعوين وتٌعقد في افخر الفنادق ويٌشرف عليها حصراً ;الاخوان المسلمين بدعم مالي مفتوح وسخي للغاية من الحكومة التركية. اقصاء كبير للشعب الكردي وتهميش متقصّد لقواه السياسية ورفض واضح للاعتراف الدستوري به. رفض لكل قيم الحداثة: للدولة المدنية العلمانية، ولمبدأ فصل الدين عن الدولة، واصرار مستميت على ان تبقى سوريا المتعددة مكبلة بالاسم الذي اطلقه عليها حزب البعث العربي الاشتراكي ;الجمهورية العربية السورية عندما انقلب على الحياة السياسية عام 1963. بكلام آخر أن تبقى سوريا ذات لون احادي اقصائي كما كانت طيلة 40 عاماً. هناك، فضلا عن ذلك، تغلغل تركي استخباراتي في صفوف الكرد. الاصابع التركية باتت تتحرك في مدن قامشلو وعامودا وكوباني وعفرين. التركيز على، والمغالاة في، الشعارات الوطنية ورفض الرموز القومية الكردية وصولاً إلى رفع العلم التركي والحملة الموتورة على حزب الاتحاد الديمقراطي، بربطه بالنظام السوري تارة وباتهامه بالتطرف القومي طوراً، كل ذلك نقاط لخطة مدبرة ومدروسة تٌنفذ بدقة. ظهر في الآونة الاخيرة بين صفوف بعض التنسيقيات توجه معاد لكل رمز قومي كردي، ولانعتقد بان هذا التوجه بريء وظاهرة طبيعية، فالكرد في غربي كردستان معروفون بقوة ارتباطهم بقوميتهم وبلغتهم وتراثهم، ولديهم أنفة وعزة لايمكن أن ينكرها أحد. الكرد في غربي كردستان قدموا قوافلا طويلة من الشهداء في سبيل الدفاع عن هوية أمتهم. ولعل آخر أ

كتيبة الحاقدين مجددا
زوزان قامشلو -

كتيبة الحاقدين مجدداً.. ودوماً وابداً… لا شعل لهم الا العلاك وعدم التطرق للمقال ونشر تعليقات سقيمة ليس لها اية صلة بمضمون المقالشيء يثير القرف. وهؤلاء المتطفلين ما اشببهم بكتيبة الحرب الالكترونية التابعة لحيدرة بهجت سليمان التابعة للنظام السوري. وهذه الكتيبة التي تشن الحرب الالكترونية على المقالات والمواقع المعارضة للنظام.

كتيبة الحاقدين مجددا
زوزان قامشلو -

كتيبة الحاقدين مجدداً.. ودوماً وابداً… لا شعل لهم الا العلاك وعدم التطرق للمقال ونشر تعليقات سقيمة ليس لها اية صلة بمضمون المقالشيء يثير القرف. وهؤلاء المتطفلين ما اشببهم بكتيبة الحرب الالكترونية التابعة لحيدرة بهجت سليمان التابعة للنظام السوري. وهذه الكتيبة التي تشن الحرب الالكترونية على المقالات والمواقع المعارضة للنظام.

شاهدة عيان
بيريفان احمد -

شكراً للكاتب على مقالته القيمة… وأسفاً على الأحقاد المزمنة لدى بعض الشبيحة الحاقدة المتطفلة على مقالاتهاين المقال من كل هذه الترهات.انا كنت ضمن المظاهرة. وصورها موجودة على النت. حزب الاتحاد الديمقراطي لم يرقع علمه ولا صورة اوجلان. بل العلم الكردي: الاحمر والاصفر والاخضر. لكن مشعل التمو ومرتزقته من شبيحة مؤتمر انطاليا واسطنبول رفضوا التظاهر تحت العلم الكردي وقبلوا التآمر على هوية الشعب الكردي القومية بحجة الوطنية السورية. واتجهوا الى سوق قامشلو وتحرشوا بالامن لخلق حالة من التصادم وانهم مظلمون ومستهدفون. وهذا كله كلام فارغ وكذب ورياء. وبعد حدوث اشتباك بين جماعة تمو والامن السوري، هرعنا ومعنا المئات ورئيس حزب الاتحاد الديمقراطي لنجدة هؤلاء الذين رفضوا التظاهر معنا تحت العلم الكردي. وامرنا أبو ولات (صالح محمد) كي نذهب لنجدتهم رغم ما فعلوه.فكفى دجلاً ولعباً بعقول الناس.وشكراً لايلاف

ثقافة المواطنة
مصطفى العراقي -

اتفق مع ابو محمد الكردي, ثقافة الاستعلاء القومي والعنصرية من بقايا النازية والافكار الغربية التي جلبها القومجيون في بدايات القرن العشرين وليس من السهل الغاءها, بل قد يحتاج الامر الى بعض الوقت من التوعية خصوصا بين القوميات المتأخية كالكرد والعرب. الافكار التي جلبها(التغريبيون) كميشيل عفلق وغيرهم كانت وبالا على شعوب المنطقة المتأخية حيث لم تشهد المنطقة اي صدامات قومية في السابق. في عهد صدام كان حتى المسيحي العراقي مفضلا في كل شيء على الكردي بسبب النظرة الاستعلائية للبعث. علينا ان ننبذ تلك الافكار بكل وضوح ولا اؤيد اضافة لاحقة (العربية) لسم اي دولة سواء سوريا او العراق.

مشعل عنتر بن شداد
ادهم ديركي -

الكاتب يناقش شيء ويثير اسئلة حقيقية متعلقة بمخاوف اكراد سوريا والتي تثير قلقلهم من مخادعات المعارضة السورية الاخوانجية ومن لف لفها امثال التمو اصلاً التمو لا يمثل احد في الشارع الكردي السوري. وكان متهم باختلاس 300 مليون ليرة من مصرف الدرباسية وهرب واختبأ حتى ظهرت براءته (بقدرة قارد) واقاربه كلهم بعثيون وكان حزب الاتحاد الشعبي تبع صلاح بدر الدين (المرتزق الاخر) كان قد جمد عضوية تمو.وتيار مشعل لم تعد شدته 0،00001 واط. وانشق على نفسه وتركه كل رفاقه ، والان يبيع الوطنيات في سوق المتاجرة بالانتفاضة السورية . ويبدو انو كل واحد من الكرد السوريين يريد ان يدخل السجن ،بس مشان يعمل حالو عنتر بن شداد على الاخرين

ثقافة المواطنة
مصطفى العراقي -

اتفق مع ابو محمد الكردي, ثقافة الاستعلاء القومي والعنصرية من بقايا النازية والافكار الغربية التي جلبها القومجيون في بدايات القرن العشرين وليس من السهل الغاءها, بل قد يحتاج الامر الى بعض الوقت من التوعية خصوصا بين القوميات المتأخية كالكرد والعرب. الافكار التي جلبها(التغريبيون) كميشيل عفلق وغيرهم كانت وبالا على شعوب المنطقة المتأخية حيث لم تشهد المنطقة اي صدامات قومية في السابق. في عهد صدام كان حتى المسيحي العراقي مفضلا في كل شيء على الكردي بسبب النظرة الاستعلائية للبعث. علينا ان ننبذ تلك الافكار بكل وضوح ولا اؤيد اضافة لاحقة (العربية) لسم اي دولة سواء سوريا او العراق.

مشعل عنتر بن شداد
ادهم ديركي -

الكاتب يناقش شيء ويثير اسئلة حقيقية متعلقة بمخاوف اكراد سوريا والتي تثير قلقلهم من مخادعات المعارضة السورية الاخوانجية ومن لف لفها امثال التمو اصلاً التمو لا يمثل احد في الشارع الكردي السوري. وكان متهم باختلاس 300 مليون ليرة من مصرف الدرباسية وهرب واختبأ حتى ظهرت براءته (بقدرة قارد) واقاربه كلهم بعثيون وكان حزب الاتحاد الشعبي تبع صلاح بدر الدين (المرتزق الاخر) كان قد جمد عضوية تمو.وتيار مشعل لم تعد شدته 0،00001 واط. وانشق على نفسه وتركه كل رفاقه ، والان يبيع الوطنيات في سوق المتاجرة بالانتفاضة السورية . ويبدو انو كل واحد من الكرد السوريين يريد ان يدخل السجن ،بس مشان يعمل حالو عنتر بن شداد على الاخرين

الاخوة العربية الكور
Narina -

أن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه.

نظام البعث
Rizgar -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

الاخوة العربية الكور
Narina -

أن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه.

القوى الكوردي
J -

الخطاب السياسي لبعض القوى الكوردية في سوريا هي سياسة أكثر من تقليدية مضى عليها الزمن و بعيدة كل البعد عن الاستقلال السياسي المطلوب لكل تنظيم سياسي. و سياسة التركيز على اسقاط النظام دون ضمان شكل نظام الحكم الذي يحل محلة هي الاخرى تنم عن مثالية خيالية مشابهة لمعادلة صحيحة الشكل و خاطئة المضون و الواقع.

حكومة محتلة
Hawler -

اين كانت تلك القوى العربية و الاسلامية في سوريا عندما كان الكورد يحرمون من الجنسية و من أبسط حقوقهم و أين هم الان من حقوق الشعب الكوردي؟؟؟ هل هم يعترفون بحق تقرير المصير للشعب الكوردي في سوريا؟؟؟ هل يعترفون بفيدرالية للكورد في سوريا؟؟؟ هل يعترفون بحكم ذالتي للكورد في سوريا؟؟؟ هل مستعدون لتخصيص مقاعد للكورد في الحكومة و البرلمان السوريين؟؟؟؟ الجواب كلا... لذا على الكورد عدم الانتظار و التفاوض مع الذي يريد التفاوض و الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي . معارضة اليوم ستصبح حكومة محتلة غدا. فلماذا لا أتفاوض مع المحتل كائنا من كان من أجل نيل الحقوق!!!

القوى الكوردي
J -

الخطاب السياسي لبعض القوى الكوردية في سوريا هي سياسة أكثر من تقليدية مضى عليها الزمن و بعيدة كل البعد عن الاستقلال السياسي المطلوب لكل تنظيم سياسي. و سياسة التركيز على اسقاط النظام دون ضمان شكل نظام الحكم الذي يحل محلة هي الاخرى تنم عن مثالية خيالية مشابهة لمعادلة صحيحة الشكل و خاطئة المضون و الواقع.

لاتثقوا بالجدد
عاصم كامل -

اجلسوا وتفاوضوا! انا انصح الاخوة الاكراد بالجلوس على مائدة المفاوضات والتفاوض مع الدولة السورية. عصفور في اليد خيرا من عشرة على الشجرة, ولاتثقوا بدعاة الديمقراطية الجديدة. هولاء الجدد عند استلام السلطة سوف لا يعيرون لكم الاهمية, لان المجتمعات العربية هي غير جاهزة للعملية الديمقراطية والمثال الصارخ هو العراق. استغلوا الفرصة وافرضوا شروطكم على النظام. فهذه هي فرصة العمر وضعوا خلافاتكم جنبا, لان محيطكم هو محيط قاسي ولايؤمن بالاخر. انظروا الى حال الاقليات في العراق: المسيحيون والصائبة والفيليون والشبك والاشوريون والكلدان و كيف سحقوا هولاء وتهمشوا في ظل الحكومة الجديدة وعلى يد العراقين الجدد!. لاتفوتوا الفرصة يااخوتنا الاحباء, لان النظام الان مستعد للتنازل وتلبية مطالبكم. وعندما ياتي نظام جديد في سوريا فسوف نحتاجون الى المئات من السنين الضوئية لكي نشرحوا لهم قضيتكم, ومئات اخرى من السنين الضوئية للا ثبات للسورين الجدد على انكم ابناء هذا الوطن, والالاف من السنين الضوئية للحصول على الجنسية السورية!!!!. اجلسوا اجلسوا اجلسوا وتفاوضوا..........

لاتثقوا بالجدد
عاصم كامل -

اجلسوا وتفاوضوا! انا انصح الاخوة الاكراد بالجلوس على مائدة المفاوضات والتفاوض مع الدولة السورية. عصفور في اليد خيرا من عشرة على الشجرة, ولاتثقوا بدعاة الديمقراطية الجديدة. هولاء الجدد عند استلام السلطة سوف لا يعيرون لكم الاهمية, لان المجتمعات العربية هي غير جاهزة للعملية الديمقراطية والمثال الصارخ هو العراق. استغلوا الفرصة وافرضوا شروطكم على النظام. فهذه هي فرصة العمر وضعوا خلافاتكم جنبا, لان محيطكم هو محيط قاسي ولايؤمن بالاخر. انظروا الى حال الاقليات في العراق: المسيحيون والصائبة والفيليون والشبك والاشوريون والكلدان و كيف سحقوا هولاء وتهمشوا في ظل الحكومة الجديدة وعلى يد العراقين الجدد!. لاتفوتوا الفرصة يااخوتنا الاحباء, لان النظام الان مستعد للتنازل وتلبية مطالبكم. وعندما ياتي نظام جديد في سوريا فسوف نحتاجون الى المئات من السنين الضوئية لكي نشرحوا لهم قضيتكم, ومئات اخرى من السنين الضوئية للا ثبات للسورين الجدد على انكم ابناء هذا الوطن, والالاف من السنين الضوئية للحصول على الجنسية السورية!!!!. اجلسوا اجلسوا اجلسوا وتفاوضوا..........

أنا شاعر
محمد عفيف الحسيني -

نعم أنا شاعر،من أصل كردي ولكن اكتب الشعر باللغة العربية،أعيش الان في السويد،كنا أتمنى أن أشارك في الثورة السوريةولكن ظروفي النفسية والصحية لا تسمح لي في ذلك، فأنا الآن في المصح واكتب الآن ملحمة شعرية كبيرة هذا مطلعها ياجموع الشعب هبيفي وجه الطغيان لا تهابي ،فالثورة الحمراء قادمة تلبي وشكرا للإيلاف تساعد الضعفاء بوجه الأقوياءوسأرسل قصائد أخرى قريباً

أنا شاعر
محمد عفيف الحسيني -

نعم أنا شاعر،من أصل كردي ولكن اكتب الشعر باللغة العربية،أعيش الان في السويد،كنا أتمنى أن أشارك في الثورة السوريةولكن ظروفي النفسية والصحية لا تسمح لي في ذلك، فأنا الآن في المصح واكتب الآن ملحمة شعرية كبيرة هذا مطلعها ياجموع الشعب هبيفي وجه الطغيان لا تهابي ،فالثورة الحمراء قادمة تلبي وشكرا للإيلاف تساعد الضعفاء بوجه الأقوياءوسأرسل قصائد أخرى قريباً

اصحوا يا احفاد هنانو
د.جمال خير -

الكرد كالاتراك تماما لاضمير لهم ولاصاحب ففي فترة حكم حافظ الاسد كانوا اي الاكراد مدللون من قبل النظام وخاصة الامن العسكري في محافظة الحسكة حتى صارالكردي يقلد اللهجة العلوية اثناء تحدثه بالعربي وصار يحسب له الف حساب مثله مثل العلوي وهاهو اليوم يدير ظهره لاسياده ويطعنهم من الخلف مستقويا باسياده الجدد من الاميركان والصهاينة ويحاول تحقيق مآربه بضم محافظة الحسكة الى كردستانيته (التي لااعلم من اي حقب من التاريخ كانت لهم وهو الذي لايعرف كيف هبط فيها) وذلك مستغلا دماء السوريين العرب ودون ان يأبه هؤلاء الى ان هذا المخطط اخطر بملايين المرات من الف بشار واسد الا ان تعصبهم وحقدهم المذهبي والديني يعميهم عن هذه الحقيقة وحيث ان شيوخ الفتنة في الخليج تؤجج نار الفتنة الطائفية الى جانب الاموال التي تدفع فتبق البوصلة فاقدة للاتجاه الصحيح ..اصحوا يا احفاد هنانو ويوسف العظمة والاطرش الى الكارثة المحدقة فيكم قبل ان تصحوا وتجدوا انكم فقدتم سوريا قلب العروبة فيقوم احمد شوقي والجواهري وكل العظماء الذين بذلوا الغالي والرخيص من اجل هذا البلد (الذي اعجب حتى اسكندر الكبير بجماله ورقيه وحضارته وسماه سوريا وليس كردستان ) من قبورهم ويلعنوكم

اصحوا يا احفاد هنانو
د.جمال خير -

الكرد كالاتراك تماما لاضمير لهم ولاصاحب ففي فترة حكم حافظ الاسد كانوا اي الاكراد مدللون من قبل النظام وخاصة الامن العسكري في محافظة الحسكة حتى صارالكردي يقلد اللهجة العلوية اثناء تحدثه بالعربي وصار يحسب له الف حساب مثله مثل العلوي وهاهو اليوم يدير ظهره لاسياده ويطعنهم من الخلف مستقويا باسياده الجدد من الاميركان والصهاينة ويحاول تحقيق مآربه بضم محافظة الحسكة الى كردستانيته (التي لااعلم من اي حقب من التاريخ كانت لهم وهو الذي لايعرف كيف هبط فيها) وذلك مستغلا دماء السوريين العرب ودون ان يأبه هؤلاء الى ان هذا المخطط اخطر بملايين المرات من الف بشار واسد الا ان تعصبهم وحقدهم المذهبي والديني يعميهم عن هذه الحقيقة وحيث ان شيوخ الفتنة في الخليج تؤجج نار الفتنة الطائفية الى جانب الاموال التي تدفع فتبق البوصلة فاقدة للاتجاه الصحيح ..اصحوا يا احفاد هنانو ويوسف العظمة والاطرش الى الكارثة المحدقة فيكم قبل ان تصحوا وتجدوا انكم فقدتم سوريا قلب العروبة فيقوم احمد شوقي والجواهري وكل العظماء الذين بذلوا الغالي والرخيص من اجل هذا البلد (الذي اعجب حتى اسكندر الكبير بجماله ورقيه وحضارته وسماه سوريا وليس كردستان ) من قبورهم ويلعنوكم

د.جمال خير 21
يلعنوكم -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض ولم يبق امام الكرد سوى الوحدة والتضامن والنضال المستميت والمستمر الى حين ان يكونوا الاصحاب الحقيقيون لخيرات بلدهم .

الزنابير المتصهينة
جاسم، شكراً إيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

الزنابير المتصهينة
جاسم، شكراً إيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

الميتوس الكوردوي
جاسم، شكراً إيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

تعبير الغربان
جاسم، شكراً إيلاف -

تعبير كردستان سورية!!! كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

تعبير الغربان
جاسم، شكراً إيلاف -

تعبير كردستان سورية!!! كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

زنابير كردستان
جاسم،شكراً إيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

الميتوس الكوردوي
جاسم،شكراً إيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

الميتوس الكوردوي
جاسم،شكراً إيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

هولوكوستا كردية
جاسم، شكراً إيلاف -

عمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين

التكريد و التزوير
جاسم،شكراً إيلاف -

مناف جاسم:منذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل الخطاب الكردي السوري وما يكتبه المثقفون الاكراد وخصوصا السوريين منهم. ولاحظت ان هؤلاء الكتاب قاموا بخداع المثقفين السوريين بسبب جهلهم لتاريخ شمال شرق سوريا. واقنع الاكراد النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذا غير صحيح.ويلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

أنتقال الحائط المبكي
جاسم،شكراً إيلاف -

الى أخوتنا الأكرد،نعلمكم أنتقال الحائط المبكي من حلبجة الى قامشلو قدس كردستان الغربية، ولا تقلقوا سنجد حائط مبكي في تركيا وأيران، وهناك مشروع توسيع الحائط المبكي الى أسيا وأوروبا وأفريقية وأمريكا

التكريد و التزوير
جاسم،شكراً إيلاف -

مناف جاسم:منذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل الخطاب الكردي السوري وما يكتبه المثقفون الاكراد وخصوصا السوريين منهم. ولاحظت ان هؤلاء الكتاب قاموا بخداع المثقفين السوريين بسبب جهلهم لتاريخ شمال شرق سوريا. واقنع الاكراد النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذا غير صحيح.ويلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

جاسم البعثي
HalwasaH!@# -

خلال متابعتي لجاسم عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد.خلال ستة اشهر غير الكراهيه واحقد والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء زنكنة وقال ميراني وقال فلان ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع نعم انه يستحق بجداره ان يحصب على جائزه نوبل للغباء كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو.ثم عدد الاشوريين لا يؤك كتابة تعليقات جوفهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويتراء

جاسم،شكراً إيلاف
SOS -FUM -

الم تشبع كذب يا جاسم ؟؟؟؟ والغريب ان ايلاف تنشر هكذا اكاذيب من المدعو جاسم ,,,هل قرات المقال يا جاسم حتى تعيد نشر تعليق نشرته عشرات المرات ومنذ اربعة اشهر,,لم يعد تعليق له فائدة في ايلاف,,,اصبحنا نمل من كتر تكرار وعدم جدية نقاش وتبادل الافكار,,,هل مسؤل عن تعليقات فعلا يهمه مستوى راقي من نقاش ام المهم هو اثارة القرف ,,بنشر تعليقات جاهزة ومعلبة بالاكاذيب وترويج ساذج للكراهية ضد الشعب الكوردي,,,هل يعتقد جاسم ومن خلفه ان الناس اغبياء لهذه الدرجة ليصدقو كلامه,,نحن الان في عصر لا يصدق فيه احد شي حتى يراه امامه ,,والناس لا تصدق الكتابات والكتب والمقالات التي تفتقد للصوت وصورة,,,الجيل دجيتال لا ينخدع بالقصص وروايات يا جاسم,,,اصحا ,,,والله شكلك مخدر,,,استغرب منك هل عندك وقت فراغ كبير لهدرجة ام انها وظيفة تعيش من وراها لقمة العيش؟؟؟؟لا يمكن ان اصدق انك تنشر الاكاذيب لوجه الله,,,اجبنا بالله عليك؟؟؟ شو اكل على فطور يا ججو؟؟؟

جاسم البعثي
HalwasaH!@# -

خلال متابعتي لجاسم عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد.خلال ستة اشهر غير الكراهيه واحقد والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء زنكنة وقال ميراني وقال فلان ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع نعم انه يستحق بجداره ان يحصب على جائزه نوبل للغباء كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو.ثم عدد الاشوريين لا يؤك كتابة تعليقات جوفهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويتراء

جاسم البعثي !@#
SOS-FUS -

ان هذا الجاسم البعثي المسيحي(عيسى لحدو)مستمر على نفس الاسلوب وهو ان يستفز اخواننا الاكراد ليردوا الشتيمة للعرب وهو يريد ان يعمق الخصومة والعداوة بيننا نحن العرب واخواننا الاكراد والتركمان.انا بأسمي وبأسم شرفاء العرب احيي اخواننا الاكراد والتركمان تحية طيبة وانا متاكد بأن مطالب وحقوق الاكراد ليس ضد مصالحنا واصلا نحن كمسلمين ندعم كل مطاليب الاكراد وواجب علينا ان نتحاور ونتفاهم مع اخواننا بالتي هي احسن سوريا بلد كبير بتاريخها وحضارتها وجغرافيتها وسكانها واقتصادها وممكن ان تستوعب جميعنا وكل واحد يأخذ حقوقه القومية والسياسية والذين ليسوا ويقيمون في مدينة حسكة ليس من حقهم التدخل في شؤوننا خاصة الكفار والمنافقين.بصراحة الاشوريين يكرهون المسلمين مرة واحدة لكن يكرهون الاكراد مرتين لانهم مسلمون واكراد.اكيد احداث حروب الصليبية لها تأثير سيئ على مواقف المسيحيين.من المعروف ماذا فعل بهم صلاح الدين الايوبي(الكردي)اذ كسر شوكتهم وحرر القدس من احتلالهم وطردهم من دار الاسلام.القضية اصبحت نفسية ولا يمكن لهم ان ينسوا هزيمنهم المرة على يد بطل الاسلام والمسلمين الناصر(صلاح الدين الايوبي).واخيرا اتمنى ان لا يحاول جاسم بتعريب صلاح الدين وعائلة الايوبية

جاسم البعثي !@#
SOS-FUS -

ان هذا الجاسم البعثي المسيحي(عيسى لحدو)مستمر على نفس الاسلوب وهو ان يستفز اخواننا الاكراد ليردوا الشتيمة للعرب وهو يريد ان يعمق الخصومة والعداوة بيننا نحن العرب واخواننا الاكراد والتركمان.انا بأسمي وبأسم شرفاء العرب احيي اخواننا الاكراد والتركمان تحية طيبة وانا متاكد بأن مطالب وحقوق الاكراد ليس ضد مصالحنا واصلا نحن كمسلمين ندعم كل مطاليب الاكراد وواجب علينا ان نتحاور ونتفاهم مع اخواننا بالتي هي احسن سوريا بلد كبير بتاريخها وحضارتها وجغرافيتها وسكانها واقتصادها وممكن ان تستوعب جميعنا وكل واحد يأخذ حقوقه القومية والسياسية والذين ليسوا ويقيمون في مدينة حسكة ليس من حقهم التدخل في شؤوننا خاصة الكفار والمنافقين.بصراحة الاشوريين يكرهون المسلمين مرة واحدة لكن يكرهون الاكراد مرتين لانهم مسلمون واكراد.اكيد احداث حروب الصليبية لها تأثير سيئ على مواقف المسيحيين.من المعروف ماذا فعل بهم صلاح الدين الايوبي(الكردي)اذ كسر شوكتهم وحرر القدس من احتلالهم وطردهم من دار الاسلام.القضية اصبحت نفسية ولا يمكن لهم ان ينسوا هزيمنهم المرة على يد بطل الاسلام والمسلمين الناصر(صلاح الدين الايوبي).واخيرا اتمنى ان لا يحاول جاسم بتعريب صلاح الدين وعائلة الايوبية

كرد-أيران- صهيوأمركا
جاسم،شكراً إيلاف -

البروفسور كمال مجيد: لقد قاسى شعبنا الكردي في العراق، منذ سنة 1961 وحتى الان، الامرين بيد حزبي مسعود البارزاني وجلال الطالباني. فبحجة الدفاع عن حقوق هذا الشعب المنكوب حمل حزب مصطفى البارزاني، الذي كان يضم جلال واتباعه حينذاك، سلاح شاه ايران لاسقاط حكومة عبد الكريم قاسم الوطنية. ففي مقابلة لجلال في مجلة الوسط اللندنية (العدد 357 في 20/11/1998) يقول في سياق كلامه حول قانون الاصلاح الزراعي، بأن الاقطاعيين الاكراد ((قرروا الهجرة والتوجه الى ايران وبدأت ايران تحركهم وتسلحهم وتعيدهم الى المناطق الحدودية عبر الاتصال بالجنرال الايراني ورهام ... وبعد دراسة الموقف في حزبنا تولد اتجاهان: الاول على رأسه ملا (البارزاني) وكنت انا اقودهم...)) وقد رأى هذا الاتجاه: (( ان هذه الحركة تستغل المشاعر القومية واخافة عبد الكريم قاسم وما علينا سوى العمل ضمنها من اجل افراغها والسيطرة على قيادتها واخراج عناصرها وبالتالي نحن نتولى العمل المسلح الحقيقي ضد عبد الكريم قاسم.)) وفي تقرير للسفير البريطاني في بغداد (راجع الملف 28 لسنة 1963 للوثائق البريطانية المنشورة في Pوبليچ Rيچوردس Oففيچي بلندن ) يقول: (( اجتمع قادة الحزب الكردي بموظفي السفارة الامريكية في بغداد عدة مرات قبل القيام بحركتهم ضد قاسم.)) وهناك ايضاً كتاب ((الموساد في العراق ودول الجوار)) للمؤلف الاسرائيلي شلومو نكدمون ( ترجمة بدر عقيلي) حيث يحوي عدداً كبيراً من صور مصطفى البارزاني في اسرائيل. هكذا ارتبطت حركة الحزب الكردي المسلحة بشاه ايران وأمريكا واسرائيل منذ اللحظة الاولى

كرد-أيران- صهيوأمركا
جاسم،شكراً إيلاف -

البروفسور كمال مجيد: لقد قاسى شعبنا الكردي في العراق، منذ سنة 1961 وحتى الان، الامرين بيد حزبي مسعود البارزاني وجلال الطالباني. فبحجة الدفاع عن حقوق هذا الشعب المنكوب حمل حزب مصطفى البارزاني، الذي كان يضم جلال واتباعه حينذاك، سلاح شاه ايران لاسقاط حكومة عبد الكريم قاسم الوطنية. ففي مقابلة لجلال في مجلة الوسط اللندنية (العدد 357 في 20/11/1998) يقول في سياق كلامه حول قانون الاصلاح الزراعي، بأن الاقطاعيين الاكراد ((قرروا الهجرة والتوجه الى ايران وبدأت ايران تحركهم وتسلحهم وتعيدهم الى المناطق الحدودية عبر الاتصال بالجنرال الايراني ورهام ... وبعد دراسة الموقف في حزبنا تولد اتجاهان: الاول على رأسه ملا (البارزاني) وكنت انا اقودهم...)) وقد رأى هذا الاتجاه: (( ان هذه الحركة تستغل المشاعر القومية واخافة عبد الكريم قاسم وما علينا سوى العمل ضمنها من اجل افراغها والسيطرة على قيادتها واخراج عناصرها وبالتالي نحن نتولى العمل المسلح الحقيقي ضد عبد الكريم قاسم.)) وفي تقرير للسفير البريطاني في بغداد (راجع الملف 28 لسنة 1963 للوثائق البريطانية المنشورة في Pوبليچ Rيچوردس Oففيچي بلندن ) يقول: (( اجتمع قادة الحزب الكردي بموظفي السفارة الامريكية في بغداد عدة مرات قبل القيام بحركتهم ضد قاسم.)) وهناك ايضاً كتاب ((الموساد في العراق ودول الجوار)) للمؤلف الاسرائيلي شلومو نكدمون ( ترجمة بدر عقيلي) حيث يحوي عدداً كبيراً من صور مصطفى البارزاني في اسرائيل. هكذا ارتبطت حركة الحزب الكردي المسلحة بشاه ايران وأمريكا واسرائيل منذ اللحظة الاولى

33سورية عربية
جاسم،شكراً إيلاف -

إقصاء الأكراد أو حتى التلفظ باسم الأكراد خلال أجندات المؤتمر و بيانته الختامي.أرحموا عزيز قوم ذل في أسطانبول.

33سورية عربية
جاسم،شكراً إيلاف -

إقصاء الأكراد أو حتى التلفظ باسم الأكراد خلال أجندات المؤتمر و بيانته الختامي.أرحموا عزيز قوم ذل في أسطانبول.

سورية عربيةSOS
جاسم،شكراً إيلاف -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

31.32.33
جاسم،شكراً إيلاف -

أظن معكم حق بأن تستحوا تكتبوا أنكم من طرزانستان.والعرب منكم براءة

سورية عربيةSOS
جاسم،شكراً إيلاف -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

الىsos-kus
ديري -

انت لست عربي على الاطلاق وانما كردي حاقد على الجميع عرب ومسيحيين وكل ما دق الكوز بالجرة يذكرون صلاح الدين الذي لم يكن سوى نسخة عن جنكيزخان وكان يكره العرب وكان يتبادل الانخاب مع جماعة ريتشارد انتم الراحل صدام هو الوحيد عرف كيف يداويكم وتاريخكم حافل بالغدر والخيانة فلا تلعبوا على وتر الدين والصلوحية لتضحكوا عل الشعب السوري وتمشوا على جثث شهدائه لتصلوا الى اهدافكم الشريرة فلقد اختبرناكم يا عملاء اسرائيل واميركا

الىsos-kus
ديري -

انت لست عربي على الاطلاق وانما كردي حاقد على الجميع عرب ومسيحيين وكل ما دق الكوز بالجرة يذكرون صلاح الدين الذي لم يكن سوى نسخة عن جنكيزخان وكان يكره العرب وكان يتبادل الانخاب مع جماعة ريتشارد انتم الراحل صدام هو الوحيد عرف كيف يداويكم وتاريخكم حافل بالغدر والخيانة فلا تلعبوا على وتر الدين والصلوحية لتضحكوا عل الشعب السوري وتمشوا على جثث شهدائه لتصلوا الى اهدافكم الشريرة فلقد اختبرناكم يا عملاء اسرائيل واميركا

33صلاح الدين عربي
جاسم،شكراً إيلاف -

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام 532 هـ/1138م في العراق في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: ;انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داودوقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه ;الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: ;ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب

كرديّ قبض الريح
جاسم،شكراً إيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد, لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

33صلاح الدين عربي
جاسم،شكراً إيلاف -

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام 532 هـ/1138م في العراق في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: ;انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داودوقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه ;الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: ;ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب

علاقات الكر المشرفة
جاسم،شكراً إيلاف -

كشفت مجلة ;نيويوركر أن عملاء إسرائيليين من بينهم ضباط من الموساد الإسرائيلي يقومون بتدريب مليشيات كوماندوس أكراد في العراق. وتعد مجلة نيويوركر من أوائل وسائل الإعلام التي تناولت موضوع التواجد الإسرائيلي في شمال العراق، حين ربطت قضية تصفيات العلماء العراقيين بالمخطط الإسرائيلي; القديم الساعي إلى القضاء على من أسمتهم بشبكة العلماء العراقيين الذين تراهم الدولة العبرية مصدر خطر دائم عليها.مجلة نيويوركر; ذكرت أيضا أن ضباطا أكرادا يتوافدون على إسرائيل أيضا لتبادل الخبرات;!! والحال أن هذا الخبر ليس جديدا باعتبار أن العلاقات الإسرائيلية الكردية ليست جديدة، فكتاب الموساد في العراق ودول الجوار للكاتب الإسرائيليشولومو نكوديمون الذي أكد فيه وبالصور العلاقات الوطيدة التي تجمع بين إسرائيل والأكراد، قد ذكر بشكل قطعي أن الأكراد، أو "السافاك" أي جهاز المخابرات الكردية قدم معلومات مهمة وخطيرة لـ"إسرائيل" عن الجيش العراقي، وعن نقاط الضعف العسكرية والنفسية فيه، كما قدم معلومات مهمة عن الحركيات الداخلية في العراق.إن التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس وليد اليوم، بل يعود لسنوات طويلة ماضية استطاعت فيها الدولة العبرية أن تنشر أذرعتها الأخطبوطية على التراب العراقي بمعية من تسميهم سياسيا "بالسياسيين العراقيين الموالين لـ"إسرائيل". وسبق للصحفي الأمريكي الشهير "سيمور هيرش" أن كتب مقالة موثقة عن التسلل الرهيب الذي أحدثه الموساد "الإسرائيلي" داخل العراق

جامعات الكر المشرفة
جاسم،شكراً إيلاف -

في عام 1993 تأسست في تل أبيب منظمة صهيونية باسم "جامعة الصداقة الكردية الإسرائيلية" التي يرأسها الصهيوني اليهودي الكردي (أصلاً من مدينة زاخو العراقية) "موتي زاكن"، والذي عمل ولا زال يعمل مع اللوبي الصهيوني - الأمريكي، انتهى الأمر في عام 1996 إلى تشكيل مؤسسة في واشنطن تحمل اسم "معهد واشنطن للأكراد" والذي أسسه، بمساعدة مالية وإشراف من "الموساد" الصهيوني المعروف "موريس أميتاي"، والصهيوني "أميتاي" هذا هو مشرّع قديم في الكونغرس الأمريكي وعضو اللوبي "للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية" المؤثرة ومستشار لـ"مركز فرانك جافني للسياسة الأمنية" ونائب الرئيس السابق "للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي" (مؤسسة صهيونية في الولايات المتحدة تتولى الدفاع عن "حزب الليكود" وتتخصص في التعاون المشترك بين كبار ضباط الجيش الأمريكي ونظرائهم في القوات المسلحة "الإسرائيلية")، ومن أعضاء "المعهد اليهودي والأمن القومي" المعروفين هم كل من "ديك تشيني" (نائب الرئيس الأمريكي حالياً)، "جون بولتون"، "دوغلاس فيث" و"ريتشارد بيرل"، كما أن "أميتاي" أيضاً عضو مهم في الجناح المؤيد لنزعة "المحافظين الجدد" الذين يدافعون عن التدخل الأمريكي الواسع والمباشر في "الشرق الأوسط"، ويشرف على "معهد واشنطن للأكراد" مجموعة من الأكراد المعروفين باتصالاتهم وولاءهم للمخابرات "الإسرائيلية" والأمريكية أمثال د. نجم الدين كريم (رئيس المعهد الحالي)، عمر حلمت، د. عثمان بابان، د. أسعد خيلاني، د. كندال نيزان، د. إسفنديار شكري ود. محمد خوشناو.

علاقات الكر المشرفة
جاسم،شكراً إيلاف -

كشفت مجلة ;نيويوركر أن عملاء إسرائيليين من بينهم ضباط من الموساد الإسرائيلي يقومون بتدريب مليشيات كوماندوس أكراد في العراق. وتعد مجلة نيويوركر من أوائل وسائل الإعلام التي تناولت موضوع التواجد الإسرائيلي في شمال العراق، حين ربطت قضية تصفيات العلماء العراقيين بالمخطط الإسرائيلي; القديم الساعي إلى القضاء على من أسمتهم بشبكة العلماء العراقيين الذين تراهم الدولة العبرية مصدر خطر دائم عليها.مجلة نيويوركر; ذكرت أيضا أن ضباطا أكرادا يتوافدون على إسرائيل أيضا لتبادل الخبرات;!! والحال أن هذا الخبر ليس جديدا باعتبار أن العلاقات الإسرائيلية الكردية ليست جديدة، فكتاب الموساد في العراق ودول الجوار للكاتب الإسرائيليشولومو نكوديمون الذي أكد فيه وبالصور العلاقات الوطيدة التي تجمع بين إسرائيل والأكراد، قد ذكر بشكل قطعي أن الأكراد، أو "السافاك" أي جهاز المخابرات الكردية قدم معلومات مهمة وخطيرة لـ"إسرائيل" عن الجيش العراقي، وعن نقاط الضعف العسكرية والنفسية فيه، كما قدم معلومات مهمة عن الحركيات الداخلية في العراق.إن التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس وليد اليوم، بل يعود لسنوات طويلة ماضية استطاعت فيها الدولة العبرية أن تنشر أذرعتها الأخطبوطية على التراب العراقي بمعية من تسميهم سياسيا "بالسياسيين العراقيين الموالين لـ"إسرائيل". وسبق للصحفي الأمريكي الشهير "سيمور هيرش" أن كتب مقالة موثقة عن التسلل الرهيب الذي أحدثه الموساد "الإسرائيلي" داخل العراق

33صلاح الدين عربي
جاسم،شكراً إيلاف -

لا يوجد أي جملة لصلاح الدين الأيوبي يشير على أنه كردي، أذاً أما هو غير كردي أو كان يخجل من أصله الكردي

لماذا قتل البروفيسور
جاسم،شكراً إيلاف -

لماذا قتل البروفيسور الكردى عمر ميران غدرا في شمال العراق? يقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات . هذا ليس عيبا او انتفاضا من شعبنا الكردى ولكنه حال كل الشعوب البسيطة فى منطقتنا المعروفة حاليا بالشرق الاوسط

33صلاح الدين عربي
جاسم،شكراً إيلاف -

لا يوجد أي جملة لصلاح الدين الأيوبي يشير على أنه كردي، أذاً أما هو غير كردي أو كان يخجل من أصله الكردي

hglaf,i
عبدالله حمدي -

اشارك في الحوار ايمانا مني بضرورة الاسهام في الجدل الدائر حول مايجري في مجنمعاتنا وغالبا تتضمن مساهمتي عبرالتعليق جمل وعبارات تفيض عن كيل الحاجة . ولكن الفظائع التي يرتكبهاجلاوزة الاستبداد وتلقى بكل اسف اذان صماء في الوسط الثقافي العربي واكثر الاحيان يخرج علينا مثقفين من النخبةالنرجسية لاتخامنا نصائح وهلع من القادم بعد رحيل الحاكم بامره . ولا تالو الاقلام اياها جهدا في العويل على الاستبداد وابلسة الشعوب المطالبة بالحرية. اعود للادلاء برايي على مسلسل التعليقات وليس المقال لان تعليقي حذف بسبب خروجه عن الموضوع وهذا حق لمن يقوم بمهمة النشر لانجادل فيه علما ان التعليق لم يكن خارجا الموضوع هذا من وجهة نظري بالطبع لان المقال كل مافيه استنكاري وتهكمي . لفت نظري مرة اخرى تعليقات المدعو جاسم . وللامانة لم اقرا الا سطرا واحدا من احد تعليقاته . واعتقد كل مايكتبه خارج عن الموضوع! وهنا لست بصدد مناقشة محتوى ما يكتب هذا المشبوه انما الهدف الذي يكتب من اجله : فلو تفضل السيد المحرر بالتدقيق في التوقيت الذي يقوم به المذكور بالتعليق سوف يلاحظ ان المدة هي عبارة عن دوام رسمي يقارب 8 ساعات بدوام صباحي او مسائي وبجهد جماعي وليس جهدا فرديا . ما يهمني كقارئ ومحب لايلاف لفت نظر المعنيين في اسرة التحرير الى طريقة اغراق الصفحة بتعليقات مكررة وممجوجة ليس لها علاقة بالمقال او هدف لمناقشة فكرة الغاية من التعليقات حرف وجهة المعلقين عن هدف المناقشة والحوار وادخالهم في سجالات عقيمة تجعل القارئ يشمئز من الصفحة ويعزف عن التعليق وختى قراءة المقال . وبالتالي يحقق الجهد المخابراتي اهدافه في الاساءة لايلاف والى قرائها ومحبيها وسبق ان نوهت الى جانب من فعل هذا الشرير ولكن للاسف مازالت ترهاته تنهال على صفحات ايلاف وتحول دون تلاقي الحوار في حاضنة طبيعية. لا ندري لعل فلسفة الاعلام الحديث تستلزم هكذا اختام فاسرة التحرير ادرى واعرف في قبول مايستحق النشر من عدمه . من جهتى كقارئ مدمن لايلاف ارى ان المشاركة في هكذا معركة خسارة للصحيفة والقارئ والكاتب وعدم المشاركة في التعليق افضل من الدخول في هكذا تطاحم عقيم لحساب اجندات مغرضة . وبصراحة اكثر ان هذا الحشد من التعليقات الفارغة المعنى لاتبني قاعدة حوار

عبدالله حمدي الكر
جاسم،شكراً إيلاف -

مادام ما عم تقراها أنت وطوابير قردشيان من طرزانستان لماذا مزعوجين؟ أنتوا الظاهر مثل ما يقول المثل العربي عنكم :مخو مثل مخ؟؟؟؟بعدين شتمتم العرب والأشوريين والسريان والتركمان وجميع المسيحيين، ردينا عليكم بنفس المستوى ولم نقل لماذا إيلاف تنشر شتائمكم.ولعلمك أن شغلي في أوربا له علاقة بالكومبيوتر وكما ترى لا أقرأ ألا إيلاف وأدفع لعلمك ضرائب حوالي 5000 يورو بالسنة فلست عالة مثل كثير من طرزانستان.

hglaf,i
عبدالله حمدي -

اشارك في الحوار ايمانا مني بضرورة الاسهام في الجدل الدائر حول مايجري في مجنمعاتنا وغالبا تتضمن مساهمتي عبرالتعليق جمل وعبارات تفيض عن كيل الحاجة . ولكن الفظائع التي يرتكبهاجلاوزة الاستبداد وتلقى بكل اسف اذان صماء في الوسط الثقافي العربي واكثر الاحيان يخرج علينا مثقفين من النخبةالنرجسية لاتخامنا نصائح وهلع من القادم بعد رحيل الحاكم بامره . ولا تالو الاقلام اياها جهدا في العويل على الاستبداد وابلسة الشعوب المطالبة بالحرية. اعود للادلاء برايي على مسلسل التعليقات وليس المقال لان تعليقي حذف بسبب خروجه عن الموضوع وهذا حق لمن يقوم بمهمة النشر لانجادل فيه علما ان التعليق لم يكن خارجا الموضوع هذا من وجهة نظري بالطبع لان المقال كل مافيه استنكاري وتهكمي . لفت نظري مرة اخرى تعليقات المدعو جاسم . وللامانة لم اقرا الا سطرا واحدا من احد تعليقاته . واعتقد كل مايكتبه خارج عن الموضوع! وهنا لست بصدد مناقشة محتوى ما يكتب هذا المشبوه انما الهدف الذي يكتب من اجله : فلو تفضل السيد المحرر بالتدقيق في التوقيت الذي يقوم به المذكور بالتعليق سوف يلاحظ ان المدة هي عبارة عن دوام رسمي يقارب 8 ساعات بدوام صباحي او مسائي وبجهد جماعي وليس جهدا فرديا . ما يهمني كقارئ ومحب لايلاف لفت نظر المعنيين في اسرة التحرير الى طريقة اغراق الصفحة بتعليقات مكررة وممجوجة ليس لها علاقة بالمقال او هدف لمناقشة فكرة الغاية من التعليقات حرف وجهة المعلقين عن هدف المناقشة والحوار وادخالهم في سجالات عقيمة تجعل القارئ يشمئز من الصفحة ويعزف عن التعليق وختى قراءة المقال . وبالتالي يحقق الجهد المخابراتي اهدافه في الاساءة لايلاف والى قرائها ومحبيها وسبق ان نوهت الى جانب من فعل هذا الشرير ولكن للاسف مازالت ترهاته تنهال على صفحات ايلاف وتحول دون تلاقي الحوار في حاضنة طبيعية. لا ندري لعل فلسفة الاعلام الحديث تستلزم هكذا اختام فاسرة التحرير ادرى واعرف في قبول مايستحق النشر من عدمه . من جهتى كقارئ مدمن لايلاف ارى ان المشاركة في هكذا معركة خسارة للصحيفة والقارئ والكاتب وعدم المشاركة في التعليق افضل من الدخول في هكذا تطاحم عقيم لحساب اجندات مغرضة . وبصراحة اكثر ان هذا الحشد من التعليقات الفارغة المعنى لاتبني قاعدة حوار

عبدالله حمدي الكر
جاسم،شكراً إيلاف -

نسيت أن أقول لك شو هالذكاء،لم تقرأ الا سطرا واحدا من احد تعليقاتي . وتعتقد كل مااكتبه خارج عن الموضوع،فعلاً طابور كبير من طرزانستان

انكشف الحجاب
عبالله حمدي -

بفترض بالمقيم في اوربا ويدفع 5000 ضرائب ان يكون نائما قبل 3 ساعات وخاصة يوم الاثنين يوم عمل. لكن هذا الدعي نوبته ليلية في الفرع 287 التابع لامن الدولة . التعليق لامس مفصلا حساسا وكشف اسرار ماموريته، لذلك جاء رده محتقنا ومتشنجا وخاليا من التوازن كعادة المخابرات السورية التي تولف كذبا رخيصا ومفلطحا لاتعرف كيف تتلافاه الاتشبيحا وبطشا

عبدالله حمدي الكر
جاسم،شكراً إيلاف -

نسيت أن أقول لك شو هالذكاء،لم تقرأ الا سطرا واحدا من احد تعليقاتي . وتعتقد كل مااكتبه خارج عن الموضوع،فعلاً طابور كبير من طرزانستان

جاسم،شكراً إيلاف
الخيل -

\ .امر اكثر من مضحك فقط على حال العرب المزرية، الحال الذي يذكرنا ببطولات (دون كيشوت) المضحكة المبكية، البطل الذي ظل متمسكا بامجاده الغابرة بعد ان فقدها واكل الدهر عليها وشرب، ويريد التمسك بها واعادتها بتصرفات كومي ـ تراجيدية.

انكشف الحجاب
عبالله حمدي -

بفترض بالمقيم في اوربا ويدفع 5000 ضرائب ان يكون نائما قبل 3 ساعات وخاصة يوم الاثنين يوم عمل. لكن هذا الدعي نوبته ليلية في الفرع 287 التابع لامن الدولة . التعليق لامس مفصلا حساسا وكشف اسرار ماموريته، لذلك جاء رده محتقنا ومتشنجا وخاليا من التوازن كعادة المخابرات السورية التي تولف كذبا رخيصا ومفلطحا لاتعرف كيف تتلافاه الاتشبيحا وبطشا

جاسم،شكراً إيلاف
الخيل -

\ .امر اكثر من مضحك فقط على حال العرب المزرية، الحال الذي يذكرنا ببطولات (دون كيشوت) المضحكة المبكية، البطل الذي ظل متمسكا بامجاده الغابرة بعد ان فقدها واكل الدهر عليها وشرب، ويريد التمسك بها واعادتها بتصرفات كومي ـ تراجيدية.

جاسم،شكراً إيلاف
إيلاف -

من يتابع الفضائيات العربية المؤيدة للارهاب : مثل (جاسم،شكراً إيلاف) و(الجزيرة) و(البي.بي.سي) و(العربية)، يعتقد ان الارهابيين العرب يعيدون غزو اسرائيل ويرمون باليهود في البحر فردا فردا، وان رباط خيلهم يصول ويجول في تل ابيب وكردستان، بل يعتقد المرء وهو يسمع الى تلك الفضائيات المتخلفة عقليا والمتطورة تقنيا بفضل الاجهزة المستوردة من الكفار الذين يدعي رب العرب الشرير المتخلف انهم لا يفلحون.

جاسم،شكراً إيلاف
اكره العنصرية -

اكره العنصرية والشوفينية المقيتة التي تتميز بها الشعوب التركية والعربية، التي تحتل ارض كردستان، ولا تعترف بوجود الشعب الكردي وحقه في تقرير مصيره بنفسه، بموجب الاعلان العالمي لحقوق الانسان، الاعلان الانساني المتحضر الذي يتناقض في معظم اسسه مع العقلية المتخلفة العنصرية الهمجية لتلك الشعوب المحتلة، ومعظم الشعوب الاعرابية، ومقاومة المحتل مشروع بكل الوسائل حتى المسلحة منها، اي ان للكردي ان يقتل كل من يطأ ارضه الكردستانية الطاهرة بدون اذنه، لكننا لم نلجأ لهذا الحق الا في الحقب التي كان وجودنا مهددا، من قبل المحتلين الترك والعرب .

جاسم،شكراً إيلاف
إيلاف -

من يتابع الفضائيات العربية المؤيدة للارهاب : مثل (جاسم،شكراً إيلاف) و(الجزيرة) و(البي.بي.سي) و(العربية)، يعتقد ان الارهابيين العرب يعيدون غزو اسرائيل ويرمون باليهود في البحر فردا فردا، وان رباط خيلهم يصول ويجول في تل ابيب وكردستان، بل يعتقد المرء وهو يسمع الى تلك الفضائيات المتخلفة عقليا والمتطورة تقنيا بفضل الاجهزة المستوردة من الكفار الذين يدعي رب العرب الشرير المتخلف انهم لا يفلحون.

جاسم،شكراً إيلاف
سايكس ـ بيكو -

نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها ودينها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية، عدا المستعربين المسلمين الذين يناصرون محتلينا العرب،

جاسم،شكراً إيلاف
سايكس ـ بيكو -

نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها ودينها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية، عدا المستعربين المسلمين الذين يناصرون محتلينا العرب،

جاسم
سوران -

جسومى المنافق والحاقد العنصرى مرة أخرى, شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.