فضاء الرأي

النرويج الحزينة الآن: الإرهاب لا دين ولا جنسية له

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التفجيران الإرهابيان اللذان حصلا يوم الجمعة الثاني والعشرين من يوليو 2011 قرب مجمع الدوائر الحكومية الرئيسية في العاصمة أوسلو وفي جزيرة أوتاه القريبة من العاصمة، أدّيا حتى لحظة كتابة هذه المقالة إلى ما يزيد عن تسعين قتيلا، أغلبهم في العملية الإرهابة التي تعرض لها تجمع شبابي في الجزيرة ، حيث كان يجري هذا الحشد الشبابي النرويجي غالبيتهم من حزب العمل المشارك في الحكومة، وينتمي له رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرج. كان انفجار أوسلو الإرهابي من القوة بحيث شعرنا ونحن بالصدفة قريبين من المكان أنّه هزّة أرضية، إلى حد أن زجاج غالبية المباني المجاورة على بعد قرابة ثمانمائة متر قد تحطم، وسمع السكان البعيدون عن وسط العاصمة قرابة ثلاثة كيلومترات بالانفجار. وبعده بساعة ونصف هاجم شاب متخفي بملابس الجيش المعسكر الشبابي ليطلق النار عشوائيا ، وغالبية القتلى الذين فاقوا الثمانين شخصا من الشباب والشابات الذين كانوا يشاركون في ذلك المعسكر الصيفي. وقد أعلنت الشرطة النرويجية القبض على ذلك الإرهابي، ليتبين أنّه غالبا يقف وراء تفجير العاصمة أوسلو أيضا، وهو شاب نرويجي..نرويجي أبا عن جد اسمه ( أنّش بيهرنج برايفك) ويبلغ من العمر 32 عاما، وحسب بيانات الشرطة فهو يتبنى فكرا يمينيا متطرفا ، وقد وصفته بعض وسائل الإعلام بأنه نازي الميول. هذا الحدث الدراماتيكي المفجع هو أشد عمل إجرامي تتعرض له النرويج منذ الحرب العالمية الثانية.

الإرهاب لا دين ولا جنسية له
هذا الحادث الإجرامي الإرهابي الذي أشاع الحزن والبكاء في عموم المملكة النرويجية، وقمنا في المنازل والمكاتب والأسواق بتنكيس الأعلام النرويجية تعبيرا عن حزننا ومشاركتنا لذوي الضحايا الأبرياء، يثبت بدون نقاش وجدال أنّ الإرهاب لا دين ولاجنسية ولا ملّة له. أي أنه لا نستطيع القول أو الإدعاء أنّ دينا سماويا معينا (الإسلام أو المسيحية أو اليهودية) هو دون غيره دين إرهابي. إنّ رصد العمليات الإرهابية عبر العالم طوال المائة عام الأخيرة، تثبت أنّ هناك العديد من العمليات الإرهابية الإجرامية ارتكبها إرهابيون ومجرمون ينتمون لكل الديانات.
العمليات الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر 2001 في نيويورك، ارتكبها إرهابيون ينتمون للدين الإسلامي، وغيرها العديد من العمليات الإرهابية التي ارتكبها أفراد ينتمون للدين الإسلامي.
العمليات التي قام بها الجيش الجمهوري الإيرلندي، حسب زعمه لتحرير إيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني، وراح ضحيتها ألاف من الإيرلنديين والبريطانيين، قام بها إرهابيو الجيش الإيرلندي الذين ينتمون للدين المسيحي.
العمليات الإرهابية التي مارستها طوال سنوات منظمة إيتا الساعية لفصل إقليم الباسك عن اسبانيا، مرتكبوها ينمتمون للدين المسيحي، ومن جرائمهم المشهورة اغتيال رئيس الوزراء الأسباني لويس بلامكو عام 1973 .
العملية الإرهابية التي نفّذها في التاسع عشر من أبريل 1995 الجندي الأمريكي تيموثي ماكفاي (33 عاما)، بتفجيره شاحنة مفخخة أمام مبنى الحكومة الفيدرالي في مدينة أوكلاهوما، راح ضحيتها 168 قتيلا، وتمّ إعدام الإرهابي بحقنه بمادة سامة، وهو ينتمي للدين المسيحي.
عشرات العمليات الإرهابية التي يمارسها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين منذ عشرات السنوات، غالبية مرتكبيها من أفراد الجيش ينتمون للدين اليهودي.
حروب عديدة عبر التاريخ قامت بين دول إسلامية، وحروب عديدة بين دول مسيحية، وسقط في بعض الحروب ملايين من البشر.

لذلك فلنتكاتف معا ضد الإرهاب،
الذي تثبت هذه القائمة أنّه لا دين ولا هوية ولا ملّة له. والسؤال المحير هو: أية أفكار غسلت دماغ هذا الشاب النرويجي (أنّش برايفك) الذي يعيش في أرقى دولة حضارية وإنسانية، ليرتكب هذه الأعمال الإرهابية ضد وطنه وأبناء شعبه؟. هل تحرك هذا الإرهابي بدوافع من الدين المسيحي الذي ينتمي إليه؟. لا.. وألف لا.. وكذلك كافة الإرهابيين الذين مارسوا القتل والإرهاب، فدياناتهم ليست مسؤولة عن أعمالهم الإرهابية. فإذا كان هناك عدة أفراد من كل ديانة إرهابيين، فهناك مقابلهم مئات الملايين المسالمين الداعين للمحبة والتعايش والسلام والعدالة لكل الشعوب.

وأنا كمواطن نرويجي من أصول فلسطينية عربية،
أناشد تحديدا إخوتي وأحبتي من العرب والمسلمين، أن نكون قدوة للمواطنة الحضارية في هذا البلد المسالم الذي أعطانا حريتنا وكرامتنا، ونمارس فيه تقاليدنا وعاداتنا وديانتنا بحرية لا نجدها في العديد من الدول العربية والإسلامية. أنا شخصيا إذا عرفت بأية معلومة تتعلق بعمل إرهابي قادم، لن أتردد ولن أخجل من إبلاغ البوليس النرويجي فورا. لقد جئنا لهذه البلاد بمحض اختيارنا، فاستقبلتنا وأكرمتنا، فلنكن مثالا لمن يحترم قوانينها وأمنها. وأنا متأكد من خلال علاقاتي بقيادات العرب والمسلمين في النرويج، أنّهم يشاركونني هذا الرأي. الإرهاب لا دين ولا جنسية له يا أحبتي. ولا يستثني أحدا من نتائجه، فكما تمّ تدمير مبان حكومية نرويجية، وتساقط زجاج عشرات ألأبنية، فكذلك تساقط زجاج مسجد الرابطة الإسلامية في وسط أوسلو، ولم يتمكن المصلون من مواصلة صلاة الجمعة.
وكم كان قويا ومؤثرا أن يعلن رئيس الوزراء النرويجي أنّ هذه الأعمال الإرهابية لن تؤثر على المسيرة الديمقراطية في النرويج. فلنحم جميعا هذه المسيرة خاصة نحن العرب والمسلمين. الرفض والخزي للإرهابيين والعزاء لذوي الضحايا، ولن يدوم إلا السلام والتعايش والمحبة.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
vi elsker norge
عراقي نرويجي -

مقال اكثر من رائع, احيك اخي الكريم و سلمت يداك .

جيدة غير تامة
خوليو -

المقالة جيدة ولكنها ناقصة، إذا بحثنا في نصوص الديانتين اليهودية والاسلامية نجد آيات كثيرة تدعوا لقتل الآخر، النصوص في المسيحية الانجيلية لاتدعو لذلك، من جهة أخرى صحيح أن الارهاب يقوم به أشخاص من جميع الديانات،ولكن يجب التفريق بين نص ديني وآخر وذلك من أجل التدقيق والموضوعية، اغتصاب فلسطين وتشريد أهلها هي أوامر نصوص دينية واضحة في القديم وحالياً،وانحياز الإله السماوي في هذه الحالة لاغبار عليه، هو ضعف ثقافي القول أن هذا الكلام مزور أو محرف، الفتوحات الاسلامية المسلحة هي أوامر دينية بحتة،ولكن انطلاقاً من التسليم بصحة هذا النقد لامانع من أن نمد آيادينا لبعضنا البعض لانشاء مجتمع مدني علماني لايحاسب فيه الانسان على عقيدته التي يختارها، أما وأن نستخدم دين الارهابي في هذه العملية للتعمية وللتغطية على أن كل الآديان تدعوا للسلام فهذا هو النقص الذي يعتري المقالة، أو القول أن الارهاب لادين له فهذا غير دقيق، هناك إرهاب ديني خالص مصدره النصوص .

للتصحيح فقط
Free Syrian -

يا استاذ مطر عندما يكون الارهاب استنادا الى نصوص دينية فهو ارهاب ديني و الدين الذي يحوي نصوص تنادي بالقتل و تهميش الاخر هو دين ارهابي بغض النظر عن اسم الدين و الحزب الذي يدعو الى رفض و قتل الاخر هو حزب ارهابي.

لقد كنت مرجوا
Farid -

الطائفية أثم لاينفع معاة أصلاح يوم سقطت في أتون الطائفية ماعادت لاأراءك شأن

الرفض والخزي للإرهاب
Majida -

أي أفكار تغزو عقول هؤلاء البشر أي أفكار شيطانية مميمته تنام فيعروقهم تتبعثر كلماتي أمام كل هذه الأحداث البائسة التي تلف العالملا أملك إلا أن أقول حمداً على سلامتكم ياصديقي العزيز أحمد ودمتمفي حفظ الله سالمين ...

لا بجوز خلط الأديان
نبيل - دبي -

يا أستاذ أحمد خلط الأوراق لا يساعد في محاربة الأرهاب والحد منه وكلنا نعرف موقفك المعادي للأرهاب بل على العكس ربما يكون عاملا في توسيع دائرة الأرهاب وتشجيعها , فلماذا الأصرار على الربط بين تيموثي مكفاي وبن لادن , مكفاي لم يفجر الشاحنة من منطلق عقائدي مسيحي والمسيحية لا تدعو لقتال الأخرين حتى لو كانوا أعداء أما بن لادن فقد أنطلق من عقيدةأسلامية تدعو لقتال غير المسلمين ولو كان جهادا في سبيل الله لنشر الدين الأسلامي , أذا قبلنا أن الأسلام لا يدعو للأرهاب فلا نستطيع أن نلغي فريضة الجهاد التي تحتمل أكثر من تفسير حسب ما يراها كل مجتهد وبالتالي يمكن أن تولد أرهابا من فئة من المسلمين ولو رفضهه غالبية المسلمون ,أما المسيحية فهي بعيدة كل البعد عن أي أحتمال للعنف أو قتال الأخر

جريمة نكراء
د محمود الدراويش -

انا اضم صوتي الى صوت اخي احمد ابو مطر ,, وادعوا الاخوة العرب المقيمين في اوروبا ليكونوا المثل الاعلى في اخلاقهم وانتمائهم لبلدان المهجر التي يعيشون فيها ,, ان ماساة النرويج اليوم تؤلم الجميع وخاصة اصحاب المشاعر الانسانية ,,لنعلن جميعا اننا مع النرويج وضد الارهاب والارهابيين ,,حمى الله الجميع من الارهاب والاجرام والمعتوهين ,فهم كثر ,وابعد الله الشرور عن الجميع بغض النظر عن لغاتهم ودياناتهم ومنابتهم ,, وسلامات اخ احمد

deepest condolences
deepest condolences -

We, the Syrian rebels and protesters, condemn the terrorist acts in Norway, and sympathize with the wonderful people of Norway and stand by their side in this tragic hardship they are facing, and we wish this hardship to be over as soon as possible... May all the victims rest in peace, and we offer our deepest condolences and wish the poeple of Norway all the best...

Ideology kills!
Red Onion -

العمليات التي قام بها الجيش الجمهوري الإيرلندي، حسب زعمه لتحرير إيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني، وراح ضحيتها ألاف من الإيرلنديين والبريطانيين، قام بها إرهابيو الجيش الإيرلندي الذين ينتمون للدين المسيحي،انتهى،،لكن لا احد منهم قال اللة اكبر قبل التفجير!!حركة حماس قبل وبعد التفجير دائماً كلمة تكبيررر على لسانهم،،استاذ مطر;انت تعلم جيداُ هنالك فرق بين الإرهاب السياسي والإرهاب الديني،،نعم الإرهاب له دين،الذكي يعرف كيف يميز;تحياتي وشكراً

erhab
salam -

يعطيك العافيه على المقال ..الارهاب ينمو مع الانسان و هو طفل لذلك يجب تعليم الاطفال على حب الاخر و احترام دين و راي الاخر و يا ريت تبدأ المدارس في البلاد العربيه بتوعيه الاجيال على ذلك و انا اعيش في وسط اسلامي و انا مسيحي و يا ريت كلامك يا دكتور يجد له سبيل

Ideology kills
Red Onion -

تقول الإرهاب لا دين له!!ماذا تفعل في النرويج استاذ مطر؟!ما رأيك بأن تتقاعد في غزة حمستان او قندَهار افغانستان......اقول لك ان هنالك فرق شاسع بين الإرهاب السياسي الأرلندي ولإرهاب القاعدي الديني

كل الاديان لها نصيب
بهاء -

طبعا الإرهاب لا دين ولا عرق له. لكن له أسباب إقتصادية وإجتماعية وسياسية عندما يصبح ظاهرة منتشرة، لذلك لا يمكن القفز من هذه الجريمة الشنعاء لأي استنتاج لأنها استثناء ضمن خمسين سنة من تاريخ النرويج. أما من يجادلون بالنصوص، فالنصوص لا أهمية لها أمام المصالح الكبرى لقوى الصراع، وما يسمى الإرهاب الإسلامي هو نتيجة للظلم والصراع المسيطر على العالم، وهو ككثير من حروب البشر وجد ضالته بدين الإسلام، فتطرفت مجموعات قليلة بالنص لتخدم من يدفع ويحرض لمصلحة الصراع الاقتصادي، ولا يمكن بأي حال تحميل المسلمين صفة الارهاب أو الاستعداد له أو التواطؤ معه. ولا ننسى أن النازية هي شكل متطرف للنظرية والفكر القومي بأوروبا الذي بدأ منذ خمسة قرون، ولا ننسى أن حروب الكنيسة الكاثوليلكية والبروتستانتية بأوروبة والتي أبادت ملايين الأبرياء هي شكل متطرف لفهم النص المسيحي!!! فعندما تتحرك مصالح الكبار بالصراع نحو منطقة الدين، فأي دين جاهز لتقديم التطرف والإرهاب. هذا ما يثبته التاريخ والواقع...

كلام جميل
كوردي من الدنمارك -

كلام جميل جدا يا استاذ احمد وبارك اللة فيك يا رجل سلام وبما اني عايش في دنمارك أؤيدك في كل ما قلت يجب علينا ان ننشر السلام في بلد السلام وسلام على نرويج وسلام على جميع العالم و سوف نصلي ونصوم من اجل سلام .

كلام جميل
كوردي من الدنمارك -

كلام جميل جدا يا استاذ احمد وبارك اللة فيك يا رجل سلام وبما اني عايش في دنمارك أؤيدك في كل ما قلت يجب علينا ان ننشر السلام في بلد السلام وسلام على نرويج وسلام على جميع العالم و سوف نصلي ونصوم من اجل سلام .

الى التعليق ١١
خالد -

لا فرق بين الارهاب السياسي او الديني الارهاب هو ارهاب ماذا تسمي بتفجير سوق مكتظ بالبشر من الاطفال والنساء في سبيل قتل جندي.

الى التعليق ١١
خالد -

لا فرق بين الارهاب السياسي او الديني الارهاب هو ارهاب ماذا تسمي بتفجير سوق مكتظ بالبشر من الاطفال والنساء في سبيل قتل جندي.

يا ريتك عطول زعلان
العهد احمد -

اذهب وابكي على غزة او ما بقي من القدس اولا وبما انك فلسطيني كان الاجدر ان تقول كوني فلسطيني احمل الجنسية النروجية وليسمن اصول فلسطينة كما تقول بسببك انت وامثالك ضاعت فلسطين

يا ريتك عطول زعلان
العهد احمد -

اذهب وابكي على غزة او ما بقي من القدس اولا وبما انك فلسطيني كان الاجدر ان تقول كوني فلسطيني احمل الجنسية النروجية وليسمن اصول فلسطينة كما تقول بسببك انت وامثالك ضاعت فلسطين

الجريمة النكراء
نعيم -

هذا كلام صحيح 100% بأن الارهاب لا دين له ولا جنسية, وتعاطفنا الكامل من قلوبنا مع أهالي الضحايا. الحب للسلام والكره للإرهاب والجريمة ينبع من التربية والثقافة التي نراكمها كل يوم والتي تأتي من التعليم الايجابي والقرائة المفيدة وعلينا أن نكون قدوة للآخرين من حيث حبنا للسلام ومعاداتنا للارهاب ونكون مثالا في التسامح والرحمة ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). لكن الإرهابي هذه المرة مسيحي متطرف, كما أفادت وكالات الأنباء, ولم نسمع تنديدا شديدا من قبل الدوائر الغربية مماثلا لذلك الحجم من التنديد عندما يكون الارهابي إسلامي (إن صح التعبير) وهنا تبرز العنصرية المقيتة عند الكثير من الغربيين . لذلك نقول بأن... العنصرية كذلك لا دين لها ولا قومية مثل الارهاب وأكثر. ويبقى السؤال قائما, لماذا لا يكون هناك ضجة وردات فعل ومؤتمرات صحفية صاخبة وتصريحات عنيفة للناطق باسم البيت الابيض عندما يكون المجرم مسيحيا متطرفا؟ متى سيتوقف الغرب عن اتباع سياسة المعايير المزدوجة؟ الموت للارهاب والعنصرية والمعايير المزدوجة والنفاق السياسي والكذب ووووووو ...... دون واحدا بحد ذاته. الموت لكل هذه الأمراض الخبيثة.

الجريمة النكراء
نعيم -

هذا كلام صحيح 100% بأن الارهاب لا دين له ولا جنسية, وتعاطفنا الكامل من قلوبنا مع أهالي الضحايا. الحب للسلام والكره للإرهاب والجريمة ينبع من التربية والثقافة التي نراكمها كل يوم والتي تأتي من التعليم الايجابي والقرائة المفيدة وعلينا أن نكون قدوة للآخرين من حيث حبنا للسلام ومعاداتنا للارهاب ونكون مثالا في التسامح والرحمة ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). لكن الإرهابي هذه المرة مسيحي متطرف, كما أفادت وكالات الأنباء, ولم نسمع تنديدا شديدا من قبل الدوائر الغربية مماثلا لذلك الحجم من التنديد عندما يكون الارهابي إسلامي (إن صح التعبير) وهنا تبرز العنصرية المقيتة عند الكثير من الغربيين . لذلك نقول بأن... العنصرية كذلك لا دين لها ولا قومية مثل الارهاب وأكثر. ويبقى السؤال قائما, لماذا لا يكون هناك ضجة وردات فعل ومؤتمرات صحفية صاخبة وتصريحات عنيفة للناطق باسم البيت الابيض عندما يكون المجرم مسيحيا متطرفا؟ متى سيتوقف الغرب عن اتباع سياسة المعايير المزدوجة؟ الموت للارهاب والعنصرية والمعايير المزدوجة والنفاق السياسي والكذب ووووووو ...... دون واحدا بحد ذاته. الموت لكل هذه الأمراض الخبيثة.

مقال جيد
عمار تميم -

نحمد الله أستاذنا أنك تدراكت الوضع بمقالك لأنه في مكان آخر من هذا الموقع كان هناك مقال آخر بالأمس عن وضع الجاليات المسلمة في النرويج وكأنه كان تمهيداً للصق التهمة الجاهزة لكل العرب والمسلمين ، لعن الله الإرهاب ومنظمه ومموله ومفتيه أياً كان وأي ديانة يتبع ، هناك غلاة متطرفون في كل الديانات وهم الذين يقومون بغسل أدمغة من ينفذ هذه العمليات الإرهابية ، وأتفق مع الأخ نعيم في التعليق 16 من ازدواجية المعايير في التعامل في حال لو كان من قام بالعمل الإرهابي عربياً أو مسلماً ، الرحمة للجميع والشكر لك أستاذنا .

مقال جيد
عمار تميم -

نحمد الله أستاذنا أنك تدراكت الوضع بمقالك لأنه في مكان آخر من هذا الموقع كان هناك مقال آخر بالأمس عن وضع الجاليات المسلمة في النرويج وكأنه كان تمهيداً للصق التهمة الجاهزة لكل العرب والمسلمين ، لعن الله الإرهاب ومنظمه ومموله ومفتيه أياً كان وأي ديانة يتبع ، هناك غلاة متطرفون في كل الديانات وهم الذين يقومون بغسل أدمغة من ينفذ هذه العمليات الإرهابية ، وأتفق مع الأخ نعيم في التعليق 16 من ازدواجية المعايير في التعامل في حال لو كان من قام بالعمل الإرهابي عربياً أو مسلماً ، الرحمة للجميع والشكر لك أستاذنا .

مفارقه
حسن الوزان -

لماذا ارهابيوهم يقتلون بني جلدتهم وارهابيونا يقتلون الأخر ؟؟؟ بن لادن عندما اراد ايصال رسالته هاجم نيويورك وهذا يهاجم شبيبه من حزبه و ع الأكثر معظمهم مثله نرويجيين اصليين

مفارقه
حسن الوزان -

لماذا ارهابيوهم يقتلون بني جلدتهم وارهابيونا يقتلون الأخر ؟؟؟ بن لادن عندما اراد ايصال رسالته هاجم نيويورك وهذا يهاجم شبيبه من حزبه و ع الأكثر معظمهم مثله نرويجيين اصليين

نعم الإرهاب لادين
ولاجنسية له -

أحرّ التعازي والصلوات من أجل الذين أصابهم قرح بسبب هذا الفعل الإرهابي الشنيع. إراقة الدماء البريئة عمل إرهابي لايمكن السكوت عنه والإرهاب ضد الأبرياء والمدنين مرفوض أيـّـاً كانت دوافعه. مقالك جيد ولاتعبأ لنعيق الغربان. الإرهاب نتيجته الحتمية واحدة وفي نهاية المطاف النفس البريئة المقتولة بالفعل الإرهابي تظل ضحية ذلك الفعل بغض النظر عن دوافع الفاعل سياسية كانت تلك الدوافع أو دينية أو آديولوجية ، لايمكن مثلاً أن نقول لذوي طفل مات مقتولاً في حادثة الإرهابي تيموثي ماكفيي ( جات سليمة وعلى الأقل إنه طفلكم ما إتقتلش بإرهاب القاعدة ) الذين يفرّقون بين دوافع فاعلي القتل الإرهابي هم في النهاية أغبياء مغرضون وقلوبهم قاسية وغلفاء وعمياء ، لأن الإرهاب في النهاية ـ بإعتبار ضحيته ـ يؤدي إلى نفس النتيجة وتحديداً إراقة الدماء البريئة التي تحـّرم كل الشرائع السماوية إراقتها. عريف الجيش الأمريكي ، الإرهابي الكاثوليكي المقبور تيموثي ماك فييي ، فعل فعلته الإرهابية الشنيعة بإسم دينه الكاثوليكي وتحديداً إنتقاماً من الحكومة الفدرالية لأنها داهمت مقر ديفيد كورش في تكساس وإغتالته ، وكان ديفيد كورش هذا متطرفاً مسيحياً إعتصم في مبنى مع بعض أتباعه الذين كانوا يؤمنون بأنه هو ( الحـَمـَـل ) والحكومة الفيدرالية داهمت مقر إعتصامه لأنه كان يمارس الجنس مع أطفال متبعيه ، تموثي ماكفييي فعل فعلته الإرهابيه بإسم الدين وحين نفـّـذ فعلته الإرهابية كان يستمع لأغنية ( Dirty for dirty ) لكن هل نلوم الكاثوليكية على فعلة تموثي ماكفييي ؟ كلا وألف كلاّ. في سبعينات القرن الماضي قام الإرهابي الأميركي رجل الكنيسة الإنجيلية جيم جونز بإعدام 1500 من رعايا كنيسته بأن أمرهم أن يشربوا السم ، رجال ، نساء ، أطفال ، عجزة ، مسنـّين ، ومن لم يشرب السم كان جماعته يطلقون النار عليه ، وقـُـتـِـل عضو للكونجرس الأمريكي أيضاً في هذه الأحداث ، كانت تلك الكارثة الإرهابية من فعل رجل دين إرهابي مسيحي ، لكن هل نلوم الدين المسيحي على تلك الفعلة؟ كلا وألف كلاّ ! إيزابيلا ملكة إسبانيا أرسلت في القرن الخامس عشر جيوشها للأمريكا الوسطى فقتلوا الملايين – نعم الملايين – من البشر من السكان الأصليين الوثنيين بإسم الصليب وبإسم المسيح ، ثم نهبوا الأطنان من الذهب والفضة ، لكن المسيح بريء من ذلك التاريخ الإرهابي الأسود ! الإرهابي المقبور – أو المبحور -

نعم الإرهاب لادين
ولاجنسية له -

أحرّ التعازي والصلوات من أجل الذين أصابهم قرح بسبب هذا الفعل الإرهابي الشنيع. إراقة الدماء البريئة عمل إرهابي لايمكن السكوت عنه والإرهاب ضد الأبرياء والمدنين مرفوض أيـّـاً كانت دوافعه. مقالك جيد ولاتعبأ لنعيق الغربان. الإرهاب نتيجته الحتمية واحدة وفي نهاية المطاف النفس البريئة المقتولة بالفعل الإرهابي تظل ضحية ذلك الفعل بغض النظر عن دوافع الفاعل سياسية كانت تلك الدوافع أو دينية أو آديولوجية ، لايمكن مثلاً أن نقول لذوي طفل مات مقتولاً في حادثة الإرهابي تيموثي ماكفيي ( جات سليمة وعلى الأقل إنه طفلكم ما إتقتلش بإرهاب القاعدة ) الذين يفرّقون بين دوافع فاعلي القتل الإرهابي هم في النهاية أغبياء مغرضون وقلوبهم قاسية وغلفاء وعمياء ، لأن الإرهاب في النهاية ـ بإعتبار ضحيته ـ يؤدي إلى نفس النتيجة وتحديداً إراقة الدماء البريئة التي تحـّرم كل الشرائع السماوية إراقتها. عريف الجيش الأمريكي ، الإرهابي الكاثوليكي المقبور تيموثي ماك فييي ، فعل فعلته الإرهابية الشنيعة بإسم دينه الكاثوليكي وتحديداً إنتقاماً من الحكومة الفدرالية لأنها داهمت مقر ديفيد كورش في تكساس وإغتالته ، وكان ديفيد كورش هذا متطرفاً مسيحياً إعتصم في مبنى مع بعض أتباعه الذين كانوا يؤمنون بأنه هو ( الحـَمـَـل ) والحكومة الفيدرالية داهمت مقر إعتصامه لأنه كان يمارس الجنس مع أطفال متبعيه ، تموثي ماكفييي فعل فعلته الإرهابيه بإسم الدين وحين نفـّـذ فعلته الإرهابية كان يستمع لأغنية ( Dirty for dirty ) لكن هل نلوم الكاثوليكية على فعلة تموثي ماكفييي ؟ كلا وألف كلاّ. في سبعينات القرن الماضي قام الإرهابي الأميركي رجل الكنيسة الإنجيلية جيم جونز بإعدام 1500 من رعايا كنيسته بأن أمرهم أن يشربوا السم ، رجال ، نساء ، أطفال ، عجزة ، مسنـّين ، ومن لم يشرب السم كان جماعته يطلقون النار عليه ، وقـُـتـِـل عضو للكونجرس الأمريكي أيضاً في هذه الأحداث ، كانت تلك الكارثة الإرهابية من فعل رجل دين إرهابي مسيحي ، لكن هل نلوم الدين المسيحي على تلك الفعلة؟ كلا وألف كلاّ ! إيزابيلا ملكة إسبانيا أرسلت في القرن الخامس عشر جيوشها للأمريكا الوسطى فقتلوا الملايين – نعم الملايين – من البشر من السكان الأصليين الوثنيين بإسم الصليب وبإسم المسيح ، ثم نهبوا الأطنان من الذهب والفضة ، لكن المسيح بريء من ذلك التاريخ الإرهابي الأسود ! الإرهابي المقبور – أو المبحور -

حرروا أنفسكم
ابو العتاهيه -

الى المعلقين الذين يتهمون الأسلام بالأرهاب أقول حرروا أنفسكم من عقدة (الأسلام فوبيا)أو أتركوا حقدكم الدفين غلى الأسلام,فالأرهاب لادين له كما قال السيد احمد مطر ,بن لادن صناعه أمريكيه بحته يتمنطق بأسم الأسلام كمن يدس السم بالعسل وبذلك أعطى أنطباع سيء وشوه صورة الأسلام والمسلمين,رعاية ال(cia )لبن لادن أوصلت أمريكا بجيوشها الى أفغانستان والعراق لأحتلالهما,,هل نسيتوا كيف كان بوش الأبن يتكلم بتعاليم المسيح وهو يحتل العراق؟؟؟فكما بن لادن يتكلم بآيات قرآنيه ليست بمحلها فهذا الأرهابي يشيد بكلام أحد (المؤمنين المسيحيين حين قال إن شخص مؤمن أفضل من 100000 غير مؤمنين) الأرهاب مرض له أسبابه ودوافعه فهو شر مغروس في نفوس البشر تحركه الغايات,أبو البشر سيدنا آدم كان لديه ولدان أحدهما أرهابي والآخر صالح سوي ,فلماذا يولد له متناقضان وهو نبي؟؟

حرروا أنفسكم
ابو العتاهيه -

الى المعلقين الذين يتهمون الأسلام بالأرهاب أقول حرروا أنفسكم من عقدة (الأسلام فوبيا)أو أتركوا حقدكم الدفين غلى الأسلام,فالأرهاب لادين له كما قال السيد احمد مطر ,بن لادن صناعه أمريكيه بحته يتمنطق بأسم الأسلام كمن يدس السم بالعسل وبذلك أعطى أنطباع سيء وشوه صورة الأسلام والمسلمين,رعاية ال(cia )لبن لادن أوصلت أمريكا بجيوشها الى أفغانستان والعراق لأحتلالهما,,هل نسيتوا كيف كان بوش الأبن يتكلم بتعاليم المسيح وهو يحتل العراق؟؟؟فكما بن لادن يتكلم بآيات قرآنيه ليست بمحلها فهذا الأرهابي يشيد بكلام أحد (المؤمنين المسيحيين حين قال إن شخص مؤمن أفضل من 100000 غير مؤمنين) الأرهاب مرض له أسبابه ودوافعه فهو شر مغروس في نفوس البشر تحركه الغايات,أبو البشر سيدنا آدم كان لديه ولدان أحدهما أرهابي والآخر صالح سوي ,فلماذا يولد له متناقضان وهو نبي؟؟

بل له دين في الغالب!
ناصر -

الفرق أنه عندما تحدث هذه الأشياء النادرة من أتباع الأديان الأخرى أو غير الدينيين فإنه يكون شخص وحيد معزول أو عدة أشخاص و يدان من الجميع دون إستثناء..أما الإرهاب الإسلامي فهو تيار عريض له مفكرين و وسائل إعلام و أنصار بالملايين و له بنية دينية فكرية يستند عليها و تصور للعالم يشاركه فيها الملايين حتى من الذين لا يحبذون العنف، لكنهم يرفضون مواجهة الإرهاب و يبررونه بالحديث عن مظالم هنا و هناك كلما حدثت مجزة إرهابية إسلامية.

بل له دين في الغالب!
ناصر -

الفرق أنه عندما تحدث هذه الأشياء النادرة من أتباع الأديان الأخرى أو غير الدينيين فإنه يكون شخص وحيد معزول أو عدة أشخاص و يدان من الجميع دون إستثناء..أما الإرهاب الإسلامي فهو تيار عريض له مفكرين و وسائل إعلام و أنصار بالملايين و له بنية دينية فكرية يستند عليها و تصور للعالم يشاركه فيها الملايين حتى من الذين لا يحبذون العنف، لكنهم يرفضون مواجهة الإرهاب و يبررونه بالحديث عن مظالم هنا و هناك كلما حدثت مجزة إرهابية إسلامية.

متابع
سوري -

معك استاذ احمد والله يعطيك الف عافية لكن ماذا حصل للمسلمين في كافة دول العالم لو كان هذا الارهابي مسلما الا يحق لنا ان ننظر الى المسيحيين بازدراء اليس هكذا يعاملوننا عندما يكون المجرم مسلما فقط للعلم ونحن لن ولم نعاملهم كما يعاملوننا والدول الغربية هي المصدر الاول للارهاب

متابع
سوري -

معك استاذ احمد والله يعطيك الف عافية لكن ماذا حصل للمسلمين في كافة دول العالم لو كان هذا الارهابي مسلما الا يحق لنا ان ننظر الى المسيحيين بازدراء اليس هكذا يعاملوننا عندما يكون المجرم مسلما فقط للعلم ونحن لن ولم نعاملهم كما يعاملوننا والدول الغربية هي المصدر الاول للارهاب

الفروقات الجوهريه
ميرا -

عندما يحدث ان مسيحيا مؤمنا بتعاليم المسيحيه كما يعرفها ويتفق عليها كل مسيحي من رأس الكنيسه الى ابسط انسان مسيحي - ثم يرتكب هذا الانسان جريمه ارهابيه - ويدعي انه ارتكبها مستندا على ايات من الانجيل او تعاليم من تعاليم السيد المسيح ويدلنا اين تقع هذه الايات وفي اي صفحه واي جمله (على ان يكون ادعائه صحيحا ومدعما بالادله الصحيحه) وعندما يحدث ان يحرض رجل دين مسيحي على الارهاب او يشيد بعمليه ارهابيه ويمجد من ارتكبوها ويعدهم بالجنه عندها يمكن ان نقول ان الارهاب يحصل من قبل اصحاب ايضا من قبل مسيحيين . ومع تقديري لدوافع الكاتب الحسنه لكن الصراحه المبنيه على وقائع وادله هي اللتي تساعد على معرفة اين الخلل وليس المجامله او التغاضي عن امور جوهريه وفروقات اساسيه بين تعاليم الاديان , وايضا فروقات جوهريه في سلوك وسيرة حياة من هم (انبياء ورسل ) هذه الاديان . فالسيد المسيح لم يحمل سيفا ولم يغزو احدا ولم يقتل احدا في حياته كلها وهو القدوه للمسيحيين بافعاله وسلوكه وتعاليمه اللتي طبقها على نفسه قبل ان يطلب من الاخرين تطبيقها فلم يرد بالعنف على من عذبوه وقتلوه - لا هو ولا احد من اتباعه .

الفروقات الجوهريه
ميرا -

عندما يحدث ان مسيحيا مؤمنا بتعاليم المسيحيه كما يعرفها ويتفق عليها كل مسيحي من رأس الكنيسه الى ابسط انسان مسيحي - ثم يرتكب هذا الانسان جريمه ارهابيه - ويدعي انه ارتكبها مستندا على ايات من الانجيل او تعاليم من تعاليم السيد المسيح ويدلنا اين تقع هذه الايات وفي اي صفحه واي جمله (على ان يكون ادعائه صحيحا ومدعما بالادله الصحيحه) وعندما يحدث ان يحرض رجل دين مسيحي على الارهاب او يشيد بعمليه ارهابيه ويمجد من ارتكبوها ويعدهم بالجنه عندها يمكن ان نقول ان الارهاب يحصل من قبل اصحاب ايضا من قبل مسيحيين . ومع تقديري لدوافع الكاتب الحسنه لكن الصراحه المبنيه على وقائع وادله هي اللتي تساعد على معرفة اين الخلل وليس المجامله او التغاضي عن امور جوهريه وفروقات اساسيه بين تعاليم الاديان , وايضا فروقات جوهريه في سلوك وسيرة حياة من هم (انبياء ورسل ) هذه الاديان . فالسيد المسيح لم يحمل سيفا ولم يغزو احدا ولم يقتل احدا في حياته كلها وهو القدوه للمسيحيين بافعاله وسلوكه وتعاليمه اللتي طبقها على نفسه قبل ان يطلب من الاخرين تطبيقها فلم يرد بالعنف على من عذبوه وقتلوه - لا هو ولا احد من اتباعه .

خلط الاوراق
Wadod -

اخ احمد لا تخلط الاوراق رجاءا لان هذا الشخص عندما فجر بالامس الاماكن الحكوميه في النرويج لم يرفع شعارات دينيه في ارتكاب الجريمه ناهيك ان دينه لم يكتب عن القتل والارهاب مثلما الاسلام كتب عن هذا آيات ارهابيه تحض على قتل الغيرالمسلم , ولهذا اقول لك ان الارهاب له دين فهو الاسلام فقط من يصنع الارهاب الآيات القرآنيه دليل على ذلك ومافي داعي اكتبلك الايات لكن عندما ترتكب جريمه ارهاب من قبل الاسلامييين فسترى شعارات اسلاميه والحقد المسكون في الاسلام يفرغونه على قتل ابرياء الاطفال والنساء والرجال ,, اخيرا انا اتابع مقالاتك وكلها في الصميم لكن هنا اقول لك انك خلط الاوراق لتبرير دينك من الارهاب فارجو مراجعه افكارك من هذا الموضوع

خلط الاوراق
Wadod -

اخ احمد لا تخلط الاوراق رجاءا لان هذا الشخص عندما فجر بالامس الاماكن الحكوميه في النرويج لم يرفع شعارات دينيه في ارتكاب الجريمه ناهيك ان دينه لم يكتب عن القتل والارهاب مثلما الاسلام كتب عن هذا آيات ارهابيه تحض على قتل الغيرالمسلم , ولهذا اقول لك ان الارهاب له دين فهو الاسلام فقط من يصنع الارهاب الآيات القرآنيه دليل على ذلك ومافي داعي اكتبلك الايات لكن عندما ترتكب جريمه ارهاب من قبل الاسلامييين فسترى شعارات اسلاميه والحقد المسكون في الاسلام يفرغونه على قتل ابرياء الاطفال والنساء والرجال ,, اخيرا انا اتابع مقالاتك وكلها في الصميم لكن هنا اقول لك انك خلط الاوراق لتبرير دينك من الارهاب فارجو مراجعه افكارك من هذا الموضوع

خلط الاوراق
Wadod -

اخ احمد لا تخلط الاوراق رجاءا لان هذا الشخص عندما فجر بالامس الاماكن الحكوميه في النرويج لم يرفع شعارات دينيه في ارتكاب الجريمه ناهيك ان دينه لم يكتب عن القتل والارهاب مثلما الاسلام كتب عن هذا آيات ارهابيه تحض على قتل الغيرالمسلم , ولهذا اقول لك ان الارهاب له دين فهو الاسلام فقط من يصنع الارهاب الآيات القرآنيه دليل على ذلك ومافي داعي اكتبلك الايات لكن عندما ترتكب جريمه ارهاب من قبل الاسلامييين فسترى شعارات اسلاميه والحقد المسكون في الاسلام يفرغونه على قتل ابرياء الاطفال والنساء والرجال ,, اخيرا انا اتابع مقالاتك وكلها في الصميم لكن هنا اقول لك انك خلط الاوراق لتبرير دينك من الارهاب فارجو مراجعه افكارك من هذا الموضوع

خلط الاوراق
Wadod -

اخ احمد لا تخلط الاوراق رجاءا لان هذا الشخص عندما فجر بالامس الاماكن الحكوميه في النرويج لم يرفع شعارات دينيه في ارتكاب الجريمه ناهيك ان دينه لم يكتب عن القتل والارهاب مثلما الاسلام كتب عن هذا آيات ارهابيه تحض على قتل الغيرالمسلم , ولهذا اقول لك ان الارهاب له دين فهو الاسلام فقط من يصنع الارهاب الآيات القرآنيه دليل على ذلك ومافي داعي اكتبلك الايات لكن عندما ترتكب جريمه ارهاب من قبل الاسلامييين فسترى شعارات اسلاميه والحقد المسكون في الاسلام يفرغونه على قتل ابرياء الاطفال والنساء والرجال ,, اخيرا انا اتابع مقالاتك وكلها في الصميم لكن هنا اقول لك انك خلط الاوراق لتبرير دينك من الارهاب فارجو مراجعه افكارك من هذا الموضوع

الفهم الصحيح للاسلام
علي فتيني -

الاخ الصحفي القدير هذا المقال من احسن ماقرات في هذا الموضوع وقد وضعت النقاط على الحروف ونحن المسلمين في النرويج ناسف للحادث ونستنكره ونشارك الشعب النرويجي في المصاب الاليم والماساة المروعه ونعزي في الضحايا الابرياء ونتمنى الشفاء للجرحى كما نعلن اننا ضد الارهاب والفكر المتطرف من اي جهة كان واريد هنا ان ادعو الاخوة المعلقين الذين يردون على عبارة ان الارهاب لا جنسية له ولا دين ويريدون ان يلصقوا الارهاب بالاسلام بحجة ان مسلما ارهابيا احتج بنصوص القران او السنه على افعاله ان مشكلتكم ومشكله هؤلاء الارهابيين المسلمين عدم العلم والفهم الصحيح للاسلام وهوبراء من تصرفاتهم كبراءة الذئب من دم يوسف فهؤلاء ليسوا علماء ولا فقهاء واذا اردنا حكم ذلك فعلينا ان نعود الى علماء الاسلام كالشيخ القرضاوي وغيره بل كل علماء الاسلام اليوم الذين يفتون بحرمة ذلك وان نصوص الجهاد تفهم مع غيرها من نصوص السلم والامن والعهود والمواثيق وان لها فقه وظروف خاصه وان قتل الابرياء الامنيين ليس من الحهاد ابدا في شيء ثم كم عدد هولاء ونسبتهم من المليارات المسلمه المسالمه فاين العدل والانصاف نسال الله لكم ولهم الفهم الصحيح للاسلام ونسال الله لنا ولبلدنا النرويج وللعالم الامن والرخاء والاستقرار ووقانا شر التطرف والارهاب

الفهم الصحيح للاسلام
علي فتيني -

الاخ الصحفي القدير هذا المقال من احسن ماقرات في هذا الموضوع وقد وضعت النقاط على الحروف ونحن المسلمين في النرويج ناسف للحادث ونستنكره ونشارك الشعب النرويجي في المصاب الاليم والماساة المروعه ونعزي في الضحايا الابرياء ونتمنى الشفاء للجرحى كما نعلن اننا ضد الارهاب والفكر المتطرف من اي جهة كان واريد هنا ان ادعو الاخوة المعلقين الذين يردون على عبارة ان الارهاب لا جنسية له ولا دين ويريدون ان يلصقوا الارهاب بالاسلام بحجة ان مسلما ارهابيا احتج بنصوص القران او السنه على افعاله ان مشكلتكم ومشكله هؤلاء الارهابيين المسلمين عدم العلم والفهم الصحيح للاسلام وهوبراء من تصرفاتهم كبراءة الذئب من دم يوسف فهؤلاء ليسوا علماء ولا فقهاء واذا اردنا حكم ذلك فعلينا ان نعود الى علماء الاسلام كالشيخ القرضاوي وغيره بل كل علماء الاسلام اليوم الذين يفتون بحرمة ذلك وان نصوص الجهاد تفهم مع غيرها من نصوص السلم والامن والعهود والمواثيق وان لها فقه وظروف خاصه وان قتل الابرياء الامنيين ليس من الحهاد ابدا في شيء ثم كم عدد هولاء ونسبتهم من المليارات المسلمه المسالمه فاين العدل والانصاف نسال الله لكم ولهم الفهم الصحيح للاسلام ونسال الله لنا ولبلدنا النرويج وللعالم الامن والرخاء والاستقرار ووقانا شر التطرف والارهاب

الارهاب له دين
القس ورقة بن نوفل -

انى اخالف الكاتب بعنوان المقالة واؤكد ان الارهاب له دين .........

الارهاب له دين
القس ورقة بن نوفل -

انى اخالف الكاتب بعنوان المقالة واؤكد ان الارهاب له دين .........

الارهاب له دين
الحقيقه -

مخالف لشروط النشر

الارهاب له دين
الحقيقه -

مخالف لشروط النشر

إرهاب الإخوان المسل
sami -

اذن لماذا لا تدين إرهاب الإخوان المسلمين

مقارنه مبدئيه
ميرا -

لم نعرف بعد دوافع هذا الارهابي النرويجي لكنه نفسه وصف فعلته بان (عمل وحشي لكنه ضروري ) . اذن هو لم يقل عنها غزوه في سبيل الله كما قال الارهابي محمد عطا مثلا هو وكل الارهابيين من المسلمين حيث استشهد بعشرات الايات من القران الذي يحوي اكثر من ثمانين اية قتال واقتبس من وصيته : ((فليستعد كل منكم للقيام بدوره على الوجه الذي يرضى الله عنه فقال تعالى ( فاضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان ) واعلموا ان الجنان قد تزينت لكم بأحلى حللها و أن الحور العين قد اقبلت وقد لبست احسن حللها .وإذا من الله على أحدكم بالذبح فلينوها عن أبيه و أمه فإن لهما حقآ عليك ولا تختلفوا واسمعوا و أطيعوا واذا ذبحتم فاسلبوا من تقتلوه لان ذلك سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ولكن بشرط الا ينشغل بالسلب ويترك ما هو أعظم من الانتباه للعدو وخيانته أو هجومه فإن ذلك ضرره أعظم ))!!!!انتهى الاقتباس وبدون تعليق !!!

الارهاب له دين
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

الارهاب لادين له
سمير -

فعلا مقال رائع يا أستاد أحمد. الخزي والعار للارهاب والارهابيين القتلة المجرمون الدين يبيحون قتل الابرياء. تعازينا الى الشعب النرويجي.

من يطبق تعاليم المسي
الأسلام طريق الحياة -

لقد أنتقل السيد المسيح الى جوار ربه وهو في سن 33 عاما أي في ريعان الشباب وكان محاطا بأقوى وأشرس عتات الأرض(الرومان واليهود)فلو دعى الى قتال الجلاوزه وهو ضعيف لأنتهت دعوته ولم ترى النور أبدا,من موقع الضعف ذلك كان يدعوا الى التسامح مثله تماما الأسلام في باديء الدعوه حيث جميع الآيات قبل الهجره كانت تدعو الى الصبر والصلاة ولم تدعو الى القتال,,لم يتمكن السيد المسيح من أتمام تعاليمه ليتمها الرسول الكريم بعده ب 600 عام,,يدعو الأسلام للقصاص من المجرمين وعدم السماح لهم من تكرار خطاياهم,,فبعد الهجره الشريفه وضعت قوانين المدنيه الحديثه أي بعد أن أشتد عود المسلمين,,والسؤال للأخوه المسيحيين وللذين يتهجمون على الأسلام,,هل وصل التبشير المسيحي الى أمريكا عن طريق القناعة والرضى أم بفعل القتل والترويع؟؟؟ولماذا تحتلون دولا وتقتلون الآمنين بحجة مكافحة الأرهاب ؟؟بل لماذا لاتعطوهم خدكم الشمال بعد أن ضربوا خدكم اليمين كما بشر بذلك سيدنا المسيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قضور وجهل في القراءة
demares -

من خلال قراءتي للتعليقات على مقال الدكتور ابومطر يتضح مقدار الجهل في القراءة والفهم لدي الكثير منهم لجهلة من يتهم الاسلام بانه دين يحرض على العنف واتحدي اي من هولاء انصاف الجهلة بأ ن يفسر اية من القرأن الكريم يحق لكم ايها الجهلة ان تفتو وتدلو بأرائكم في اي من امور الدنيا ولكن دعوا امور الدين لمن يفقهه الى صاحب الرد رقم 2 خوليو يبدو لى انك جاهل مؤهل لم تقرأ التاريخ وادا قرأته فلجهلك لم تفهمه اتحداك انت وامثالك ان تحضر نص من القرأن او السنة يدعوا او يبرر للقتل لكن لجهلك لم تقرأ ان اول حملات الاهابيةكانت مدعومة من الكنيسة هي الحروب الصليبية والدي اطلقوا عليها الحروب المقدسة رجاء افتي وادلو بدلوك في اي امر عدى الدين الاسلامي . والى صاحب الرد رقم 11 المسمى نفسه البصل الاحمر انت فعلا موفق في اختبار الاسم ولكن المؤكد انك تحتاج الى مراجعة طبيب نفسي لمعالجتك من العقد النغسية الموجودة لديك شو دخل حماس يا جاهل في الارهاب كل التحية والتقدير الى الدكتور ابومطر على هدا المقال ولكن لى رجاء في المرات القادمة ان تستخدم لغة اكثر بساطة وسهولة حتى يفهما اشباه القراء والمثقفين امثال اصحاب التعليق رقم 2 ورقم 11

ميرا
أنا شامم ريحة شياط -

يعني ياميرا حضرتك كنت حاضرة وسمعتي الإرهابي محمد عطا وهو بيقول الكلام دية من بقه لـ ودانك ؟ وحتى لنفرض إنه حضرتك كنت موجودة ساعتها وسمعتي الكلام دية بيصدر من عطا عيان بيان ، هل كلام عطا وتصرفاته هي الإسلام؟ وأنا نفسي بس أفهم ليه حضرتك حاقدة ع الإسلام قد كده وقلبك محروق من الغيظ علي المسلمين ، آه والله ، الناس بتشم ريحة شياط وشواء وحريقة قلبك وقلب hala كل مرة تكتبوا تعليقاتكم العبثية الحاقدة ضد الإسلام ، وياريت لو كنتم فاهمين مقدار ذرّة عن الإسلام! يعني حضراتكم نسانيس وببغاوات وبترددوا كلام بيملـَوه عليكم زي آلآت التسجيل ، ومستعجلة وحارقة قلبك بلهيب الغيظ ع الإسلام في الدنيا ليه؟ أصل لسه في لهيب ونار وحريق وشياط في الآخرة في جهنم ياستي ، ودي حقيقة ، آه والله وحتشوفي إنشاء الله! وعلى فكرة إيه رأيك في الكلام دية الموجود في إنجيل متى الإصحاح العاشر : ( لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، فإني جئت لأفرّق الإنسان ضد أبيه، والابنة ضد أمها، والكنه ضد حماتها ثم يقول: ;من أحب أباً أو أماً أكثر مني لا يستحقني (متى 10: 34-37. )

بهاء-خوليو مع المحبة
لارا -

من بين كل المعلقين , انتظر دائماً قراءة تعليقات الأستاذ بهاء والأستاذ خوليو وغيرهم من المبدعين ذوو الفكر الحر والإنساني. لكنني لا اتفق تماماً مع ما طرحه السيد بهاء من أن الارهاب لا دين له بالمطلق !! لست متبحرة بكل الأديان الموجودة في ايامنا هذة, بإستثناء إضطلاعي على الديانة المسيحية والإسلامية وقليلاً من الديانة اليهودية والبوذية. السيد بهاء يقول (أما من يجادلون بالنصوص، فالنصوص لا أهمية لها أمام المصالح الكبرى لقوى الصراع): نحن هنا بصدد تحليل أسباب عمل إرهابي قام به (فرد او أكثر) تحت ذريعة سياسية او عنصرية او غيرها , ولكنها لم تتأتى من نصوص معتقدة الغيبي(المسيحية) كإرهابي أوكلاهوما والنرويج وغيرهم, اي ان هذا الإرهابي لم يرفع آيات ونصوص من كتابه السماوي (الإنجيل) يؤيد فيه عمله , ويسبغ عليه مظلة فوقية (سماوية), ببساطة لأنه (الإنجيل) لا يوجد فيه نص يحض على القتل . البوذية تحرم قتل اي كائن حي (روح) ولو كان نملة أو فأر او حتى حشرة, اي انه لا يوجد مبرر ديني في البوذية, يسبغ الشرعية على القتل. ولكن عندما نرى الأفراد الذين يقتلون ويفجرون ويذبحون وهم يكبرون, او تجد خلفهم نصوص من كتابهم الكريم وتحتها صورة سيـف مسلول, فلا أعتقد ان هذا الذبح والتفجير والقتل, تأتى من فراغ, وأنا لست هنا بصدد سرد وقائع وفظائع مروعة, يندى لها جبين الإنسانية, من التاريخ الديني الأسود, المستمدة لشرعيتها من النصوص المقدسة. ( وانا اريد ان استبق من سيقول الحروب الصليبية) التي ليس لها مسوغ فوقي للقيام بها من (ادبيات نبي المسيحية). الإرهاب شيئ , والحروب شيء آخر, بما فيها الفتوحات (الغزوات) الإسلامية التي هي في جوهرها حروب إستعمارية (إقتصادية) , كما الحروب الصليبية وإستعمار البلدان بشتى الأساليب عبر التاريخ (اللاإنساني), وعذراً على الإطالة. شكراً لإيلاف وللسيد الناشر.

حياة جديده
نرويجي من اصل عراقي -

لولا النرويج لكنت عظاما في الارض قبل ٦ سنوات. فقد وهبتني حياة جديده باجراء اعقد عمليات القلب ولم ادفع دولارا بل دفعوا ايجار وكهرباء بيتي وراتبي في البنك . انهم شعب ودوله يستحقون الاحترام والتضحيه واللعنه على الارهابي المجرم .

إرهاب مدفوع بالنصوص
المأخوذة من الإنجيل -

الإرهابي النرويجي إرهابي مسيحي دفعته نصوص الإنجيل والإيمان بهذه النصوص للقيام بالقتل العشوائي الإرهابي ضد أبناء جلدته وهو تماماً مثل بن لادن بفارق إختلاف الدين فقط ، وهو قد إستخدم النص الإنجيلي ( لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، فإني جئت لأفرّق الإنسان ضد أبيه، والابنة ضد أمها، والكنه ضد حماتها". "من أحب أباً أو أماً أكثر مني لا يستحقني" (متى 10: 34-37. ) لذلك قام بالقتل الإرهابي المبني على النصوص الإنجيلية وقتل أبناء وطنه وعشيرته الأبرياء. تكشف شهادة من 1500 صفحة كتبها منفذ اعتداءي اوسلو على مدى سنوات وبثها قبل تنفيذ مجزرته، عن احقاد اندرس بيرينغ برييفيك "صائد الماركسيين" الذي اطلق منذ العام 2002 حملة ضد الاسلام والاشتراكية ووسائل الاعلام. وفي هذا النص الطويل، الذي يجمع ما بين المفكرة ودليل صناعة القنابل والاستشهادات التاريخية بالمسيحيين المتطرفين والدعاية السياسية، يعرف النروجي البالغ من العمر 32 عامًا عن نفسه على انه "قائد فرسان الحق" ويثبت انه يقدر ابعاد مشاريعه وخططه الدموية. وفي الشهادة التي كتبها بالانكليزية تحت عنوان "اعلان استقلال اوروبي - 2083" ووقعها باسم اندرو بيرويك، بحسب ترجمة انكليزية لاسمه، تنبأ المشتبه به بأنه "سوف انعت بأكبر وحش (نازي) منذ الحرب العالمية الثانية".والنص الذي حصلت عليه وكالة فرانس برس أنهي على ما يبدو قبل ساعات قليلة من تنفيذ الاعتداء الاول في اوسلو. واختتم المشتبه به نصه كاتبًا "اعتقد ان هذه ستكون ملاحظتي الاخيرة. نحن اليوم الجمعة 22 تموز/يوليو الساعة 12:51. اطيب التمنيات، اندرو بيرويك، قائد فرسان الحق" وتلى ذلك صور له يظهر في احداها حاملاً بندقية هجومية عليها عبارة "صائد الماركسيين". واندرس بيرينغ برييفيك، الذي يصفه المحققون بأنه "أصولي مسيحي" اقر وفق محاميه والشرطة بمسؤوليته عن المجزرة التي اوقعت ما لا يقل عن 93 قتيلا في اوسلو وعلى جزيرة اوتويا، مؤكدا انه تصرف بمفرده. وبحسب شهادة النروجي البالغ من العمر 32 عامًا، فان مغامرته بدات عام 2002 في لندن حين اسس مع ثمانية اشخاص اخرين "الرتبة العسكرية والمحكمة الجنائية الاوروبية" في استشهاد برتبة فرسان الهيكل الذين كانوا يقاتلون في الحملات الصليبية. وهدفه شن

ألا يوجد طريقة أخرى؟
خوليو -

وهذا الرد للسيد ديماريس-34- نرد عليه بشكل سؤال،: ألا يوجد طريقة أخرى لديكم عندما تقرأون نقداً أوحواراً يخالفكم بالرأي سوى وصف الناقد أو المحاور بالجاهل أو عدم فهم نص الوحي ؟ ..................

السيف كلمه مجازيه
ميرا -

كلام السيد المسيح عن السيف هو كلام مجازي ولا ادري كيف تفهمونه على انه كلام حرفي ( مع ان القران ملىء بالمجاز وانواع البلاغه المختلفه ) فليس المقصود السيف بحد ذاته طبعا بل المقصود بان تعاليم السيد المسيح جائت كحد السيف القاطع بين الخير والشر وبين الحق والباطل دون اي التباس او مواربه . لو كان السيد المسيح قصد السيف بمعنى القتال لكنا وجدنا ان السيد المسيح قد استعمل السيف ولو مره واحده على الاقل في حياته , على العكس فالسيد المسيح نها عن استعمال السيف وقال لتلميذه اللذي حاول الدفاع عنه بالسيف (اعد سيفك الى غمدك لان من يأخذ بالسيف يهلك به). اذن ليس التعاليم فقط تحض على السلام والمحبه والتسامح لكن سيرة حيات السيد المسيح وسلوكه وتصرفاته ومواقفه مع اعداءه قبل اصدقائه تؤكد لنا انه لم يلجأ للعنف او الشر تحت اي ظروف ولا لاي سبب .اكرر انا اريد ايه - ان وجدت - من السيد المسيح تحض على القتال او الكراهيه وانا اريد موقف للسيد المسيح لجأ فيه للقتل او ارسل فيه احد ليقتل احدا فهل وجدتم !!!!

السيف كلمه مجازيه
ميرا -

كلام السيد المسيح عن السيف هو كلام مجازي ولا ادري كيف تفهمونه على انه كلام حرفي ( مع ان القران ملىء بالمجاز وانواع البلاغه المختلفه ) فليس المقصود السيف بحد ذاته طبعا بل المقصود بان تعاليم السيد المسيح جائت كحد السيف القاطع بين الخير والشر وبين الحق والباطل دون اي التباس او مواربه . لو كان السيد المسيح قصد السيف بمعنى القتال لكنا وجدنا ان السيد المسيح قد استعمل السيف ولو مره واحده على الاقل في حياته , على العكس فالسيد المسيح نها عن استعمال السيف وقال لتلميذه اللذي حاول الدفاع عنه بالسيف (اعد سيفك الى غمدك لان من يأخذ بالسيف يهلك به). اذن ليس التعاليم فقط تحض على السلام والمحبه والتسامح لكن سيرة حيات السيد المسيح وسلوكه وتصرفاته ومواقفه مع اعداءه قبل اصدقائه تؤكد لنا انه لم يلجأ للعنف او الشر تحت اي ظروف ولا لاي سبب .اكرر انا اريد ايه - ان وجدت - من السيد المسيح تحض على القتال او الكراهيه وانا اريد موقف للسيد المسيح لجأ فيه للقتل او ارسل فيه احد ليقتل احدا فهل وجدتم !!!!

امثله مثل هذه
ميرا -

مخالف لشروط النشر(

الحرب إرهاب
بهاء -

شكرا سيدة لارا على الاطراء. لكن سأوضح أمرين أساسيين: هناك فكرة مغلوطة مكررة "الحرب غير الإرهاب"!!! نحن بالقرن الواحد والعشرين وتاريخ البشر كلهم يقول أن الحرب هي قتل وظلم ومآسي، ولا يوجد حرب شريفة كل الحروب مجرمة. ومن ناحية ثانية، ما هي نتيجة الحرب؟؟ أليس القتل والتشريد والمآسي!! وما نتيجة الإرهاب أليس نفس الشيء!!! الواقع السياسي للعالم يقبل الحروب لأنها فرض قسري للنظام المتوحش، لكن هل يمكننا أن نسمي حرب هتلر "ليست إرهابا"؟؟ هل يمكن لنا أن نصدق أن حرب بوش بالعراق "ليست إرهابا"؟؟ هل نسمي حتى لا يزعل أحد، حرب اكتوبر "ليست إرهابا"؟؟ يجب أن تتحرك شعوب الأرض لرفض مبدأ الحرب والعسكر حول العالم، لأن تزايد تقدم السلاح العسكري لن يؤدي إلا مزيد من الحروب والمآسي. الأمر الثاني، أكرر سيدة لارا، حبذا لو ذكرت متى أوقف الإيمان المسيحي حربا واحدة بين شعوب مسيحية!! ولنرجع لتاريخ أوروبة بالعصور الوسطى. فأين كان النص المسالم؟؟ هل كل كبار الكنائس الذين باركوا تلك المجازر لا يفقهون النص المسيحي؟؟ وفقط وبعد ألف سنة البابا يوحنا الثاني يفقه النص ويعتذر!!! النص خادم للصراع البشري وليس محركا له.

الحروب الصليبيه
Lady -

ماذا عن الحروب الصليبيه الم تكن باسم الدين

بعض ايات القتال
عينات -

(وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا)(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ)(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير)(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ)(فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)(فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)(فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ) (قَاتِلُوهُمْ

الحرب ليست ارهاب
اكرم -

الحرب ليست ارهاب لان الحرب هي قتال متبادل بين طرفين مسلحين مقدمين على الحرب ومستعدين لها ولها اسباب سياسيه واقتصاديه ولها اهداف معينه ولها بدايه ونهايه حتى ان الحروب في العصر الحديث لها قوانينها واصولها من حيث تحييد المدنيين ومعاملة الاسرى .. الخ , وضحايا الحروب تقع بين الطرفين اما الارهاب فهو التفجيرات العشوائيه والقتل الاعمى في اماكن عامه ومدنيه لاناس ابرياء بما فيهم النساء والاطفال لا علاقه لهم باي خلاف وليسو في موقع المعركه ولا هم راغبين في الحرب .ولو قلنا ان الحرب هي ارهاب فهذا تشجيع للارهابيين بالاستمرار في ارهابهم على انها مثل الحروب ولو تحولت الحروب الى ارهاب لما توقف الارهاب لحظه و لدمرت البشريه عن بكرة ابيها .

بعض ايات القتال
عينات -

(وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا)(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ)(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير)(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ)(فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)(فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)(فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ) (قَاتِلُوهُمْ

لكي لا تصلوا
ابو الرجالة -

فعلا هو ارهاب ولكنة رد فعل علي ما يفعلة المسلمين بل وسيزيد اكثر واكثر ذهبتم لبلاد ليست بلادكم استقبلوكم واطعموكم وبنوا لكم مساجد ولكنكم دمرتم قتلتم حرقتم وها هي البداية لن يتركوكم تعيشوا فيما بينهم لقد زرع المسلمين الدم وسوف يحصدونة اما الذي يدعي ان الانجيل بة كلمة واحدة ارهاب فهو ياتي بايات من العهد القديم دون فهم ولو وعي فهي ايات وليدة وقتها فقط كانت للقضاء علي شعوب شريرة تبعد الشيطان وتحرق اطفالها في المذبح لابليس وتمارس العهر في الشارع والخطيئة بلا اي رادع ولكن لا توجد اية واحدة في الكتاب المقدس تحضص علي القتل الا اذا كنت لا تريد ان تفهم انت حر علي اي حال ان الدفاع عن النفس والوطن وجب اي مسيحي ومن حقهم ان يدافعوا عن قوم استغلوا السماخة في حرق البلاد التي تيعيشوا فيها وقتل اطفالهم في مترو الانفاق هذة هي البداية فقط ولن يسمحوا بوجود مسلمين فيما بينهم والحل هو ان يترك المسلمين اوربا ويذهب بدلا منهم المسيحيين الشرقيين ويا دار ما دخل كشر عودوا لبلادكم يا مسلمين فانتم دخلاء دخلتم بلادا ولم تحترموا عقيدتها ولا حتي حياة اهلها وهذا مجرد حصاد لما زرعتوة وخمرا صنعتوها فاشربوا منها فانتم السابقون والجزاء من جنس العمل بل ما اسياتي مروع تماما

لكي لا تصلوا
ابو الرجالة -

فعلا هو ارهاب ولكنة رد فعل علي ما يفعلة المسلمين بل وسيزيد اكثر واكثر ذهبتم لبلاد ليست بلادكم استقبلوكم واطعموكم وبنوا لكم مساجد ولكنكم دمرتم قتلتم حرقتم وها هي البداية لن يتركوكم تعيشوا فيما بينهم لقد زرع المسلمين الدم وسوف يحصدونة اما الذي يدعي ان الانجيل بة كلمة واحدة ارهاب فهو ياتي بايات من العهد القديم دون فهم ولو وعي فهي ايات وليدة وقتها فقط كانت للقضاء علي شعوب شريرة تبعد الشيطان وتحرق اطفالها في المذبح لابليس وتمارس العهر في الشارع والخطيئة بلا اي رادع ولكن لا توجد اية واحدة في الكتاب المقدس تحضص علي القتل الا اذا كنت لا تريد ان تفهم انت حر علي اي حال ان الدفاع عن النفس والوطن وجب اي مسيحي ومن حقهم ان يدافعوا عن قوم استغلوا السماخة في حرق البلاد التي تيعيشوا فيها وقتل اطفالهم في مترو الانفاق هذة هي البداية فقط ولن يسمحوا بوجود مسلمين فيما بينهم والحل هو ان يترك المسلمين اوربا ويذهب بدلا منهم المسيحيين الشرقيين ويا دار ما دخل كشر عودوا لبلادكم يا مسلمين فانتم دخلاء دخلتم بلادا ولم تحترموا عقيدتها ولا حتي حياة اهلها وهذا مجرد حصاد لما زرعتوة وخمرا صنعتوها فاشربوا منها فانتم السابقون والجزاء من جنس العمل بل ما اسياتي مروع تماما