فضاء الرأي

مأساة فقيه السلطة في وجه الثورة: جدلية الكهنوت والطاغوت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الفقيه البوطي اختار مصيره وحسم أمره أن يلحق الطاغية الأسد الصغير فيكون في خندق واحد معه في وجه الثورة، وبذلك يختم حياته وهو في أرذل العمر، مع النظام السوري الذي أصبح أيضا في أرذل العمر.
وما ينتظر الاثنان الغسل والكفن، والتابوت إلى الدفن.
فهل ترى لهم من باقية؟..
الفقيه البوطي ليس وحيدا في هذه المؤسسة المشئومة بل هو رأس جبل جليد كامل من فقهاء السلطة ووعاظ السلاطين ومثقفو الحزب وأبواق النظام في توليفة جهنمية...
البوطي تجرأ فنطق ولكن جبل الجليد لا يظهر كله للسطح ويبقى البوطي عينة يمثل شريحة كاملة من النظام..
وفي المقابل هيثم المالح وهو أيضا في عمر الشيخوخة، يقول كلمة الحق في وجه القوة، فيؤدي دور المثقف صدقا وعدلا.
ولقد أخذ الله ميثاقهم على من يحمل العلم أن يبيّنه للناس ولايكتم منه شيئا، ولكن أمراض أهل الكتاب مسلمين ومسيحيين وبوذيين وزرادشتين ويهود واحدة، أن يلبسوا الحق بالباطل ويكتموا الحق وهم يعلمون..
والبوطي والحسون نموذج ممتاز لعلل أهل الكتاب من المسلمين...
ويأخذ البوطي مكانته يتمطى في استراحة فقهاء العصر المملوكي في خانة (وعاظ السلاطين) على حد تعبير الوردي عالم الاجتماع العراقي، أولى له فأولى ثم أولى له فأولى..
والبوطي الفقيه ليس جديدا في جدلية الكهنوت والطاغوت منذ أيام الفرعون بيبي الثاني.
كنت أتعجب في المقارنة بين رياض الترك الشيوعي الذي قضى 17 سنة في مدفن تحت أرضي محبوسا في زنزانة الانفرادية أيام الوحش الكبير، والبوطي واعظ السلطان يخرج على الناس في المذياع يقول لهم أن ابن الطاغية الذي نفق في حادث سيارة متهورة من أهل الجنان.
كنت أردد في نفسي أين المؤمن وأين الملحد؟
وما هو الإلحاد وما هو الإيمان فعلا؟
هل هي كلمات باللسان وحركات روتينية بدون معنى، أم ممارسة نضالية في وجه الجبت والطاغوت؟
هل الإيمان طقوس أم صدع بالحق وصبر على الأذى كما وصى لقمان ابنه فقال واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور.
كان السحرة مثقفو ووعاظ ذلك العصر يقولون للحاكم أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين؟ فيرد فرعون: نعم.. وإنكم إذا لمن المقربين.
المال والنفوذ هي سلالم الصعود إلى خدمة الطاغية فأين يقف الفقيه البوطي اليوم؟ هل هما عنصرا المال والنفوذ؟ أم هناك عناصر أخرى سكت عنها النص؟
وهكذا بالتحام الكهنوت بالطاغوت يبرز كائن خرافي من رأسين؛ الحاكم والفقيه، أو فرعون والسحرة، أو رئيس الجمهورية والمفتي، السنهدرين وبيلاطس، ساحر القرية وزعيمها..
وهذا ينطبق دوما وبشكل مكرر على كل المؤسسات الدينية من أي دين كانت، فالدين ملح الحياة، والمؤسسة الدينية تأميم وخنق كامل الحياة.
يتعاون الحاكم والفقيه على ركوب رقاب العباد مثل أي بغل مطهم مسرج.
الحاكم يحكم بالساطور والمنجل والطبنجة والخنجر..
والكهنوت بالبخور والمبخرة وغبار الكلمات.
الفقيه يعطيه الشرعية.. والطاغوت يكرمه بالمركز والمال والحظوة.
هذا يحكم بقوة السلاح والمخابرات، والثاني يغتال العقول بالأوهام وإدعاء انه يملك مفاتح أسرار النصوص الربانية؛ فهو ينطق قال الله وقال رسول الله.. وبينه وبين الله والرسول بعد المشرقين فبئس القرين..
جاء في كتاب خاتمي عن شرك الاستبداد أن أبا ليث الصفار جمع الزعران والحرافيش والبلطجية والعيارين وزحف بهم على بغداد؛ فجاءه من يحذره من (عهد) الخليفة؛ فنادى الشقي صاحبه أن يحضر للناس (عهد) الخليفة، فغاب ثم رجع بسيف ملفوف بخرقة؛ فاستل أبو ليث الصفار السيف ثم زعق في العيارين؛ هذا عهد الخليفة، وهو ما أجلسه على العرش في بغداد، ونحن ببركة هذا العهد إلى بغداد سائرون، وعلى العرش متربعون، وبرأس الخليفة طائحون..
الحاكم يحكم الناس بالساطور..
والفقيه يمهد لاعتلاء ظهر الشعب بالسطر..
الحاكم يكتب بالساطور على جلود الناس بسطور الفقيه أن الحاكم من نسل الإله، شكله بشري ولسانه رباني، وكلمته لا معقب لها وهو الكبير المتعال.
الطاغوت هو الله الفعلي في حياة الناس، يمثل المقدس المتعالي فوق النقد ولا يقاربه الخطأ، ومخابراته لا تأخذها سنة ولا نوم. يحصون دبيب كل نملة وطنين كل نحلة. وما يلفظ المواطن من قول إلا لديه رقيب عتيد من تسعة عشر فرع أمني.
والفقيه وواعظ السلطان ومثقف الحزب وكذاب الإذاعة والتلفزيون يقولون أن المظاهرات حرام لأنها ممنوعة، وهي ممنوعة لأنها حرام..
الطاغوت يرفع السيف ويقول نحن نحكمكم، ورجال الدين بأشكالهم المختلفة من قلنسوة وطربوش وعمة وجبة وعمامة يقولون قال الله ! فهل لأحد بالله من طاقة؟
ومن هنا ندرك أن فرعون الحاكم يقتل الناس بالرصاصة والساطور، والفقيه وواعظ السلطان ومثقف السلطة مثل حاج علي وطالب إبراهيم والصحاف وبثينة والمعلم والبوطي يقتلون الناس بالكلمات والفتاوى فكل له دورة في معركة البقاء...
تأملوا فقرة طالب إبراهيم يصف ما يحدث في سوريا أنها حرب من إسرائيل يقودها أناس بالوكالة فاحصوهم عددا واقتلوهم بددا ولا تتركوا منهم أحدا..
إنه يذكر بكل الكذابين ابتداء من هامان ومرورا بجوبلز وانتهاء ببثينة الصحاف.
إنهم جميعا من أمة الكذاب الأشر..
هناك كذاب بريء يدعو للسخرية، وكذاب شرير أشر يحرض على سفك الدماء..
علينا استيعاب أن ما يحدث في سوريا هي معركة بقاء، وأن ليس ثمة نصف ثورة، فإما كُنس النظام قرون أوسطي غير مأسوف عليه، أو دخل الناس في رق العبودية من جديد.
ومن يخوض المعركة هم ثلاثة فرعون وهامان وقارون.
عائلة الأسد ومخلوف يمثلون فرعون.
والفقهاء من أمثال البوطي، والكذابون من أمثال وليد المعلم وزير الخارجية،وطالب وحاج علي وصوان بدون صون من أبواق النظام يقومون بدور هامان، هم من الخارج حملان ومن الداخل ذئاب خاطفة كما جاء في الإنجيل..
وتجار حلب ودمشق ومعهم الفقهاء بالجملة والمفرق، مثل تجارة الجملة والمفرق، الذين يرون الثورة فتنة، والثوار حثالة، وأفضل الأوضاع ما أنتجه نظام البعث في نصف قرن يمثلون هيمنة قارون بجدارة.
وبذلك تقفل الحلقة الثلاثية الإبليسية..
إذا تتبعنا خط التاريخ فلسوف نتعجب من كثرة الأمثلة:
أبو الهادي الصيادي في وجه جمال الدين الأفغاني.
والفقيه البغدادي يحكم الصوفي الحلاج بألف سوط وتقطيع الأطراف وخلع اللسان ثم الصلب والحرق وتعليق الرأس.
وسبينوزا فيلسوف التنوير يلعنه مجمع السنهدرين ويطعنه شقي في رقبته.
وابن رشد يحكمه الملك الموحدي تحت ضغط فقهاء السلطة من أمثال البوطي وحسونة بالنفي إلى قرية الليسانة.
وهو نفس المصير الذي تلقاه الثائر (ابن تيمية) الذي تآمر عليه فقهاء السلطة فحبس في سجن القلعة في دمشق حتى الموت وحرم من القلم والقرطاس فكان يكتب بالفحم على الحيطان مثل المجانين.
وفقهاء نابليون بالخازوق لسليمان الحلبي من قتل كليبر العسكري.
وجيوردانو برونو يحكمه فقهاء الكرادلة ومعهم البابا بالحرق على نار هادئة مثل فروج مشوي، بعد إذلال وحبس استمر لمدة ثماني سنوات، ليحيي الإيطاليون ذكراه بعد مرور أربعة قرون ويعطوا اسمه لنفس الساحة التي أحرق فيها في 17 فبراير عام 1600م.
وفقهاء حلب يحكمون بموت السهروردي بالموت جوعا في قلعة حلب وفي زمن صلاح الدين الأيوبي تحديدا.
وصاحب التاريخ ابن الأثير يدفن سرا من خوف الرعاع الذين حكموه بالردة بالجملة، الذي يصفه الاسفراييني أن لو ضرب أحدهم الطريق إلى الصين من أجل علمه لكان قليلا.
إنهم نماذج لانهاية لها من صراع الثوار والمستبدين وحلفاءهم من الفقهاء ورجال الدين..
دليلا على هذا التعانق المشئوم بين الكهنوت والطاغوت...


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آخر أيام الأخونجية
عمار تميم -

بدايةً هناك معرفة لدى الجميع أن هناك وعاظاً للسلاطين ومثقفين وفنانين وهم متواجدون بكل دول العالم وليسوا محصورين بسوريا يتم تربيتهم وفقاً لأهواء النظام كل دولة على حدة ، عندما قال الشيخ البوطي عن نجل الأسد أنه في الجنان هل جاء به عبثاً أم وفق أحاديث تحدد ذلك (الغريق ، من يموت حرقاً ، وخلاف ذلك) مشكلة الأخونجية أن العالم العربي والإسلامي برمته أصبح لايحتمل وجودهم لا في الحياة السياسية ولا حتى في الحياة العادية لتلونهم (وهم من ينتقدون غيرهم) تحالفوا مع خدام تحت مسمى جبهة الخلاص ، والآن رئيس الاستخبارات الأمريكية يتحاور معهم في تركيا لمنحهم دور مستقبلي في الحياة السياسية بسوريا ، ناهيكم عن أخوان مصر الذين وقفوا ضد بعض جمع الثورات تحقيقاً لمآرب سياسية ولانقول عنهم أنهم منافقون أو متلونون بحسب الواقع السياسي ، لن أدافع عن البوطي فهو شيخ جليل وكما يعرف أستاذنا كاتب المقال أن لحوم العلماء محرمة في الخوض فيها ولكن لو كان فقيها لآل الأسد كما تدعي ومثلك كثيرون لماذا لم يذهب كما يفعل الكثير من الأخوان المسلمين لتولي منصب وزاري أو حتى مفتياً للديار السورية ، وحبذا لو شرحت لنا ماذا فعل نفسه البوطي بجائزة الشيخ راشد السنوية لعلماء المسلمين (مليون دولار) ؟!! هل يجرؤ أحد من الأخوان أن يقول كما قال قبل يومين البوطي علناً بشأن من سجد لصور الرئيس السوري (الكفر البواح) ، كل من جاء اسمه بالمقال هم ضد إسقاط النظام وباعتبار الأخونجية أسياد احترام الرأي الآخر فقد اعتبروهم أبواق النظام (هامان) وكذلك تجار حلب الذين يرفضون السير في نفس اتجاه الأخونجية الذين حاولوا حرق حماة مرة أخرى بنفس الأسلوب السابق وباستخدام نفس الأساليب القديمة (أي لم يتعلموا من التاريخ) ، لسنا أبواقاً للنظام ولكننا لن نكون بالمطلق إلى جانب دعاة التخريب واستدعاء الخارج والرافضين للقابعين في أحضان الغرب ، نحن مع إصلاح النظام برمته وضد أي قطرة دماء تسال على أرض سوريا الطاهرة ومحاسبة من قام بذلك كائناً من يكون ، كل الدراسات الغربية المنشورة على المواقع الإلكترونية تؤكد أن ما يخطط للشرق الأوسط الجديد يحتاج إلى وجود الأخونجية ضمن سياقه ليس حباً فيهم ولكن تمهيداً للقادم الأسوأ ألا وهو البناء على حرب مذهبية طائفية بغيضة (سنة ; شيعة) تأكيداً لما سمي زوراً الهلال الشيعي وخلافه ولكنهم لايتحدثون بذلك (أعني الأخونجية) لأنهم أناس متسلق

آخر أيام الأخونجية
عمار تميم -

بدايةً هناك معرفة لدى الجميع أن هناك وعاظاً للسلاطين ومثقفين وفنانين وهم متواجدون بكل دول العالم وليسوا محصورين بسوريا يتم تربيتهم وفقاً لأهواء النظام كل دولة على حدة ، عندما قال الشيخ البوطي عن نجل الأسد أنه في الجنان هل جاء به عبثاً أم وفق أحاديث تحدد ذلك (الغريق ، من يموت حرقاً ، وخلاف ذلك) مشكلة الأخونجية أن العالم العربي والإسلامي برمته أصبح لايحتمل وجودهم لا في الحياة السياسية ولا حتى في الحياة العادية لتلونهم (وهم من ينتقدون غيرهم) تحالفوا مع خدام تحت مسمى جبهة الخلاص ، والآن رئيس الاستخبارات الأمريكية يتحاور معهم في تركيا لمنحهم دور مستقبلي في الحياة السياسية بسوريا ، ناهيكم عن أخوان مصر الذين وقفوا ضد بعض جمع الثورات تحقيقاً لمآرب سياسية ولانقول عنهم أنهم منافقون أو متلونون بحسب الواقع السياسي ، لن أدافع عن البوطي فهو شيخ جليل وكما يعرف أستاذنا كاتب المقال أن لحوم العلماء محرمة في الخوض فيها ولكن لو كان فقيها لآل الأسد كما تدعي ومثلك كثيرون لماذا لم يذهب كما يفعل الكثير من الأخوان المسلمين لتولي منصب وزاري أو حتى مفتياً للديار السورية ، وحبذا لو شرحت لنا ماذا فعل نفسه البوطي بجائزة الشيخ راشد السنوية لعلماء المسلمين (مليون دولار) ؟!! هل يجرؤ أحد من الأخوان أن يقول كما قال قبل يومين البوطي علناً بشأن من سجد لصور الرئيس السوري (الكفر البواح) ، كل من جاء اسمه بالمقال هم ضد إسقاط النظام وباعتبار الأخونجية أسياد احترام الرأي الآخر فقد اعتبروهم أبواق النظام (هامان) وكذلك تجار حلب الذين يرفضون السير في نفس اتجاه الأخونجية الذين حاولوا حرق حماة مرة أخرى بنفس الأسلوب السابق وباستخدام نفس الأساليب القديمة (أي لم يتعلموا من التاريخ) ، لسنا أبواقاً للنظام ولكننا لن نكون بالمطلق إلى جانب دعاة التخريب واستدعاء الخارج والرافضين للقابعين في أحضان الغرب ، نحن مع إصلاح النظام برمته وضد أي قطرة دماء تسال على أرض سوريا الطاهرة ومحاسبة من قام بذلك كائناً من يكون ، كل الدراسات الغربية المنشورة على المواقع الإلكترونية تؤكد أن ما يخطط للشرق الأوسط الجديد يحتاج إلى وجود الأخونجية ضمن سياقه ليس حباً فيهم ولكن تمهيداً للقادم الأسوأ ألا وهو البناء على حرب مذهبية طائفية بغيضة (سنة ; شيعة) تأكيداً لما سمي زوراً الهلال الشيعي وخلافه ولكنهم لايتحدثون بذلك (أعني الأخونجية) لأنهم أناس متسلق

الفيديو
some1 -

شاهد الفيديو التالي (( إنجازات العميد ماهر الأسد )) لتعرف النظام الانساني

الفيديو
some1 -

شاهد الفيديو التالي (( إنجازات العميد ماهر الأسد )) لتعرف النظام الانساني

إلى شحادة، المسمى تم
د. بسام -

إلى شريف شحادة، عمار تميم تعليق رقم 1: ليس بيننا لغة نستطيع التفاهم من خلالها، فـأنتم مع القتل والبطش والسرقة والإجرام مثمثلاً بحزب البعث الإرهابي ومن تسلط على الحزب بالقوة (حافظ أسد) وورثه لإبنه أيضاً بالقوة، واليوم يصدرون قانوناً للأحزاب يشترطون فيه على الأحزاب ترأس قياداتها عن طريق الديموقراطية، وهو الشرط الأول الذي إستباحه حافظ أسد في الحزب الذي يتكلم بإسمه. يشترطون في الأحزاب الجديدة ألا تقوم على أساس عرقي، وحزب البعث الذي تتكلم قيادتكم بإسمه هو حزب عربي عنصري عرقي تافه، وهو ليس في حقيقته إلا مطية لعائلة متوحشة مفترسة وإجرامية بكل ما في هذه الكلمة من معنى. لغتكم الوحيدة التي تكلمتم بها مع أغلبية الشعب السوري هي لغة القوة، ويظهر أنكم مغرورون بمدى قوتكم وأنها دائمة، ولكن كما إنتصرتم بالقوة، سوف تنتهون قريباً يإذن الله بقوة الله عز وجل، ولسوف ترون. لا نقاش ممكن بين المجرم وضحيته، والقاعدة العامة الدائمة أن المجرم سيلقى عقابه مهما طال الزمن!

إلى شحادة، المسمى تم
د. بسام -

إلى شريف شحادة، عمار تميم تعليق رقم 1: ليس بيننا لغة نستطيع التفاهم من خلالها، فـأنتم مع القتل والبطش والسرقة والإجرام مثمثلاً بحزب البعث الإرهابي ومن تسلط على الحزب بالقوة (حافظ أسد) وورثه لإبنه أيضاً بالقوة، واليوم يصدرون قانوناً للأحزاب يشترطون فيه على الأحزاب ترأس قياداتها عن طريق الديموقراطية، وهو الشرط الأول الذي إستباحه حافظ أسد في الحزب الذي يتكلم بإسمه. يشترطون في الأحزاب الجديدة ألا تقوم على أساس عرقي، وحزب البعث الذي تتكلم قيادتكم بإسمه هو حزب عربي عنصري عرقي تافه، وهو ليس في حقيقته إلا مطية لعائلة متوحشة مفترسة وإجرامية بكل ما في هذه الكلمة من معنى. لغتكم الوحيدة التي تكلمتم بها مع أغلبية الشعب السوري هي لغة القوة، ويظهر أنكم مغرورون بمدى قوتكم وأنها دائمة، ولكن كما إنتصرتم بالقوة، سوف تنتهون قريباً يإذن الله بقوة الله عز وجل، ولسوف ترون. لا نقاش ممكن بين المجرم وضحيته، والقاعدة العامة الدائمة أن المجرم سيلقى عقابه مهما طال الزمن!

ازدواج المعايير
بهاء -

يبدو أن الأزمات تفضح الحقائق. لست مدافعا عن البوطي، لأني عموما ضد الكهنوت الديني الاسلامي والمسيحي واليهودي.. ولا مدافعا عن النظام السوري لانه نظام ديكتاتوري دموي ظالم مثل كل انظمة العرب من ملكيين وجمهوريين. لكن ازدواج معايير الكاتب وغيره من كتاب ;السلطان غريب عجيب!!! ألا يقتضي الحق أيضا نقد والتحذير من فقهاء السلطان الآخر الأقوى البترودولار الذين يؤسسون لحروب طائفية بشعة سنية شيعية علوية عربية كردية فارسية!!! ألم تسمع شيوخ فرم الناس بماكينات اللحمة مثل العرعور!! ألم تسمع بشيوخ تحليل دماء العلويين والشيعة مثل الزغبي وفقهاء السعوديةوالجزيرة، بل وتكفير من لا يرى بكفرهم حسب زعيم الإرهاب الإسلاموي ابن تيمية!! ألم تسمع بشيوخ السلفية ممن كانوا يطيعون ولي الأمر المبارك والآن تحولوا لأسود على ظهور ثورة الشعب المصري مثل محمد حسان والحويني!!! أم أن دافع الكتابة مجرد مشاعر شخصية وشماتة بمن نكره؟؟؟ إن استمر هذا الشحن العاطفي الغوغائي للشعوب ليكون الهدف هو الانتقام وليس بناء مصلحة الشعوب، فلن تكون نتيجة هذه الثورات أفضل من نتائج ثورات الاستقلال العربي، فلا ننسى أن كل ديكتاتوريي العرب كانوا أبطال ثورات الاستقلال (على الأقل آبائهم المؤسسين للديكتاتورية).... للأسف أن الإعلام العربي محتكر بين فقيه ظلامي متعصب خادم للسلطان والمال، وبين بوق للديكتاتور يسجد له صبح مساء، ومدعي علمانية يبغون الانتقامات الشخصية ويتقون شرور البترودولار. فأعان الله والمسيح هذه الشعوب المسكينة.

ازدواج المعايير
بهاء -

يبدو أن الأزمات تفضح الحقائق. لست مدافعا عن البوطي، لأني عموما ضد الكهنوت الديني الاسلامي والمسيحي واليهودي.. ولا مدافعا عن النظام السوري لانه نظام ديكتاتوري دموي ظالم مثل كل انظمة العرب من ملكيين وجمهوريين. لكن ازدواج معايير الكاتب وغيره من كتاب ;السلطان غريب عجيب!!! ألا يقتضي الحق أيضا نقد والتحذير من فقهاء السلطان الآخر الأقوى البترودولار الذين يؤسسون لحروب طائفية بشعة سنية شيعية علوية عربية كردية فارسية!!! ألم تسمع شيوخ فرم الناس بماكينات اللحمة مثل العرعور!! ألم تسمع بشيوخ تحليل دماء العلويين والشيعة مثل الزغبي وفقهاء السعوديةوالجزيرة، بل وتكفير من لا يرى بكفرهم حسب زعيم الإرهاب الإسلاموي ابن تيمية!! ألم تسمع بشيوخ السلفية ممن كانوا يطيعون ولي الأمر المبارك والآن تحولوا لأسود على ظهور ثورة الشعب المصري مثل محمد حسان والحويني!!! أم أن دافع الكتابة مجرد مشاعر شخصية وشماتة بمن نكره؟؟؟ إن استمر هذا الشحن العاطفي الغوغائي للشعوب ليكون الهدف هو الانتقام وليس بناء مصلحة الشعوب، فلن تكون نتيجة هذه الثورات أفضل من نتائج ثورات الاستقلال العربي، فلا ننسى أن كل ديكتاتوريي العرب كانوا أبطال ثورات الاستقلال (على الأقل آبائهم المؤسسين للديكتاتورية).... للأسف أن الإعلام العربي محتكر بين فقيه ظلامي متعصب خادم للسلطان والمال، وبين بوق للديكتاتور يسجد له صبح مساء، ومدعي علمانية يبغون الانتقامات الشخصية ويتقون شرور البترودولار. فأعان الله والمسيح هذه الشعوب المسكينة.

آخر أيام الشعارات
سوري وطني -

ليس دفاعا عن الاخوان المجرمين لكن دفاعا عن الحقيقة في وجه التزييف لان هناك الغالبية من المواطنين اللاخوانجيين الذين قتلو و عذبو و صودرت املاكهم دون وجه حق,,لماذا لم يقم النظام بتشكيل تحقيق عن احداث حماه و غيرها و اغلاق هذا الملف بالحقائق و الوقائع ?!!!! ماذا عن المفقودين و الذين قتلهم اللانظام منذ 30عاما و مازالو مسجلين في السجل المدني احياء !!!!!!! و ما سبب ذلك من مشاكل لا تعد لالاف الاسر!!!!!!!!!! اللانظام منذ 41عام يفتعل المشاكل و لن يصلح ما خربه بنفسه!!!!!!!!!!! هل اصبحت الدراسات الغربية المنشورة على المواقع الإلكترونية ذات مصداقية و يعتد بها !!!!!!!! لماذا اذا القائد المنتمي الى انصاف الرجال يقوم بالتمهيد و تعبيد الطريق لهذه المخططات باستباحة الدم السوري و تكسير الممتلكات !!!!!!!! هل الوقوف بوجه هذه المخططات يمر بالدعس على المواطنين و رفس وجوههم بالبوط العسكري!!!!!!!!!!! بدك حرية خود هي حرية

آخر أيام الشعارات
سوري وطني -

ليس دفاعا عن الاخوان المجرمين لكن دفاعا عن الحقيقة في وجه التزييف لان هناك الغالبية من المواطنين اللاخوانجيين الذين قتلو و عذبو و صودرت املاكهم دون وجه حق,,لماذا لم يقم النظام بتشكيل تحقيق عن احداث حماه و غيرها و اغلاق هذا الملف بالحقائق و الوقائع ?!!!! ماذا عن المفقودين و الذين قتلهم اللانظام منذ 30عاما و مازالو مسجلين في السجل المدني احياء !!!!!!! و ما سبب ذلك من مشاكل لا تعد لالاف الاسر!!!!!!!!!! اللانظام منذ 41عام يفتعل المشاكل و لن يصلح ما خربه بنفسه!!!!!!!!!!! هل اصبحت الدراسات الغربية المنشورة على المواقع الإلكترونية ذات مصداقية و يعتد بها !!!!!!!! لماذا اذا القائد المنتمي الى انصاف الرجال يقوم بالتمهيد و تعبيد الطريق لهذه المخططات باستباحة الدم السوري و تكسير الممتلكات !!!!!!!! هل الوقوف بوجه هذه المخططات يمر بالدعس على المواطنين و رفس وجوههم بالبوط العسكري!!!!!!!!!!! بدك حرية خود هي حرية

وعاظ السلاطين
أبو محمد الكردي -

نعم إنها حقيقة مؤلمة و موقف كثير من الكتاب و السياسيين و منهم العلمانيين هو أفضل و أشجع بكثير من موقف كثير من العلماء, لا ننسى موقف مأمون الحمصي الشجاع عندما إشتكى للمقبور حافظ الأسد جزار حماة المظلومة عن إزدياد الفقر و الفساد و تسلط الأمن على رقاب الناس مباشرةً على الهواء. بل أستطيع أن أقول بأن الإسلاميين للأسف هم أكثر الناس تشدداً و ربما قومجيةً من المثقفين العلمانيين فيما يتعلق بالقضية الكردية مثلاً... أنا بإعتقادي السبب يكمن في التدريس الديني التقليدي المتأثر بالقومجيين و المفاهيم الخاطئة البعيدة عن روح هذا العصر و روح التسامح و العنفية... نرجوا أن يهدي الله جميع هؤلاء و يهدينا.

وعاظ السلاطين
أبو محمد الكردي -

نعم إنها حقيقة مؤلمة و موقف كثير من الكتاب و السياسيين و منهم العلمانيين هو أفضل و أشجع بكثير من موقف كثير من العلماء, لا ننسى موقف مأمون الحمصي الشجاع عندما إشتكى للمقبور حافظ الأسد جزار حماة المظلومة عن إزدياد الفقر و الفساد و تسلط الأمن على رقاب الناس مباشرةً على الهواء. بل أستطيع أن أقول بأن الإسلاميين للأسف هم أكثر الناس تشدداً و ربما قومجيةً من المثقفين العلمانيين فيما يتعلق بالقضية الكردية مثلاً... أنا بإعتقادي السبب يكمن في التدريس الديني التقليدي المتأثر بالقومجيين و المفاهيم الخاطئة البعيدة عن روح هذا العصر و روح التسامح و العنفية... نرجوا أن يهدي الله جميع هؤلاء و يهدينا.

لبيك يا بوطي
بوشتلة -

البوطي يبقى كبيرا رغم كل شئ ؛ هو إمام مجتهد وإجتهاده أدى به إلى طريق هي الأصوب ؛ أكيد هو يعرف قمع النظام وضرره على الشعب ؛ بالله عليك الآن من هو المتضرر إنه الشعب بالطبع ؛ أنا قرأت للبوطي الكثير فوجدته فيلسوفا لا فقيها ؛ السيد خالص إن كنت تود أن تتكلم بلغة ابن تيمية و سبينوزا في وجه سلاطينهم ؛ رغم أن التاريخ الحقيقي يقول أن إبن رشد لم يكن معارضا بالبت والمطلق وكذا الميموني سبينوزا

لبيك يا بوطي
بوشتلة -

البوطي يبقى كبيرا رغم كل شئ ؛ هو إمام مجتهد وإجتهاده أدى به إلى طريق هي الأصوب ؛ أكيد هو يعرف قمع النظام وضرره على الشعب ؛ بالله عليك الآن من هو المتضرر إنه الشعب بالطبع ؛ أنا قرأت للبوطي الكثير فوجدته فيلسوفا لا فقيها ؛ السيد خالص إن كنت تود أن تتكلم بلغة ابن تيمية و سبينوزا في وجه سلاطينهم ؛ رغم أن التاريخ الحقيقي يقول أن إبن رشد لم يكن معارضا بالبت والمطلق وكذا الميموني سبينوزا

الى بهاء4
ماجد -

ألم تسمع ان العلويين لهم فتوى غير معلنة للقتل لماذا لا يصدروا فتوى تحرم قتل شركاؤهم في الوطن او على الاقل يتبرؤن من افعال النظام؟ المجازر التي ارتكبوها على مدار اربعين سنه كافيه لمحو اقلية من الوجود

الى بهاء4
ماجد -

ألم تسمع ان العلويين لهم فتوى غير معلنة للقتل لماذا لا يصدروا فتوى تحرم قتل شركاؤهم في الوطن او على الاقل يتبرؤن من افعال النظام؟ المجازر التي ارتكبوها على مدار اربعين سنه كافيه لمحو اقلية من الوجود

ابن تيمية
شباك التذاكر -

يعني من بين كل الأسماء الواردة فقط اسم ابن تيمية كان له الحظوة في ان تشمله اقواس الكاتب، ويُطرح سؤالٌ في الافق الى السيد خالص هو: هل انتم من علماءسلاطين السعودية. حبذا لو تدفعون عن نفسكم هذه التهمة فهذا وقتها.

ابن تيمية
شباك التذاكر -

يعني من بين كل الأسماء الواردة فقط اسم ابن تيمية كان له الحظوة في ان تشمله اقواس الكاتب، ويُطرح سؤالٌ في الافق الى السيد خالص هو: هل انتم من علماءسلاطين السعودية. حبذا لو تدفعون عن نفسكم هذه التهمة فهذا وقتها.

إلى بهاء
ن ف -

قرأت ردك في مقالة النابلسي تواً .. أقول: لقد وصلت الفكرة.. للننتظر ونرى! تقبّل صادق مودتي.

إلى بهاء
ن ف -

قرأت ردك في مقالة النابلسي تواً .. أقول: لقد وصلت الفكرة.. للننتظر ونرى! تقبّل صادق مودتي.

إلى التعليق 3
عمار تميم -

كتبت تعليقاً على مقال ورددت سيادتك بأنني مع القوة والبطش والسرقة والإجرام لكن لم تقل أنت مع من ؟! هذا من جانب ، من جانب آخر كلامي ليس موجهاً لحضرتك دون انتقاص لإنسانيتك لكن هذا رأي شخصي وأفكاري المقتنع بها أعلنها دائماً بصراحة ودون خوف وبالمقابل لم أقرأ أيضاً من حضرة جنابك أي تعليق على المقال نفسه ولكن طرحت لي موضوع قانون الأحزاب في سوريا وتجادلني في شئ خارج سياق الموضوع ، أما إسباغ لقب شريف شحادة فمشكلة البعض منكم عدم قبول أي رأي يخالف توجهاتكم والحديث عن لغة القوة يعني مع احترامي الشديد لشخصك الكريم ولكل من يرغب بالتعليق أن يركز على الموضوع الأساسي وفي حال وجود خلاف بيننا على نفس المقال لامانع من توجيه النصح أو حتى الإستهجان والرفض لكن الإقصاء هو سلاح الأنظمة المرفوض ، مشكلة الأنظمة ومعارضاتها (بالدول العربية حصراً) حديث من جاء أولاً البيضة أم الدجاجة ويتركون الموضوع الأساسي وهو الهم الوطني المشترك وإمكانية إيجاد لغة للتحاور والبناء ، بكل الأحوال شكراً لك أستاذي العزيز أكرر دائماً أنا مع سوريا الوطن الذي كان ومازال يتسع للجميع وحبذا لو فهم أدعياء المعارضة في الخارج أن اجتماعاتهم في تركيا وبلجيكا وفرنسا لها أثمان باهظة على حساب الوطن والشعب وبإمكان النظام لو رغب أن يقدمها بنفسه ويقصر الطريق عليهم وسيجد الخارج يسلمهم له واحداً تلو الآخر ، شكراً مرة أخرى لاهتمامك بتعليقي .

إلى التعليق 3
عمار تميم -

كتبت تعليقاً على مقال ورددت سيادتك بأنني مع القوة والبطش والسرقة والإجرام لكن لم تقل أنت مع من ؟! هذا من جانب ، من جانب آخر كلامي ليس موجهاً لحضرتك دون انتقاص لإنسانيتك لكن هذا رأي شخصي وأفكاري المقتنع بها أعلنها دائماً بصراحة ودون خوف وبالمقابل لم أقرأ أيضاً من حضرة جنابك أي تعليق على المقال نفسه ولكن طرحت لي موضوع قانون الأحزاب في سوريا وتجادلني في شئ خارج سياق الموضوع ، أما إسباغ لقب شريف شحادة فمشكلة البعض منكم عدم قبول أي رأي يخالف توجهاتكم والحديث عن لغة القوة يعني مع احترامي الشديد لشخصك الكريم ولكل من يرغب بالتعليق أن يركز على الموضوع الأساسي وفي حال وجود خلاف بيننا على نفس المقال لامانع من توجيه النصح أو حتى الإستهجان والرفض لكن الإقصاء هو سلاح الأنظمة المرفوض ، مشكلة الأنظمة ومعارضاتها (بالدول العربية حصراً) حديث من جاء أولاً البيضة أم الدجاجة ويتركون الموضوع الأساسي وهو الهم الوطني المشترك وإمكانية إيجاد لغة للتحاور والبناء ، بكل الأحوال شكراً لك أستاذي العزيز أكرر دائماً أنا مع سوريا الوطن الذي كان ومازال يتسع للجميع وحبذا لو فهم أدعياء المعارضة في الخارج أن اجتماعاتهم في تركيا وبلجيكا وفرنسا لها أثمان باهظة على حساب الوطن والشعب وبإمكان النظام لو رغب أن يقدمها بنفسه ويقصر الطريق عليهم وسيجد الخارج يسلمهم له واحداً تلو الآخر ، شكراً مرة أخرى لاهتمامك بتعليقي .

رأفة بكم
محمد السوري -

إلى شبيحة إعلام بيت الأسد , طالب وشحادة وحاج علي وعمار وكل الجوقة سوف يحرركم أحرار سورية ويعيدوا لكم إنسانيتكم التي أودعتموها لدى آل الأسد !

رأفة بكم
محمد السوري -

إلى شبيحة إعلام بيت الأسد , طالب وشحادة وحاج علي وعمار وكل الجوقة سوف يحرركم أحرار سورية ويعيدوا لكم إنسانيتكم التي أودعتموها لدى آل الأسد !

إلى البوطي ؟
محمد السوري -

شكرا لك بعدما أدخلت أل الأسد الجنة , فلماذا مازالت سورية في الجحيم ؟ !

إلى البوطي ؟
محمد السوري -

شكرا لك بعدما أدخلت أل الأسد الجنة , فلماذا مازالت سورية في الجحيم ؟ !

إلى مفسد الجمهورية!
محمد السوري -

يا مفتن الجمهورية الاسدي , يقول بعض أل الأسد , إن خدماتك لهم أصبحت تحرجهم! لذلك يدرسون تعيين نوال السعداوي مكانك , ....؟

إلى مفسد الجمهورية!
محمد السوري -

يا مفتن الجمهورية الاسدي , يقول بعض أل الأسد , إن خدماتك لهم أصبحت تحرجهم! لذلك يدرسون تعيين نوال السعداوي مكانك , ....؟

اكره اللف و الدوران
سوري وطني -

معلقين يحاولون التلطي بالثقافة و هم لا يعرفون غير اسمها !!!!!! اين الرابط بين موضوع المقال و تعليق محامي اللانظام نمره 1 .!!!!!!!!!!! و الكثير من تعليقاته لف و دوران اذا كان الموضوع في الشان السوري يتحداك [[ اعطني بلد عربي..بكذا]] عدا عن عبارات مسيئة كـ [[ اشباه المثقفين]] و [[عملاء للغرب]] و غيرها الكثير !!!!!!!!هل هذا محاور حضاري?!!!!!!!! و المرة الماضية نزع مني صفة الوطنية [[ سوري اللاوطني]] { كويس} انو ما نزع جنسيتي كمان !!!!!!!!!!!!!! قلناها من يقف في صف القتلة فصفته لا تختلف عنهم !!!!!!! و الاحسن ان يهتم بشؤون الدويلة علا و عسا بيحرروا شبعا و بيساعدو بثار على ارجاع ما باعه حافز !!!!!!!!!!!

اكره اللف و الدوران
سوري وطني -

معلقين يحاولون التلطي بالثقافة و هم لا يعرفون غير اسمها !!!!!! اين الرابط بين موضوع المقال و تعليق محامي اللانظام نمره 1 .!!!!!!!!!!! و الكثير من تعليقاته لف و دوران اذا كان الموضوع في الشان السوري يتحداك [[ اعطني بلد عربي..بكذا]] عدا عن عبارات مسيئة كـ [[ اشباه المثقفين]] و [[عملاء للغرب]] و غيرها الكثير !!!!!!!!هل هذا محاور حضاري?!!!!!!!! و المرة الماضية نزع مني صفة الوطنية [[ سوري اللاوطني]] { كويس} انو ما نزع جنسيتي كمان !!!!!!!!!!!!!! قلناها من يقف في صف القتلة فصفته لا تختلف عنهم !!!!!!! و الاحسن ان يهتم بشؤون الدويلة علا و عسا بيحرروا شبعا و بيساعدو بثار على ارجاع ما باعه حافز !!!!!!!!!!!

السلطة ورجال الدين
خوليو -

وأقصد جميع رجال الدين ومن جميع الأديان وفي كل الأزمان، هناك تبادل في الخدمات : الديكتاتور يقتل ويسجن وينفي ورجال الدين تُبرر وأكياس الذهب والفضة جاهزة وسخية، ولكن من أين يبرر رجل الدين افعال الديكتاتور، هناك ديانتان لهما ثالث تُجيزا الذبح والقتل واحتلال أرض الغير وكله مسطر في كتبهم وأحاديثهم(بوعود وفتح)، وأما الثالث فلا يوجد بكتابهم شيئ يجيز الذبح ، فيتفنن رجاله ويتحدون علانية مع السلطان من أجل الذهب أيضاً،هذا الثالث تم أخذ الاجراءات برجاله : فصل كامل عن السياسة وأمور الوطن، وأما الآخران فواحد منهم لايزال يحكم ويأمر بإطاعة الحاكم ولو جلد ظهرك فكيف يتسنى للبوطي وغيره مخالفة الأحاديث المقدسة؟ لاتلم البوطي يادكتور بل اللوم على النبع الذي يشرب منه البوطي، والحل؟ تعالوا لنؤسس مجتمع مدني علماني يتساوى فيه الجميع،مع فصل الدين عن الدولة بالكامل كما فعلت الشعوب الراقية، دستوره عصارة أفكارنا وتجربة الآخرين، ورئيسه من يربح ويكون كفؤاً بغض النظر عن الدين والعرق، ووزراؤه ممن تنيخ لخبرتهم الجبال، وسكانه لمن تمتلئ خلاياهم علماً وثقافة وفناً وربيعاً لاتنضب خضرته، وطن يتسع للجميع وتصبح كلمة ديكتاتورية تاريخ أسود لتعليم الأجيال القادمة أن تحيد عن دروبها. المسألة في قضيتنا الوطنية أكبر من جميع رجال الدين، مسألة وطن ومواطنة.

السلطة ورجال الدين
خوليو -

وأقصد جميع رجال الدين ومن جميع الأديان وفي كل الأزمان، هناك تبادل في الخدمات : الديكتاتور يقتل ويسجن وينفي ورجال الدين تُبرر وأكياس الذهب والفضة جاهزة وسخية، ولكن من أين يبرر رجل الدين افعال الديكتاتور، هناك ديانتان لهما ثالث تُجيزا الذبح والقتل واحتلال أرض الغير وكله مسطر في كتبهم وأحاديثهم(بوعود وفتح)، وأما الثالث فلا يوجد بكتابهم شيئ يجيز الذبح ، فيتفنن رجاله ويتحدون علانية مع السلطان من أجل الذهب أيضاً،هذا الثالث تم أخذ الاجراءات برجاله : فصل كامل عن السياسة وأمور الوطن، وأما الآخران فواحد منهم لايزال يحكم ويأمر بإطاعة الحاكم ولو جلد ظهرك فكيف يتسنى للبوطي وغيره مخالفة الأحاديث المقدسة؟ لاتلم البوطي يادكتور بل اللوم على النبع الذي يشرب منه البوطي، والحل؟ تعالوا لنؤسس مجتمع مدني علماني يتساوى فيه الجميع،مع فصل الدين عن الدولة بالكامل كما فعلت الشعوب الراقية، دستوره عصارة أفكارنا وتجربة الآخرين، ورئيسه من يربح ويكون كفؤاً بغض النظر عن الدين والعرق، ووزراؤه ممن تنيخ لخبرتهم الجبال، وسكانه لمن تمتلئ خلاياهم علماً وثقافة وفناً وربيعاً لاتنضب خضرته، وطن يتسع للجميع وتصبح كلمة ديكتاتورية تاريخ أسود لتعليم الأجيال القادمة أن تحيد عن دروبها. المسألة في قضيتنا الوطنية أكبر من جميع رجال الدين، مسألة وطن ومواطنة.

مصيبة
مراقب -

من مصائب الثورة السورية هاك كتاب وهاك صحفيين...إفلاس على إفلاس لا ينتج سوى الإفلاس...للكاتب نصيحة روح تعلم طبخ الطعام بدل من طبخ الفتن

مصيبة
مراقب -

من مصائب الثورة السورية هاك كتاب وهاك صحفيين...إفلاس على إفلاس لا ينتج سوى الإفلاس...للكاتب نصيحة روح تعلم طبخ الطعام بدل من طبخ الفتن