فضاء الرأي

الشعب النرويجي الحزين: حضاريون حتى في أحزانكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العملان الإجراميان اللذان أصابا الشعب النرويجي المسالم يوم الجمعة الثاني والعشرين من يوليو 2011، أدّيا حتى الآن لمقتل قرابة الثمانين شخصا حسب آخر معلومات الشرطة النرويجية، أغلبهم من الشباب والشابات الذين كانوا في معسكر صيفي لحزب العمال النرويجي الذي منه رئيس الوزراء ينس ستولتنبرج. حجم الخسائر البشرية هذا اقترب من خسائر الشعب النرويجي في الحرب العالمية الثانية إبّان الاحتلال النازي الذي استمر قرابة أربعة أعوام.

كيف تعامل هذا الشعب مع الحزن؟

أنا أسكن في النرويج وأحمل جنسيتها المباركة الطاهرة منذ قرابة عشرين عاما، وعرفت سماحة وإنسانية هذا الشعب الذي يفتخر أنّه شعب وحكومة لم يمارسا الاحتلال طوال التاريخ، بمعنى أنّ دولتهما لم تحتل شعبا ودولة أخرى طوال مراحل التاريخ البشري. ورغم طول إقامتي في هذا البلد المنصور بإذن الله تعالى، فلم أعرف جوانب من إنسانية هذا الشعب إلا من خلال تصرفه بعد الجريمة الإرهابية التي تعرض لها من قبل أحد مواطنية النرويجيين أبا عن جد، وأوقعت هذا العدد من القتلي من الشباب والصبايا في معسكرهم الصيفي وفي مجمع الدوائر الحكومية.

مرتكب الجريمة

لا يختلف عاقلان أو مجنونان على أنّ من قام بذلك العمل هو مجرم وقاتل وإرهابي بامتياز مخجل ومشين. إلا أنني لم أسمع من أي مواطن نرويجي، ولم أقرأ في أية مطبوعة أو وسيلة إعلام نرويجية إطلاق صفة إرهابي أومجرم أو قاتل عليه. فالكل يستعمل عبارة (مرتكب العمل الإجرامي ذلك...). تصوروا التسامح والإنسانية!!

الإثنين الدامع الحزين

يوم الاثنين الخامس والعشرين من يوليو 2011 لن ينساه الشعب النرويجي، فقد كان اليوم الذي عبّر فيه هذا الشعب الطيب المسالم عن إنسانيته، فقد لبّى الشعب نداء رئيس الوزراء للتجمع الساعة السادسة مساء أمام مبنى بلدية أوسلو، ثم الانطلاق في مسيرة حاشدة ترفض الإرهاب وتعبّر عن تمسك الشعب النرويجي بإنسانيته وديمقراطيته. يا إلهي ..يا رب العالمين..مئات الألاف من البشر في أحلى الملابس وأحدثها، يحملون الزهور في أيديهم متوجهين لمبنى البلدية. لا أبالغ لقد بلغ عدد المحتشدين قرابة مائتين ألفا حسب تقديرات الشرطة النرويجية. فماذا حدث أمام المبنى؟

كلمات موجزة لعدد من المسؤولين ورؤساء الأحزاب، كلها ترفض الجريمة وتتعهد بالاستمرار في المسيرة الديمقراطية. ومن أبلغ الكلمات ما قاله رئيس الوزراء ينس ستولتنبرج: (إنّ الشرّ يمكن أن يقتل شخصا لكنه لا يمكن أن يقتل شعبا)، داعيا الشعب لمواصلة العمل من أجل القيم التي تمنع تكرار ما حدث.

ثم يصعد للمنصة شاب يحمل القيثارة ليعزف ألحانا حزينة، تدمع لها عيون غالبية المحتشدين.
ثم تصعد سيدة أخرى لتغني مقطعا يمجد الضحايا ويدعو للتسامح.

ثم يختتم الحشد بالأغنية النرويجية المشهورة (من أجل الشبيبة) التي كانت قد كتبت إبّان الحرب العالمية الثانية، وراجت كنشيد معاد للنازية، كان يردده أفراد المقاومة النرويجية ضد الاحتلال النازي للنرويج. وكان المقرر أن تبدأ مسيرة الحشد في شوارع العاصمة، ولمّا كان الحشد قد ملأ كل شوارع العاصمة أوسلو، أعلن المنظمون إلغاء سير الموكب لأن وجوده في كل شوارع العاصمة، يكون كأنه قد سار في الشوارع كلها. وبدأ الحشد في مغادرة مبنى البلدية بهدوء حضاري لم يشهد أية مشكلة من أي نوع.

Fri Hug

هاتان الكلمتان تعنيان في اللغة النرويجية (عبطة مجانية) أو (احضنّي مجانا). ونحن نسير نحو مبنى البلدية للمشاركة في الحشد المذكور، وسط شارع رئيسي وقف شاب وشابة في منتهى الجمال والأناقة، يحمل كل منهما يافطة عليها الكلمتان المذكورتان. وفي التقليد النرويجي يعني (تقدّم وضمّني لأحضانك لنعبّر معا عن تضامننا في هذا الحدث الجلل). كنت في مواجهة الشابة الجميلة، فانحرفت قليلا لأحضن الشاب ونبكي معا. شعرت الشابة أنّني تعمدت احتضان الشاب ربما كي لا يساء فهم تصرفي كون ملامحي ليست نرويجية شقراء. فماذا وكيف تصرفت تلك الشابة؟ تقدمت نحوي وشدّتني لأحضانها لتبكي على كتفيّ وتقول لي حرفيا: " نحن شعب واحد، نبكي معا، ونفرح معا، وعلينا أن نعمل معا من أجل التسامح والمحبة ".

يا إلهي..شعب حضاري في أحزانه وأفراحه

نعم..لقد كان يوم الإثنين الخامس والعشرين من يوليو 2011 من الأيام التي لن ينساها وجدان وعقل الشعب النرويجي. هذا الشعب الذي وقفت كافة شعوب العالم معه في محنته هذه. كم كان مؤثرا قول رئيس الوزراء الدانمركي لارس راسموسن: (إنّ مجزرة النرويج هي هجوم على القيم الحقيقية التي قامت عليها بلداننا. إنّه هجوم علينا جميعا). شعب رائع عظيم في فرحه وحزنه. دموع وزهور وشموع وموسيقى وأغاني فقط. لا هتافات ولا صراخ ولا شتائم ولا تكسير وتخريب كما يحدث في أغلب بلداننا العربية. ولا شرطة مسلحة، ولا أفراد جيش ومدرعات وخوذات مخيفة. فقط رجال الشرطة بدون سلاح إذ يمنع القانون النرويجي رجل الشرطة أن يحمل سلاحا من أي نوع. وسيارات الإسعاف والمسعفين الرسميين ومئات المتطوعين من الصليب الأحمر .

لذلك أدعو الله أن يجنّب هذا البلد المبارك الحضاري، المملكة النرويجية، كل شرّ و مكروه، وليت شبابنا العربي والمسلم في هذا البلد يحاول قدر ما يستطيع نقل هذه التعاملات الأخلاقية الحضارية الإنسانية لبلداننا العربية كي نتقدم خطوة نحو الديمقراطية الحقيقية والإنسانية المتسامحة التي لا تفرّق بين مواطن ومواطن، وصولا لأنظمة يسودها العدل والمساواة. ألا نقول في تراثنا (الدين المعاملة). وبالتالي فأنا أؤيد بالمطلق ما قاله الكاتب والروائي علاء الأسواني (الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق). لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال في أحد أحاديثه: (إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وقال الله تعالى لنبيه الكريم (وإنّك لعلى خلق عظيم). فلنسأل أنفسنا كعرب ومسلمين عن طبيعة تصرفاتنا وأعمالنا وسلوكنا مع بعض ومع الآخر، ومدى تطابقها مع هذه الأقوال العظيمة ذات المغازي الأخلاقية النبيلة.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعزيك اخي احمد
ابو مريم - عراقي -

اعزيك اخي أحمد بهذا المصاب الجلل و انت احد ابناء النرويج الابرار و من خلالك اعزي كل اخوتنا في المواطنة في هذه الدولة المسالمة و الراقية ، انا و معي كل اصدقائي المقيمين في السويد و القادمون من العراق ، نقدم احر التعازي لكم جميعا ، و انت بالذات انسان طيب و قد تحدثنا سابقا عند وقوع جريمة كنيسة سيده النجاة في بغداد ، فالارهاب لا دين له ، و لن نسمح لآي متطرف بالعبث بأمن هذه الدول الراقية و المحترمة و لك عهد منا أن نلبي اي نداء يطلبه الشعب الاسكندنافي المحترم.

نعم ولكن
كوردي من الدنمارك -

نعم يا استاذ احمد كلامك سليم واشكرك على هذة المقالة الرائعة واني اشاركك واشارك الشعب النرويجي الطيب بالاحزان ولكن ألا ترى ان المجرم اندريس كان محقا في افكاره هوغزو المهاجرين لبلده نرويج وان غالبية المهاجرين لايعملون ويعتمدون على مساعدات الاجتماعية ويحصلون على تقاعد المبكر عن طريق الحيل ويمتصون قوة الشعوب هذة البلدان الذين يئنون تحت تأثير دفع الضرائب واذا رأيت اثنان من المهاجرين يتكلمون في الباص او القطار اومكان العام فحديثهم يدور حول فلوس السوسيال او حول سياسه في بلدهم الام او عمل الاسود وألا ترى المجرم اندريس انه كان محقا عندما قال ان نسوة المهاجرين يحملون بالقنابل لكثرة الانجاب والا ترى انه آن الاوان على حكوماتهم ان تحد حدا لهؤلاء المهاجرين واخيرا انا ارى انه كان محقا في افكاره ولكن طريقة تعبير عن آرائه كان خطئا كبيرا وقتل الابرياء بهذة الطريقة كان عملا وحشيا ومرفوض عند اي انسان لديه ذرة الضمير.

حضارتهم معروفه
كمي -

حضارتهم معروفه منذ زمن النروج تدفع اعلى نسبه من الدخل القومي كمساعدات للفقراء في العالم

We love Norway
Salam -

Thank you Mr.AboMatar Norway is the land of democracy tolerance and happy kids.We love Norway

كلنا محزونون
علي فتيني -

نعم اخي ابو مطر الشعب النرويجي يستحق الاحترام والتقدير حكومة وشعبا ويستحق ان نشعر معه بالماساة ونحزن لما حدث له ونتضامن معه وقد اعجبني خاصة عدم تسرع الجهات الرسميه في اتهام اي جهة هذا يدل على الحكمه والعقل وهنا اتمنى من كل مسلم في النرويج ان يتعامل باخلاق الاسلام الجميله في تعامله وسلوكياته وفاء لقيمنا ووفاء للوطن الذي يعطينا حقوقنا ويتعامل معنا بكل تسامح

تحية
حسان -

تحية للكاتب الكبير أحمد أبو مطر على وقفة الوفاء هذه التي تدل على وطنيته وصفاء ضميره وسمو أخلاقه.

بهاء
بهاء -

فعلا مقال مؤثر وينقل بشفافية وإحساس عالي الحزن العميق بعد هذه المجزرة البشعة. لكن لفتني تعليق السيد كوردي، الذي يتناقض كليا مع أسس السلام والتعايش البشري الذي نسعى له وتمثل النرويج مثالا جيدا له!! كيف يمكن لنا أن نقبل أي مبرر يقدمه مرتكب هذه الجريمة البشعة؟ بل وأن نقبل مبررا يرتكز لتمييز عنصري مرفوض شكلا و مضمونا!! إن من أوصل هذا الشخص لارتكاب جريمته هو اعتناقه لفكرة التمييز بين الناس، كما يمررها السيد كوردي الذي يندد بالجريمة!! لكن جميع الأحزاب اليمينية المتطرفة بالغرب تقول نفس الكلام وبنفس الوقت تفرخ هذا الفكر النازي عند قلة من الغربيين، ومن هذه القلة، وحسب طبيعة المجتمعات البشرية سيظهر أمثال مرتكب هذه الجريمة الشنعاء!!! القبول بالخطأ لا تعفيه النوايا عن النتائج. فالغرب يجب أن يتوقف ويرى إلى أي مدى يمكن أن يستمر التسامح مع الفكر اليميني المتطرف والنازي!! إن ما أعلنه وتكشف عن مرتكب المجزرة حول عدائه للمسلمين مثلا، يبرهن أن نفس المرض الفكري الذي يصيب الإسلامويين المتطرفين بتبرير مجازرهم، يصيب اليمين المتطرف النازي بالغرب!! وحملات الكراهية المحتدمة بين النازيين الغربيين والإسلامويين المتعصبين ستقود دائما لمثل هذه المجازر والكوارث.. ولن نستطيع مواجهتها بقولنا، مبرره حق لكن أسلوبه غلط!!! مبرره خاطيء بشكل كامل، لأن معاداة الآخر لمجرد لونه أو دينه أو جنسه أو حتى مجرد عدم احترام الآخر هو عمل مرفوض أخلاقا ومنطقا. هذا المبدأ هو ما يجب أن يكون سلاحنا بمواجهة أي متعصب إسلامي أو مسيحي أو يهودي أو عرقي أو جنسي... وإلا فإن فكر هؤلاء المتطرفين سيقود البشرية كلها لكوارث أبشع من كل ما مر بها.

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

اهم مافي الامر ان الشعب النرويجي خاصة والغرب عامة لم يظهر شخص ما منهم حتى ولو معتوه ليدافع عن مرتكب العمل الاجرامي هذا او يبرر له كما يحصل عندنا . فكلما يرتكب افراد القاعده جرما يظهر الكثير من العرب في الاعلام ليبرروا لجرائم القاعده

توصيف رائع للمشهد
نعيم -

مقال جميل وكلام أجمل.نعم إنها أمة راقية ومتحضرة, تعمل بروح الرسالة السماوية التي ابتعدنا عنها, لنا في سلوكهم قدوة.

Correction
Salam -

The terror attack against Norway was 22th of julay Mr.Abo matar ... I just want to correct what you mentioned in your nice writing . Thank you again mr.abo.Matar i like you writings very much god bless you and all democracy tolerance supporters in this world.

Thank you Baha
Salam -

Baha(reader number 7)thank you for you nice words ... tolerance and democracy is the answer for all sorts of conflicts .

أوروبا تستحق الحياة
علي العلي -

مقال جميل ورائع ومن عاش في أوروبا يعرف جيداً أن شعوبهم شعوب حضارية راقية وعريقة من مختلف الجوانببلاد جميلة ووجوه باسمة جميلة وتعامل حضاري رقيق ولطيف وناعم ونظيف وجميلقوانينهم عادلة. ديمقراطيتهم رائعة عدالتهم متوفرة أنسانيتهم في أعالي السماء . أمل وأتمنى أن يقرأ حزب البعث الحاكم في سوريا أحد دساتير أوروبا العدالة واليمقراطيةوأن يتوقف على الفور عن قتل شعبه السوري دفاعاً عن رجل الكرسي الذي يريد أن يحتفظ به بشار الأسد وحزبه القمعي المُشين مدى الحياة.ولكني لا أدري لماذا نحن العرب نمتلك الطيبة والسذاجةوالكرم والأخلاق والشهامة والمحبة ولكنا متخلفون ؟؟!! وهل الدين هو العائق ؟ أم جيناتناالعربية تكوينها منذ القدم خطأ ؟ لماذا لا نمتلك القدرة والمعرفة والعقلية والسلوكية الأوروبية في الوعي العلمي والثقافي والحضاري والأنساني والعدالة الأجتماعية والديمقراطية والمساواة واحترام الأنسان وحقوقة ؟ مع العلم أن الكثيرون يتبجحون بأن أوروبا أخذت العلم والمعرفة من عند العرب ؟!! أني أشك في ذلك وأرفضه أيضا.

السيد سلام رقم 10
أحمد أبو مطر -

تحياتي وسلامي لك..لا خطأ في التواريخ التي ذكرتها..في مطلع المقالة قلت أنّ الحدث الإجرامي وقع يوم الثاني والعشرين من يوليو كما أردت أنت أن تصحح..أما تاريخ الخامس والعشرين من يوليو فهو تاريخ يوم الإثنين التالي للحدث حيث كان التجمع النرويجي أمام مبنى البلدية..الشكر لك والعزاء والصبر لذوي الضحايا الأبرياء.

شكرا يا ابو مطر
فرات عبدالله -

اشكر كاتبنا المحبوب احمد ابو مطر على مشاعره الطيبة تجاه شعب النرويجي وهذا الموقف الانساني النبيل ليس غريبا منه.صحيح انك شريف الاصل ولست ناكرا للمعروف حيث انت مقيم في بلدهم وتشعر معهم بما يشعرون به.واستغل هذه الفرصة لأعبر عن شكري وامتناني لك. ونحن الكورد لا ننسى مواقفك الانسانية والوطنية الشريفة من قضيتنا خلال عشرون سنة الاخيرة.و انت كنت خير سند لنا في قضايانا حينما كان لنا اصدقاء قلائل.ولا نحسبك صديقا للشعب الكوردي بل انت اخ عزيز لنا.صحيح انت لا تقيم في كوردستان لكن تبقى اخا عزيزا مقيما دائما في قلوبنا.

معادة لسلوكهم
تناقض -

الى بهاء , معاداة الانسان بسبب دينه او لونه او عرقه امر غير اخلاقي صحيح وهذا مطبق في كل الدول المتحضره ومنها النرويج رغم ان هذا العداء سائد في الدول الاسلاميه وعند شعوبها المسلمه . لكن معاداة الانسان بسبب سلوكه هو امر طبيعي وهذا هو موقف اليمين المتطرف من المسلمين اللذين يلتهمون خيرات بلاد الغرب ويعيشون على مساعداتها ومن ضرائب ابنائها وبنفس الوقت يسعون لتدميرها ويعادون اهلها ويحقدون عليهم .. .

Sorry
Salam -

I,m really sorry .It''s my fault .I did not read correctly.I,m very happy that a very respectful writer like you answering to my comment .Mr.Abo Matar you are really a great man with big heart and mind. I,m very sad for what happen to the norwegians in 22th of july. Frankly i wanna say that i cried for Norway and norwegians when i read your article.I wish i could help to stop all kind of violence and injustice in this world .My hope is people like you can change this world to be a better place for mankind , to change it by peaceful means , by tolerance , respect the other and believing in democracy.Thank you Mr.Abo Matar...free hug ...Thank you elaph.com

تملق أم عدم معرفة
علي/المانیا -

أتخیل،هل مضمون المقالة هو تملق أم عدم المعرفة بخفایا الأمور؟! لکنني متأکد ان استقبال الدول الغربیة للمسلمین هو بسبب أزمة التکاثر السکانی و شیوع الامراض النفسیة بشکل رهیب ولیس بدوافع انسانیة علی الاطلاق.حتی التعلیقات تدل علی سطحیة و سذاجة التقییمات لامور معقدة.

فتش عن !!!
فلخور هذلول هويمل -

يقول نابليون , فتش عن المرأة, والعقل يقول فتش عن الغيبيات والدجل والشعوذة وعلوم الكلام والحديث , والعاقل يفهم!!

احمد النرويجي
ليبرالي فلسطيني -

من الان وصاعدا سنتعامل مع كتاباتك بوصفك مواطنا نرويجيا..وسنقول لك ان مواقفك تتطابق مع حكومتك او لا تتطابق..مع ان النرويج بلد ديمقراطي..نطلب منك من الان فصاعدا ان لا تتدخل في الشؤون الفلسطينية والعربية لاننا سنلجأ الى سفارة بلادك ونقول لهم ما يجب قوله

الى15
بهاء -

وكيف بدأت النازية برأيك؟؟؟؟ أليس بمثل هذا الفكر!!!

رد على رقم 17
نكران للحقيقة -

اولا من اين لك كل هذا التأكد واراهن انك حصلت على لجوء انساني وانك لا تعمل.لو كان استقبالهم بهدف التكاثر السكاني وليس الانساني كما تدعي كان بامكانهم المجيء بشعوب اوربا الشرقية وما اكثرهم وهم متقاربون بفكرهم وعاداتهم وتقدمهم وعملهم وليس كما المسلمين بجهلهم وطفيليتهم وكرههم وحقدهم وفسادهم.

سلاما ايها العزيز
رياض الشكرجي -

استاذي وعمري استاذ احمد . والله لقد ابكيتني وشعرت بسخنة دموعي وانا اقرآ مقالك الذي يعبر بحزن شديد عن شعب لايستحق هذا الارهاب . فلولا النرويج لكنت انا قبل ٦سنوات تحت التراب حيث وهبني الله حياة جديده وكان طب النرويج سبب في ذلك . لم ادفع مليما واحدا اضافة الى ذلك قد دفعوا لي ايجار البيت والكهرباء وراتبي .انه بلدي ووطني .حفظ الله شعب وبلد النرويج ان شاء الله .

سلاما ايها العزيز
رياض الشكرجي -

استاذي وعمري استاذ احمد . والله لقد ابكيتني وشعرت بسخنة دموعي وانا اقرآ مقالك الذي يعبر بحزن شديد عن شعب لايستحق هذا الارهاب . فلولا النرويج لكنت انا قبل ٦سنوات تحت التراب حيث وهبني الله حياة جديده وكان طب النرويج سبب في ذلك . لم ادفع مليما واحدا اضافة الى ذلك قد دفعوا لي ايجار البيت والكهرباء وراتبي .انه بلدي ووطني .حفظ الله شعب وبلد النرويج ان شاء الله .

الی رقم 21
علي/المانیا -

إذا کان المسلمین جهلاءو طفیلیون و حاقدون و فاسدون کما تدعي أنت و أمثالک فهل یستحق المسلمون الإقامة الإنسانیةأم یستحقون المشافی والسجون؟ کلامک عن المجيء بشعوب اوروباالشرقیة الی اوروبا الغربیة کلام ساذج لأنە کما یوءکد خیرت فیلدرز الهولندي فأن کل أوروبا تسیر نحو الأسلمة السریعة.و هذە حقیقة علی أرض الواقع.

الی رقم 21
علي/المانیا -

إذا کان المسلمین جهلاءو طفیلیون و حاقدون و فاسدون کما تدعي أنت و أمثالک فهل یستحق المسلمون الإقامة الإنسانیةأم یستحقون المشافی والسجون؟ کلامک عن المجيء بشعوب اوروباالشرقیة الی اوروبا الغربیة کلام ساذج لأنە کما یوءکد خیرت فیلدرز الهولندي فأن کل أوروبا تسیر نحو الأسلمة السریعة.و هذە حقیقة علی أرض الواقع.

معانقة ويا لها !
احمد الواسطي -

اخوي ابو مطر اهم شي كانت المعانقة قوية وشوي طولت! اما بخصوص الجنسية المباركة والشعب المنتصر باسم الله فهنيئا للنرويج هذا التطرف بالحب الذي كان سببا في دمار الامة العربيه واليوم العرب المجنسين في اوربا سيكونون سببا في حروب ودمار اوربا في المستقبل لانهم يحبون اكثار النسل وسيكونون أكثرية وما شا الله! تحياتي ;

معانقة ويا لها !
احمد الواسطي -

اخوي ابو مطر اهم شي كانت المعانقة قوية وشوي طولت! اما بخصوص الجنسية المباركة والشعب المنتصر باسم الله فهنيئا للنرويج هذا التطرف بالحب الذي كان سببا في دمار الامة العربيه واليوم العرب المجنسين في اوربا سيكونون سببا في حروب ودمار اوربا في المستقبل لانهم يحبون اكثار النسل وسيكونون أكثرية وما شا الله! تحياتي ;

الذي يزرع التطرف
عراقي كندا -

الشئ الوحيد الذي نسيته ان الارهاب حصيله التطرف والعمل ليس فردي فالاحزاب اليمينيه والمتطرفه والمعاديه بشده لكل ماهو اسلامي تشهد رواجا في اوربا وكندا هذا ليس كلامي بل كلام صناديق الاقتراع وقد اوردت حادثه حصلت معي في كندا عندما كنت اعمل في مدينه غالبتها العظمى بيض البشره لقد قالوها بالحرف الواحد في الكنيسه انهم متعجبين كيف سمح صاحب العقار ان استجار منه شقه وانا المسلم الكافر الارهاب وليد شحن التطرف وان شاهدت 200 الف يبكون فان هناك مثلهم من يتمنى ان يكون هذا الشخص قد قتل عرب او مسلمين الحل ليس البكاء الحل نزع التطرف واقول لك الذي يزرع التطرف عليه ان يحصد الارهاب وبيديه

الذي يزرع التطرف
عراقي كندا -

الشئ الوحيد الذي نسيته ان الارهاب حصيله التطرف والعمل ليس فردي فالاحزاب اليمينيه والمتطرفه والمعاديه بشده لكل ماهو اسلامي تشهد رواجا في اوربا وكندا هذا ليس كلامي بل كلام صناديق الاقتراع وقد اوردت حادثه حصلت معي في كندا عندما كنت اعمل في مدينه غالبتها العظمى بيض البشره لقد قالوها بالحرف الواحد في الكنيسه انهم متعجبين كيف سمح صاحب العقار ان استجار منه شقه وانا المسلم الكافر الارهاب وليد شحن التطرف وان شاهدت 200 الف يبكون فان هناك مثلهم من يتمنى ان يكون هذا الشخص قد قتل عرب او مسلمين الحل ليس البكاء الحل نزع التطرف واقول لك الذي يزرع التطرف عليه ان يحصد الارهاب وبيديه

Thanks
Khalid From Qatar -

Thanks for sharing this great article.

Thanks
Khalid From Qatar -

Thanks for sharing this great article.

الى علي من المانيا
لا تعرف ماذا تريد -

نحن العرب جميعا كنا نعرف هذا الامور اما الغرب وللاسف اكتشفها متأخر اي انهم كانوا يمنحوهم اللجوء على اساس انساني وكلامي بخصوص شعوب اوربا الشرقية ليس ساذج بل كلامك ولو فكروا مثل ما تقول لم استضافوا كل هذا العدد من المسلمين الذين يبدعون فقط بالتكاثر ولا شي سواه وانت تنتقد نفسك مرة تقول انهم لا يمنحوا لجوء انساني ومرة تقول اوربا تسير نحو اسلمة سريعةبالمناسبة طالما انت غير معجب بالغرب وحضارته وانسانيته لماذا تعيش فيه وعلى خيراته, ام هم مسخرون لخدمتك؟!!

الى علي من المانيا
لا تعرف ماذا تريد -

نحن العرب جميعا كنا نعرف هذا الامور اما الغرب وللاسف اكتشفها متأخر اي انهم كانوا يمنحوهم اللجوء على اساس انساني وكلامي بخصوص شعوب اوربا الشرقية ليس ساذج بل كلامك ولو فكروا مثل ما تقول لم استضافوا كل هذا العدد من المسلمين الذين يبدعون فقط بالتكاثر ولا شي سواه وانت تنتقد نفسك مرة تقول انهم لا يمنحوا لجوء انساني ومرة تقول اوربا تسير نحو اسلمة سريعةبالمناسبة طالما انت غير معجب بالغرب وحضارته وانسانيته لماذا تعيش فيه وعلى خيراته, ام هم مسخرون لخدمتك؟!!

الى رقم 23 المدعو عل
علي العلي -

هذا الشخص الذي علّق من ألمانيا والمدعو علي والمدافع عن الأسلام أو الدين الحنيف الذي يعتنقه هو كلام شخص مزاود وبعيد كل البعد عن الحقيقة . ومع أنني والحمد لله لا أصوم ولا أصلي ولا أدخل مسجداً ولكني صاحب عقل وعلم وضمير وصاحب وعي ومعرفة قانوني وسياسي ودبلوماسي عريق أقول لهذا العلي أن مساجد أوروبا بما فيها المانيا يباع بها أي في باحة المساجد وحولها مختلف أنواع وصنوف الموبقات من مختلف أنواع وأغراض الحشاشينوكل هذا يحدث في صلواتهم يوم الجمعة وغير الجمعة ولا داعي للفلسفة الزائدة وأن غالبية أصحاب اللجوء ألأقتصادي وليس السياسي هم غالبيتهم جهلة هاربين من الفقر والعوز والحرمان في بلادهم والبعض منهم أمي لايعرف القراءة والكتابة ويتبجحوا بالأسلام ويتاجروا بكل مايقع في أيديهم أو ما تيسر لهم من السجاير والمخدرات و وبيع ما يقومون به من السرقات وغيرها الكثير وكلهم مسلمون .

الى رقم 23 المدعو عل
علي العلي -

هذا الشخص الذي علّق من ألمانيا والمدعو علي والمدافع عن الأسلام أو الدين الحنيف الذي يعتنقه هو كلام شخص مزاود وبعيد كل البعد عن الحقيقة . ومع أنني والحمد لله لا أصوم ولا أصلي ولا أدخل مسجداً ولكني صاحب عقل وعلم وضمير وصاحب وعي ومعرفة قانوني وسياسي ودبلوماسي عريق أقول لهذا العلي أن مساجد أوروبا بما فيها المانيا يباع بها أي في باحة المساجد وحولها مختلف أنواع وصنوف الموبقات من مختلف أنواع وأغراض الحشاشينوكل هذا يحدث في صلواتهم يوم الجمعة وغير الجمعة ولا داعي للفلسفة الزائدة وأن غالبية أصحاب اللجوء ألأقتصادي وليس السياسي هم غالبيتهم جهلة هاربين من الفقر والعوز والحرمان في بلادهم والبعض منهم أمي لايعرف القراءة والكتابة ويتبجحوا بالأسلام ويتاجروا بكل مايقع في أيديهم أو ما تيسر لهم من السجاير والمخدرات و وبيع ما يقومون به من السرقات وغيرها الكثير وكلهم مسلمون .

الى المعلق رقم 22
د.درويش الخالدي -

المدعوعلي المانيا. والله انك لا تستحق العيش في المانيا مكانك في افغانستان وسط الذين لا يفرقون بين الحاء والباء! وانني لمتاكد انك واحد من الذين يؤيدون القتل على الجنسيه واقسم على ذلك! وانني لاخجل ان اكتب لك حرفا لانك لا تستحق ذلك! فهناك 22 دولة عربيه من من هذه الدول اعطت جنسيتها لك؟ فهناك اناس ولدوا وترعرع فيها ولم يحصل على جنسية تلك الدوله هل نسيت البدون في الكويت؟ ام الاكراد في سوريا؟ ام الفيليه في العراق؟ ام الفلسطينيون في الاردن؟ وفي الختام اشكر الاستاذ العزيز مطر على هذه المقالة الرائعه واعزي الشعب النرويجي العزيز بهذا المصاب الجلل..

الى المعلق رقم 22
د.درويش الخالدي -

المدعوعلي المانيا. والله انك لا تستحق العيش في المانيا مكانك في افغانستان وسط الذين لا يفرقون بين الحاء والباء! وانني لمتاكد انك واحد من الذين يؤيدون القتل على الجنسيه واقسم على ذلك! وانني لاخجل ان اكتب لك حرفا لانك لا تستحق ذلك! فهناك 22 دولة عربيه من من هذه الدول اعطت جنسيتها لك؟ فهناك اناس ولدوا وترعرع فيها ولم يحصل على جنسية تلك الدوله هل نسيت البدون في الكويت؟ ام الاكراد في سوريا؟ ام الفيليه في العراق؟ ام الفلسطينيون في الاردن؟ وفي الختام اشكر الاستاذ العزيز مطر على هذه المقالة الرائعه واعزي الشعب النرويجي العزيز بهذا المصاب الجلل..

الی الارقام 27+28+29
علي/المانیا -

إن ممتلکات الاوروبیین هي أموال المسلمین المنهوبة و المسروقة شاء رب العالمین أن یرجع لنا بدون ‌إراقة دماء فکل أوروبا ستکون ملکا للاسلام عاجلا أم آجلا لان الاسلام هو الدین الحق.أما عن الاسلمة السریعة لاوروبا فهي حقیقة یوءکدها الساسة الاوروبیون أنفسهم و کذلک الارهابی النرویجي أندرس برایفیک

الی الارقام 27+28+29
علي/المانیا -

إن ممتلکات الاوروبیین هي أموال المسلمین المنهوبة و المسروقة شاء رب العالمین أن یرجع لنا بدون ‌إراقة دماء فکل أوروبا ستکون ملکا للاسلام عاجلا أم آجلا لان الاسلام هو الدین الحق.أما عن الاسلمة السریعة لاوروبا فهي حقیقة یوءکدها الساسة الاوروبیون أنفسهم و کذلک الارهابی النرویجي أندرس برایفیک

لماذا تلومون النريجي
متابع -

الى علي , اذا كان هذا منطقكم وهذا تفكيركم فلماذا تلومون النرويجي وامثاله من اليمينين المتطرفين اذاحاربو امثالك وكرهوهم وطالبو بطردهم من بلادهم كما فعل هذا المتهم ؟؟؟انت تثبت ان هذا النرويجي كان على حق في دوافعه واظن كلامك سوف يساعد المحامي في الدفاع عن المتهم بشكل جيد.. .

لماذا تلومون النريجي
متابع -

الى علي , اذا كان هذا منطقكم وهذا تفكيركم فلماذا تلومون النرويجي وامثاله من اليمينين المتطرفين اذاحاربو امثالك وكرهوهم وطالبو بطردهم من بلادهم كما فعل هذا المتهم ؟؟؟انت تثبت ان هذا النرويجي كان على حق في دوافعه واظن كلامك سوف يساعد المحامي في الدفاع عن المتهم بشكل جيد.. .

يا سيد علي/ المانيا
علي العلي -

يبدو لي يا علي بأنك انسان بسيط ودرويشعلاقتك بالناس والمجتمع مقطوعة او معدومة. وهذه الجمل والكلمات التي تضعها في تعليقك تضر بك وبالعرب والمسلمين من أمثالك كثيرا . أنصحك أن كان لك علاقة بالنصيحة أن تبتعد عن هذه النزعة أو عن مثل هذه الأفكار الظلامية الهدامة والتخريبية وهي أفكار قد تقودك في يوم ما الى كارثة او كوارث .

يا سيد علي/ المانيا
علي العلي -

يبدو لي يا علي بأنك انسان بسيط ودرويشعلاقتك بالناس والمجتمع مقطوعة او معدومة. وهذه الجمل والكلمات التي تضعها في تعليقك تضر بك وبالعرب والمسلمين من أمثالك كثيرا . أنصحك أن كان لك علاقة بالنصيحة أن تبتعد عن هذه النزعة أو عن مثل هذه الأفكار الظلامية الهدامة والتخريبية وهي أفكار قد تقودك في يوم ما الى كارثة او كوارث .

To Ali/Germany
Eman -

I agree with comments # 27,28,29 and I wan''t make it long. I have just one,simple suggestion for u. Simply what don''t u leave Germany and go back to ur country?? As simple is that

To Ali/Germany
Eman -

I agree with comments # 27,28,29 and I wan''t make it long. I have just one,simple suggestion for u. Simply what don''t u leave Germany and go back to ur country?? As simple is that

عودوا لبلادكم الان
ابو الرجالة -

قبل ان يفلت الزمام عودوا لبلادكم يا مسلمين علمتوهم القتل ولن يصبروا كثيرا عليكم الحل عودوا لبلادكم المؤمنة واتركوا المشركين وشانهم

عودوا لبلادكم الان
ابو الرجالة -

قبل ان يفلت الزمام عودوا لبلادكم يا مسلمين علمتوهم القتل ولن يصبروا كثيرا عليكم الحل عودوا لبلادكم المؤمنة واتركوا المشركين وشانهم

للسيد أحمد ابو مطر
سويدي من اصل عربي -

يا ريت سيد مطر أن تعلق على أفكار الالماني الجديد علي ، فهذا من هذا النوع هنالك الكثير الذي يؤمن بأنهم يفتحون بلاد اوربا لا بالسيف لكن بعضوهم التناسلي ، هؤلاء من مخلفات العالم الاسلامي و الذين يدخلون اوربا و يعيشيون كالذباب على نفاياتها ، أوربا التي تصنع كل يوم دواء و علاج و أجهزة حديثة حتى تنفع البشرية ، كل البشرية دون أستثناء . فيما يصنع الفقر و الاسلام أمثال علي الالماني

للسيد أحمد ابو مطر
سويدي من اصل عربي -

يا ريت سيد مطر أن تعلق على أفكار الالماني الجديد علي ، فهذا من هذا النوع هنالك الكثير الذي يؤمن بأنهم يفتحون بلاد اوربا لا بالسيف لكن بعضوهم التناسلي ، هؤلاء من مخلفات العالم الاسلامي و الذين يدخلون اوربا و يعيشيون كالذباب على نفاياتها ، أوربا التي تصنع كل يوم دواء و علاج و أجهزة حديثة حتى تنفع البشرية ، كل البشرية دون أستثناء . فيما يصنع الفقر و الاسلام أمثال علي الالماني

الى احمد الواسطي
بشار -

اما انت يا احمد الواسطي،،، فإنك بحق سخيف

الى احمد الواسطي
بشار -

اما انت يا احمد الواسطي،،، فإنك بحق سخيف

أرهابي و نص
المصراتي -

مع أحترامي للاستاد مطر أري بأن لو قام بهده العملية الأجرامية شخص مسلم لما نعتوه بأبشع الصفات من قاتل ومجرم وأرهابي وأصولي وعنصري هدا الشي واضح ومعروف ولا يدل علي حضارة هدا الشعب أو داك.

أرهابي و نص
المصراتي -

مع أحترامي للاستاد مطر أري بأن لو قام بهده العملية الأجرامية شخص مسلم لما نعتوه بأبشع الصفات من قاتل ومجرم وأرهابي وأصولي وعنصري هدا الشي واضح ومعروف ولا يدل علي حضارة هدا الشعب أو داك.