((كلما عرفنا الإنسان ازددنا حبا للكلاب!))
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عنوان مقتبس من مقالة الأستاذ أنيس منصور الذي نشرها اليوم الثلاثاء 26 تموز 2011 في الأهرام ، والأستاذ أنيس ليس مجرد كاتب مشهور، بل هو عبارة عن تجارب وخبرات هائلة ، عمره الآن 87 عاما ولد بتاريخ 1924 ، وتخصص بالفلسفة ، ويجيد سبع لغات أجنبية ، وزار معظم دول العالم، وعاش الحياة بالطول والعرض ، عمل في التدريس الجامعي ، والصحافة ، ومستشارا للرئيس أنور السادات ، وهو ينتمي الى المدرسة الصحفية التي تدعو الى الإختصار والتكثيف، اذ يرى من الضروري ألا يزيد حجم المقالة عن 250 كلمة فقط ، ورغم ثقافته الموسوعية الكبيرة إلا انه يشدد بإستمرار على ضرورة بساطة الإسلوب وخلوه من المصطلحات، بإختصار نحن أمام تجربة إنسانية ضخمة تفرض علينا الإنتباه جيدا لما يصدر عنها من كلمات وافكار.
والسؤال : لماذا قال الأستاذ أنيس :(( كلما عرفنا الإنسان ازددنا حبا للكلاب))؟
هل هو حكم عام يشمل جميع البشر.. أم يقتصر على تجاربه الشخصية مع المجتمع المصري؟
ثم هل وفاء الكلب صادر عن إلتزام إخلاقي واع بالقيم ، أم هو سلوك غريزي حيواني وبالتالي لاقيمة إخلاقية له طالما ان وفاء الكلب ليس صادرا عن إختيار العقل والإرادة ، وفي هذه الحالة لاتحسب ميزة وفضيلة للكلب كونه مبرمج غريزيا وآليا على هذا التصرف الأتوماتيكي نحو من يرعاه ولايملك إرادة إختيار العكس مما يعني انه فاقد الحرية التي هي أساس الإلتزام بالقيم.
أين الخطأ .. هل في المعايير التي نقيس بها الإنسان .. أم في الإنسان نفسه؟
أُفكر بهذا السؤال دون ان أصل الى إجابة شافية ، ولن أصل أبدا ، ففي عالم الإنسان لايوجد مطلقات جازمة ، ماعدا حقائق تكوينه الخارجي الجسدي ، وغير هذا يظل غامضا يرقد في ظلمات الأسرار العصية على الإكتشاف ، ويدور في مدار قانون النسبية بمعناه الشامل.
شخصيا أميل الى فكرة ان الإنسان كائن شرير .. ولكن ماذا عن شخصية الأم؟
هل الأم المقدسة التي نعبدها كائن شرير .. وهل الكلب أكثر وفاءا من أمهاتنا ؟ يبدو لي ان سبب الإعجاب بوفاء الكلب يعود الى انه رد فعل إنتقامي ضد حالات الغدر ونكران الجميل التي تعرض لها الإنسان طوال تاريخه على الأرض ، ومن باب الهجاء لعديمي الوفاء لجأ الى إمتداح وفاء الكلب الذي ليس فيه أية ميزة أو فضيلة مادام هذا الوفاء لايصدر عن ذات حرة واعية وقادرة على الإختيار ما بين الشر والخير ، ومادام انه مجرد سلوك غريزي آلي لاقيمة إخلاقية له.
تنويه:
بخصوص أفكاري عن وفاء الكلب .. لست متأكداً هل هي لي .. أم علقت بالذاكرة من قراءتي لسلسلة مشكلات فلسفية / المشكلة الخلقية / زكريا إبراهيم.
التعليقات
,,,,,,
خضير -خالف شروط النشر
,,,,,,
خضير -خالف شروط النشر
Amthal
Babilynier -This is from the German Philosuf Schoppenhauer.
Amthal
Babilynier -This is from the German Philosuf Schoppenhauer.
ناقل الخمر كشاربه
عمار تميم -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة) ، مع الشكر .
ناقل الخمر كشاربه
عمار تميم -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة) ، مع الشكر .
خوش موضوع
ماني سمعان -الاستاذ خضير :أقدر لك الجرأة في الحديث عن بيئتك ومجتمعك , وأهنئك على اكتشافك للكتابةفي المواضيع الجذابه التي تتناسب وشخصيتك المتناقضه.
خوش موضوع
ماني سمعان -الاستاذ خضير :أقدر لك الجرأة في الحديث عن بيئتك ومجتمعك , وأهنئك على اكتشافك للكتابةفي المواضيع الجذابه التي تتناسب وشخصيتك المتناقضه.
الى رقم 3
Avatar -اذا كنت قد اعطيت الحق لنفسك ان تنال من الكاتب وتنتقص منه لسبب مستتر فللآخرين الحق ايضا ان يقولوا لك ما انت الا روبيضة......تذكر ذلك جيدا لانه بالكيل الذين تكيلون يكال لكم
الى رقم 3
Avatar -اذا كنت قد اعطيت الحق لنفسك ان تنال من الكاتب وتنتقص منه لسبب مستتر فللآخرين الحق ايضا ان يقولوا لك ما انت الا روبيضة......تذكر ذلك جيدا لانه بالكيل الذين تكيلون يكال لكم
الرويبضة
مواطن عربي -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. أرجو من القراء أن يتدبروا معنى الحديث الشريف وأن يجولوا بأبصارهم لكشف الرويبضة. واحد من هؤلاء الرويبضات يربض على مسافة عدة أسطر أعلى هذا التعليق.
الرويبضة
مواطن عربي -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. أرجو من القراء أن يتدبروا معنى الحديث الشريف وأن يجولوا بأبصارهم لكشف الرويبضة. واحد من هؤلاء الرويبضات يربض على مسافة عدة أسطر أعلى هذا التعليق.
لا يقدروك
عراقي -أيها العراقي الروح والقلب والأمريكي الإقامة إنك تكتب في مواضيع راقية وجريئة وبعلقية منفتحة لإنك إبن العراق. للأسف كثير من العرب هم دونك فلا يفهموك أو يكونوا بمستواك. أستمر بهذه الجرأة والشجاعة لإننا نحتاح واحد مثلك يقلق الضفادع والعناكب النائمة.
لا يقدروك
عراقي -أيها العراقي الروح والقلب والأمريكي الإقامة إنك تكتب في مواضيع راقية وجريئة وبعلقية منفتحة لإنك إبن العراق. للأسف كثير من العرب هم دونك فلا يفهموك أو يكونوا بمستواك. أستمر بهذه الجرأة والشجاعة لإننا نحتاح واحد مثلك يقلق الضفادع والعناكب النائمة.
لذلك أنا أحبك
abualhuda -لذلك أنا أحبك,فعلا هي ألحقيقة
لذلك أنا أحبك
abualhuda -لذلك أنا أحبك,فعلا هي ألحقيقة
ليست لانيس منصور
حسن الوزان -من الأقوال المنسوبه لبرناردشو يقول كلما عرفت الناس اكثر ازداد احترامي لكلبي وانيس منصور كاتب خطير استاذ في استلهام مقولات المشاهير وتجاربهم للقارئ المصري
ليست لانيس منصور
حسن الوزان -من الأقوال المنسوبه لبرناردشو يقول كلما عرفت الناس اكثر ازداد احترامي لكلبي وانيس منصور كاتب خطير استاذ في استلهام مقولات المشاهير وتجاربهم للقارئ المصري
منطق سقيم
د محمود الدراويش -هذا منطق لا مصداقية علمية به ولا علاقة له بالفلسفة ,,ولا بنصوص استاذي المرحوم زكريا ابراهيم وفلسفته الرصينة قط ,, بل مضغ جمل وصف كلمات ,,وبمقاييس الفلسفة وعلم النفس والمنطق فان الامر لا يعدو لبن سمك تمر هندي ,, انها خلطة غريبة لكنها عسيرة على الهضم ولا مذاق لها ,,انا انصح خضير ان يقرأ لكي يكتب ما يعتد به ,,هنا قارؤون مثقفون وعالمون وعارفون ,, والاغلبية من قراء ايلاف ليسوا جهلة وفيهم نخبة رائعة ,,فاذا اردت ان تكتب سيدي عليك ان تتخم عقلك بالمعرفة وان يكون لديك سعة اطلاع ,, والا ينطبق على ما تكتب ما قاله الكثيرون من المعلقين بانه مجرد خربشات ليس الا وانا اجزم انها اقل من خربشات فلم تدلل على معرفة حقة ولغة ثقافة عالية والمام علمي رزين ,, يا سيدي ارجع الى بافلوف الروسي والحاصل على جائزة نوبل في علم الاعصاب ومدرسته الشرطية وتجاربه ,,وهي المدرسة الاساس للمدرسة السلوكية الامريكية ومؤسسها واطسن وما تفرع عنها من مدارس نفسية لا حصر لها ,, سكنر والاشتراط التجريبي وهل ونظرية التعزيز والبرت اليس ونظرية العلاج المعرفي الانفعالي السلوكي وكلها في ذات الحزمة حزمة بافلوف ومدرسته ,,,لقد وضع بافلوف قوانين الاشتراط الاربع الاساسية والتي تتم وفقها تفسير عملية التعلم لدى الكلب وتفسير سلوكه اللاحق ,, وهي ,,اولا قانون الاقتران ,,اذا ارتبط منبه بمنبه آخر ممتعا فان وجود احدهما يستثير استجابة الآخر ,, فلو اقترن حضور صاحب المنزل باطعام الكلب فان مجرد الحضور سيثير لعاب الكلب وليس الطعام ,,,وثانيا قانون التكرار ,,اذا وقع مثيرين في ذات اللحظة فان التكرار ضروري لاحداث استجابة احدهما عند حضور احد المثيرين او كلاهما ,,ثالثا قانون الانطفاء التجريبي ,,اي عندما يتكرر وقوع المثير وحدوث الاستجابة وغياب التعزيز فان المثير يفقد قدرته في استحضار الاستجابة ,, رابع عودة الاشراط ,,بعد مرور فترة طويلة اذا اعدنا التجربة فان الكلب سيستجيب من جديد للاشراط السابق , لكن تكرار المثير بدون وجود التعزيز , لقد فسر بافلوف كل سلوكنا وسلوك الكلب بانه سلسلة من الارتباطات الشرطية ليس الا ,, طبعا الكلب يفرح لقدوم سيد البيت لان موعد وجبته المعتادة تقترب بحضور السيد فيستجيب الكلب بتوتر واضح وردود فعل تظهر فرحا بمقدم صاحب البيت ,,,اذا ارتباط حضور سيد البيت بالمعزز الطعام هو ما يدفع الكلب تلقائيا لان يفرز لعابه
منطق سقيم
د محمود الدراويش -هذا منطق لا مصداقية علمية به ولا علاقة له بالفلسفة ,,ولا بنصوص استاذي المرحوم زكريا ابراهيم وفلسفته الرصينة قط ,, بل مضغ جمل وصف كلمات ,,وبمقاييس الفلسفة وعلم النفس والمنطق فان الامر لا يعدو لبن سمك تمر هندي ,, انها خلطة غريبة لكنها عسيرة على الهضم ولا مذاق لها ,,انا انصح خضير ان يقرأ لكي يكتب ما يعتد به ,,هنا قارؤون مثقفون وعالمون وعارفون ,, والاغلبية من قراء ايلاف ليسوا جهلة وفيهم نخبة رائعة ,,فاذا اردت ان تكتب سيدي عليك ان تتخم عقلك بالمعرفة وان يكون لديك سعة اطلاع ,, والا ينطبق على ما تكتب ما قاله الكثيرون من المعلقين بانه مجرد خربشات ليس الا وانا اجزم انها اقل من خربشات فلم تدلل على معرفة حقة ولغة ثقافة عالية والمام علمي رزين ,, يا سيدي ارجع الى بافلوف الروسي والحاصل على جائزة نوبل في علم الاعصاب ومدرسته الشرطية وتجاربه ,,وهي المدرسة الاساس للمدرسة السلوكية الامريكية ومؤسسها واطسن وما تفرع عنها من مدارس نفسية لا حصر لها ,, سكنر والاشتراط التجريبي وهل ونظرية التعزيز والبرت اليس ونظرية العلاج المعرفي الانفعالي السلوكي وكلها في ذات الحزمة حزمة بافلوف ومدرسته ,,,لقد وضع بافلوف قوانين الاشتراط الاربع الاساسية والتي تتم وفقها تفسير عملية التعلم لدى الكلب وتفسير سلوكه اللاحق ,, وهي ,,اولا قانون الاقتران ,,اذا ارتبط منبه بمنبه آخر ممتعا فان وجود احدهما يستثير استجابة الآخر ,, فلو اقترن حضور صاحب المنزل باطعام الكلب فان مجرد الحضور سيثير لعاب الكلب وليس الطعام ,,,وثانيا قانون التكرار ,,اذا وقع مثيرين في ذات اللحظة فان التكرار ضروري لاحداث استجابة احدهما عند حضور احد المثيرين او كلاهما ,,ثالثا قانون الانطفاء التجريبي ,,اي عندما يتكرر وقوع المثير وحدوث الاستجابة وغياب التعزيز فان المثير يفقد قدرته في استحضار الاستجابة ,, رابع عودة الاشراط ,,بعد مرور فترة طويلة اذا اعدنا التجربة فان الكلب سيستجيب من جديد للاشراط السابق , لكن تكرار المثير بدون وجود التعزيز , لقد فسر بافلوف كل سلوكنا وسلوك الكلب بانه سلسلة من الارتباطات الشرطية ليس الا ,, طبعا الكلب يفرح لقدوم سيد البيت لان موعد وجبته المعتادة تقترب بحضور السيد فيستجيب الكلب بتوتر واضح وردود فعل تظهر فرحا بمقدم صاحب البيت ,,,اذا ارتباط حضور سيد البيت بالمعزز الطعام هو ما يدفع الكلب تلقائيا لان يفرز لعابه
الله يديم الود!
محمد -يا سيادة الكاتب العظيم السيد الرئيس الامريكي بالتقمص روزفلت... ادعو ربي بأن يديم الود بينك وبين احبابك ... عشتم وعاش من تحب وبالعامية الله يخلليكو لبعض ;!!!
الله يديم الود!
محمد -يا سيادة الكاتب العظيم السيد الرئيس الامريكي بالتقمص روزفلت... ادعو ربي بأن يديم الود بينك وبين احبابك ... عشتم وعاش من تحب وبالعامية الله يخلليكو لبعض ;!!!
فزلكة الدراويش
رأي -لماذا كل هذا التحذلق والفذلكه يا دراويش ؟؟انا لا اعرف خضير الا من خلال كتاباته وهو يعجبني كصاحب افكار واراءه جريئه تخالف السائد البائد وتحرك العقول الجامده لتفكر بطريقه مختلفه ومستقله. قد لا يعجبك ذلك انت حر لكنه يعجب الكثيرين من قراء ايلاف وايلاف ليست لك وحدك,لكن ما بالك اتعبت نفسك بكل هذه الفذلكات والمعلومات الاستعراضيه في غير محلها ؟الموضوع بسيط خضير يعبر عن رأيه وهو كتب مقاله رأي وليس مقالا علميا يتعلق بالنووي !! ردك المتشنج والصبياني جعلك في موقف لا تحسد عليه .
فزلكة الدراويش
رأي -لماذا كل هذا التحذلق والفذلكه يا دراويش ؟؟انا لا اعرف خضير الا من خلال كتاباته وهو يعجبني كصاحب افكار واراءه جريئه تخالف السائد البائد وتحرك العقول الجامده لتفكر بطريقه مختلفه ومستقله. قد لا يعجبك ذلك انت حر لكنه يعجب الكثيرين من قراء ايلاف وايلاف ليست لك وحدك,لكن ما بالك اتعبت نفسك بكل هذه الفذلكات والمعلومات الاستعراضيه في غير محلها ؟الموضوع بسيط خضير يعبر عن رأيه وهو كتب مقاله رأي وليس مقالا علميا يتعلق بالنووي !! ردك المتشنج والصبياني جعلك في موقف لا تحسد عليه .
Thank you number 10
Salam -.Thank you reader number 10 your comment was the right explanation for why some people use violent means to achieve their goal and others use more peaceful means to change their conditions and life .I like this echo phenomenon theory. I agree with you that Mr.Khodayer(The writer of this article ) needs to widen his perspectives and his researching of human behave.
Thank you number 10
Salam -.Thank you reader number 10 your comment was the right explanation for why some people use violent means to achieve their goal and others use more peaceful means to change their conditions and life .I like this echo phenomenon theory. I agree with you that Mr.Khodayer(The writer of this article ) needs to widen his perspectives and his researching of human behave.
why ????
canada -لقد نذرت نفسي ان اعلق على كل شاردة وواردة للاخ خضير فارجوا ان يتسع حلمه وان لا يسلط علي زبانيته من الرداحين والذين شتموني لمجرد تقديم نص علمي ومعرفي رفيع تصحيحا وتعديلا لاخطاء وردت في كتابة السيد خضير ???just why ???
why ????
canada -لقد نذرت نفسي ان اعلق على كل شاردة وواردة للاخ خضير فارجوا ان يتسع حلمه وان لا يسلط علي زبانيته من الرداحين والذين شتموني لمجرد تقديم نص علمي ومعرفي رفيع تصحيحا وتعديلا لاخطاء وردت في كتابة السيد خضير ???just why ???
رقم 12
د محمود الدراويش -اين ترى الفذلكات (بالذاء ) ,,,هل الدراسات العلمية التجريبية المتصلة بهذا الامر فذلكات ,,من حقك ان تنها من ثقافة خضير ما تريد ومن حقك ان تدبج فيه الاشعار ليس في الامر غضاضة ,,لكنك عندما تتفلف وتقدم نفسك باعتبارك عارفا وعالما ,,اظهر لنا معرفة حقة ,ناقش ,حلل , رد ,اظهر سعة اطلاع ,,انا لا يعنيني قط ان كنت متيما بخضير او كارها له فذلك يخصك وهو شأنك ,,لكن عندما يتصل الموضوع بالتعليق ,,قل اين تتفق واين لا تتفق معي ,,لكنك لا تستطيع ان تقدم لي دروسا هكذا بارشادات انا في حل منها ,,فل اين الخطأ هل فهمت واستوعبت الذي كتبته تعليقا على خضير ,,يمكنك الرجوعالى ما كتبه الاخ الفاضل Salam - GMT 22:49:13 2011 فقد تحدث بمعرفة وعلمية وفهم ,,اقرأ اقرا بعدها تستطيع ان تدلي بدلوك وان نحترم ما تقول ,,,ثم يا اخي من قال لك انني امتلك ايلاف او احجر على آراء الىخرين ,,ايلاف ملك لكل قرآئها ,,اكتب ناقش حلل المادة التي امامك , ولا تتعرض للاشخاص بالنقد والتجريح ,,,انا في سن لا يسمح لي بالاستعراض ,,فقد مرت سنوات الاستعراض ,لكن الضمير حي ولا يقبل بترهات واخطاء هكذا تعلمنا في الغرب وتعلمت في العلاج النفسي ان اكون مباشرا ودون مواربة او لف او دوران ,,, ردي لم يكن متشنجا ولست صبيانيا واستطيع ان احتكم بما كتبت الى ارقى المعاهد العلمية في العالم لكنك صبي غر وتافه وككل الفارغين لا تملك خلقا ولا وعيا فبورك لخضير بك وبوركت به
رقم 12
د محمود الدراويش -اين ترى الفذلكات (بالذاء ) ,,,هل الدراسات العلمية التجريبية المتصلة بهذا الامر فذلكات ,,من حقك ان تنها من ثقافة خضير ما تريد ومن حقك ان تدبج فيه الاشعار ليس في الامر غضاضة ,,لكنك عندما تتفلف وتقدم نفسك باعتبارك عارفا وعالما ,,اظهر لنا معرفة حقة ,ناقش ,حلل , رد ,اظهر سعة اطلاع ,,انا لا يعنيني قط ان كنت متيما بخضير او كارها له فذلك يخصك وهو شأنك ,,لكن عندما يتصل الموضوع بالتعليق ,,قل اين تتفق واين لا تتفق معي ,,لكنك لا تستطيع ان تقدم لي دروسا هكذا بارشادات انا في حل منها ,,فل اين الخطأ هل فهمت واستوعبت الذي كتبته تعليقا على خضير ,,يمكنك الرجوعالى ما كتبه الاخ الفاضل Salam - GMT 22:49:13 2011 فقد تحدث بمعرفة وعلمية وفهم ,,اقرأ اقرا بعدها تستطيع ان تدلي بدلوك وان نحترم ما تقول ,,,ثم يا اخي من قال لك انني امتلك ايلاف او احجر على آراء الىخرين ,,ايلاف ملك لكل قرآئها ,,اكتب ناقش حلل المادة التي امامك , ولا تتعرض للاشخاص بالنقد والتجريح ,,,انا في سن لا يسمح لي بالاستعراض ,,فقد مرت سنوات الاستعراض ,لكن الضمير حي ولا يقبل بترهات واخطاء هكذا تعلمنا في الغرب وتعلمت في العلاج النفسي ان اكون مباشرا ودون مواربة او لف او دوران ,,, ردي لم يكن متشنجا ولست صبيانيا واستطيع ان احتكم بما كتبت الى ارقى المعاهد العلمية في العالم لكنك صبي غر وتافه وككل الفارغين لا تملك خلقا ولا وعيا فبورك لخضير بك وبوركت به
Thanx Mr.President
Mohammad -Sir Mr. Khudayer ..., the president of the usa you are really masterpiece, in iraqi 3ameya we said, mr. to7fa may Allah keep your bold as is for the sake of human beings
Thanx Mr.President
Mohammad -Sir Mr. Khudayer ..., the president of the usa you are really masterpiece, in iraqi 3ameya we said, mr. to7fa may Allah keep your bold as is for the sake of human beings
رمز الوفاء والاخلاص
سوران -الكلب لا يهرب من الخبز, ونستطيع ان نقول ايظا بأن كلما أزداد حب الانسان للكلب كلما زاد تألف وتأقلم الكلب مع الانسان والعيش معه. والمثل هو مثل عراقى وذو معنى كبير والعراقيين يعرفون المعنى والفحوى من هذا المثل.
الى محمود الدراويش
ابوماجد -انت تنصح خضير طاهر منذ فترة ليست بالقصيرة وبودي ان ان انصحك بدل من نقدك وغرورك وتلاعبك بالالفاظ حاول ان تصل الى الكاتب وتحاول كتابة مقالات مفيدة اذا كنت تتمكن من ذلك بدل الاستهزاء من الاخرين
خضير
جوان -خالف شروط النشر
الفرق شاسع
الباتيفي -مثل انكليزي علئ ما اعتقد او ربما سمعتها كنكته امريكيه علئ التلفاز ويقول المثل ماالفرق بين الكلب والمرأة الفرق هو تستطيع طرد الكلب خارج البيت بينما الزوجه او المرأة تطرد الرجل خارجا وهذا في دول العم سام ودوله السيد روزفلت حيث ان الغرب يعيشون حياه فارغه من كل احاسيس العائله والحنان حيث الاب والام تموت في دار الرعايا والابناء لا يزوروهم والاخ يسال عن اخوه اذا كان ترك ميراث والزيارات قليله ولا احد يصاحب احد الا لمصلحه والعلاقات العاطفيه بارده والزوجه او الكيرل فرند تنام بكل سهوله مع رجل غريب او قريب و تقول لرجلها سوري يعني متاسف ونفس الشئ ينطبق علئ الرجال لهذا هم يحبون الكلاب اكثر من ابناءهم وعوائلهم لان الكلب لا يخون وهم لا يحبون الاجانب ايضا لانهم يكذبون ويغيرون ولائهم من اوطانهم الئ بلد المهجر وهم لا يصدقون هذه الا انها تبدو صحيحه لدئ البعض علئ العموم انت احسن رئيس لامريكا لحد الان ونتمنئ يستنسخون واحد اخر ويرسلوه بالبريد الالكتروني لحكم العراق وطهران معا
الفرق شاسع
الباتيفي -مثل انكليزي علئ ما اعتقد او ربما سمعتها كنكته امريكيه علئ التلفاز ويقول المثل ماالفرق بين الكلب والمرأة الفرق هو تستطيع طرد الكلب خارج البيت بينما الزوجه او المرأة تطرد الرجل خارجا وهذا في دول العم سام ودوله السيد روزفلت حيث ان الغرب يعيشون حياه فارغه من كل احاسيس العائله والحنان حيث الاب والام تموت في دار الرعايا والابناء لا يزوروهم والاخ يسال عن اخوه اذا كان ترك ميراث والزيارات قليله ولا احد يصاحب احد الا لمصلحه والعلاقات العاطفيه بارده والزوجه او الكيرل فرند تنام بكل سهوله مع رجل غريب او قريب و تقول لرجلها سوري يعني متاسف ونفس الشئ ينطبق علئ الرجال لهذا هم يحبون الكلاب اكثر من ابناءهم وعوائلهم لان الكلب لا يخون وهم لا يحبون الاجانب ايضا لانهم يكذبون ويغيرون ولائهم من اوطانهم الئ بلد المهجر وهم لا يصدقون هذه الا انها تبدو صحيحه لدئ البعض علئ العموم انت احسن رئيس لامريكا لحد الان ونتمنئ يستنسخون واحد اخر ويرسلوه بالبريد الالكتروني لحكم العراق وطهران معا
عرف كيف يروضكم
عراقي يكره البعثيه -ان كنت احسب لخضير خصله فهي بالتاكيد استفزاز المعلقين وتدجينهم وترويضهم وجعلهم ينتظرون مايكتبه وكانهم ادمنوا التعذيب وكانهم يجدون اللذه في مايهينه بهم ويجدونا اكثر حين يتجاهلهم..
الاخ ابوماجد
د محمود الدراويش -ما اكتبه افضل واعمق بكثير من المقال يا سيدي ولو كنت اود ان اكتب مقالا فانا اكتب بسرعة وعلمية في القضايا التي افهمها ,,ان كل تعليق لي هو مقال ,,لمن يقدر ويعرف ثم يا صاحبي كان لي نصف جريدة تصدر بلغة اجنبية واسمها جريدة علم النفس توقفت الجريدة وكنت رئيس تحريرها واكتب الجزء الاكبر منها ,, وانا لست مغرورا ولكنك يا سيدي تتجاوز الادب ,,تعلموا ان تكونوا بشرا مؤدبين حينها نحترم جهلكم وتخلفكم اما ان يجتمع الجهل وقلة الادب فذلك طامة عليكم ,, يا سيدي انا لا اتلاعب بالالفاظ ولكن لساني ذلق حذق وحاد وقلمي كذلك اكتب ما اعرف ولا اخوض فيما لا اعرف كحضراتكم ,,لقد ناقشت وحاورت امام المئات وكنت دائما سيد الموقف فمعرفتي رائعة وثقتي بنفسي لا حدود لها , وقدرتي على الكتابة واضحة وتحكمي باللغة بين ,, كونوا مؤدبين احترموا الآخرين انتقدوا علقوا حللوا بادب ومعرفة وخلق رفيع شكرا على نصائحك وان كنت بغنا عنها
الاخ ابوماجد
د محمود الدراويش -ما اكتبه افضل واعمق بكثير من المقال يا سيدي ولو كنت اود ان اكتب مقالا فانا اكتب بسرعة وعلمية في القضايا التي افهمها ,,ان كل تعليق لي هو مقال ,,لمن يقدر ويعرف ثم يا صاحبي كان لي نصف جريدة تصدر بلغة اجنبية واسمها جريدة علم النفس توقفت الجريدة وكنت رئيس تحريرها واكتب الجزء الاكبر منها ,, وانا لست مغرورا ولكنك يا سيدي تتجاوز الادب ,,تعلموا ان تكونوا بشرا مؤدبين حينها نحترم جهلكم وتخلفكم اما ان يجتمع الجهل وقلة الادب فذلك طامة عليكم ,, يا سيدي انا لا اتلاعب بالالفاظ ولكن لساني ذلق حذق وحاد وقلمي كذلك اكتب ما اعرف ولا اخوض فيما لا اعرف كحضراتكم ,,لقد ناقشت وحاورت امام المئات وكنت دائما سيد الموقف فمعرفتي رائعة وثقتي بنفسي لا حدود لها , وقدرتي على الكتابة واضحة وتحكمي باللغة بين ,, كونوا مؤدبين احترموا الآخرين انتقدوا علقوا حللوا بادب ومعرفة وخلق رفيع شكرا على نصائحك وان كنت بغنا عنها
احسنت يا خضير
رولا الزين -يستهجن اورهان باموق الروائي التركي الحائز على جائزة نوبل للآداب في احدى رواياته تحقير معظم عامة المسلمين للكلب باعتباره مصدرا للنجاسة الموجبة للتطهر منها تطهرا يماثل التطهر من وباء خطير . ويرى باموق ان الكلب في قصص القرآن كان رفيقا للمؤمنين المختبئين في الكهف خوفا من بطش الكفار مئات السنين . وفي الحقيقة يمتاز الكلب بوفاء يكاد لا يوجد نظيره عند البشر انفسهم . فالكلب المدرب يقود العميان في سيرهم في الشوارع ويحمي بيوت مالكيه من اللصوص. وتروي قصة حقيقية صداقة استاذ جامعي اسكندنافي مع كلبه الذي يرافقه يوميا الى محطة القطار حيث يتوجه الاستاذ الى الجامعة لتدريس طلابه ثم عند عودته بالقطار يجد كلبه بانتظاره في المحطة. ويحدث ان يموت الاستاذ بسكتة قلبية اثناء القائه محاضرة فيتم دفنه في جوار الجامعة ويظل كلبه منتظرا عودته في المحطة اياما واسابيع ممتنعا عن الاكل والشرب حتى الموت .
ترابنا سافل
pythagoras plato -دهشتي كانت إيجابية جداً لهذا الرأي الذي أدعمهُ و لكن على الباحث الكبير أنيس منصور أن يتعمق بالمصطلح التالي لكي يعي وحشية هذا الحيوان الأبهامي الذي نعت نفسهُ بإنسان أي مصطلح المثالية الأصلية الذي يعني العزل الوضعي الذاتي عن الإنتماء الحيواني أي عزل أنفسا عن إنتمائنا الحيواني و هذه العقدة بدأت عندنا السابقون منا إخترعوا أدوات الصيد بفضل براعة أيدهم و بدأوا يقتلون الحيوانات المحيطة بهم وإجترارها فهذا التحول منحهم شعور بأنهم أفضل من بيقية الحيوانات و كما تفعل أميريكا اليوم و كل إمبراطورية فالشعور بملك ادوات القوة ترفع مستوى أنوفهم و مستوى الغدر لذلك أجدانا الصيادون رفعوا أنوفهم على الحيوانات القربية منهم و قرّروا فصل أنفسهم عن هذه الحيوانات بنعت أبدي لأنفسهم أي إنسان و البقية حيوانات بذلك كانت أول عنصرية نعتية أبدية بتاريخنا بعدَ ذلك أجدانا رفضوا أن يكون تراب حلقنا هو نفس تراب خلق الحيوانات فكان التراب السومري أي تراب أدم الذي َنفخ َالرب عليهِ فأصبح ترابً مُختار و أفضل من تراب الحيوانات النجسة و الرجسة وكذلك إذاناجي و إذانامي اليابانية و تراب الأم الأرض المقدسة عند هنود الحمر لذلك الهندي الأحمر يكره كل من يُخرّبْ محتويات الأرض و منتجاتها و أيضاً من يصنع الحدود على الأرض لأن بذلك إهانة لتراب خلق الهنود الحمر. فعزل تراب خلقنا عن تراب خلق الحيوانات كانت ثاني عنصرية عبر التاريخ وكل حياتنا هي عنصريات جديدة على الدوام وهكذا هذا الكائن الحيواني الإبهامي من أصبع الإبهام اي بهيم و كل من لا يملك إصبعنا الإبهامي هو بهيم حيوان فشكراً للغة العربية التي نبهتي إلى فضل إصبع الإبهام و إصبع الإشارة و المعصم سوية نملك أعظم و أرقي يد حيوانية مرنة تدور حول ذاتها ببراعة ميكانيكية عضوية في غاية الرقي فهاتان اليدان الراقيتان لهما الفضل في تطويرنا و تطوير عنصرياتنا حتى الوحشية منها داخل البيت لن هناك من قتل كل أفراد عائلتهِ و كذلك قتل أحد افراد البيت ضدّ عادات ثقافية اما القتل خارج البيت فها هوالمشهد الأبدي أمامكم لذلك أنيس منصور كان على صواب عندما فضلَ الكلب علكيم و علينا هذا هو الهاجس الأوروبي أي التعايش مع الكلب و القط هو أفضل من التعايش مع هذا الوحش الإبهامي الذي نعت نفسهُ بإنسان حتى العيش مع النرويجي الذي قتل لحمهُ ودمهُ و أيضاً جدهُ الأشقر نعتَ نفسهُ بإنسان وفصل تراب خلقهِ عن تراب الحي
محمودالدراويش
ابوماجد -حضرتك تدعي الثقافة والادب وانت من خلال ردك الغير متزن تنفي ابسط خصائص هذه الصفات انا لست بصدد سؤالك او التعرف على ماتملكه من شهادات في الطبخ والسياسة وعلم النفس والطب كل ماحاولت ايصاله لك هو ان تهتم بأمورك وابحاثك ودراساتك وصحفك الاجنبية وتترك انصاف المثقفين امثالنا كما تدعي ينهلون ولو قطرات من المعرفة التي حضرتك تمتلكها بالمطلقلسنا بحاجة الى تنظيراتك ولا بحاجة اصلا للدخول في نقاش بيزنطي لايسمن ولايشبع وبدل من التجاوزات الغير مبررة التي احتواها ردك الغير مبرر اصلا حاول ان تسكن وتهدأ وتتقبل النقد وبأعتبارك خبير او عالم بعلم النفس ياريت لو تستطيع ان تشخص العلامات والاعراض التي تعاني منها خذ الامر بروح رياضية
ابوماجد
د محمود الدراويش -ماشاء الله على علمك ومعرفتك واضح من كتاياتك انك ملهم وعظيم وعبقري ,, فمن اي زاروبة نهلت العلم وفي اي الحواري ,,السكوت والصمت افضل لك بكثير من التعليق ,,دع عنك الكتابة لست منها ,,, ولو لطحت نفسك بالسوادي
محمودالدراويش
ابوماجد -حضرتك تدعي الثقافة والادب وانت من خلال ردك الغير متزن تنفي ابسط خصائص هذه الصفات انا لست بصدد سؤالك او التعرف على ماتملكه من شهادات في الطبخ والسياسة وعلم النفس والطب كل ماحاولت ايصاله لك هو ان تهتم بأمورك وابحاثك ودراساتك وصحفك الاجنبية وتترك انصاف المثقفين امثالنا كما تدعي ينهلون ولو قطرات من المعرفة التي حضرتك تمتلكها بالمطلقلسنا بحاجة الى تنظيراتك ولا بحاجة اصلا للدخول في نقاش بيزنطي لايسمن ولايشبع وبدل من التجاوزات الغير مبررة التي احتواها ردك الغير مبرر اصلا حاول ان تسكن وتهدأ وتتقبل النقد وبأعتبارك خبير او عالم بعلم النفس ياريت لو تستطيع ان تشخص العلامات والاعراض التي تعاني منها خذ الامر بروح رياضية
النفخة الترابية فشلت
Plato -تعليق مكرر
النفخة الترابية فشلت
Plato -تعليق مكرر
زهقتونا
ام الحب -الى بعض البدو اللي علقوا انتوا وين واحاديث الرسول ص وين شنو جاب الرويبضة ياعباقرة زمانكم بنص الموضوع هل قال الكاتب امرا يخص الشعوب هل صرح دستورا جديدا ام ماذا؟ولا علمكم الكبير ماسمحلكم الا تكتبون حديث نبوي بدون نقاش اكاديمي ومنطقي مع الكاتب الاسلام سينهار بسببكم يامن شوهتوا الدين