أصداء

حول مسؤولية اليمين المسيحي عن مذبحتي النرويج الإرهابيتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من السهل القفز فوق الموضوعية تحقيقاً لأغراض معينة، ومن السهل أيضاً الوصول إلى نتائج سريعة لإنجاز أهداف محددة. ولكن من الصعب الالتزام بالعقلانية إن كانت لا تقود إلى النتائج المرغوب فيها، ومن الصعب التقيّد بالحيدة والإنصاف في قضايا مثار للاختلاف. هذا ما أظهرته ردود الأفعال الإقليمية والدولية على العمليتين الإرهابيتين البشعتين اللتين قام بهما أنديرس برييفيك في النرويج. ففور وقوع العملية سارع الكثيرون للاعتقاد بضلوع جماعات الإرهاب الإسلامية، وظهرت على مواقع الإنترنت اتهامات لتنظيمات بعينها وبخاصة تنظيم القاعدة الذي عرف في العقدين الأخيرين بعملياته الإرهابية الشبيهة. ظنت غالبية السياسيين والمحللين أن الجماعات الإسلامية المتطرفة شنت العمليتين انتقاماً من دور نرويجي في أفغانستان ومن إعادة صحف نرويجية نشر الرسوم الكرتونية التي تناولت رسول الإسلام. ولكن ما أن ظهرت الحقيقة وتم الإعلان عن أن منفذ المذبحتين لا يمت للإسلاميين بصلة حتى تحولت دفة الاتهامات إلى الاتجاه الأخر - اتجاه اليمينيين المسيحيين أو من يطلق البعض عليهم لقب الأصوليين المسيحيين.

جانبان بعينهما ركزا على الادعاء بأن أنديرس برييفيك ينتمي إلى الأصولية المسيحية. الجانب الأول هو التيار الغربي الليبرالي المعارض لليمين المسيحي، وهو تيار يتخذ موقفاً مناوئاً للسياسات الأخلاقية المحافظة لليمين المسيحي التي يأتي منها على سبيل المثال معارضة الإجهاض ورفض زواج الشواذ. ومن ثم فقد كانت هناك دوافع سياسية وراء ادعاء الليبراليين الغربيين ومحاولتهم تصوير اليمينيين المسيحيين على أنهم دمويون يشكلون خطورة على مستقبل وسلام المجتمعات الغربية. أما الجانب الثاني فهو العرب والمسلمون الذين أرادوا، عبر اتهامهم اليمين المسيحي، إزاحة تهمة الإرهاب عن المتطرفين الإسلاميين، والتأكيد على أن لا دين ولا وطن ولا قومية للإرهاب، وعلى أن ممارسة الإرهاب لا تقتصر على بعض العرب والمسلمين الذين تحكمهم دوافع مغرضة ورؤى مشوهة للإسلام. وقد بلغ الأمر أن قام بعض الكتاب العرب بالقول أن مذبحتي النرويج كانتا جهاداً أصولياً مسيحياً.

جانب الصواب الجانبين الليبرالي الغربي والعربي المسلم في اتهامهما اليمين المسيحي بالمسئولية عن مذبحتي النرويج. جانب الصواب الجانبين لعدة أسباب أهمها على الإطلاق هو أن برييفيك ليس بمسيحي يميني. لم يرتكب أنديرس برييفيك جريمتيه بدوافع دينية أو حتى بدوافع أخلاقية مسيحية، ولم يهتف برييفيك بشعارات مسيحية ولم يقتبس نصوصاً من الإنجيل حين نفذ مذبحتيه حتى يتم الادعاء بدوافعه اليمينية المسيحية. كما لم ترد في أقوال المتهم أو في يومياته الطويلة الذي تم العثور عليه على ما يؤكد على أنه ارتكب جريمتيه لتحقيق أي من مباديء اليمين المسيحي الدينية أو الأخلاقية على السواء. هذا أمر مؤكد. وتشير كل الدلائل إلى أن برييفيك ارتكب المذبحتين بدوافع قومية أهمها المحافظة على الطابع الغربي لأوروبا في مواجهة موجات الهجرة المتوالية التي تتوافد على القارة العجوز. وقد أكدت المعلومات الشخصية لبرييفيك على أنه انضم للمنتدى الإلكتروني لجماعة"نورديسك" السويدية التي تعكس رؤى النازيين الجدد المُعادين لسياسات الغرب المتسامحة مع هجرة الأجانب إلى بلادهم. المثير أن برييفيك لم يستهدف من اتخذهم أعداءً كما جرى العرف في العمليات الإرهابية. وربما يشير استهدافه نرويجيين إلى ذكاء منقطع النظير لأنه لم يرد أن يجعل من المهاجرين أو الماركسيين أو المسلمين ضحايا يحظون بتعاطف النرويجيين والعالم.

هناك أسباب كثيرة أخرى تدعونا لليقين بأن برييفيك ليس مسيحياً يمينياً وبأنه لم يرتكب جريمتيه بدوافع مسيحية يمينة. ولعل أهم هذه الأٍسباب على الإطلاق هو أن اليمين المسيحي، وأقصد هنا اليمين المؤمن حقاً بالمباديء المسيحية، حتى وإن كان يختلف بشدة مع التيارات الماركسية والإسلامية والليبرالية إلا أنه على مدار السنوات والعقود لم يستخدم العنف ولو مرة واحدة ضد أي من هذه التيارات. لا يؤمن اليمين المسيحي بالاستئصال العنيف ولكنه يؤمن بالتبشير والتحويل ولذا تجده يهتم بإرسال بعثات تبشيرية حول العالم. وأجد هنا أنه من المهم التفرقة بين يمينين غربيين يخلط بينهما البعض عن جهل أو عن عمد في كثير من الأحيان. اليمين الأول هو اليمين المسيحي واليمين الثاني هو اليمين النازي العنصري. اليمين الأول مسالم وملتزم تماماً وبصورة حرفية بتعاليم المحبة والسلام والرجاء التي جاء بها السيد المسيح. وإن كان هذا لا يمنع وجود قلة قليلة متطرفة معزولة بين هؤلاء من عينة القس الأمريكي تيري جونز الذي لا يتبعه إلا العشرات. ولكن حتى هذه القلة المتطرفة لم تلجأ أبداً لاستخدام العنف. أما اليمين الثاني العنصري النازي فهو غير مسيحي وغير مسالم ويبرر استخدام العنف لتحقيق أهدافه. وينتشر هذا اليمين في معظم الدول الغربية ويقاوم الهجرة ويؤمن بتفوق العنصر الأوروبي.

الفارق بين اليمينين كالفارق بين النهار والليل أو النور والظلام، ولا يمكن الجمع أو الخلط أو المساواة بينهما. وإذا كان الخلط بينهما يتم لأغراض سياسية أو دينية فهو خلط خاطيء ساهم في الترويج له الإعلام المتحيز أو غير الواعي. وقد لعبت السياسة دوراً في الخلط بين اليمينين، وكانت الحرب الامريكية في العراق التي استهدفت إسقاط نظام الدكتاتور السابق صدام حسين من أهم ما ساهم في هذا الخلط. فقد عرف عن الرئيس الأمريكي جورج بوش وعدد من أفراد إدارته الانتماء لليمين المسيحي المحافظ في الولايات المتحدة، وانعكس الموقف الدولي الرافض للحرب في العراق على عقيدة بوش وانتمائه الديني والفكري، فانتقل الرفض الدولي للحرب إلى رفض دولي لليمين المسيحي، ذلك على الرغم من أن فكر بوش المسيحي اليميني المحافظ لم يلعب أي دور في اتخاذ قرار الحرب ضد صدام حسين، فقد كان القرار سياسياً بحتاً فرضته الظروف التي تلت هجمات 11/9 الإرهابية التي شنها تنظيم القاعدة على أهداف أمريكية.

من الإجحاف بالمسيحية اتهام المؤمنين بها، سواء كانوا يساريين أو وسطييين أو يمينيين، بالمسئولية عن أعمال إرهابية. مباديء المسيحية المسالمة والبعيدة كل البعد عن العنف والقتال والحروب لا يمكن أبداً أن تُُرتكب باسمها أعمال إرهابية، فالعنف لا سند له في تعاليم السيد المسيح الموجودة في العهد الجديد. والمسيحية منذ مهدها لم تلجأ أبداً للعنف والقتال رغم الاضطهاد المروّع الذي تعرض له المسيحيون الاوائل على أيدي الرومان. وإذا كانت أنظمة غربية، مسيحية إسماً لا فعلاً، مدعومة من الكنيسة الكاثوليكية، التي ابتعدت، عندها، عن تعاليم المسيحية الحقيقية، قامت ببعض الأعمال غير المقبولة في العصور المظلمة والوسطى، فقد كانت جميع هذه الأعمال سياسية تلفّحت برداء الدين لتحقيق أغراضها. لكن المسيحية كعقيدة كانت بريئة تماماً من كل هذه الأعمال. وإذا كانت المسيحية على مدار تاريخها بريئة من كل الأعمال الشريرة التي ارتكبت باسمها، فهي بريئة اليوم من عمليتي النرويج الإرهابيتين. كما أن اليمين المسيحي المؤمن حقاً بريء تماماً من العمليتين الشريرتين ومن الإرهاب بشكل عام.

ربما ادعى برييفيك أنه مسيحي، ولكنه مسيحي بالتقليد كغيره من ملايين الغربيين الذين يتمسكون بالموروث المسيحي ولكنهم لا يتمسكون بالعقيدة المسيحية. ولعل تمسك الغربيين بالموروث المسيحي على حساب العقيدة المسيحية يتضح بجلاء من خلال الأحزاب السياسية التي تحمل لقب مسيحية في بلادهم. هذه الأحزاب تتمسك ببعض المباديء الأخلاقية المسيحية التي تؤكد على ضمان الحريات العامة واحترام الإنسان وحقوقه الفردية وتقديس الحياة، لكنها تدير ظهورها تماماً للعقيدة المسيحية. ويؤكد الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني، على سبيل المثال في ميثاقه بصراحة على أن برنامجه السياسي لا يعتمد على العقيدة المسيحية ولم يتم استقاؤه منها. ولعل هذا يؤكد على أنه حتى لو أصر برييفيك على التأكيد على مسيحيته الموروثة، فإنه ليس بمسيحي مؤمن. ويؤكد هذا أيضاً على براءة اليمين المسيحي من تهمة الارتباط بعمليتي النرويج الإرهابيتين - تماماً كما كان الذئب بريئاً من دم ابن يعقوب.

josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحيح
7abazbuz -

ليعلم الجميع , وانا اعيش في اوربا , بان المسيحيين الملتزمين دينيا وكذلك شهود يهوه , هم من خيرة فئات المجتمع الاوربي ، جيدين في كل شئ

صحيح
7abazbuz -

ليعلم الجميع , وانا اعيش في اوربا , بان المسيحيين الملتزمين دينيا وكذلك شهود يهوه , هم من خيرة فئات المجتمع الاوربي ، جيدين في كل شئ

كلام صحيح
متابع -

كلام صحيح وموضوعي ودقيق ويحوي حقائق ومنطق وينم عن ثقافة واطلاق من قبل الكاتب على حقيقة الموضوع . لكن هناك جهات من مصلحتها ان تستغل حادثه فرديه مثل هذه كي تربطها غصبا واعتباطا وبدون اي اساس او منطق بالمسيحيه لعل المسيحيه ايضا تصبح متهمه بالارهاب مثل الاسلام فيتساوى الامر عندهم ... لكن الشمس لا تتغطى بالغربال

للتصحيح فقط
عزيز -

ياعزيزي الكاتب هذا الارهابي وعلى حسب الناجي اللبناني من المذبحة من منظمة فرسان الهيكل وهي مسيحية متطرفة جدا

للتصحيح فقط
عزيز -

ياعزيزي الكاتب هذا الارهابي وعلى حسب الناجي اللبناني من المذبحة من منظمة فرسان الهيكل وهي مسيحية متطرفة جدا

الى عزيز 3
Daniel p josef -

اخي العزيز, ماقاله دالك الارهابي المجنون انه يرى نفسه كاحد فرسان الهيكل وليس تابع لمنضمه فرسان الهيكل التى ليس لها وجود الا في مخيلت حضرتك, فبدون تدليس رجاء. وللدين لا يعرفون من هم فرسان الهيكل فهم من نخبه جيوش الصليبيين الدين كانت مهمتهم ضمان سلامة الحجاج الأوروبين الذين كانوا يسافرون للقدس بعد تكرر اعتداء المسلمين عليهم. لاحظ عزيزي القارء ان مصدر اخونا عزيز هو اللبناني الدي نجى من المدبحى, فمن اين سيعرف هدا اللبناني ان انديرس تابع لمنضمته المزعومه? هل استوقفه وتكلم معه يعني?

لا علاقه مع المسيح
ميرا -

وصف مرتكب الجريمه نفسه بانه مسيحي غير متدين ووليس لديه علاقه مع المسيح وكتب على صفحته :( هل انت بحاجه لتكون لك علاقه مع المسيح او الله كي تنضم الى منظمتنا ؟؟ الجواب لا انت لا تحتاج ان يكون لك علاقه مع الله او مع المسيح حتى تدافع عن ارثنا وثقافتنا المسيحيه . يكفي ان تكون مسيحي غير متدين او مسيحي /متشكك , اذا كان لديك علاقه شخصيه مع السيد المسيح فانت مسيحي متدين , ولكن انا وكثيرين مثلي ليس لدينا علاقه شخصيه مع السيد المسيح او مع الله لكننا نؤمن بالمسيحيه باعتبارها هويتنا الاجتماعيه والثقافيه والاخلاقيه وهذا ما يجعلنا مسيحيين )) انتهى الاقتباس من كلماته , على كل أي انسان يستطيع ان يقدم نفسه كمسيحي او يصنف نفسه كمسيحي فليس هناك حارس على البوابه المسيحيه يتحقق عن من هو المسيحي الحقيقي المؤمن بتعاليم المسيحيه الصحيحه والمتزم بها . لكن المسيحيه معروفه بتعاليمها واخلاقياتها الساميه وقد جسدها السيد المسيح بسلوكه واخلاقياته الساميه بكل وضوح وبشكل لا يقبل أي تأويل او تحريف .

لا علاقه مع المسيح
ميرا -

وصف مرتكب الجريمه نفسه بانه مسيحي غير متدين ووليس لديه علاقه مع المسيح وكتب على صفحته :( هل انت بحاجه لتكون لك علاقه مع المسيح او الله كي تنضم الى منظمتنا ؟؟ الجواب لا انت لا تحتاج ان يكون لك علاقه مع الله او مع المسيح حتى تدافع عن ارثنا وثقافتنا المسيحيه . يكفي ان تكون مسيحي غير متدين او مسيحي /متشكك , اذا كان لديك علاقه شخصيه مع السيد المسيح فانت مسيحي متدين , ولكن انا وكثيرين مثلي ليس لدينا علاقه شخصيه مع السيد المسيح او مع الله لكننا نؤمن بالمسيحيه باعتبارها هويتنا الاجتماعيه والثقافيه والاخلاقيه وهذا ما يجعلنا مسيحيين )) انتهى الاقتباس من كلماته , على كل أي انسان يستطيع ان يقدم نفسه كمسيحي او يصنف نفسه كمسيحي فليس هناك حارس على البوابه المسيحيه يتحقق عن من هو المسيحي الحقيقي المؤمن بتعاليم المسيحيه الصحيحه والمتزم بها . لكن المسيحيه معروفه بتعاليمها واخلاقياتها الساميه وقد جسدها السيد المسيح بسلوكه واخلاقياته الساميه بكل وضوح وبشكل لا يقبل أي تأويل او تحريف .

الارهاب المسيحي
العدالة -

الارهاب المسيحي بعينيها

لما لا...الى 2
بن يحيا -

اذا كان فعل المسلم مرتبط بدينه فالظاهر ان ما وقع في النرويج لا يمكن ستره بالغربال.. فكل شيء واضح للعيان.. فهو كذلك عمل مرتبط بالدين المسيحي..و ليس عملا فرديا...السن بالسن و العين بالعين..

لما لا...الى 2
بن يحيا -

اذا كان فعل المسلم مرتبط بدينه فالظاهر ان ما وقع في النرويج لا يمكن ستره بالغربال.. فكل شيء واضح للعيان.. فهو كذلك عمل مرتبط بالدين المسيحي..و ليس عملا فرديا...السن بالسن و العين بالعين..

أقوال انجيل المحبه
تموز الاردني -

1) قال المسيح في انجيل متى الاصحاح العاشر الفقرة 35: لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض ، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً ، وإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه ، والابنة ضد أمها ، والكنة ضد حماتها.ثم ان المسيح كان فى المحنة امر الحواريين بالتسلح و قتل اعدائه فقال في انجيل لوقا: اما اعدائى اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا و أذبحوهم قدامى (لوقا 19:27) 2)(فالان اذهب و اضرب عماليق و حرموا كل ما له و لا تعف عنهم بل اقتل رجلا و امراة طفلا و رضيعا بقرا و غنما جملا و حمارا (صموئيل الأول 15 : 3 3) و حرموا كل ما في المدينة من رجل و امراة من طفل و شيخ حتى البقر و الغنم و الحمير بحد السيف (يشوع 6 21)

أقوال انجيل المحبه
تموز الاردني -

1) قال المسيح في انجيل متى الاصحاح العاشر الفقرة 35: لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض ، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً ، وإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه ، والابنة ضد أمها ، والكنة ضد حماتها.ثم ان المسيح كان فى المحنة امر الحواريين بالتسلح و قتل اعدائه فقال في انجيل لوقا: اما اعدائى اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا و أذبحوهم قدامى (لوقا 19:27) 2)(فالان اذهب و اضرب عماليق و حرموا كل ما له و لا تعف عنهم بل اقتل رجلا و امراة طفلا و رضيعا بقرا و غنما جملا و حمارا (صموئيل الأول 15 : 3 3) و حرموا كل ما في المدينة من رجل و امراة من طفل و شيخ حتى البقر و الغنم و الحمير بحد السيف (يشوع 6 21)

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

رغم إيماني العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( لا إكراه في الدين ) و ( الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي ( اقل من 5% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني العنصري المتطرف المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ـ هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب والمسلمين لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسلمين عن دينهم ، ومحاولة لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه ......

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

رغم إيماني العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( لا إكراه في الدين ) و ( الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي ( اقل من 5% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني العنصري المتطرف المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ـ هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب والمسلمين لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسلمين عن دينهم ، ومحاولة لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه ......

رأس الحيه
ابوعبدالرحمن -

ياجوزيف أنت لم تكن مع القاتل حين ارتكب جريمته الارهابيه , وحتى لو كنت قريباً منه ربما توقف قلبك عن الخفقان فضلاً عن ان تسمعه يردد ايات انجيل او يبدأ وليمه القتل باسم الاب والام والروح القدس , لماذا محاولتك المستميته للزعم بأن الارهاب لا علاقه له بالمسيحيه وماذا سيفيد الضحايا القتلي والمصابين , على الاقل ياجوزيف ربما نطق القاتل في خلقات نفسه ايه الكتاب المقدس ( اقتلوا رأس الحيه )

رأس الحيه
ابوعبدالرحمن -

ياجوزيف أنت لم تكن مع القاتل حين ارتكب جريمته الارهابيه , وحتى لو كنت قريباً منه ربما توقف قلبك عن الخفقان فضلاً عن ان تسمعه يردد ايات انجيل او يبدأ وليمه القتل باسم الاب والام والروح القدس , لماذا محاولتك المستميته للزعم بأن الارهاب لا علاقه له بالمسيحيه وماذا سيفيد الضحايا القتلي والمصابين , على الاقل ياجوزيف ربما نطق القاتل في خلقات نفسه ايه الكتاب المقدس ( اقتلوا رأس الحيه )

ليس مكتوم لن يُستَعلن
النصوص الواضحة -

يا لارا وياجوزيف بشارة، لأن ليس مكتوم لن يُستَعلن، ولا خفي لن يُعرف فقد سقط القناع وظهرت الحقيقة بأن هذا الفارس من فرسان الهيكل طبّق النصوص تطبيقاً حرفياً ، لكن أنا عندي إقتراح ، ليش ماتشرون تذاكر طيران وتروحون لـ عند الرجل وتسألونه هل هو من فرسان الهيكل أم لأ؟ وكمان أسألونه وهل صحيح لما كان يفعل فعلته الإرهابية كان بيصيح ( 8 اثر غضبك وصب سخطك. 9 دمر المقاوم وأحطم العدو. 10 عجل الزمان واذكر الميثاق وليخبر بعظائمك. 11 لتأكل نار الغضب الناجي وليلق مضايقو شعبك الهلاك. 12 أهشم رؤوس قادة الأعداء القائلين ليس غيرنا ـ لا تظنّوا إني جئت لألقي سلامًا على الأرض، ما جئت لألقي سلامًا بل سيفًا. فإني جئت لأفرّق الإنسان ضدّ أبيه، الابنة ضدّ أمها، والكِنَّة ضدّ حماتها. وأعداء الإنسان أهل بيته )

ليس مكتوم لن يُستَعلن
النصوص الواضحة -

يا لارا وياجوزيف بشارة، لأن ليس مكتوم لن يُستَعلن، ولا خفي لن يُعرف فقد سقط القناع وظهرت الحقيقة بأن هذا الفارس من فرسان الهيكل طبّق النصوص تطبيقاً حرفياً ، لكن أنا عندي إقتراح ، ليش ماتشرون تذاكر طيران وتروحون لـ عند الرجل وتسألونه هل هو من فرسان الهيكل أم لأ؟ وكمان أسألونه وهل صحيح لما كان يفعل فعلته الإرهابية كان بيصيح ( 8 اثر غضبك وصب سخطك. 9 دمر المقاوم وأحطم العدو. 10 عجل الزمان واذكر الميثاق وليخبر بعظائمك. 11 لتأكل نار الغضب الناجي وليلق مضايقو شعبك الهلاك. 12 أهشم رؤوس قادة الأعداء القائلين ليس غيرنا ـ لا تظنّوا إني جئت لألقي سلامًا على الأرض، ما جئت لألقي سلامًا بل سيفًا. فإني جئت لأفرّق الإنسان ضدّ أبيه، الابنة ضدّ أمها، والكِنَّة ضدّ حماتها. وأعداء الإنسان أهل بيته )

صدقت عبد الرحمن
اشور -

وهل انت يا عبد الرحمن كنت بجانب القاتل وهو يردد باسم الاب والابن والام وروح القدس كما تزعم .الكذب سهل يا عبد ...الرحمن الذي تقتلون باسمه

صدقت عبد الرحمن
اشور -

وهل انت يا عبد الرحمن كنت بجانب القاتل وهو يردد باسم الاب والابن والام وروح القدس كما تزعم .الكذب سهل يا عبد ...الرحمن الذي تقتلون باسمه

Be objective !!
kamal -

What about cocloxclan .were not they terrorising people in the name of chritianity . what about church tortures in spain and England . Try to be objective yourself

Be objective !!
kamal -

What about cocloxclan .were not they terrorising people in the name of chritianity . what about church tortures in spain and England . Try to be objective yourself

سبحان مغير الأحوال
الدكتــ بقـلم ــور -

دارت الدائرة الآن، وخرج من بين بني معتقدهم من يفجر ويقتل الأبرياء، وقد خرج أيضا المنظرين من الكتاب الذين يدعون ما لا يعرفون ، ويحاولون تفريغ الحدث من محتواه، محاولين إنكار التهمة وقسمة المسيحية إلي طائفتين إحداهما مسالمة والأخري غير مسالمة، وقد عين الكاتب نفسه محتكرا للحقيقة ومكفرا للآخر من بني معتقده حتي يدفع التهمة عن الدين المسيحي. حينما

سبحان مغير الأحوال
الدكتــ بقـلم ــور -

دارت الدائرة الآن، وخرج من بين بني معتقدهم من يفجر ويقتل الأبرياء، وقد خرج أيضا المنظرين من الكتاب الذين يدعون ما لا يعرفون ، ويحاولون تفريغ الحدث من محتواه، محاولين إنكار التهمة وقسمة المسيحية إلي طائفتين إحداهما مسالمة والأخري غير مسالمة، وقد عين الكاتب نفسه محتكرا للحقيقة ومكفرا للآخر من بني معتقده حتي يدفع التهمة عن الدين المسيحي. حينما

المسيح يمثل المسيحيه
ميرا -

البعض لا يريد ان يفهم الحقيقه الواضحه ربما لان الحقيقه تزعجه فيصر على مبدأ عنزه ولو طارت !!! لا احد يمثل المسيحيه الا المسيح نفسه بتعاليمه وافعاله ومواقفه وهي كلها تحض على الخير واسلام والتسامح وتنهي عن القتل وكل انواع الشرور بلا استثناءات ولا اشتراطات .هاتو لنا ايه او قول من اقوال السيد المسيح تحث على العنف او القتل او الارهاب (ولن تجدو لو فتشتم الانجيل كلمه كلمه )الا اذا عملتم نسخه جديده من الانجيل واقحمتم فيه ما تتمنون ان يكون فيه عنوة !! المسأله ليست اعتباطيه ولا مزاجيه ولا بالعافيه فلا تشبهو امور لا تشبه بعضها بشىء ولا تلصقو بالمسيحه ما ليس فيها لمجرد المناكفه والسعي المحموم لتشبيها بالاسلام بدون اي اساس من الصحه , ليس لدينا ايات قتال ولا ايات ذبح ورعب وغنائم وسبي والمسيح نفسه لم يغزو احدا ولم يشن حربا على احد ولم يقتل احدا ولم يحرض على قتل احد ولم يحمل سيفا لا هو ولا احدا من اتباعه بل هو نها عن استعمال السيف والعنف بكل اشكاله وتحت اي ظرف . اسطوانة السيف المشروخه هذه اللتي لا يمل البعض من تكرارها بدون فهم لا علاقه لها بالسيف الحقيقي( سيف القتل والغزو والارهاب) بل هي كلمه مجازيه استعملها السيد المسيح تشبيهها لتعاليمه بانها قاطعه كحد السيف تفصل بقوه وحزم بين الخير والشر والحق والباطل , والحق دائما لديه اعداء ومتضررين سيختلفون مع اتباع الحق ولو كانو اخوتهم وابنائهم وكنائنهم , هذا هو معنى كلام السيد المسيح لكل صاحب عقل وهو كلام واضح وبسيط وغير قابل لاي سؤ تفسير (الا بشرط سؤ النيه ) ولو كان يقصد سيف الارهاب فاين هو ولماذا لم يستعمله السيد المسيح ولا مره في حياته ولا حتى للدفاع عن نفسه امام اعدائه ؟؟؟؟؟ لقد ترجم السيد المسيح اقواله وتعاليمه الساميه الى افعال وطبقها على نفسه اولا فمن يريد ان يفهم فليفهم ومن لا يريد ان يفهم مع السلامه ولينعم بجهله بالمسيحيه الى الابد فربما يريحه هذا الجهل ويجنبه الصدمه !!

المسيح يمثل المسيحيه
ميرا -

البعض لا يريد ان يفهم الحقيقه الواضحه ربما لان الحقيقه تزعجه فيصر على مبدأ عنزه ولو طارت !!! لا احد يمثل المسيحيه الا المسيح نفسه بتعاليمه وافعاله ومواقفه وهي كلها تحض على الخير واسلام والتسامح وتنهي عن القتل وكل انواع الشرور بلا استثناءات ولا اشتراطات .هاتو لنا ايه او قول من اقوال السيد المسيح تحث على العنف او القتل او الارهاب (ولن تجدو لو فتشتم الانجيل كلمه كلمه )الا اذا عملتم نسخه جديده من الانجيل واقحمتم فيه ما تتمنون ان يكون فيه عنوة !! المسأله ليست اعتباطيه ولا مزاجيه ولا بالعافيه فلا تشبهو امور لا تشبه بعضها بشىء ولا تلصقو بالمسيحه ما ليس فيها لمجرد المناكفه والسعي المحموم لتشبيها بالاسلام بدون اي اساس من الصحه , ليس لدينا ايات قتال ولا ايات ذبح ورعب وغنائم وسبي والمسيح نفسه لم يغزو احدا ولم يشن حربا على احد ولم يقتل احدا ولم يحرض على قتل احد ولم يحمل سيفا لا هو ولا احدا من اتباعه بل هو نها عن استعمال السيف والعنف بكل اشكاله وتحت اي ظرف . اسطوانة السيف المشروخه هذه اللتي لا يمل البعض من تكرارها بدون فهم لا علاقه لها بالسيف الحقيقي( سيف القتل والغزو والارهاب) بل هي كلمه مجازيه استعملها السيد المسيح تشبيهها لتعاليمه بانها قاطعه كحد السيف تفصل بقوه وحزم بين الخير والشر والحق والباطل , والحق دائما لديه اعداء ومتضررين سيختلفون مع اتباع الحق ولو كانو اخوتهم وابنائهم وكنائنهم , هذا هو معنى كلام السيد المسيح لكل صاحب عقل وهو كلام واضح وبسيط وغير قابل لاي سؤ تفسير (الا بشرط سؤ النيه ) ولو كان يقصد سيف الارهاب فاين هو ولماذا لم يستعمله السيد المسيح ولا مره في حياته ولا حتى للدفاع عن نفسه امام اعدائه ؟؟؟؟؟ لقد ترجم السيد المسيح اقواله وتعاليمه الساميه الى افعال وطبقها على نفسه اولا فمن يريد ان يفهم فليفهم ومن لا يريد ان يفهم مع السلامه ولينعم بجهله بالمسيحيه الى الابد فربما يريحه هذا الجهل ويجنبه الصدمه !!

اصل الارهاب
فهمان -

حينما يقوم المسلم بجريمة ارهابية فهو الاسلام الارهابي وحينما يقوم بها المسيحي فهي جريمة شخصية لا علاقة للدين بها. صدق روجيه جاردوي حينما قال في كتابه جذور الارهاب الغربي أن الثقافة الغربية المسيحية هي أصل الارهاب في العالم

اصل الارهاب
فهمان -

حينما يقوم المسلم بجريمة ارهابية فهو الاسلام الارهابي وحينما يقوم بها المسيحي فهي جريمة شخصية لا علاقة للدين بها. صدق روجيه جاردوي حينما قال في كتابه جذور الارهاب الغربي أن الثقافة الغربية المسيحية هي أصل الارهاب في العالم

االأرهاب
إبن العراق -

هذا الحادث المأساوي يبين حقيقة أن في كل ديانة هنالك تفاحات فاسدة.وإذا قلت لي أن المسيحية هي ديانة السلام والمحبة فكذلك هو الأسلام وإن تم تسليط الضوء في السنوات الأخيرة على متعصبي الدين الأسلامي. التأريخ مليءبالجرائم التي أرتكبت بحق الأنسانية بأسم الدين سواء أكان الدين الأسلامي ام المسيحي ام اليهودي.

االأرهاب
إبن العراق -

هذا الحادث المأساوي يبين حقيقة أن في كل ديانة هنالك تفاحات فاسدة.وإذا قلت لي أن المسيحية هي ديانة السلام والمحبة فكذلك هو الأسلام وإن تم تسليط الضوء في السنوات الأخيرة على متعصبي الدين الأسلامي. التأريخ مليءبالجرائم التي أرتكبت بحق الأنسانية بأسم الدين سواء أكان الدين الأسلامي ام المسيحي ام اليهودي.

الى الاخوه
Daniel p josef -

متى سيفهم الاخوان المسلمون ان كل من شابه المسيح وعمل باعماله واقواله هو مسيحي وان كل من شابه رسول الاسلام هو مسلم. سيره حياه السيد المسيح واضحه وضوح الشمس ونقيه من اي خطيه. والمسيح قال بفمه ليس كل من قال لي يارب يارب يدخل ملكوت السموات, اولائك سانكرهم امام ابي. اي وان ادعى اي شخص انه مسيحي وخالف ما امر به المسيح فدالك الشخص سينكر من المسيح ولا يستحق ان يقال عنه تابع للمسيح.

الى الاخوه
Daniel p josef -

متى سيفهم الاخوان المسلمون ان كل من شابه المسيح وعمل باعماله واقواله هو مسيحي وان كل من شابه رسول الاسلام هو مسلم. سيره حياه السيد المسيح واضحه وضوح الشمس ونقيه من اي خطيه. والمسيح قال بفمه ليس كل من قال لي يارب يارب يدخل ملكوت السموات, اولائك سانكرهم امام ابي. اي وان ادعى اي شخص انه مسيحي وخالف ما امر به المسيح فدالك الشخص سينكر من المسيح ولا يستحق ان يقال عنه تابع للمسيح.

الى ابو عبد الرحمن
Daniel.p.josef -

1. لا نحن ولا حتى حضرتك كنت معه كي نعرف بما كان يهمس, فتوقف عن التدليس لانه ليس المسيحي من يدبح غيره وعلى الهواء مباشره صارخا باعله صوته الله اكبر, مع ايات من القران خلف اولائك الوحوش. 2. (اقتلوا رأس الحيه) هده الايه لا وجود لها في الانجيل والحيه في الانجيل ترمز للشيطان, اقرا الانجيل وتفسيره قبل ان تضع ايات من عندك. 3. تفسير سفر يشوع بن سيراخ 36 الدي وضعه المعلق رقم 11 (هي صلاة تضرع لإستمطار مراحم الرب على إسرائيل ليخلصها الله من الملوك الظالمين. هو في الإصحاح السابق آية28 قال إن الله ينتقم من الأمم والملوك الظالمين) وكما ترون هي صلاه لكي يخلص الرب شعبه من الحكم اليوناني الضالم وليست اوامر الهيه بالقتل كما في سوره التوبه 5 و 29. كما انه فات اخونا ان دالك السفر هو من العهد القديم الدي لا يتبعه المسيحيون بل اليهود لان للمسيحي عهده الجديد مع الرب. (ما جئت لألقي سلامًا بل سيفًا) راجع التفسير كي تفهم ما كان يقصده المسيح عندما قال دالك, فالمسيح لم يستل سيفا في حياته ولم يامر بقتل بشر كي يقوم متبيعيه ومن يريدون ان يشابهوه بفعل دالك, لا والاهم فقد قدم لنا اروع مثل في الغفران والتسامح حين غفر لمن صلبوه ولم يلعنهم ويطالب اتباعه بقتلهم كما في الاسلام. لو انكم فقط تقراون التفاسير لترحمونا.

الى ابو عبد الرحمن
Daniel.p.josef -

1. لا نحن ولا حتى حضرتك كنت معه كي نعرف بما كان يهمس, فتوقف عن التدليس لانه ليس المسيحي من يدبح غيره وعلى الهواء مباشره صارخا باعله صوته الله اكبر, مع ايات من القران خلف اولائك الوحوش. 2. (اقتلوا رأس الحيه) هده الايه لا وجود لها في الانجيل والحيه في الانجيل ترمز للشيطان, اقرا الانجيل وتفسيره قبل ان تضع ايات من عندك. 3. تفسير سفر يشوع بن سيراخ 36 الدي وضعه المعلق رقم 11 (هي صلاة تضرع لإستمطار مراحم الرب على إسرائيل ليخلصها الله من الملوك الظالمين. هو في الإصحاح السابق آية28 قال إن الله ينتقم من الأمم والملوك الظالمين) وكما ترون هي صلاه لكي يخلص الرب شعبه من الحكم اليوناني الضالم وليست اوامر الهيه بالقتل كما في سوره التوبه 5 و 29. كما انه فات اخونا ان دالك السفر هو من العهد القديم الدي لا يتبعه المسيحيون بل اليهود لان للمسيحي عهده الجديد مع الرب. (ما جئت لألقي سلامًا بل سيفًا) راجع التفسير كي تفهم ما كان يقصده المسيح عندما قال دالك, فالمسيح لم يستل سيفا في حياته ولم يامر بقتل بشر كي يقوم متبيعيه ومن يريدون ان يشابهوه بفعل دالك, لا والاهم فقد قدم لنا اروع مثل في الغفران والتسامح حين غفر لمن صلبوه ولم يلعنهم ويطالب اتباعه بقتلهم كما في الاسلام. لو انكم فقط تقراون التفاسير لترحمونا.

الى الرقم 19
بن يحيا -

تفسير الكتاب المقدس لا يمكن فصله عن شخصية المفسر و الزمن الذي كتب فيه..الإنجيل يجب أن يفسر نفسه بنفسه و لا يحتاج إلى مفسر ليقنعني بفكره هو...دائما يجب الرجوع إلى المصدر .. ففي القرآن الكريم مثلا مكتوب فيه كلام يغني عن التفسيرات كلها..قال تعالى " من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا..» و هي تكفي لوحدها لرفع ما تريدون إلصاقه ظلما بالإسلام..و هناك حديث الرسول الأكرم يعرفنا بالمسلم.." المسلم من سلم الناس من لسانه و يده.. لكن أمثالكم لن يؤمنوا و لو آتينهم بكل أية حتى يروا العذاب الأليم.. لأن قلوبكم مليئة بالحقد و الكراهية كصاحبكم النرويجي الذي تقولون عنه غير مسيحي.. فماذا تقولون عن بوش الابن و بلير اللذان أبادا الناس في العراق ظلما و أفغانستان.. هل هما مسيحيان أم هما قديسان...؟؟

الى الرقم 19
بن يحيا -

تفسير الكتاب المقدس لا يمكن فصله عن شخصية المفسر و الزمن الذي كتب فيه..الإنجيل يجب أن يفسر نفسه بنفسه و لا يحتاج إلى مفسر ليقنعني بفكره هو...دائما يجب الرجوع إلى المصدر .. ففي القرآن الكريم مثلا مكتوب فيه كلام يغني عن التفسيرات كلها..قال تعالى " من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا..» و هي تكفي لوحدها لرفع ما تريدون إلصاقه ظلما بالإسلام..و هناك حديث الرسول الأكرم يعرفنا بالمسلم.." المسلم من سلم الناس من لسانه و يده.. لكن أمثالكم لن يؤمنوا و لو آتينهم بكل أية حتى يروا العذاب الأليم.. لأن قلوبكم مليئة بالحقد و الكراهية كصاحبكم النرويجي الذي تقولون عنه غير مسيحي.. فماذا تقولون عن بوش الابن و بلير اللذان أبادا الناس في العراق ظلما و أفغانستان.. هل هما مسيحيان أم هما قديسان...؟؟

نفس إفكار هتلر
عبدالقادر جيلاني -

أعتقد ان معظم المسيحيين المتطرفين يعتقدون أنهم في أعلي درجة أو مرتبة للإنسانية. وأنه لايوجد مجموعة تحمل مستوي الإيمان الذين يحملون. وأنهم أقرب للمسيح من أي مجموعة مهماكانوا- وأنه لامكان لعقلاء والضعفاء المسيحيين. وإنطلاق من هذا المبدأ قام هذا الإرهابي هذا الفعلة الأثيمة. وقد ظهر وإزداد هذا التعصب والتطرف في دول الإسكندنافية بعد زيارة اليهودي الصهيوني دانيال بابيس الذي جعل هدفا للإسلام - حيث ينشر الكراهية بين أمم العالم.

نفس إفكار هتلر
عبدالقادر جيلاني -

أعتقد ان معظم المسيحيين المتطرفين يعتقدون أنهم في أعلي درجة أو مرتبة للإنسانية. وأنه لايوجد مجموعة تحمل مستوي الإيمان الذين يحملون. وأنهم أقرب للمسيح من أي مجموعة مهماكانوا- وأنه لامكان لعقلاء والضعفاء المسيحيين. وإنطلاق من هذا المبدأ قام هذا الإرهابي هذا الفعلة الأثيمة. وقد ظهر وإزداد هذا التعصب والتطرف في دول الإسكندنافية بعد زيارة اليهودي الصهيوني دانيال بابيس الذي جعل هدفا للإسلام - حيث ينشر الكراهية بين أمم العالم.

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

You Have NO RIGHT to cut our comments , your either publish it all or not publish it at all. You are distorting our views by cutting the comment.

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

You Have NO RIGHT to cut our comments , your either publish it all or not publish it at all. You are distorting our views by cutting the comment.

كذب ونفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ كل إنسان حر بإعتناق أي دين أو عقيده أو رأي يؤمن به بعقله وقلبه وروحه بلا إكراه ولا فرض ولا قتل ولا تهديد ولا خطف ولا سجن ولا إبتزازولا قوه ولا خداع ولا إستغلال ، وبكامل حريته وإرادته وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس أصحاب النفوس المريضه والذين لا يحركهم إلا الحقد والكراهيه والطائفيه والكذب والنفاق وإزدواجية المعايير، والعنصريه والعماله والدولار والغطرسه والإستعلاء والمكابره والعناد والاصرار على الضلال والباطل والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامرلا يؤمنون بها إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم وعقولهم المريضه وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ينطبق بدقه على كاتب المقال ، الذين يهللون فرحا وإبتهاجا وطربا وتأييداً ودعماً لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافعوا عنهم بشراسه وإستبسال مستخدما كافة الشعارات والحجج لكيل المديح والاشاده والتطبيل والتزمير لهم من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، وفاء سلطان ، وفاروق حسني ، فجميع نشاطاتهم ومقالاتهم ومقابلاتهم ومحاضراتهم وتعليقاتهم ، وباللغتين العربيه والانجليزيه تتمحور حول فكره واحده لا غير وهي ( شيطنة ) الاسلام والعرب والمسلمين وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم تحت ستار شعارات براقه هم أنفسهم لا يؤمنون بها وأبعد ما يكون عنها .....................؟! كيف تحصل المرأة على حقوقها في بلاد لم يحصل الرجل على حقوقه فيها بعد ؟! والسؤال الأهم : هل كتابات من هذا النوع تزيد المودة والاحترام والصداقه والتفاهم والتقارب والثقه والاخوه بين نصارى العرب ومسلميهم ؟! وإذا لم تكن كذلك فما هوالهدف منها إذن ولمصلحة من ؟!

كذب ونفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ كل إنسان حر بإعتناق أي دين أو عقيده أو رأي يؤمن به بعقله وقلبه وروحه بلا إكراه ولا فرض ولا قتل ولا تهديد ولا خطف ولا سجن ولا إبتزازولا قوه ولا خداع ولا إستغلال ، وبكامل حريته وإرادته وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس أصحاب النفوس المريضه والذين لا يحركهم إلا الحقد والكراهيه والطائفيه والكذب والنفاق وإزدواجية المعايير، والعنصريه والعماله والدولار والغطرسه والإستعلاء والمكابره والعناد والاصرار على الضلال والباطل والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامرلا يؤمنون بها إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم وعقولهم المريضه وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ينطبق بدقه على كاتب المقال ، الذين يهللون فرحا وإبتهاجا وطربا وتأييداً ودعماً لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافعوا عنهم بشراسه وإستبسال مستخدما كافة الشعارات والحجج لكيل المديح والاشاده والتطبيل والتزمير لهم من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، وفاء سلطان ، وفاروق حسني ، فجميع نشاطاتهم ومقالاتهم ومقابلاتهم ومحاضراتهم وتعليقاتهم ، وباللغتين العربيه والانجليزيه تتمحور حول فكره واحده لا غير وهي ( شيطنة ) الاسلام والعرب والمسلمين وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم تحت ستار شعارات براقه هم أنفسهم لا يؤمنون بها وأبعد ما يكون عنها .....................؟! كيف تحصل المرأة على حقوقها في بلاد لم يحصل الرجل على حقوقه فيها بعد ؟! والسؤال الأهم : هل كتابات من هذا النوع تزيد المودة والاحترام والصداقه والتفاهم والتقارب والثقه والاخوه بين نصارى العرب ومسلميهم ؟! وإذا لم تكن كذلك فما هوالهدف منها إذن ولمصلحة من ؟!

اتفق مع الكاتب ولكن
الريس -

اتفق مع الكاتب في معظم نقاطه ماعدا موضوع بوش والمحافظين الجدد،للاسف المحافظيين الجدد وتنظيم القاعدة ليسوا الا وجهان لعملة واحده ،كلاهما يحمل اجنده دينية.

اتفق مع الكاتب ولكن
الريس -

اتفق مع الكاتب في معظم نقاطه ماعدا موضوع بوش والمحافظين الجدد،للاسف المحافظيين الجدد وتنظيم القاعدة ليسوا الا وجهان لعملة واحده ،كلاهما يحمل اجنده دينية.

ما معنى الايه
سؤال -

قال تعالى (وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا )؟ارجو تفسيرها لنا لو سمحتم .

no choice
samy alshamy -

i can''t understand why people always argue about rilegous. when you are born you are very pure if your parents are muslims obviously you will be a muslim and christian parents you will be a christian we don''t have a choice and by the way we grow up it will be too late so it is the parents dutito teach the right and healthy environment to all away from hatred

فرح الماسونية
حمادالنهاش -

انا تفق مع الكاتب في مقالته و لكن كان على الكاتب ان يكون اكثر و ضوحا و جرأة في تعريف من هم الليبراليين الغربيين الذين أغتبطوا بهذه العملية مثلهم مثل المسلمين و استخدموها لتشويه سمعة الإحزاب اليمين المسيحية ، انهم الماسونيين الذين هم يحكمون العالم فعليا مثل ساركوزي و ميركل و خافير سولانا و كاميرون و اوباما و يشكل اليهود القوة الأساسية الفاعلة المحركة لهذا التيار الليبرالي هؤلاء يعتبرون المسيحية هي عدوهم الأول و الهدف الأساسي لحركتهم هو اولا حماية اسرائيل و ثانيا محاربة المسيحية و تحجيم تأثيرها بأي وسيلة و يستخدمون كل الوسائل لتشويه سمعة المسيحية و ما تظخيمهم و تركيزهم على دين منفذ عملية النرويج ووصفه بالأصولي المسيحي الا مثلا على ممارساتهم لتشويه المسيحية و كذلك محاولتهم المستميتة تكرار اخبار حوادث الإعتداء المفبركة للقسس على الأطفال و التي لم يتم التأكد من منها و كذلك الأفلام السنمائية التي تشوه سمعة المسيح و مريم العذراء في الوقت الذي يتم محاكمة و معاقبة اي شخص يشكك في حوادث الهولوكوست و في نفس السياق و لنقس الهدق تأتي عملية تشجيع هجرة المسلمين الى اوروبا اي لمحاربة المسيحية بعقر دارها و منع بروز تيارات قومية او دينية قد تحد من نفوذ اليهود في اوروبا ، ان اي واحد لو تأمل قليلا و سأل نفسه لماذا ياترى شجعت الحكومات الأوروبية طيلة اربعة او خمسة عقود الماضية هجرة المسلمين الى اوروبا و امريكا بينما هم يرفضون منح اللجوء لمسيحيي الشرق و مسيحي غير البلدان الذين لا يمكن لأحد ان ينكر مدى الإضطهاد الذي يتعرضون له ان لم يكن الهدف هو محاربة المسيحية من تشجيع هجرة المسلمين اليها ليساعدونهم في محاربة المسيحية في عقر دارها من قبل الد اعداءها و ضرب المسحيين بالمسلمين طبعا الماسونية هنا ترتكب نقس الخطأ الذي اقترفه اجدادهم اليهود في المدينة حين دعموا محمد و شجعوه للقدوم الى المدينة متصورين انهم سيلعبون به كورقة لمصالحهم ضد النصرانية التي كانت في طور النمو في الجزيرة العربية و لكنه كان أذكى منهم و ضربهم ضربة قوية و طردهم من الجزيرة العربية بعد ان قتل منهم الآلاف و لم تقم لهم قائمة بعد ذلك في الجزيرة العربية و بذلك وقعوا في شراعمالهم و سقطوا في الحفرة التي ارادوا ان يحفروها لغيرهم ، انهم الآن لا يزالون يقللون من خطورةالإسلام عليهم و يتصورون انهم يستطيعون تحيده او استخدامه لأغ

To 15,17,19
kamal -

dear friends ,i can not agree more with what u mentioned . Decent people found all over with all colors and perverted individuals grow in any type of soil

الى النهاش ثانية
بن يحيا -

من اي مصدر تاريخي اتيت بالالاف من اليهود التي قتلها محمد عليه الصلاة و السلام بالمدينة.. انتم تحرفون كل شيء حتى التاريخ لم يسلم من التزوير.. فيقوا فإن العصر ليس العصر و الزمن ليس الزمن الممكن فيه تحريف المعلومات فكل شيء اصبح موثوقا و لن تستطيعوا التزوير بعد اليوم...الحمد لله على نعمه الظاهرة و الباطنة و نعوذ به من كيد المتعصبين و الطغاة..

رد على تعليق 8
عارف -

أولا سفر صموئيل الأول و سفر يشوع ليسوا من ضمن الأنجيل ثانيا: في انجيل لوقا الأصحاح 19 و الآية 27 هذا كان على لسان أحد الملوك في أحد أمثال السيد المسيح! ثالثا في انجيل متى الاصحاح العاشر الآية 35, ليس سيف العنف و الثورات, بل السيف الذي يشطر الناس الى شطرين (بالنسبة الى المسيح و تلاميذه) شطر مؤيد و شطر معادي, حيث جاء في لوقا الأصحاح الثاني الآية 34 ما يأتي: يكون هذا الطفل (المسيح) مدعاة لسقوط كثير في أسرائيل, و قيام كثير, و علامة يختصم فيها الناس.

المسيح!!!
ابوقباد جينيور -

المسيح شعب مسالم وطيب والذى قام بهذا العمل هو من اصول عربية مسلمة

اسلمة اوروبا
حماد النهاش -

جاء تنفيذ هذه العملية ليؤكد على نجاح للمنظمات الإسلامية المتطرفة من تحقيق هدفها و توصيل رسالتها و اقصد هنا اسلمة اوروبا اي جعل الأوروبيين يستلهمون فكر الحركات الإسلامية في العنف و القتل و استخدامه كوسيلة لتنفيذ اهدافهم و تمرير مشاريعهم و انهم نجحوا في جعل الأوروبيين يتخلون عن المباديء المسيحية السمحة التي تؤكد على محبة الأعداء و تبني بدلا منها افكار التنظيمات الإسلامية التي بدورها تستلهم آيات القرآن التي تحث على قتل الكفار المخالفين لدين الله و تحويل اوروبا الى ما يشبه البلدان الإسلامية التي يعتبر العنف و القتل فيها امر مألوف و جزءا من تراثها و احدى الوسائل التي يستخدمها الله لنشر افكاره و دينه ان هذا النرويجي الذي قام بهذه العملية نفذ بدون ان يدري ما كان تطمح اليه الحركات الإسلامية المتطرفة من تدمير و قتل و اعتقد انه سيحظى بتكريم الحركات الإسلامية و سيتنافسون في ظمه الى صفوفهم لو انه اراد ان ينتمي اليهم فلن يجدوا عضوا اكثر منه امتثالا لافكارهم و نفذها على ارض الواقع ;

الى بن يحيا و عيسى ا
باحث سايكولوجي -

هل يمكنكم ان تفسروا لنا لماذا كلمة لا اله الا الله تأتي دائما مقترنة مع السيف و مثال على ذلك علم الملكة العربية السعودية و كذلك شعار الأخوان المسلمين و أعدوا لهم وتحته السيف و لماذا نجد عند المسلمين شيوع استخدام مصطلحات و اسماء تقرن اسم الله بالسيف مثل سيف الله المسلول و سيف الإسلام و سيف الدين هل سمعتم احد في المسيحية سمى نفسه بسيف المسيح أو سيف لوقا و بطرس او سيف المسيحية ، الا يدل هذا على ان في عقل المسلم الباطن يعتبر السيف هو سلاح الله المفضل و يدل على تصورهم لولع الله و حبه لاستخدام السيف لنشر دينه

الى رقم 32 و 33
بن يحيا -

تتكلمون عن المحبة...الحربين العالميتين الأولى و الثانية قامت في أوربا و بين الإخوة الأعداء و مات فيها 50 مليون إنسان....هذا تاريخ....و زد على ذلك من قتل فوق أرضه في إفريقيا و الأمريكيتين و أسيا و استراليا من طرف إخوانكم في الدين و العقيدة .. دين المحبة... .هذا تاريخ كذلك لن يحرفه أحد آو يزوره..إذن ماذا بقي بعد اليقين إلا الضلال.. أما السيف في علم السعودية فهذا شأن بشري لا علاقة له بجوهر الدين الإسلامي.. الجهاد في الإسلام هو جهاد الدفع.. و هو ما تقوم به في الحاضر أعظم الديمقراطيات المسيحية و هي أمريكا و أوربا..أينما وليت وجهك تجد أساطيلهم و اسلحة الدمار الشامل المتوفرة لديهم تقض مضاجع العالمين من الإنس و الجان....إذن عن أية مسيحية تتحدثون..و عن أية محبة ؟؟

تعليق 34
عارف -

لقد أجبت نفسك بنفسك :الحربين العالميتين الأولى و الثانية كانتا شأن بشري لا علاقة له بجوهر الدين المسيحي! لماذا اذن الخلط بين العقيدة المسيحية و التصرف او السلوك الغير سوي للحكام او السياسة في بعض الدول التي يدين مواطنوها بالمسيحية! هل كان هتلر و موسوليني زعماء المانيا و ايطاليا مسيحيان ام علمانيان؟ المسيحية عي ديانة المحبة وتستطيع معرفة ذلك من أسفار العهد الجديد (الأنجيل) و ليس من تاريخ سياسات الدول التي يدين مواطنوها بالمسيحية!

رد على تعليق 34
سليم -

في المسيحية هناك فصل للدين عن الدولة بعكس بعض الديانات الأخرى ! لذلك يخلط بعض المعلقين بين ما يجري في معتقده مع المعتقد المسيحي و يقارن على هذا الأساس, يمكن اعادة قراء الفقرة الأخيرة من المقال هنا لأدراك ذلك!!

الى 35 و 36
بن يحيا -

هؤلاء الزعماء العلمانيون هل يقام لهم قداس في الكنيسة عند موتهم أم يدفنون بلا قداس..؟ و كيف يمكن لي ان افرق بين بوش المسيحي و بوش العلماني ؟؟ و بوش كما تعلمون أوحى له الرب بقتال المسلمين، حسب زعمه..و هكذا اعلن الحرب الصليبية المقدسة رقم 7 ...إذن افتوني إن كنتم للفتوى عالمين....

التعصب تعصب
بهاء -

طبعا المجرم النرويجي، لم يقل أو يدون أنه يرتكب الجريمة من أجل المسيحية، لكنه أيضا مسيحي مؤمن كما يعتبر نفسه. وطبعا لا يمكن الانتقال من تصرفه أو تصرف جورج بوش إلى المسيحية كمعتقد لملياري إنسان، كما لا يمكن الانتقال من جرائم المتعصبين الإسلاميين للإسلام عقيدة المليار إنسان. لكن نفي التهمة عن كامل اليمين المسيحي هو أيضا تحيز لكلمة ;مسيحي;!! كما يتحيز بعض الإسلاميين لكلمة ;مسلم;!! هناك يمين مسيحي متعصب موجود بالغرب وعند العرب، وأحد نتائجه هو جريمة النرويج أو حرق المصحف أو الإسلامفوبيا واليمين المتعصب الأوروبي، وبهذه المعادلة لليمين الإسلامي المتعصب (المسمى سلفي) دور كبير في إنتاج هذه العدائية. كما أصحح للكاتب أن جورج بوش كان رجلا مؤمنا، وقد وثق الصحفي الفرنسي جان كلاود موريس نقلا عن شيراك، تحريض بوش لشيراك لشن حرب الخليج بأنها لقتال ياجوج وماجوج!! للأسف إيلاف لا تنشر الرابط الإنرنتي، لذلك من يريد التحقق ليستخدم غوغل!!! لكن الأكيد أن جورج بوش كشخص كان مجرد أداة شكلية ضمن مأساة الصراع العالمي، ولم تكن حرب العراق لا مسيحية ولا صليبية من حيث الأهداف الحقيقية، لكن من كان مؤهلا لتحملها ودفعها كان بوش المسيحي المؤمن لكن المتعصب!!! أخيرا، تاريخ الكنيسة وخاصة بأوروبا حيث سادت المسيحية بدون منازع ديني لمدة الف وخمسمئة سنة، تورطت للنخاع بمنح غطاء ديني لمئات الحروب والمجازر الجماعية، ابتداء من القديس قسطنطين المقاتل ومرورا بمحاكم التفتيش والحروب الصليبية وحروب البروتستانت والكاثوليك، ومجازر اليهود والنساء الساحرات، وليس انتهاء بحرب ايرلندا وبريطانيا!!! فالتاريخ لا ينفي أن المسيحية مثلها مثل أي دين معرضة للانتهاك من قبل يمينيين متعصبين يستخدمون المقدس للقتل والظلم!!! أخيرا، يكفي متابعة بعض قنوات المسيحية العربية ومواقع الانترنت لنرى مدى التعصب ورفض الآخر المسلم، كرد خاطيء على الفعل الخاطيء للقنوات الإسلامية المتعصبة العربية... أحسبك يا سيد جوزيف أنك أنت من ينجاز وليس المحللين. وشكرا لإيلاف

معنى الايه
الى سؤال -

فريقاً تقتلون ; وهم الرجال; وتأسرون فريقا; وهم النساء والذرية ; وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضاً لم تطئوها; اي امنحكم ارضهم (وهي لم تكن لكم ) ومالهم وديارهم . ,وهكذا تم قتل رجالهم الاسرى (700 اسير بحضور النبي نفسه ))وسبي نسائهم وغلمانهم وسلب مالهم وارضهم وديارهم .

تعليق 37
سليم -

هذه مشكلتك انت وحدك و تستطيع بالبحث ان تتعرف على الجواب من نفسك! اما يالنسبة الى من ذكرت فيكفي ان شعوبهم يكرهوا حتى ذكر اسمهم!! لأنهم تصرفوا بعكس آيات الأنجيل! , و الأنجيل منهم براء! و نصيحة لك ان تقرأ الأنجيل بالكامل و هو موجود على النت مجانا!! و بعدها سوف تدرك صحة ما نقول!

كله صابون
عارف -

نعم يقام لهم قداس في الكنيسة عند موتهم! لأنهم مسجلين مسيحي الديانه في الهوية الشخصية! كما تقام عندكم مراسم الجنازة ايضا للعلمانيين او الشيوعيين المسلمين! عليك عزيزي عدم الخلط و بلاش نبقى كما قالوا الأتراك يوما بحقنا المقولة المشهورة: كله عند العرب صابون!!

الى 33 .الأسلام حياة
ابو العتاهيه -

لقد أكمل سيدنا الرسول الكريم رسالة سيدنا المسيح التي بشر بها.أنتقل السيد المسيح الى جوار ربه وهو في ريعان الشباب وبذلك لم يتسنى له له أتمام الرساله ليكملها بعده الرسول الكريم,دعوة المسيح الى الى المحبه والسلام شيء طبيعي لأن موقف السيد المسيح كان ضعيفا أمام طغيان الرومان واليهود كما كانت الدعوه الأسلاميه في باديء الأمر(أصبروا وصابروا)(وأستعينوا بالصبر والصلاة)(وإن صبرتم خيرا لكم)فلم يدعو الأسلام الى القتال الى السنه الثانيه للهجره أي بعد الدعوه بثلاث عشر عاما,ومن ثم وبعد أن أشتد عود المسلمين وأصبحوا أقوياء جاءت الدعوه لقتال الطاغوت,,أما رفع شعار السيف في التوجهات الأسلاميه فذلك حقيقه واقعيه فالدول العظمى لا تبنى إلا بقوه عسكريه مهيبه,فاليوم عظمة أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا تلك البلدان التي لها حق النقض في مجلس الأمن الدولي ,لم يأتي لها هذا (الحق)؟؟؟ إلا لأنهم يرفعون السلاح الفتاك بوجه العالم,,فقلي بربك كيف ستتعامل مع أناس مجرمين لو أرادوا أنتهاك حرماتك وأنت قوي؟؟؟هل ستفسح لهم الطريق لينالوا منك عملا بمقولة السيد المسيح أم أنك ستوقفهم عند حدهم وستقتلهم لو تمادوا أكثر؟؟؟مختصر مفيد إن الأسلام دين حياة

الكذب خطيئة عظمى
بن يحيا -

عندما نرد على الاخوة المسيحيين لا لشيء إلا الدفاع عن الحق.. لكن هنالك متعصبون منهم يحاولون الافتراء و تحميل الاسلام أغلاط اتباعه وهذا ما نرفضه إطلاقا إطلاقا.. نحن نعرف ان البشر خطأ بطبعه و لولا الخطأ ما نزل آدم الى الارض..الاسلام علمنا التواصي بالحق و لو على أنفسنا..و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر...أنا لست مبشرا لأدعوك للقرأة القرآن..و لكن ادعوك ان تقول الحق و لا شيء غير الحق و هو فعل عظيم عند الله و لك زيادة على ذلك الاجر و الثواب.. فالانبياء و الصالحين لا يكذبون لذلك احباهم الله و رفع درجتهم عنده.. هذا إن كنتم فعلا مؤمنين بما جاء به المسيح عليه السلام.

الى بن يحيا
سليم -

عزيزي, لك مني الأحترام و نحن كمسيحيون عرب لا ننتظر منك لكي تبشرنا بقراءة القرآن لأننا و بكل بساطة درسنا العديد من آياته في مدارسنا جنبا الى جنب مع أخواننا المسلمين في مبحث اللغة العربية و قواعده و حتى مبحث العلوم الطبيعية!! و العكس تماما نراه من جانبكم حيث لا يوجد عندكم شيء اسمه ثقافة قراءة الأنجيل, و الأسباب معروفة للجميع و لا داعي لذكرها هنا, فأنا عندما نصحتك بقراءة الأنجيل بالكامل ليس لكي أدعوك للتحول للمسيحية فهذه مسألة شخصية لك وحدك و انما فقط لكي تدرك و ترى بنفسك انه لا توجد في الأنجيل آيات تدعو الى ما انت ذهبت اليه في سياق تعليقاتك بخصوص السلوك السلبي لبعض قادة الدول المسيحية و علاقته بالعقيدة المسيحية! و هنا سوف تدرك بأننالا نكذب عليك لأن الكذب يعتبر من الكبائر في العقيدة المسيحية.

حجة المغلوب
سليمان -

قديمة هي الطريقة المستخدمة باتهام الغير بالكذب عندما لا تجد ما ترد فيه عليه بعد ان يفحمك بالحجة و الجواب الشافي! هذه الطريقه العدوانية هي السلاح الأخير المستخدم من قبل المهزوم لتبرير هزيمته بالضحك على نفسه لأستعادة توازنه و كأنه تلقى ضربة قاضية من خصمه! عيب ان نتصرف هكذا و الأفضل ان نبقى في حالة صمت لكي نراجع انفسنا و نعترف بأخطائنا بكبرياء!!

تعليق 43
هيثم سايس -

تقول ان الكذب خطيئة عظمى و انت تقصد المسيحيين و تتهمهم أيضا و تقول لهم فيما سبق في أحد تعليقاتك: انتم تحرفون كل شيء حتى التاريخ لم يسلم من التزوير طبعا هذا متوقع منك و من غيرك من شاكلتك! لماذا؟ الجواب: يجب ان يكون المسيحيون هكذا (أي كاذبون) حتى تبقى انت على ما عليه من حقد مسبق و تعصب أعمى و أحكام مسبقة و تستمر به, لأنه حسب فكرك المظلم لو أصبح المسيحيون بنظرك صادقين فهذا معناه انك على ضلال و عليك التفكير بصدقهم و ربما يتنابك التفكير للتحول الى ملتهم! على كل حال الحق ليس عليك عزيزي فأطمئن ولا تسارع بالرد السلبي السريع لكي تتهم غيرك بالكذب و التزوير فمنك و على شاكلتك الكثير!!

ارهابي مسيحي لأنه:
زيد -

انه ارهابي مسيحي لا يختلف عن اسامة بن لادن و الظواهري*نشر مانيفيستو في 1500 صفحة يتصدر غلافه صليب أحمر * حديثه المستمر في المانيفيستو عن عظمة الحروب الصليبية و أهمية تكرارها بطرد المسلمين من اوربا