أصداء

دولة فلسطين وجمهورية كردستان العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المحاولات الدبلوماسية التي تبذلها القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس للحصول على موافقة الجمعية العامة للامم المتحدة لاعلان دولة فلسطين تعترضها ممانعة الولايات المتحدة الامريكية والثقل الدبلوماسي لاسرائيل، وتشير التقارير ان آمال تحقيقها ضئيلة بالرغم من استحقاق الشعب الفلسطيني لهذا الخيار الذي كان أخر انضمام له هو دولة جنوب السودان، ونأمل ان ينجح الرئيس عباس في جهوده المتواصلة لاستحصال موافقة الجمعية لدخول دولة فلسطين برقم 194 الى الامم المتحدة.

ولكن من باب التناول الموضوعي، فان مسألة اعلان الدولة الفلسطينية مازالت تجوبها مشاكل عديدة، منها العاصمة قدس والسلام بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني وتحديد حدود سيادة الدولة والمسائل الامنية والدفاعية، وتعنت أصحاب القرار السياسي في تل ابيب، وهذا التعنت تراكمت بفعل توقف الصراع الاسرائيلي والعربي وميل كفة الميزان الى صالح الدولة العبرية، ومواقف حكوماتها المتعاقبة برهنت على عدم التعامل بجدية لحل الصراع مع الطرف الفلسطيني خاصة طوال السنوات بعد ابرام اتفاقيات السلام في اوسلو، ومازالت حكومة تل أبيب تتراخى في التزاماتها تجاه الجانب الفلسيطيني حسب الاتفاقيات المبرمة بينهما وتحاول بشتى الوسائل التأخير عن اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة بسيادة كاملة وعاصمتها القدس.

والحقيقة ان تجربة السلطة الفلسطينية بعاصمتها الادارية رام الله مازالت تنقصها مقومات السيادة والاستقلالية بالرغم من تعامل دول كثيرة معها على أساس الدولة، ولكن بالرغم من عدم تكاملها وانقسامها بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فان هذه السلطة سجلت لنفسها حضورا دوليا واقليميا فعالا، ولكن بفعل اندلاع ثورات الربيع العربي وتعرض الأنظمة المستبدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى الزوال فان الحالة الفلسطينية بدت تحتاج الى ارساء استقرار سياسي في المنطقة لتأمين تأييد فعال لضمان حقوق الشعب الفلسطيني في اعلان الدولة.

والحق يقال ان الحركة التحررية الفلسيطينة توازيها تجربة اخرى في المنطقة وهي الحركة التحررية الكردية في كردستان العراق، والحركتان لم تقدرا لحد الان من اقامة دولة مستقلة بسيادة كاملة للشعبيهما، ولكنهما نجحتا في اقامة كيان سياسي لهما، ممثلا بالسلطة الفلسطينية بعاصمتها رام الله وفيدرالية اقليم كردستان بعاصمتها اربيل، وفي الحقيقة يمثل الكيانين بدولة فلسطين في واقع الامر والجمهورية الفيدرالية لكردستان العراق.

والأمر المؤكد ان ما يجمع بين دولة فلسطين والجمهورية الفيدرالية لكردستان العراق مقومات مشتركة عديدة لعبت دورها وستلعب دورها في الحاضر والمستقبل لتحديد مصير هذين الكيانين وفق حساباتهما السياسية والاقليمية والدولية، ويمكن ايجازها بما يلي:

1.عاصمة دولة فلسطين غير مستقرة لحد الان ولم يتم التوصل الى حل لها، بينما عاصمة الاقليم الكردي محددة بأربيل.
2.الحدود الادارية للدولة الفلسطينية ما زالت قيد التفاوض بين تل ابيب ورام الله، بينما نفس القضية في اقليم كردستان ما زالت قيد التفاوض بين اربيل وبغداد بسبب المناطق المتنازع عليها.
3.المؤسسات الحكومية غير مكتملة وموزعة داخل الدولة الفلسطينية، بينما في كردستان العراق مكتملة ومستقرة في العاصمة.
4.الاعتراف الدولي للدولة الفلسطينية جاوز حدودها الاقليمية والقارية، بينما الاعتراف باقليم كردستان ما زال ضمن الاطار القانوني لدستور العراق الدائم.
5.مصادر الثروات الطبيعية مازالت غير مستثمرة في الدولة الفلسطينية، بينما في فيدرالية كردستان مستثمرة مثل النفط والغاز.
6.المقومات الادارية العامة لدولة فلسطين مكتملة في اطارها المؤسساتي، وفي كردستان مكتملة ايضا في اطارها المؤسساتي بجميع مجالاتها الخدماتية والتربوية والصحية والتعليمية وغيرها.
7.لدولة فلسطين علمها ونشيدها الوطني، ولاقليم كردستان علمها ونشيدها الوطني.
8.لكل من الدولة الفلسطينية وكردستان العراق مسيرة حافلة بالنضال وقوافل طويلة من الشهداء وتاريخ حافل بالكفاح.
9.للشعبين الفلسطيني والكردستاني هويتهما القومية والثقافية المميزة والخاصة بهما.
10.ارساء النهج الديمقراطي في نقل سلطة الحكم وفق خيار الشعب عن طريق الانتخابات وفصل سلطات الحكم في الدولة الفلسطينية واقليم كردستان بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

بايجاز، هذه هي المشتركات القائمة بين دولة فلسطين والجمهورية الفيدرالية لكردستان العراق، وهي تشكل قواسم مشتركة حقيقية بين الشعبين الفلسطيني والكردستاني، وتمثل دافعا قويا لكل فرد منتمي لهذين الشعبين المناضلين للعمل على تحقيق الاهداف والغايات المشروعة لكل منهما في اطار المواثيق واللوائح الدولية الصادرة من الامم المتحدة والتي تكفل خيار حق تقرير المصير لكل الشعوب على هذا الكوكب النابض بالحياة، وتضمن خيار اعلان الدولة المستقلة بسيادة كاملة لتحقيق امال واحلام الشعبين الفلسطيني والكردستاني والتي ناضلا وقدما من اجلهما عشرات ومئات الالوف من الشهداء والمعوقين والمحرومين لاقامة كيان مستقل لهما من أجل السلام والحرية وكرامة الانسان والعيش المشترك ومن أجل ضمان مستقبل مضمون لاجيالهما اللاحقة.

كاتب صحفي
Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذن
اذن -

انت تغالط بسبب شوفينتك القومية لان اسرائيل دعمت الكرد لحد اليوم بينما تذبح الفلسطينين حزب باجاك يقاتل باموال السعودية والكويت لانكم تعرفون كيف تستغلون تناقضات المنطقة

كاتب عنصري شوفيني
samir -

حلم ابليس بالجنة لو بيكم خير ردو على القصف الايراني بمثله ...عندما تتعرضون لخطر خارجي تصحبون فجاة جزءا من العراق

writing skills
Hilawi -

From an academic point of view it is always a good practice when contrasting two things to a) list areas of similarity and the b) areas of differences Avoid mixing the two in a list of bullet points Hope this helps

لا للطغاة والمستبدين
سوران -

ستضع الفلسطينيين بهذه الخطوة الجمعية العامة للأمم المتحدة على المحك ومعرفة من يصدق ومن لا يصدق ومعرفة مدى مصداقية الامم المتحدة ومدى صلاحياتها. الفلسطينيين يجب ان يعوا بأنهم يواجهوا لا نقول عدوا وانما جهات او دول قوية كأسرائيل وأمريكا وبذلك عليهم السعى والنضال المستمر والتوحد بالطريقة السلمية والحديثة والمركزة والمخططة لمواجهتهم لكى يصبحوا أحرارا فى قراراتهم.وعلينا وعلى انسان شريف ومخلص ان لا يرى الامور بمنظار شوفينى وانانى ضيق فقط من منطلقه يحرم ويحلل كيفما يحلو له, اى سنرى بعض المعلقين من المنافقين والعنصرية التى تعير بمعيارين ان يتهجم على الشعب الكوردى ويقول بأن الشعب الكوردى خونة سنقضى عليهم والفلسطينيين شعب مضطهد ويجب ان يتحرروا من الاستعباد, مع العلم القضية والمصير والمشكلة والديانة نفس الشئ فى كثير من الامور.

اسرائيل جديدة
احمد -

دولة كردستان المأمولة تشبه اسرائيل وهذا مايترجمه قادة الحزبين الكرديين بالتوسل لأقامة قواعد عسكرية امريكية على ارض كردستان العراق , حيث يطمح القادة الكرد لأغراء امريكا باسرائيل جديدة تحمي مصالحهم في المناطق الممتدة من ايران وجميع مناطق القوقاز .

الى رقم 2
كردي وافتخر -

ما حدا شوفيني وعنصري غيرك شو يعني الفلسطينية بشر والكرد مو بشر ؟؟؟جايي عم تحكي عن الكرد ما تروح تشوف زعماءك العرب اللي عم ببيعوا اراضيهم في سبيل كراسيهم وحابب قلك يا عنصري الشي اللي خلا العرب يبقوا اخر الناس هو هالنعصرية والشوفينية تبعكموحلم ابليس بالجنة اذا راح بتشوفوا دولة عربية موحدة عيش بعنصريتك هاي بس اذا اجا هداك اليوم اللي صارلنا فيه جمهورية لا تنطق ويا رقم واحد اسرائيل عم تدعمنا مو ؟؟؟؟روح شوف السفارات الاسرائيلية في العواصم العربية ولك اذا اسرائيل عم تبيع تفاح الجولان لسوريا شو راح يطلع منكون ؟؟؟؟

الى 1و2
سوران -

يا أولاد أقرأوا ثم علقوا, انتم كذابون وتدعون الهراء والتخريف والادعائات الباطلة, بالنسبة الى 1 اسرائيل لا يساعد الكورد وكوردستان هذه فى مخيلتك ومخيلة بعض الشوفينية التابعة للبعث او القاعدة المجرمة أو مخيلة بعض التركمان اللذين يعملون لحساب اتاتو الالبانى, وحزب الحياة حزب نضالى كوردى أيرانى يناضل من اجل الحرية والديمقراطية والكرامة ضد الغطرسة الايرانية والمضللين من الملالى. والان الى 2 المجرمين الايرانيين يقصفون القرى الحدودية الامنة ويرهب السكان العزل فى الجهه العراقية ويطبقون شريعة الغاب ونحن لا نرد بالمثل كالوحوش التى تعيش فى الغابات, لا تخلط الاوراق يا منافق يا عنصرى يا حاقد كوردستان العراق اقليم مستقل من ضمن الدولة العراقية وليست دولة مستقلة. الحاقدين امثالك والمنافقين حتى العجب لا يعجبكم اذا نطالب بالاستقلال والانفصال فأننا خونة ونجزأ الوطن ونحن صهيونية وامبريالية وهلم جرا من المصطلحات المشروخة المصدأة التى تعلمتموها من بابا صدام وعفلق وشلتهم, ونحن نرضى بالهم ونبقى ضمن العراق الحر المستقل الديمقراطى فأن الهم اللذى على شاكلتك لا يرضى بنا ونحن ننهب خيرات البلد وخيرات ابوك الاوغلو وصهيونى وامبريالى وكل المصطلحات التى تتعلموها فى دوائر الاستخبارات فى زمن صديم حينما كنتم معاونين لنظام صدام فى دوائر الامن فى الموصل وكركوك وتعلمتم على ثقافة القائد الاوحد وشعارات الامة العربية وبالروح بالدم والقنادر على رؤوسكم ونحن كنا كبش الفداء لمقارعة النظام الفاسد الدموى القمعى ولنا حصةالاسد فى السجون والتعذيب والاعدامات, والان بقدرة القادر أصبحتم وطنيين وشرفاء ومناضلين وتتهجمون على الكورد ليلا ونهارا كما كنتم تفعلون فى الماضى بأسم النظام والوحدة والاشتراكية. أنت تعمل نفسك غشيما لا تعرف او تحاول ان تضلل وتدعى الهراء, توجد فى العالم عشرات البلدان ذو انظمة فدرالية وهذا لا يعنى تقسيم البلد وحدود العراق من الشمال والى الجنوب هو نفسه ويجب عليك ان تتعلم بأن لا فرق بين الاقوام والاطياف والمذاهب فى البلد والفدرالية واقليم كوردستان هو نظام ادراى متطور لتسهيل العملية الحياتبة والاقتصادية والتجارية فى البلد وتوجد عدة ارتباطات اخرى فى البلد بين الاقليم او الاقاليم والسلطة فى المركز.وهذه المسألة ليست عرض العضلات ونحن لسنا فى الغابة لنرى من هو الاقوى ليقارع الاخرين لاجل البقاء فى الحياة انها ا

يا للمُصاب الاليم
بارتيزان -

أنه لُمصابٌ أليم حقا ان يُخطأ الكاتب خطأ جسيما لا يُغفر بتسميته جمهورية جنوب كردستان بجمهمورية كردستان العراق! هذا نقصٌ مرعب للثقافة السياسية! أنت بذلك تعترف بالاحتلالات لكوردستان وتقسم كوردستان! هذا ما اسميه بالفساد الثقافي: الرجل الغير الصحيح في المكان الغير الصحيح. من انت حتى تسمح لنفسك بكتابات تمس كامل الشعب الكوردستاني؟ اية مؤهلات لديك لكي تكتب هكذا كتابات في مواضيع بهذه الحساسية؟ أنت لست مؤهلا لهكذا كتابات لا مؤهلات ولا ثقافة. انشري يا ايلاف لكي اظل احبك!

الى احمد
سوران -

هل تعلم بأن القواعد العسكرية الامريكية موجودة فى باكستان وافغانستان تركيا وأسرائيل والاردن والكويت والسعودية والامارات والقطر وووووووووووو, أنظر الى خريطة العالم وانت بمعرفتك تتعلم ماذا كتبت وماذا تفضلت هراء فى هراء, لا اعلم هل ابكى ام اضحك عليك؟؟؟؟ بالله عليك لا تخجل من نفسك ومن كلماتك, لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم واستغر الله العظيم من كل ذنب عظيم.

صهيونية كردية إيران
ابوقباد جينيور -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

تطابق الخطابين
ابوقباد جينيور -

الدكتور حنين القدو:ومن خلال متابعتنا لمايجري على الساحة العراقية ، تبين أن الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود .

جامعة الصداقة
ابوقباد جينيور -

في عام 1993 تأسست في تل أبيب منظمة صهيونية باسم ;جامعة الصداقة الكردية الإسرائيلية ; التي يرأسها الصهيوني اليهودي الكردي (أصلاً من مدينة زاخو العراقية) ;موتي زاكن ، والذي عمل ولا زال يعمل مع اللوبي الصهيوني - الأمريكي، انتهى الأمر في عام 1996 إلى تشكيل مؤسسة في واشنطن تحمل اسم ;معهد واشنطن للأكراد ; والذي أسسه، بمساعدة مالية وإشراف من ;الموساد الصهيوني المعروف ;موريس أميتاي ;، والصهيوني ;أميتاي ; هذا هو مشرّع قديم في الكونغرس الأمريكي وعضو اللوبي ;للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية المؤثرة ومستشار لـ ;مركز فرانك جافني للسياسة الأمنية ; ونائب الرئيس السابق ;للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي ; (مؤسسة صهيونية في الولايات المتحدة تتولى الدفاع عن ;حزب الليكود ; وتتخصص في التعاون المشترك بين كبار ضباط الجيش الأمريكي ونظرائهم في القوات المسلحة ;الإسرائيلية ;)، ومن أعضاء ;المعهد اليهودي والأمن القومي ; المعروفين هم كل من ;ديك تشيني ; (نائب الرئيس الأمريكي حالياً)، ;جون بولتون ;، ;دوغلاس فيث ; و ;ريتشارد بيرل ;، كما أن أميتاي أيضاً عضو مهم في الجناح المؤيد لنزعة ;المحافظين الجدد ; الذين يدافعون عن التدخل الأمريكي الواسع والمباشر في الشرق الأوسط ;، ويشرف على معهد واشنطن للأكراد مجموعة من الأكراد المعروفين باتصالاتهم وولاءهم للمخابرات ;الإسرائيلية والأمريكية أمثال د. نجم الدين كريم (رئيس المعهد الحالي)، عمر حلمت، د. عثمان بابان، د. أسعد خيلاني، د. كندال نيزان، د. إسفنديار شكري ود. محمد خوشناو.

عويل الفاشيين
الباتيفي -

كلما ذكر اسم كوردستان نزل عليهم مثل صواعق الموت وترئ اعينهم تحمر ووجههم تسود ودمائهم تنشف وعروقهم تتصلب ويصيب ادمغتهم الشلل ويدمي قلوبهم حقدا ودما اسودا وقيحا كانهم يرون جهنم وحتئ في الكتابات والقصص والافلام فان استقلال كوردستان تسمم ابدانهم وعقولهم والله ثم والله لن ولن تهدئ دولكم المحتله لكوردستان حتئ نتحرر ونستقل من احتلالكم البغيض والحقير شئتم ام ابيتم نحن نسير في طريق الاستقلال وكان الله في عوننا وتحيه الئ كل محب للحريه والخير للجميع والخزي والعار للقوميين الفاشيين ممن يحتلون كوردستان الكبرئ

الكرد يهجرون اليهود
ابوقباد جينيور -

لماذا يعود اليهود الى كركوك؟وجدي أنور مردان.(خبر يمر عادياً في نشرة أخبار : اليهود الاسرائيليون من أصل عراقي يعودون وبكثافة الى العراق، ويتمركزون بشكل خاص في كركوك حيث يشترون الاراضي بخمسة أضعاف ثمنها الحقيقي). هذه الفقرة الاستهلالية، لماذا كركوك؟ نود أن نشير الى أن ألخبر ليس بجديد، فبعد أحتلال العراق في 9 نيسان (أبريل) 2003، تدفق مجموعة من عناصر الموساد الاسرائيلي الى العراق، تحت مسمى شركة الرافدين، وشركات وهمية أخرى. بلغ عدد الدفعة الاولى 900 جاسوساً، قامت بتشكيل فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية وقضائية، بالتعاون مع ميليشيات أحد الاحزاب العراقية المعروفة، طالت 1000 عالم ومتخصص عراقي خلال عام واحد. ثم انتقل (450 عنصراً) منهم، من العاصمة بغداد الى مدينة كركوك. يقع مركز ادارة عمليات فرقة الاغتيالات الاسرائيلية فى مدينة كركوك، حالياً، فى منزل قريب من مبنى محافظة كركوك وتضم ضمن عناصرها عدداً من الأكراد الذين كانت المخابرات المركزية الأمريكية قد نقلتهم من شمال العراق عام 1996 الى جزيرة (غوام). يتحدث معظم أفرادها اللغة العربية باللهجة العراقية بطلاقة اضافة للغة الانجليزية. كثفت الفرقة الاسرائيلية جهودها منذ بداية العام الحالي في شراء الاراضي والدور السكنية والمزارع في كركوك وضواحيها، فضلاً عن استمرارها في تنفيذ عمليات الاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية تركمانية وعربية وكردية وقصف المقرات الحزبية للتركمان والاكراد في كركوك، بهدف إشعال الفتنة العرقية. انتبهت المقاومة الوطنية العراقية لفعلهم الجبان وقامت بقتل 6 أفراد من عناصرها في المدينة في بداية العام الجاري. وما زالت هذه العناصر نشطة في كركوك وبغداد وبابل بالاضافة الى شمال العراق.

عويل الفاشيين
الباتيفي -

كلما ذكر اسم كوردستان نزل عليهم مثل صواعق الموت وترئ اعينهم تحمر ووجههم تسود ودمائهم تنشف وعروقهم تتصلب ويصيب ادمغتهم الشلل ويدمي قلوبهم حقدا ودما اسودا وقيحا كانهم يرون جهنم وحتئ في الكتابات والقصص والافلام فان استقلال كوردستان تسمم ابدانهم وعقولهم والله ثم والله لن ولن تهدئ دولكم المحتله لكوردستان حتئ نتحرر ونستقل من احتلالكم البغيض والحقير شئتم ام ابيتم نحن نسير في طريق الاستقلال وكان الله في عوننا وتحيه الئ كل محب للحريه والخير للجميع والخزي والعار للقوميين الفاشيين ممن يحتلون كوردستان الكبرئ

كيان لقيط
احمد -

الى سورانافغانستان وباكستان والسعودية دول حقيقية لازالت شعوبها تقاوم الوجود الأمريكي , اما مايطمح اليه الكردياتيه الجلاليين والنيجرفايين فهو كيان لقيط يشبه الكيانات الصهوينية والقطرية والكويتية يعيش على السمسرة وتقديم الخدمات الدائمة للسيد المستعمر .

كيان لقيط
احمد -

الى سورانافغانستان وباكستان والسعودية دول حقيقية لازالت شعوبها تقاوم الوجود الأمريكي , اما مايطمح اليه الكردياتيه الجلاليين والنيجرفايين فهو كيان لقيط يشبه الكيانات الصهوينية والقطرية والكويتية يعيش على السمسرة وتقديم الخدمات الدائمة للسيد المستعمر .

دعاء ماقيل رمضان
اوميد -

مقال جميل ومتزن فقد أجاد الكاتب المقارنة بين الحالة في كوردستان العراق ومناطق السلطة الفلسطينية بإتقان ولكن ما يثير الانتباه هو تعليقات البعض التي كتبها ١،٢ واحمد العنصرية التي تظهر الحقد لديهم لما يتمتع الاقليم من تطور من كل النواحي فمن كهرباء ٢٤ ساعة ورغد العيش لأغلبية المواطنين واستقرار امني وتطور بنائي نرجوا من الله القدير ان يدخل المودة والرحمة الى قلوبهم .

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

مرة أخرى الحاقد جسومى المنافق العنصرى نفس العبارات ونفس الكلمات المستنسخة, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية امثالك, copy and paste ههههههههههه

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

مرة أخرى الحاقد جسومى المنافق العنصرى نفس العبارات ونفس الكلمات المستنسخة, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية امثالك, copy and paste ههههههههههه

To Ahmed
Goran -

Ro7 7arer baladak min al amrikan etha bik kher ba3den ta3al ehchi 3ala asyadek ALKURD fi KURDISTAN.

سوران هلوسة العفطى
ابوقباد جينيور -

مرة أخرى الحاقد سوران المنافق العنصرى نفس العبارات ونفس الكلمات المستنسخة، كوردستان المتصهينة ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية امثالك،

سوران هلوسة العفطى
ابوقباد جينيور -

مرة أخرى الحاقد سوران المنافق العنصرى نفس العبارات ونفس الكلمات المستنسخة، كوردستان المتصهينة ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية امثالك،

سوران
قارئ أيلاف -

يا حرام صار يهلوس, لا يوجد أحد باسم جاسم ،أصحى

الى 6
ليش -

ليش تزعل ياشوفيني لمو انت من حزب ديمقراطي كردستاني لازم تقبل النقاش وتبتعد عن الشتائم لسنا نحن من مسح اكتاف صدام بل هم اسيادك الحاليين في كردستان .اما مسالة الانفصال فو الله نحن اول المباركين ولن نذرف دمعة عليكم بل سنذبح الخرفان .

الى 6
ليش -

ليش تزعل ياشوفيني لمو انت من حزب ديمقراطي كردستاني لازم تقبل النقاش وتبتعد عن الشتائم لسنا نحن من مسح اكتاف صدام بل هم اسيادك الحاليين في كردستان .اما مسالة الانفصال فو الله نحن اول المباركين ولن نذرف دمعة عليكم بل سنذبح الخرفان .

خبر كان
برويز شاهبوري -

الى رقم 5 -احمد-نعم كردستان و اسرائيل متشابهان,دولتين محتلتين من قبل الاعراب.عجبي علم اسرائيل ترفرف في جميع العواصم العربية كانه شئ لم يكن ,اذا خاطب كردي مع اسرائيلي تقوم الدنيا ولن تقعد.واضيف :هذاالعراق اللي تفتخر بها بعد خمس سنوات تكون في خبر كان.تنقرض مثل الداينصور.لن يبقى منه الا اسمه.ليست عراق فقط, سودان تنقسم الى 4. دويلات مصر 5 دويلات. عراق 3 .كذلك شمال افريقياامزيغ وتتار و و و, ايران تنقسم الى 9 دويلات والرابح هم الاكراد يتمتعون بتشكيل كوردستان الكبرى.خير دليل مساعي الحكومة التركية للتفاوض مع المناضل الكوردي عبدالله اوجالان (آبو) في معتقله بتوسط اثنان من المحاميين .لن اخفي عنكم هذا التغيير الجغرافي بجهود الحكومة الامريكية يعمل على برنامج شرعه شخصيه اسرائيلية منذ ثلاثينات بالتحديد 1932.اذا تغير خارطة المنطقة المرسومة والمقررة منذ عشرات السنين ماذا يفعل الاكراد؟ يرجعوا للانفال وتهديم القرى؟يستنجدوا بالعرب؟العرب يستنجدون بمن؟

جاسم = ابو قباد
دانييل قومي -

مو قلتلك يا عيسى لحدو أترك هذه العمالة الرخيصة للآل الأسد الرزق على الله.... سموك جاسم والآن اصبحت أبو قباد جينيور يعلم الله ماذا ستصبح غداً أخاف على اولادك وغلا أنت شلاتي سكران طول الوقت إما جالس على الجهاز الذي منحوك أياه الفرع العسكري في القامشلي أو أمام الدار تشرب... نسيت عائلتك... تتذكر نبهتك بأن النهاية ستكون مصيبة لم تسمعني يا عيسى لحدو نشر العداوة والتفرقة العنصرية ليست من صفات المسيح والدين المسيحي... هؤلاء جعلوك تكفر بالمسيحية دون أن تدري... الميح يقول الجميع أخوة.... جعلوك صهيوني مسيحي دون أن تنتبه... ماذا لو تقرأ المقالات وتعطي رأيك كأنسان قارئ دون أحقاد بل كأنسان سوي يريد الخير للمنطقة من منظار مسيحي حقيقي لا منظار صهيوني بعثي شوفيني عيسى والمسيح نهايتك وسخة وعلى يد نفس الفرع الذي الذي فرزوك إلى مهمة مهاجمة الكرد باسم المسيحيين

المسيحي الصهيوني
الباتيفي -

المدعو سابقا جاسم والان ابوقباد جينيور هو صهيويني مسيحي مدح ودافع سابقا عن اسرائيل وكل للعرب الشتائم وسب الشيعه وهو يكره كل مسلم ويدخل من جميع الانفاق والحفر مثل الافاعي والعقارب ليدغ المسلمين ونسب بعضنا وهو من مسيحي منطقه مانكيش في دهوك ويبدو انه له شئ يخفيه ومازال يؤثر عليه ربما تعرض للاعتداء بشع وهو طفل يافع علئ يد قواد ولم يستطيع ذالك الوقت الدفاع عن نفسه لهذا يتهجم علئ الكورد وعلئ كل مسلم وللاخوه من العرب وغيرهم لاتدعو الشياطين من الجن والانس نشر العداوه بيننا ارجو منكم وهذا تعليق له يدافع فيه عن اليهو واسرائيل في خبر سابق علئ ايلاف حول ايران واسرائيل وحرب الغواصات(جاسم،شكراً إيلاف - ياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون ......الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم)وشكرا لالئيلاف

المسيحي الصهيوني
الباتيفي -

مخالف لشروط النشر

احمد و19
سوران -

أقرأوا تعليقى رقم 6 وتعلموا. انا لست من الحزب ولكن يكون الشرف لى ان أعمل معهم او مع الاتحاد الوطنى لانهم أشرف من المنافقين والعنصرة امثالكم.

دانييل قومي = حمو
ابوقباد جينيور -

عرفتك أنت الذي تحشي وتأكل السجوقات دون غسيل، أرحم نفسك والقراء وعيسى لحدو، فأنا ليس عيسى لحدو كما أنت لست بل حمو من طرزانستان، أعذرني فأنا دائماً سكران، وقول لقوادك أن يدفعوا لك أكثر على تعبك، ملاحظة غسل السجوقات قبل حشيها وأكل

////
samir -

الى الاخوة الاكراد نتراجكم ان تنفصلو الان قبل غدا على الاقل سوف توفرون لنا ١٧ با لمائة من الميزانية عدا رواتب اعضاء البرلمان والوزراء في بغداد لكي تعودو الى ايام حروب الكمارك ...

دانييلو قومو
ابوقباد جينيور -

نسيت أن أقول لك لماذا تستحي بأسمك الكردي?

قومي سوران
قارئ أيلاف -

ياحرام صار الأكراد يهلوسون بأسم جاسم ، فصاروا يرونه في المنام ويقولون باشه ،باشه طزرستان

هلوسه كرديه
البغدادي -

ان لعبة الغموض والشكوك في السياسية الكردية قد انكشفت منذ أمد بعيد وان أطماعهم الشخصية والحزبية والطائفية قد بانت للداني والقاصي مما حذا بهم أن يعلنوا عن نواياهم في الرغبة في الانفصال من العراق. والمشكلة انهم بلا تاريخ وهم دخلاء على بلدنا العراق .ولكن كل ما في الأمر ينتظرون زوال أو إزالة عائق الظرف الدولي الرافض حاليا بإقامة دولة كردية عنصريه ممقوته من قبل العالم . ,وكما إنهم أيضا يلعبون لعبة الوقت الضائع والضرب على الوتر الحساس لدول الجوار وساسة الكتل العراقية الأخرى, إلى هنا كل شي واضح, ولكن المشكلة إنهم ما زالوا يراوغون ويدعون بأنهم جزء من العراق في حالة انهم في وضع محرج فالمثال على ذاللك عندما هاجمت تركيا المتمردين الكرد بدأ يعلوا صياحهم ويستنجدون بحكومتنا المركزيه وانهم جزء من العراق والعراق لا يتشرف بهم والان ايران فأي دوله هذه التي ستقام على اساس هش . وإنهم يتقاسمون العراق بأرضه وشعبه وفي الضراء والسراء والحقيقة على ارض الواقع تؤكد عكس ذلك تماما فمن جهة مثلا يستطيع مواطني المحافظات الثلاث أن يدخلوا ومتى ما شاءوا إلى أي بقعة من العراق وفي أي وقت وبالمقابل لا يحق للعراقي الدخول إلى اربيل ودهوك والسليمانية إلا بكفالة أو تزكية . وكانك تدخل الى دوله لايحكمها الا الملوك والسلاطين .والله علينا ان نتعامل معهم بالمثل بل واقسى من ذاللك لانهم لايستحقون العيش في بلد اسمه العراق . وتحيه لاخي العزيز جاسم لانه استطاع ان يشيط غظبكم واستطاع ان يكمم افواهم فالف تحيه اليك اخي جاسم وانا معك في كل ماتقول ونتمنى منك المزيد ولا يهمك عوي الكلاب . وشكرا ايلاف العزيزه وارجو النشر

ثقافة الكرد
البغدادي -

اليكم تصريحات السياسيين الكرد والمهزله . مسعود برزاني قال على تركيا ان تحترم سيادة كردستان فوق الأراضي العراقية، وان تحترم العراق وكذلك كردستان...!(ما افتهمنا شلون يعني.. سيادة منو على شنو؟) قال فؤاد معصوم مالتهم ماذا قال الاكراد ضحوا كثيرا في سبيل ان يكون الكردي اخو الكردي ولا فضل لأحد على احد.....!( شكد يفتهم)ههههههههههههه مصيبه وكارثه لهولاء

الى الشلة الحاقدة
سوران -

انتم .... ليس لكم الغيرة والكرامة والشجاعة بأن تعترفوا عن اصلكم, شلة مريضة تتهجم على الشعب الكوردى من منطلق الحقد والكراهية والنفاق والعنصرية. المدعو قارئ أيلاف تعابيرك وتعليقاتك وكلماتك تعبر عن مستواك وأخلاقك ليس أحسن من جسومى المنافق. الشعب الكوردى اشرف من شريفكم انت .....منافق مضلل وعديم الاصل. انتم لستم شرفاء لانكم تتهجمون على الشعب الكوردى وشكلكم الحقراء مغطاة يا اما تركمانى تابع لاتاتورك او تابع لبابا صدام والعفلقية المنحطة, اشك فى شرفكم وغيرتكم بالبوح باصلك من التركمانى الحاقد المنافق او من العربان الحاقد العنصرى, .

الى الشلة الحاقدة
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات هؤلاء أعلاه كالمدعو جاسم والبغدادى وقارئ ايلاف وأحمد وsamir , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط. مرة أخرى اقول لهؤلاء تعلموا قليلا من الادب والاخلاق لأنها تنقصكم وكوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عيونكم وعيون أجدادكم .

سوران الشلة الحاقدة
قارئ أيلاف -

تشكر يا كردي على هالترباية والآدب فهذا من أصلك

دولة مصطنعة
Rizgar -

لقد نشأت أجيال من العراقيين الاعراب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة مصطنعة متعددة القوميات و الطوائف و لايمكن أن يسود السلام و التعايش هذه البلاد لا بإقرار التقسّيم.

للأخ البغدادي
ابوقباد جينيور -

تحية للأخ البغدادي ،ونحن أحسن منهم فغيرت لقبي تيمناً بفارسهم المهوارأبو قباد،طول متر وعرض مترين وفاضي من فوق،وعاش طبل طرزانستان

الشعوب الهمجية
Rizgar -

لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء .وقسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

مشروع جمهورية كردست
Narina -

ترى لماذا أثار مشروع جمهورية كردستان هذه الضجة في أوساط الشوفينيين العرب من العراقيين و من العروبيين على الساحة الأعلامية العربية ؟.إذلم تتضمن هذه المطالب على حد علمي شيئا جديدا

هل سيستطيع
Narina -

هل سيستطيع هذا البعض أن يفرض علينا، مثلا ، حكما ذاتيا كارتونيا على غرار ما حاول صدام فرضه دون نجاح رغم أنفالاته المشؤومة و كيمياوياته و أجهزة قمعه المرعبة ؟ . هل يتحمل الكيان العراقي شيئا من هذا القبيل في المستقبل ؟ و هل سيتحمل هؤلاء نتائج إنسحاب الكرد من العملية السياسية الجارية و الرجوع الى إدارة مناطقهم بعيدا عن التماس مع بغداد؟

الشرف الكردي
تركماني -

اليك ايها .....سوران وامثالك العنصريين الذين ينكرون الحقيقه المره . فهي مره عليكم كالعلقم .لااعتقد بوجود سياسي كردي في العراق لديه ذرة من الغيرة والشرف وقد يسألني البعض كيف ولماذا فأقول له .... نحن نعلم بأنكم لستم عراقيين ولا يشرفنا هذا ولكننا سنتطرق الى افعالكم ايها الكرد ونبين بعض السلبيات التي شاركوا بها وننتظر استبيان الشرفاء امثال الاخ جاسم والاخ البغدادي ولاخ ابو قباد جينيور هل أن الكرد اصحاب غيره واليكم الاسباب ويدللون الكرد. أول من خان العراق وخان الوطن هم البرزانيون.اول من قام بقتل التركمان وتهجيرهم هم عصابة مسعور الطرزاني .أول راقصة كردية رقصت أمام المحتل هي سيدة كردية تعمل سياسيه في التحالف الكردستاني.أول من صفق للمحتل هو مسعود البرزاني.أول من سرق العراق بعد سقوطه هم أعضاء التحالف الكردستاني.أول من سرق خيرات العراق من النفط والغاز ....... وأخرى هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من نادى بكردية الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول محافظ موصلي شريف قتل على يد خسرو كوران هو أسامة كشموله.أول من نادى بتكريد الشبك هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من أقصى الشبك من الدستور العراقي هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من شارك في قتل الشبك وقتل العراقيين هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من قام بالعمليات الإجرامية في الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من سرق ألأموال المخصصة لأعمار الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني . وعلى سوران وامثاله ان يظع رأسه في الطين اذا كنتم تملكون ذره من الشرف . وتدافعون بكل صلافه وحقيقتكم اصبحت واضحه وظوح الشمس . فماذا نتوقع من اناس قطاع طرق همج لايعرفون لغة الحوار لكونهم عاشوا في الكهوف والجبال ويؤسسون حزب فماذا نتوقع منكم وكيف سيصدقكم العالم يانكره . وشكرا لايلاف العزيزه وارجو النشر مع التقدير .

لباتيفي صهيويني
ابوقباد جينيور -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد. وأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي ;إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

Kurdish state
Hawler -

I think the world is ready for a Kurdish state, the only thing that I''m not sure of is the 40-50 years is enough to change the mentality of the four hostile neighbors (Turkey, Iran, Iraqi Arabs and Syria) will they be civilized nations 40-50 years from now ?.

الباتيفي صهيوني
ابوقباد جينيور -

وشلون عرفتني يا كردي يا ذكي، فعلاً أنت الذي يحلفون برأسك الأكراد، يخليك لأهلك وللكراد كمنارة يقتادون بها

حقد وكراهية باتيفي
ابوقباد جينيور -

البروفسور عمر ميران:المصيبة الأكبر والخطأ القاتل هنا هو أن الكثير من المتعلمين والمثقفين من أبناء الشعب الكردي وحيث يفترض انهم واعون لكل ذلك، لكنهم لاشعورياً أخذوا يرددون بل ويروجون من حيث لايعلمون (وقد يكونون متعمدين في أحيان اخرى) على تعميق تلك الكراهية بين شعوب المنطقة وتصويرهم، بل وتركيزهم على أن القتال هو بين الاكراد والشعب العربي! وان العرب يريدون إبادة الاكراد، وما الى ذلك من الترهات! وغرسهم لبذور حقدٍ بالتأكيد إنها لن تثمر الاّ حقداً أعمى وشراً مستطيراً تتناثر شظاياه وشراراته بدون تمييز وسوف تحرق أول ماتحرق غارسها مما تؤدي الى إحراق أهلها. لأن الحقد والكراهية والشر تقتل صاحبها أولاً وقبل كل شيء

المضلل والمنافق44
سوران -

هذه التعاليق المستنسخة تدل على عقلك الفارغ, انت كائن منافق ومضلل وعنصرى خبيث وليس لديك الغيرة والشرف ان تقول لنا اصلك؟ كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والمغرضين والعنصرية والحاقدين. انت وكلماتك لا تساوى شيئا لانها ادعائات كاذبة وباطلة وتخاريف ليس لها علاقة بالواقع والحقيقة والكورد أشرف منك لانهم لا يغطون وجوههم مثلك.

لاابوقباد
لا -

ان العربي الاصيل لا يشتم ولا ينكر حق الاخرين .

الى الشلة الحاقدة
سوران -

ان خير الكلام ما قل ودل, الشعب الكوردى شعب مناضل ومكافح وشعب شريف ويحب الشعوب الاخرى, وهذا رد لكل حاقد ومنافق وعنصرى خبيث وليس تهجم على الشعوب, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين كل الحاقدين والمنافقين والعنصرية المنحطة.

الى الشلة الحاقدة
سوران -

ان خير الكلام ما قل ودل, الشعب الكوردى شعب مناضل ومكافح وشعب شريف ويحب الشعوب الاخرى, وهذا رد لكل حاقد ومنافق وعنصرى خبيث وليس تهجم على الشعوب, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين كل الحاقدين والمنافقين والعنصرية المنحطة.

ابوقباد جينيور
لا -

لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر.

ابوقباد جينيور
لا -

لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر.

الطاغية اعربيا
Rizgar -

كل العرب المسلمين ومنظمة المؤتمر الاسلامي السعودي رؤوا وسمعوا بالقصف الكيمياوي على حلبجة واحتراق واختناق الآلاف من الكرد العزل من السلاح ، وشاهدوا وشاهدتم حملات الأنفال (السورة الثامنة من القرآن) والتي كان من نتائجها خراب خمسة آلاف قرية كردية- على اقل تقدير- في الشمال -ولم يتحرك احد منكم ساكنا وذلك لا لشئ الا لكون هذا الطاغية اعربيا حاقدا على الكرد..

الطاغية اعربيا
Rizgar -

كل العرب المسلمين ومنظمة المؤتمر الاسلامي السعودي رؤوا وسمعوا بالقصف الكيمياوي على حلبجة واحتراق واختناق الآلاف من الكرد العزل من السلاح ، وشاهدوا وشاهدتم حملات الأنفال (السورة الثامنة من القرآن) والتي كان من نتائجها خراب خمسة آلاف قرية كردية- على اقل تقدير- في الشمال -ولم يتحرك احد منكم ساكنا وذلك لا لشئ الا لكون هذا الطاغية اعربيا حاقدا على الكرد..

تركماني40
NATO -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي :تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل. وعليه فإن إستخدام لغة الخداع في غير محلها،

تركماني40
NATO -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي :تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل. وعليه فإن إستخدام لغة الخداع في غير محلها،

لا
ابوقباد جينيور -

أنا لا أشتم بل أرد على الذي يشتمني ، وقول هذا الكلام لجماعتك يا كردي، وأظن هذه ليست شتيمة

لا
ابوقباد جينيور -

أنا لا أشتم بل أرد على الذي يشتمني ، وقول هذا الكلام لجماعتك يا كردي، وأظن هذه ليست شتيمة

تركماني40
NATO -

شك أن تركيا تقرأ التاريخ بإمعان، لكن الإشكالية تكمن في اللاوعي التركي بالتاريخ. فالنظام التركي لا يعي ما حل بشاه إيران عندما استيقظ الوعي الاجتماعي لدى الشعوب الإيرانية في ثورتها، فتخلت عنها الولايات المتحدة، رغم وجود أربعين ألف جندي أمريكي في إيران الشاه آنذاك

تركماني40
NATO -

شك أن تركيا تقرأ التاريخ بإمعان، لكن الإشكالية تكمن في اللاوعي التركي بالتاريخ. فالنظام التركي لا يعي ما حل بشاه إيران عندما استيقظ الوعي الاجتماعي لدى الشعوب الإيرانية في ثورتها، فتخلت عنها الولايات المتحدة، رغم وجود أربعين ألف جندي أمريكي في إيران الشاه آنذاك

الى٢٧
اوميذ -

اذا ٨٣٪ من الميزانية وبعدك عايش عل المولدة والأمبير وبعدين ال١٧٪مو منية من احد هي حصة الاقليم من النفط واذا انفصلنا عنكم وراح اگولك رحم الله والدييك

الى٢٧
اوميذ -

اذا ٨٣٪ من الميزانية وبعدك عايش عل المولدة والأمبير وبعدين ال١٧٪مو منية من احد هي حصة الاقليم من النفط واذا انفصلنا عنكم وراح اگولك رحم الله والدييك

الى ايلاف
syriana -

صرنا نشعر بالقرف من متابعة باب التعليقات، بسبب المدعو أبو قباد أو جاسم. اريحونا من هلوسات هذا المخبر الرخيص للأمن السوري.. يرحمكم الله. أين هي شروط نشر التعليقاتن وأهمها الابتعاد عن اثارة الاحقاد العنصرية؟؟ فهذا المخبر البعثي ضرب رقما قياسيا بالشتائم العنصرية والتحريض الرخيص. كماأن تكلم بحقارة متناهية عن شرف فتيات المغرب، وكنتاتوقع بعدها ان يمنع نهائيا من التعليق هنا؟؟ أيها العنصري البغيض، وصلت احقادك الى المغرب ايضا؟؟

الى ايلاف
syriana -

صرنا نشعر بالقرف من متابعة باب التعليقات، بسبب المدعو أبو قباد أو جاسم. اريحونا من هلوسات هذا المخبر الرخيص للأمن السوري.. يرحمكم الله. أين هي شروط نشر التعليقاتن وأهمها الابتعاد عن اثارة الاحقاد العنصرية؟؟ فهذا المخبر البعثي ضرب رقما قياسيا بالشتائم العنصرية والتحريض الرخيص. كماأن تكلم بحقارة متناهية عن شرف فتيات المغرب، وكنتاتوقع بعدها ان يمنع نهائيا من التعليق هنا؟؟ أيها العنصري البغيض، وصلت احقادك الى المغرب ايضا؟؟

NATOOOOOOOOOOOOOOOOO
ابوقباد جينيور -

من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

NATOOOOOOOOOOOOOOOOO
ابوقباد جينيور -

من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

syrianالآسايش=شبيحة
ابوقباد جينيور -

حسام مطلق/ كاتب كردي سوري:أود أن أذكر بأن جهاز (الآسايش) في مدينة السليمانية متورط في العديد من عمليات التصفية الجسدية لمعارضين لممارساته, حتى من المنتمين للاتحاد الوطني الكردستاني, سواء من صحفيين أو أساتذة جامعات أو شخصيات سياسية من الدرجة الثانية والثالثة. ويمكن لمن يرغب بالمزيد من التفاصيل أن يعود إلى تقارير المنظمات الحقوقية ويطلع على سلسلة الاغتيالات التي حدثت في السليمانية منذ إنشاء هذا الجهاز والتي, وياللعجب, سجلت جميعها ضد مجهول, في وقت يباهي جهاز (الآسايش) فيه بدقته وقدرته على صون الأمن في محافظة السليمانية. أن تسجل جريمة اغتيال ضد مجهول في بغداد لاشك أننا جميعاً نعرف الواقع اليومي هناك. ولكن أن تسجل جرائم تصفية عديدة ضد مجهول في مدينة آمنة مثل السليمانية تعادل بحجمها الصغير أحد الأحياء في عاصمة مثل عمان أو دمشق أو الرياض ويكون عدد من تلك الجرائم قد وقع حتى قبل وصول القوات الأميركية وانطلاق الأعمال الإرهابية في العراق فمن حقنا جميعا أن نسأل: كيف؟. وأي غباء يتطلبه العقل كي يقبل بهذه الكذبة؟. كيف يمكن لأي جهة أن تنجح في الاستتار كل هذه السنوات من يد العدالة وأجهزتها مع ما يوفر لها من إمكانيات تقنية تقدم من الأميركيين حتى قبل احتلالهم للعراق ومن تعاون أجهزة استخبارات كثيرة معهم إقليمية أو دولية ليس فقط على صعيد المعلومات ولكن على صعيد الدورات الإعدادية التي ينفق عليها ملايين الدولارات سنوياً وبعد كل هذا تقع عشرات عمليات التصفية دون أن يحدد الفاعل في أي منها؟. الجواب في المثل العامي: حاميها حراميها

syriana
ابوقباد جينيور -

يا syriana الكردية أظن حضرتكي مخبرة رخيص للأمن الآشايس ، ولا أظن الأمن السوري يدفع لشخص يحكي عن جماعة الطالباني الذي أرسل رسالة دعم للقيادة السورية البارحة، فهمتي كرديةملاحظة 90%من عناصر وشبيحة النظام في الجزيرة السورية أكراد

الی الرقم 40
آزادي -

عاشت أيادي الأکراد......و سنستمر.

صهيوني
اسحاق -

غير صالح

نحن
Kurdistani Too -

نحن الكورد نؤمن بحق الفلسطينيين في اقامة دولتهم المستقلة، لكنهم لا يؤمنون بحقنا في اقامة دولتنا رغم اننا عشرة اضعافهم بشرا وارضا وحجرا وشجرا ، حالنا وحالهم في ذلك حالنا وحال كل الشعوب والدول في العالم، فنحن نعترف بحق الامريكان والانكليز والروس والاعراب في اقامة دولهم المستقلة، وهم لا يعترفون الا بحقنا في الخضوع والرضوخ للاعداء المحتلين من اتراك وفرس واعراب.........

60فعلاً تؤمنون بالحق
ابوقباد جينيور -

العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون: في 5 حزيران (يونيو) 1967 احتفل البارزاني بهذا الانتصار على طريقته الخاصة إذ أحضر أحد خدمه كبشاً ضخماً علق عليه في رقبته شريطاً أزرق وأبيض – دلالة على العلم الإسرائيلي – وكتب عليها (هنئوا إسرائيل لاحتلالها جبل البيت)، الليلة سنذبح خروفاً قرباناً لاحتلالكم القدس، وقد عمت الفرحة جميع أنحاء كردستان لتدمير إسرائيل لسلاح الجو العراقي الذي كان يقصف القرى الكردية بصورة متواصلة. وأستمر البارزاني في مساعيه وطموحاته في أن يقوم الأسرائيليون بإقناع الولايات المتحدة الأميركية في مساعدة الأكراد لنيل أستقلالهم

الشلة الحاقدة
سوران -

طبعا هؤلاء اللذين يتهجمون على الكورد بصورة هستيرية كالتركمانى واحمد وسمير وقارئ ايلاف وغيرهم هنا, هم شلة تركمانية حاقدة عنصرية . كلما سمعوا بكلمة كوردستان يصابون بالهلوسة والحالة الهستيرية التى نلتمسها فى تعاليقهم, يجب طرد هؤلاء العملاء الى تركمانستان وهناك سيشنقون لأنهم يحملون بذرة العنصرية والكراهية ...

الى الشلة الحاقدة
سوران -

كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم الحاقدة وستكون شوكة قاتلة فى أعين كل المنافقين والعنصرية .

سوران الشلة الحاقدة
قارئ إيلاف -

هاي ي ي ي ي شلة، تروح معنا بارتي،يايييييييييي,نسيت أبو قباد

سوران من شوكة
قارئ إيلاف -

معك حق كانت شمال العراق وردة ،والأن صارت شوكة ....

سوران زعطوط
قارئ إيلاف -

تعليق غير مفهوم

ترجمة سوران.....
قارئ إيلاف -

طـَـرن(غبي)،اشطح(أذهب) بعيد ططووو(صغير)......

...............
سوران -

انت تركمانى حقود وليس لك الغيرة والشجاعة بأن تقول لنا بأنك تركمانى او بأسم من تكتب*قارئ أيلاف* عنصرى وحاقد وخبيث. تخافون ان نكتب عن تاريخك وتاريخ اهلك لذلك تغطى وجهك وتتكلم وتنافق وتتهجم على الشعب الكوردى.لا يشرفنى ان اكون مواطنا مع انسان حاقد .....إن أسلوبك وتعليقك يوحى لنا مستواك, الف لعنة على كل حاقد ومنافق وعنصرى,لا تستحى وتقول لنا اصلك حتى نعطيك التعريف الوافى والكافى لك وللمدعو جسومى المنافق وباقى الشلة الحاقدة

حجم 64
سوران -

الكورد اشرف منك كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك

شوكة سوران
قارئ إيلاف -

تعليق مكرر

الى .... 65
سوران -

ان تعليقى موجه فقط الى ....العنصرية, والمدعو قارئ ايلاف .. يثبت بأنه .....عنصرى لأنه يرد بصورة هستيرية على تعليقى.

الغبى 67
سوران -

ااسلوبك وتعليقك يقول بأنك,صغير ............كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وعين كل المنافقين والعنصرية والحاقدين‬

شوكة سوران
قارئ إيلاف -

هلوسة وين جسومي، بس فيه شوكة تنخزو،هووووووووو،أنتبه ططووو, جسومي وراك

سوران ....
قارئ إيلاف -

الرد غير مفهوم

قل موت بغيظكم
الباتيفي -

سوف تموتون قهرا وغيظا وحقدا وكوردستان رغم انف كل عنصري شوفيني صهيوني...... نحن نسير في القافله ...........اما كيف اعرف بان المدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا فهو ذكر سابقا اسماء جميع القرئ المسيحيه في منطقه الدوسكي وبرواري قريه قريه وبالتسلسل الممل وهذا الشئ لا يعرفه الا مسيحي مطرود من تلك القرئ حتئ انا لا اعرف هذه الاسماء جميعها رغم اننا اصحاب هذه القرئ ونمتلكها ونزرعها ونستفيد من خيراتها الطيبه ولم نختر حانات وملاهي اوربا والتسول فيها من اجل الاعانات وهبات الكنائس .......من امثال جاسم ايلاف شكرا الذي غير اسمه لكي لا ينفضح بعد ان يكتب تعليقات تستهدف المسلمين عامه وهو صهيوني يحب الصهيوينه ويدافع عنها ويتمنئ كل شر للمسلمين اقول خيبه الله عليك.اما سؤالي للايلاف والساده العاميلين علئ نشر التعليقات لماذا عندما استنسخ تعليقات ......... جاسم فهذا مخالف للشروط وخارج الموضوع لكي افضحه علئ يستحي علئ روحه ويصمت وتسمحون لهذا الصهيوني المريض بنشر كل ما يرسله وكلها تراهات واكاذيب وتضليل اين الحياديه هل في هذا سر افيدونا بالله عليكم ياساده يا كرام‬

قل موت بغيظكم
الباتيفي -

سوف تموتون قهرا وغيظا وحقدا وكوردستان رغم انف كل عنصري شوفيني صهيوني...... نحن نسير في القافله ...........اما كيف اعرف بان المدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا فهو ذكر سابقا اسماء جميع القرئ المسيحيه في منطقه الدوسكي وبرواري قريه قريه وبالتسلسل الممل وهذا الشئ لا يعرفه الا مسيحي مطرود من تلك القرئ حتئ انا لا اعرف هذه الاسماء جميعها رغم اننا اصحاب هذه القرئ ونمتلكها ونزرعها ونستفيد من خيراتها الطيبه ولم نختر حانات وملاهي اوربا والتسول فيها من اجل الاعانات وهبات الكنائس .......من امثال جاسم ايلاف شكرا الذي غير اسمه لكي لا ينفضح بعد ان يكتب تعليقات تستهدف المسلمين عامه وهو صهيوني يحب الصهيوينه ويدافع عنها ويتمنئ كل شر للمسلمين اقول خيبه الله عليك.اما سؤالي للايلاف والساده العاميلين علئ نشر التعليقات لماذا عندما استنسخ تعليقات ......... جاسم فهذا مخالف للشروط وخارج الموضوع لكي افضحه علئ يستحي علئ روحه ويصمت وتسمحون لهذا الصهيوني المريض بنشر كل ما يرسله وكلها تراهات واكاذيب وتضليل اين الحياديه هل في هذا سر افيدونا بالله عليكم ياساده يا كرام‬

سؤال المليون
قارئ إيلاف -

ما هي الشوكة القاتلة في العيون حسب ططووو سوران?وما هو الحل لقلع هذه النبته السامة?

سؤال المليون
قارئ إيلاف -

ما هي الشوكة القاتلة في العيون حسب ططووو سوران?وما هو الحل لقلع هذه النبته السامة?

ططووو سوران
قارئة إيلاف -

طـَـرن أنتبه قارئ إيلاف عم يلهيك وجسومي عم يعلق دون رقابة ططووو سوران

ططووو سوران
قارئة إيلاف -

طـَـرن أنتبه قارئ إيلاف عم يلهيك وجسومي عم يعلق دون رقابة ططووو سوران

ططووو الباتيفي
قارئة إيلاف -

والله صار جسومي شوكة في عيونكم، وحاولتوا كل الأساليب ولم تنجحوا لأنكم منافقين،والله أدارة إيلاف عقلها كبير لتحملكم

ططووو الباتيفي
قارئة إيلاف -

والله صار جسومي شوكة في عيونكم، وحاولتوا كل الأساليب ولم تنجحوا لأنكم منافقين،والله أدارة إيلاف عقلها كبير لتحملكم

الباتيفي
قارئ إيلاف -

لماذا كل هذه الحملة على جاسم من الأكراد، فقراء إيلاف لهم القدرة على أكتشاف هل هو كاذب أو لا، وبدون أساليبكم المشبوهه، وإيلاف ما عم تقصر في نشر شتائمكم له، دون الرد عليه بمنطقية كما يفعل

الباتيفي
قارئ إيلاف -

لماذا كل هذه الحملة على جاسم من الأكراد، فقراء إيلاف لهم القدرة على أكتشاف هل هو كاذب أو لا، وبدون أساليبكم المشبوهه، وإيلاف ما عم تقصر في نشر شتائمكم له، دون الرد عليه بمنطقية كما يفعل

78 و 79
سوران -

قارئ أيلاف, قارئة أيلاف, هههههههههههه طرطور يؤيد الزعطوط المدعو جاسم وهم شلة تركمانية حاقدة.

78 و 79
سوران -

قارئ أيلاف, قارئة أيلاف, هههههههههههه طرطور يؤيد الزعطوط المدعو جاسم وهم شلة تركمانية حاقدة.

طاح حظكم ياكرد
تركماني -

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تسجيلا مصورا مع حوار لمقابلة اجرتها مراسلة الصحيفة مع سيدة كردية عجوز في شمال العراق تقوم بختان الفتيات دون الخامسة. ولم تحدد الصحيفة مكان المقابلة. وقالت السيدة العجوز انها أجرت أكثر من خمسمائة عملية ختان لفتيات القرية وكانت عدتها التي تستخدمها هي امواس الحلاقة والقطن فقط. ونفت حدوث مضاعفات جراء هذه العملية ، وقالت انها تقوم بها تنفيذا للسنة النبوية التي توجب قطع جزء صغير من عضو الفتاة التناسلي. واثناء التصوير قطعت جزءا صغيرا من منديل ورقي وقالت انه مساو لما تقوم بقطعه. من جانبها شكت سيدة أُجريت عملية ختان لابنتها من كون البنت لاتزال تنزف منذ اجراء العملية قبل خمس سنوات، وقالت ان البنت فقدت شهيتها للأكل، وانها تتعرض لألم مضنٍ اثناء الدورة الشهرية. وقالت الغارديان ان السيدة العجوز افتتحت المقابلة بالقول ان عملية اجراء الختان للفتيات تُجرى منذ فترة طويلة، وانها تفكر بالفتيات كما لو كن رجالا، وانها تعلمت الحرفة من امرأة اخرى كانت تقوم بالعمليات في القرية. وعند سؤالها ان كان بالامكان رؤية الادوات التي تستخدمها في الختان ، اجابت انها تستخدم امواس الحلاقة والقطن، وانها تقطع جزءا صغيرا فقط. وعرضت موسى حلاقة وقطنا كانت موضوعة في اناء صغير. بعدها انتقل الحوار الى اعمار الصبيات حين اجراء الختان، فقالت العجوز ان اعمارهن تكون بين الرابعة والخامسة. ونفت اجراء الختان لرضع بعمر سنة واحدة او سنتين. وذكرت انها اجرت عملية الختان لكل فتيات القرية وقد كبرن وتزوجن ولديهن اطفال في الوقت الحاضر. وعند سؤالها عن عدد الفتيات التقريبي وهل هو مئة او مئتان قالت انها لا تعرف لأنها امرأة أمية ولكنها قدرت العدد بخمسمائة. وتقول انها كانت تقطع بقدر حبة العدس. وعند مجابهتها بانها كانت تقطع الجزء كله كاملا، اجابت انها كانت تقطع جزءا صغيرا فقط وتلك هي السنة النبوية. وانتقلت الغارديان لرؤية سيدة تعرضت ابنتها لعملية ختان. وقالت السيدة ان ابنتها تعاني منذ خمس سنوات وانها لاتزال تنزف منذ اجراء العملية، رغم استخدام الابر الطبية والادوية. واضافت السيدة ان ابنتها تعاني آلاما شديدة اثناء الدورة الشهرية وان النزف لم يتوقف، وفقدت الابنة شهيتها للطعام وانها بالكاد تأكل. وسألت المراسلة والدة الفتاة ان كان الله هو من امر بختان الفتيات ام انها ممارسة ترتبط بالتقاليد. فقالت

طاح حظكم ياكرد
تركماني -

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تسجيلا مصورا مع حوار لمقابلة اجرتها مراسلة الصحيفة مع سيدة كردية عجوز في شمال العراق تقوم بختان الفتيات دون الخامسة. ولم تحدد الصحيفة مكان المقابلة. وقالت السيدة العجوز انها أجرت أكثر من خمسمائة عملية ختان لفتيات القرية وكانت عدتها التي تستخدمها هي امواس الحلاقة والقطن فقط. ونفت حدوث مضاعفات جراء هذه العملية ، وقالت انها تقوم بها تنفيذا للسنة النبوية التي توجب قطع جزء صغير من عضو الفتاة التناسلي. واثناء التصوير قطعت جزءا صغيرا من منديل ورقي وقالت انه مساو لما تقوم بقطعه. من جانبها شكت سيدة أُجريت عملية ختان لابنتها من كون البنت لاتزال تنزف منذ اجراء العملية قبل خمس سنوات، وقالت ان البنت فقدت شهيتها للأكل، وانها تتعرض لألم مضنٍ اثناء الدورة الشهرية. وقالت الغارديان ان السيدة العجوز افتتحت المقابلة بالقول ان عملية اجراء الختان للفتيات تُجرى منذ فترة طويلة، وانها تفكر بالفتيات كما لو كن رجالا، وانها تعلمت الحرفة من امرأة اخرى كانت تقوم بالعمليات في القرية. وعند سؤالها ان كان بالامكان رؤية الادوات التي تستخدمها في الختان ، اجابت انها تستخدم امواس الحلاقة والقطن، وانها تقطع جزءا صغيرا فقط. وعرضت موسى حلاقة وقطنا كانت موضوعة في اناء صغير. بعدها انتقل الحوار الى اعمار الصبيات حين اجراء الختان، فقالت العجوز ان اعمارهن تكون بين الرابعة والخامسة. ونفت اجراء الختان لرضع بعمر سنة واحدة او سنتين. وذكرت انها اجرت عملية الختان لكل فتيات القرية وقد كبرن وتزوجن ولديهن اطفال في الوقت الحاضر. وعند سؤالها عن عدد الفتيات التقريبي وهل هو مئة او مئتان قالت انها لا تعرف لأنها امرأة أمية ولكنها قدرت العدد بخمسمائة. وتقول انها كانت تقطع بقدر حبة العدس. وعند مجابهتها بانها كانت تقطع الجزء كله كاملا، اجابت انها كانت تقطع جزءا صغيرا فقط وتلك هي السنة النبوية. وانتقلت الغارديان لرؤية سيدة تعرضت ابنتها لعملية ختان. وقالت السيدة ان ابنتها تعاني منذ خمس سنوات وانها لاتزال تنزف منذ اجراء العملية، رغم استخدام الابر الطبية والادوية. واضافت السيدة ان ابنتها تعاني آلاما شديدة اثناء الدورة الشهرية وان النزف لم يتوقف، وفقدت الابنة شهيتها للطعام وانها بالكاد تأكل. وسألت المراسلة والدة الفتاة ان كان الله هو من امر بختان الفتيات ام انها ممارسة ترتبط بالتقاليد. فقالت

الحاق
سوران -

....... اركج المغولى او ارشد التترى فأنهم رمز النفاق والتملق تارة للترك وتارة للعرب ولا نعرف ملامحكم الا بالخفاء, شريفكم هو جاسوس للتركى المنحدرين من شمال الصين ومنغوليا. ايها العنصرى ..... ماهو شروط المواطنة فى عقلك المريض هل هو النفاق والتخفى والتهجم ليلا ونهارا على الكورد تارة بأسم العرب وتارة بأسم التركمان وتارة بأسم المسيحى وتظنون بأن الحرية والديمقراطية هى السب والشتيمة فى عقولكم الناقصة, وانا عراقى أب عن جد ان شئت ام ابيت غصبا عليك وعلى اسلافك ولكنى لا يشرفنى ان اكون عراقيا مع شخص منافق وحقود وعنصرى مثلك, اتاتو الالبانى وبابه صدامك وعمك بن لادن وخالك الزرقاوى كان لهم نفس رأيك تجاه الكورد, لقد انقرضوا والحمد لله ............ وانشاء الله سيكون مصير كل منافق وحاقد وعنصرى خبيث هو الفناء, ان فى عقلك المريض كل هذه الامور المقلوبة كلها تخاريف وهراء وأدعائات كاذبة ومغرضة ...........نحن الكورد ناضلنا وقارعنا النظام الدموى القمعى وانتم وتاريخكم الغير المشرف معروف لدينا كنتم فى السجون الموصل وكركوك وبغداد قوادين ومعاونين للبعث الخبيث ضد الشعب الكوردى ومسؤولين عن تعاونكم للنظام الدموى القمعى , لماذا هذا التكبر والاستعلاء من تفكر انفسكم .......... الامريكان اتى بهم سيدك المعدوم صديم اللذى كنتم تصفقون له ليلا ونهارا بالروح بالدم .......... الكورد معروف بالنضال والثورات ضد الغطرسة والاستبداد والتعجرف والدكتاتورية وانتم ماذا كنتم جواسيس ومنافقين فى كل العهود والتاريح يعيد نفسه. شلة حاقدة فى الماضى كنتم جلادين والان اصبحتم شرفاء ووطنيين برؤوسنا, الف لعنة على كل منافق وحاقد وعنصرى خبيث وانت وامثالك..رجاءا النشر ردا للتركمانى وشكرا لايلاف

الحاق
سوران -

....... اركج المغولى او ارشد التترى فأنهم رمز النفاق والتملق تارة للترك وتارة للعرب ولا نعرف ملامحكم الا بالخفاء, شريفكم هو جاسوس للتركى المنحدرين من شمال الصين ومنغوليا. ايها العنصرى ..... ماهو شروط المواطنة فى عقلك المريض هل هو النفاق والتخفى والتهجم ليلا ونهارا على الكورد تارة بأسم العرب وتارة بأسم التركمان وتارة بأسم المسيحى وتظنون بأن الحرية والديمقراطية هى السب والشتيمة فى عقولكم الناقصة, وانا عراقى أب عن جد ان شئت ام ابيت غصبا عليك وعلى اسلافك ولكنى لا يشرفنى ان اكون عراقيا مع شخص منافق وحقود وعنصرى مثلك, اتاتو الالبانى وبابه صدامك وعمك بن لادن وخالك الزرقاوى كان لهم نفس رأيك تجاه الكورد, لقد انقرضوا والحمد لله ............ وانشاء الله سيكون مصير كل منافق وحاقد وعنصرى خبيث هو الفناء, ان فى عقلك المريض كل هذه الامور المقلوبة كلها تخاريف وهراء وأدعائات كاذبة ومغرضة ...........نحن الكورد ناضلنا وقارعنا النظام الدموى القمعى وانتم وتاريخكم الغير المشرف معروف لدينا كنتم فى السجون الموصل وكركوك وبغداد قوادين ومعاونين للبعث الخبيث ضد الشعب الكوردى ومسؤولين عن تعاونكم للنظام الدموى القمعى , لماذا هذا التكبر والاستعلاء من تفكر انفسكم .......... الامريكان اتى بهم سيدك المعدوم صديم اللذى كنتم تصفقون له ليلا ونهارا بالروح بالدم .......... الكورد معروف بالنضال والثورات ضد الغطرسة والاستبداد والتعجرف والدكتاتورية وانتم ماذا كنتم جواسيس ومنافقين فى كل العهود والتاريح يعيد نفسه. شلة حاقدة فى الماضى كنتم جلادين والان اصبحتم شرفاء ووطنيين برؤوسنا, الف لعنة على كل منافق وحاقد وعنصرى خبيث وانت وامثالك..رجاءا النشر ردا للتركمانى وشكرا لايلاف

التركمانى الحاقد
سوران -

الاتراك فى اوروبا منبوذين ومعروفين بحبهم للمال وهمجيين وغير مرغوبين .......... وهم اسيادك وقدوة لامثالك, ينعنى انت كيف تكون وماذا يكون موقعك بالاعراب,هههههههههقالوا اصل الكنديين والبلجيك والسويد هم من التركمان,ههههههههه اسيادك الاتراك اصلهم قبائل شمال الصين ومنغوليا يعنى انت اى نموذج تكون,ههههههههههه

التركمانى الحاقد
سوران -

الاتراك فى اوروبا منبوذين ومعروفين بحبهم للمال وهمجيين وغير مرغوبين .......... وهم اسيادك وقدوة لامثالك, ينعنى انت كيف تكون وماذا يكون موقعك بالاعراب,هههههههههقالوا اصل الكنديين والبلجيك والسويد هم من التركمان,ههههههههه اسيادك الاتراك اصلهم قبائل شمال الصين ومنغوليا يعنى انت اى نموذج تكون,ههههههههههه

الأخ تركماني
ابوقباد جينيور -

يقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات .

الأخ تركماني
ابوقباد جينيور -

يقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات .

المهلوسين والمنافقين
ازاد خانقيني -

الى كل المهلوسيين والمنافقين من الأعراب و المعربين العملآء أقرأوا ثم علقوا, انتم كذابون وتدعون الهراء والتخريف والادعائات الباطلة, بالنسبة الى 1 اسرائيل لا يساعد الكورد وكوردستان هذه فى مخيلتك ومخيلة بعض الشوفينية التابعة للبعث او القاعدة المجرمة أو مخيلة بعض التركمان اللذين يعملون لحساب اتاتو الالبانى, وحزب الحياة حزب نضالى كوردى أيرانى يناضل من اجل الحرية والديمقراطية والكرامة ضد الغطرسة الايرانية والمضللين من الملالى. والان الى 2 المجرمين الايرانيين يقصفون القرى الحدودية الامنة ويرهب السكان العزل فى الجهه العراقية ويطبقون شريعة الغاب ونحن لا نرد بالمثل كالوحوش التى تعيش فى الغابات, لا تخلط الاوراق يا منافق يا عنصرى يا حاقد كوردستان العراق اقليم مستقل من ضمن الدولة العراقية وليست دولة مستقلة. الحاقدين امثالك والمنافقين حتى العجب لا يعجبكم اذا نطالب بالاستقلال والانفصال فأننا خونة ونجزأ الوطن ونحن صهيونية وامبريالية وهلم جرا من المصطلحات المشروخة المصدأة التى تعلمتموها من بابا صدام وعفلق وشلتهم, ونحن نرضى بالهم ونبقى ضمن العراق الحر المستقل الديمقراطى فأن الهم اللذى على شاكلتك لا يرضى بنا ونحن ننهب خيرات البلد وخيرات ابوك الاوغلو وصهيونى وامبريالى وكل المصطلحات التى تتعلموها فى دوائر الاستخبارات فى زمن صديم حينما كنتم معاونين لنظام صدام فى دوائر الامن فى الموصل وكركوك وتعلمتم على ثقافة القائد الاوحد وشعارات الامة العربية وبالروح بالدم والقنادر على رؤوسكم ونحن كنا كبش الفداء لمقارعة النظام الفاسد الدموى القمعى ولنا حصةالاسد فى السجون والتعذيب والاعدامات, والان بقدرة القادر أصبحتم وطنيين وشرفاء ومناضلين وتتهجمون على الكورد ليلا ونهارا كما كنتم تفعلون فى الماضى بأسم النظام والوحدة والاشتراكية. أنت تعمل نفسك غشيما لا تعرف او تحاول ان تضلل وتدعى الهراء, توجد فى العالم عشرات البلدان ذو انظمة فدرالية وهذا لا يعنى تقسيم البلد وحدود العراق من الشمال والى الجنوب هو نفسه ويجب عليك ان تتعلم بأن لا فرق بين الاقوام والاطياف والمذاهب فى البلد والفدرالية واقليم كوردستان هو نظام ادراى متطور لتسهيل العملية الحياتبة والاقتصادية والتجارية فى البلد وتوجد عدة ارتباطات اخرى فى البلد بين الاقليم او الاقاليم والسلطة فى المركز.وهذه المسألة ليست عرض العضلات ونحن لسنا فى الغابة لنرى من هو ال

المهلوسين والمنافقين
ازاد خانقيني -

الى كل المهلوسيين والمنافقين من الأعراب و المعربين العملآء أقرأوا ثم علقوا, انتم كذابون وتدعون الهراء والتخريف والادعائات الباطلة, بالنسبة الى 1 اسرائيل لا يساعد الكورد وكوردستان هذه فى مخيلتك ومخيلة بعض الشوفينية التابعة للبعث او القاعدة المجرمة أو مخيلة بعض التركمان اللذين يعملون لحساب اتاتو الالبانى, وحزب الحياة حزب نضالى كوردى أيرانى يناضل من اجل الحرية والديمقراطية والكرامة ضد الغطرسة الايرانية والمضللين من الملالى. والان الى 2 المجرمين الايرانيين يقصفون القرى الحدودية الامنة ويرهب السكان العزل فى الجهه العراقية ويطبقون شريعة الغاب ونحن لا نرد بالمثل كالوحوش التى تعيش فى الغابات, لا تخلط الاوراق يا منافق يا عنصرى يا حاقد كوردستان العراق اقليم مستقل من ضمن الدولة العراقية وليست دولة مستقلة. الحاقدين امثالك والمنافقين حتى العجب لا يعجبكم اذا نطالب بالاستقلال والانفصال فأننا خونة ونجزأ الوطن ونحن صهيونية وامبريالية وهلم جرا من المصطلحات المشروخة المصدأة التى تعلمتموها من بابا صدام وعفلق وشلتهم, ونحن نرضى بالهم ونبقى ضمن العراق الحر المستقل الديمقراطى فأن الهم اللذى على شاكلتك لا يرضى بنا ونحن ننهب خيرات البلد وخيرات ابوك الاوغلو وصهيونى وامبريالى وكل المصطلحات التى تتعلموها فى دوائر الاستخبارات فى زمن صديم حينما كنتم معاونين لنظام صدام فى دوائر الامن فى الموصل وكركوك وتعلمتم على ثقافة القائد الاوحد وشعارات الامة العربية وبالروح بالدم والقنادر على رؤوسكم ونحن كنا كبش الفداء لمقارعة النظام الفاسد الدموى القمعى ولنا حصةالاسد فى السجون والتعذيب والاعدامات, والان بقدرة القادر أصبحتم وطنيين وشرفاء ومناضلين وتتهجمون على الكورد ليلا ونهارا كما كنتم تفعلون فى الماضى بأسم النظام والوحدة والاشتراكية. أنت تعمل نفسك غشيما لا تعرف او تحاول ان تضلل وتدعى الهراء, توجد فى العالم عشرات البلدان ذو انظمة فدرالية وهذا لا يعنى تقسيم البلد وحدود العراق من الشمال والى الجنوب هو نفسه ويجب عليك ان تتعلم بأن لا فرق بين الاقوام والاطياف والمذاهب فى البلد والفدرالية واقليم كوردستان هو نظام ادراى متطور لتسهيل العملية الحياتبة والاقتصادية والتجارية فى البلد وتوجد عدة ارتباطات اخرى فى البلد بين الاقليم او الاقاليم والسلطة فى المركز.وهذه المسألة ليست عرض العضلات ونحن لسنا فى الغابة لنرى من هو ال

المنافق جاسم سابفا
ازاد خانقيني -

ولك اللة طايحظك انت الي تدعي ب جنيور جاسم سابفا وانتي يا قارئة ايلآف ي.......!؟ سوف تموتون قهرا وغيظا وحقدا وكوردستان رغم انف كل عنصري شوفيني صهيوني...... نحن نسير في القافله ...........اما كيف اعرف بان المدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا فهو ذكر سابقا اسماء جميع القرئ المسيحيه في منطقه الدوسكي وبرواري قريه قريه وبالتسلسل الممل وهذا الشئ لا يعرفه الا مسيحي مطرود من تلك القرئ حتئ انا لا اعرف هذه الاسماء جميعها رغم اننا اصحاب هذه القرئ ونمتلكها ونزرعها ونستفيد من خيراتها الطيبه ولم نختر حانات وملاهي اوربا والتسول فيها من اجل الاعانات وهبات الكنائس .......من امثال جاسم ايلاف شكرا الذي غير اسمه لكي لا ينفضح بعد ان يكتب تعليقات تستهدف المسلمين عامه وهو صهيوني يحب الصهيوينه ويدافع عنها ويتمنئ كل شر للمسلمين اقول خيبه الله عليك.اما سؤالي للايلاف والساده العاميلين علئ نشر التعليقات لماذا عندما استنسخ تعليقات ......... جاسم فهذا مخالف للشروط وخارج الموضوع لكي افضحه علئ يستحي علئ روحه ويصمت وتسمحون لهذا الصهيوني المريض بنشر كل ما يرسله وكلها تراهات واكاذيب وتضليل اين الحياديه هل في هذا سر افيدونا بالله عليكم ياساده يا كرام‬

المنافق جاسم سابفا
ازاد خانقيني -

ولك اللة طايحظك انت الي تدعي ب جنيور جاسم سابفا وانتي يا قارئة ايلآف ي.......!؟ سوف تموتون قهرا وغيظا وحقدا وكوردستان رغم انف كل عنصري شوفيني صهيوني...... نحن نسير في القافله ...........اما كيف اعرف بان المدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا فهو ذكر سابقا اسماء جميع القرئ المسيحيه في منطقه الدوسكي وبرواري قريه قريه وبالتسلسل الممل وهذا الشئ لا يعرفه الا مسيحي مطرود من تلك القرئ حتئ انا لا اعرف هذه الاسماء جميعها رغم اننا اصحاب هذه القرئ ونمتلكها ونزرعها ونستفيد من خيراتها الطيبه ولم نختر حانات وملاهي اوربا والتسول فيها من اجل الاعانات وهبات الكنائس .......من امثال جاسم ايلاف شكرا الذي غير اسمه لكي لا ينفضح بعد ان يكتب تعليقات تستهدف المسلمين عامه وهو صهيوني يحب الصهيوينه ويدافع عنها ويتمنئ كل شر للمسلمين اقول خيبه الله عليك.اما سؤالي للايلاف والساده العاميلين علئ نشر التعليقات لماذا عندما استنسخ تعليقات ......... جاسم فهذا مخالف للشروط وخارج الموضوع لكي افضحه علئ يستحي علئ روحه ويصمت وتسمحون لهذا الصهيوني المريض بنشر كل ما يرسله وكلها تراهات واكاذيب وتضليل اين الحياديه هل في هذا سر افيدونا بالله عليكم ياساده يا كرام‬

الى حجم 77
ازاد خانقيني -

الكورد اشرف منكى ومن ملتكي كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينكي وعين خلفوكي !!!

الى حجم 77
ازاد خانقيني -

الكورد اشرف منكى ومن ملتكي كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينكي وعين خلفوكي !!!

Kurdistan republic
Salam -

I say yes for Kurdistan republic why not , the kurds deserve to have own state like other nations in the middle east ... Viv the kurds and Kurdistan republic.Stop Turkeys ,Irans and Syrian terror against the kurds . Kurds are a peaceful nation i support kurds struggle for freedom and independence of democratic Kurdistan republic.Thanks elaph.com

Kurdistan republic
Salam -

I say yes for Kurdistan republic why not , the kurds deserve to have own state like other nations in the middle east ... Viv the kurds and Kurdistan republic.Stop Turkeys ,Irans and Syrian terror against the kurds . Kurds are a peaceful nation i support kurds struggle for freedom and independence of democratic Kurdistan republic.Thanks elaph.com

ازاد خانقيني
ابوقباد جينيور -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

ازاد خانقيني
ابوقباد جينيور -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

ازاد كولومبيا
ابوقباد جينيور -

لمحامي سليمان الحكيم:شهدت سماء العراق ، منظراً عجيباً قد يكون مألوفاً في جمهورية كولومبيا البلد الأول المصدّر للمخدّرات في العالم ، حيث تُنجز الصفقات بين عصابات التهريب ، ولأسباب معروفة بالدفع النقدي دون سواه من وسائل الإئتمان ، فقد تولّى جسر جوّي أميركي نقل حصّة الكيان الكردي من الميزانية العامة للدولة العراقية ، من مطار بغداد إلى مطار أربيل ، وقد بلغت تلك الحصة 17 مليار دولار أميركي ، أصرّت الرئاسة الكردية على استلامها نقداً لأنها ء وهذه حالة غير مألوفة في زمننا ء لا تملك حساباً مصرفياً في أي بقعة من العالم ، وقد تمّ تقسيم المبلغ حسب اتفاق يعود إلى زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، بنسبة 55 % لزمرة مسعود البارزاني ، و45 % للطرف الطالباني وجرى إيداع الأموال في الحساب الشخصي لكل من الزعيمين الكرديين بفرض أنها ستُوزّع بعد ذلك على دوائر الإقليم الخاص بكل منهما . ولكن قسماً من هذه الأموال تمّ رصده من أجل تحقيق هدفين سياسيين ، وقد تم إنجاز الهدف الأول في حين أن الهدف الثاني مُني بفشل ذريع

ازاد كولومبيا
ابوقباد جينيور -

لمحامي سليمان الحكيم:شهدت سماء العراق ، منظراً عجيباً قد يكون مألوفاً في جمهورية كولومبيا البلد الأول المصدّر للمخدّرات في العالم ، حيث تُنجز الصفقات بين عصابات التهريب ، ولأسباب معروفة بالدفع النقدي دون سواه من وسائل الإئتمان ، فقد تولّى جسر جوّي أميركي نقل حصّة الكيان الكردي من الميزانية العامة للدولة العراقية ، من مطار بغداد إلى مطار أربيل ، وقد بلغت تلك الحصة 17 مليار دولار أميركي ، أصرّت الرئاسة الكردية على استلامها نقداً لأنها ء وهذه حالة غير مألوفة في زمننا ء لا تملك حساباً مصرفياً في أي بقعة من العالم ، وقد تمّ تقسيم المبلغ حسب اتفاق يعود إلى زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، بنسبة 55 % لزمرة مسعود البارزاني ، و45 % للطرف الطالباني وجرى إيداع الأموال في الحساب الشخصي لكل من الزعيمين الكرديين بفرض أنها ستُوزّع بعد ذلك على دوائر الإقليم الخاص بكل منهما . ولكن قسماً من هذه الأموال تمّ رصده من أجل تحقيق هدفين سياسيين ، وقد تم إنجاز الهدف الأول في حين أن الهدف الثاني مُني بفشل ذريع

ازاد مع الموساد
ابوقباد جينيور -

التعاون مع الموسادمنذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. وهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

ازاد مع الموساد
ابوقباد جينيور -

التعاون مع الموسادمنذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. وهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

بوش عميل الامريكان
على باب الله -

في الصين هنا ياتي الاكراد لعمل بزنس واقامة مشاريه بالتأكيد يفتخرون بأنهم عراقيون ومن ضمن الجالية العراقية ولا يستطيعون ان يتنكروا للعراق في هذا الوقت لأنه جنسية وهوية وجواز سفر وبخلافه لامكان لديهم هنا..وحتى استقلالهم المشروع هم عراقيون اكراد اما ان البعض ومنهم رزكار فيصف العراق باللادولة فهو كارثة ونعذره لمحدودية تفكيره و أفق مايراه وما عاناه و اتذكر قصة و هي أن حكومة صدام طلبت من محافظة سليمانية خروج تظاهرات شعبية قبل طرد العراق من الكويت فخرجت مظاهرات تندد بقرارات بوش الأب بالحرب على العراق وكانت الهتافات يابوش ياجبان ياعميل الامريكان؟؟؟؟؟؟

بوش عميل الامريكان
على باب الله -

في الصين هنا ياتي الاكراد لعمل بزنس واقامة مشاريه بالتأكيد يفتخرون بأنهم عراقيون ومن ضمن الجالية العراقية ولا يستطيعون ان يتنكروا للعراق في هذا الوقت لأنه جنسية وهوية وجواز سفر وبخلافه لامكان لديهم هنا..وحتى استقلالهم المشروع هم عراقيون اكراد اما ان البعض ومنهم رزكار فيصف العراق باللادولة فهو كارثة ونعذره لمحدودية تفكيره و أفق مايراه وما عاناه و اتذكر قصة و هي أن حكومة صدام طلبت من محافظة سليمانية خروج تظاهرات شعبية قبل طرد العراق من الكويت فخرجت مظاهرات تندد بقرارات بوش الأب بالحرب على العراق وكانت الهتافات يابوش ياجبان ياعميل الامريكان؟؟؟؟؟؟

فلسطيني مع الاكراد
فلسطيني -

من حق الشعب الكردي الشقيق اقامة دولته المستقله فهو شعب يستحق الحياه وان شاء الله سوف تقام دولتهم المستقله على جميع ترابهم الوكني المحتل من جميه جيرانهم اما نحن الفلسطينين فانني ارى من انه لابد ان تقام دوله واحدة تضم الاسرائيليين والفلسطينين فهدا هو الحل الوحيد وغير ذلك كلام فاضي

فلسطيني مع الاكراد
فلسطيني -

من حق الشعب الكردي الشقيق اقامة دولته المستقله فهو شعب يستحق الحياه وان شاء الله سوف تقام دولتهم المستقله على جميع ترابهم الوكني المحتل من جميه جيرانهم اما نحن الفلسطينين فانني ارى من انه لابد ان تقام دوله واحدة تضم الاسرائيليين والفلسطينين فهدا هو الحل الوحيد وغير ذلك كلام فاضي

العرب السُنّة
Narina -

العرب السُنّة في العراق كانوا يحكمون المنطقة منذ تأسيس الدولة الأموية و إستمروا في حكم العراق بعد تأسيسه لحين سقوط نظام حزب البعث في سنة 2003. نظراً لحكمهم للعراق و تحكمهم بخيراته منفردين، فأنهم يعتبرون العراق ملكاً خاصاً لهم و أن الأكراد و الشيعة هم شعوبيون غرباء، حيث يعتبرون الشعب الكوردي يعيش على أرض عربية و يجب تعريبهم و صهرهم في الشعب العربي. كما أنهم ينظرون الى الشيعة بأنهم مهاجرون من أصل إيراني، إستقروا في وسط و جنوب العراق. بسبب إنفرادهم في الحكم منذ تكوين الدولة العراقية و إستغلال وارداته من قِبلهم، فأنهم المكون الوحيد الذي لديه الشعور بالإنتماء الى العراق، بعكس الشيعة و الكورد الذين كانوا من المحكومين بالنار و الحديد و عاشوا كمواطنين من الدرجة الثانية، و الذي خلق عندهم إرتباطاً ضعيفاً جداً أو معدوماً بالعراق. لهذا السبب، يحس الإنسان السُني بإنتمائه القوي للعراق و لمذهبه الذي أهّله لحكم العراق، بينما المواطن الكوردي تطغى عليه روح الإنتماء القومي و تصويت 98٪ من شعب كوردستان لصالح الإستقلال في الإستفتاء غير الرسمي، الذي أُجري في عام 2005، يؤكد على ذلك. من جهة أخرى فأن المواطن الشيعي العراقي، يسود الإنتماء المذهبي عنده على الشعور الوطني. أعتقد بأن الأكثرية المطلقة من شيعة العراق يختارون تأسيس دولة خاصة بهم لو خُيّروا بين الإستقلال أو البقاء جزء من الشعوب العراقية

العرب السُنّة
Narina -

العرب السُنّة في العراق كانوا يحكمون المنطقة منذ تأسيس الدولة الأموية و إستمروا في حكم العراق بعد تأسيسه لحين سقوط نظام حزب البعث في سنة 2003. نظراً لحكمهم للعراق و تحكمهم بخيراته منفردين، فأنهم يعتبرون العراق ملكاً خاصاً لهم و أن الأكراد و الشيعة هم شعوبيون غرباء، حيث يعتبرون الشعب الكوردي يعيش على أرض عربية و يجب تعريبهم و صهرهم في الشعب العربي. كما أنهم ينظرون الى الشيعة بأنهم مهاجرون من أصل إيراني، إستقروا في وسط و جنوب العراق. بسبب إنفرادهم في الحكم منذ تكوين الدولة العراقية و إستغلال وارداته من قِبلهم، فأنهم المكون الوحيد الذي لديه الشعور بالإنتماء الى العراق، بعكس الشيعة و الكورد الذين كانوا من المحكومين بالنار و الحديد و عاشوا كمواطنين من الدرجة الثانية، و الذي خلق عندهم إرتباطاً ضعيفاً جداً أو معدوماً بالعراق. لهذا السبب، يحس الإنسان السُني بإنتمائه القوي للعراق و لمذهبه الذي أهّله لحكم العراق، بينما المواطن الكوردي تطغى عليه روح الإنتماء القومي و تصويت 98٪ من شعب كوردستان لصالح الإستقلال في الإستفتاء غير الرسمي، الذي أُجري في عام 2005، يؤكد على ذلك. من جهة أخرى فأن المواطن الشيعي العراقي، يسود الإنتماء المذهبي عنده على الشعور الوطني. أعتقد بأن الأكثرية المطلقة من شيعة العراق يختارون تأسيس دولة خاصة بهم لو خُيّروا بين الإستقلال أو البقاء جزء من الشعوب العراقية

Hawler
Hawler -

مطالب الکورد دولة کوردية، هذا صحيح و ما العيب في ذلك، العيب يا أخي أن يکون وطنك محتلا و لا تناضل من أجل تحريره، و هل تعيبون علی الفلسطينيين مطالبتهم بدولة فلسطينية مستقلة. ليکن في علمکم جميعا إن لم يطالب الکورد بالفدرالية کمرحلة أولی لبناء دولة کوردية فهم أغبياء لا يفهمون التاريخ وأن کنتم تتصورون بأن الکورد سوف يکتفون بالفدرالية فإنکم أغبياء لا تفهمون التاريخ، و التاريخ لا يرحم من لا يفهمه. حدود الدولة من الخليج إلی البحر الأبيض المتوسط، لم لا، عندما يتکلم العرب عن الأمة العربية ألا يقولون من الخليج إلی المحيط؟ و لم نخجل نحن الکورد من تعليق خارطة کوردستان؟ أن کان العرب يخجلون من تعليق خارطة الوطن العربي فهذه مشکلتهم، و هل هو حلال عليکم و حرام علی الآخرين؟

Hawler
Hawler -

مطالب الکورد دولة کوردية، هذا صحيح و ما العيب في ذلك، العيب يا أخي أن يکون وطنك محتلا و لا تناضل من أجل تحريره، و هل تعيبون علی الفلسطينيين مطالبتهم بدولة فلسطينية مستقلة. ليکن في علمکم جميعا إن لم يطالب الکورد بالفدرالية کمرحلة أولی لبناء دولة کوردية فهم أغبياء لا يفهمون التاريخ وأن کنتم تتصورون بأن الکورد سوف يکتفون بالفدرالية فإنکم أغبياء لا تفهمون التاريخ، و التاريخ لا يرحم من لا يفهمه. حدود الدولة من الخليج إلی البحر الأبيض المتوسط، لم لا، عندما يتکلم العرب عن الأمة العربية ألا يقولون من الخليج إلی المحيط؟ و لم نخجل نحن الکورد من تعليق خارطة کوردستان؟ أن کان العرب يخجلون من تعليق خارطة الوطن العربي فهذه مشکلتهم، و هل هو حلال عليکم و حرام علی الآخرين؟

حلوه جاسم البعثي
جميل مزوري المانيا -

حلوه ابو قباد جنيور ااو جاسم البعثي او عيس لحدو الاشوري يظهر ايمانك مثل ايمان اللقلق لايستقر على اسم محدد وهذا دليل عندك امرض نفسيه كثيره لكن تاكد عزيزي هذه اللعب العبها مع الصغار امثالك ولاتنطح راسك بجبال كوردستان الشاهقه

كلمتين
اسوس الرسام -

اني اقول كلمتين فقط ولا يهمني المهلوسين (جمهورية كوردستان العضيمة) و البعثين خلي ياكلون ....

اسوس الرسام
قارئ إيلاف -

صحة على قلبك يا بعثي

اسوس الرسام
مدمن إيلاف -

أشرب بعدها كازوز يا بعثي،وصحتين وتحلا بعدها

اسوس الرسام
واحد محايد -

خود نعناع بعدها يا بعثي، وعقبال كل يوم

الى 81 غير المؤدب
متابع -

تعلم الأدب يا عديم الادب، الكرد اكبر من عشيرتك وقوميتك واخلاقهم يشهد له كل العراقيين، والعتب على (ايلاف) لنشره هكذا عنوان للتعليق؟ وهو مخالف لشروط النشر.

متابع
عراقي -

بالنسبة للكرد اخلاقهم يشهد له كل العراقيين، عفواً أظن معظم العراقيين99% أذا لم يكن 100%لا يوافقونك.

102 عراقي
متابع -

الظاهر انت من اعضاء المفوضيات غير المستقلة التي تضمن الفوز بنسبة 99،999%، اتعلم الحساب والارقام جيدا، عسى يستفيد حزب منكم في الانتخابات لتحقيق الفوز بنسبة 99-100%.

الدم لم يجف
ابو فاضل -

في سوريا الدماء تسيل والأكراد تنسحب من مؤتمر المعارضة احتجاجا على تسمية الجمهورية العربية السوريةحيث ظهر كرههم للعرب وتعصبعهم وبدأت اصوات تتطالب بانشاء كردستان سوريا وعاصمتها قامشلي صحيح انهم انتهازيون وينتظرون ان تقع الضحية ليعملوا تقطيعا بها ولكن هيهات سوريا ستظل موحدة فان احببتم العيش تحت ظل المواطنة السورية فاهلا بكم والا بامكانكم ان تذهبوا الى اقليمكم المسخ المسمى اقليم كردستان العراق مع ملاحظة كلمة العراق

متابع103
عراقي -

عفواً الأخلاق لا تحتاج الى مفوضية ولا أنتخابات

ابو فاضل
سوران -

بالله عليك انت ماذا تستفيد من التهجم على الكورد واهانتهم والتصغير من شأنهم, وكذلك اذا أنا أنزل عليك بالمثل واهينك وأهين شعبك وأهين العرب واسبهم واشتمهم. اللهم الاستفادة فى حالة واحدة فقط اذا لم تكو عربيا وتحاول ان تنافق وتثير البلبلة والتفرقة ولك غرض معاداة الكورد وتكبير شرخ الخلافات بين الكورد والعرب وأحداث البلبلة والتفرقة, الدماء فى سوريا تسيل من السبب فى أراقة الدماء وقتل الابرياء فى الشوارع وأهانة الشيوخ وقتل الاطفال وهؤلاء الابرياء هم من كل السوريين بدون أستثناء عربى كوردى مسيحى, فلماذا من الان تحاول تفرق او تريد اضعاف صوت المعارضين وتعمل شئ لصالح النظام, اللبيب يفهم الاشارة. واما اذا تتهجم على الكورد فقط من منطلق العنصرية فى هذه الحالة الكورد ليسوا المتضررين الوحيدين وأنما الكل يتواجد فى نفس السفينة, وسبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى الى كل من لا يعقل.