أصداء

رسالة الى مجلس النواب العراقي.. هل يقرأون؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل الملك فيصل الاول الى العراق في 23 أغسطس من عام 1921 بتتويجه ملكا على العراق.له من الثقافة والمقدرة والعلم بالامور ما كان يؤهله لحكم الدولة بنجاح.حين اعتلى العرش قال مخاطبا رجال العهد الجديد:
رأيت من الضروري ان أفضي بأ فكاري،واشرح خطتي اليكم، في مكافحة امراض المجتمع،وتكوين المملكة على اساس ثابت،وأُطلع عليها أخصائي ممن أشتركوا واياي في العمل.والخص خطتي،بعد ذلك أتقدم الى تفصيل نظرياتي ومشاهداتي.

خطبة ننقلها بتصرف: بلدي العراق،تنقصه عناصر الحياة الاجتماعية وهي الوحدة الفكرية، والملية، والدينية،فهي والحالة هذه مبعثرة القوى،منقسمة على بعضها،يحتاج ساستها ان يكونوا كمدبرين وفي عين الوقت اقوياء مادة ومعنى، غير مجلوبين لحسيات أو أغراض شخصية، أو طائفية،أو متطرفة،يداومون على سياسة العدل والموازنة والقوة معاً،على جانب كبير من الاحترام لتقاليد الأهالي،لا ينقادون الى تاثيرات رجعية أو الى افكار متطرفة تستوجب رد الفعل من الاخرين. يسوقون الوطن الى الامام،وبالاعراض عن القيل والقال، طالما القانون والقوة بيد الحكومة، فالقانون يرغم الجميع على الطاعة والاحترام.

ويقول :لا تهملوا رأي الاخرين،لتكون الامة مرتاحة،فهي سندكم في النوائب، فالحكومة دوما أضعف من الشعب، فعليكم تصوير المهمات وتنفيذها بدقة وأمانة، والمحافظة على المال والقيم حتى تستقر البلاد،وتزول الفوارق،،وتحل الوطنية الصادقة محل التعصب المذهبي والديني،ولا يتحقق الامل الابحكومة نزيهة،والا سيكون الموقف خطير.
من اين لنا بهذا الفكرك الثاقب اليوم لننجوا من الكارثة،رحم الله المخلصين لله والوطن والشعب؟ هو نص الخطاب الذي توجه به الى مجلس النواب،فهل من خطاب مخلص يوجه لمجلس نوابنا المغيب اليوم؟ من يوجهه اليوم؟ما دامت السياسة قبل الحقوق.

أختير أول مجلس للنواب في العراق بعد الاستقلال عام 1921 من شخصيات وطنية معروفة باخلاصها وثقلها الاجتماعي المحترم،ومنهم تشكلت الجمعية التأسيسية،وصدرت الارادة الملكية في 19 اكتوبر عام 1922 بتشكيل المجلس التأسيسي الذي صاغ الدستورالعراقي الاول وقانون أنتخاب مجلس النواب والمعاهدة العراقية البريطانية والتي بموجبها تحددت خارطة العراق ورسمت حدود العراق الوطنية وودعت نسخة منها في عصبة الامم التي انتقلت فيما بعد الى هيئة الامم المتحدة التي أنشأت عام 1945.
لقد تشكل المجلس التأسيسي من الشخصيات العراقية البارزة والفاعلة على الساحتين الوطنية والعسكرية،والذين لعبوا دورا بارزاً في أستقلال العراق وتأسيس دولته الفتية. ونذكر منهم على سبيل المثال عبد الرحمن النقيب وعبد المحسن السعدون وبكر صدقي وغيرهم كثير.ومن يرغب بالأطلاع عليه مراجعة (مراسلات تأسيس العراق) للناشط السياسي المرحوم عبد الوهاب النعيمي. هذه الشخصيات العراقية الواعية هي التي طبقت خطاب الملك فكانت دولة العراق الجديدة.فمن يطبق حقوق الناس اليوم بعد ان ضعنا وسط زحام المتنافسين.

بعدها مباشرة تم اقرار قانون الاحزاب العراقية على النمط الاوربي من ثلاثة احزاب كان أثنان منها يمثلان المعارضة ويطالبان بتشكيل الدولة الملكية الدستورية، وهما حزب النهضة والحزب الوطني العراقي،اما الثالث فهو الحزب الدستوري الذي كان يميل الى عقد معاهدة التحالف مع بريطانيا. واستمرت الاحزاب في نضالها الوطني حتى الغي الانتداب بعد ان ألغيت معاهدة 1932 وتخلص العراق من أثار الحماية الاجنبية. وبقي العراق تحكمة المعاهدات السلمية.

واستمر الحال بالمطالب الشعبية بعد تاسيس المجلس الوطني العراقي الملكي،وان كانت هناك اختلافات في وجهات النظر،لكن تلك الاختلافات كانت تصب في مصلحة الوطن والشعب، فلا أحد فكر في محاصصة طائفية او عرقية أو شراكة وطنية مصلحية مبنية على هذا التوجه الخاطىء الذي قرره التغيير في عام 2003 في طائفية مؤسساتية.لابل عندما حاول القائد البريطاني المستر كوكس تطبيق نظرية( فرق تسد) وقفت العشائر والقوى الوطنية والمرجعيات الدينية العراقية بوجهه حتى اسقطته،وأحلت الوحدة الوطنية الخالصة دون تفريق،ومنحت الوظائف الكبرى والصغرى للموظفين الاكفاء بغض النظر عن الانتماء الطائفي او الأثني. ونظراً لانسحاب الشيعة من التوجه الحكومي فقد أنيط بالجانب السنُي تاليف الوزارة، الذي تسلم مقاليد الحكم دون التوجه نحو العزل الطائفي المقيت آنذاك. بينما مجلس الحكم استسلم للمحتل من اجل مصالحه الذاتية. فرق بين الأثنين كبير.

.لقد نظمت علاقات العراق بالدول المجاورة بعد ان استُكمل الاستقلال الوطني العراقي تنظيما متوازناً بعد تشيكل السلك الدبلوماسي العراقي الراقي علما ومعرفة بالعلاقات الدولية، واختير افضل الكفاءات لوزارة الخارجية أمثال الدكتور فاضل الجمالي وهاشم جواد وباش اعيان وغيرهم كثير، السفراء والقناصل في الخارج كلهم من الكفوئين،الذين لا يحملون الا جنسية العراق والعراقيين،وانظر اليوم من هم في سلكك الدبلوماسي الجديد؟ غالبيتهم من المزدوجين. ورسمت خارطة العراق الوطنية تحت الشعار الملكي العراقي.هذه الخارطة التي تبدلت اليوم بفعل الحركات الانقلابية المتعددة وكان أخرها في 2003 بعد االتغيير حين أقتطع منها 15% من اراضي الوطن لتسلم للاخرين بحجة القرارات الدولية السياسية الباطلة ونحن لا زلنا نهرول وراء السارقين.. ان خارطة العراق الاولى هي التي صادق عليها مجلس النواب آنذاك بالاجماع وبمساحة قدرها 444 آلف كم مربع وبالحدود المعروفة والمثبتة دولياً واعترفت فيها عصبة الامم وكل الدول المجاورة للعراق، ايران والسعودية والاردن وسوريا وتركيا،اما الكويت فكانت لا زالت امارة آنذاك لم تنل أستقلالها بعد. والحدود الدولية لا تبدلها قرارات السياسة الدولية.ألم تقرأون ما حصل بين المانيا وفرنسا في الزاس واللورين بعد الحرب العالمية الثانية ؟ فليقرئها السيد وزير خارجيتنا قبل ان يصرح بنظرية الحدود المحسومة للمتجاورين؟

وبعد الحركة الانقلابية عام 1958 بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم وبقية العسكريين الاخرين تبلت الحالة السياسية بعد ان ألغيت الملكية - ويالها بقيت- وحل محلها النظام الجمهوري،فسادت الروح العسكرية الفردية حتى انتهت بانقلاب شباط الاسود عام 1963 ومجيء (حزب البعث للسلطة) مرتين وكانت نهايته في 2003 على يد التغيير الجديد. وأية نهاية،نهاية الوطن والمواطن والأمل البعيد.

ان انتخابات مجلس النواب الحالي جاء على منوال المجالس السابقة في 2005،2006 وان كان على الشخص لا على القائمة،لكن الاحزاب الدينية والمدنية قد استغلت الثغرات القاتلة في قانون المجلس الذي رسمه الدستور العراقي الجديد رغم هفواته،فدست اليه ما ترغب وتريد عن طريق المقاعد التعويضية على حساب الاكثرية،خطأ لابد من معالجته.والسيد رئيس المجلس وما يصرح به ما هي الا محاولات يائسة لا مردود لها بما وعد به الجماهير،وألا لو كان قادراً لأتخذ اجراءات صارمة بحق المقصرين ممن لم يحضروا جلسات المجلس وهم برواتبهم وجراياتهم هاربون،ولأختار نظاما ألكترونياً في تعداد الحضور والتصويت على القرارات، فلا زال رفع الأيدي والتعتيم على الغالبية سيد الوقف.وهذا أجحاف بحق الوطن والمواطنين.

نحن نقول لمن بيده المجلس اليوم: لا يمكن ان تحل مشاكل العراق المستعصية الحالية الا بحل هذا المجلس واجراء انتخابات جديدة وفق القاعدة القانونية بعد تعديل قانون الانتخاب والغاء الحصص التعويضية من المجلس وأقرار قانون ألغاء المحاصصة الوظيفية بالكامل،وتقديم الفاسدين والمفسدين لعدالة القانون،أو بتبني نظرية البديل. بغض النظر عن الانتماء لحزب معين او شريحة سياسية معينة وطرد كل المتغيبين،وبدون هذه الاجراء سيبقى العراق يعاني الامرين،وهناك وامور اخرى كثيرة بحاجة للأصلاح،وعليهم ان يفكروا بحقوق الناس وليس في الدنيا اخطر من العيش والحكم بدون تفكير. وان ما شاهدناه من نقاشات مفتوحة في مجلس النواب في جلسته الاربعين وما صرح به رئيس اللجنة القانونية بهاء الاعرجي وما قالته النائبة حنان الفتلاوي، بخصوص المفوضية وتجاوزاتها اللاقانونية، بان مائة سنة لا تكفي لاصلاح الحال اذا بقينا وفق مفهوم الشراكة الوطنية الباهت، وهذا يعطينا الدليل بأن ما يقال للشعب من وعود ماهي الا مجرد تمنيات لا غير ما دامت العناصر الفاسدة ممن يعهد اليها بادارة المؤسسات اليوم محمية من السلطة هي الباقية في التعيين.

ان المجلس الحالي لا يصلح لأقرار تعديلات قانونية او دستورية.ومن يتابع جلسات المجلس بمتابعة جدية يلاحظ ان غالبية الاعضاء فيه لا يملكون الاهلية والكفاءة في دراسة واقع الحال القانوني والسياسي في الوطن العراقي- الواقع المعقد والصعب الآن لقلة خبرتهم فيها.اما الذين يملكون تلك الخبرة فهم أسرى التوافقات والامتيازات،حتى يعدون أنفسهم من المتنفذين كما في حسن السنيد وعباس البياتي ومحمود عثمان والملا الذين يقدمون خبرتهم حسب واقع الحال ما دامت الامتيازت باقية ولا شيء اخر فهم توازنات لا مصلحين. ولم نرَ الا النزر القليل من الذين لا زالت عيونهم على الوطن كما في سماحة السيد جعفر الصدر الذي استقال حين واجهته الكارثة وجها لوجه فنطبق عليه القول(ان الفعل هو دليل الأصل) لمنبعه الصافي من ذاك الاسد الذي مات ولم يتنازل عن الحق والمبدأ فكان الامين على الحزب و الدعوة الذي ضحى من اجله شبابنا الغض الميامين.

ان حل مجلس النواب واجراء انتخابات نيابية مبكرة تحت اشراف حكومة انتقالية جديدة أمر في غاية الاهمية وينفع الجميع دون أستثناء.،وبغير ذلك فأن تشكيل اللجان وفترة المائة يوم، تبقى محاولات يائسة للألتفاف على مطالب الشعب الاساسية، فربع سكان الوطن اليوم في اسوأ ظروف، ومساكنهم من طين،ومدارسنا معدمة بلا منهج تعليمي حديث،ومستشفياتنا متهرئة، الداخل فيها خارج منها الى قبره البعيد،والحكومة ورجالها ونوابها اذا عطسوا تراهم في لندن وواشنطن ودبي يعالجون،وهذا امر غير صحيح.اعتقد فلا الحكومة قادرة على التفيذ، ولا المجلس قادر على التشريع، وفاقد الشيء لا يعطية بعد ان اضاعت الوزارات المتعاقبة والمجلس الارض والمال والوطن والزمن، ونقلت الشعب الى القرون الحجرية من التخلف والبؤس والضياع،وأصبحنا في قائمة الدول الاكثر تخلفاً وفساداً في العالم ونحن نملك المليارات والملايين..

ان محاولات التجييش التي تمارسها الحكومة واجهزتها باسم الولاء والمحافظة على الامن الداخلي، هي في حقيقتها وضع العصي في دواليب الاصلاح والتقدم وتمنعها من تقديم المفسدين والفاسدين لمحكمة القانون،فعن اي جيش تتحدثون عن المليشيات او البشمركة والجوار يهددكم باحتلال البصرة والفاو والزبير وانتم نائمون؟ هذا الجيش الذي تحول الى مؤسسة طائفية لا وطنية،فهو لايخدم الا مؤسسيه،وهنا يكمن سر حل الجيش العراقي الوطني المنتمي للوطن وكل المواطنين. ان الخروج من الازمة ليس بأتفاق الكتل السياسية المؤجلة والمختلفة في كل التفاصيل كما تدعون،وأنما بفصل سلطة الدولة عن حقوق الناس،بردم الطائفية المؤسساتية التي تعمل على تدمير الوطن والمواطن. بتغيير نظرية الخطأ بحق المرأة التي جعلتموها متخلفة في مجتمع الذكورة ورجال الدين،في صنع رؤية جديدة قائمة على العقل والعلم والحرية الحقيقية،ليحترم الدستور والقانون طواعية دون تكليف.فهل أنتم قادرون والا فالتخلي عن المسئولية لكم الحل الافضل لمن تدعون؟

ان الشعب الذي تحدى الارهاب والارهابيين وفلول الحاقدين السابقين من اجل انتخابكم،لا يستحق سرقة صوته واعطاءه تدليسا ومحاصصة وتعويضأ لغير المستحقين،لقد كنا خرفانا حين انتخبناكم وانا (منهم ) ولم ندرك قصد المتلاعبين..وهذه المعاناة في الكهرباء والماء والصحة والتعليم،ويعيش يومه خائفا مرتعشا من الارهابين ويرى بعينه المستغلين والحرامية المجرمين المحميين. كفى انتظارا فالشعب يريد التغيير،فلا تتمشدقوا بأنكم من المنتخبين؟ لن تقوم للشعب من قائمة الا بتغيير مناهج التعليم،وبناء الجامعات والبحث العلمي على اسس اليقين،والا سيبقى الجيل اليوم والقادم من المتخلفين.كنا نأمل بيتاً جميلاً،وشارعا نظيفاً،ومدرسة نموذجية،وجيشاً للجميع وامنا وعدلا وكفاية لكل المواطنين.
والا هل سمعت يوما ان موظفاً في مؤسسة او سفارة تعين بمسابقة المتسابقين،والا من يحميك وانت بلا جيش وطني مستقل،وشرطة أمن تحفظ أمن المواطنين.ودوائر تستقبل المواطن باحترام المواطنين،لقد أكلوا حقوقناعينك عينك ولا راد للمتعنتين. ان واجب المجلس هو تشريع القوانين لتحقيق اكبر قدرمن السعادة للمواطنين،لا ان تتركهم مهجرين يستعطفون الغرباء الاخرين،ونحن نبذخ ونتبرع بالملايين،فالحمل لا يحمله الا أهله للمحتاجين. فهل آن الآوان لطرد كل نائب لم يحضر وليس بمستوى صوت الناخبين؟ يا نجيفي، هل أغرتك الدنيا والورود والكراسي المذهبة والامتيازات ونسيت وعدك للناخبين فلا تدع الله ينساك كما نسي الاخرين.

ان التوافق الوطني على قانون انتخابي ديمقراطي خالياً من النصوص الغامضة يمكنه من افراز ممثلين حقيقيين للشعب بكليته يخرج عن نطاق توافق الكتليين اصحاب المصالح الخاصة لا العامة للمواطنين، سياسة تؤسس لفشل يتبعه فشل،والفشل والجهل هما رأس الاخطاءوالشرور.فالمجلس لازال يعيش في فلسفة التأمل لا فلسفة الواقع والتحقيق. فلا تدع جلسات المجلس في كل فصل تشريعي تلهو وتنقضي بتفاهات القوانين.

بهذه الطريقة يؤسس لمجلس نيابي مؤتمن على دوره الدستوري، ويعزز الحياة الحزبية السليمة المحترمة بعيدا عن الاتجاهات الدينية والطائفية والعنصرية المتزمتة التي أفرزت كل هذه الاشكاليات الوطنية اليوم،ويكون لبداية تشكيل حكومة وطنية هي البداية لعملية الاصلاح ولملمة الاشكاليات التي يمر بها الوطن العزيز، والتي اصبحت خنجرا مسموما يضرب في خاصرته كل يوم دولة المواطنين،ومستعصية الحل الا بالتغيير الكلي الشامل.،وبدون هذا التوجه سيبقى الوطن والشعب في اتون الخلافات والاختلافات التي لا تحمد عقباها ابدا. وستكون النهاية كارثة على الجميع كما حلت بمصر وتونس وليبيا واليمن اليوم ولا يغرنكم أصوات الناخبين،فاذا طفح الكيل يرفع الماء والغطاء كما قال علي(ع) أمير المؤمنين.اما الادعاء باننا حكومة منتخبة فهو صحيح، لكنه لايكفي اذا ترهل المنتخبين، فعليها ان تؤدي حقوق ناخبيها بكل امانة وجدية لتخدم حقوق الناس الأخرين. ان المعايير الوطنية والاخلاقية يجب ان تسود ممثلة بالعدل والحق والاستقامة وبدونها سيحترق الكل دون تمييز..

ان التعديلات على قانون الانتخاب ومجلس النواب اصبحت تحظى بالمطالب الشعبية التي افرزها الشارع العراقي اليوم من خلال صوت الشعب في المظاهرات الاحتجاجية اليومية،فلا تهملوا صوت الشعب.ان تجاهل المطالب الشعبية لهو السقوط بعينه،فالشعب الذي جاء بكم لتحقيق الاماني يأمل منكم التغيير، فالتاريخ سجلُ للماضي و لحاضر والمستقبل ولن ينتفع منه الا من ادرك ووعى تاريخ السنين. فنحن اليوم في العالم اصبحنا في اواخر قائمة المسجلين، لا تهنوا بالشعب، فالشعب أبقى من حاكمه فهل تعلمون ؟ نحن نأمل التغيير.
والله يهدي الى كل رشاد،

jabbarmansi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سراق السعادة
ياسين -

اذا اردت ان تصلح قوما فعليك ان تجعله سعيدا.

سراق السعادة
ياسين -

اذا اردت ان تصلح قوما فعليك ان تجعله سعيدا.

البلد بخير
جاسم -

البلد بخير بوجود 43 وزيرا ورئيس للدولة بثلاثة نواب ورئيس للوزراء بثلاثة نواب ورئيس برلمان بنائبين، و325 نائبا لا يحضرون الجلسات الا حينما يحلو لهم. وكان البلد سيكون بحالة أفضل لو أن الملا عباس البياتي أصبح نائبا رابعا للرئيس والملاية مها الدوري نائبا خامسا والملا كمال الساعدي نائبا سادسا! وأعتقد أن الـ 43 وزيرا الحاليين لا يكفون لإدارة شؤون العراق ونحن بحاجة إلى مزيد من الوزراء بكفاءة الملا عامر الخزاعي وزير مصلحة نقل الركاب والخبير الاستراتيجي في شؤون المرجعية الشيعية والنفط والرياضة والعلاقات الدولية السفير السمسار والوزير المستشار علي الدباغ، والوزير الكبير والشيخ الأثير وزير الدولة لشؤون العشائر جمال البطيخ الذي حاول أن يحل المشكلة السياسية في العراق عشائريا. علينا أيضا أن نجد وزارة للدكتور عبد الهادي الحساني في أسرع وقت ممكن فهذا الرجل كفوووووووء وسياسييييي محنككككك وهو مخلصصصصصص جدا وذكيييييي إلى أبعد الحدود وهذا واضح في كلامه البليغغغغغغ.

البلد بخير
جاسم -

البلد بخير بوجود 43 وزيرا ورئيس للدولة بثلاثة نواب ورئيس للوزراء بثلاثة نواب ورئيس برلمان بنائبين، و325 نائبا لا يحضرون الجلسات الا حينما يحلو لهم. وكان البلد سيكون بحالة أفضل لو أن الملا عباس البياتي أصبح نائبا رابعا للرئيس والملاية مها الدوري نائبا خامسا والملا كمال الساعدي نائبا سادسا! وأعتقد أن الـ 43 وزيرا الحاليين لا يكفون لإدارة شؤون العراق ونحن بحاجة إلى مزيد من الوزراء بكفاءة الملا عامر الخزاعي وزير مصلحة نقل الركاب والخبير الاستراتيجي في شؤون المرجعية الشيعية والنفط والرياضة والعلاقات الدولية السفير السمسار والوزير المستشار علي الدباغ، والوزير الكبير والشيخ الأثير وزير الدولة لشؤون العشائر جمال البطيخ الذي حاول أن يحل المشكلة السياسية في العراق عشائريا. علينا أيضا أن نجد وزارة للدكتور عبد الهادي الحساني في أسرع وقت ممكن فهذا الرجل كفوووووووء وسياسييييي محنككككك وهو مخلصصصصصص جدا وذكيييييي إلى أبعد الحدود وهذا واضح في كلامه البليغغغغغغ.

عودي لأمسك
حسان -

بعض الكتاب منغمس حتى أذنيه في الماضي ويعتقد أن حلول مشاكلنا الحالية تكمن في التأريخ وهؤلاء هم الذين أخروا بلداننا ودمرونا ولن تقوم لنا قائمة حتى ينتهي هذا النمط من التفكير. الإسلاميون والبعثيون والقوميون كلهم ماضويون وعليهم أن يصمتوا لأنهم هم سبب دمارنا.

عودي لأمسك
حسان -

بعض الكتاب منغمس حتى أذنيه في الماضي ويعتقد أن حلول مشاكلنا الحالية تكمن في التأريخ وهؤلاء هم الذين أخروا بلداننا ودمرونا ولن تقوم لنا قائمة حتى ينتهي هذا النمط من التفكير. الإسلاميون والبعثيون والقوميون كلهم ماضويون وعليهم أن يصمتوا لأنهم هم سبب دمارنا.

لا تفرطوا بملوككم
د.محمد الهيتي -

قرأت هذا المقال بتمعن،ولا اعتقد ان كان من كان يستطيع تشخيص المرض الذي حل بالوطن مثل هذا المقال القيم .لكن احسن كلمتين قرأتهما فيه حين يقول الكاتب العبيدي المعروف ( ياليتها بقيت) طبعاً يقصد الملكية نعم ياليتها بقيت ففي ظلها كان الامان والعز والاحترام,وحقوق الناس والعراق دولة وليس هاونطة كما نرى اليوم شيخها وصغيرها وكبيرها من حرامية العصر الحديث لادين ولا دنيا .وكلمتي اقولها من القلب للسعوديين والاردنيين والبحرانيين والمغاربة والعمانيين ،أقول لهم من قلب مخلص تمسكوا بملوككم والله والله واله ان فرطتم بهم لتصبحوا انكس منا خوفا وتشريدا وفقرا وجوعا وعارا،فهل تدركون،والف شكر للدكتور العبيدي الذي لفظ هذه الكلمات فقد كانت الحق الذي لا يدرك اليوم وسط فوضى العراقيين. شكرا للنشر

لا تفرطوا بملوككم
د.محمد الهيتي -

قرأت هذا المقال بتمعن،ولا اعتقد ان كان من كان يستطيع تشخيص المرض الذي حل بالوطن مثل هذا المقال القيم .لكن احسن كلمتين قرأتهما فيه حين يقول الكاتب العبيدي المعروف ( ياليتها بقيت) طبعاً يقصد الملكية نعم ياليتها بقيت ففي ظلها كان الامان والعز والاحترام,وحقوق الناس والعراق دولة وليس هاونطة كما نرى اليوم شيخها وصغيرها وكبيرها من حرامية العصر الحديث لادين ولا دنيا .وكلمتي اقولها من القلب للسعوديين والاردنيين والبحرانيين والمغاربة والعمانيين ،أقول لهم من قلب مخلص تمسكوا بملوككم والله والله واله ان فرطتم بهم لتصبحوا انكس منا خوفا وتشريدا وفقرا وجوعا وعارا،فهل تدركون،والف شكر للدكتور العبيدي الذي لفظ هذه الكلمات فقد كانت الحق الذي لا يدرك اليوم وسط فوضى العراقيين. شكرا للنشر

تحية
سعد الموسوي -

تحية لك أخونا العبيدي من النجف، كأنك تنطق بلساننا، إن من يقول أننا كشعب نريد المحاصصة الطائفية كاذب، لا والله انهم السياسيون المنتفعون

تحية
سعد الموسوي -

تحية لك أخونا العبيدي من النجف، كأنك تنطق بلساننا، إن من يقول أننا كشعب نريد المحاصصة الطائفية كاذب، لا والله انهم السياسيون المنتفعون

المالكي
jamal -

حاول المالكي إعطاء جرعات متعاقبة الى الشارع العراقي حول موضوعة فساد رجالات المفوضية العليا للإنتخابات .. محاولاً القضاء على الفساد والمفسدين مثل وزيري التجارة السابقين .. وملفات الفساد والرشوة في الداخلية والدفاع .. مبتدئاً بسم الله وعلى بركة الله بالمفوضية العليا ... والهدف واضح ;شراء دواشك بالسعر الرسمي لأعضاء المفوضية قربة الى الله تعالى . وقبل أيام حاول إبتداع بدعة جديدة من بدع الدعوة رضوان الله تعالى عنهم وهي شمول الدرجات الوظيفية الخاصة برئاسة مجلس المفوضين شمولها بالسن القانوني للتقاعد... ويبدو أن الأمر باء بالفشل الذريع لأن هكذا أمر لايُلبس عليه ثوب، فالدرجات الوظيفية الخاصة لاتقتصر على أعداء المالكي وحده .. بل إذا فتح هذا الباب فلن يغلق الا على خراب بيوت الأحزاب كافة. عادت بعدها السيدة حنان الفتلاوي لتطلق قذائف مورتر الحرب على الفساد..ولكن أي فساد؟ ;مع إنني أشد على أيدي كل محارب للفساد فساد خصوم المالكي في حربه الإنتقامية على كل من وقف أو يقف في وجه طموح الدعوة السياسي بالبقاء في السلطة. لقد بزغ فجر يوم جديد على أيدي نساء الدعوة .. موبايلات ... تلفزيونات .. دواشك .. نعم كل هذا الفساد الذي إبتلع ميزانية العراق في عقود شراء 6 تلفزيونات وهمية .. ومجاميع الدواشك الخاصة .. بينما يتقلّب رجال الدعوة كالسوداني والصافي على فرش الدعة والراحة المصنوعة من الخوص وليف النخيل العراقية. هل الشعب غبياً يا أبا إسراء؟؟ هل الشعب غبياً يا من قيل فيكم أوصيكم بالدعوة خيراً فإنها (....)ـمل الأمة؟؟ ويمكنك سيدي القارئ أن تضع الهمزة بين هلالين أو قاف المصريين التي تلفظ همزة هي الأخرى.. الشعب يفرق بين ما ;تريده لله .. أو ما تريده لقيصر يا قيصر الدعوة. وانت لاتريد رأس المفوضية كمؤسسة فاسدة .. فالفساد ولله الحمد وصل على أعتاب مكتبك.. وتحقيقات تهريب سجناء القصور الرئاسية في البصرة خير دليل.. بل تريد رأس المفوضية لتقيم مفوضية الدعوة الأبدية ... التي تستطيع من خلالها فرض هيمنة الدعوة على نتائج أي إنتخابات قادمة. وأنا كلّي قناعة من أن محاولات حزب رئيس الوزراء لن تقف حتى بعد فشلهم في سحب الثقة عن المفوضية .. وسننتظر من أين تأتي الهجمة القادمة على الديمقراطية الوليدة الكسيحة في العراق؟؟

المالكي
jamal -

حاول المالكي إعطاء جرعات متعاقبة الى الشارع العراقي حول موضوعة فساد رجالات المفوضية العليا للإنتخابات .. محاولاً القضاء على الفساد والمفسدين مثل وزيري التجارة السابقين .. وملفات الفساد والرشوة في الداخلية والدفاع .. مبتدئاً بسم الله وعلى بركة الله بالمفوضية العليا ... والهدف واضح ;شراء دواشك بالسعر الرسمي لأعضاء المفوضية قربة الى الله تعالى . وقبل أيام حاول إبتداع بدعة جديدة من بدع الدعوة رضوان الله تعالى عنهم وهي شمول الدرجات الوظيفية الخاصة برئاسة مجلس المفوضين شمولها بالسن القانوني للتقاعد... ويبدو أن الأمر باء بالفشل الذريع لأن هكذا أمر لايُلبس عليه ثوب، فالدرجات الوظيفية الخاصة لاتقتصر على أعداء المالكي وحده .. بل إذا فتح هذا الباب فلن يغلق الا على خراب بيوت الأحزاب كافة. عادت بعدها السيدة حنان الفتلاوي لتطلق قذائف مورتر الحرب على الفساد..ولكن أي فساد؟ ;مع إنني أشد على أيدي كل محارب للفساد فساد خصوم المالكي في حربه الإنتقامية على كل من وقف أو يقف في وجه طموح الدعوة السياسي بالبقاء في السلطة. لقد بزغ فجر يوم جديد على أيدي نساء الدعوة .. موبايلات ... تلفزيونات .. دواشك .. نعم كل هذا الفساد الذي إبتلع ميزانية العراق في عقود شراء 6 تلفزيونات وهمية .. ومجاميع الدواشك الخاصة .. بينما يتقلّب رجال الدعوة كالسوداني والصافي على فرش الدعة والراحة المصنوعة من الخوص وليف النخيل العراقية. هل الشعب غبياً يا أبا إسراء؟؟ هل الشعب غبياً يا من قيل فيكم أوصيكم بالدعوة خيراً فإنها (....)ـمل الأمة؟؟ ويمكنك سيدي القارئ أن تضع الهمزة بين هلالين أو قاف المصريين التي تلفظ همزة هي الأخرى.. الشعب يفرق بين ما ;تريده لله .. أو ما تريده لقيصر يا قيصر الدعوة. وانت لاتريد رأس المفوضية كمؤسسة فاسدة .. فالفساد ولله الحمد وصل على أعتاب مكتبك.. وتحقيقات تهريب سجناء القصور الرئاسية في البصرة خير دليل.. بل تريد رأس المفوضية لتقيم مفوضية الدعوة الأبدية ... التي تستطيع من خلالها فرض هيمنة الدعوة على نتائج أي إنتخابات قادمة. وأنا كلّي قناعة من أن محاولات حزب رئيس الوزراء لن تقف حتى بعد فشلهم في سحب الثقة عن المفوضية .. وسننتظر من أين تأتي الهجمة القادمة على الديمقراطية الوليدة الكسيحة في العراق؟؟

الفاسد والقاتل
أبو رامي -

أنا لا أوافق السيد الكاتب في الكثير مما ورد في مقالته , ألاّ أن الموضوع هام وعليه أقول: -من مزايا النظام الملكي أنه أكثر محافظة على وحدة البلاد أرضا وشعبا, ألاّ أن نظامنا الملكي المباد كان فيه من الفساد الكثير والمخلصين قليل ومن تابع مسلسل الباشا أو من عاصر تلك الفترة تتوضح الصورة أمامه أكثر مع ما في المسلسل من ثغرات عديدة..المهم أ نستفيد من تلك الحقبة وما تلاها لنبني عليها الحاضر,الاخ الكاتب يسأل -هل يقرأون أنا أقول بالطبع لا لأنهم غير مهتمين بأهتمامات الجماهير التي أوصلتهم الى هذاالموقع, لا أخوض فيما هو ليس من أختصاصي ولكني كمواطن أحب أن أسجل ملاحظتين:-لكي نتخلص من التأثير الطائفي والعشائري يلزم توفر الثقة في المرشح من حيث الكفاءة والاخلاص والوطنية وهي عملية شاقّة على المرشح فأي شك يجعلني كناخب أفضّل السارق على القاتل واللبيب يفهم.-على الناخب أجتناب أنتخاب رجال الدين لا سيما المعممين لأنهم طائفيون مهما برروا وتفلسفوا والاهم من ذلك أنهم لا يفهموا مفردات حياة الناس ومعاناتهم اليومية وآليات أسترزاقهم وأدارة أعمالهم لأنهم بعيدون عن هذه الميادين فكل همهم هو الاكل والنسوان أم معاشهم فقد كفلته لهم المراجع من حقوق الله من الخمس والزكاة!

الفاسد والقاتل
أبو رامي -

أنا لا أوافق السيد الكاتب في الكثير مما ورد في مقالته , ألاّ أن الموضوع هام وعليه أقول: -من مزايا النظام الملكي أنه أكثر محافظة على وحدة البلاد أرضا وشعبا, ألاّ أن نظامنا الملكي المباد كان فيه من الفساد الكثير والمخلصين قليل ومن تابع مسلسل الباشا أو من عاصر تلك الفترة تتوضح الصورة أمامه أكثر مع ما في المسلسل من ثغرات عديدة..المهم أ نستفيد من تلك الحقبة وما تلاها لنبني عليها الحاضر,الاخ الكاتب يسأل -هل يقرأون أنا أقول بالطبع لا لأنهم غير مهتمين بأهتمامات الجماهير التي أوصلتهم الى هذاالموقع, لا أخوض فيما هو ليس من أختصاصي ولكني كمواطن أحب أن أسجل ملاحظتين:-لكي نتخلص من التأثير الطائفي والعشائري يلزم توفر الثقة في المرشح من حيث الكفاءة والاخلاص والوطنية وهي عملية شاقّة على المرشح فأي شك يجعلني كناخب أفضّل السارق على القاتل واللبيب يفهم.-على الناخب أجتناب أنتخاب رجال الدين لا سيما المعممين لأنهم طائفيون مهما برروا وتفلسفوا والاهم من ذلك أنهم لا يفهموا مفردات حياة الناس ومعاناتهم اليومية وآليات أسترزاقهم وأدارة أعمالهم لأنهم بعيدون عن هذه الميادين فكل همهم هو الاكل والنسوان أم معاشهم فقد كفلته لهم المراجع من حقوق الله من الخمس والزكاة!

لايغير الله
لايغير الله -

حسسب القول المعروف لايغير الله بقوم الا بعدما يغيروا انفسهم يااخوان علينا نبذ الطائفية سواء سنية او شيعية علينا نبذ العشائرية علينا نبذ الركض وراء الافراد ولنؤسس لقيم جديدة هي التوادد والتعاطف والمحبة وحب لغيرك كما تحب لنفسك علينا ان نكون متواضعين ونتعلم من الشعوب الاخرىبهذا الطريق وحده يمكننا انقاذ العراق

لايغير الله
لايغير الله -

حسسب القول المعروف لايغير الله بقوم الا بعدما يغيروا انفسهم يااخوان علينا نبذ الطائفية سواء سنية او شيعية علينا نبذ العشائرية علينا نبذ الركض وراء الافراد ولنؤسس لقيم جديدة هي التوادد والتعاطف والمحبة وحب لغيرك كما تحب لنفسك علينا ان نكون متواضعين ونتعلم من الشعوب الاخرىبهذا الطريق وحده يمكننا انقاذ العراق

لا يا حكام بغداد؟
د.مصطفى العماري -

اذا كان رئيس الوزراء وحاشيته وابنه مدير مكتبه والمتستر على دفاتره الم يكن شيعيا ،ومن حقنا عليه ان يقرأ نهج البلاغة؟ ويقرأ موقف علي الرافض لتعيين اخيه في منصب لعدم كفاءته ،الم يقرأ في عدل علي والمحافظة على المال العام،الم يقرأ القرآن في قتل النفس وتحريمها.والله ما قرأت توصيفا بمثل هذا المقال،على العراقيين ان يقرأوه ويعلقوا كل من ضميره لا حقدا ولا كراهية بل عدلا ومسئولية ،والف تحية لآيلاف لنشر مثل هذه المقالات التي تدعو لوحدة الصف والمصير،فما حلت بالعراقيين من نكبة على مر الدهور مثل الذي حدث ويحدث اليوم،وانا عراقي اعيش في الجنوب واقول لكم والله ان هولاكو ارحم من رجال الدين وارحم من الخونة الكذابين الذي دمروا الزرع والضرع وهم في غيهم وسرقاتهم سادرون...

لا يا حكام بغداد؟
د.مصطفى العماري -

اذا كان رئيس الوزراء وحاشيته وابنه مدير مكتبه والمتستر على دفاتره الم يكن شيعيا ،ومن حقنا عليه ان يقرأ نهج البلاغة؟ ويقرأ موقف علي الرافض لتعيين اخيه في منصب لعدم كفاءته ،الم يقرأ في عدل علي والمحافظة على المال العام،الم يقرأ القرآن في قتل النفس وتحريمها.والله ما قرأت توصيفا بمثل هذا المقال،على العراقيين ان يقرأوه ويعلقوا كل من ضميره لا حقدا ولا كراهية بل عدلا ومسئولية ،والف تحية لآيلاف لنشر مثل هذه المقالات التي تدعو لوحدة الصف والمصير،فما حلت بالعراقيين من نكبة على مر الدهور مثل الذي حدث ويحدث اليوم،وانا عراقي اعيش في الجنوب واقول لكم والله ان هولاكو ارحم من رجال الدين وارحم من الخونة الكذابين الذي دمروا الزرع والضرع وهم في غيهم وسرقاتهم سادرون...

اين الرجال ماتوا؟
صفوك الشاهري -

لا يا قادة العراق الجديد،قلنا ان العراق سيبعث من جديد ،من تحت انقاض السنين،,سيكون بلدا حضاريا يرفل بالحيوية والسعادة والامل لمواطنيه بعد السنين العجاف،،لكننا اليوم نواجه بالجدار المسدود بعد ان قطعت اوصال الوطن بالجدار الكونكريت الكريه،وبعد ان مات الاطفال جوعا وحرمت النساء من رجالاتها الميامين،وسرقت اموال اليتامى والمساكين،كنا نأمل ان تغير العلاقة بين الدين والسياسة وتضرب الحملة الايمانية الصدامية الكاذبة لكن مع الاسف وجوهنا اليوم مسودة ،وقلوبنا مقفهرة، ولا ندري المصير.نحن اليوم نمر بمرحلة الرعب الثوري وقطع الرقاب واولياء الامور في المنطقة السوداء منعمون،اي دين هذا يقبل التفريق،واي عدل هذا يقبل التمزيق ،واي انصاف هذا يقبل التقتيل؟ اما يوجد فيكم شريف يغار على الوطن والشعب ................تحياتي للكاتب ولمن يقف بجانب الشعب المظلوم وتحياتي ومحبتي لايلاف الواقفة معنا.

اين الرجال ماتوا؟
صفوك الشاهري -

لا يا قادة العراق الجديد،قلنا ان العراق سيبعث من جديد ،من تحت انقاض السنين،,سيكون بلدا حضاريا يرفل بالحيوية والسعادة والامل لمواطنيه بعد السنين العجاف،،لكننا اليوم نواجه بالجدار المسدود بعد ان قطعت اوصال الوطن بالجدار الكونكريت الكريه،وبعد ان مات الاطفال جوعا وحرمت النساء من رجالاتها الميامين،وسرقت اموال اليتامى والمساكين،كنا نأمل ان تغير العلاقة بين الدين والسياسة وتضرب الحملة الايمانية الصدامية الكاذبة لكن مع الاسف وجوهنا اليوم مسودة ،وقلوبنا مقفهرة، ولا ندري المصير.نحن اليوم نمر بمرحلة الرعب الثوري وقطع الرقاب واولياء الامور في المنطقة السوداء منعمون،اي دين هذا يقبل التفريق،واي عدل هذا يقبل التمزيق ،واي انصاف هذا يقبل التقتيل؟ اما يوجد فيكم شريف يغار على الوطن والشعب ................تحياتي للكاتب ولمن يقف بجانب الشعب المظلوم وتحياتي ومحبتي لايلاف الواقفة معنا.

Iraq,racist product
Rizgar -

وفي صيف عام 1921 أمرت الحكومة البريطانية بإجراء استفتاء في كردستان حول مبايعة فيصل ملكاً على العراق، فجاءت النتيجة ضربة قوية لمحاولات كوكس وفيصل، إذ رفض غالبية الأكراد التصويت لقبول فيصل ملكاً عليهم. حيث كان الاستفتاء للتأكد من ادعاءات الضباط العرب في بغداد القائلة إن الأكراد يؤيدون الانضمام إلى دولة عربية يحكمها الشريف فيصل. قدم الاستفتاء نتيجة حاسمة لما يريده الأكراد بالنسبة لمصير كردستان، مما دعم موقف تشرشل ويونغ، لكن فيصلاً، من خلال السير كوكس، قدم مشروعاً جديداً يقضي بضم كردستان إلى الدولة العربية على أساس فيدرالي، يُمنح فيه الأكراد حكماً ذاتياً كاملاً في مناطقهم، كما يسمح لهم باختيار موظفيهم الكبار. مع ذلك بقي تشرشل يدرس ويناقش المشروع ببطء انتظاراً لتطور وجهات نظر الحكومة البريطانية والبرلمان الذي كان يميل إلى فكرة الاستقلال تجنباً لمشاكل قومية مستقبلية. لكن سقوط حكومة العمال ومجيء المحافظين بدلاً عنهم، الذي صاحبه تغيير في سياسة بريطانيا تجاه كردستان الجنوبية إذ تم التراجع عن إنشاء كيان سياسي مستقل، ساعد كوكس على تنفيذ مشروعه عندما أصدر بياناً عراقياً - بريطانياً مشتركاً في كانون الثاني عام 1923 يطلب من الاكراد القبول بفكرة الفيدرالية مع العراق.وعكس ما وعد به فيصل وكوكس الأكراد من حكم ذاتي، جعلت الدولة العراقية الجديدة كردستان تابعة لها، ومنفذة لقوانين بغداد المركزية في كل الشؤون. أكثر من ذلك قاومت رغبة الأكراد بالحق في التعليم باللغة الكردية، أو تعيين موظفين أكراد في المناطق الكردية وفقاً لرغبات السكان كما تعهد به مشروع الفيدرالية. ثم جاءت كل سياسات الحكومات العراقية منذ ذلك التاريخ حتى عام 2003، امتداداً وتقليداً لسياسة فيصل وأسلوبه المخادع في التعامل مع سكان كردستان، لذلك لم يجن الأكراد ولا العرب من الضم غير المشاكل والحروب الداخلية والتمردات على الحكومة المركزية وطغيان شعور التعصب لدى العراقيين العرب تجاه الأكراد، وإتهامهم بالعمالة للخارج في ثوراتهم القومية التي عادت تطالب بحقهم في تقرير مصيرهم بعد المعاناة التي ألمت بهم نتيجة ضم أرضهم إلى الدولة العراقية العربية!أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الأكراد في,فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد الأكراد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) التي

Iraq,racist product
Rizgar -

وفي صيف عام 1921 أمرت الحكومة البريطانية بإجراء استفتاء في كردستان حول مبايعة فيصل ملكاً على العراق، فجاءت النتيجة ضربة قوية لمحاولات كوكس وفيصل، إذ رفض غالبية الأكراد التصويت لقبول فيصل ملكاً عليهم. حيث كان الاستفتاء للتأكد من ادعاءات الضباط العرب في بغداد القائلة إن الأكراد يؤيدون الانضمام إلى دولة عربية يحكمها الشريف فيصل. قدم الاستفتاء نتيجة حاسمة لما يريده الأكراد بالنسبة لمصير كردستان، مما دعم موقف تشرشل ويونغ، لكن فيصلاً، من خلال السير كوكس، قدم مشروعاً جديداً يقضي بضم كردستان إلى الدولة العربية على أساس فيدرالي، يُمنح فيه الأكراد حكماً ذاتياً كاملاً في مناطقهم، كما يسمح لهم باختيار موظفيهم الكبار. مع ذلك بقي تشرشل يدرس ويناقش المشروع ببطء انتظاراً لتطور وجهات نظر الحكومة البريطانية والبرلمان الذي كان يميل إلى فكرة الاستقلال تجنباً لمشاكل قومية مستقبلية. لكن سقوط حكومة العمال ومجيء المحافظين بدلاً عنهم، الذي صاحبه تغيير في سياسة بريطانيا تجاه كردستان الجنوبية إذ تم التراجع عن إنشاء كيان سياسي مستقل، ساعد كوكس على تنفيذ مشروعه عندما أصدر بياناً عراقياً - بريطانياً مشتركاً في كانون الثاني عام 1923 يطلب من الاكراد القبول بفكرة الفيدرالية مع العراق.وعكس ما وعد به فيصل وكوكس الأكراد من حكم ذاتي، جعلت الدولة العراقية الجديدة كردستان تابعة لها، ومنفذة لقوانين بغداد المركزية في كل الشؤون. أكثر من ذلك قاومت رغبة الأكراد بالحق في التعليم باللغة الكردية، أو تعيين موظفين أكراد في المناطق الكردية وفقاً لرغبات السكان كما تعهد به مشروع الفيدرالية. ثم جاءت كل سياسات الحكومات العراقية منذ ذلك التاريخ حتى عام 2003، امتداداً وتقليداً لسياسة فيصل وأسلوبه المخادع في التعامل مع سكان كردستان، لذلك لم يجن الأكراد ولا العرب من الضم غير المشاكل والحروب الداخلية والتمردات على الحكومة المركزية وطغيان شعور التعصب لدى العراقيين العرب تجاه الأكراد، وإتهامهم بالعمالة للخارج في ثوراتهم القومية التي عادت تطالب بحقهم في تقرير مصيرهم بعد المعاناة التي ألمت بهم نتيجة ضم أرضهم إلى الدولة العراقية العربية!أن غازات صدام حسين لم تكن الأولى التي يتعرض لها الأكراد في,فقد استخدمت بريطانيا في 1921 الغازات ضد الأكراد الذين كانوا يطالبون بعدم ضم أرضهم وسكانها إلى الدولة العربية الجديدة (العراق) التي

لايعقلون , لايفهمون
فيصل الثاني -

سيدي الكاتب الفاضل انهم بالتأكيد لايقرأون ولا يفهمون ولايعقلون فقط يلغفوووووون .. يلغفووووووون .. يلغفوووووووون ..

لايعقلون , لايفهمون
فيصل الثاني -

سيدي الكاتب الفاضل انهم بالتأكيد لايقرأون ولا يفهمون ولايعقلون فقط يلغفوووووون .. يلغفووووووون .. يلغفوووووووون ..

الى 11
الى11 -

اكراد اكراد اكرادولك ياشوفيني بالنسبة الك لايوجد في الدنيا شى غير الاكرادلعن الله الساعة اللى اجيتو بيها للعراق

الى 11
الى11 -

اكراد اكراد اكرادولك ياشوفيني بالنسبة الك لايوجد في الدنيا شى غير الاكرادلعن الله الساعة اللى اجيتو بيها للعراق

11
Rizgar -

لما يقولون دائما ان الحقيقة مرة ؟؟ العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة.

11
Rizgar -

لما يقولون دائما ان الحقيقة مرة ؟؟ العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة.

no 11
Rizgar -

الکورد أيها 11 no العزيز لم يحاربوا الحکومة العراقية، بل حملوا السلاح دفاعا عن أرضهم و عرضهم و شرفهم لکي يردوا علی العساکر العراقية الهمجية منذ ١٩٢٣التي حرقت القری و قتلت النساء و الأطفال و الشيوخ و إنتهکت الأعراض و سبت النساء و البنات کما کان العرب يفعل أيام الجاهلية و باعت الفتيات الکورديات إلی الملاهي المصرية وملاهي الدول العربية، ‌دمرت آلاف القری و حرقت الحقول و سممت الينابيع و أنفلت الفلاحين و رشت حلبجة بالغازات الکيمياوية. هذا الجيش الجبان الذي لم يقاوم المحتلين الأمريکان، بل ولی الأدبار و إنهزمت العساکر و الضباط کل إلی بيته. الکورد لم يهاجموا الحکومة العراقية، بل کانوا في عقر دارهم. الکورد حاربوا حربا شريفة، حاربوا کالرجال و لم يحاربوا کالجبناء مثلما يفعله الإرهابيين. الکورد لم يفجروا أنفسهم بين الرجال و النساء و الأطفال و الشيوخ العزل. الکورد لم يفجروا الجوامع و الحسينيات و أماکن العبادة و الأماکن المقدسة. إن من هدم 4000 قرية کوردية لا تخلوا واحدة منها من مسجد کانت العساکر العراقية (البطلة)، هدم الجيش العراقي 4000 مسجد دون أن يحتج مسلم واحد، دون أن تحتج دولة عربية، دون أن يفتي رجل دين واحد بمقاطعة العراق و منتوجاتها ، کما قاطعت الدول العربية و الإسلامية منتوجات الأبقار الدنمارکية بسبب الرسوم الکاريکاتيرية للنبي محمد (صلوات الله عليه). أيهما أخطر علی الأسلام، الرسوم الکاريکاتيرية أم هدم 4000 مسجد؟ هل هناك فرق بين مسجد عربي و مسجد کوردي؟ هل يختلف إسلامنا عن إسلامکم؟ هل يعبد الکورد إلها غير إلهکم؟ ‌هل أن العربي أتقی من الکوردي؟ أم أن العکس هو الصحيح؟

no 11
Rizgar -

الکورد أيها 11 no العزيز لم يحاربوا الحکومة العراقية، بل حملوا السلاح دفاعا عن أرضهم و عرضهم و شرفهم لکي يردوا علی العساکر العراقية الهمجية منذ ١٩٢٣التي حرقت القری و قتلت النساء و الأطفال و الشيوخ و إنتهکت الأعراض و سبت النساء و البنات کما کان العرب يفعل أيام الجاهلية و باعت الفتيات الکورديات إلی الملاهي المصرية وملاهي الدول العربية، ‌دمرت آلاف القری و حرقت الحقول و سممت الينابيع و أنفلت الفلاحين و رشت حلبجة بالغازات الکيمياوية. هذا الجيش الجبان الذي لم يقاوم المحتلين الأمريکان، بل ولی الأدبار و إنهزمت العساکر و الضباط کل إلی بيته. الکورد لم يهاجموا الحکومة العراقية، بل کانوا في عقر دارهم. الکورد حاربوا حربا شريفة، حاربوا کالرجال و لم يحاربوا کالجبناء مثلما يفعله الإرهابيين. الکورد لم يفجروا أنفسهم بين الرجال و النساء و الأطفال و الشيوخ العزل. الکورد لم يفجروا الجوامع و الحسينيات و أماکن العبادة و الأماکن المقدسة. إن من هدم 4000 قرية کوردية لا تخلوا واحدة منها من مسجد کانت العساکر العراقية (البطلة)، هدم الجيش العراقي 4000 مسجد دون أن يحتج مسلم واحد، دون أن تحتج دولة عربية، دون أن يفتي رجل دين واحد بمقاطعة العراق و منتوجاتها ، کما قاطعت الدول العربية و الإسلامية منتوجات الأبقار الدنمارکية بسبب الرسوم الکاريکاتيرية للنبي محمد (صلوات الله عليه). أيهما أخطر علی الأسلام، الرسوم الکاريکاتيرية أم هدم 4000 مسجد؟ هل هناك فرق بين مسجد عربي و مسجد کوردي؟ هل يختلف إسلامنا عن إسلامکم؟ هل يعبد الکورد إلها غير إلهکم؟ ‌هل أن العربي أتقی من الکوردي؟ أم أن العکس هو الصحيح؟

هل يغير الله؟
نزيه -

هل يغير الله كل هذه المفاسد والفساد والظلم الذي يلحق بالعراق وشعبه كلا لان العراقيين فاسدون من داخلهم وطائفيون الى ابعد الحدود فتراه ينتصر للعشيرة على حساب الحق وينتصر للمذهب على حساب الانسانية ونراه يولول وينحب على الضرر الذي الحق به ونسي انه صاحب الظلم والطائفي المقيت ويريدون التغيير تغير ماذا ومن البديل الطائفي الدوني الذي سوف يقدم الافضل والاحسن والى متى يبقى العراقي متمسك بعقليته الجاهلة الغبية.والى الذي يقول لا تفرطوا بملوككم فانت تدعو ان يكون الانسان والمواطن بهيمة ساذجة بيد السلطة يعمل بالكونترول كيفما اراد ويسكت عن الظلم والجور فهذه قالوها الذين من قبلنا كي يمعنوا في اذلال الشخصية للمواطن .ونسال انفسنا من هم اعضاء مجلس الدواب.هم اناس اغبياء بامتياز الذي يتنكر بزي المعمم والذي يتستر بعباءة او الذي يتستر باليبرالية وغيرهم كثير ماهم الا اصناف من البهائم انتخبوهم اناس اغبياء لا يملكون الحس الوطني فليتغلب الطائفي على حساب المواطنة. والى الذي يلعن الاكراد ويلعن الساعة الذي جاؤا به الى العراق يامحترم تاريخ الاكراد اكبر من تاريخ مئة من اجدادك فمن اين اتوا ونسيت انك انت الذي اتيت فاقرا التاريخ جيدا.

هل يغير الله؟
نزيه -

هل يغير الله كل هذه المفاسد والفساد والظلم الذي يلحق بالعراق وشعبه كلا لان العراقيين فاسدون من داخلهم وطائفيون الى ابعد الحدود فتراه ينتصر للعشيرة على حساب الحق وينتصر للمذهب على حساب الانسانية ونراه يولول وينحب على الضرر الذي الحق به ونسي انه صاحب الظلم والطائفي المقيت ويريدون التغيير تغير ماذا ومن البديل الطائفي الدوني الذي سوف يقدم الافضل والاحسن والى متى يبقى العراقي متمسك بعقليته الجاهلة الغبية.والى الذي يقول لا تفرطوا بملوككم فانت تدعو ان يكون الانسان والمواطن بهيمة ساذجة بيد السلطة يعمل بالكونترول كيفما اراد ويسكت عن الظلم والجور فهذه قالوها الذين من قبلنا كي يمعنوا في اذلال الشخصية للمواطن .ونسال انفسنا من هم اعضاء مجلس الدواب.هم اناس اغبياء بامتياز الذي يتنكر بزي المعمم والذي يتستر بعباءة او الذي يتستر باليبرالية وغيرهم كثير ماهم الا اصناف من البهائم انتخبوهم اناس اغبياء لا يملكون الحس الوطني فليتغلب الطائفي على حساب المواطنة. والى الذي يلعن الاكراد ويلعن الساعة الذي جاؤا به الى العراق يامحترم تاريخ الاكراد اكبر من تاريخ مئة من اجدادك فمن اين اتوا ونسيت انك انت الذي اتيت فاقرا التاريخ جيدا.

لمن تكتب ؟
جعفر الصادق الامين -

يا اخي تقول هل يقرأون؟ لا والله لن يقرأون ولا يكتبون بل للجريمة والسرقات وبيع الوطن لا هون؟من يقرأ الطالباني صاحب المليارات وعمارات المشرولين.المالكي وصاحب البنوك والاوتيلات ومشاريع الزراعات في كركاس؟من حسن السنيد الافاك،وعباس البياتي الحرامي الدجال،من يقرأ حسن العلوي صاحب الضمير للبيع والايجار،علاوي السكن في الطائرات ،لو هوشيار زيباري صاحب ليالي الانس في فينا،لمن تكتب ومن يقرأن الذين يحنون على الوطن ماتوا ولم يبق لنا الا الاحياء الاموات؟

لمن تكتب ؟
جعفر الصادق الامين -

يا اخي تقول هل يقرأون؟ لا والله لن يقرأون ولا يكتبون بل للجريمة والسرقات وبيع الوطن لا هون؟من يقرأ الطالباني صاحب المليارات وعمارات المشرولين.المالكي وصاحب البنوك والاوتيلات ومشاريع الزراعات في كركاس؟من حسن السنيد الافاك،وعباس البياتي الحرامي الدجال،من يقرأ حسن العلوي صاحب الضمير للبيع والايجار،علاوي السكن في الطائرات ،لو هوشيار زيباري صاحب ليالي الانس في فينا،لمن تكتب ومن يقرأن الذين يحنون على الوطن ماتوا ولم يبق لنا الا الاحياء الاموات؟

الى Rizgar
عربي -

أنت Rizgar هوشيار زيباري، أم Rizgar طالباني، أم Rizgar مسعود برزاني؟ أم مرشح قيادة كوردستان جديد! قل لي متى ستبدؤون بالمطالبة بأراضي من كل من إيران و تركيا و سوريا؟ أم تركيزكم فقط على العراق؟ فقط إستفسار!

خيبة امل
د.اياد الجصاني -

ذكرني الصديق الدكتور العبيدي في مقالته الرائعة هذه بمقالة لا تقل اهمية عن مقالته اليوم عندما كتب صديقي الدكتور كامل العضاض مقالة نشرتها صحيفة العراق الغد في 15 فبراير 2010 قال فيها: ; لو تتبعنا ما يجري في العراق منذ تشكيل مجلس الحكم الذي اقامه بريمر لوجدنا نماذج كارثية من المشاكل التي حلّت بالبلاد؛ نشير فقط الى أهمها، وفي مقدمتها؛ المحاصصة، الإرهاب، الفساد، الهدر، عدم الكفاءة، الإزدواجية، ،النفاق، البرامج والتوافقات الإنتخابية، الخطابات السياسية، المواقف السياسية، السياسات الإنمائية، وخصوصا النفطية، القوانين، التشريعات، وأولها الدستور، التدخل الأجنبي، بل وحتى إحتلال جزء من حقول العراق النفطية، وأخيرا وليس آخرا أساليب الحملات الإنتخابية؛ كيف يجري تحليلها وتشخيصها، وكيف تعالج، وكيف تبرر، وكيف تتأول، وما هي محصلاتها النهائية؟! والأمثلة عن مثل هذه الظواهر لا تحصى، ولكن الخلاصة الصافية هي ان من يتصدى لإرشاد الناس وقيادتهم ينبغي أن يملك ليس فقط رشاد العقل، إنما أيضا نقاوة الضمير وقوة الأخلاق، مع حد أدنى من الذكاء يكفي لمعرفة بانهم لا يمكنهم إستغباء الناس الى ما لا نهاية; . ولقد سارعت في حينه بالتعليق على تلك المقالة في نفس الصحيفة وهو ما ارجو ان يقبله الصديق العبيدي كتعقيب على مقالته ايضا بالقول : ; في مثل هذه الايام الحرجة يجود كتاب عراقيون باقلامهم المؤثرة علينا ، لا لفضح سلبيات ومآسي المرحلة الحالية التي سببها كثير من الجهلة الذين تربعوا على عرش السلطة بعون امريكي و باعوا الوطن وضمائرهم للشيطان منذ الاحتلال حتى اليوم ، لا بل للكشف في مثل هذه الظروف الحرجة امام المواطن الناخب العراقي عن حقيقة الامور حتى لا يقع العراقيون مرة اخرى في الوهم والخديعة التي اوقع فيها هؤلاء الجهلة الشعب العراقي في كل الانتخابات الماضية ;. نشكر الدكتور العبيدي وقبله العضاض وكتابا آخرين على مساعيهم الكريمة والصادقة بل ومشاعرهم النبيلة التي نعتز بها وعلى شجاعتهم في قول الحق وتبيان الحقيقة دون تردد وبكل امانة . حقا اننا جميعا وابناء شعبنا في العراق هم الاكثر حاجة الى رسائلكم يا اصدقائي فالى مزيد من قوة اقلامكم التي لا غنى لشعب عنها فانتم من يتحلى بنقاوة الضمير وقوة الاخلاق والانتماء الاصيل للوطن !

13الحقيقة مرة
Rizgar -

حبيبي ,اقرا اخبار الجرائد اليومية ,ولا تحتاج الئ استفسارات, ان جرائم الشعوب الهمجية غير قابلة للاخفا اليوم -لاسباب كثيرة -ولولا خيانة القيادات الكوردية-برزاني و طالباني -وركضهم الى عا صمة الانفال لكان الاوضاع بشكل اخر . وأعلم آلآن نفط الکوردي للکوردي ومضی بلا الرجعة ذالک الوقت تذهب ريع نفطنا الی جيوبکم ؛ولم تبقی شعار نفط العرب للعرب، ألا تری فلسطنيون کيف يعيشون ولديکم 22 دولة وکيان عرباوي .عار ما بعده العار بعدما تبين للقاصي والداني إن القومية العربية مزيفة آصلآ ليست هناک قومية عربية بل هناک مجموعة من القبائل والعشائر المتناحرة القوي تأکل الضعيف ويغزو الاخر کما فعل زعيمکم صدام لم تبخل عليکم من الکبونات من نفطنا الکوردي، والذي عاد إلينا وما عليک إلا البکاء علی ألآطلال .

اهل الحل والعقد
مرتضى السماوي -

اذا كانت الفكرة من مجلس النواب اعادة نظرية اهل الحل والعقد الاسلامية ،فلماذا التزوير؟ان الشروط التي وضعوها منذ البداية كانت نافذة بحكم قوة الحاكم الالزامية وكما نراه اليوم لذا ستبقى المجالس النيابية عندنا فاقدة للشرعية ولامكانية التطبيق،ما دام قد الغي حق الامة في الاعتراض بتعيين نوابا غير منتخبين كما في المحاصصة والتعويضية.الغاء المجلس اصبح ضرورة لحكم الناس بقانون عادل جديد.

الى 20 Rizgar
عربي -

لماذا هذا التحامل على العرب و تكتب بالعربية و في صحيفة عربية؟ إذهب للدعوة في مكان آخر إذا كنت ترى العرب بهذه الطريقة. ثم لنفترض جدلا إنفصلتوا و أصبحتم كيان منعزل، يعني ما هي الفائدة المرجوة من ذلك؟ فقط للإنفصال؟ أم إتباع موضة الإنفصال التي عفى عليها الدهر منذ زمن الستينات الى نهاية التسعينات؟ زمن اليوم هو زمن التحالفات و الإنضمام لا الإنفصال، فلماذا إذن الإنفصال؟ هل للحصول على حقوقكم كأكراد، فقد حصلتوا عليها منذ زمن صدام، فأنتم أقرب لتكونوا أتباع البعث و صدام أكثر من البعثيين نفسهم! فهيا إنفصلوا، فتكون دولة صغيرة و يأتي يوم تقوم قدم كبيرة .......... و الدول المرجحة للقيام بذلك كثيرة و القائمة طويلة.

الى الاخوة المعلقين
مصطفى الانباري -

كتابة مقال تحتاج الى جهد كبير وتحضير اكبر من الافكار والمصادر،وكيفية وضعها بقالب صحيح يخدم الفكرة والهدف معا وهذا ما نلاحظه من الاخوة الكتاب.الفكرة واضحة لبيان سياسة الخطأ المتبعة دون تغيير،والهدف هو تنبيه المسئولين الى الأعتدال في تطبيق حقوق الناس.مع الاسف نرى الكثير من المعلقين ينفردوا بتعليقاتهم وكأننا في حرب أو ثأر قديم.هنا اقصد بعض النكرات الذين يكتبون باسماء وهمية ولو كانوا رجالا لكتبوا باسمائهم وبعقلانية التفكير.الاكراد حصلوا على حقوق من التغيير اكثر من اية قومية اخرى.وكما قلنا سابقا ان هذه الامتيازات التي حصلوا عليها كانت بسبب سياسة التوافق من اجل ابقاء س أو ص في مسئولية الدولة.هم 10% من الشعب العراقي،امتيازاتهم!17% من الميزانية العامة،السلك الدبلوماسي لهم وعاثوا به فسادا،رئاسة الجمهورية لهم فمثلوا العراق اقبح تمثيل،نفط الشمال اصبح لهم دون رقيب او حسيب،ابتكرواالمادة 140 سيئة الصيت والحقوها بالمناطق المتنازع عليها،وهل سمعت في دول العالم مناطق متنازع عليها في الدولة الواحدة.كل اسلحة الجيش العراقي في الشمال تم الاستيلاء عليه وبيعه خردة لحساب البرزاني والطالباني المليارديرية اليوم.رئيس اركان الجيش منهم وهو جندي لا رتبة له ولا شهادة عسكرية يملك ولا يتتقن اللغة العربية.لا ادري ان رئيس الوزراء ورجاله العرب هم اشباه رجال ام رجال حتى يكونوا بهذالجبن امام الاكراد الذين هم بحاجة الى محاكمات والله صدام اتشرفهم .وأتشرف ابوهم.كفاية يا رزكار يا متخلف يا عدو العراق والعراقيين.

الى مجلس النواب؟
د.ماجد العزي -

مقال يستحق القراءة بكل معنى الكلمة.تقع اهمية المقال في كونه موجه ال مجلس النواب لا الى الحكومة الخائبة المهزومة امام تحديات الوطن العراقي العزيز.لقد أصبح بما لا يقبل الشك ان التغيير في العراق جاء من اجل تدمير الوطن والشعب لا الأصلاح،والدليل ما افرزته السنين الثمانية العجاف التي كانت لمصلحة المغييرين لا الشعب.لكن الحسنة التي جاء بها التغيير كانت في ظهور مجلس النواب ،رغم ان الدستور الناقص الذي جاء به التغيير كان قد طعن المجلس بالصميم وشله عن الاصلاح حين جعل العضوية في المجلس للمحاصصة والتعويض فدخل المجلس كل هذه الامعات المهزومة اليوم والتي ليس بمقدورها مجابهة الواقع ومناقشة القوانين كما يقوال الكاتب.نحن نتوجه للقلة الشريفة المؤمنة بالمجلس وصوت الشعب لا الكثرة المهزومة الغائبة عن حقوق الناس.نقول لها،: لقد فقدنا حقوقنا وقيمنا وكرامتنا ووطننا في هذالتغيير.حتى اصبحت الجرابيع تضحك عليكم،واصبحت الاكراد العملاء تخيفكم،واصبحت العمائم الكريهة الباطلة تتحكم فيكم،واصبح الشعب كل الشعب بين مهجر وبطال وخائف ومهزوم ومسجون من اجل ان تبقى الفئة الباغية في المنطقة الخضراء تتربع على عرشكم،فهل من يقظة ضمير ايها البقية الباقية في الوطن وفي ميدان القيم.ام أنتم ستموتون مثلهم؟

رمضان المبارك
Rizgar -

زاد نسبة قتل الابرياء بالجملة والمفرد في العراق بمناسبة شهر رمضان المبارك بنسبة مرتين مقارنة بالشهر السابق، فالكريم والمبارك والمقدس والمعبود واشباهها من ترتبط في القتل ، واما الغريب في الامر فان القاتل والمقتول من نفس العقيدة .!!!!!

الكورد والشوفينيين
سوران -

الرقم 13, أعراب أعراب أعراب, لا يوجد فى الدنيا شئ أخر غير الاعراب, ....تعرفون فقط النفاق والعنصرية. الرقم 20 عربى نحن نقول لماذا التحامل على الكورد وتعمون وتطرشون وتخرسون حينما تسمعون بكلمة الكوردى من باب الحقد والنقاق والعنصرية, اذا بيك خير اكتب جملة بالكوردى, انت يجب تفخر بنا وتقدرنا نكتب بالعربى وبلغتك. الى 23 الانبارى العراق والدولة لا تبنى على الحقد والكراهية والعنصرية والشوفينية والتملق والتضليل والتحوير والنية الغير صافية, يعنى الكورد رضينا بالهم والهم مايرضى بينا, تتكلم عن 17% من الميزانية ولكنك يعنى لا تتكلم ولا تتطرق الى الباقى 83% من الميزانية ماذا تفكر هل نسبة 17% هى صدقة منك وتعملها منة علينا, الكورد فى عهد البعث كان حوالى 4.5 ملايين والعراق نفوسه كان 10 ملايين, والان تعداد العراق مايقارب 30 مليون او اكثر ولا زلنا او عدد نسمةالكورد يقل فى نظركم, لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم, وحسبنا الله ونعم الوكيل من الغطرسة والكراهية والشوفينية والحقد والنفاق. الكورد جابهوا الغطرسة والاستبداد بكل اوجهها فى عهد النظام وبصورة منظمة والان نواجه نفس الغطرسة والاستبداد والعنصرية والتهجم بأسم المقاومة والمواطن الصالح الشريف والمزايدة الوطنية المزيفة, ولا يزالوا هناك البعض يحلمون برجوع البعث الفاشى المتغطرس والمدمر الدموى اللذى قمع الشعب من الشمال والى الجنوب بدون أستثناء وشردهم. والان لا يزال المناطق المستعربة فى كركوك والموصل وديالى البعث الفاشى والقاعدة المجرمة والشوفينية المنحطة والمنافقين بدل تعويض السكان الاصليين يحاولون تشريدهم اكثر وطرد القلة الباقية من السكان الاصليين من الكورد والتركمان والمسيحيين.