فضاء الرأي

سيكولوجية الطاغية والطغيان وفقيه السلطة وواعظ السلطان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نحن على أبواب رمضان والثورة في سوريا تحزم أمرها لانتفاضة يوميا بعد التراويح، وفقيه السلطة يفتي بعدم الصلاة دفعا للفتنة، والناس تترقب جدل التاريخ ..
ألقى جمال الدين الأفغاني محاضرة بعنوان الصناعة في التاريخ حاول فيها أن يقرب مفهوم النبوة وتطورها عبر التاريخ لصناعة الإنسان الجديد؛ فكان مفتي الديار العثمانية أبو الهدى الصيادي له بالمرصاد؛ فأشاع أن الأفغاني يريد أن يجعل من النبوة صناعة بشرية وهي إلهية فهو إلى الإلحاد أقرب!
جن جنون الأفغاني وكان الرجل حاد المزاج بدون وقود مشتعلا لا يحتاج لكبريت كي يشتعل؛ فأقسم على المناظرة مع أبي الهدى الصيادي، وحاولت دائرة السلطان عبد الحميد يومها أن تخمد الوضع بكل سبيل ممكن..
هذا اللقاء لم ينته بالسيف البتار..
ولكن عبد الحميد صاده في قفص ذهبي في الأستانة فمات فيها منفيا بدون نفي بدون أن نعرف تفاصيل نهاية حياته هناك؟
أما في نجد فقد حصلت مواجهة مختلفة بين شيوخ الأزهر وشيوخ الوهابية بعد أن بلغ إبراهيم باشا الدرعية فاتحا فأراد أن يفهم من شيوخ نجد ماذا يعتقدون بأهل مصر من السنة؟
دار اللقاء أياما ثلاثة وإبراهيم باشا يملك غضبه وسيفه، حتى إذا انتهى النقاش إلى لاشيء، توجه بنفسه ليسأل شيوخ الوهابية وكانوا خمسمائة؛ فقال أسألكم بالله كم مساحة الجنة؟
أجابوا بصوت واحد عرضها السموات والأرض!
تابع إبراهيم باشا سؤاله لحراس العقيدة: هل يمكن أن يكون هناك نصيب لمن هو غير وهابي ولو بشجرة واحدة من أشجار الجنة التي لانهاية لغاباتها؟
أجابوا بصوت واحد: لا .. الجنة هي للوهابية ومن اعتنقها فقط! وغيرها هم حصب جهنم لها واردون
احمرت عينا الباشا جمرا، وأمر بقتل الخمسمائة من شيوخ الوهابية ودفنهم في صحن المسجد معا!
وفي دمشق نرى هذه الأيام تحالف مشبوه بين (الفقيه) و(الطاغية) مما يحرك كامل القضية التاريخية في تحليل لماذا يتم مثل هذا التحالف المشبوه وتحت أي ظرف؟
لنأخذ البوطي نموذجا؟
تحدثت مع الأخ عبد الهادي وهو من أهالي مدينة الجديدة في أقصى المغرب عن الدوافع النفسية العميقة لمثل هذا التحالف؟
لعل القرآن يقرب إلينا جدلية هذا التحالف في صورة فرعون والسحرة وهم مثقفو ذلك الوقت وصانعي الرأي العام عند الجمهور؛ فحين واجه موسى الطاغية أرسل فرعون في المدائن حاشرين وقيل للسحرة هل أنتم مجتمعون؟
وبلغ من ثقة فرعون في هزيمة موسى أن لقاء عاما وهزيمة منكرة لموسى سيجعل الناس يتبعون السحرة إن كانوا هم الغالبين؟

سؤال يلح علي لماذا لم يقتل فرعون موسى مباشرة؟
وما معنى أن يرسل في المدائن حاشرين ليجمعوا السحرة في يوم الزينة ما يشبه العيد الكبير أو أيام الاستعراضات؟
نعم هدد فرعون موسى بالسجن إن اتخذ إلها غيره فكان جواب موسى أولو جئتكم بشيء مبين؟
قام موسى باستعراض قوى جديدة لم يعهدها فرعون من قبل من قلب العصا حية وبالعكس، ثم إضاءة يده ببياض ساطع وهو اٍلأسمر!
لم يشأ فرعون أن يستعجل فتظاهر بأنه ديمقراطي يأخذ رأي من حوله مخوفا إياهم بالتهديد؛ أن موسى يرتب لانقلاب عسكري وهو التعبير المكرر في القرآن ( يريد أن يخرجكم من أرضكم).
وهو يذكرني بقصة الحجاج والمرأة الخارجية حين خاطبته فالتفت لمن حوله ماذا يفعل بها؟
فأشاروا عليه بقتلها فورا بدون تردد!
فتأملت القوم والحجاج؛ ثم قالت إن أصحاب فرعون كانوا خيرا من أصحابك!
فسألها وكيف؟
قالت لقد أشار الملأ من فرعون عليه أن يرجئ قتل موسى؛ أما أصحابك فيشيرون عليك بقتلي!
هنا نحن أمام آلة جهنمية للطغيان؛ فالطاغية لا يحكم لوحده بل بعصابة يشاركونه الجريمة وهي ما نراها في أحداث سوريا.
حين يأتي المثقفون ووعاظ السلاطين يطمعون في المال (أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين؟).
فرعون يقول لهم نعم ولكم أكثر من ذلك المنصب (نعم وإنكم إذا لمن المقربين)..
نفهم أن المعلم وصوان وحاج علي وطالب وبثينة والصحاف كلهم موظفون لهم (الأجر) بتعبير القرآن، ولكن أين مكان البوطي هل يتقدم إلى الصف الأول في دعم نظام شمولي دموي مافيوي فاسد لأنه يريد المال؟ أم لأن النظام يعطيه المنصب؟ أم الاثنان معاً؟ أم أن هناك شيء غير هذا وفوق هذا؟
الحقيقة في البوطي ـ والله أعلم بها ـ ولكن خيالي اعتصر بعد جهد صورة مختلفة في تفسير موقفه وانضمامه إلى بنية النظام الشرس الدموي.
البوطي في بلاد الشام وتحت المظلة البعثية وبفعل آلة الانفوميديا انتفخ وتضخم مثل أي ورم لا يحمل العافية.
وحين اصطدم الأسد الأب مع الاتجاه الإسلامي في سوريا قام بحركة ذات عدة مفاصل في تفريغ المحتوى الديني الثوري إلى طقوس؛ فأنشأ معاهد تحفيظ القرآن، التي تطبع نسخا من القرآن ميتة، بقرآن ضد القرآن، وإسلام ضد الإسلام، في محنة ثقافة مزورة بتعبير النيهوم الليبي، كما كان الحال مع معهد النور لسيء الذكر كفتاور مفتي الجمهورية مذكرا بالصيادي مفتي الديار العثمانية، الذي خدم بحرص ومتابعة النظام البعثي من أيام عدنان المالكي قبل وضع البعث يده على السلطة بشكل مطلق حتى نفق الأسد الكبير فتبعه إلى محشره فهما يحشران سوية في فريق واحد.
وكان المفصل الثاني تأميم الفكر الديني إلا من قناة واحدة تحت تصرفه تماما وبوحيه فاصطنع البوطي على عينه في برامجه ودروسه المشيخية وطبع كتبه التي تحنط العقل كما في حقن تصليب العروق عند مريض البلهارسيا، وبين أن تَسْتغِل وتُسْتَغل شعرة.
أما المفصل الثالث فكان في إنشاء ديكورات حزبية لأحزاب بدون أي حزب وتحزب، فوصل إلى تأميم الحياة السياسية بالجملة والمفرق.
وهكذا نشأت الجبهة الوطنية التقدمية التي وصفها للصحفية الأمريكية التي قابلته يوما أن في أمريكا حزبان وفي سوريا تسعة فأيهما أكثر ديمقراطية؟
قالها وهو يبتسم ابتسامة الثعلب الماكر؛ فهو يعرف تماما ما صنعت يداه وابتكرت قريحته الجهنمية..
تبقى معاملة العصاة والمتمردين والطموحين فمن سال لعابه لشهوة دنيئة وفَّرها له، ومن حرص على قبضة دولارات أعطاه إياها، ومن كان عنيدا صلب الرأس والشكيمة مثل رياض الترك تعفن في زنزانة انفرادية سبعة عشر عاما في مدفن تحت ارضي، في الوقت الذي يصرح البوطي أنه وباتصاله بالملائكة وجبريل وميكال أنه رأى ابن الطاغية ـ الذي نفق في حادثة سيارة متهورة في مدخل مطار دمشق وهو يصطدم بصنم أبيه على رواية ـ أنه يطير في الجنة بجناحين من فضة قدروها تقديرا!
يبقى المتمردون الخطيرون فهؤلاء يتم تصفيتهم على التلفون بدون وثائق خطية كما في قصص الجستابو على شاطئ بحيرة برلين في اجتماعهم الشهير.
يضاف إلى ما مر التحالف مع ملالي إيران وهو الذي لا يؤمن بعمة وجبة ولا يتوجه لقبلة إلا صنم الكرسي، وصيام عن كل متعة إلا متعة الكرسي؛ فهي الإلوهية خالصة من دون الناس..
أين البوطي إذن في هذه اللعبة الجهنمية؟
في تقديري نحن هنا أمام أكثر من المال والمركز إنها الهيبة الدينية وغطرسة الفقيه المتعالي!
أنه كان يتوقع أن يأتي شباب الثورة ليقولوا له أفتنا؟ ليقول لهم إن الخروج على الحاكم فتنة! وليهز الشباب رؤوسهم ويقولوا شكرا شيخنا الفضيل، ونحن لفتواكم متبعون، وبحمل الطاغية على ظهرنا مثل البعير إلى يوم القيامة ماضون!
المشكلة في هؤلاء الشباب الذين شبوا على الطوق لم يسألوا واعظ السلطان الرأي، كما لم يخطر في بالهم أن فقيه السلطة سيقول غير ما يقوله الطاغية؟
لذا كان موقف البوطي الأول حين سئل عنهم أنه لا يعرفهم فكيف يوافقهم؟؟ (مرحلة الإنكار)
ثم عرفهم وهم ثوار فغضب من تمردهم على المشيخة وعدم المبادرة بالسؤال عن فتاويه فوصفهم بالحثالة (مرحلة التحقير) فكانت الخطوة الثانية..
وهي الخطوة التي يسمونها في علم النفس (حصرم حلب والثعلب)؛ فحين حاول الثعلب عبثا أن يصل للعنب المدلى فلم يقدر قال إنه حصرم رايته في منذ زمن بعيد في حلب!
ثم تأتي الخطوة الثالثة أنا في وجه الثورة إذا كانت الثورة لم تتبع خطاي وتسمع لقولي وتتبع فتواي.. (مرحلة الطفل واللعبة والعناد)
وهذه الخطوة الثالثة هي كما في علم النفس الغضب والمقامرة بكل الأوراق أي لاعقلانية المواجهة وليس لماذا وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه؟
نفس الشيء انطبق على الأسد الصغير حين نقلت له أخبار الاضطرابات في تونس ومصر ضحك وقال سنقوم ببعض الترقيع في السفينة (وهي مهترئة في خليج مليء بالصخور المرجانية والثعابين الأفعوانية) وكان مثل الجراح الذي يرى ملامح النزيف عند مريضه ليلا فينام ليستيقظ على خبر موت المريض.
السؤال الآن عن البوطي الذي يقتل الناس بالفتوى، كما يقتل طالب والمعلم وحاج علي الناس بالكلمات!
السؤال ماذا سيكون مصير البوطي لو نجحت ثورة الحثالة على حد تعبيره؟
الجواب لاشيء..
لأن البوطي لاشيء..
سينعم بقية عمره في بيته آمنا يصلي ويترحم على روح حافظ الأسد وأبنائه البررة، ويقلب صحائف كتب الفقه الصفراء والبيضاء، ويتلو على الناس فتاوى فقهاء عصر المماليك البرجية أن من يخرج على السلطان يعاقب بالخازوق..


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ازدواج المعايير
بهاء -

يبدو أن الأزمات تفضح الحقائق. لست مدافعا عن البوطي، لأني عموما ضد الكهنوت الديني الاسلامي والمسيحي واليهودي.. ولا مدافعا عن النظام السوري لانه نظام ديكتاتوري دموي ظالم مثل كل انظمة العرب من ملكيين وجمهوريين. لكن ازدواج معايير الكاتب وغيره من كتاب ;السلطان غريب عجيب!!! ألا يقتضي الحق أيضا نقد والتحذير من فقهاء السلطان الآخر الأقوى البترودولار الذين يؤسسون لحروب طائفية بشعة سنية شيعية علوية عربية كردية فارسية!!! ألم تسمع شيوخ فرم الناس بماكينات اللحمة مثل العرعور!! ألم تسمع بشيوخ تحليل دماء العلويين والشيعة مثل الزغبي وفقهاء السعوديةوالجزيرة، بل وتكفير من لا يرى بكفرهم حسب زعيم الإرهاب الإسلاموي ابن تيمية!! ألم تسمع بشيوخ السلفية ممن كانوا يطيعون ولي الأمر المبارك والآن تحولوا لأسود على ظهور ثورة الشعب المصري مثل محمد حسان والحويني!!! أم أن دافع الكتابة مجرد مشاعر شخصية وشماتة بمن نكره؟؟؟ إن استمر هذا الشحن العاطفي الغوغائي للشعوب ليكون الهدف هو الانتقام وليس بناء مصلحة الشعوب، فلن تكون نتيجة هذه الثورات أفضل من نتائج ثورات الاستقلال العربي، فلا ننسى أن كل ديكتاتوريي العرب كانوا أبطال ثورات الاستقلال (على الأقل آبائهم المؤسسين للديكتاتورية).... للأسف أن الإعلام العربي محتكر بين فقيه ظلامي متعصب خادم للسلطان والمال، وبين بوق للديكتاتور يسجد له صبح مساء، ومدعي علمانية يبغون الانتقامات الشخصية ويتقون شرور البترودولار. فأعان الله والمسيح هذه الشعوب المسكينة.

هانت يالجلبي
يزيد بن شهاب -

يا الجلبي لقد بدات بوادر الضعف والهزل تظهر على افكارك وادعائتك لانك بدات تفقد معرفة مكانة الاخرين كالبوطي مثلا ووضعت نفسك في مكانة الحاكم الاعلى هذا تتهمه بالخيانة والاخر تجعله خدام السلطان وانت فقط الذي العالم والوطني ومن يجلس في قمة الشرف الرفيع رغم انه واضح للعيان بانك لن ترتاح اوتهدا قبل ان يحل الخراب والدمار في سورية وعلى الاخص في القامشلي وانت تعلم علم اليقين ان حدث شئ هناك فانها ستكون حرب طاحنة هناك الكل فيها خسران بمن فيهم انت لانك لن تكحل عيناك مرة ثانية بروية عروس الجزيرة الا خراب ودمار ,احياناكنت ارى فيك بعض اقوالك بعض الحكم التي كان يتمتع بها جدي الاول يزيد ولكن سيعيك وراء الكرسي ولو عن طريق الخراب والدمار جعلك بحكمة شمشوم على وعلى اعدائي.يا ايلاف من حقي الرد على مسلسل الجلبيات الذي هدفه الفتنة وتخريب بلدي لا تجعلوه فقية ايلاف المصون والمدلل وفوق النقد.

إفلاس بعد الفشل
عمار تميم -

لن أنصب نفسي مدافعاً عن أي عالم دين ولكن أعرف كما تعرف أستاذنا أن لحوم العلماء محرم الخوض فيها ، البوطي واحد منهم وليس منزهاً أو معصوماً له فكره وتلامذته ورؤيته التي لايحق لنا الحجر عليها أو تأويلها غير الحقيقة ، القول أن البوطي يقتل الناس بالفتوى فماذا عن العرعور ؟ وماذا عن الفتاوى التي أجازت بقتل ثلث الشعب السوري من أجل الثلثين الباقيين ، في دول أخرى هناك فتاوى بعدم الخروج عن الحاكم فهل هؤلاء أيضاً قتلة ؟ عندما قال البوطي أن الذين خرجوا للإستشهاد في سبيل الحرية كان دالهم على الطريق هو السفير الأمريكي فهل جافى الحقيقة بذلك ؟ أزعم أن البوطي لم يقل حثالة في أي حديث عن الأحداث في سوريا ولكن الكثيرون يزيفون الأحداث مثلما قالوا أنه أفتوى بجواز الصلاة على صورة الرئيس رغم أنه أمام العلن قال (الكفر البواح) ، أستاذنا العزيز عندما تكون ما تسمى ثورة قائمة على الكثير من الأكاذيب فسهل جداً إفشالها من قبل الشعب قبل النظام لأنه الوحيد لديه القدرة على قراءة الأحداث بوعي وفهم شديد ، معذرة أستاذنا الفاضل تحاولون سرقة كل الثورات العربية (الأخوان المسلمون) وتأطيرها إسلامياً وبالأمس كان المظهر فجاً في ساحة التحرير بمصر عندما قال أحد المتظاهرين أنه ضرب من قبلهم لرفضه الشعارات المرفوعة من قبلهم ، وكعادة الكثير من دخلاء المعارضة السورية يقحمون ملالي إيران في أي موضوع يتعلق بالشأن السوري من باب التحريض المذهبي ليس أكثر ولا أقل وهم يعرفون أن النظام لايحتاج مساعدتهم أو مساعدة حزب الله كما يسوقون إعلامياً ولكن التوجه هو إيجاد نوع من الكراهية والعداء لإيران تمهيداً للمرحلة المقبلة ، مظاهرات حلب ودمشق في الأيام الماضية كانت رسائل للجميع أن النظام ما زال يمسك بالوضع وأنه (برأيي المتواضع) يضخم بعض الأحداث ليعود لاحقاً ويصوره كإنجاز كبير في إحباط المؤامرة الموجودة فعلياً على الوطن سوريا ، الحوار ثم الحوار ثم الحوار حتى المليون أنجع وأفضل من أي شئ آخر يؤدي إلى إزهاق الكثير من الأرواح والدماء الطاهرة وتبقى الحال متوترة داخلياً وهو أمر غير منطقي وغير مقبول ، مع الشكر لك أستاذنا وعذراً للإطالة .

الحجز على السفيه
سوري فهمان -

هذا الانسان المدعو بوطي هو من أعداء الاسلام لا علمه يفيد ولا فتاويه.كما قال تعالى (ومن الناس من يقولو أمنا و ذا خلو إلى شياطينهم قالو انما نحن معكم )يجب الحجز عليه لانه في الاسلام يتوجب الحجز على السفيه.

دس السم ..
مسلم -

لازال البعض يستشهد بأحداث للوهابية من مصادر حاقدة وغير موثوقة .. اتحدى احداً ان يأتي بأقوال من أحد الوهابية بأن غير الوهابي في جهنم ... كما ان الوهابية ليس معتقداً او مذهباً ولايوجد احد يدعي الوهابية وانه ينتمي إليها .. هي من اختراعات عدو الله الخميني .. اراد بها تفريق صف المسلمين ..

الى بهاء
سوري وطني -

الى بهاء,,هذا لا يسمى ازدواج المعايير لان صاحب المقالة لم يقم بعملية مقارنة بين هذا و ذاك و لم يخلص الى نتيجة ان هذا احسن من ذاك !!! و سنستمع منك بمقالة لنرى ما عندك و رايك بالذين ذكرتهم!!!!! اما نحن السوريين همنا بشاننا و نرى النظام الذي يتلطى بالعلمانية التي لا يعرف منها غير اسمها فيستخدم رجال الدين و الدين لكسب شرعية و حماية كرسي حكمه !!!!!!! و اذا اردنا ان نتحدث عن الاعلام فمن يتابع اعلام النظام [[العلماني]] يرى كيفية التحريض الطائفي في سوريا فلا عتب على اعلام [[ديني]] خارجي !!!!! لكن يجب ان اعترف اني لا اعرف مضمونه و لا اتابعه لاحاربه!!!!!!!!!!!

سورية للشرفاء وبس!
shami -

سوريا للشرفاء وبس !أقولها وأكررها كلما قرأت نصوصاً كهذا النص أن سوريا العظيمة للشرفاء من أهلها وللعرب الشرفاء فقط. لمن لم يرتضوا لأنفسهم أرتهان الإرادة للعرب وإسرائيل. للشرفاء الذين لا يجدون في الخراب حفلة سمر وشراب ولذة سادية لدرجة للثمالة ممن لا لا يعجبون ولا يفرحون الجلبي ولا المفلج ولا الغليون والحديدي وخدام والشقفة والبيانوني دعاة إعادة الحكم العثماني الفرنسي لسورية المتحالفين يكل صفاقة مع دعاة التكفير وهدر دم السوري والمسلم الذي لا يعتبرونه مؤمناً ولم يستحق منهم شهادة الإيمان ، دعاة المعركة الفاصلة بين الحق والباطل المعركة السنية الشيعية لحرق بلدان العرب والمسلمين حسب رغبات أسيادهم!ويتصدرهم الحالمون بالخراب الذي يجسد تحليلاتهم المأزومة الحاقدة من المحللين والمعلقينالعرب المتنعمين بالحياة الديمقراطية الاسكندنافية في الممالك والإمارات والسلطنات العربية التي لا يرون فيها إلا الكمال والرفاهية وأعلى مستويات العدالة وحقوق الإنسان ولا عجب!!!!يذكرني النض المرر بقلم خالص الجلبي بمشاعره ومن ذكرتهم في السطور السابقة الذين يريدون الخراب والدمار لسورية والتشريد لشعبها ولن يحقل بفضل شرفاء البلد، يذكرني بما ينطبق عليهم بقول مطفر النواب للعرب: القدس عروس عروبتنا وبأيديكم أدخلتم كل زناة الأرض إلى حجرتها وتباهيتم شرفاً إلخ... ولهم أقول : سوريا قلب عروبتنا وبإرادتكم تآمرتم مع كل زناة الأرض لدمارها وتباهيتم بحميتكم لحقوق إنسان وحريات أنتم أبعد الناس عنها! سوريا العظيمة بأهلها أحفاد وأبناء سلطان الأطرش وابراهيم هنانو وصالح العلي وشكري القوتلي ويوسف العطمة وحافز الأسد ستخذل وتخيب آمالكم بخرابها وستنهض ياأذلاء السفير الأمريكي وغورو الفرنسي الذين عزلتهم دمشق الأبية الكريمة وستعزل سورية من رش الورود على سيارة الأمريكي حامي الاحتلال الإسرائيلي للأرض العربية. ياليتكم تتعظون بقول الشاعر : بلدي وإن جارت علي عزيزة ... أهلي وأن ضنوا علي كرام!!!البؤس للعملاء وحياة العزة والكرامة لسورية وأهلها الشرفاء في حلب الهزيزة ودمشق الأبية وفي كافة المحافظات الهزيزة والشريفة المتحصنة بالوكن والكرامة والإباء. لا نامت اعين الجبناء الذين يستجون المستعمر العثماني بدافع التفصب المذهبي الأعمة ولا الفرنسي بحجج الحرية لهم والموت ل 22و999000 مواطن سوري عربي الهوى والانتماء. عاشت سورية.

سيتدبر أمره
خوليو -

ماذا سيكون مصير البوطي لو نجحت الثورة؟ سيتدبر أمره وسيقول كما آخرون، أي كل من يقتل الشعب السوري : كنا مجبرين على ما قلناه وسيجد البوطي وغيره في تراثه مايبرر موقفه الجديد، على قياس إن عادوا عُد، قول صاحب الدعوة لعمار ابن ياسر: قال له عمار عذبوني فأنكرتك ، وهذا ما سيقوله البوطي وغيره، عذبوني فأنكرت الثورة، (والله غفور رحيم حسب مايقولون)، الشباب الثوري الذي يُنسق لهذه الثورة وبمعظمه ابتعد عن مزج الدين بها، وإن كان الحظ بطرف هذه الثورة العظيمة ونجحت، ومن ثم حاول أحدهم ركب موجتها لتسييرها نحو خلط الدين بالسياسة فستكون نكسة وخيانة لكل من مات في سبيلها،لاتنطبق الأقوال الدينية على هذه الثورة لأن تلك الأقوال هي وهم خالص فلا موسى داس أرض مصر ولا يوجد مؤرخ واحد تاريخي يثبت ذلك، الاعتماد على قصص الوهم تُنتج ثماراً وهمية لاتطعم جوعاناً ولاتروي عطشاناً. عاشت الثورة السورية من أجل الحرية والديمقراطية والمساواة للجميع ولتُفصل كل الأديان عن الحكم والسياسة.

الى سوري وطني
بهاء -

هذا يا سيدي الكريم مقال صحفي، أي هدفه توجيه الرأي العام أو تحليل ظاهرة ونشر فكر! وأن يخصص كاتب المقال مقالين للبوطي فهذا يرفع ألف سؤال!! فبالنهاية كما البوطي فقيه سلطان، لكل سلاطين العرب فقهائهم (هل تذكرون شيوخ السلفية المصرية الذين حرموا التظاهر ضد مبارك ثم انقلبوا لقادة للثورة!!). من ناحية ثانية، قلت أني لست مدافعا، بل وداعما لثورة الشعب لتغيير النظام لكن السؤال هل فقط نريد اسقاط النظام؟ وماذا بعد؟ النظام يلعب ويناور بالنزعة الطائفية الآثمة، لكن استغلال فقهاء السلاطين الآخرين لهذه النزعة سيورد الثورة المباركة للهلاك.. الصحفي وصانع الرأي يجب أن يرى المخاطر وكل الأطراف، وللآن لم أرى سوى كتابا يلعنون النظام أو يألهونه!! هذا مصير شعب ووطن، ولنا بما حصل عند الآخرين عبرة. ألا نرى حرب الصوفية والوهابية السلفية بالصومال!! ألا نرى بوادر التناحر الصوفي السلفي بمصر!!! هل هذا هو الوطن الذي نريد أن نراه بعد اسقاط النظام؟؟ من حق الإنسان المظلوم المكلوم بفقدان أحبابه على يد مجرمي النظام طلب الانتقام، لكن الشعب ككل وصناع الفكر وقواد الشعب، ومن بينهم الإعلاميين، لا يحق لهم التوجيه فقط للانتقام!! لا نريد الانتقام فقط والشماتة بسقوط النظام!! نريد بناء الوطن السوري الحر الكريم لكل مواطنيه!! وهؤلاء الشيوخ الظلاميون يقترفون نفس الجريمة التي يقترفها شيوخ النظام، تحريض الفتنة الطائفية!!! لو سألت ليس فقط العلويين بل المسيحيين بسوريا عن رأيهم، لقالوا (إن تجرؤا) نعم نحن ضد النظام الفاشي، لكننا مرعبون مما فعله فقهاء البترودولار بالعراق والصومال ومصر.... يجب الانتباه والحذر كل الحذر، لا نريد الانتقام وفتاوى ابن تيمية والسلفيين، لقتل ابناء وطننا، نريد بناء الوطن الحر الكريم لكل مواطنيه. شكرا لإيلاف

الى سوري وطني
بهاء -

هذا يا سيدي الكريم مقال صحفي، أي هدفه توجيه الرأي العام أو تحليل ظاهرة ونشر فكر! وأن يخصص كاتب المقال مقالين للبوطي فهذا يرفع ألف سؤال!! فبالنهاية كما البوطي فقيه سلطان، لكل سلاطين العرب فقهائهم (هل تذكرون شيوخ السلفية المصرية الذين حرموا التظاهر ضد مبارك ثم انقلبوا لقادة للثورة!!). من ناحية ثانية، قلت أني لست مدافعا، بل وداعما لثورة الشعب لتغيير النظام لكن السؤال هل فقط نريد اسقاط النظام؟ وماذا بعد؟ النظام يلعب ويناور بالنزعة الطائفية الآثمة، لكن استغلال فقهاء السلاطين الآخرين لهذه النزعة سيورد الثورة المباركة للهلاك.. الصحفي وصانع الرأي يجب أن يرى المخاطر وكل الأطراف، وللآن لم أرى سوى كتابا يلعنون النظام أو يألهونه!! هذا مصير شعب ووطن، ولنا بما حصل عند الآخرين عبرة. ألا نرى حرب الصوفية والوهابية السلفية بالصومال!! ألا نرى بوادر التناحر الصوفي السلفي بمصر!!! هل هذا هو الوطن الذي نريد أن نراه بعد اسقاط النظام؟؟ من حق الإنسان المظلوم المكلوم بفقدان أحبابه على يد مجرمي النظام طلب الانتقام، لكن الشعب ككل وصناع الفكر وقواد الشعب، ومن بينهم الإعلاميين، لا يحق لهم التوجيه فقط للانتقام!! لا نريد الانتقام فقط والشماتة بسقوط النظام!! نريد بناء الوطن السوري الحر الكريم لكل مواطنيه!! وهؤلاء الشيوخ الظلاميون يقترفون نفس الجريمة التي يقترفها شيوخ النظام، تحريض الفتنة الطائفية!!! لو سألت ليس فقط العلويين بل المسيحيين بسوريا عن رأيهم، لقالوا (إن تجرؤا) نعم نحن ضد النظام الفاشي، لكننا مرعبون مما فعله فقهاء البترودولار بالعراق والصومال ومصر.... يجب الانتباه والحذر كل الحذر، لا نريد الانتقام وفتاوى ابن تيمية والسلفيين، لقتل ابناء وطننا، نريد بناء الوطن الحر الكريم لكل مواطنيه. شكرا لإيلاف

من وين معلوماتك؟
hisham -

والله العظيم عيب تبني الأخبار الملفقة لمعلومات الكاتب والقراء والمعلقين الأشاوس دعاة مايسمى بثورات العثمانيين الجدد لنقرأ معاً لوسمحتم ;وأكد وزير الأوقاف أن شهر رمضان سيكون شهر وئام وخير ومحبة وفيه ستعمر المساجد بذكر الله تعالى نافيا ما تناقلته بعض الفضائيات المغرضة بخصوص منع صلاة التراويح في المساجد مؤكدا أنه ستتم إقامة صلاة التراويح ونقلها عبر مكبرات الصوت وستكون المساجد في هذا الشهر الفضيل مكانا لإقامة الدروس الفقهية ودروس التلاوة والسيرة النبوية في المساجد كافة. ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رئيس الحلقات العلمية في مسجد بني أمية الكبير بدمشق أن بناء الدولة في الإسلام يأتي من خلال وحدتنا الوطنية وتكاتفنا وتعاضدنا مع بعضنا من خلال التعاون وحل الخلافات وجمع الكلمة والرجوع إلى الجذع الواحد. ولفت الدكتور البوطي إلى الخطط والمؤامرات التي يعمل الغرب عليها من أجل القضاء على روح الاسلام وقال لقد استطعت أن أحصل على كثير من الوثائق والتقارير التي تفيد بأن أعداء أمتنا لا يريدون الخير المادي لنا ولا حتى ازدهار حضارتنا ولا ينتمون لأي قيم إنسانية سليمة إنهم يخافون على حضارتهم إذا ازدهرت حضارتنا ومن هنا نراهم يبذلون ما بوسعهم للقضاء على الحضارة الإسلامية0 وأشار الدكتور البوطي إلى أن الأحداث التي شهدتها البلاد ليست حركة إصلاحية إنما هي فئة تريد القضاء على سورية وجعلها دولة مشلولة لا تقدر على الحراك في سبيل المقاومة ومن هنا رأينا تغير الشعارات التي كان يريدها هؤلاء من الاصلاح وعندما تحقق هذا الاصلاح تحولوا إلى الحرية ومن ثم إلى إسقاط النظام مضيفا أن هؤلاء يريدون اسقاط الإسلام بناء على أوامر وجهها إليهم الخارجون على القانون والدين0 وأكد الدكتور البوطي على الدور الحقيقي للعلماء من خلال التوعية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة للخير والصدق في الالتجاء إلى الله تعالى. ; وهذا ما سمعه آلاف الحضور وشاهده الملايين على شاشات التلفزيون. فما رأي الكاتب المحترم والمعلقين يارعاكم الله؟ أكيد تلفيق النظام الملحد موهيك؟

من وين معلوماتك؟
hisham -

والله العظيم عيب تبني الأخبار الملفقة لمعلومات الكاتب والقراء والمعلقين الأشاوس دعاة مايسمى بثورات العثمانيين الجدد لنقرأ معاً لوسمحتم ;وأكد وزير الأوقاف أن شهر رمضان سيكون شهر وئام وخير ومحبة وفيه ستعمر المساجد بذكر الله تعالى نافيا ما تناقلته بعض الفضائيات المغرضة بخصوص منع صلاة التراويح في المساجد مؤكدا أنه ستتم إقامة صلاة التراويح ونقلها عبر مكبرات الصوت وستكون المساجد في هذا الشهر الفضيل مكانا لإقامة الدروس الفقهية ودروس التلاوة والسيرة النبوية في المساجد كافة. ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رئيس الحلقات العلمية في مسجد بني أمية الكبير بدمشق أن بناء الدولة في الإسلام يأتي من خلال وحدتنا الوطنية وتكاتفنا وتعاضدنا مع بعضنا من خلال التعاون وحل الخلافات وجمع الكلمة والرجوع إلى الجذع الواحد. ولفت الدكتور البوطي إلى الخطط والمؤامرات التي يعمل الغرب عليها من أجل القضاء على روح الاسلام وقال لقد استطعت أن أحصل على كثير من الوثائق والتقارير التي تفيد بأن أعداء أمتنا لا يريدون الخير المادي لنا ولا حتى ازدهار حضارتنا ولا ينتمون لأي قيم إنسانية سليمة إنهم يخافون على حضارتهم إذا ازدهرت حضارتنا ومن هنا نراهم يبذلون ما بوسعهم للقضاء على الحضارة الإسلامية0 وأشار الدكتور البوطي إلى أن الأحداث التي شهدتها البلاد ليست حركة إصلاحية إنما هي فئة تريد القضاء على سورية وجعلها دولة مشلولة لا تقدر على الحراك في سبيل المقاومة ومن هنا رأينا تغير الشعارات التي كان يريدها هؤلاء من الاصلاح وعندما تحقق هذا الاصلاح تحولوا إلى الحرية ومن ثم إلى إسقاط النظام مضيفا أن هؤلاء يريدون اسقاط الإسلام بناء على أوامر وجهها إليهم الخارجون على القانون والدين0 وأكد الدكتور البوطي على الدور الحقيقي للعلماء من خلال التوعية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة للخير والصدق في الالتجاء إلى الله تعالى. ; وهذا ما سمعه آلاف الحضور وشاهده الملايين على شاشات التلفزيون. فما رأي الكاتب المحترم والمعلقين يارعاكم الله؟ أكيد تلفيق النظام الملحد موهيك؟

فيروس لا دواء لهُ
Plato -

احمرت عينا الباشا جمرا، وأمر بقتل الخمسمائة من شيوخ الوهابية ودفنهم في صحن المسجد معا!أحلى سطر أضحكي بشكل أكاديمي المهم ترابنا ملوث بفيروسات لا دواء لها النفخة الترابية السومرية التي التي أرادها صاحبها أن تكون بركة ففشلت بتدجين ترابنا, فحولناها إلى التراب الطائيفي القبلي النجس فبادر سيف إبراهيم باشا لقطع رؤوس التراب المُلوث دهشتي كانت إيجابية جداً لهذا الرأي الذي أدعمهُ و لكن على الباحث الكبير الدكتور خالص جلبي أن يتعمق بالمصطلح التالي لكي يعي وحشية هذا الحيوان الأبهامي المنافق الذي نعت نفسهُ بإنسان أي مصطلح المثالية الأصلية الذي يعني العزل الوضعي الذاتي عن الإنتماء الحيواني أي عزل أنفسا عن إنتمائنا الحيواني و هذه العقدة بدأت عندنا السابقون منا إخترعوا أدوات الصيد بفضل براعة أيدهم و بدأوا يقتلون الحيوانات المحيطة بهم وإجترارها فهذا التحول منحهم شعور بأنهم أفضل و أقوى من بيقية الحيوانات الأخرى و كما تفعل أميريكا اليوم مع ضعفاء العالم الأخر و كلما فعلت كل إمبراطورية فالشعور بملك أدوات القوة ترفع مستوى أنوفهم و مستوى الغدر و غدرهم للآخر سريع و بدون فرامل أخلاقية لذلك أجدادنا الصيادون رفعوا أنوفهم على الحيوانات القربية منهم فقرّروا فصل أنفسهم عن هذه الحيوانات بنعت أبدي لأنفسهم أي إنسان و البقية حيوانات بذلك كانت أول عنصرية نعتية أبدية بتاريخنا بعدَ ذلك أجدادنا رفضوا أن يكون تراب خلقنا هو نفس تراب خلق الحيوانات فكان التراب السومري أي تراب أدم الذي َنفخ صاحب صدرة المنتهى نفخته المشهورة و كأن صاحب صدرة المنتهى لهُ فم مثل فمنا فنفخ على ترابنا فأصبح ترابً مُختار و أفضل من تراب الحيوانات النجسة و الرجسة كأفواه كهنة السلطان أو الإله الأوحد وكذلك إذاناجي و إذانامي اليابانية و تراب الأم الأرض المقدسة عند هنود الحمر لذلك الهندي الأحمر يكره كل من يُخرّبْ محتويات الأرض و منتجاتها و أيضاً من يصنع الحدود على الأرض لأن بذلك إهانة لتراب خلق الهنود الحمر. فعزل تراب خلقنا عن تراب خلق الحيوانات كانت ثاني عنصرية عبر التاريخ وكل حياتنا هي إنتاج للعنصريات الوحشية الجديدة و على الدوام وهكذا هذا الكائن الحيواني الإبهامي من أصبع الإبهام اي بهيم و كل من لا يملك إصبعنا الإبهامي هو بهيم حيوان فشكراً للغة العربية التي نبهتي إلى فضل إصبع الإبهام و إصبع الإشارة و المعصم سوية نملك أعظم و أرق

فيروس لا دواء لهُ
Plato -

احمرت عينا الباشا جمرا، وأمر بقتل الخمسمائة من شيوخ الوهابية ودفنهم في صحن المسجد معا!أحلى سطر أضحكي بشكل أكاديمي المهم ترابنا ملوث بفيروسات لا دواء لها النفخة الترابية السومرية التي التي أرادها صاحبها أن تكون بركة ففشلت بتدجين ترابنا, فحولناها إلى التراب الطائيفي القبلي النجس فبادر سيف إبراهيم باشا لقطع رؤوس التراب المُلوث دهشتي كانت إيجابية جداً لهذا الرأي الذي أدعمهُ و لكن على الباحث الكبير الدكتور خالص جلبي أن يتعمق بالمصطلح التالي لكي يعي وحشية هذا الحيوان الأبهامي المنافق الذي نعت نفسهُ بإنسان أي مصطلح المثالية الأصلية الذي يعني العزل الوضعي الذاتي عن الإنتماء الحيواني أي عزل أنفسا عن إنتمائنا الحيواني و هذه العقدة بدأت عندنا السابقون منا إخترعوا أدوات الصيد بفضل براعة أيدهم و بدأوا يقتلون الحيوانات المحيطة بهم وإجترارها فهذا التحول منحهم شعور بأنهم أفضل و أقوى من بيقية الحيوانات الأخرى و كما تفعل أميريكا اليوم مع ضعفاء العالم الأخر و كلما فعلت كل إمبراطورية فالشعور بملك أدوات القوة ترفع مستوى أنوفهم و مستوى الغدر و غدرهم للآخر سريع و بدون فرامل أخلاقية لذلك أجدادنا الصيادون رفعوا أنوفهم على الحيوانات القربية منهم فقرّروا فصل أنفسهم عن هذه الحيوانات بنعت أبدي لأنفسهم أي إنسان و البقية حيوانات بذلك كانت أول عنصرية نعتية أبدية بتاريخنا بعدَ ذلك أجدادنا رفضوا أن يكون تراب خلقنا هو نفس تراب خلق الحيوانات فكان التراب السومري أي تراب أدم الذي َنفخ صاحب صدرة المنتهى نفخته المشهورة و كأن صاحب صدرة المنتهى لهُ فم مثل فمنا فنفخ على ترابنا فأصبح ترابً مُختار و أفضل من تراب الحيوانات النجسة و الرجسة كأفواه كهنة السلطان أو الإله الأوحد وكذلك إذاناجي و إذانامي اليابانية و تراب الأم الأرض المقدسة عند هنود الحمر لذلك الهندي الأحمر يكره كل من يُخرّبْ محتويات الأرض و منتجاتها و أيضاً من يصنع الحدود على الأرض لأن بذلك إهانة لتراب خلق الهنود الحمر. فعزل تراب خلقنا عن تراب خلق الحيوانات كانت ثاني عنصرية عبر التاريخ وكل حياتنا هي إنتاج للعنصريات الوحشية الجديدة و على الدوام وهكذا هذا الكائن الحيواني الإبهامي من أصبع الإبهام اي بهيم و كل من لا يملك إصبعنا الإبهامي هو بهيم حيوان فشكراً للغة العربية التي نبهتي إلى فضل إصبع الإبهام و إصبع الإشارة و المعصم سوية نملك أعظم و أرق

واعجبي
muhamed -

الى رقم 7 ..كلمة حق اريد بها باطل..فكل ما يقوله الاخرون لا يبرر ما يفعله النظام ضد شعبه..الشعوب هي من تحمي وتفدي الاوطان بأرواحها..

واعجبي
muhamed -

الى رقم 7 ..كلمة حق اريد بها باطل..فكل ما يقوله الاخرون لا يبرر ما يفعله النظام ضد شعبه..الشعوب هي من تحمي وتفدي الاوطان بأرواحها..

سورية لك يا 12
shami -

إلى 12 : يبدو الأخ محمد معجب بما ير من معلومات ملفقة غير دقيقة لا بل متحاملة على البلاد والعباد بهدف تدميرها وتقسيمها وتهجير اهلها وربما إذا استطعت ان تتمعن جيداً سوق ذكورها وإناثها إبى سوق العبودية والبغاء وجعلها ما خوراً موبوءاً لذوي الأحقاد المتخلفين!!! أكرر لك قول الشاعر : بلادي وإن جارت علي عزيزة ؟؟؟ أهلي وإن ضنوا علي كرام. وإذا كا كنت سورياً بحق فإنك ستتوجه للعرب الذين يفعلون بليبيا أكثر مما تتصور وهاهي تتهدم وتمسح بها الأرض ستقول لهم ياقوم: وطلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند. كما ترى وأنت وطني هناك مخطط لتدمير العرب وعلى يد العرب : إمها أندلس جديدة وقذرة لأبعد حد ولكن لن ينجو منها أحد إن لم يصحوا ولن يصحوا للأسف.عندما يكون الوطن في عين العاصفة تتوقف الخلافات فما بالك أن الخلافات تتجه لحل؟ ولماذا لا نعطي أنفسنا فترة أسابيع أليس أفضل من أن نحرق بلدنا ولن ينفع الندم؟ لن يفيدنا الجلبي ولا غيره من العراعرة والديغوليين والعثمانيين الساعين للسيطرة علينا! أرجو أن تقرأ ماذا يقول عنا ويخططلنا الأعداء ومنهم برنارد لويس ومخططه خرائط الدم وسترىز شكرأ لأنك قرأت التعليق 7 والحالي. عاشت سورية حرة أبية وعاش شعبها الشريف الوفي المتوج باالعزة والكرامة.

سورية لك يا 12
shami -

إلى 12 : يبدو الأخ محمد معجب بما ير من معلومات ملفقة غير دقيقة لا بل متحاملة على البلاد والعباد بهدف تدميرها وتقسيمها وتهجير اهلها وربما إذا استطعت ان تتمعن جيداً سوق ذكورها وإناثها إبى سوق العبودية والبغاء وجعلها ما خوراً موبوءاً لذوي الأحقاد المتخلفين!!! أكرر لك قول الشاعر : بلادي وإن جارت علي عزيزة ؟؟؟ أهلي وإن ضنوا علي كرام. وإذا كا كنت سورياً بحق فإنك ستتوجه للعرب الذين يفعلون بليبيا أكثر مما تتصور وهاهي تتهدم وتمسح بها الأرض ستقول لهم ياقوم: وطلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند. كما ترى وأنت وطني هناك مخطط لتدمير العرب وعلى يد العرب : إمها أندلس جديدة وقذرة لأبعد حد ولكن لن ينجو منها أحد إن لم يصحوا ولن يصحوا للأسف.عندما يكون الوطن في عين العاصفة تتوقف الخلافات فما بالك أن الخلافات تتجه لحل؟ ولماذا لا نعطي أنفسنا فترة أسابيع أليس أفضل من أن نحرق بلدنا ولن ينفع الندم؟ لن يفيدنا الجلبي ولا غيره من العراعرة والديغوليين والعثمانيين الساعين للسيطرة علينا! أرجو أن تقرأ ماذا يقول عنا ويخططلنا الأعداء ومنهم برنارد لويس ومخططه خرائط الدم وسترىز شكرأ لأنك قرأت التعليق 7 والحالي. عاشت سورية حرة أبية وعاش شعبها الشريف الوفي المتوج باالعزة والكرامة.

المطلب بالمختصر
الياس الزغبي -

لماذا تكبير وتضخيم الموضوع السوري فالمختصر هو ان هناك شعب يريد ابعاد الحاكم بعد ان بطش وبطر فما هو الجرم في هذا ؟ولماذا تقفوا بوجه ارادة الشعب الحر فهل بقاء الحاكم على كرسيه الصدئة ابد الدهر هو المطلوب ام تحديد مدة حكمه لفترة محددة مثل باقي دول اوربا كما يطلب الشعب هو الافضل والانجح

المطلب بالمختصر
الياس الزغبي -

لماذا تكبير وتضخيم الموضوع السوري فالمختصر هو ان هناك شعب يريد ابعاد الحاكم بعد ان بطش وبطر فما هو الجرم في هذا ؟ولماذا تقفوا بوجه ارادة الشعب الحر فهل بقاء الحاكم على كرسيه الصدئة ابد الدهر هو المطلوب ام تحديد مدة حكمه لفترة محددة مثل باقي دول اوربا كما يطلب الشعب هو الافضل والانجح

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لابدّ من الإشارة إلى أن الكاتب سوري وهو يكتب في شأن سوري. وسوريا كما نعرف تخضع لحكم فاشي استبدادي وقد اكتوى الكاتب بنار النظام شأنه شأن الآلاف المؤلفة من المستضعفين في سوريا. وقد حدث أن انتفض الشعب السوري بوجه الطاغوت وقد أراد الكاتب أن يدلوا بدلوه مثل العشرات من الكتاب والمثقفين ويتناول هذا الحدث الرائع في الشرح تارة والنقد تارة اخرى. شخصياً، لا أفهم كنه بعض التعليقات التي تطالب الكاتب في أن يكتب في الشأن الفلسطيني إن هو كتب في الشأن الصومالي.. وتطالبه في أن يكتب في الشأن العراقي إن هو كتب في الشأن الجزائري وهكذا دواليك! رغبة كهذه تتحقّق إذا خرج علينا ابن كثير ثانية وكتب ((الكامل في التاريخ)) مجدّداً!! إن هذه الخانة في جريدة إيلاف مخصّصة للمقالات التي لا تزيد عن صفحتين أو ثلاث في أحسن الأحوال وليس هناك من هو قادر على تغطية مشاكل العالم في سطور معدودات. ليس هذا دفاعاً عن الكاتب إنما هو رأي الشخصي وددّت أن اشاطره مع الآخرين. شخصياً بدأ الأمل يدبُّ فيّ بعد أن غسلت كلتا يدي بمساحيق الأرض كلها من امّة العرب أوطاني حين انتفضت الشعوب في تونس ومصر والبحرين واليمن وليبيا ومن يدري فقد تنتفض شعوباً اخرى في القريب العاجل.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لابدّ من الإشارة إلى أن الكاتب سوري وهو يكتب في شأن سوري. وسوريا كما نعرف تخضع لحكم فاشي استبدادي وقد اكتوى الكاتب بنار النظام شأنه شأن الآلاف المؤلفة من المستضعفين في سوريا. وقد حدث أن انتفض الشعب السوري بوجه الطاغوت وقد أراد الكاتب أن يدلوا بدلوه مثل العشرات من الكتاب والمثقفين ويتناول هذا الحدث الرائع في الشرح تارة والنقد تارة اخرى. شخصياً، لا أفهم كنه بعض التعليقات التي تطالب الكاتب في أن يكتب في الشأن الفلسطيني إن هو كتب في الشأن الصومالي.. وتطالبه في أن يكتب في الشأن العراقي إن هو كتب في الشأن الجزائري وهكذا دواليك! رغبة كهذه تتحقّق إذا خرج علينا ابن كثير ثانية وكتب ((الكامل في التاريخ)) مجدّداً!! إن هذه الخانة في جريدة إيلاف مخصّصة للمقالات التي لا تزيد عن صفحتين أو ثلاث في أحسن الأحوال وليس هناك من هو قادر على تغطية مشاكل العالم في سطور معدودات. ليس هذا دفاعاً عن الكاتب إنما هو رأي الشخصي وددّت أن اشاطره مع الآخرين. شخصياً بدأ الأمل يدبُّ فيّ بعد أن غسلت كلتا يدي بمساحيق الأرض كلها من امّة العرب أوطاني حين انتفضت الشعوب في تونس ومصر والبحرين واليمن وليبيا ومن يدري فقد تنتفض شعوباً اخرى في القريب العاجل.

دور ايران
سامر -

هناك تقصير اعلامي حاد في ابراز وعرض المشاركة الايرانية في دعم النظام بالمال والجند والاعلام حتى ان هناك فرق ارهابية تتحرك بكل راحة في دمشق تابعة لفيلق القدس وهناك جماعة من حزب الله تدخل الحدود السورية خاصة عن منطقة حمص فتقوم بمراقبة الحدود اللبنانية وتلاحق اي هاربين وتأسرهم او تخبر النظام عنهم وهؤلاء الطابور الخامس اللبناني الذي معظمه من احدى العشائر اللبنانية له امتيازات في اختراق الحدود وبالتحرك واستعمال السلاح والقوة ضد الأخرين وبدون حسيب او رقيب

دور ايران
سامر -

هناك تقصير اعلامي حاد في ابراز وعرض المشاركة الايرانية في دعم النظام بالمال والجند والاعلام حتى ان هناك فرق ارهابية تتحرك بكل راحة في دمشق تابعة لفيلق القدس وهناك جماعة من حزب الله تدخل الحدود السورية خاصة عن منطقة حمص فتقوم بمراقبة الحدود اللبنانية وتلاحق اي هاربين وتأسرهم او تخبر النظام عنهم وهؤلاء الطابور الخامس اللبناني الذي معظمه من احدى العشائر اللبنانية له امتيازات في اختراق الحدود وبالتحرك واستعمال السلاح والقوة ضد الأخرين وبدون حسيب او رقيب

وأخيرأ
الشلبي تحرر -

ياسيد شلبي, لقد تمنيت وأنا أنتقدك منذ سنة أن تفتت بيوت يتامى إبن تيمية وصدام, وكان قلمك مرتجفاً على أن تنطق ولو بحرف, حتى أنني في مقالتك السابقة وجهت لك دعوة مباشرة أن تثبت أنك لست من علماء سلاطين الوهابية, وها قد لبيت الدعوة, ولكنها كانت خجولة لم تتسع لاكثر من سطرين, وأرجوا منك وأنت قد شمرت غير مبالٍ بكسر كل الأصنام, بأن لا يخفق قلبك ... طالما أنك بريء من كل الظالمين, وعندي تأمل في جملة(نسخا من القرآن ميتة) فلا أعتقد أن اختيارك لها كان صائباً.

وأخيرأ
الشلبي تحرر -

ياسيد شلبي, لقد تمنيت وأنا أنتقدك منذ سنة أن تفتت بيوت يتامى إبن تيمية وصدام, وكان قلمك مرتجفاً على أن تنطق ولو بحرف, حتى أنني في مقالتك السابقة وجهت لك دعوة مباشرة أن تثبت أنك لست من علماء سلاطين الوهابية, وها قد لبيت الدعوة, ولكنها كانت خجولة لم تتسع لاكثر من سطرين, وأرجوا منك وأنت قد شمرت غير مبالٍ بكسر كل الأصنام, بأن لا يخفق قلبك ... طالما أنك بريء من كل الظالمين, وعندي تأمل في جملة(نسخا من القرآن ميتة) فلا أعتقد أن اختيارك لها كان صائباً.

mossakkaff
ahmad -

أيها الكاتب الأسد و ابنه لم ينفقا بل ماتا. مهما كان موقفنا من هذين الشخصين هل يجوز استعمال هذه الألفاظ ..........هل ادارة الموقع موافقة على ذلك أم كله عند العرب صابون؟ ما أبعد هذا الإسفاف عن المقال الرائع للأستاذ العمير الذي كتبه مؤخرا. أخيرا، قد يكون الأسد الكبير حيوانا كما تدعي أيهاالكاتب و لكنه هو من قاد حرب تشرين 1973

mossakkaff
ahmad -

أيها الكاتب الأسد و ابنه لم ينفقا بل ماتا. مهما كان موقفنا من هذين الشخصين هل يجوز استعمال هذه الألفاظ ..........هل ادارة الموقع موافقة على ذلك أم كله عند العرب صابون؟ ما أبعد هذا الإسفاف عن المقال الرائع للأستاذ العمير الذي كتبه مؤخرا. أخيرا، قد يكون الأسد الكبير حيوانا كما تدعي أيهاالكاتب و لكنه هو من قاد حرب تشرين 1973