فضاء الرأي

كيف تمّ تصنيع طاغية اسمه القذافي والموقف من هؤلاء المصنّعين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسألة ثقافية وتربوية تحتاج لنقاش من مثقفين وسياسيين وتربويين وعلماء نفس، وهي الخلاف في المواقف وردود الفعل بين الشخصية العربية والشخصية الأوربية والأمريكية كمثال فقط. لماذا يزهد المسؤول الأوربي والأمريكي في السلطة ويتنازل عنها طواعية بعد الفترة التي حدّدها له دستور بلاده؟ وهي في أغلب الدول لا تتجاوز فترتين مجموعهما ثمانية سنوات، والعديد منهم لم يبق في السلطة سوى أربعة سنوات، لأنّه لم ينل ثقة الناخبين في انتخابات الفترة الثانية. بينما المسؤول العربي فغالبا في كافة الأقطار العربية يصل للسلطة إما عبر انقلاب عسكري أو انتخابات مزورة علنا، ثم يتمسك بالسلطة بقوة السلاح والقمع والقتل حتى نهاية العمر حتى لو وصل لمرحلة الخرف، إلى أن يتذكره ملك الموت عزرائيل، وفي بعض الحالات كما حدث في سوريا يكون قد أعدّ العدّة لتوريث ولده، ليواصل نفس الدور حتى الموت. وحالة التوريث المخزية هذه كان يعدّ لها أيضا حسني مبارك وعلي عبد الله صالح وليلى الطرابلسي زوجة زين الهاربين بن علي، لولا اقتلاع الشعوب المصرية واليمنية والتونسية لهم بدون أسف ورجعة.

وضمن نفس السياق القمعي الفاسد،

يرث الوزراء في كافة الحكومات العربية نفس الإسلوب من رؤسائهم وحكامهم، فيبدأ غالبيتهم السرقة والتكتم على الفساد، من خلال منظور (أسرق ما تستطيع بأسرع ما تستطيع)، لأنّه لا يعرف مدة بقائه في المنصب، فالتغييرات الوزارية في بلاد العرب أسرع من التغيرات الجوية. ويروى عن حاكم عربي أنّ أحد البرلمانيين النظيفين والشرفاء، جاء له يطلب منه الرحمة والمساعدة لوزير مالية سابق، وضعه الاقتصادي في حالة يرثى لها لدرجة أنّه غير قادر على إدخال إبنه للدراسة في الجامعة، وما يزال يسكن بالإيجار ومهدد بإخلاء السكن لأنه غير قادر على دفع الإيجار. فضحك الحاكم بصوت عال وقال: (عينتو وزير مالية مالية ثلاثة مرات مجموعها خمسة سنوات ونصف، وما دبّر حالو..الله لا يردّو).

وعودة لنموذج بشع من الطغاة العرب،

فهذا القاتل الذي له نصيب واسع من اسمه (القذافي) لدرجة أنّه أطلق على واحد من أولاده اسم (قذّاف الدم)، ولا أعتقد أنّ هكذا تسمية جاءت عفوية، بل هي تعبير عن مكنونات نفسية مارسها طوال 42 عاما، أبرز ملامحها في داخل الشعب الليبي القتل والإعدام والإخفاء وتبديد الثروة، ولم تسلم شعوب عربية وأوربية وأمريكية من مؤامرات قتله وذبحه، وكل ذلك ليس بدم بارد فقط بل براحة نفسية لشخص لا ضمير ولا خلق عنده، وإلا لماذا وكيف يتشبث بالسلطة والكرسي رغم رفض غالبية الشعب الليبي لبقائه وانشقاق غالبية المسؤولين الليبيين عنه وعن نظامه الدموي؟.
إنّها شهوة السلطة والدم التي ترسخت فيه وفي عائلته طوال 42 عاما، بدليل استعماله كافة أنواع الأسلحة ضد شعبه، ويرفض كافة المبادرات الليبية والدولية التي توفر له مخرجا من السلطة، فمن كان طبعه القتل والدم والسرقة لا يرحل بسهولة، ف (الطبع غلب التطبع).

من أسهم في تصنيع هذا الطاغية؟

كثيرون من أسهموا في تصنيع هذا الطاغية القاتل، وتضخيم عقده النفسية التي أصبحت لديه وكأنها مسلمات حقيقية تقترب من كونها منزّلات سمّاوية، وإلا فمن يطلق على نفسه ألقاب وصفات منها للتذكير فقط: عميد الحكام العرب، ملك ملوك أفريقيا، راعي حقوق الإنسان في العالم،و أمير المؤمنين في العالم كله. وأول من أسهم في صناعة وتصنيع هذا الطاغية هم فئة الكتاب الليبيين والعرب. وبداية لا أعتقد أنّ الطاغية قد استدعى أي كاتب ليبي أو عربي وهدّده بالسجن أو القتل إن لم يمدحه ويكتب تمجيدا له، بل كل من كتب تمجيدا ومدحا ليبيا أم عربيا، فقد كان بدافع شخصي من باب التملق والتقرب والحصول على المنصب والمال. وقد تأكدت من ذلك شخصيا من خلال أصدقاء ليبيين لي أيام عملي مدرسا في جامعة طرابلس (قذافيا اسمها جامعة الفاتح)، وبدون ذكر اسماء فقد كان بعضهم مسؤولون في الديكورات القذافية الفارغة مثل: اللجان الشعبية ومؤتمر الشعب العربي و مركز دراسات الكتاب الأخضر. ولم يذكر واحد منهم أنّه تعرض للتهديد كي يعمل في هذه الديكورات، بل بعضهم كان يحثنا علانية كعرب أن نعمل معه في ديكوره القذافي كي نحصل على فوائد مالية خيالية لا نحلم بها. وأعتقد انني ذكرت سابقا أنّ واحدا منهم طلب منّا بعض الفلسطينيين أن نشكّل لجنة شعبية بإسم العقيد القذافي لاقتحام السفارة الفلسطينية وطرد السفير آنذاك وتعيين سفيرا جديدا بإسم اللجنة الشعبية الفلسطينية في بلد الفاتح من سبتمبر. ولم يقبل أحد مناّ القيام بذلك العمل الهمجي اللاثوري إلا في ذهن الطاغية القذافي.

ما هو الموقف من هؤلاء المصنّعين والمطبلين؟

من وجهة نظري وربما أكون مخطئا، وفقط كي لا أزايد أو أبيع بطولات وهمية على أحد، أرى أنّ أي كاتب أو مثقف أو سياسي أو مسؤول ليبي، ساهم سابقا في مديح وتمجيد وتصنيع هذا الطاغية، ثم صحا ضميره وعقله عقب اندلاع ثورة الشعب الليبي ضد الطاغية، فأعلن انشقاقه عن هذا الطاغية ونظامه، وبدأ يكشف أسرار هذه الطاغية ويكتب ضد نظامه القاتل، فهو من وجهة نظري يستحق التقدير على هذا الموقف، ويجب أن نثمّن له عدم استمراره في دعم الطاغية ووقوفه لجانب مطالب ومصلحة شعبه الليبي.

أمّا الكتاب والمثقفون العرب،

الذين كتبوا ومجّدوا وأسهموا في صناعة هذا الطاغية عن بعد، أي وهم بعيدين عنه ألاف الأميال في أقطارهم، فلا أعتقد انّهم كتبوا عن قناعة فكرية أو منطلقات إبداعية بل لأهداف مصلحية، خاصة أنّ أغلب كتاباتهم كانت أقوالا قدّموها في ندوات عقدتها ديكورات الطاغية القذافي في طرابلس. أي أنّهم ساهموا وكتبوا وسافروا من أقطارهم بمحض اختيارهم وإرادتهم، فمن أجبرهم على هذا النفاق والتزلف؟. وهل هم مقتنعون فعلا بأن هذا القاتل مفكر وفيلسوف ومبدع ومثقف ومنظّر منقطع النظير؟. كما هو فحوى كل كتاباتهم. وسأورد القائمة التالية بأسماء الكتاب العرب الذين شاركوا قادمين من أقطارهم في ندوة واحدة من ندوات ديكور القذافي المسمّى (جائزة معمر القذافي الدولية لحقوق الإنسان)، وهي الندوة التي عقدت في طرابلس في يونيو 2003 تحت عنوان (القذافي أديبا ومبدعا). وهذه هي محاور الندوة والمشاركين فيها:

المحور الأول:

المكان والزمان في إبداعات القذافي
الباحثون وأوراق بحوثهم:
1 . محمد مصطفي القباج، المغرب: (قضايا حقوق الإنسان من خلال إبداعات القذافي).
2 . مهدي امبيرش، ليبيا: (المكان في ابداعات معمر القذافي).
3 . مجيه عمر مطر، فلسطين: (جدلية الزمان والمكان في نصّ معمر البقذافي).
4 . عزالدين مهيوبي، الجزائر: (البعد الإنساني، البحث عن مدينة أخلاقية).
5 . منصور أبو شناف، ليبيا: (تحرير الأمكنة، قراءة في لامجموعة القذافي القصصية).
6 . اعمثان البدري، الجزائر: (الدلالة المفارقة للمكان في الخطاب الأدبي للقائد المبدع معمر القذافي).
7 . إبراهيم الكوني، ليبيا: (أغنية الحقيقة، وصية المكان الأسطوري).
8 . صبحية عودة، فلسطين: (دلالات التشكيل المكاني في قصص معمر القذافي).
9 . فاطمة سالم الحاجي، ليبيا: (قراءة في قصة الموت ، الزمن، البنية، الدلالة للأخ المبدع معمر القذافي).
10 . ميرال الطحاوي، مصر: (المكان في إبداعات معمر القذافي).
11 . واسيني الأعرج، الجزائر: (المدينة والمثال، قراءة أولية ).
12 . طلحت جبريل، السودان: (الصحراء في الأدب والمخيلة العربية).
13 . لطيفة القبائلي، ليبيا: (المكان والزمان في إبداعات معمر القذافي).

المحور الثاني:

الموت والخلود في إبداعات معمر القذافي
الباحثون وأوراق بحوثهم:
1 . يحيى الأحمدي، مصر: (الأبعاد النفسية للإبداع عنتد معمر القذافي).
2 . حسن حميد، فلسطين: (قصص كشافة لرجل يماشيه التاريخ).
3 . اسماعيل الربيعي، العراق: (حفز الراسخ وتفكيك الإهمال).
4 . موسى الأشخم، ليبيا: (القذافي ورفض الهيمنة الأجنبية).
5 . ادريس الخوري، المغرب: (القذافي في الأرض والقرية).

المحور الثالث

تقنيات السرد واللغة في قصص معمر القذافي
الباحثون وأوراق بحوثهم:
1 . نورالدين السد، الجزائر: (الأبعاد الدلالية في لاالخطاب القصصي عند القذافي).
2 . بشير القمري، المغرب: (مجازاة الكتابة في مجموعة القرية..القرية).
3 . عبد القادر الحصني، سوريا: (القرية القرية..الأررض الأرض..جدل الواقع..جدل الكتابة).
4 . محمد الخالدي، تونس: (الكتابة المضادة للنمط والشكل، السجع وغيقاعه في كتابات معمر القذافي).
5 . شاكر نوري، العراق: (الكتابة والكتابة المضادة في القرية والأرض وانتحار رائد الفضاء).
6 . فوزي البشتي، ليبيا: (تقنيات السرد واللغة في قصص معمر القذافي).
7 . شاكر البكري، المغرب: (السرد تقنية لاختراق الموت وصمت الصحراء).
8 . جعفر عبد المهدي صاحب، العراق: (التصوير الإبداعي في تقديم المسحراتي ظهرا).
9 . كوليت خوري، سوريا: (مداخلة).

المحور الرابع

السخرية في أدب معمر القذافي
الباحثون وأوراق بحوثهم:
1 . رجب أبو دبوس، ليبيا: (الأدب في خدمة النظرية).
2 . عبد الله أبو هيف، سوريا: (السخرية في أدب معمر القذافي).
3 . فؤاد قنديل، مصر: (تجليات البراءة والدهشة في أدب مكعمر القذافي).
4 . عبد الرسول عريبي، ليبيا: (السخرية في أدب معمر القذافي).
5 . ياسين رفاعية، لبنان: (أدب القذافي..سخرية مرّة ولاذعة من الواقع).
6. سمير الجمل، مصر: (السخرية في أدب معمر القذافي).
7 . محمد الزوي، ليبيا: (نماذج من السخرية في إبداعات القذافي).

من يتخيل هذا النفاق والتزلف من كتاب عرب؟

لا داعي لأي قارىء أن يحاول البحث عن هذه الدراسات التي قدمتها تلك السماء ليكتشف النفاق والتزلف الذي لم يجبرهم عليه أحد سوى مصالح ومنافع شخصية، فيكفي قراءة عناوين البحوث الواردة سابقا ليكتشف مقدار المهانة والخزي الذي مارسه هؤلاء الكتاب، في حين أتحدى أن نجد كاتبا أوربيا أو اسكندينافيا أو امريكيا، كتب كلمة نفاق واحده لرئيسه أو حاكمه بالعكس هناك العديد من الكتابات الناقدة بقسوة شديدة لممارسات بعض أولئك الحكام والرؤساء...فلماذا الكتاب والمثقفون العرب فقط، تخصصوا في صناعة وتصنيع الطاغية؟ وما رأي هؤلاء الكتاب الآن بعد ثورة الشعب الليبي ضد هذا الطاغية وانشقاق العشرات ممن عملوا معهم؟ ألا يستحق هذا الطاغية الآن كلمة نقد من هؤلاء الكتاب علّ الشعب الليبي يغفر لهم نفاقهم وينسى تزلفهم ومديحهم لقاتل يستمرفي قتل ألاف مؤلفة من شعبه؟ هل من مجيب؟.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للاحيازات
عبدالله الزهراني -

ماهذا الانحياز الواضح من كتابة هذا الموضوع من رأي لو كنت محايدا لقلت على الاقل ان مايحدث في ليبيا ليس من صالح المعارضون في الواقع الوضع الان ليس العقيد بل الاستعمار

تصحيح
أسماء -

لا يوجد عند القذافي إبن بإسم قذاف الدم

يا زهراني
عادل بونجامة -

استحي علي وجهك يا زهراني

حمرٌ ألوانهم
Majida -

لأنهم غير واقعيين ولامتقبلين الآخرين ..وغير تلقائيين !! ولايركزون على أهدافهم ولا على حل مشاكلهم ( وغير مستقلين ) ولاديمقراطيين ولايتمتعون بروح الخلق والإبداع عكس ذلك الحاكم الأمريكيوالأوروبي ...وكل سنة وأنت طيب د. أحمد ..

Thank you
Dr. Fatima -

I admire every person takes the lead and talks about Hittler of the twenty first century. I agree with the the writer that people who made gaddafi believes that he is above the people and made him a tyran.Gaddafi claims himself the king of the kings and the leader of the Arabic countries, and now after the revolution he denies these names.If he is not a president then he must leave since he doesn''t have any position.

it is a shame
Fatima -

What is going on in Libya now is an uprising of young people who can''t live under this regime any more. Do you know that Libyan pupolation should be about 10-12 millions now. By looking to the nation Libya has the highest death either from traffic or lack of good health care. I am sure you heard by now the average callary for normal Libyan family. It is a shame that Libyan people go the Tunisia for medical help because there is no good health system in Libya. Please don''t just put comment about something youy don''t understand.

,,,,,,,,
aziz -

ts les presidents les rois et meme les hauts fonctionnaires ceux qui les rendent dans cet etat malades egoistes c leur entourage parceque cet entourage est souvent comme des opportunistes et d''arrivistes

البعد عن الواقع
عمار تميم -

أستاذنا العزيز هل نحن الآن بحاجة لمثل هذا المقال وبهذا التوقيت وليبيا مستباحة والدماء تسال ، قلنا سابقاً أن من صنع القذافي غير من ذكرتهم في مقالتك وإنما الغرب باستعباده للشعوب العربية عبر أنظمة تدين له بالولاء وتنفيذ مخططاته (ساركوزي فاز بالإنتخابات بأموال ليبيا 70 مليون دولار) ، لم تبين لنا في أي من مقالاتك السابقة رؤيتك تجاه حقيقة ما يجري من أحداث هناك هل هي فعلاً ثورة أم انقلاب وهل القرار الأممي يبيح قصف أهداف داخل ليبيا أم أن القرار فرض منطقة حظر جوي منعاً لخروج طائرات القذافي لضرب المتظاهرين ؟ هل معقول أن شلقم رفيق درب القذافي منذ أيام الدراسة وبقدرة قادر أصبح معارضاً ويبكي على شعبه وأين كانت هذه الدموع من قبل ؟ رئيس المجلس الانتقالي كان وزيراً للعدل ولاندري كما وقع ويونس رحمه الله كان وزيراً للداخلية قتل بعد استدعائه للتحقيق معه فما سبب التحقيق وبهذا التوقيت ألا يمكن الانتظار لانتهاء الأحداث أم أن هناك حرب داخلية في المجلس الانتقالي ، صدقني أستاذنا الفاضل الطغاة نتيجة طبيعية لوهن الأمة واستقواء الخارج عليها ووجود الكثير من المثقفين والشعراء والأدباء الذين يتغنون ويتملقون لهم ناهيك عن الوضع في كل الدول العربية واحد (المصيبة واحدة) ، صدام حسين أطلق عليه الأخوة الكويتيون حامي البوابة الشرقية وزوده العرب بالأموال والعتاد ليحارب إيران والأمريكان بصور الأقمار الصناعية وأصبح قائداً عربياً مغواراً حتى أن الكثير من أبناء الشعوب العربية سمو مواليدهم الجدد باسمه تيمناً بشجاعته ، النفاق الثقافي والأدبي والفني والحمد لله مصدر رزق الكثيرين في العالم العربي ، المجلس الانتقالي بدأ بتوقيع اتفاقيات النفط ودول لاترى على الخريطة السياسية تولت إعادة تصديره وبعد أكثر من عشر سنوات لاحتلال العراق جاء وفد إلى بغداد يطالب بدفع فواتير الحرب بينما الحكومة العراقية وقبلها الشعب لم يعرف مصير النفط الذي بيع طوال هذه الفترة وكذلك مصير الأموال والحسابات السرية التي كان يمتلكها صدام وأبناؤه في الخارج هل عادت إلى الشعب أم إلى جيوب المرتزقة ، شكراً أستاذنا ورمضان كريم وعلى عائلتك الكريمة وكل من يشارك في الحوار سائلين الله أن يحفظ بلادنا وأوطاننا من شرق التقسيم والتمزيق والفتنة الطائفية .

تضخيم وتصنيع الطغاة
رمضان عيسى -

تضخيم الطغاة عادة عربية واسلامية لها جذورها ، وحدث أن ينسب أحدهم نسبه للرسول حتى يأخذ مسحة دينية ، وهذا كله من أجل اخفاء أخطاءهم واضفاء مسح من القداسة عليهم .

I hope all of our
Mahmoud -

I hope and I wish all our writers read your words . We need to reveal the truth about our drawbacks in order to move forward. thank you for the effort

كل هذه المقالات!!!!!
عربي -

بصراحة شيئ مضحك و لو كان لي ان اوجه لهم سؤال . ما هو شعور هؤلاء الكتاب عندما ينظرون الى بعضهم البعض و ما هو الشعور الذي يشعر به. بصراحة مثل هؤلاء هم وقود الطاغية

معلومات قيمة
سوري أصيل -

معلومات قيمة تستحق أن انشرها عبر الايميل لناس جميعا واكتب اسمك تحتهاشكرا لك

الانتفاضة في ليبيا
صالح امنينه -

جاءت مواقف المواطنين العرب ومثقفيهم من الانتفاضة في ليبيا مذبذبه بين الاستجابه للمستقبل الواعد أحيانا، وابقاء الحال علي ما هو عليه والتحيز للجهل و الطغيان في أحيان اخري . المواطن العربي يعاني من إستمرارالخلط بين الأنظمه والدول ، وهو شيء برعت فيه الأنظمه العربيه لفتره تمتد لعقود طويله . إن مفهوم جديد للمواطنه يولد الان في عدة بلدان عربيه ، ولكن الكثير من العرب مازلوا يسبحون في بحور نظرية الموءامره.

الطواغيت
معاوية -

ألَمْ يقل، بالأمس القريب، أحد اعضاء مجلس النفاق والتصفيق لبشار أسد أن سوريا قليلة عليه وهو يصلح لقيادة العالم في الوقت الذي يقول فيه لنفسه أنه لا يصلح حتى مختار في قرية القرداحة لأن فيها من هم أرفع منه بكثير علماً وقدراً وأدباً وأخلاقاً. والغريب أن هؤلاء المنافقون هم أول من يتخلى عنه ويتبرأ منه والشواهد كثيرة وقوائم العار خير دليل.

mind your business
kaled -

This writer has personal issue with elgaddafi , he never wrong one word before the events in libya about gaddafi , but after start get paid from his new gas , he told us only lies with alot exaggeration , it will be better to mind your business and writ about your country or if you are brave write one word about your gas in gulf area , finally i think your are just sick person try to take any chance

تصنيع طاغية
رحيل معمر فرج -

صحيح ليس للقذافي أبن يدعي قذاف الدم انما أبناء عم بهذا اللقب وفي نفس الوقت أري أن ألكاتب قد أوصل لنا تحليلاً للطغاة وفق معاشرته للواقع الليبي وحقائقه .

CIA
Mohammad -

To Elaph Why you didnt publish my openion on this article???if you really telling the truth, you have to publish.I will repeat again to the writer,which is better to receive money form al gathafi or from the CIA?? THIS TIME YOU SHOULD PUBLISH

ابن عمه وليس ابنه
احمد العربي -

أرجو منك أن تحذف الجملة التي أشرت فيها لتسمية القذافي لابنه بقذاف الدم اذ ان قذاف الدم هو ابن عمه وليس ابنه. اما ابناؤه فهم الساعدي ومحمد وسيف الاسلام وهانيبال والمعتصم بالله وسيف العرب وهو الاصغر والذي قيل انه قتل بالغارة الاطلسية. اما احمد قذاف الدم فهو الن عمه الذي انشق ورحل الى مصر إدارة مشاريعه المنتشره هناك.

اصل اسم قذاف الدم
حسن الوزان -

لاحظ ان ربط الدكتاتوريين بال البيت شائع شرقا ( صدام حسين ) و غربا ( القذافي ) ودائما هناك من يتبرع و ينسب الى ال البيت : الأشراف القذاذفة نسل الشريف السيد عمرو الملقب : قذاف الدم: بن السيد علي بن السيد يحيي بن السيد راشد بن السيد فرقان بن السيد حسين بن السيد سليمان بن السيد ابي بكر بن السيد موسي بن السيد عبد القوي بن السيد عبد الرحمن بن السيد ادريس بن السيد موسي بن السيد اسماعيل بن السيد سليمان بن السيد الإمام موسي الكاظم بن السيد الإمام جعفرالصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن سيد الشهداء الامام الحسين بن السيد علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وسيدتنا فاطمة الزهراء سيدة نساء الجنة بنت سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله صلي عليه وسلم

يا حيف ،
منال عيسى -

مؤسف أن ينزلق بعض الكتاب المعروفين إلى هذا من أجل حفنة من الدولارات، واسيني الأعرج، ميرال الطحاوي ، حسن حميد، فؤاد قنديل، ياسين رفاعية وغيرهم.. والله عيب.. لكن السؤال الأهم لماذا نشرت القوائم الآن؟ ألم تكن أنت نفسك في ليبيا قبل ذلك، ومن يدري لعلك بجلته لتضمن عيشك

مجرد سؤال
كوردي من الدنمارك -

تحياتي اليك يا استاذ واشكرك على كل ما تكتب ولكن لدي سؤال هو عندما عندما رسم الرسام الدنمركي بعد الشخوطات الكريكاتورية عن رسول اللة صلى عليه وسلم ونحن نعلم جيدا ان رسول اللة هو بريء عن كل ما رسم هذا الرسام ولكن تبقى شخوطات وانت تعلم جيدا ماهو كان رد المسلمين فيى جميع انحاء العالم من الاحتجاجات والمظاهرات وحرق الاعلام الدنمركية والاروبية وهدم وحرق السفارات والهجوم على مكاتب الاتحاد الاوربي وتهديدات لاوربا واستنفار لشيوخ الدين وقصف الاوروبا بالفتاوي وقطع العلاقات التجارية و.و.لكن اليوم في سوريا تنتهك حرمات بيوت اللة وتقصف المساجد والاساءة للمصاحف وتنتهك الاعراض وقتل وتعذيب الاطفال من امثال حمزة الخطيب وطفلة هاجر وقتل الاف المسلمين السوريين لاذنب لهم سوى مطالبتهم بالحرية ويتم هذاعلى مرئى جميع المسلمين والائمة في العالم ولماذا لم يتحركوا ولم يستنكروا ولماذا هذا الصمت واين ذلك رجل الدين السوري ابولحية الذي كان يصرخ بكل العصبيةويقول الى نصرة محمد ويقذف السفارة الدنمركية في دمشق بالحجر واين مسلموا وشيوخ اروبا لماذا لم يتظاهروا واين مسلموا الغزة وماهو الفرق بين الطفل محمد الدرة وحمزة الخطيب طبعا لافرق سوى الاختلاف نوعية القاتل المحتل والمقاوم وكيف ان تريدوا لناان ننتصر وعندنا كل هذة الازدواجية .

بل آل المافيا
الملمعين آكلي السحت -

ليس مستغرباً على من قدس نفسه وألهها السعي الدؤوب للتلميع والتشريف لنفس من الحقارة والدونية منزلتها ! يا شراذم السفاح تحسابونا صدقناها؟! هذه قصة شراء لقب آل البيت شأنها شأن شراء قصر او لقب ليضيف هذا النرجسي شرف لا يملك منه مثقال ذرة! الاكذوبة مفصلة موجودة على النت وهذا ليس مستغرب على من اشترى لقب ملك الملوك من افريقيا مقابل فتح الخزينة الليبية على القارة!مهما اضفت من القاب تبقى عاراً مخزيا عليك لعنة الدنيا والآخرة!الإسلام منك براءيا مؤجج الفتن يا مسيلمةالعصر! اللعنة على من يلمع هذا السفاح مقابل أكل مال السحت .. وصمة عار في جبين كل هؤلاء الكتاب لإنهم فعلا ساهموا في تعظيمه لنفسه الدونية! وليس من إبداع لهذا الكائن إلا في شذوذ الأخلاق وتأجيج الفتن وغرامه المولع بسفك دماء الأبرياء!!

بل آل المافيا
الملمعين آكلي السحت -

ليس مستغرباً على من قدس نفسه وألهها السعي الدؤوب للتلميع والتشريف لنفس من الحقارة والدونية منزلتها ! يا شراذم السفاح تحسابونا صدقناها؟! هذه قصة شراء لقب آل البيت شأنها شأن شراء قصر او لقب ليضيف هذا النرجسي شرف لا يملك منه مثقال ذرة! الاكذوبة مفصلة موجودة على النت وهذا ليس مستغرب على من اشترى لقب ملك الملوك من افريقيا مقابل فتح الخزينة الليبية على القارة!مهما اضفت من القاب تبقى عاراً مخزيا عليك لعنة الدنيا والآخرة!الإسلام منك براءيا مؤجج الفتن يا مسيلمةالعصر! اللعنة على من يلمع هذا السفاح مقابل أكل مال السحت .. وصمة عار في جبين كل هؤلاء الكتاب لإنهم فعلا ساهموا في تعظيمه لنفسه الدونية! وليس من إبداع لهذا الكائن إلا في شذوذ الأخلاق وتأجيج الفتن وغرامه المولع بسفك دماء الأبرياء!!

صدق
عادل -

و الله صدقت.

صدق
عادل -

و الله صدقت.