فضاء الرأي

حصاد علوي واستفزازات أخرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عراقٌ آخر يموت
دمّر رعاع السنّة المجتمع العراقي لأربعين عاماً، واليوم جاء دور رعاع الشيعة ليدمروا ما تبقى. فالرئيس النموذجي للنفاجة العراقية نوري المالكي بدل أن يخصص أموال الدولة لتوفير الكهرباء والماء، اشترى 36 مقاتلة!!! ليقاتل مَن؟ الخليج، لاحتلال الكويت...عندما يتسلم أوامر من دولةالفقيه، أم لمساعدة بشار الأسد لدك المدن السورية... فلعل للمخابرات السورية وثائق يخشى المالكي من تسربها.

حق يراد به باطل

لو لم يكونوا مُسيّرين من قبل إيران،
لو كانوا فعلا يطالبون بالحرية والخبز لفقراء البحرين
لو كانت حقا صادقة شعاراتهم: "لاسنّية، لا شيعيّة"
لو لم يظلوا صمّا بكما...

لكانوا قد خرجوا بمظاهرة استنكار للنظام السوري وتأييدا للشعب السوري، السنّي بالذات. لكن كيف يمكن لإنسان الانتفاض على التقوقع فيجحر الهوية الطائفية، مستبدلا إيّاها بهُوية إنسانية كونية، وقد عجنه مجتمعه طائفيا.

حصاد علوي
أدونيس يحصد الجوائز بالسطو على جهد الآخرين، ونظام طائفته يحصد أرواح السوريين برصاص حقيقي. الجميع يتفرج، الجميع يصفق، بتواطؤ انتمائي. لكلّ عبيده؛ شبّيحته.


ورقة رابحة

لحسن نصر الله فرصة يستطيع عبرهاتحسين صورته قليلا، أن يخرج حزب الله بمظاهرة تأييد للشعب السوري وتنديدا لممارسات النظام السوري الهمجية!

متى نكتب التاريخ، لا أن يكتبنا التاريخ؟

المجتمع العربي لم يشن صراعا حقيقيا مع نفسه، أي لم تُتح له فرصة المواجهة مع ذاته هو. فكل صراعاته وحروبه كانت تدور في الشأن الخارجي، في الغطاء الذي يقيه من تعرية حقيقته. وكان هناك دائما تواطؤ يخدره ويحرمه من الكشف عما يدور فعلا في أعماقه؛ وما يدور في أعماقه هو هذا الصراع الطائفي المستتر، الذي كلما أراد البروز، نقمعه فيظل مطمورا في أعماقنا مشلّا لكل تفكيرنا وسلوكنا. وبدل أن نجد حلاسوياله، نحاول أن ننساهونكبتهعن قصد بعيدا عن تفكيرنا الواعي.قرن كامل مر، والمثقف العربي لا يزال يحافظ على ولائه الطائفي سرا، كإحدى العمليات الدفاعية النفسية. وما الحجج حول المجتمع المدني والعَلمانية التي نسمعها من مثقف سني، شيعي، مسيحي، كردي، درزي... الخ، سوى ورقة توت لإخفاء هذه العورة الطائفية.... إذ ما إن تحك جلد واحد منهم، حتى ينزع عنه ورقة التوت هذه كاشفا عن وسخه الطائفي. فهؤلا الداعون الى مجتمع مدني، عليهم أولا أن يمدّنوا لاوعيهم؛ أن يتخلصوا من شوائب التفكير طائفيا، أي أن يتعلموا البصيرة خارج الانتماء. الادراكتعبير عن التحرر من كل اضمار؛ من كلّ تحقيق مقنّع لرغبة مقموعة.

إن لم تكن المعركة في سوريا طائفية، فكيف نفسر إذن صمت الطائفة العلوية على جرائم إحدى عائلاتها، بل معظم الشبيحة هم من هذه الطائفة، وكيف نفسر الانكماش المسيحي وراء نظام يحتقرهم، إن لم يكن خوفا طائفيا من طائفة أخرى. يخشى الجميع من حرب طائفية، بينما المجتمع العربي تتآكلهالطائفية المشوهة؛ المكبوتة،منذ قرن.هناك في اللاواعية، تحتاً، حيث كل واحد يعض بالآخر: ثمة واقع، مقوس الظهر، يتأمل ماضيه.
ألم يحن وقت تفجير هذا الصراع الطائفي المخفي لكي يتنفس... وعندها ستكون لنا فرصة حقيقية لبناء مجتمع مدني. افتح أي كتاب في مادة التاريخ وسترى إن ما يسمى اليوم بالمجتمعات المدنية الأوروبية، لم تتحقق إلا بعد حروب أهلية طائفية دينية؛ حروب طائفية واضحة وضوح الدم التي تتطلبه: الدم سائل احمر يجري في الأوردة والشرايين وينقل العناصر المغذية والنفايات المختلفة لجميع خلايا الجسم، تنقله الشرايين إلى مختلف أجزاء الجسم وتعيده الأوردة إلى القلب الذي يقذف به إلى الرئتين. الدم... لا حلّ مدنيا للمجتمع العربي ما لم يخض حربا طائفية شاملة. فالقانون المدني لا يشيد إلا على أنقاض حرب طائفية شاملة، حرب زرقاء.
ومن هذا الدمع سنزرع عينا ثاقبة. للمدنية ثمن كبير.

محاكاة دوستويفسكي
كلاب الحراسة لا يكثر عددها إلا في العواصم التي ليس فيها شيء يستحق أن يُحرس وليس فيها شيء يستحق أن يُؤخذ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شو هاد
فرهاد -

ما هذا المنطق الأعوج يا أستاذ واي عاقل يرضى بصراع طائفي وما ادراك ما هو الثمن الذي سيدفعه الشعب السوري لو تفجر مثل هذا الصراع يعني حبذا لو تقوم بالترفيه عن نفسك قليلا قبل الشروع بكتابة مقالاتك لأنك بالتأكيد لا تعني ما كتبته .

الطائفية
عمار تميم -

أولاً أتمنى عليك أستاذنا استبعاد الألفاظ الطائفية لأنها تخرب ولاتبني مستقبلاً ، ثم أليس المالكي هو من أرسى الديمقراطية في العراق في مقالات سابقة وأن الديمقراطية في العراق قل مثيلها في الدول العربية ، أستاذي الفاضل شراء 36 طائرة هي سرقة نظامية بأوراق حكومية لن يدقق فيها أحد وهي إنقاذ للمحتل الأمريكي في أزمة الدين العام وحبذا لو راجعت كل صفقات الأمة العربية قاطبةً حتى لايقال أننا نتهم أناساً بعينهم ، مرة أخرى أرجو الإبتعاد عن الحديث الطائفي رحمةً بالأمة لأنه لاينقصها مصائب جديدة ، مع الشكر .

النقاش الهادىء مطلوب
أحمد ابو مطر -

موضوع المقالة مستفز سرياليا وواقعيا. لكنه يحتاج لنقاش موضوعي هادىء من منطلق لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة. ولكن الحقيقة المؤكدة ونعيشها أنه يوجد حقد وحرب علنية وخفية بين السنّة والشيعة. من يتجول بين صفحات الانترنت يروعه ما يكتبه أبناء كل طائفة ضد الأخرى، فعلا لا يكتبون واحد بالمائة منه عن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. بالنسبة لي لا أعترف بوجود سنّة ولا شيعة..إذا كان الرسول محمد هو قدوتكم فهل كان في زمانه سنّة وشيعة أم إسلام ومسلمين فقط؟. إذا ما هو الحل لهذه الحرب الطائفية المستعرّة سرا، وتعبر عن نفسها في مواقف سياسية مثل السكوت المخجل للنظام الإيراني وحزبه حزب الله عمّا يرتكبه النظام الأسدي المتوحش المقاوم بالثرثرة فقط. ونفس السؤال كيف يؤيد نظام الملالي ثورة الشعب المصري والتونسي والليبي وكذلك حسن نصر الله ويسكتون عن القتل الجماعي للشعب السوري.وفي الوقت ذاته يقمع نظام الملالي ثورة الشعب الإيراني التي قادها قادة في مستوى مير حسين موسوي ومهدي كروبي. لذلك فنناقش بهدوء ما هو الحل لهذه الحرب السرية العلنية بين السنّة والشيعة؟.بصراحة من خلال معايشتي للطائفتين فكلاهما يتستر وراء تعايش المذاهب والحوار بين الديانات، ولكن في الحقيقة كل طائفة منهما تتمنى زوال وإبادة الطائفة الأخرى، والدليل هو القتل على الهوية في العراق ويسميه كل من الطائفتين مقاومة..ما الحل يا أهل العقل؟.

حياك الله
سركون العراقي -

من المنتضر ان تنفجر حروب وليس حرب طائفية في المنطقة.. وعلى اساس هذه الحروب يقسم المقسم ويجزء المجزء.. لا تذهب عزيزي الكاتب بعيدا والى اوربا.ز الاكراد حاربوا حربا طائفيا "قوميا" مع العرب وهم اليوم يكمون دولتهم في الشمال العراقي.. باموال بقايا دولة اخرى اسمها العراق... مخيف ان نسمع عن حروب طاحنة .. يخيفنا الموضوع ويرهبنا فنتهرب من مواجهة حقيقة قائمة.. ان شعوب المنطقة العربية لا يمكن التعايش معا على اساس " التعايش المشترك" وال " المصلحة الوطنية" لان قادتهم فئويين طائفين ضيقي التفكير.. وهذا انعكس منذ زمن طويل على الشعوب والنخب المثقفة...

كاتب
هاني كرم -

والله لقد هزلت تدعي الى حرب طائفية ...... انها لن تبقي ولن تذر الله..........

ادونيس علويا
bassam -

على صفحات القدس العربي، فضحت كاتبة معروفة طائفية ادونيس وارتباطه المشين بالنظام الأسدي العلوي: ان مجلة ( الآخر )، يرأس تحريرها بالاضافة لأدونيس ضابط سابق، علوي، صار بين ليلة دموية وضحاها من اصحاب المليارات. فكيف نطلب من ادونيس أن يقف مع ثورة الشعب السوري، وهو طائفي حتى العظم ويعتبر سوريا هي مزرعة لطائفته العلوية؟؟ ولا يحجب هذه الحقيقة ان يكون بين المعارضين بضعة علويين، طالما الاغلبية من الطائفة تفكر بنفس العقلية الأمنية الحاكمة؟؟ وبرأيي، أن جماعة من الناس، بسيطة، مثل العلويين، لا يمكن ان يُعتب عليها كثيرا، طالما أن طليعتها المثقفة على شاكلة ادونيس.

attentionnnnnnnnnnnn
ahmad -

برغم بعض التحفظات فأنا متفق مع الكاتب. يقول هيغل : الإنجاز شرط التجاوز. إنجاز الحرب الطائفية سيعلم الناس نعمة السلام و إحترام الآخر. بعكس النظرة السائدة، المجتمعات المتقدمة تتميز باحترام و خوف الناس من القانون، سواء المواطنين أو الدولة. عندنا لا الناس و لا الدولة تحترم القانون. هذه الدولة من هذا الشعب.

صدق الكاتب
د. بسام -

لقد صدق الكاتب في وصفه. أصبح كل من أشار إلى طائفية السلطة الأسدية منذ أن جاء حافظ أسد إلى الحكم المطلق في سوريا يشار إليه بأنه طائفي يستحق الإعدام، وتستعمل هذه التهمة تماماً كما يستعملها الصهاينة في دساتير بعض الدول الغربية متهمين كل من تكلم بشكل علمي عن إسرائيل أو من شكك بعدد ضحايا هتلر من اليهود بأنه عدو للسامية، وهي تهمة تسكت أياً كان في أي موضوع يريدون قفله. لقد بدأ حافظ أسد بالطائفية منذ أن إستعد للوصول إلى حكم سوريا المطلق بعد تسليمه للجولان، وكان حينها وزيراً للدفاع، فجاء برفعت الأسد ليؤسس سرايا الدفاع الطائفية 100%، وأسس جميل الأسد جمعية المرتضى الطائفية في عام 1968، وقتل أو سجن كل من وجهاء ومثقفي وضباط علمانيين للطائفة العلوية قبل وبعد وصوله إلى الحكم، فقتل محمد عمران مثلاً في لبنان رغم أن عمران كان مبعداً عن سوريا منذ عام 1967 ولا يتدخل في السياسة، فقتله بيت الأسد حتى يستفردوا بالطائفة كما يشاؤون، وقد قتلوا العديد من الشخصيات العلوية مستغلين حركة الإخوان المسلمين وملقين التهمة عليها فيما بعد. ليست المسألة عداء بين شيعة وسنة ولا علويين وسنة، إنما هو مخطط ماسوني يتم تنفيذه بدقة، ودور بيت الأسد فيه كبير جداً، ولم تكن ثورة الخميني في إيران إلا جزءاً من هذا المخطط. النظام يستعمل الطائفية ويستعمل تهمة الطائفية لكل من يشير إليه في أنه يستعمل الطائفية بأنه طائفي وهي تهمة كبيرة تشل حركة كل علماني حقيقي وكل من يريد محاكمة الموضوع بشكل علمي، وهي تهمة كفيلة بوضع الناس في متاهات السجون والإعدامات!

هو مخطط ماسوني
Majida -

ولكــــــن أخذت فلســــــطين (...)..

الجنابي محق
سلمان -

النظام السوري اليوم كشف عن حقيقة الأحداث في سوريا: تصفية طائفية للسنة في حما... الطائفة العلوية تتحمل مسؤولية جريان الدم السوري... على المعارضة السورية أن تفهم المغزى وان تتحرك فعلا باتجاه المواجهة الواضح ضد هذا النظام الطائفي

الجنابي محق
سلمان -

النظام السوري اليوم كشف عن حقيقة الأحداث في سوريا: تصفية طائفية للسنة في حما... الطائفة العلوية تتحمل مسؤولية جريان الدم السوري... على المعارضة السورية أن تفهم المغزى وان تتحرك فعلا باتجاه المواجهة الواضح ضد هذا النظام الطائفي

..............
زيد -

خطابك خطاب طائفي !! تريد من البحارنة مثلا ان يقدموا صك براءة من الطائفية بالتظاهر لدعم الشعب السوري، عليهم ان يحاربوا كي ينالوا ختم رضاك...انه ذات الورم الطائفي مغطى بشرشف ابيض

..............
زيد -

خطابك خطاب طائفي !! تريد من البحارنة مثلا ان يقدموا صك براءة من الطائفية بالتظاهر لدعم الشعب السوري، عليهم ان يحاربوا كي ينالوا ختم رضاك...انه ذات الورم الطائفي مغطى بشرشف ابيض

سوريا
بارتيزان -

أحزن عندما افكر في مصير الشعب السوري حتى وان انتصر في معركته الحالية. سيدفعون ثمن تخاذل ابائهم واجدادهم منذ استقلال تلك الدولة الذين لم يبنوا وطننا. في افضل الاحوال ووفقا لافضل السسناريوهات سيخسرون 10 سنينا من عمرهم، سنين ستكون عجافا، بناء الاوطان ليس سهلا.

سوريا
بارتيزان -

أحزن عندما افكر في مصير الشعب السوري حتى وان انتصر في معركته الحالية. سيدفعون ثمن تخاذل ابائهم واجدادهم منذ استقلال تلك الدولة الذين لم يبنوا وطننا. في افضل الاحوال ووفقا لافضل السسناريوهات سيخسرون 10 سنينا من عمرهم، سنين ستكون عجافا، بناء الاوطان ليس سهلا.

أول مرة
ahmed -

أول مرة أقراء مقالة بهذه الوضوح وأنا معك يا حضرة الكاتب ف ليتقاتل الطائفيون فلتفني بعضها البعض ويتطهر المجتمع من هذه الجماعات وأنا أظن إن المعركة أقتربت جداً فل يتجزء المجزء وليقسم المقسم إذا كان ذلك مطلب الشعوب الشرق الاوسطية

أول مرة
ahmed -

أول مرة أقراء مقالة بهذه الوضوح وأنا معك يا حضرة الكاتب ف ليتقاتل الطائفيون فلتفني بعضها البعض ويتطهر المجتمع من هذه الجماعات وأنا أظن إن المعركة أقتربت جداً فل يتجزء المجزء وليقسم المقسم إذا كان ذلك مطلب الشعوب الشرق الاوسطية

لاول مرة
احمد -

على فكرة , ربما حقيقة ربما لم يسمع بها الكثير , المعتاد ان تخرج مظاهرات اماس سفارات امريكا وبريطانيا للتنديد بسياساتهم المناهضة للشعوب , هكذا في كل العالم , الا في البحرين فقد خرج الشيعة اكثر من مرة في اعتصامات امام السفارة الامريكية والبريطانية للمطالبة بدعم امريكا وبريطانيا لهم في صراعهم مع حكومة البحرين : عش رجبا ترى عجبا , وعاشت الوطنية , ولا سنية ولا شيعية .

لاول مرة
احمد -

على فكرة , ربما حقيقة ربما لم يسمع بها الكثير , المعتاد ان تخرج مظاهرات اماس سفارات امريكا وبريطانيا للتنديد بسياساتهم المناهضة للشعوب , هكذا في كل العالم , الا في البحرين فقد خرج الشيعة اكثر من مرة في اعتصامات امام السفارة الامريكية والبريطانية للمطالبة بدعم امريكا وبريطانيا لهم في صراعهم مع حكومة البحرين : عش رجبا ترى عجبا , وعاشت الوطنية , ولا سنية ولا شيعية .

ما في فايدة من العرب
hamwi -

أمة ملعونة بالطائفية والمذهبية والحقد لا تستحق ان تعيش وخاصة إذا كان المتعلمين فيها والصحفيين والدعاة والمشايخ على هذه النفسية التي لا تستحق الشتائم لأن الشتائم لا تستحق أن تهان بإلصاقها بهكذا أمة ونخبة : يذكرونني بقول الشاعر منتقداص الشعب العربي الذي أنتج هذه النخب الدينية والثقافية المهلهلة: شعب إذا ضُرب الحذاء برأسه ــــ صاح الحذاء بأي ذنب أُضربٌ. اللهم أستغفرك من شر هذه الأمة على نفسها وأولادها وأدعوك أن تريح العالم منها إما بهدايتها أو بتخليص العالم منها وأنت السميع العليم يارب. ياالله شل يد ولسان كل من تعتمل في نفسه المذهبية والعمالة الطائفية وأجعله غير قادر على التعبير عن تلك الفواحش يارب العالمين.يالله نجنا من مثالب العرب ودعاة الدين التكفيريين ومن وسائل الإعلام الفاسدة التي تحمل السموم لهذا الشعب واغفر لنا وساعدنا عليهم وأرحم هذه الأمة بمنعها من قراءة وسماع الأخبار العربية من مصادرها العربية ومن مشايخها الذين ينطقون بالعربية ولا يرحمون الأمة العربية. أنشروها يامؤمنين بحرية التعبير!!!

ما في فايدة من العرب
hamwi -

أمة ملعونة بالطائفية والمذهبية والحقد لا تستحق ان تعيش وخاصة إذا كان المتعلمين فيها والصحفيين والدعاة والمشايخ على هذه النفسية التي لا تستحق الشتائم لأن الشتائم لا تستحق أن تهان بإلصاقها بهكذا أمة ونخبة : يذكرونني بقول الشاعر منتقداص الشعب العربي الذي أنتج هذه النخب الدينية والثقافية المهلهلة: شعب إذا ضُرب الحذاء برأسه ــــ صاح الحذاء بأي ذنب أُضربٌ. اللهم أستغفرك من شر هذه الأمة على نفسها وأولادها وأدعوك أن تريح العالم منها إما بهدايتها أو بتخليص العالم منها وأنت السميع العليم يارب. ياالله شل يد ولسان كل من تعتمل في نفسه المذهبية والعمالة الطائفية وأجعله غير قادر على التعبير عن تلك الفواحش يارب العالمين.يالله نجنا من مثالب العرب ودعاة الدين التكفيريين ومن وسائل الإعلام الفاسدة التي تحمل السموم لهذا الشعب واغفر لنا وساعدنا عليهم وأرحم هذه الأمة بمنعها من قراءة وسماع الأخبار العربية من مصادرها العربية ومن مشايخها الذين ينطقون بالعربية ولا يرحمون الأمة العربية. أنشروها يامؤمنين بحرية التعبير!!!

ادونيس في الميزان
رولا الزين -

راجت شهرة ادونيس جراء كتابه الاول ( الثابت والمتحول) وهو اطروحة لا تتسم بالحيادية والموضوعية لانها افترضت ان تيارات اليسار الاسلامي التي قاومت سلطةالخلافة وبخاصة الشيعة الامامية والاسماعيلية والقرامطة هي التي جددت الاسلام بينما زعم ادونيس ان الجمودالفكري هو صناعة الخلفاء واغلبهم من السنة . وجلي ان هكذا زعم يدحضه على سبيل المثال لا الحصر رعاية المامون لمئات العلماء ممن فتحوا آفاقا شاسعة في الفلسفة والطب والفلك والرياضيات ومتل فعله فعل نظام الملك وزير السلاجقة مؤسس المدارس النظامية . ومن ناحية اخرى اعتنقت بعض الفرق الشيعية المعارضة تماهيات مع مبدا الاصطفاء اليهودي باعتبارهم جعلوا من انفسهم وائمتهم شعبا مختارا وقادة معصومين . وفي ذلك غنوصية دينية متخلفة عن العقلانية الحقة . غير ان ما اخفق فيه ادونيس في ميدان دراسة تحولات ومتغيرات العقل العربي في امتداد اربعة عشر قرنا عوضه بعملقة شعره ونقده للشعر العربي قديمه وجديده . وهو برايي بلغ ذرى من ( الشعرية ) و ( الشاعرية) ما لم يبلغها معظم الشعراء العرب في النصف الثاني من القرن الماضي . ولا اتفق مع الكاتب في ان علويي سورية جميعهم يقفون وراء الحكم الاسدي بدليل ان الاسديين اغتالوا عددا من معارضيهم العلويين من مفكرين واساتذة جامعات وما استمرار وجود عارف دليلة العلوي في صف المعارضة الا بينة اخرى على صوابية ما ادعيه . وجدير بالكاتب ان يبين للقراء ان كبار تجار السنة في دمشق على وجه التخصيص هم من ساندوا وايدوا سلطة آل الاسد في سنواتها الاربعين العجاف .

ادونيس في الميزان
رولا الزين -

راجت شهرة ادونيس جراء كتابه الاول ( الثابت والمتحول) وهو اطروحة لا تتسم بالحيادية والموضوعية لانها افترضت ان تيارات اليسار الاسلامي التي قاومت سلطةالخلافة وبخاصة الشيعة الامامية والاسماعيلية والقرامطة هي التي جددت الاسلام بينما زعم ادونيس ان الجمودالفكري هو صناعة الخلفاء واغلبهم من السنة . وجلي ان هكذا زعم يدحضه على سبيل المثال لا الحصر رعاية المامون لمئات العلماء ممن فتحوا آفاقا شاسعة في الفلسفة والطب والفلك والرياضيات ومتل فعله فعل نظام الملك وزير السلاجقة مؤسس المدارس النظامية . ومن ناحية اخرى اعتنقت بعض الفرق الشيعية المعارضة تماهيات مع مبدا الاصطفاء اليهودي باعتبارهم جعلوا من انفسهم وائمتهم شعبا مختارا وقادة معصومين . وفي ذلك غنوصية دينية متخلفة عن العقلانية الحقة . غير ان ما اخفق فيه ادونيس في ميدان دراسة تحولات ومتغيرات العقل العربي في امتداد اربعة عشر قرنا عوضه بعملقة شعره ونقده للشعر العربي قديمه وجديده . وهو برايي بلغ ذرى من ( الشعرية ) و ( الشاعرية) ما لم يبلغها معظم الشعراء العرب في النصف الثاني من القرن الماضي . ولا اتفق مع الكاتب في ان علويي سورية جميعهم يقفون وراء الحكم الاسدي بدليل ان الاسديين اغتالوا عددا من معارضيهم العلويين من مفكرين واساتذة جامعات وما استمرار وجود عارف دليلة العلوي في صف المعارضة الا بينة اخرى على صوابية ما ادعيه . وجدير بالكاتب ان يبين للقراء ان كبار تجار السنة في دمشق على وجه التخصيص هم من ساندوا وايدوا سلطة آل الاسد في سنواتها الاربعين العجاف .

سرجون
بارتيزان -

اقولها لك ولغيرك من الاثوريين (وليس الاشوريين التي تدعونها) بان تأليب العرب على الكورد لن ينجح لانهم اضعف ان يفعلوا شيئا اولا.ثانيا نحن الكورد مسلمون في النهاية والعرب مسلمون. مهما يكن دم الشعب المسلم غال على الشعب المسلم حتى وان حقد عليه، والشعب المسلم ولم ولن يختار مسيحيين على اخيه الشعب المسلم. العرب يعرفون بان زمن اضطهاد الكورد قد ولى. الكورد يا ابني 60 مليون وانتم الاثورييون لا يتجاوز عددكم الستين الفا حسب اقوال اشقائنا الكلدان. الغالبية العظمى من المسيحيين العراقيين هم من الكلدان الذي وان اختلفوا مع الكورد يدركون ان مصيرهم معنا، ويدركون ان معاداة 60 مليون مسلم ليس في مصلحتم.

سرجون
بارتيزان -

اقولها لك ولغيرك من الاثوريين (وليس الاشوريين التي تدعونها) بان تأليب العرب على الكورد لن ينجح لانهم اضعف ان يفعلوا شيئا اولا.ثانيا نحن الكورد مسلمون في النهاية والعرب مسلمون. مهما يكن دم الشعب المسلم غال على الشعب المسلم حتى وان حقد عليه، والشعب المسلم ولم ولن يختار مسيحيين على اخيه الشعب المسلم. العرب يعرفون بان زمن اضطهاد الكورد قد ولى. الكورد يا ابني 60 مليون وانتم الاثورييون لا يتجاوز عددكم الستين الفا حسب اقوال اشقائنا الكلدان. الغالبية العظمى من المسيحيين العراقيين هم من الكلدان الذي وان اختلفوا مع الكورد يدركون ان مصيرهم معنا، ويدركون ان معاداة 60 مليون مسلم ليس في مصلحتم.

تكلمت الحقيقة
شلال مهدي الجبوري -

والله انك وضعت يدك على الجرح. استاذ عبدالقادر ان الاسلامين الطائفين سرقوا فرحتنا برحيل النظام البعثي الفاشي واليوم تقوم الاحزاب الطائفية باستنساخ نفس اساليب صدام القذرة بترويع وتجويع الشعب.اليوم تقوم جندرمة المالكي بجرائم يندى له الجبين بحق الناس الابرياء والناس الذين قارعوا نظام البعث ودفعوا ثمنا غاليا وجلهم من اليساريين ويزجون في السجون وبتهم هم بعيدين عنها كبعد السموات عن الارض وهي الصاق تهمة التعاون مع القاعدة علما ان القاعدة والتي هي تنظيم بعثي مسلح قتلت الكثير منهم، ثم اكثرهم لايعلم اين يقع المسجد؟ وملخص القضية جندرمة المالكي تطالبهم بالخاوات ودفع الدفاتر والا تهمة الارهاب موجودة ولذلك اصبح ضباط جندرمة المالكي من اصحاب الملايين وبهذه الاساليب القذرة يريد المالكي بناء دولة ومؤسسات من بقايا حثالات البعث الذين وجدوا الطائفية الغطاء الذي يستطيعون من خلاله يتحركون ويمارسون اساليبهم الخسيسة. ٧سنوات من حكمهم ومنها ٦سنوات للمالكي لم ينجزوا شي يفيد الشعب العراقي سوى نهب اموال الشعب الذي يتضور جوعا وكانها غنائم غنموها من الشعب. الاحزاب الطائفية وعلى راسها الملة المالكي فشلوا فشلا ذريعا ولم يبق لديهم سوى محاولاتهم تكريس الطائفية المقيتة ليبقوا متربعين على صدر الشعب وكل شخص وطني غيور على شعبه ودفع ضريبة النضال ضد البعث عندما ينتقدهم او يتظاهر للتعبير عن سخطه يواجهونه بكليشة البعث علما ان البعثين شركائهم في البرلمان والحكومة وفي الاجهزة الامنية والعسكرية ومؤسسات الدولة وفي قيادات نفسها الاحزاب الشيعية ويتبعون نفس اساليب النظام المقبور بنعت كل معارض او ناقد له ىنذاك بانه معادي للوطن والعراق والامة العربية وهو عميل للصهيونية والامبرالية وغيرها من الترهات. العراق لايمكن ان يتجاوز محنته مطلقا تحت ظل هذه الاحزاب الجاهلة والمتخلفة. لاتستطيع حل مشاكل البلد وهي اصلا لب واساس المشاكل لانها احزاب طائفية ،احزاب تفرقة وكراهية وتمزيق النسيج الاجتماعي للشعب وهي قوى رجعية ومتخلفة ومعادية للتحضر والتقدم وتمثل مخلب ملالي طهران وتنفذ اجندة القذرة وهذا انا لاازعمه وانما يقره بعض قيادات هذا التيار الطائفي ومنهم الدكتور موفق الربيعي الذي كان وزير الامن القومي سابقا عندما قال ان الجنرال قاسم سليماني مسؤول الملف العراقي بالحرس الثوري اقوى رجل بالعراق. ولايختلف اثنان من العراقين ومن كل ا

تكلمت الحقيقة
شلال مهدي الجبوري -

والله انك وضعت يدك على الجرح. استاذ عبدالقادر ان الاسلامين الطائفين سرقوا فرحتنا برحيل النظام البعثي الفاشي واليوم تقوم الاحزاب الطائفية باستنساخ نفس اساليب صدام القذرة بترويع وتجويع الشعب.اليوم تقوم جندرمة المالكي بجرائم يندى له الجبين بحق الناس الابرياء والناس الذين قارعوا نظام البعث ودفعوا ثمنا غاليا وجلهم من اليساريين ويزجون في السجون وبتهم هم بعيدين عنها كبعد السموات عن الارض وهي الصاق تهمة التعاون مع القاعدة علما ان القاعدة والتي هي تنظيم بعثي مسلح قتلت الكثير منهم، ثم اكثرهم لايعلم اين يقع المسجد؟ وملخص القضية جندرمة المالكي تطالبهم بالخاوات ودفع الدفاتر والا تهمة الارهاب موجودة ولذلك اصبح ضباط جندرمة المالكي من اصحاب الملايين وبهذه الاساليب القذرة يريد المالكي بناء دولة ومؤسسات من بقايا حثالات البعث الذين وجدوا الطائفية الغطاء الذي يستطيعون من خلاله يتحركون ويمارسون اساليبهم الخسيسة. ٧سنوات من حكمهم ومنها ٦سنوات للمالكي لم ينجزوا شي يفيد الشعب العراقي سوى نهب اموال الشعب الذي يتضور جوعا وكانها غنائم غنموها من الشعب. الاحزاب الطائفية وعلى راسها الملة المالكي فشلوا فشلا ذريعا ولم يبق لديهم سوى محاولاتهم تكريس الطائفية المقيتة ليبقوا متربعين على صدر الشعب وكل شخص وطني غيور على شعبه ودفع ضريبة النضال ضد البعث عندما ينتقدهم او يتظاهر للتعبير عن سخطه يواجهونه بكليشة البعث علما ان البعثين شركائهم في البرلمان والحكومة وفي الاجهزة الامنية والعسكرية ومؤسسات الدولة وفي قيادات نفسها الاحزاب الشيعية ويتبعون نفس اساليب النظام المقبور بنعت كل معارض او ناقد له ىنذاك بانه معادي للوطن والعراق والامة العربية وهو عميل للصهيونية والامبرالية وغيرها من الترهات. العراق لايمكن ان يتجاوز محنته مطلقا تحت ظل هذه الاحزاب الجاهلة والمتخلفة. لاتستطيع حل مشاكل البلد وهي اصلا لب واساس المشاكل لانها احزاب طائفية ،احزاب تفرقة وكراهية وتمزيق النسيج الاجتماعي للشعب وهي قوى رجعية ومتخلفة ومعادية للتحضر والتقدم وتمثل مخلب ملالي طهران وتنفذ اجندة القذرة وهذا انا لاازعمه وانما يقره بعض قيادات هذا التيار الطائفي ومنهم الدكتور موفق الربيعي الذي كان وزير الامن القومي سابقا عندما قال ان الجنرال قاسم سليماني مسؤول الملف العراقي بالحرس الثوري اقوى رجل بالعراق. ولايختلف اثنان من العراقين ومن كل ا

ا حول ولا قوة ال بال
ali -

يااخي مو معقول هذا الكلام منين هؤلاء الكتبه يتحدثون كانهم ليس في دمهم لا عروبه ولا اسلام طائفه طويله عريضه تتحدث عنها باسلوب رخيص ومريض منكم لله فقط الطائفه منها العارف بالله والدكتور بكافة الاختصاصات والمهندس والضابط طائفة كريمة عربية الجذور اسلامية الروح تتكلم عنها باسلوب كانك لست

ا حول ولا قوة ال بال
ali -

يااخي مو معقول هذا الكلام منين هؤلاء الكتبه يتحدثون كانهم ليس في دمهم لا عروبه ولا اسلام طائفه طويله عريضه تتحدث عنها باسلوب رخيص ومريض منكم لله فقط الطائفه منها العارف بالله والدكتور بكافة الاختصاصات والمهندس والضابط طائفة كريمة عربية الجذور اسلامية الروح تتكلم عنها باسلوب كانك لست

و أسفاه
Onr -

هو صاحب المقال مين حضرتو ؟ من هو ؟ و الأقبح ان ايلاف تسمح بنشر هكذا مقال ؟؟ الحروب لم تكن يوما من الايام ذات اي نفع للبشريه وهذا ما اتفقت عليه أمم الارض ، و اذا كان صاحب المقال متحمس لهذه الدرجه و له أيضاً نظريات في الحرب ، لماذا لا يقدم نفسه او أولاده للحرب ؟؟ او شو هم صاحب المقال فل يموت من يمت ما دام هو جالس متفرج و طبعا هو الانسان الفقير الذي لا حول له ولا قوه الذي يذهب هدرا ، اي انسان يشجع الحرب و يفتن لها هو انسان جاهل لا دين له ولا يمت للانسانيه أية صله ، والشر يكمن في عقله و قلبه

و أسفاه
Onr -

هو صاحب المقال مين حضرتو ؟ من هو ؟ و الأقبح ان ايلاف تسمح بنشر هكذا مقال ؟؟ الحروب لم تكن يوما من الايام ذات اي نفع للبشريه وهذا ما اتفقت عليه أمم الارض ، و اذا كان صاحب المقال متحمس لهذه الدرجه و له أيضاً نظريات في الحرب ، لماذا لا يقدم نفسه او أولاده للحرب ؟؟ او شو هم صاحب المقال فل يموت من يمت ما دام هو جالس متفرج و طبعا هو الانسان الفقير الذي لا حول له ولا قوه الذي يذهب هدرا ، اي انسان يشجع الحرب و يفتن لها هو انسان جاهل لا دين له ولا يمت للانسانيه أية صله ، والشر يكمن في عقله و قلبه

احمد ابو مطر
احمد الفراتي -

احمد ابو مطر كلامك جميل ولكن لكي نصدقك فانت ذكرت سوريا وثورتها ونسيت البحرين وثورتها .اما كاتب المقال فان الكلام المعاد والمكرر من الاعربان حول تبيعية الشيعه لايران ولغيرها من المفردات فذها كله مكرر والاولى بالسنه ان يثبتوا ان ولاءهم ليس لتركيا او اسرائيل

احمد ابو مطر
احمد الفراتي -

احمد ابو مطر كلامك جميل ولكن لكي نصدقك فانت ذكرت سوريا وثورتها ونسيت البحرين وثورتها .اما كاتب المقال فان الكلام المعاد والمكرر من الاعربان حول تبيعية الشيعه لايران ولغيرها من المفردات فذها كله مكرر والاولى بالسنه ان يثبتوا ان ولاءهم ليس لتركيا او اسرائيل

وعاد الجمل وصفين
بهاء -

فعلا يا له من كلام غريب !! بأي منطق تريد فرض تاريخ قديم يا حضرة (الكاتب!). هذا مجرد تنفيس مشاعر شخصية لا مبرر قانوني لتنشره إيلاف... الشعور الطائفي موجود؟ نعم موجود ومجدف من ينكره.. لكن هل هذا الشعور الطائفي يكفي غالبية الناس ليقتل كل واحد جاره المختلف بالطائفة؟؟؟ أي نظرة للإنسان تروجون يا سادة؟؟ الحرب بسوريا ليست حرب سنة وآخرين يا حضرة (الكاتب!)!! بل ثورة شعب كامل ضد نظام فاشي ودموي.. لكن من المعروف تاريخيا ومنطقيا أن هذه النوع من الثورات تخوضه غالبية من الأكثرية خاصة بحالة البلدان العربية المنكوبة... فالمسيحي والعلوي والدرزي خائف من البديل الذي يملء الفضاء تهديدا وتكفيرا واستحلالا لدماء الآخرين!! العراق!! ماذا فعل المتعصبين السنة والشيعة بالعراق؟ الجيش الأمريكي قتل بشكل مباشر ربما 300000 عراقي لكن المتعصبين من سنة وشيعة قتلوا مليونا وهجروا ملايين... من يضمن لمسيحي يكره النظام السوري أن الشيخ الجليل عرعور صاحب شعار فرم العلويين بماكنة اللحمة، لن يكون صاحب الكلمة كما هو الشيخ الجليل محمد حسان والزغبي والحويني بمصر!! من يضمن ألا يحول البترودولار الخليجي فئة متطرفة لشباب الصومال بسوريا مقابل شبيحة البترودولار الإيراني؟؟ إن من يصنف ثورة الشعب السوري المجيدة ضمن الطائفة إنما يسيء لدماء الشهداء أكثر ممن قتلهم من زبانية النظام. كيف سنبني وطن المستقبل ونحن نحمل هذه الأفكار!! على فكرة يا حضرة (الكاتب المحترم) ومن يؤيدك!! هلا طبقتم كلامكم على ليبيا القذافي، هل هناك شعب سني (شريف ثائر) وشعب (علوي مسيحي درزي) (غير شريف )!!!! هلا سمعنا كلامكم عن ملوك السنة العظام وبحبشتم بطوائف بلادهم!!!! الوطن والشعب السوري أكثر إنسانية ووطنية من هذا الكلام الدموي.

المعركة إستخدامية
جعفر المظفر -

ولكن يا سيدي العراقيون خاضوا معركتهم الطائفية بالفعل والنتيجة كما تراها لم تأتي بالشكل الذي تتصوره أبد, واللبنانيون لم يتأخروا عن ذلك فقد دارت بينهم حروبا دينية وأخرى مذهبية لكنها أيضا لم توصلنا إلى الحل الذي تبتغيهيا سيدي عبدالقدر: في الساسة لا يمكن بناء نظرية على عامل واحد, ولو أمكن لكنا معك فيما تطرح, في الساسة هناك حزمة عوامل تحدد السياقات والنتائج, واحد منها لدينا الآن هي الطائفية لكن هناك قوى أخرى توجه المعادلة إلى حيث تنتفع, أما الناس الطائفيون فهم وقود.لو كانت المعركة الطائفية ستوفر لنا طريق الخروج من المأزق لكان الأمر سهلا ولكان الحل بسيطا وأحادي الجانب خاصة وإن المعركة التي تدور هي بفعل فاعل يستخدم الطائفية لأغراضه فإن صار هناك منتصر بعد ذلك فسوف لن تكون الطائفة وإنما مضلليها, وما أن تنتهي المعركة حتى تبدأ معارك طويفية أخرى على هذا الطريق نفسهبين الحنابلة والشافعيين مثلا على الجانب السني, وبين الإمامية وجند الله على الجانب الشيعي. ولن يقف ذلك عند حد ما دامت المعركة قامت بين طوائف.. ثم تعال نتحدث عن أمر المجتمعات الأوروبية والأمريكي أيضا, أتظن أن ليس هناك إحتقانات طائفية بينها, غير أن ذلك الإحتقان قد جرى توجيهه خارج ميدان الشارع ومؤسسات الدولة.المعركة التي تتمترس بين سني هنا وشيعي هناك هي ليست مذهبية في الواقع وإلا سيكون بشار أحد ائمة الشيعة وكذلك كان بإمكان صدام أن يكون أحد ائمة السنة, إن المعركةهي بين ناس يتمترسون بالطائفية ويغذوها وليست بين الطوائف ذاتها أو لغايات علو هذا المذهب على ذاك

وعاد الجمل وصفين
بهاء -

فعلا يا له من كلام غريب !! بأي منطق تريد فرض تاريخ قديم يا حضرة (الكاتب!). هذا مجرد تنفيس مشاعر شخصية لا مبرر قانوني لتنشره إيلاف... الشعور الطائفي موجود؟ نعم موجود ومجدف من ينكره.. لكن هل هذا الشعور الطائفي يكفي غالبية الناس ليقتل كل واحد جاره المختلف بالطائفة؟؟؟ أي نظرة للإنسان تروجون يا سادة؟؟ الحرب بسوريا ليست حرب سنة وآخرين يا حضرة (الكاتب!)!! بل ثورة شعب كامل ضد نظام فاشي ودموي.. لكن من المعروف تاريخيا ومنطقيا أن هذه النوع من الثورات تخوضه غالبية من الأكثرية خاصة بحالة البلدان العربية المنكوبة... فالمسيحي والعلوي والدرزي خائف من البديل الذي يملء الفضاء تهديدا وتكفيرا واستحلالا لدماء الآخرين!! العراق!! ماذا فعل المتعصبين السنة والشيعة بالعراق؟ الجيش الأمريكي قتل بشكل مباشر ربما 300000 عراقي لكن المتعصبين من سنة وشيعة قتلوا مليونا وهجروا ملايين... من يضمن لمسيحي يكره النظام السوري أن الشيخ الجليل عرعور صاحب شعار فرم العلويين بماكنة اللحمة، لن يكون صاحب الكلمة كما هو الشيخ الجليل محمد حسان والزغبي والحويني بمصر!! من يضمن ألا يحول البترودولار الخليجي فئة متطرفة لشباب الصومال بسوريا مقابل شبيحة البترودولار الإيراني؟؟ إن من يصنف ثورة الشعب السوري المجيدة ضمن الطائفة إنما يسيء لدماء الشهداء أكثر ممن قتلهم من زبانية النظام. كيف سنبني وطن المستقبل ونحن نحمل هذه الأفكار!! على فكرة يا حضرة (الكاتب المحترم) ومن يؤيدك!! هلا طبقتم كلامكم على ليبيا القذافي، هل هناك شعب سني (شريف ثائر) وشعب (علوي مسيحي درزي) (غير شريف )!!!! هلا سمعنا كلامكم عن ملوك السنة العظام وبحبشتم بطوائف بلادهم!!!! الوطن والشعب السوري أكثر إنسانية ووطنية من هذا الكلام الدموي.

الى بعض المعلقين
bassam -

البعض منكم يضع رأسه في التراب لكي لا يرى الحقيقة. ان حرب النظام السوري ضد شعبنا هي حرب طائفية بكل معنى الكلمة، يشارك فيها معظم اهل الطائفة العلوية وليس جميعهم بطبيعة الحال. لنتذكر الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، كيف انساق معظمهم خلف الشعارات النازية والتي اودت عمليا بملايين البشر من الشعوب الاخرى ثم انتهت بمجازر جماعية للألمان انفسهم. وليتكم تنظرون للفضائيات الرسمية السورية، حيث مقدم الرنامج السياسي، أو الاخباري، هو شخص علوي وضيوفه علويون والمتصلون بالبرنامج علويون أيضا، وجميعهم يحرضون على ابادة الشعب السوري المنتفض: اليس هذا قمة التحريض على الطائفية والحرب الأهلية وبشكل مدروس من قبل النظام الأسدي؟؟ نحن نرى ذلك، الا يراه ادونيس والنخبة المثقفة العلوية؟؟ وليت ادونيس بقي على صمته، فلربما قلنا انه يجاهد النظام بقلبه وهوأضعف الايمان.. ولكنه بعد صمت الدهر خرج الى الكفر ـ كما يقول المثل الشائع ـ فاتهم المتظاهرين المسالمين بمفردات مأخوذة من قاموس الاعلام الرسمي: وهذه، يا سيد الجنابي، إحدى انتحالات ادونيس والتي تثبت ما كتبته انت في هذه لمقالة وفي مقالاتك السابقة، عن مشروعه الأدبي القائم على التقليد والاقتباس والانتحال واللطش. اقرأوا هذا المقال بتمعن، وخصوصا أنتم يا جماعة المثقفين العراقيين المتشنجين طائفيا: فجوهر القول في المقالة، أن النظام الأسدي، مثله في ذلك مثل شقيقه الصدامي البائذ، هو نظام طائفي لا علاقة له بعروبة او بعلمانية او بتقدمية او حتى بوطنية. وهكذا أنظمة تحولت الى مجموعة من المسوخ البشرية، المتوحشة، المتعطشة للدم والسلطة والمال.

بارتيزان لستم أسلام؟
ابوقباد جينيور -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

ابو قباد
بارتيزان -

حتى لو تحالفنا مع ابليس، فكل كوردي يقول 5 مرات في اليوم على الاقل:اشهد ان لا اله الا الله، واشهد ان محمدا رسول الله. لا اله الا الله، محمد رسول الله وحبيه وعبده. اعوذ بالله من الشيطن الرجيم. صلاح الدين محرر القدس منكم كان كورديا. فيالق الجيوش الاسلامية كانت تعج بالجنود الكورد وقبورنا موجودة في كل مكان وصلت اليه الجيوش الاسلامية.

بارتيزان لستم أسلام؟
ابوقباد جينيور -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

26 صلاح الدين عربي
ابوقباد جينيور -

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام 532 هـ/1138م في العراق في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: "انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم"، الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داودوقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب

أنتم شوهت الأسلام
ابوقباد جينيور -

الدكتور حنين القدو:ومن خلال متابعتنا لمايجري على الساحة العراقية ، تبين أن الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود .

مانفيستو
علي ابو خطاب -

يواصل مبدعنا الجنابي تعريه الواقع وحكامه لعلنا نتذكر سلم عقلك الذي فكر ويدك التي كتبت

إليكم جميعاً..
ناصر -

الكاتب لديه مرض نفسي أسمه "أدونيس"، نسأل الله أن يشفيه منه..فأنا ما أن أرى صورته على رأس مقال حتى أدرك أنه إن عاجلاً أو آجلاً سيهاجم أدونيس..أنا مثلاً علماني من عائلة سنية ويعجبني تمرد أدونيس و علمانيته و عدائة الصريح للغباء الديني المستفحل في بلداننا -رغم أني كنت أتمنى أن يكون موقفه أقوى ضد همجية النظام السوري-..لكني أشعر بأن حجم الظلام والتخلف المرتبط بالدين في بلداننا المنكوبة يجب أن يقنع المثقفين جميعاً بتجاوز الخلافات بينهم و المصالح الضيقة ليتحدوا جميعاً في مواجة السرطان الديني المستفحل -سنياً كان أو شيعياً- و هي أم المعارك لنا جميعاً..فأصحاب العقول هم قلة حاليا و سيكون من الغباء تبديد الجهد في معارك جانبية بدلاً من المواجهة المباشرة مع الظلام الديني.

لا للطائفية
بهاء -

ألا يكفي شعوب الأرض حروبا باسم الإله؟ المسيحيون أبادوا بعضهم وغيرهم بحروب الأباطرة والأمراء وكهانهم تحت اسم الصليب!! والمسلمون أبادوا بعضهم وغيرهم بحروب الخلفاء والأمراء وفقهائهم تحت اسم الله ورسوله!!! ألا يكفيكم أيها (المثقفون) تحريضا للنار والدمار؟؟ النظام السوري يستخدم الورقة الطائفية، وبمهارة عالية ومكر كبير، هذا صحيح... لكن يستحيل إنسانيا أن يقبل شعب كامل أن يقاتل الآخر الذي يشاركه السكن والعمل والدراسة، يشاركه الوطن، يستحيل على أي مكون عرقي أو طائفي أن يبتهج أو يسعى لقتل شريك الأرض وأخ الوطن. لقد أجاد نور الشريف بفيلم "ناجي العلي" بمشهد يلخص الحالة العربية، فبعد تكسر قلب العلي على تحارب الفلسطينيين إبان حرب لبنان وعند زيارته لمسؤول فلسطيني، فوجيء بقادة الفصائل المتنازعة يقضون سهرة السمر والمرح مع بعضهم بينما عناصرهم تتذابح بالشوارع، وفوق ذلك فقد وضعوا شجرة برتقال كبيرة كرمز لفلسطين، فما كان من ناجي العلي (نور الشريف) سوى أن بال على الشجرة وانسحب من هذا الدنس....

للسيد بسام24
بهاء -

من أين أتيت بهذه الإحصائيات "معظم العلويين"!!! كيف يمكن أن تقبل إنسانيا أن مليوني إنسان (تقريبا عدد العلويين بسوريا) يدعمون ويبتهجون بكل هذا القتل؟؟ كيف يمكن أن نصدق أن عشرة ملايين سني عراقي كانوا داعمين لصدام بتقتيله للشيعة؟؟ كيف يمكن أن نصدق إنسانيا أن ملايين السنة كانوا سعيدين بجز رقاب آل علي بن أبي طالب؟؟ أو أن الستين مليون شيعي إيراني مبتهجون بمليون عراقي قتيل لان نصفهم من السنة؟؟؟ أي منطق إنساني تستخدم في محاكمة الناس؟؟ هل أيضا الله يوحي لكم أن العلوي والمسيحي قاسي القلب بلا مشاعر إنسانية ولا ذمة؟؟ أم أن فتوى ابن تيمية هي النبراس والمقدس بأن لا ذمة لكل الخوارج والروافض وغير السني السلفي!!!!! من ناحية ثانية: تقولون أن النظام يبث مخابراته على مواقع الإنترنت والتلفزيونات لتمرير تعليقات واتصالات مخادعة!!! ثم لا نصدق أن المتصلين بالتلفزيون السوري عملاء للنظام محدودي العدد!!!!! يا أخي الكريم، من لا يؤمن بحق الناس في امتلاك الأخلاق والمشاعر الإنسانية الأساسية وأهمها نبذ القتل والظلم، لن يكون سوى نموذجا مكررا للسلاطين العرب بملوكهم ورؤوسائهم بسنتهم وشيعتهم.... الوطن لن ينجو مع هذه الأفكار، بل من ينشر هذه الأفكار إنما يساهم بكل فعالية في تدمير الوطن يدا بيد مع النظام القمعي... تماما كما حدث بلبنان والعراق والصومال والسودان، والله يستر مصر.... الوطن لن يبنيه حملة الانتقام والطائفية، الوطن يبنيه من يقدس الإنسان كإنسان ويحب الوطن بكل ألوانه... فارحموا الناس من غلوائكم ولا تشوهوا مجد الثورة السلمية الوطنية اللاطائفية.

إلى بهاء
د. بسام -

في ردك على بسام، تعليق 24، تتساءل كيف يمكن التعميم، وأنا معك، أي لا يمكن التعميم، ولكن الأخ بسام قال الأكثرية، وأنا بصفتي علوي أشهد معه على أن الأغلبية منهم ليس لديهم لا ضمير ولا إنسانية، ويفخرون بما فعلوه في حماة وفي أطفال حماة. لقد حولهم حافظ أسد إلى مجرمين، أولاً بتشغيل الكثيرين منهم كعناصر مخابرات وشبيحة وجنود في سرايا الدفاع والفرقة الرابعة، وهي وحدات خاصة مختصة في القتل والإرهاب. إنني أدرى بما يحدث داخل العائلة العلوية الواحدة حيث أن العائلة لا تسمح في داخلها حتى في التفكير الصامت من يعارض عائلة الفئران الحقيرة، فنرى الإرهاب داخل العائلة. ومن ناحية المتصلين بالفضائيات، فإنني أستطيع أن أجزم لك أنهم علويون مخابراتيون يدعون أنهم من دمشق أو حمص أو حلب، ألخ.. وأنهم متواجدون في لندن أو الإمارات أو غيرها، وأستطيع أن أتعرف على لهجتهم العلوية التي يخفونها، ومهما كانوا مبدعبن في اللهجات التي يتبنونها.

الى طاهر 32
bassam -

لقد ضربتُ مثلاً، تاريخياً، بالشعب الألماني؛ وكيف كان يؤيد هتلر في مذابحه ضد مواطنيهم اليهود والسلاف والغجر وغيرهم: ألا يكفي هذا المثل ليقنعك بأن ( معظم ) العلويين في سوريا هم مع النظام قولا وفعلا؟ وهل هؤلاء العلويين هم أكثر تحضرا ومدنية من الألمان الأوربيين؟؟ اليوم، بل ومنذ هزيمة هتلر، يبكت الألمان أنفسهم لتأييدهم الفكر النازي والعمل تحت رايته في ابادة الآخرين: فهل سيفعل العلويون ذلك، بعد سقوط آل الأسد النازيين؟ اقرأ تعليقي بشكل جيد، الأول والثاني، ففيهما تساؤلات مشروعة عن الصمت العلوي، المشين، وتواطؤ مثقفيهم، الاجرامي، مع العصابة الحاكمة. فإذا كانت نخبتهم المثقفة ـ أدونيس وغيره ـ بهذه النذالة والحقارة، فكيف بالله عليك حال البسطاء الجهلة؟؟ تحية

طائفي
قندوري -

من قال ان المالكي لم يهاجم النظام السوري؟ الم يتهمه انه يقف خلف تفجيرات بغداد الارهابية؟ وكان ذلك بداية قطيعة كبيرةبين النظامين في بغداد ودمشق منذ عام 2009 حتى بداية عام 2011. بوساطة اميركية وقتها

شكراً
azad -

شكراً لك على هذا المقال و شكراص لك على صراحتك و موضوعيتك و ننتظر منك المزيد لان الاعتراف بوجود مشكلة هو نصف الحل

للد. بسام!!!
بهاء -

كونك علويا يا د. بسام، لا يعني أنك تقول الحق، فأشد المتطرفين والمتعصبين قد يكونون من نفس الملة!! أليس قتلة المسلمين في الصومال مسلمون؟ أليس قتلة المصريين بمصر مسلمون بفترة التعسينات؟ أليست القاعدة الإرهابية مسلمة تقتل مسلمين!!! ثم اشك أنك علوي، لانه لا يوجد لهجة (علوية) كما يتوهم غير السوري!!! فالعلوين تاريخيا منتشرون في سوريا ولبنان وتركيا، وبسوريا من قرى حمص إلى قرى اللاذقية، ولهجاتهم متباينة مثل تباين لهجة طرطوس عن اللاذقية عن حلب عن دمشق!!! مما يؤكد أنك لا تعرف شيئا عن العلويين أو حتى عن سوريا!!! أخيرا: كفاكم تهديما للاوطان والشعوب، من يقاوم الشيطان بالشر هو أشر منه!! النظام يستخدم الطائفية، ويدعمه ملالي إيران، صحيح! لكن من يقاوم النظام بمنطق طائفي ومستعينا (بملالي) السنة البتروليين هو ليس أفضل بل أشد كارثية للوطن وللناس.... ليس من حق أي إنسان، لا ابن تيمية ولا كل أتباعه، توزيع شهادات الأخلاق والوطنية على البشر، ومن يحتكر الأخلاق والوطنية لدين أو عرق هو أشد الناس افتقارا لها... أعان الله شعوب العرب على سلاطينهم وشيوخهم الظلاميين... الف واربعمئة سنة والمسلمون المساكين يدفعون ثمن الصراع المبارك بألسنة الفقهاء لما أنتجته معركة الجمل، لكن يبدو أن كوندليزا رايز بدأت تنجح في تحقيق الفوضى الخلاقة، ما بين سلاطين مال ودم، وما بين شيوخ مال ودم، والفوضى الغير خلاقة تعم أرض الأديان المنكوبة هذه بدماء عمر وعثمان والحسن والحسين، ... بالله عليكم توقفوا عن هذا الشحن الطائفي ولا تساهموا في قتل الأمل بمستقبل مشرق. لا مستقبل مع أي تبرير أو تفكير طائفي أو ديني تمييزي. ودعوا الدين لله يحاسب به يوم القيامة ولا تنصبوا أنفسكم أنبياء ورسل تعلمون بالقلوب.

الى بهاء
bassam -

عفوا،كنت أقصدك في تعليقي السابق، ولكن كتبت اسمك طاهر خطأ. وبالنسبة لردك الجديد على د. بسام، أقول لك بل يوجد لهجة علوية مميزة ومعروفة لكل السوريين. وعندما كان يجري تقليد هذه اللهجة في مسلسلات دريد لحام وغيرها، كان يثور جنون بعض العلويين على صفحات الانترنيت ويتهمون كاتب المسلسل ( حمن البابا ) بأنه حموي يحقد على طائفتهم ـ وطبعا هذا كان قبل نشوب الثورة الحالية. على الاجمال، أنا متفق معك في معظم ما كرحته بخصوص الابتعاد عن لغة التخوين والتجييش المذهبي، ولكن علينا أيضا ألا نتنكر لحقيقة أن نظام ىل أسد هو طائفي حتة نخاع العظم. وإلا فكيف تبرر وقوف نصر الله وايران معه، وهما من أشد المسلمين تعصبا ومذهبية زجهادية وتطرفا؟؟ كيف لهؤلاء ان يقفوا مع من يدعي علنا بالعلمانية ويقصف المساجد ويدنس المصاحف ويشتم اللهويطلب من المعتقلين القول: اشهد ان لا اله الا بشار؟؟؟

للسيد بسام
بهاء -

أولا أؤكد لك أنك لا تعرف سوريا جيدا إذا!! فلهجة علوية حمص غير علوية حماة غير قرى اللاذقية!! أما اللهجة التي استخدمها دريد لحام فهي لهجة قرى جبلة!!! ثانيا: نعم النظام طائفي بمعنى أنه يستخدم الشعور الطائفي لتثبيت حكمه، وثانيا العائلة وليس الطائفة، فأكبر من ظلم العلوية واستباحهم بالثمانينات كانوا شبيحة عائلة الأسد!! حتى أن كلمة الشبيحة اطلقها العلويون الفقراء الذين عانوا لسنوات من مافيات عائلة الأسد وأقربائهم!!! وتحالف النظام مع إيران أو حزب الله ليس من منطلق طائفي بل من منطلق مصالح سياسية بحتة!! وإلا هلا شرحت لنا تحالف ملوك وأمراء السنة مع الحكومات الأمريكية منذ 80 عاما، ولكلنا يعلم ماذا فعلت الحكومات الامريكية بالشعوب الإسلامية والعربية مباشرة أو عن طريق اسرائيل!!! الحكم يستخدم النزعة الطائفية، لا جدال حول ذلك... لكن العلويين أو المسيحيين أو الدروز ليسوا القتلة وليسوا الأعداء... لذلك نكرر ونكرر، انسوا تراث الطوائف الدموي والتمييز الديني، وانتقلوا للقرن 21 بالاتفاق على كرامة واحترام الإنسان، وما بالك بشقيق الأرض والسماء... من ينادي بالطائفية هو حليف للنظام للدموي الفاشي مهما برر وساق من كلام.. لأن الله خلق الناس مفطورين على المحبة والسلام وليس الصراع والقتل. ومن يشكك بهذه الحقيقة سواء كان ابن تيمية أو عرعور أو زغبي أو أسد أو مخلوف هو عدو للإنسان وللأوطان.

لنرى الاخر
بهاء -

إن من يطلب من العلوية التبرء من النظام! فليحدد ماذا يقصد؟ من يمثل هذه الطائفة السورية؟؟ هل البوطي ممثل السنة مثلا؟ هل عرعور ممثلهم؟ هل مفتي الجمهورية ممثلهم؟ من هو الزعيم السني الكبير من داخل البلد قام معلنا ثورته؟؟ أليس الدكتور عارف دليلة وهو من أشهر مظلومي النظام علويا؟ هل أدونيس يمثل الطائفة؟؟ ثم من هو الزعيم السني الكبير الذي ثار من داخل البلد؟؟ وقلناها سابقا، هلا نددتم يا سادة بدعوات الطائفية والقتل التي يتباناها التيار السلفي المتعصب!! هل رأيتم استعراض عضلاتهم بمصر المحروسة!! من يهددون بحرق الأضرحة والكنائس!!! هل تخيل أحدكم نفسه مسيحيا، يسمع الشيخ يعقوب يكبر ابتهاجا (بغزوة الصناديق)!! هل العرعور أقل حقدا على الآخر من يعقوب؟؟ ألا ترون ماذا فعل السلفيون بالصومال والعراق ما بين سنة وشيعة!! هل يجب أن نسقط صدام الأسد ثم نقتل مليون سوري بين سني وشيعي وعلوي ودرزي!!! من لا ينظر للمستقبل يرجع للوراء

إلى بهاء وبسام
د. بسام -

أعتقد أننا فعلاً متفقون ولسنا مختلفين إلا في التعبير. أوافق السيد بهاء فيما جاء به في تعليقيه الأخيرين.

===========
lolo -

اتفق مع الكاتب انه يجب تفجير الدمل الطائفي بالمجتمع والتخلص من قيحه الكريه وقد تكون الحرب الطائفية احدى السبل لكن جرى تجريب هذه الوسيلة في لبنان منذ اكثر من ثلاثين عاما وهو وقت كاف لنمو جيل جديد لكن ماذا كانت النتيجة ان جيل اليوم اكثر طائفية ممن سبقه. ولبسام اقول اذا كانت هذه هي الثقافة فعلى الدنيا السلام واللذين يطلبون من الطائفة العلوية موقف تجاه الرئيس اقول لهم ان الرئيس الحالي ووالده هما على المذهب السني يعني شخص اصله علوي غير مذهبه. والا فاننا نستطيع اعتبار تجار حلب والشام السنة علويين بسبب مساندتهم للنظام

إلى بهاء وبسام
د. بسام -

أعتقد أننا فعلاً متفقون ولسنا مختلفين إلا في التعبير. أوافق السيد بهاء فيما جاء به في تعليقيه الأخيرين.

مرة اخرى
bassam -

شكرا لمداخلة د. بسام، وأنا متفق معك بخصوص ماجاء بتعليقه الاخير. واننا السوريون، كما برهنت تجربة 5 اشهر من الثورة، نبذناالطائفية والعرقية والقبلية والفئوية. والنظام هو من يثير هذه النزعات ويوظفها لصالح محاولة البقاء في الحكم المؤبد. ولكن توصيف هذا النظام بأنه طائفي يجب ألا يثير حساسية الاخوة العلويين؛ واقصد الشرفاء منهم. والى لولو.. ربما لم تفهمي تعليقاتي جيدا، فراجعي بتأن ماكتبته. عندما أدنت تواطؤ ادونيس مع النظام ضد شعبه، فإنني اردفت مباشرة؛ انه يجب علينا ألا نؤاخذ بسطاء العلويين اذا كان من يدعي كونه طليعتهم الفكرية بهذه الرثاثة والنفاق. لم أقصد الاخوة العلويين، البسطاء، بكلمة سوء بل وافتخر بهم كمواطنين من اولاد بلدي سوريا التي هي اكبر من كل الاديان والمذاهب والاثنيات وأقدم منها ايضا.

مرة اخرى
bassam -

شكرا لمداخلة د. بسام، وأنا متفق معك بخصوص ماجاء بتعليقه الاخير. واننا السوريون، كما برهنت تجربة 5 اشهر من الثورة، نبذناالطائفية والعرقية والقبلية والفئوية. والنظام هو من يثير هذه النزعات ويوظفها لصالح محاولة البقاء في الحكم المؤبد. ولكن توصيف هذا النظام بأنه طائفي يجب ألا يثير حساسية الاخوة العلويين؛ واقصد الشرفاء منهم. والى لولو.. ربما لم تفهمي تعليقاتي جيدا، فراجعي بتأن ماكتبته. عندما أدنت تواطؤ ادونيس مع النظام ضد شعبه، فإنني اردفت مباشرة؛ انه يجب علينا ألا نؤاخذ بسطاء العلويين اذا كان من يدعي كونه طليعتهم الفكرية بهذه الرثاثة والنفاق. لم أقصد الاخوة العلويين، البسطاء، بكلمة سوء بل وافتخر بهم كمواطنين من اولاد بلدي سوريا التي هي اكبر من كل الاديان والمذاهب والاثنيات وأقدم منها ايضا.

اراذل الطوائف
جعفر الوردي -

يستخدم الطائفيون السياسيون غالبا ادوات جرائمهم من المزابل ,اي من نفايات الطائفة ذاتها , فحين انقلب صدام طائفيا عقب هزيمته في حرب الخليج الثانية استخدم الاوسخ والاكثر تخلفافي السنة العراقية ,استخدم البدو ... ولذلك كانت الجريمة التي مارسوهابشعة بكل المقاييس وحين استحوذ.... الطائفيون الشيعة على مقاليد الحكم استخدموا الطائفة الشيعية وهم الشراكوة الذين لا يمتلكون قيمة اخلاقية او اعراف اجتماعية سليمة ولا يمتلكون مقدار ذرة من الشرف والانسانية والحضارة وكذلك يستفاد الاسد من الطائفة العلوية للقيام بجريمته , وهكذا فلا فرق عند الطائفي السياسي طريقة استخدام الاداة ففي كل مجتمع توجد تجمعات منحة جاهزة للاستخدام ضد شعبها سواء بسواء البدو من حرس صدام الجمهوري او الشراكوة من جيش المهدي او العلويين من شبيحة الاسد ...الحل الوحيد هو ابادة هذه النفايات من الوجود والا فان الشر سيبقى محيقا بهذه الشعوب

اراذل الطوائف
جعفر الوردي -

يستخدم الطائفيون السياسيون غالبا ادوات جرائمهم من المزابل ,اي من نفايات الطائفة ذاتها , فحين انقلب صدام طائفيا عقب هزيمته في حرب الخليج الثانية استخدم الاوسخ والاكثر تخلفافي السنة العراقية ,استخدم البدو ... ولذلك كانت الجريمة التي مارسوهابشعة بكل المقاييس وحين استحوذ.... الطائفيون الشيعة على مقاليد الحكم استخدموا الطائفة الشيعية وهم الشراكوة الذين لا يمتلكون قيمة اخلاقية او اعراف اجتماعية سليمة ولا يمتلكون مقدار ذرة من الشرف والانسانية والحضارة وكذلك يستفاد الاسد من الطائفة العلوية للقيام بجريمته , وهكذا فلا فرق عند الطائفي السياسي طريقة استخدام الاداة ففي كل مجتمع توجد تجمعات منحة جاهزة للاستخدام ضد شعبها سواء بسواء البدو من حرس صدام الجمهوري او الشراكوة من جيش المهدي او العلويين من شبيحة الاسد ...الحل الوحيد هو ابادة هذه النفايات من الوجود والا فان الشر سيبقى محيقا بهذه الشعوب

لايمكن تغيير الطبيعة
جعفر العزاوي -

القادة من السياسيين والعسكريين ورجال الدين يستخدمون العامة لأغراضهم لاستلام الحكم او التشبث به. والمعروف فى كل انحاء العالم ومنذ قديم الزمان أن الدين هو الذى يسيطر على العامة، وأقصد بالعامة هم الأناس الذين لا يملكون ثقافة عالية ونسبة كبيرة منهم جهلة واميون ، ويلى الدين القومية مثل التى استعملها هتلر وفشل واستعملها جمال عبد الناصر وفشل، وتسبب الاثنان واخاصة الأول فى مذابح بشرية كبيرة. ولكن فشل الدينيين (ومنهم الطائفيين) والقوميين لن يكون دائميا بل سيدوم بدوام الانسان فى الوجود، ويتسبب فى مزيد من الضحايا والدمار، وقد يقضى على الحياة غلى كوكب الأرض. هل هناك حلا؟ لا أظن ذلك فان الخلافات، كما يتبين لى، لا يمكن ان تزول، حتى ولو بقي من البشر زوج وزوجته فلابد من حصول خلاف او خصام بينهما. تحياتى للاستاذ عبد القادر والقراء الكرام.

لايمكن تغيير الطبيعة
جعفر العزاوي -

القادة من السياسيين والعسكريين ورجال الدين يستخدمون العامة لأغراضهم لاستلام الحكم او التشبث به. والمعروف فى كل انحاء العالم ومنذ قديم الزمان أن الدين هو الذى يسيطر على العامة، وأقصد بالعامة هم الأناس الذين لا يملكون ثقافة عالية ونسبة كبيرة منهم جهلة واميون ، ويلى الدين القومية مثل التى استعملها هتلر وفشل واستعملها جمال عبد الناصر وفشل، وتسبب الاثنان واخاصة الأول فى مذابح بشرية كبيرة. ولكن فشل الدينيين (ومنهم الطائفيين) والقوميين لن يكون دائميا بل سيدوم بدوام الانسان فى الوجود، ويتسبب فى مزيد من الضحايا والدمار، وقد يقضى على الحياة غلى كوكب الأرض. هل هناك حلا؟ لا أظن ذلك فان الخلافات، كما يتبين لى، لا يمكن ان تزول، حتى ولو بقي من البشر زوج وزوجته فلابد من حصول خلاف او خصام بينهما. تحياتى للاستاذ عبد القادر والقراء الكرام.

لا للطائفية
نور -

بوركت.

لا للطائفية
نور -

بوركت.