أصداء

هل تصنع الكويت الغزو الجديد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمر في هذه الايام ذكرى الغزوالصدامي للكويت وحقيقة هذا الغزو ان الكويت هي من " نفخت " صدام لذلك كان من الطبيعي ان تنال قسطها من حالة الانفجار الصدامية في ذلك الوقت بعد ان كان الشعب العراقي قد دفع اثمان باهضة قبل الغزو وايضا بعده والعامل المشترك بين ماقبل وما بعد كانت الكويت نفسها ففي الاول ساندت صدام الديكتاتوري الاقصائي والحربي بكل انواع الدعم المادي والامني والسياسي والاعلامي وفي الثانية وبعد غزو صدام طالبت الشعب العراقي ومازالت ان يدفع ثمن مواقف دعم الكويت لصدام وهذا كان وسيبقى سر المقتل في علاقة الكويت بالعراق .

اليوم ونحن في اب 2011 تتصرف الكويت اتجاه العراق وفقط اتجاه العراق بانها " امبراطورية " والعراق مجرد ضيعة او قرية صغيرة تعيش في ظلال تلك الامبراطورية الوهمية . وسرهذه الاوهام ان سمات وصفات الامبراطورية غير متوافرة في الواقع الكويتي المادي والديمغرافي والتاريخي وحتى الجغرافي والسياسي بل كل هذه السمات ومن باب الجدل متوافرة وبغزارة في جوهر العراق وتكوينه وامكانياته البشرية والاقتصادية والتاريخية والدينية المتنوعة لكن كثرة المؤامرات وعدم حصوله على فرصته المناسبة سبب تأجيل هذا الموضوع لا اكثر ولو على مستوى الاقليم والمنطقة والقارة .

الكويت اليوم لاتلعب بالنارمع العراق فحسب بل تجيد صناعة الخطر والكارثة على مستوى علاقة الواقع والوجود المتجاور وافاق المستقبل . فلم يعد يكفي الكويت" الاستحواذ " على ثروات العراقيين من خلال التعويضات التي تجاوزت 33مليار دولار لحد الان وهي اذ تاخذ هذه الاموال العراقية فانها تسلب لقمة الفقير من فمه وتقتسم مع العراقيين رغيف الخبز بدون أدنى وجه حق.

كما انها ومنذ عقدين"تشترك" بنفط العراق من خلال استخراج النفطمن جانب واحد وبطرق أفقية تارة ومن خلال الهيمنة على ابار عراقية تارة اخرى . والكويت لم يعد يكفيها ان تحث الامين العام للامم المتحدة وبعض الاطراف الرئيسية لبقاء العراق تحت طائلة البند السابع وارهاصاته التي اصبحت وبالا على العراق بل ان الكويت لم يعد يكفيها ان تحارب الخطوط الجوية العراقية وان تطارد طائراتها في كل مطارات العالم بل ان الامر وصل الى حد ان تضع منع دخول العراقي الى الكويت وبتصريح رسمي علني يضع بكفة واحدة المواطن العراقي مع الاسرائيلي!!

كل هذه التفاصيل وغيرها لم تعد تشفي الكويت, فذهبت اكثر من ذلك بعيدا هذه المرة وهي تضع طلقة الرحمة في هذه الجيرة والعلاقة " العربية والاسلامية " الغريبة التي أبتلي بها العراق قبل غيره واصبحت جزء من قدره الذي يجب ان يتعامل معه بحكمة وصبر وايضا بوجه اخر من الحزم والواقعية التي تفرضها تصرفات الكويت وليس غيرها . فبناء ميناء جديد ضمن حدود المياه الاقليمة العراقية الدولية لن يمر مرور الكرام كما تتصور الكويت ومن حرضها من بعض الحكومات الخليجية وغيرها من الدول , حتى وان تصورت الكويت ان الامور مجرد ممحاكة اعلامية ستنتهي بعد حين او حتى لو وقعت الكويت في شرك الاوهام التي تتعامل مع استثناء عراق جديد يعيد ترتيب اوراقه ويؤسس لبناء سياسي واجتماعي جديد لان ذلك الاستثناء لايمكن ان يكون هو القاعدة الثابتة والمتينة .

ومن الغريب ان يكون الاعلام الكويتي مشارك أساسي وخطير في تأجيج الامور مع العراق وفات على متطرفي هذا الاعلامانهم بتصرفاتهم هذه يستدعون مرة واحدة كل الهواجس والمخاوف عند الطرفين لذلك امنياتهم للعراقيين بحجاج جديد يقابله عند البعض امنيات بصدام جديد للكويت, وان نعت احدهم للعراقيين وكما جاء في الاعلام الكويتي بشعب " الشقاق والنفاق " سيقابله رد عفوي من العراق اكبر منه, ومن خرج بمقالة في صحيفة كويتية اخرى يطالب باسترجاع البصرة للكويت!! فسيخرج من العراق من يرد ان الفرع الكويتي من يجب ان يلتحق بالاصل العراقي وليس العكس. ومن خرج في الجانب الكويتي ليقول ان العراق دولة حديثة التأسيس والوجود سيقابله رد عراقي يقول له ابحث عنا في كتب السماء وستجدنا في حجر بابل واشور وسومر فنحن صناع احرفك التي تكتبها وتسخرها للانتقاص منا و نحن موطن ادم وحواء و ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام ونحن اهل مركب خاتم الانبياء محمد "ص" ويزيدنا فخرا ان بلدنا موطن عترته الطاهره ومتوج بائمة الدين والقران علي والحسين "عليهم السلام"! واذا تجاوز الاعلامي المانع من على شاشة قناة العربية على حكومتنا الوطنية بانها صنع ايراني فسيكون الرد الشعبي العراقي بسيط وعفوي حيث سيقول نحن خرج منا فقط 12 مليون لانتخاب هذه الحكومة اكرر فقط 12 مليون فكم واحد خرج منكم لانتخاب حكومتكم! ثم الصناعة الايرانية ان وجدت بالفعل ممكن التغلب عليها من خلال صناديق الانتخابات لكن الصناعة الاخرى كيف يمكن تغيرها؟

هذا جرد بسيط من الاعلام الكويتي ومعه رد فعل الاعلام العراقي, فلماذا تجيد الكويت صنع مشاكل كبرى مع جارها الكبير العراق؟ ومع الاصرار الكويتي على خنق منفذ العراق البحري الوحيد لااعتقدان الكويت ستستمع براحتها على حساب العراق البلد او العراقيين الشعب, سوف يكون هذا الميناء المرتقب " شبعا " لكثير من العراقيين واذا كانت اسرائيل لم تذق طعم الاطمئنان والسكون مع حزب الله فقد يتكرر الام معالكويت وفق ماتوارد من اخباربأنها لنترى السكون والراحة والاطمئنان والامان من احزاب عراقية مسلحة ستجعل من شبعا الجديدة في العراق نقاط كسب في جعبتها السياسية, فمالذي تملكه الكويت ولا يملكه غيرها رغم امتلاكها عناصر القوة والردع؟

وهل اصلا ميزان القوة لصالح الكويت مقابل العراق؟العراق والكويت وكل المنطقة برمتها امام لغم قنبلة نووية مؤقوت تجيد صناعته الكويت لكن للاسف لاتقدر نتنائجه الكارثية جيدا.

على المستوى السياسي امام العراق عدةخيارات قد يكون اهمها اقفال الحدود البرية بشكل نهائي مع الكويت ليكون هذا الميناء مجرد اكوام حديدفي بوبيان . كما على الحكومات العراقية الحالية والقادمة ان لاتقع في فخ الكويت وبعض دول الخليج العربي المرسوم للعراق في هذا الميناء الكارثة, بل يكفي ترك الكويت وحدها تتعامل مع المجموعات العراقية المسلحة التي بدات تتجمع في الجنوب والبصرة للرد على هذاالميناء الكارثة, ولتتفضل القوات الكويتية لمطاردة هذه المجموعات المسلحة وليصدر مجلس الامن الف قرار من طراز 1701.

حقيقة الامر ان الكويت تصنع بوادر سمات غزو جديد لكنها يبدو لاتعرف حقائق الامور على الارض العراقية لان قواعد اللعبة تغيرت تماما ولم يعد لدينا في العراق " بطل قومي / قشمر "بل الخيارات تعددت بالرد, لذلك على حكماء الكويت ان ياخذوا دورهم في ارجاع الامور الى نصابها الحقيقي خاصة مع وجود حكومة عراقية وطنية منتخبة مازالت تصر على معالجة الامور بهدوء وحكمة وصبر لكن مع اصرارعلى عدم التنازل عن حقوق العراق, اما غير ذلك فان الكويت تصنع غزو جديد وتتصرف مع العراق بدور الامبراطورية القادرة المقتدرة المهيمنة المسيطرة وفات عليها ان كل ذلك مغموس في اناء الوهم والسراب وايضا الكارثة.


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا محلى النصر
رودي العراقي -

نعم...زيدي في غيك يا دويلة الكويت فالعراقيين يحنون الى يوم الأجتياح وأرجاع الفرع الى الأصل وفي هذه المرة سنجعلكم تترحمون على أيام صدام والثاني من آب 1990!!

ان الاوان
dolord -

صار لازم ندزلهم الويلاد...يا الله

صبرا يا كويت
الخزاعي -

ايها الكاتب الوطني الشريف ابو جاسم, اطمئن وقر عين, فقط اننتظر خروج الأمريكان وسوف يروون ما لم يسمعو

يارات عدة
حميد ابو علي -

للعراق خيارات عدة, قطع الحدود , منع دخول الكويتيين والخليجيين, منع اي شركة كويتية وخليجية من دخول العراق, منع ادخال اي منوجات سواء منشأ خليجي او اجنبي عن طريق الكويت, منع سفر العراقيين للكويت ووضع الكويت واسرائيل جنبا الى جنب, عدم الاعتراف بالحدود والغاء جميع القرارات المتعلقة بعملية تحرير الكويت التي قادها صدام في عام 1990,

اللعب يالازرك
كريم علي,, كندا -

الى تعليق رقم2مع التحية,عد عيناك يااصيل,الويلادعلى هبت الأستعداد,,,

الكويت
Ayad Abo min -

لازلت مؤمنا ان الكويت عراقيه وطبعت هذا في عقول اطفالي بأن الكويت هو عدو العراق الاول وهو المسبب بأمواله في قتل العراقيين ومساعدته صدام في حربه ضد ايران واقسم لكم ان العراقيين سيعودون يوما للكويت ولكن صبرا جميلا عليكم ان تدفعوا تعويضات لمشاركتكم في قتل العراقيين ابان حرب الخليج الاولى ولكن استقويتم بالامريكان ولولاهم لما استطاع رجل منكم ان يقف ضد صدام رغما انه كان ليس اشجعنا فكيف ستقابلون شجعاننا؟

كربلاء
كربلاء -

الكويت كربلاءنا الجديدة

العراق والكويت
مواطن عراقي -

انا اختلف مع الكاتب وانا اعتقد ان العراق اضعف من السابق بسبب مواطن العجز التالية :1- الانقسام القومي الطائفي في العراق هو على اشده وعدم وجود رؤية متفق عليها تجاه الكويت - تغلغل نظام المحاصصة مما يجعل عملاء الكويت وسماسرتها في مكان الصدارة وفي اعلى الاجهزة في الدولة والبرلمان بسبب ان الكويت تدفع بسخاء 3- التحالف الكردي الكويتى بدليل ان المدعو عضو البشمركة السابق هوشيار زيباري يرفض الاعتراف بان الميناء يشكل خطرا على العراق بالاضافة الى التحالف الكردي الكويتى السعودي لازعاج كل من العراق وايران عن طريق دعم العصابات الكردية المسلحة وتقديم مساعدات مالية هائلة لهذه العصابات المسلحة بالاضافة الى استثمارات الكويت في شمال العراق لاستعمال هذه الاستثمارات كورقة لكسب الاكراد والضغط على حكومة العراق 4- لايزال الخطاب العراقي خطاب عاطفي غير قائم على استراتيجة دقيقة ومحسوبة نظرا لضعف هكذا امكانيات لدى الجانب العراقي مما يجعل الموقف العراق الحالي لا يشكل اكثرمن مظاهرة صوتية لااكثر .مع الاسف هذا هو حال العراق ولا يمكن للعراق ان يكون بموقف اقوى الا اذا عالج الاسباب المذكور اعلاه .ان وجود الكرد ادلاء االاجنبيى يشكل نقطة افساد لاي قرار او موقف عراقي لان الحسابات القومية الكردية الشوفينية تصطدم بقوة مع اي قؤار حقبقي يمكن للعراق ان يتخذه .ان المصالح الكويتية والكردية تتفق على شى واحد هو جني ثمار التعاون الاستراتيجي بينهما على حساب العراق .

مصيبة
عبدالكريم -

إن كان المسؤولين العراقيين يفكرون مثل المعلقين السابقين فيحق للكويت أن لا تثق بالعراق أبداً. ويبدو أن البعض في العراق الجديد لا يقلون استبداداً عن الطاغية الذي استبد برقابهم سنيناً.

واهمون
حميد -

لقد وضعت النقاط على الحروف أخي الكاتب الوطني الكريم ، كل ماذكرته وقائع وحقائق تأرخية ، قد حفرت بذاكرة العراقيين كالحفر على الحجر ، ولم ننسى أو نتناسى المواقف المشينة للأخوة الكويتيين ، فهم من صنع صدام وطبلوا له وزمروا وأغدقوا عليه الأموال ، لكن بحق كان صدام ضعيفا بكل ما نفخوا فيه لأن الغالبية من الشعب العراقي كانت ضده حين غزا الكويت ، ولا أريد أن أسمي طائفة معينة ، فالكل يعرف ذلك ، وكنا من أختلف مع صدام والكثير من الشعب العراقي بحكم تلك التصرف السابق . ودفعنا ثمنا باهضا وتشردا مريرا لموقفنا مع الشقيقة الكويت ، لكن اليوم كلنا موحدون ضد تصرفات الكويت الممنهجة لأيذاء الشعب العراقي. والتي تدفع اليها دفعا من بعض الجهات المعروفة في المنطقة ، فاليوم نحن أقوى بكثير مع كل جراحنا ، وأننا قادرون على الرد المزلزل هذه المرة ، وسيترحم الكويتيون على صدام وعام 1990 ، لذلك عليهم أن يرعوي ويستخدموا منطق العقل الذي أشك أنهم بعيدين عنه كل البعد.

حكومة جبانة
أحمد -

أعتقد إن حكومة العراق حكومة جبانة ولا تستحق التقدير الوطني رغم إنها حكومة منتخبة،هنالك خيارات كبيرةوكثيرة يمكن لهذه الحكومة إذا إتخذتها ستلوي لا شك ذراع هذه الطفلة المدللة التي إسمها الكويت، ومن هذه الخيارات، اولاً غلق الحدود البرية مع الكويت بشكل نهائي، لأن المستفيد الأول لهذه الحدود هم تجار وساسة الكويت وليس العراقيون، وزمن الحصار قد ولى وهنالك الكثير من المنافذ الحدودية غير الكويت، فمصانع الكويت وتجارتها ستبور لاشك، أذهبوا الى البصرة ولاحظوا حجم التجارة الكويتية في البصرة وأنتم تعرفون كم هي الكويت مستفيدة من العراق تجارياً، ثانياً تفعيل المادة القانوية في مجلس الأمن والطلب من المحكمة الدولية بدفع الكويت كل التعويضات عما لحق العراق من أذى جراء دخول المحتل الأمريكي البريطاني من خلال أراضيها وهذه ما لا ترتضيه القوانين الدولية عندها لاتحميها لا أمريكا ولا بريطانيا وهذا قانون دولي، ثالثاً عدم منع المليشيات المسلحة العراقية من ممارسة نشاطاتها للدفاع عن حياض الوطن وذلك بالازعاج العسكري على كل نقاط الحدود مع الكويت ابتدا من خضر الماء في أقصى الحدود الشمالية مع مدينة البصرة حتى جزيرة الفاو وما يقلبلها من شاطئ لجزيرة بوبيان التي فيها الان العمل لناء هذا المياء، طبعاً مروراً بكل المزارع التي اغتصبت من العراق في منطقة الزبير وأم قصر وخصوصا مناطق تواجد نقاط الجيش الكويتي داخل القاعدة العسكرية العراقية التي أغتصبت من العراق في مدينة أم قصر، وهي على مرمى حجر، حيث بأستطاعة السكان في أم قصر هذه المدينة التي قاومت الأحتلال العسكري الأمريكي حتى بعد سقوط النظام البائد في العراق وهروب الدكتاتور المقبور من بغداد، يجب إكثار القتل بالجانب العسكري الكويتي وكذلك كل من يكون فوق التراب العراقي حتى ولو كان مدنياً وكل الشرائع الدولية والدينية تعطي الحق لمن يدافع عن أرضه، لان حكام الكويت قد ساروا في طريق لارجعة فيه في ظلم الناس مادام أمريكا وبريطانيا معهم ومادام مستشار الحكومة الكويتية رئيس وزراء بريطانيا السابق طوني بلير هو من يقودهم على هذاالطريق، لان الغراب إذ صار دليل قوم أدلهم على ارض خراب، وسوف تجني الكويت إنشاء الله الخراب أجلا حتى وإن طال الزمن، رابعاً سحب الأعتراف الرسمي بدولة الكويت في مجلس النواب لأن مجلس النواب العراقي مجلس منتخب يمثل الشعب العراقي، وإن الأعتراف في زمن صدام كا أعت

كويت فرعنا الاعوج !!
ماجد العراقي -

تتصرف الكويت اتجاه العراق وفقط اتجاه العراق بانها; امبراطورية ; والعراق مجرد ضيعة او قرية صغيرة ههههههههه هوووو كويت امبراطورية طراطير..نحن الاصل وهم البدو السود الاعراب

على الكويت
محايد -

على .الكويت ان تملك3 رؤوس نوويه-وباي ثمن-حتى تضمن امنها الى الابد-كما يمكن تقويه السلاح الجويوذلك بشراء طائرات مقاتله حديثه لا تقل عن عدة مئات-حتى تتمكن من الدفjn

الأولى بك
عابر الطوائف -

+كان الأولى بك و الأجدر يا كاتب المقالة الركيكة أن تكتب شيئا عن الأضرار الفادحة التي لُحقت بالعراق يشرا و بيئة واقتصادا من جراء إقدام النظام الإيراني على قطع مياه نهر الوند عن العراق ولكن شخصا طائفيا ومواليا للمالكي مثلك سوف لن يقدم على ذلك .

الى السيد مقتدى
ابن البصرة -

اتمنى من السيد مقتدى ان يدعو الى استعراض لجيش المهدي في منطقتي سفوان وام فصر وقرب الحدود .... هي ارض عراقية وضمن سيادتنا ... اعتبوا عليه اذا بقى كوينتي بالكويت

الى عابر الطوئف
حميد -

المقالة محكمة ورائعة ، أما ما لحق بالعراق من جراء قطع ايران لنهر الوند فهي نقطة في بحر مما لحق بالعراق من أذى لا يقدر ثمنه ولا يحصى من دولة شقيقة كالكويت.

تعنت الكويت نقول
نمير العبيدي -

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً ***** أن نبتدئ بالأذى من ليس يؤذينا

اللعب بالنار
samialhajaj -

اللعب بالنار في السياسة الأمريكية التي تطلق هنا شرارة حرب وهناك أخرى...!!!تتوارد الشتائم والأفعال القذرة من الجانب الكويتي أبتداءا من سرقة وتدمير الأثار ومرورا بأغتصاب لقمة العيش من أفواه الأرامل والمعوقيين والمساكين العراقيين على شكل تعويضات في غياب العدالة الدولية ومطاردة الطائرات وسرقة الآبار وليس انتهاءا بميناء مبارك بل المطالبة بثلاثة أرباع البصرة...!!!فالذين كنا نسميهم في الكويت سابقا حكماء أصبحو الآن بأمتياز أسفه السفهاء...وفي حماقاتهم وتطاولاتهم وتماديهم أنما يصنعون صدام من طراز جديد يلتهم الأخضر واليابس وتتحول دولتهم الى محافظة عراقية أستدولت في غفلة من الزمن...!أذا أستمرو في عنجهيتهم وأنتفاخهم وستنفجر الضفدعة قبل أن تصبح بقرة...وأخشىى على الكويتيين من القادم حين لا ينفع الندم ولات حين مناص...!!!!!!!

حمدلله وشكر
كويتية وافتخر -

ماكو فايده فيكم ما راح تتسنعون كل شيء تسوية الكويت تقلبونه شر سبحان الله والشيء الزين الي تسويه الكويت ولا واحد فيكم يذكره

حمدلله وشكر
كويتية وافتخر -

ماكو فايده فيكم ما راح تتسنعون كل شيء تسوية الكويت تقلبونه شر سبحان الله والشيء الزين الي تسويه الكويت ولا واحد فيكم يذكره

المال= السلاح
راشد مترك مرباط -

الكويت دولة غنيه جدا-وتمتلك اصول في الخارج تقدر بمئات المليارات من الدولاروتستطيع شراء 200 طائرة حديثه و200 هيلو كبتر اباتشي الرهيبه القويه-وبعدها خل اصحاب الشعارات العنتريه الجوفاء وبعض العراقيين من اهل الغدر وعدم احترام القانون -ان يحاولواكما حدث في 1990

المال= السلاح
راشد مترك مرباط -

الكويت دولة غنيه جدا-وتمتلك اصول في الخارج تقدر بمئات المليارات من الدولاروتستطيع شراء 200 طائرة حديثه و200 هيلو كبتر اباتشي الرهيبه القويه-وبعدها خل اصحاب الشعارات العنتريه الجوفاء وبعض العراقيين من اهل الغدر وعدم احترام القانون -ان يحاولواكما حدث في 1990

اضافة وتصحيح
خليجي محايد -

...على .الكويت ان تملك 3 رؤوس نوويه-وباي ثمن-حتى تضمن امنها الى الابد-كما يمكن تقويه السلاح الجوي وذلك بشراء طائرات مقاتله حديثه لا تقل عن عدة مئات-حتى تتمكن من الدفاع عن سيادتها-وكما نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

اضافة وتصحيح
خليجي محايد -

...على .الكويت ان تملك 3 رؤوس نوويه-وباي ثمن-حتى تضمن امنها الى الابد-كما يمكن تقويه السلاح الجوي وذلك بشراء طائرات مقاتله حديثه لا تقل عن عدة مئات-حتى تتمكن من الدفاع عن سيادتها-وكما نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

عجيب
مواطن -

الى متى يا ايلاف؟ هل يوجد شي اخر لم يقله المعلقون وانا اشك اكثرهم ايرانيون لدفع الفتنة بين البلدين موتوا بغيضكم يا جار السوء ومن سوء الى اسوأ

عجيب
مواطن -

الى متى يا ايلاف؟ هل يوجد شي اخر لم يقله المعلقون وانا اشك اكثرهم ايرانيون لدفع الفتنة بين البلدين موتوا بغيضكم يا جار السوء ومن سوء الى اسوأ

حقيقة الكويت
أحمد -

لاننسى أبداً ما فعلته حكومة الكويت بنا عندما رافق شبيحتها طوابير الاحتلال البريطاني الأمريكي، حيث حرقوا كل مؤسسات الدولة ومكاتب النفوس والمكاتب العامة وسرقوا بالتعاون مع جنود الأحتلال المتحف الوطني، وسرقوا كل شيء، حتى حديد البناء والخشب المخزون في مخازن المنشأه العامة للمواد الأنشائية في المحافظات قد سرقت وعبرت الى داخل الحدود الكويتيه، أرادوا الأنتقام من الشعب العراقي المسكين الذي كان ضحية من ضحاياهم، بشكل مخيف، هؤلاء المتعجرفين لايعرفون الرحمة وأخلاقهم أخلاق جبناء وبدوا ما قبل الجاهلية، لان الجبان ما أن يتمكن من خصمه حتى يقضي عليه للابد، أقول لهم إذا كان حكام العراق الحاليين ونوانبه خونه لانهم لايتخون اسلوب الحزم معكم، فانكم واهمون لان الشعب قد فاض صبره، وربما ستتشكل خلايا تعمل على اقتناص المسؤولين الكبار في دولتكم الكارتونيه وهم يقضون ايام عطلهم في المنتجعات العالمية وعلى سواحل البلاجات مع الشقروات، وما أكثر العراقيين الشرفاء في بلدان العالم اليوم، صدقوني هذه ليست أوهام، وأنما حقيقة وستحصل فلكم كل الويل ياحكام الكويت، لو عرف ما يسمى بالشعب الكويتي كم من الاموال قد خسرتها الكويت في الازمة الاخيرة، لمات هذا الشعب كمداً، كل أموال البترول التي أودعت تحت حساب الأجيال القادمة قد غطست وخسرتها الكويت في الازمة العالمية الاخيره، هذا يعني لو أن الكويت لم يبيع البترول بشكل يومي، لم يجد الموظفين حتى رواتبهم لشهرية، ولكن لارقيب ولا محاسب، ومجلي الامة الكويتي مشغول بقضايا جانبية من أجل الهاء الناس وحرفهم عن الحقيقة، أما الذي يسمى كويتي إذ تفوه بشيء فمصيره أن تسحب منه جنسيته ويتحول الى بدون، وما أدراك ما البدون، فهي مقلصة على رقاب كل كويتي مهما عظم شأنه، لان الكويت عي ملك للاسرة الحاكمة فقط، هذه هي حقيقة الكويت.

حقيقة الكويت
أحمد -

لاننسى أبداً ما فعلته حكومة الكويت بنا عندما رافق شبيحتها طوابير الاحتلال البريطاني الأمريكي، حيث حرقوا كل مؤسسات الدولة ومكاتب النفوس والمكاتب العامة وسرقوا بالتعاون مع جنود الأحتلال المتحف الوطني، وسرقوا كل شيء، حتى حديد البناء والخشب المخزون في مخازن المنشأه العامة للمواد الأنشائية في المحافظات قد سرقت وعبرت الى داخل الحدود الكويتيه، أرادوا الأنتقام من الشعب العراقي المسكين الذي كان ضحية من ضحاياهم، بشكل مخيف، هؤلاء المتعجرفين لايعرفون الرحمة وأخلاقهم أخلاق جبناء وبدوا ما قبل الجاهلية، لان الجبان ما أن يتمكن من خصمه حتى يقضي عليه للابد، أقول لهم إذا كان حكام العراق الحاليين ونوانبه خونه لانهم لايتخون اسلوب الحزم معكم، فانكم واهمون لان الشعب قد فاض صبره، وربما ستتشكل خلايا تعمل على اقتناص المسؤولين الكبار في دولتكم الكارتونيه وهم يقضون ايام عطلهم في المنتجعات العالمية وعلى سواحل البلاجات مع الشقروات، وما أكثر العراقيين الشرفاء في بلدان العالم اليوم، صدقوني هذه ليست أوهام، وأنما حقيقة وستحصل فلكم كل الويل ياحكام الكويت، لو عرف ما يسمى بالشعب الكويتي كم من الاموال قد خسرتها الكويت في الازمة الاخيرة، لمات هذا الشعب كمداً، كل أموال البترول التي أودعت تحت حساب الأجيال القادمة قد غطست وخسرتها الكويت في الازمة العالمية الاخيره، هذا يعني لو أن الكويت لم يبيع البترول بشكل يومي، لم يجد الموظفين حتى رواتبهم لشهرية، ولكن لارقيب ولا محاسب، ومجلي الامة الكويتي مشغول بقضايا جانبية من أجل الهاء الناس وحرفهم عن الحقيقة، أما الذي يسمى كويتي إذ تفوه بشيء فمصيره أن تسحب منه جنسيته ويتحول الى بدون، وما أدراك ما البدون، فهي مقلصة على رقاب كل كويتي مهما عظم شأنه، لان الكويت عي ملك للاسرة الحاكمة فقط، هذه هي حقيقة الكويت.

اكعد اعوج
الى 8 موعراقي -

بدل أن تلوم الكردي هوشيار(وزير الخارجيه في حكومة الشيعه)ضع لومك على رئيس الوزراء فهو الذي يوجه وزراءه ولايستطيع وزير أن يلعب دون موافقته,,ولماذا الدفاع عن أيران؟؟أليس هي من له اليد الطولى في العراق ,معها جميع دول الجوار سبب مآسي العراقيين,,تتغاضى عن حكومه كامله لتلوم وزير,,أكعد اعوج واحكي عدل ياعراقي ,,الكويت والكويتيين تاج راسك وتاج راس صدام وكل حاقد على الكويت,,راح الزمان اللي تخوفون بيه غيركم ,اليوم صلحوا حالكم وبعدين تكلموا مع أسيادكم ياعبيد

اكعد اعوج
الى 8 موعراقي -

بدل أن تلوم الكردي هوشيار(وزير الخارجيه في حكومة الشيعه)ضع لومك على رئيس الوزراء فهو الذي يوجه وزراءه ولايستطيع وزير أن يلعب دون موافقته,,ولماذا الدفاع عن أيران؟؟أليس هي من له اليد الطولى في العراق ,معها جميع دول الجوار سبب مآسي العراقيين,,تتغاضى عن حكومه كامله لتلوم وزير,,أكعد اعوج واحكي عدل ياعراقي ,,الكويت والكويتيين تاج راسك وتاج راس صدام وكل حاقد على الكويت,,راح الزمان اللي تخوفون بيه غيركم ,اليوم صلحوا حالكم وبعدين تكلموا مع أسيادكم ياعبيد

الكويت
عراقي -

على الكويتيين التوقف عن استفزاز العراقيين بسبب الآحتلأل الصدامي العربي السني لدولتهم وليعلم الأخوة ان من قام بهذا الأحتلآل هم السنة العرب ومرتزقتهم من المسيحييين وغيرهم وليس للشيعة والكرد ذنب وشكراً

الكويت
عراقي -

على الكويتيين التوقف عن استفزاز العراقيين بسبب الآحتلأل الصدامي العربي السني لدولتهم وليعلم الأخوة ان من قام بهذا الأحتلآل هم السنة العرب ومرتزقتهم من المسيحييين وغيرهم وليس للشيعة والكرد ذنب وشكراً

ليفهم الكويتيين
عراقي -

الكويت دولة شقيقة اغلب العراقيين وخصوصاً الشيعة والكورد ليس لهم دخل بما جرى في عام 91 صدام السني العربي ومرتزقتة من المسيحيين هم وراء الأحتلال؟

ليفهم الكويتيين
عراقي -

الكويت دولة شقيقة اغلب العراقيين وخصوصاً الشيعة والكورد ليس لهم دخل بما جرى في عام 91 صدام السني العربي ومرتزقتة من المسيحيين هم وراء الأحتلال؟

////
samir -

الى الكويتي الذي يهددنا بشراء ٢٠٠ طائرة حديثة... اقول له ماذا ينفع السلاح اذا كان الرجال الذي يستخدمونه سيهربون عند اول رصاصة تطلق ام انك نسيت الركضة الشهيرة باتجاه السعودية في اب المجيد....لقد كانت الكويت اول دولة في التاريخ تنهار كاملة وتختفي من الوجود خلال اقل من ٢٤ ساعة امام غزو اجنبي

////
samir -

الى الكويتي الذي يهددنا بشراء ٢٠٠ طائرة حديثة... اقول له ماذا ينفع السلاح اذا كان الرجال الذي يستخدمونه سيهربون عند اول رصاصة تطلق ام انك نسيت الركضة الشهيرة باتجاه السعودية في اب المجيد....لقد كانت الكويت اول دولة في التاريخ تنهار كاملة وتختفي من الوجود خلال اقل من ٢٤ ساعة امام غزو اجنبي

الكويت ههههههه
احمد الفراتي -

مساكين الكويتيين امرهم مو بايديهم هذا كل دفع من السعوديه لخنق العراق والكويتيين حاقدين فدفعهم سهل جدا بس هم مساكين مايعرفون شلون راح يجيهم العراقي. وهذا الكويتي الي يهددنا ثلاث قنابل نوويه اقول له خلي قنابلك

الكويت ههههههه
احمد الفراتي -

مساكين الكويتيين امرهم مو بايديهم هذا كل دفع من السعوديه لخنق العراق والكويتيين حاقدين فدفعهم سهل جدا بس هم مساكين مايعرفون شلون راح يجيهم العراقي. وهذا الكويتي الي يهددنا ثلاث قنابل نوويه اقول له خلي قنابلك

إلى خليجي محايد
أحمد -

ليش هيه الكويت بقت عنده فلوس حتى تقدر تشتري سلاح؟، باللهجه الكويتيه،يعني(مينون)،وليدي روح أقرأ وين راحت فلوس الكويت اللي كانت في حساب ما يسمى الأجيال القادمة، وليدي راحت باح، ماظل شي، بس ماعده الفلوس اللي بحسابات العائلة الأميرية بس، لكن الخزينة الكويتيه، يعطيك العافيه، تعرف ليش لان المال الحلال انخلط بالمال الحرام اللي نوخذ من لقمة المواطن العراقي الفقير، فكانت عقوبة الله سبحانه وتعالى أن راح المال الكويتي كله عله بعض، بس أنت وغيرك مساكين وما تعرفون ؟،ولكن أطلب من الدولة الخليجية الأم أن تعطي لحكومة الكويت جم طياره دافع بيه عن نفسه، لان الدولة الام خلصت أفلوسه هي الثانية على شراء الاسلحة، فقبل ما تعتق هذه الاسلحة وتروح حرامات خلي تعطي دولت الكويت الكارتونية جم طياره وجم صار، هلبت ايفيدنه لايقاف الطوفان العراقي القادم انشاء الله، ولكن ساعته حتى هذه الطيارات والصواريخ تصير قديمة ويمكن ما راح تطير.

إلى خليجي محايد
أحمد -

ليش هيه الكويت بقت عنده فلوس حتى تقدر تشتري سلاح؟، باللهجه الكويتيه،يعني(مينون)،وليدي روح أقرأ وين راحت فلوس الكويت اللي كانت في حساب ما يسمى الأجيال القادمة، وليدي راحت باح، ماظل شي، بس ماعده الفلوس اللي بحسابات العائلة الأميرية بس، لكن الخزينة الكويتيه، يعطيك العافيه، تعرف ليش لان المال الحلال انخلط بالمال الحرام اللي نوخذ من لقمة المواطن العراقي الفقير، فكانت عقوبة الله سبحانه وتعالى أن راح المال الكويتي كله عله بعض، بس أنت وغيرك مساكين وما تعرفون ؟،ولكن أطلب من الدولة الخليجية الأم أن تعطي لحكومة الكويت جم طياره دافع بيه عن نفسه، لان الدولة الام خلصت أفلوسه هي الثانية على شراء الاسلحة، فقبل ما تعتق هذه الاسلحة وتروح حرامات خلي تعطي دولت الكويت الكارتونية جم طياره وجم صار، هلبت ايفيدنه لايقاف الطوفان العراقي القادم انشاء الله، ولكن ساعته حتى هذه الطيارات والصواريخ تصير قديمة ويمكن ما راح تطير.

الى24
الى 24 -

تقول الكويت تاج راسى نعم وانا اتشرف بها لانها ارض عراقية اما انت من هو تاج راسك - الكاوبوي

الى24
الى 24 -

تقول الكويت تاج راسى نعم وانا اتشرف بها لانها ارض عراقية اما انت من هو تاج راسك - الكاوبوي

الفرع يبقى فرع
ظاهر العراقي -

الكويت فرع من العراق ويجب ان يعود الفرع لاصله وهذا لابد منه فخير للكويتيين ان يسلموا الكويت سلميا للعراق اذا ارادوا ان يسلموا على حياتهم ويحفظوا عوائلهم من التشرد والاستعباد والا فاالحرب والخراب والذبح والدمار الشامل سيحل بهم ونخبطها ونشرب صافيها

الفرع يبقى فرع
ظاهر العراقي -

الكويت فرع من العراق ويجب ان يعود الفرع لاصله وهذا لابد منه فخير للكويتيين ان يسلموا الكويت سلميا للعراق اذا ارادوا ان يسلموا على حياتهم ويحفظوا عوائلهم من التشرد والاستعباد والا فاالحرب والخراب والذبح والدمار الشامل سيحل بهم ونخبطها ونشرب صافيها

الكويت اقدم كدولة
تاريخ لا يزعل -

نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

الكويت اقدم كدولة
تاريخ لا يزعل -

نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

الكويت اقدم كدولة
تاريخ لا يزعل -

نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

الكويت اقدم كدولة
تاريخ لا يزعل -

نعرف ان العراق تأسس كدولة حديثه في العشرينات من القرن العشرين بينما الكويت بحدودها السياسيه في القرن الثامن عشر.هذا تاريخ وحقيقيه

محمد
محمد -

و منو راح (يسوق) هاي الطائرات؟

محمد
محمد -

و منو راح (يسوق) هاي الطائرات؟

اخر الدواء الكي
يحب النظام -

اتمنى ان تمتلك الكويت عدة رؤوس نوويه-بعدها سنعرف اذا تصريحات. بعض العراقيين من اهل الغدر الهمج ان تستمرفي التهديد....

اخر الدواء الكي
يحب النظام -

اتمنى ان تمتلك الكويت عدة رؤوس نوويه-بعدها سنعرف اذا تصريحات. بعض العراقيين من اهل الغدر الهمج ان تستمرفي التهديد....

مواطن عراقي 8
Rizgar -

نظف قلبك من الشوفينية ,لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر.لقد نشأت أجيال من العراقيين الاعراب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة مصطنعة .

مواطن عراقي 8
Rizgar -

نظف قلبك من الشوفينية ,لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر.لقد نشأت أجيال من العراقيين الاعراب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة مصطنعة .

الى 35
الى 35 -

انت اكبر شوفيني كردي رايته في حياتي تردد كلمات كالببغاء دون ان تفقه معناها .لانريد لامثالك ان يكونوا بيننا لانكم ذوو مخ مغلق ولذلك من الصعب الكلام مع امثالك

هكذا انتم لا تتغيرون
ولد الكويت -

هل نسيتم ايها الاخوه العراقيين ماذا فعل بكم صدام حسين ,قتل الاطفال وقتل النساء والرجال والشيوخ عمل مجازر ,أنا أول مره اشوف حاكم دوله يعمل علي قتل شعبيه ويقتله في الكيماوي ,دعوعنكم التصرفات الغير لائقه ,ولا تنسوا فضل الكويت عليكم ,حتي الادويه والمستشفيات من فضل الكويت ,أسمائكم دلت علي أوصافكم,تبا لذي الأسماء والأوصاف .

الى 35
الى 35 -

انت اكبر شوفيني كردي رايته في حياتي تردد كلمات كالببغاء دون ان تفقه معناها .لانريد لامثالك ان يكونوا بيننا لانكم ذوو مخ مغلق ولذلك من الصعب الكلام مع امثالك

كواوله
مراقب -

صج ماكوا فائدة منكم موتوا من الحرة الحمد الله إحنا عايشين بنعيم بدل ماتطالبوا بالكهرباء والخدمات تبون تحاربون اقول اول شى فكوا نفسكم من الاحتلال الايرانى بعدين تكلموا انتوا والمالكى مالكم صج كواولة متعودين على الغدر هذا الطبع ماتغيرونه اقول ايام صدام كنتوا محد يتكلم الحين صرتوا رجال ;

كواوله
مراقب -

صج ماكوا فائدة منكم موتوا من الحرة الحمد الله إحنا عايشين بنعيم بدل ماتطالبوا بالكهرباء والخدمات تبون تحاربون اقول اول شى فكوا نفسكم من الاحتلال الايرانى بعدين تكلموا انتوا والمالكى مالكم صج كواولة متعودين على الغدر هذا الطبع ماتغيرونه اقول ايام صدام كنتوا محد يتكلم الحين صرتوا رجال ;

الحق يحرق
عراقيه حقيقيه -

ليش كلمةالحق تزعل؟الكويت حره إذا بنت ميناء اوغيره مادام على أرضها..يكفي اللعين صدام شسوه بشعب الكويت وبشيعةوكردالعراق ..حكومتناتعبانه مابيهاحظ شسوت!!الكهرباء تجي 4 ساعات مقسمه عليوم بأكمله..كافي تعبنا هذارمضان ومافكرت حكومةالفافون تحسن الكهرباء راح إنموت من الحر..

خليجي محايد
علي النعيمي -

نكته رائعه يا مثقف استقلت الكويت في ستينات القرن ياخليجي مو مثقف

خليجي محايد
علي النعيمي -

نكته رائعه يا مثقف استقلت الكويت في ستينات القرن ياخليجي مو مثقف

تفو عليكم يالعراقيين
بنت الامارات -

والله اني اقرا تعليقاتكم واضحك من الخاطرعايشين بوهم دولتكم وانا اشوف بعيني شو انتو من بشربناتكم .. تعالو شوفوهم بالامارات عشان مية درهم شو تسويلا والي يقود عليها ابوها ولا اخوهاوتحلمون بدوله مو موجودهوعظيمه انتة شو انتو ولا شي لولا الخليج كنتو بتاكلون بعض من الفقر شعب متخلف وحقود عالجو مشاكلكم بالاول بعدين فكرو بالخارج