أصداء

شمس العراق الحر ستشرق من درعا وحماة ودير الزور

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس الوزراء نوري المالكي يقول إن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية التي يملكها ويديرها ويحتكر استخدامها قادرة على تحمل المسؤولية كاملة بعد أن يتم انسحاب القوات الأميركية في نهاية العام الجاري. لكن المفتش العام الأمريكي الخاص بشؤون إعادة إعمار العراق ستيوارت بوين جونيور يقول غير ذلك. يؤكد زيادة وتيرة أعمال قتل الجنود الأمريكيين واغتيال المسؤولين العراقيين والانفجارات والهجمات على المنطقة الخضراء في بغداد. ويستدرك قائلا، لكن معدلات وقوع تلك الهجمات لم تقترب من المستوى الذي وصلت له في الفترات التي شهدت أسوأ موجات أعمال العنف، خلال السنوات التي تلت غزو العراق.

حكاية ثانية. يرسم "ميغان مكاردل" محرر مجلس الأعمال والإقتصاد لبلدان المحيط الأطلسي في مجلة أتلانتيك الامريكية، ملامح قاتمة لواقع الإستثمار والإقتصاد في العراق في ظل أنتشار الفساد وآليات حكومية تنمي وتشجع الفساد وتؤسسه. يقول مكاردل في تقريره إن على من يخطط لإقامة مشروع في العراق أن يجلب معه نحو 20 مجلدا للوقوف على التعليمات المعتمدة في البلاد، فضلا عن حمل حقيبة كبيرة تحمل مبالغ مالية هائلة لصرفها على أجراءات فتح هذا الإستثمار.
حكاية ثالثة. قال الميجر جنرال مايكل باربيرو نائب مدير العمليات الاقليمية في هيئة الأركان الأمريكية المشتركة "إن قوات المخابرات الإيرانية تقدم الدعم للمسلحين السنّة في العراق إضافة إلى الشيعة".

وردا على سؤال حول أسباب مساندة إيران للسنّة العراقيين قال باربيرو إنهم يسعون "لزعزعة استقرار العراق ولإشغالنا. وهي نفس الأهداف الاستراتيجية تقريبا التي قدموا الدعم للمسلحين الشيعة من أجلها."

هذا هو العراق الديمقراطي الجديد، دون تزويق ولا تلوين ولا تلميع. وكل تصريحات المالكي وجماعته رقص على الحبال، وذر للرماد في عيون الحاسدين.
إذن، فمن يطلب من نوري المالكي وأياد علاوي وعمار الحكيم ومقتدى الصدر ومسعود البرزاني وجلال الطالباني وطارق الهاشمي وأسامة النجيفي وصالح المطلق وابراهيم الجعفري وأحمد الجلبي وأعوانهم وأتباعهم ومريديهم إصلاحَ ذات البين، فيما بينهم أولا، وبينهم وبين شعبهم ثانيا، كمن يطلب عسلا من صُبير، وماء من حجر، ونارا من جليد.
فإصلاح نظام فاسد من رأسه إلى ذنَبه بأيدي قادة النظام الفاسدين أنفسهم نفخٌ في قربة مثقوبة، ونفاقٌ وكذبٌ على الله، قبل الكذب على سواه. فهذا النظام تعدى مرحلة الإصلاح والترقيع، ولم يعد ينفع معه سوى الكي، وهو آخر دواء. قلناها كثيرا، حتى مللنا من تكرارها، وملَّها معنا قراؤنا الكرام.

بدون لف ولا دوران، إن العملية السياسية التي يتمسك بقدسيتها المالكي ورفاقه الآخرون، سواء كانوا في السلطة أو في معارضتها، عملية ٌ فاشلة بامتياز. بل هي أصل المشكلة، بل هي المشكلة الحقيقية الوحيدة في حياة العراقيين اليوم، وفي حياة أجيالهم القادمة كذلك. بل هي صانعة جميع المصائب والمآسي والمآتم والحرائق التي ذاق وسيبقى يذوق مرارتها كلُ شارع في كل مدينة وقرية من هذا الوطن السليب.

وعلى ذلك تصير جميعُ الحلول أنصافَ حلول. فمصالحة نوري المالكي مع أياد علاوي، ومقتدى مع أمريكا، والعرب مع الكورد، والعرب مع العرب، والكورد مع الكورد، والكورد مع التركمان، والشيعة مع السنة، والشيعة مع الشيعة، والسنة مع السنة، والعراق مع العراق، والعراق مع إيران، والكويت مع العراق، والعرب مع إيران، وإيران مع أمريكا، ودرعا وحماه مع بشار الأسد، وأحمد الجلبي مع بنك إنترا وملك البحرين، هواء في شبك. إن مأزق العراق أكير كثيرا من كل هذه الحلول.

إن التركيبة السياسية العراقية من أساسها خطأ. مجموعة من الشطار الكذابين مزوري الشهادات وحرامية البنوك وأساتذة القتل والاغتيال والتفخيخ سرقونا، ونحن في الغربة، نعارض صدام حسين ونحلم بعراق جديد لا ظلم فيه ولا فساد ولا طائفية ولا عنصرية ولا عمالة ولا عملاء. نعم سرقوا منا معارضتنا العراقية الوطنية النزيهة وجعلوا كل شيء تجارة، وجعلوا كل مبدا وعقيدة بضاعة قابلة لبيع وشراء. تصدروا مؤتمراتنا، ونصبوا أنفسهم علينا قادة، بالحيلة والخديعة والصوت العالي.

ويذكر رفاقنا المعارضون أن خلطة عجيبة وغريبة بين إيران الخميني ثم إيران خامنئي ونجاد، وسوريا حافظ ثم سوريا بشار، وأمريكا كلنتون ثم أمريكا بوش، تفاهمت وتعاونت وأصرت على جمعهم وإرضاعهم، وتسمينهم، من أول أيامهم الذليلة في مقاهي طهران ودمشق ولندن والرياض.
وليس من المستبعد أن تكون مخابرات الدول الثلاث جمعت عنهم ملفات ووثائق ومستندات عن صفقات وعمولات وفضائح وموبقات. فملكت قلوبهم وجيوبهم، حتى لم يعد لأي عراقي أمل في عيش عزيز وكريم ما داموا على رأس الوليمة.

يزعم بعض زملائنا الكتاب الطيبين أن الحل الوحيد الباقي يكمن في إعادة الانتخابات لطردهم بعد افتضاح أمرهم وانكشاف معادنهم.
مستحيل. فهيئة الانتخاب باقية صامدة بكل سوئها وفسادها، وما زالت تهيمن عليها مليشياتهم وتتقاسمها عمائمهم وسدايرهم و)عُقل( شيوخ عشائرهم المائلة.
وحتى انتفاضة ٌ شعبية عظيمة، ولكن مسالمة، لن تنجح في العراق. فقد زرع المتحاصصون متاريسهم وجنودهم وجواسيسهم بين شباب العراق، وتهيأوا لوأد أي انتفاضة، من أي نوع.
وهذه ساحة التحرير في كل جمعة تريكم شطارة نوري المالكي في تجميع المرتزقة والطبالين، من أولاد الحلال والحرام، لضرب المنتفضين، وتشتيت شملهم بالعصي والهراوات والخناجر والسيوف، حتى قبل أن تنضج الانتفاضة، وقبل أن تعم الوطن كله من البصرة إلى أربيل.
ليس لبشار سوى )شبيحة( واحدة، وليس للقذافي سوى )كتائب( واحدة، وليس لعلي عبد الله صالح سوى )حرس جمهوري( واحد، ولم يكن لحسني مبارك سوى )بلطجية( واحدة، وليس لفضل الله سوى حزب الله واحد، ولا لإيران سوى مخابرات واحدة.

أما نحن فلدينا شبيحة وبلطجية لكل رئيس حزب وقائد تيار وزعيم قائمة أو ائتلاف، ولكل صاحب عمامة وسدارة وعقال.
وعلى أيامهم، طيلة السنوات الثماني الماضية، لم يشهد العراقيون يومَ راحة وهناء. فمن خراب إلى خراب. ومن اقتتال إلى اقتتال. وحتى حين وضعت حروبهمُ الطائفية اللعينة أوزارها، وانخرط الأعداء الألداء في حكومات المائدة المستديرة لم يتوقف القتل بالمفخخات، ولا السرقة، ولا الفساد، ولا تزوير الشهادات.
هل يعني هذا أننا لن نرى العراق الآمن العامر القوي العزيز؟ إذا لم يكن الخلاص في انتخابات جديدة مبكرة، ولا في انتفاضة، كما يحاول بعض شبابنا الخيرين أن يفعلوا هذه الأيام، فما العمل؟

عاملان فاعلان مؤكدان جاد بهما الربيعُ العربي العظيم على العراقيين، ولن ينتهي عامهم هذا إلا وقد تحقق لهم الخلاص. الأول رحيل القوات الأمريكية، والذي لابد أن يتحقق معه انتهاءُ التدخل الأمريكي في اختيار حكامهم وتقرير مصيرهم، أو ضعفه، على أقل تقدير. والثاني رحيل نظام بشار الأسد.
فبعيدا عن كل حسابات طائفية أو عنصرية أو حزبية لابد من الإقرار بأن الثورة الشعبية السورية على النظام الدموي الفاجر نقلة نوعية في حراك الجماهير في المنطقة، أهم حتى من ثورة المصريين.

فبقدر الجهد المبذول من قبل نظام الولي الفقيه، ومن إسرائيل وأمريكا، ضمنيا، لإطالة عمر النظام السوري ومنح قوته التدميرية الشريرة وقتا إضافيا لوأد الانتفاضة، أو تأخير انتصارها على الأقل، لتدجينها وتطويعها كما حدث في ليبيا، يكون انتصار الشعب السوري عقابا أكيدا لكل هؤلاء. خصوصا وأن أحداث الانتفاضة وتطورها وانتشارها لتشمل مناطق علوية خالصة أثبتت أنها انتفاضة شعبية شاملة، لا طائفية فيها ولا عنصرية ولا مناطقية ولا حزبية كذلك. وأول ما سوف يمنحه سقوط البعث السوري للشعب العراقي، قبل غيره، وأكثر من سواه، أنه سيوقف نشاط البعث الصدامي المنطلق من سوريا، ويُسقط من يد إيران كماشتها التي تطبق بها على رقبة العراق، ويكسر هيبتها ويشغلها بهمومها الداخلية، خصوصا وأن انتفاضة جماهيرها الإيرانية العريضة ما زال جمرها تحت الرماد يترقب الفرصة السانحة.

عندها فقط سوف يعود جبابرة المنطقة الخضراء إلى أحجامهم، صغارا كما كانوا، ثم يحين الحساب. وهذا ما يدعو الجماهير العراقية الثائرة على الفساد والمفسدين، في كل مدن العراق وقراه، إلى التحرك العاجل والجاد والفاعل لدعم ثورة الشعب السوري ، والتعجيل في انتصارها.

فشمس العراق الحر لن تولد في العراق، مادام هؤلاء يحتكرون السلطة، وما دامت إيران تديرهم، علنا ودون خوف ولا حياء. إن شمس العراق الحر تولد هذه الأيام في سوريا، وستشرق عما قريب من ضواحي درعا وبساتين حماة وسهول دير الزور. وإن غدا لناظره قريب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من العوجة
مراقب من لندن -

اكاد اجزم ان الحماس الذي تضج به كلمات الكاتب ابراهيم التكريتي لم يأت من فراغ.. فعنوان مقاله يذكرني بأغنية (منين طلعت الشمس .. مناك من العوجة) اعتقد انه كان يستمع لها اثناء كتابة المقال

انت غلطان
انت غلطان -

انت غلطان ان مجيئ السنة الى سوريا سيؤجج الحرب الطائفية في العراق .الا يكفينا مشاكلنا لتصدر لنا سوريا مشاكلها ؟؟؟؟؟؟الله يجفينا شر العربان .احلفك بلله متى راى العراق من العرب شى جيد؟في زمن الملك نسف عبد الناصر العراق بقنابل احمد سعيد. السوريون امتصوا اموال هائلة من النظام الملكي بحجة الوحدة .في زمن عبد الكريم قاسم تامر كل العرب على العراق .اول من طبق الحصار في زمن صدام هم العرب الذين قاتلوا الى جانب الغرب .بعد سقوط صدام ارسل العرب المفخخين الى العراق .لسان حال العرب عن العراق يقول لن نرضى عنك حتى لو تعلك العشرة شمع .لا اخي ارجوك لا تضلل الناس وتغالط الحقائق نعم هناك عيوب في النظام الحالى ولكن يجب ان لانستعين بالاغراب او بالاعراب عليه ارجوك ثم ارجوك

ان وعد الله حق
خالد العربي -

اقوى حليف لجمهورية ايران الصفوية هو نظام السوري الذي دعم وما زال يدعمها عسكريا وسياسيا و اقتصاديااللهم عجل بسقوط النظام النصيري امين

كلمة الختام
كلمة الختام -

استكملت خطابك التهديدي بكلمة كان يستعملها احمد سعيد وكان يهدد بها المرحوم نوري السعيد وهي ان غدا لناظره قريب يا اخي كافى تهديدات واستقواء بالاخرين على بلدك اذا هيجي لعد احسن ان لايكون هنالك غد نحن العراقيين تعبنا والله تعبنا كافي كافي كافي

حجيك على راسى
مات عفلق -

مادام هناك عراقيون شرفاء لايرضون بضيم البعث فالعراق بخير المحتل سيخرج اليوم او غدالكن الثعابين تستغل اصغر الفتحات للعودهلن يستحق العراقيون اسمهم ان قبلو بعوده من سرقهم واهانهم وقتل احلامهم لعقود ثلاث عجاف

الرؤية
ابو ذر -

قد اختلف مع الاستاذ ابراهيم ولكن ماذهب اليه من تحليل الشتات العراقي الذين يملكون العراق الان نعم يملكون واتحدى اي عراقي يقول غير ذلك وكاننا عدنا الى مقولة اذا قال صدام قال العراق التحليل صحيح لشخصايتهم لانه كان قد عاشرهم ردحا من الزمن اقول الشعب هو المسؤل الاول والاخير ولاابرء نفسي من ذلك اولا طرد الشتات العراقي وايجاد قانون انتخاب جديد لايدخله اي من العراقيين الشتات او يجلب عائلته هنا في العراق ويتنازل عن جنسيته الثانية ليصبح عراقي والا فهو من الشتات كائن من يكونعندها قد تعود الغيرة العراقية المعهودة والا فالعراق يصعد الى الهاوية وشكرا لايلاف

اضغاث احلام
مصطفى الخفاجي -

شيء لم افهمه قاله الكاتب يقول عند سقوط النظام السوري سيعود البعثيين ابناء العوجه وتكريت عندها سيعلم الحاكمين في المنطقه الخضراء حجمهم سيد زبيدي لو تحلم انتهت ايامكم عمي انتهى ذاك الذل وقبرناه زمن ان تكون كنية تكريتي واسطه لانقاذ الشخص من الاعدام

ما اعرف ولا مدينه!!
احمد الواسطي -

عندي سؤالين للزبيدي الاول ما علاقة العراق بدرعا وحماة والاسم الثالث الي ما سامعه بحياتي!؟ يمكن توضيح! والسؤال الثاني بما انك بعثي قديم هل يستطيع هولا الناس من إسقاط نظام البعث بدون مساعدة امريكا!؟ النظام السوري مستعد علي إبادة كل سوريا ولا يعطي السلطة صحيح لو أني غلطان ! وحتي لو اسقط هذا النظام فهل من السهل بنا نظام جديد في سوريا! أنا اشك بذلك! تحياتي

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

الكاتب يهدد الغالبيه في العراق بان سنة سوريا سياتون للحكم وسيساعدون الاقليه السنيه في العراق لذبح الشيعه واعادة حكم العوجه. احلم فشمس العراق ولدت في العرق منذ انتفاضه العام 91 وليس ستولد خارج العرق كما تتمنى انت ايها الموالي للعالم العربي السني لا لشئ الا لغرض طائفي. العراق عاد لاهله الاغلبيه اما الاستعمار السني السلجوقي فلن يعود من جديد للعراق . وخلي ينفعك عرعور والظواهري لكي تشرق لك الشمس على ايديهما كما تدعي . وحقا كما قال احد المعلقين ان الشمس التي ستشرق كما يتمنى الطائفيون هي شمس العوجه ومقابرها الجماعيه وسجنها واعداماتها العشوائيه فهل رايتم شمسا اشد سوادا وظلما من شمس اهل العوجه وبقايا السلاجقه والاستعمار العثماني

نطقت الحق
كوردي من كركوك -

ايها الكاتب الشهم .. والله نطقت الحقيقة ولم تقل الا الحقيقة.. وانني كنت من أشد المناهظين لصدام ونظامه ولحد سنوات قليلة كنت من أشد المتحمسين للتغيير والمتفائلين للتغيير .. ولكن وكما يقول الكاتب بالضبط وبدون مبالغة ، لقد أثبت كل السياسيين العراقيين العائشين في المنطقة الخضراء والمستفيدين من المنطقة الخضراء بأنهم في قمة الفساد والأنانية والدكتاتورية .. واثبتت الأيام بأنهم كلهم أسوأ بكثير من صدام وبشار والقذاقي ومبارك .. وانهم خالين من كل وطنية او اي شعور وطني ..

لن تشرق
لن تشرق -

لن تشرق شمس على العراق الا من ارضه . اما انك تحدثنى عن العروبة والبطيخ فالعراقيون يعرفون العروبة تفخيخ وبعث وعبوات لاصقة واولوية الاجنبي على العراقي .قال شمس العراق تشرق من سوريا طيط هل العراق ضيعة سورية ؟؟؟؟؟؟حاشا حاشا

احسنت يازبيدي
شلال مهدي الجبوري -

احسنت يازبيدي كلامك واقعي وكل عراقي شريف يدركه وارجو ان لاتهتم لبعض المعلقين عتاة الطائفية ومن حرامية المالكي ومجرمي البعث. انا اكدت في كل تعليقاتي وهذا ما سمعته من المكون الشيعي قبل السني انه لا يمكن ان تقام قائمة للعراق الا برحيل بعثي سوريا وملالي طهران ،فهذا يعني تخلص وتحرر السنة من عصابات البعث وتحرر الشيعة من الاحزاب الشيعية الطائفية ويعني تحرر لبنان من عصابات الملة حسن ابن نصر الله الله لاينصره وتحرر الشعب الفلسطيني من حماس. يعني العراق سيتخلص من الطائفية والفاشية ويرجع الشعب العراقي موحدا وتدفن الطائفية برحيل تجار الحروب . هذه القيادات والاحزاب الفاشلة هم مشكلة واساس المشاكل وفاسدة، فكيف تأمل من فاسد وحرامي ان يقضي على الفساد.كلهم فشلوا ولم يقدموا للشعب حتى الفتات ولن يقدموا اي شئ يذكر فقط جيوبهم انتفخت بالمال الحرام. هم يتصورون انهم باقون مدى الدهر ولكن نسوا ان صديم لم تدوم له كما كان يعتقد. العراقين يتحملون ويصبرون ولكن للصبر حدود. الايام القادمة حبلى لايمكن ان يستمر الوضع الى مانهاية كل شئ له حدود ونهايةتحية للاستاذ الزبيدي ومزيدا من الطرق

مينا الكويت
احمد الواسطي -

اخ الزبيدي انت معارض صريح للحكومة العراقية وعلي راسها نوري المالكي فنرجو منك ان تكتب فد مقال تقرع الحكومة والمالكي لموقفهم البارد من مينا الكويت! فانت كتبت كل مقالاتك عن برود الحكومة من تدخلات ايران ! فنرجو منك ان تنتقد الحكومة بهذا الموضوع تحياتي!

الحقيقة المرة
عراقي -

ان من وصل العراق الى هذة المرحلة هم السنة العرب ومرتزقتهم من المسيحيين بعد سقو ط النظام كل شيء كان على ما يرام وبدء العرب السنة ادخال الأرهابيين والنتحاريين لتدمي العملية السياسية وفعلً هذا ما حدث بعد 8 سنوات من مفخخات وانتحاريين واغتيالآت وعبوات وذبح وهاونات ووووووووالسنة العرب اراد افشال حكومة عراقية ديمقراطية وفعلً نجحوا يا زبيدي ها انت وغيرك من المثقفيين تتكلمون عن الخراب ولكن ليس عن الخرب الرئيسي ؟؟؟

ببغاءات
كوردي من كركوك -

يلاحظ قراء أيلاف وبدون شك بعض الحمقى الذين يرددون بعض العبارات مثل الببغاء وحتى دون أدنى تفكير ولا وطنية .. أنني أدعوهم لقراءة المقالة ......الذي أثبت بأن قاسم سليماني الأيراني وهو قائد قوة القدس وبحسب اغترافه هو من يدير العراق وليس اي شخص آخر من سياسييه .. فهو رئيس العراق(وليس مام جلال ) والذي يهرع اليه مثل الطالب الذي يمتثل امام مدير المدرسةوبصورة دورية ليلتقي به في بنجوين وباشماخ، ورئيس الوزراء (وليس المالكي)، وهو الآمر الناهي في كوردستان (وليس مسعود البارزاني ) حيث انه يقصف قرى ومدن كوردستان ومنذ أشهر فلم يقم مسعود الا بأعتراض خجول وبعد عدة أشهر من التدمير المستمر وقريبه زيباري وهكذا دواليك ..

الوضع في العراق
احمدوف -

الاكثرية السنية في العراق تتعرض للقهر والظلم لذلك نتحين فرصة سفوظ النظام الصفوي العلوي في سوريا وهذا مم لاشك فيه سيقدم دعم قوي وكبير للمقاومة الوطنية العراقية والتي اغلب اعظائها من السنة

حكومه اعجميه
د خالد قاسم -

اي عراق حر هدا ...بل قل عراق التخلف وحكومة طيحان الحظ واللطم والنهب والسرقه هؤلاء اصحاب السبح والمحابس اعادوا العراق الف سنه للخلف وسلموه لأيران ...الحكومه الشيعيه المنصبه الفاشله الفاسده العميله لاتمت للعراق بشىء ولو كان لهدا العميل الشروقي الامي ابو السبح درة حياء لكان دفن نفسه بالتراب وهو حي ومن طاح حظ الزمن اللي يخلي عملاء ايران ومتخلفيها ان يتحكموا ببلد كالعراق لعن الله حكومة الاحتلال المتهالكه ولعن الله امريكا ومرتزقتها

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

كلما يأتي الحديث عن الشمس أتذكّر قصيدة السيّاب التي يقول فيها: الشمس أجمل في بلادي من سواها، و الظلام حتى الظلام - هناك أجمل، فهو يحتضن العراق... يقول الكاتب: شمس العراق! وأحمد الفراتي يقول: شمس العوجة! أيهما الطائفي هنا؟ أيهما الفاشي: الكاتب أم أحمد الفراتي الذي لا يقرأ.. وهو إن قرأ لا يفهم! كتب لي الصديق الدكتور علي التميمي يصف شمس العراق في ظل النظام الديكتاتوري الاستبدادي الجديد، يقول: كهرباء مقطوعة، وأموال لها مدفوعة. عبوات ناسفة، وكواتم مكفولة، وضحايا مجهولة. مداهمات متوقعة، وأخبارات سرية مقنعة. قطع للشوارع وسيطرات تبعث على الضجر وتهيأ الفرصة للارهاب. منع للتجول ليس له وقت ولا نظام. بطاقة تموينية مسروقة أو منقوصة وفي المعاملات مفروضة. دوائر تحتجز المواطن كما تحتجز ألانعام، ولاتسمح له بالمراجعة ألا من نوافذ ضيقة بأحكام. رشا منتشرة بين الموظفين بعلم الحكام. مواد غذائية فاسدة تباع في ألاسواق. مياه شرب ملوثة حتى التي تباع في القناني. شوارع محفورة وطرقات متربة. أسعار مرتفعة وغلاء لايعرف الرقابة. رواتب متدنية لمن يأخذها. ولمن لا يأخذ الراتب ليس له أن يحاسب. بطالة متفشية وشباب مهمل. أرامل مليونية وأيتام بأرقام فلكية. مرضى لا يجدون العناية وطوارئ ليس فيها من ألاجهزة كفاية. دواء مفقود وفي السوق السوداء موجود. مرضانا يسافرون الى الهند بحثا عن ألاستشفاء وأعضاء الحكومة والبرلمان ومجالس المحافظات يبحثون عن الراحة وألاستجمام بدون عمل يتعبهم أو جهد يرهقهم.. يتبضعون في ألاسواق الحرة وينامون في فنادق الدرجة ألاولى حتى لو بلغ السعر مئات ألالوف من الدولارات. رواتب الرئاسات الخيالية ممنوعة من التخفيض وكل ما يقال هو دون تحقيق. رواتب الوزراء هي ألاخرى ممنوعة من التخفيض لأنهم أخذوا عهدا.. والترشيق خلق أزمة أسترداد ألاموال المدفوعة للمنصب، فضائح تنتظرها نوائح أذا ما كشف المستور وعرف الصاحي من المخمور. مجلس النواب وقع في فخ الحساب، فهم لا يريدون أقتطاع الحساب وقد تعودوا على أنتفاخ الجيوب وألالقاب. والتخفيض بالنسبة لهم مطلب في عداد الغياب. أحزاب السلطة وصلت الى حافة ألاحتراب اذا تم تسجيل الغياب. أحزاب السلطة أتخمت من التنادر للمقاولات وغير المقاولات، ولا يهمها شعب يبحث عن التنزيلات وألاتنخابات. أحزاب السلطة أستولت على الشركات في الاتصالات وغير الاتصالات. أحزاب السلطة لم تبق للنفط من

احمدوف الشركسي
احمد الفراتي -

احمدوف ومن اسمه مبين شركسي من اواسط روسيا يدعي انه اكثريه . حسنا بالعافيه عليك اذا كنت اكثريه خذوها بالانتخابات ايتها العشرون بالمائه من نسبة العراقيين

إلى محرر التعليقات
ن ف -

أين تعليقي يا صديقي؟! فقد بعثت به منذ الأزل!

شمس العوجه
حسن علي -

لقد قالها البعثيون سابقا ان شمس العراق قد اشرقت من مقهى في سوريا حينما اسس ميشيل عفلق حزب البعث في سوريا ثم جاء الى العراق فالبعثيون يعتبرون حزبهم الاجرامي شمسا اشرقت على العراق واصبحت بعد ذلك العوجه قرية صدام هي شمس العراق والان يريد الكاتب التكريتي المقرب من اهل العوجه ان يقول ان شمس العراق ستشرق من عرعور الثورة السوريه في تاكيد تام لعمالة سنة الاعراق الاقليه للدول العربيه . فهل رايتم وطنيا يقول ان حرية بلده ستشرق من بلد اخر. فتش عن الطائفيه فلايوجد سني عراقي الا وهو طائفي ويفضل كل الدول السنيه الاخرى على بلده حتى تركيا وهي اصل اغلب سنة العراق فانهم يفضلونها على العراق وسوريا اليوم هي عندهم هي من تعلم العراق الحريه هذا العراق الذي دفع المليون شهيد الذين قتلوا على يد الحكم السني اضافة الى المليون الاخرين بعد سقوط الصنم السني وقتلوا بالمفخخات العربيه فكم من شهيد دفعت الثورة السوريه حتى الان . العراق امة لوحده وهو من يعلم الاخرين ايها التكارته العوجاويين

عنوان غريب
عراقي مركب -

أنا اتصفح ايلاف وممرت علي عناوين المقالات فوجدت عنوان المقال غريبا فالشمس تشرق من الشرق وليس من الغرب فهل يتفضل الكاتب والمؤيدين له كيف ان الشمس بدت لهم انها ستشرق من الغرب فهل الساعة قربت ام ماذا؟

القاب تكريتيه جديده
معوق حرب التكارته -

التكارته بعد ان أضاعوا .......... الان بداوا ينتقدون الاخرين ولكن باللقاب جديدة فبعد ان كانوا يكنون انفسهم بالتكريتي صاروا اليوم الزبيدي و ن ف و احمدوف وغيرها من الألقاب التكريتيه الجديدة فهل هناك اكثر من هذا التقلب والتلون

القاب تكريتيه جديده
معوق حرب التكارته -

التكارته بعد ان أضاعوا .......... الان بداوا ينتقدون الاخرين ولكن باللقاب جديدة فبعد ان كانوا يكنون انفسهم بالتكريتي صاروا اليوم الزبيدي و ن ف و احمدوف وغيرها من الألقاب التكريتيه الجديدة فهل هناك اكثر من هذا التقلب والتلون

من المخجل
سعد الموسوي -

بس والله مخجلة بعض هذه التعليقات، الرجل قال كلمة حق، والحكومة ليست من الشيعة فقط، وإذا كانت كذلك فهي لا تشرف أي شيعي، والشيعة تناهضها قبل السنة، أما هو فمن معارضة صدام حسين الحقيقيين، ولم تعرف عنه الطائفية، يا جماعة يا من تسمون انفسكم شيعة خزيتوا اشراف الشيعة

من المخجل
سعد الموسوي -

بس والله مخجلة بعض هذه التعليقات، الرجل قال كلمة حق، والحكومة ليست من الشيعة فقط، وإذا كانت كذلك فهي لا تشرف أي شيعي، والشيعة تناهضها قبل السنة، أما هو فمن معارضة صدام حسين الحقيقيين، ولم تعرف عنه الطائفية، يا جماعة يا من تسمون انفسكم شيعة خزيتوا اشراف الشيعة