أصداء

سؤال سوري: في أن الكرد يتظاهرون بهويتهم واعلامهم القومية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يكتب العديد من المهتمين السوريين (عرباً وكرداً) عن التظاهرات الكردية التي تخرج وترفع اعلاما كردية ورموزا تعبر عن القومية الكردية الى جانب الرموز الوطنية السورية، وتنتقد هذه الكتابات ذلك وتطالب ب"عدم الخروج من الصف العام" و"الاكتفاء برفع العلم الوطني السوري" واللافتات التي تحيي تظاهرات المناطق السورية الاخرى. ونتابع في تلك الكتابات "حججا" و"نظريات" في رفض الاتجاه الاول، ودعما واضحا للاتجاه الثاني.

القول بأن الكرد ينتمون الى الحراك الجماهيري السوري المعارض لنظام بشار الأسد، قول صحيح ولاغبار عليه. والمطالبة برفع الاعلام السورية واللافتات التي تحي مقاومة الجماهير المنتفضة في حماة ودير الزور ودرعا وحمص ودمشق واللاذقية وغيرها، ايضا مطلب صحيح وواجب.

لكن...

الكرد في سوريا قومية مختلفة عن العرب، ولديهم الى جانب المطالب العامة في الحرية والديمقراطية والمشاركية ومحاربة الفساد واحتكار السلطة، مطالب تتعلق بحقوقهم القومية. بمعنى ان التظاهرات الكردية ضد نظام بشار الاسد ذات مطلبين مزدوجين: الأول مطلب عام يتعلق بالحقوق والحريات، وهو مطلب يتقاطع مع مطالب بقية الجماهير السورية. والثاني مطلب قومي خاصة يتعلق بالشعب الكردي في سوريا، وهو "الاعتراف الدستوري بالهوية واللغة"، ويتم التأكيد على ذلك المطلب، أي على الخصوصية القومية، بالتعبير عنها بالاعلام والرموز.

قطعاً ليس صحيحا ان يستنكر المثقفون والمهتمون والثائرون العرب السوريون ذلك التصرف على الكرد. والدعوات بترك الكرد رموزهم واعلامهم والاكتفاء بالرموز الوطينة السورية غير محقة وتنم عن عقلية قاصرة( أو ربما اقصائية) لم تستوعب بعد الخصوصية الكردية التي تميّز تظاهرات عفرين وقامشلو وكوباني وعامودا والدرباسية وسري كانيه، عن تظاهرات درعا وحماة والحراك والبوكمال!.

المتظاهرون العرب ليست لديهم مشاكل في الهوية، وهم يتمتعون بكل الحق في التعلم بلغتهم القومية وممارسة ثقافتهم والتعبير عن هويتهم بكل حرية. الدولة أصلا هي تعريفا "دولة عربية"، والحزب الحاكم ورغم ديكتاتوريته وفساده حزب قومي عربي، بل ومغال في العروبة والاصرار على توطيّدها ونشر مظاهرها. اذن، والحال هذه، لاحاجة للمواطن السوري العربي في ادلب مثلاً برفع الرموز العربية والاصرار عليها، بل هو يصر على الرموز الوطنية السورية، وذلك لايشكل لديه أي قضية، ولايشعر بأي غبن لو فعل ذلك واكتفى به. اما الكرد فعلى النقيض. فقضيتهم الكبرى هي انكار الوجود القومي، ورفض الحكومات السورية المتعاقبة منذ الاستقلال الاعتراف بهويتهم ومنعهم من ممارسة ثقافتهم وحقهم في التعبير عن انفسهم بها.

الكرد يرون قضيتهم القومية أولى وأهم في سلم المطالب من التعبير عن مطاليب الحرية والديمقراطية لسوريا. الكرد خائفون من الاّ تضمن "الحرية" و"الديمقراطية" منحهم الحقوق القومية، لذلك فهم يؤكدون عليها دائما ويشيرون الى مطاليبهم القومية في كل مظاهرة. ليس هناك أي داع لحساسية المواطنين السوريين العرب من تأكيد الكرد على هويتهم ورموزهم في التظاهرات. المعروف بان المناطق التي يتظاهر فيها الكرد هي التي يٌشكلون فيها الاغلبية، وهذا الحقيقة معروفة في كل سوريا ويعرفها الجميع.

العرب السوريون ليست لديهم مشاكل قومية وثقافية و"هويوية" واقلوية، لكن الكرد لديهم تلك المشاكل المزمنة، وكل ماحصل لهم من غبن وقمع كان بسبب تلك المشاكل. الكرد قوميتهم غير معترف بها ولغتهم ممنوعة وثقافتهم محاصرة، ليس منذ مجيء بشار الاسد عام 2000 أوانقلاب "البعث" عام 1963، لكن منذ دخول الفرنسيين والاستقلال، أي منذ أكثر من 80 عاما.

العرب السوريون لم يتعرضوا الى مشاريع اقصائية وتمييزية وعنصرية مثل (الاحصاء الاستثنائي) و(الحزام العربي) و(محرقة سجن عامودا)، والقمع الكبير لانتفاضة 12 آذار عام 2004 بسبب انتمائهم القومي.

العرب السوريون لم تتعرض مناطقهم لسياسة خاصة ومشاريع ممنهجة هدفت لافراغها وتشريد ساكنيها ومحاربتهم في لقمتهم واهمال تلك المناطق وتركها صحراء قاحلة لاحياة فيها ولاماء، وكل ذلك لدواع وسياسات عنصرية مقيتة. ولم يفعل بشار الاسد ووالده فقط ذلك، بل كل الحكومات السورية( القومية وغير القومية) منذ عهد الاستقلال فعلت وأصرت على عدم الاعتراف بالقومية الكردية ونكران حقوقها.

العرب السوريون يعادون هذا النظام ليس لانه عادى قوميتهم وحرم اطفالهم من التعليم باللغة العربية ومارس سياسة عنصرية على شكل مشاريع مدروسة للنيل منهم وتشريدهم، ولكنهم يعادونه لانه ديكتاتوري ويرفض الحريات ويمارس القمع ويسرق خيرات البلاد ويوزعها على نفسه وعلى حاشيته، ويرفض تداول الحكم ويعادي الشفافية والتعددية الحزبية. لكن الكرد، وان كانوا يشاركون مواطنيهم العرب ذلك العداء وللأسباب نفسها، لكن لهم قضية قومية وهم محرومون من ممارسة هويتهم ويتعرضون بسبب قوميتهم الكردية الى كل اشكال القمع والمطاردة والتطهير العرقي منذ ان قضت اتفاقية "سايكس بيكو" بالحاق مناطقهم بالدولة السورية الجديدة، والتي أريد لها ان تكون عربية الطابع واللغة، ومن ثم جيء بملك عربي من الحجاز ليحكمها.

عندما يسمع السوريون، وكل العالم، عن تظاهرات قامشلو وعامودا وعفرين وكوباني، لايجب ان ينصدموا برؤية الاعلام والالوان الكردية، لان لتلك المناطق خصوصية سورية، ويسكنها قوم غير العرب، هٌمشوا طويلا وتركوا وكان الكل صامتا على قمع الحكومات السورية لهم. بل على العكس من ذلك، يجب تفهم تلك الخصوصية وتحيتها وقبول الاختلاف والتنوع وتسويقه سوريا، وكانت لفتة جميلة جدا ومهمة للغاية حينما تم تسمية جمعة انتفاضية في كل سوريا بجمعة (Azadicirc;) والتي تعني الحرية. في عام 2004 وعندما قمعت شبيحة واستخبارات بشار الأسد الشعب الكردي وقتلت من أبنائهم العشرات وسجنت وشردت الآلآف، لم نرى مظاهرة واحدة تندد بتلك الجرائم في كل المناطق السورية. الكثيرون قالوا آنذاك: "أكراد ويطالبون بالانفصال والدولة لها الحق في قمعهم"!. وكان ذلك موقفا خاطئا طبعا ولايجب ان يرد عليه الكرد بموقف خاطئ الآن، ولكن مطالبة الكرد بالتخلي عن رموزهم واعلامهم والكف عن التعبير بها، مطالبة غير صحيحة وغير محقة ولايجب ان تتكرر.

عتب البعض على الكرد في انهم يرفعون اعلامهم ورموزهم الى جاب العلم الوطني السوري، عتب في غير محله. عتب فيه فهم قاصر او اقصائية متقصدة. رفع الكرد لأعلامهم القومية وصور رموزهم لايعني الابتعاد عن الهم السوري العام أو الخروج من النسق الانتفاضي، او ترجمة لنوايا انفصالية، كما يوهمنا البعض المتأثر بدعايات وأجندات مغرضة عابرة للحدود، بل يعني رفعاً للغبن التاريخي الكبير عليهم، منذ ان قٌرر ان يعيشوا ضمن هذه الدولة التي تسمى سوريا. انه تمتع بالخصوصية القومية التي حرموا منها طويلا، تحت طائلة السجن والملاحقة والاضطهاد.

الكرد يرفعون العلم الوطني السوري، رغم ان الوانه لاتعكس التعددية السورية، بل فيها اقصائية واضحة لكل المكونات، وهي تتغنى بأمجاد العرب وانتصارات امبراطورياتهم التاريخية.

الكرد يقفون احتراما للنشيد السوري، رغم انه نشيد قومي عربي بامتياز، ويسرد ملاحم "عرين العروبة" ويتغنى بانتصارات "الرشيد والوليد" وليس فيه عبارة واحدة عن الكرد او سواهم من أبناء سوريا غير العرب.

حتى مطالبة البعض باعادة تعريف سوريا ب"الجمهورية السورية" فقط، بدل "الجمهورية العربية السورية"، لاقت غضبا شديدا من جانب اكثر الاطراف العربية السورية ديمقراطية ومطالبة بالحريات ودولة القانون والمواطنة. لم يقل احد بان صفة "العربية" تلغي الشركاء الآخرين، ولم يتسائلوا: كيف يمكن كتابة عبارة "عربي سوري" على بطاقة مواطن كردي سوري أو آشوري سوري؟. بل شطح الاغلبية الى التهم الجاهزة وتحدثوا عن "المؤامرة" و" العداء للعروبة". ولم يكن الأمر ذلك قطعا.

بعض المعارضين العرب يعتبون ويقولون بان الكرد لايشاركون بالسوية المطلوبة في الانتفاضة الجماهيرية ضد نظام الاسد. وهذا كلام غير صحيح. فالكرد لم يرقصوا للنظام عندما اعاد لهم الجنسية السورية، ورفضوا الحوار مع رأسه وفاءً للدماء التي سفكتها آلة حرب النظام في درعا وغيرها. والكرد يخرجون كل اسبوع وباعداد كبيرة ويحيّون المتظاهرين في كل سوريا. لكن الفرق بين مظاهرات الكرد ومظاهرات غيرهم هي ان النظام يقتل الآخرين ولكنه لايفعل عين الأمر مع مظاهرات الكرد لحسابات معروفة. وذلك ليس ذنب كرد. فلو قابل النظام مظاهرات الكرد بالرصاص كما يقابل مظاهرات غيرهم لكان اعداد شهداء الشعب الكردي الان تتعدى المئات.

نحن بحاجة الى حوار حقيقي ولاينبغي ان نؤجل ذلك الحوار لحين رحيل النظام. فالكل متفق على ضرورة رحيل هذا النظام المجرم القاتل. ولكن على المطالبين بالحرية والديمقراطية ان يتفهموا خصوصية كل المكونات السورية، وان يتعهدوا ببناء سوريا جديدة لكل ابنائها. سوريا جديدة تعترف بالكرد والآثوريين وغيرهم. نريد نموذجا سوريا جديدا. نريد اعترافا بحقوق الجميع.

لانريد أن يأتي حاكم أو حزب غدا ويقول للكرد: نظرا لتدخلات الدول الاقليمية والدولية و"المصالح الاستراتيجية العليا للبلاد" لن نستطيع ان نعترف بحقوقكم القومية وضمانها في الدستور، وسنكتف بالوطنية السورية التي تمنحكم حق "المواطنة العربية السورية" فقط لاغير!!.


tariqhamo@googlemail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Great job
Bayman -

Thanks for this article; it is an amazing one. I want to add another things. if you,Arabs, do not want me to rise my own flag, that main you do not admit in my exsitence and being different from you.This flag shows that I am not Arabic, and will never be Arabic, but I am Syria. We do rise the Syrian flag next to the Kurdish flag. We are Kurds from Syrain; not Arabic from Syria. Did you get, my Arabic brother and sister ?

Great job
Bayman -

Thanks for this article; it is an amazing one. I want to add another things. if you,Arabs, do not want me to rise my own flag, that main you do not admit in my exsitence and being different from you.This flag shows that I am not Arabic, and will never be Arabic, but I am Syria. We do rise the Syrian flag next to the Kurdish flag. We are Kurds from Syrain; not Arabic from Syria. Did you get, my Arabic brother and sister ?

نبيحة أوجلان
محمد الكردي -

لا تخلط الحابل بالنابل..من شبيحة ب كك ما راح نخلص..الكرد يتظاهرون بوطنيتهم..لكن هناك جماعة تابعة لأجندة ارهابية هي جماعة صالح مسلم ترفع أعلاما أفريقية..وتشتغل شبيحة لدى النظام..تريد الاستيلاء على المظاهرات وتعمل دعايات لنفسها عبر استغلال دم الشباب السوري..مهما عملتم فالأمور واضحة يا جماعة أوجلان وايتامه

نبيحة أوجلان
محمد الكردي -

لا تخلط الحابل بالنابل..من شبيحة ب كك ما راح نخلص..الكرد يتظاهرون بوطنيتهم..لكن هناك جماعة تابعة لأجندة ارهابية هي جماعة صالح مسلم ترفع أعلاما أفريقية..وتشتغل شبيحة لدى النظام..تريد الاستيلاء على المظاهرات وتعمل دعايات لنفسها عبر استغلال دم الشباب السوري..مهما عملتم فالأمور واضحة يا جماعة أوجلان وايتامه

.....
محمد الكردي -

ثم إن أوجلان ومريديه وأنت واحد منهم لم يرفعوا أبدا أعلاما كردية بل كانوا يرفعون صورة الإله الطاووس أوجلان..الذي لا يعترف أصلا بالقومية الكردية وحاول على مدى عقود ضرب الفكر القومي الكردي عبر نظرياته المضحكة الطوباوية القادمة من عالم الخيال الهوليوودي..أفلستم..والثورة السورية قضت على آمالكم..هذه ثورة شباب فحيدوا عن طريقها أحسن ما تجرفكم أنتم وأعلامكم الأفريقية

.....
محمد الكردي -

ثم إن أوجلان ومريديه وأنت واحد منهم لم يرفعوا أبدا أعلاما كردية بل كانوا يرفعون صورة الإله الطاووس أوجلان..الذي لا يعترف أصلا بالقومية الكردية وحاول على مدى عقود ضرب الفكر القومي الكردي عبر نظرياته المضحكة الطوباوية القادمة من عالم الخيال الهوليوودي..أفلستم..والثورة السورية قضت على آمالكم..هذه ثورة شباب فحيدوا عن طريقها أحسن ما تجرفكم أنتم وأعلامكم الأفريقية

لاتضحك علينا
لا تضحك علينا -

ادناه خبر رويترز وباللغة الانكليزية عن نشاط حزب باجاك الكردي المدعوم من السعودية والكويت حول استعماله الاراضي العراقية للعبور الى ايران ونسف انابيب النفط الايرانية - السوال الى متى يستمر اقليم كردستان في دعم الارهاب ؟By Reuters TEHRAN, Aug 1 (Reuters) - Iranian security forces killed three people on Monday and arrested four others they suspected of being behind a pipeline blast which halted gas exports to Turkey last week, Iran''s student news agency ISNA reported. Officials in Maku, a city in Iran''s West Azerbaijan province, said the militants had crossed the border from Iraq to blow up the pipeline and that at least one was a Turkish citizen. ;''Jamil'', a Turkish national and head of this terrorist group, was killed along with two others," Maku governor, Hamid Ahmadian was quoted as saying. Gas exports to Turkey were briefly halted due to a blast on Friday. The pipeline was swiftly repaired and gas flows were resumed on Saturday. the official Iranian news agency said Iranian Kurdish rebel group PJAK was believed to have been responsible. Sabotage is common on pipelines leading into Turkey from Iran and Iraq, where Kurdish separatist militants operate. Iranian security forces have regularly fought rebels from PJAK which has bases in the border provinces of neighbouring Iraq. PJAK is an offshoot of the Kurdistan Workers Party (PKK),. Both Tehran and Washington have called PJAK a terrorist organisation.

لاتضحك علينا
لا تضحك علينا -

ادناه خبر رويترز وباللغة الانكليزية عن نشاط حزب باجاك الكردي المدعوم من السعودية والكويت حول استعماله الاراضي العراقية للعبور الى ايران ونسف انابيب النفط الايرانية - السوال الى متى يستمر اقليم كردستان في دعم الارهاب ؟By Reuters TEHRAN, Aug 1 (Reuters) - Iranian security forces killed three people on Monday and arrested four others they suspected of being behind a pipeline blast which halted gas exports to Turkey last week, Iran''s student news agency ISNA reported. Officials in Maku, a city in Iran''s West Azerbaijan province, said the militants had crossed the border from Iraq to blow up the pipeline and that at least one was a Turkish citizen. ;''Jamil'', a Turkish national and head of this terrorist group, was killed along with two others," Maku governor, Hamid Ahmadian was quoted as saying. Gas exports to Turkey were briefly halted due to a blast on Friday. The pipeline was swiftly repaired and gas flows were resumed on Saturday. the official Iranian news agency said Iranian Kurdish rebel group PJAK was believed to have been responsible. Sabotage is common on pipelines leading into Turkey from Iran and Iraq, where Kurdish separatist militants operate. Iranian security forces have regularly fought rebels from PJAK which has bases in the border provinces of neighbouring Iraq. PJAK is an offshoot of the Kurdistan Workers Party (PKK),. Both Tehran and Washington have called PJAK a terrorist organisation.

نطقت حقا....
صخر -

نؤيد كل ما تطرقت اليه, و لكن ليس كل من أنتفض في سوريا أنسان ديوقراطي التفكير و الممارسة...وليس الكل يهضمون الممارسات الديموقراطية...الحق عند هؤلاء هو أن تلغي نفسك و تعكس الوانهم و تنطق أقوالهم و تحلم فقط أحلامهم...و الا فالتهم جاهزة لك...و هذه هي الكارثة بعينها!!!!.

نطقت حقا....
صخر -

نؤيد كل ما تطرقت اليه, و لكن ليس كل من أنتفض في سوريا أنسان ديوقراطي التفكير و الممارسة...وليس الكل يهضمون الممارسات الديموقراطية...الحق عند هؤلاء هو أن تلغي نفسك و تعكس الوانهم و تنطق أقوالهم و تحلم فقط أحلامهم...و الا فالتهم جاهزة لك...و هذه هي الكارثة بعينها!!!!.

KURD
Hassan -

يا طارق الا تمل من طرق الباب, نحن الكورد السوريين لا نخاف من مستقبل واهداف الثورة السورية العظيمة, نحن نعمل من اجل وطن دموقراطي وتعددي ومدني هذه اولا, ثانيا يا طارق نحن الكورد نلتزم باهداف الثورة السورية, لانها ثورة وطنية اولا وليست ثورة كوردية خاصة..والشئ الآخر يا طارق ويا ذكي نحن لا نحتاج الى رفع صور كانوا بالامس القريب عملاء النظام السوري والى الآن, نحن لنا رموزنا من اكراد سوريا ونفتخر بهم, اما الرمز الذي تذكره انت السيد عبدالله اوجلان وهو مواطن كردي من تركيا ومتهم بجرائم القتل والاغتصاب ونحن الكورد السوريين براء من هكذا اشكال, ارجوا ان تتعلم كيف تطرق الابواب يا طارق.

KURD
Hassan -

يا طارق الا تمل من طرق الباب, نحن الكورد السوريين لا نخاف من مستقبل واهداف الثورة السورية العظيمة, نحن نعمل من اجل وطن دموقراطي وتعددي ومدني هذه اولا, ثانيا يا طارق نحن الكورد نلتزم باهداف الثورة السورية, لانها ثورة وطنية اولا وليست ثورة كوردية خاصة..والشئ الآخر يا طارق ويا ذكي نحن لا نحتاج الى رفع صور كانوا بالامس القريب عملاء النظام السوري والى الآن, نحن لنا رموزنا من اكراد سوريا ونفتخر بهم, اما الرمز الذي تذكره انت السيد عبدالله اوجلان وهو مواطن كردي من تركيا ومتهم بجرائم القتل والاغتصاب ونحن الكورد السوريين براء من هكذا اشكال, ارجوا ان تتعلم كيف تطرق الابواب يا طارق.

الوطنية اخلاق
عبدالله حمدي -

الاحزاب الكردية -السورية منزوعة االسيادة واستقلالية القرار .تتحرك وفق ولاءات او ارشادات من خارج الحدود السورية ليس لها علاقة بمعاناة الاكراد السوريين . البعض يتبع الطالباني ، ويدور في فلك سياسته الزئبقية- الانبطاحية .والبعض الاخر يحمل لواء مسعود البرزاني وحزبه وفصيل السيد حمو يعمل تحت امرة حزب العمال التابع للسيد عبدالله اوجلان ومنهم من ينسق مع نظام البعث السوري لشق صفوف المعارضة في مناطق تواجد الاكراد . وبناء على ولاء هذه الاحزاب يقتضي رفع صور الطالباني ومسعود البرزاني الىجانب صورعبدالله واعلام حزبه وشعاراته التي تتقدم تظاهرات حزب السيد حمو .يريد الكاتب ان يستعرض شعارات واعلام حزبه وتسجيل انتصارات حزبية ترتبط في نهاية المطاف بمصالح واجندات لاتعني الشعب السوري واكراده . ليس سرا ان حزب السيد حمو متحالف مع نظام البعث بدلالة عودة معظم قياداته من جبال قنديل الىسوريا واطلاق سجناء الحزب من المعتقلات السورية وداب منسوبي الحزب على افشال التظاهرات ضد البعث الفاشي حيث تواجدوا . اذا كان السيد حمو صادقا في دعوته لاحقاق حقوق الاكراد السوريين عليه ان يطلب من عناصر حزبه ان يتفقوا على رفع صور شخصيات وطنية كردية-سورية والاتفاق مع كافة فصائل المعارضة عربية وكردية على برنامج مشترك لاقتلاع عصابة الاسد من حكم البلد . الجماهير الكردية قادرة بشكل او باخر علىاعادة التوازن لخطاب وحراك الاحزاب الكردية باستثناء حزب حمو لان وجوده وميلاده تاسسا لاغراض خارجيةليس لها علاقة بحقوق الاكراد ومطالبهم . وماورد في المقال حق يراد به باطل لتنظيف وجه الحزب الذي شوهته تصرفات انصاره المرتبطين بشكل عضوي في مشروع السلطات السورية

الوطنية اخلاق
عبدالله حمدي -

الاحزاب الكردية -السورية منزوعة االسيادة واستقلالية القرار .تتحرك وفق ولاءات او ارشادات من خارج الحدود السورية ليس لها علاقة بمعاناة الاكراد السوريين . البعض يتبع الطالباني ، ويدور في فلك سياسته الزئبقية- الانبطاحية .والبعض الاخر يحمل لواء مسعود البرزاني وحزبه وفصيل السيد حمو يعمل تحت امرة حزب العمال التابع للسيد عبدالله اوجلان ومنهم من ينسق مع نظام البعث السوري لشق صفوف المعارضة في مناطق تواجد الاكراد . وبناء على ولاء هذه الاحزاب يقتضي رفع صور الطالباني ومسعود البرزاني الىجانب صورعبدالله واعلام حزبه وشعاراته التي تتقدم تظاهرات حزب السيد حمو .يريد الكاتب ان يستعرض شعارات واعلام حزبه وتسجيل انتصارات حزبية ترتبط في نهاية المطاف بمصالح واجندات لاتعني الشعب السوري واكراده . ليس سرا ان حزب السيد حمو متحالف مع نظام البعث بدلالة عودة معظم قياداته من جبال قنديل الىسوريا واطلاق سجناء الحزب من المعتقلات السورية وداب منسوبي الحزب على افشال التظاهرات ضد البعث الفاشي حيث تواجدوا . اذا كان السيد حمو صادقا في دعوته لاحقاق حقوق الاكراد السوريين عليه ان يطلب من عناصر حزبه ان يتفقوا على رفع صور شخصيات وطنية كردية-سورية والاتفاق مع كافة فصائل المعارضة عربية وكردية على برنامج مشترك لاقتلاع عصابة الاسد من حكم البلد . الجماهير الكردية قادرة بشكل او باخر علىاعادة التوازن لخطاب وحراك الاحزاب الكردية باستثناء حزب حمو لان وجوده وميلاده تاسسا لاغراض خارجيةليس لها علاقة بحقوق الاكراد ومطالبهم . وماورد في المقال حق يراد به باطل لتنظيف وجه الحزب الذي شوهته تصرفات انصاره المرتبطين بشكل عضوي في مشروع السلطات السورية

تلفيق
safin -

الى صاحب التعليق رقم 4، تقرير رويترز يشير الى ان الخبر مصدره وكالة انباء الطلبة الايرانية وانت لم تذكر ذلك. اذن الخبر مصدره ايراني. ثم انت لم تذكر من اين انت ؟ لماذا تدافع هكذا عن ايران ؟ هل انت تابع للحرس الثوري الايراني ام الاطلاعات الايرانية ؟ وعندي اضافة اخرى لك ان pjak اصلا منظة شكلها اسيادك الايرانيون ليستخدموها عند الحاجة. مع تحياتي لقراء ايلاف الكرام

تلفيق
safin -

الى صاحب التعليق رقم 4، تقرير رويترز يشير الى ان الخبر مصدره وكالة انباء الطلبة الايرانية وانت لم تذكر ذلك. اذن الخبر مصدره ايراني. ثم انت لم تذكر من اين انت ؟ لماذا تدافع هكذا عن ايران ؟ هل انت تابع للحرس الثوري الايراني ام الاطلاعات الايرانية ؟ وعندي اضافة اخرى لك ان pjak اصلا منظة شكلها اسيادك الايرانيون ليستخدموها عند الحاجة. مع تحياتي لقراء ايلاف الكرام

قال الحقيقة فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

قال الحقيقة فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

الميتوس الكوردوي
ابوقباد جينيور -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

الميتوس الكوردوي
ابوقباد جينيور -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

شرح لهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

شرح لهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

kurdi لو اعطيتهم حلب
ابوقباد جينيور -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

kurdi لو اعطيتهم حلب
ابوقباد جينيور -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

وقتلوا حفيده لأسكاته
ابوقباد جينيور -

د. عبد القادر ميران :احب ان اطمئنكم و اقول لكم (لأن بعض الأخوة كانوا قد تساءلوا عن هذا) بأن كل الملفات التي كانت بحوزة المرحوم جدي قد تم انقاذها من المنطقه، وتم ايصالها الى اماكن آمنه خارج العراق وذلك قبل ان ننشر الموضوع الذي تحدث عن اغتيال جدنا. ولكننا هنا نشعر بأن مصيرنا لا يختلف عن مصير المرحوم ميران وجدنا الآغا. ولكني والله ما تقاعست وسوف لن اتقاعس عن القيام بخدمة امتنا وشعبنا وذلك بمحاولتنا نشر الحقيقه كما فعلوا اجدادنا العظام، وسوف لن نساوم او نتهاون قدر شعره بهذا الموضوع، لأننا نشعر بالخزي والعار الذي وضعنا به هؤلاء المأفونون العملاء . واننا بذلك نثبت للعالم بأننا نقاومهم ونقاوم مشاريع اسيادهم الامريكان والصهاينه ونعلن وضع يدنا بيد المقاومين الشرفاء الذين ضحوا بكل ما يملكون من الغالي والنفيس واسترخصوا اغلى مايكون وهو حياتهم ووضعوا ارواحهم على اكفهم لقتال المحتلين واعوانهم.

.....
نور -

حاجة تلف وتدور بكلامك وتقدم تبريرات خبيثة وسخيفة كلنا كسوريين نعلم ما فعله النظام بالسوريين ككل ومنهم الاكراد والاسلاميين ايضا والظلم الذي تعرض له الجميع نعم من حقهم أن يطالبوا بحقوق المواطنة كأي سوري ومن حقهم المطالبة بقوميتهم لكن ضمن حدود الوطن السوري ولا يوجد اي سوري يرفض او يعترض على منحهم هذه الحقوق ولكن للآسف كلنا رأينا ممارسات الاكراد في العراق و تركيا ومطالباتهم بدولة لهم وكثير منهم يصرحون بهذا المطلب علانية وحتى داخل سوريا كثيرين منهم يرددون هذه الفكرة مع علمهم انه لا يوجد سوري واحد مهما كان توجهه مسلم علماني سني درزي مسيحي متعلم جاهل يقبل بدولة لهم مهما فعلوا لذلك يجب عليهم كأكراد تطمين بقية السوريين بشأن نواياهم وبأفعالهم وليس العكس لذلك لا تبرير لحمل اعلامهم اذا كانوا صادقين بل حمل العلم السوري الذي يمثل سوريا بكل اطيافها عرب واكراد وارمن ومسلمين ومسيحيين وأما حديثك عن العلم والنشيد لا تنسى أن الاغلبية في سوريا عرب يعني نحن دولة عربية حتى لو لدينا أقليات أخرى وطبيعي أنه العلم يمثلنا كدولة عربية والنشيد ايضا وأتمنى أن تتذكر ما حصل في العراق عندما تفلسف امثالك أنه يجب تغيير العلم ليمثل كل مكونات المجتمع فرفض غالبية العراقيين هذا الأمر وبقي العلم كما هو

وقتلوا حفيده لأسكاته
ابوقباد جينيور -

د. عبد القادر ميران :احب ان اطمئنكم و اقول لكم (لأن بعض الأخوة كانوا قد تساءلوا عن هذا) بأن كل الملفات التي كانت بحوزة المرحوم جدي قد تم انقاذها من المنطقه، وتم ايصالها الى اماكن آمنه خارج العراق وذلك قبل ان ننشر الموضوع الذي تحدث عن اغتيال جدنا. ولكننا هنا نشعر بأن مصيرنا لا يختلف عن مصير المرحوم ميران وجدنا الآغا. ولكني والله ما تقاعست وسوف لن اتقاعس عن القيام بخدمة امتنا وشعبنا وذلك بمحاولتنا نشر الحقيقه كما فعلوا اجدادنا العظام، وسوف لن نساوم او نتهاون قدر شعره بهذا الموضوع، لأننا نشعر بالخزي والعار الذي وضعنا به هؤلاء المأفونون العملاء . واننا بذلك نثبت للعالم بأننا نقاومهم ونقاوم مشاريع اسيادهم الامريكان والصهاينه ونعلن وضع يدنا بيد المقاومين الشرفاء الذين ضحوا بكل ما يملكون من الغالي والنفيس واسترخصوا اغلى مايكون وهو حياتهم ووضعوا ارواحهم على اكفهم لقتال المحتلين واعوانهم.

نداء كردي تركي شريف
ابوقباد جينيور -

كل كردي ينادي بالجنسية السورية هوخائن خائن خائن ، نحن نازحين مشردين من أراضينا الحبيبة أرضنا تنادينا ، ياأردغان أسمع جيداً نحن نعلم بضغوطك على الحكومة السورية لتعطينا الجنسية السورية لننسى وطننا الحبيب ؟ لا يامجرم ياسفاح دماء ملايين الشهداء الأكراد لن تذهب سدى نحن سنعود لأراضينا المغتصة وسنعاقبكم ،سنذهب للأمم المتحدة للأعتراف بالمجازر الكردية على يد الأتراك السفاحين وستدفعون الفدية لكل كردي موجود على وجه الأرض ، كل كردي فقد ٩٠ بالمئة من عائلته على أيدي الأتراك ؟ يا أتراك أنتم تعلمون بأن نهايتكم أصبحت بالأفق

نداء كردي تركي شريف
ابوقباد جينيور -

كل كردي ينادي بالجنسية السورية هوخائن خائن خائن ، نحن نازحين مشردين من أراضينا الحبيبة أرضنا تنادينا ، ياأردغان أسمع جيداً نحن نعلم بضغوطك على الحكومة السورية لتعطينا الجنسية السورية لننسى وطننا الحبيب ؟ لا يامجرم ياسفاح دماء ملايين الشهداء الأكراد لن تذهب سدى نحن سنعود لأراضينا المغتصة وسنعاقبكم ،سنذهب للأمم المتحدة للأعتراف بالمجازر الكردية على يد الأتراك السفاحين وستدفعون الفدية لكل كردي موجود على وجه الأرض ، كل كردي فقد ٩٠ بالمئة من عائلته على أيدي الأتراك ؟ يا أتراك أنتم تعلمون بأن نهايتكم أصبحت بالأفق

شبيحة الكوردية
كوردي سوري -

بعد احتجاجات وتظاهر الشعبنا الكوردي وتضامنهم مع اخوانهم السوريين ضد هذا الطاغية بشار وازلامة وشبيحتة وبعد ان شدوا الخناق عليه فاستنجد النظام بالاصدقاء الامس جماعة [ ايتام اوجلان] فلبوا النداء ونزلوا الى الشوارع عملوا الشبيحة على شعبنا الكوردي الاعزل وضربوا وحدته ولكن بدء عددهم بالتناقص وتم هذا بوعي الشعب الكوردي المخلص لقضيته .

الافكار المتطرفة
ابوقباد جينيور -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

الافكار المتطرفة
ابوقباد جينيور -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

الى 8
الى 8 -

انا من حزبك حزب العمال الكردستاني الحزب الذباح والماجور .قاتل الناس الابرياء ورافع شعار دولة كردية على جماجم العرب والترك والفرس وحتى الكرد الى متى تستمرون بدعم الارهاب وتحصلون على مساعدات من دول اقليمية لان هذه الدولة تكره الدولة الاخرى :قل لى بشرفك :هل هناك اخرين يحبهم الكرد غير الغرب واسرائيل .؟؟؟؟

شعب عظيم
سوري وطني -

ارى تعليقات من اخوتي الاكراد اكثر وطنية من اولئك الذين يرفعون الشعارات الكاذبة للتمويه على عبوديتهم للجزار!!!!!!!!!!!!! الشعب الكردي متمسك بسوريته على خلاف كذبة انفصاليين!!!!!!!!! انهم سوريين لكن بلغة كردية,,جزء من شعب سوريا الحضارة..الشعب الكردي جزء منا و نحن جزء منه !!!!!!!!!!!!!

شعب عظيم
سوري وطني -

ارى تعليقات من اخوتي الاكراد اكثر وطنية من اولئك الذين يرفعون الشعارات الكاذبة للتمويه على عبوديتهم للجزار!!!!!!!!!!!!! الشعب الكردي متمسك بسوريته على خلاف كذبة انفصاليين!!!!!!!!! انهم سوريين لكن بلغة كردية,,جزء من شعب سوريا الحضارة..الشعب الكردي جزء منا و نحن جزء منه !!!!!!!!!!!!!

فلسفة الكذب
ahmed -

الخونة أمثال عمر ميران وأحفاده المتأمرين على شعبه بتكليف من المخابرات البعثي العفلقي سيكون هذا مصيرهم الحتمي أما بالنسبة لنور إذا كان الانفصال تهمة فالشعب العربي هو أكبر خائن لانه تأمر مع الانكليز (فلورنس العرب) على الدولة العثمانية التي كانت جامع لشعوب المنطقة فرجاءً أتركوا فلسفة الكذب التي لن تنطلي حتى الاطفال. بقي العلم العراقي كما هو لكن الكورد أصبح لهم جيش وعلم خاص وفدرالية, إذا الكورد لم يتنازلوا عن مطالبهم هل ستقصفونهم بالكيماوي كما فعل صدام يا مدام

لاتضحك علينا 4
Rizgar -

We want our homeland now or later its simple.Please ,enjoy your Reuter News and we will enjoy our land soon.

فلسفة الكذب
ahmed -

الخونة أمثال عمر ميران وأحفاده المتأمرين على شعبه بتكليف من المخابرات البعثي العفلقي سيكون هذا مصيرهم الحتمي أما بالنسبة لنور إذا كان الانفصال تهمة فالشعب العربي هو أكبر خائن لانه تأمر مع الانكليز (فلورنس العرب) على الدولة العثمانية التي كانت جامع لشعوب المنطقة فرجاءً أتركوا فلسفة الكذب التي لن تنطلي حتى الاطفال. بقي العلم العراقي كما هو لكن الكورد أصبح لهم جيش وعلم خاص وفدرالية, إذا الكورد لم يتنازلوا عن مطالبهم هل ستقصفونهم بالكيماوي كما فعل صدام يا مدام

الى المعارضة السورية
شيرين -

العلم السوري الحالي هو ليس نفسه علم سوريا بعد الاستقلال بل غيره البعث بعد مجيئه الى الحكم وكذلك اسم الجمهورية كان الجمهورية السورية بعد الاستقلال وغيره البعث الفاشي الى الجمهورية العربية السورية. نحن لا نعترض اذا الاعراب سموا دول شبه الجزيرة العربية بالعربية لان اصلهم من هناك ولكن ان يقرنوا اسم العربية بالدول التي قدموا اليها بعد الاسلام فهذا مرفوض. سكان دول شمال افريقيا الاصليين هم امازيق وفي مصر الفراعنة ودول مابين النهرين سكانها الاصليين من الكورد والاشوريين. اما ان تكون اسمها الجمهورية السورية لكل السوريين من جميع القوميات والطوائف او ان تنقسم سوريا الى عدة اقسام. نحن نقبل ان نحمل هوية مكتوب عليها سوري ولكن ان نحمل هوية عليها عربي سوري وانا كوردي فلن نقبل بها. هاهي المغرب وتونس ولبنان والعراق والاردن وووالخ دول بدون ان تحمل كلمة العربية فلماذا الاصرار على سوريا التي غير اسمها حزب البعث الذي تريدون ازالته حاليا. ان كانت المعارضة مصرة على التسمية البعثية الحالية للدولة السورية فانها اذا لاتختلف عن حزب البعث وعلى الكورد وقتها التحالف مع الشيطان من اجل الوصول لحقوقهم. نحن نشارك في مناطقنا بالمظاهرات من اجل درعا وحمص وحماه وكافة المناطق السورية ولكن اين كنتم عندما انتفض الكورد في سنة 2004 ضد النظام الذي استفرد بنا وحدنا ولم يشاركنا العرب بل ان بعضهم ساعد النظام بالقضاء على ثورتنا. الى متى تحملون تلك العنجهية والتكبر على باقي القوميات.

الى المعارضة السورية
شيرين -

العلم السوري الحالي هو ليس نفسه علم سوريا بعد الاستقلال بل غيره البعث بعد مجيئه الى الحكم وكذلك اسم الجمهورية كان الجمهورية السورية بعد الاستقلال وغيره البعث الفاشي الى الجمهورية العربية السورية. نحن لا نعترض اذا الاعراب سموا دول شبه الجزيرة العربية بالعربية لان اصلهم من هناك ولكن ان يقرنوا اسم العربية بالدول التي قدموا اليها بعد الاسلام فهذا مرفوض. سكان دول شمال افريقيا الاصليين هم امازيق وفي مصر الفراعنة ودول مابين النهرين سكانها الاصليين من الكورد والاشوريين. اما ان تكون اسمها الجمهورية السورية لكل السوريين من جميع القوميات والطوائف او ان تنقسم سوريا الى عدة اقسام. نحن نقبل ان نحمل هوية مكتوب عليها سوري ولكن ان نحمل هوية عليها عربي سوري وانا كوردي فلن نقبل بها. هاهي المغرب وتونس ولبنان والعراق والاردن وووالخ دول بدون ان تحمل كلمة العربية فلماذا الاصرار على سوريا التي غير اسمها حزب البعث الذي تريدون ازالته حاليا. ان كانت المعارضة مصرة على التسمية البعثية الحالية للدولة السورية فانها اذا لاتختلف عن حزب البعث وعلى الكورد وقتها التحالف مع الشيطان من اجل الوصول لحقوقهم. نحن نشارك في مناطقنا بالمظاهرات من اجل درعا وحمص وحماه وكافة المناطق السورية ولكن اين كنتم عندما انتفض الكورد في سنة 2004 ضد النظام الذي استفرد بنا وحدنا ولم يشاركنا العرب بل ان بعضهم ساعد النظام بالقضاء على ثورتنا. الى متى تحملون تلك العنجهية والتكبر على باقي القوميات.

الاخوان المسلمون
شيرين -

في حديثه لقناة .......يقول زهير سالم زعيم حزب الاخوان المسلمين في سوريا ان الاكراد تمادوا في طلبهم بتغيير اسم الجمهورية الى الجمهورية السورية ويستطرد السيد سالم بقوله ان سوريا دولة عربية ولن نقبل بتغيير اسمها وانا اقول للسيد زهير سالم ازيلوا القناع عن اوجهكم اذا وغيروا اسم حزبكم من الاخوان المسلمين الى الاخوان العروبيين. بالمناسبة ياسيد سالم بان اصل الكثير من العائلات الحموية والحلبية والدمشقية من اصل كوردي من زمن صلاح الدين الايوبي ودخلت في حزبكم على انه اسلامي وليس قوموي ولكن بما انك كشفت القناع واعلنت صراحة بالقوموية فهذا جيد حتى يعرفكم الاخرين على حقيقتكم. يقول زهير سالم لماذا الاكراد سموا اقليمهم باسم كوردستان ونقول ياسيد سالم ان كوردستان لم يسموه الكورد الحاليين ولكن هذا اسم تاريخي قديم وموجود على الخرائط القديمة وقبل تكوين دولة العراق وثانيا الكورد لايعطون هويات للاخرين مكتوب عليها كوردي. اذا كنت ستقبل بحمل هوية مكتوب عليها كوردي عراقي او كوردي سوري فوقتها سنقبل ايضا بحمل هوية عليها جملة عربي سوري. ماذا تختلفون عن حزب البعث الفاشي ياسيد سالم. اذا انتم الان تلغون هوية القوميات الاخرى فماذا تراكم فاعلين ان استلمتم السلطة؟!

ahmed فلسفة الكذب
ابوقباد جينيور -

ونعمة الحضارة، وجدت البرفسور المؤرخ عمر ميران وقبله أباه وبعده حفيده وأولاده الصغار أنهم متأمرين فقتلتوهم!!!!!!!

ahmed فلسفة الكذب
ابوقباد جينيور -

ونعمة الحضارة، وجدت البرفسور المؤرخ عمر ميران وقبله أباه وبعده حفيده وأولاده الصغار أنهم متأمرين فقتلتوهم!!!!!!!

تكريد سورية
ابوقباد جينيور -

مناف جاسم - سوريا:منذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل الخطاب الكردي السوري وما يكتبه المثقفون الاكراد وخصوصا السوريين منهم. ولاحظت ان هؤلاء الكتاب قاموا بخداع المثقفين السوريين بسبب جهلهم لتاريخ شمال شرق سوريا. واقنع الاكراد النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذا غير صحيح.ويلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

الى 22
اساليب الكرد -

لاحظ المعلقة القومجية الكردية كيف تلف وتدور هي تناقش التاريخ ثم الجغرافية كل هذا لانها لاتستطيع المجاهرة برايها الحقيقى وهي طز بسوريا وكل السوريين نحن نريد نقتطع جزء من ارضكم لنؤسس عليها دولة كردية وعليها علم كردي . الانفصاليون الاكراد والذين يرفضون التعايش مع بقية البشر وفي مجتمعات متعددة الاعراق يسيرون على طريقة اكل العنب حبة حبة ولكنهم لن يذقو عنب تفسيخ تركيا والعراق وايران وسوريا حلوقهم سوف تبقى مرة .اما الاكراد غير القومجية وغير الانفصاليين وغير الشوفينيين فمكانهم على رؤؤسنا

الى 22
اساليب الكرد -

لاحظ المعلقة القومجية الكردية كيف تلف وتدور هي تناقش التاريخ ثم الجغرافية كل هذا لانها لاتستطيع المجاهرة برايها الحقيقى وهي طز بسوريا وكل السوريين نحن نريد نقتطع جزء من ارضكم لنؤسس عليها دولة كردية وعليها علم كردي . الانفصاليون الاكراد والذين يرفضون التعايش مع بقية البشر وفي مجتمعات متعددة الاعراق يسيرون على طريقة اكل العنب حبة حبة ولكنهم لن يذقو عنب تفسيخ تركيا والعراق وايران وسوريا حلوقهم سوف تبقى مرة .اما الاكراد غير القومجية وغير الانفصاليين وغير الشوفينيين فمكانهم على رؤؤسنا

لماذا التغيراذاً
ازاد -

بكل بساطة التظاهرة يعني ان الناس يريدون حقوقهم المسلوبة من قبل السلطة الحاكمة واذا حصل التغير يعني اخذ الناس لحقوقها المسلوبة من قبل السلطة الحاكمة وهي الحرية حرية الكلآم وحرية الممارسة سوى كانت مذهبية او قومية وكذالك العيش بكرامة وكذالك الديمقراطية اذا وجب على الكورد رفع شعارات وأعلام دولة البطيخ الجديدة والذي لآ يعترف باالآخر الغير العربي فلماذااذاً التغير ما الذي خرج بة الكورد من التغير حاكم مستبد بحاكم مستبد اخر ولكن بقناع ديمقراطي مثل ما موجود بتركيا !؟

مثقفينهم و الحقد
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:المصيبة الأكبر والخطأ القاتل هنا هو أن الكثير من المتعلمين والمثقفين من أبناء الشعب الكردي وحيث يفترض انهم واعون لكل ذلك، لكنهم لاشعورياً أخذوا يرددون بل ويروجون من حيث لايعلمون (وقد يكونون متعمدين في أحيان اخرى) على تعميق تلك بين شعوب المنطقة وتصويرهم، بل وتركيزهم على أن القتال هو بين الاكراد والشعب العربي! وان العرب يريدون إبادة الاكراد، وما الى ذلك من الترهات! وغرسهم لبذور حقدٍ بالتأكيد إنها لن تثمر الاّ حقداً أعمى وشراً مستطيراً تتناثر شظاياه وشراراته بدون تمييز وسوف تحرق أول ماتحرق غارسها مما تؤدي الى إحراق أهلها. لأن الحقد والكراهية والشر تقتل صاحبها أولاً وقبل كل شيء

لماذا التغيراذاً
ازاد -

بكل بساطة التظاهرة يعني ان الناس يريدون حقوقهم المسلوبة من قبل السلطة الحاكمة واذا حصل التغير يعني اخذ الناس لحقوقها المسلوبة من قبل السلطة الحاكمة وهي الحرية حرية الكلآم وحرية الممارسة سوى كانت مذهبية او قومية وكذالك العيش بكرامة وكذالك الديمقراطية اذا وجب على الكورد رفع شعارات وأعلام دولة البطيخ الجديدة والذي لآ يعترف باالآخر الغير العربي فلماذااذاً التغير ما الذي خرج بة الكورد من التغير حاكم مستبد بحاكم مستبد اخر ولكن بقناع ديمقراطي مثل ما موجود بتركيا !؟

historical facts
Moslim -

According to saied Hawa, was morshid ikwan in 1980s, he said, Half of hama are on kurdish origin. By the way saied hawa,he himself was from hama

ahmed 20
سرباز حكيم سليمان -

انا استغرب من نقطة مهمة جدا جدا لفتت انتباهي فرأيت أن ابينها للقارئ الكريم وهي شخصية الدكتور عمر ميران، فانا من قضاء شقلاوة و من عائلة الميران من الأبوين و عمري ٤٨ سنة لا انا و لا أخواني ولا اعمامي ولا ابناء عمومتي ولا اي احد من عشيرتي (الميران) نعرف من هو الدكتور عمر ميران او ابن من او حتى من اقارب من ... ان هذا شيْ غريب جدا ارجو الانتباه اليه و بنا فكرة كل ما يدعيه الدكتور عمر على هذا الاساس. وشكرا.. مع تمنياتي للجميع بالحياة الكريمة سواء في كردستان او في العراق اخوكم سرباز حكيم سليمان قادر ميران - محلة سرميدان/ شقلاوة. , عمر ميران شخصية منتحلة ,مفبركة اسلوب خبيث مكروه .

historical facts
Moslim -

According to saied Hawa, was morshid ikwan in 1980s, he said, Half of hama are on kurdish origin. By the way saied hawa,he himself was from hama

اساليب26
26 -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية.

غرب كوردستان
الى أخوتي -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون وحدة الصف .

اساليب26
26 -

الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية.

الاستقلال
الاستقلال -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

الاستقلال
الاستقلال -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

لا تضحك علينا 4
4 -

• unfortunately your brain had been washing with the old ideology العروبة since you were born.. But don''t feel bad, you probably never question this ideology because it was not allowed, even by laws.. ..

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

ولا اعلم بماذا يفكر هذا الفطحل؟هل يريد ان يمسح كردستان على الخريطة كما مسح وليد المعلم اوربا على الخريطة؟ام يريد ان يرمي كردستان في البحر(مع عدم وجود البحر في كردستان)كما رميتوا اسرائيل في البحر؟ انهم تعودوا على رمي الشعوب في البحار . عقول همجية بائسة , مسالة تحرير كوردستان مسالة وقت , ولا نحتاج الى فتوى ,لا من عيسى لحدوا ولا الاخرين .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

ولا اعلم بماذا يفكر هذا الفطحل؟هل يريد ان يمسح كردستان على الخريطة كما مسح وليد المعلم اوربا على الخريطة؟ام يريد ان يرمي كردستان في البحر(مع عدم وجود البحر في كردستان)كما رميتوا اسرائيل في البحر؟ انهم تعودوا على رمي الشعوب في البحار . عقول همجية بائسة , مسالة تحرير كوردستان مسالة وقت , ولا نحتاج الى فتوى ,لا من عيسى لحدوا ولا الاخرين .

فتوى عيسى لحدوا
كوردستان -

تمتع الشعب الكوردي بحقوقه و حريته في أي جزء محتل من كوردستان، يدفع الكورد القاطنين في الأجزاء الأخرى من كوردستان الى مزيد من النضال و العمل لإسترجاع حقوقهم المغتصبة. عليه، فأن خوف النظام التركي من تمتع الكورد بحقوقهم القومية و الثقافية و الإنسانية في الإقليم الغربي من كوردستان الملحق بالدولة السورية، هو أحد الأسباب الرئيسة للتدخل التركي في شئون الإقليم الغربي و العمل على إجهاض التجربة الديمقراطية و منع الكورد من التمتع بحقوقهم القومية. كما أن المحاولات المستميتة للنظام التركي في العمل على حرمان الكورد في الإقليم الغربي و إتباع سياسة عدائية تجاههم، تعود أيضاً الى الإدعاء التركي بالعائدية التأريخية للإقليم االغربي من كورستان لتركيا و الذي يحوي على مخزون هائل من البترول، و مشكلة الترك تكمن في تمسكهم بالأفكار الكمالية العنصرية و تربية الشعب التركي على الأفكار العنصرية و النازية التي تقودهم بكل تأكيد الى التهلكة و الكوارث و تعزلهم عن العالم المتمدن، إذا إستمروا في سياستهم العنصرية تجاه الشعب الكوردي و الشعوب الأخرى المتعايشة معهم. القادة الأتراك، أعمتهم أفكارهم الشوفينية، التي تجعلهم لا يرون التغييرات العالمية الكبرى التي حصلت في السنين الأخيرة، من ظهور نظام عالمي جديد بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية و مروراً بالعولمة و ثورة المعلومات و الإتصالات و الحرب على الإرهاب .

فتوى عيسى لحدوا
كوردستان -

تمتع الشعب الكوردي بحقوقه و حريته في أي جزء محتل من كوردستان، يدفع الكورد القاطنين في الأجزاء الأخرى من كوردستان الى مزيد من النضال و العمل لإسترجاع حقوقهم المغتصبة. عليه، فأن خوف النظام التركي من تمتع الكورد بحقوقهم القومية و الثقافية و الإنسانية في الإقليم الغربي من كوردستان الملحق بالدولة السورية، هو أحد الأسباب الرئيسة للتدخل التركي في شئون الإقليم الغربي و العمل على إجهاض التجربة الديمقراطية و منع الكورد من التمتع بحقوقهم القومية. كما أن المحاولات المستميتة للنظام التركي في العمل على حرمان الكورد في الإقليم الغربي و إتباع سياسة عدائية تجاههم، تعود أيضاً الى الإدعاء التركي بالعائدية التأريخية للإقليم االغربي من كورستان لتركيا و الذي يحوي على مخزون هائل من البترول، و مشكلة الترك تكمن في تمسكهم بالأفكار الكمالية العنصرية و تربية الشعب التركي على الأفكار العنصرية و النازية التي تقودهم بكل تأكيد الى التهلكة و الكوارث و تعزلهم عن العالم المتمدن، إذا إستمروا في سياستهم العنصرية تجاه الشعب الكوردي و الشعوب الأخرى المتعايشة معهم. القادة الأتراك، أعمتهم أفكارهم الشوفينية، التي تجعلهم لا يرون التغييرات العالمية الكبرى التي حصلت في السنين الأخيرة، من ظهور نظام عالمي جديد بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية و مروراً بالعولمة و ثورة المعلومات و الإتصالات و الحرب على الإرهاب .

حلال عليكم 18
حرام علينا -

تحالف العرب مع فرنسا و بريطانيا لإنشاء الدول القومية العربية وبلغ المراد منه ,بتخلص العرب من السيادة العثمانية الا أن هؤلائي الدين تخلصوا من السيادة العثمانية, فرضوا سيادتهم على الشعب الكردي , الشيء الذي يفرض على الكرد التحالف مع ملك الشياطين لالتخلص من السيادة العربية ( كما تدين تدان)وكل ود حرام علينا.حلال عليكم 18

حلال عليكم 18
حرام علينا -

تحالف العرب مع فرنسا و بريطانيا لإنشاء الدول القومية العربية وبلغ المراد منه ,بتخلص العرب من السيادة العثمانية الا أن هؤلائي الدين تخلصوا من السيادة العثمانية, فرضوا سيادتهم على الشعب الكردي , الشيء الذي يفرض على الكرد التحالف مع ملك الشياطين لالتخلص من السيادة العربية ( كما تدين تدان)وكل ود حرام علينا.حلال عليكم 18

الى ١٨
الى ١٨ -

أخي ١٨ في نهايات القرن التاسع عشر كانت مشكلة العرب مع الأتراك فتحالف هؤلاء الاعراب مع الشيطان وأصبحوا شياطين فانظر إلى النتيجة خلال قرن ونيف!!

الى ١٨
الى ١٨ -

أخي ١٨ في نهايات القرن التاسع عشر كانت مشكلة العرب مع الأتراك فتحالف هؤلاء الاعراب مع الشيطان وأصبحوا شياطين فانظر إلى النتيجة خلال قرن ونيف!!

احتلال كريم
Rizgar -

لقد احتلوا الأرض والسماء والحقول ودور العبادة .. فشوهوا كل الأشياء الجميلة وبدلوا لعب الأطفال رصاصاً وموتاً لا ينتهي .. واغتالوا الشجر والنهر والعصافير في أوكارها .. وحولوا ضحكات الصغار إلى بكاء ورعب مستمر .. ولم يعد هناك من حلم يترعرع ، وسط الموت المتربص بهم في الأسواق و على الأرصفة وفي هزيع الليل ووضح النهار .. لقد استباحوا كل شي .. فأشعلوا أرض كوردستان وتقتل الرجال والنساء والأطفال والأجنة في الأرحام . لقد دمرت المنازل والمدارس والمساجد والأضرحة ليعيش الإنسان الكوردستاني في هلع ورعب وحزن لا ينتهي ، وتمسح عن وجهه البريء شبح الموت الذي خيم فجأة على ملامحه .. وظل وحيداً مرتجفا ً.. بلا حضن يحنو عليه ... ويظل الأمل معقوداً على كوردستان في أن يحموا أرضهم وعرضهم من دابر المعتدين الهمج ، فيعيدون كوردستان موطنا للشموخ والعزة والفخار ومركزا للإشعاع الحضاري والتاريخي.

احتلال كريم
Rizgar -

لقد احتلوا الأرض والسماء والحقول ودور العبادة .. فشوهوا كل الأشياء الجميلة وبدلوا لعب الأطفال رصاصاً وموتاً لا ينتهي .. واغتالوا الشجر والنهر والعصافير في أوكارها .. وحولوا ضحكات الصغار إلى بكاء ورعب مستمر .. ولم يعد هناك من حلم يترعرع ، وسط الموت المتربص بهم في الأسواق و على الأرصفة وفي هزيع الليل ووضح النهار .. لقد استباحوا كل شي .. فأشعلوا أرض كوردستان وتقتل الرجال والنساء والأطفال والأجنة في الأرحام . لقد دمرت المنازل والمدارس والمساجد والأضرحة ليعيش الإنسان الكوردستاني في هلع ورعب وحزن لا ينتهي ، وتمسح عن وجهه البريء شبح الموت الذي خيم فجأة على ملامحه .. وظل وحيداً مرتجفا ً.. بلا حضن يحنو عليه ... ويظل الأمل معقوداً على كوردستان في أن يحموا أرضهم وعرضهم من دابر المعتدين الهمج ، فيعيدون كوردستان موطنا للشموخ والعزة والفخار ومركزا للإشعاع الحضاري والتاريخي.

المهلوس 28
سوران -

الرفيق المناضل متى تفجر نفسك فى ساحة ما ونخلص منك ؟؟؟؟؟؟ هههه

المهلوس 28
سوران -

الرفيق المناضل متى تفجر نفسك فى ساحة ما ونخلص منك ؟؟؟؟؟؟ هههه

سرباز حكيم سليمان30
ابوقباد جينيور -

البروفيسور الكردى عمر ميران حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة.

سرباز حكيم سليمان30
ابوقباد جينيور -

البروفيسور الكردى عمر ميران حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة.

فتوى كوردستان بقتله
ابوقباد جينيور -

بقلم : د. عبد القادر ميران.يقول البعض ان هناك ديمقراطيه في شمال العراق، وانا اقول اتحداكم ان تثبتوا ذلك!!. فالحريه او الديمقراطيه التي يتحدثون عنها هي التي يمنحونها لكلابهم لتنبح وتنبح وتبقى تنبح لتكرر كل اقوالهم وتفاهاتهم ولتبقَ تطبل وتزمر لهم. لقد سمعنا بما حدث للرجل الوطني الشريف الذي يقبع الآن في سجونهم (الاستاذ كمال سيد قادر)، لماذا ؟؟ لأنه لم يهادنهم ولم يسير في ركبهم ولم يرضَ على عمالتهم وعلى تشويه قضيتنا الكرديه العادله ولم يقبل بأستمرارهم بالسيطره على كل مقدرات شعبنا، وهناك الكثير من امثال هذا المناضل. ولكنهم طالما قاموا ويقومون بالتعتيم على اخبار هؤلاء الوطنيين، ودائما يقومون بمحاولة اسكات الاصوات التي تختلف معهم ويعملون على تكميمهم بشتى الوسائل الاجراميه.

فتوى كوردستان بقتله
ابوقباد جينيور -

بقلم : د. عبد القادر ميران.يقول البعض ان هناك ديمقراطيه في شمال العراق، وانا اقول اتحداكم ان تثبتوا ذلك!!. فالحريه او الديمقراطيه التي يتحدثون عنها هي التي يمنحونها لكلابهم لتنبح وتنبح وتبقى تنبح لتكرر كل اقوالهم وتفاهاتهم ولتبقَ تطبل وتزمر لهم. لقد سمعنا بما حدث للرجل الوطني الشريف الذي يقبع الآن في سجونهم (الاستاذ كمال سيد قادر)، لماذا ؟؟ لأنه لم يهادنهم ولم يسير في ركبهم ولم يرضَ على عمالتهم وعلى تشويه قضيتنا الكرديه العادله ولم يقبل بأستمرارهم بالسيطره على كل مقدرات شعبنا، وهناك الكثير من امثال هذا المناضل. ولكنهم طالما قاموا ويقومون بالتعتيم على اخبار هؤلاء الوطنيين، ودائما يقومون بمحاولة اسكات الاصوات التي تختلف معهم ويعملون على تكميمهم بشتى الوسائل الاجراميه.

كشف تراثهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

أ.د. عمر ميران:في احدى الرسائل يتساءل احد القراء عن موضوع تراثنا الكردي الشعبي ولغتنا ومدى تأثرها وتأثيرها على اللغات في المناطق المجاوره. وهنا اقول , بأن تراثنا الشعبي (الدبكه والموسيقى وحسب ما ذكر في رسالته) هي ملك لكل اهل المنطقه التي هاجر منها الكرد الى حيث نحن الآن, وهذا لا يخفى على ابسط متابع فأن نفس هذه الدبكات ونفس الموسيقى كانت موجوده وما زالت في اواسط آسيا وحتى في الكثير من دول اوروبا الشرقيه. علما بأن ما موجود عندنا وحسب آراء المختصين في مجال الرقص الشعبي والتراث فانه من ابسط اشكال الرقص (الدبكات) وموسيقانا هي ايضا. وهذا مايفسر النظريه التي تقول بأن الكرد اخذوها ولم يعطوها, (فأن الذي ياخذ لايأخذ الكل وان الذي يعطي يحافظ على الكل). وللعلم ايضا, فأن للعرب دبكات اكثر تعقيدا مما هي عند الكرد.

كشف تراثهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

أ.د. عمر ميران:في احدى الرسائل يتساءل احد القراء عن موضوع تراثنا الكردي الشعبي ولغتنا ومدى تأثرها وتأثيرها على اللغات في المناطق المجاوره. وهنا اقول , بأن تراثنا الشعبي (الدبكه والموسيقى وحسب ما ذكر في رسالته) هي ملك لكل اهل المنطقه التي هاجر منها الكرد الى حيث نحن الآن, وهذا لا يخفى على ابسط متابع فأن نفس هذه الدبكات ونفس الموسيقى كانت موجوده وما زالت في اواسط آسيا وحتى في الكثير من دول اوروبا الشرقيه. علما بأن ما موجود عندنا وحسب آراء المختصين في مجال الرقص الشعبي والتراث فانه من ابسط اشكال الرقص (الدبكات) وموسيقانا هي ايضا. وهذا مايفسر النظريه التي تقول بأن الكرد اخذوها ولم يعطوها, (فأن الذي ياخذ لايأخذ الكل وان الذي يعطي يحافظ على الكل). وللعلم ايضا, فأن للعرب دبكات اكثر تعقيدا مما هي عند الكرد.

كشف كم صفحة تاريخهم
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:ان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي. وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات.

كشف كم صفحة تاريخهم
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:ان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي. وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات.

كشف تأثيرهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:ان شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر او غير مباشر في او على الأقوام المجاوره له, ولا على الشعوب والأمم الاخرى في العالم, وهذه هي الصفه الأساسيه الأولى للشعوب البسيطه والمنعزله عن محيطها الخارجي المجاور.

كشف حضارتهم الوهمية
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:ان البعض يحاول ان يقنع نفسه بحضارة كرديه وهميه كانت في زمن من الأزمان واقصد هنا الدولة الأيوبية. وهنا اقول انها لم تكن كردية ولكنها اسلاميه ولكن قادتها ومؤسسيها من الأكراد, ولكنهم عملوا كمسلمين وليس بأسم قوميتهم الكرديه, وكان هذا عامل يضاف ويحسب للاسلام لأنه كان لا يفرق بين العرب وباقي القوميات الأخرى.

كشف تأثيرهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:ان شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر او غير مباشر في او على الأقوام المجاوره له, ولا على الشعوب والأمم الاخرى في العالم, وهذه هي الصفه الأساسيه الأولى للشعوب البسيطه والمنعزله عن محيطها الخارجي المجاور.

كشف عنصريه الشوفينيه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران: ان هذه العشائر قد قدمت الى المنطقه لأغراض مختلفه ومنها الارشاد والتوعيه الدينيه, وبمرور الزمن اصبحت هذه العشائر كرديه (استكردت), فلو كان الأسلام او العرب هم كما يتم وصفهم الآن (بالعنصريه والشوفينيه) فهل كانوا يسمحون بأن تستكرد قبائلهم و تتغير قوميتهم ولغتهم ؟؟؟

كشف عنصريه الشوفينيه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران: ان هذه العشائر قد قدمت الى المنطقه لأغراض مختلفه ومنها الارشاد والتوعيه الدينيه, وبمرور الزمن اصبحت هذه العشائر كرديه (استكردت), فلو كان الأسلام او العرب هم كما يتم وصفهم الآن (بالعنصريه والشوفينيه) فهل كانوا يسمحون بأن تستكرد قبائلهم و تتغير قوميتهم ولغتهم ؟؟؟

كشف تسمياتهم عنصرية
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:اريد ان اتطرق الى نقطه مهمه اخرى وهي التسميه التي يطلقونها على المنطقه (كردستان) والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه, اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه.

ديمقراطية الخونه
ابوقباد جينيور -

ديمقراطية الخونه العملاء في شمال العراق.د. عبد القادر ميران: البعض يقول، ماذا تريدون اكثر من انكم الآن تقولون ماتريدون وتنشرون في المواقع الالكترونيه؟؟؟ وانا اقول لهم وللجميع وبكل صراحه، بان مَن يقوم بما اقوم به الآن فسيكون مصيره معروفا، القتل لا محال!!! وانا الآن لا أبقى في مكان واحد لفتره طويله وانا دائما اعرف ومتأكد كليا بأن العيون ترصد كل حركاتي وينتظرون اللحظه المناسبه لتنفيذ ما هو متوقع منهم وفي اي لحظه . انا لا أفعل ذلك لحماية نفسي منهم، مع العلم ان هذا شيء غريزي (اي الدفاع عن النفس)، ولكني افعل هذا لتأخير عملية قتلي الى اقصى ما أستطيع لأنقذ الوثائق والملفات المهمه التي كانت بحوزة اجدادي الى مكان آمن ليرتاح ضميري ، فهذا كان تنفيذا لرغبة جدي. والآن فأنا قد نفذت تلك الرغبه وسأكون مرتاحا، ومن الآن فصاعدا فأنا منتظر تنفيذ قدر الله على ايدي خونة العراق.

47
سرباز حكيم سليمان -

لم يولد ولم يلد اي برفيسور كوردي بهذا الا سم .اسلوب لا اخلاقي في التشهير والتجاوز على العوائل الكوردية المعروفة .

ديمقراطية الخونه
ابوقباد جينيور -

ديمقراطية الخونه العملاء في شمال العراق.د. عبد القادر ميران: البعض يقول، ماذا تريدون اكثر من انكم الآن تقولون ماتريدون وتنشرون في المواقع الالكترونيه؟؟؟ وانا اقول لهم وللجميع وبكل صراحه، بان مَن يقوم بما اقوم به الآن فسيكون مصيره معروفا، القتل لا محال!!! وانا الآن لا أبقى في مكان واحد لفتره طويله وانا دائما اعرف ومتأكد كليا بأن العيون ترصد كل حركاتي وينتظرون اللحظه المناسبه لتنفيذ ما هو متوقع منهم وفي اي لحظه . انا لا أفعل ذلك لحماية نفسي منهم، مع العلم ان هذا شيء غريزي (اي الدفاع عن النفس)، ولكني افعل هذا لتأخير عملية قتلي الى اقصى ما أستطيع لأنقذ الوثائق والملفات المهمه التي كانت بحوزة اجدادي الى مكان آمن ليرتاح ضميري ، فهذا كان تنفيذا لرغبة جدي. والآن فأنا قد نفذت تلك الرغبه وسأكون مرتاحا، ومن الآن فصاعدا فأنا منتظر تنفيذ قدر الله على ايدي خونة العراق.

مهد الحضارات
Narina -

أن كوردستان هي مهد الحضارات، حيث تخبرنا الكتب السماوية بنزول سفينة نوح على ذرى جبل جودي الواقع في هذا الإقليم الكوردي و كون كوردستان مهداً للحضارة االبشرية الثانية. تشير الأبحاث العلمية بأن اللغة و الكتابة ظهرتا في كوردستان لأول مرة في التأريخ و منها إنتشرتا الى بقاع العالم الأخرى و تطورتا تبعاً لإنتشارهما الجغرافي و التأريخي. لذلك، فأن الإقليم يحتضن آثاراً نفيسة و يحمل تأريخاً عريقاً، تجذب الكثير من السياح و المهتمين بالآثار و التأريخ للإطلاع عن قرب على الحضارة البشرية العريقة للشعب الكوردستاني، التي قامت أجدادنا الكورد العظام ببنائها، مقدمين بذلك خدمات كبيرة و جليلة للإنسانية جمعاء. هذه الحقائق التأريخية تثبت للعالم أجمع الدور الكبير للكورد في بناء صرح الحضارة الإنسانية و تُسكت تخرصات و تبجحات الأعداء الأقزام العنصريين و الحاقدين، الذين يجهلون التأريخ أو يتجاهلونه.

مهد الحضارات
Narina -

أن كوردستان هي مهد الحضارات، حيث تخبرنا الكتب السماوية بنزول سفينة نوح على ذرى جبل جودي الواقع في هذا الإقليم الكوردي و كون كوردستان مهداً للحضارة االبشرية الثانية. تشير الأبحاث العلمية بأن اللغة و الكتابة ظهرتا في كوردستان لأول مرة في التأريخ و منها إنتشرتا الى بقاع العالم الأخرى و تطورتا تبعاً لإنتشارهما الجغرافي و التأريخي. لذلك، فأن الإقليم يحتضن آثاراً نفيسة و يحمل تأريخاً عريقاً، تجذب الكثير من السياح و المهتمين بالآثار و التأريخ للإطلاع عن قرب على الحضارة البشرية العريقة للشعب الكوردستاني، التي قامت أجدادنا الكورد العظام ببنائها، مقدمين بذلك خدمات كبيرة و جليلة للإنسانية جمعاء. هذه الحقائق التأريخية تثبت للعالم أجمع الدور الكبير للكورد في بناء صرح الحضارة الإنسانية و تُسكت تخرصات و تبجحات الأعداء الأقزام العنصريين و الحاقدين، الذين يجهلون التأريخ أو يتجاهلونه.

نشرغسيلهم فقتل
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:والبعض الاخر يقول ما معناه لماذا تقوم بنشر الغسيل ولماذا لا تسكت احسن من الفضيحه, وانا اقول له من الناحيه العلميه هذا غير جائز, لأننا يجب ان نكون اوفياء لشعبنا وان نطلعه على الحقائق ويجب ان لا نكون عونا للمتآمرين عليه. فمثلا , لو كنت انا طبيبا ضمن فريق طبي وجاءنا شخص وتمكنا من ان نشخص حالته , فهل يجوز ان نكذب عليه او يجب ان نصارحه بالحقيقه ليعرف امكاناته وقدراته ؟؟؟ ولكن اي فضيحة يتكلمون عنها ؟؟ فكل الذي تطرقت له لا يشكل نقصا او عيبا ابدا وهذا هو حال معظم شعوب العالم.

50سرباز حكيم سليمان
ابوقباد جينيور -

معك حق،تعترفون بهؤلاء فقط:في عام 1993 تأسست في تل أبيب منظمة صهيونية باسم "جامعة الصداقة الكردية الإسرائيلية" التي يرأسها الصهيوني اليهودي الكردي (أصلاً من مدينة زاخو العراقية) "موتي زاكن"، والذي عمل ولا زال يعمل مع اللوبي الصهيوني - الأمريكي، انتهى الأمر في عام 1996 إلى تشكيل مؤسسة في واشنطن تحمل اسم "معهد واشنطن للأكراد" والذي أسسه، بمساعدة مالية وإشراف من "الموساد" الصهيوني المعروف "موريس أميتاي"، والصهيوني "أميتاي" هذا هو مشرّع قديم في الكونغرس الأمريكي وعضو اللوبي "للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية" المؤثرة ومستشار لـ"مركز فرانك جافني للسياسة الأمنية" ونائب الرئيس السابق "للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي" (مؤسسة صهيونية في الولايات المتحدة تتولى الدفاع عن "حزب الليكود" وتتخصص في التعاون المشترك بين كبار ضباط الجيش الأمريكي ونظرائهم في القوات المسلحة "الإسرائيلية")، ومن أعضاء "المعهد اليهودي والأمن القومي" المعروفين هم كل من "ديك تشيني" (نائب الرئيس الأمريكي حالياً)، "جون بولتون"، "دوغلاس فيث" و"ريتشارد بيرل"، كما أن "أميتاي" أيضاً عضو مهم في الجناح المؤيد لنزعة "المحافظين الجدد" الذين يدافعون عن التدخل الأمريكي الواسع والمباشر في "الشرق الأوسط"، ويشرف على "معهد واشنطن للأكراد" مجموعة من الأكراد المعروفين باتصالاتهم وولاءهم للمخابرات "الإسرائيلية" والأمريكية أمثال د. نجم الدين كريم (رئيس المعهد الحالي)، عمر حلمت، د. عثمان بابان، د. أسعد خيلاني، د. كندال نيزان، د. إسفنديار شكري ود. محمد خوشناو.

سرباز تعترفون بهؤلاء
ابوقباد جينيور -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...! في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

كشف أعلامهم فقتلوه
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:أما بالنسبة لعملية نشر المواضيع في المواقع الالكترونيه، فأقول، ان كل المواقع الكرديه على الاطلاق!!! ترفض النشر لكل من يحاول ان ينشر شيئا يمس ولو من بعيد العصابات البرزانيه او الطالبانيه او اتباعهما!!!!. كما ان عمليه ارسال المواضيع كانت في وقت جدي ومازالت تتم بشكل غير مباشر ، وذلك لأسباب امنيه تتعلق بالكثير من الأشكالات والتي نحاول ان نتجنبها، حيث نقوم بأرسال الموضوع مكتوبا باليد على الورق الى اشخاص خارج المنطقه التي يسيطر عليها الخونه (الى بغداد) ومن ثم يتم ارسالها الى أحد الاخوه خارج العراق وبعدها يتم ايصالها الى المواقع الالكترونيه. وكذلك الامر بالنسبة لتلقي الرسائل الالكترونيه فتتم بالطريقة نفسها ولكن بشكل معكوس.

سرباز تعترفون بهؤلاء
ابوقباد جينيور -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...! في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

خلي كل عربي يحسوب حسابو اقترب ترحيليكم الى الجزيرة العربيا ويستقر الاكراد واليهود من غباءكم ياعرب ارحلو وخزو ودينكم .......

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

خلي كل عربي يحسوب حسابو اقترب ترحيليكم الى الجزيرة العربيا ويستقر الاكراد واليهود من غباءكم ياعرب ارحلو وخزو ودينكم .......

المأفونون العملاء
ابوقباد جينيور -

د. عبد القادرميران: ولكننا هنا نشعر بأن مصيرنا لا يختلف عن مصير المرحوم ميران وجدنا الآغا. ولكني والله ما تقاعست وسوف لن اتقاعس عن القيام بخدمة امتنا وشعبنا وذلك بمحاولتنا نشر الحقيقه كما فعلوا اجدادنا العظام، وسوف لن نساوم او نتهاون قدر شعره بهذا الموضوع، لأننا نشعر بالخزي والعار الذي وضعنا به هؤلاء المأفونون العملاء .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

ما يميز القضايا القومية هو عدم أرتباط حلها بديمقراطية نظام الحكم في تلك الدولة و لا بتوحد القوى السياسية ضمن تلك الدولة ضد نظام الحكم ما لم يكن الائتلاف و التضامن مستندا على مبدأ حق تقرير المصير و تقرير التواجد ضمن حدود تلك الدولة بشكل حر من قبل جميع القوميات و ليس فقط من قبل الاكثرية القومية. ولكي نسلط الاضواء على ما يجري اليوم في سوريا و نفهم ما تقوم به بعض القوى الكوردية فيها من سياسه بدائية ساذجة علينا أن نعرج قليلا الى العراق حيث التشابة الكبير بين نظام الحكم البعثي في البلدين. و خاصة قبل سقوط المقبور صدام حسين. ففي تسعينات القرن الماضي كان صدام حسين مستعدا للاعتراف بالكثير من الحقوق القومية للشعب الكوردستاني في جنوب كوردستان لا بسبب ايمانه بتلك الحقوق بل بسبب الضغط الدولي و الحصار الدولي الذي كان مفروضا علية عندها. و ما يميز أتفاقية أذار 1974 بين النظام البعثي في العراق و البارزاني الاب هو تركيزها على البعد القومي للكورد في جنوب كوردستان و أعترافها بتقسيم السلطة في العراق بين الكورد و العرب و بشكل واضح ضمن الدستور العراقي. حيث حددت للكورد عدد من الوزارات و منصب نائب الرئيس كما هو الحال في لبنان. بعد أنتفاضة 1991 و لاحقا بعد سنة 1996 و بسبب الضروف الدولية الصعبة كان الوضع مواتيا كي يحرر الكورد مدينة كركوك و بأعتراف من صدام حسين نفسه و لكن القيادات الكوردية حينها تأثرت بالخطاب السياسي العربي في العراق و بدلا من أن تأخذ حقوقها القومية من نظام صدامي ضعيف و هزيل أنضمت الى المعارضة العراقية التي تطالب بسقوط حكومة صدامية ضعيفة و هزيلة و معادية لامريكا و أستبدالها بحكومة عراقية قوية في ثوب ديمقراطي و بمساندة أمريكية و أوربية. فوقع الكورد في فخ سياسة عربية قومية ضيقة عدوة للكورد بنفس درجة حزب البعث أن لم تكن أكثر.

انا لله وانا اليه را
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:فهل يوجه لي انا مثل هذه الأتهامات ( بأني غير كردي) وانا المعروف على كل المستويات الكرديه ؟؟. والعجيب فأن احد هذه الرسائل كانت من شخص ينتمي وحسب ما يدعيه هو بأنه (برزنجي) . وليس من باب الأنتقاص فأنه الآن قد اصبح كرديا ولكنه من اصول عربيه وكما هو معروف. أفلا يدعو هذا للاستغراب.؟؟ اود هنا ان اشير الى احدى الرسائل التي وردت لي من احد الأخوه (الكرد الأصليين!!) وهو يتهمني بها بأني قد فقدت عقلي في آخر عمري!!! انا لله وانا اليه راجعون ... انا لا اريد ان اقول اكثر من اني والحمد لله ما ازال اتمتع بقوه وصحه جيده بالنسبة لعمري وانا ايضا ما ازال اتابع المستجدات في مجال اختصاصي سواء من خلال المراسلات مع الجامعات العالميه او من خلال حضوري لبعض المؤتمرات العلميه.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

ما يميز القضايا القومية هو عدم أرتباط حلها بديمقراطية نظام الحكم في تلك الدولة و لا بتوحد القوى السياسية ضمن تلك الدولة ضد نظام الحكم ما لم يكن الائتلاف و التضامن مستندا على مبدأ حق تقرير المصير و تقرير التواجد ضمن حدود تلك الدولة بشكل حر من قبل جميع القوميات و ليس فقط من قبل الاكثرية القومية. ولكي نسلط الاضواء على ما يجري اليوم في سوريا و نفهم ما تقوم به بعض القوى الكوردية فيها من سياسه بدائية ساذجة علينا أن نعرج قليلا الى العراق حيث التشابة الكبير بين نظام الحكم البعثي في البلدين. و خاصة قبل سقوط المقبور صدام حسين. ففي تسعينات القرن الماضي كان صدام حسين مستعدا للاعتراف بالكثير من الحقوق القومية للشعب الكوردستاني في جنوب كوردستان لا بسبب ايمانه بتلك الحقوق بل بسبب الضغط الدولي و الحصار الدولي الذي كان مفروضا علية عندها. و ما يميز أتفاقية أذار 1974 بين النظام البعثي في العراق و البارزاني الاب هو تركيزها على البعد القومي للكورد في جنوب كوردستان و أعترافها بتقسيم السلطة في العراق بين الكورد و العرب و بشكل واضح ضمن الدستور العراقي. حيث حددت للكورد عدد من الوزارات و منصب نائب الرئيس كما هو الحال في لبنان. بعد أنتفاضة 1991 و لاحقا بعد سنة 1996 و بسبب الضروف الدولية الصعبة كان الوضع مواتيا كي يحرر الكورد مدينة كركوك و بأعتراف من صدام حسين نفسه و لكن القيادات الكوردية حينها تأثرت بالخطاب السياسي العربي في العراق و بدلا من أن تأخذ حقوقها القومية من نظام صدامي ضعيف و هزيل أنضمت الى المعارضة العراقية التي تطالب بسقوط حكومة صدامية ضعيفة و هزيلة و معادية لامريكا و أستبدالها بحكومة عراقية قوية في ثوب ديمقراطي و بمساندة أمريكية و أوربية. فوقع الكورد في فخ سياسة عربية قومية ضيقة عدوة للكورد بنفس درجة حزب البعث أن لم تكن أكثر.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

يجري اليوم في سوريا مشابة الى حد كبير الى الذي حصل في العراق وما سيحصل في سوريا بعد سقوط نظام بشار الاسد سيكون مشابها لعراق اليوم. فالقوى السياسية العربية في سوريا لا تعترف البته و قبل وصولها الى السلطة بحقوق الشعب الكوردي في حين كانت المعارضة العراقية تعترف بحقوق الشعب الكوردي قبل استلامهم للحكم في العراق و تراجعوا عن وعودهم بعدها. فماذا ستفعل القوى المعارضة في سوريا بعد استلامها للسلطة في سوريا؟؟؟؟ هنا ينبغي على القوى الكوردية في سوريا أن تفكر و تضع المصالح القومية للشعب الكوردستاني فوق جميع المصالح الاخرى و تنطلق منها في تحالفاتها و تحركاتها السياسية. و عليها أن لا تنسى أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

يجري اليوم في سوريا مشابة الى حد كبير الى الذي حصل في العراق وما سيحصل في سوريا بعد سقوط نظام بشار الاسد سيكون مشابها لعراق اليوم. فالقوى السياسية العربية في سوريا لا تعترف البته و قبل وصولها الى السلطة بحقوق الشعب الكوردي في حين كانت المعارضة العراقية تعترف بحقوق الشعب الكوردي قبل استلامهم للحكم في العراق و تراجعوا عن وعودهم بعدها. فماذا ستفعل القوى المعارضة في سوريا بعد استلامها للسلطة في سوريا؟؟؟؟ هنا ينبغي على القوى الكوردية في سوريا أن تفكر و تضع المصالح القومية للشعب الكوردستاني فوق جميع المصالح الاخرى و تنطلق منها في تحالفاتها و تحركاتها السياسية. و عليها أن لا تنسى أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لذا نحن نرى أن على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

أن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لذا نحن نرى أن على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي.

اصابهم العمى والتعصب
ابوقباد جينيور -

اياد حسين :اصابهم العمى والتعصب الكردي القومي وراحوا يفصلون ويألفون القصص التاريخية لوجود الاكراد منذ فجر التاريخ . منهم من قال ان اصل النبي نوح من الاقوام الكردية ، وان سفينة نوح رست على قمة جبل شاهق في كردستان (التي لم تولد بعد في ذلك الزمان العريق في القدم) . وبعض المؤرخين الاكراد نسبوا اصل النبي ابراهيم عليه السلام الى الكرد ايضا ، وحسب هذه المعلومة فأن بني اسرائيل من اصول كردية ، وبما ان اسماعيل عليه السلام الابن الاكبر قبل اسحاق فهو ايضا من سلالة كردية اصيلة . اذا فقد تأكدت هوية النبي محمد (ص) على انها غير عربية ، فأجداده قد هاجروا من الرها ، وهي حسب اعتقادهم مدينة كردية لالاف السنين وتقع في قلب كردستان التي لم يأتي لها ذكر في التاريخ ولا حتي في التوراة التي ذكرت كل المدن والشعوب التي كانت متواجدة في تلك الحقبة من الزمن ولم يأتي ذكر الكرد او كردستان في صفحات هذا الكتاب المقدس عندهم . فهل نساهم التاريخ واستغنى عنهم التوراة ؟ وليت الامر يتوقف عند هذا الحد فأن السومريين هم من الشعوب الكردية واجداد الاكراد الحاليين . وقد قال البروفيسور الكردي عمر ميران ان تاريخ الاكراد لو جمعناه كله لايؤلف الا بعض صفحات وذلك لعدم وجود تاريخ لهم اصلا . وبسبب هذا القول قتل هذا البروفيسور غدرا في شمال العراق .اذن هكذا بقدرة قادر فالنبي محمد ينتمي اليهم وكل من يدعي بنسبه الى ال البيت فهو منهم .

اصابهم العمى والتعصب
ابوقباد جينيور -

اياد حسين :اصابهم العمى والتعصب الكردي القومي وراحوا يفصلون ويألفون القصص التاريخية لوجود الاكراد منذ فجر التاريخ . منهم من قال ان اصل النبي نوح من الاقوام الكردية ، وان سفينة نوح رست على قمة جبل شاهق في كردستان (التي لم تولد بعد في ذلك الزمان العريق في القدم) . وبعض المؤرخين الاكراد نسبوا اصل النبي ابراهيم عليه السلام الى الكرد ايضا ، وحسب هذه المعلومة فأن بني اسرائيل من اصول كردية ، وبما ان اسماعيل عليه السلام الابن الاكبر قبل اسحاق فهو ايضا من سلالة كردية اصيلة . اذا فقد تأكدت هوية النبي محمد (ص) على انها غير عربية ، فأجداده قد هاجروا من الرها ، وهي حسب اعتقادهم مدينة كردية لالاف السنين وتقع في قلب كردستان التي لم يأتي لها ذكر في التاريخ ولا حتي في التوراة التي ذكرت كل المدن والشعوب التي كانت متواجدة في تلك الحقبة من الزمن ولم يأتي ذكر الكرد او كردستان في صفحات هذا الكتاب المقدس عندهم . فهل نساهم التاريخ واستغنى عنهم التوراة ؟ وليت الامر يتوقف عند هذا الحد فأن السومريين هم من الشعوب الكردية واجداد الاكراد الحاليين . وقد قال البروفيسور الكردي عمر ميران ان تاريخ الاكراد لو جمعناه كله لايؤلف الا بعض صفحات وذلك لعدم وجود تاريخ لهم اصلا . وبسبب هذا القول قتل هذا البروفيسور غدرا في شمال العراق .اذن هكذا بقدرة قادر فالنبي محمد ينتمي اليهم وكل من يدعي بنسبه الى ال البيت فهو منهم .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد.

56الأسلام طوركم بس!!
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه .

56الأسلام طوركم بس!!
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه .

كردي و وهم مريض
ابوقباد جينيور -

التاريخ الكردي من الخيال الى الوهم المريض؟؟؟؟بشار اندريا.الى متى يا ساسة الاكراد تبقون تطلقون على شمال العراق تسمية عنصرية ليس لها اي اتباتات تاريخية حقيقية, والستم انتم من نادى بأن لا يطلقوا على العراق بلد عربي مع العلم بأن 80% من سكانه عرب ,وهذا حقكم اذا كنتم اليوم قومية, ولكن ليس من حقكم ان تطلقوا تسمية (كردستان) على كل من يعيش في شمال العراق. وان شمال العراق يعيش فيه اضافة الى الاكراد ,العرب والتركمان والاشوريين والايزيدية والشبك, اي ببساطة انهم ليسوا اكراداً ,اذ مثل ما انتم رفضتم تسمية العراق بلد عربي يحق لهذه الاقوام ان ترفض تسمية شمال العراق ب ( كردستان), ومن حقها ان ترفض هذه التسمية العنصرية و باعلى صوتهم تحت راية الديمقراطية الجديدة في العراق وان لا يكون مصيرهم السجون التي تملكونها في شمال العراق,

كردي و وهم مريض
ابوقباد جينيور -

التاريخ الكردي من الخيال الى الوهم المريض؟؟؟؟بشار اندريا.الى متى يا ساسة الاكراد تبقون تطلقون على شمال العراق تسمية عنصرية ليس لها اي اتباتات تاريخية حقيقية, والستم انتم من نادى بأن لا يطلقوا على العراق بلد عربي مع العلم بأن 80% من سكانه عرب ,وهذا حقكم اذا كنتم اليوم قومية, ولكن ليس من حقكم ان تطلقوا تسمية (كردستان) على كل من يعيش في شمال العراق. وان شمال العراق يعيش فيه اضافة الى الاكراد ,العرب والتركمان والاشوريين والايزيدية والشبك, اي ببساطة انهم ليسوا اكراداً ,اذ مثل ما انتم رفضتم تسمية العراق بلد عربي يحق لهذه الاقوام ان ترفض تسمية شمال العراق ب ( كردستان), ومن حقها ان ترفض هذه التسمية العنصرية و باعلى صوتهم تحت راية الديمقراطية الجديدة في العراق وان لا يكون مصيرهم السجون التي تملكونها في شمال العراق,

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

نعم انا كاذب والحقيقة والصدق كلها معك . انا كوردي مجوسي ولدتني امي في كوردستان وانت ولدتك امك في على ضفاف فرات العروبة.ولدتني امي عميل لايران و اسرئيل وامريكا وجزر الوق واق وانت وطني شريف وحبك لصدام وبشار جاء من حبك للعراق ولسوريا الهمجية . ولدتني امي كاذب ولااقول الصدق وولدتك امك صادق وملاك وماتنطق عن الهوى سامحك الله. انا بوق للمجوس. اعلم والله لو كنت تعاني كما نعاني مانطقت كلمة واحدة بحق كوردستان المقدسة . وامثالك كنتم بنعيم ويصل اليكم فتات صدام وبثار كنتم تأكلون وتشربون وتلبسون ونحن مشردون ومقتلون لاذنب لنا سوى انا رفضنا ان نكون محتلين وقاومنا بأجسادنا واجساد شبابنا الاحتلال العربي الهمجي . اخي العزيز انت من غسلو دماغك منذ الطفولة , علموك الحقد على كوردستان منذ الطفولة .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

نعم انا كاذب والحقيقة والصدق كلها معك . انا كوردي مجوسي ولدتني امي في كوردستان وانت ولدتك امك في على ضفاف فرات العروبة.ولدتني امي عميل لايران و اسرئيل وامريكا وجزر الوق واق وانت وطني شريف وحبك لصدام وبشار جاء من حبك للعراق ولسوريا الهمجية . ولدتني امي كاذب ولااقول الصدق وولدتك امك صادق وملاك وماتنطق عن الهوى سامحك الله. انا بوق للمجوس. اعلم والله لو كنت تعاني كما نعاني مانطقت كلمة واحدة بحق كوردستان المقدسة . وامثالك كنتم بنعيم ويصل اليكم فتات صدام وبثار كنتم تأكلون وتشربون وتلبسون ونحن مشردون ومقتلون لاذنب لنا سوى انا رفضنا ان نكون محتلين وقاومنا بأجسادنا واجساد شبابنا الاحتلال العربي الهمجي . اخي العزيز انت من غسلو دماغك منذ الطفولة , علموك الحقد على كوردستان منذ الطفولة .

كرد أيران صهيوأمركا
ابوقباد جينيور -

كرد أيران صهيوأمركاالبروفسور كمال مجيد: لقد قاسى شعبنا الكردي في العراق، منذ سنة 1961 وحتى الان، الامرين بيد حزبي مسعود البارزاني وجلال الطالباني. فبحجة الدفاع عن حقوق هذا الشعب المنكوب حمل حزب مصطفى البارزاني، الذي كان يضم جلال واتباعه حينذاك، سلاح شاه ايران لاسقاط حكومة عبد الكريم قاسم الوطنية. ففي مقابلة لجلال في مجلة الوسط اللندنية (العدد 357 في 20/11/1998) يقول في سياق كلامه حول قانون الاصلاح الزراعي، بأن الاقطاعيين الاكراد ((قرروا الهجرة والتوجه الى ايران وبدأت ايران تحركهم وتسلحهم وتعيدهم الى المناطق الحدودية عبر الاتصال بالجنرال الايراني ورهام ... وبعد دراسة الموقف في حزبنا تولد اتجاهان: الاول على رأسه ملا (البارزاني) وكنت انا اقودهم...)) وقد رأى هذا الاتجاه: (( ان هذه الحركة تستغل المشاعر القومية واخافة عبد الكريم قاسم وما علينا سوى العمل ضمنها من اجل افراغها والسيطرة على قيادتها واخراج عناصرها وبالتالي نحن نتولى العمل المسلح الحقيقي ضد عبد الكريم قاسم.)) وفي تقرير للسفير البريطاني في بغداد (راجع الملف 28 لسنة 1963 للوثائق البريطانية المنشورة في Pوبليچ Rيچوردس Oففيچي بلندن ) يقول: (( اجتمع قادة الحزب الكردي بموظفي السفارة الامريكية في بغداد عدة مرات قبل القيام بحركتهم ضد قاسم.)) وهناك ايضاً كتاب ((الموساد في العراق ودول الجوار)) للمؤلف الاسرائيلي شلومو نكدمون ( ترجمة بدر عقيلي) حيث يحوي عدداً كبيراً من صور مصطفى البارزاني في اسرائيل. هكذا ارتبطت حركة الحزب الكردي المسلحة بشاه ايران وأمريكا واسرائيل منذ اللحظة الاولى.

كرد أيران صهيوأمركا
ابوقباد جينيور -

كرد أيران صهيوأمركاالبروفسور كمال مجيد: لقد قاسى شعبنا الكردي في العراق، منذ سنة 1961 وحتى الان، الامرين بيد حزبي مسعود البارزاني وجلال الطالباني. فبحجة الدفاع عن حقوق هذا الشعب المنكوب حمل حزب مصطفى البارزاني، الذي كان يضم جلال واتباعه حينذاك، سلاح شاه ايران لاسقاط حكومة عبد الكريم قاسم الوطنية. ففي مقابلة لجلال في مجلة الوسط اللندنية (العدد 357 في 20/11/1998) يقول في سياق كلامه حول قانون الاصلاح الزراعي، بأن الاقطاعيين الاكراد ((قرروا الهجرة والتوجه الى ايران وبدأت ايران تحركهم وتسلحهم وتعيدهم الى المناطق الحدودية عبر الاتصال بالجنرال الايراني ورهام ... وبعد دراسة الموقف في حزبنا تولد اتجاهان: الاول على رأسه ملا (البارزاني) وكنت انا اقودهم...)) وقد رأى هذا الاتجاه: (( ان هذه الحركة تستغل المشاعر القومية واخافة عبد الكريم قاسم وما علينا سوى العمل ضمنها من اجل افراغها والسيطرة على قيادتها واخراج عناصرها وبالتالي نحن نتولى العمل المسلح الحقيقي ضد عبد الكريم قاسم.)) وفي تقرير للسفير البريطاني في بغداد (راجع الملف 28 لسنة 1963 للوثائق البريطانية المنشورة في Pوبليچ Rيچوردس Oففيچي بلندن ) يقول: (( اجتمع قادة الحزب الكردي بموظفي السفارة الامريكية في بغداد عدة مرات قبل القيام بحركتهم ضد قاسم.)) وهناك ايضاً كتاب ((الموساد في العراق ودول الجوار)) للمؤلف الاسرائيلي شلومو نكدمون ( ترجمة بدر عقيلي) حيث يحوي عدداً كبيراً من صور مصطفى البارزاني في اسرائيل. هكذا ارتبطت حركة الحزب الكردي المسلحة بشاه ايران وأمريكا واسرائيل منذ اللحظة الاولى.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

غريب امر هذه الشبيبة التي تنادي برفع العلم السوري الكبير بدون الرموز الكردية التي تعبر عن اللون الثقافي للشعب الكردي، انها تخرج للشوارع وتنادي بالحرية وباللغة الكردية، بما أنهم يعادون الرموز الكردية فلما يتم رفع الشعار وكتابتها باللغى الكردية، انها سياسات لا تختلف عن سياسة المعارضة العربية بشيء،

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

غريب امر هذه الشبيبة التي تنادي برفع العلم السوري الكبير بدون الرموز الكردية التي تعبر عن اللون الثقافي للشعب الكردي، انها تخرج للشوارع وتنادي بالحرية وباللغة الكردية، بما أنهم يعادون الرموز الكردية فلما يتم رفع الشعار وكتابتها باللغى الكردية، انها سياسات لا تختلف عن سياسة المعارضة العربية بشيء،

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

تنادي بنفس الشعارات بالرغم من أن المعارضة العربية باتت تنادي بالاسراع من التدخل التركي للمنطقة، تدعو لتتريك الوطن السوري بكافة أشكاله، المعارضة التي ترفع الراية التركية في كل من بانياس ودرعا وحمص، تطلق الشعارات المشجعة لهذيان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وتقوم الشبيبة الثورة الكرد بالدعوة لمساندة هذه المعارضة التي تفتح الباب أمام الويلات التي ستأتي على الشعب الكردي، هل يمكن لهذه الشبيبة ان تمثل الارادة الكردية؟سابقا لم تكن هذه الفئة وهذه المفاهيم موجودة بين الشبيبة الكردية، مذا حدث وقد ظهرت في هذه الفترة، التي يحتاج فيها الشعب الكردي الى توحيد صفوفه لينادي بصوت واحد بالحرية والديمقراطية، بناءا على تحقيق كافة مطالبه الوطنية القومية، يبدو بأنهم نزلوا بالمظلة من الهواء لميثلوا مصالح القوى الخارجية في غربي كردستان، ما هو المنطق والمعقولية في ان يتم رفض الرموز الكردية في المسيرات التي تقام في المنطقة، وماذا يعني ان يجتمع الجميع تحت راية العلم السوري الواحد دون حمل الرموز الكردية، لماذا يتم الاصرارا على رفض اللون الكردي من بين الالوان الاخرى؟لو قمنا بالمقارنة ما بين السياسة التي تفرضها كل من الحكومة السورية والحكومة التركية والايرانية والامريكية على الشعب الكردي مع مفهوم شبيبتنا هذه، لرأينا بأنه لا يوجد فرق فيما بينها، الاولى تفرض الصهر القومي بشكل قسري على الشعب الكردي،

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

تنادي بنفس الشعارات بالرغم من أن المعارضة العربية باتت تنادي بالاسراع من التدخل التركي للمنطقة، تدعو لتتريك الوطن السوري بكافة أشكاله، المعارضة التي ترفع الراية التركية في كل من بانياس ودرعا وحمص، تطلق الشعارات المشجعة لهذيان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وتقوم الشبيبة الثورة الكرد بالدعوة لمساندة هذه المعارضة التي تفتح الباب أمام الويلات التي ستأتي على الشعب الكردي، هل يمكن لهذه الشبيبة ان تمثل الارادة الكردية؟سابقا لم تكن هذه الفئة وهذه المفاهيم موجودة بين الشبيبة الكردية، مذا حدث وقد ظهرت في هذه الفترة، التي يحتاج فيها الشعب الكردي الى توحيد صفوفه لينادي بصوت واحد بالحرية والديمقراطية، بناءا على تحقيق كافة مطالبه الوطنية القومية، يبدو بأنهم نزلوا بالمظلة من الهواء لميثلوا مصالح القوى الخارجية في غربي كردستان، ما هو المنطق والمعقولية في ان يتم رفض الرموز الكردية في المسيرات التي تقام في المنطقة، وماذا يعني ان يجتمع الجميع تحت راية العلم السوري الواحد دون حمل الرموز الكردية، لماذا يتم الاصرارا على رفض اللون الكردي من بين الالوان الاخرى؟لو قمنا بالمقارنة ما بين السياسة التي تفرضها كل من الحكومة السورية والحكومة التركية والايرانية والامريكية على الشعب الكردي مع مفهوم شبيبتنا هذه، لرأينا بأنه لا يوجد فرق فيما بينها، الاولى تفرض الصهر القومي بشكل قسري على الشعب الكردي،

حماية الأكراد
ابوقباد جينيور -

يقول هنري كيسنجر ، في الفصل الثالث من مذكراته ( سنوات التجديد ) الصادرة عام 1999 وهو يتحدث عن أبعاد العلاقة الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ الكردية في فترة السبعينات من القرن الماضي مايلي : ( إن حماية الأكراد كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف ، كما أن محادثات السلام الإسرائيلية العربية لم تكن تسير بشكل جيد ، وكانت إدارة نيكسون تحت النار من معارضيها بسبب حرب فيتنام والمشاكل الداخلية .. ولكن دعم الأكراد كان علينا أن يوزن بالقياس الى أهمية موقعهم الجغرافي في المنطقة العربية وكذلك تركيا وإيران .) إذن هو إعتراف ضمني ومنذ قرابة أربعين عاماً من أحد صناع القرار الأمريكي ، وهو اليهودي الصهيوني ، أولاً بحماية الأكراد ، إستناداً الى أهمية موقعهم الجغرافي المتاخم لسوريا وإيران وتركيا ، أي بكلمة أخرى وبالمفهوم السياسي القائم على المصلحة الأمريكية ـ الإسرائيلية أنهم ، أي الأكراد ، ورقة اللعب المهمة ووسيلة الضغط الفاعلة عند الحاجة اليها .. وثانياً تأييده لفكرة دعم الأكراد وأهمية ذلك ، والدعم هنا لاشك قد ظهر جلياً في تلك الحقبة من قبل إيران الشاه وإسرائيل .. ولاحقاً من قبل السياسة الأمريكية في المنطقة والتواجد الإسرائيلي في المنطقة الكردية في شمال العراق وحتى يومنا هذا

حماية الأكراد
ابوقباد جينيور -

يقول هنري كيسنجر ، في الفصل الثالث من مذكراته ( سنوات التجديد ) الصادرة عام 1999 وهو يتحدث عن أبعاد العلاقة الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ الكردية في فترة السبعينات من القرن الماضي مايلي : ( إن حماية الأكراد كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف ، كما أن محادثات السلام الإسرائيلية العربية لم تكن تسير بشكل جيد ، وكانت إدارة نيكسون تحت النار من معارضيها بسبب حرب فيتنام والمشاكل الداخلية .. ولكن دعم الأكراد كان علينا أن يوزن بالقياس الى أهمية موقعهم الجغرافي في المنطقة العربية وكذلك تركيا وإيران .) إذن هو إعتراف ضمني ومنذ قرابة أربعين عاماً من أحد صناع القرار الأمريكي ، وهو اليهودي الصهيوني ، أولاً بحماية الأكراد ، إستناداً الى أهمية موقعهم الجغرافي المتاخم لسوريا وإيران وتركيا ، أي بكلمة أخرى وبالمفهوم السياسي القائم على المصلحة الأمريكية ـ الإسرائيلية أنهم ، أي الأكراد ، ورقة اللعب المهمة ووسيلة الضغط الفاعلة عند الحاجة اليها .. وثانياً تأييده لفكرة دعم الأكراد وأهمية ذلك ، والدعم هنا لاشك قد ظهر جلياً في تلك الحقبة من قبل إيران الشاه وإسرائيل .. ولاحقاً من قبل السياسة الأمريكية في المنطقة والتواجد الإسرائيلي في المنطقة الكردية في شمال العراق وحتى يومنا هذا

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

أردوغان يقول: لا يوجد قضية تسمى بالقضية الكردية، انما توجد مشكلة اخواني الاكراد، أي بهذا المشروع يهدف لتحويل القضية الكردية كشعب الى قضية اشخاص محتاجون للدعم المادي كي يحسنوا أوضاعهم، بشرط أن يتعاملوا كعملاء مع النظام ومساندتة له في سبيل تصفية القضية الكردية. وهم حاليا يطيلون من مدة المداخلة على النظام السوري الى أن يتم تصفية بذور حزب العمال الكردستاني في غربي كردستان، ينتظرون حدوث الانتخابات البرلمانية كي يصفون امورهم مع المعارضة ومن ثم يتدخلون في الشؤون السورية. واليوم سينعقد الكونفرانس الثاني للمعارضة في انطاليا، تبدو هناك سيناريوهات مخططة خلف الستائر، والنظام السوري أيضا لا يزال يعقد الآمال على النظام التركي ويبدو بانه يترجاه كي لا يجتمع بالاخوان المسلمين وينظمهم ضده، وأن لا يقوم بسحب التركمان الى تركيا كي يقوم بتنظيمهم في مواجهتهم. المتاجرة والحسابات السياسية لا تزال قيد النقاش ما بين النظامين، سوريا تستخدم ورقة حزب العمال الكردستاني، وتركيا تستخدم ورقة الاخوان، الحقيقة هي أن حزب العمال الكردساني أصبح واقعة مترسخة في صميم ووجدان الشعب الكردي في غربي كردستان بعد تقديمهم لأربعة آلاف شهيد ولا زال الاف المنضمين لصفوف الحزب يترقبون الاحداث بتمعن شديد وعن قرب، وهم حريصين على الدفاع عن عائلاتهم وعن حقوق شعبهم في غربي كردستان في مواجهة أي هجوم عسكري.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

بشار الاسد حاولت وبشكل دائم على ارضاء الحكومة التركية في هذا المجال، سيرت حملات اعتقال واسعة بحق المواطنين الكرد، استخدمت كافة اساليب الترهيب والترعيب داخل السجون وخارجها بهدف تصفية الحزب، إلا ان ذلك لم يضعف من عزم الشعب الكردي، بل زاد من ارتباطه واصراره على التمسك بحقوقه. لذلك بامكاننا القول أن الحكومة التركية تتمسك بورقة فاشلة. فإذا لم تحقق الحكومة السورية مطالب الشعب الكردي عندها سيكون الانهيار البادر للعيان حتميا للنظام. وفي كلتا الحالتين سيكون من نصيب الشعب الكردي الحصول على حقوقه المشروعة وتحقيق حريته، سواء كان عن طريق اجراء عملية التغيير الديمقراطي أو مع انهيار النظام.على شبيبة الثورة الكرد تفهم هذه الاوضاع كي لا يصبحوا العوبة بيد القوى العدوة للشعب الكردي،

لكي اكون كرديا
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:وحسب مفهوم البعض ولكي اكون كرديا اصيلا بمفهوم بعض البسطاء والمأجورين والعنصريين فيجب ان لا اقول الحقيقه التي اعرفها وان لا اتطرق الى ما تنص عليه الوثائق التاريخيه !!! ؟؟ آسف جدا يا أخواني, (ولست هنا بصدد الدفاع عن نفسي) فأنا كردي واحترم قومي واعتز باصلي واحب تراثي واطرب لسماع موسيقانا (على بساطتها) واشعر بالسعاده عندما ادبك او عندما احضر الأحتفالات الشعبيه وادافع عن حقوق شعبي ولكن بالشكل الذي اؤمن به وليس بالشكل الذي تريدوه انتم واسيادكم.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

بشار الاسد حاولت وبشكل دائم على ارضاء الحكومة التركية في هذا المجال، سيرت حملات اعتقال واسعة بحق المواطنين الكرد، استخدمت كافة اساليب الترهيب والترعيب داخل السجون وخارجها بهدف تصفية الحزب، إلا ان ذلك لم يضعف من عزم الشعب الكردي، بل زاد من ارتباطه واصراره على التمسك بحقوقه. لذلك بامكاننا القول أن الحكومة التركية تتمسك بورقة فاشلة. فإذا لم تحقق الحكومة السورية مطالب الشعب الكردي عندها سيكون الانهيار البادر للعيان حتميا للنظام. وفي كلتا الحالتين سيكون من نصيب الشعب الكردي الحصول على حقوقه المشروعة وتحقيق حريته، سواء كان عن طريق اجراء عملية التغيير الديمقراطي أو مع انهيار النظام.على شبيبة الثورة الكرد تفهم هذه الاوضاع كي لا يصبحوا العوبة بيد القوى العدوة للشعب الكردي،

هناك فسحه من ضميرهم
ابوقباد جينيور -

طالب العسل:القاده الكرد مثالا على الحكام الذين ينهبون مال الشعب ولكن هناك فسحه من ضميرهم تفكر بالشعب, فحين كان مسعود على عداء مع صدام واحس بخطر غريمه التاريخي جلال الطالباني استنجد بصدام حسين بل وجاء وقَبّل كتفي الرئيس وكان ممنونا له لنجدته ونجدة الكرد من بطش مايسمونهم بالجلاليين, وهذا موقف وإن كان انتهازيا الا انه يعبر عن ان مسعود قَدّمَ مصلحة شعبه على كرامته ومشاعره في انه كان على عداء مع صدام فكيف يستنجد به ولكن المصلحه العامه للشعب تقضي بأن يتنازل المرء احيانا لأجل مصلحه عليا وليس اعلى هنا من مصلحة الشعوب... وكذلك فعل جلال الطالباني عام 1983 حين كان على خلاف شديد مع مسعود وطلب مساعدة وحُكم صدام في الخلاف الذي دب بينه وبين غريمه مسعود فآثر مصلحة الشعب الكردي على مصلحته ومصلحة حزبه واستنجد بعدوه في سبيل وقف نزيف الدم الكردي وقال حينها مقولته الشهيره ..صدام الحكم وليس الخصم... وسواء كانت افعال هؤلاء حقيقيه او هي مجرد رياء فالمحصله ان هؤلاء فضلوا مصلحة شعوبهم لنقل مع مصلحتهم ولن نقل فوقها, فمسعود اليوم وابنه مسرور ونهاد وغيرهم من عائلة البرزاني اصبحوا اصحاب ثروات مأهوله بالمليارات ولم يعد هناك مجال للتفكير بالملايين التي اصبحت مجرد مصرف جيب لأحدهم, وكذلك جلال الطالباني واعضاء حزبه وعائلته وثرواتهم لاتخفى على احد فشركات الإتصالات الضخمه والفضائيات وشركات البترول وغيرها انما جائت من ثروات الشعب

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

شهدت مدينة جمجمال في محافظة السليمانية، اليوم الثلاثاء، مراسيم وصول رفاة 104 أطفال وامرأتين كانوا قد دفنوا جماعيا بكركوك .

هناك فسحه من ضميرهم
ابوقباد جينيور -

طالب العسل:القاده الكرد مثالا على الحكام الذين ينهبون مال الشعب ولكن هناك فسحه من ضميرهم تفكر بالشعب, فحين كان مسعود على عداء مع صدام واحس بخطر غريمه التاريخي جلال الطالباني استنجد بصدام حسين بل وجاء وقَبّل كتفي الرئيس وكان ممنونا له لنجدته ونجدة الكرد من بطش مايسمونهم بالجلاليين, وهذا موقف وإن كان انتهازيا الا انه يعبر عن ان مسعود قَدّمَ مصلحة شعبه على كرامته ومشاعره في انه كان على عداء مع صدام فكيف يستنجد به ولكن المصلحه العامه للشعب تقضي بأن يتنازل المرء احيانا لأجل مصلحه عليا وليس اعلى هنا من مصلحة الشعوب... وكذلك فعل جلال الطالباني عام 1983 حين كان على خلاف شديد مع مسعود وطلب مساعدة وحُكم صدام في الخلاف الذي دب بينه وبين غريمه مسعود فآثر مصلحة الشعب الكردي على مصلحته ومصلحة حزبه واستنجد بعدوه في سبيل وقف نزيف الدم الكردي وقال حينها مقولته الشهيره ..صدام الحكم وليس الخصم... وسواء كانت افعال هؤلاء حقيقيه او هي مجرد رياء فالمحصله ان هؤلاء فضلوا مصلحة شعوبهم لنقل مع مصلحتهم ولن نقل فوقها, فمسعود اليوم وابنه مسرور ونهاد وغيرهم من عائلة البرزاني اصبحوا اصحاب ثروات مأهوله بالمليارات ولم يعد هناك مجال للتفكير بالملايين التي اصبحت مجرد مصرف جيب لأحدهم, وكذلك جلال الطالباني واعضاء حزبه وعائلته وثرواتهم لاتخفى على احد فشركات الإتصالات الضخمه والفضائيات وشركات البترول وغيرها انما جائت من ثروات الشعب

وقف ..سوريه عربيه
ابوقباد جينيور -

د.شكري الهزَّيل:علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

وقف ..سوريه عربيه
ابوقباد جينيور -

د.شكري الهزَّيل:علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

دماغك وغرت في اهوائك, انت مثقف ثقافة بعثية ولا الومك في ذلك في سن السادسة يدرس الطفل السوري مبادء البعث و العنصرية المسمومة .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

دماغك وغرت في اهوائك, انت مثقف ثقافة بعثية ولا الومك في ذلك في سن السادسة يدرس الطفل السوري مبادء البعث و العنصرية المسمومة .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

دماغك وغرت في اهوائك, انت مثقف ثقافة بعثية ولا الومك في ذلك في سن السادسة يدرس الطفل السوري مبادء البعث و العنصرية المسمومة .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

..لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان.

القبائح والجرائم!!!!
ابوقباد جينيور -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد, لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريحt;. وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

مشاكل سوريا يعرف الفرنسسين الخبثاء وحدهم كيف زرعوها، بلصق قوميات ومذاهب وتوجهات متناقضة في كيان لم ولن ولا رابط له غير العنف والاجبار والأنفال.

القبائح والجرائم!!!!
ابوقباد جينيور -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد, لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريحt;. وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

هولوكوستا كردية
ابوقباد جينيور -

عمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين

أزلام البعث وأردغان
ابوقباد جينيور -

تعبير كردستان سورية!!! كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

هولوكوستا كردية
ابوقباد جينيور -

عمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض ولم يبقى امام الكرد سوى الوحدة والتضامن والنضال المستميت والمستمر الى حين ان يكونوا الاصحاب الحقيقيون لخيرات بلدهم .

فتوى عيسى لحد77
ابوقباد جينيور -

ممرات (سرية) للبيشمركه تؤمّن دخول (أنصار السنة) عبر إيران بشرط عدم تنفيذ هجمات في كردستان أزال الخبير السياسي الأميركي (مايكل روبن) بعض الأغطية عن أسرار عدم "تجاسر" بعض التنظيمات الإرهابية على تنفيذ جرائم انتحارية في كردستان. وقال إن القوات الأميركية اكتشفت منذ وقت ليس قصيراً، ممرات سرية لميليشيات البيشمركه تؤمّن دخول عناصر منظمة "أنصار السنة" عبر إيران بشرط عدم تنفيذ أعمال إرهابية في محافظات كردستان الثلاث. ولم يشمل الاتفاق "كركوك" ولذلك تشهد – حالها حال المدن العراقية العربية الأخرى- عمليات قتل واغتيال وتفجيرات انتحارية. وبسبب صمت الأميركان حيال مظاهر القسوة والاضطهاد والإفقار والإهمال والتمييز تتصاعد بين الأكراد نغمة اتهامهم بالتواطؤ مع القيادات الكردية، وهي حالة "خيبة أمل" أصيب بها الشعب الكردي خاصة بعد عملية غزو العراق سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) طبقاً لما يقوله (روبن). وخلال الأسبوع الأول من شهر تموز سنة 2003 كانت إحدى الوحدات العسكرية الأميركية تقوم بواجبات الدورية فوق جبل يقع في الشمال الشرقي من العراق وعلى بعد 30 ميلا قرب الحدود الإيرانية، فتقاطعت مع نقطة تفتيش غير مرخص بها تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، كانت تحتفظ في مخبأ لها بأموال وجوازات سفر إيرانية. وتأكد للقوات الأميركية فيما بعد أن المسؤولين في الحزب الديمقراطي استخدموا نقطة التفتيش تلك لتسهيل عبور الإيرانيين، سامحين للناشطين الإيرانيين بمقايضة الجوازات الإيرانية والحصول على أوراق الهوية الكردية مقابل صفقات مالية نقدية. وقد اعترف مسؤولون أكراد –في أحاديث خاصة مع الخبير مايكل روبن- أن هذه الحالة لم تكن الوحيدة. وفي بداية تفجّر عمليات التمرّد في العراق خلال شهر نيسان 2004، أصبحت كردستان نقطة مرور لأفراد المجموعة التي تسمى "أنصار السنة". كان أعضاؤها يدخلون كردستان العراقية عن طريق ممرات حدودية عبر إيران، ويحصلون على مسارات آمنة الى الموصل مقابل اتفاق بعدم القيام بعمليات انتحارية أو عمليات تفجير أو اغتيال أو قتل في المحافظات الكردية الشمالية الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك، وربما "كانوا يدفعون لهم بشكل جيد" كما يقول (روبن).

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض ولم يبقى امام الكرد سوى الوحدة والتضامن والنضال المستميت والمستمر الى حين ان يكونوا الاصحاب الحقيقيون لخيرات بلدهم .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

باني كي مون: عيسى لحدو فقد كل شعور انسانيّ .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

باني كي مون: عيسى لحدو فقد كل شعور انسانيّ .

حزب البعث الكوردستان
ابوقباد جينيور -

استنساخ آليات البعث في السيطرة ربما تقع الضحية في حب جلادها. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيب جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في "القائمة السوداء، وبهذا يحرمون من فرص

حزب البعث الكوردستان
ابوقباد جينيور -

استنساخ آليات البعث في السيطرة ربما تقع الضحية في حب جلادها. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيب جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في "القائمة السوداء، وبهذا يحرمون من فرص

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لو كانت كردستان قابلة للبلع ,لنجحتوا ايام اللفيي ومساعدات البريطانيين لكم

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لو كانت كردستان قابلة للبلع ,لنجحتوا ايام اللفيي ومساعدات البريطانيين لكم

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

استقلال أقليم كردستان وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة جنوب السودان.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

استقلال أقليم كردستان وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة جنوب السودان.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

انهم يريدون ابادتنا، كورد..كوردستان..كورد..كوردستان..

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

انهم يريدون ابادتنا، كورد..كوردستان..كورد..كوردستان..

طوابير كردستان
ابوقباد جينيور -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

طوابير كردستان
ابوقباد جينيور -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

رغبة اسيادهم الأمريك
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:في البدايه احب ان اقول لكل العراقيين, ان هؤلاء الذين يسمون انفسهم قادة للشعب الكردي انما هم يمثلون انفسهم واتباعهم فقط وهم قله في المجتمع الكردي ولا يمكن القياس عليهم ولكنهم وللاسف اقول, يستغلون نقطة الضعف في شعبنا ويلعبون على وتر حساس ليجنوا من وراء ذلك ارباحا سياسيه خاصه تنفيذا لرغبة اسيادهم الأمريكان.

رغبة اسيادهم الأمريك
ابوقباد جينيور -

البروفسور الكردي عمر ميران:في البدايه احب ان اقول لكل العراقيين, ان هؤلاء الذين يسمون انفسهم قادة للشعب الكردي انما هم يمثلون انفسهم واتباعهم فقط وهم قله في المجتمع الكردي ولا يمكن القياس عليهم ولكنهم وللاسف اقول, يستغلون نقطة الضعف في شعبنا ويلعبون على وتر حساس ليجنوا من وراء ذلك ارباحا سياسيه خاصه تنفيذا لرغبة اسيادهم الأمريكان.

لا نريد ذلك في سورية
ابوقباد جينيور -

خارج الموضوع

لا نريد ذلك في سورية
ابوقباد جينيور -

خارج الموضوع

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

كردستان سورية=كردستان الغربية المحتلة

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

كردستان سورية=كردستان الغربية المحتلة

فتوى عيسى لحدوا
عراقي -

يا حرام فتوى عيسى لحدوا صار يهلوس ،والله صار ابو قباد عقدة عند الأكراد

فتوى عيسى لحدوا
عراقي -

يا حرام فتوى عيسى لحدوا صار يهلوس ،والله صار ابو قباد عقدة عند الأكراد

عيسى هيرو لحدوخانم
ابوقباد جينيور -

(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه "سفيرها هناك تقريباً". وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما.

عيسى هيرو لحدوخانم
ابوقباد جينيور -

(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه "سفيرها هناك تقريباً". وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

عيسى لحدو = انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة .

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

عيسى لحدو = انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة .

انهم يريدو ابادتنا93
ابوقباد جينيور -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

انهم يريدو ابادتنا93
ابوقباد جينيور -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

لقي الوثائق الرسمية العراقية التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا على الأنترنيت الأضواء على الهجمات الكيمياوية التي تعرضت لها المواقع والقرى الكوردية في النصف الأول من عام 1987 . وتظهر هذه الوثائق وبوضوح مشاركة عيسى لحدوا ودوائر ومؤسسات عسكرية واستخباراتية عديدة في التخطيط وتنفيذ تلك المجازر الدموية .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

لقي الوثائق الرسمية العراقية التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا على الأنترنيت الأضواء على الهجمات الكيمياوية التي تعرضت لها المواقع والقرى الكوردية في النصف الأول من عام 1987 . وتظهر هذه الوثائق وبوضوح مشاركة عيسى لحدوا ودوائر ومؤسسات عسكرية واستخباراتية عديدة في التخطيط وتنفيذ تلك المجازر الدموية .

فتوى الله محييك
احمد -

الله محييك يا فتوى لقد عريت عيسى لحدو هذا الانسان المتوحش الذي يعيش في القرون الوسطى الذي لايعترف بحقوق الشعوب احييك مره ثانيه اخي وخلصنا من المريض جاسم لحدو

فتوى الله محييك
احمد -

الله محييك يا فتوى لقد عريت عيسى لحدو هذا الانسان المتوحش الذي يعيش في القرون الوسطى الذي لايعترف بحقوق الشعوب احييك مره ثانيه اخي وخلصنا من المريض جاسم لحدو

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

أنظروا وتمعنوا ماذا تدور في مخيلاتهم وبقايا وخلايا البعث النائمة والمؤمنة بإلإحاد واڵتزمت المميت وبقداسية لغتهم والتعالي علی غير عربي... کيف أبنائنا وأحفادنا يا ا تری تستطيع مع هولاء أن تعيش؟ ألم يأتي ألآوان أن نعلن ولادة دولة کوردستان ؟وإلی متی ألإنتظار ؟؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

وأعلم عيسى لحدوا آلآن نفط الکوردي للکوردي ومضی بلا الرجعة ذالک الوقت تذهب ريع نفطنا الی جيوبکم ؛ولم تبقی شعار نفط العرب للعرب.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

وأعتذر منکم هذه الکلمة أنتم جبناء لأنکم ترون کورد فريسة سهلة لأنهم لايملکون الطائرات والأسلحة توازي مالديها إسرائيل.

فتوى عيسى لحدوا
عراقي -

معهم حق البرزانيون لا يحبون أسم أبو قباد، الأول ممنوع نحكي عنه والجينيور فضحهم

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

وأعتذر منکم هذه الکلمة أنتم جبناء لأنکم ترون کورد فريسة سهلة لأنهم لايملکون الطائرات والأسلحة توازي مالديها إسرائيل.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

مخالف لشروط النشر

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

مخالف لشروط النشر

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

وسوف يحشرکم رب الکورد مع ألإبليس وجهنم مصيرکم قل أللهما أشهد

فتوى عيسى لحدوا
ابوقباد جينيور -

هؤلاء كتاب ومؤرخين أكراد

فتوى عيسى لحدوا
ابوقباد جينيور -

هؤلاء كتاب ومؤرخين أكراد

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

كوردستان هي مهد الحضارات،

109فتوى عيسى لحدوا
ابوقباد جينيور -

صار عندكم رب خاص!!!!!! أستغفر الله العظيم منكم

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

كوردستان هي مهد الحضارات،

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

باني كي مون: عيسى لحدو فقد كل شعور انسانيّ

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

باني كي مون: عيسى لحدو فقد كل شعور انسانيّ

تاريخ فتوى عيسى لحدو
ابوقباد جينيور -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

تاريخ فتوى عيسى لحدو
ابوقباد جينيور -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

يمكن للأفكار المتطرفة إلا أن تفرز التطرف و الكراهية على الطرف الآخر وهو أمر عانى منه الاعراب أكثر من الكثير و لا أعتقد بأنهم سوف يتسامحون مع من يدعو الى المزيد منه .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

ترى لماذا أثار المشروع الكردي لكوردستان هذه الضجة في أوساط الشوفينيين العرب و من العروبيين على الساحة الأعلامية العربية ؟.

فتوى عيسى لحدو
ابوقباد جينيور -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض :ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

فتوى عيسى لحدو
ابوقباد جينيور -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض :ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

من حق ضحايا الأبادة الجماعية و التطهير العرقي و الطائفي أن يتساءلوا عن إمكانية التعايش مع من شارك في إبادتهم و لم يبدي أي ندم على قيامه بذلك بل لا يزال يتغنى بالجزارين الذين إرتكبوا تلك المذابح

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

وتفضح الطروحات الشوفينية حقيقة مواقف و دوافع أصحابها من القضية الكردية و من سياسات التعريب و التطهير العرقي. فرغم أن هذه السياسات شملت مدن و مناطق عديدة في غرب كوردستان.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

وتفضح الطروحات الشوفينية حقيقة مواقف و دوافع أصحابها من القضية الكردية و من سياسات التعريب و التطهير العرقي. فرغم أن هذه السياسات شملت مدن و مناطق عديدة في غرب كوردستان.

فتوى عيسى لحدو
ابوقباد جينيور -

وأعلم عيسى لحدوا آلآن نفط الکوردي للکوردي ومضی بلا الرجعة:وكشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي.

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

ولا يتردد هؤلاء الشوفينيون في صراخهم و عويلهم حول کوردستان و في تصريحاتهم الى الفضائحيات العربية تزييف حقائق التاريخ و ترديد ( النصوص التاريخية ) المقتبسة من حملة صدام حسين الأيمانية في إعادة كتابة التاريخ !واقوال بشار الاسد وكتب ميشيل عفلق.....

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

كما أعلن فتوى عيسى لحدوا من على شاشة شبكة الأخبار العربية التي إنضمت أخيرا و عبر بعض برامجها الى ( الصولة الجهادية !!) لأيتام صدام ضد الكرد .

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

ولا يتردد هؤلاء الشوفينيون في صراخهم و عويلهم حول کوردستان و في تصريحاتهم الى الفضائحيات العربية تزييف حقائق التاريخ و ترديد ( النصوص التاريخية ) المقتبسة من حملة صدام حسين الأيمانية في إعادة كتابة التاريخ !واقوال بشار الاسد وكتب ميشيل عفلق.....

فتوى عيسى لحد
ابوقباد جينيور -

لماذا أثار المشروع الكردي لكوردستان هذه الضجة في أوساط الشوفينيين العرب?بشار اندريا.الى متى يا ساسة الاكراد تبقون تطلقون على شمال العراق تسمية عنصرية ليس لها اي اتباتات تاريخية حقيقية, والستم انتم من نادى بأن لا يطلقوا على العراق بلد عربي مع العلم بأن 80% من سكانه عرب ,وهذا حقكم اذا كنتم اليوم قومية, ولكن ليس من حقكم ان تطلقوا تسمية (كردستان) على كل من يعيش في شمال العراق. وان شمال العراق يعيش فيه اضافة الى الاكراد ,العرب والتركمان والاشوريين والايزيدية والشبك, اي ببساطة انهم ليسوا اكراداً ,اذ مثل ما انتم رفضتم تسمية العراق بلد عربي يحق لهذه الاقوام ان ترفض تسمية شمال العراق ب ( كردستان), ومن حقها ان ترفض هذه التسمية العنصرية و باعلى صوتهم تحت راية الديمقراطية الجديدة في العراق وان لا يكون مصيرهم السجون التي تملكونها في شمال العراق,

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

أن آثار سياسيات التطهير العرقي زائلة لا محالة لأن دولة القانون و العدالة و الديموقراطية لا تستوي مع سيطرة البعض دون وجه حق على أراضي و مزارع و ممتلكات الغير .

فتوى عيسى لحد
ابوقباد جينيور -

لماذا أثار المشروع الكردي لكوردستان هذه الضجة في أوساط الشوفينيين العرب?بشار اندريا.الى متى يا ساسة الاكراد تبقون تطلقون على شمال العراق تسمية عنصرية ليس لها اي اتباتات تاريخية حقيقية, والستم انتم من نادى بأن لا يطلقوا على العراق بلد عربي مع العلم بأن 80% من سكانه عرب ,وهذا حقكم اذا كنتم اليوم قومية, ولكن ليس من حقكم ان تطلقوا تسمية (كردستان) على كل من يعيش في شمال العراق. وان شمال العراق يعيش فيه اضافة الى الاكراد ,العرب والتركمان والاشوريين والايزيدية والشبك, اي ببساطة انهم ليسوا اكراداً ,اذ مثل ما انتم رفضتم تسمية العراق بلد عربي يحق لهذه الاقوام ان ترفض تسمية شمال العراق ب ( كردستان), ومن حقها ان ترفض هذه التسمية العنصرية و باعلى صوتهم تحت راية الديمقراطية الجديدة في العراق وان لا يكون مصيرهم السجون التي تملكونها في شمال العراق,

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية وتحرير كوردستان؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتهم الثقافية لعقود طويلة ؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى - -

ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية وتحرير كوردستان؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتهم الثقافية لعقود طويلة ؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

عيسى لحدو = انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة . bye , bye , bye

فتوى عيسى لحد
ابوقباد جينيور -

أثار المشروع الكردي لكوردستان?منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. وهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

فتوى عيسى لحد
ابوقباد جينيور -

أثار المشروع الكردي لكوردستان?منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. وهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا قامت هذه الدول العربية الإسلامية بمساعدة قتل الكرد ؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا قامت هذه الدول العربية الإسلامية بمساعدة قتل الكرد ؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا قامت هذه الدول العربية الإسلامية بمساعدة قتل الكرد ؟أن السبب عنصري ?لماذا

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا قامت هذه الدول العربية الإسلامية بمساعدة قتل الكرد ؟أن السبب عنصري ?لماذا

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا لم تتحرك جامعة الدول العربية لإيقاف عمليات القتل و الإبادة المنظمة للأكراد ؟لماذا سكت إخواننا العرب عن هذه المجازر البشرية البشعة فلم ينطق أو يتظاهر أحد في العواصم العربية ؟

فتوى عيسى لحدوا
فتوى -

لماذا لم تتحرك جامعة الدول العربية لإيقاف عمليات القتل و الإبادة المنظمة للأكراد ؟لماذا سكت إخواننا العرب عن هذه المجازر البشرية البشعة فلم ينطق أو يتظاهر أحد في العواصم العربية ؟

يا كوردستان الأمل...
صخر -

لن ينال منك بعد الأعداء ياحبيبتي......لن يصطادوا بعد في ربوعك القساة الأرهابين و لن يطال البعد سهام الغدر طيورك و الحمائم.......لقد تبدلت الزمان و الدهر..... أما تنظر الى جوارك!!!!! لقد وشحت كل بقعة منك بوشاح الحرية الذهبي اللون و ها يملئ النور الساطع المعكوسة منك كل بقعة من ديارك يا كوردستان الحبيبة...... لقد أنهارت قلاع أعدائك الظلمة و لم تعد لهم أثر .....أبشري يا كورد ها قد كشفت المستور و تبين الحق و لم تعد تخنقك اللظمات ...... أبشروا يا رفاق الدرب و يا محبي النضال و الحرية, لقد هبت نسيم الحرية و كن صابرا مقاوما و يملئ الأمل و النور قلبك المجروح لأن الصبح قد دنت....أليس الصبح بقريب؟؟؟!!!!!.

يا كوردستان الأمل...
صخر -

لن ينال منك بعد الأعداء ياحبيبتي......لن يصطادوا بعد في ربوعك القساة الأرهابين و لن يطال البعد سهام الغدر طيورك و الحمائم.......لقد تبدلت الزمان و الدهر..... أما تنظر الى جوارك!!!!! لقد وشحت كل بقعة منك بوشاح الحرية الذهبي اللون و ها يملئ النور الساطع المعكوسة منك كل بقعة من ديارك يا كوردستان الحبيبة...... لقد أنهارت قلاع أعدائك الظلمة و لم تعد لهم أثر .....أبشري يا كورد ها قد كشفت المستور و تبين الحق و لم تعد تخنقك اللظمات ...... أبشروا يا رفاق الدرب و يا محبي النضال و الحرية, لقد هبت نسيم الحرية و كن صابرا مقاوما و يملئ الأمل و النور قلبك المجروح لأن الصبح قد دنت....أليس الصبح بقريب؟؟؟!!!!!.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ما زال الكثير من العراقيين والعرب يعتبرون حصول الأكراد على الحرية بمثابة تهديد للدولة العراقية بحجمها المصطنع الكبير، أسوأ من ذلك ينظرون بحسد إلى ما يحققه الأكراد من تطور مهم في مناطقهم التي عانت طوال 74 عاماً من حملات الجيش العراقي، التي اتسمت بالقسوة والتخريب المتعمد وتهجير السكان من مدنهم وأراضيهم وتوطين العرب فيها، كما كانت تفعل دول الاستعمار قبل مائة عام!

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

ما زال الكثير من العراقيين والعرب يعتبرون حصول الأكراد على الحرية بمثابة تهديد للدولة العراقية بحجمها المصطنع الكبير، أسوأ من ذلك ينظرون بحسد إلى ما يحققه الأكراد من تطور مهم في مناطقهم التي عانت طوال 74 عاماً من حملات الجيش العراقي، التي اتسمت بالقسوة والتخريب المتعمد وتهجير السكان من مدنهم وأراضيهم وتوطين العرب فيها، كما كانت تفعل دول الاستعمار قبل مائة عام!

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

فمن غير المعقول أن تلتقي ثقافة العنف بثقافة السلام.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

فمن غير المعقول أن تلتقي ثقافة العنف بثقافة السلام.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

للتاريخ عبر ودروس ينبغي عيسى لحدو الاستفادة منها.

فتوى عيسى لحدو
فتوى -

للتاريخ عبر ودروس ينبغي عيسى لحدو الاستفادة منها.

عراقي98
دعوة هزلية -

مهزلة اصطفاف المواطنين لقتلهم بصورة جماعية من قبل الارهابيين، مستمرة في العرض على خشبة المسرح العراقي، وندعو المواطنين الاغبياء كافة للمشاركة بارواحهم الرخيصة في هذه المسرحية الهزلية.

عراقي98
العراقيون الرخيصون -

قلما يمر يوم دون ان يقتل 53 عراقيا مثلما حدث في (قانا) اليوم، ودون ان تعلن اية دولة عربية او اسلامية اي حداد، ودون ايضا ان تجتمع الامم المتحدة او يدين الامين العام او الخاص لها، او جامعة الدول العربية او امينها العام قتلهم المجاني، ودون ان يستنكر او حتى يتحدث عن موتهم المجاني بيد الارهابيين مسؤول عربي او اسلامي ولا حتى محلل استراتيجي بليد، ودون ان يفتي احد من رجال الدين المسلمين لا السنة منهم ولا الشيعة بضمنهم السيستاني الايراني بتحريم قتلهم بالجملة والمفرد، بل ان جلهم اهدر دمائهم واحلها كبطاقة دخول الى مواخير الجنة وملاويطها التي تعج بالعاهرات والغلمان والمشروبات الكحولية الرخيصة، وحتى لم تتفضل الفضائيات العربية او الاسلامية بتسميتها بمجزرة او مذبحة... ولا ولا ولا... فكم انتم رخيصون ايها العراقيون.

عراقي98
التقسيم -

منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم

عراقي98
legitimate rights -

The real issue is, is that the Kurds are not Arabs and they want all that their legitimate rights that every human being in the world deserves. I.e. social, economic and political rights unhindered by the state!

عراقي98
الدولة العراقية -

بصراحة ما بنى على باطل فهو باطل=الدولة العراقية .

عراقي98
هوية قومية -

فكما نعلم .. ان الدول التي تتألف من اثنيات متعددة.. وتنوع باطيافها السكانية والجغرافية.. والحضارية التاريخية.. مهما كانت نسبها السكانية.. بالنسبة لمجموع السكان لكل اثنية... وخاصة ان كانت الاطياف ...الاثنية لديها مناطق تركز جغرافي وتاريخي .. فليس من السهولة فرض (هوية قومية او اي صفة جزئية اخرى) .. على عموم ذلك البلد. .. لان ذلك سوف يثير النعرات العنصرية.. كما حصل بالعراق .. وسيرلانكا.. والسودان.. تركيا

عراقي98
العراقيون -

بل نجد حتى في البلدان التي لديها قومية واحده.. كتونس او قطر او البحرين او الاردن.. والتي دمجت الهوية (الوطنية مع الهوية القومية).. بدأت ترفع شعار (الاردن اولا) ، (تونس اولا).. وهكذا.. والسبب.. لان النزعة الوطنية الجامعة لعموم سكان البلد.... والاعتراف بالخصوصية الوطنية لكل دولة.. هي الامن لاستقرار الدول من النزعات الخارجية.. الشمولية.. التي تجر البلدان الى صراعات وحروب..وكلنا نعلم ان الحرب العالمية الاولى والثانية.. كانت بسبب النزعة القومية الشمولية.. التي تجعل البلدان تتوسع لخارج حدودها.. وتضطهد الاثنيات السكانية في دولها.. بدعوى انها (اقلية) رغم انها اكثرية في مناطق سكناها بتلك الدول

عراقي98
العنصرية -

هل المفروض ان يطرح (عروبة العراق).. التي تعني فرض هوية قومية على عموم الهوية الوطنية العراقية في العراق المتعدد الاثنيات القومية.. ام المفروض ان يطرح (عراقية العراق).. كهوية وطنية جامعة لكل الاثنيات العرقية والاطياف المذهبية والدينية والعشائرية.. فتكون الهوية العراقية خالصة بعيده عن الهوية العنصرية.....

عراقي98
(كركوك) -

صراع كركوك.. كشف زيف القوى القومية.. وكيلها بمكيالين.. فهي من جهة تريد فرض هوية قومية بشكل عنصري.. على عموم الهوية الوطنية العراقية.. في العراق المتعدد القوميات.. ومن جهة ثانية.. نجدها ترفض ضم كركوك لكوردستان العراق.. على اساس ان (كركوك هويتها عراقية... لكل العرب والكورد والتركمان) العراقيين.. بمعنى انها القوى القومية تفهم ما معنى ; الوطنية العراقية الجامعة بهوية عراقية خالصة).. ولكن لكركوك فقط.. اي .. ان فقط (كركوك) عن القوميين هي (عراقية).. اما العراق الذي هو كركوك مكبرة.. بتعدد اثنياته.. فهو (عربي) ؟؟؟؟؟؟ فليس هذا تناقض ما بعده تناقض...!!!!!

عراقي98
الشيعة العرب -

الشيعة العرب العراقيين.. تم اضطهادهم مذهبيا منذ مئات السنين ولحد يومنا هذا.. بكل الوسائل.. من حكومات سنية عربية جائرة همشت شيعة العراق.. واثخنت بهم الجراح.. واوقعت بهم طوفان من الضحايا والجرحى والايتام والارامل.. عبر التاريخ.. لذلك نؤكد بان الفيدرالية الوسط والجنوب.. هي الضمان لعدم عودة الطغيان الطائفي والعنصري.. ضد شيعة العراق..بل هي الضمانة بكبح جماح القوى السنية الطائفية والعنصرية.. و الجماعات المسلحة .. من ممارسة جرائمها ضد العراقيين عامة وضد شيعة العراق خاصة.. علما ان الفيدراليات تقام على اساس الخصوصيات التي تتعرض لها الاثنيات من اضطهاد.. وثانيا ان المركزية هي نظام خطير في بلد متعدد الاثنينات المذهبية والقومية..

حق يراد به باطل
كوردي سوري -

أويد ما قاله الاخ عبدالله حمدي(تعليق رقم3).أضيف:يعطي الكاتب الحق لنفسه بالكلام باسم الكرد جميعا في حين هو يدافع عن التصرفات الخاطئة لحزب الاتحاد الديمقراطي الاوجلاني على طريقة قول كلمة حق من اجل الباطل.كان الكاتب سيكون صادقا لو تكلم بصراحة ودافع عن رفع حزب اوجلان السوري رايات خاصة به لكنه خدع نفسه مثل شبيحة النظام الاعلاميين وجعل من رايات الحزب اعلاما قومية للكرد.هذا السلوك يعكس النظرة الديكتاتورية المتأصلة في فكر وطرح اعلام اوجلان وهو يتسغل المعاناة القومية الطويلة التي تعرض لها الكرد في محاولة فاشلة لتبرير تصرفات حزب اوجلان لشق صف الحراك الكوردي وضرب ثورة الحرية والكرامة وهو ما يخدم العصابة الحاكمة.علاقة الحزب الاوجلاني مع اجهزة عصابة الاسد الحاكمة معروفة للكرد السوريين ولكثيرين من المناضلين العرب السوريين.رفع الكرد السوريين لرايات الحرية والديمقراطية لا تعني ان الكرد تنازلوا عن حقوقهم القومية المشروعة كما فعل زعيمهم عبدالله اوجلان طوال وجوده في قبضة النظام السوري وهو مستمر في سجنه في ضرب القضية الكوردية لحساب اعدائها.يحاول الكاتب تغطية خدمة حزب اوجلان الاتحاد الديمقراطي بشق صف الحراك الكوردي لعصابة الحكم التي تتراجع امام اصرار وارادة ابطال الحرية والديمقراطية السوريين في كل البلاد وذلك بكلام عام عن حقوق الكرد القومية المشروعة.ان تصرفات اتباع اوجلان الخاطئة مكشوفة لجميع السوريين ولا يمكن اخفاءها بالخداع والتضليل بكلام عام.

لاحول ولاقوهالا بالل
سامان مزوري المانيا -

يعني يارجل كل هذه المسبات والشتم والالوان والاسماء من جاسم وعيس لحدو وابوقواد وابو قتيبه في الاخير طلعت انك كوردي يامن الله يطيح كل كوردي على شاكلتك ا. نداء كردي تركي شريفابوقباد جينيور - GMT 11:44:48 2011 الثلائاء 2 أغسطسكل كردي ينادي بالجنسية السورية هوخائن خائن خائن ، نحن نازحين مشردين من أراضينا الحبيبة أرضنا تنادينا ، ياأردغان أسمع جيداً نحن نعلم بضغوطك على الحكومة السورية لتعطينا الجنسية السورية لننسى وطننا الحبيب ؟ لا يامجرم ياسفاح دماء ملايين الشهداء الأكراد لن تذهب سدى نحن سنعود لأراضينا المغتصة وسنعاقبكم ،سنذهب للأمم المتحدة للأعتراف بالمجازر الكردية على يد الأتراك السفاحين وستدفعون الفدية لكل كردي موجود على وجه الأرض ، كل كردي فقد ٩٠ بالمئة من عائلته على أيدي الأتراك ؟ يا أتراك أنتم تعلمون بأن نهايتكم أصبحت بالأفق