أصداء

طائرات السيد المالكي المتطورة لمقاتلة من؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


أجل، إنه سؤال مشروع. فهذه ألــ 36 طائرة إف 16 الأمريكية المتطورة المقاتلة )غير الدفاعية( التي بشرنا نوري المالكي بعزمه على اقتنائها، لقتال من؟ إيران، أم تركيا، أم سوريا، أم السعودية، أم الكويت، أم الأردن؟؟ أم هي لتحرير الجولان ومزارع شبعا وفلسطين؟؟
وقبل الإجابة على هذا السؤال أطرح هذه الأسئلة:
هل لدينا دولة قائمة واضحة الحدود والمقاييس والسياسة والنظام كأية دولة أخرى من دول البشر؟

وهل لدينا حكومة واحدة يشارك وزراؤها في رسم شخصيتها وسياستها وأهدافها، ومتفقون على تنفيذ برامجها وسياساتها، بحق؟

وهل لدينا جيش موحد مهني مستقل عن الأحزاب والتيارات والعشائر والمرجعيات والمليشيات، ومتفرغ لمهمته الوحيدة، ومنشغل بتدريباته في معسكراته، وجاهز للدفاع عن الوطن ساعة الضرورة؟

وهل هو قادر فعلاً على أن يطلق رصاصة واحدة، إذا ما أراد أن يصد جيشا غازيا جاءنا من شرق الوطن أو غربه أو جنوبه أو شماله؟ وهل يملك سلاحا لمهمة وطنية خطيرة من هذا النوع؟

ولكي يصبح جيشُ المالكي قادرا على غزو الكويت أو السعودية أو إيران أو الأردن أو سوريا أو تركيا، أسوة بسلفه الراحل، لتأديبها ومنعها من استرخاص الماجدات العراقيات، فماذا تفعل طائراته الـ 36 في مقاتلة مئات الطائرات والصواريخ وأقمار التجسس التي تحشدها دول الجوار، صغيرها وكبيرها، على حد سواء؟. أم إنه يؤمن بالمثل الصيني، )رحلة الأف ميل تبدأ بـ 36 طائرة فقط(؟؟

شيء آخر. هل لدينا برلمان واحد منتخب من المواطنين )بحق وحقيق( ليحمي مصالحهم ومواقفهم ويمنع الحكومة من إهدارها والعبث بها، أم إنه لملوم من حاشية هذا الزعيم وذالك؟
هل هو برلمان الشعب العراقي أم برلمان نوري ومقتدى واعمار وأياد وصالح وأسامة ومسعود وجلال، فقط لا غير؟

في حوار أجرته مجلة المجلة مع محمد الهوني - المستشار السابق لسيف الإسلام القذافي، قالإن الحالة الليبية كان مقدرا لها أن تتحول إلى حرب أهلية، على خلاف الحالتين المصرية والتونسية اللتين انحاز فيهما الجيش لصالح المتظاهرين ليحمي الدولة من الانهيار.

وقال الهوني )إن المجلس الانتقالي ليست له أية قوة، فالإخوان المسلمون لهم ميليشياتهم، والقبائل لها ميليشياتها. والقاعدة في بلاد المغرب، إذا دبت الفوضى، لن تجد لها مكاناً أفضل من ليبيا لتهديد المنطقة وأوروبا. وستدخل القاعدة بقضها وقضيضها، وهذا أكيد، إن لم تكن قد دخلت بالفعل(. وأضاف: ) ليبيا بلد بلا دستور، بلا جيش، بلا برلمان، بلا أحزاب. ليبيا بلد بلا رئيس، ولا نائب رئيس. ليبيا ليست دولة.

أسألكم بالله، ألا تشعرون بأن الهوني يتحدث أيضا عن العراق الديمقراطي الجديد؟ أعلم بأن كثيرين من عشاق المالكي والصدر والحكيم وعلاوي والمطلق والنجيفي والبرزاني والطالباني سوف يرشقونني بما اعتدتُ عليه من ورد وسكر وزبيب، ويردون علي بأن العراق دولة كاملة غير منقوصة. فيه حكومة منتخبة وجيش وبرلمان ورئيس ونواب رئيس وحرية وديمقراطية وأمن وأمان وسلام. اللهم سامح هؤلاء المتعصبين المتحيزين المخدوعين، فهم لا يعلمون.
فدولتنا العامرة الزاهرة القوية العزيزة لم تستطع منع إيران الشقيقة الكبرى من قصف قرى كردستان الأمنة. ولم تجرؤ على صفعها حين جففت أنهار المواطنين وجعلتها قاحلة، أو حين رمت وساخاتها علينا فدمرت مزارعنا ولوثت مياهنا.

وها هو المالكي وأعوانه ومستشاروه، بعد كل ذلك الصراخ والعويل من ظلم البعث السوري الذي يرسل المخربين والقتلة لتفجير المفخخات في أسواقنا وقتل نسائنا وشيوخنا وأطفالنا، يبارك اليوم، بصفاقة وقلة حياء، مجازر الأسد، تيمنا وتنفيذا لأوامر الولي الفقيه، وكان عليه أن يغتنم الفرصة فيدعم نضال الشعب السوري لتحرير سوريا من بعثها الأشد ظلما ودموية وفسادا من بعث صدام حسين.

لا تغضبوا مني يا أحبة دولة القانون وإيران وحزب الدعوة. فالعراق الجديد دولة فاشلة، بل هو ليس بدولة.

إنه واحة ٌلاستراحة الولي الفقيه وقاسم سليماني الذي قال عنه النائب الكردي الجريء الدكتور محمود عثمان: من العار ان يلعب هذا الرجل مثل هذا الدور في بلادنا.
أما ما عدا ذلك فديكور وتمثيليات صبيانية في مدرسة مشاغبين. فلا حكومة ولا معارضة. لا ديمقراطية ولا ديكتاتورية. لا إسلام ولا علمانية. لا اشتراكية ولا رأسمالية. لا رئاسة ولا برلمان، لا ملكية ولا جمهورية. دولة من كل شيء، ومن دون أي شيء.

نوري المالكي محتار. ماذا يفعل. أمريكا تريد أن تبقى، وإيران تريدها أن ترحل. لا هو صدام حسين الآمر الناهي الوحيد فيأمر ويطاع، ولا حكومته حكومة طيعة فتسمع كلامه، ولا برلمانه برلمان مستقل عن رؤساء الكتل والتجمعات والأحزاب والعشائر والمرجعيات فيحتكم إليه ويشكو له ظلم شركائه في حكومة المائدة المستديرة، ويطلب منه أن يخرجه من هذا المأزق اللعين.

وحالُ خصومه رؤساء الكتل والأحزاب والمليشيات لا تقل عن حاله حرجا وورطة. فجميعهم، يشتهون ويستحون. يريدون بقاء أمريكا، ولكن لا يريدون أن يحملوا هُم هذه الجريرة. وها هو مقتدى الذي دوخنا بشعاراته النارية عن كفر المحتل ووجوب قتاله يرفض رحيل قوات الاحتلال، ويوافق على بقاء )خبراء ومدربين عسكريين أمريكان( بعشرات الآلاف، ولكنه رفض بشمم منحهم أية حصانة. وحتى صالح المطلق والنجيفي وعلاوي، موافقون موافقون موافقون، ولكنهم يناورون لتسويد وجه المالكي وحده. بالمقابل ظل هو يناضل من أجل أن يرمي الصخام كله على وجوه منافسيه وحساده المنافقين.

أظن، وبعض الظن إثم، أن صفقة الطائرات المقاتلة الــ 36 نوع ٌ من المجاملة وتطييب الخواطر، ورسالة مودة عاطرة تحمل عميق امتنانه وعرفانه بجميل العم سام.

إن الوطن على يدي أبي إسراء ورفاقه عامرٌ بالخيرات، غارق في الطيبات، وأفقر عراقي في أفقر قرية من قرى الجنوب والشمال أكثر غنى ورفاها وصحة من جميع سكان دول الجوار.
وحفنةٌ من مليارات النفط تهدى لأمريكا قطرة من بحر لا ينضب، فما المشكلة؟؟.

أيها العزيز نوري المالكي، أنت في حاجة إلى تحرير إرادتك أولا، ومليء بطون مواطنيك ثانيا، وغسل نفسك وقلبك ويديك من جراثيم الطائفية ثالثا، واستعادة الإلفة والأخوة والمودة والمنافع المتبادلة رابعا، وتعاون على البر والتقوى ولا تتعاون على الإثم والعدوان. بعد ذلك كله يحق لك أن تفتش عن طائرات وصواريخ عابرة للقارات وأقمار تجسس اسابحة في ملكوت الله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
iRqi christian
saad -

nOw the the time todeclare state in ninawa vally--why ur waiting -time is running

لماذا لا يطالب؟
علي الزندي -

وسؤال نسي الكاتب ان يوجهه للمالكي وهو:اين ال125 طائرةالمقاتلة في ايران؟اين 36 طائرة مدنية موزعة في العالم؟لماذا لايطالب بها المالكي؟ال16 طائرة التي يطالب بها من اجل التبرير لبقاء القواتالامريكية في العراق.

هدية
الطير المهاجر -

ولايهمك اخي يطيها هدية متواضعة للجارة الصديقة والشقيقة ايران (يمكن صفقة من جوة العباية والدفع من النفط العرافي) مثل العشرة مليار الي اطاهن لعيون الاسد بناء على اوامر ولي الفقيه.

Well said
Rizgar -

شكرا للتحليل المنطقي, ربما يعود الحليمة الى عادتها القديمة لقصف قرى كوردستان , نفس عنصرية صدام و لكن ليس له صلاحيات صدام, ونعم دكتور عثمان انسان شريف و نزيه ,ممنوع عليه السفر الى تركيا رسميا ,شخص غير مقبول في حالة دخولها تركيا .

هدية لايران
درع -

هذه الطائرات سيقدمها السيد المالكي هدية لايران صدق او لا تصدق الزمان بيننا.

الى درع
حميد -

ما أسخف تعليقك.

عجيب
عماد -

عجيب غريب، يهمل الجيش تنتقدوه، يهتم بالجيش تنتقدوه يلتفت يمنة ترشقوه بالسب واللعن يلتفت يسرة تفعلون كذلك، يعني ما العمل ومعه هيئة من الوزراء والمدراء والعسكريين وكلهم من المحسوبين على كل الفئات (المتحاصصة)، إن المقال مجرد هجوم على المالكي ليس إلاّ وهوبعيد عن الموضوعية إلى حد بعيد واتهام بالطائفية التي ستبقون تكيلونها للرجل حتى تجعلوه طائفيا فعلا، أنا شخصيا كنت أقرأ كتاباتك عن صدام، بعد التغيير طبعا،وكنت أرى فيها نوعا من الموضوعية، لكن مقالك المتطرف هذا جعلني أتراجع عن رأيي

Rizgarاذبحوا كبشاً
الكبش المسكين -

العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون : في ٥ حزیران (یونیو) ١٩٦٧ قال لبكوب للبارزاني, إن إسرائیل دمرت جمیع أسلحة الجو العربیة، وقام لبكوب برسم خارطة لتوضیح سیر المعارك، وقد احتفل البارزاني بھذا الانتصار على طریقتھ الخاصة إذ أحضر أحد خدمھ كبشاً ضخماً علق علیھ في رقبتھ شریطاً أزرق وأبیض– دلالة على العلم الإسرائیلي – وكتب علیھا (ھنئوا إسرائیل لاحتلالھا جبل البیت)، اللیلة سنذبح خروفاً قرباناً لاحتلالكم القدس، وقد عمت الفرحة جمیع أنحاء كردستان لتدمیر إسرائیل لسلاح الجو العراقي.

عماد زعلان
منار -

السيد عماد زعلان. يقول إذا استمريتم في القول عن المالكي طائفي سيصير طائفي. إذاكان المالكي الآن غير طائفي وهذا تصرفاته، كل اللي حوله حزب الدعوة أو إيراني، فكيف يكون وما يفعل بنا حين يصير طائفيعجيب؟روح طائفية ضخمة في تعليقك

الى 6
درع -

يبدو انني وقعت على الجرح ايها اللاحميد

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

عجبا لبقايا الاستعمار التكريتي الذين اهدروا اموال العراق على حروب عبثيه واسلحه خرده هم اليوم يستكثرون على عراق العراقيين العراق الجديد الذي يشارك فيه الجميع يستكثرون عليه ان يشتري الطائرات. فهل ساله الكاتب الموالي لدول الخليج لماذا دول الخليج تشتري هذه الدول الطائرات. ثم لماذا يستكثر بقايا الاستعمار التكريتي على الجيش العراقي ولايسميه باسمه فيسميه جيش المالكي. مشكله هؤلاء انه مصابون بهتيريا ضياع الحكم الطائفي للاقليه الغير شرعي والدكتاتوري. اي شتردون ....

لماذا تشكك ؟
سعد بن ابي وقاص -

يا اخي الزبيدي لماذا تشكك بنوايا القائد العام للقوات المسلحة العراقية ؟ فالرجل له الخبرة الكافية في اختصاصه , الم يكن سابقا ولازال المسؤل الاول عن خط الاغتيالات في حزب الدعوة ؟ اذن فهو قاتل ويعرف كيف يقتل ويخطط للقتل وما يجري في العراق من اغتيالات حاليا افضل شاهد على ما نقول , ثم ان سيدة حكام العراق ايران بحاجة الى طائرات من طراز اف - 16 الامريكية فاتفق المالكي لشرائها على نفقة العراق ليقدمها كهدية لايران

لم تترك لنا شئ
الباتيفي -

لم تترك لنا شئ لنعلق عليه كلامك 100% صحيح والمالكي وجماعه الشله ممن يتقاسمون البقره الحلوبه الميزانيه الخياليه فلا فائده منهم صدام دمر العراق واحرقه وهولاء قامو بنثر ما تبقئ من رماد العراق بين ارجال ولي الفقيه دام الله عمامته وضله.ونحن في واد والمعلق المدعو ابو قواد جاسم ايلاف سابقا ويكتب باسم رزكار في تعليق رقم 8 هو في واد ومتئ دمرت اسرائيل لعراق او طاشراته وهل كنت حاضرا يوم .... عمت الفرحه جميع اجزاء كوردستان ...... جراح العراق عميقه وطائرات العراق انما كانت لاجل قتل شعب العراق وليس الدفاع عنه كما يفعلها في حزب البعث العربي السوري العفلقي ........ وكل عام وجميع الاخوه المسلمين بخير بمناسبه شهر رمضان الكريم

ابن صبحه
ماهر الحديد -

وممكن ان تقول لنا يا أبراهيم التكريتي ماذا فعل صدام .... بأكثر من ٦٠٠ طائره مقاتله؟ الم يستخدمها لقتل الشعب وغزو الجوار شرقاً وجنوباً وفي النهايه انتهى بحضر دولي عند خطي ٣٢ و ٣٨ يمنع تحليق طائراته للقيام باعملها الاجراميه ضد الشعب. لا تهمك ال ٦٠٠ طائره ولكن تهتم ب ٣٦ طائره اشتراها رئيس الوزراء لحماية العراق؟؟؟

اللهم اني صايم
عراقي وبس -

خارج عن الموضوع

ردود بعثية
حمدان -

النفس البعثي واضح في الردود لانه فقد الته الاعلامية مع نهياة صدام .. يعيش هذه الحسرات ويحاول ان يقدمها بطريقة تحليلية.. ملعوبة .....

إلى أحمد الفراتي
عادل بغداد -

سلم لي على مخابرات إيران. صرت علامة فارقة . كل ما يكتب الزبيدي... تطلق لسانك الطيب الهاديء المؤدب الجميل وتشتم. عافرم عليك. شجاع.

كذبه ساذجه
عراقي -

أذا كان هدف المالكي بناء الجيش العراقي على أسس علمية مدروسة فلا ضير من صفقة الطائرات مع أمريكا ولكن السلاح الجوي ليس كل شيء فيجب أن يقوم ببناء كل صنوف الجيش على حد سواء و خاصة الصنف المدرع , ولكن أنا اعتقد أن هذه الصفقة كانت لأغراض تبريرية لبقاء القوات الأمريكية في العراق بحجة تدريب الجيش العراقي ولو أخذنا هذا الكلام بحسن النيه , فنالك سؤال , كم من المدربين و الخبراء نحتاج لتدريب العناصر العامله على سربي الطائرات المستورده ... ؟ هل نحتاج خمسة عشر الف من القوات الأمريكيه لتدريبهم , أنا اعتقد أن هذا التبرير ساذج الى حد بعيد ولا يصدقه احد أريد من خلاله أقناع الشعب العراقي ببقاء القوات الامريكية في العراق , ولكن هذا لا يصدقه العراقيون و مردود على مروجيه و أن دل على شيء أنما يدل على سذاجتهم و غبائهم .

البعثي ما ينعدل مثل
ابن الرافدين -

يعني كل واحد يقتني السلاح لازم يحارب البعيد والقريب ليش احنا رفيق ابرهيم احنا شنو كسبنا من وراء حروبكم مرة قادسية صدام ومرة ام المعارك بعدين الدولة التى لا تملك السلاح لتحمي نفسها تصبح فريسة لكل من هب ودب ليش انتة ما اتشوف الاقزام يتطاولون على العراق بعدين هذا موضوعك مال واحد بايع وامخلص .

إلى ما هر الحديد
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

حماية العراق ممّن؟؟ من غزو مغولي؟! لقد أشبعنا النظام البعثي الفاشي حروباً! وقد جاء الآن الوقت لتسديد التعويضات لـ (ايران والكويت)! ألم يكن حرياً بالحكومة الحالية شراء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية ومحطات لتصفية المياه وتحليتها بدلاً من صرف المليارات على شراء طائرات؟ ولكن آخ... آآآآآآآآآآآآآآخ.

إلى عماد رقم 7
شيماء بغداد -

المالكي ومستشاروه غير طائفيين. يبحثون عن الخبرة والكفاءة والنظافة فقط دون النظر إلى الطائفة. لذلك كل من مع المالكي خبراء وأصحاب مواهب، شيعة وسنة، مسيحيين ةمسلمين، عرب وأكراد وتركمان. حزب الدعوة غير مهم. والمرجعية غير مهمة. وإيران غير مهمةة. المهم هو العراق وشعبه ومصلحته. والله عيب؟ المالكي طائفي مع سبق الإصرار والترصد. والدليل قالو له.

إلى عماد رقم 7
شيماء بغداد -

المالكي ومستشاروه غير طائفيين. يبحثون عن الخبرة والكفاءة والنظافة فقط دون النظر إلى الطائفة. لذلك كل من مع المالكي خبراء وأصحاب مواهب، شيعة وسنة، مسيحيين ةمسلمين، عرب وأكراد وتركمان. حزب الدعوة غير مهم. والمرجعية غير مهمة. وإيران غير مهمةة. المهم هو العراق وشعبه ومصلحته. والله عيب؟ المالكي طائفي مع سبق الإصرار والترصد. والدليل قالو له.

مقال موضوعي
مصطفى العراقي -

بعض التعليقات بعيدة عن موضوع المقال, بالطبع السؤال وجيه ولا يضير الكاتب ان كان تكريتيا فهو عراقي اولا" واللطام الفراتي لا يستسيغ ان يمس احد صاحبه المالكي الذي تحكمه عقدة اسمها السنة. جيش المالكي الالكتروني فاشل في التعليق ولا يوازيه في الفشل الا جيش حليفه الطائفي الجديد الاسد الساقط انشاء الله. هذه الطائرات لن تستخدم ضد ايران بالطبع ولا تركيا ولا اسرائيل فعقيدة الحكومة الحالية هي العداء للعرب فقط وشعبه ايظا

مقال موضوعي
مصطفى العراقي -

بعض التعليقات بعيدة عن موضوع المقال, بالطبع السؤال وجيه ولا يضير الكاتب ان كان تكريتيا فهو عراقي اولا" واللطام الفراتي لا يستسيغ ان يمس احد صاحبه المالكي الذي تحكمه عقدة اسمها السنة. جيش المالكي الالكتروني فاشل في التعليق ولا يوازيه في الفشل الا جيش حليفه الطائفي الجديد الاسد الساقط انشاء الله. هذه الطائرات لن تستخدم ضد ايران بالطبع ولا تركيا ولا اسرائيل فعقيدة الحكومة الحالية هي العداء للعرب فقط وشعبه ايظا

مدفوع الاجر
عمر المنصوري -

بالتاكيد ان الكاتب قد استلم اجره من اعداء العراق والحاقدين قد ايدوه فقط عداء للشيعه المسيره تسير وسيعود العراق رغم انف الحاقدين

مدفوع الاجر
عمر المنصوري -

بالتاكيد ان الكاتب قد استلم اجره من اعداء العراق والحاقدين قد ايدوه فقط عداء للشيعه المسيره تسير وسيعود العراق رغم انف الحاقدين

إلى أحمد الفراتي
ن ف -

الإستعمار الحقيقي الذي نعاني منه يا أحمد الفراتي هو العشيرة التي تنتمي أنت إليها. والعشيرة التي بجوار عشيرتك أيضاً. والعشيرة الاخرى في المدينة المجاورة لمدينتك. التخلف الذي نعاني منه يا أحمد هو بسسب النظام العشائري الإمبريالي الذي أبتلينا به. إن من أسباب هذا التمزّق الذي يعاني منه جسد العراق هو ولاء العراقي للعشيرة.. وإن لم يكن للعشيرة فهو للمذهب. وإن لم يكن لعشيرة أو لمذهب فهو لحزب. وإن لم يكن لعشيرة أو لمذهب أو لحزب فهو للـ ((أنا)) وما أدراك ما الأنا.. (أنا ومن بعدي الطوفان). وإني أراك مَنْ ينتمي إلى مذهب وإلى عشيرة بكل أسف. أتساءل: أما آن الأوان لتنتمي إلى نفسك وإلى العراق؟! أما آن الأوان لتُحبَّ هذا الشعب وتربة هذا الشعب؟ يطيب لي أن اطمئنك إلى أن حزب البعث الذي فتك بالعراق وبشعبه قد مات وشبع موتاً والذي بقي حياً هو الشعب. كما يطيب لي أن ألفت عنايتك اللئيمة إلى أن النقد هو عماد النظام الديموقراطي.. وبدونه تصاب الحياة بالجفاف وتذبل فتموت. وإذا كنت تؤمن أن النظام الثيوقراطي الاستبدادي الحالي، بقيادة أبو وجه الطويل، دول رئيس الوزراء القرقوزي، هو نظام ديموقراطي فدعنا نمارس ديموقراطيتنا بحق فاطمة الزهراء. دعنا ننبّه أبو وجه الطويل باسم الديموقراطية أن شراء محطات توليد الطاقة الكهربائية أهم بكثير من شراء طائرات حربية. الطاقة الكهربائية هي التي تحرّك عجلة الحياة الاقتصادية على وجه التحديد. الطاقة الكهربائية هي التي تجعل أطفالك وأطفالي يقومون بواجباتهم اليومية على ضوء المصباح وليس على ضوء اللالة! إننا بحاجة إلى كل شيء في العراق، ولكن لسنا بحاجة إلى السلاح. نحن بحاجة إلى الماء والدواء. نحن بحاجة إلى كل شيء يا أحمد يا فراتي، ولكن لسنا بحاجة إلى سلاح.

إلى أحمد الفراتي
ن ف -

الإستعمار الحقيقي الذي نعاني منه يا أحمد الفراتي هو العشيرة التي تنتمي أنت إليها. والعشيرة التي بجوار عشيرتك أيضاً. والعشيرة الاخرى في المدينة المجاورة لمدينتك. التخلف الذي نعاني منه يا أحمد هو بسسب النظام العشائري الإمبريالي الذي أبتلينا به. إن من أسباب هذا التمزّق الذي يعاني منه جسد العراق هو ولاء العراقي للعشيرة.. وإن لم يكن للعشيرة فهو للمذهب. وإن لم يكن لعشيرة أو لمذهب فهو لحزب. وإن لم يكن لعشيرة أو لمذهب أو لحزب فهو للـ ((أنا)) وما أدراك ما الأنا.. (أنا ومن بعدي الطوفان). وإني أراك مَنْ ينتمي إلى مذهب وإلى عشيرة بكل أسف. أتساءل: أما آن الأوان لتنتمي إلى نفسك وإلى العراق؟! أما آن الأوان لتُحبَّ هذا الشعب وتربة هذا الشعب؟ يطيب لي أن اطمئنك إلى أن حزب البعث الذي فتك بالعراق وبشعبه قد مات وشبع موتاً والذي بقي حياً هو الشعب. كما يطيب لي أن ألفت عنايتك اللئيمة إلى أن النقد هو عماد النظام الديموقراطي.. وبدونه تصاب الحياة بالجفاف وتذبل فتموت. وإذا كنت تؤمن أن النظام الثيوقراطي الاستبدادي الحالي، بقيادة أبو وجه الطويل، دول رئيس الوزراء القرقوزي، هو نظام ديموقراطي فدعنا نمارس ديموقراطيتنا بحق فاطمة الزهراء. دعنا ننبّه أبو وجه الطويل باسم الديموقراطية أن شراء محطات توليد الطاقة الكهربائية أهم بكثير من شراء طائرات حربية. الطاقة الكهربائية هي التي تحرّك عجلة الحياة الاقتصادية على وجه التحديد. الطاقة الكهربائية هي التي تجعل أطفالك وأطفالي يقومون بواجباتهم اليومية على ضوء المصباح وليس على ضوء اللالة! إننا بحاجة إلى كل شيء في العراق، ولكن لسنا بحاجة إلى السلاح. نحن بحاجة إلى الماء والدواء. نحن بحاجة إلى كل شيء يا أحمد يا فراتي، ولكن لسنا بحاجة إلى سلاح.

إلى عمر المنصوري
ن ف -

كنت على وشك أن أتقيأ حين قرأت تعليقك! دعني أقتبس من تعليقك المبارك الكلمات الأخيرة واعلّق عليها: ((المسيره تسير وسيعود العراق رغم انف الحاقدين)) إنتهى الاقتباس. أي مسيرة هذه؟! هل يمكنك أن تحدّد آليتها، شكلها، لونها، أو رائحتها. نعم.. أتفق معك، إنها مسيرة، ولكنها إلى جهنم وبئس المصير. ثم ماذا تعني أن العراق سيعود رغم أنف الحاقدين؟؟ هل تعني أنه سيعود إلى مصاف الدول المتحضرّة والمتقدمة؟ أقول وهل كان العراق متقدماً أو متحضراً يوماً؟؟ العراق من خراب إلى آخر. الحكم الملكي (كان امتداداَ للحكم الاستعماري)، ثم جاء الحكم القاسمي البائس، تلاه الحكم العارفي البليد، تلاه حكم النظام البعثي الفاشي، تلاه حكم النظام الثيوقراطي الاستبدادي بقيادة أبو وجه الطويل الذي لا يفق في السياسة شيئاً! عن أي مسيرة تتحدّث يا عمر؟ صحّ النوم!

إلى عمر المنصوري
ن ف -

كنت على وشك أن أتقيأ حين قرأت تعليقك! دعني أقتبس من تعليقك المبارك الكلمات الأخيرة واعلّق عليها: ((المسيره تسير وسيعود العراق رغم انف الحاقدين)) إنتهى الاقتباس. أي مسيرة هذه؟! هل يمكنك أن تحدّد آليتها، شكلها، لونها، أو رائحتها. نعم.. أتفق معك، إنها مسيرة، ولكنها إلى جهنم وبئس المصير. ثم ماذا تعني أن العراق سيعود رغم أنف الحاقدين؟؟ هل تعني أنه سيعود إلى مصاف الدول المتحضرّة والمتقدمة؟ أقول وهل كان العراق متقدماً أو متحضراً يوماً؟؟ العراق من خراب إلى آخر. الحكم الملكي (كان امتداداَ للحكم الاستعماري)، ثم جاء الحكم القاسمي البائس، تلاه الحكم العارفي البليد، تلاه حكم النظام البعثي الفاشي، تلاه حكم النظام الثيوقراطي الاستبدادي بقيادة أبو وجه الطويل الذي لا يفق في السياسة شيئاً! عن أي مسيرة تتحدّث يا عمر؟ صحّ النوم!

دفاعات جويه
Ahmed Al-Wassiti -

انا قرات المقال ثلاث مرات ولكني لم اعرف ماذا يريد ابراهيم الزبيدي فهل يريد العراق ان يبقى بدون طائرات او دفاعات جويه!؟ وهل كون الحكومة ضعيفة يجب ان تستمر كذلك!؟ ثم ان العراق هذا هو مصيرة يجب ان يكون بلد حرب فجيران العراق ليست سويسرا او السويد جيران العراق معروفيين!

دفاعات جويه
Ahmed Al-Wassiti -

انا قرات المقال ثلاث مرات ولكني لم اعرف ماذا يريد ابراهيم الزبيدي فهل يريد العراق ان يبقى بدون طائرات او دفاعات جويه!؟ وهل كون الحكومة ضعيفة يجب ان تستمر كذلك!؟ ثم ان العراق هذا هو مصيرة يجب ان يكون بلد حرب فجيران العراق ليست سويسرا او السويد جيران العراق معروفيين!

لقد لامست الجرح
ابو العتاهيه -

كم هو مؤلم الجرح حين تلامسه؟؟هكذا ألمي وانا أقرأ المقال ولكن ياسيدي الكاتب,,,,لو حكم العراق اليوم أذكى وأشرف وأنبل جهابذة السياسه لفشل والسبب هو من يحكم العراق اليوم ليس نوري المالكي بل أعداء نوري المالكي هم من يحكمون,,الحكومه والمعارضه تتقاسمان الدوله فتصور الى أين يذهب المركب؟؟؟

لقد لامست الجرح
ابو العتاهيه -

كم هو مؤلم الجرح حين تلامسه؟؟هكذا ألمي وانا أقرأ المقال ولكن ياسيدي الكاتب,,,,لو حكم العراق اليوم أذكى وأشرف وأنبل جهابذة السياسه لفشل والسبب هو من يحكم العراق اليوم ليس نوري المالكي بل أعداء نوري المالكي هم من يحكمون,,الحكومه والمعارضه تتقاسمان الدوله فتصور الى أين يذهب المركب؟؟؟

لماذا هذا السؤال؟
علي عباس -

من عنوان المقال، القصد واضح، فالمقال يعرف من عنوانه، وبصفتك خدمت نظام البعث إلى غزوه للكويت، وتركته بعد أن عرفت أنه آيل للسقوط، والآن وقفت في صف محاربة عراق ما بعد البعث. لماذا لم توجه هذا السؤال إلى السعودية المدججة بالسلاح؟ أية دولة لن تكون محترمة ما لم تكن قوية، وهذا تسليح الجيش العراقي ليس للعدوان على أحد كما كان في عهد البعث، بل لحماية حدود الوطن. فالوقاية خير من العلاج.

لماذا هذا السؤال؟
علي عباس -

من عنوان المقال، القصد واضح، فالمقال يعرف من عنوانه، وبصفتك خدمت نظام البعث إلى غزوه للكويت، وتركته بعد أن عرفت أنه آيل للسقوط، والآن وقفت في صف محاربة عراق ما بعد البعث. لماذا لم توجه هذا السؤال إلى السعودية المدججة بالسلاح؟ أية دولة لن تكون محترمة ما لم تكن قوية، وهذا تسليح الجيش العراقي ليس للعدوان على أحد كما كان في عهد البعث، بل لحماية حدود الوطن. فالوقاية خير من العلاج.

السيد
درع -

من المفارقات في العراق الحديث ان كلمة السيد اصبحت مرادفة لكلمة حرامي .فاين ماذهبت الى دوائر الدولة وتوقفت معاملتك فيستطيع السيد ان يمشيها (( وليس مجانا طبعا )) واذا دخلت في موضوع فصل فالسيد يتبنى هذا الموضوع ويستطيع ان ينهيه (( وهذه ليست مجانا ايضا )) وطبعا على راس هذه الشلة الفاسدة يقف المجرم المطلوب للقضاء الاسباني والقضاء والعدل الالهي السيد المالكي و ستصبح عما قريب كلمة سيد مرادفة لكلمة المجرم وعلى الرغم انها حقيقة على ارض الواقع الا ان المصطلح لم يأخذ انتشاره بعد..

السيد
درع -

من المفارقات في العراق الحديث ان كلمة السيد اصبحت مرادفة لكلمة حرامي .فاين ماذهبت الى دوائر الدولة وتوقفت معاملتك فيستطيع السيد ان يمشيها (( وليس مجانا طبعا )) واذا دخلت في موضوع فصل فالسيد يتبنى هذا الموضوع ويستطيع ان ينهيه (( وهذه ليست مجانا ايضا )) وطبعا على راس هذه الشلة الفاسدة يقف المجرم المطلوب للقضاء الاسباني والقضاء والعدل الالهي السيد المالكي و ستصبح عما قريب كلمة سيد مرادفة لكلمة المجرم وعلى الرغم انها حقيقة على ارض الواقع الا ان المصطلح لم يأخذ انتشاره بعد..

الباتيفي اصابه العمى
رمضان كريم -

اياد حسين :اصابهم العمى والتعصب الكردي القومي وراحوا يفصلون ويألفون القصص التاريخية لوجود الاكراد منذ فجر التاريخ . منهم من قال ان اصل النبي نوح من الاقوام الكردية ، وان سفينة نوح رست على قمة جبل شاهق في كردستان (التي لم تولد بعد في ذلك الزمان العريق في القدم) . وبعض المؤرخين الاكراد نسبوا اصل النبي ابراهيم عليه السلام الى الكرد ايضا ، وحسب هذه المعلومة فأن بني اسرائيل من اصول كردية ، وبما ان اسماعيل عليه السلام الابن الاكبر قبل اسحاق فهو ايضا من سلالة كردية اصيلة . اذا فقد تأكدت هوية النبي محمد (ص) على انها غير عربية ، فأجداده قد هاجروا من الرها ، وهي حسب اعتقادهم مدينة كردية لالاف السنين وتقع في قلب كردستان التي لم يأتي لها ذكر في التاريخ ولا حتي في التوراة التي ذكرت كل المدن والشعوب التي كانت متواجدة في تلك الحقبة من الزمن ولم يأتي ذكر الكرد او كردستان في صفحات هذا الكتاب المقدس عندهم . فهل نساهم التاريخ واستغنى عنهم التوراة ؟ وليت الامر يتوقف عند هذا الحد فأن السومريين هم من الشعوب الكردية واجداد الاكراد الحاليين . وقد قال البروفيسور الكردي عمر ميران ان تاريخ الاكراد لو جمعناه كله لايؤلف الا بعض صفحات وذلك لعدم وجود تاريخ لهم اصلا . وبسبب هذا القول قتل هذا البروفيسور غدرا في شمال العراق .اذن هكذا بقدرة قادر فالنبي محمد ينتمي اليهم وكل من يدعي بنسبه الى ال البيت فهو منهم .

الباتيفي اصابه العمى
رمضان كريم -

اياد حسين :اصابهم العمى والتعصب الكردي القومي وراحوا يفصلون ويألفون القصص التاريخية لوجود الاكراد منذ فجر التاريخ . منهم من قال ان اصل النبي نوح من الاقوام الكردية ، وان سفينة نوح رست على قمة جبل شاهق في كردستان (التي لم تولد بعد في ذلك الزمان العريق في القدم) . وبعض المؤرخين الاكراد نسبوا اصل النبي ابراهيم عليه السلام الى الكرد ايضا ، وحسب هذه المعلومة فأن بني اسرائيل من اصول كردية ، وبما ان اسماعيل عليه السلام الابن الاكبر قبل اسحاق فهو ايضا من سلالة كردية اصيلة . اذا فقد تأكدت هوية النبي محمد (ص) على انها غير عربية ، فأجداده قد هاجروا من الرها ، وهي حسب اعتقادهم مدينة كردية لالاف السنين وتقع في قلب كردستان التي لم يأتي لها ذكر في التاريخ ولا حتي في التوراة التي ذكرت كل المدن والشعوب التي كانت متواجدة في تلك الحقبة من الزمن ولم يأتي ذكر الكرد او كردستان في صفحات هذا الكتاب المقدس عندهم . فهل نساهم التاريخ واستغنى عنهم التوراة ؟ وليت الامر يتوقف عند هذا الحد فأن السومريين هم من الشعوب الكردية واجداد الاكراد الحاليين . وقد قال البروفيسور الكردي عمر ميران ان تاريخ الاكراد لو جمعناه كله لايؤلف الا بعض صفحات وذلك لعدم وجود تاريخ لهم اصلا . وبسبب هذا القول قتل هذا البروفيسور غدرا في شمال العراق .اذن هكذا بقدرة قادر فالنبي محمد ينتمي اليهم وكل من يدعي بنسبه الى ال البيت فهو منهم .

أولويات
الياسري -

الذي فهمته من المقال أن السياسة أولويات، ففي بلد مثل العراق الحالي لا يحتاج إلى طائرات يحتاج إلى أمن وعدالة وتنمية وسلام اجتماعي في الداخل.والحقيقة أن الجيش العراقي الحالي مجموعة مليشيات جاءت بالمحاصصة. ليس جيش محترف على أسس سليمة. أغلب المعلقين كانوا خارج الموضوع. الأخ الزبيدي متوازن وجريء وصريح، على عادته. فيكفي تجني يا أخوان.

أولويات
الياسري -

الذي فهمته من المقال أن السياسة أولويات، ففي بلد مثل العراق الحالي لا يحتاج إلى طائرات يحتاج إلى أمن وعدالة وتنمية وسلام اجتماعي في الداخل.والحقيقة أن الجيش العراقي الحالي مجموعة مليشيات جاءت بالمحاصصة. ليس جيش محترف على أسس سليمة. أغلب المعلقين كانوا خارج الموضوع. الأخ الزبيدي متوازن وجريء وصريح، على عادته. فيكفي تجني يا أخوان.

الباتيفي جماعه الشله
نازدار هوزان -

يكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

الباتيفي جماعه الشله
نازدار هوزان -

يكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

الباتيفي
راعي زيره ك -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. ...

الباتيفي
راعي زيره ك -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. ...

نعم للسلام ولكن!
احمد الواسطي -

من هم جيران العراق حتي تطلبون من الحكومة عدم تقوية العراق! هل توهم الأخوة وعتقدوا ان جيران العراق هي سويسرا او السويد! لا خوتي جيران العراق هم معروفين ويراد لهم العين الحمرة! العراقيون اليوم ( من يعيش بالداخل) لا يريدون الحرب علي احد ولكن بنفس الوقت لا يرتضون ان يبقي العراق ملطشة!! نحن نريد العراق ان يكون بلدا للسلام ولكن نريده قويا عزيزا مهيوبا من بقية الدول!! نحن يا إخوتي نعيش في منطقة تعتبر السلاح شرفا ومن ليس له سلاح لا شرف له! العراق لا يريد الحرب علي احد ولكن يريد الاخرين احترامه! علما ان العراق جرب عدم التسلح من ٢٠٠٣ الي اليوم ولكن ما النتيجة حدود مباحة وارض متجاوز عليها ومياه مقطوعة واذا استمرت العملية ستصل الي نزع اللباس!! تحياتي;

نعم للسلام ولكن!
احمد الواسطي -

من هم جيران العراق حتي تطلبون من الحكومة عدم تقوية العراق! هل توهم الأخوة وعتقدوا ان جيران العراق هي سويسرا او السويد! لا خوتي جيران العراق هم معروفين ويراد لهم العين الحمرة! العراقيون اليوم ( من يعيش بالداخل) لا يريدون الحرب علي احد ولكن بنفس الوقت لا يرتضون ان يبقي العراق ملطشة!! نحن نريد العراق ان يكون بلدا للسلام ولكن نريده قويا عزيزا مهيوبا من بقية الدول!! نحن يا إخوتي نعيش في منطقة تعتبر السلاح شرفا ومن ليس له سلاح لا شرف له! العراق لا يريد الحرب علي احد ولكن يريد الاخرين احترامه! علما ان العراق جرب عدم التسلح من ٢٠٠٣ الي اليوم ولكن ما النتيجة حدود مباحة وارض متجاوز عليها ومياه مقطوعة واذا استمرت العملية ستصل الي نزع اللباس!! تحياتي;

أيديولوجية باتيفي
مايكل هيزا -

الأيديولوجية الكردية في تدمير الدولة العراقية.قاسم سرحان: لفت انتباهي مؤخرا الدور الخطير الذي تقوم به المؤسسات الكردية خارج العراق وفي واشنطن على وجه الخصوص ، خاصة بعد الاتفاق الذي جمع الباججي واياد علاوي والحزبين الكرديين على تأجيل الانتخابات المزمع قيامها في نهاية الشهر المقبل ، فالسادة زعماء الاحزاب الكردية استنبطوا تفكيرا جديدا في الديمقراطية الكردية ، فالسيد برهم صالح اخبر زميله الصحفي الامريكي ء ولييم سفيير ء هذا الولييم الذي يحقد على كلّ ماهو عراقي وعربي قطعا ، بأنه ء ايّ ء برهم صالح وحزبه يمارسان الديمقراطية في العراق الجديد ، وايضا السيد ولييم سفير لم يقصر في تبريره هذا للاكراد ، فأخذ يشرح للقارئ وفاء الاكراد للادارة الامريكية ومن ثمّ حقّهم في الانفصال وتكوين الدولة الكردية على حساب القوميات العراقية الاخرى التي ذبحها وهجرها الاكراد من موطنها وارضها شمال العراق الذي يطلق عليه اللاكراد الان بما يدعى ء كردستان ء ، فالاكراد وحزبيهما اخذهما الرعب وتلبستهما الحمى والزمهرير بعد ان صرح الرئيس الامريكي من مزرعته في تكساس بأن الانتخابات ستكون في الوقت المحدد لها .طبعا التقارير الامريكية من منطقة شمال العراق ومن الساسة الاكراد اخذت تتقاطر على اذان المسئولين الامريكان بأنّ الأكراد هم من اعظم المؤييدين للعملية الانتخابية وهم سيكونون شهداء لها طبعا طالما العمّ سام يعشق ذلك .

أيديولوجية باتيفي
مايكل هيزا -

الأيديولوجية الكردية في تدمير الدولة العراقية.قاسم سرحان: لفت انتباهي مؤخرا الدور الخطير الذي تقوم به المؤسسات الكردية خارج العراق وفي واشنطن على وجه الخصوص ، خاصة بعد الاتفاق الذي جمع الباججي واياد علاوي والحزبين الكرديين على تأجيل الانتخابات المزمع قيامها في نهاية الشهر المقبل ، فالسادة زعماء الاحزاب الكردية استنبطوا تفكيرا جديدا في الديمقراطية الكردية ، فالسيد برهم صالح اخبر زميله الصحفي الامريكي ء ولييم سفيير ء هذا الولييم الذي يحقد على كلّ ماهو عراقي وعربي قطعا ، بأنه ء ايّ ء برهم صالح وحزبه يمارسان الديمقراطية في العراق الجديد ، وايضا السيد ولييم سفير لم يقصر في تبريره هذا للاكراد ، فأخذ يشرح للقارئ وفاء الاكراد للادارة الامريكية ومن ثمّ حقّهم في الانفصال وتكوين الدولة الكردية على حساب القوميات العراقية الاخرى التي ذبحها وهجرها الاكراد من موطنها وارضها شمال العراق الذي يطلق عليه اللاكراد الان بما يدعى ء كردستان ء ، فالاكراد وحزبيهما اخذهما الرعب وتلبستهما الحمى والزمهرير بعد ان صرح الرئيس الامريكي من مزرعته في تكساس بأن الانتخابات ستكون في الوقت المحدد لها .طبعا التقارير الامريكية من منطقة شمال العراق ومن الساسة الاكراد اخذت تتقاطر على اذان المسئولين الامريكان بأنّ الأكراد هم من اعظم المؤييدين للعملية الانتخابية وهم سيكونون شهداء لها طبعا طالما العمّ سام يعشق ذلك .

مع رقم # 1
صالح مرزوق -

اين المسيحيين العراقيين-اصحاب البلد الطيبيين المحترمينلماذا لا يكون لكم حكم ذاتي-محافظة سهل نينوى-ويمكن ضم الازيدين والصابئه....

مع رقم # 1
صالح مرزوق -

اين المسيحيين العراقيين-اصحاب البلد الطيبيين المحترمينلماذا لا يكون لكم حكم ذاتي-محافظة سهل نينوى-ويمكن ضم الازيدين والصابئه....

الى درع
حميد -

تريد إقناع نفسك بشتى الوسائل حتى بتجاوزك على الآخرين أنا قصدت التعليق وليس شخصك.رغم اصراري على سخافة التعليق واسطوانة ايران اصبحت ممزقة وليست مشروخة فحسب.

الى درع
حميد -

تريد إقناع نفسك بشتى الوسائل حتى بتجاوزك على الآخرين أنا قصدت التعليق وليس شخصك.رغم اصراري على سخافة التعليق واسطوانة ايران اصبحت ممزقة وليست مشروخة فحسب.

الباتيفي مال العمى
جاسموووووووووووووو -

والله أصابكم العمى،فرقم 8 كتب باسم الكبش المسكين ونصحى رزكار بدبح كبش كما فعل الرمز العظيم البرزاني،بس صار عندكم عقدة أسمها جاسموووووووووووووو

الباتيفي مال العمى
جاسموووووووووووووو -

والله أصابكم العمى،فرقم 8 كتب باسم الكبش المسكين ونصحى رزكار بدبح كبش كما فعل الرمز العظيم البرزاني،بس صار عندكم عقدة أسمها جاسموووووووووووووو

الكاتب مستقل
المحايد -

الكاتب الزبيدي مستقل و يكتب دون أن ينحاز طائفيا أو فئويافلماذا هذا الهجوم عليه ؟ في الوقت الذي يرسم عبرمقالاته الصورة الحقيقية لعراق اليوم

الكاتب مستقل
المحايد -

الكاتب الزبيدي مستقل و يكتب دون أن ينحاز طائفيا أو فئويافلماذا هذا الهجوم عليه ؟ في الوقت الذي يرسم عبرمقالاته الصورة الحقيقية لعراق اليوم

إلى الصهيوني
سوري -

وها هو المالكي وأعوانه ومستشاروه، بعد كل ذلك الصراخ والعويل من ظلم البعث السوري الذي يرسل المخربين والقتلة لتفجير المفخخات في أسواقنا وقتل نسائنا وشيوخنا وأطفالنا، يبارك اليوم، مجازر الأسد، تيمنا وتنفيذا لأوامر الولي الفقيه، وكان عليه أن يغتنم الفرصة فيدعم نضال الشعب السوري لتحرير سوريا من بعثها الأشد ظلما ودموية وفسادا من بعث صدام حسين.إلى المدعو جاسم الحاقد ما اتشوف الاقزام يتطاولون على اسيادهم ياكبش صدام والأسد

إلى الصهيوني
سوري -

وها هو المالكي وأعوانه ومستشاروه، بعد كل ذلك الصراخ والعويل من ظلم البعث السوري الذي يرسل المخربين والقتلة لتفجير المفخخات في أسواقنا وقتل نسائنا وشيوخنا وأطفالنا، يبارك اليوم، مجازر الأسد، تيمنا وتنفيذا لأوامر الولي الفقيه، وكان عليه أن يغتنم الفرصة فيدعم نضال الشعب السوري لتحرير سوريا من بعثها الأشد ظلما ودموية وفسادا من بعث صدام حسين.إلى المدعو جاسم الحاقد ما اتشوف الاقزام يتطاولون على اسيادهم ياكبش صدام والأسد

الصهيوني الاخطبوط
الباتيفي -

يبدو ان الصهيوني المسيحي كر اصبح مثل الاخطبوط المدعو جاسم ابوقواد سابقا والان بعشرات الاسماء واغلبها اسماء كورديه ولاخرئ للاخوه العرب والتركمان وهو يكتب نفس الاشياءؤ القديمه بل يستنسخها وينشرها واصبح يتكاثر مثل الجراد والجراثيم خيبه الله عليك اقول انما تعلق من حقدك وعقلك المريض وشعورك بالنقصان والدينونه لهذا كل همك التشكيك بالاخرين اقول مت بغيضك ونحن في كوردستان ننعم بالحريه والرفاهيه ولو ليست هي المطلوبه ولكن افضل من حكم حزبك الشيطاني العفلقي البعثي وشوفينيتكم اقول راحت قريتك وقراكم وكلها كوردستانيه وانتم في كوردستان مجرد ضيوف غير مرغوب فيكم وعليكم الرحيل الئ الغرب لانكم قوم لا تحبون المسلمين وتزرعون الفتن والاحقاد بيننا

الصهيوني الاخطبوط
الباتيفي -

يبدو ان الصهيوني المسيحي كر اصبح مثل الاخطبوط المدعو جاسم ابوقواد سابقا والان بعشرات الاسماء واغلبها اسماء كورديه ولاخرئ للاخوه العرب والتركمان وهو يكتب نفس الاشياءؤ القديمه بل يستنسخها وينشرها واصبح يتكاثر مثل الجراد والجراثيم خيبه الله عليك اقول انما تعلق من حقدك وعقلك المريض وشعورك بالنقصان والدينونه لهذا كل همك التشكيك بالاخرين اقول مت بغيضك ونحن في كوردستان ننعم بالحريه والرفاهيه ولو ليست هي المطلوبه ولكن افضل من حكم حزبك الشيطاني العفلقي البعثي وشوفينيتكم اقول راحت قريتك وقراكم وكلها كوردستانيه وانتم في كوردستان مجرد ضيوف غير مرغوب فيكم وعليكم الرحيل الئ الغرب لانكم قوم لا تحبون المسلمين وتزرعون الفتن والاحقاد بيننا

وماذا عن بقية العرب
, وليد العراقي -

واسال الكاتب المحترم ان يكتب ويتساءل عن اسباب شراء دول السعوديه وقطر والامارات طائرات بمليارات الدورات ولماذا وستقاتل من فقط سؤال بري

الحقيقة
ابو ذر -

المالكي يذكرني بشخص اشترى فيديو لبيته وهو لايملك التلفزيون المالكي يعرف وضباطه الاشاوس ذوات الرتب الوهمية ان الطائرة لكي تحلق في الجو يجب ان يكون على الارض جيش من المعدات والافراد لكي يضمن طيرانها الى مكانها المقصودمن رادار ومراكز سيطرة واجهزة دفاع جوي واتصالات ام كمن يشتري الدكمة ويفصل عليها البدلة ارجو من التعليقات ان تفهم الامر وليس التراشق الذي لاطائل منه وشكرا لايلاف

إلى 42
أسعد -

يعني خلص المالكي كل واجباته في الداخل وصار أمان وكهرباء وماء نقي وأدوية غير فاسدة وما كو بطالة والبلد كله مصانعوما باقي غير الطائرات الغالية التي تكلف مليارات أكيد أكو عمولة لأحد منهم لو المالكي لو واحد من حبايبهدول الخليج تشتري السلاح للزينة ولكن شعبهم شبعان وآمن وغرقان بالخير والنعمة. نحن ماذا عندنا يا جماعة. ليش ما تقولون الحقيقية. والله الزبيدي أروع كاتب وأخلص واحد وأصدق من غيره.

الى ابو قواد 30و32و3
كوردستاني -

معلق رقم30, 32,33و35 هو نفس الشخص وهو المدعو جاسم لحدو سابقاً وابوقواد حالياً وباالطبع تحت اسامي كوردية وعربية مرة هنا ومرة هناك ولك ما تعبت من الكذب والنفاق ماتقول لي ما هو عملك واين تعمل زوجتك لديك كل هذا الوقت لتكتب تعلبقات اكيد المدام فرحانة بيك ها! ولك اين تسكن احب ان ازورك !

المهرج البعثي
ازاد -

اللة طايحظك يا جاسم لحدو (ابو قواد)على هذا الكذب والتلفيق يا بعثي يا حاقد انتم فقط للأنبطاح استاذية ولك ما مليت من هذا الهراء ولك يامهرج يبدو ان الصهيوني المسيحي اصبح مثل الاخطبوط المدعو جاسم ابوقواد سابقا والان بعشرات الاسماء واغلبها اسماء كورديه والاخرى للاخوه العرب والتركمان وهو يكتب نفس الاشياءؤ القديمه بل يستنسخها وينشرها واصبح يتكاثر مثل الجراد والجراثيم خيبه الله عليك اقول انما تعلق من حقدك وعقلك المريض وشعورك بالنقصان والدينونه لهذا كل همك التشكيك بالاخرين اقول مت بغيضك ونحن في كوردستان ننعم بالحريه والرفاهيه ولو ليست هي المطلوبه ولكن افضل من حكم حزبك الشيطاني العفلقي البعثي وشوفينيتكم اقول راحت قريتك وقراكم وكلها كوردستانيه وانتم في كوردستان مجرد ضيوف غير مرغوب فيكم وعليكم الرحيل الئ الغرب لانكم قوم لا تحبون المسلمين وتزرعون الفتن والاحقاد بيننا

لعن الله
لعن الله -

لعن الله الطائفية السؤال وجيه عن فائدة شراء الطائرات والاجوبة المفروض تنحصر في الفوائد والمضرات ولكنكم حولتموه الى موضوع طائفي وبذلك اعمينتم اعين القراء ووسختم الموضوع لعن الله الطائفية سواء كانت سنية ام شيعيه

الى مصطفى العراقي 22
مصطفى الخفاجي -

اضحكتني يارجل .... انت تتحدث عن العروبة وعن عداء المالكي لهذه العروبه قلي بالله عليك اوليس سيدك صدام هو الذي احتل الكويت العربيه وازالها من الخارطة العالمية اوليس صدام وبثه كان على عداء مع السعودية وسوريا والاردن وكان يسميهم الرجعية العربية انت في اي جحر نايم للاسف اصبحت الجحور ومن يلوذ بها هو فخركم ايها الاعراب الاشد كفرا ونفاقا احيي الاخ احمد الفراتي طبعا انا احد المتضررين من الحكومه الحاليه فانا عندي اولادي ولدوا في المانيا من ابوين عراقيين والحكومه العراقيه ترفض منحهم الجنسية العراقية علما انهم لايملكون اي جنسية ولكن لايهم المهم ان حكم العوجه ومن لف لفها من قرى الاجرام انتهى بلا عودة ولاتعنيني الجنسية لاولادي فهي لاتزيد ولاتنقص من ولائي للعراق عراق علي والحسين ولايغير ولائي هؤلاء الحرامية في الحكومه فهم سوف ياتيهم الموت ولم يبقى سوى العراق عراق الاكثرية وليس عراق المثلث المجرم وتحياتي لايلاف

ازاد المهرج البعثي
نازدار هوزان -

استنساخ آليات البعث في السيطرة ربما تقع الضحية في حب جلادها. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيب جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في ;القائمة السوداء، وبهذا يحرمون من فرص الع

كوردستاني 45
زوج نازدار -

الرد خارج الموضوع

كوردستاني45
ساكنة في كردستان -

الرد خارج الموضوع

كوردستاني45
ساكنة في كردستان -

الرد خارج الموضوع

no no to al she3aa
kazem -

انعكست مخاوف المالكي من تعيين شخصية سنية عربية لوزارة الدفاع لا يطمئن اليها ليس على أدائه الحكومي وعلاقاته وتصرفاته فحسب، وانما وصل الامر به خلال الأشهر الثمانية المنصرمة الى إغراق وزارة الدفاع بضباط ومسؤولين جاء بهم عبر سياسات الترهيب والترغيب مستغلا مناصبه كرئيس للوزراء وقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع والداخلية وكالة ومشرف على المخابرات وجهاز مكافحة الارهاب وقيادة عمليات بغداد والمحافظات العربية في بسط نفوذه وتوزيع من يدينون بالولاء له في وزارتي الدفاع والداخلية، وهو طلب مؤخرا إلى النائب في كتلته (عدنان الاسدي) عضو المكتب السياسي لحزب الدعوة، الاستقالة من عضوية مجلس النواب للعودة الى وظيفته السابقة كوكيل لوزارة الداخلية والاستمرار في قيادة فرق الموت الطائفية والمليشيات الشيعية. اما وزارة الدفاع التي يتولاها بنفسه فانه قد حولها الى ثكنة طائفية حيث جاء بمئات الضباط وعدد منهم تبرأ من حزب البعث بعد اعدام الرئيس الراحل صدام حسين في نهاية 2006 والتحق بحزب الدعوة، ومن هؤلاء الفريق عبود قنبر المالكي معاون رئيس اركان الجيش للعمليات والفريق موحان الفريجي المستشار الاقدم لوزير الدفاع والفريق احمد هاشم عودة قائد عمليات بغداد والفريق علي غيدان قائد القوات البرية والفريق صالح سرحان أمين سر وزارة الدفاع والفريق اشرف زاجي المفتش العام للوزارة والفريق فاروق الاعرجي مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة والفريق طالب شغاتي مدير جهاز مكافحة الارهاب واللواء حازم بخيت معاون مدير الاستخبارات والامن واللواء رعد هاشم مدير ادارة وزارة الدفاع واللواء محمد ثامر جوهر عميد كلية الاركان واللواء كريم ماهر جبر عميد الكلية العسكرية في الرستمية. ولم يكتف المالكي بتثبيت هؤلاء الضباط في مواقع حساسة بعد ان منح اغلبهم رتبا عالية لا يستحقونها وفق القوانين العسكرية المعمول بها، بل انه عمد الى تعيين ثمانية ضباط شيعة قادة عمليات عسكرية في عموم العراق من أصل تسع عمليات والضابط (السني المزعوم) الوحيد من هؤلاء هو اللواء رشيد فليح قائد عمليات سامراء والمعلومات المؤكدة عنه انه وبعد أن زار ايران فقد بات من اشرس مضطهدي أهل السنة ليس في سامراء فقط وانما في مناطق شمال العاصمة بغداد. اما بالنسبة إلى الفرق العسكرية وعددها حاليا (14 فرقة) فقد استحوذ المالكي على (11 فرقة) منها وعين 11 ضابطا شيعيا قوادا لها، ف

القطط الأليفة
ع/عطاالله -

-الظاهر أنك لم تع الترشيق في العراق.أدعم علاوي على الذهاب بعيدا في عزوات الناتو وسراياه مع الاحتفاظ بآخر الصيحات في الساحات العامة لفراغ الناس عوض حبس الصعار كالوحوش بين الكريات.

كوردستاني 45
عراقي -

كوردستاني,ولك ما تعبت من الكذب والنفاق ماتقول لي ما هو عملك واين تعمل زوجتك لديك كل هذا الوقت لتكتب تعلبقات اكيد المدام فرحانة بيك ها! ولك اين تسكن احب ان ازورك !

القطط الأليفة
ع/عطاالله -

-الظاهر أنك لم تع الترشيق في العراق.أدعم علاوي على الذهاب بعيدا في عزوات الناتو وسراياه مع الاحتفاظ بآخر الصيحات في الساحات العامة لفراغ الناس عوض حبس الصعار كالوحوش بين الكريات.

رائع
کردي من کردستان -

مقال ممتاز، لکن ينقچ الحل!! ماهو الحل؟؟

رائع
کردي من کردستان -

مقال ممتاز، لکن ينقچ الحل!! ماهو الحل؟؟

الأطماع الكردية
هوزان الطماع -

أياد العراقي:إذا كان الأكراد لم يستوعبوا الدروس التاريخية للقوى الطامعة والإمبراطوريات الزائلة فان تاريخ حضارة وادي الرافدين ليست كأي تاريخ بل غنية بالدروس والبطولات والعبر لكل من حاول أن يدنس أرض الرافدين أو يهين الشعب العراقي ويكسر من شوكة المقاومة الوطنية التي استقرت وبدون تراجع في حلق كل المحتلين الطامعين في أرض العراق، وعلى العملاء في الأحزاب الكردية أن يتداركوا واقعهم وينتبهوا الى من يحركونهم ومن أعاطاهم وعودا كاذبة في تحقيق حلمهم الذي سوف يحطمهم بدل أن ينشأ لهم كيانا أو دولة أو حتى اقليما مستقلا ، فان للشر أدوات كثيرة للإستيلاء على ما يطمع ويريد ولكن لمدة قصيرة فهو الى الزوال أقرب من التنعم في فرحة نصره وتنعم بحكمه القصير، وعليهم أن يفقهوا الواقع العراقي حيث كان الجميع ينعمون ويترعرعون فوق أرض الوطن بالأمن والأمان ودون اذلال الأخر أو جاهلية التفكير في سلب الأخرين أو تغيير مكونات السكانية ومحاولات لإظهار الأكثرية بطرق ملتوية وخدّاعة وبالغش والمكر والتزوير ، فان كل هذه السبل ستزول بزوال المحتل والداعم للعملاء ومصيرهم سيكون بتعليقهم على أشجار النخيل عبرة للتاريخ والأجيال.

عاوزين ثوره
saleh -

المالكي والعصابه الي بيحكموا العراق من خيبتهم مش عارفين هما عملاء لمين لامريكا الي جابتهم ولا ايران الي بتحكمهم ولاهما جايين ياكلو عيش وخلاص والضحيه هي العراق من احد اكبر دول المنطقه لا....

طفح الكيل
ابومصطفى -

والله اتمنى من المالكي ان يقض بها مضاجعكم التي ابت ان تستوعب الدرس الذي القاه التغيير الحادث في العراق بان العودة الى الوراء اصبح ضربا من المستحيل وان صفاء القلوب بيننا وبينكم هو من الخيال فنحن والعقل والمنطق يابى لخمسة عشر بالمئة ان تنال من الحكم شيئا ولكن طيبتنا التي توقعت ان اعطائكم شراكةاكبر من حجمكم بكثير سترفع منكم الحقد فاتضح انه لاجدوى من ذلك وان الامر يتطلب عزلكم في باديتكم لتعودوا الى هوايتكم برعي الابل ونتخلص من زنتكم في آذاننا

عاوزين ثوره
saleh -

المالكي والعصابه الي بيحكموا العراق من خيبتهم مش عارفين هما عملاء لمين لامريكا الي جابتهم ولا ايران الي بتحكمهم ولاهما جايين ياكلو عيش وخلاص والضحيه هي العراق من احد اكبر دول المنطقه لا....

طائرات السيد المالكي
ابن رواحه محمد -

ااولااعتذر لما تقراءه ياسيد ابراهيم من تعليقي على الرائ الذي طرحته انت واود ان اقول للك اذا لم ترغب ان يمتلك بلدك العراق على السلاح فكيف لك ان تريد من الجيش العراقي ان يدافع عن حدوده وهل امتلاك العراق على السلاح يقصد به غزو الدول المجاوره او غيرها ايها المخلص لوطنك اتر يد ان يرتمي بلدك الحبيب باءحضان احد دول الجوار التي من الممكن ان تكون نصيرا لاحدى هذه الدول والله العالم وارجو ان اكون عل خطاء مما اقول ثم اساءلك مرة اخرى من اي خط انت من خمطوط البرلمان التي ذكرتهافي رايك والان اقول اذا خولك الشعب ان قائدا له في الدوله فماذا تفعل اريد الرد منك ولا غيرك احد وعلى صحيفة ايلاف مع تقديري لك وللقراء الكرام

طائرات السيد المالكي
ابن رواحه محمد -

ااولااعتذر لما تقراءه ياسيد ابراهيم من تعليقي على الرائ الذي طرحته انت واود ان اقول للك اذا لم ترغب ان يمتلك بلدك العراق على السلاح فكيف لك ان تريد من الجيش العراقي ان يدافع عن حدوده وهل امتلاك العراق على السلاح يقصد به غزو الدول المجاوره او غيرها ايها المخلص لوطنك اتر يد ان يرتمي بلدك الحبيب باءحضان احد دول الجوار التي من الممكن ان تكون نصيرا لاحدى هذه الدول والله العالم وارجو ان اكون عل خطاء مما اقول ثم اساءلك مرة اخرى من اي خط انت من خمطوط البرلمان التي ذكرتهافي رايك والان اقول اذا خولك الشعب ان قائدا له في الدوله فماذا تفعل اريد الرد منك ولا غيرك احد وعلى صحيفة ايلاف مع تقديري لك وللقراء الكرام