فضاء الرأي

هل يُحاكم السوريون (بشار)، كما مبارك؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لقد كان في محاكمة مبارك عبرة، أمرٌ لم يتوقعْه، حتى في أقسى كوابيسه، وأشدها سوادا، ولا حتى ضحاياه من الشعب المصري. لكنها قوانين الحياة الاجتماعية التي لا تنضبط. إنَّ ما لا نحبه، ولا نتوقعه ليس بالضرورة أنْ لا يقع، وإنَّ تدابيرنا وحساباتِنا كثيرا ما تخذلنا؛ فهل كان مبارك ينقصه الكبرياء، والعناد؟ أم هل كان مفرِّطا ومتهاونا في تدابير الأمن، وقد أعدَّ من رجاله عشرات الألوف؟!
كان مشهد محاكمة الرئيس السابق مبارك غزير الدلالات، مبهجا، لكثير من الشعوب العربية التي ظلمها حكامُها، وليس للشعب المصري فقط.
ولكنه في الوقت نفسه يقلق أولئك الذين تورطوا في مثل أفعال مبارك، وانزلقوا إلى غير رجعة في قتل شعوبهم، لمَّا طالبت بحقوقها، وخرجت عن صمتها الطويل، فالدائرة قد تدور عليهم.
ولعل لسان حال بعض الحكام من مثل القذافي وبشار: أدمِّرُهم، وأُزهِقُ أرواحَهم قبل أن يُطلِّوا على روحي، وأنال القصاص الأقسى.
ليست المسألة في استحقاق بشار وشركائه في هذا الجرح السوري النازف، المحاكمة العادلة، ولكن في فرصة تحققها، أو وقتها.
ذلك؛ لأنه المسئول الأول بما هو رئيس الدولة، والمتصرف في مقدراتها، وأهمُّها هذا الجيش الذي تُمتهن كرامته، مكرَها، وهو يتحول عن مهمته الأصيلة، والمشرِّفة، وهي الدفاع عن وطنه من أي عدوان عسكري، إلى خوض الحرب، ضد أهله، وأبناء وطنه، العزَّل، في مدنهم وقراهم؛ فأيَّةُ روح قتالية استبقى بشار لجيش سورية؟!
وأية أضرار معنوية ألحقها هذا (الرئيس) بقيادات هذا الجيش وعناصره، وهم يصبون نيرانهم الثقيلة على أحياء سكنية ما عادت؛ بسببهم، آمنة؟!
إنه ضَرَبَ الجيشَ بالشعب، وخرّب تلك العلاقة الخاصة بين الشعب وحُماتِه، لولا بعض الانشقاقات، ولولا التمرد على أوامر إطلاق النار التي شهد بها جنودٌ وضباط، وقُتِل رفاقُهم بسببها.
تقول الآية الكريمة:" من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً "
فحالات القتل الوحشي للمدنيين التي تعد بالآلاف، من أوضح الجرائم، وأعظمها استفزازا للضمير الإنساني، ومن أوجب الموجبات للمحاكمة. والرئيس هو المسئول عنها جميعا، وعن سائر الجرائم الأخرى كالاعتداء على الأعراض، والاغتصاب، سواء وقعت بأمرٍ مباشر منه، أو بتفويض، أو غض الطرف.
وغنيٌّ عن الإفاضة حديثُ الاعتقال والتعذيب في هذا (النظام) الأسطوريِّ القسوة، منذ عهد الأب، وإلى الابن، وعلى خلفية الرأي، أو الخلاف السياسي.
ولن ينفع بشارا دسُّ الرأس في الرمال، كما النعامة؛ فهو المسئول الأول عن كل الجرائم، في كل مستويات الدولة، وفي كل أجهزتها العسكرية والمدنية.
وعلى المستوى السياسي جريمةٌ كبرى تتمثل في حرمان بشار للشعب طوال سني حكمه من ممارسة حقه في المشاركة، واختيار حاكمه الذي يلبي تطلعاته، ويمثله، ويقوده والوطن، في انسجام، إلى الحالة التي يستحقها.وقد نتج عن الفساد السياسي في سورية فسادٌ اقتصادي وإداري، اشتهر حتى سارتْ به الرُّكبان، وأقرَّ به الرئيس، بعد ما فات الأوان، تحت الضغط الشعبي؛ فهل قبل ذلك كان الرئيس يجهل الفساد؟!
إن محاكمة الرؤساء الذين أجرموا في حق شعوبهم وبلادهم أمرٌ حيوي جدا؛ إنه ينفض روح الشعب المظلوم، ويبث فيه الثقة, وإنه يعيد للعدالة معناها، ويحققها. بل إنه يجعل المواطن يحبُّ وطنَه أكثر، ويؤمن به، كأجمل وأنقى حالات الإيمان.
وإن محاكمة الرؤساء على أيدي شعوبهم، وبقوانين أممهم، لا بالقوى الخارجية، يعزز الاستقلال، ويمكِّن للإرادة الوطنية، ويحمي الأوطان من التدخلات الخارجية غير البريئة.
وإن محاكمة الرؤساء، أمام القانون، بكل معطياته، ورصانته، وتحرِّيه العدالة، يرفع الشعوب من مرتبة البربرية إلى مرتبة عالية في التحضر، والتمدن الإنساني.
ليسدل بذلك الستار على مرحلة اهتزاز القانون؛ بفعل أولئك الرؤساء الذين لم يكونوا يقدرون القانون، بل داسوه بأقدامهم، وهم واضعوه، أحيانا، أو راضون عنه؛ فلم يحترموا استقلالية القضاء، وكرسوا في طبقات الحكم والإدارة روح التلاعب، والمحسوبيات، وتوظيف القانون كلما لزم.
وبين استحقاق بشار الأسد ومعاونيه المحاكمات العادلة، وبين القدرة العاجلة، أو الآجلة على تحقيقها مسافةٌ قد تطول وقد تقصر. لكننا لا نعرف نظاما انتصر على شعبٍ رَفَضَه، بمثل هذا الرفض، وعلى هذا القدر من التصميم، والتضحية الفائقة، والشجاعة الأسطورية.
o_shaawar@hotmail.com.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على الأرجح...
على الأرجح... -

على الأرجح لن يتاح للشعب السوري تلك الفرصة التي اتيحت للشعب المصري برؤية الرئيس المخلوع وراء القضبان. السبب هو التركيبة السياسية والعسكرية التي كرسها حافظ وهي تركيبة قائمة على الغدر وعلى إزالة آثار الجريمة. لهذا من المرجح أن يكون السيناريو كما يلي: انقلاب أحد كبار الضباط العلويين على آل الفسد وتصفيتهم جميعا. وهذا الامر لن يغير شيئا من مسار الثورة السورية وانتصارها لأن الضابط غالبا سيكرس كبطل تاريخي ولكن لن يسمح له باستلام الحكم لأن سوريا الثائرة تسير نحو الديمقراطية وغالبا سيكون مكانه ما يشبه مرتبةالمشير طنطاوي ريثما ترتب سوريا امورها الدستورية والسياسية.

حكمة إلهية
محمد السوري -

منذ سقط مبارك كنت موقن أنه سيحاكم مهما تلاعب المجلس العسكري وسوف وتدخلت الدول , ذلك لأنها الحكمة الإلهية لنهاية الظالم , عبرة للبشر ومن لم يرتدع ينهاية الظالمين حتى الآن فقد أوصل نفسه لنفس الخاتمة , وبشار الأسد سينتهي وأظنه سيقتل قبل المحاكمة !إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته

لا أعتقد
لهيب الثورة -

لا أعتقد أن بشار سيحاكم كما مبارك لأنه لن يتمكن من الوصول إلى قفص الاتهام حيا لكثرة الأقدام التي ستدوسه قبلها.

آخ يا سفرجل
معاوية -

أبى بشار أسد إلا أن يحمل وزر أباه، فعلى ماذا سيحاسبه الشعب على القتل الجماعي أم على الخراب أم الدمار الشامل للمجتمع والدولة والجيش؟ أعتقد أن الوضع في حالة سوريا وليبيا مختلف لعدم وجود قضاء أصلاً، لذا ستعتمد الطريقة الخمينية أو التشاوتيسكية بستار أو بدون وهي سرد بنود الاتهامات والحكم والتنفيذ فوراً ، أما الحاشية فسيتم حسابها الى الأبد وملاحقتها كما حصل لفلول النازية والفاشست.

لن يحدث للأسد
اسلام المصري -

أنا اتعارض مع الأخ على الأرجح- في التعليق السابق ولا اريدأن اتكلم من منطلق طائفي ولكن لن يحاكم بشار الأسد كما حوكم مبارك ولكن ستأتي مرحلة لكي تحفظ الطائفة العلوية خط العودة من حقن لدماء ابنائهاسيقتل او سيصفى من قبل ابناء جلدته -سوف تستغربون هذا التعليق ولكن هذه هي عقلية التي تم زرعها في هذه الطائفة انها تزول بزوال هذا النظام وشكرا

بل سنقتله
أحمد العربي -

بل سنقتل بشار وماهر وكل عصابة أسد برجالهم ونسائهم وأطفالهم... وسنسحلهم في شوارع دمشق ثم في شوارع كل مدينة وقرية دخلتها قوات امن العصابة وقتلت فيها شهيدا او جرحت فيها جريحا او ضربت فيها بريئا او اعتقلت فيها سجينا او مرت عليها مرورا نحو مدينة أخرى الى أن ننتهي في القرداحة وهناك سنأخذ ما تبقى من جثثهم ونضيف عليها عظام المقبور حافظ ونحرقها جميعا ثم في كيس زبالة أسود سنرمي رمادهم الوسخ في المياه الدولية حتى لا يتبقى من اثارهم شيئاً

00
سامر -

اعرف العديد من الشباب الثائر الذي حلف يمين انه سيقوم بشنق بشار بيديه وهذه نهاية البطش الحتمية

القانون لا الثأر
بهاء -

لا يجب أن نلوث ثورة العشب السوري الكريمة لتحقيق الحرية والكرامة وسيادة القانون، برغبات الانتقام والتصفية، لأن طالب الثأر أعمى!! العراق منذ ست سنين وهو ينتقم ويصفي الحسابات، فما هي النتيجة اكثر من مليون قتيل وملايين النازحين ودمار إقتصادي.... من يثور لينتقم فليقف لوحده بعيدا عن الشعب الأصيل الكريم. الآلام الفردية والمعاناة الشخصية مفهومة ومبررة لكنها لا تعني حرف الثورة عن مبدأها!! فلو بدأنا بالانتقام بدل تحقيق سيادة القانون واحترامه ليحكم على كل مجرم، وأراد كل مثلوم أن يقتص من قاتله (حسبما هو يعتقد) لدخلنا بنفق الهدم والجحيم الأقسى مما تعيشه سوريا الآن. نريد دولة قانون وحرية وكرامة وليس دولة انتقامات وثأر ومشاعر شخصية.

القصاص قادم
رهف -

سنحاكمهم ثم سنعلق مشانقهم . لن نسامح ابدا ولن نرحم احدا منهم لانهم لم يرحموا اطفالنا وشبابنا ونساءنايوما .وهذا ليس انتقاما بل هو القصاص العادل العين بالعين والسن بالسن

free
syr -

قلناها مراراً بأن لا أحد سوف يقدم للشعب السوري أية خدمات مجانية لا أمريكا و لا الغرب و لا تركيا و لا غيرها و أنتم المعارضة وضعتم شروطاً و سدوداً منيعة لمنع أية مساعدة حقيقية حيث أنكم لا تريدن تدخلاً أجنبياً و ترفضون القاومة المسلحة و بنفس الوقت تشتكون للغرب عدم مساعدتكم ؟؟؟ نعم الغرب يريد منكم تنازلات ثمن تدخلٍ عسكريٍ مثلاً و هي العلاقة مع إسرائيل, كونوا واقعيين قليلاً فلتضع المعارضة في أجندتها السلام مع إسرائيل مقابل إسترجاع الجولان و بلا وطنيات بعثية فارغة لأنها ستؤدي إلى مزيد من الآلام و الضحايا لشعبنا و خاصةً الجامعة العربية ساكتة كالشيطان الأخرس و لا تكونوا ملكيين فيما يخص العلاقة مع إسرائيل أكثر من الفلسطينيين و المصريين العرب و الأتراك الإسلاميين... أما فيما يخص سلمية الظاهرات التي تدعون لها طوال الوقت رغم هذه الوحشية و مئات الدبابات و المدافع شئ ساذج و غير مفهوم إطلاقاً ؟ يبدو أنكم لم تعرفوا بعد طبيعة هذا النظام البعثي العنصري الدموي إذ أنه لا يحتاج لحجج و ذرائع لقتل الناس كما ترون بأم أعينكم أليس كذالك ؟ ما عساه أن يفعل بعد إعلان حرب حقيقية ضد شعبه ؟ الكفاح المسلح سيشجع الجيش للوقوف مع الشعب الذي سوف يأويه و يدعمه بينما الآن المنشقون من الجيش مختبئون و سَيُقتلون عاجلاً أم آجلاً و هذا الشئ لا يشجع أفراد الجيش للإنضمام للثوار... العيب ليس في الغرب يا سيد غسان فهم فعلوا ما لم يفعلوه العرب لنا من إدانات و بياناتٍ و إن كانت عملياً لم تغير شيئاً إنما فيكم المعارضة ... أنسوا الآن القضية الفلسطينية مع تعاطفنا الشديد لذا الشعب المظلوم ؟ أنسوا زمن الأرض بتتكلم عربي و فكروا فقط بسوريا و شعب سوريا الذي يستعبد و يقتل و يشرد و يسجن بدون شفقة و لا رحمة مع تحياتنا لك...

حتى لا يضيع حق
حسان أبيض -

ياسيدي الله أعلم أن بشار سوف تكون له نهاية سيئة ولن يصل للمحاكم لأنه سوف يحاسب على فعل أباة أيظاً ولهذا رشح رئيس لسوريا خلفاً لوالدة حتى لا يضيع حق

مصيره معلوم
kurdo -

مصير بشار الاسد سيكون مثل مصير عمه صدام حسين من الحفرة للمشنقة.من غربي كردستان(كردستان سوريا)

مصيره معلوم
kurdo -

مصير بشار الاسد سيكون مثل مصير عمه صدام حسين من الحفرة للمشنقة.من غربي كردستان(كردستان سوريا)

after he hear these
amer -

do you think bashar will give up, he will fight to the last drop of blood,

after he hear these
amer -

do you think bashar will give up, he will fight to the last drop of blood,

أي عنف ضد الوطن
بهاء -

أختلف جذريا مع اتعليق 10، أي استخدام للعنف بهذه الثورة الشعبية هو مستقبل أسود أكيد للوطن!! ماذا استفاد اليمنيون من العنف؟؟ سيخرجون بيمن ممزق!! ونفس الشيء بليبيا، ماذا استفادوا من دعم الغرب العسكري؟؟ ستنتج ليبيا الشرقية والغربية بين القذافي والمعارضة!!! العنف ليس ثورة بل تحضير لديكتاتور أسوء من الحالي!! خاصة إذا كان العنف بدعم أمريكي، فلا مصلحة للرأسمالية الأمريكية باستقرار وديمقراطية بهذه البقعة من العالم.... ثم من قال أن بعض المعارضين لا يستخدمون العنف؟؟ هناك مجموعات وإن كانت العدد، إلا أنها تستخدم العنف والنار، طبعا، ليس كما يسوق النظام كمبرر لوحشية آلته العسكرية، لكن إنكار أي عنف أيضا تجني على الحقيقة... لن يحصل التغير المأمول إلا يتقديس: سلمية الاحتجاج، وحدة الشعب بكل طوائفه وأعراقه، إعلاء القانون فوق الثأر والانتقام، رفض أي وصاية أو دعم عسكري غربي.... على فكرة السياسة الغربية (وليس الشعوب) لا ترحم حتى أقربائها، فها هي السوق الرأسمالية النهمة تتأهب لالتهام اليونان، بل وحتى التهام الاقتصاد الأمريكي، وتتأملون بدعم من سياسيي الغرب!!!!

أي عنف ضد الوطن
بهاء -

أختلف جذريا مع اتعليق 10، أي استخدام للعنف بهذه الثورة الشعبية هو مستقبل أسود أكيد للوطن!! ماذا استفاد اليمنيون من العنف؟؟ سيخرجون بيمن ممزق!! ونفس الشيء بليبيا، ماذا استفادوا من دعم الغرب العسكري؟؟ ستنتج ليبيا الشرقية والغربية بين القذافي والمعارضة!!! العنف ليس ثورة بل تحضير لديكتاتور أسوء من الحالي!! خاصة إذا كان العنف بدعم أمريكي، فلا مصلحة للرأسمالية الأمريكية باستقرار وديمقراطية بهذه البقعة من العالم.... ثم من قال أن بعض المعارضين لا يستخدمون العنف؟؟ هناك مجموعات وإن كانت العدد، إلا أنها تستخدم العنف والنار، طبعا، ليس كما يسوق النظام كمبرر لوحشية آلته العسكرية، لكن إنكار أي عنف أيضا تجني على الحقيقة... لن يحصل التغير المأمول إلا يتقديس: سلمية الاحتجاج، وحدة الشعب بكل طوائفه وأعراقه، إعلاء القانون فوق الثأر والانتقام، رفض أي وصاية أو دعم عسكري غربي.... على فكرة السياسة الغربية (وليس الشعوب) لا ترحم حتى أقربائها، فها هي السوق الرأسمالية النهمة تتأهب لالتهام اليونان، بل وحتى التهام الاقتصاد الأمريكي، وتتأملون بدعم من سياسيي الغرب!!!!

0000
كامل -

he will fight to the last drop of blood-نحن بانتظار الوصول لأخر قطرة دم سينزفها بشار

0000
كامل -

he will fight to the last drop of blood-نحن بانتظار الوصول لأخر قطرة دم سينزفها بشار

خالد الاسد
بشار سيعدمك -

فشرت ولن تعلق الا مشانق الخونة و ارهابيين واعداء سوريا الاسد

خالد الاسد
بشار سيعدمك -

فشرت ولن تعلق الا مشانق الخونة و ارهابيين واعداء سوريا الاسد