فضاء الرأي

مخاطر عدم التسريع بإسقاط الطاغية القذافي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقترب ثورة الشعب الليبي ضدالطاغية القاتل معمر القذافي من دخول شهرها السادس، ورغم سيطرة الثوار الليبيين على مساحات واسعة من الأرض الليبية، وتراجع واضح لكتائب ومرتزقة الطاغية، إلا أنّ كتائبه ما زالت تسيطر على مناطق ليبية أهمها العاصمة طرابلس التي يختفي فيها هو وابنه سيف الإرهاب، وليس سيف الإسلام كما أطلق عليه والده الطاغية، لأنّ سيفا للإسلام لا يرضى بهذا الإرهاب الذي يمارسه والده ضد الشعب الليبي وشعوب أخرى عربية وأوربية وأمريكية طوال ما يزيد على أربعين عاما، مما أهلّه فعلا لأن يكون حقيقة (عميد الطغاة العرب). لقد هرب طاغية تونس إلى جدّة، وديكتاتور اليمن إلى الرياض حيث يقبع هناك بوجه جديد بعد تشويهه جراء قنبلة داهمته في وكره، وديكتاتور مصر يواجه المحاكمة وهو على سرير المرض في منظر لا يثير الشفقة مطلقا، لأنّه تسبب عبر الفساد والنهب في إرسال ملايين المصريين لأسرّة المرض والفقر والبطالة، أيضا هو ونجليه خاصة جمال الذي كان رئيس جمهورية الظل استعدادا للقفز إلى منصة الرئاسة العلنية. فلماذا تطول فترة هروب أو رحيل أو قتل طاغية ليبيا؟ توجد على الأرض ميدانيا عدة عوامل أهمها:

تجييشه للنزعة القبلية والشخصية
المتابع للشأن الليبي ميدانيا يمكن أن يلاحظ الطبيعة القبلية العشائرية للشعب الليبي التي نمّاها هذا الطاغية عبر أربعين عاما، من خلال عدم إقامته أية مؤسسات مدنية تحتكم للتنظيم والخبرات الشخصية، بل الولاءات القبلية والشخصية للعقيد ذاته، عبر ديكور أطلق عليه (اللجان الشعبية) على أساس أنه لا وجود لوزارات حكومية كباقي الدول بل لجان من الشعب هي التي تخطط وتدير شؤون البلاد، وواقع الحال أنه كان لا يتحرك متحرك ولا يسكن ساكن إلا بأوامر من هذا الطاغية، ودوما يجب أن يصاحب بتمجيده لدرجة إيصاله لعقدة الجنون التي جعلته مللك ملوك أفريقيا عبر رشاويه لرؤساء وملوك، كما كُشف أخيرا أنه كان يدفع راتبا شهريا لزين الهاربين بن علي الطرابلسية، واشترى طائرة حديثة لحسني مبارك، غير الملايين التي يغدقها على رؤساء أفريقيا الذين نصبّوه ملكا لهم.

وقد نمّت هذه النزعة الولائية لشخص الطاغية إلى حد أنها اصبحت الشرط لتولي أي منصب للمواطن الليبي أو العربي الذي يعمل هناك، وأتذكر أنّه في عام 1980 عندما عملت مدرسا في جامعة طرابلس (قذافيا اسمها جامعة الفاتح) كنت أحدث الخريجين الحاصلين على درجة الدكتوراة من جامعة الإسكندرية ومرتبتي الأكاديمية (مدرس)، بينما معي زملاء مصريون ومن جنسيات أخرى يحملون درجة الدكتوراة منذ عشرين عاما أي بمرتبة (أستاذ) ورغم ذلك كان رئيس قسم اللغة العربية الذي نعمل فيه مواطنا ليبيا لا يحمل سوى درجة الليسانس ومن جامعة القذافي ذاتها. وهذا يفسّر تدهور مستوى التعليم في كل مراحله، فالعقيد وكتابه (المرأة تحيض والرجل لا يحيض) و (من تحزب خان)، كان يطبع ويوزع إجباريا أكثر من القرآن الكريم. لذلك عبر نزعة وسطوة الارتزاق هذه ما زالت معه كتائب من المنتفعين الذي لا قيمة لهم في أية دولة مدنية تعتمد على المؤسسات والكفاءات.

المرتزقة والدور الجزائري
أصبح مؤكدا أنّ كتائب القذافي تعتمد على مخزون الأموال والذهب الذي بحوزة الطاغية، لكسب مزيد من الوقت، كما أنّ أعدادا غفيرة من المرتزقة الأفارقة تحديدا الذين جاءوا من دول فقيرة تسودها المجاعة، وبالتالي فقتالهم مع هذه الكتائب لا يهمهم أيا كانت نتيجته حتى لو الموت. وتؤكد بعض مصادر الثوار أن الحكومة الجزائرية تسهل وصول ودخول هؤلاء المرتزقة عبر حدودها، ورغم نفي السلطات الجزائرية فهذا ليس مستبعدا كون النظام الجزائري ما زال من الأنظمة القليلة التي تدافع عن هذا الطاغية، ولم يتخذ أية خطوة أو إجراء ضده.

مخاطر عدم سقوط الطاغية ليبيا وعربيا ودوليا
إنّ مراهنة نظام الطاغية على عامل الوقت خطيرة لأنها تحتمل العديد من الاحتمالات، والضروري عربيا ودوليا التنبه إلى المخاطر التي ستنتج عن عدم سقوط نظام هذا الطاغية ورحيله إلى الأبد. إنّ أهم هذه المخاطر في حالة بقائه وعودته للسيطرة على ليبيا شعبا وأرضا عديدة للغاية وكلها في منتهى الخطوة والبشاعة الإجرامية:

أولا: ليبيا
إنّ بقاء هذا النظام سيعني أنه سيقوم بتصفية حساباته مع كل المناطق والقبائل والتجمعات والشخصيات التي ناصبته العداء، وانضمت للثوار محاربة له، وهذا سيعني بدون نقاش مذابح ومجازر جماعية ستطال مئات ألاف الليبيين في كل المناطق. فإذا كان هذا الطاغية قد قتل في مذبحة سجن أبو سليم قرابة 1200 شخص، وهم لم يقوموا بأي عمل ضده، فكم من مئات الألاف سيقتل من الذين حاربوه بالسلاح وحرروا مناطق ليبية من سيطرته وسطوته؟

ثانيا: عربيا
لن ينس هذه الطاغية في حالة بقائه مواقف الدول العربية التي أيدت الثوار ودعمت المجهود العسكري ضده، ونزعت الشرعية منه واعترفت بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي، وسيمارس ضدها إرهابا في كافة المستويات، وهو سيكون قادرا عليه بحكم وجود مليارات الدولارات تحت يده، وهناك مرتزقة من كافة الجنسيات مستعدين لأية عمليات إرهابية مقابل الدولارات، بما فيها ملاحقة الشخصيات الليبية التي انشقت عنه وانتقدته، وسبق أن مارس الخطف والاغتيال مع منصور الكخيا عام 1993 والإمام موسى الصدر ورفيقيه عام 1978 وغيرهما.

ثالثا: دوليا
سيقوم الطاغية بنفس التوقع السابق مع الدول العربية، وعلى الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية أن تتذكر إرهابه الدولي خاصة مذبحة طائرة بان أمريكان (لوكربي) عام 1988، وتفجير الملهى الألماني عام 1986، وتفجير الطائرة الفرنسية فوق تشاد عام 1989، وغيرها العديد من عمليات الإرهاب في دول عديدة.
لذلك يجب الإسراع في دعم لوجيستي وميداني للثوار الليبيين وتكثيف عمليات الناتو العسكرية في طرابلس للوصول لهذا الطاغية وأولاده، لأنّه من غير المفهوم أن دول الناتو بكل ما تملك من أجهزة وتقنيات تكنولوجية وأجهزة رصد عاجزة عن تحديد مكان اختباء هذا الطاغية للقضاء عليه، لأنّ مجرد القضاء عليه سيعني فرار كل كتائبه ومرتزقته للنجاة بأنفسهم كي لا يلاقوا نفس مصيره..فهل تدرك الدول العربية والأوربية والولايات المتحدة مخاطر عدم التسريع في إسقاط نظام هذا الطاغية المجرم بحق شعبه الليبي أولا.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت الطاغية
الله ومعمروليبيا وبس -

انت الطاغية لانك لن تنفع الشعب الليبي حين تقع عليهم اللعنة بعد سقوط العقيد معمر القذافي مثل العراق

اصبت
ساره الجرساني -

تحيه الى الأستاد كاتب المقال, فقد اصبت كبد الحقيقه. ان بقاء هدا المسخ العجيب في السلطه ستكون عواقبه كارثيه ليس فقط علي الليبيين و لكن على العالم اجمع. كما وأشكرك انك لم تنضم لجحافل الكتاب اللدين رخصو الدم الليبي الطاهر من اجل حفنة الدولارات التي يلقي بها اليهم.

Mr. Ahmed
Mohammad -

خالف شروط النشر

تساؤلات بريئة ؟
عمار تميم -

1- أيهما يحقق مصلحة الغرب الوضع الحالي أو إسقاط النظام في ليبيا ؟2- أليست المجتمعات العربية كلها قبلية وتلعب على نفس الوتر ؟3- لماذا أطلق سراح عبد الباسط المقراحي وذلك بعد دفع الأتاوة اللازمة لحادثة لوكيربي ؟في عصر العولمة والفضاء المفتوح أصبح لزاماً علينا أن نكون أكثر وعياً في استقراء الأحداث السياسية وقراءتها بفهم ونعرف أن السرعة في الذهاب إلى ليبيا كان بسبب النفط فقط لاغير وستظهر الأيام لاحقاً عن العقود التي أبرمت مع المجلس الانتقالي والأموال التي قدمت لهم عن حقيقة ما يجري ، رمضان كريم .

الحقد الاعمى
لقمان الحكيم -

مقالتك هوجاء ارتجالية تجاهلية للوقائع ....كل ما جاء في المقالة تهميش لحقائق المؤامرة التى ارتمى في حضنها بعض الليبيون المغفلين وسقطوا مابين معارضة اسلامية تكفيرة وبين التكبير لغارات طائرات الناتو الصليبية الحاقدة ::نحن امام استعمار صليبي لبلد نفطي ولسنا امام قضايا حريات وحقوق وشفافية وديمقراطية وغيرها من الشعارات التى يغني بها كتاب العروبه وهم اشد المقاتلين ضدها والرافضين لها.

الله يقصف عمركم
ابو العتاهيه -

يامن تناصرون الطغاة على حساب الشعوب..ماذا فعل القذافي لليبيا غير الهم والفقر والمرض,,أربع وربعون عاما من الحكم الأستبدادي ومن تحكم بأموال البترول ويذهب الشعب الليبي الى تونس ليتعالج؟؟؟؟أكثر من 40 عاما ولم يهتم بالصحه فأي حاكم ذلك؟؟؟؟؟؟

اكثر اجرامامن بلادن
عمر عبد العزيزالزاوي -

لا ادري كيف يخلط الانسان بين الشر والخير ويظهر الشر خيرا ويدافع عنه كما يفعل من يدافع عن مجرم دموي يقتل شعبه بعشرات الالاف ، ثم يكفي انه استمر في الحكم اثنين واربعين عاما اما كفاه ذلك ، كيف ياتي من يدافع عنه ويناصره ضد شعب يقدم قوافل الشهداء رفضا له كيف يفكر هؤلاء الناس ، ان ما تقوله سيد احمد صحيح واستغرب كيف لم تحسم هذه المعركة ضد واحد اسوا واكثر شرا من بلادن نفسه ، وكيف لم يتكاثف العالم لاجثثاته واجثثات نظامه وازلامه وعصابة المافيا التي تحكم ليبيا

القذافي ليس هدف النا
أبو علي -

مع أحترامي للمقال وصاحبه السيد أبو مطر الا أن القذافي ليس مطلوب قتله من قبل الناتو كما أشـيـع .ولكن لا ننسى أن طرابلس هي اليوم شبه محاصرة من الثوار حيث لا ماء ولا كهرباء ولا مواد غذائية كافية لا وقود لا غاز والطيران يقصف طرابلس شبه يومي . طرابلس تعيشعلى ما يـُهرّب لها من دول الجوار مع المخاطرة الشديدة بالطبع سواء من تونس أو الجزائر بواسطة المهربين . أستطيع القول أن القذافي وزبانيته ساقطون عسكريا وسياسيا وأقتصاديا . كما وأعتقد أن الطرابلسية أبناء مدينته هم من سيقتل القذافي وليس الناتو .مع أحترامي للكاتب ووجهة نظره مع التحية

تعليل حقراء الطاغية
الله ياخذكم معاه -

الفكرة الأساسية في الموضوع هي أن بقاء القذافي حياً يشكل خطر على المجتمع الإنساني برمته! من يقول غير ذلك ويتفلسف ويستحضر تعليلات التاريخ والجغرافيا والإقتصاد والسياسة محاولاً التعتيم على إجرام القذافي ليس إلا مجرماً مثله لإنه يغطي على إجرام هذا الشيطان ويبرر خطر وجوده بأمور تبدو سخيفة مقارنة بحقيقة هذا الكائن المجرد من الطبيعة الإنسانية ولو ظهر في صورة إنسان!

ليس وحده
ليبيا حرة -

الخلاص يجب ان يكون من العائلة كلها وليس منه فقط فأولاده صورة طبق الأصل منه فكراً وعملاً وللأسف لازال هناك جنوداً وأذيال يطيعون اوامرهم وينفذون القتل والتدمير خوفاً منهم أو غباء وعدم فهم لمعنى الوطن أو من شدة الحرمان فكل جندي مطيع موعود ببيت وسيارة بعد التحرير حسب زعمهم!أو التغييب الذهني بجرهم لتعاطي المخدرات والخمور!بحيث إذا لم يطع فالتصفية تتم فوراً وفي الجبهة القتالية وعلى يد أولاده أنفسهم أحيانا!

ما هو اصل القدافي
مصراتي حر -

ماذا فعل القدافي لليبيا خلال 40 عام؟نعم فعل الكتير والكتير غير انني لا استطيع حصرها لكن على اية حال ساذكر بعض منها 1) امراض غير ان اي مريض يسافر لتونس او مصر للعلاج2) تجهيل اجباري .... اطفالنا لا يعرفون اللغات غير يس و نو حتى العربية يخطؤن في كتابتها3) مشاريع فاشلة ومنها مشروع النهر الصناعي ....4) مليارات الدولارات تصرف على اسرة القردافي الكريمةملاحضة: هذا قليل من كتير واللي يقول كلامي غلط فهو ليس لال من زبالة العقيد القردافي هل القدافي ليبي؟ اي بوة وامة ليبيين؟؟؟؟؟؟؟

الوقت مبكر
علي البصري -

الناتو والغرب هو الذي يقرر ولو اراد غدا ان يصفي القذافي لفعل لكن حسابات الشعوب شيء وحسابات الناتو والغرب شيء اخر ويبدو ان السيناريو هو تهديم لبييا كليأ لاعادة بنائها مرة اخرى وبعد تصفية الخصوم واعداد القادة الجدد والتأكد من المستقبل تصدر الاشارات الخضراء للتغير،في العراق تم حرق ونهب وسلب كل الوزارات ومرافق الدولة والمتحف العراقي امام انظار الامريكان ودون تدخل الا وزارة النفط ؟؟؟،للعلم مع التقدير.

انت من
لبني -

انت من لا تعرف شعب ليبي ولا تركيبتها شكلك حد قبل ماتكتب المقال لم تفتح خريطه ليبيا وتشوف ثورا على ايش مسيطرين وانصار معمر على ايش مسيطرين وبعدهاقرار من الى عنده مساحه اكثر ثانيا اين هم مرتزقه هم ابناء جنوب ليبيا شوف مرزق وتاورغاء وسبها بشرتهم وتركيبتهم

ممكن
لبني -

انت تتكلم عن الصحه انت عارف انا احدث لاجهزه موجود في مستشفيات الخاصه بسبب سرقتها من مستشفيات الحكوميه وثاني شي هو عدم الاهتمام من ممرضات ودكاتر وهذا اكيد مو معمر سبب فيها اما بنسبه الى اللغه لانكليزيه فات معك حق اما على النهر الصناعي انت غلطان ليس مشروع فاشل لان في اكثر من منطقهاكنت لاتستطيع تشرب مياه مثلا في بنغازي كنا نطر نمشي الى المرج والعقوريه حد نجيب ميه شرب لذلك يامصراتي حر لزم تقول حق اذا فعلا تبوا تغير

ممكن
لبني -

انت تتكلم عن الصحه انت عارف انا احدث لاجهزه موجود في مستشفيات الخاصه بسبب سرقتها من مستشفيات الحكوميه وثاني شي هو عدم الاهتمام من ممرضات ودكاتر وهذا اكيد مو معمر سبب فيها اما بنسبه الى اللغه لانكليزيه فات معك حق اما على النهر الصناعي انت غلطان ليس مشروع فاشل لان في اكثر من منطقهاكنت لاتستطيع تشرب مياه مثلا في بنغازي كنا نطر نمشي الى المرج والعقوريه حد نجيب ميه شرب لذلك يامصراتي حر لزم تقول حق اذا فعلا تبوا تغير

من يصل الأول يفعلها!
فتشوا عنه في كل صراع -

ما دخلنا بمصلحة الغرب يا رقم 4؟ هذا حقنا وشأننا وحدنا! انتهى هذا الجبان والشعب وضع نقطة على آخر سطر من حكمه وحتى حياته منهياً صفحاته السوداء!نحن الليبيين ثرنا على الطاغية لإزاحته لإسترداد حريتنا وكرامتنا وثروتنا المنهوبة منهيين وجوده ليس عن السلطة فقط بل طالبين إنهاؤه عن الوجود الكوني كله لإنه أخطر كائن يفكر على الوجود! طغاة العرب اقتصر شرهم على دولهم فقط لكن هذا شمل شره كل بقعة على الأرض فيها مشروع فتنة داخلية فسرعان ما يفتح كيسه (كيسنا بالأحرى)ليؤججها ليشبع غريزته الدموية التخريبية الحقودة!ثم يفتح فمه العفن ليقول إنه يناصر الأحرار في العالم ويساعدهم على تحقيق مطالبهم!! لذا لا يعني انه لم يكتشف تدخله حتى الآن في بؤر صراع العالم ان هذا أمر مستبعد! من حقنا الإستعانة بكل الوسائل العالمية للقضاء عليه لإن شره عالمي! وانا مع الكاتب ان التحالف متباطيء في الإنتهاء من أمره! ومن يصله أولا لا يتردد سواء الثوار او المحيطين به او الناتو أو حتى عزرائيل إن اراد ان يفعل فيه إستثناءاً ويرح العالم منه!! ! ليس من الحكمة أبدا تركه ينفث شروره اللا منتهية وأن يفسح المجال لمزاج هذا المخلوق الفتاك في هذه المرحلة بعد أن افتضحت بشاعته للجميع! سيكون يوم إنفراج عالمي يوم الخلاص منه الكل ينتظر ساعة الخلاص منه على أحر من الجمر!

من يصل الأول يفعلها!
فتشوا عنه في كل صراع -

ما دخلنا بمصلحة الغرب يا رقم 4؟ هذا حقنا وشأننا وحدنا! انتهى هذا الجبان والشعب وضع نقطة على آخر سطر من حكمه وحتى حياته منهياً صفحاته السوداء!نحن الليبيين ثرنا على الطاغية لإزاحته لإسترداد حريتنا وكرامتنا وثروتنا المنهوبة منهيين وجوده ليس عن السلطة فقط بل طالبين إنهاؤه عن الوجود الكوني كله لإنه أخطر كائن يفكر على الوجود! طغاة العرب اقتصر شرهم على دولهم فقط لكن هذا شمل شره كل بقعة على الأرض فيها مشروع فتنة داخلية فسرعان ما يفتح كيسه (كيسنا بالأحرى)ليؤججها ليشبع غريزته الدموية التخريبية الحقودة!ثم يفتح فمه العفن ليقول إنه يناصر الأحرار في العالم ويساعدهم على تحقيق مطالبهم!! لذا لا يعني انه لم يكتشف تدخله حتى الآن في بؤر صراع العالم ان هذا أمر مستبعد! من حقنا الإستعانة بكل الوسائل العالمية للقضاء عليه لإن شره عالمي! وانا مع الكاتب ان التحالف متباطيء في الإنتهاء من أمره! ومن يصله أولا لا يتردد سواء الثوار او المحيطين به او الناتو أو حتى عزرائيل إن اراد ان يفعل فيه إستثناءاً ويرح العالم منه!! ! ليس من الحكمة أبدا تركه ينفث شروره اللا منتهية وأن يفسح المجال لمزاج هذا المخلوق الفتاك في هذه المرحلة بعد أن افتضحت بشاعته للجميع! سيكون يوم إنفراج عالمي يوم الخلاص منه الكل ينتظر ساعة الخلاص منه على أحر من الجمر!

الأخ مصراتي حر
ابو علي -

تحية لك ولكل أحرار ليبيا. أشاركك الرأي أن القدافي قد لا يكون ليبي لأنه أجرم بحق شعبه منذ انقلابه الأرعن حتى اليوم أهدر أمكانيات ليبيا وطاقاتها وثروتها بطرقه ومشاريعه الخاصة به وبمخابراته و بغبائه وجنونه. نعم تفنن القذافي بتوزيع الفقر على الشعب ونشر الجهل والأمية في صفوف شعبه . أساء لشعبه عندما دخل الحرب المدمرة ضد تشاد وهاهو اليوم يحارب شعبه ويقتل وطنه ليبيا التي أحرق بها الأخضر واليابس تشبثا بالسلطة . هذا مجرمقاتل يجب الخلاص منه بالسرعة الممكنة تماما كما يجب الخلاص من صديقه في الأجرام بشار الأسد الذي قتل شعبه ودمر بلده وفعل بشعبه أكثر مما فعلت اسرائيل في الجولان المحتل .يتظاهر العرب السوريون في الجولان ولا يقتل منهم أحد بينما يقتل بشار الأسد ومن قبله والده حافظ ألأسد كل من يتظاهر في سوريا . قتلوا شعبهم بصواريخهم ومدافعهم ودباباتهم . هؤلاء ليسوا عربا أنهم غجرا عجماً ومعهم الرئيس المعتوه علي عبدالله صالح. نعم نهايتم قادمة لا محالة ومزابل التاريخ بانتظارهم فقط صبر أيام وليس أكثر .

الأخ مصراتي حر
ابو علي -

تحية لك ولكل أحرار ليبيا. أشاركك الرأي أن القدافي قد لا يكون ليبي لأنه أجرم بحق شعبه منذ انقلابه الأرعن حتى اليوم أهدر أمكانيات ليبيا وطاقاتها وثروتها بطرقه ومشاريعه الخاصة به وبمخابراته و بغبائه وجنونه. نعم تفنن القذافي بتوزيع الفقر على الشعب ونشر الجهل والأمية في صفوف شعبه . أساء لشعبه عندما دخل الحرب المدمرة ضد تشاد وهاهو اليوم يحارب شعبه ويقتل وطنه ليبيا التي أحرق بها الأخضر واليابس تشبثا بالسلطة . هذا مجرمقاتل يجب الخلاص منه بالسرعة الممكنة تماما كما يجب الخلاص من صديقه في الأجرام بشار الأسد الذي قتل شعبه ودمر بلده وفعل بشعبه أكثر مما فعلت اسرائيل في الجولان المحتل .يتظاهر العرب السوريون في الجولان ولا يقتل منهم أحد بينما يقتل بشار الأسد ومن قبله والده حافظ ألأسد كل من يتظاهر في سوريا . قتلوا شعبهم بصواريخهم ومدافعهم ودباباتهم . هؤلاء ليسوا عربا أنهم غجرا عجماً ومعهم الرئيس المعتوه علي عبدالله صالح. نعم نهايتم قادمة لا محالة ومزابل التاريخ بانتظارهم فقط صبر أيام وليس أكثر .

العاشقة
وجوه النحس -

واحدة مطبلة لا زالت عبدة للسفاح مع كل ما فعل!توا أمثالك بتعلمي الدكتور وعلمه وخبرته أكثر مليون مرة من اللي علموك!؟ لو كنتي تعرفين ليبيا لوقفت إلى جوار أهلك بدلا من تأييدك لعدوها اللدود الذي لم يحترم شعبه لأربعين عام ! لانه انتم من اوصلتم البلد الى الحضيض! ....... ؟؟ من زمان طرابلس مقهورة وتكرهه في الدم بسببكم انتم يا من زُرعتم في شوارعنا تتلصصون على جيرانكم وتقدمون اسيادكم قرابين لهذا الهلفوت المسمى قائدكم! من اين اتانا التخلف الا من اشكالكم ليل نهار تهتفون له حتى ضيعته البلد من وراء رؤوسكم المغلقة! لا يهمكم صحة ولا تعليم ولا قانون ولا بنية تحتية مادام كل واحد منكم راضي عليه ربه النمرود كبرتوا له راسه! وللعلم لا سبها معاه ولا سرت معاه ما عدا كمشة متسلقة عبيد المنفعة عديمي النخوة والشهامة مصاصين دماء الشعب الليبي ما عندهم مانع ان يقتلهم كافرهم في سبيل جيوبهم الملطخة! مرتزقة غصبن عنك وليس ليبيين سمر وقد أسروا ومعهم جوزات سفرهم وباعترافهم مش هلفوتة حافظة كلام تتقيأ فيه ليل نهار في المواقع العربية! وهل يعني كلامك انه ما عندك مانع ان يقتل الليبيين في بيوتهم ومدنهم بليبيين آخرين من مدن اخرى ؟ ما الفائدة التي ستنالينها يا متحجرة من وقوفك إلى جانب من يعذب شعبك؟,,,,,,,, يا من كنتم سبباً مباشراً في نكبة الشعب الليبي وإطالة عمر هذا الفرعون بيننا!الحمد لله نحن في ليبيا كلنا على قلب واحد وعدونا الوحيد هو معمر وسيقضى عليكم مثله إن لم تفيقوا من غيبوبتكم المزمنة!

العاشقة
وجوه النحس -

واحدة مطبلة لا زالت عبدة للسفاح مع كل ما فعل!توا أمثالك بتعلمي الدكتور وعلمه وخبرته أكثر مليون مرة من اللي علموك!؟ لو كنتي تعرفين ليبيا لوقفت إلى جوار أهلك بدلا من تأييدك لعدوها اللدود الذي لم يحترم شعبه لأربعين عام ! لانه انتم من اوصلتم البلد الى الحضيض! ....... ؟؟ من زمان طرابلس مقهورة وتكرهه في الدم بسببكم انتم يا من زُرعتم في شوارعنا تتلصصون على جيرانكم وتقدمون اسيادكم قرابين لهذا الهلفوت المسمى قائدكم! من اين اتانا التخلف الا من اشكالكم ليل نهار تهتفون له حتى ضيعته البلد من وراء رؤوسكم المغلقة! لا يهمكم صحة ولا تعليم ولا قانون ولا بنية تحتية مادام كل واحد منكم راضي عليه ربه النمرود كبرتوا له راسه! وللعلم لا سبها معاه ولا سرت معاه ما عدا كمشة متسلقة عبيد المنفعة عديمي النخوة والشهامة مصاصين دماء الشعب الليبي ما عندهم مانع ان يقتلهم كافرهم في سبيل جيوبهم الملطخة! مرتزقة غصبن عنك وليس ليبيين سمر وقد أسروا ومعهم جوزات سفرهم وباعترافهم مش هلفوتة حافظة كلام تتقيأ فيه ليل نهار في المواقع العربية! وهل يعني كلامك انه ما عندك مانع ان يقتل الليبيين في بيوتهم ومدنهم بليبيين آخرين من مدن اخرى ؟ ما الفائدة التي ستنالينها يا متحجرة من وقوفك إلى جانب من يعذب شعبك؟,,,,,,,, يا من كنتم سبباً مباشراً في نكبة الشعب الليبي وإطالة عمر هذا الفرعون بيننا!الحمد لله نحن في ليبيا كلنا على قلب واحد وعدونا الوحيد هو معمر وسيقضى عليكم مثله إن لم تفيقوا من غيبوبتكم المزمنة!

طيب النوايا
بهاء -

لا نقاش أو جدال حول التاريخ الدموي الظالم والناهب لنظام القذافي ككل ديكتاتوريي العرب وإن تفوق على كثير منهم. فشكرا لصيحتك د. أحمد... لكن ما أستغربه خطابك لساسة الغرب (ساسته وليس الغرب وشعوبه)!!! هل فعلا تصدق أنهم يريدون إسقاط القذافي؟ هل تجدها غير مفهومة؟؟ إن تتبع العمليات العسكرية للناتو يؤكد أن هدفه كان تحقيق توازن قوى بين القذافي والثوار، للوصول بليبيا لحالة عراقية ثانية. فلا الثوار متمكنون من الحسم لأن حماسهم ووطنيتهم لا تكفي أمام سلاح القذافي وأمواله... المشكلة أن الشعوب العربية تموج وتتحرك للخلاص من العصور الوسطى القابعة على صدرها منذ 800 سنة، لكن النظام العالمي الرأسمالي المتوحش بقيادة الشركات الكبرى والحكومة الامريكية لا يسعى لامن وسلام عالميين لأن هذا ضد مصلحته!!! فما زال النظام الرأسمالي متيقن أن لا يمكن للغني أن يكون غنيا إلا بإفقار ألف إنسان مقابل، وكذلك القوي!!! مصير ليبيا غير واضح المعالم، يتمنى الإنسان من منطلق إنساني وقومي الانتصار للشعب وثورته، لكن الأيدي والمدد والأطماع مازالت تعرف كيف تسرق الحلم والسلام من الشعوب... عدا عن أن طريق الثورة المسلحة طريق خطير غير مضمون النتائج تاريخيا... أخيرا سيد أبو مطر، لم أتمنى منك الدعوة لقتل القذافي بمنبر إعلامي كبير كما فعل الشيخ الجليل القرضاوي المرتاح بدوحته!!! الشعوب العربية تريد التحرر والكرامة والتطور ولن يحصل هذا إلا بتقديس القانون ورفعه فوق أي شخص أو عواطف، قد أتمنى شخصيا موت كل الطغاة لكني بنفس الوقت، سأقف ضد اغتيالهم أو قصفهم، لأني أحترم القانون، والقانون يقول أن القذافي يجب أن يخضع لمحكمة عادلة شفافة نزيهة وينال عقابه وفق القانون... من تريد أن يقصف القذافي ويقتله؟؟ الإدراة الأمريكية التي ضاعفت عدد الجياع بالعالم بمسرحيتهم الهزلية حول الدين الأمريكي!! التي تسببت بقتل مليون عراقي!! التي تحمي نازيي إسرائيل ويقف كونجرسهم تقديسا لهتلر القرن نتياهو!!!! العدل والقانون هو غاية الشعوب العربية ويجب أن يتم على يديها. شكرا للسيد أحمد ولإيلاف.

طيب النوايا
بهاء -

لا نقاش أو جدال حول التاريخ الدموي الظالم والناهب لنظام القذافي ككل ديكتاتوريي العرب وإن تفوق على كثير منهم. فشكرا لصيحتك د. أحمد... لكن ما أستغربه خطابك لساسة الغرب (ساسته وليس الغرب وشعوبه)!!! هل فعلا تصدق أنهم يريدون إسقاط القذافي؟ هل تجدها غير مفهومة؟؟ إن تتبع العمليات العسكرية للناتو يؤكد أن هدفه كان تحقيق توازن قوى بين القذافي والثوار، للوصول بليبيا لحالة عراقية ثانية. فلا الثوار متمكنون من الحسم لأن حماسهم ووطنيتهم لا تكفي أمام سلاح القذافي وأمواله... المشكلة أن الشعوب العربية تموج وتتحرك للخلاص من العصور الوسطى القابعة على صدرها منذ 800 سنة، لكن النظام العالمي الرأسمالي المتوحش بقيادة الشركات الكبرى والحكومة الامريكية لا يسعى لامن وسلام عالميين لأن هذا ضد مصلحته!!! فما زال النظام الرأسمالي متيقن أن لا يمكن للغني أن يكون غنيا إلا بإفقار ألف إنسان مقابل، وكذلك القوي!!! مصير ليبيا غير واضح المعالم، يتمنى الإنسان من منطلق إنساني وقومي الانتصار للشعب وثورته، لكن الأيدي والمدد والأطماع مازالت تعرف كيف تسرق الحلم والسلام من الشعوب... عدا عن أن طريق الثورة المسلحة طريق خطير غير مضمون النتائج تاريخيا... أخيرا سيد أبو مطر، لم أتمنى منك الدعوة لقتل القذافي بمنبر إعلامي كبير كما فعل الشيخ الجليل القرضاوي المرتاح بدوحته!!! الشعوب العربية تريد التحرر والكرامة والتطور ولن يحصل هذا إلا بتقديس القانون ورفعه فوق أي شخص أو عواطف، قد أتمنى شخصيا موت كل الطغاة لكني بنفس الوقت، سأقف ضد اغتيالهم أو قصفهم، لأني أحترم القانون، والقانون يقول أن القذافي يجب أن يخضع لمحكمة عادلة شفافة نزيهة وينال عقابه وفق القانون... من تريد أن يقصف القذافي ويقتله؟؟ الإدراة الأمريكية التي ضاعفت عدد الجياع بالعالم بمسرحيتهم الهزلية حول الدين الأمريكي!! التي تسببت بقتل مليون عراقي!! التي تحمي نازيي إسرائيل ويقف كونجرسهم تقديسا لهتلر القرن نتياهو!!!! العدل والقانون هو غاية الشعوب العربية ويجب أن يتم على يديها. شكرا للسيد أحمد ولإيلاف.

هو صنيعتهم كذلك
الى بهاء -

التحالف لم يأتي للتدخل في المعركة بين خطوط الجبهة! التحالف جاء لحماية المدنيين إلا انه قد يتدخل في المعركة إذا وجد ان الكتائب ستضر بالمدنيين أو في حركة الأرتال تجاه المدن وبالتالي هذا يكون في صالح الثوار ليتقدموا بعتادهم البسيط ! مهمة التحالف بكل سلبياتها فهي افضل من عدمها على الأقل لصد جنوح الطاغية الذي أراد أن يجرف البلد كلها ليخليها له ولأودلاه! جرائم القذافي يندى لها جبين ليس الإنسانية فقط ولكن حتى الوحوش الضارية!! هذا شره مستطير كالسرطان ينبغي بتره بأسرع ما يمكن فإذا تم الإمساك به حياً ستكون محاكمته ليس من أجل دولة القانون بقدر ما هو مزيداً من الإذلال له على ما اقترفت يداه المجرمة في حق الأبرياء منذ مقدمه وحتى الساعة وعقوبته بقدر لإنه يستحق على جرائمه مليون اعدام وليس اعدام واحد فقط!استغرب كيف تدعي العلمانية بينما تدس السم في العسل! متى تتخلص من تعليل عقدك بالتاريخ؟ إذا لديك منطق إنساني فلا داع لوصم هذا الذي يقبع على أنفاسك لإن الثوار الذين تتمنى لهم الإنتصار ملتزمون بهذا الذي عاشته ليبيا منذ 800 عام كما يلتزم به من سبقهم!! غريب ان أفراد أوربيين عايشوا الأحداث ولهم أراء تنم عن نوايا طيبة بالفعل تجاه البسطاء الذين عاشروهم وانبهروا بأدائهم ونظامهم وتعاملهم بإمكاناتهم!! تكفي الورش التي تحولت لإصلاح السلاح المدمر وإعادة استعماله! ولماذا ذكرت عيوب الغرب كلها تجاه الشعوب الفقيرة وتغاضيت عن دعم الغرب في صناعة الدكتاتورية وحماية عروشها والتغاضي عن زيف انتخاباتها وتوريثها وهي التي سببت تخلفنا وحرمتنا من العيش كما ينبغي؟ هم صنعوه وهم سلحوه وهم الآن يجردونه من كل ما قدموه له فلا بأس إذن من مساعدتنا في التخلص منه بأي شكل!.... ومن قال لك أن الثوار يراوحون؟ أنت لا تتابع التطورات الميدانية بصورة دقيقة لذا فتعليقك في هذا الصدد خارج نطاق التغطية!

هو صنيعتهم كذلك
الى بهاء -

التحالف لم يأتي للتدخل في المعركة بين خطوط الجبهة! التحالف جاء لحماية المدنيين إلا انه قد يتدخل في المعركة إذا وجد ان الكتائب ستضر بالمدنيين أو في حركة الأرتال تجاه المدن وبالتالي هذا يكون في صالح الثوار ليتقدموا بعتادهم البسيط ! مهمة التحالف بكل سلبياتها فهي افضل من عدمها على الأقل لصد جنوح الطاغية الذي أراد أن يجرف البلد كلها ليخليها له ولأودلاه! جرائم القذافي يندى لها جبين ليس الإنسانية فقط ولكن حتى الوحوش الضارية!! هذا شره مستطير كالسرطان ينبغي بتره بأسرع ما يمكن فإذا تم الإمساك به حياً ستكون محاكمته ليس من أجل دولة القانون بقدر ما هو مزيداً من الإذلال له على ما اقترفت يداه المجرمة في حق الأبرياء منذ مقدمه وحتى الساعة وعقوبته بقدر لإنه يستحق على جرائمه مليون اعدام وليس اعدام واحد فقط!استغرب كيف تدعي العلمانية بينما تدس السم في العسل! متى تتخلص من تعليل عقدك بالتاريخ؟ إذا لديك منطق إنساني فلا داع لوصم هذا الذي يقبع على أنفاسك لإن الثوار الذين تتمنى لهم الإنتصار ملتزمون بهذا الذي عاشته ليبيا منذ 800 عام كما يلتزم به من سبقهم!! غريب ان أفراد أوربيين عايشوا الأحداث ولهم أراء تنم عن نوايا طيبة بالفعل تجاه البسطاء الذين عاشروهم وانبهروا بأدائهم ونظامهم وتعاملهم بإمكاناتهم!! تكفي الورش التي تحولت لإصلاح السلاح المدمر وإعادة استعماله! ولماذا ذكرت عيوب الغرب كلها تجاه الشعوب الفقيرة وتغاضيت عن دعم الغرب في صناعة الدكتاتورية وحماية عروشها والتغاضي عن زيف انتخاباتها وتوريثها وهي التي سببت تخلفنا وحرمتنا من العيش كما ينبغي؟ هم صنعوه وهم سلحوه وهم الآن يجردونه من كل ما قدموه له فلا بأس إذن من مساعدتنا في التخلص منه بأي شكل!.... ومن قال لك أن الثوار يراوحون؟ أنت لا تتابع التطورات الميدانية بصورة دقيقة لذا فتعليقك في هذا الصدد خارج نطاق التغطية!

writter
kalid -

,,,,,,,,,,,,,,

writter
kalid -

,,,,,,,,,,,,,,

................
بوقرين -

إلى من يعتقد بأنه يعرف لماذا الغرب يساعد الليبيين, لاأشاطركم الراى لان الغرب تضرر كثيراً من مؤامرات القذافي القذرة التى طالت كل الدول فهو شخص غير مأمون الجانب و لا يمكن الوثوق به,أنه مخلوق صعب فهمه و أذا لم نفهمه نحن على مدى أربعون و نيف من السنين فلن يفهمه احد أكثر منا, ورداً لمن يقول بأننا تعاونا مع الغرب لتحقيق أطماعه فأقول مرحا وكمواطن ليبي الف صحة و عافية لهم, المهم ان نتخلص من هذا الطاغوت و نحن سنتحمل العواقب , و ارجوكم لا ترهقوا انفسكم بأعطاء تحليلات غريبة لا علاقة لها بالواقع و اهتموا بشؤنكم و مشاكلكم فنحن ادرى بمصلحتنا, و احب ان اروى لكم جملة سمعتها من جدتي البالغة من العمر الستة و الثمانون في بداية الاحداث في ليبيا عندكم قلت لانعرف ماذا سيكون مصير ليبيا و الليبيين عندما تنتهى هذة الثورة من سيحكمنا فضحكت قائلة; من يأتي يأتي لن يكون أبداً أسواء من القذافي فلماذا نخاف; و تذكرت عبارة قرأتها في كتاب لفليسوف صيني ;مرورنابالظروف الصعبةيجعلنا نقدر دائما سخاء القدر عندما نتجاوزها.و أختم شاكرة الاستاذ أبو مطر

................
بوقرين -

إلى من يعتقد بأنه يعرف لماذا الغرب يساعد الليبيين, لاأشاطركم الراى لان الغرب تضرر كثيراً من مؤامرات القذافي القذرة التى طالت كل الدول فهو شخص غير مأمون الجانب و لا يمكن الوثوق به,أنه مخلوق صعب فهمه و أذا لم نفهمه نحن على مدى أربعون و نيف من السنين فلن يفهمه احد أكثر منا, ورداً لمن يقول بأننا تعاونا مع الغرب لتحقيق أطماعه فأقول مرحا وكمواطن ليبي الف صحة و عافية لهم, المهم ان نتخلص من هذا الطاغوت و نحن سنتحمل العواقب , و ارجوكم لا ترهقوا انفسكم بأعطاء تحليلات غريبة لا علاقة لها بالواقع و اهتموا بشؤنكم و مشاكلكم فنحن ادرى بمصلحتنا, و احب ان اروى لكم جملة سمعتها من جدتي البالغة من العمر الستة و الثمانون في بداية الاحداث في ليبيا عندكم قلت لانعرف ماذا سيكون مصير ليبيا و الليبيين عندما تنتهى هذة الثورة من سيحكمنا فضحكت قائلة; من يأتي يأتي لن يكون أبداً أسواء من القذافي فلماذا نخاف; و تذكرت عبارة قرأتها في كتاب لفليسوف صيني ;مرورنابالظروف الصعبةيجعلنا نقدر دائما سخاء القدر عندما نتجاوزها.و أختم شاكرة الاستاذ أبو مطر

لما هذه الغصة
زيتوني -

لما هذه الغصة التي تنهش احشءك عن الجزائر؟؟ وهل يعتقد اشباه المثقفين ان ما يجري بليبيا هو فعلا ثورة؟؟ الا ترى ببصك قبل بصيرتك ما يحدث بشعب ليبيا التي يتباكى عليه امثالك من الثعالب. الم تتحذ الجزائر موقفا رشيدا بعدم التدخل في شؤون داخلية بلد صديق؟؟ ايمانا منها با ان ما يحدث لا علاقة له بارادة التغيير؟ظ الم تر ما حدث ويحدث بين زبنة الناتو؟؟ لما تريدون اقحام الجزائر؟ هل لانها بقيت البلد الوحيد الرافع شعار لا للتدخلات الاجنبية؟ التفت الى عوراتك فلست الا مدجنا كبقية الكتبة الت بدات اوراق التوت تتساقط لتكشف عريهم.

لما هذه الغصة
زيتوني -

لما هذه الغصة التي تنهش احشءك عن الجزائر؟؟ وهل يعتقد اشباه المثقفين ان ما يجري بليبيا هو فعلا ثورة؟؟ الا ترى ببصك قبل بصيرتك ما يحدث بشعب ليبيا التي يتباكى عليه امثالك من الثعالب. الم تتحذ الجزائر موقفا رشيدا بعدم التدخل في شؤون داخلية بلد صديق؟؟ ايمانا منها با ان ما يحدث لا علاقة له بارادة التغيير؟ظ الم تر ما حدث ويحدث بين زبنة الناتو؟؟ لما تريدون اقحام الجزائر؟ هل لانها بقيت البلد الوحيد الرافع شعار لا للتدخلات الاجنبية؟ التفت الى عوراتك فلست الا مدجنا كبقية الكتبة الت بدات اوراق التوت تتساقط لتكشف عريهم.

أنتم فعلاً لنا غصة!
لا صداقة مع أمثالكم -

التدخل الأجنبي علكة المتحججين بتقصيرهم عن الدور الواجب عليهم والمنوط بهم تجاه جيرانهم الذين لم يروا منهم إلا كل عون ومؤازرة ومودة على مر التاريخ! منذ البدء وزعيمكم وجنرالاته يقفون بإنحياز كامل إلى جانب السفاح! ويرددون تهمه لنا وبدء من عرقلة قرار الحظر الجوي لم يكن لديهم مانع من إبادة الشعب فتغاضوا عن إجرام صديقهم وتصنعوا مستحضرين جزائر المجد والتحرير وهم بعيدين عن هذا بعد السماء عن الأرض!وكأن الجزائر حكومة لا تستميت للرضا الأجنبي ولا تأخذ قرارتها المصيرية من الفم الأجنبي ولا تحارب العربية والإسلام سراً وعلانية إرضاء للأجنبي! ولا تسرق ريع بيع محروقاتها عماد إقتصادها وتفقر شعبها الذي يجب أن يكون دخله أضعافاً مضاعفة بالنظر إلى ثروات البلد!! موقفها ليس حياداً أبداً هذه مساندة واضحة مغزاها خوف الكهل على كرسيه من أن تنقل إليه العدوى!...وستنتقل!! عيون التدخل الأجنبي وثورانا البواسل رصدوا ووثقوا معاملات بلدكم لمساعدة صاحبهم بحراً وبراً وما خفي كان أعظم!! هل استوردوا له السلاح والوقود من بلد عربي أو أجنبي؟؟!! !!منذ البدء وكثير من تُبع حكومتكم نشطين على مواقع النت مؤيدين للطاغية هدفهم تدمير معنوياتنا متمنين موت الثورة ونصر حلوفهم من أجل أن تعود مصالحهم ويعود الاف الشغيلة إلى ليبيا كما كان الوضع قبل الثورة!! وهذا الموقف المستهزيء بحقوقنا وحريتنا وكرامتنا لن ننساه لكم ما دام طغاتكم على كراسي الحكم! لا للجزائر كما هو لا لتشاد ومالي والنيجر!! سيذهب صاحبكم إلى مزبلة التاريخ وسيلقنكم ثوار ليبيا درساً في كيفية التعامل مع دول العالم أجمع!! وشكراً للدول العربية والأجنبية التي ساعدتنا ووقفت إلى جوارنا في هذه المحنة التي ساهمتم في إطالتها بنفاقكم وشكراً ايضاً للدول العربية التي وقفت على الحياد فعلاً وحتى لو لم تساعدنا ولكنها لم تساعد عدونا من وراء الكواليس وادعت كذباً انها لا تفعل!! نحن نحترم من كان محايدا بصدق ونقدر ظروفه!! ولم نسألك عن رأيك في ثورتنا نحن فخورين بها والعالم الحر يشاركنا فرحتنا وينتظر التحرير معنا وهذا يكفي.. احتفظ برأيك لنفسك ودعونا وشأننا ما دمتم تتفلحون وتتشدقون على جيرانكم بما هو اكثر منه الاف الأضعاف فيكم! .... مع إعتذاري وحبي الشديد للشعب الجزائري الشقيق الذي شاركنا طموحنا وحقنا في التغيير ونحن على يقين إنهم متبرئين من أمثالكم ولو كان بوسعهم لساعدوا جي

أنتم فعلاً لنا غصة!
لا صداقة مع أمثالكم -

التدخل الأجنبي علكة المتحججين بتقصيرهم عن الدور الواجب عليهم والمنوط بهم تجاه جيرانهم الذين لم يروا منهم إلا كل عون ومؤازرة ومودة على مر التاريخ! منذ البدء وزعيمكم وجنرالاته يقفون بإنحياز كامل إلى جانب السفاح! ويرددون تهمه لنا وبدء من عرقلة قرار الحظر الجوي لم يكن لديهم مانع من إبادة الشعب فتغاضوا عن إجرام صديقهم وتصنعوا مستحضرين جزائر المجد والتحرير وهم بعيدين عن هذا بعد السماء عن الأرض!وكأن الجزائر حكومة لا تستميت للرضا الأجنبي ولا تأخذ قرارتها المصيرية من الفم الأجنبي ولا تحارب العربية والإسلام سراً وعلانية إرضاء للأجنبي! ولا تسرق ريع بيع محروقاتها عماد إقتصادها وتفقر شعبها الذي يجب أن يكون دخله أضعافاً مضاعفة بالنظر إلى ثروات البلد!! موقفها ليس حياداً أبداً هذه مساندة واضحة مغزاها خوف الكهل على كرسيه من أن تنقل إليه العدوى!...وستنتقل!! عيون التدخل الأجنبي وثورانا البواسل رصدوا ووثقوا معاملات بلدكم لمساعدة صاحبهم بحراً وبراً وما خفي كان أعظم!! هل استوردوا له السلاح والوقود من بلد عربي أو أجنبي؟؟!! !!منذ البدء وكثير من تُبع حكومتكم نشطين على مواقع النت مؤيدين للطاغية هدفهم تدمير معنوياتنا متمنين موت الثورة ونصر حلوفهم من أجل أن تعود مصالحهم ويعود الاف الشغيلة إلى ليبيا كما كان الوضع قبل الثورة!! وهذا الموقف المستهزيء بحقوقنا وحريتنا وكرامتنا لن ننساه لكم ما دام طغاتكم على كراسي الحكم! لا للجزائر كما هو لا لتشاد ومالي والنيجر!! سيذهب صاحبكم إلى مزبلة التاريخ وسيلقنكم ثوار ليبيا درساً في كيفية التعامل مع دول العالم أجمع!! وشكراً للدول العربية والأجنبية التي ساعدتنا ووقفت إلى جوارنا في هذه المحنة التي ساهمتم في إطالتها بنفاقكم وشكراً ايضاً للدول العربية التي وقفت على الحياد فعلاً وحتى لو لم تساعدنا ولكنها لم تساعد عدونا من وراء الكواليس وادعت كذباً انها لا تفعل!! نحن نحترم من كان محايدا بصدق ونقدر ظروفه!! ولم نسألك عن رأيك في ثورتنا نحن فخورين بها والعالم الحر يشاركنا فرحتنا وينتظر التحرير معنا وهذا يكفي.. احتفظ برأيك لنفسك ودعونا وشأننا ما دمتم تتفلحون وتتشدقون على جيرانكم بما هو اكثر منه الاف الأضعاف فيكم! .... مع إعتذاري وحبي الشديد للشعب الجزائري الشقيق الذي شاركنا طموحنا وحقنا في التغيير ونحن على يقين إنهم متبرئين من أمثالكم ولو كان بوسعهم لساعدوا جي