فضاء الرأي

الوصايا العشر للثورة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


1 ـ مايحدث في سوريا هو حدث القرون أي لايحدث إلا في الألف سنة مرة واحدة، وهذا يعني أن أي عودة للوراء معناه الدخول إلى أرض العبودية من جديد وبئس المصير.
2 ـ عوائق نجاح الثورة كثيرة ربما كان أهمها ورقة الطائفية، ورعب الأجهزة الأمنية، وفقيه السلطة من أمثال البوطي، وواعظ السلطان من أمثال الحسون بدون حسن، ومثقفو السلطة من أمثال أدونيس المتحدث باسم الحداثة المنكر خروج الجماهير من المساجد، وهي آخر معقل للمواطن؛ فهو يحاول ترقيع مافتق، ولحاق القطار بعدما أقلع؛ فهو يؤيد أيضا استقالة الطاغية مقابل دولة علمانية، وهذا يقرره الشارع وتفرزه الثورة وأهلا بالتائبين.
ومن عجيب العوائق إسرائيل المتعاطفة مع النظام المافيوي، والتي تخشى من انتقال الفوضى إلى حدود بني صهيون بزعمهم، وهو ما حافظ على فردة حذاء البعث الثانية أن لاتطير مع الزلزال العراقي، فهي تحافظ عليه بعد أن أمَّن لها الجولان هادئا ثلاثين حولا، فلعلها أن تأمن ثلاثين أخرى!
ولكن أخطر عائق في وجه الثورة وليس من عدو أفظع أن تخسر صبرها فتنزلق إلى مستنقع الطائفية، أو حمى التسلح والمقاومة العسكرية فتخسر خسرانا مبينا حتى لو ربحت.
إن خسرت عاشت في العذاب المهين في ظل آل الأسد يذبحون أبناءكم ونساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم.
وإن نجحت ارتهنت إلى السلاح ومن يموله، لذا كان أفضل سلاح .. لاسلاح.. بعد أن وصل العالم الأول إلى معادلة تحييد السلاح حين وصل إلى سقف القوة بامتلاك أسلحة الدمار الشامل، فهو يبيع السلاح بلا أخلاقية لمناطق تحكم فيها عصابات مسلحة من نوعية عائلة الأسد مسلحة حتى الأسنان والأظافر بكل سلاح تنتجه مصانع روسيا وبرلين ودترويت.
3 ـ الثورة هي علاقات جديدة بين البشر في الخلاص من القوة وبناء مجتمع توحيدي مقابل مجتمع القوة الوثني.
المجتمع الوثني محوره القوة، وصورته عبادة الأصنام الحية والميتة، فتزعق الجماهير الوثنية بالدم بالروح نفديك يا أبو الجماجم.
وعموده الفقري الإكراه، ودمه الخوف والإذعان، ووسطه الكراهية، مرتدا إلى الإكراه والقوة من جديد.
مقابل مجتمع التوحيد الذي تحكمه الفكرة، والطاعة في المعروف، والمعصية في الأثم والعدوان، دمه الحب، ولحمته عبادة الرحمن.
وما تفعله الثورة هو اقتلاع سرطان وليس مقاومة احتلال.
4 ـ الفرق بين الاحتلال الخارجي والاستبداد الداخلي مثل التهاب الجلد السطحي وسرطان الميلانوما، الأول مؤلم واضح سريع البداية والنهاية ومعالجته سهلة، والثاني غامض البدء خبيث السير غير مؤلم وحين الانتباه إليه يصبح متأخرا جدا قد يأخذ بصاحبه إلى الموت كما روى لي صديق حميم ابتلي بهذا المرض الخبيث فهو يودع..
النظام السوري المافيوي هو سرطان معالجته جدا نازفة كما نرى في أنهار الدماء في درعا وتلبيسة وجسر الشغور وتل كلخ ودير الزور وحماة التي ستكون فيها معركة الحسم وكسر العظم.
5 ـ الحرب الإعلامية ليست أقل من عشرات المظاهرات، والبارحة من كندا كانت عفراء جلبي على الإذاعة الكندية الرسمية (CTV) تتكلم بلغة رائعة وألفاظ واضحة وفكر متألق عن مصير الثورة وعلى نحو احترافيk مما يجعلنا نثق بنجاح الثورة مع وجود هذا المستوى العالميp فلم تعد معركة في الظلام يقتل فيها عشرات الآلاف وليس من سمع ورأى وأخبر..
6 ـ يجب أن نعلم أنها حرب بقاء ولذا فإن النظام يحاول استخدام أي وسيلة مشروعة وغير مشروعة للبقاء مستريحا على ظهور العباد إلى الأبد مخالفا طبيعة الطبيعة.
إذا سمعنا فتاوى البوطي، وترهات وزير الخارجية المكتنز بالشحم والخطايا، وصمت ماهر الأسد، وإعلان المخلوف إنه لم يعد يخالف، وظهور شحادة وصوان والحاج وطالب وبثينة الصحاف يكذبون فهي حرب يجوز فيها القتل والسحل والكذب واقتراف كل المحرمات طبقا لقوانين المخابرات السبع مثل أبواب جهنم السبعة لكل باب منهم جزء مقسوم.
7 ـ كل مفاوضة مراهنة خاطئة وهي محاولة كسب الوقت لنظام يترنح في سكرات الموت، كما أعلن وزير الخارجية السمين بالإعلان قريبا عن قانون الانتخابات (حرة ونزيهة قبل نهاية 2011م)، وهو من أعلن غياب أوربا من خارطة العالم، ويمكن أن يكرر فيقول لنعتبر أن حماة غير موجودة، ويمكن أن ينقلب على عقبيه فيقول لنعتبرأن الانتخابت ألغيت!.
قد يلفظ النظام أنفاسه وقد يعمد إلى أسلحة جديدة بإخراج البارودة الغليظة بتعبير بعض العميان، قد ينتهي في رمضان وقد لاينتهي، ولكن الشيء الأكيد الجماهير كسرت الأغلال، وأن أجله اقترب..
والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وبما كنتم تفسقون. ..
8 ـ علينا فهم معادلة المنطقة بين إيران وحزب الله وتركيا واوربا وامريكا وإسرائيل.
انتصار الثورة في سوريا يعني هز سرة العالم، وتداعي نظام الملالي في إيران وامتداداته إلى لبنان.
حزب الله أهلا به مقاوما لإسرائيل؛ فيجب عدم خلط الأوراق، ولسوف يستفيد من الثورة السورية صدقا وعدلا ويتعامل مع الشعب السوري الحقيقي غير المزيف من النظام المافيوي الحالي.
فيما بتعلق بإيران سوف تنتقل روح الثورة إليها أيضا تحريرا من مصيبة الملالي المتجمدين في مربع الزمن عند معركة صفين وقصة السرداب وبعث الأموات بعد ألفي سنة؛ فيجب مد اليد لقوى الثورة عندهم وهم جماهير كثيرة من أجل إدخال إيران إلى صفنا والعصر. ... إن الإنسان لفي خسر إلا الصالحين.
تركيا ليست سحرا وعلينا أن لانعول عليها كثيرا، ظهر ذلك في تناقضات التصريحات، ويجب أن نعذرهم، وعلينا أن لا ندخل في لعبة نفوذا القوى بين تركيا وبلاد فارس، وما ينتظر العرب مستقبل وضيء لحرية العرب جميعا، ومعهم شعوب المنطقة؛ فيدخلوا مسرح التاريخ في العشرين سنة القادمة.
9 ـ على الأكراد أن لايقفوا أمام الكلمات والشعارات واسم الجنين القادم فقد نضيعه فيموت بحماقاتنا، والعبرة ليست اسم الدولة بل كمية العدل المتحقق، انظروا إلى كندا التي أكتب منها فيها كل الأقليات والمذاهب والنحل والملل والطوائف والأديان.
ربما يجب أن تسمي نفسها سوريا مثل كندا. سوريا وبس..
10 ـ على الأقليات من مسيحيين وعلويين ودروز وسريان وأرمن وشراكسة وآشوريين ونسطوريين ويزيديين وإسماعيليين أن يطمئنوا إلى روح الثورة السلمية، وسوف تبقى كذلك، ولن تنجر إلى مستنقع المهرج الليبي.
الانتفاضة ليست في وجه أقلية وطائفة، وإن كان بعض منهم راهن بمستقبله مع هذا النظام الإجرامي خوفا وطمعا وجهلا وتجنيدا، ويعلمنا الرب دوما أن لانعمم منهم الصالحون ومنهم دون ذلك كانوا طرائق قددا.
وأذرع النظام هي مزيج من أناس شتى باعوا ضميرهم للشيطان بمن فيهم فقهاء اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا..
علينا إذا أن نضع يدا بيد من أجل بناء سوريا المستقبلية بحرية وعزة وعلم وسلم..
أخيرا وكطبيب في جراحة الأوعية الدموية أنصح في موضوع معالجة الإصابات الانتباه إلى بضعة امور ولعلها تحتاج مقالة مستقلة.
ـ كل نزف يعالج بالضغط عليه.. ليس فوقه ولا تحته بل فوقه بالضبط منعا لمزيد من النزف، فكل نزف يهدد الحياة.
ـ كل أصابة في العمود الفقري يجب فيها التثبيت وكذلك الكسور..
ـ كل جرح سطحي لم يصب وعاءا دمويا يجب فيه التطهير ولو بالماء والصابون ولم أطراف الجرح بأي وسيلة.
ـ كل اختناق يجب فيه تحرير الطرق التنفسية وفي حال الاستلقاء أن يرفع الفك العلوي للأسفل باليدين تمريرا للهواء..
ـ كل فقد في الدم يعوض بالسوائل إن لم يتوفر الدم وبسرعة خوفا من دخول حالة الصدمة.
ـ محاولة حقن مضادات الكزاز في الإصابات الملوثة وتناول الصادات الحيوية في حالات الالتهاب إن توفرت. المهم جدا المحافظة على نظافة مكان الإصابة حتى لايلتهب الجرح..
ـ كنت أتمنى ان أكون معكم في الميدان بخبرتي وقد يحصل هذا قريبا فأسعف المصابين بعد أن مارست هذا الفن قريبا من أربعين عاما..

أخيرا وأنا أسمع قصص بشار وماهر وإلى أين يقودون سوريا طالعتني هذه القصة من كتاب القوة لروبرت غرين فلنتسلى بها في ظل ألم وأمل سوريا.
في ليلة مظلمة غارت نجومها تسلل خلدان تحت جنح الظلام من باطن الأرض إلى الغابة. وكانت البومة جالسة على غصن شجرة بلوط فصاحت بهما أنتما؟ فارتجفا في خوف وذهول كيف يمكن لكائن أن يرى في الظلام فقالا من أنت وكيف اهتديت إلينا ؟ فصاحت البومة بأشد أنتما الاثنان؟
هرع الخلدان إلى حيوانات الحقل ليخبرا أن البومة هي لا شك أعقل الحيوانات وأعظمها حكمة لأنها تستطيع الرؤية في الظلام ولأنها تستطيع الجواب على كل سؤال.
قام طائر كبير يقتات على الزواحف وقال سنرى حقيقة الأمر؟ ثم إنه جاء إلى البومة فزارها في ليلة مظلمة أخرى وسألها كم مخلبا أخفي؟ أجابت البومة اثنان. وكان ذلك صحيحا. فسألها من جديد هل يمكن أن تعطيني بدلاً عن كلمة أي بتعبير آخر قالت المسألة بسيطة فيمكن أن تقول: ذلك هو؟
رجع الطير إلى الحيوانات فصرخ بأعلى صوته أن البومة فعلاً سيدة الكائنات حكمة وعقلا لأنها ترى في الظلام ولأنها تجيب على كل سؤال مهما كان عويصا وغامضا؟
انبرى ثعلب أحمر فسأل بخبث ولكن هل تستطيع البومة أن ترى في ضوء النهار كما ترى في حلكة الليل؟
ردد كلب صغير وسنجاب معه: نعم أجيبونا على هذا السؤال فهل ترى في ضوء الشمس ما تراه في عتمة الليل؟
نظر الطائر وجماعته إلى السؤال السخيف وقالوا بعد أن أيقنا أن البومة فيها ما يشبه الصفات الإلهية تسألون أنتم إن كانت ترى في النهار تبا لكم ولما تقولون ثم إن حيوانات الغابة قامت بحملة تطهير فطردوا الثعلب وجماعته من الغابة فتطهر الجو من المعارضين المزعجين؟
ثم إن حيوانات الغابة أرسلت في طلب البومة أن تكون زعيمتهم إلى الأبد فلما أن جاء البشير بوصول الملكة الجديدة كانت الشمس قد سطعت وأشرقت الأرض بنور ربها. إلا أن البومة أخذت تسير ببطء في وهج الشمس مما أعطاها المزيد من الوقار فصاحت الحيوانات بالدم بالروح نفديك وهمسوا إلى بعض إنها الزعيمة المفداة لاشك ولا ريب. وازدادوا في هتافاتهم وصاح البعض إنك تصلحين أن تحكمي العالم!
وكانت البومة أثناء هذا تحملق بعينين واسعتين مبحلقتين فيما حولها. فصرخت دجاجة إنها إلهة؟ فالتقط الآخرون الصرخة وزعقوا بما أوتوا من قوة إنها إلهة؟ نفديك بالدم بالروح؟
وتبعوا البومة حيث ذهبت وحيثما اصطدمت بالأشياء اصطدموا ولم يبالوا.
وأخيرا وصلوا إلى شارع عريض والجماهير تتبع البومة وتهتف بالدم بالروح نفديك يابومتنا الغالية.
وأثناء هذا لاحظ صقر اقتراب شاحنة تنهب الأرض بسرعتها من الطرف المقابل فصاح بطير كبير مرافق للبومة انتبهوا إن الشاحنة في الطريق إليكم وأنتم في خطر عظيم؟
قال المرافق هناك خطر قادم أيتها القائدة الملهمة؟
قالت البومة: وذلك هو؟ فأخبرها بالشاحنة الهاجمة فلم تبالي فسألها: ألست خائفة؟
قالت: وممن؟ وكانت هادئة لأنها لا ترى شيئا فصاحت الجماهير بصوت مبحوح إنها إلهة؟
واستمرت في ترداد الهتاف حتى ضاع بين أصوات الدهس وهي تعمل قتلا في الجماهير العمياء فهرب من هرب وأصيب البعض بجروح بالغة ولكن الأكثرية قتلت. وعالم العروبة فيه الكثير من هذه الأمثلة وليس بشار وبن علي ومبارك وصالح والمهرج الليبي سوى رأس جبل الجليد.
يقول روبرت غرين في كتابه شطرنج القوة تحت القاعدة 27 عن القيادات المضللة أن في الناس رغبة جامحة للإيمان بشيء فيستغلونها بالتشديد على الحماس أكثر من العقلانية والتفكير الواضح ويصبح الزعيم معبودا معصوما من الخطأ إلى يوم الزلزلة.
وما أدراك ما يوم الفصل ويل يومئذ للمكذبين.
وهذا ماسينتهي إليه مصير طبيب العيون المصاب بقصر النظر
وكذلك مصير البوطي الذي أرسل له صائم هذا السؤال:
شيخنا هل يفطر من يأكل رصاصة؟؟..
والطغاة يتبعهم الفقهاء ألم تر أنهم في كل مصيبة يقعون وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحافة
محمد علي البكري -

نحن نعيش في المهجر ونسمع ونقرأ الصحافة يومياً، وما هكذا يكون الصحفي، فالكاتب يذكرنا بالحروب الإعلامية التي كانت تتبادلها القيادات العربية في الستينات والسبعينات، ومقال مثل هذا أولى أن يكون منشوراً صادراً عن جماعة سياسية، لأنه لا يفيد بشئ فالمعارض لا يستفيد منه والموالي لا يواصل قراءته، والكاتب ينتقد الشيخ البوطي والشيخ حسون ، وأودونيس، ولكنه ينسى هو بأن كتابته نفسها إنما تخدم مصلحة جهات مثل أوروبا وأمريكا وإسرائيل ، والوصايا العشر وصحف موسى ليحتفظ بها لنفسه،نحن نريد صحفياً يفتح عيوننا وأذهاننا ويعطينا آراء جميلة صائبة حتى نعرف ماهو الموقف الرصين الذي يجب علينا اعتماده، فنحن لسنا في وراد حرب مع نظام معين، بل أننا في وارد مساعي لتحسين أوضاعنا السياسية والاجتماعية ، وترسيخ مستقبل واعد ،وإيلاف تضع شرطاً في ردود القراء أن لا يتعدى القارئ في رده حدود الأدب، والصحافي الفعلي لا يصف شخص السياسي وملامحه ، وكلمة سمين الذي أطلقها الكاتب على وزير الخارجية السوري هي كلمة عنصرية ضد كل ذوي الوزن الفائض، ونحن مثلاً نرفض أن نقول الكاتب الأصلع، ........وليس عندنا وقت للدخول في مثل هذه الأحاديث، فالفترة عصيبة وتتطلب الحكمة والتروي وشحذ الذاكرة والفكر حتى نساعد شعوبنا المسكينة على تلمس طريقها . وشكراً لإيلاف

صحافة
محمد علي البكري -

نحن نعيش في المهجر ونسمع ونقرأ الصحافة يومياً، وما هكذا يكون الصحفي، فالكاتب يذكرنا بالحروب الإعلامية التي كانت تتبادلها القيادات العربية في الستينات والسبعينات، ومقال مثل هذا أولى أن يكون منشوراً صادراً عن جماعة سياسية، لأنه لا يفيد بشئ فالمعارض لا يستفيد منه والموالي لا يواصل قراءته، والكاتب ينتقد الشيخ البوطي والشيخ حسون ، وأودونيس، ولكنه ينسى هو بأن كتابته نفسها إنما تخدم مصلحة جهات مثل أوروبا وأمريكا وإسرائيل ، والوصايا العشر وصحف موسى ليحتفظ بها لنفسه،نحن نريد صحفياً يفتح عيوننا وأذهاننا ويعطينا آراء جميلة صائبة حتى نعرف ماهو الموقف الرصين الذي يجب علينا اعتماده، فنحن لسنا في وراد حرب مع نظام معين، بل أننا في وارد مساعي لتحسين أوضاعنا السياسية والاجتماعية ، وترسيخ مستقبل واعد ،وإيلاف تضع شرطاً في ردود القراء أن لا يتعدى القارئ في رده حدود الأدب، والصحافي الفعلي لا يصف شخص السياسي وملامحه ، وكلمة سمين الذي أطلقها الكاتب على وزير الخارجية السوري هي كلمة عنصرية ضد كل ذوي الوزن الفائض، ونحن مثلاً نرفض أن نقول الكاتب الأصلع، ........وليس عندنا وقت للدخول في مثل هذه الأحاديث، فالفترة عصيبة وتتطلب الحكمة والتروي وشحذ الذاكرة والفكر حتى نساعد شعوبنا المسكينة على تلمس طريقها . وشكراً لإيلاف

إلى الكاتب
ن ف -

ما هي أهداف الثورة؟

إلى الكاتب
ن ف -

ما هي أهداف الثورة؟

الطائفة العلوية
د. علي السيد -

الطوائف في سورية لا تثق بالقيادات الإسلامية لأسباب تاريخية. الإكتفاء بالقول: &الطائفة العلوية يجب أن تطمئن" خطأ قاتل. يجب كسبها بقوة أكثر.

سوره التحريض !
رافد جزراوي -

كان عليك تسميتها بأيات وسور التحريض من أن تسميها بوصايا العشر المقدسه والتي لا تبشر سوى بالسلوك ( ألإنساني ) والمحبه بين أبناء البشريه ................................... أن تسميى بإسم الوصايا العشر حيث ركائز الدين المسيحي وبدون خجل .. فهذا عجب .. ....................

تعليق
free sori -

سؤال للكاتب، مالذي يجمع العنوان بما كتبت؟ أعتقد أن متظاهري الحرية أكثر وعياً من بعض المنظِّرين.

نقطة نظام
الفنان دريد لحام -

لم يعرف طوال حقب التاريخ عن مستعمر أو قوة احتلال تقتل أطفال وتعذبهم وتقطع أعضائهم التناسلية كما يفعل الجبان بشار أسد هو وقطيعه من العلويين (آخرها كان قتل طفلة رضيعة في درعا عمرها 9 شهور فقط قتلها مجرم علوي أمام ابويها باطلاق النار في الرأس بعدما اقتحم بيت أهلها).العلويين ليسوا اسلاما, وقد أفتى بذلك شيخ الاسلام ابن تيمية, لكن يجب تبيان أنه عندما حلل شيخ الاسلام دم العلويين لم يفعل ذلك بسبب كفر العلويين ولكن بسبب قيامهم بالتحالف مع الصليبيين والقتال الى جانبهم ضد المسلمين في سوريا. فالعلويون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون ولا يزكزن ورجالهم لا تختن ونساؤهم سافرات والخمر مباح عند العلويين وهم يؤمنون بالتناسخ, العلويين معروف عنهم الكسل وكره العمل, دائما رجال العلويين قاعدين يشربون العرق ويلعبون القمار وبناتهم تعمل خادمات في بيوت السنة.للعلم وقف العلويون دائما الى جانب المحتل ضد أهل سوريا فقاتلوا مع المغول والتتار ضد أهل سوريا وعندما احتلت فرنسا سوريا عام 1920 تطوع العلويون في الجيش الفرنسي لقتال السوريون الذين ثاروا ضد الفرنسيين, وقد كافئتهم فرنسا بتغيير اسمهم من النصيريين الى العلويين.يوجد في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي وثيقة برقم 1430 تاريخ 1945 وهي عبارة عن عريضة وقعها عدد من رجال العلويين يطلبون فرنسا ابقاء احتلالها لسوريا وعدم منحها استقلالها, وأول الموقعين هو المدعو سليمان الأسد جد الكلب العلوي بشار أسد. أ

ان لم تستحي
يزيد بن شهاب -

يا الجلبي ..........الا تعلم ان الوصايا العشرة من اركان الدين المسيحي فلماذا تحاول جرح مشاعرهم كما تجرح مشاعر المسلمين باهانة علامة كبير مثل البوطي, ...................يا ايلاف من حقي ان ارد على الجلبي ......................

الوصايا الحقيقية
بهاء -

عذرا سيد خالص، لكن العنوان لا يشي بالمضمون!! لذلك فالوصايا الحقيقية المستلهمة من قلوب وعقول الشعب السوري هي: 1- لا لأي عنف أو قتال، حتى لو مارس النظام أقسى أنواع العنف. لأن الدم يجلب الدم، وعندما يحمل كل شخص السلاح ستنتشر الفوضى والمليشيا وستصبح سوريا عراقا ثانيا نازفا، ويكفينا جرح العراق الحبيب. 2- الشعب السوري شعب واحد متساو بالحقوق والواجبات، بالأخطاء والأمجاد، بالتقوى والإيمان، بالجنة والرضى الإلهي، بالسلام والحب والاحترام. وكل من يميز سوريا عن آخر بسبب عرقه أو دينه أو طائفته ضال جاهل أو هادم للوطن جزار بشعبه وحليف النظام الطائش الدموي. 3- ليست غاية الثورة هي الانتقام والثأر، غاية الشعب بلد حر كريم، يعيش به المواطن السوري حرا كريما. ومن يهدف للانتقام ويسعى كمجموعات لتحقيق الثأر والانتقام إنما هو مرآة للنظام وسيكون أسوء حالا. الأوطان تبنى بالتواطن على السلام والحرية والكرامة وليس على الانتقام والتشفي. 4- القانون هو مرجعنا وفوق الجميع، واحترام القانون أساس بناء الوطن. القانون المتعارف عليه دوليا وبمعظم بلاد الدنيا بما فيها سوريا. 5- الوطن السوري وطن للجميع بلا دين إجباري ولا قومية عنصرية ولا قضية فوقية. دولة مدنية علمانية، تحترم دين وعقيدة الإنسان مهما كانت، وتحترم حقه باختيار عقيدته. 6- الديمقراطية أساس بناء القرار الوطني، لكن دون افتئات الفئات الكبيرة على الصغيرة، فلا حق لأحد بفرض عقيدته أو سلوكه الشخصي على الآخر. 7- سوريا وشعبها يريد دعم وتعاطف شعوب العالم لكنه لا يريد ولا يقبل أي تدخل عسكري أو حتى اقتصادي في الوطن، لأن من يقبل إنما يبيع وطنه للمرتزقة كما حصل بالعراق وليبيا. 8- سوريا الشعب والوطن تريد التخلص من اسوداد الماضي بكل مافيه، من هزائم، وطوائف، وتخلف، ودروشة، وشعارات، وأفراد آلهة، سوريا تريد أن تصبح سوريا القرن الواحد والعشرين، بلباس سوري أصيل، لكن جدران الماضي وسراديبه التي أماتت هذه المنطقة لمدة ألف سنة من يوم سجن المأمون ابن حنبل وتوالي الأمراء الطامعين والفقهاء الظلاميين والغزاة الطامعين.

للسيد الجلبي
بهاء -

طالما أنك تكرر وتكرر فقهاء السلطة السورية، وربما معك حق!! يجب أن تدين شيوخ البترودولار الذين يهيئون لمعارك الجمل ومجازر الأمويين والعباسيين!! مثل العرعور والزغبي والقرضاوي... فليس أولئك بأقل خطرا ودموية من هؤلاء، بل على العكس تماما، فآثارهم نراها في العراق والصومال والسودان والله يستر مصر من شرهم.

الطبيب الفاقد للوعي
كمال ابو سعدة -

اتمنى ان يخيب فأل خالص الجلبي و يبقى بشار في الحكم لأنه على كل سيئاته افضل و ارحم الف مرة من اصحاب اللحى ............ إذا كان هذا طبيبهم بهذه العقلية .... ضد كاتب و شاعر حداثوي كبير مثل ادونيس و ضد كل من هو على غير طائفته لا اعرف ما الذي نرتجيه من اصحابه الذين يحلم بتسلمهم للسلطة و يريدون التمسك بالداء الذي كان سبب في تخلف هذه الأمة طيلة 1400 سنة و كل المعطيات تفيد انه لم يقدم شيئا مفيدا ما عدا تخدير الوعي الوعد بدخول الجنة و الحصول على الحوريات ،اليست تجربة 1400 سنة من استخدام هذا الفكر كافية للتأكد من فشل هذا الدين في تقديم شيء مفيد للشعوب و الدول المبتلاة به و التوقف عن الأوهام متى سيفيقون و تكون عندهم شجاعة ادونيس ...... متى سيدركون ان المكتسبات التي قدمها هذا الدين للبدو الذين كانوا عايشين في الصحراء قبل 1400 سنة لا يمكن ان تتكرر و تلك كانت مرحلة بنت ضروفها و انتهت والبدو الآن اغنياء و يملكون الثروات و يسافرون الى ارقى الدول و يتمتعون بالنساء الجميلات و ليسوا مثل ما كان عليه اسلافهم الذين كان يعيشون في الصحراء و يتقاتلون على الشوك الموجود فيها لرعي ابلهم و نقلهم الدين الجديد مرة واحدة الى الحواضر و المدن الكبيرة و انهالت عليهم الثروات المنهوبة من الشعوب المغلوبة و اصبح البدو اسيادا عليها و على شعوبها التي كانت عندها حضارات متقدمة بأشواط على ما كان عند البدو يجب ان يعرف الكاتب انه لا يمكن ان يعودا هذا السيناريو مثلما لا يمكن ان يصبح الأفغانستانيين اسيادا على امريكا او يصبح الصوماليون اسياد على اوروبا و يجب ان يدرك الاسلاميين استحالة تحقيقه هذا السيناريو

نبقى او ندمر كل شيء
علي دوبا -

اليوم صرت مقتنع بأن امريكا كان معها حق بالشي اللي عملتوا بأفغانستان والعراق ولك هدول الإرهابيين السلفيين الإسلاميين هيك عم يعملوا فينا بسورية فكيف بيعملوا بالغرب اللي بيعتبروه كافر ولك شو ما عمل معهم حلف الناتو ما بيقصر بأفغانستان هدول الحثالات الظلاميين بدهم سحل وإبادة ورجاء من جيشنا البطل استخدام أقسى أنواع القوة معهم ولو اضطر الأمر لاستخدام الدبابات أو الطائراتونحن كأقلية في الشرق اما نحكم بكل قوة او ندمر البلد بما فيه ونطلب مساعدة حتى الاميركان والغرب

عجيب وغريب
د. بسام -

ما عجبت منه في هذا الشريط هو تجمع المسمى الجيش الألكتروني السوري بتعليقاتهم ضد هذا المقال وضد الدكتور خالص جلبي على هذا الشكل الغزير، وغياب كل المدافعين عن هذه الأفكار النيرة التي عودنا عليها حضرة الدكتور العظيم خالص الجلبي. هل هي الصدفة؟ وإلى من يتحدث ضد شيوخ البترول كما أسموهم وبالأخص الشيخ الفاضل عدنان عرعور، أقول لهم إنني علوي وأشد على أيدي هذا الشيخ الرائع والمنصف والشجاع واذل أحبه من صميم قلبي، وكل من يهاجموه لم يسمعوه وإنما سمعوا إعلام بيت الأسد الفاشل والمضلل فقط.

بلشفة صفوية
عبالله حمدي -

كثير من المسلمين كانوا يتحدثون بنفس اللغة التي ينطق بها المعلق العاشر المنتمي الى شبيحة الاسد من شاكلة الحرباء المنتحل اسماء متعددة ومتغيرة جاسم وجنيور والان تحت اسماء تركمانية ومسيحية وعربية : (الاسلام السني جلب التخلف والانهيار والتشرذم خلال حكمه منذ فجر الاسلام وحتى اللحظة في معظم الاقطار الاسلاميةاي 1400عام )غير ان التجربة الطازة لملالي الولي الفقيه الايراني ومن يتبعهم عن غير هدى من دعاة القتل والدمار من شبيحة نصرالله والاسد اظهرت ان البديل الذي كنا ننتظره لينقذنا من التطرف السني ليس له صلة بدين ولا بامامة ولا بدعوى اصلاح بقدر انتمائه لايديولوجيا بلشفية تنطق ارهابا وكفرا بحق الاسلام والمسلمين لغاية واحدة وحيدة : سيطرة المشروع الصفوي على المنطقة العربية حصرا . وابلغ دليل على انتماء ولاية الفقيه لايديولوجية صفوية ليس لها علاقة بالحق والعدل والاسلام واهل البيت : هو دعم ايران لاارمينيا التابعة ( للاستكبار العالمي ) حسب الرطانة الفارسية ضد اذربيجان الدولة الجارة والمسلمة الشيعية. واحتلال ارمينيا على شريط ناغورنو كاراباغ بفضل الدعم الذي قدمته ايران الى ارمينيا

التعصب الديني
بهاء -

للدكتور. بسام!! لقد طلبت منك مرة أن تبحث بغوغل عن فيديو الشيخ عرعور وفرم العلويين، ولو أن إيلاف تنشر الرابط لوضعته لك!! وابحث عن سلسلة حلقات الزغبي على قناة الرحمة حول العلوية والاسماعيلية والدروز والشيعةو... وفتاوى ابن تيمية التي كانت منذ صدورها إيذانا بانقطاع المد الحضاري والعلمي للمسلمين!!! أتظن كونك علويا يبيح لك تبني مواقف عنصرية ضد العلويين!! أليس من قصف مكة (الحجاج) سنيا بأمر خليفة المسلمين السني ليقتل المؤمن السني المناهض له!!أليس سلفية مصر المتطرفين يقتلون مسلمين سنة وآخرهم بالعريش!أليس ملالي إيران الشيعة يستخدمون النار والحديد ضد الإيرانيين الشيعة! ألا تعلم أن من بين أشد العنصريين في الغرب مهاجرين أجانب وعلى رأسهم ساركوزي البلغاري الأب والام!!! من يشد على يد العرعور كمن يشد على يد البوطي أي كمن يشد على يد سلطانهما سواء كان رئيس جمهورية أو صاحب بئر نفط، كلاهما يعملان ضد الشعب السوري والإنسان.

العرعو والتشبيح
عبدالله حمدي -

العرعور ليس شيخا رائعا وليس بفاضل من يوقظ الفتنة ويشجع على الاقتتال ويحرض على البغضاء . اضطر محمد الهاشمي مدير قناة المستقلة ان يوقف برنامج حوار الاديان قبل سنتين بسبب الالفاظ النابية التي وردت على لسان العرعور والتي لاتليق الا باولاد الشوارع خلافنا ليس مع الاديان الاخرى او المذاهب المختلفة معنا خلافنا مع الايديولوجيات المخترقة للاديان والمذاهب والتي توظف الخارجين على القيم الاخلاقية والرسالة الانسانية للاديان والمذاهب للوقيعة بين الشعوب لحساب اجندات خارجية كما هو حاصل في سوريا الاسد والمقاومة المشبوهة في لبنان العاملة تحت اشراف المعاول الايرانية العرعور الوجه الاخر للتشبيح

بهاء
free sori -

أنا سمعت كلام العرعور عن الفرم لكن يجب أن تسمع ما قاله بشكل جيد فما قاله تهديد لهؤلاء الذين يقتلون الناس فقط و ليس لأنهم علويين المصداقية تقتضي النقل بصورة دقيقة فأرجوك يكفي تجييش ألا يكفي ما يرتكبه النظام من قتل و ما يروِّج له عن الطائفية لتمييع مطالب السوريين في الحرية و الديمقراطية ليبقى مُتسيِّداً فوق أنهار الدماء و الجماجم.أخيراً طريقة التهديد مرفوضة لكن يجب أن يفهم هؤلاء الذين يقتلون و يخربون أن هناك عدالة و محاسبة ستطالهم و لن يحميهم بشار إلى ما لا نهاية.

سوري حر
بهاء -

يا أخي السوري الحر، إن كنت مسلما أو مسيحيا، فبالحالتين الله لم يعطك حق حتى فرم الشيطان أو رمي لحمه للكلاب!! فما بالك وأنت تتكلم عن بشر!! ولوكنت تتكلم من مبدأ إنساني فلا حق لإنسان أن يصدر حكما بالإعدام حتى على هتلر أو شارون أو صدام أو الأسد أو... إلا بمقتضى القانون والمحكمة العادلة. إن التمسك بهذا المبدأ الأخلاقي والإنساني في إعادة بناء البلد وتحريره من ظلم النظام وغشمه هو الضمان الأساسي للبناء الصحيح وإلا لوقعنا بدوامات الانتقام والدماء لأجيال قادمة. والعرعور ليس رجلا عاديا يتحدث و(يفش خلقه) مع أصحابه على فنجان قهوة!! بل شيخ له اسمه ويكلم الملايين على شاشة التلفزيون!!! وبأي دين قيل افرموا لحوم أبو جهل أو يهوذا؟؟؟؟ من يخاطب الملايين في اللحظات الحرجة الخطيرة كهذه يجب أن يكون على قدر المسؤولية أو فليصمت!!! وأنت لم تقل رأيك بزميل العرعور في خندق (السنة) ضد (الرافضة) وأقصد الزغبي ومن جرى جريهم!!!! لا حق لإنسان أن يحاكم ويحكم ويسعى للتنفيذ، المحاكمة من واجب واختصاص المحكمة القانونية العادلة!!! على فكرة هل فكرت كيف تميز بين (المتعاون) و(المسيّر) و(المجبر) و(الخائف على أهله) و(المتقصد الواعي)!!!! هذا فرز لا يستطيعه سوى إله فما بالك بإنسان يحمل فتاوى ابن تيمية الدموية على كتفيه!!!

بوم الخراب والدمار
معاوية -

واضح أن الاستاذ خالص جلبي مستهدف من قبل أهل الحقد والغدر لأن الحق والحقيقة والأخلاق والضمير الحي أمور تؤلمهم وتدميهم، ولا غرابة ولا ضير في ذلك، فقد استهدفوا العديد من رموزنا وأخيارنا في جميع المجالات.وكما الشواهد في الدراسات الأدبية ، بعض المقالات كهذه تصلح لأن تكون شواهد في الدراسات الإعلامية والسياسية ليتم تدريسها في المدارس والجامعات بعد تحرير الدول العربية من أهل الحقد والغدر.

قوة الحق في مقالك
عبدالله -

شكرا دكتور خالص قوة الحق في مقالك فلا تبتأس بما تقول جماهير البومة إنهم مغرقون!

الى تعليق رقم 11
الى تعليق رقم 11 -

اهل ما زلت تتأمل أن يستمر العلويون النصيريون في حكم سوريا؟أيامكم خلص راحت وليس السوريون فقط يكرهونكم, بل العالم كله كشفكم وصار قرفان منكم أنفذوا بجلدكم هالمرة وبيكون منيح. جاييتكم أيام سوداء ستتمنون لو لم تخلقوا, .........

الحل الثالث
خوليو -

لاشك أن من الوصايا العشر للسيد الكاتب للثورة السورية هناك وصية قّيمة: الابتعاد عن امتشاق السلاح لأنه سيكون مقتلها ، وصية جيدة بنظرنا ونوافق عليها، ولكن نراه وبسرعة يندرج في وصيته الثالثة ليقول لنا أن الخلاص هو في بناء مجتمع توحيدي بدل مجتمع القوة الوثني، وصية ضعيفة لأننا إن دققنا التمعن والتفكير نجد أنّ المجتمعان لايختلفان عن بعضهما: الوثني بتعبير السيد الكاتب يردد أتباعه بالروح وبالدم نفدي فلان،وهذا صحيح، والتوحيدي؟ أليس يفدونه بآباءهم وأمهاتهم وبأنفسهم ومستعدون لتطبيق حدود ليست وثنية بالقوة إن امتنع الفرد عن تطبيقها؟، هل يريد السيد الكاتب أمثلة تاريخية وعصرية؟لا أظنه بحاجة لها فرجم النساء وتكفير وقتل الآخر في كل مكان ، وهنا نعطي الحق لأودونيس وكل المطالبين بفصل الدين (الأديان) عن الدولة والسياسة، وهذه وصية رقم -11- أيضاً مني لهذه الثورة الرائعة.

شكرا خالص جلبي
أبو نواس -

شكر خالص للدكتور خالص جلبي, وانشاء الله قريبا نظام قاتل الأطفال المجرم الجبان بشار زائل وستتحرر سوريا من الاحتلال العلوي وستكون لدينا دولة حديثة تأخذ موقعها الطبيعي بين الدول العربية لا مع ايران الحقيرة. في الدولة السورية الجديدة سنتخذ الاحتياطات حتى لا يتكرر الاحتلال العلوي مرة ثانية لسوريا كما حدث عندما انقض في غفلة من الزمان المجرم المقبور حافظ.من الاجراءات التي سنقوم بها ضد العلويين نزع الجنسية السورية عنهم وقطع الماء والكهرباء والاتصالات وحصارهم اقتصاديا وجغرافيا وحياتيا وسنمنع عنهم التعليم ونقطع الطرق وكل أسباب الحياة.

المعلق 22
د. بسام -

ههههه! المخابرات السورية تعتقد أنها ذكية، وهي كما يفهم من تعليقك في حقيقة أمرها قي قمة الغباء، وهكذا إخترعوا قصة شيطانية وضيعة إعتقدوا أنها دهاء وأنهم سيمررونها على كل العالم، ومن خلالها سيضربون الثورة السورية بمظاهراتها إن بدأت، فكان أن أخترعوا قصة العصابات المسلحة ومن أسموهم بالمدسوسين، وقاموا بإلباس مخابراتهم وشبيحتهم ومنظماتهم الشعبية باللباس المدني وأمروهم برخي لحاهم حتى إذا صوروا وهم يقتلون قالوا عنهم إنهم أخوان مسلمين أو أصوليين، وهذا شاهدته بأم عيني. نسيت أن أقول أن هؤلاء لم يكونوا على الأرض فقط بل على أسطح الأبنية قناصة يقنصون المتظاهرين عن بعد حتى لو كانوا أطفالاً. لكن كذبتهم لم يصدقها أحد في العالم إلا جماعتهم. وهنا فإن تعليقك يصب في نفس الخانة، ولن يصدقه إلا أنت وجماعتك.

ازعجت الليبراليين !!
مصطفى العراقي -

ما هذا يا سيدي فقد ازعجت الليبراليين والعلمانيين بوصاياك العشر حين تجرأت وذكرت كلمات مثل (الله-محمد-الاسلام-الحق-العدل) وغيرهافي مقالتك وقد جاوزت المدى كثيرا باستشهادك بايات من القران واحاديث للنبي فهذا في عرفهم اجرام وارتداد ونكوص عن الحداثة والليبرالية واليسارية والمفاهيم الديمقراطية وباقي الخزعبلات التي ابتلونا بها منذ مطلع القرن الماضي. هؤلاء من جماعة ادونيس المستعدون لعبادة مجرم مثل بشار الاسد والخضوع له ولاحفاده من بعده مقابل ان لا يسلموا لارادة الشعب الذي قد لا يوافقهم على ارائهم وياللصدفة فأن اكثر هؤلاء من الاقليات التي تريد ان تفرض اراءها على الاغلبية بالقوة او بالاستعانة بالغزاة. نحن يا جماعة ادونيس نعتز بديننا ونرى ان الله اكرمنا به ولن نتخلى عنه لا من اجلكم ولا من اجل عيون ادونيس وندعو نعم لدول مدنية حديثة لا يستغل فيها الدين ولكن لا يستفز ايضا بأراء تغريبية مستوردة. خصوصيتنا يجب ان تصان وحرية الفرد يجب ان تحترم ايضا.

الوهم
جساس هواس -

السيد خالص جلبي هو شخص عميق الأطلاع على التاريخ انا اريد ان اسئله ان يذكر لي متى و اين وجد المجتمع الإسلامي المثالي الذي نجح الإسلام في خلقه و تقديمه للبشرية لتقتدي به والذي يبشرنا به الإستاذ الجلبي و يجعله يبني الآمال على الإسلاميين في سوريا لإعادة تحقيقه اليست مدة 1400 سنة من تطبيق هذا الدين و فشله في ان يخلق المجتمع الفضيل الراقي و الإنسان الصالح المنتج الذي يفيد غيره من الناس كافية للتخلي عن التعلق بالأوهام المرجوة من تطبيق هذا الدين و الاستنتاج بأنه ليس نظاما صالحا للحياة البشر هل استطاع الإسلام ان يقدم شيء تستفيد منه الإنسانية و اليس هروب المسلمين انفسهم من بلدانهم التي تحكم بالشريعة الإسلامية و الشريعة الإسلامية فيها هي المصدر الأساسي للتشريع و توسل المسلمين العايشين في لدول الإسلامية و تحايلهم و تذللهم للدول للغربية الكافرة لقبولهم كلاجئين للعيش بين الكفار اليست كل هذه ادلة تكفي لأن يعيد المسلمون النظر في تعلقهم بالأوهام بما سوف يقدمهم لهم دينهم من مجتمع خيالي جميل و هل تريدون 1400 سنة أخرى من تطبيق هذا الدين و ما صاحبه و يجره من مآسي للشعوب المبتلاة به و للشعوب التي ترفض الإبتلاء به ، الم يأن الأوان ان يعرفوا ان ما يعتقدونه هو مجرد وهم صنعوه لأنفسهم وحبسوا نفسهم بداخله و لا يستطيعون الفكاك منه الم يحن الوقت للتسليم بأن هذا الفكر و العقيدة فشلت و لم تستطع ان ترتقي بالإنسان المسلم وتجعله يترفع عن دوافعه الغريزية في القتل و الثأر و ينظر الى الناس كلهم كأبناء الله بدلا من تقسيمهم الى ناس مسلمين و ناس كفرة (كما جرت العادة في المجتمعات الإسلامية التي يلقن المسلم منذ طفولته) و على كراهية كل من ليس مسلما، و ياريت لو كانت المجتمعات الإسلامية فيها شيء مفيد تقتدي به لكانت الشعوب و الأفراد تتسابق للحصول على اللجوء في الدول الإسلامية لكنا اعطينا الحق للمسلمين للتفاخر و للتمسك بدينهم و الإستعلاء على غيرهم من الأديان و اعتبار دينهم احسن الأديان و لكن المفارقة و المصيبة ان الإسلام ليس فقط فشل في تقديم الجتمع المثالي المرجو و لكن مع هذا هذا نجد ان الكثيرين من المسلمين بالرغم بدلا من يعيدوا النظر في ما يؤمنون به فإنهم يريدون تصدير فكرهم هذا و يحاولون و يتمنون ان يفرضوه على العالم كله بالقوة هنا تكمن خطورة هذا الدين فالمبتلي به مثل المدمن

بهاء
free sori -

أعتقد أن ردي واضح فقد قلتها في تعليقي السابق(أخيراً طريقة التهديد مرفوضة لكن يجب أن يفهم هؤلاء الذين يقتلون و يخربون أن هناك عدالة و محاسبة ستطالهم و لن يحميهم بشار إلى ما لا نهاية.) لكن لا نريد التجييش الرخيص و تحوير ما قاله أنا لا أدافع هنا عنه لكن أخاف من إشعال الوضع أكثر مما هو مشتعل و بكل صدق شاهدت الفيديو بعنوان(فرم الأقليات) وضعه أحدهم يزعم المعارضة المثالية لأتفاجأ أن العنوان في وادٍ و المضمون في وادٍ آخر.و لمعلوماتك أنا لا أسمع لا للعرعور و لا لغيره.و أعيد ما كتبته سابقاً((أخيراً طريقة التهديد مرفوضة لكن يجب أن يفهم هؤلاء الذين يقتلون و يخربون أن هناك عدالة و محاسبة ستطالهم و لن يحميهم بشار إلى ما لا نهاية.))

نزيف الطهارة
محمود زيدان -

السلام عليكمنحن في سوريا نعول علي الله ثم شعبنا في الوصول للمبتغي\سنصله باذن الله ولو كره العالم كله\وسيطبق حكم الحق في البلاد ام تعتقدون ان الشعب السوري الذي تحمل بطش النظام وظلمه لم يحضر نفسه لتلك اللحظه لن نتردد في فعل مابوسعنا لبناء دولتنا سوريا الحرة صحيحة الاداء طاهرة مغسولة اليدين

حرام
ةشقخلا -

لا يجوز الخروج على الحاكم وحتى ولو اخذ بالقوه والقهر لانه مفسده وسد الذرائع اولى فيجب ان تعمل بحسب مذهب اهل السلف الصالح

حرام
ةشقخلا -

لا يجوز الخروج على الحاكم وحتى ولو اخذ بالقوه والقهر لانه مفسده وسد الذرائع اولى فيجب ان تعمل بحسب مذهب اهل السلف الصالح