أصداء

أدونيس: إسقاط الدين أهم من اسقاط الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هل هناك من قاسم مشترك بين الشاعر السوري ومنظر الحداثة الشعرية العربية أحمد علي سعيد [أدونيس] مع الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟
قد يبدو هذا السؤال غريبا في وهلته الأولى ـ إلا أن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا صاحب كتاب "الثابت والمتحول" في الحوار الذي أجرته معه صحيفة الرأي الكويتية، تمنح هذا السؤال وجهة من المشروعية.
أدونيس وعلى غرار اسامة بن لادن وان انطلق من النقطة الضدية المقابلة له، يسعى هو الآخر الى فرض مشروعه على المجتمعات العربية فرضا، وهو لا يعترف بها ولا يؤمن بثوراتها ما دامت لا تستجيب لمشروعه. ولكن ما هو مشروع ادونيس؟ وهل هناك امكانية لتجسيده على أرض الواقع.. الآن أو بعد ألف سنة؟ مشروع ادونيس واستنادا الى اقواله وتصريحاته يتلخص بضرورة التخلي عن الايمان بالاله الواحد ولاجدوى الاصلاح الديني ورفض الدين برمته انطلاقا من استحالة الأخذ بجزء منه.
الثورات العربية من منظور ادونيس، لا قيمة لها ان لم تنفذ مشروعه الفكري والسياسي. قد تكون قادرة، حسب تعبيره، على الاتيان برئيس ألطف، ولكن سقف مطالب الشاعر الحداثوي يتجاوز ذلك بكثير إذ انه يدعو الثوار الى بناء مجتمع جديد مؤسس على رفض الدين، كما يؤكد على ضرورة الغاء المادة التي تشير الى دين الدولة في الدستور كل هذا دون ان يعلن عن تأييده للثوار. لا يعني الشعار الذي يرفعه الثوار "الشعب يريد إسقاط النظام" شيئاً يستحق التأييد، إنه مطلب "تافه" لا يغير شيئاً، لأن المشكلة، حسب أدونيس، ليست هنا على الأرض، بل هناك في السماء.. وهناك ثمة إله يجب إسقاطه.
وعلى هذا الاساس فان كل حراك اجتماعي لا يأخذ بحلول ادونيس هو حراك ناقص لا يستحق المساندة.
"ليس هناك قوة متماسكة تقدمية او ليبرالية او يسارية تستطيع أن تمسك بنظام جديد، أريد أن أكرر أن أي مجتمع عربي في الإطار التاريخي والحالي لا أثق به كثيرا ولا يعني لي شيئا اذا لم يكن قائما على فصل الدين عن الدولة".
ان الانتقاص الضمني الذي يضمره ادونيس للمجتمعات العربية والذي يجعله فاقدا للثقة بها يكمن في إخفاق المشروع الليبرالي في ان يتحول الى قدرة فاعلة في المجتمعات العربية، ولكن ادونيس يتستر على فشل المشروع الليبرالي في التحول الى تيار فاعل، ويكتفي بأن يسن قواعد وقوانين صارمة على المجتمعات العربية التي عليها أن تطبقها بحذافيرها دون نقاش:
ان العلمانية التي يدعو اليها ادونيس وجزء كبير من النخب العربية هي علمانية الغائية يربكها ويستفزها وجود قوى وبدائل فاعلة اخرى في المجتمع، وهي سايرت في جزء كبير من تاريخها السلطات العربية في قمعها للقوى الأصولية.
وحزب البعث من منظور ادونيس وعلى غرار الأحزاب العربية الأخرى فشل في شكل كامل وعلى جميع المستويات، ليس بسبب ما ارتكبه من قمع ومجازر وحشية، ولا بسبب فشله في المجال التنموي، أو في بناء دولة مؤسسات عصرية حديثة...الخ بل لسبب واحد وحيد: هو أن حزب البعث "اعتمد على منهجية الايديوبولجية الدينية ولم يعمل على الفصل الحقيقي بين الدين والدولة وهذا هو الخطأ المميت." دون أن يذكر لنا مثالاً يوضح "الايديولوجية الدينية" التي اعتمدها البعث!
ولا يذكر ادونيس مثالا تاريخيا واحدا لمجتمع استطاع ان يتخلص من البعد الديني، ويوجز انتقالته من الديني إلى اللاديني دون أن يجتاز مرحلة الإصلاح الديني. يقول أدونيس: "يجب إبعاد الدين كليا عن قضايا الإصلاح، الدين أما أن يؤخذ ككل وإما ان يقصى ككل، كيف يمكن اصلاح مفهوم النبوة وكيف يمكن ان نصلح القرآن؟".
تبدو هذه الاطروحة غريبة ومنافية لحقائق التاريخ، فحركات الاصلاح الديني في الغرب، وفي كل مكان في العالم، كان لها الدور الكبير في التمهيد للثورات ونشوء الدولة الحديثة. وتطرف ادونيس في دعوته لمجتمعات عربية لا دينية، يكاد يكون متطابقا مع تطرف بن لادن والظواهري في اسلمة العالم وفرض الشريعة الاسلامية على البشرية.
واخيرا على ادونيس المشكك بجدوى الثورات العربية أن يقدم اضاءات عن مشروعه الفكري والسياسي لانتقال المجتمعات العربية الى اللادينية المطلقة، اذ لابد من منهج واليات، فليس من المعقول ان يتم ذلك بلمح البصر. ومن حقنا أيضاً أن نطلب من أدونيس أن يقدم لنا بديلاً "للمرحلة الانتقالية" التي تسبق تحول المجتمعات العربية من الدين إلى اللادين.. هل عليها أن تقبل بالخضوع للعائلات المستبدة الفاسدة التي تحكمها.. خاصة وأن الانتقال إلى "اللادين" قد يستغرق زمناً طويلاً، أطول من أن يشهده جيلنا.
شباب الثورات العربية حسب ادونيس غير مدركين للجانب الآخر من الثورة الحقيقية الذي يجب ان يتأسس على حرية الفرد ولا دينية المجتمع. وخلافا لما ورد في بعض الصحف، لم يتخذ ادونيس موقفا معارضا من النظام السوري، ولايمكن قراءة حديثه عن نجاحه في شق حزب البعث الا من باب النرجسية.
يعتقد أدونيس أنه نجح من خلال رسالته الأولى في شق حزب البعث، وهو يحرض الرئيس الاسد للاستقالة كي يضع "المتطرفين داخل النظام" (باعتبار أن بشار الأسد ليس منهم!) في موقف محرج، ثم ينفذ "الرئيس المنتخب" الخطوة الثالثة من مشروع الثورة الادونيسية باعلان سوريا جمهورية لادينية، لا وجود فيها للمؤمنين بالله.

شاعر وصحافي عراقي مقيم في هولندا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ممتاز
علية -

وحبذا ان يقرأ مقالك المثقفون المغرمون بنقد الدين، لكن هم مجبولون من أسوأ ما في الدين,,, على المعارضة السورية ان تعي بان الطائفة العلوية كلها مجندة وراء ابنها بشار المجرم.. هل نسيتم ريبال ابن السفاح رفعت الأسد، كان يظهر في التلفزيونات كناقد لنظام بشار ويملأ الصحف بنقده، لكنه اختفى ما ان رأى ان الشعب السوري فعلا قد قرر اسقاط نظام الأسد الطائفي... احذروا العلويين....

فعلا
نبهان بن جهلان -

فعلا سيندمون على الاسد لان له ميزة لا توجد في اي شعب او رئيس عربي هو ان الطائفة العلوية تؤمن باللائكية و فصل الدين عن الدولة و العلوييون اكثر الطوائف الاسلامية تحررا لذلك ينات سوريا كانت كاشفات لرؤوسهن و جميلات و تلبسن المكروجيب و كانت سوريا دوما بلد الحداثة و حرية العقيدة و بعيدة عن فيروس الحجاب و رغم ان الاسد طاغية الا انه ارحم من البولحية

أويد هذا
قطري صريح -

نعم لابد من ابعاد الدين عن الحياة الساسيه والمجتمعلاه يسبب معظم المشاكلالدولة العلمانيه اكثر انسانيه وحريه وتحضر من تعاليم الديانات---هم شاطرين في ارهاب الناس

number 2
قطري صريح -

نعم معظم ما قلته صحيح.

fait d''accord
momo -

tt pays qui espre user de la religion pour gerer ss affaires c surement qu''il vachouer la religion doit rester une affaire personnelle et chacun adorera ce qu''il veut

fait d''accord
momo -

tt pays qui espre user de la religion pour gerer ss affaires c surement qu''il vachouer la religion doit rester une affaire personnelle et chacun adorera ce qu''il veut

أتفق معه جزئياً
خالد-قطر -

الدين أشد خطراً على الإنسان من الديكتاتورية ولكن إسقاط الدين لايكون بالمناداة المباشرة لذلك بل يكون من خلال المنطق الإتجاه العقلاني أقصد هنا بالتفكير في التفكير أو مانسميه الفلسفة.

أتفق معه جزئياً
خالد-قطر -

الدين أشد خطراً على الإنسان من الديكتاتورية ولكن إسقاط الدين لايكون بالمناداة المباشرة لذلك بل يكون من خلال المنطق الإتجاه العقلاني أقصد هنا بالتفكير في التفكير أو مانسميه الفلسفة.

ما لم يذكره الكاتب
عمران -

ما لم يذكره الاستاذ محمد الأمين : أدونيس من العلويين الذين يعتقدون بألهوية الامام علي بن ابي طالب (ك) ، و يقدسون قاتل الامام علي (ك) عبد الرحمن بن ملجم لأنهم يعتقدون ان ابن ملجم (( انقذ الروح الالهية من الجسد البشري)) ، و بالتالي يعاني انفصام شخصية بين معتقده الطائفي و انتمائه الحزبي ( الحزب السوري القومي الاجتماعي ) الذي لا يعترف في أدبياته بالدين و لا بالله الواحد الأحد ، و من أدبياته اذا صحت(أدبياته) يقول انطون سعاده مؤسس الحزب (( من اعتقد بمحمد فهو كافر و من اعتقد بالمسيح فهو أكفر)) هذا الحزب اسسته المخابرات البريطانية في لبنان العام 1936 أثناء الصراع الفرنسي البريطاني على الشرق بايعاز الى عميلها انطون خليل سعاده (الملقب بالزعيم) الذي كان (متهور و أهوج) يبحث عن زعامة ، و اعدم عندما قام (بثورة !!) و بقي الحزب بعد اعدامه على ولائه لبريطانيا فساند حلف بغداد البريطاني حتى العام 1963 و في العام 1951 اغتال هذا الحزب رئيس الحكومة اللبنانية الشهيد رياض الصلح بأمر بريطاني و في العام 1956 قام الحزب باغتيال العقيد عدنان المالكي رئيس اركان الجيس السوري لأنه (قومي عربي) و الحزب عارض الوحدة العربية بين مصر و سوريا العام 1957 و ساند عسكرياً كميل شمعون ضد ثورة الشعب اللبناني ضد الاحلاف الأجنبية العام 1958 و محاولة تأجير مرفأ جونية كقاعدة عسكرية أميركية و نوري السعيد في العراق . و منذ 1970 و هذا الحزب أداة من أدوات المخابرات العسكرية السورية في لبنان .

ما لم يذكره الكاتب
عمران -

ما لم يذكره الاستاذ محمد الأمين : أدونيس من العلويين الذين يعتقدون بألهوية الامام علي بن ابي طالب (ك) ، و يقدسون قاتل الامام علي (ك) عبد الرحمن بن ملجم لأنهم يعتقدون ان ابن ملجم (( انقذ الروح الالهية من الجسد البشري)) ، و بالتالي يعاني انفصام شخصية بين معتقده الطائفي و انتمائه الحزبي ( الحزب السوري القومي الاجتماعي ) الذي لا يعترف في أدبياته بالدين و لا بالله الواحد الأحد ، و من أدبياته اذا صحت(أدبياته) يقول انطون سعاده مؤسس الحزب (( من اعتقد بمحمد فهو كافر و من اعتقد بالمسيح فهو أكفر)) هذا الحزب اسسته المخابرات البريطانية في لبنان العام 1936 أثناء الصراع الفرنسي البريطاني على الشرق بايعاز الى عميلها انطون خليل سعاده (الملقب بالزعيم) الذي كان (متهور و أهوج) يبحث عن زعامة ، و اعدم عندما قام (بثورة !!) و بقي الحزب بعد اعدامه على ولائه لبريطانيا فساند حلف بغداد البريطاني حتى العام 1963 و في العام 1951 اغتال هذا الحزب رئيس الحكومة اللبنانية الشهيد رياض الصلح بأمر بريطاني و في العام 1956 قام الحزب باغتيال العقيد عدنان المالكي رئيس اركان الجيس السوري لأنه (قومي عربي) و الحزب عارض الوحدة العربية بين مصر و سوريا العام 1957 و ساند عسكرياً كميل شمعون ضد ثورة الشعب اللبناني ضد الاحلاف الأجنبية العام 1958 و محاولة تأجير مرفأ جونية كقاعدة عسكرية أميركية و نوري السعيد في العراق . و منذ 1970 و هذا الحزب أداة من أدوات المخابرات العسكرية السورية في لبنان .

كلام رائع
Free Syrian -

كلام رائع يا ادونيس كم نحن بحاجة الى امثالك من المفكيرين العظام, ادونيس مفخرة كل انسان سوري محب لسوريا و يريد الخير لسوريا. فلننظر الى كل المجتمعات الاسلامية كلها متخلفة و لم تحقق شيئا من القيم الانسانية و حقوق الانسان للمواطنين. نعم نحن بحاجة الى نظام علماني ديمقراطي و لسنا بحاجة الى عرعور او اخوان مسلمين او بشار الاسد. نحن بحاجة الى رجال كادونيس. الى الامام يا ادونيس الى الامام.

كلام رائع
Free Syrian -

كلام رائع يا ادونيس كم نحن بحاجة الى امثالك من المفكيرين العظام, ادونيس مفخرة كل انسان سوري محب لسوريا و يريد الخير لسوريا. فلننظر الى كل المجتمعات الاسلامية كلها متخلفة و لم تحقق شيئا من القيم الانسانية و حقوق الانسان للمواطنين. نعم نحن بحاجة الى نظام علماني ديمقراطي و لسنا بحاجة الى عرعور او اخوان مسلمين او بشار الاسد. نحن بحاجة الى رجال كادونيس. الى الامام يا ادونيس الى الامام.

تشويش
خوليو -

يحاول الكتّاب الاسلاميون عندما يطالب أحداً ما وخاصة من وزن أدونيس بفصل الدين عن الدولة، أن ينقلوا رسالة للناس البسطاء لتقول لهم أن فصل الدين عن الدولة يقضي على الدين، لايوجد تشويشاً أكبر من ذلك، الأديان ياحضرة الكاتب هي العامل الأقوى في تقسيم المجتمع الواحد على أساس طائفي ومذهبي، فيصبح الفرد ولاءه لطائفته ومذهبه قبل الولاء للوطن، عندما يتحدث المثقف أودونيس عن فصل الأديان عن الدولة وفي حالتنا هي فصل الدين الاسلامي عن الدولة لأن الأديان الأخرى لاتتدخل بالدستور السوري وليس لها ذكر فيه، هذا يعني أنّ لمطلوب هو دولة المواطنة والمؤسسات حيث هي المرجحة وهي التي أثبتت نجاحها لصنع الأوطان في مناطق مختلفة من العالم، تريد مثالاً لمشروع أدونيس وكل العلمانيين والديمقراطيين؟ فهذا هو: من يعارض بشدة قانون لللأحوال الشخصية تتساوى فيه المرأة مع الرجل ومن كل الطوائف ويسمح لأفراد المجتمع الواحد بالانصهار الجميل؟ أليس الأديان وعلى رأسها الدين الاسلامي؟ فكيف سنبني وطن لجميع المواطنين ومن كل المذاهب والأعراق بغياب قانون يحمي مطاليبهم ويصونهم فكرياً وجسدياً من سكاكين الحاكم وسكاكين المتعصبين والفقهاء الدينيين ؟ إزاحة الديكتاتور الذي يقتل شعبه من أجل مصالحه وشبيحته ومخابراته وسرقاته ليحل محله ديكتاتورية دينية تقوم بنفس المهمة في القتل مستخدمة تشريع إلهي يعتبر نفسه أنه مالك الحقيقة المطلقة، تشريع يرجم المرأة لأنها قالت صباح الخير لجارها،تشريع يحد من الحرية الشخصية للمرأة والرجل، انظر لمصر ياسيد، بعد كل الانجازات في إزاحة النظام ستعود لنقطة الصفر ،على كل حال يجب عدم نقل رسالة مشوشة للبسطاء ، فصل الدين عن الدولة لايعني إلغاء الدين بل يفصل الدين عن السياسة وعن النقد وهو في النهاية لمصلحة الدين.

تشويش
خوليو -

يحاول الكتّاب الاسلاميون عندما يطالب أحداً ما وخاصة من وزن أدونيس بفصل الدين عن الدولة، أن ينقلوا رسالة للناس البسطاء لتقول لهم أن فصل الدين عن الدولة يقضي على الدين، لايوجد تشويشاً أكبر من ذلك، الأديان ياحضرة الكاتب هي العامل الأقوى في تقسيم المجتمع الواحد على أساس طائفي ومذهبي، فيصبح الفرد ولاءه لطائفته ومذهبه قبل الولاء للوطن، عندما يتحدث المثقف أودونيس عن فصل الأديان عن الدولة وفي حالتنا هي فصل الدين الاسلامي عن الدولة لأن الأديان الأخرى لاتتدخل بالدستور السوري وليس لها ذكر فيه، هذا يعني أنّ لمطلوب هو دولة المواطنة والمؤسسات حيث هي المرجحة وهي التي أثبتت نجاحها لصنع الأوطان في مناطق مختلفة من العالم، تريد مثالاً لمشروع أدونيس وكل العلمانيين والديمقراطيين؟ فهذا هو: من يعارض بشدة قانون لللأحوال الشخصية تتساوى فيه المرأة مع الرجل ومن كل الطوائف ويسمح لأفراد المجتمع الواحد بالانصهار الجميل؟ أليس الأديان وعلى رأسها الدين الاسلامي؟ فكيف سنبني وطن لجميع المواطنين ومن كل المذاهب والأعراق بغياب قانون يحمي مطاليبهم ويصونهم فكرياً وجسدياً من سكاكين الحاكم وسكاكين المتعصبين والفقهاء الدينيين ؟ إزاحة الديكتاتور الذي يقتل شعبه من أجل مصالحه وشبيحته ومخابراته وسرقاته ليحل محله ديكتاتورية دينية تقوم بنفس المهمة في القتل مستخدمة تشريع إلهي يعتبر نفسه أنه مالك الحقيقة المطلقة، تشريع يرجم المرأة لأنها قالت صباح الخير لجارها،تشريع يحد من الحرية الشخصية للمرأة والرجل، انظر لمصر ياسيد، بعد كل الانجازات في إزاحة النظام ستعود لنقطة الصفر ،على كل حال يجب عدم نقل رسالة مشوشة للبسطاء ، فصل الدين عن الدولة لايعني إلغاء الدين بل يفصل الدين عن السياسة وعن النقد وهو في النهاية لمصلحة الدين.

الدين معاملة
عربي مغترب -

الدين معاملة الدين أخلاق الدين رحمة واحترام لحرية لاخر ...من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر !! يجب فصل الدين عن الدولة وليس الغاء الدين .

الدين معاملة
عربي مغترب -

الدين معاملة الدين أخلاق الدين رحمة واحترام لحرية لاخر ...من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر !! يجب فصل الدين عن الدولة وليس الغاء الدين .

قتل المنطق
معاني عايف ربه -

الدين سقط قبل ألف سنة

قتل المنطق
معاني عايف ربه -

الدين سقط قبل ألف سنة

مطايا
راعي غنم اردني -

الدين أفضل وسيلة لتطويع البشر واستعبادهم وبذلك تستطيع ..... الحاكمة والفاشلين (رجال الدين)ان تفعل ما تريد

مطايا
راعي غنم اردني -

الدين أفضل وسيلة لتطويع البشر واستعبادهم وبذلك تستطيع ..... الحاكمة والفاشلين (رجال الدين)ان تفعل ما تريد

ياسيد عمران-7-
خوليو -

ليس دفاعاً عن الحزب السوري القومي الاجتماعي ولكن دفاعاً عن الحقيقة، الحزب تأسس عام 1932 وليس 36 ،وأنطون سعادة مؤسسه لم يقل ولم يكتب يوماً أن من اعتقدبمحمد فهو كافر ومن اعتقد بالمسيح فهو أكفر, بل قال كلنا مسلمون لرب العالمين فمنا من أسلم بالانجيل ومن من أسلم بالقرآن ومنا من أسلم بالحكمة، وأنطون سعادة أول من وضع في دستور حزبه بند يفصل الدين عن الدولة ومنع رجال الدين من التدخل بالسياسة،والسوريون القوميون حاربوا بفلسطين وأبلوا بلاءً حسناً ومنه غسان جديد،والزعيم سعادة سلمه الزعيم حسني لرياض الصلح وتم اعدامه لأنه يريد توحيد سورية الطبيعية بوحدة مدنية قوية لو تمت لما وصلت بلادنا لهذا الوضع المذري من التخلف، وأما موضوع عدنان المالكي فقد كان قرار اغتياله بأمر من جورج عبد المسيح رئيس الحزب آنذاك بدون أن يكون للحزب معرفة بذلك وتم تبرأة الحزب بالمحكمة وقد دافع عنه عصام المحايري ، لم تزبط معك ياعمران سوى أن قيادة الحزب الآن متحالفة مع النظام السوري القاتل ولكن معظم الحزبيين لايتفقون مع هذه القيادة وهناك انشقاقات ، وهذا علي حيدر شارك في الحوار الذي دعى إليه الديكتاتور بشار في اصلاحه المزعوم، لذلك صحح معلوماتك ياسيد لأن هناك من سيقول ما أتعس هذا الشعب يكتبون لمجرد الكتابة.

ياسيد عمران-7-
خوليو -

ليس دفاعاً عن الحزب السوري القومي الاجتماعي ولكن دفاعاً عن الحقيقة، الحزب تأسس عام 1932 وليس 36 ،وأنطون سعادة مؤسسه لم يقل ولم يكتب يوماً أن من اعتقدبمحمد فهو كافر ومن اعتقد بالمسيح فهو أكفر, بل قال كلنا مسلمون لرب العالمين فمنا من أسلم بالانجيل ومن من أسلم بالقرآن ومنا من أسلم بالحكمة، وأنطون سعادة أول من وضع في دستور حزبه بند يفصل الدين عن الدولة ومنع رجال الدين من التدخل بالسياسة،والسوريون القوميون حاربوا بفلسطين وأبلوا بلاءً حسناً ومنه غسان جديد،والزعيم سعادة سلمه الزعيم حسني لرياض الصلح وتم اعدامه لأنه يريد توحيد سورية الطبيعية بوحدة مدنية قوية لو تمت لما وصلت بلادنا لهذا الوضع المذري من التخلف، وأما موضوع عدنان المالكي فقد كان قرار اغتياله بأمر من جورج عبد المسيح رئيس الحزب آنذاك بدون أن يكون للحزب معرفة بذلك وتم تبرأة الحزب بالمحكمة وقد دافع عنه عصام المحايري ، لم تزبط معك ياعمران سوى أن قيادة الحزب الآن متحالفة مع النظام السوري القاتل ولكن معظم الحزبيين لايتفقون مع هذه القيادة وهناك انشقاقات ، وهذا علي حيدر شارك في الحوار الذي دعى إليه الديكتاتور بشار في اصلاحه المزعوم، لذلك صحح معلوماتك ياسيد لأن هناك من سيقول ما أتعس هذا الشعب يكتبون لمجرد الكتابة.

أيعقل هذا؟!
ناصر -

كيف تقارن أدونيس بإرهابي قاتل و عنيف مثل المقبور بن لادن؟! ألا تستحى من نفسك أيها الكاتب؟! أدونيس لا يفرض الحداثة على أحد، فهو مثقف و صاحب رأي فقط تستطيع أن تأخد برأيه أو ترفضه..ليس له أي سلطة أو سلاح سوى الكلمة- بغض النظر عن رأينا فيه- ، فكيف لك أن تتحدث- أيها الكاتب- بهذه الطريقة الهوجاء التي لا تحترم القارئ بعقدك هذه المقارنة البذيئة بين المثقف الكبي أدونيس و الإرهابي الكبير بن لادن؟! شئ من الخجل!

أيعقل هذا؟!
ناصر -

كيف تقارن أدونيس بإرهابي قاتل و عنيف مثل المقبور بن لادن؟! ألا تستحى من نفسك أيها الكاتب؟! أدونيس لا يفرض الحداثة على أحد، فهو مثقف و صاحب رأي فقط تستطيع أن تأخد برأيه أو ترفضه..ليس له أي سلطة أو سلاح سوى الكلمة- بغض النظر عن رأينا فيه- ، فكيف لك أن تتحدث- أيها الكاتب- بهذه الطريقة الهوجاء التي لا تحترم القارئ بعقدك هذه المقارنة البذيئة بين المثقف الكبي أدونيس و الإرهابي الكبير بن لادن؟! شئ من الخجل!

من هم العلويون
الفنان رشيد عساف -

خارج عن الموضوع

من هم العلويون
الفنان رشيد عساف -

خارج عن الموضوع

الى عمران رقم 7
Free Syrian -

انت كبقية الاسلاميين الذيين يستنتجون امور عظيمة من امور تافهة و احكامكم دائما و ابدا مقدسة. كيف استنتجت هذه الاحكام عن ادونيس و هو قد اعتزل الحكم السوري منذ سنين بعيدة؟ كيف استنتجت عمالة الحزب القومي السوري للانكليز و هو اول من حارب اسرائيل صديق الانكليز؟ و لا تنسى ان الحزب القومي السوري الاجتماعي هو الوحيد اللذي يطالب بلواء اسكندرون و كيليكيا و قد انتسيا من قبل الاحزاب الاخرى كحزب الاخوان المسلمين (اعوانك) و حزب البعث.

الى عمران رقم 7
Free Syrian -

انت كبقية الاسلاميين الذيين يستنتجون امور عظيمة من امور تافهة و احكامكم دائما و ابدا مقدسة. كيف استنتجت هذه الاحكام عن ادونيس و هو قد اعتزل الحكم السوري منذ سنين بعيدة؟ كيف استنتجت عمالة الحزب القومي السوري للانكليز و هو اول من حارب اسرائيل صديق الانكليز؟ و لا تنسى ان الحزب القومي السوري الاجتماعي هو الوحيد اللذي يطالب بلواء اسكندرون و كيليكيا و قد انتسيا من قبل الاحزاب الاخرى كحزب الاخوان المسلمين (اعوانك) و حزب البعث.

هذا هو المنطق
صانع خبز عراقي -

هذا هو المنطق بعد1500 عام من الفشل الذريع على كل الاتجاهات لقد وضعت اوربا حدا للتخبط الديني الذي الغى الانسان فكرا وجسدا فمن المفروض ان ينتقل هذا الزلزال الينا لنستعيد قدسية الانسان في اوطاننا التي اساء اليها رجال ديننا قبل الطامعين بثرواتنا ولو امكن تطبيق افكار ادونيس الحلاجي هلكان حدثا تاريخيا ولكان ادونيس بطله ونحن انصاره الا ان الامر يحتاج الى ثوره فكريه من طراز ثورات عصر النهضة الاوربيه حياك الله ياشاعر الانسانية ومفكرها الجرئ ادونيس العظيم

هذا هو المنطق
صانع خبز عراقي -

هذا هو المنطق بعد1500 عام من الفشل الذريع على كل الاتجاهات لقد وضعت اوربا حدا للتخبط الديني الذي الغى الانسان فكرا وجسدا فمن المفروض ان ينتقل هذا الزلزال الينا لنستعيد قدسية الانسان في اوطاننا التي اساء اليها رجال ديننا قبل الطامعين بثرواتنا ولو امكن تطبيق افكار ادونيس الحلاجي هلكان حدثا تاريخيا ولكان ادونيس بطله ونحن انصاره الا ان الامر يحتاج الى ثوره فكريه من طراز ثورات عصر النهضة الاوربيه حياك الله ياشاعر الانسانية ومفكرها الجرئ ادونيس العظيم

دين يضمحل
طه معروف -

معظم شعارات الحركة الإحتجاجية في سوريا الذي أنطلق من أجل الحرية والكرامة والرفاه يتم تحويلها من قبل إخوان وصغارها السلفيين إلى شعارات دينية ذو محتوى فارغ مثل "جمعة اللة معنا" وشعارات دينية كثيرة تستهدف في الحقيقة أهداف الحركة الإحتجاجية.دين تضمحل بصورة تدريجية رغم كل هذا الدعم المالي التي تقدر يوميا بالمليارات الدولارات كونها لا يتمتع بأسس موضوعي وواقعي بل يعادي العلم والتقدم البشري و يستند على الخرافات والأساطير والوعود المضحكة.ولكن الثورة هي محاولة جماهيرية لتحرير الإنسان الكادح والمضطهد من الظلم السياسي والإقتصادي والإجتماعي وبإمكان جميع الكادحين الإشتراك فيا رغم إنتمائهم الديني أو القومي.لا يمكن إزاحة الدين او اي فكر آخر بالقوة بل يجب أن يتعامل معه كحرية شخصية للإنسان في إطار دولة محايدة أي فصل الدين عن الدولة وعن جميع مؤسسات التربوية.ومن جانب آخر دين هي جزء من مؤسسات البناء الفوقي للدولة حالها حال السجن والعسكر والشرطة والمحاكم فجميعها تستخدم لكسر إرادة البشر بغية إخضاعها لمنفعة أقلية في المجتمع كما هوالحال في النظام الرأسمالي في العالم .أنظر إلى دور الدين في ايران والسعودية والخليج والعراق كيف تستثمر لسرقة الجماهير المنكوبة.الدين أداة خطير للإستغلال الإنسان من قبل الإنسان ولكن يضمحل لا يمحو بالقوة.

دين يضمحل
طه معروف -

معظم شعارات الحركة الإحتجاجية في سوريا الذي أنطلق من أجل الحرية والكرامة والرفاه يتم تحويلها من قبل إخوان وصغارها السلفيين إلى شعارات دينية ذو محتوى فارغ مثل "جمعة اللة معنا" وشعارات دينية كثيرة تستهدف في الحقيقة أهداف الحركة الإحتجاجية.دين تضمحل بصورة تدريجية رغم كل هذا الدعم المالي التي تقدر يوميا بالمليارات الدولارات كونها لا يتمتع بأسس موضوعي وواقعي بل يعادي العلم والتقدم البشري و يستند على الخرافات والأساطير والوعود المضحكة.ولكن الثورة هي محاولة جماهيرية لتحرير الإنسان الكادح والمضطهد من الظلم السياسي والإقتصادي والإجتماعي وبإمكان جميع الكادحين الإشتراك فيا رغم إنتمائهم الديني أو القومي.لا يمكن إزاحة الدين او اي فكر آخر بالقوة بل يجب أن يتعامل معه كحرية شخصية للإنسان في إطار دولة محايدة أي فصل الدين عن الدولة وعن جميع مؤسسات التربوية.ومن جانب آخر دين هي جزء من مؤسسات البناء الفوقي للدولة حالها حال السجن والعسكر والشرطة والمحاكم فجميعها تستخدم لكسر إرادة البشر بغية إخضاعها لمنفعة أقلية في المجتمع كما هوالحال في النظام الرأسمالي في العالم .أنظر إلى دور الدين في ايران والسعودية والخليج والعراق كيف تستثمر لسرقة الجماهير المنكوبة.الدين أداة خطير للإستغلال الإنسان من قبل الإنسان ولكن يضمحل لا يمحو بالقوة.

النقاش هو
علية -

ليس في نقد الدين أو السياسة، ولاهو اذا ذهب الديكتاتور سيأتي دكتاتور آخر هو الدين... النقاش جوهره أن ادونيس إنسان طائفي ومن المتعاونين مع نظام بشار الأسد، وهونصيري أي يعتبر نهج البلاغة وهذا ما يصرح به في المقاهي، أفضل من القرآن... لذا تحذيره من الدين هو تحذير من الإسلام أي يريد استبداله بدين طائفي هو العلوية النصيرية... كما ان ادونيس معروف بمواقفه المتقلبة اي عندما كان في السعودية تملق جماعة شيخ الوهابية، وقد مدح محمد بن عبدالوهاب واتفق مع منظوره الرجعي ضد المرأة وذلك في مقدمة كتبها لكتاب صدر عام 1980 عن دار الطليعة مختارات من محمد بن عبدالوهاب... وعندما ذهب الى ايران يمدح دولة الفقيه، وقبل اشهر مدح حزب الله... لكن عندما تحرك الشعب السوري ضد النظام الطائفي كشف ادونيس عن وجهه الحقيقي، فأخد يموه خوفه من انتصار الثورة السورية على عائلة الأسد العلوية، بحجة انها دينية.. يجب ان تفهموا هذا هو الجوهر الذي يحرك ادونيس فهو إنسان حرباوي بكل معنى الكلمة واذا لا تصدقوا اسألوا بنته ارواد

النقاش هو
علية -

ليس في نقد الدين أو السياسة، ولاهو اذا ذهب الديكتاتور سيأتي دكتاتور آخر هو الدين... النقاش جوهره أن ادونيس إنسان طائفي ومن المتعاونين مع نظام بشار الأسد، وهونصيري أي يعتبر نهج البلاغة وهذا ما يصرح به في المقاهي، أفضل من القرآن... لذا تحذيره من الدين هو تحذير من الإسلام أي يريد استبداله بدين طائفي هو العلوية النصيرية... كما ان ادونيس معروف بمواقفه المتقلبة اي عندما كان في السعودية تملق جماعة شيخ الوهابية، وقد مدح محمد بن عبدالوهاب واتفق مع منظوره الرجعي ضد المرأة وذلك في مقدمة كتبها لكتاب صدر عام 1980 عن دار الطليعة مختارات من محمد بن عبدالوهاب... وعندما ذهب الى ايران يمدح دولة الفقيه، وقبل اشهر مدح حزب الله... لكن عندما تحرك الشعب السوري ضد النظام الطائفي كشف ادونيس عن وجهه الحقيقي، فأخد يموه خوفه من انتصار الثورة السورية على عائلة الأسد العلوية، بحجة انها دينية.. يجب ان تفهموا هذا هو الجوهر الذي يحرك ادونيس فهو إنسان حرباوي بكل معنى الكلمة واذا لا تصدقوا اسألوا بنته ارواد

الى السور الذي يدعي
علية -

انه حر رقم 16: انطون سعادة أسس حزبه كفرع سوري للحزب القومي الاجتماعي النازي الألماني... وما كراهيته لليهود سوى الكراهية ذاتها التي يكنها النازيون لليهود... وهدف هذا الحزب الفاشي هو هدف عرقي حقير الجنس الفينيقي مثل الجنس الآري.. واذا كنت جاهلا، سافيدك بمعلومة وهي أن انطون سعادة هو الذي سمى احمد سعيد بادونيس... لكن الضحل والتافه ادونيس يدعي انه اختار اسم ادونيس لأسباب كونية... هذا تاريخ مكتوب في وثائق الحزب القومي السوري وعليك ان تقرأ بما في الكفاية وعندها تكلم حتى ولو بهذا الشكل الطائفي والعنصري الحقير...

الى السور الذي يدعي
علية -

انه حر رقم 16: انطون سعادة أسس حزبه كفرع سوري للحزب القومي الاجتماعي النازي الألماني... وما كراهيته لليهود سوى الكراهية ذاتها التي يكنها النازيون لليهود... وهدف هذا الحزب الفاشي هو هدف عرقي حقير الجنس الفينيقي مثل الجنس الآري.. واذا كنت جاهلا، سافيدك بمعلومة وهي أن انطون سعادة هو الذي سمى احمد سعيد بادونيس... لكن الضحل والتافه ادونيس يدعي انه اختار اسم ادونيس لأسباب كونية... هذا تاريخ مكتوب في وثائق الحزب القومي السوري وعليك ان تقرأ بما في الكفاية وعندها تكلم حتى ولو بهذا الشكل الطائفي والعنصري الحقير...

الى عليه رقم 20
Free Syrian -

ان فهمك الخاطىء لمبادىء الحزب هو الذي جعلك تكتب بهذا الشكل عن الحزب. اتمنى ان تحاول القراءة بتجرد و ان كان هذا مستحيل لاصحاب العمامات من امثالك. كتاباتك و اسلوبك في الكتابة يرد عليك و يدل على مستواك الطائفي و المتردي.

الى عليه رقم 20
Free Syrian -

ان فهمك الخاطىء لمبادىء الحزب هو الذي جعلك تكتب بهذا الشكل عن الحزب. اتمنى ان تحاول القراءة بتجرد و ان كان هذا مستحيل لاصحاب العمامات من امثالك. كتاباتك و اسلوبك في الكتابة يرد عليك و يدل على مستواك الطائفي و المتردي.

؟؟؟؟
سوري -

الحل الافضل و الذي استبعده قيام نظام علماني مثل النظام التركي و فصل الدين عن الدولة لا نريد دولة دينية في سوريا يديرها ذوو اللحى و المشايخ

؟؟؟؟
سوري -

الحل الافضل و الذي استبعده قيام نظام علماني مثل النظام التركي و فصل الدين عن الدولة لا نريد دولة دينية في سوريا يديرها ذوو اللحى و المشايخ

الى 16
عمران -

تتهمني ب( الأخونجية) و ما انا منهم ، فبالله عليك لا ترمني بتهمة لا اقبلها و اذا كانت بطولة لا أدعيها،و اذا كان ما اوردته غير صحيح ، فاين كان الحزب في ثورة 1958 و اين كان يوم اغتيال المالكي، و ساقول لك شيئاً ، كان الأولى قتل بشاره الخوري لا رياض الصلح لأن الصلاحيات كلها كانت آنذاك بيد رئيس الجمهورية و لا ليس بيد رياض الصلح فقد كان رئيس الحكومة باش كاتب عن رئيس الجمهورية ، فاغتيل الصلح لأنه مسلم سني و اغتيل المالكي لأنه وقف بوجه المد النوري السعيدي و لنه مسلم سني، ثم انت تدافع عن حزب قتل اغتيالاُ عميد دفاعه محمد سليم بهجوم امرت به المخابرات السورية و نفذه اسعد حردان بواسطة مجموعتين الأولى بقيادة احمد التقي و الثانية بقيادة مفيد القنطار ، و لا تنسى ان تتذكر بيان المرحوم انعام رعد و الحزب آنذاك .ثم ماذا فعل وزيركم و رئيسكم اسعد حردان في الجرائم ال 26 في لبنان ..الايام ستكشف اكثر و لك السلام

الى 16
عمران -

تتهمني ب( الأخونجية) و ما انا منهم ، فبالله عليك لا ترمني بتهمة لا اقبلها و اذا كانت بطولة لا أدعيها،و اذا كان ما اوردته غير صحيح ، فاين كان الحزب في ثورة 1958 و اين كان يوم اغتيال المالكي، و ساقول لك شيئاً ، كان الأولى قتل بشاره الخوري لا رياض الصلح لأن الصلاحيات كلها كانت آنذاك بيد رئيس الجمهورية و لا ليس بيد رياض الصلح فقد كان رئيس الحكومة باش كاتب عن رئيس الجمهورية ، فاغتيل الصلح لأنه مسلم سني و اغتيل المالكي لأنه وقف بوجه المد النوري السعيدي و لنه مسلم سني، ثم انت تدافع عن حزب قتل اغتيالاُ عميد دفاعه محمد سليم بهجوم امرت به المخابرات السورية و نفذه اسعد حردان بواسطة مجموعتين الأولى بقيادة احمد التقي و الثانية بقيادة مفيد القنطار ، و لا تنسى ان تتذكر بيان المرحوم انعام رعد و الحزب آنذاك .ثم ماذا فعل وزيركم و رئيسكم اسعد حردان في الجرائم ال 26 في لبنان ..الايام ستكشف اكثر و لك السلام

خلافاً لأدونيس
د. بسام -

ولست أدري لماذا تناسى إسمه الحقيقي وأسمى نفسه أدونيس إلا للمنفخة أو لسبب مشابه. أدونيس يا حضرة الكاتب طائفي ومتدين أكثر مما يدعي بكثير، وأمثاله أعرفهم شخصياً: يدعون العلمانية وعدم الإكتراث بالأديان إلى أن تواجههم في دينهم الباطني وتضعهم على المحك فتراه علوياً أو نصيرياً أكثر بكثير من المتدينين العاديين، وقد أثبت من خلال علاقته بحكم حافظ أسد ومن رسالته إلى الثوار كيف أنه باطني وصل إلى حد السخافة. أما أن الثورة السورية تخرج من الجامع، فليتفضل حضرته ويقيم ثورة ضد الديكتاتورية تخرج من بيته، ولكنه لم يفعل ولن يستطيع أن يفعل، فهل ننتظر ألف سنة أخرى تحت حكم بيت الأسد حتى يصبح الشعب السوري لا ديني ولا يلتقي في الجوامع حتى نتخلص من عاهة بيت الأسد؟ وكيف لنا أن نتخلص من الجامع وبيت الأسد يحكمون وحمكهم قام على أساس توسيع الجوامع وبناء أكبر عدد منها في سوريا، وتعميمها حتى على القرى العلوية بأكملها؟ بل أن بشار أعلن أنه سينشىء جامعة إسلامية، ومحطة فضائية إسلامية، ولقد أنشأ أبوه مدارس حفظ القرآن للأطفال يردون كالببغاوات كما يفعلون في باكستان. لست ضد الدين ولا ضد الإسلام، ولكن أن يدعي أحدنا أنه علماني وحكمه في الحقيقة يعتمد على تعزيز الأديان وتفريقها وغرز الكراهية فيما بينها، فهذا ينبغي فضحه. معركتنا في سوريا ليست مع الدين أو ضده، وفصل الدين عن الدولة ليس قائم حتى في ظل حكم بيت الاسد ودستورهم الحالي، وثورتنا لا علاقة لها بهذا الموضوع أبداً، فلماذا يتكلم عنها أدونيس وبعض المعلقين؟ نحن نريد الحرية والمساواة ودستوراً مدنياً يشبه الدول الغربية، وهذا ما أعلنته الثورة السورية فلماذا تشويهها؟

أخطاء بأخطاء
الأكرمي -

الحقيقة مقالة مضحكة في حق قامة عربية عالمية كأدونيس... و رقم 7 عمران لايفقه شيئا بتاريخ الحزب السوري القومي المشرف .. لكن لنكن واقعيين بقاء الأسد و سوريا الحديثة أفضل من مجيء أصحاب الذقون و عودتنا الى القرون الوسطى

24الأكرمي
عمران -

و رقم 7 عمران لايفقه شيئا بتاريخ الحزب السوري القومي المشرف .. لكن لنكن واقعيين بقاء الأسد و سوريا الحديثة أفضل من مجيء أصحاب الذقون و عودتنا الى القرون الوسطى ====اكرمك الله يا أكرمي ،و لك ان تعرف ان رئيسكم الاسبق الراحل عبد الله سعاده لدى مناقشاتنا في فندق باب البحر في ليبيا اقر بالكثير من (الأخطاء الخطايا) و كذلك نائب المخابرات السورية مروان فارس، فاين انت من التصفيات التي حصلن داخل الحزب و منها اغتيال ابو واجب بسيم جمال الدين و غيره يوم تلقى اسعد حردان الأمر من المخابرات السورية و انشق الحزب ثلاثة ، واحد برئاسة انعام رعد و معه محمود عبد الخالق و داوود باز و جوزيف السبعلي و الثاني برئاسة عصام المحايري فيما بقي حزب عبد المسيح بعيداً .هذا الحزب مجموعة من العقارب تلسع بعضها.. او فتحت لك تاريخ الحزب و انت فتحت دماغك سيشيب شعر راسك ..تاريخ حزبكم تاريخ سافل..قل لي لماذا اغتلتم عميد دفاعكم محمد سليم ؟ لماذا قبلتم بتولي عصام المحايري رئاسة حزبكم ؟ لماذا انقلاب علي قانصو على الرئيس جبران عريجي ؟ و بأمر من؟لماذا قتلتم ابو يوسف الفتحه؟لماذا قتلتم قائد عسكري بميليشيا الحزب عثمان خليل ؟يبدو انك تحمل قرار مسبق.. و لكن عمن تدافع ..؟عن الفشار الجزار؟عيب يا (مدرحي )

يسقط بشار الاسد
سوري علماني -

انا مع ادونيس في كلامه عن الدين فعدم فصل الدين عن الدوله هو السبب في عدم قدرتنا على بناء مجتمعات ديمقرطيه حره متطوره و في نفس الوقت انا مع الثوره السوريه ضد المجرم بشار الاسد و عصابته مصاصي الدماء.معا لبناء سوريا حره ديمقراطيه مدنيه علمانيه لان هذا هو الحل الوحيد.الدين لله و الوطن للجميع.ادونيس فخر لكل سوري لانه من اهم المفكرين السوريين و بيرفع الراس و رغم انه كنا نتوقع منه موقفا اقوى في تأييد الثوره.يا ابطال سوريا,امامنا فرصه تاريخيه لبناء سوريا حره و ديمقراطيه لجميع ابناءها و اتمنى من كل قلبي الا نضيع هذه الفرصه اما بشار و عصابته فسوف يدفعون قريبا ثمن جرائمهم.

شكرا يا عم عمران
أحمد عثمان خليل -

لفت نظري احد الأصدقاء لا (الرفقاء) لمداخلة السيد عمران و ورود اسم والدي في المداخله.اولاً اتوجه بالشكر الى العم عمران لقوله الحقيقة و اظني عرفته من السرد الحقيقي الذي كتبه عن "حزب العقارب" و هو ضليع في تاريخ الأحزاب في المشرق العربي و خاصة في تاريخ حزب العقارب و الحزب اعلن رسمياً في العام 1936، و قد قتل والدي لأنه رفض الأمر باغتيال محمود عبد الخالق الذي انشق مع انعام رعد و الذي هو نائب رئيس الحزب اليوم. اما بخصوص أدونيس ( علي أحمد سعيد) فهذا الشخص زارنا قبل سنوات طويله في بيروت و هو متقلب زئبقي متلون يميل حيث تميل الريح المالية و المنافع ، فهو في الحزب اذا استفاد و خارجه متى "عنت له و تعكنن مزاجه" ، و هو رغم ادعاءاته و تقلباته طائفي علوي متزمت انتقل من "المراشدة "الذين يؤلهون سليمان المرشد الذي ادعى انه الله و اعدم ، ثم صار من "المواخسة" و انتقل الى "الكلبية" فلا تدري اين هو و لا مع من.هذا في التقسيم السياسي الديني المعروف للعلويين ، اما ادعائه عن نهج البلاغة فهذا ما يعتقد به العلوي اينما كان. ثم هل ننسى تلك المصادمة بينه و بين الشاعر كمال خير بك الذي قتل في بيروت على يد اللجنة الأمنية الثلاثية التي تدير الاغتيالات في الحزب. و اتهموا المرابطون به للايقاع بين المرابطون و المجرم حافظ الاسد فكمال خير بك قريب للاسد.لا يختلف اثنان في ان ادونيس مركب نقص في الانتماء و العقيدة.. و ليعلم من دافع عنه فهو مرتبط باللواء ابو وائل محمد ناصيف بالمخابرات السورية. و يكفي ما تقوله عنه ابنته ارواد ..

من أجمل الردود
د. بسام -

من أجمل ما أعتبره رداً على نرجسية أدونيس ما قالته الكاتبة العلوية سمر يزبك مخاطبة الطائفة عما يدور في سوريا اليوم. الكاتبة سمر يزبك تخاطب ابناء طائفتها: لا طائفة لي سوى الحقلو كان الإمام علي بن أبي طالب يعيش بيننا، لكان أول متظاهر فوق الأرض السورية الكريمة. ولرأيتم وجهه دامياً. المطالبون بالحق، والذين تمرغوا تحت أبواط العسكر والأمن، هم فكرة نور من وجه الحق الذي نادى به الإمام.أعرف كم سيغضبكم هذا الحديث، اعرف أنكم تبرأتم مني، ولكني لست بريئة منكم. أنتم في صدري مثل سكين. أعرف كم يلزم من الوقت لتشعروا بالخديعة التي صمتَم فيها عن وجه القاتل.لقد كنا نعيش معاً في دوامة الخوف، الآن لم يعد هناك من مجال للوقوف بشكل حيادي اتجاه ما يفعله النظام المستبد بكم؛ قراكم الفقيرة، ورجالكم الذين تحولوا الى مرتزقة، ومثقفيكم الذي قضوا عمراً في سجون النظام، النظام المتمثل بعائلة طاغية تجعل منكم درعا بشرياً لها، وتستمر في جبروتها وطغيانها، وتحرفكم عن مسار الحق الذي طالما سعيتم في الأرض، وتشردتم وذقتم عذابات لا هول لها من أجله.أجل الحق ولا شيء سواه. الحق الذي يقول إن زوال المستبد وعصابته التي تقتل المتظاهرين العزل، وتستبيح المدن والأرواح، هي من استباحت خُلقكم وخَلقكم، وهي من تقوم بمسلسلها الإجرامي لجركم لكره وقتل إخوتكم وأبناء وطنكم الذين لا يريدون قتلكم، بل يريدون الحق المتمثل بالعيش في كرامة.لن يقتلكم أخوتكم في الوطن والسماء والأرض، زوال العائلة المجرمة الحاكمة لا يعني زوالاً للطائفة. الطائفة أبقى، وأعز، يذهبون وتعيشون بين إخوتكم، لهم ما لكم، ولكم ما لهم. بالحق والقانون والعدالة. لكم معتقدكم ولهم معتقدهم. لكل إنسان الحق في عيش معتقداته، وجودهم لا يلغيكم، ووجودكم لا يلغيهم. لقد عشت بينكم، وأنا واحدة منكم، ولا زلت، ومنكم تعلمت معنى الحق،وعلى أسطر ثقافتكم وفلسفتكم تعلمت معنى أن نقول الحق، ولو على موتنا. ألم يدفع الإمام علي بن أبي طالب حياته ثمناً للحق؟أعرف أن منكم من يعرف وجه الحق، لكنه صامت وخائف من العصابة المجرمة، لكن لا خوف مع الحق. الحق الذي يقول أنه لا يجوز للقتلة أن يحكموا الناس، هل ترضون أن تحكمون بالقتلة؟إلى متى لن تروا الحقيقة، وقد تحول الدم السوري اإلى ماء؟ والعصابة الحاكمة التي جعلت من السوريين قتلى يتعفنون في الهواء الطلق ولا يدفنون، جعلت منكم ألات قتل لها.أنا أسامحكم ل

المهم
سامي الفاخري -

اهم شيء اسقاط بشار الصغير و عصابته و بعدين لكل حادث حديث

الدين
sarter amedi -

الدين افيون الشعوب!!!

تدخل فج
قارئ -

اكثر ما يحيرني هذا الكويتب مره يقول انا عراقي من اصول فارسيهويريد ان ينشئ تكتل لهذه المجموعه وهو في الحقيقه ليس سوى كرديفيلي مع احترامنا لكلالاجناس الان يكتب كاتب عراقي مقيم في هولندامالك انت وسوريا وادونيس ما الذي تريدونه من رجل عمره تجاوز الثمانين هل يذهب ويحمل السلاح ضد الاسد اانتم حمقى الرجل عجوز وقدم ماقدم للثقافه العربيه رغم انه من طائفه يكفرها المتشددين السنه لقد قرأت ما قاله في جريدة الرأي وهو عين الصوابقال للدكتاتور الصغير ارحل وقالللاسلاميين انهم سبب البلاء

الى المسلمين فقط
بدر الصباح -

مقالة بايخة ، وتنم عن جهل من الكاتب ومن ادونيس ، لم يعرفوا الدين حق المعرفة ، انصحك بقراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتعامله مع اصحابه وايضا مع خصومه ،

hakika
Adam MARZOOK -

السياسه نجاسه كما يقال تلوث الدين...يجب النأي بالدين عن السياسه حفاظا على طهره ونقائه...فهل يمكن النأي بالدين الاسلامي عن السياسه ؟؟؟؟؟؟؟؟

hakika
Adam MAGRIN -

جاء الوقت لظهور دين جديد عالمي.... يجب أن تتوفر فيه ثلاثة شروط لنجاحه...أن يشبع العطش البشري للروحانيات...أن لا يتعارض مع العلم الحديث...أن لا يتدخل في السياسه ........؟؟؟؟

Dictateur
Mahmood -

لا للدكتاتوريه ولو كان الديكتاتور الها........؟؟؟

معك حق
عدنان حمادي -

نعم لا يكتمل مشروع التحرر من ظلم الانظمة الاستبدادية ولا فائدة ترجى من ثورات الشعوب الاسلامية والعربية الا بانهاء قبضة الدين والشريعة لان هده الشريعة تقف بجانب الحاكم الظالم وتسانده وعندما تزول هذه القبضة الظلامية سيكون الشعب هو الحاكم لانه ببساطة شديدة هو الرقيب والرقابة

عراقي
منذر -

الى 31 :الكاتب عراقي واذا كان له اصل فارسي فهذا ليس عارا وهو كتب باسم الصريح وعبر عن افكاره ، فمن انت؟مخابرات سوريةأم من الشبيحة الفاسدة؟؟؟