فضاء الرأي

قناة الناس الفضائية... شاشة تأخذك إلى الجنة!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إذا كنت لا تصدق عنوان المقال، فها هو شعار قناة الناس كما ترى: "ٌقناة الناس الفضائية ... شاشة تأخذك للجنة" وبعد أن إكتشفت تلك القناة وعرفت أنها سوف تأخذنى شاشتها إلى الجنة أصبحت أشاهدها ليل نهار.

غير أننى غير متأكد، هل مقاس شاشة التليفزيون ستغير مصير المتفرج من دخول الجنة من عدمه، لأن الشعار يقول "ِشاشة" تأخذك للجنة، وليست "قناة" تأخذك للجنة، لذلك فإن مقاس الشاشة أو نوع الشاشة قد تغير مسارك للجنة، فالشاشة البلازما ليست مثل الشاشة الصندوق العادية، والشاشة الأبيض والأسود القديمة فى الدرك الأسفل (على ما أعتقد). وبناء على شعار تلك القناة، فإن كل من يشاهد تلك "الشاشة" وعليها قناة الناس سوف يذهب للجنة، ولست أدرى من أين جاءت تلك القناة الفضائية بتلك الصلاحية، وهى صلاحية أخذ الناس إلى "الجنة" ؟؟ هل أخذوا توكيلا من الله سبحانه وتعالى ؟؟
...
وإذا لم تخنى الذاكرة فإن رسول الله محمد (صلعم) كان هو الإنسان الذى يملك صلاحية تبشير الناس بالجنة، وبشر فى حياته بعدد عشرة فقط وأصبح يعرفون بإسم "العشرة المبشرون بالجنة".
ولكن يبدو أن قناة الناس قررت أن تتوسع فى "تبشير" الناس بالجنة وفى إعتقادى أن مشاهدى تلك القناة بالملايين، وسوف تأخذهم شاشة قناة الناس إلى الجنة ولهم أفضل الجزاء والثواب.
وإذا كان بعض السلفيين يقوم بتكفير وقتل الناس، فبإستخدام نفس المنطق يمكن "أخذ" إلى الجنة
ولقد قررت أن أجرى بعض البحوث لمعرفة هل سبق أن بشر أحد من البشر العاديين "الناس" بدخول الجنة؟؟
...
قيل أن الخمينى كان يعطى للجنود صغار السن مفاتيح قيل لهم أنها مفاتيح الجنة قبل ذهابهم للقتال فى الحرب العدمية بين إيران والعراق. ولكنى والشهادة لله لم أتمكن من توثيق ذلك الأدعاء، فالشيعة يقولون هذه إشاعة أطلقها صدام حسين لتشويه صورة الخمينى، والسنة يقولون أنها حقيقة بل وينشرون صورا يؤكدون أنها للخمينى يسلم الجنود مفاتيح الجنة، وهكذا تضيع الحقيقة ويضيع التاريخ كما يضيع دائما لأسباب عقائدية أو سياسية أو إجتماعية، وصدق تشرتشل حين قال: :أننى لا أخشى ما سوف يقوله التاريخ عنى.. لأننى سأكتب التاريخ!!"

...
و فى القرن السادس عشر بدأت فى أوروبا حركة مضادة ضد سيطرة الكنيسة الكاثوليكية، وقد إستخدمت تلك الحركة ما سمى وقتها "بصكوك الغفران" للهجوم على الكنيسة، وقاد تلك الحركة التصحيحية الرائعة الألمانى مارتن لوثر (1483- 1546 )، وكون أتباعه المذهب البروتستانتى لمواجهة سيطرة و أصولية الكنيسة الكاثوليكية.

وأنتشرت وقتها مزاعم بيع كهنة ورهبان كاثوليك لوثائق تؤكد حصول الشخص على الغفران مقابل مبلغ مادي (صكوك الغفران) وكانت من أهم النقاط التي اثيرت ضد الكنيسة الكاثوليكية من قبل مارتن لوثر وغيره من المصلحين البروتستانت.


مارتن لوثر (1483- 1546 )

كان مارتن لوثر مُحباً للرهبنة منذ نعومة أظافره، الأمر الذي دفعه إلى العكوف على الدراسات اللاهوتية الأكاديمية، حتى صار أستاذاً لدراسات الكتاب المُقدس (الإنجيل) بجامعة فتنبيرغ في عام 1512. لم يكن وصول لوثر إلى هذا المنصب مسألةً سهلةً على والده الفلاح الذي طالما حلم بابنه القاضي؛ ذلك الحلم الذي تحطم أمام إصرار لوثر على مواصلة مسلكه في حقل الدين، وليس القانون.

تحول سلوكه الرافض لتلك الصكوك إلى فعل حركي، تبلور في 31 أكتوبر 1517، حينما قام بإعداد قائمة بالاعتراضات على عملية بيع صكوك الغُفران، ضمت حوالي 95 اعتراضاً. ولم يكتف لوثر بذلك، بل قام بعدها بتعليق القائمة على باب كنيسة الحصن الذي كان يُستخدم دوماً لمثل تلك الأغراض.

وقد مثلت تلك القائمة الشرارة التي أدت إلى انفجار حركة الإصلاح الديني الذي شهده الغرب على امتداد قرنينٍ بأكمله. والعجيب في الأمر، أن لوثر لم يكن لديه مشروع عام للإصلاح الديني، بل كان يريد فقط إصلاح الخلل الكامن في صكوك الغُفران، وما شابهه من عقائد غير أصيلة مثل التوسل بالقديسين وتقديس مُخلفاتهم الأثرية، بل كان يبتغي ذلك في سبيل الدفاع عن سمعة البابوية.

لقد نادى لوثر، من خلال حركته الموسعة، إلى المساواة بين طبقة رجال اللاهوت المسيحي (الإكليروس) وبين المسيحيين العاديين، كما دعا إلى حق الفرد في تفسير الإنجيل، الأمر الذي شجع الفلاحين الألمان على قراءة الإنجيل الذي كشف لهم حقيقة وضعهم، وهي: أنه لا مبرر للضنك الذي يكابدونه منذ عشرات السنين. وبدأت ثورات الفلاحين في الاكتساح، حاملةً معها أقصى أنواع التطرف والانتقام، فكان لذلك مردود سلبي واضح على الحركة البروتستانتية. فقد حرق الفلاحون مئات القرى والأديرة، معتبرين ثورتهم "انتفاضةً باسم الإنجيل". ولم يكن أمام لوثر إلا الخروج من مخبأه - مُضحياً بحياته - لكي يوقف تطرف أتباعه.
...
الحركة الإصلاحية المسيحية كانت بمثابة ثورة كبرى فى تاريخ أوروبا والمسيحية، وكانت بداية ثورات إجتماعية وسياسية وكانت معظم الهجرات الأولى إلى أمريكا من البروتستانت هروبا من إضهاد الكنيسة الكاثوليكية.
أما فى إنجلترا، فقد كان قساوسة الكنيسة يحتكرون الحقيقة لأنفسهم وكانوا يرفضون ترجمة الإنجيل الذى كان مكتوبا وقتها باللاتينية (اللغة التى كانت إحتكارا على القساوسة) حتى جاءت الملكة إليزابيث الأولى (1558 -1603) وأصرت على أن يتم ترجمة الإنجيل إلى اللغة الإنجليزية حتى يتمكن من قراءتها معظم الناس، وبهذا قضت على إحتكار آخر للكنيسة.

الملكة إليزابيث الأولى (1558- 1603)

وسر نجاح الحركة البروتستانتية أنها جاءت من رجل دين إصلاحى ولم تأت من رجل علمانى، ولم يكن هدف لوثرعمل حركة إصلاحية ولكن هدفه كان محاربة "صكوك الغفران"، ولكن عندما بدأ البروتستانت فى النبش فى دفاتر الكنيسة الكاثوليكية وجدوا فسادا وإضهادا ومحاولة إحتكار الحقيقة وظلما كبيرا وبذلك تحولت إلى حركة إجتماعية.

والحركة الإصلاحية للمسيحية لم تنجح بين يوم وليلة ولم يستسلم رجال الكنيسة بسهولة، لدرجة أن فولتير الذى ولد بعد مارتن لوثر بحوالى قرنين من الزمان قاوم أيضا سيطرة الكنيسة الكاثوليكية وكان دائم السخرية من القساوسة وكان قائدا للإصلاح الإجتماعى، ويعتبر فولتير بأعماله المسرحية والشعرية ممن مهدوا للثورة الفرنسية (1798) والتى كانت بالإضافة إلى الثورة الأمريكية (1776) ووثيقة الدستور الأمريكى (1787)، مهدوا الطريق فى العالم الحديث لمدنية وعلمانية الدولة وفصل الدين عن السياسية، مما أدى إلى الثورة الصناعية الكبرى بعد ذلك وماصاحب ذلك من تغييرات إجتماعية رائعة أدت إلى ظهور وصعود الطبقة الوسطى.
وكانت لفولتير مقولته الشهيرة "اشنقوا آخر إقطاعي بأمعاء آخر قسيس"

(فولتير1694- 1778)



.....
ما أشبه الليلة بالبارحة، يوجد بيننا وبين حركة مارتن لوثر حوالى 500 سنة، وهناك فرق بين الإسلام والمسيحية حوالى 600 سنة، فهل أمامنا 100 سنة أخرى حتى تظهر بيننا حركة إصلاحية مثل حركة مارتن لوثر؟ أم من الممكن أن نشهدها قبل ذلك، ولماذا لم تستكمل الحركات الإصلاحية التى بدأها الأمام محمد عبده ورفاعة الطهطاوى وطه حسين منذ أكثر من قرن من الزمان وكان كلهم من خريجى الأزهر، ولماذا لم يصبح أيا قائدا للتنوير الإسلامى، بل على العكس تم أتهامهم بالزندقة والفرنجة، وهى تهم سبق إتهام مارتن لوثر بها من جانب الكنيسة الكاثوليكية، وفى تقديرى أن أحد أسباب فشل الحركات الإصلاحية فى الإسلام هى إغفالها الجانب الإجتماعى وكانت حركات خاطبت الفئة المثقفة فقط، هى فئة أقل من القليل، ومازال العلمانيون والليبراليون العرب والمسلمون يرتكبون نفس الأخطاء، وهى إغفال البعد الإجتماعى والتركيز على الجانب السياسى، لذلك ينتصر عليهم الأصوليون دائما.

رفاعة الطهطاوى الإمام محمد عبده طه حسين

فهل يجب علينا أن ننتظر مائة أو مائتين سنة أخرى لكى نتعلم الطريق إلى أن الحكم السليم والتقدم الإنسانى يكون بالفصل بين الدين والدولة وأن العنصرية والطائفية والأصولية هى الطريق الأمثل للتخلف والحروب الأهلية والمآسى الإنسانية (كما رأينا فى أفغانستان والسودان والصومال).
فهل نستطيع أن نقرأ التاريخ ونفهمه ولا نكرر أخطاؤه، أم أننا سنستمر فى الوقوع فى نفس الأخطاء؟ أما أنا فالنسبة لى فقد إخترت أقصر الطرق، سوف أجلس متسمرا أمام قناة الناس لكى أضمن دخول الجنة!!
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح
نبهان بن جهلان -

1 قامت الثورة الفرنسية سنة 1789 و ليس 1798 كما في المقال2 القنوات مثل قناة الناس هي السلع الرائجة حاليا في اطار محدودية التفكير العربي و هروبه الى الغيبات

جرب قناة يسوع
مراد -

اذا لم تعجبك جنة قناة الناس جرب قناة يسوع. ....................

مراد ولمبة
ايو ربا -

مخالف لشروط النشر

قرف العلمانيين !
مراد -

ولو ان عبارة تأخذك للجنة مجازية فلا احد يملك مفاتيح الجنة وان مفتاح الجنة كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله الا انه لا بأس من تغيير العبارة الى تدلك على الجنة عشان نخلص من قرف العلمانيين واحبابهم الكنسيين

كهنوت وكهنوت
مراد -

على كل حال هناك تقارب بين الكهنوت المسيحي والكهنوت الشيعي !

لن تنتظر اكثر من 20
ابو الرجالة -

لن تنظر اكثر من 20 عام فقط ولن تجد ولا واحد مسلم ولا واحد مسيحي وسيضحك علينا احفادنا للصبح وكما قال لك الاخ مراد جرب القنوات المسيحية علي الاقل ستجد احتراما لاختيارك ولن تري سيفا او سكينا علي رقبتك بل انت حر ان امنت او لا ولهذا انتصر الايمان المسيحي علي النقد وبقي للان رغم الحاد اوربا واغلب امريكا لانة بكل بساطة احترم الانسان وهو ليس اصلاح بل من المقدس بقي ان تعرف شئ يا باشمهندس ان الثورة الاصلاحية نتجح في المسيحية بكل بساطة لانها تتفق تماما مع المقدس والبروستانت اتباع لوثر يسمون ايضا الانجلينين اي اتباع الانجيل ولكن الكاثوليك والاورثوذكش كنائس تقلدية اخذت من التقاليد الوثنية ودمجتها مع المسيحية وكل التجاوزات من صكوك غفران ومحاكم تفتيش وسلطة البابوية اصلا كلها لا اساس لها في المقدس بل هو توارث من معتقدات اخري دخيلة علي المسيحية ولا اساس كتابي لها والي الاخ مراد ليتك تحترم الناس لكي يحترموك هلي يجب ان نتلاسن او نعتدي علي بعض لنحترم بعضا ؟صحصح العيد يضرب بالعصا والحر تكفية الاشارة احترمني لكي احترمك كما تري يا استاذ سامي الاصلاح صعب مع ثقافة اقصاء وكراهية الاخر ولهذا سيكون الاصلاح معناة رفض كل الاديان وهو ما يحدث الان في شرقنا المتعوس وسيحدث الاصلاح فقط عندما تري تعليقات المعليقن كلها تحترم بعضها البعض سواء كنا مسلمين ام مسيحيين

نبشر العلمانيين !!!
مراد -

هههه . ان بضاعة العلمانيين الذين في الاصل شيوعيين وفي الزمن الصهيو امريكي صاروا ليبراليين ؟! بضاعة كاسدة لا يشتريها احد العلمانيون العرب يسيئون الى الذات الالهية والى الرسول فيكتبون صلعم على طريقة الكنسيين ويهزؤن من شعائر الاسلام ومن الذين يأمرون بالقسط من الناس / فبشرهم بعذاب اليم ومهين !

الى مراد
مازن -

ليش ما تجرب قناة اطفال و رضع الصومال ياللي بطونهم انتفخت و اكلهم الذباب و يموتون كل يوم بسبب (و على رأيك في احد تعليقاتك) ان اجلهم قد حان و استمتع بانهم سيموتون موحدين غير مثلثين الى الجنه (ما غيرها ام ٧٢)، وليس بسبب المجاعه و ان اصحابك الشباب المجاهدين يمنعون المعونات، فعلا ان عرف السبب بطل العجب

سلفيو كنيسة شنودة
مراد -

على كل حال لكل دين سلفيوه مثلا السلفيون التكفيريون المسيحيون يهددون المسلمين ا لمصريين بما فيهم اخوانهم العلمانيين واللبراليون بالتطهير العرقي ؟!

يا بورياله
مراد -

مهما حاولت تزيين الباطل فلن تستطيع المسيحية الحقة مسيحية عيسى بن مريم عليه السلام اما مسيحية بولص فباطلة

لااله الا الله
اماراتيه ولي الفخر -

يا كاتب انت ليه زعلان ! والله شاشه تعلمني وتثقفني في أمور ديني لين ما اوصل الجنه وأدخلها برحمة ربي احسن مليون مره من شعارات التحرر والصياعه الي توصل ابواب جهنم وما ادراك ما سقر . يارقم6 ممكن تفهمني كيف انتصر الدين المسيحي رغم الحاد اوروبا واغلب امريكا كلامك مش فيه تناقض

الشاشة البشوشة
Red Onion -

اقباس:من أين جاءت تلك القناة الفضائية بتلك الصلاحية، وهى صلاحية أخذ الناس إلى الجن ؟؟ هل أخذوا توكيلا من الله سبحانه وتعالى ؟؟) استاذ بحيري التوكيل اخذوه من اليابان لأن الشاشة البشوشة مصنوعة في طوكيووو

دا بس من غيظكم !
مراد -

مخالف لشروط النشر

يا مازن !!
مراد -

يعني مأساة الصومال وافريقيا مسئول عنها الغرب الصليبي العلماني الذي نهب خيرات افريقيا ولا زال وتركها نهبا للفقر والمرض والجوع ثم سلط الطواغيت العلمانيين من امثال زياد بري على شعوبها ان قضية المجاعة قضية الانسانية جمعاء يا اتباع يسوع الرحيم الذي يستغل مثل هذه المآسي ليقايض الناس على معتقدهم !!

عدم الاصلاح
مراد -

كلا الحركة الاصلاحية في الوطن الاسلامي اصطدمت بالهيمنة الاجنبية وخدامهم من الحكام العلمانيين المستبدين الذين اما درسوا في الغرب او في مدارس اجنبية في نفس البلد

ذاكرات مصدية !!
مراد -

يعني الحرب في تلك الدول التي ذكرت السودان افغانستان الصومال من كان يحكمها مش الشيوعيين العلمانيين الذين حكموا بالحديد والنار وجلبوا التغريب والفساد ودمروا القيم وعادوا الدين وتسببوا في الهزائم والتخلف بمحاربة العلماء والنابهين في الامة واضطروهم للهرب او الانطواء يبدو ان ذاكرة الشيوعيين المصريين مصدية !!

الطيب احسن !!
مراد -

ما علاقة فصل الدين عن الدولة بالتقدم ؟! طيب اللي فصل الدين عن الدولة في تركيا وتونس ومصر وسوريا ماذا قدموا للبشرية لا بل لاوطانهم ومواطنيهم ؟ في تركيا مثلا كانوا يشربون مياها ملوثة ويستخدمون الحطب في التدفئة و القمامة في كل مكان بعدان جاء حزب التنمية والعدالة التركي شرب الاتراك ماء نظيفا وادخل الغاز للتدفئة والطبخ الى كل منزل وانتج من ( الزبالة ) كهرباء تدر ثمانية ملايين دولار تنفق على المشاريع البلدية وجعلوا تركيا نمرا اقتصاديا متوثبا ماذا قدم العلمانيون لاوطانهم سوى الخيبة والخراب و .. وبلاش الطيب احسن !

شاهدوها
مراد -

يا علمانيي مصر لقد خسرتم الدنيا فلا تخسروا الاخرة واضبوا على مشاهدة قناة الناس لعل وعسى ! وحتى لا تحشروا مع اخوانكم الكنسيين في احد ادوار بحيرة الملح والكبريت !

فشلكم الذريع
Avatar -

دائما تبررون فشلكم وتخلفكم بسبب الغرب الكافر الصليبي واصبحت هذه عقدتكم ....سياتي يوم ستكونون عبئا ثقيلا على البشرية بسبب عقولكم المتحجرة ...وصدق من قال فيكم نعيب زماننا والعيب فينا وما في زماننا عيب سوانا

التخلف المرادي
سمير القصير -

خالف شروط النشر

جنة وشاشة
خوليو -

يظن المتدينون ومن جميع الأديان أن هناك جنة، ولكن أتباع إحدى تلك الأديان ذهبوا بخيالهم حتى تصوروا أن الجنة لها أبواب ومفاتيح وحراس وبداخلها قصور وآرائك وحوريات وغلمان وأنهار خمر ولبن وعسل وأشجار مثمرة من جميع الأنواع ، أغلب سكانها مؤمنون على طراز بن لادن والظواهري والزرقاوي وأمثالهم من قديم الزمان،لاحاجة للبحث كثيراً، فوصف الجنة بهذا الشكل يدل على مقدار البؤس والشقاء والعطش والجوع والحرمان والغبار ولون الصحاري، وطالما أن الانسان كما قال فولتير(وهذا صحيح) يفتش عن سعادته، ولما كانت السعادة في تلك القفار محصورة بالقلائل، فوجدت الناس سعادتها بالحلم، أحد الأذكياء اكتشف ذلك فوعدهم بها وصدقوا، مقابل أرواحهم، ولكن مشكلة الشاشة الآن في العصر الحديث وعصر الحقوق) هي عجزها عن البرهنة عن وجود الجنة بشكل ملموس(لم يعد قط أحداً من الموت ليخبر الناس عن ذلك)،المشاهد لمثل تلك الشاشات العاجزة، إن كان فطناً قليلاً، وأمام عجزها عن البرهان يتركها ويقول، مسكينة هذه الأمه، تعيش على الوهم، ولكنه وهم قاتل، بالأمس تناقلت وكالات الأنباء عن موت طفلان جزائريان (طفل وطفلة) بعمر عشرة وتسع سنوات، أهلهما، ومن أجل أن يضمنا لهما الجنة أجبراهما على تطبيق إحدى الفروض الشروط لدخول جنة الوهم، ولسد عطشهما نصحتهم الأم بالنوم وكان النوم الأبدي بسبب نشفان الدماغ والأعضاء الحيوية، أحد مشايخ تلك الشاشة سيقول لذويهما: هما بالجنة(قسم الأطفال) لأنه لايجوز أن يشاهدا المؤمن مع 72 حورية فهما لم يبلغا بعد، الأم الجاهلة تعرف جيداً مقولة صوموا تصحوا، فلمن يجب أن نحاكم ياترى؟ الجنة الحلم وشاشة القرن الواحد والعشرين دمرتا هذه الأمة والأمل في الاصلاح ضعيف حالياً.

جنة وشاشة
خوليو -

يظن المتدينون ومن جميع الأديان أن هناك جنة، ولكن أتباع إحدى تلك الأديان ذهبوا بخيالهم حتى تصوروا أن الجنة لها أبواب ومفاتيح وحراس وبداخلها قصور وآرائك وحوريات وغلمان وأنهار خمر ولبن وعسل وأشجار مثمرة من جميع الأنواع ، أغلب سكانها مؤمنون على طراز بن لادن والظواهري والزرقاوي وأمثالهم من قديم الزمان،لاحاجة للبحث كثيراً، فوصف الجنة بهذا الشكل يدل على مقدار البؤس والشقاء والعطش والجوع والحرمان والغبار ولون الصحاري، وطالما أن الانسان كما قال فولتير(وهذا صحيح) يفتش عن سعادته، ولما كانت السعادة في تلك القفار محصورة بالقلائل، فوجدت الناس سعادتها بالحلم، أحد الأذكياء اكتشف ذلك فوعدهم بها وصدقوا، مقابل أرواحهم، ولكن مشكلة الشاشة الآن في العصر الحديث وعصر الحقوق) هي عجزها عن البرهنة عن وجود الجنة بشكل ملموس(لم يعد قط أحداً من الموت ليخبر الناس عن ذلك)،المشاهد لمثل تلك الشاشات العاجزة، إن كان فطناً قليلاً، وأمام عجزها عن البرهان يتركها ويقول، مسكينة هذه الأمه، تعيش على الوهم، ولكنه وهم قاتل، بالأمس تناقلت وكالات الأنباء عن موت طفلان جزائريان (طفل وطفلة) بعمر عشرة وتسع سنوات، أهلهما، ومن أجل أن يضمنا لهما الجنة أجبراهما على تطبيق إحدى الفروض الشروط لدخول جنة الوهم، ولسد عطشهما نصحتهم الأم بالنوم وكان النوم الأبدي بسبب نشفان الدماغ والأعضاء الحيوية، أحد مشايخ تلك الشاشة سيقول لذويهما: هما بالجنة(قسم الأطفال) لأنه لايجوز أن يشاهدا المؤمن مع 72 حورية فهما لم يبلغا بعد، الأم الجاهلة تعرف جيداً مقولة صوموا تصحوا، فلمن يجب أن نحاكم ياترى؟ الجنة الحلم وشاشة القرن الواحد والعشرين دمرتا هذه الأمة والأمل في الاصلاح ضعيف حالياً.

رد
د.سعد منصور القطبي -

في العراق كل اية من ايات الله يقول لك قلدني تدخل الجنة مع العلم أن جميعهم عندهم مواقف ضد الحق ومع الباطل فأيام صدام كانوا يخافونه اكثر مما يخافون الله ولنأخذ مواقف السيستاني كمثل لأنه بشهادة الجميع أفظل وأعلى مرجع فالسيستاني قام بطرد السيد بريمر الذي اراد زيارته وهو ممثل الدولة التي حررت العراق فيما يقوم السيستاني بأستقبال المسؤولين ألأيرانيين الذين يزورون العراق مع العلم أن أيران هي أحدى أكبر دولتين مسؤولتان عن القتل والتدمير الذي حصل في العراق بعد تحريره سنة 2003 كذلك فلو أن ضابط امن تكرييتي مجرم لو اراد زيارة السيستاني ايام صدام لقام له السيستاني بالصلوات كذلك أصدر السيستاني فتوى بعدم التعرض للبعثية الا بالقانون رغم علمه انهم احرقوا كل مايدينهم لذلك شعر البعثية بالأمان وبدؤوا بجرائمهم وألأهم من كل ذلك فلم نسمع اي مرجع ديني يطالب بمعالجة تركة صدام الثقيلة فصدام هو الذي نشر الفساد بين العراقيين وهوالذي ترك عنصرية وطائفية وكل مانسمعه من المرجعية هو كلام عام عن نقص الخدمات والدعوة للطم والزيارات .

رد
د.سعد منصور القطبي -

في العراق كل اية من ايات الله يقول لك قلدني تدخل الجنة مع العلم أن جميعهم عندهم مواقف ضد الحق ومع الباطل فأيام صدام كانوا يخافونه اكثر مما يخافون الله ولنأخذ مواقف السيستاني كمثل لأنه بشهادة الجميع أفظل وأعلى مرجع فالسيستاني قام بطرد السيد بريمر الذي اراد زيارته وهو ممثل الدولة التي حررت العراق فيما يقوم السيستاني بأستقبال المسؤولين ألأيرانيين الذين يزورون العراق مع العلم أن أيران هي أحدى أكبر دولتين مسؤولتان عن القتل والتدمير الذي حصل في العراق بعد تحريره سنة 2003 كذلك فلو أن ضابط امن تكرييتي مجرم لو اراد زيارة السيستاني ايام صدام لقام له السيستاني بالصلوات كذلك أصدر السيستاني فتوى بعدم التعرض للبعثية الا بالقانون رغم علمه انهم احرقوا كل مايدينهم لذلك شعر البعثية بالأمان وبدؤوا بجرائمهم وألأهم من كل ذلك فلم نسمع اي مرجع ديني يطالب بمعالجة تركة صدام الثقيلة فصدام هو الذي نشر الفساد بين العراقيين وهوالذي ترك عنصرية وطائفية وكل مانسمعه من المرجعية هو كلام عام عن نقص الخدمات والدعوة للطم والزيارات .

لن ترضى
مازن -

حيرتنا يا مراد، يعني اتباع يسوع الرحيم على الحدود ينتضرون السماح لهم من اخوتك بالرحمه لادخال المعونات، وتقول انه هالمعونات لها مقابل، ولا اعلم ما يمكن ان يخرج من هذا البلد المنكوب يغري احد ، وتقول ان المجاعة قضية لانسانية، يعني برأيك كيف ممكن نساعدهم، في عندك طريقه سحرية غير تقديم مساعدات وغذاء،يعني اذا ساعدو والا ما ساعدو مش عاجبك، مفترض سؤ النيه على طولالخط طبعا غير مستغرب هذا التفكير لانه لا تعرف غير انه لن ترضى عنك اليهود و النصاره، ترى هل البوذيين كمان؟ قمة التسامح و الانفتاح! وتركيا مش عاجبيتك كمان؟ وانت بتكبس على الكيبورد تذكر انهم مش راضيين عنك لا النصارى ولا الاتراك ولا الصين، هل سألت ليش مش راضيين عنك، وهل ممكن انك انت السبب و العله فيك او يمكن يغارون منك وانت بتكبس على الكيبورد ;

لن ترضى
مازن -

حيرتنا يا مراد، يعني اتباع يسوع الرحيم على الحدود ينتضرون السماح لهم من اخوتك بالرحمه لادخال المعونات، وتقول انه هالمعونات لها مقابل، ولا اعلم ما يمكن ان يخرج من هذا البلد المنكوب يغري احد ، وتقول ان المجاعة قضية لانسانية، يعني برأيك كيف ممكن نساعدهم، في عندك طريقه سحرية غير تقديم مساعدات وغذاء،يعني اذا ساعدو والا ما ساعدو مش عاجبك، مفترض سؤ النيه على طولالخط طبعا غير مستغرب هذا التفكير لانه لا تعرف غير انه لن ترضى عنك اليهود و النصاره، ترى هل البوذيين كمان؟ قمة التسامح و الانفتاح! وتركيا مش عاجبيتك كمان؟ وانت بتكبس على الكيبورد تذكر انهم مش راضيين عنك لا النصارى ولا الاتراك ولا الصين، هل سألت ليش مش راضيين عنك، وهل ممكن انك انت السبب و العله فيك او يمكن يغارون منك وانت بتكبس على الكيبورد ;

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وأذكر كذلك أن السيستاني عندما كان يعالج في لندن ترك علاجه ورجع بسرعة الى العراق لأنقاذا مقتدى والذي كان الجيش العراقي وألأمريكي على وشك القضاء عليه في حرب النجف التي أشعلها مقتدى فيما لم ينقذ السيستاني الاف الشباب من التيار الصدري الذي قتلوا في هذا المعارك ولم يتدخل الاعندما وصل الخطر الى مقتدى في اخر يوم في القتال كذلك علما أن مقتدى أشعل هذه الحرب لمساندة ألأرهابيين في الفلوجة الذين كان الجيش ألأمريكي يقاتلهم وطبعا مقتدى أشعلها بأوامر من أيران فهو بشهادة الجميع لايفقه شيئا كذلك لم يقم السيستاني بأنقاذ السيد عبد المجيد الخوئي الذي قتل في النجف عندما كان السيستاني في النجف ولو اصدر السيستاني فتوى تحرم تدخل اي مسلم غير عراقي بشؤون العراقيين السياسية لأمتنع الكثير من مقلديه في ايران عن ارسال السلاح لقتل وتدمير العراق بحجة المقاومة لكن السيستاني لايصدر مثل هذه الفتوى لأن مصالح العراق لاتهمه وكل مايهمه أن يقلده أكبر عدد ممكن من السذج وهو ووكلائه يرددون قلدوني تدخلون الجنة.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وأذكر كذلك أن السيستاني عندما كان يعالج في لندن ترك علاجه ورجع بسرعة الى العراق لأنقاذا مقتدى والذي كان الجيش العراقي وألأمريكي على وشك القضاء عليه في حرب النجف التي أشعلها مقتدى فيما لم ينقذ السيستاني الاف الشباب من التيار الصدري الذي قتلوا في هذا المعارك ولم يتدخل الاعندما وصل الخطر الى مقتدى في اخر يوم في القتال كذلك علما أن مقتدى أشعل هذه الحرب لمساندة ألأرهابيين في الفلوجة الذين كان الجيش ألأمريكي يقاتلهم وطبعا مقتدى أشعلها بأوامر من أيران فهو بشهادة الجميع لايفقه شيئا كذلك لم يقم السيستاني بأنقاذ السيد عبد المجيد الخوئي الذي قتل في النجف عندما كان السيستاني في النجف ولو اصدر السيستاني فتوى تحرم تدخل اي مسلم غير عراقي بشؤون العراقيين السياسية لأمتنع الكثير من مقلديه في ايران عن ارسال السلاح لقتل وتدمير العراق بحجة المقاومة لكن السيستاني لايصدر مثل هذه الفتوى لأن مصالح العراق لاتهمه وكل مايهمه أن يقلده أكبر عدد ممكن من السذج وهو ووكلائه يرددون قلدوني تدخلون الجنة.

كتاب مفاتيح الجنان
باسم العبيدي -

ياأيها الذين آمنواأن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين السيد البحيريسأقتصر بالرد على جزء من مقالتك تقول فيه((قيل أن الخمينى كان يعطى للجنود صغار السن مفاتيح قيل لهم أنها مفاتيح الجنة قبل ذهابهم للقتال فى الحرب العدمية بين إيران والعراق. ولكنى والشهادة لله لم أتمكن من توثيق ذلك الأدعاء، فالشيعة يقولون هذه إشاعة أطلقها صدام حسين لتشويه صورة الخمينى، والسنة يقولون أنها حقيقة بل وينشرون صورا يؤكدون أنها للخمينى يسلم الجنود مفاتيح الجنة، وهكذا تضيع الحقيقة ويضيع التاريخ كما يضيع دائما لأسباب عقائدية أو سياسية أو إجتماعية))فأقول لك لودققت قبل مقالتك وأطلعت على حقيقة المعلومه عن مفاتيح الجنان لما قمت بنقل مالاتعرفه ،مفاتيح الجنان هوكتاب من أروع كتب الأدعيه المأثوره عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله الأطهار من تأليف الشيخ التقي (عباس القمي ) رحمه الله لاتجد بيتآ من بيوت الشيعه الاولديهم هذا الكتاب الرائع لمايحتويه من كنوز ثمينه في العبادات والنوافل ولوقدر لك أن تقرأهلما كتبت بهذه المعلومه التي تنقلها نقلآ غير صحيح وعندما أكتب لكفأنا على يقين بأن الحقيقه هي ماأقولها للسبب التاليكنت في الجبهه لمدة (8)سنوات ورأيت الكثير من الأسرى الأيرانيين آنذاك وكان كل واحدمنهم يحمل نسخه مختصره وصغيره من هذا الكتابولم تكن هناك مفاتيح كما تنقل أنت عن الآخرين فكفاكم وهذه شهادتي أمام الله والناس ليعرفوا الحقيقه أما بقيةمقالتك فأترك أجابتها لأهل الأختصاصوأذكرك بأنه((وما من كاتب الأ سيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يده ..فلاتكتب يمينك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

كتاب مفاتيح الجنان
باسم العبيدي -

ياأيها الذين آمنواأن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين السيد البحيريسأقتصر بالرد على جزء من مقالتك تقول فيه((قيل أن الخمينى كان يعطى للجنود صغار السن مفاتيح قيل لهم أنها مفاتيح الجنة قبل ذهابهم للقتال فى الحرب العدمية بين إيران والعراق. ولكنى والشهادة لله لم أتمكن من توثيق ذلك الأدعاء، فالشيعة يقولون هذه إشاعة أطلقها صدام حسين لتشويه صورة الخمينى، والسنة يقولون أنها حقيقة بل وينشرون صورا يؤكدون أنها للخمينى يسلم الجنود مفاتيح الجنة، وهكذا تضيع الحقيقة ويضيع التاريخ كما يضيع دائما لأسباب عقائدية أو سياسية أو إجتماعية))فأقول لك لودققت قبل مقالتك وأطلعت على حقيقة المعلومه عن مفاتيح الجنان لما قمت بنقل مالاتعرفه ،مفاتيح الجنان هوكتاب من أروع كتب الأدعيه المأثوره عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله الأطهار من تأليف الشيخ التقي (عباس القمي ) رحمه الله لاتجد بيتآ من بيوت الشيعه الاولديهم هذا الكتاب الرائع لمايحتويه من كنوز ثمينه في العبادات والنوافل ولوقدر لك أن تقرأهلما كتبت بهذه المعلومه التي تنقلها نقلآ غير صحيح وعندما أكتب لكفأنا على يقين بأن الحقيقه هي ماأقولها للسبب التاليكنت في الجبهه لمدة (8)سنوات ورأيت الكثير من الأسرى الأيرانيين آنذاك وكان كل واحدمنهم يحمل نسخه مختصره وصغيره من هذا الكتابولم تكن هناك مفاتيح كما تنقل أنت عن الآخرين فكفاكم وهذه شهادتي أمام الله والناس ليعرفوا الحقيقه أما بقيةمقالتك فأترك أجابتها لأهل الأختصاصوأذكرك بأنه((وما من كاتب الأ سيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يده ..فلاتكتب يمينك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

سلاح الإعلام
بهاء -

طبعا إن مشكلة الإعلام بعصرنا الحالي من أخطر المشاكل بكل العالم... إنه أمضى سلاح لخداع الناس وصناعة أفكارهم، أو لتثقفيهم وتفتيح آفاقهم... وبالمنطقة العربية فالإعلام الديني للأسف بحالات كثيرة مجرد أداة لترسيخ التخلف ودعم الديكتاتورية الفكرية من خلال التعصب الأعمى الذي يصل لدرجة الدعوة للقتل، كما نرى على قنوات مثل الرحمة التي تستضيف الشيخ الزغبي (بطل محاربة الشيعة لانه يدعو لقتلهم مع كل الطوائف الصغيرة) أو الصفا التي كانت منبر إعلامي تهييجي للشيخ عرعور الداعي لقتل العلويين!!!! هذه القنوات تشكل خطرا على العقل العربي لأنها تقحم الدين بكل مناحي الحياة وتعيد تأكيد مقولة أن (الدين أفيون الشعوب)... بل حتى القنوات المسيحية قد شابهها تعصب وكراهية للآخر، مثل الحقيقة والحياة، بتوجهها العنصري ضد الإنسان المسلم ذاته كإرهابي كامن وساهمت مع الإعلام المسيحي الأمريكي المتعصب بصياغة أفكار أناس مثل مرتكب جرائم أوسلو!!! يجب أن يصدر قانون واضح يمنع أي قناة إعلامية من التحريض على الكراهية ونبذ الآخر ومحاربة هذا التوع من غسيل الدماغ الذي يستخدمه أرباب الصراع العالمي لتجنيد مجموعات القتل والتخريب والحروب.

سلاح الإعلام
بهاء -

طبعا إن مشكلة الإعلام بعصرنا الحالي من أخطر المشاكل بكل العالم... إنه أمضى سلاح لخداع الناس وصناعة أفكارهم، أو لتثقفيهم وتفتيح آفاقهم... وبالمنطقة العربية فالإعلام الديني للأسف بحالات كثيرة مجرد أداة لترسيخ التخلف ودعم الديكتاتورية الفكرية من خلال التعصب الأعمى الذي يصل لدرجة الدعوة للقتل، كما نرى على قنوات مثل الرحمة التي تستضيف الشيخ الزغبي (بطل محاربة الشيعة لانه يدعو لقتلهم مع كل الطوائف الصغيرة) أو الصفا التي كانت منبر إعلامي تهييجي للشيخ عرعور الداعي لقتل العلويين!!!! هذه القنوات تشكل خطرا على العقل العربي لأنها تقحم الدين بكل مناحي الحياة وتعيد تأكيد مقولة أن (الدين أفيون الشعوب)... بل حتى القنوات المسيحية قد شابهها تعصب وكراهية للآخر، مثل الحقيقة والحياة، بتوجهها العنصري ضد الإنسان المسلم ذاته كإرهابي كامن وساهمت مع الإعلام المسيحي الأمريكي المتعصب بصياغة أفكار أناس مثل مرتكب جرائم أوسلو!!! يجب أن يصدر قانون واضح يمنع أي قناة إعلامية من التحريض على الكراهية ونبذ الآخر ومحاربة هذا التوع من غسيل الدماغ الذي يستخدمه أرباب الصراع العالمي لتجنيد مجموعات القتل والتخريب والحروب.

الي مراد
ابو الرجالة -

اولا انت تردد ما يقال لك بتعصب ورفض وكراهية ومع هذا اريد منك ان تعرفنا ما الفرق بين ديانة بولس وديانة يسوع وكلمة يسوع ماخوذة من العبرية ياشوع وعيسي من اليونانية ايسوسولن ازيد عليك الا شئ واحد اقرا القران الكريم واعرف من هو عيسي او يسوع والانجيل ومدي مصداقيتة وارجو ان تفتح قلبك وانتقد بكل موضوعية انا لا اعرض عليك اي عقيدة فانت ترفض للرفض ليس الا ولكني فقط اريدك ان تنتقد كماشئت وتشاء ولكن بموضوعية اي باسلوب مقبول يعني 1+1=2وليس اتهامات باطلة اما عن استغلال الغرب للافارقة لن ازيد او اقلل الا ان العالم كلة يستغل بعضة ولا ادافع عن الغرب فهم ليسوا ملائكة بل فعلا مستغلين ولكننا لم نكن مكتوفي الايدي بل كنا دائما نقاوم بذكاء واذكرك ان مصر في عهد الاحتلال لم تكن كلها خضوع للانجليز بل كان الانجليز لديهم عسكر عادة في القناة وبعض المدن وبالوقت كان العلاقة بين الانجليز والاحزاب علاقة لها حدودها ولم يقدر الانحليز علي فرض شروطهم وارجوك ان تدرس ظروف مصر الاقتصادية ايام الاحتلال يا سيد مراد ان مصر ايام الاحتلال كانت تستغل الظروف لتضغط علي انجلترا بل كان الانجليز ايام الحرب يبنون محطة قطار فيرفض المصريين الا اذا دفع الانجليز تعويضا لهم وفعلا خربوا ميزانية انجلترا وخرجت مصر من الحرب عام 1945 ثري حرب وقفز الدخل للفرد من 12 جنية في الشهر الي 15 جنية وحدث نقص في الاسعار وهو شئ لا يحدث ابدا وارجو ايضا ان تراجع وضع الصومال ايام الاستعمار الفرنسي والايطالي ووضع السودان الذي استقل عن انجلترا عام 1956 ارجو ان تسال عن وضع السودان الاقتصادي لتعرف ان دارفور كانت اغني منطقة في المواشي في العالم كلة انا لا اشككك في اسلوب ادارتنا وعجزنا حاشا بل نحن قوم متسرعين ومتعصبين وكراهيتنا للغرب تجعلنا نتسرع ونفقد من يعلمنا وان كنت تكرة كل ما هو مسيحي الا تري انك تكتب علي كمبيوتر من اختراع مسيحيين او صلبيين كما يحلو لك ان تسمحيهم يا اخي مراد تعالي لنحترم بعضنا البعض ولا يجب ان اشتمك او تشتمني او انتصر عليك في موقعة ووو بطولات زائفة هبلة لا تليق بعقلاء البشر ارجو ان تكون المرة القادمة موضوعي ولا تلقي الكلام علي عواهنة بل اقراء الانجيل واعرف الفرق بين مايقولة بولس والانجيل وقارن واعرف ثم اكتب بكل موضوعية وقل ما شئت

الي مراد
ابو الرجالة -

اولا انت تردد ما يقال لك بتعصب ورفض وكراهية ومع هذا اريد منك ان تعرفنا ما الفرق بين ديانة بولس وديانة يسوع وكلمة يسوع ماخوذة من العبرية ياشوع وعيسي من اليونانية ايسوسولن ازيد عليك الا شئ واحد اقرا القران الكريم واعرف من هو عيسي او يسوع والانجيل ومدي مصداقيتة وارجو ان تفتح قلبك وانتقد بكل موضوعية انا لا اعرض عليك اي عقيدة فانت ترفض للرفض ليس الا ولكني فقط اريدك ان تنتقد كماشئت وتشاء ولكن بموضوعية اي باسلوب مقبول يعني 1+1=2وليس اتهامات باطلة اما عن استغلال الغرب للافارقة لن ازيد او اقلل الا ان العالم كلة يستغل بعضة ولا ادافع عن الغرب فهم ليسوا ملائكة بل فعلا مستغلين ولكننا لم نكن مكتوفي الايدي بل كنا دائما نقاوم بذكاء واذكرك ان مصر في عهد الاحتلال لم تكن كلها خضوع للانجليز بل كان الانجليز لديهم عسكر عادة في القناة وبعض المدن وبالوقت كان العلاقة بين الانجليز والاحزاب علاقة لها حدودها ولم يقدر الانحليز علي فرض شروطهم وارجوك ان تدرس ظروف مصر الاقتصادية ايام الاحتلال يا سيد مراد ان مصر ايام الاحتلال كانت تستغل الظروف لتضغط علي انجلترا بل كان الانجليز ايام الحرب يبنون محطة قطار فيرفض المصريين الا اذا دفع الانجليز تعويضا لهم وفعلا خربوا ميزانية انجلترا وخرجت مصر من الحرب عام 1945 ثري حرب وقفز الدخل للفرد من 12 جنية في الشهر الي 15 جنية وحدث نقص في الاسعار وهو شئ لا يحدث ابدا وارجو ايضا ان تراجع وضع الصومال ايام الاستعمار الفرنسي والايطالي ووضع السودان الذي استقل عن انجلترا عام 1956 ارجو ان تسال عن وضع السودان الاقتصادي لتعرف ان دارفور كانت اغني منطقة في المواشي في العالم كلة انا لا اشككك في اسلوب ادارتنا وعجزنا حاشا بل نحن قوم متسرعين ومتعصبين وكراهيتنا للغرب تجعلنا نتسرع ونفقد من يعلمنا وان كنت تكرة كل ما هو مسيحي الا تري انك تكتب علي كمبيوتر من اختراع مسيحيين او صلبيين كما يحلو لك ان تسمحيهم يا اخي مراد تعالي لنحترم بعضنا البعض ولا يجب ان اشتمك او تشتمني او انتصر عليك في موقعة ووو بطولات زائفة هبلة لا تليق بعقلاء البشر ارجو ان تكون المرة القادمة موضوعي ولا تلقي الكلام علي عواهنة بل اقراء الانجيل واعرف الفرق بين مايقولة بولس والانجيل وقارن واعرف ثم اكتب بكل موضوعية وقل ما شئت

الدين خادم للصراع
بهاء -

من ناحية ثانية يا سيد سامي! إن ظهور اللوثرية ومن ثم البروتستانت كان استجابة للتطور في المجتمع الأوروبي من مرحلة الإقطاع والأمراء المسترخيين لمدة قرون ضمن ظلام العصور الوسطى وتخلفها والمنسجمين مع الكنيسة الكاثوليكية الأصولية السلفية، إلى مجتمع برجوازي صناعي متحرك يحتاج ويدعم العلم، وإلى دول وطنية متمايزة قوميا ولغويا، وأحد مظاهر التغير كان الثورة على الكنيسة السلفية. وليس بسبب شخص مثل لوثر بحد ذاته! فذلك التطور كان حتمية تاريخية إقتصادية وإجتماعية. ولك أن تلاحظ أن الكاثوليكية اليوم أكثر مرونة وتقبلا للآخر من البروتستانت وما نتج عنها من إنجليين وغيرهم!! نتيجة لمراجعة الذات طوال قرون قرون!! أما الحال الإسلامية فهي تمر بنفس المخاض المسيحي الآن، لكن للأسف أن سبب عدم تعلمها من الآخر، هو أن هذا التطور ليس معزولا عن بقية العالم وامبراطورياته كما حدث بأوروبا التي كانت منسية من قبل أقطاب القوة إبان العصور الوسطى، ولأن أدوات صناعة التاريخ أصبحت أكثر ذكاء وتطورا من خلال سلاح الإعلام ذي الحدين.... لكن الثورة الإسلامية على فقهاء وشيوخ السلفية والأصولية المتعصبة قادمة لا محالة، كل أملنا الا يضطر المسلمون لدفع الثمن الباهظ الذي فرضه الصراع الكنسي على المسيحيين الأوروبيين.

الدين خادم للصراع
بهاء -

من ناحية ثانية يا سيد سامي! إن ظهور اللوثرية ومن ثم البروتستانت كان استجابة للتطور في المجتمع الأوروبي من مرحلة الإقطاع والأمراء المسترخيين لمدة قرون ضمن ظلام العصور الوسطى وتخلفها والمنسجمين مع الكنيسة الكاثوليكية الأصولية السلفية، إلى مجتمع برجوازي صناعي متحرك يحتاج ويدعم العلم، وإلى دول وطنية متمايزة قوميا ولغويا، وأحد مظاهر التغير كان الثورة على الكنيسة السلفية. وليس بسبب شخص مثل لوثر بحد ذاته! فذلك التطور كان حتمية تاريخية إقتصادية وإجتماعية. ولك أن تلاحظ أن الكاثوليكية اليوم أكثر مرونة وتقبلا للآخر من البروتستانت وما نتج عنها من إنجليين وغيرهم!! نتيجة لمراجعة الذات طوال قرون قرون!! أما الحال الإسلامية فهي تمر بنفس المخاض المسيحي الآن، لكن للأسف أن سبب عدم تعلمها من الآخر، هو أن هذا التطور ليس معزولا عن بقية العالم وامبراطورياته كما حدث بأوروبا التي كانت منسية من قبل أقطاب القوة إبان العصور الوسطى، ولأن أدوات صناعة التاريخ أصبحت أكثر ذكاء وتطورا من خلال سلاح الإعلام ذي الحدين.... لكن الثورة الإسلامية على فقهاء وشيوخ السلفية والأصولية المتعصبة قادمة لا محالة، كل أملنا الا يضطر المسلمون لدفع الثمن الباهظ الذي فرضه الصراع الكنسي على المسيحيين الأوروبيين.

استاذ مراد
ابو الرجالة -

الدكتور مجدي يعقوب طرد من مصر شر طردة لانة مسيحي والان بني مستشفي في اسوان ليعمل علميات قلب مجانية للجميع مسلمين قبل اقباط وطبيعي ان المسلمين مستفديني اكثر ولكنة الحب الذي علمنا اياة الله تعالي او قل الرحمة لان الله رحمن ورحيم فلما لا نتكلم مع بعض من منطلق الرحمة والحب كلنا مخطئين كلنا بشر ولا يوجد من هو كامل مطلقا الا الله تبارك اسمة للابد

استاذ مراد
ابو الرجالة -

الدكتور مجدي يعقوب طرد من مصر شر طردة لانة مسيحي والان بني مستشفي في اسوان ليعمل علميات قلب مجانية للجميع مسلمين قبل اقباط وطبيعي ان المسلمين مستفديني اكثر ولكنة الحب الذي علمنا اياة الله تعالي او قل الرحمة لان الله رحمن ورحيم فلما لا نتكلم مع بعض من منطلق الرحمة والحب كلنا مخطئين كلنا بشر ولا يوجد من هو كامل مطلقا الا الله تبارك اسمة للابد

تنويه
FARIS -

المقاله جميله ولكني ارتأيت ان اشير الى ان الخميني ابان الحرب العراقيه الايرانيه كان يوزع المصاحف وكتب الادعيه الدينيه على المقاتلين الايرانيين الذاهبين او العائدين الى جبهات القتال، واسم كتاب الادعيه هو (مفاتيح الجنان) ولكن صدام لا علم له بوجود الكتاب المذكور وعندما سمع ان الخميني يوزع (مفاتيح الجنان) على الجنود الايرانيين ظن انه يوزع مفاتيح يباركها هو ليدخل الجنود الى الجنه على غرار صكوك الغفران التي كانت الكنائس توزعها في القرون الوسطى في اوربا قبل النهضه. واتذكر انه كان يركز على صور كاريكاتوريه للخميني وهو يعلق المفاتيح في رقبته لكي يوزعها. لذلك ارتأيت التنويه.(يمكن للجميع الاطلاع على كتاب مفاتيح الجنان فهو موجود )

تحية
على باب الله -

خوليو رؤية مقاربة للحقيقة..السيد مراد يسبح في الوهم ليصل الى الوهم ..سعد القطبي ياأخي لو تراجع لغتك العربية الهزيلة..يبدو ان القضية الازلية الساخنة هي صراع الشيعة والسنة للوصول الى جنة غير موجودة !

تنويه
FARIS -

المقاله جميله ولكني ارتأيت ان اشير الى ان الخميني ابان الحرب العراقيه الايرانيه كان يوزع المصاحف وكتب الادعيه الدينيه على المقاتلين الايرانيين الذاهبين او العائدين الى جبهات القتال، واسم كتاب الادعيه هو (مفاتيح الجنان) ولكن صدام لا علم له بوجود الكتاب المذكور وعندما سمع ان الخميني يوزع (مفاتيح الجنان) على الجنود الايرانيين ظن انه يوزع مفاتيح يباركها هو ليدخل الجنود الى الجنه على غرار صكوك الغفران التي كانت الكنائس توزعها في القرون الوسطى في اوربا قبل النهضه. واتذكر انه كان يركز على صور كاريكاتوريه للخميني وهو يعلق المفاتيح في رقبته لكي يوزعها. لذلك ارتأيت التنويه.(يمكن للجميع الاطلاع على كتاب مفاتيح الجنان فهو موجود )

وصف الحوريات
كواعب اترابا -

شغل اهل الجنه افتضاض الابكار قبل لابن عباس رضي الله عنهما :- إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) .. ما شغلهم .. فقال رضي الله عنه وعن أبيه افتضاض الأبكار . وفي وصف الحوريات ((عنقها هو ذلك العنق الغض الطري الجميل الطويل الأبيض المعتدل هو الذي يوصلك إلى ذلك الصدر الرحيب المتسع أصفى من الياقوت أحلى من المرجان عليه ثديان متكعبان مستديران كفحول الرمان الجيدة ليست متدلية إلى الأسفل والله .. بل هي كما قال الله (( وكواعب أترابا ))

فبشرهم
حسين علي -

الى الاخ مراد** فبشرهم بعذاب اليم ** الى يوجد عندكم غير هذه اللغه لغه القتل والسحل والموت والدمار؟؟؟

وصف الحوريات
كواعب اترابا -

شغل اهل الجنه افتضاض الابكار قبل لابن عباس رضي الله عنهما :- إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) .. ما شغلهم .. فقال رضي الله عنه وعن أبيه افتضاض الأبكار . وفي وصف الحوريات ((عنقها هو ذلك العنق الغض الطري الجميل الطويل الأبيض المعتدل هو الذي يوصلك إلى ذلك الصدر الرحيب المتسع أصفى من الياقوت أحلى من المرجان عليه ثديان متكعبان مستديران كفحول الرمان الجيدة ليست متدلية إلى الأسفل والله .. بل هي كما قال الله (( وكواعب أترابا ))

انا اولهم
لاديني -

اذا تضمنو لي الجنه بالحوريات الموصوفه بالاسلام فانا حتفرج على هذه الفضائيه حتى اخر يوم في حياتي

انا اولهم
لاديني -

اذا تضمنو لي الجنه بالحوريات الموصوفه بالاسلام فانا حتفرج على هذه الفضائيه حتى اخر يوم في حياتي

صكوك+مفاتيح
احمد الواسطي -

مقال جميل جدا اخ سامي ولكني عندي بعض الملاحظات اولا المسيحيون استبدلوا صكوك الغفران التي كان رجال الدين يزودوهم بها الي مقولة كل مسيحي سيسامحه الرب ويدخل الجنه! فالمسيحي مهما عمل من اشيا يندي لها جبين الانسانية فانه مغفور له ومسامح عليها! اما ثانيا مفاتيح الجنة التي يوزعها الخميني علي الجنود كانت عبارة عن كتاب عنوانه مفاتيح الجنان وهو كتاب مشهور لعباس القمي جمع به الكثير من الأدعية الواردة عن الرسول وأهل البيت! واذا اردت اخي سامي زودني بعنوانك وسأرسل لك نسخة من هذا الكتاب! تحياتي علما ان قناة الناس تروج لبرامجها وبما انها قناة دينية فهي تجذب الناس عن طريق أشرطة القران وبعض الأدعية وهم بذلك يجذبون الناس للاستماع للقران او الدعا بدل الغنا والرقص وتبقي للمشاهد الحريه لان في بيتي اليوم ستلايت يوصلني بعشرة أقمار وفي كل قمر مئات القنوات و لا يوجد من يجبرني علي مشاهدت قناته! تحياتي مرة اخري!

نعيم اهل الجنه
قارىء -

جاء رجل إلى النبي فقال يا أبا القاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون قال ( نعم والذي نفس محمد بيده إن أحدهم ليعطي قوة مائة رجل في الأكل والشرب والجماع والشهوة قال فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس في الجنة أذى قال ( تكون حاجة أحدهم رشحا يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه ) ورواه الحاكم في صحيحيه.

صكوك+مفاتيح
احمد الواسطي -

مقال جميل جدا اخ سامي ولكني عندي بعض الملاحظات اولا المسيحيون استبدلوا صكوك الغفران التي كان رجال الدين يزودوهم بها الي مقولة كل مسيحي سيسامحه الرب ويدخل الجنه! فالمسيحي مهما عمل من اشيا يندي لها جبين الانسانية فانه مغفور له ومسامح عليها! اما ثانيا مفاتيح الجنة التي يوزعها الخميني علي الجنود كانت عبارة عن كتاب عنوانه مفاتيح الجنان وهو كتاب مشهور لعباس القمي جمع به الكثير من الأدعية الواردة عن الرسول وأهل البيت! واذا اردت اخي سامي زودني بعنوانك وسأرسل لك نسخة من هذا الكتاب! تحياتي علما ان قناة الناس تروج لبرامجها وبما انها قناة دينية فهي تجذب الناس عن طريق أشرطة القران وبعض الأدعية وهم بذلك يجذبون الناس للاستماع للقران او الدعا بدل الغنا والرقص وتبقي للمشاهد الحريه لان في بيتي اليوم ستلايت يوصلني بعشرة أقمار وفي كل قمر مئات القنوات و لا يوجد من يجبرني علي مشاهدت قناته! تحياتي مرة اخري!

مخ ساق الحوريه
قارىء -

عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى (كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ) [الرحمن : 58] قال ينظر إلى وجهه في خدها أصفى من المرآة وإن أدنى لؤلؤة عليها لتضيء ما بين المشرق و المغرب و إنه ليكون عليها سبعون ثوبا ينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك.قال تعالى (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً (32)وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً (33) وَكَأْساً دِهَاقاً (34) [النبأ : 31 -34]فالكواعب جمع كاعب وهي الناهد قال قتادة ومجاهد والمفسرون قال الكلبي هن الفلكات اللواتي تكعب ثديهن و تفلكت وأصل اللفظة من الاستدارة والمراد أن ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية إلى أسفل ويسمين نواهد وكواعب وقال مجاهد الحور العين التي يحار فيهن الطرف بادياً مخ سوقهن من وراء ثيابهن ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة من رقة الجلد وصفاء اللون.قال تعالى (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58))

من انباء الجنة
مراسل الناس بالجنة -

خالف شروط النشر

الساق
اللغوصة والعك -

خارج عن الموضوع

من انباء الجنة
مراسل الناس بالجنة -

خالف شروط النشر

احلام المبرشمين !
مراد -

...... كل نفس بما كسبت رهينه

إلى المتعنت
nancy -

ألا تعلم ان في الدنياجنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة؟ألا تشعر و أنت تسمع القرآن أنك في الجنة؟ هذا الكلام ليس للكاتب فهو عالماني ضد كل ما يمت للإسلام بصلة, و لكنه موجه للسادة القراء.

جريدة الناس العراقية
سمية -

هل هناك علاقة وطيدة بين قناة الناس وجريدة الناس العراقية التي يرأسها د حميد عبد اللة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجارة بالدين
fatima -

مخالف لشروط النشر

تعليق خوليو الحقيقة
Avatar -

اكرر تعليق خوليو لانه الحقيقة وفي الاعادة افادة ولعلكم تعقلون... يظن المتدينون ومن جميع الأديان أن هناك جنة، ........وطالما أن الانسان كما قال فولتير(وهذا صحيح) يفتش عن سعادته، ولما كانت السعادة في تلك القفار محصورة بالقلائل، فوجدت الناس سعادتها بالحلم، أحد الأذكياء اكتشف ذلك فوعدهم بها وصدقوا، مقابل أرواحهم، .............

ياه ممكن
شنيور -

لله درك يا سامي يمكن يحصل ده في ال 100 سنه جايه ثوره عارمه ونصير زيه مون بطل نحب نهاجر من بلدنا

العلمانية هب الحل
خليج -

اذا تمكن المتشددون التكفيريون من الوصول الى الحكم :1-انهيار السياحة2- هروب رأس المال من الاستثمار الاجنبي3- انشاء دولة للاقباطاذا لايمكن العيش معهم وهم اصحاب البلد .4-التدخل في الحياة الخاصه من حريات فرديه-الى سينما الى فنون-الى امور شخصيه5- اضطهاد واجبار المرأة على لبس الخيمة السوداء-بعدما كانت ومن 80 سنه من اكثر الناس في المنطقه تمتاز باللباس العصري والشخصيه والوعي5- بروز تيارات وصراعات في الداخل والخارج----الحل دولة مدنيه علمانيه 100%

الحقيقه
خليجي صريح -

.حسب مايقوله العالم الكبير .هوكونج في ان الكون لايحتاج الى خالق اي الله بمعنى ان لا وجود له-وهذا امر ممكن لان لا يعقل ان ياتي ولا نعرف من اين وماذا كان من قبل ولا يظهر نفسه امام العالم - معنى هذا انه غير موجود -الا ان الاحتمال الكبر هو وجود كائنات فضائيه متقدمه علينا بمئات االاف او تريليونات من السنين الضوئيه وما الجن وكما يقال ملائكه الا وهم غرباء من الكون--واتحى اي واحد ان ينفي هذا...

مفاتيح خميني خشب
شيعي علماني -

نعم كتاب مفاتيح الجنان هو كتاب ادعية خاص بالشيعة نقرأه اكثر من قراءة القرآن وكان احد الكتب المحرم اقتناءها في زمن صدام لذا كنا نوصي كل من ذهب الى عمان بشراءه وهو متداول خلسة وهذا معناه ان صدام كان على علم بوجود مثل هذا الكتاب (كيف اذن حكمكم 35 سنة اذا لم يكن يعرف دبيب النملة؟)واما مفتاح الجنة فلقد رأيناه باعيننا مفتاح خشبي معلق برقبة الاسرى الايرانيين وعند سؤالهم اجابوا بأنه مفتاح باب الجنة قلدهم اياه خميني.. فكافي تقية والتفاف على الحقيقة وادعاء ان الخميني برئ ففي مذهبكم من البدع مايطول شرحه والحمدلله لم تمضي فترة طويلة حتى تتلاعبون بالحقائق فلانزال كلنا عايشين ونتذكر..جوزوا من الكذب بأسم التقية.. حتى رمضان مانقاكم..اصدقوا لمرة عسى الله ان يتقبل صيامكم لو ملتزمين بمقولة خمينيكم(من لاتقية له لادين له)؟ الله يهديكم.

لقد كتبت عن هذا
nissan samo -

الى الأخ سامي المحترم:لقد كتبت عن هذا الموضوع قبل ايام قليلةفي جزئين لو لم تكن كاتباً كبيراً كنت سأقول هذا اقتباس ولكنني واثق بأنك لا تقتبس من أي كاتب آخر، ولهذا انا متفق على ما ذكرته. ولكن اعتقد انك بهذا الأسلوب سوف لا تساعد إلا القليل . ولهذا انني اُفضّل اكثر صراحة وتوضيح لأن القارىء العربي مُتاخر جداً في موضوع المذهبية والطائفية.

الفوضى قادمة
مصريية -

خارج الموضوع