أصداء

مجلس السياسات الإستراتيجية.. دولة في داخل دولة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غريب أمر السياسة والسياسيين في العراق، فبعد كل هذه السنين من الممارسة السياسية، وبعد كل هذه النتائج الكارثية من سياسات خاطئة، يبدو أنهم لايتعلمون شيئا ً، أو قل لايريدون أن يتعلموا من تلك الأخطاء. فكل مرة تحدث مشكلة سياسية يبدأ السياسيون بحلها من الناحية النظرية من خلال التوافقات السياسية فيما بينهم غير أخذين بنظر الإعتبار الجوانب القانونية والدستورية أو مراعاة الجانب العملي وإمكانية تطبيق ما توصلوا اليه أو حتى النتائج المترتبة على ذلك. فهم دئما ً يضعون العربة أمام الحصان ومن ثم يلومون ويتهمون بعضهم البعض بعرقلة العملية السياسية. أن آخر ماتوصل أليه سياسيو العراق هو زرع دماغ ثان في رأس الدولة العراقية من خلال تشريع قانون مجلس السياسات الإستراتيجية ليكون صنوا ً لمجلس الوزراء، لتصبح الدولة بدماغين، أو بعقلين، ولا أقول بقلبين لأن السياسة والسياسيين في العراق لاقلب لهم. وفي خضم الصلاحيات المتضاربة بين المجلس المذكور ورئاسة الوزراء، وبين رئيسيهما الذي لايبدو أن أحدهم يطيق الآخر، ستتعقد العملية السياسية لينعكس ذلك على مستوى الخدمات، وهي لاتكاد تكون موجودة أصلا ً، وحينها سيكون المواطن العراقي بين حانة ومانة، وسيجر ذلك الكثير من اللغط والسجالات السياسية وساعتها جيب ليل وأخذ عتاب على حد قول المثل العراقي.

من خلال قراءة بسيطة لمسودة قانون مجلس السياسات الإستراتيجية يلاحظ هناك أن لهذا المجلس صلاحيات تنفيذيه، وهي يجب أن تكون فقط بيد الحكومة في النظام الديمقراطي، وصلاحيات تشريعية، وهي يجب أن تكون فقط بيد البرلمان في النظام الديمقراطي، وتدخلات قانونية في سياسات السلطة القضائية التي لابد أن تكون مستقلة في النظام الديمقراطي. بالتأكيد سوف لن يعارض البرلمانيون هذا القانون حفاظا ً على التوافقات السياسية بحجة أنه لايتعارض أو مالم يتعارض مع الدستور، ولكن، نتائج ذلك ستكون كالمثل العراقي القائل، تالي الليل تسمع حس العياط. وهنا لايقع اللوم فقط على كتلة العراقية التي تطالب بهذا المجلس، بل على كل الكتل السياسية التي وافقت مبدئيا ً على تأسيس هذا المجلس في اربيل من أجل تسهيل تشكيل الحكومة العراقية ولو كانت عرجاء. ليس هناك مشكلة أذا كان دور هذا المجلس إستشاريا ً يقدم نصائح وتوصيات للحكومة العراقية والبرلمان، لكن المشكلة الحقيقية هي في دوره التنفيذي والتشريعي وتدخلاته القانونية. بل الأكثر من ذلك، كيف سيكون رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس السلطة القضائية تحت رئاسة هذا المجلس وصلاحياته، فكيف ستوافق ذلك مع مبدأ فصل السلطات الثلاث وإستقلالها في النظام الديمقراطي، هل هي دولة في داخل دولة؟

أن النظام الديمقراطي في جوهره هو حكم الشعب الذي يجب أن يتساوى أفراده في حق التصويت. وبما أن حضور كل الشعب في زمان ومكان معينين، لإتخاذ القرارات المهمة، متعذر من الناحية العملية، طور فلاسفة السياسة مفهوم الديمقراطية الغير مباشرة في شكليها الجمهوري والنيابي. ففي النظام النيابي، كما في العراق، يختار الشعب نوابه بشكل يكون لكل مواطن حصة وممثل في هذا البرلمان التشريعي الذي يقوم بدوره الرقابي على الحكومة التي يختار رئيسها ويعطيها الثقة في الممارسة التنفيذية. فلكل مواطن حصة وصوت وممثل في البرلمان لصياغة القرارات والقوانين المهمة. وكل صوت لأي مواطن يجب أن يكون موجودا ً من خلال تشريع لقانون أو معارضته أو التحفظ عليه. فسياسة الدولة تصاغ فقط من خلال البرلمان، وهو المحتكر الوحيد للتشريعات، وأي تشريع يكون خارج هذا البرلمان هي خيانة للشعب والمواطن الذي يملك السلطة الحقيقية.

ولكن، يبدو أن مجلس السياسات الإستراتيجية سيكون البديل المحتمل لمجلس النواب العراقي. فبأي صفة يقوم عدد من السياسيين، لايتجاوز العشرين نفرا ً بصياغة السياسة الإستراتيجية للبلد. ماذا سيكون مصير القوائم الصغيرة جدا ً، والنواب المستقلين، والنواب الذين لهم رأي يخالف رأي سياسة رئيس الكتلة؟ اليس هؤلاء يمثلون جزء من الشعب العراقي؟ لماذا تحتكر إرادة الشعب بيد الإرادة السياسية لمجموعة من الكتل والشخصيات، ولماذا يحتكر أفراد قليلون الصفة التشريعية أو ترتيب الأولوية في التشريعات؟ هل سيكون لهذا المجلس دور تنفيذي؟ كيف سيتوافق ذلك مع مفهوم السلطة وهو مسك الصلاحيات فقط بيد مؤسسة واحدة هي الحكومة؟ بل يخل ذلك حتى بمفهوم السيادة عندما يتجزء إحتكار السلطة بدون موافقة الحكومة.

لماذا يلتف السياسيون العراقيون على مبدأ الديمقراطية؟ لمذا يلتف السياسيون العراقيون على إرادة الشعب العراقي لتمرير أرادات سياسية لكتل وأشخاص معينين. هل سيكون مجلس السياسات الإستراتيجية هو مجلس للإرادات السياسية أو قل مجلس للمقامات السياسية. هل كل هذا من أجل التوافقات السياسية وبعض الشخصيات المتنفذة. بأي ديمقراطية تحكمون، هل بالتي نعرفها وتعرفون أم بديمقراطية إبتدعتموها لأنفسكم.

عماد رسن
Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل
عراقي -

الحل للعراق العظيم هو التقسيم او الخلآص من البعثيين القتلة لآن العراق لن يرتاح مادام هؤلآء المجرمون يتنفسون !

حانة ومانة
نزيه -

حانة ومانة هم من اتفقوا على تاسيس المجلس حسب اتفاق اربيل وكانت البداية لتشكيل الحكومة اما الابواق الان تنعق بعكس ذلك فهذا دليل على عدم التزامها بالاتفاقات

دولة الفافون
غالب علي -

مو عجيبة ولا غريبة ولا هاي اخرها عليهم دولة الفافون او القانون او كما يسميها الشعب دولة الزباله والفافون ائتلاف الشر الايراني الدعوجي الفاسد الارهابي يتسابقون في نهب العراق ودون محاسبة لأسوء فترة يمر بها العراق على يد حكم دولة القانون، والصحيح دولة الفاسقون ..!! نذكر بأعمال دولة القانون هو غض النظر عن الحرامية.. غض النظر عن المزورين.. والمصيبه الكبيرة رأي البت يأمر الحرام، كيف يبوك حكومة دولة الفاسدون..؟ تعلم ان جارة الشر تسرق نفط الفكه عن طريق الحفر المائل..!!!؟ وماذا عن ميناء مبارك الكبير لا بارك الله فيه في مسلسل النهب المنظم للثروات العراقية..؟ فهذا الميناء من ناحية الموقع فهو‬‫ ‬‫يقع في بلعوم المنفذ البحري العراقي، هذا من ناحية الموقع اما من النواحي الخفية فأن السبب الرئيسي لاختيار هذا الموقع فهو كمية الغاز الهائلة التي يصل فيها الضغط الىوجزيرة حجام‪‬ التي تعتبر فم خور الزبير‪كما يسميها برنامج وغير خافي مدى‬‫ ‬‫شهية ملاك الشركات النفطية لما لهذا المخزون من كمية غير مستثمرة يمكن سحبها بسهولة..!! والغطاء طبعاَ هو ميناء مبارك الكبير ..! فموقع هذا الميناء قد اختير بعناية فائقة‬‫ ‬‫من اجل سحب كميات الغاز من ناحية السيبة التابعة الى محافظة البصرة الغنية بمخزونها الغازي والنفطي (علماَ بأن الشركة المستثمرة في غاز السيبة هي الشركة الكويتية‬‫ ‬‫للطاقة والتي تم تأسيسها في آب/أغسطس 2005م وهو نفس العام الذي بدأ العمل والتخطيط فيه لإنشاء ميناء مبارك الكبير والتي‬‫ ‬‫سينتهي عقدها مع الحكومة العراقية في حزيران/يونيو2031م )..! وعملية السحب هذه التي ستتم والمخطط لها ستكون بواسطة مضخات أفقية تقام في الميناء الصناعي‬‫ ميناء مبارك الكبير\والتي سيموه لها في داخل موقع الميناء بأسم المنطقة الصناعية والربط بالقناة الجافة (وهو المشروع الاقتصادي الآسيوي – الأوربي الذي يبدأ من‬‫ ‬‫شمال الخليج الى أوربا)ياجماعة اليس هؤلاء الرعاع الذين طالما تغنى بهم 75% من العراقيين بانهم اناس اشراف وسياسيين وعباقرة..؟ وقالوا عن الشهرستاني عالم نووي..! وقالوا عن المالكي متحدث لبق وابن عائلة محترمه اشرف من عائلة رجل الرجال وابو الشجعان صدام..!! المهم جنت على نفسها برقوشه.. وخلي يلطمون هسه على راحتهم لانه صدام ماكان يخليهم يلطمون زمان.. والحر شويه يصعد الحماوة، يعني اللطم هسه صدك اله معنى.. شكو مدوخين ن

سارق العراق
د عبد الجبار -

سارق العراق ومخربه نوري الهالكي وحزب الدعوجيأيها العراقيين الشرفاء..اعملوا بشرع الله وتمسكوا به ولا تهادنوا الظالمين والفاسدين، وتأكدوا أن نوري المالكي رئيس فاسدي ومفسدي العراق لم يقدم إلا الوعود والأكاذيب والخداع، وما دعوته لأعضاء عصابته (حكومته) العميله الايرانيه بالعمل على تغيير الأوضاع إلا دعوة مبطنة بأن يسرقوا قدر ما يستطيعون، فإنهم وفلولهم لم يعد لهم بقاء في البلد بعد إدارك الشعب لحقيقتهم وغاياتهم..!!لاتخشوا اللصوص فلا يوجد من هو أكثر جبنا من السارق، وهم من عصابات الدعوة الماسونية، فلا تتهاونوا ولا تصدقوهم.. فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين....!

سارق العراق
د عبد الجبار -

سارق العراق ومخربه نوري الهالكي وحزب الدعوجيأيها العراقيين الشرفاء..اعملوا بشرع الله وتمسكوا به ولا تهادنوا الظالمين والفاسدين، وتأكدوا أن نوري المالكي رئيس فاسدي ومفسدي العراق لم يقدم إلا الوعود والأكاذيب والخداع، وما دعوته لأعضاء عصابته (حكومته) العميله الايرانيه بالعمل على تغيير الأوضاع إلا دعوة مبطنة بأن يسرقوا قدر ما يستطيعون، فإنهم وفلولهم لم يعد لهم بقاء في البلد بعد إدارك الشعب لحقيقتهم وغاياتهم..!!لاتخشوا اللصوص فلا يوجد من هو أكثر جبنا من السارق، وهم من عصابات الدعوة الماسونية، فلا تتهاونوا ولا تصدقوهم.. فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين....!

حكومة نوري
هادي السعدي -

نوري لا انار الله طريقك وانشاء الله كل فلس سرقتموه من العراقيين يكون جمره تكوي ظلوعكم ونتسائل ونسأل الكاتب لماذا تحارب حكومة نوري المالكي الثورة السورية وتقف ضد اي مشروع وطني عربي بكل تأكيد تسعى بكل قوتها حكومة المزبلة الخضراء ان تحارب ثورة الشعب السوري وتساند نظام الاسد ... رغم كل التعقيدات التي تحكم العلاقة بين حكومة المزبلة الخضراء من جهة وحكومة الاسد وايران من جهة أخرى فأننا يجب أن لاننسى أن سوريا هي المكمل الاكمل وألاهم لموضوعة ( الهلال الشيعي ) المزعوم كون أيران وحكومة ألاحزاب الشيعية الطائفية من جهة ونظام ألاسد العلوي وحزب الله في لبنان من جهة أخرى .. فلو نجحت ثورة الشعب السوري البطل لاأنكسر هذا الهلال الخرافي ( الهلال الشيعي ) وبنجاح هذه الثورة ستتغير حتميا المنطقة كلها وستخصر أيران حليف قوي تمرر من خلاله سياستها الطائفية في المنطقة وتبعثر اوراقها وسيعزل حزب الشيطان في لبنان وستكون انعكاساتها واضحة على الوضع العراقي أما سلبا أو أيجابا فمنطقة الشرق الاوسط مفتوحة على كل ألاحتمالات نتيجة هذا الصراع الطائفي الذي تغذيه أيران . نعم ان شاء الله التغيير قادم لا محالعلى يد مجلس السياسات الجديد ..مما لا شك فيه ان دعم حكومة المنطقة الخضراء للنظام السوري جاء بأمر من ملالي السلطة في ايران؟؟ سوريا منفذ ايران على لبنان والعراق وكل العالم، انها المتنفس لتطلعاتها وأطماعها بكل الوطن العربي والعالم الاسلامي برمته..انهيار نظام الحكم السمعولي الذي اطلق عليه بالعلوي يعني انهيار سلطة السمعوليين من الساحة السورية، وهذا معناه انقطاع المدد الاستخباراتي اللوجستي عن ايران، وبالتالي عن حكومة المنطقة الخضراء..تعهد اوباما بعزل الأسد معناه سحب البساط عن سلطة ايران في كل المنطقة، وهنا يبقى خياران لا ثالث لهما امام حكام المنطقة الخضراء الذين اسسوا دولتهم الحديثة على اساس طائفي بحت وهما:- اما المصالحة الوطنية الشاملة قبل ما تسقط الفاس بالراس، او الأنسحاب السريع من كل الوظائف الحكومة العليا، بعد ان ثبت ان حكم الطائفة الدكتاتوري او التقسيم القومي قد دمر العراق كله بجهود عباقرة حزب الدعوه الدموي الارهابي .. ولهذا كما قامت الثورة السورية التي دفعت بالشهداء تلو الشهداء من قبل شعب مسالم بسيط ، فأن ذلك سيحفز الشعب العراقي الذي تعب من كلام العلماء والخطباء بعد لمس أخطاءهم الفادحة وتدخلهم الغير

حكومة نوري
هادي السعدي -

نوري لا انار الله طريقك وانشاء الله كل فلس سرقتموه من العراقيين يكون جمره تكوي ظلوعكم ونتسائل ونسأل الكاتب لماذا تحارب حكومة نوري المالكي الثورة السورية وتقف ضد اي مشروع وطني عربي بكل تأكيد تسعى بكل قوتها حكومة المزبلة الخضراء ان تحارب ثورة الشعب السوري وتساند نظام الاسد ... رغم كل التعقيدات التي تحكم العلاقة بين حكومة المزبلة الخضراء من جهة وحكومة الاسد وايران من جهة أخرى فأننا يجب أن لاننسى أن سوريا هي المكمل الاكمل وألاهم لموضوعة ( الهلال الشيعي ) المزعوم كون أيران وحكومة ألاحزاب الشيعية الطائفية من جهة ونظام ألاسد العلوي وحزب الله في لبنان من جهة أخرى .. فلو نجحت ثورة الشعب السوري البطل لاأنكسر هذا الهلال الخرافي ( الهلال الشيعي ) وبنجاح هذه الثورة ستتغير حتميا المنطقة كلها وستخصر أيران حليف قوي تمرر من خلاله سياستها الطائفية في المنطقة وتبعثر اوراقها وسيعزل حزب الشيطان في لبنان وستكون انعكاساتها واضحة على الوضع العراقي أما سلبا أو أيجابا فمنطقة الشرق الاوسط مفتوحة على كل ألاحتمالات نتيجة هذا الصراع الطائفي الذي تغذيه أيران . نعم ان شاء الله التغيير قادم لا محالعلى يد مجلس السياسات الجديد ..مما لا شك فيه ان دعم حكومة المنطقة الخضراء للنظام السوري جاء بأمر من ملالي السلطة في ايران؟؟ سوريا منفذ ايران على لبنان والعراق وكل العالم، انها المتنفس لتطلعاتها وأطماعها بكل الوطن العربي والعالم الاسلامي برمته..انهيار نظام الحكم السمعولي الذي اطلق عليه بالعلوي يعني انهيار سلطة السمعوليين من الساحة السورية، وهذا معناه انقطاع المدد الاستخباراتي اللوجستي عن ايران، وبالتالي عن حكومة المنطقة الخضراء..تعهد اوباما بعزل الأسد معناه سحب البساط عن سلطة ايران في كل المنطقة، وهنا يبقى خياران لا ثالث لهما امام حكام المنطقة الخضراء الذين اسسوا دولتهم الحديثة على اساس طائفي بحت وهما:- اما المصالحة الوطنية الشاملة قبل ما تسقط الفاس بالراس، او الأنسحاب السريع من كل الوظائف الحكومة العليا، بعد ان ثبت ان حكم الطائفة الدكتاتوري او التقسيم القومي قد دمر العراق كله بجهود عباقرة حزب الدعوه الدموي الارهابي .. ولهذا كما قامت الثورة السورية التي دفعت بالشهداء تلو الشهداء من قبل شعب مسالم بسيط ، فأن ذلك سيحفز الشعب العراقي الذي تعب من كلام العلماء والخطباء بعد لمس أخطاءهم الفادحة وتدخلهم الغير

لابارك الله بالحكومه
ابو السيوف -

مجلس السياسات سيكون شوكه بعيون المالكي ورعاع دولة القانون الايراني الماشي على قدم وساق وترى ايها الكاتب العراق وين والعالم على يد شردمة الصفويين وترى ايضا ان حكومة المالكي لا تؤيد البعث في سوريا، لكن تؤيد النظام السوري لانه نظام علوي اكثر مما هو نظام بعثي..! وسوريا هي ذراع حزب الله في لبنان، وطريقا لتمرير كل ما تريده ايران.. وايران هسه الحاكم في العراق عن طريق حزب الدعوة العميل، و المالكي هو رأس افعى ايران وعدو العراقيين رقم 1 وقاتل الابرياءمن الع العاراقيين والعرب المقيمين واللدين تم تصفيتهم على يد المليشيات الشيعيه المدعومه من هده الحكومه العميله ..وتظاهرات البحرين من فعلها..؟ ما يراد منها الا اطاحة النظام لانه سني..! والمتظاهرين من موالي ايران..! ما اعتقد يراد محللين سياسين علمود يعرفون غزل ايران وين يصب..! هم يريدون تشييع المنطقة و اعادة المد المجوسي وانت ايها الكاتب تقول ان العراق دوله ..اي دوله هده بربك واي حكومه واي احزاب واي شخصيات ...واي انجازات واي خدمات ...........

لابارك الله بالحكومه
ابو السيوف -

مجلس السياسات سيكون شوكه بعيون المالكي ورعاع دولة القانون الايراني الماشي على قدم وساق وترى ايها الكاتب العراق وين والعالم على يد شردمة الصفويين وترى ايضا ان حكومة المالكي لا تؤيد البعث في سوريا، لكن تؤيد النظام السوري لانه نظام علوي اكثر مما هو نظام بعثي..! وسوريا هي ذراع حزب الله في لبنان، وطريقا لتمرير كل ما تريده ايران.. وايران هسه الحاكم في العراق عن طريق حزب الدعوة العميل، و المالكي هو رأس افعى ايران وعدو العراقيين رقم 1 وقاتل الابرياءمن الع العاراقيين والعرب المقيمين واللدين تم تصفيتهم على يد المليشيات الشيعيه المدعومه من هده الحكومه العميله ..وتظاهرات البحرين من فعلها..؟ ما يراد منها الا اطاحة النظام لانه سني..! والمتظاهرين من موالي ايران..! ما اعتقد يراد محللين سياسين علمود يعرفون غزل ايران وين يصب..! هم يريدون تشييع المنطقة و اعادة المد المجوسي وانت ايها الكاتب تقول ان العراق دوله ..اي دوله هده بربك واي حكومه واي احزاب واي شخصيات ...واي انجازات واي خدمات ...........

كاشف تعليقات
شخص واحد -

التعليقات من ٢ حتي تعليق ٦ لشخص واحد .

كاشف تعليقات
شخص واحد -

التعليقات من ٢ حتي تعليق ٦ لشخص واحد .

رد ثانوي
شاكر الخباز -

تقول الحكمه ايها المتطفل على الغير.. المهزوم اذا ابتسم ... افقد المنتصر لذة الفوز .. ونحن دائما مبتسمون على الحاله التي وصلتم اليها بواسطة الاحتلال

رد ثانوي
شاكر الخباز -

تقول الحكمه ايها المتطفل على الغير.. المهزوم اذا ابتسم ... افقد المنتصر لذة الفوز .. ونحن دائما مبتسمون على الحاله التي وصلتم اليها بواسطة الاحتلال

دولة ؟؟؟؟!!!!
سعد بن ابي وقاص -

انتو هم مصدكين اكو بالعراق دولة لو حكومة ؟؟!! العراق اصبح وببركات الامريكان محافظة ايرانية يحكمها عتاة القتلة المرتبطين بفيلق قدس الارهابي ورئيس العراق الاصلي هو قاسم سليماني

دولة ؟؟؟؟!!!!
سعد بن ابي وقاص -

انتو هم مصدكين اكو بالعراق دولة لو حكومة ؟؟!! العراق اصبح وببركات الامريكان محافظة ايرانية يحكمها عتاة القتلة المرتبطين بفيلق قدس الارهابي ورئيس العراق الاصلي هو قاسم سليماني

ايامكم معدودة
سعد بن ابي قماش -

الحكومة قادمة هذة المرة بقوة لأن الأرهاب بداء يرجع الى الساحة العراقية,اعلنت عمليات بغداد يوم عن خمسة انفجارات ثلآث سيارات مفخخة وعبوتين والأهداف كاالعادة المدنيين من المتبضعين لمواد غذائية لشهر رمضان المبارك ........

ايامكم معدودة
سعد بن ابي قماش -

الحكومة قادمة هذة المرة بقوة لأن الأرهاب بداء يرجع الى الساحة العراقية,اعلنت عمليات بغداد يوم عن خمسة انفجارات ثلآث سيارات مفخخة وعبوتين والأهداف كاالعادة المدنيين من المتبضعين لمواد غذائية لشهر رمضان المبارك ........