فضاء الرأي

مصر بين نبوءتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في منتصف عام 2009 منع كتاب "من داخل مصر.. أرض الفراعنة على حافة الثورة" للكاتب الصحفي البريطاني "جون برادلي" من الدخول إلي مصر، وسحبت الجامعة الأمريكية من مكتبتها بالقاهرة بعض النسخ (15 نسخة) بعد صدور قرار بالحظر، قبل أن يتم السماح بنشره تحت ضغوط إعلامية في الداخل والخارج، حيث تنبأ برادلى فى هذا الكتاب بثورة جديدة فى مصر تخسر فيها أمريكا هيمنتها على أكبر دولة عربية وعلى الشرق الأوسط ، وقال حرفيا: " أن المجتمع المصرى بدأ فى (التحلل والذوبان ببطء) تحت عاملين توأمين هما ديكتاتورية عسكرية قاسية وسياسة أمريكية فاشلة فى المنطقة".
برادلي أكد علي إن طبيعة المشهد في مصر عام 2009 تعيد التذكير بوضع إيران في أواخر أيام حكم الشاه عام 1979، وأن مصر ستصبح دولة دينية مثلما حدث في إيران مع الإمام الخوميني وحكم الملالي، وأن علي واشنطن أن تغير سياساتها الخاطئة مع مصر بان تربط بين المعونات الإقتصادية والإصلاح السياسي الجذري، لأن مبارك يبرر (كاذبا) لواشنطن إجراءاته القمعية ضد شعبه، بأنها خير ضمان لعدم وصول الإخوان المسلمين إلي الحكم، بينما الحقيقة حسب برادلي، هي: أن دعم واشنطن المستمر ل "الديكتاتور المصري" سيكون أقصر طريق لصعود الإخوان للحكم.
في تصوري أن الجزء الثاني من نبوءة برادلي التي تحققت بالفعل بدءا من 25 يناير 2011، صدر الأسبوع الماضي - ويا للمفارقة - من روسيا بتوقيع " سيرغي سيرغيتشيف "، الخبير في معهد الشرق الأوسط، جاء فيه: أن الاقتصاد المصري بعد الثورة يتدهور بسرعة، بينما البحث عن ثروات مبارك وملياراته " خرافة " يريد منه المجلس العسكري الحاكم إيهام المتظاهرين بأن العدالة ستأخذ مجراها، وكل الأمور ستكون على مايرام. وفي واقع الحال، إن الاضطرابات تقوض حتى المنظومة التي انشئت في عهد الرئيس السابق. إن هرم السلطة في مصر أنشأه الجيش وأجهزة الأمن ورجال الأعمال المرتبطون بهاتين المؤسستين. وبالرغم من كل نواقصها فقد وفرت تلك المنظومة الاستقرار في المجتمع، والمساعدة بشكل منتظم لفئات السكان الفقيرة.
سيرغيتشيف يحلل الوضع الاقتصادي الراهن في مصر، ويربط بين الفساد في عهد مبارك وعجز المجلس العسكري والحروب الأهلية القادمة، في صياغة مبتكرة تنذر بكوارث متوقعة بدأ المصريون يستشعرون خطورتها، إلي الحد (بالترحم علي أيام مبارك) أو تمني عودة النظام القديم مرة أخري، يقول: الاقتصاد المصري يعتمد أساسا على قناة السويس، والأموال التي يحولها المصريون العاملون في الخارج، والسياحة ، والزراعة، وتصدير كميات قليلة من النفط والغاز. ولم يبق اليوم سوى القناة وتحويلات الخارج، ما أدى إلى إفلاس الميزانية. وإضافة إلى ذلك فرض الثوار حتى 20 يوليو الحجز على حسابات 264 رجل أعمال مصري، منهم وزراء ورجال أعمال. وإن المجلس العسكري الانتقالي عاجز عن إصلاح الوضع ، وذلك لأسباب عدة، منها تدمير البناء الذي اقامه مبارك.
المساعدات الأمريكية لمصر (3 مليارات دولار سنويا) المصدر الرئيسي للفساد في البلاد، برأيه ، وهي ما كان ينهب في المقام الأول. وقد ساعد مبارك رفاقه المقربين في قضم أجزاء من تلك التورتة، وتكديس ثرواتهم الخاصة. وحين لم يبق شيء يغنمه موالو الأمس راحوا يحاكمون سيدهم.
يؤكد سيرغتيشيف " أن الدور سيصل إلى الجنرالات من رفاق مبارك السابقين، إذا تابع المتظاهرون المحتجون البحث عن مذنبين، أي ستسقط مجمل المنظومة التي يدعمها العسكريون حاليا. أما الخطوة التالية فهي الحرب الأهلية، وظهور حركات سياسية غريبة ، كحركة انفصال دلتا نهر النيل، وحركة استقلال شبه جزيرة سيناء."
من يراقب منحني حركة الأحداث في بر مصر منذ شهر مارس الماضي وحتي اليوم، وبالتحديد استهداف الأمن القومي المصري، من تكرار محاولات قطع خطوط الغاز عن اسرائيل، واقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة، ثم ظهور الشرطة الدينية (6000 مسلح من الجماعة السلفية) وتطبيق الأحكام الشرعية في رفح والشيخ زويد، والتي حلت محل الأحكام العرفية بين قبائل وبدو سيناء، واقتحام أقسام الشرطة في العريش وغيرها، ورفع أعلام ولافتات غير مصرية في معظم المظاهرات المليونية التي شهدتها (جمع) ميدان التحرير ، ناهيك عن استهداف العروة الوثقي للوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين بكل السبل الممكنة والاحتفاظ بفتيل الفتنة مشتعلا بإستمرار ولأتفه الأسباب، يتوقع ما هو أسوا من نبوءة سيرغتيشيف في غضون الشهور القليلة القادمة.

dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيدى لا بيد عمرو
Wel3a -

كتب السيد عمرو موسى امس فى جريدة الوطن السعودية مقالة بعنوان ... مصر على الطريق نحو المستقبل ...- .. وكان هذا هو ردى على مقالته ... بيدى لا بيد عمرو .. - .. اذا كان الكاتب هو صحفى او مُعلق فهذه مصيبه اما اذا كان عمرو موسى الوزير و الامين السابق و المرشح لمنصب رئيس جمهورية مصر فهاذه مصيبه افدح ..... مصر الان هى شبح لما قد كان لعدة قرون حين كانت دوله موحده لها مقومات الحياة ... الموت الحرفى يهدد مصر الان فى المجاعات محدودة النطاق و شبح افلاس الدوله و الانهيار الاقتصادى و البطالة ... اما الموت الادبى فهو ظاهر فى الانفلات الامنى .. وموت القانون و الانفجار المروع للتقنين البدلى من سلفى الى قَبَلى الى بلطجى .... التهجير التلقائى و الطوعى - الى احياء و مناطق جديده مُحصنه و التهجير القسرى للاقباط و الفقراء يسير على قدم و ساق ... السيد عمرو موسى متورط فى هذا التدهور الذى حدث فى فترة تربع سيادته على كراسى حكومة مبارك ... عار ان حكمنا اناس بلا ضمير ... و عار اكبر ان يحاول ايهامنا ان البلاد بها رمق او نفس ... مصر متجهة للتقسيم و الويلات ان لم يتم اسعافها سريعاً

ربنا يستر
ابو الرجالة -

ربنا يستر وياريت الاقباط يعملوا هجرات منظمة ليهم من مصر لانهم وحدهم من سيدفع عل فاتورة ولم يشتروا شئ ولم يحصلوا علي شئ ولكن للاسف الكنيسة الاورثوذكسية لا تشجع الاقباط علي الهجرة

مبارك الامن
مصرى خارج مصر -

كل يوم يمر على مصر الان يتضح للجميع ان ايام مبارك بكل مافيها كانت الاحسن فى حياه مصر فقد زاد الفقر والبطاله ب 6 مليون مصر بعد الفتنه وقد تدهور الاقتصاد والان مصر تمر بمرحله الاحتضار للموت وللاسف بيد اولادها الخونه لحساب بلاد كثيره فشباب لم يتخطوا 20 عام يريدون التحكم بمصر عن طريق فيس بوك والبرادعى يريد ان يحكم مصر ليسلمها الى اسرائيل طواعيه والسفليين بدعم خليجي يتناحروا من اجل تسليمها والاخوان المسلمين يتقاتلوا من اجل تسليمها الى ايران و6 ابريل وكفايه يتناحروا من اجل امريكا وبدعمهم والله راحت مصر وكان مبارك الحامى لها ضد هؤلاء الخونه فالان نرى اشخاص لم نراهم فى عهد مبارك كثرت الفتنه والسرقه والبلطجه ضاعت الكرامه وضاع كل شئ جميل فى مصر الله يشفيك يامبارك والله سيشهد لك التاريخ على فتره حكمك لاننا ندمنا على مافعلناه فى مصر المحروسه

نبؤات مسيلمة !!
صلاح الدين المصري -

نبؤات كاذبة دا بس من غيظكم مصر دولة عربية مسلمة وستسحق الملايين اذناب العملاء من فلول النظام وعملاء امريكا واسرائيل والمثقفين المرجفين ا !

لماذا الأخوان هم
كابوس الأقباط ؟ -

ماهذا الهوس بالأخوان ياأقباط ؟ تعلموا أن لاتخافوا منهم يا أقباط وأيضاً تعلموا أن لاتحاولوا إقصاءهم وألا تحاولوا منعهم حقهم في حكم مصر لأنها بلدهم وهم سوف يعيشون معكم بسلام ، أما هذه البروباغاندا والهيصة الإعلامية ضد الأخوان فلن تجلب لكم يا أقباط إلا المشاكل وتذكروا أن 95% من المصريين هم أخوان مسلمون.

تخاريف !
رائف -

تحليل تخاريف اين مصر من ايران ؟ اين الخوميني المصري الذي سيقيم دولة خرافية كما تزعمون ان الدولة الدينية موجودة في مصر كنيسة شنوده ورعاياها من مثقفين وخلافه يقبلون يديه !

ايتام الدكتاتور !
نصحي اندرواس -

احذروا كتابات وتعليقات ايتام الدكتاتور !

الاقباط يدفعوا الثمن
ابو الرجالة -

علي كل الاقباط ان يعملوا وبقوة علي ترك مصر وبسرعة فان السلفيين سيحيلوها الي صومال اخري وسنجوع ونعطش ولن يهمهم الا الحكم وحدة ولو ذبحونا ولن يهمهم لا مسلم ولا مسيحي ولكن بدون شك اغلب المسلمين سيلوموا الاقباط وسيدفع الاقباط الثمن بدون اي ذنب وبدون اي سبب

في خدمة ا لاستبداد
بندق -

المثقف العلماني مع الاستبداد وخادمه المطيع ؟! تفريعة من خدمة لامريكا واسرائيل !

هلاوس بو ريالة
حدوقه -

يبدو ان الاخ ابو ريالة يعاني من هلاوس سمعية وبصرية بسبب العقدة التاريخية بتاعت الاضطهاد ! ولا حتحصل حاجة للمسيحيين صدقوني

وبعدين ،،،!
عبدالله المصري -

الكاتب ،، أورد نبوءتين لكاتبين أحدهم بريطاني والآخر روسي. و هاتان النبوءتين تجافيان الحقيقة لعدم قرب أي منهما من قلب الأحداث بدقة.بعد الثورة هناك حالة من الزخم السياسي في مصر ويصعب جدا التنبوء بمسار الأحداث وبما ستؤول إليه البلاد. ولكن ما يضعه المصريون أمام أعينهم ليل نهار، أنهم لم يقوموا بثورة لخلع نظام مستبد فاسد حاكر للسلطة بآخر له بنفس المواصفات. لذا هاتان النبوءتان لن يكن لهما مجال للتحقق، وإن غدا لناظره قريب.

الحقيقه
the truth -

امثالك من السلفين و الأخوان هيخلوا مصر زى الصومال وقى الله الناس من امثالكم

الامبراطورية الجديد
El Asmar -

هذه ليست نبوءتين لأنبياء روس او بريطانيين ولكنها Prediction لخبراء ومحللين سياسيين, اما النبؤة حقا فهي ما توافق عليه الفرعنة في مصر وشعوب المايا في جنوب امريكا وكتاب ال Kolbrin الغريب المصدر.باراك اوباما لاسمر البشرة وصل الحكم ليقود إنقلاب إقتصادي وعسكري وسياسي يتغير فيها العالم تماما بحيث لا يبقي في شيئ من مخلفات القرن العشرين قائما. امريكا ستضرب العام القادم قبل اعياد الميلاد تفليسة يخسر فيها العرب والصين قبل اي دائن اخر اكثر من 12 بليار دولار وسينهار بعدها الإقتصاد العالمي وسيتوقف النشاط التجاري الخارجي للولايات المتحدة تماما وسيكون ذلك خراب للعالم وعمار لامريكا لأنها ليست في حاجة للسيارات الالمانيةاو الكاميرات اليابانية والمحمول الصيني, امريكا قادرة على تغطية جميع إحتياجتها بدون الحاجة لإستيارد مسمار واحد من الخارج وإذا اخذنا علاقات الولايات المتحدة الإقتصادية بدول جنوب امريكا وكندا ذات الوضع الخاص فسوف نشاهد عالم جديد تنقلب فيه جميع المقاييس والمعايير بمقدار180 درجة مؤية وهذا ما نعرفة من نبؤات الفراعنة وشعب المايا في المكسيك. الفراعنة يتنبؤون في كتاب الموتى الباب السابع عشر بإنهيار العالم ديسمبر 2012 وإستدارة الاسد لينظر الى الإتجاه المخالف بعد ان ظل اكثر من 12 الف سنة ينظر الى المجموعة الشمسية اوريون والاسد هنا هو تمثال ابو الهول الذي ينظر فعلا في إتجاه اوريون. ل, وذكر كتاب الموتي لقدماء المصريين حادثة دمرت العالم سنة 9792 قبل الميلاد وكان هو نفس تاريخ مرور كوكب فينوس في مدار حلزوني حول مجموعة الاوريون وهي نفس الحادثة التي ظهرت فيها ارض مصر للوجود ولذلك كان اوريون هو رمز الاله ايزوريس وتمثال ابو الهول ينظر الى هذه المجموعة حتى ياتي اليوم الذي يستدير فيه وجه الاسد (تمثال ابو الهول) لينظر الى الخلف وهو نفس يوم تكرار ماحدث سنة 9792 قبل الميلاد وهو حادث فلكي يتكرر كل 11804 سنة وموعدنا مع هذه الظاهرة الفلكية ودمار البشرية سيكون في ديسمبر سنة2012 . وهو نفس الموعد الذي تنبأ به مترجمون ما يسمى ب Kolbrin Bible وهو ترجمة لكتاب كان مكتوبا باللغة القبطية ولا يعرف احدا اين هذا الكتاب الاصلي اليوم. وكذلك هو موعد نهاية تقويم شعب المايا هل كل هذا مصادفة ام نبؤة حقيقية؟ هناك تسيرات تسوق لناية العالم عن طريق كارثة كسقوط نيزك من السماء يدمر العالم او إنفجار بركاني عظيم

دولة الاقباط قريبا
مراقب -

اذا استمر التدهور الامني والسياسي والاقتصادي-اضافه الى تزايد التيار الاسلامي المتشددوالمتعصب-لا حلالا في دولة للاقباط وهم 12 مليون

عيال القبط
مراد -

اربعة مليون ونص بس حسب احصائيات الفاتيكان اعلى سلطة مسئولة عن المسيحيين في العالم منهم ثلاثة مليون ارثوذكسي اغلبهم عيال !

ما فيش دويلة يلا !
مراد -

ما فيش دويلة لاقباط اللي يحس انه موش مصري يهاجر عند اجداده الغريغ يروح اليونان وحيطردوه همه مش ناقصين اعباء اللي فيهم مكفيهم

يا كبدي
مراد -

مخالف لشروط النشر

الى العبيط
العيب على ايلاف -

خارج الموضوع

ربما!!!!
امجد -

تعليق خراب المرقم 16, فيه إعتداء واضح على نبي من انبياء الله....!!!!

واللـه أعلـــم
جظعان فلخور بصيـبـص -

مخالف لشروط النشر

شاهد عيان
صلاح الدين المصري -

حكى لي أحد الرجال الخلوقين الثقات أنه قابل بعض الشباب في التحرير في جمعة التجمع الإسلامي التي قضت مضاجع أصحاب الأجندات الغربية المعادية للإسلام ، فأخبرني أنه عندما اقترب من أحد الشباب وإذ به يقابله بعنف شديد وعدوانية منقطعة النظير ، قال : فقابلته بابتسامة وقلت له : أنا أريد أن اعرف ماذا تريدون وما هي تطلعاتكم ؟ فإذا به يشير لي إلى بعض التجمعات الإسلامية وهم يهتفون : إسلامية إسلامية . وقال أنظر ماذا يقولون ؟!!!! فقلت له : وماذا يضيرك من هذا ؟!!! هم يقولون : إسلامية إسلامية . وهل الإسلام فيه مشكلة بالنسبة لك؟قال : وإذ به يفاجئني بقوله : الإسلام فيه ظلم كثير .قال فقلت له : يا أخي صحح معلوماتك فهذا كلام خطير ، فلو قلت الإسلاميون فيهم ظلم كثير ممكن يقبل الكلام لأنهم بشر غير معصوميين أما كونك تقول : الإسلام ، فهذه مصيبة . فالإسلام فيه كل العدل والرحمة .قال ثم دخلت خيمة لهم وإذ بي أرى شيئا عجيبا شباب لهم تقليعات في لباسهم وفي جلودهم من أنواع الوشم المختلفة وكأنهم ليسوا شبابا مصريا كما نعرف الشباب المصري في رجولته ، ولما أردت الحديث معهم وجدت فيهم الجهل والعداء للإسلام ولا يقبلون حوارا وكأن عقولهم قد أغلقت على أفكار ليست صحيحةقال لي صاحبي : فتأكدت أن هؤلاء ليسوا بمفردهم وإنما هم تبعا لأناس آخرين لا يحرصون على مصلحة البلد .

نبوءات حقيقية
zzaghlul -

اولا تعليقا علي رقم 20 ..... . اسمعوا كلمات الرب الاله الحقيقي عن مصر من الكتاب المقدس من حزقيال الاصحاح ال 29:8 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكَ سَيْفًا، وَأَسْتَأْصِلُ مِنْكَ الإِنْسَانَ وَالْحَيَوَانَ. 9 وَتَكُونُ أَرْضُ مِصْرَ مُقْفِرَةً وَخَرِبَةً، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، لأَنَّهُ قَالَ: النَّهْرُ لِي وَأَنَا عَمِلْتُهُ. 10 لِذلِكَ هأَنَذَا عَلَيْكَ وَعَلَى أَنْهَارِكَ، وَأَجْعَلُ أَرْضَ مِصْرَ خِرَبًا خَرِبَةً مُقْفِرَةً، مِنْ مَجْدَلَ إِلَى أَسْوَانَ، إِلَى تُخْمِ كُوشَ. 11 لاَ تَمُرُّ فِيهَا رِجْلُ إِنْسَانٍ، وَلاَ تَمُرُّ فِيهَا رِجْلُ بَهِيمَةٍ، وَلاَ تُسْكَنُ أَرْبَعِينَ سَنَةً. 12 وَأَجْعَلُ أَرْضَ مِصْرَ مُقْفِرَةً فِي وَسْطِ الأَرَاضِي الْمُقْفِرَةِ، وَمُدُنَهَا فِي وَسْطِ الْمُدُنِ الْخَرِبَةِ تَكُونُ مُقْفِرَةً أَرْبَعِينَ سَنَةً. وَأُشَتِّتُ الْمِصْرِيِّينَ بَيْنَ الأُمَمِ، وَأُبَدِّدُهُمْ فِي الأَرَاضِي. 13 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: عِنْدَ نَهَايَةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً أَجْمَعُ الْمِصْرِيِّينَ مِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَشَتَّتُوا بَيْنَهُمْ، 14 وَأَرُدُّ سَبْيَ مِصْرَ، وَأُرْجِعُهُمْ إِلَى أَرْضِ فَتْرُوسَ، إِلَى أَرْضِ مِيلاَدِهِمْ، وَيَكُونُونَ هُنَاكَ مَمْلَكَةً حَقِيرَةً. 15 تَكُونُ أَحْقَرَ الْمَمَالِكِ فَلاَ تَرْتَفِعُ بَعْدُ عَلَى الأُمَمِ، وَأُقَلِّلُهُمْ لِكَيْلاَ يَتَسَلَّطُوا عَلَى الأُمَمِ. 16 فَلاَ تَكُونُ بَعْدُ مُعْتَمَدًا لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ، مُذَكِّرَةَ الإِثْمِ بِانْصِرَافِهِمْ وَرَاءَهُمْ، وَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا السَّيِّدُ الرَّبُّ ;. باختصار مصر ستظل امة حقيرة والي الابد...انا مش سعيد بهذا لانني مصري وباحب بلدي لكن الرب تكلم ومن اكتر من 2500 سنة ومن يستطيع ان يجادله في مشيئته؟ ربنا يرحم الجميع.