فضاء الرأي

هل بدأ العدّ التازلي لسقوط بشار الوحش ونظامه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أودّ في البداية التوضيح كي لا أسبّب مزيدا من الاستفزاز لأنصار ومريدي المقاوم بالثرثرة، أنّ تسمية (الوحش) الواردة في عنوان المقالة ليست استهزاءا أو سخرية من طرفي، فهي معلومة تاريخية أوردها الكاتب البريطاني باتريك سيل في صفحة 13 من كتابه (حافظ الأسد، الصراع على الشرق الأوسط) الذي صدرت ترجمته العربية عام 1992 عن (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) في بيروت، واعتمادا على أرشيف العائلة في القرداحة الذي أمر حافظ الأسد بفتحه لباتريك سيل، يؤكد المؤلف في الصفحة المذكورة من الطبعة العربية، أنّ اسم العائلة منذ زمن (سليمان) جدّ حافظ، كان اسمها الوحش ولاحقا تمّ تغييره إلى الأسد، وقد نشر الكاتب البريطاني الكثير عن عائلة الوحش مما أغضب حافظ الوحش فقرّر منع الكتاب من دخول سوريا بطبعتيه العربية والإنجليزية، لأنّ بعض هذه الأسرار يرقى لحد الفضائح، ويمكن لمن يريد العودة للكتاب المتوفر على النت بطبعتيه، لأنّ قيامي شخصيا بنقل بعض هذه الفضائح لن يصدقه مريدي المقاوم بالثرثرة وقاتل ما يزيد على أربعة ألاف سوري حتى اليوم فقط لأنهم يطالبون برحيله وسقوطه.

وعودة للعدّ التنازلي المقصود،

من المهم الإشارة والتذكير بالموقف السبّاق لدول مجلس التعاون الخليجي التي أصدرت بيانا في مطلع أغسطس الحالي ، أدانت فيه (الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين فى سوريا مما أدى لوقوع ألألاف من القتلى و الجرحى من المدنيين) و يعتبر هذا هو الموقف الخليجى الاول عربيا منذ بداية الثورة السورية الحالية، حيث أعربت أيضا عن أسفها وحزنها لاستمرار نزيف الدم في سورية، مؤكدة حرصها على أمن واستقرار ووحدة البلاد، ودعت دول المجلس إلى الوقف الفوري لأعمال العنف وأية مظاهر مسلحة، ووضع حد لإراقة الدماء واللجوء إلى الحكمة، وإجراء الإصلاحات الجادة والضرورية بما يكفل حقوق الشعب السوري ويصون كرامته ويحقق تطلعاته.

وأعقب ذلك موقف العاهل السعودي،

الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي قال في خطاب يوم الأحد السابع من أغسطس الحالي " تعلن المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور حول الاحداث الجارية في سوريا ...و أنّ السعودية تقف تجاه مسؤوليتها التاريخية نحو أشقائها، مطالبة بإيقاف آلة القتل، وإراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الآوان...وأنّ ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة العربية السعودية، فالحدث أكبر من أن تبرره الأسباب، بل يمكن للقيادة السورية تفعيل اصلاحات شاملة سريعة" ، مؤكدا أنّ "مستقبل سوريا بين خيارين لا ثالث لهما، إما أن تختار بإرادتها الحكمة، أو أن تنجرف إلى أعماق الفوضى والضياع، لا سمح الله ، وأشار العاهل السعودي في خطابه الى أنّ "تداعيات الاحداث التي تمر بها الشقيقة سوريا والتي نتج عنها تساقط أعداد كبيرة من الشهداء الذين أريقت دماؤهم وأعداد اخرى من الجرحى والمصابين" مؤكدا ان ذلك "ليس من الدين ولا من القيم والاخلاق ". وكان قد سبق ذلك تجميد دولة قطر عمل سفارتها في دمشق، وأيضا للمرة الأولى بيان من الجامعة العربية أصدره أمينها العام نبيل العربي، يعلن فيه (أنّ الجامعة العربية تشعر بقلق متزايد بشأن التطورات في سوريا (داعيا السلطات السورية إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف ضد المحتجين). وهذه هي المرة الأولى التي تخرج الجامعة العربية عن صمتها إزاء ثورة الشعب السوري، خاصة بعد زيارة نبيل العربي لدمشق في الثالث عشر من يوليو الماضي واجتماعه مع الأسد، وهي الزيارة التي لاقت استنكارا من العديد من النشطاء السوريين.

تظاهرات عربية في عدة دول لدعم الشعب السوري

ويترافق ذلك مع قيام العديد من التظاهرات في مصر والأردن والكويت وتونس وغيرها أمام السفارات السورية، لتعبّر شعوب تلك الأقطار العربية عن دعمها لثورة الشعب السوري ضد هذا الطاغية القاتل. أما في الكويت فقد صعّد بعض النواب الكويتيين مواقفهم المناصرة للشعب السوري، مطالبين حكومة بلادهم بطرد السفير السوري من الكويت. وقد عمّت المظاهرات المندّدة بقمع النظام مختلف العواصم الأوربية والاسكيندينافية والأمريكية، وبشكل لم تشهده بهذه الكثافة الثورات الشعبية السابقة، مما يدّل على الرفض الشامل لممارسات هذا النظام الدموي الذي أصبح شعاره حقيقة (يا أنا يا الشعب السوري). فهو قد ثبت بالممارسة طوال الشهور الستة الماضية أنّه نظام طائفي رغم براءة غالبية الطائفة العلوية الوطنية من ممارساته الوحشية ، لكنّه يحاول تعبئة هذا الطائفة والدروز والمسيحيين من خلال التخويف بما سيلحقهم إذا سقط نظامه، وكأنهم اليوم يعيشون في جنة الله وليس غابة الأسد.

تصاعد المواقف الدولية المضادة للنظام الدموي

فقد أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية يوم الإثنين الثامن من أغسطي (أنّ وعود النظام السوري بالإصلاحات الديمقراطية تفتقر للمصداقية، طالما استمرفي حملة القمع العنيفة ضد المتظاهرين...إنّ إيطاليا تدين بشدّة استمرار نظام الأسد العنيد في القمع). وكانت ايطاليا قد استدعت سفيرها من دمشق في مطلع أغسطس الحالي.

وتطور نوعي في موقف وزير الخارجية المصري،

فقد أعلن محمد العرابي لأول مرة بلهجة حاسمة (أنّ الوضع في سوريا يتجه نحو نقطة اللاعودة) مؤكدا ضرورة التحرك السريع لوقف العنف..إنّ الإصلاح المخضب بدماء تراق وشهداء يسقطون بشكل يومي لا يجدي نفعا. إنّ مصر تواصل مشاوراتها بشكل مكثف مع الدول الشقيقة انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية والتزاماتها، للمساعدة على ايجاد مخرج يوقف نزيف الدم في سوريا، ويحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري الشيقي).

تطور في الموقف الروسي والعقوبات الدولية

وهذا تطور نوعي يحرم نظام الوحش القاتل من بعض أغطيته ومصادر تمويله، فقد تمّ رفع الغطاء الروسي عن نظامه، حيث أعلن المبعوث الروسي ميخائل مارغليوف أنّ روسيا لا تمانع في النظر في أي قرار لمجلس الأمن يتضمن عقوبات على سوريا، وأضاف حرفيا (إنّ طريقة تعامل الرئيس السوري بشار الأسد مع المتظاهرين في بلاده ستسرّع من رحيله عن السلطة).

وقد بدأت العديد من الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات شديدة على النظام ورموزه الفاعلين، وحسب كل الخبراء الاقتصاديين أنّ هذه العقوبات الاقتصادية سوف تقلل كثيرا من قدرات النظام الدموي على القمع وتمويله. وكانت إشارة واضحة عندما استقبل وزير الخارجية الكندي وفدا من المعارضة السورية للإطلاع منه على مجريات الوضع الثوري في سوريا ضد النظام، وكان من نتائج ذلك مشاركة كندا في العقوبات المفروضة على بعض أعضاء النظام القاتل في سوريا.

تطورات الموقف الأمريكي

سبق أن أصدرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تصريحات تفيد بأن الأسد قد فقد شرعيته، وعاد الرئيس الأمريكي أوباما أنّ كرّر نفس الموقف قائلا (أعتقد أنكم تشاهدون على نحو متزايد أنّ الرئيس الأسد فقد شرعيته في عيون شعبه، ولهذا نعمل مع المجتمع الدولي من أجل مواصلة الضغط على هذا النظام...نظام الأسد ضيّع الفرصة تلو الفرصة).
أمّا رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي الأميرال مايك فقد قال في حديث تلفزيوني في السادس والعشرين من يوليو الماضي (رأيت الرئيس الأسد يتحدث عن الإصلاح وفي الوقت نفسه يقتل شعبه...عندما تقتل شعبك تعجّل في زوالك). وكذلك السفير الأمريكي في دمشق زائر مدينة حماة روبرت فورد فقد صرّح (أنّ الشارع يمكن أن يطيح بالنظام السوري إذا لم يبدأ سريعا بالإصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون) ، وأعلن بعد عودته من واشنطن لدمشق قبل أيام بأنه سوف يستمر في زيارة المدن السورية للإطلاع على تطورات الحدث السوري، وهذا في حد ذاته تحديا للنظام الأسدي بعد زيارة السفير لمدينةحماة.

ومن المتوقع في نهاية هذا التصعيد الأمريكي
أن يدعو الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسد رسميا بالتخلي عن السلطة خاصة بعد تصعيد الضغوط الدولية ضد قمعه وقتله. وهنا لا بد من التوقف عند الدور التركي المرتقب بعد زيارة وزير الخارجية التركي لدمشق، وما سيحدث عنها من مواقف تركية بعد تصريحات مسؤولين أتراك كبار بأنّ صبر تركيا قد نفذ.

وأخيرا وليس آخرا قصف المساجد وموقف الأزهر الشريف

فقد أصدر الأزهر الشريف في القاهرة يوم الثامن من أغسطس الحالي بيانا، أعلن فيه (أنّ الأمر قد جاوز الحد وأنّه لا بد من وضع حد لهذه المأسآة العربية والإسلامية). ومن أخر جرائم هذا الوحش قيام قواته بقصف مساجد في حمص ودير الزور لمنع وصول التكبير من على مآذنها. بالله عليكم كم طاغية وقاتل سبقه لهذا العمل الإجرامي...لذك نقول: كل المعطيات والتطورات السابقة تؤذن: بأنّ العدّ التنازلي لسقوط نظام هذا الوحش قد بدأ...والله والشعب السوري المستعان على ظلمه.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلامك طائفي
سوزان الأسد -

إن كلامك إيها الكاتب طائفي بإمتياز، وحتى لو أن الإسم كان فعلاً الوحش، فهذه أوصاف طائفية لا ينبغي الغول فيها.

......................
Oltina Males -

ياسيد بومطر يبدو أن تعصبك طغى على كل شيء عندك ............ أقول بشار باق

نحن قادمون
ابن الحارة -

تحية رمضانية الى الاخ أحمد أبومطر ووبارك الله بقلمك المنير وبعد.شاءت الاقدار ان يمتزج الدم السوري والفلسطيني ,في المعركة السلمية نحو الديموقراطية ,من اجل الحرية والعدالة والمساواة ,في هدا اليوم تقتحم قوات جيش الدفاع العلوي مخيم الادقية للاجئين الغلسطينيين وقد تم قتل وتشريد اخوتنا الفلسطينيون المسلمين السنة ,يقتلوهم ويشردوهم لانهم مسلمون سنة ويأيدون العدالة والحرية ,لمن لايعرف عن هدا المخيم شأنه شأن الشعب السوري يتقاسمون معنا الفقر والاضطهاد , ويتحكم في مصيرهم تنظيمات فلسطينية فاسدة كجبهة احمد جبريل والصاعقة وجماعة فتح المنشقين , ورغم ولائهم للعصابة الحاكمة لم تشفع لهم, الاخوة الفلسطينيين الاجئين في سورية نضعهم في رموش اعيننا لانهم مسلمون وعرب وسنة , لاتحزنوا شعب سورية العظيم و النصر اصبح قاب قوسين الله سورية حرية وبس

اسم على مسمى
صالح التميمي -

اثبتت احداث القتل التي يقوم بها بشار بحق الشعب السوري والاساليب (الوحشية) التي يمارسها في مواجهة الثورة ان الاسم ينطبق على الفعل.

طائفية الوحش...
دمشقية... -

لازالت آبواق الديكتاتور النازي مصابة بالعمى والغباء! أتمنى لكم الشفاء العاجل في مشافي قم آو طهران!

نهايتة قريبة
نوارس -

بإذن الله القوي العزيز ستكون نهاية هذا الطاغية الأسد قريبة فقد تجاوز كل الخطوط وطغى وتجبر ولابد له من نهاية بحول الله

إلى متى حماسة لا عقل
بهاء -

لا خلاف على دموية واستبداد النظام السوري وعلى حق المواطن السوري بحياة كريمة حرة وتحت قانون يعلو رؤوس الجميع... لكن ما أوردته يا سيد أحمد من تجميعات لا ينبأ سوى بكوارث قادمة!!! فمبدأ عدو عدوي صديقي هو مبدأ خاطيء أخلاقيا وقانونيا!! التحضير الدولي للتدخل بسوريا وتستره خلف بعض المعارضة والفتاوى لا ينبأ إلا بمصير أسود يشبه حال العراق الجريح الذي وللآن وبعد 8 سنين عجاف لم يتخلص من أسلوب الحكم العربي الأصيل بهذه المنطقة، فساد وسرقة وظلم وفوق ذلك اقتتال طائفي وتهجير!!! وهذا ما يلوح بأفق ثورة ليبيا المباركة من حيث المبدأ!!! لا يمكنني لا كإنسان ولا كسوري شكر أيا من السياسيين الذين ذكرتهم، لان تحركهم اتى من خلال مصالحهم الخاصة، بينما صمت لسانهم عن الجزارين الآخرين، بل أنهم يستضيفون ويحمون ديكتاتور تونس رغم ثبوت فساده وسرقاته للدم التونسي!!!! هذا التحالف العميق بين الرأسمالية الأمريكية والمنتوج الوهابي والسلفي لم يقدم أي خير لاي شعب من شعوب المنطقة، بدءا من العراق والبحرين واليمن ومصر... هذه الثورة هي انفجار الشعب السوري المضطهد منذ عقود ضد جلاديه وطلبا للحرية والكرامة والقانون وليست للانتقام أو الثأر أو ضرب ملالي إيران بمقتل بتجريدهم من أهم حليف استراتيجي لهم بالمنطقة!!! حرام عليكم يا سيد احمد أنت وغيرك كثيرون من الكتاب باعتباركم مساهمين بصناعة الرأي والفكر الانجرار لهذه الحماسية والعاطفية بالخطاب!!! أي إنسان يؤيد ويبارك ويدعم ثورة المظلومين السوريين وغيرهم من عرب مقهورين، لكن تأييد الثورة لا يعني التغاضي عن التاريخ وتجاربه والواقع وتجاذبات القوى فيه... من أنت سعيد بإدانتهم للنظام السوري من سياسيين لا يعملون لتحقيق آمال الشعب السوري، بل يحضرون لكيفية سرقة ثورته ومحاربة عدوهم المشترك الدموي مثلهم وأقصد ملالي إيران المتسلطين أيضا على رقاب الشعب الإيراني.... لا لن أفرح ولن أزغرد لمن يكيل بمئة مكيال، فالادارة الامريكية التي تهلل لموقفها منحت جزار العصر نتنياهو استقبال الأبطال بكونغرسها، والموقف السعودي، متورط للنخاع بحرب الصومال المجنونة والعراق وتحضيرات فتن مصر وسلفييها الذين يرفعون أعلامه!!!! يا سيد أبومطر، لكم فرصة أن تكتبوا وتتكلموا بوسائل الإعلام فاتقوا ربكم الذين تعبدون في أرواح الأبرياء التي تذهب ظلما بصراع المال والقوة هذا، والمشرعن بفتاوى الملالي والفقهاء الظلاميين!!! أخي

الى رقم 1
syriana -

يا سوزان الأسد.. مهما كانت طائفتك، سنية أو علوية، فمن المعيب ان تصفي الكاتب بأنه طائفي بسبب ابرازه لحقيقة آل الوحش اسماً وفعلا. الكثير من السنة، من كبار رجال الأعمال، كانوا يقودون لآل الوحش سواء في اللاذقية أو دمشق أو حلب.. واللبيب من الاشارة يفهم

اهل جبلة و القرداحة
الاسم مؤكد -

لو تسالون اهل جبلة و القرداحة كلهم سيادون على انه عائلة الرئيس من بيت الوحش وليست الاسدفقط تم اصطناع اسم الاسد لعدم سخرية الشعب على الرئيس نا سوري و عايشت العلويين و يعرفون تماما كل هذه القصص صحيحة

اهل جبلة و القرداحة
الاسم مؤكد -

لو تسالون اهل جبلة و القرداحة كلهم سيادون على انه عائلة الرئيس من بيت الوحش وليست الاسدفقط تم اصطناع اسم الاسد لعدم سخرية الشعب على الرئيس نا سوري و عايشت العلويين و يعرفون تماما كل هذه القصص صحيحة

اهل جبلة و القرداحة
الاسم مؤكد -

لو تسالون اهل جبلة و القرداحة كلهم سيادون على انه عائلة الرئيس من بيت الوحش وليست الاسدفقط تم اصطناع اسم الاسد لعدم سخرية الشعب على الرئيس نا سوري و عايشت العلويين و يعرفون تماما كل هذه القصص صحيحة

لاتستعجل ياابومطر
احمد حسن الاصلي -

اطمئن صديقي ابومطر وهو يعرفني جيدا ويعرف معنى كلامي. اطمئنك ياابو مطر ان النظام السوري باق ولن يتغيير كما تحلم انت والامريكان وحلفائهم الصهاينة. هذا النظام سوف يخرج من هذه الازمة وبقوة وسيكون اقوى من قبل بكثير. لقد سبق لابومطر وحلم ببقاء مبارك في السلطة وحلم بسقوط النظام الايراني وحلم بهزيمة حزب الله امام الصهاينة في حرب تموز ولكن كل احلام صديقي ابومطر هي مجرد احلام سرعان ماتصبح كوابيس بعد فترة قليلة من الاستمتاع بهذه الاحلام. اوعدك ياابومطر بأني ساذكرك بكلامي هذا على الملا وعن طريق الايميل ان شاء الله.

لاتستعجل ياابومطر
احمد حسن الاصلي -

اطمئن صديقي ابومطر وهو يعرفني جيدا ويعرف معنى كلامي. اطمئنك ياابو مطر ان النظام السوري باق ولن يتغيير كما تحلم انت والامريكان وحلفائهم الصهاينة. هذا النظام سوف يخرج من هذه الازمة وبقوة وسيكون اقوى من قبل بكثير. لقد سبق لابومطر وحلم ببقاء مبارك في السلطة وحلم بسقوط النظام الايراني وحلم بهزيمة حزب الله امام الصهاينة في حرب تموز ولكن كل احلام صديقي ابومطر هي مجرد احلام سرعان ماتصبح كوابيس بعد فترة قليلة من الاستمتاع بهذه الاحلام. اوعدك ياابومطر بأني ساذكرك بكلامي هذا على الملا وعن طريق الايميل ان شاء الله.

لاتستعجل ياابومطر
احمد حسن الاصلي -

اطمئن صديقي ابومطر وهو يعرفني جيدا ويعرف معنى كلامي. اطمئنك ياابو مطر ان النظام السوري باق ولن يتغيير كما تحلم انت والامريكان وحلفائهم الصهاينة. هذا النظام سوف يخرج من هذه الازمة وبقوة وسيكون اقوى من قبل بكثير. لقد سبق لابومطر وحلم ببقاء مبارك في السلطة وحلم بسقوط النظام الايراني وحلم بهزيمة حزب الله امام الصهاينة في حرب تموز ولكن كل احلام صديقي ابومطر هي مجرد احلام سرعان ماتصبح كوابيس بعد فترة قليلة من الاستمتاع بهذه الاحلام. اوعدك ياابومطر بأني ساذكرك بكلامي هذا على الملا وعن طريق الايميل ان شاء الله.

ابرياء
سيدة سورية -

ماهر الأسد وبشار الاسد ابرياء من اي جرائم حسب تعليمات رفعت الاسد للموظفين.

ابرياء
سيدة سورية -

ماهر الأسد وبشار الاسد ابرياء من اي جرائم حسب تعليمات رفعت الاسد للموظفين.

ابرياء
سيدة سورية -

ماهر الأسد وبشار الاسد ابرياء من اي جرائم حسب تعليمات رفعت الاسد للموظفين.

اسم على مسمى
اسم على مسمى -

إلى الذين يعترضون على عنوان المقالة واسم الوحش.. اين الطائفية؟ مهما كانت طائفته فهو جزار وسفاح وسفاك دماء مثل صدام السني والقذافي وتشاوسيسكو الشيوعي وجزاري البوسنة المسيحيين ...الإجرام ليس له طائفة إلا إذا كانت الطائفة العلوية موافقة على هذا الاجرام ....الوحش :اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى...

اسم على مسمى
اسم على مسمى -

إلى الذين يعترضون على عنوان المقالة واسم الوحش.. اين الطائفية؟ مهما كانت طائفته فهو جزار وسفاح وسفاك دماء مثل صدام السني والقذافي وتشاوسيسكو الشيوعي وجزاري البوسنة المسيحيين ...الإجرام ليس له طائفة إلا إذا كانت الطائفة العلوية موافقة على هذا الاجرام ....الوحش :اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى...

اسم على مسمى
اسم على مسمى -

إلى الذين يعترضون على عنوان المقالة واسم الوحش.. اين الطائفية؟ مهما كانت طائفته فهو جزار وسفاح وسفاك دماء مثل صدام السني والقذافي وتشاوسيسكو الشيوعي وجزاري البوسنة المسيحيين ...الإجرام ليس له طائفة إلا إذا كانت الطائفة العلوية موافقة على هذا الاجرام ....الوحش :اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى..اسم على مسمى...

ارهاب أسود
بلال -

عذرا ايها الشعب السوري, لقد ظلمناك كل هذه الأربعين سنة الماضية, ظننا أن سوريا هي حافظ الأسد, بشّار الأسد, قوات الردع, غازي كنعان, رستم غزالة, جامع جامع, النبي يوسف, عذرا وظننا أيضا أن سوريا هي نبيه بري, حسن نصرالله, عاصم قانصوه, أسعد حردان و وئام وهاب, عذرا سوريا لقد ظننا أن كل هؤلاء الزمرة هم يمثلون سوريا في لبنان, نحن أهل بيروت وتل الزعتر والأشرفية وطرابلس والمخيمات الفلسطينية وزحلة وصيدا والقاع و برالياس وعنجر كنا نحن وكنتم أنتم الضحايا وكرة القدم التي كانوا يركلونها ساعة يشتهون, الأن عرفنا انكم كنتم أيضا الضحية وها أنتم تسطرون بدماءكم الذكية تراب وطنكم المغتصب من قبل أكلة لحوم البشر. ووحوش القرن الواحد والعشرون, عذرا شعب سوريا العظيم لقد علمتمونا معنى البطولة والشجاعة وكيف تقاوم العين المخرز وتنتصر عليه و كشفتم للعالم أجمع أن الممانعة والمقاومة والصمود والتصدي ما هي الا شعارات وهمية استعملها القتلة والمجرمون لخنق الشعوب واستهبالها ومن ثم استعبادها. شكرا شعب سوريا العظيم وعذرا لكم.

ارهاب أسود
بلال -

عذرا ايها الشعب السوري, لقد ظلمناك كل هذه الأربعين سنة الماضية, ظننا أن سوريا هي حافظ الأسد, بشّار الأسد, قوات الردع, غازي كنعان, رستم غزالة, جامع جامع, النبي يوسف, عذرا وظننا أيضا أن سوريا هي نبيه بري, حسن نصرالله, عاصم قانصوه, أسعد حردان و وئام وهاب, عذرا سوريا لقد ظننا أن كل هؤلاء الزمرة هم يمثلون سوريا في لبنان, نحن أهل بيروت وتل الزعتر والأشرفية وطرابلس والمخيمات الفلسطينية وزحلة وصيدا والقاع و برالياس وعنجر كنا نحن وكنتم أنتم الضحايا وكرة القدم التي كانوا يركلونها ساعة يشتهون, الأن عرفنا انكم كنتم أيضا الضحية وها أنتم تسطرون بدماءكم الذكية تراب وطنكم المغتصب من قبل أكلة لحوم البشر. ووحوش القرن الواحد والعشرون, عذرا شعب سوريا العظيم لقد علمتمونا معنى البطولة والشجاعة وكيف تقاوم العين المخرز وتنتصر عليه و كشفتم للعالم أجمع أن الممانعة والمقاومة والصمود والتصدي ما هي الا شعارات وهمية استعملها القتلة والمجرمون لخنق الشعوب واستهبالها ومن ثم استعبادها. شكرا شعب سوريا العظيم وعذرا لكم.

ارهاب أسود
بلال -

عذرا ايها الشعب السوري, لقد ظلمناك كل هذه الأربعين سنة الماضية, ظننا أن سوريا هي حافظ الأسد, بشّار الأسد, قوات الردع, غازي كنعان, رستم غزالة, جامع جامع, النبي يوسف, عذرا وظننا أيضا أن سوريا هي نبيه بري, حسن نصرالله, عاصم قانصوه, أسعد حردان و وئام وهاب, عذرا سوريا لقد ظننا أن كل هؤلاء الزمرة هم يمثلون سوريا في لبنان, نحن أهل بيروت وتل الزعتر والأشرفية وطرابلس والمخيمات الفلسطينية وزحلة وصيدا والقاع و برالياس وعنجر كنا نحن وكنتم أنتم الضحايا وكرة القدم التي كانوا يركلونها ساعة يشتهون, الأن عرفنا انكم كنتم أيضا الضحية وها أنتم تسطرون بدماءكم الذكية تراب وطنكم المغتصب من قبل أكلة لحوم البشر. ووحوش القرن الواحد والعشرون, عذرا شعب سوريا العظيم لقد علمتمونا معنى البطولة والشجاعة وكيف تقاوم العين المخرز وتنتصر عليه و كشفتم للعالم أجمع أن الممانعة والمقاومة والصمود والتصدي ما هي الا شعارات وهمية استعملها القتلة والمجرمون لخنق الشعوب واستهبالها ومن ثم استعبادها. شكرا شعب سوريا العظيم وعذرا لكم.

رد
د.سعد منصور القطبي -

يجب على كل الدول الخيرة والتي تريد السلام وألأزدهار ان تساعد الشعبين السوري والايراني للتحرر لكي يعم السلام في المنطقة فالموقف الخليجي والاوربي والامريكي ايجابي لكنه غير كافي فليس من المعقول التفرج على الشعب السوري البطل وهو يذبح من قبل سلطة جبانة لم توجه جيشها يوما لتحرير الجولان لكنها اصبحت الان شرسة وقاسية على شعبها علما ان هذه السلطة كانت تظطهد وتسرق خيرات الشعب السوري واذا فتح احد فمه سيردون عليه نحن بلد مقاوم .

رد
د.سعد منصور القطبي -

يجب على كل الدول الخيرة والتي تريد السلام وألأزدهار ان تساعد الشعبين السوري والايراني للتحرر لكي يعم السلام في المنطقة فالموقف الخليجي والاوربي والامريكي ايجابي لكنه غير كافي فليس من المعقول التفرج على الشعب السوري البطل وهو يذبح من قبل سلطة جبانة لم توجه جيشها يوما لتحرير الجولان لكنها اصبحت الان شرسة وقاسية على شعبها علما ان هذه السلطة كانت تظطهد وتسرق خيرات الشعب السوري واذا فتح احد فمه سيردون عليه نحن بلد مقاوم .

لن يبقى
لن يبقى -

قريبا ستفرض عقوبات تقصم ظهره وتجعله ينهار هو شخصيا..... إضافة إلى فضيحة عائلية ستكشف قريبا جدا.. وستكون القاضية على ما بقي من مقاومته للشعب السوري الأعزل....

لن يبقى
لن يبقى -

قريبا ستفرض عقوبات تقصم ظهره وتجعله ينهار هو شخصيا..... إضافة إلى فضيحة عائلية ستكشف قريبا جدا.. وستكون القاضية على ما بقي من مقاومته للشعب السوري الأعزل....

الحرية والعدالة..
الحرية والعدالة.. -

وكأني بالبعض يتلطى ب السلفية والعرعورلتبرير قتل الأطفال وارتكاب المجازر براً وبحراً وجواً.. وهؤلاء المتواطئون هم اول العارفين ان الثوار هم الأطفال والنساء والشيوخ, هم مي سكاف وسهير الأتاسي وكل امهاتنا اللواتي يحلمنَ بغدٍ افضل تسوده الحرية والعدالة.. هل هذا كثير على البشر !!

الحرية والعدالة..
الحرية والعدالة.. -

وكأني بالبعض يتلطى ب السلفية والعرعورلتبرير قتل الأطفال وارتكاب المجازر براً وبحراً وجواً.. وهؤلاء المتواطئون هم اول العارفين ان الثوار هم الأطفال والنساء والشيوخ, هم مي سكاف وسهير الأتاسي وكل امهاتنا اللواتي يحلمنَ بغدٍ افضل تسوده الحرية والعدالة.. هل هذا كثير على البشر !!

الطائفية الأسدية
الطائفية الأسدية -

الطائفية هي أن تسكب دموعا على أطفال غزة و تجف دموعك على أطفال درعا.الطائفية هي أن تستنكر الاجتياح الاسرائيلي وتهلل للاجتياح الأسدي.الطائفية هي أن تدعم المقاومة الفلسطينية و تقف بوجه المقاومة السورية.الطائفية البعثية هي أن يتنامى شعورك القومي و يخمد شعورك الوطني و الانساني .الطائفية الأسدية هي أن ترى شارون شيطانا و بشار ملاكا !!!!

الطائفية الأسدية
الطائفية الأسدية -

الطائفية هي أن تسكب دموعا على أطفال غزة و تجف دموعك على أطفال درعا.الطائفية هي أن تستنكر الاجتياح الاسرائيلي وتهلل للاجتياح الأسدي.الطائفية هي أن تدعم المقاومة الفلسطينية و تقف بوجه المقاومة السورية.الطائفية البعثية هي أن يتنامى شعورك القومي و يخمد شعورك الوطني و الانساني .الطائفية الأسدية هي أن ترى شارون شيطانا و بشار ملاكا !!!!

تعليق رقم 10
كمال نسيم -

أحمد حسن الأصلي؟؟ لك في محمد سعيد الصحاف أسوة حسنة. فهمت؟؟ ولا صعبة عليك؟

تعليق رقم 10
كمال نسيم -

أحمد حسن الأصلي؟؟ لك في محمد سعيد الصحاف أسوة حسنة. فهمت؟؟ ولا صعبة عليك؟

الاسد باقي
mustafa -

الاسد باقي

الاسد باقي
mustafa -

الاسد باقي

شكرا لأحمد أبو مطر
شكرا لأحمد أبو مطر -

يا أخي والله الوحوش صرخت من تشبيهها ببشار أسد......

شكرا لأحمد أبو مطر
شكرا لأحمد أبو مطر -

يا أخي والله الوحوش صرخت من تشبيهها ببشار أسد......

للمعلقين العلويين
للمعلقين العلويين -

تعليق مكرر

للمعلقين العلويين
للمعلقين العلويين -

تعليق مكرر

جاسوس بريطاني
عبدالله حمدي -

في الحلقة الرابعة عشرة من شهادته على العصر كشف الرئيس السوري السابق ( امين الحافظ )علاقة حافظ الاسد المشبوهة بالمخابرات البريطانية والتي ترقى الى درجة الخيانة العظمى. وكذلك عضو القيادة القومية لحزب البعث ( صلاح عمر العلي )تحدث عن نفس الموضوع في برنامج شاهد على العصر . وكشف مزيدا من واقعة التحقيق مع حافظ الاسد بشان علاقته بضابط مخابرات بريطاني . ماجرى الحديث عنه في برنامج شاهد على العصر يروي التحقيق مع حافظ الاسد في مرحلة متقدمة ؛اما الاضافة المهمة والتي نامل ان يقراها الاستاذ ابو مطر تتركز حول التحقيق الرسمي الذي اجراه ضابط التحقيق في (المكتب الثاني )- فرع المخابرات العافة في لغة هذه الايام - عبدالغني قنوت مع حافظ الاسد عام 1954و،كان حينها المقدم ابراهيم الحسيني مديرا للمكتب المذكور ،وقد اعترف حافظ الاسد باعطاء معلومات للمخابرات البريطانية ( لكنها معلومات مضللة وليست صحيحة وكان يتقاضى مبالغ مالية لقائها كما قال اثناء استجوابه ) ذلك نفس السنة التي تخرج فيها حافظ الاسد من الكلية الحربيةبرتبة ملازم سنة 1954وهذا دليل على علاقة حافظ الاسد المبكرة بالعمالة للخارج اي كان مرتبطا بالمخابرات البريطانية وهو طالبا في الكلية الحربية . وقد مارست جهات مجهولة ضغوط على المكتب الثاني ورئيسه ابراهيم الحسيني لطي ملف التحقيق واعتبار المسالة برمتها سوء تصرف او هفوة شباب . هذا وتفيد بعض المصادر المقربة من الراحل عبدالغني قنوت بان ملف التحقيق المتضمن اعترافات حافظ الاسد بيع معلومات (كاذبة) للبريطانيين محفوظ في مكان امن سيظهر للعلن في الوقت المناسب . وقد سئل عبالغني قنوت عن سر ممالاته لحافظ الاسد بالرغم من معرفته التي لايرقى اليها الشك بارتباطاته المشبوهة . فقال : المسالة اكبر مني ومن القدرة على مواجهتها واذا ابتعدت عنه سيرتاب مني ويقوم بتصفيتي

جاسوس بريطاني
عبدالله حمدي -

في الحلقة الرابعة عشرة من شهادته على العصر كشف الرئيس السوري السابق ( امين الحافظ )علاقة حافظ الاسد المشبوهة بالمخابرات البريطانية والتي ترقى الى درجة الخيانة العظمى. وكذلك عضو القيادة القومية لحزب البعث ( صلاح عمر العلي )تحدث عن نفس الموضوع في برنامج شاهد على العصر . وكشف مزيدا من واقعة التحقيق مع حافظ الاسد بشان علاقته بضابط مخابرات بريطاني . ماجرى الحديث عنه في برنامج شاهد على العصر يروي التحقيق مع حافظ الاسد في مرحلة متقدمة ؛اما الاضافة المهمة والتي نامل ان يقراها الاستاذ ابو مطر تتركز حول التحقيق الرسمي الذي اجراه ضابط التحقيق في (المكتب الثاني )- فرع المخابرات العافة في لغة هذه الايام - عبدالغني قنوت مع حافظ الاسد عام 1954و،كان حينها المقدم ابراهيم الحسيني مديرا للمكتب المذكور ،وقد اعترف حافظ الاسد باعطاء معلومات للمخابرات البريطانية ( لكنها معلومات مضللة وليست صحيحة وكان يتقاضى مبالغ مالية لقائها كما قال اثناء استجوابه ) ذلك نفس السنة التي تخرج فيها حافظ الاسد من الكلية الحربيةبرتبة ملازم سنة 1954وهذا دليل على علاقة حافظ الاسد المبكرة بالعمالة للخارج اي كان مرتبطا بالمخابرات البريطانية وهو طالبا في الكلية الحربية . وقد مارست جهات مجهولة ضغوط على المكتب الثاني ورئيسه ابراهيم الحسيني لطي ملف التحقيق واعتبار المسالة برمتها سوء تصرف او هفوة شباب . هذا وتفيد بعض المصادر المقربة من الراحل عبدالغني قنوت بان ملف التحقيق المتضمن اعترافات حافظ الاسد بيع معلومات (كاذبة) للبريطانيين محفوظ في مكان امن سيظهر للعلن في الوقت المناسب . وقد سئل عبالغني قنوت عن سر ممالاته لحافظ الاسد بالرغم من معرفته التي لايرقى اليها الشك بارتباطاته المشبوهة . فقال : المسالة اكبر مني ومن القدرة على مواجهتها واذا ابتعدت عنه سيرتاب مني ويقوم بتصفيتي

شكرا بشار
mirinhatomer -

نعم بشار باق لكن في السجن حلم ابليس بالجنة من يحلم ببقاء بشار في الحكم

شكرا بشار
mirinhatomer -

نعم بشار باق لكن في السجن حلم ابليس بالجنة من يحلم ببقاء بشار في الحكم

ر جا ء
ali -

انا عربي سوري لست مع اوضد النظام اريد الاصلاح داخليا وسريعا انما مقالاتك غير محببة.... باختصارشديد الحكم لن يسقط قطعا انا اعرف نقاط القوة والضعف انا من البلد ياحبيبي دعوة صادقه للمعارضه الشريفه التي لم تلوث بالدم هيا الى سوريا وشاركوا في الاصلاح كرمال محمد وعيسى نداء لكتاب ايلاف قليل من احترام لشعور المواطن السوريرجاء ر جا ء

ر جا ء
ali -

انا عربي سوري لست مع اوضد النظام اريد الاصلاح داخليا وسريعا انما مقالاتك غير محببة.... باختصارشديد الحكم لن يسقط قطعا انا اعرف نقاط القوة والضعف انا من البلد ياحبيبي دعوة صادقه للمعارضه الشريفه التي لم تلوث بالدم هيا الى سوريا وشاركوا في الاصلاح كرمال محمد وعيسى نداء لكتاب ايلاف قليل من احترام لشعور المواطن السوريرجاء ر جا ء

موخلاف
كردي صريح -

...........المهم يرحل عنا ويفرقنا بريحةطيبة وحاجة هدر مزيد من الدماء وجلوس على صدورنا منذ٤٠ عاما

موخلاف
كردي صريح -

...........المهم يرحل عنا ويفرقنا بريحةطيبة وحاجة هدر مزيد من الدماء وجلوس على صدورنا منذ٤٠ عاما

تــحــيــّاتـي
علي العلي / فلسطين -

قد لا نختلف على التسميةسواء كان الأسم جحيم او جهنم فكل الطرق تؤدي لهافسواء رضي البعض أو غضب البعض الأخر من مقال السيد احمدابو مطر فالتسميات لا تقدم ولا تؤخر من شيء امام الحقيقة .وقيل لي ان الكثيرين في الأردن غيروا أسماء عائلاتهم أيضاً لعدملياقتها في المجتمعات . ولكن بيت القصيد هو في العمل الأجرامي الذي يقوم به هذا الظالم سواء كان أسمه وحش أو أسد او أرنب فحقيقته متوحش . ولكن يا سادة ياكرام وأنا أخاطب المتخوفين من التدخل الأجنبي في سوريا لخوفهم ما أصاب العراق سيصيبنا في سوريا. ولكن، بربكم ! لو لم تتدخل أمريكا وتمحق الطاغية صدام وتدمر نظامه،هل بدون ذلك يستطيع كل العراقيون ومعهم كل العرب من ازاحة صدام عن الحكم ؟ طبعاً لا. اذاًلولا التدخل الأمريكي لبقي صدام في السلطة يصول ويجول ويُعربد ويقتل ويُدمّر ويضرب بكل القيم عرض الحائط ويعيث خرابا وفساداً في أرض العراق وفي أرض كل العرب ودول الجوار . وهكذا الطاغية بشار الأسد اذا لم تتدخل أمريكا فقد يُفني أو يُبيد شعبه من أجل بقائه في السلطة ، فهو أوسخ من صدام حسين وأوسخ من أبيه حافظ الأسد نيرون حماة . وهذا ماجرى ويجري في ليبيا اليوم أيضا، فلولا حلف الناتو لقضى القذافي على شعبه الليبي دون أدنى شك في سبيل أن يبقى ملك ملوك افريقيا على كرسي الحكم والزعامة . وأنا شخصيا على قناعة بأن أتحالف مع الشيطان في سبيل اسقاط هذا الطاغية او ذاك سواء كان بشار الأسد أو غيره لآصل الى لغة الغاية تبرر الواسطة وخاصة أمثال الطغاة العرب الذين لا يفقهون سوى لغة القوة لأنهم طغاة ،طاغوتيين جلاوزة ، مستبدين ، قمعيين وأولاد كلب. لا ينفعهم الا القوة . ولا يُـثـني الحديد الا النار ولا يقص الحديد الا الحديد ولا يفهم لغة المجانين الا مجنون مثلهم وأهلا وسهلا بأمريكا وبأوروبا وبالناتو من اجل الخلاص من طغاة العرب المستبدين

تــحــيــّاتـي
علي العلي / فلسطين -

قد لا نختلف على التسميةسواء كان الأسم جحيم او جهنم فكل الطرق تؤدي لهافسواء رضي البعض أو غضب البعض الأخر من مقال السيد احمدابو مطر فالتسميات لا تقدم ولا تؤخر من شيء امام الحقيقة .وقيل لي ان الكثيرين في الأردن غيروا أسماء عائلاتهم أيضاً لعدملياقتها في المجتمعات . ولكن بيت القصيد هو في العمل الأجرامي الذي يقوم به هذا الظالم سواء كان أسمه وحش أو أسد او أرنب فحقيقته متوحش . ولكن يا سادة ياكرام وأنا أخاطب المتخوفين من التدخل الأجنبي في سوريا لخوفهم ما أصاب العراق سيصيبنا في سوريا. ولكن، بربكم ! لو لم تتدخل أمريكا وتمحق الطاغية صدام وتدمر نظامه،هل بدون ذلك يستطيع كل العراقيون ومعهم كل العرب من ازاحة صدام عن الحكم ؟ طبعاً لا. اذاًلولا التدخل الأمريكي لبقي صدام في السلطة يصول ويجول ويُعربد ويقتل ويُدمّر ويضرب بكل القيم عرض الحائط ويعيث خرابا وفساداً في أرض العراق وفي أرض كل العرب ودول الجوار . وهكذا الطاغية بشار الأسد اذا لم تتدخل أمريكا فقد يُفني أو يُبيد شعبه من أجل بقائه في السلطة ، فهو أوسخ من صدام حسين وأوسخ من أبيه حافظ الأسد نيرون حماة . وهذا ماجرى ويجري في ليبيا اليوم أيضا، فلولا حلف الناتو لقضى القذافي على شعبه الليبي دون أدنى شك في سبيل أن يبقى ملك ملوك افريقيا على كرسي الحكم والزعامة . وأنا شخصيا على قناعة بأن أتحالف مع الشيطان في سبيل اسقاط هذا الطاغية او ذاك سواء كان بشار الأسد أو غيره لآصل الى لغة الغاية تبرر الواسطة وخاصة أمثال الطغاة العرب الذين لا يفقهون سوى لغة القوة لأنهم طغاة ،طاغوتيين جلاوزة ، مستبدين ، قمعيين وأولاد كلب. لا ينفعهم الا القوة . ولا يُـثـني الحديد الا النار ولا يقص الحديد الا الحديد ولا يفهم لغة المجانين الا مجنون مثلهم وأهلا وسهلا بأمريكا وبأوروبا وبالناتو من اجل الخلاص من طغاة العرب المستبدين

to # 13
Fares/USA -

apology is accepted .

to # 13
Fares/USA -

apology is accepted .

استفيدوا من اوروبا
بهاء -

على فكرة د.أحمد!! للأسف أنك لم توفق باختيار العنوان وبكل احترام وقعت بخطأ أخلاقي وحتى ديني!!! نعم باتريك سيل من نشر الاسم الأصلي لعائلة الأسد من القرداحة السورية... لكن ألا تعلم أن استخدام هذا الاسم لن يصيب الرئيس فقط بل كل من حمل هذا الاسم؟؟ فهل أنت متأكد وحاكمت وحققت مع كل فرد بهذه العائلة لتعمم صفة (الوحش) من خلال استخدامك أو نقلها لها؟ هل تزر وازرة وزر أخرى يا سيد أحمد؟؟ على فكرة من أروع القيم الإسلامية (لا تزر وازرة وزر أخرى) وأنت الآن تلغيها بشحطة قلم!!! بعد الحرب الثانية والثمن الفظيع الذي دفعته أوروبا ترأس مفكريها وكتابها وعلمائها حملات توعية وغرس أخلاقيات إنسانية تقطع الطريق على أي هتلر جديد أو عنصري آخر!! فكان خطؤهم الذي اعترفوا به هو محاكمات النازيين السريعة، لكن بعد ذلك، لا ترى مقالا صحفيا أو كاتبا يصف هتلر بأنه وحش أو دموي أو قاتل، لانه ليس مهما الشخص نفسه، بل المهم تعلم مبدأ أساسي أن الشعوب والأوطان لا تبنى بالتشفي أو الشتم للأشخاص مهما بلغ سوء أفعالهم وإجراميتها، بل تبنى الأوطان بفهم الأسباب التي أدت لبروز هتلر وأمثاله، وكيفية تفادي ذلك بالمستقبل... فليست المشكلة بشخص الرئيس السوري أو المصري أو أي سلطان عربي متوج أو متجمهر، المشكلة في البنية التي ولدت هؤلاء الطغاة من المحيط للخليج، والمشكلة الآن أن صناع الرأي والفكر العرب ولنقل غالبيتهم، لا يستفيدون لا من تاريخ المنطقة ولا تاريخ الشعوب الأخرى، بل يتابعون ذات المنهج الحماسي العاطفي لمن سلمت نواياهم، وأسلوب القفز على الشعوب واستغلال مشاعرها لمن تلوثت نواياه... د. أحمد قلت سابقا أني ضد النظام السوري وأدين كل جرائمه ودمويته لكن الدخول بخطة الشرق الاوسط الجديد ودعمها بجهل أو علم منزلق خطير جدا لن تبرره حسن النوايا... هذه الثورات بحاجة لثوابت أخلاقية لا تتزحزح حتى لا يتكرر العراق المكلوم بجراحه ولا يتكرر الصومال الجائع للقمة الخبز. الأفراد والناس تتحرك بعاطفية، لكن على النخبة المساهمين بصناعة الرأي ألا يقعوا بفخ العاطفية والتمجيد فقط!! أحيي الشعب وثورته لكن واجبي الإنساني يفرض أن أنبه إلى أن (كما تكونون يولى عليكم) وبناء الوطن بحاجة لتقديس الحرية والقانون والكرامة الإنسانية بالمطلق. ولن أشكر من يحكم بلاده بالوراثة ويصدر فتاوى القتل والتكفير وفرم الناس بماكينات اللحمة، كما لن أشكر من يصدر خمينيته الدموية بل

استفيدوا من اوروبا
بهاء -

على فكرة د.أحمد!! للأسف أنك لم توفق باختيار العنوان وبكل احترام وقعت بخطأ أخلاقي وحتى ديني!!! نعم باتريك سيل من نشر الاسم الأصلي لعائلة الأسد من القرداحة السورية... لكن ألا تعلم أن استخدام هذا الاسم لن يصيب الرئيس فقط بل كل من حمل هذا الاسم؟؟ فهل أنت متأكد وحاكمت وحققت مع كل فرد بهذه العائلة لتعمم صفة (الوحش) من خلال استخدامك أو نقلها لها؟ هل تزر وازرة وزر أخرى يا سيد أحمد؟؟ على فكرة من أروع القيم الإسلامية (لا تزر وازرة وزر أخرى) وأنت الآن تلغيها بشحطة قلم!!! بعد الحرب الثانية والثمن الفظيع الذي دفعته أوروبا ترأس مفكريها وكتابها وعلمائها حملات توعية وغرس أخلاقيات إنسانية تقطع الطريق على أي هتلر جديد أو عنصري آخر!! فكان خطؤهم الذي اعترفوا به هو محاكمات النازيين السريعة، لكن بعد ذلك، لا ترى مقالا صحفيا أو كاتبا يصف هتلر بأنه وحش أو دموي أو قاتل، لانه ليس مهما الشخص نفسه، بل المهم تعلم مبدأ أساسي أن الشعوب والأوطان لا تبنى بالتشفي أو الشتم للأشخاص مهما بلغ سوء أفعالهم وإجراميتها، بل تبنى الأوطان بفهم الأسباب التي أدت لبروز هتلر وأمثاله، وكيفية تفادي ذلك بالمستقبل... فليست المشكلة بشخص الرئيس السوري أو المصري أو أي سلطان عربي متوج أو متجمهر، المشكلة في البنية التي ولدت هؤلاء الطغاة من المحيط للخليج، والمشكلة الآن أن صناع الرأي والفكر العرب ولنقل غالبيتهم، لا يستفيدون لا من تاريخ المنطقة ولا تاريخ الشعوب الأخرى، بل يتابعون ذات المنهج الحماسي العاطفي لمن سلمت نواياهم، وأسلوب القفز على الشعوب واستغلال مشاعرها لمن تلوثت نواياه... د. أحمد قلت سابقا أني ضد النظام السوري وأدين كل جرائمه ودمويته لكن الدخول بخطة الشرق الاوسط الجديد ودعمها بجهل أو علم منزلق خطير جدا لن تبرره حسن النوايا... هذه الثورات بحاجة لثوابت أخلاقية لا تتزحزح حتى لا يتكرر العراق المكلوم بجراحه ولا يتكرر الصومال الجائع للقمة الخبز. الأفراد والناس تتحرك بعاطفية، لكن على النخبة المساهمين بصناعة الرأي ألا يقعوا بفخ العاطفية والتمجيد فقط!! أحيي الشعب وثورته لكن واجبي الإنساني يفرض أن أنبه إلى أن (كما تكونون يولى عليكم) وبناء الوطن بحاجة لتقديس الحرية والقانون والكرامة الإنسانية بالمطلق. ولن أشكر من يحكم بلاده بالوراثة ويصدر فتاوى القتل والتكفير وفرم الناس بماكينات اللحمة، كما لن أشكر من يصدر خمينيته الدموية بل

يا اخوان الوضع في سو
هولير -

يا اخوان الوضع في سوريا خطر جدا وهذه هي عدالة السماء ، فمنذ اول يوم سقوط المشنوق صدام قرر فاروق شرع بتوجيه من بشار تخريب العراق عن .......لكن الحكم في شمال العراق قوي ولايرحمون مع أية حركة كما في دول الخليج النفطية ، والان ملك عبدالله يكيل المظاهرات بمكيالين فحين كان بشار قويا كان يتعامل معه كرئيس وحليف والان أصبح ضعيفا ويحاربه ، ويدافع عن الشعب السوري لكونهم الأغلبية ، كما يتعاونون مع سنة العراق بعد خراب بيتهم في حرب الخليج الأولي ولكن ما كان موافق علي تغير صدام ولحد اليوم لكونه كان سنيا أي يريد رئيس سني ضعيف علي حدوده الشمالي ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن ويتعامل بمكيال أخر في إرساله الجيش أو قواته الخاصة المدربة من قبل ازلام صدام في الثمانينات بعد إستخدام أمن العراقي في اخماد مظاهرات الايرانين في المكة وقتلوا 400 حاج ايراني أي أن درع الجزيرة هي امتداد اللامن العراقي ، وارسلهم لقتل الشيعة في البحرين . ولكن الموقف في سوريا حرج جدا وينتظر لبنان أخر في سوريا وبشار أسد يتراهن علي هذا الصراع السعودي الايراني علي أرض سوريا أي إنتقال الصراع من العراق ولبنان إلي سوريا وهذه عدالة السماء وهذا العجين يحتاج ماء غزيرة والمتفرج من الشعب السوري هو المستفاد إذا تمكن الافلات من بشار أسدهولير

يا اخوان الوضع في سو
هولير -

يا اخوان الوضع في سوريا خطر جدا وهذه هي عدالة السماء ، فمنذ اول يوم سقوط المشنوق صدام قرر فاروق شرع بتوجيه من بشار تخريب العراق عن .......لكن الحكم في شمال العراق قوي ولايرحمون مع أية حركة كما في دول الخليج النفطية ، والان ملك عبدالله يكيل المظاهرات بمكيالين فحين كان بشار قويا كان يتعامل معه كرئيس وحليف والان أصبح ضعيفا ويحاربه ، ويدافع عن الشعب السوري لكونهم الأغلبية ، كما يتعاونون مع سنة العراق بعد خراب بيتهم في حرب الخليج الأولي ولكن ما كان موافق علي تغير صدام ولحد اليوم لكونه كان سنيا أي يريد رئيس سني ضعيف علي حدوده الشمالي ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن ويتعامل بمكيال أخر في إرساله الجيش أو قواته الخاصة المدربة من قبل ازلام صدام في الثمانينات بعد إستخدام أمن العراقي في اخماد مظاهرات الايرانين في المكة وقتلوا 400 حاج ايراني أي أن درع الجزيرة هي امتداد اللامن العراقي ، وارسلهم لقتل الشيعة في البحرين . ولكن الموقف في سوريا حرج جدا وينتظر لبنان أخر في سوريا وبشار أسد يتراهن علي هذا الصراع السعودي الايراني علي أرض سوريا أي إنتقال الصراع من العراق ولبنان إلي سوريا وهذه عدالة السماء وهذا العجين يحتاج ماء غزيرة والمتفرج من الشعب السوري هو المستفاد إذا تمكن الافلات من بشار أسدهولير

هلوسات رمضانية
عمار تميم -

أخ أحمد هذا المقال السردي للأحداث لايقدم ولايؤخر والجميع يعرفه المعلومة الوحيدة التي أضفتها هي في المقدمة عن آل الوحش وبالمناسبة فسرت من بعض الأخوة بمكانها الطبيعي (لغة طائفية) ، من سياق الأحداث المتتابعة على أرض سوريا وانسحاب الجيش من بعض المناطق ثم التوجه إلى أخرى وبدء الحياة الطبيعية للعودة في بعض المدن (حماة ، دير الزور) يعني أن النظام ما زال ممسكاً بالبلاد بكل مناحيها وعلينا ألا نخفي ذلك عن أعين الشعب ، هناك إصلاحات بدأت تشق طريقها في سوريا والكلام السياسي الخارجي لايسمن ولايغني من جوع ولن يعيق طريق هذه الإصلاحات التي ما أن تصدر حتى نسمع كلاماً سياسياً خارجياً من دول تفتقر أبسط معايير الديمقراطية والحرية تنادي بوقف حمام الدم علماً بأن بعضها كان مشاركاً فعالاً في الدم المهدور في البحرين وكذلك في ليبيا ، تقاطع مصالح الدول يخدم سوريا بالدرجة الأولى وإلا فما علاقة البرازيل وجنوب أفريقيا والهند في رفض التدخل بالشأن السوري ! أما الموقف الروسي فلم ولن يتغير لأسباب تعرفها أستاذنا أن موطأ القدم الوحيد لروسيا في المنطقة العربية هو في سوريا ولن تتخلى عنه لإطلالته على البحر المتوسط وفهمك كفاية ، لماذا كلما تبدأ الأمور بالهدوء في سوريا يصرخ الخارج ويحاول الاستئساد على سوريا ؟ لماذا تصدر كتابات غربية (فرنسية وإيطالية) تتهم الإعلام العربي والغربي بتزوير الحقائق عن حقيقة الأحداث في سوريا ، السفير التركي كان يصلي في حماة وفي نفس الوقت ظهر إعلام يؤكد عودة الدبابات إليها وكأن السفير التركي أعمى ؟؟ هناك ضغوط كبيرة تمارس على النظام في سوريا كلها لايهمها لو مات الشعب السوري بأكمله وإنما تريد تحقيق مواقف سياسية وخصوصاً من بعض الأقزام في المنطقة ، منطقة القطيف في السعودية قمعت فيها المظاهرات وخرجت فتاوى تحرم التظاهر على الحاكم ولم يتحدث أحد عن الديمقراطية أو الحريات (19000 معتقل سياسي) حسب رواية الدكتور محسن العواجي (سعودي) ، ضخ إعلامي كبير يتناول الشأن السوري وكأنه حرب إعلامية وليس حريات أو آراء تطرح ، في ثورة مصر على رغم قصر مدتها عدد القتلى حسب الروايات الداخلية هناك (ما بين 700-900) قتيل بينما سوريا ولمدة اكثر من 5 شهور القتلى من الطرفين 2100 قتيل ، في الحالتان هي أرواح طاهرة نترحم عليها ولكن لم يقل أحد عن ثورة مصر أنها دموية لأن نجاحها أسقط أي حديث آخر ، أحيلك أستاذنا العزيز إلى

هلوسات رمضانية
عمار تميم -

أخ أحمد هذا المقال السردي للأحداث لايقدم ولايؤخر والجميع يعرفه المعلومة الوحيدة التي أضفتها هي في المقدمة عن آل الوحش وبالمناسبة فسرت من بعض الأخوة بمكانها الطبيعي (لغة طائفية) ، من سياق الأحداث المتتابعة على أرض سوريا وانسحاب الجيش من بعض المناطق ثم التوجه إلى أخرى وبدء الحياة الطبيعية للعودة في بعض المدن (حماة ، دير الزور) يعني أن النظام ما زال ممسكاً بالبلاد بكل مناحيها وعلينا ألا نخفي ذلك عن أعين الشعب ، هناك إصلاحات بدأت تشق طريقها في سوريا والكلام السياسي الخارجي لايسمن ولايغني من جوع ولن يعيق طريق هذه الإصلاحات التي ما أن تصدر حتى نسمع كلاماً سياسياً خارجياً من دول تفتقر أبسط معايير الديمقراطية والحرية تنادي بوقف حمام الدم علماً بأن بعضها كان مشاركاً فعالاً في الدم المهدور في البحرين وكذلك في ليبيا ، تقاطع مصالح الدول يخدم سوريا بالدرجة الأولى وإلا فما علاقة البرازيل وجنوب أفريقيا والهند في رفض التدخل بالشأن السوري ! أما الموقف الروسي فلم ولن يتغير لأسباب تعرفها أستاذنا أن موطأ القدم الوحيد لروسيا في المنطقة العربية هو في سوريا ولن تتخلى عنه لإطلالته على البحر المتوسط وفهمك كفاية ، لماذا كلما تبدأ الأمور بالهدوء في سوريا يصرخ الخارج ويحاول الاستئساد على سوريا ؟ لماذا تصدر كتابات غربية (فرنسية وإيطالية) تتهم الإعلام العربي والغربي بتزوير الحقائق عن حقيقة الأحداث في سوريا ، السفير التركي كان يصلي في حماة وفي نفس الوقت ظهر إعلام يؤكد عودة الدبابات إليها وكأن السفير التركي أعمى ؟؟ هناك ضغوط كبيرة تمارس على النظام في سوريا كلها لايهمها لو مات الشعب السوري بأكمله وإنما تريد تحقيق مواقف سياسية وخصوصاً من بعض الأقزام في المنطقة ، منطقة القطيف في السعودية قمعت فيها المظاهرات وخرجت فتاوى تحرم التظاهر على الحاكم ولم يتحدث أحد عن الديمقراطية أو الحريات (19000 معتقل سياسي) حسب رواية الدكتور محسن العواجي (سعودي) ، ضخ إعلامي كبير يتناول الشأن السوري وكأنه حرب إعلامية وليس حريات أو آراء تطرح ، في ثورة مصر على رغم قصر مدتها عدد القتلى حسب الروايات الداخلية هناك (ما بين 700-900) قتيل بينما سوريا ولمدة اكثر من 5 شهور القتلى من الطرفين 2100 قتيل ، في الحالتان هي أرواح طاهرة نترحم عليها ولكن لم يقل أحد عن ثورة مصر أنها دموية لأن نجاحها أسقط أي حديث آخر ، أحيلك أستاذنا العزيز إلى

الألقاب
خوليو -

الأسماء والألقاب و(الكنية) لها معاني في اللغة العربية، وبوجه الاجمال يتحول اللقب لكنية، فمثلاً بني حداد، إن فتشت عن تاريخ العائلة تجد أن أحد الأجداد كان يعمل بالحدادة،مثلها مثل القصابة والنجارة الخ، وقد يسير في هذا السياق قذاف الدم، ياللرعب، أهمية الإسم والمعنى عند العرب لاتضاهيها أهمية عند شعوب أخرى ، فمثلاً أبو العباس السفاح وجمال باشا السفاح أخذوا تلك الأسماء لأفعالهم الدموية،وجاء من بدل اسم أبي الحكم بأبي جهل وذلك لللإهانة والتحقير، القضية التي طرحها السيد الكاتب في مطلع المقالة واستناداً للثقافة العربية والاسلامية، لابد وأن كنية الوحش لازمتهم ،لأن أحد ما من هذه العائلة(وهذا مايجب البحث فيه) كانت تصرفاته تصرفات وحشية مما حاز على هذه النعت، على كل حال، برهن الأسد الأب وأخيه المطرود بأموال بالملايين وابنه الحالي وأخيه المصاب بالعصاب، أنهم يحملون جينات التوحش لأن ذبح الشعب السوري بهذا الشكل لاتفعلها سوى الوحوش ، وكله من أجل الغنائم والسلطة، وحكيمة تلك المقولة التي تقول على الأصل دّور.

الألقاب
خوليو -

الأسماء والألقاب و(الكنية) لها معاني في اللغة العربية، وبوجه الاجمال يتحول اللقب لكنية، فمثلاً بني حداد، إن فتشت عن تاريخ العائلة تجد أن أحد الأجداد كان يعمل بالحدادة،مثلها مثل القصابة والنجارة الخ، وقد يسير في هذا السياق قذاف الدم، ياللرعب، أهمية الإسم والمعنى عند العرب لاتضاهيها أهمية عند شعوب أخرى ، فمثلاً أبو العباس السفاح وجمال باشا السفاح أخذوا تلك الأسماء لأفعالهم الدموية،وجاء من بدل اسم أبي الحكم بأبي جهل وذلك لللإهانة والتحقير، القضية التي طرحها السيد الكاتب في مطلع المقالة واستناداً للثقافة العربية والاسلامية، لابد وأن كنية الوحش لازمتهم ،لأن أحد ما من هذه العائلة(وهذا مايجب البحث فيه) كانت تصرفاته تصرفات وحشية مما حاز على هذه النعت، على كل حال، برهن الأسد الأب وأخيه المطرود بأموال بالملايين وابنه الحالي وأخيه المصاب بالعصاب، أنهم يحملون جينات التوحش لأن ذبح الشعب السوري بهذا الشكل لاتفعلها سوى الوحوش ، وكله من أجل الغنائم والسلطة، وحكيمة تلك المقولة التي تقول على الأصل دّور.

ارهاب دمشق
سوري -

الرئيس بشار لم يستوعب الرسالة التي نقلها له الثلاثاء الماضي الوزير التركي احمد داوود اوغلو، واحد ابرز عناوينها وقف عمليات الذبح والتنكيل بالشعب، وفتح بوابات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي على مصاريعها. كما لم يستوعب دلالات كلمة الملك عبدالله بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، واستدعاؤه سفير المملكة السعودية، الامر الذي يشير ان الأسد الابن فقد أعصابه، ولم يعد قادرا على قراءة اللحظة السياسية بأبعادها المحلية والعربية والاقليمية والدولية. وترك العنان لآلة حربه الدموية تعمق اخدود الدم في جسد الشعب العربي السوري. ونسي الاسد الشاب ان الشعب السوري وقواه الحية من كل الاتجاهات والمشارب السياسية والاجتماعية لم يعد يخشاه، لانه اتخذ قرار اسقاط النظام مهما كانت كلفة التضحيات. غير ان صمود الشعب السوري البطل وثورته العظيمة تحتاج الى مواقف عربية ودولية أكثر جدية في دعم طموحات واحلام السوريين. لأن المواقف العربية والتركية والدولية ما زالت دون مستوى الطموح للجماهير السورية، التي يسعى نظام البلطجة والتشبيح لقتل روح الثورة فيها، لاستعادة زمام الامور، واعادة دورة الحياة للوراء كما كانت عليه قبل الخامس عشر من آذار الماضي. المطلوب تجذير التحرك السياسي العربي على المستويين الفردي لكل دولة من الدول وعلى المستوى الجمعي للعرب من خلال موقف واضح من جامعة الدول العربية، وأول المواقف المطلوبة، تجميد عضوية النظام في مؤسسة الجامعة العربية، وطرد سفراء النظام من الدول، وتجميد الاتفاقيات التجارية الاقتصادية وغيرها مع نظام بشار، أسوة بما اتخذ من مواقف تجاه نظام العقيد القذافي. وتقديم الدعم لقوى الثورة من خلال الاعتراف بالهيئة التنسيقية الأعلى للثورة، وتقديم الدعم المالي لهم لمواجهة التحديات المفروضة عليهم من النظام، ولتقديم الدعم لأسر الشهداء والجرحى واعالة الأسر المنكوبة. كما تتطلب المسؤولية من تركيا تضييق الخناق على النظام السوري، وكذا الدول الاسلامية ودول عدم الانحياز لرفع الغطاء عن النظام الاستبدادي. والاقطاب الغربية عليها مسؤولية في الضغط السياسي والاقتصادي، وتشديد العقوبات المفروضة على النظام. ولكن حذار من التدخل العسكري في سوريا. لان الشعب السوري كفيل باسقاط النظام بكفاحه السلمي مهما كانت شراسة وهمجية النظام وبلطجيته وشبيحته. لان الشعب السوري خلع ثوب الاستسلام والخضوع لمشيئة نظم آل ا

ارهاب دمشق
سوري -

الرئيس بشار لم يستوعب الرسالة التي نقلها له الثلاثاء الماضي الوزير التركي احمد داوود اوغلو، واحد ابرز عناوينها وقف عمليات الذبح والتنكيل بالشعب، وفتح بوابات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي على مصاريعها. كما لم يستوعب دلالات كلمة الملك عبدالله بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، واستدعاؤه سفير المملكة السعودية، الامر الذي يشير ان الأسد الابن فقد أعصابه، ولم يعد قادرا على قراءة اللحظة السياسية بأبعادها المحلية والعربية والاقليمية والدولية. وترك العنان لآلة حربه الدموية تعمق اخدود الدم في جسد الشعب العربي السوري. ونسي الاسد الشاب ان الشعب السوري وقواه الحية من كل الاتجاهات والمشارب السياسية والاجتماعية لم يعد يخشاه، لانه اتخذ قرار اسقاط النظام مهما كانت كلفة التضحيات. غير ان صمود الشعب السوري البطل وثورته العظيمة تحتاج الى مواقف عربية ودولية أكثر جدية في دعم طموحات واحلام السوريين. لأن المواقف العربية والتركية والدولية ما زالت دون مستوى الطموح للجماهير السورية، التي يسعى نظام البلطجة والتشبيح لقتل روح الثورة فيها، لاستعادة زمام الامور، واعادة دورة الحياة للوراء كما كانت عليه قبل الخامس عشر من آذار الماضي. المطلوب تجذير التحرك السياسي العربي على المستويين الفردي لكل دولة من الدول وعلى المستوى الجمعي للعرب من خلال موقف واضح من جامعة الدول العربية، وأول المواقف المطلوبة، تجميد عضوية النظام في مؤسسة الجامعة العربية، وطرد سفراء النظام من الدول، وتجميد الاتفاقيات التجارية الاقتصادية وغيرها مع نظام بشار، أسوة بما اتخذ من مواقف تجاه نظام العقيد القذافي. وتقديم الدعم لقوى الثورة من خلال الاعتراف بالهيئة التنسيقية الأعلى للثورة، وتقديم الدعم المالي لهم لمواجهة التحديات المفروضة عليهم من النظام، ولتقديم الدعم لأسر الشهداء والجرحى واعالة الأسر المنكوبة. كما تتطلب المسؤولية من تركيا تضييق الخناق على النظام السوري، وكذا الدول الاسلامية ودول عدم الانحياز لرفع الغطاء عن النظام الاستبدادي. والاقطاب الغربية عليها مسؤولية في الضغط السياسي والاقتصادي، وتشديد العقوبات المفروضة على النظام. ولكن حذار من التدخل العسكري في سوريا. لان الشعب السوري كفيل باسقاط النظام بكفاحه السلمي مهما كانت شراسة وهمجية النظام وبلطجيته وشبيحته. لان الشعب السوري خلع ثوب الاستسلام والخضوع لمشيئة نظم آل ا

شكرا عمار
ابو ذر -

ختمها عمار تميم بكلمات معبرة شارحة فاصلة فهل يتعظ الاخرون اشك في ذلك كونهم منذ 2005 وهم يحاولون ويحاولو لكن المناعة لدى الكتلة السكانية في سورية منيعة اي نظام ذاك الذي يصمد خمس شهور لو ان الكتلة السكانية له ليست بواعية ادرسوا الامر جيدا يا سادة خمس شهور بنهارها ولياليها والنظام صامد والحياة تسير والاعلام من خلال 48 قناة تصيح لكن وعي الشعب اصمت الجميع فهنيئا لسوريا هكذا شعب

شكرا عمار
ابو ذر -

ختمها عمار تميم بكلمات معبرة شارحة فاصلة فهل يتعظ الاخرون اشك في ذلك كونهم منذ 2005 وهم يحاولون ويحاولو لكن المناعة لدى الكتلة السكانية في سورية منيعة اي نظام ذاك الذي يصمد خمس شهور لو ان الكتلة السكانية له ليست بواعية ادرسوا الامر جيدا يا سادة خمس شهور بنهارها ولياليها والنظام صامد والحياة تسير والاعلام من خلال 48 قناة تصيح لكن وعي الشعب اصمت الجميع فهنيئا لسوريا هكذا شعب

القتل جرية
عبدالله حمدي -

يريد بعض المعلقين الجدد او المنتحلين اسماء جديدة تبرير جرائم النظام العفلقي او التخفيف من وقعها بالحديث عن نظائر لها في السعوية والبحرين واستكمالا لهذا الردح يمكن ايراد جرائم مروعة ضد الانسانية ذهب ضحيتها 2 مليون من بني البشر في راوندا في الحرب العرقية التي دارت بين الهوتو والتوتسي . قتل نفس من عباد الله بذريعة المندسين والمخربين والسلفيين والى ذلك المفردات المتداولة لتغطية سيل دماء الابرياء جريمة مدانة اينما كانت وحيثما حلت في السعودية او البحرين او الكويت او مملكة افلاطون الفاضلة . وجرائم البعث السوري ليس لها نظير الا الجرائم الصدامية الموثقة بالصوت والصورة حيث كان يفخخ العراقيين بالدناميت ويفجرهم عن بعد . لن تقوم قائمة لهذه الامة بدون انتقال الحاكم سيد معبود الى مواطن منتخب لخدمة الشعب وليس حاكما بامره .

القتل جرية
عبدالله حمدي -

يريد بعض المعلقين الجدد او المنتحلين اسماء جديدة تبرير جرائم النظام العفلقي او التخفيف من وقعها بالحديث عن نظائر لها في السعوية والبحرين واستكمالا لهذا الردح يمكن ايراد جرائم مروعة ضد الانسانية ذهب ضحيتها 2 مليون من بني البشر في راوندا في الحرب العرقية التي دارت بين الهوتو والتوتسي . قتل نفس من عباد الله بذريعة المندسين والمخربين والسلفيين والى ذلك المفردات المتداولة لتغطية سيل دماء الابرياء جريمة مدانة اينما كانت وحيثما حلت في السعودية او البحرين او الكويت او مملكة افلاطون الفاضلة . وجرائم البعث السوري ليس لها نظير الا الجرائم الصدامية الموثقة بالصوت والصورة حيث كان يفخخ العراقيين بالدناميت ويفجرهم عن بعد . لن تقوم قائمة لهذه الامة بدون انتقال الحاكم سيد معبود الى مواطن منتخب لخدمة الشعب وليس حاكما بامره .

الى بهاء
سوري وطني -

الى بهاء,, تقول[[لا ترى مقالا صحفيا أو كاتبا يصف هتلر بأنه وحش أو دموي أو قاتل]] لا اعرف من اين جئت بهذه المعلومة!!!!!!!!!! لكن اقول لك هذا الكلام غير صحيح فبرامج التلفزيون و الصحف الالمانية وحتى المدارس دائمة التذكير بوحشية هتلر و وصفه باكثر مما ذكرت!!!!!!!! واذا كنت ملما باللغة الالمانية طالع ما يكتب لترى!!!!!!!! اما التعميم في كلمة فلم نجده ياريت تحط العبارة لنراها !!!!!!!! احيانا انت تقولب الكلام على ما تريد لكن افكارك الليبرالية اتفق معها!!!!!!! لكن عتبي عليك مرة كتبت في تعليق انك مصري و و في اخر سوري هل من توضيح !!!!!! ام انه النسيان او حسب سياق و فكرة التعليق التي تريدها!!!!!!!!!!!!!!!! اما نمرة 29 التحوير و لعبة صف الكلمات هوايته !!!!!!!! يا [[تميم ]]هل اسم عائلتك [[المستعار]] لغة طائفية ??!!!!!!! نراكم انتم المصفقين للقاتل تحولون كل كلمة الى طائفية و تستخدموها عصا غليظة في وجه من يقف في وجه الة القتل للوحش الضاري!!!!!!!!!!!!!! نصيحة انت معلوماتك عن سوريا بحكم انك [[غير سوري]] ليست بمستوى الحدث فاهتم بشان بلدك فمعرفتك به ربما تكون احسن !!!!!!!!!!!!

الى بهاء
سوري وطني -

الى بهاء,, تقول[[لا ترى مقالا صحفيا أو كاتبا يصف هتلر بأنه وحش أو دموي أو قاتل]] لا اعرف من اين جئت بهذه المعلومة!!!!!!!!!! لكن اقول لك هذا الكلام غير صحيح فبرامج التلفزيون و الصحف الالمانية وحتى المدارس دائمة التذكير بوحشية هتلر و وصفه باكثر مما ذكرت!!!!!!!! واذا كنت ملما باللغة الالمانية طالع ما يكتب لترى!!!!!!!! اما التعميم في كلمة فلم نجده ياريت تحط العبارة لنراها !!!!!!!! احيانا انت تقولب الكلام على ما تريد لكن افكارك الليبرالية اتفق معها!!!!!!! لكن عتبي عليك مرة كتبت في تعليق انك مصري و و في اخر سوري هل من توضيح !!!!!! ام انه النسيان او حسب سياق و فكرة التعليق التي تريدها!!!!!!!!!!!!!!!! اما نمرة 29 التحوير و لعبة صف الكلمات هوايته !!!!!!!! يا [[تميم ]]هل اسم عائلتك [[المستعار]] لغة طائفية ??!!!!!!! نراكم انتم المصفقين للقاتل تحولون كل كلمة الى طائفية و تستخدموها عصا غليظة في وجه من يقف في وجه الة القتل للوحش الضاري!!!!!!!!!!!!!! نصيحة انت معلوماتك عن سوريا بحكم انك [[غير سوري]] ليست بمستوى الحدث فاهتم بشان بلدك فمعرفتك به ربما تكون احسن !!!!!!!!!!!!

[nice
walaa -

Nice article

[nice
walaa -

Nice article

تطهير عرقي
منال -

بدأ الطائفيون حرب التطهير العرقي في اللاذقية تمهيدا لاقامة لدولتهم الطائفية.

الى ابو ذر
سوري وطني -

الى ابو ذر ,, معلوماتك التاريخية القليلة لم تسمح لك بمعرفة جواب السؤال !!!!!! ساجيبك ماهي الفترة التي استغرقتها ثورة الايرانيين ضد الشاه?!!!! الثورة الفرنسية - الثورة الاميركية- الثورة الروسية!!!!!!!!!!!!!!! وصلت الفكرة!!!!!!!!!!!! بوركت بطولة و شجاعة الشعب السوري في وجه اعتى سفاح على مر التاريخ ,,بوركت بطولة و شجاعة الشعب السوري الاعزل في وجه الجبان الذي يستخدم الاسلحة الثقيلة لقمعه

فعلا عقول غريبة
الياس الياس -

لم يثر بعض المعلقين حقائق ما نشره السيد أحمد ابو مطر أكثر من عنوان المقالة، وهذا أمر مستغرب حقا ويدل على غيظ وغضب وقلة عقل.. ثم إن الكاتب يصف شيئا له علاقة بالوحشية وهو ينقل عن باتريك سيل ووضح الامر جليا في المقدمة، لأنه ربما على خبرة بتعليقات جماعة العبودية لبشار.. الآن فمهت لماذا يكتب شبيحة وجنود بشار عباراتهم التي لم تستثر المعلقين ;لا إله إلا بشار; و;بشار الرب الأوحد; ;بشار أو لا أحد;.. ثمة تفاهة وانحطاط بالعقل حين ينقل لك ابناء الجولان المحتل الذين ينتظرون في احزمة البؤس حول دمشق ما يخطه هؤلاء على الجدران بعد حفلات الترويع والانتصار على ابناء بلدهم.. شعارات تهين البشر وانتماءاتهم الدينيية سواءا اتفقنا معها او لم نتفق.. لم يثر البعض أن تستفز البشر بقصف مساجدهم وأماكن عبادتهم واستثارتهم كنية الوحش؟ شيء عجيب أن يذهب البعض المتحضر جدا والذي يتفلسف علينا أخلاقا ويستشهد لنا بقرآن عن ;الوازرة; بينما ينحطون في قبول شعار ;للابد يا اسد; ومطرح ما بتدوس منبوس ؟؟ اية قيمة للعقل بقيت وأي مستوى من الأخلاق والإنسانية في هذا الاذلال المتعمد لاخضاع البشر؟ وهل يكفي الاحتجاج على كنية الوحش ليذهب البعض نحو يقين واه بإنتصار حتمي للأسد على شعبه؟ أي انتصار واية قوة وأي مهازل هذه التي يبشر بها البعض على فوهة دبابة وبساطير الاذلال وبربرية الاتباع الذين يهتفون رقصا وموسيقى على جثث الشهداء السوريين؟ لا احترام للموت في رقص ومسيرات تأييد.. فكيف يرقص هؤلاء ويتباهون بالذبح والدم المسفوك ولهم جنود ورجال امن مقتولين ومشيعين؟؟ ألا أقله إحترام عقولنا في خضم هذه الهيستيريا الجماعية عن العبودية للاسد ونظام طاغ ومستبد؟لم تثركم كل أنواع القتل التي نراها ولا التشبيح الذي يرويه الناس في الميدان والحجر الاسود وداريا وكفرسوسة وحرستا والبيضة ودرعا وطفس والحراك وجبلة والقابون واثاركم أن وحشا كاسرا تم رد اسمه الحقيقي له؟؟ غريبة فعلا غريبة هذه العقول التي تدعي أنها تناصر على طريقة ;أنت ربنا يا أسد;.. حتى أنني بت أشك بأن لهؤلاء قدرة على استيعاب ما يدور في سوريا بالفعل، وأشك أنه يفهمون استحالة أن يقبل العالم والشعب السوري أن يحكم زعيم مافيا سيطرت عصابات مسلحة على بلاده طيلة 5 اشهر فأثبت حتى في الكذبة حماية شعبه.. فقط لأنه يقرأ هو وكل العصابة سوريا على اساس أنها ;مزرعة; يمتلها عراب المافيا واتباعه.. شكرا أحمد

عقلانية غائبة
جاد -

اغلب العقول غائبة في هذه الردود وهي تغوص في الطائفية لا يحتاج الموضوع الى مهاترات امة كتب لها ان تاكل نفسها فلننتظر

هل .. الخ ؟
ابو نظير -

لاء ... الرجاء اعد المحاولة مرة اخرى.

بالمناسبة
ابو نظير -

و اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم ناديمن. استاذ ابو مطر كتاب صراع على الشرق الاوسط كان يوزع علينا في الجامعات و اماكن العمل و الكتاب غير ممنوع بل الكاتب محط ترحيب دائم في سوريا لكن الحقيقة ان الكتاب له نسختين. النسخة التي وزعت في سوريا كانت تخلو من فصل واحد اسمه (حرب الاخوين) لانه يتحدث عن رفعت الاسد. و الكتاب تم تأليفه بينما كان الكاتب في ضيافة الرئيس الاسد نفسه لمدة عام كامل. ...باتريك سيل دائم التواجد في سوريا و و التلفزيون السوري و مقالاته ذات الصلة على مواقع الانترنت التابعة للسلطة. و كلمة الوحش لا تغضب بيت الاسد و الحقيقة يا استاذ ان تسعين بالمية من اسماء العائلات في الساحل السوري قد تغيرت منذ بداية القرن العشرين لليوم و امر طبيعي جدا في سوريا ان تجد عدة اشقاء يحملون كنيات مختلفة. مع تحيات ابو نظير و ربي يسر

..............
ابو الفوز -

خالف شروط النشر

لاوجود لأي طائفية في
أبو حيدر -

المقال فيه تجميع لمعطيات سياسية و تاريخية و لم يذكر أي تصريح طائفي أو حتى أي كلمة علوي

الاسم الاصلي
رنا -

حسب علمنا كانوا عائلة الجحش ثم غيروها الى الوحش وعندما جاء حافظ الاسد المقبور غيرها الى الاسد وهذه مصادر موثوقة وليست كاذبة . وعلى كل حال تصرفات من يسمي نفسه وعائلته بالاسد ومراوغته وكذبه وتلاعبه بمصير البلاد والعباد تنم عن غباء منقطع النظير ولهذا كانت التسمية الاولى هي الانسب لهم

شريف
العراقي -

عندنا مثل بالعراق يقول اكو بعثي شريف ...................................................................................!!!! لا اظن

الى رنا
ابو نظير -

المقال و اغلب التعليقات تعني ان هذا الحراك اجــــــوف و فارغ من المضمون و المعارضة ليس لديها شيء تقدمه و هو يؤكد يوما بعد يوم طائفية الحراك و فشله المحتوم. و الله حرام عليكون كان ممكن نكتسب شوية خطوات ايجابية بس على هيك كل مالنا لورا وكل مالو الاسد او شو ما كان اسمو عم يكتسب تأييد و ربي يسر

إلى سوري
بهاء -

يبدو أخي السوري أنك تعرف الألمانية!! إذا آتنا بمقال بصحيفة ألمانية محترمة يسب هتلر والنازيين كأشخاص! دون التطرق لجوهر الموضوع وهو كارثية الفكر العنصري والتمييزي بين الناس!! أعلم يا صاحبي أن هناك جماعات أوروبية قليلة العدد جدا، لا توفر حتى المسيح من شتائمها!! نحن نتكلم عن السياق العام وكيف يجب أن يكون خطاب النخبة المثقفة المتاح لها الكلام الإعلامي!!! أنا لا يهمني أن تسمي بشار الاسد وحشا أو اي شيء كشخص، لكن الكارثة الأخلاقية والإنسانية التي أراها بكثير من الكتاب العرب والسوريين والمظاهرات بالخارج، هي وقبل حصول أي قلب للنظام، بدؤوا يقفزون فوق أساس بناء الوطن (القانون فوق الجميع) وبدؤوا بتوزيع التهم والتهديدات والشماتة بل ليس لأشخاص بل لطوائف كاملة!!! قلتها وأكررها أني مع ثورة الشعب السوري لتغيير النظام وإرساء أسس المواطنة الحرة الكريمة بظل القانون، لكن أرفض أن أكون مع دعاة الانتقام والثأر!! فحتى الشيطان لم يبح الله عقابه إلا لذاته، لان غاية الانسان ليس معاقبة الشيطان بل الانتصار عليه!! والله هو من يحكم ويحاسب بيوم آخر... شعارات الثورة وكتاب الثورة يجب أن ينتقوا كلامهم بدقة لأن الإعلام والكلمات الآن تفجر بلدانا وتدمرها... ولكم بالعراق الجريح المنهك عبرة إن كنتم تعتبرون!!! وبالنسبة لجنسيتي فأنا إنسان أولا وآخرا، ومن هذه الشعوب المنكوبة بسلاطينها وفقهائها والخادمين للامبراطور الكبير، لذلك أتفاعل مع شعبها مصريا كان أم سوريا، مسيحيا أم مسلما أم سنيا أم علويا... وأكرر تحذيري من الانسياق في تبرير تدمير الوطن السوري على أيدي الامبريالية الامريكية المتوحشة المدعومة وهابيا وسياسيا من تيجان وعروش عربية أو على أيدي النظام المستبد الدموي الممول باموال الملالي... وطننا ليس ولا يجب أن يكون ساحة صراع بين ولي الفقيه ولا الفقيه المتملك للجزيرة يبثان حقدهما الطائفي اللاإنساني خدمة لسلطان المال والقوة وليس خدمة لأي إله أو دين أو مؤمنين.

مقال فاشل
عربي مغترب -

تعليقي هو ...مقال فاشل !!!!!

صدقت يا شريف 44
شهم سوري -

صدقت يا شريف 44

الفوضى قادمة
مصريية -

خارج الموضوع