فضاء الرأي

جريمة الصمت على مجازر الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أفكّر كثيراً: تُرى لو تحرّك الرأي العام العربي، تجاه أحداث سوريا، هل كان الأسد ليتغوّل مثل هذا التغوّل في قتل وسحق وترويع شعبه؟
لكنني أعود وأفكّر كثيراً أيضاً: وهل الطغاة العرب يهمّهم رأي عام أو بطيخ؟ هل الوالغ في الدمّ، يهمّه _ حقيقة _ ما يُقال عنه؟
ثم أعود وأفكّر كثيراً أيضاً وأيضاً: هل للطغاة أذان وعيون _ دعكم من القلوب الآن _ يسمعون ويرون بها، مثل سائر البشر؟
والله أذهلتني يا بشار!
مرّة "ممانعة" ومرّة "مقاومة"، وحين جَدَّ الجدُ، لم تجد من "تمانعه وتقاومه" غير شعبك! ويا ليتك مانعته وقاومته، مثل إللي بالي بالك، وإنما هوب هوبّا: دبابات ومدافع وطائرات، دفعة واحدة.
اللعنة!
أنت يا فاقد الشرعية، منذ وُرّثتَ المزرعة، ها أنتذا تفقدها مرة أخرى بمجرد إطلاق الرصاصة الأولى في درعا.
الرصاصة الأولى، وقد تسرطنت إلى مليار رصاصة وقذيفة، ومع هذا لم يتحرك الشارع العربي الإسلامي "خاصتنا" ولا جامعته المقبورة [أُشفق في هذا المقام على نبيل العربي، الذي أحترم ماضيه، وأتمنى عليه أن يحافظ على بهائه، فيهرب"الآن الآن وليس غداً" من الخازوق الذي ينتظره، كسلفه سيء الذكر عمرو موسى]. فقط هي مجرّد اعتصامات متناثرة، تجري هنا وهناك، في القاهرة وعمان وبيروت ورام الله والناصرة، فلا تُشفي غليلاً ولا تضيء فتيلاً [أما هنا في غزة، فكل من يفكر باعتصام تضامني ينتظره بيتُ خالته وربّانيّو هذا البيت]
لم يتحرك الشارع العربي. لم تخرج المظاهرات في ميادين العواصم بالعدد الذي يملأ العين. وكأنّ الشعب السوري يعيش في أُستراليا أو كندا.
منذ مارس الماضي، ومسلسل الذبح مستمر، وسط صمت مدوٍ، فهل من هدية أفضل من هذه تُهدى للديكتاتور الشاب؟
وهل تعي الشعوب العربية مقدار ما ترتكبه من جريمة أخلاقية [في المحلّ الأول] وهي تصمت على مجازر الجزار؟
الصمت عار؟ بلى، وفي الحالة السورية: انحطاط أخلاقي أيضاً.
انحطاط تعانيه هذه الشعوب، سواء درت أم لم تدر.
نعتب على أمريكا والغرب والمجتمع الدولي "الأقوياء" في صمتهم وترددهم حيال سوريا، وهم المحكومون بالمصالح، فبماذا نحن "الفقراء" محكومون ونحن في حلّ من وسخ المصالح؟
أليس من موقف أخلاقي في الأقل؟
كنت آمل وأترقب وأنتظر، أن تخرج مظاهرات كبيرة في غير عاصمة عربية لنصرة السوريين. [ولماذا لا نقول في كل العواصم؟]
كنت آمل وأنتظر، ولكنْ، حتى اللحظة، لا جدوى.
أحرار الشام يموتون، أطفالاً وشباباً وشيوخاً، والعرب مسترخون يعاقرون أفيون مسلسلات رمضان.
يا للهول!
يا للفضيحة الأخلاقية.
يا لتبلّد الأحاسيس.
عندما كنا ننتفض نحن الفلسطينيين، كانوا يملأون الساحات والشاشات من المغرب حتى عُمان. فماذا جرى كي يحلّ عليهم الصمت الآن؟
أليست الجريمة هي ذاتها في الحالتين؟
بل إنّ قاتل شعبه أسوأ من قاتل أعدائه، والتظاهر ضد من يقتل شعبه، أولى من التظاهر الثاني.
وقبل أن تعتبوا على الغرب، على أمريكا وأوروبا، اخجلوا من أنفسكم.
لا يوجد مثل الدم السوري في نصاعته ووضوحه.
دم الأبرياء والمدنيين.
دم أهلكم.
الدم المسفوح تحت جنازير جيش الأسد لا جيش يوسف العظمة.
واأسفاه يا جيش سوريا.. كم خنت أمانتك!
اللعنة مرة ثانية!
من وين يتلقاها السوريون؟ وسوى العرب خلف ظهرهم عرب؟ وسوى الجيش أمام صدورهم حرسٌ جمهوري؟
جيش لم يعد جيشاً منذ أن سيطرت عليه أجهزة الأمن، ومنذ أن تخلى عن مهمته الأولى: حماية الشعب والوطن.
أما أنتم يا أحرار سوريا وأملها، فإنّ مئة جيل سيأتي بعدكم، سيكون مديناً لكم بحريته وحياته السوية، فلولاكم، لولا تضحياتكم في هذه الشهور العصيبة، لما أُتيح له أن يعيش ويحيا، كما تعيش وتحيا شعوب متحضرة معافاة على سطح الكوكب.
إنكم تصنعون فجر الحرية الكبير، بأفدح الأثمان [لا بدّ] بينما الطاغية يختنق بخيطان قوته التي تلتف حول رقبته. سواء عرف أو لم يعرف.
لحظة تراجيدية بامتياز، وفوق قدرة الكتابة بامتياز أيضاً. فبوركت يدُ الذي رفَعَ اليافطة وحنجرةُ الذي هتف، وكتفُ الذي حمل شهيداً أو ذبيحاً. بوركتم وأنتم تواجهون نازياً لا يقلّ نازيةً عن جنرالات إسرائيل الصغار.
وإنّها لثورة شعب، أراد اليومَ، فجرَهُ، وإنّ فجرَهُ لأقرب إليه من حبل الوريد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Thank you
MAD -

مشكلة معظم العرب هي فقر ... ...فهل ينتفض الفقير لنصرة أخيه؟؟ صعب...على كل حال أعزك الله يا أستاذ باسم وشكراً لقلمك الجريء و الشريف

هوية الصمت
هوية الصمت -

..ناديت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي تلك حال العرب منذ قرون فقدنا النخوة والذود عن الحمى اين منا تلك الصرخة المدوية لامراة اسيرة في بلاد الروم واين منا وامعتصمممممممـــــــــــــ​ـــــــــــــــــــاه.الصمت لايحمل هوية .. ولكنه يمتلك الجنسية العربية.

يا للعار
يا للعار -

الكاتب الرائع باسم النبريص مقالة رائعة باسلوبها ومؤلمة..لانها لامست الوتر الدامي :لا يتحمل المجتمع العربي والدولي وحده خطيئة الصمت... هناك أناس من داخل سورية.. سوريووووووون أبا عن جد ولكنهم صامتون... أريد أن أقول أن أهم ما في هذه التراجيديا هو بطل المشهد أي الشعب السوري البطل... أما بشار فأرجّح أن شهوة القتل موجودة فيه... لا يقوم بما فعله أي حاكم لديه ذرة إحساس أو وطنية أو انتماء أو حب لبلده كماادّعى... كلهم مجرمون كلهم كلهم واقولها من قلب محروق باسم كل الارامل والثكالى والايتام ... .......

Basem
Sami -

مخالف لشروط النشر

كاتب شجاع
كامل -

صرخة ضمير من كاتب واعي ويعبر عن وجدان الشعب السوري المظلوم وشكرا لك ايها الكاتب الجريئ

صدام -بشار
someone -

نعم الصمت عن جرائم بشار الاسد هي جريمة بدون شك . صدام كان يحرق الشعب العراقي وهم احياء ! والعرب الشرفاء كانوا ينادونه بقائد العرب وحارس البوابة الشرقية ورمز الامة ... الخ ! . هل تعلم بان الجيش السوري هم اليد والقوة الضاربة للشعب السوري ! اذا المشكلة في الشعب نفسها وليس في النظام الاسدي . الحرية لها ثمن .

صمت حماس
فلسطيني -

الحدث السوري الفاجع، يقتضينا اليوم، توجيه النقد، لموقف حماس الانتهازي وغير الإسلامي والمتذاكي بغباء، من سفك دماء أبناء شعبنا العربي السوري (الذي لطالما ضحى من أجل فلسطين) واستباحة مدنه العتيقة الراسخة في التاريخ كأيقونات غالية، بأيدي ;زعران; ومخمورين، وقتلة من جنود الأسرة الأسدية و;شبيحتها; الذين لا شرف لهم ولا دين ولا أخلاق. إن ذلك كله، ما زال يجري بطرق إجرامية بشعة، شملت البيوت والممتلكات ودور العبادة. ويبدو من خلال الصمت الحمساوي، على جرائم هؤلاء الكفرة والفجرة والنصابين، أدعياء الممانعة والمقاومة ومجابهة إسرائيل؛ أن قيادة حماس في الخارج، خالفت مشاعر الشعب الفلسطيني ومشاعر قاعدتها الشبابية والاجتماعية، ورغبت في الحفاظ على شعرة معاوية التي قطعها مع الحاكمين في دمشق، معظم أصدقائهم بل معظم الناطقين باسم فسطاط الطنين نفسه، بدءاً من عزمي بشارة وفهمي هويدي، مروراً بصديقي عبد الباري عطوان، وطلال سلمان، وصولاً الى الزعاترة المنقطع لمهمة إزاحة العقبة الاخيرة أمام استعادة فلسطين ومعها الأندلس، وهي السلطة الفلسطينية. فهؤلاء الكتّاب والإعلاميون، أصحاب وجهات نظر، تحاملوا على ;فتح; وعلى السلطة الفلسطينية، وعابوا عليها خطها السياسي، وظنوا أن هناك بدائل قتالية أو ;جهادية; يدعمها النظام السوري ويضمن فاعليتها وانتصارها. ولكن عندما بدأت ثورة السوريين، طلباً للانعتاق والتحرر من الأصفاد، بعد طول قيود وعذاب وصبر، لم يقبل هؤلاء الكتاب والمعلقون على أنفسهم خذلان هذه الثورة. أما الذين تجاهلوا سفك دماء السوريين فإنهم المصنّفون ضمن فئة الانتهازيين الغوغائيين، عبدة الأصنام، كأمثال الفتى علوش في الأردن، الذي شكل هيئة لمقاومة ما سماه ;المؤامرة على القيادة السورية; وزار مراكز النظام الغارق في دم السوريين، ثم عاد يثرثر بكلام فارغ، يضعه في موقف لا يتمناه له ألد أعدائه!* * *

اية موقف عربي
هند -

موقف عام عربي تجاه مجازر الاسد ها ها ها وهل كان هناك اي موقف من مجازر اسرائيل في فلسطين ولبنان من 48 الى الان وهل كان هناك موقف عربي من حصار العراق الظالم من 90-2003 لقد سمعت قصة حقيقيه تنطبق تماما على مشاعر العرب عن رجل ذهب الى جنازة صديقه الذي مات طفله بالسرطان كيف اجهش الرجل بالبكاء والحزن ولم يستطع الاكل طوال اليوم وفي اليوم التالي ذهب الى عرس احد اقربائه و قد امضى كل العرس في الرقص والغناء والضحك هكذا هم العرب عندما يشاهدون المناظر المروعة يحزنون وما يلبثون ان يتناسوا تلك المجازر فمثلا في مجازر اسرائيل في سنة 1982 كان العرب مشغولون في متابعة كاس العالم في اسبانيا وكذلك في مجازر اسرائيل في غزة 2006 كان العرب مشغولون في متابعة كاس العالم في المانيا ايها الثوار السوريون اياكم وانتظار اي شىء من العرب او غيرهم اعتمدوا على انفسكم

جنون
فاطمة -

بشار الاسد مجرم حرب يجب تقديمه للمحكمة الدولية رئيس يقتل شعبه في رمضان يجب تقديمه للمحكة الدولية فهو المصير العادل له أعان الله الشعب السوري على بلاويه هو وحيد في مواجهة جبروت القمع الاسدي

جنون
فاطمة -

بشار الاسد مجرم حرب يجب تقديمه للمحكمة الدولية رئيس يقتل شعبه في رمضان يجب تقديمه للمحكة الدولية فهو المصير العادل له أعان الله الشعب السوري على بلاويه هو وحيد في مواجهة جبروت القمع الاسدي

not a crime
man -

AlAsad is not doing anything wrong, he is puting down a revolt against His government is secular, but it needs some reforms. Those opponants wont let him doing it. Syria is the only country in The Arab World that is standing against Israel.. What do you say about that? Also, all the religous sects in Syria from Sunni , Shiate, Kurd, Druz,Christians are practicing their freedom with full benefits.What do you say about that? Syria is always supporting the fertile Crescent unity as one country " Bilad Elsham What do you say about that? Many, many other facts which the media and the pro Israeli lobby are trying to smeer this country goodness.

not a crime
man -

AlAsad is not doing anything wrong, he is puting down a revolt against His government is secular, but it needs some reforms. Those opponants wont let him doing it. Syria is the only country in The Arab World that is standing against Israel.. What do you say about that? Also, all the religous sects in Syria from Sunni , Shiate, Kurd, Druz,Christians are practicing their freedom with full benefits.What do you say about that? Syria is always supporting the fertile Crescent unity as one country " Bilad Elsham What do you say about that? Many, many other facts which the media and the pro Israeli lobby are trying to smeer this country goodness.

إلأى المعلق رجل10
شهم سوري -

اكتب بالعربي ......... ممانعة ايش ومقاومة ايش شو هالحكي يا رجل .

إلأى المعلق رجل10
شهم سوري -

اكتب بالعربي ......... ممانعة ايش ومقاومة ايش شو هالحكي يا رجل .

بلا علاك
ابو حسن -

حبيبي شو عم تحكي حضرتك ... الشعب السوري هو من يساند فلسطين وليس النظام .. النظام هو دائما اداة الشعب ..نحن الشعب هو من يحب فلسطين ويدعو دائما لتحرير كل شبر محتل ، أما عن النظام الحالي وسلفه فقط الذين اخمدو هذه القضية تحت ستار الممانعة ، والمقاومة .. النظام الحالي لم يدفع للهلال الخصيب من جيبه امه وابيه ، دفعها من خزينة دولتنا الغنية والمنهوبة دائما من قبله ومن قبل أقاربه .. ومن قال لك ان الشعب السوري بكل اطيافه يمارس الحرية ؟؟؟ هل تعلمين أن مجرد فتح حانوت في سورية يتطلب عدة موافقات أمنية ؟؟ والوظائف الشاغرة لا يملؤها إلا أقارب حاشيته أو من يتبع اليهم بالدرجة الاولى ؟؟ هل تعلم يا سيدي الذي تدعي الفهم أن هناك أناس يتقاضون سبعة أو ثمانية رواتب مع أنهم لا يعملون شيئاً ومجرد أن اسمائهم مدرجة بين قوائم الموظفين في عدة وزارات في آن واحد .. ومقابل هذا هنالك أناس هم مؤهلون علميا ومهنيا للعمل في هذه الوظائف ولكنهم لا يملكون سوى رحمة الله ، لهذا اما هم مهاجرون يعملون بأبخث الأثمان وإما عاطلون عن العمل ؟؟؟ عن ما ذا تتحدث يا سيدي المتعامي عن الوضع ؟؟ يا سيدي لم اقل واحد بالمئة عن الجرائم المرتكبة بحق السوريين من قبل النظام الحالي وسلفه .. فكيف الآن وقد تلوثت جرائمهم بدماء السوريين الأحرار ... سحقا للنظام ولكل شيطان اخرس يدافع عنه باي كلمة ، أنتم أيها العصابة الوحشية .. ستدفعون ثمن دمائنا الزكية .. ومش خايفين لأن الله معنا انشاء الله

بلا علاك
ابو حسن -

حبيبي شو عم تحكي حضرتك ... الشعب السوري هو من يساند فلسطين وليس النظام .. النظام هو دائما اداة الشعب ..نحن الشعب هو من يحب فلسطين ويدعو دائما لتحرير كل شبر محتل ، أما عن النظام الحالي وسلفه فقط الذين اخمدو هذه القضية تحت ستار الممانعة ، والمقاومة .. النظام الحالي لم يدفع للهلال الخصيب من جيبه امه وابيه ، دفعها من خزينة دولتنا الغنية والمنهوبة دائما من قبله ومن قبل أقاربه .. ومن قال لك ان الشعب السوري بكل اطيافه يمارس الحرية ؟؟؟ هل تعلمين أن مجرد فتح حانوت في سورية يتطلب عدة موافقات أمنية ؟؟ والوظائف الشاغرة لا يملؤها إلا أقارب حاشيته أو من يتبع اليهم بالدرجة الاولى ؟؟ هل تعلم يا سيدي الذي تدعي الفهم أن هناك أناس يتقاضون سبعة أو ثمانية رواتب مع أنهم لا يعملون شيئاً ومجرد أن اسمائهم مدرجة بين قوائم الموظفين في عدة وزارات في آن واحد .. ومقابل هذا هنالك أناس هم مؤهلون علميا ومهنيا للعمل في هذه الوظائف ولكنهم لا يملكون سوى رحمة الله ، لهذا اما هم مهاجرون يعملون بأبخث الأثمان وإما عاطلون عن العمل ؟؟؟ عن ما ذا تتحدث يا سيدي المتعامي عن الوضع ؟؟ يا سيدي لم اقل واحد بالمئة عن الجرائم المرتكبة بحق السوريين من قبل النظام الحالي وسلفه .. فكيف الآن وقد تلوثت جرائمهم بدماء السوريين الأحرار ... سحقا للنظام ولكل شيطان اخرس يدافع عنه باي كلمة ، أنتم أيها العصابة الوحشية .. ستدفعون ثمن دمائنا الزكية .. ومش خايفين لأن الله معنا انشاء الله

لا أبرر لأحد
محقق مصادر -

لا أبرر لأي حاكم عربي تأخره .. لكنه بالتأكيد ناصح نشار الجسد قبل أن يتخذ أي خطوة .. وأنا أرى أننا بدأت الثورة تأخذ منحنى مرعب صراحة .. الله يستر ..

لا أبرر لأحد
محقق مصادر -

لا أبرر لأي حاكم عربي تأخره .. لكنه بالتأكيد ناصح نشار الجسد قبل أن يتخذ أي خطوة .. وأنا أرى أننا بدأت الثورة تأخذ منحنى مرعب صراحة .. الله يستر ..

ومن شتم سوريا؟
سوري -

الى التعليق رقم ١٠:تدافع عن سوريا وكأن هناك من شتم سوريا؟ كلنا نعرف من هي سوريا، وسوريا بريئة من جزارك بشار وأفعاله الدنيئة.الدولة الوحيدة الممانعة!!!! ولسه بتكرروا هالكلام متل الببغاوات الغبية!!

ومن شتم سوريا؟
سوري -

الى التعليق رقم ١٠:تدافع عن سوريا وكأن هناك من شتم سوريا؟ كلنا نعرف من هي سوريا، وسوريا بريئة من جزارك بشار وأفعاله الدنيئة.الدولة الوحيدة الممانعة!!!! ولسه بتكرروا هالكلام متل الببغاوات الغبية!!