أصداء

التركيع في جمعة لن نركع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اولاً تم تركيع النظام في دمشق ولو مؤقتاً باجندة خارجية امريكية وخليجية وتركية. اما تركيع المعارضة السورية فقد اتت على يد المعارضين السوريين في تركيا.

ماهي الدلائل التي تبين لنا ادعاء التركيع؟

جمعة "لن نركع" كانت باهتة الى ابعد الحدود مقارنة بالجمع السابقة،وان تخللتها مظاهرات عديدة ولكنها كانت تفتقد الى الزخم الذي عهدناه في السابق. التفسيرهنا يشير الى ان المعارضة السورية الانطالية الاستانبولية اوعزت الى اتباعها في الوطن بعدم الاشتراك في المظاهرات. والا ما معنى ان لا تخرج حماة بعد جولة السفير التركي واجهزة الاعلام التركية في شوارع المدينة والتي طهرت المدينة من دبابات النظام!.

كذلك من ناحية النظام فقد كان رحيماً رؤوفاً في هذه الجمعة مقارنة بوحشيته المعهودة.

يبدو ان الحرب الباردة ظهرت الى العلن في الفترة الاخيرة وذلك بعد افتضاح الدور السوري الايراني في اشعال فتنة طائفية في الخليج لانقاذ النظام في دمشق.

ماهي الحقيقة وراء الموقف السعودي اتجاه النظام؟

في الليلة السابقة من تصريح العاهل السعودي ضد دمشق ظهر احد من الذين يطلق عليهم عبارة "المحللين السياسيين" او ضيفنا من دمشق على احدى الفضائيات وقال: اذا حاول البعض اشعال نار الفتنة الطائفية في سوريا، فاننا سنرد بالمثل وذلك بتفجير فتنة اشد طائفية في السعودية والخليج وقالها بصريح العبارة بتحريك الشيعة في تلك الاوطان.

في مساء اليوم التالي جاء الموقف السعودي الشديد والصريح والصارم.

تسلسل هذه المواقف المتسارعة وضمن فترة زمنية قصيرة وبعد مرور خمسة اشهر من الصبر يدفع بالمرء بالشك في ان النظام السوري وبالتنسيق مع ايران هي التي بدأت في اشعال الفتنة الطائفية في الخليج، وان الموقف السعودي والتركي والامريكي جاء كرد فعل لدرء حرب هالية سنية شيعية تشمل سوريا ولبنان والعراق وايران والخليج.

المفارقة الغريبة هو ان النظام السوري الذي اصابه الهلع هو الذي تضرع ودعا وزيرخارجية تركيا السيد احمد داود اغلو لزيارة دمشق وليس العكس، وقد صرح بذلك الوزير بنفسه بعد يومين من الزيارة في لقائه مع الصحفيين.يبدو ان مؤامرة النظام ضد الخليج كانت قد تمادت ووصلت الى حدود خطيرة جداً.

في الايام الاخيرة لم نعد نشاهد المحللين الضيوف من دمشق اوبالاحرى شبيحة الفضابيات على الشاشات. هذا التصرف يعني ان النظام لم يتوصل بعد الى اي قرار ازاء المستجدات وهويصدد اتخاذ موقف مصيري صعب ومعقد.

هل اصيب جميع شبيحة الفضائيات بالتهاب في الفك السفلي؟ ام ان النظام تلقى ضربات تركية على فكه؟
حتى بعض الفضائيات خففت من لهجتها ازاء النظام في هذا الاسبوع.
من الواضح اننا امام اوركسترا تحركها عصا المايسترو والذي بحركاته البسيطة يحرك مئات من العازفين يخفض الصوت الى درجة انك تسمع حركة النملة في القاعة ثم وبشكل مفاجئ يرفع الصوت الذي قد يصيب المرء بالطرش.

د. بنكي حاجو
طبيب كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرام عليكم يا عرب
الياسا الزغبي -

الذي خذل الثورة السورية هم الشعب العربي لأنه قليل التعاطف وكان عليها ان يرسل السلاح للثوار وان يرسل لهم المال والغذاء ليستمروا في نضالهم النبيل الاصيل

شبيحة اوجلان
كردي سوري -

بل انتم، يا جماعة اوجلان الارهابية العميلة، من ركعتم لوحدكم لبشار وزبانيته: أنتم من اخترق التظاهرات الكردية مرة اخرى في قامشلي وعامودا ودرباسية وكوباني وسري كاني، بأعلامكم الحزبية البائسة وصور قائدكم المقدس وشعاراتكم المفلسة التي لا تتضمن ابدا اسقاط النظام بل : (عاش آبو القائد). بل وصلت بكم المؤامرة مع النظام ان اوعزتم لمناصريكم في ديريك ( المالكية ) بالخروج للتظاهر في يوم الأحد لا الجمعة. كذلك اعتديتم على طريقة الشبيحة العلوية على النشطاء في التنسيقيات بعدما فضحوا تآمركم المشين في بياناتهم ومنعوكم مرارا من اجتياح التظاهرات الشعبية، فخطفتم اثنين منهم في سري كاني واعتديتم عليهما بالضرب الشديد حتى فقدا الوعي، لدرجة انه حتى الاحزاب الكردية الاخرى، المتواطئة معكم بالصمت والجبن، اصدرت بيانات تندد بهذا الاسلوب الاجرامي التشبيحي. لقد عدتم اليوم الى نفس مرحلة الثمانينات، خلال مجزرة حماه على زمن المقبور حافظ أسد، عندما كنتم تمارسون بصفاقة وعلنا دور الشبيحة في المناطق الكردية بشمال سوريا وحلب ودمشق. خزيا لكم يا جماعة اوجلان، والعار لكل من يصمت على جرائمكم وتآمركم الفاضح وخيانة قادتكم الفاسدين الشبيهين بقادة الشبيحة العلوية من ناحية الاخلاق والسلوك بتهريب المخدرات وتبييض الاموال والتجارة بالجنس والسلاح، حتى انهم تصدروا لوائح الارهاب والجريمة المنظمة في اوربا.

ثورة الشباب
أبو محمد الكردي -

لا دليل على أن المعارضة أوعزت إلى الناس بعدم التظاهر لأن شباب الثورة الأبطال هم من يحركون المعارضة و يمدونها بالقوة المعنوية و ليس العكس. المعارضة للأسف غير موحدة و حتى الآن لم تستطع تمثيل الثورة بالشكل اللائق بها. الثورة ذات التمثيل الضعيف الممثل بالمعارضة الحالية سوف تكون عرضة للتدخلات الإقليمية و الدولية بما يؤثر على أهداف الثورة... للأسف هناك شرخٌ بين الأحزاب الكردية و بعض الأحزاب العربية و كذالك بين الأحزاب العلمانية و الدينية و السبب بإعتقادي هي تحجر عقلية بعض الأعضاء الكبار بالعمر من هذه الأحزاب و التي من الصعب أن تتخلص من مفاهيم و أمراض العقود الماضية لذا أملنا بالشباب...

أفضل من طبيب العيون
Plato -

مقال الدكتور حاجو أضحكني و أحزنني و كما يفعل المايسترو و أقول بأن الطبيب حاجو هو أفضل من طبيب العيون وأتمنى له أن يكون رئيس جمهورية الهلال الخصيب المنتظرة

كردي وتكريد سوريا2
ابن الجزيرة السورية -

مناف جاسم - سوريامنذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل الخطاب الكردي السوري وما يكتبه المثقفون الاكراد وخصوصا السوريين منهم. ولاحظت ان هؤلاء الكتاب قاموا بخداع المثقفين السوريين بسبب جهلهم لتاريخ شمال شرق سوريا. واقنع الاكراد النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذا غير صحيح.ويلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

كشف أصل أكراد سورية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

شبيحة أنطاليا
جودي خليل -

أعتقد ان الشارع الكردي بات على اطلاع جيد بمجريات الاحداث , لكن اود ان اقدم بعض الحقائق والأرقام حول حزب الاتحاد الديمقراطي لان الشبيحة تشوه الحقائق أولا : حزب الاتحاد الديمقراطي منضوي في المبادرة الكردية التي تضم أحدى عشر حزبا ,ثانيا الحزب المذكور عضو في هيئة التنسيقية الوطنية ورئيسه صالح محمد نائب حسن عبد العظيم وثالثافند الحزب الاكاذيب التي اتهمته بما جرى في سره كانيه واليكم نص البيان بيان اللجنة التنفيذية في PYD إلى الرأي العام:لقد دأبت بعض الأطراف على اتهام حزبنا بمناسبة وبدون مناسبة بأعمال وتصرفات لاتمت إلى نهج حزبنا وأخلاقياته، بهدف تلطيخه وزرع بذور الشك حول نهجه وسياساته، ومن ثم جعل ذلك وسيلة لاتهام حركة التحرر الكردستانية بشكل عام. والبيان الصادر من ;اتحاد تنسيقيات شباب الكرد يأتي في هذا السياق.واضح للقاصي والداني أن حزبنا PYD هو أكثر جهة كردية تعرضت للقمع والممارسات الوحشية على يد النظام البعثي الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة أمام انتفاضة الشعب السوري، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يلجأ حزبنا إلى الدفاع عن جلاده، ونحن لدينا نهج ثابت حيال التمسك بمطالب الشعب والدفاع عن مصالحه والعمل من أجل تحقيق أهدافه وقد دفعنا دماء أعضائنا ومؤيدينا في صراعنا مع السلطة الشوفينية البعثية، مثلما نتمسك بنهجنا في التمسك بلوننا الوطني الكردي وهويتنا الكردية في أي تعامل مع أي طرف سواء أكان كردياً أو أي مكون آخر من مكونات الشعب السوري، وهذا ما لا تستسيغه بعض الشخصيات والأطراف التي تراهن على المتاجرة بدم أبناء شعبنا الكردي، ولهذا تجهد باستمرار على تلطيخ حزبنا وحركتنا، مثلما تحاول عقد علاقة بين الضحية والجلاد بمنطق أعوج. إننا في PYD (حزب الاتحاد الديموقراطي) نعلن عن عدم وجود علاقة لنا بما تعرض له الشخصان المذكوران في البيان المشار إليه من تنسيقية سري كانيه، وندعو الذين اتهموا أعضاء حزبنا إلى إثبات ادعائهم أو أن يعتذروا من حزبنا ومن الرأي العام الكردي، ونؤكد للجميع بأن ما جرى لايمثل نهجنا السلمي في التعامل مع خلافات الرأي، ولا علاقة لنا كحزب الاتحاد الديمقراطي بما جرى في سري كانيه، وندعو أبناء شعبنا إلى الحذر والحيطة من هؤلاء الذين يتهجمون على حزبنا ويحيكون المكائد الخبيثة ضدنا، وعدم إعطاء الفرصة لهم للمتاجرة بالدماء الكردية.

N02سوري
Rizgar -

لمذا هذا الهجوم بالمجان ؟؟ هل من الصعب أن تحترم من لا يشاركك تفكيرك ؟؟؟؟ما هو المنطق والمعقولية في ان يتم رفض الرموز الكردية في في المنطقة، وماذا يعني ان يجتمع الجميع تحت راية العلم السوري الواحد دون حمل الرموز الكردية، لماذا يتم الاصرارا على رفض اللون الكردي من بين الالوان الاخرى؟لو قمنا بالمقارنة ما بين السياسة التي تفرضها كل من الحكومة السورية والحكومة التركية والايرانية والامريكية على الشعب الكردي مع لرأينا بأنه لا يوجد فرق فيما بينها، الاولى تفرض الصهر القومي بشكل قسري على الشعب الكردي، والثاني يفرض عملية الانصهار الذاتي على المجتمع الكردي، بهذا فهي تكون قد قدمت الخدمة العظيمة للقوى الخارجية التي تضع المخططات التصفوية في سبيل تقسيم وتجزيئ الصفوف الكردية أولا، وتمريرها من خلال عملية الصهر القومي تحت راية الدولة الواحدة والوطن الواحد واللغة الواحدة ثانيا،ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي،

الخلاف الكوردي
شيرين -

الكورد مشغولون بخلافاتهم والاعداء يتربصون بهم من كل النواحي ويحاولون استخدامهم لمصالحهم فالى متى ؟ المطلوب وبشكل سريع ترك كل الخلافات والوحدة من اجل عرض مطالبكم على الاخرين فمن سيسمع لكم ان كنتم مقسمون؟ الاقتتال الكوردي الكوردي خط احمر ويكفي شعبنا المسكين ماتعرض له على ايدي الانظمة الفاشية. اعداء الكورد يحاولون استخدام الورقة الكوردية في الضغط على الدول الاقليمية عندما تتعرض مصالحهم للخطر ويرمون تلك الورقة في حال انتهاء مفعولها وتعود القضية الكوردية مئات السنين الى الوراء.

الدور التركي المخزي
شيرين -

ذكر مسؤول اميركي مقيم في تركيا لجريدة تركية ورفض الافصاح عن اسمه ان هناك تفاهما تركيا سوريا حصل عند زيارة داوود اوغلوا الاخيرة الى سوريا. تم الاتفاق على ان يقوم الاسد ببعض الاصلاحات كادخال معارضين في الحكومة مقابل ان تخفف تركيا الضغط الدولي على النظام السوري واعطائه مهلة اضافية. كان من المزمع ان يطلب اوباما من الاسد الخميس الماضي بان يتنحى عن السلطة ولكن اردوغان هاتفه وطلب منه اعطاء الاسد مهلة للقيام بالاصلاحات. اردوغان مشارك في الجريمة ضد الشعب السوري الاعزل. المهلة الاضافية رايناها في قصف اللاذقية وحمص ودير الزور .

عيسى لحدو
Rizgar -

عيسى لحدو لماذا استنساخ المنتحل عومر جاكسون فقط؟؟ هل ضيعت فولدر تميمة جاكسون ورووبين وبيشوب جاكسون؟ نصيحة جاكسونية ; راجع الاعداد القديمة من ايلاف و استنسخ من هناك .في حالة عدم الحصول اني مستعد ان اساعدك.ايلاف بدون لحدوا مثل مصر بدون الاهرامات او صحرا الربع الخالي بدون جمال .

الى رقم 7 و8
كردي سوري -

المعلق رقم 7.. أنتم تشبهون تماماً أبواق إعلام الأسد، الذي نفس التسميات المستخدمة من قبل الثائرين والمتظاهرين والمعارضة عن طريق توجيهها ثانية لهم. فهؤلاء الأبواق، وياللمهزلة، صاروا يستخدمون كلمة (شبيحة) على أساس أنهم المتظاهرون. وأنتم، يا شبيحة اوجلان، تلصقون التشبيح بمؤتمر انطاليا، مع أن من حضره هم من نخبة المثقفين الكرد.... وهذا البيان، الذي اصدره الاتحاد اللاديمقراطي الستاليني الاوجلاني، هو من قبيل ذر الرماد في العيون، وجاء نتيجة للحملة عليكم من طرف التنسيقيات المناضلة وكذلك بعض الاحزاب الكردية. هجومكم على تنسيقيات الشباب الثوري، لهو الدليل القاطع على أنكم انتم من دبر ونفذ ذلك الاعتداء الجبان، ولا تنسوا خلفيتكم الارهابية ةأعمالكم طوال فترة الثمانينات وحتى اواخر التسعينات في ارهاب وقتل المعارضة الكردية خدمة لآل أسد ممن رعوا وعلفوا اوجلان وزبانيته الماجورة؛ فهل انتم بحاجة لتذكير؟؟

الى رقم 7 و8
كردي سوري -

المعلق رقم 7.. أنتم تشبهون تماماً أبواق إعلام الأسد، الذي نفس التسميات المستخدمة من قبل الثائرين والمتظاهرين والمعارضة عن طريق توجيهها ثانية لهم. فهؤلاء الأبواق، وياللمهزلة، صاروا يستخدمون كلمة (شبيحة) على أساس أنهم المتظاهرون. وأنتم، يا شبيحة اوجلان، تلصقون التشبيح بمؤتمر انطاليا، مع أن من حضره هم من نخبة المثقفين الكرد.... وهذا البيان، الذي اصدره الاتحاد اللاديمقراطي الستاليني الاوجلاني، هو من قبيل ذر الرماد في العيون، وجاء نتيجة للحملة عليكم من طرف التنسيقيات المناضلة وكذلك بعض الاحزاب الكردية. هجومكم على تنسيقيات الشباب الثوري، لهو الدليل القاطع على أنكم انتم من دبر ونفذ ذلك الاعتداء الجبان، ولا تنسوا خلفيتكم الارهابية ةأعمالكم طوال فترة الثمانينات وحتى اواخر التسعينات في ارهاب وقتل المعارضة الكردية خدمة لآل أسد ممن رعوا وعلفوا اوجلان وزبانيته الماجورة؛ فهل انتم بحاجة لتذكير؟؟

سوري12
Rizgar -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية. أنأن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه. أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد.

سوري12
Rizgar -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية. أنأن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه. أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد.

المجرم محمد طلب
Narina -

توفي في سورية القيادي البارز في حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية، والضابط السابق في شعبة الأمن السياسي، محمد طلب هلال. . محمد طلب هلال هو واضع خارطة طريق للحكومات السوريّة العنصريّة المتعاقبة بغية استهداف هويّة وجذور ووجود الشعب الكردي في سورية. وذلك، عبر الدراسة، السيّئة الصيت، التي وضعها عن محافظة الحسكة هذا و أرسل الرئيس السوري، بشار الأسد، فيصل كلثوم، محافظ درعا، لتقديم التعازي لذوي محمد طلب هلال، هذا وشيّع محمد طلب هلال، في بلدته غصم، بمحافظة درعا، بحضور عبد الله الأحمر، الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي وفيصل المقداد نائب وزير الخارجية وعدد من الوزراء السابقين. يذكر أن هلال كان عضواً في القيادة القطرية المؤقتة للحزب عام ألف وتسعمائة وسبعين، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للزراعة في العام. نفسه ثم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصناعة عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، وعين سفيراً لسورية في بولونيا بين أعوام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين، وألف وتسعمائة وتسعة وسبعين. وبدأ محمد طلب هلال حياته السياسيّة، بأن كان ضابطاً، برتبة ملازم أول، ورئيساً لفرع الأمن السياسي في محافظة الحسكة، مطلع الستينات. وقدّم مخططاً غاية في الشوفينيّة والعنصريّة الى الحكومة السوريّة، يقضي باتخاذ سلسلة من الاجراءات القاسيّة والحاقدة، تستهدف الوجود الكردي، شعباً وتاريخاً وثقافةً وهويّةً في سورية، وصولاً إحداث تغيير ديموغرافي في المناطق الكرديّة في جنوب غربي كردستان. وقد تبنّت الحكومات البعثيّة المتعاقبة، مقترحات محمد طلب هلال، ولا زالت تنفذها، بحذافيرها، وبمنتهى القسوة والاصرار.

المجرم محمد طلب
Narina -

توفي في سورية القيادي البارز في حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية، والضابط السابق في شعبة الأمن السياسي، محمد طلب هلال. . محمد طلب هلال هو واضع خارطة طريق للحكومات السوريّة العنصريّة المتعاقبة بغية استهداف هويّة وجذور ووجود الشعب الكردي في سورية. وذلك، عبر الدراسة، السيّئة الصيت، التي وضعها عن محافظة الحسكة هذا و أرسل الرئيس السوري، بشار الأسد، فيصل كلثوم، محافظ درعا، لتقديم التعازي لذوي محمد طلب هلال، هذا وشيّع محمد طلب هلال، في بلدته غصم، بمحافظة درعا، بحضور عبد الله الأحمر، الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي وفيصل المقداد نائب وزير الخارجية وعدد من الوزراء السابقين. يذكر أن هلال كان عضواً في القيادة القطرية المؤقتة للحزب عام ألف وتسعمائة وسبعين، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للزراعة في العام. نفسه ثم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصناعة عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، وعين سفيراً لسورية في بولونيا بين أعوام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين، وألف وتسعمائة وتسعة وسبعين. وبدأ محمد طلب هلال حياته السياسيّة، بأن كان ضابطاً، برتبة ملازم أول، ورئيساً لفرع الأمن السياسي في محافظة الحسكة، مطلع الستينات. وقدّم مخططاً غاية في الشوفينيّة والعنصريّة الى الحكومة السوريّة، يقضي باتخاذ سلسلة من الاجراءات القاسيّة والحاقدة، تستهدف الوجود الكردي، شعباً وتاريخاً وثقافةً وهويّةً في سورية، وصولاً إحداث تغيير ديموغرافي في المناطق الكرديّة في جنوب غربي كردستان. وقد تبنّت الحكومات البعثيّة المتعاقبة، مقترحات محمد طلب هلال، ولا زالت تنفذها، بحذافيرها، وبمنتهى القسوة والاصرار.

محمد طلب
Narina -

نص مقترحات الملازم اول محمد طلب هلال بشأن المشكلة الكردية إزاء كل ماذكر، لابدّ لنا في زحمة الأحداث من أن تعالج الأمور ببرودة العقل ولهيب الإيمان، بعيدة كل البعد عن أن تكون المعالجة صدى أحداث يومية، أو جانبية، أو ردة من ردود الفعل، حتى لانقع في الشرك والتخطيط الذي يرسمه الأغيار. علينا أولاً أن نتجنبَ مواطن الزلق، لنرسي أسس التخطيط على العلم والدراسة الشاملة ضمن هذه المرحلة التاريخية التي نمرّ بها، حيث أصبح معلوم لدينا بشكل واضح وجلي، أننا نخوضها في شمالي قطرنا العربي العراقي، معركة عقيدة وسلاح، فلابدّ أن نشرع، وعلى الفور من الإنسجام في التخطيط مع مانقوم به من عمليات في شمالي العراقي، وفي هذه المرحلة بالذات، إذ ما الفائدة أن تنتهي هناك، وتبقى هنا وعلى مستوى من الدلال، أو القريب من الدلال باسم المواطنة، وقد بان وظهر كل شيء، و إنكشفت جميع الأوراق هنا وهناك، وفي تركيا وإيران أيضاً بالنسبة للأكراد. لذا نقترح أن يوضع تخطيط شامل بالنسبة للجزيرة، وجذري، كي لاتعود المشكلة من جديد بعد فترة من الزمن، أو فترات، فالمنطقة كلها كما علمنا في تركيا والعراق وسوريا، بل وحتى إيران، ملتحمة مع بعضها على طول الحدود، وعلينا إستغلال موقف تركيا الآن، لأنه قد يتغير في المستقبل وفق أهواء السياسة الإستعمارية، حيث هم الآن يهجّرون كل عنصر خطر إلى داخل البلاد؛ لذا فاننا نقترح: 1ـ أن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل، مع التوزيع في الداخل، ومع ملاحظة عناصر الخطر أولاً فأولاً، ولابأس أن تكون الخطة ثنائية أوثلاثية السنين ، تبدأ بالعناصر الخطرة، لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة... وهكذا. 2ـ سياسة التجهيل: أي عدم إنشاء مدارس، أو معاهد علمية في المنطقة، لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي. 3ـ إن الأكثرية الساحقة من الأكراد المقيمين في الجزيرة، يتمتعون بالجنسية التركية. فلابدّ لتصحيح السجلات المدنية، وهذا يجري الآن، إنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته، وتسليمه إلى الدولة التابع لها. أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة معقولة، وملاحظة كيفية كسب الجنسية، لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري. فكل جنسية ليست بمرسوم، يجب أن تناقش، تبقي من تبقي، أي الأقل خطراً، وتنزع من تنزع عنه الجنسية، لنعيده بالتالي إلى وطنه. ثم هناك تنازع الجنسيات، فانك تجد أحدهم يحمل جنسيتين في آ

محمد طلب
Narina -

نص مقترحات الملازم اول محمد طلب هلال بشأن المشكلة الكردية إزاء كل ماذكر، لابدّ لنا في زحمة الأحداث من أن تعالج الأمور ببرودة العقل ولهيب الإيمان، بعيدة كل البعد عن أن تكون المعالجة صدى أحداث يومية، أو جانبية، أو ردة من ردود الفعل، حتى لانقع في الشرك والتخطيط الذي يرسمه الأغيار. علينا أولاً أن نتجنبَ مواطن الزلق، لنرسي أسس التخطيط على العلم والدراسة الشاملة ضمن هذه المرحلة التاريخية التي نمرّ بها، حيث أصبح معلوم لدينا بشكل واضح وجلي، أننا نخوضها في شمالي قطرنا العربي العراقي، معركة عقيدة وسلاح، فلابدّ أن نشرع، وعلى الفور من الإنسجام في التخطيط مع مانقوم به من عمليات في شمالي العراقي، وفي هذه المرحلة بالذات، إذ ما الفائدة أن تنتهي هناك، وتبقى هنا وعلى مستوى من الدلال، أو القريب من الدلال باسم المواطنة، وقد بان وظهر كل شيء، و إنكشفت جميع الأوراق هنا وهناك، وفي تركيا وإيران أيضاً بالنسبة للأكراد. لذا نقترح أن يوضع تخطيط شامل بالنسبة للجزيرة، وجذري، كي لاتعود المشكلة من جديد بعد فترة من الزمن، أو فترات، فالمنطقة كلها كما علمنا في تركيا والعراق وسوريا، بل وحتى إيران، ملتحمة مع بعضها على طول الحدود، وعلينا إستغلال موقف تركيا الآن، لأنه قد يتغير في المستقبل وفق أهواء السياسة الإستعمارية، حيث هم الآن يهجّرون كل عنصر خطر إلى داخل البلاد؛ لذا فاننا نقترح: 1ـ أن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل، مع التوزيع في الداخل، ومع ملاحظة عناصر الخطر أولاً فأولاً، ولابأس أن تكون الخطة ثنائية أوثلاثية السنين ، تبدأ بالعناصر الخطرة، لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة... وهكذا. 2ـ سياسة التجهيل: أي عدم إنشاء مدارس، أو معاهد علمية في المنطقة، لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي. 3ـ إن الأكثرية الساحقة من الأكراد المقيمين في الجزيرة، يتمتعون بالجنسية التركية. فلابدّ لتصحيح السجلات المدنية، وهذا يجري الآن، إنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته، وتسليمه إلى الدولة التابع لها. أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة معقولة، وملاحظة كيفية كسب الجنسية، لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري. فكل جنسية ليست بمرسوم، يجب أن تناقش، تبقي من تبقي، أي الأقل خطراً، وتنزع من تنزع عنه الجنسية، لنعيده بالتالي إلى وطنه. ثم هناك تنازع الجنسيات، فانك تجد أحدهم يحمل جنسيتين في آ

هل يقبل ضيوف روج تف
جودي خليل -

أعتقد ان توجيه اهانات بحجم ما قاله المختبئ تحت اسم الكردي السوري ليس من حرية الرأي بشي وتوجيه شتائم من العيار الثقيل للأخوة المناضلين في فضائية كردستانية شارك في برامجها العديد من الاخوة اتذكر منهم الكتاب في ايلاف : مثل الدكتور خالد شوكات , الاستاذ عبد الرحمن الماجدي , الاستاذ نزار جاف وآخرين , بعضهم ليس ليسوا من القومية الكردية كالدكتور خالد والاستاذ الماجدي والعديد من المثقفين العرب ومن مختلف الدول العربية بالاضافة جميع ممثلي الاحزاب والمثقفين الكرد . اعتقد ان متابعة بسيطة ستهظر حجم المشاركة الجميلة من جميع الاتجاهات الكردية ومن جميع القوميات والطوائف , فلماذا تريد ان تشوه الحقائق وبأسم كزردي سوري .اتمنى من الاخوة الكتاب في ايلاف الكتابة لنا عن روج تف والانطباعات التي تركتها لديهم كي يكون حكماء بيننا وبين الكردي السوري وامثاله

هل يقبل ضيوف روج تف
جودي خليل -

أعتقد ان توجيه اهانات بحجم ما قاله المختبئ تحت اسم الكردي السوري ليس من حرية الرأي بشي وتوجيه شتائم من العيار الثقيل للأخوة المناضلين في فضائية كردستانية شارك في برامجها العديد من الاخوة اتذكر منهم الكتاب في ايلاف : مثل الدكتور خالد شوكات , الاستاذ عبد الرحمن الماجدي , الاستاذ نزار جاف وآخرين , بعضهم ليس ليسوا من القومية الكردية كالدكتور خالد والاستاذ الماجدي والعديد من المثقفين العرب ومن مختلف الدول العربية بالاضافة جميع ممثلي الاحزاب والمثقفين الكرد . اعتقد ان متابعة بسيطة ستهظر حجم المشاركة الجميلة من جميع الاتجاهات الكردية ومن جميع القوميات والطوائف , فلماذا تريد ان تشوه الحقائق وبأسم كزردي سوري .اتمنى من الاخوة الكتاب في ايلاف الكتابة لنا عن روج تف والانطباعات التي تركتها لديهم كي يكون حكماء بيننا وبين الكردي السوري وامثاله