فضاء الرأي

ثورة ووحدة "بلاد الشام"!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
قبل أن تكون بلاد الشام وحدة جغرافية وتاريخية، كانت وحدة سياسية. ومعنى هذا، أن الفساد والمحسوبية والطغيان والحكم الفردي الدكتاتوري القروسطي كان سائداً في سوريا وشرق الأردن وفلسطين، وبعض الشيء في لبنان، وهي البلدان التي كان يطلق عليها تاريخياً "بلاد الشام" التي خضعت للحكم التركي العثماني طيلة أربعة قرون (1517-1918).
فالحال إذن واحد في هذه البلدان الأربعة، التي تكون بمجموعها "بلاد الشام"، والتي من المفروض أن تتحقق وحدتها السياسية، وتُلغى الحدود والقيود التي فرضها الاستعماران البريطاني (الأردن وفلسطين) والفرنسي (سوريا ولبنان).

-2-
لم يكتفِ الاستعماران البريطاني والفرنسي بتقسيم "بلاد الشام" إلى أربعة أقسام هزيلة، بعد أن كانت وحدة سياسية واحدة في العهد العثماني، وإنما سمحا لأكثر النخب السياسية فساداً، وجهلاً، وتخلفاً، بحكم "بلاد الشام" المُقسّمة، كما هي الآن.
ففي سوريا، ما أن انسحبت فرنسا منها، ونالت استقلالها عام 1946 ،حتى تجشمتها طُغمٌ فاسدة من العسكريين الفاسدين الطغاة، فقام حسني الزعيم (كان مدمناً للخمر، ولعب القمار، وحب الظهور والمغارة بصورة مسرحية. وكان عصبي المزاج ومتهوراً لأصابته بمرض السكر. وكان يُعلِّق في مكتبة صور نابليون وهتلر. ) بأول انقلاب عسكري في سوريا عام 1949 تبعه عدة انقلابات مماثلة قام بها قام بها ضباط مغامرون وقراصنة حتى عام 1970 ، فقام حافظ الأسد بانقلابه الشهير وحكم سوريا بعد ذلك بالحديد والنار. وما شراسة بشّار الحالية في مقاومة الثورة الشعبية السورية إلا جزءاً من شراسة أبيه وقسوته، التي كانت واضحة ومفضوحة في حماة 1982، التي قتل فيها أكثر من عشرين ألف مواطن ومواطنة.

-3-
أما في الأردن الذي بدأ تكوينه السياسي عام 1921 بقيادة الأمير عبد الله بن الحسين، الذي جاء من الحجاز مهزوماً في معركته (معركة تربة) مع السعوديين في الطائف عام 1919. فعطفت بريطانيا على الهاشميين وأرادت أن سترضيهم بعدما وعدتهم بمملكة العرب كلهم بعد الحرب العالمية الأولى ولكنها لم تفِ بالوعد لاعتقادها أن الهاشميين لا يستحقون مملكة على كل العرب. فهم ضعفاء، ولا يملكوا القوة، والحنكة، والمقدرة السياسية اللازمة، لحكم العالم العربي كله. والدليل أنهم فشلوا في حكم الحجاز، وطُردوا منه نهائياً شر طردة عام 1924/1925، وجاءوا هاربين مهرولين إلى "بلاد الشام" (فيصل الأول في دمشق وعبد الله الأول في عمّان) .

-4-

وقام الكيان الأردني بالترقيع من سياسيين سوريين ولبنانيين وعراقيين. فكان أول رئيس وزراء في الأردن عام 1921 رشيد طليع (لبناني درزي) ثم مظهر أرسلان (لبناني درزي) ثم علي الرضا الركابي (سوري) ثم حسن خالد أبو الهدى ( فلسطيني) وعبد الله السرّاج (سوري) توفيق أبو الهدى (فلسطيني) ثم سمير الرفاعي (لبناني).. الخ. وهو ما يعني عدم وجود شخصية أردنية تصلح لرئاسة الوزراء في ذلك الوقت، إلى أن هاجر الفلسطينيون إلى الأردن 1948 ، وبدأوا بتكوين الشخصيات والنُخب السياسية والحزبية، وتعمَّق هذا الأمر واتسع، بعد ضم الضفة الغربية إلى الأردن عام 1950. وهو ما يعني أن الأردن السياسي كان "شامياً" برؤساء وزرائه. والملوك الهاشميون وحدهم هم الحجازيون الذين جاءوا من جزيرة العرب. أما الأردنيون فقد كانوا في المعارضة فقط، بزعامة الشاعر مصطفى وهبي التل (عرار) وصبحي أبو غنيمة. وكان "عرار" من خلال ديوانه "عشيات وادي اليابس"، شاعر المعارضة الأردنية الأشهر، كما يقول أحمد أبو مطر في كتابه (عرار: الشاعر اللامنتمي، 1977)

-5-
إذن، مظاهر الوحدة الجغرافية والتاريخية والسياسية بين بلدان الشام الأربعة (سوريا ولبنان والأردن وفلسطين) ظاهرة وواضحة خاصة فيما يتعلق بسوريا مع لبنان، والأردن مع فلسطين.
كما أن مظاهر الفساد والدكتاتورية القروسطية، كانت واضحة من خلال حكم العسكر وحزب البعث وملوك الطوائف في سوريا ولبنان، ومن خلال حكم الهاشميين في الأردن، الذي قال عنه الشاعر "عرار"، الذي سجن ونفي إلى بيروت ثم إلى جدة عام 1927 لمعارضته للحكم، وفضحه للفساد والنهب المال العام، في قصيدة قال فيها:
فالعزل والنفيّ ، حبا بالقيام به أسمى بعينيّ من نصبي وتعييني
يا شرّ من منيت هذي البلاد بهم ايذاؤكم فقــراء الناس يؤذيني

-6-
المصائب والكوارث التي مُنيت بها سوريا منذ الاستقلال إلى اليوم، والتي يثور من أجلها الشعب السوري الآن، هي نفسها المصائب والكوارث التي مُني بها الأردن منذ عام 1921 إلى الآن.
فالفساد واحد
والظلم واحد
والدكتاتورية القروسطية واحدة، سواء كانت جمهورية، أم ملكية.
ومطالب المعارضة هنا وهناك واحدة.
ولكن جواب السؤال الذي يقول:
لماذا انتفض وثار الشعب السوري كالطوفان الكاسح على هذا النحو، ولم يثر الشعب الأردني مثله؟
ولماذا الملايين الثائرة في شوارع سوريا الآن، والآلاف بل المئات فقط، في شوارع الأردن؟
لنعلم، أن سوريا منذ الاستقلال حتى الآن كانت "بيضة قبّان" السياسة في "بلاد الشام"، ثم في العالم العربي، في فترات مختلفة.
ولنعلم، أن "حزب البعث" تأسس وقام في سوريا عام 1947، وحكم عام 1963 ثم 1970 وإلى الآن. وهو أقوى حزب سياسي قومي عَلْماني في العالم العربي، وفي "بلاد الشام" خاصة. كما كان الحزب الشيوعي السوري من أقدم الأحزاب الشيوعية العربية. وفي الثلاثينيات من القرن الماضي أسس الطلبة في سوريا "جماعة الإخوان المسلمين". وكانت جماعة ناشطة سياسياً بشكل ملفت. وتم ذبحها في مذبحة حماة 1982.
والخلاصة، أن سوريا كانت حاضنة معظم الأحزاب العربية المؤثرة والفاعلة في العالم العربي، ما عدا "جماعة الإخوان المسلمين"، التي تأسست في مصر 1928.
وهذا جعل سوريا في مقدمة الحراك السياسي في "بلاد الشام"، وتقود هذا الحراك في الماضي والحاضر.

-7-
لتكن الثورة في بلاد الشام واحدة وعامة.
ففساد الأنظمة سواء الجمهورية أو الملكية واحد.
ولا شرعية لهذه الأنظمة رغم ارتدائها "طاقية إخفاء" الممانعة والمقاومة (سوريا)، والنسب لآل البيت (الأردن) وإقامة الدولة الفلسطينية (فتح وحماس)، وحماية الطائفية الدينية (لبنان).
فهذه الأنظمة صنعها الاستعمار البريطاني (الأردن وفلسطين ) والاستعمار الفرنسي (سوريا ولبنان).
وزوالها يعني زوال الكثير من الكوارث ودرءاً لمزيد من النازلات الماحقات.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا مثل الاردن !!
اشعر بالدهشة -

والله يا نابلسي اذا كنت تعتبر الاردن مثل سوريا ووضع الحريات والديمقراطيه وحقوق الانسان في سوريا مثل الاردن ومستوى القمع والاستبداد والدمويه والرعب والفساد والرشاوي والسرقات ووضع السجون والسجناء والمعتقلين وغياب القانون الحاصل في سوريا مثل الاردن فانا فعلا اشعر بالدهشة!!!!!!!! .

سوريا مثل الاردن !!
اشعر بالدهشة -

والله يا نابلسي اذا كنت تعتبر الاردن مثل سوريا ووضع الحريات والديمقراطيه وحقوق الانسان في سوريا مثل الاردن ومستوى القمع والاستبداد والدمويه والرعب والفساد والرشاوي والسرقات ووضع السجون والسجناء والمعتقلين وغياب القانون الحاصل في سوريا مثل الاردن فانا فعلا اشعر بالدهشة!!!!!!!! .

No!
Salih Nimr -

No dear friend. These are not one country. We Lebanese were never Arabs. Islam was imposed on some of us and Arabic language (language of the Muslim invader) was imposed on us.Same applies to most so called Arab (jarab) countries. )

No!
Salih Nimr -

No dear friend. These are not one country. We Lebanese were never Arabs. Islam was imposed on some of us and Arabic language (language of the Muslim invader) was imposed on us.Same applies to most so called Arab (jarab) countries. )

الحقيقة والمغالطة
د محمود الدراويش -

الحديث عن الاردن بهذا التسطيح والاختزال ,, لا يخدم موضوعية ولا يستقيم مع الامانة العلمية ولا ينسجم مع حقائق ووقائع التاريخ ,, الامر المدهش ,, ان لا ثمة اعتراض موثق وحقائق تبرر تفاصيل ما اورده شاكر النابلسي في مقاله هذا ,,حسنا لنفترض ان الهاشميين قد قدموا من السماء ,,فما الغضاضة في هذا الامر ما داموا رافعة الاردن الحضارية والثقافية والاقتصادية ,,ورافعة بناءه وتطوره ,,, نحن حتى ستينات القرن الماضي نعرف الاردن تماما ,, وجيلنا شاهد على ما تم انجازه ,, وهو بالعظيم بكل المقاييس ,,فلماذا القفز على حقائق بينة واضحة ,, وهل ثمة موضوعية وامانة تاريخية تبرر مواقف شاكر النابلسي ,,, انا اشك في هذا الامر ,, واعتقد ان خصومة شاكر النابلسي مع الاسسرة الحاكمة في الاردن لا ترفدها عدالة ولا تبررها وقائع ولا تجيزها ابجديات الالتزام بالوقائع والحقائق في العرض والتحليل ,,بل ترفدها كراهية واحقاد شخصية بينة ,, لقد راجعت مرات كتابة النابلسي وباناة وتدقيق وفيها من المقدمات والنتائج ما لا تنسجم مع حقائق التاريخ وتفسير واه لما جرى في الاردن قرنا كاملا ,, وتنكرا لانجاز واضح ,, ودعوة للطلاق مع الوطن وهويته وتشكيل مستقبله وفق فهمه ,,نحن لا نعترض على وحدة الامة ولكننا نرفض مسخ الاردن وظلمه وتقزيمه خدمة لهذا الهدف ,, ان مبررات وحدتنا وتضامننا لا يمكن اختزالها في تحليل وراي ولغة لا تنصف الاردن ,, ولا تعطي بناته الحقيقيون ,حقهم بالثناء والتقدير ,,لقد لفت نظري بعض المغالطات في اقوال شاكر النابلسي وساحاول الرد عليها ,,, اولا يقول النابلسي (أما في الأردن الذي بدأ تكوينه السياسي عام 1921 بقيادة الأمير عبد الله بن الحسين، الذي جاء من الحجاز مهزوماً في معركته (معركة تربة) مع السعوديين في الطائف عام 1919. فعطفت بريطانيا على الهاشميين وأرادت أن سترضيهم بعدما وعدتهم بمملكة العرب كلهم بعد الحرب العالمية الأولى ولكنها لم تفِ بالوعد لاعتقادها أن الهاشميين لا يستحقون مملكة على كل العرب),, لقد كانت ثورة الحسين ابن على الثورة الابرز في القرن الماضي وكانت عملا عظيما بكل المقاييس ,, رفعت شعار الامة الواحدة والوطن الواحد وحملت السلاح من اجل حرية العرب وتطورهم وكرامتهم ,,وهي الابرز في تاريخنا المعاصر ,,,لقد تقاطب الاعداء على اهدافها النبيل من كل حدب وصوب ولم يتح لتلك الثورة ان تحقق وحدة العرب ,,ولو كان قدر للحسين

الحقيقة والمغالطة
د محمود الدراويش -

الحديث عن الاردن بهذا التسطيح والاختزال ,, لا يخدم موضوعية ولا يستقيم مع الامانة العلمية ولا ينسجم مع حقائق ووقائع التاريخ ,, الامر المدهش ,, ان لا ثمة اعتراض موثق وحقائق تبرر تفاصيل ما اورده شاكر النابلسي في مقاله هذا ,,حسنا لنفترض ان الهاشميين قد قدموا من السماء ,,فما الغضاضة في هذا الامر ما داموا رافعة الاردن الحضارية والثقافية والاقتصادية ,,ورافعة بناءه وتطوره ,,, نحن حتى ستينات القرن الماضي نعرف الاردن تماما ,, وجيلنا شاهد على ما تم انجازه ,, وهو بالعظيم بكل المقاييس ,,فلماذا القفز على حقائق بينة واضحة ,, وهل ثمة موضوعية وامانة تاريخية تبرر مواقف شاكر النابلسي ,,, انا اشك في هذا الامر ,, واعتقد ان خصومة شاكر النابلسي مع الاسسرة الحاكمة في الاردن لا ترفدها عدالة ولا تبررها وقائع ولا تجيزها ابجديات الالتزام بالوقائع والحقائق في العرض والتحليل ,,بل ترفدها كراهية واحقاد شخصية بينة ,, لقد راجعت مرات كتابة النابلسي وباناة وتدقيق وفيها من المقدمات والنتائج ما لا تنسجم مع حقائق التاريخ وتفسير واه لما جرى في الاردن قرنا كاملا ,, وتنكرا لانجاز واضح ,, ودعوة للطلاق مع الوطن وهويته وتشكيل مستقبله وفق فهمه ,,نحن لا نعترض على وحدة الامة ولكننا نرفض مسخ الاردن وظلمه وتقزيمه خدمة لهذا الهدف ,, ان مبررات وحدتنا وتضامننا لا يمكن اختزالها في تحليل وراي ولغة لا تنصف الاردن ,, ولا تعطي بناته الحقيقيون ,حقهم بالثناء والتقدير ,,لقد لفت نظري بعض المغالطات في اقوال شاكر النابلسي وساحاول الرد عليها ,,, اولا يقول النابلسي (أما في الأردن الذي بدأ تكوينه السياسي عام 1921 بقيادة الأمير عبد الله بن الحسين، الذي جاء من الحجاز مهزوماً في معركته (معركة تربة) مع السعوديين في الطائف عام 1919. فعطفت بريطانيا على الهاشميين وأرادت أن سترضيهم بعدما وعدتهم بمملكة العرب كلهم بعد الحرب العالمية الأولى ولكنها لم تفِ بالوعد لاعتقادها أن الهاشميين لا يستحقون مملكة على كل العرب),, لقد كانت ثورة الحسين ابن على الثورة الابرز في القرن الماضي وكانت عملا عظيما بكل المقاييس ,, رفعت شعار الامة الواحدة والوطن الواحد وحملت السلاح من اجل حرية العرب وتطورهم وكرامتهم ,,وهي الابرز في تاريخنا المعاصر ,,,لقد تقاطب الاعداء على اهدافها النبيل من كل حدب وصوب ولم يتح لتلك الثورة ان تحقق وحدة العرب ,,ولو كان قدر للحسين

الشام واحد
كامل -

حسب وصف الكاتب فأن اهل الشام واحد لكن ما هو الذي يجعل الشعوب اليوم لا تتعاطف مع اهل سوريا فمفترض ان يقوم اهل الاردن وفلسطين ولبنان بارسال الدعم المادي والصحي والغذائي والسلاح لاهل سوريا الثائرين على الحكم الظالم البطاش الذي يذبح الناب بكل خفة واستهتار ومن المفترض ان تقوم حكومات تلك البلاد المجاورة بمقاطعة النظام السوري والطلب بملاحقته دوليا وتنشيط دور الثوار لكي يزيلوا الحكم الظالم

الشام واحد
كامل -

حسب وصف الكاتب فأن اهل الشام واحد لكن ما هو الذي يجعل الشعوب اليوم لا تتعاطف مع اهل سوريا فمفترض ان يقوم اهل الاردن وفلسطين ولبنان بارسال الدعم المادي والصحي والغذائي والسلاح لاهل سوريا الثائرين على الحكم الظالم البطاش الذي يذبح الناب بكل خفة واستهتار ومن المفترض ان تقوم حكومات تلك البلاد المجاورة بمقاطعة النظام السوري والطلب بملاحقته دوليا وتنشيط دور الثوار لكي يزيلوا الحكم الظالم

الاردن موجود قبل
اردني -

من قال لك اننا نريد وحده بلاد الشام ؟ ومن انت للتكلم عن الاردنيين والفلسطينيين والسورييني واللبنانيين ؟؟شرق الاردن موجود قبل ما يسمى ببلاد الشام اللتي توحدت غنة في ظل استعمال عثماني بغيض مستبد وجاهل اخر العرب مئات السنين الى الوراء فوق تأخرهم . شرق الاردن ولبنان وفلسطين مذكروين في اقدم كتب التاريخ وفي التوراه والانجيل وذلك قبل ان تفرض عليهم الوحده من قبل استعمار متخلف . نحن في الاردن نحمد الله اننا لسنا ولن نكون جزءا من بلاد الشام او سوريا الطبيعيه والا لكان مصيرنا كمصير السوريين المذبوحين المقموعين في الماضي والحاضر ...

الاردن موجود قبل
اردني -

من قال لك اننا نريد وحده بلاد الشام ؟ ومن انت للتكلم عن الاردنيين والفلسطينيين والسورييني واللبنانيين ؟؟شرق الاردن موجود قبل ما يسمى ببلاد الشام اللتي توحدت غنة في ظل استعمال عثماني بغيض مستبد وجاهل اخر العرب مئات السنين الى الوراء فوق تأخرهم . شرق الاردن ولبنان وفلسطين مذكروين في اقدم كتب التاريخ وفي التوراه والانجيل وذلك قبل ان تفرض عليهم الوحده من قبل استعمار متخلف . نحن في الاردن نحمد الله اننا لسنا ولن نكون جزءا من بلاد الشام او سوريا الطبيعيه والا لكان مصيرنا كمصير السوريين المذبوحين المقموعين في الماضي والحاضر ...

طائفية
من لبنان -

هذه البلدان ستصبح بلدنا بكل ما للكلمة من معنى عندما يتوقف الكتاب أمثالك عن إعطاء مذهب الشخص بعد إسمه وكأن الأشخاص محكومون في وضعهم بدلاء إسمها الطوائف. ما هذه المذهبية يا حضرة الكاتب عندما تصنف رشيد طليع ومظهر ارسلان بأنهما درزيان لبنانياً والاخرين فقط بأنهم سوريون وفلسطينيون. فابدأ بنفسك بالأول وكن قدوة لغيرك يا من تعرف الكتابة والقراءة فنحن الشعب المسكين لم نصل بالفهم إلى الدرجة التي وصلتها. ما إن تمحو المذهبية من نفسك فسترى أن بلداننا أصبحت قدوةً.

طائفية
من لبنان -

هذه البلدان ستصبح بلدنا بكل ما للكلمة من معنى عندما يتوقف الكتاب أمثالك عن إعطاء مذهب الشخص بعد إسمه وكأن الأشخاص محكومون في وضعهم بدلاء إسمها الطوائف. ما هذه المذهبية يا حضرة الكاتب عندما تصنف رشيد طليع ومظهر ارسلان بأنهما درزيان لبنانياً والاخرين فقط بأنهم سوريون وفلسطينيون. فابدأ بنفسك بالأول وكن قدوة لغيرك يا من تعرف الكتابة والقراءة فنحن الشعب المسكين لم نصل بالفهم إلى الدرجة التي وصلتها. ما إن تمحو المذهبية من نفسك فسترى أن بلداننا أصبحت قدوةً.

يا مثبت العقل والدين
فاطمة الخالدي -

(المصائب والكوارث التي مُنيت بها سوريا منذ الاستقلال إلى اليوم، والتي يثور من أجلها الشعب السوري الآن، هي نفسها المصائب والكوارث التي مُني بها الأردن منذ عام 1921 إلى الآن) بشرفك مقتنع بهذا الحكي! ههههههههه اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

يا مثبت العقل والدين
فاطمة الخالدي -

(المصائب والكوارث التي مُنيت بها سوريا منذ الاستقلال إلى اليوم، والتي يثور من أجلها الشعب السوري الآن، هي نفسها المصائب والكوارث التي مُني بها الأردن منذ عام 1921 إلى الآن) بشرفك مقتنع بهذا الحكي! ههههههههه اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

lebanon
mmerhi -

please give us one fact or proof (just one)that christians or others existed in lebanon before the ottoman empire.you and your alike are way misguided and always will be.

lebanon
mmerhi -

please give us one fact or proof (just one)that christians or others existed in lebanon before the ottoman empire.you and your alike are way misguided and always will be.

خطوط وحدود مقدسة !
هوشنك احسان -

اولا اشكرك يا استاذ شاكر مواقفك الانسانية الجريئة للقضية الكوردية وثانيا الوقائع التاريخية التي تسردها في مقالتك مثبتة ولا احد ينكرها.والله يا استاذ لا اعرف لماذا هذه الحدود المصطنعة بأيدي انكليز والفرنجة اصبحت حدود مقدسة عند البعض ولا يمكن المساس بها! خاصة في ما يتعلق بحدود العراق حيث كل كلامك ينطبق على العراق كونها ايضا تأسست بأيدي الانكليز منذ بداية عشرينات قرن الماضي.وتم دمج ثلاث ولايات متناقضة مع بعضها دون الرجوع لراي اصحاب الشأن.والان واقع الحالي يقول لنا و ماجرت من حروب و صراعات دموية في الماضي خلال 80 سنة الاخيرة اثبتت وبالدليل القاطع فشل هذه الدولة المسماة(عراق).معلوم انه لا توجد روابط كثيرة بين هذه الشعوب(الكورد العرب والتركمان والفرس)غير رابط الديني فقط.انما هذه الشعوب مختلفة جذريا عن بعضها لغويا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا ،وحتى رابط الديني ضعف بسب افعال القومجيين العرب والترك من جهة والمذهبية الشيعية الفارسية من جهة اخرى.اكيد الحل الامثل يكمن في ان يعطوا المجال لكل شعب و كل مواطن ليقرر مصيره بنفسه.بمعنى اما الجميع يعيش على ارضه بأمن وسلام دون التدخل في شؤون الاخرين واما الاستمرار في الصراعات والحروب وبالتالي تدمير المنطقة و انهيار السقف على رؤوس الجميع.

خطوط وحدود مقدسة !
هوشنك احسان -

اولا اشكرك يا استاذ شاكر مواقفك الانسانية الجريئة للقضية الكوردية وثانيا الوقائع التاريخية التي تسردها في مقالتك مثبتة ولا احد ينكرها.والله يا استاذ لا اعرف لماذا هذه الحدود المصطنعة بأيدي انكليز والفرنجة اصبحت حدود مقدسة عند البعض ولا يمكن المساس بها! خاصة في ما يتعلق بحدود العراق حيث كل كلامك ينطبق على العراق كونها ايضا تأسست بأيدي الانكليز منذ بداية عشرينات قرن الماضي.وتم دمج ثلاث ولايات متناقضة مع بعضها دون الرجوع لراي اصحاب الشأن.والان واقع الحالي يقول لنا و ماجرت من حروب و صراعات دموية في الماضي خلال 80 سنة الاخيرة اثبتت وبالدليل القاطع فشل هذه الدولة المسماة(عراق).معلوم انه لا توجد روابط كثيرة بين هذه الشعوب(الكورد العرب والتركمان والفرس)غير رابط الديني فقط.انما هذه الشعوب مختلفة جذريا عن بعضها لغويا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا ،وحتى رابط الديني ضعف بسب افعال القومجيين العرب والترك من جهة والمذهبية الشيعية الفارسية من جهة اخرى.اكيد الحل الامثل يكمن في ان يعطوا المجال لكل شعب و كل مواطن ليقرر مصيره بنفسه.بمعنى اما الجميع يعيش على ارضه بأمن وسلام دون التدخل في شؤون الاخرين واما الاستمرار في الصراعات والحروب وبالتالي تدمير المنطقة و انهيار السقف على رؤوس الجميع.

يتخبط !
محمد لافي -

مخالف لشروط النشر

يتخبط !
محمد لافي -

مخالف لشروط النشر

رسالة من الأردن
محمد لافي -

إلى الكاتب النابلسي رسالة من الأردن وشعبها الوفي لقيادته مفادها:يقول لك الأردن كما قال الشاعر:واذا أتتك مذمتي من ناقص... والباقي عندكم دام فضلكم

رسالة من الأردن
محمد لافي -

إلى الكاتب النابلسي رسالة من الأردن وشعبها الوفي لقيادته مفادها:يقول لك الأردن كما قال الشاعر:واذا أتتك مذمتي من ناقص... والباقي عندكم دام فضلكم

حرام عليك
مراقب - لندن -

لا تستطيع مقارنة نظام آل الأسد الارهابي الذي بطش وقتل وقمع واعدم وسحل وارتكب ابشع الجرائم ضد المدنيين والسجناء والاطفال والنساء والاسلاميين وقتل عشرات الالآف عام 1982 ولا يزال يقتل بالجملة حتى هذ اللحظة لا يمكن ان تقارنه بنظام متسامح معتدل عقلاني مثل الأردن. حزب البعث هو حزب ارهابي بجميع المقاييس.لا يوجد ما يعادله في مصر والأردن ولبنان الا اذا اعتبرت حزب الله كذلك بسبب تواطئه مع نظام دمشق. وضع الأردن مع سوريا في نفس السلة هو تشويه للتاريخ والجغرافيا والسياسة وعلم الاجتماع.

حرام عليك
مراقب - لندن -

لا تستطيع مقارنة نظام آل الأسد الارهابي الذي بطش وقتل وقمع واعدم وسحل وارتكب ابشع الجرائم ضد المدنيين والسجناء والاطفال والنساء والاسلاميين وقتل عشرات الالآف عام 1982 ولا يزال يقتل بالجملة حتى هذ اللحظة لا يمكن ان تقارنه بنظام متسامح معتدل عقلاني مثل الأردن. حزب البعث هو حزب ارهابي بجميع المقاييس.لا يوجد ما يعادله في مصر والأردن ولبنان الا اذا اعتبرت حزب الله كذلك بسبب تواطئه مع نظام دمشق. وضع الأردن مع سوريا في نفس السلة هو تشويه للتاريخ والجغرافيا والسياسة وعلم الاجتماع.

كله عند شاكر صابون
مازن -

تسلم ايدك يا د محمود الدراويش،مقالات السيد شاكر اصبحت ممله فيها التعمييم المغلوط على نظرية كله عند شاكر طيارات قصدي صابون،نسي الثوره العربيه الكبرة اول انجازات الهاشميين في القرن الحالي، لو ان العراق ضل تحت حكم الهاشميين لكان وضعه افضل فهو ما زال بدون كهرباء رغم وجود ثروة نفطيه هائله غير الفقر.اقولها للمره العاشره لن يستريح النابلسي الا اذا رآنا في الاردن نتقاتل طائفيا و عشائريا و قبليا على المناصب ، لن تنطفئ ناره الا اذا شاهدنانقف بالساعات في طابور العيش، لن تسلطن جمجمة النابلسي الا اذا رأى الاف الايتام و الارامل ابنا و زوجات شهداء حروب فك المحنه العظيمه، قوائم معتقلين و مفقودين (نص الليل) و لا احد يعلم عنهم شئ من ساعتها. لن يهنأ باله الا اذا رآنا مشردين في اصقاع الارض نطلب اللجوء الانساني و السياسي، سوف يسلطن و يغني يا ليل يا عين عندما يري الاصنام و العياذ بالله(اقصد الاثار التاريخية) في البتراء و جرش و في قرار بالاجماع ملغومه باحدث ما توصل له علم الالغام

كله عند شاكر صابون
مازن -

تسلم ايدك يا د محمود الدراويش،مقالات السيد شاكر اصبحت ممله فيها التعمييم المغلوط على نظرية كله عند شاكر طيارات قصدي صابون،نسي الثوره العربيه الكبرة اول انجازات الهاشميين في القرن الحالي، لو ان العراق ضل تحت حكم الهاشميين لكان وضعه افضل فهو ما زال بدون كهرباء رغم وجود ثروة نفطيه هائله غير الفقر.اقولها للمره العاشره لن يستريح النابلسي الا اذا رآنا في الاردن نتقاتل طائفيا و عشائريا و قبليا على المناصب ، لن تنطفئ ناره الا اذا شاهدنانقف بالساعات في طابور العيش، لن تسلطن جمجمة النابلسي الا اذا رأى الاف الايتام و الارامل ابنا و زوجات شهداء حروب فك المحنه العظيمه، قوائم معتقلين و مفقودين (نص الليل) و لا احد يعلم عنهم شئ من ساعتها. لن يهنأ باله الا اذا رآنا مشردين في اصقاع الارض نطلب اللجوء الانساني و السياسي، سوف يسلطن و يغني يا ليل يا عين عندما يري الاصنام و العياذ بالله(اقصد الاثار التاريخية) في البتراء و جرش و في قرار بالاجماع ملغومه باحدث ما توصل له علم الالغام

أين الموضوعية؟
محمد لافي -

لماذا لا يتم نشر تعليقاتي بحجة أنها مخالفة لشروط النشر!!!؟ حيث أنني أنتقد مقالات الكاتب بموضوعية بحته و ليس شخص الكاتب الذي بدوره أبعد ما يكون عن الموضوعية والشفافية حين يتهجم على الأردن ملكا وشعبا وتاريخا.. أرجو من ايلاف مراعاة الموضوعية والحياد بصدق للحفاظ على سمعتها كأول يومية إلكترونية.. أرجو النشر وشكرا

أين الموضوعية؟
محمد لافي -

لماذا لا يتم نشر تعليقاتي بحجة أنها مخالفة لشروط النشر!!!؟ حيث أنني أنتقد مقالات الكاتب بموضوعية بحته و ليس شخص الكاتب الذي بدوره أبعد ما يكون عن الموضوعية والشفافية حين يتهجم على الأردن ملكا وشعبا وتاريخا.. أرجو من ايلاف مراعاة الموضوعية والحياد بصدق للحفاظ على سمعتها كأول يومية إلكترونية.. أرجو النشر وشكرا

دعوه الي الله
مسلم -

آري كثير من اهل الشام بعيدين عن الاسلام فأغلبهم لايصلون ولايوجد وازع ديني لا اعلم السبب من الممكن بسبب حكام هذه الدول لا يشجعو نهم علي ذللك باقامه المساجد ومنع المفاسد مثل كثره الراقص والحانات والإعلام الهابط الفاسد الله يهديهم آمين

دعوه الي الله
مسلم -

آري كثير من اهل الشام بعيدين عن الاسلام فأغلبهم لايصلون ولايوجد وازع ديني لا اعلم السبب من الممكن بسبب حكام هذه الدول لا يشجعو نهم علي ذللك باقامه المساجد ومنع المفاسد مثل كثره الراقص والحانات والإعلام الهابط الفاسد الله يهديهم آمين

عطش ..
فاطمة الخالدي -

الكاتب لا يهمه وحدة بلاد الشام ولا ما يحزنون، هدفه الأساس، وشغله الشاغل هو النيل من الأردن وقيادته، فبقطع النظر عن أي عنوان وأي مقدمة يفتتح بهما مقالاته، فهو يستهدف نقطه واحدة سرعان ما يكشف عنها، وأظنه لو يكتب مقالا عن القطب الجنوبي سيكون كما يلي: يقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية، ومساحته تبلغ حوالي 14 مليون كيلومتر. الحياة فيه محدودة الأشكال، بسبب المعاناة من البرودة الشديدة، الأمر الذي يذكرنا بمعاناة الشعب الأردني على أيدي الهاشميين

عطش ..
فاطمة الخالدي -

الكاتب لا يهمه وحدة بلاد الشام ولا ما يحزنون، هدفه الأساس، وشغله الشاغل هو النيل من الأردن وقيادته، فبقطع النظر عن أي عنوان وأي مقدمة يفتتح بهما مقالاته، فهو يستهدف نقطه واحدة سرعان ما يكشف عنها، وأظنه لو يكتب مقالا عن القطب الجنوبي سيكون كما يلي: يقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية، ومساحته تبلغ حوالي 14 مليون كيلومتر. الحياة فيه محدودة الأشكال، بسبب المعاناة من البرودة الشديدة، الأمر الذي يذكرنا بمعاناة الشعب الأردني على أيدي الهاشميين

الى النابلسي
mohammad khair -

ليش الحقد عالاردن بقترح عليك تلتفت لمشاكل شعبك الفلسطيني اول احسن

الى النابلسي
mohammad khair -

ليش الحقد عالاردن بقترح عليك تلتفت لمشاكل شعبك الفلسطيني اول احسن

الى الدراويش
د.درويش الخالدي -

تحية للكاتب الكبير شاكر النابلسي واحيي شجاعتك واصرارك على ما بدأت والذي يفرحني اكثر هو عدم اكتراثك لهؤلاء المرتزقه امثال( محمود الدراويش )وامثاله من الذين اسس جمعية مذلة الانسان! ايها الاستاذ الكبير ان الحرية لها معنى كبير في وجدان المتحررين وليس بالسهل على هؤلاء(العدم) ان يفهم ذلك. باعتقادي المتواضع ان الذي زار اوروبا او الدول الديمقراطية الاخرى وعاش فيها سيعرف ما معنى الديمقراطيه الحقيقيه. ايها الاعراب ان في هذه الدول لنعمة لا يدركها الا العاقلون فالفقير لا يموت من الجوع مثلما هو في الاردن وسوريا والعراق والصومال ووووالخ والانسان العادي له حصانة كحصانة الملوك والرؤوساء في العالم المايسمى بالعربي ! وكل انسان شرقي يفتخر بتغيير جنسيته العربيه للغربيه وذلك لو زار هذا الشخص سوريا او الاردن وسجن فسوف تقلب الدنيا و لا تقعد ولكن لو كان عربيا عاديا سيعدم ولا احد يسأل فيه! هذا هو جزء يسير من حقوق الانسان لدى الدول الديمقراطيه ايها الاعراب!!

الى الدراويش
د.درويش الخالدي -

تحية للكاتب الكبير شاكر النابلسي واحيي شجاعتك واصرارك على ما بدأت والذي يفرحني اكثر هو عدم اكتراثك لهؤلاء المرتزقه امثال( محمود الدراويش )وامثاله من الذين اسس جمعية مذلة الانسان! ايها الاستاذ الكبير ان الحرية لها معنى كبير في وجدان المتحررين وليس بالسهل على هؤلاء(العدم) ان يفهم ذلك. باعتقادي المتواضع ان الذي زار اوروبا او الدول الديمقراطية الاخرى وعاش فيها سيعرف ما معنى الديمقراطيه الحقيقيه. ايها الاعراب ان في هذه الدول لنعمة لا يدركها الا العاقلون فالفقير لا يموت من الجوع مثلما هو في الاردن وسوريا والعراق والصومال ووووالخ والانسان العادي له حصانة كحصانة الملوك والرؤوساء في العالم المايسمى بالعربي ! وكل انسان شرقي يفتخر بتغيير جنسيته العربيه للغربيه وذلك لو زار هذا الشخص سوريا او الاردن وسجن فسوف تقلب الدنيا و لا تقعد ولكن لو كان عربيا عاديا سيعدم ولا احد يسأل فيه! هذا هو جزء يسير من حقوق الانسان لدى الدول الديمقراطيه ايها الاعراب!!

الى محمود الدراويش
صلاح ياسين الكردي -

كم ستقبض من المال اليوم من البلاط الملكي الاردني؟ وهذا هو المقال الثاني لك امام الاستاذ النابلسي. وسؤالي لك كيف تجرأ بان تكون ندا لعملاق في الفكر والادب مثل الاستاذ النابلسي؟؟؟

الى محمود الدراويش
صلاح ياسين الكردي -

كم ستقبض من المال اليوم من البلاط الملكي الاردني؟ وهذا هو المقال الثاني لك امام الاستاذ النابلسي. وسؤالي لك كيف تجرأ بان تكون ندا لعملاق في الفكر والادب مثل الاستاذ النابلسي؟؟؟

مريض نفسي
عماد -

مخالف لشروط النشر

مريض نفسي
عماد -

مخالف لشروط النشر

صلاح الكردي ,,
د محمود الدراويش -

لا انكر معرفة النابلسي وسعة اطلاعه وثقافته ,, لكنني لا اشعر في قضية مبداية انني قزم امامه ,,فلدي من القراءات والمعرفة والمام بشان الاردن ما يمكنني من الوقوف في وجهه ونقده والرد عليه ,, قد تشعر سيدي بضائلة حجمك امام النابلسي ,وربما تتفق معه فيما يقول فذاك امر يخصك ويخصه ,,لكن الاردن قضية كل اردني وكل عربي حر ,صاحب ضمير ,,, ان للنابلسي شريكا آخر يشاركه رايه ويهاجم الاردن ويسعى لاجراء استفتاء يتصل بمستقبله كوطن ,, فقد اورد موقع غيورون على فلسطين ( ان عضو الكنيست اليميني المتطرف أرييه إلداد من كتلة ;الوحدة القومية يقوم في الفترة الأخيرة على إعادة طرح مخطط (الوطن البديل) الإسرائيلي القديم الذي يعتبر أن الأردن هو الدولة الفلسطينية، ويعتزم الآن إجراء استطلاع للرأي حول ما إذا كان سكان المملكة الهاشمية يوافقون على تحويلها إلى الدولة الفلسطينية في الوقت الذي يدعو فيه إلى ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل.وقال إلداد في مقابلة أجرتها معه صحيفة ( ) ;إنني أعتزم إجراء استطلاع للرأي العام في الأردن في هذه الأيام من أجل معرفة رأي سكان المملكة في هذا التغيير ويشار إلى أن إلداد سوية مع عضو الكنيست زئيف ألكين من حزب الليكود الحاكم يرأسان ;اللوبي من أجل أرض إسرائيل في الكنيست والذي يضم 42 وزيرا وعضو ),,, هل من قبيل المصادفة الهجوم على الاردن والتشكيك في تاريخه وتلفيق الحقائق ,, وما الفرق بين اصوات ناعقة كالغربان هنا وهناك تقف الى جانب طرح النابلسي وما يقوم به الداد ,, ان هذه الاصوات قفر من الوطنية الحقة ,, وخلو من الضمير والنخوة ومن تقاليدنا واعرافنا العربية ,,تبث حقدها وسمومها على الاردن وطنا وشعبا واسرة حاكمة ,, بماذا يختلف طرح النابلسي عن الداد هذا ,,الا يتفق الطرفان على الغاء الاردن والتنكر له والاستخفاف بانجازاته ,,اية وطنية تحكمكم ايها السادة ومن اي معدن انتم ان لم تكونوا من معدن الداد هذا ,,, تستلون سيوفكم وتعملونها في جسد الاردن بلا مبرر ,,,تصطفون الى جانب اسرائيل واقصى اليمين فيها وتديرون ظهوركم للامة وللاردن ,, تستخدمون ذات العبارات التي يستخدمها الصهاينة وتتغرقون انفسكم و خدماتكم في مستنقع الوطن البديل ,,, ليس هناك ما يبرر احقادكم على الاردن ,,الا انحطاط فكركم ,,, ايها السادة لماذا حملة التشكيك هذه بالاردن ,, ما الذي ارتكبه الاردن من جرائم في حق شعبه وامته لم

لسان حال الكاتب
المهاجر -

كأنه يقول: رحمة الله على الزعيم أنطون سعادة مؤسس الحزب القومي السوري.ومن عندي أضيف ليحاسب الله القتلة الذين أعدموه وعلى رأسهم رياض الصلح. أما الإخوة الأردنيون والذين تداخلوا ليدافعو عن بلدهم, غذ شعروا بغبن الكاتب للأردن . ليس لس ماأقول سوى التذكير بما سمي أيلول الأسود 1970 حين ذبح جيش الملك الراحل حسين الفلسطينيين. كما لابد من التذكير بأن الملك الراحل أيضاً قد أخبر إسرائيل عن بدء حرب العام 1967 مما سمح لإسرائيل البدء بالمعركة وتدمير كل شيء في خمسة أيام . ماذا تسمون ذلك أيها الإخوة المعلقون الأردنيون . الدكتور شاكر النابلسي شخصية متقدمة في عالم الثقافة والكتابة ولاأعتقد أن مال الأرض يدفعه لتبديل ىرائه وقناعاته. أما حكام الأردن الفقير فالكل يعرف أنهم يقيتون شعبهم بالمساعدات الغربية وبالتالي هم تحت رحمتهم أردوا ذلك أم لم يريدوه

.درويش الخالدي -
د محمود الدراويش -

نعم شاكر النابلسي كاتب كبير لكنه مخطيء في حق الاردن وشطح بعيدا عن جادة الصواب ,,, اما انت ...........رداح ليس الا ,,انت يا سيدي ماسح جوخ ,, ,, لا ادري من اي زاروبة تحمل شهادتك ,, تتحدث عن الديمقراطية وانت لا تلم بابسط مقتضياتها,, وواضح مما تكتب ......ضآلة فكرك ,,تعلم اولا كيف تتعامل مع الناس وكيف تحاورهم ,, اعتز ان اكون عبدا ومرتزقا للاردن شعبا ونظاما واسرة حاكمة ,,فهل تجرؤا ان تقول انك مرتزق لاعداء الامة تهذي وتصرخ لاهثا ببركاتهم وما يجودون عليك به من صدقات وعطايا ,, انتم لستم عديمي ضمير وطني بل خلو من الخلق وعجز في الاتصال والتواصل مع الاخرين بخلق ومنطق واتزان ,, ,, اعترف على الملأ بني عاشق للاردن وعبدا له ,, فهل يرضيك ذلك ام يغيظك سيدي ,, ان الوطن ليس لعبة او كاسا وساقا عاريا وجهالة وانحطاط بل دمنا ولحمنا وروحنا وعقيدتنا ايضا ,, اقرأ اقرأ اطلع وتعلم الادب ثم هات ما لديك لكي نستمع الى فهمك وعيقريتك ,,, تتحدث عن حقوق الانسان وانت تتنكر لحقي في ان ادافع عن الاردن ,,كيف يكون هذا واية جهالة وتناقض هذا واية سذاجة ,,دع عنك الكتابة سيدي فهي ليست لك ولو سودت وجهك بالمداد ,,ان اتهامي بالارتزاق هو افلاس وانحطاط لا اسكت عليه ,,, لا خوف على الاردن اذا كنتم طليعة اعداءه ,,

هي أشياء لا تُشترى
فاطمة الخالدي -

شرف الكلمة من القيم التي لا ثمن لها... وربي يسعدك يا د محمود الدراويش، ما قصرت بيهم والله، تحياتي لك ولقلمك الأصيل.

رقم 22
عماد -

يا رقم 22 كلامك مغلوط من اساسه . عفوا ايلول الابيض . من انذر اسرائيل هو اشرف مروان زوج هدي عبد الناصر عميل مزدوج .

الاخت فاطمة ,,ومازن
د محمود الدراويش -

اشكركم على ثناء لا استحقه ,,وما عليكم من هؤلاء ,,اذ لا تحكمهم حقائق او وقائع ولا مصداقية لما يقولون ,, لقد اعتاد الاردن على هرطقة وشعوذة واحقاد اكبر من هذا بكثير ,, لم ينحني الاردن وما هان وبقي قويا متماسكا ,,صاحب هيبة ويحسب له حساب ,, لمزيد من معرفة درويش الخالدي... انقل لكم تعليقا له على صفحات ايلاف الغراء ,, فاقرؤا ما سطره ... العنوان: لعبة فلسطين !!!!!!!!GMT 0:41:05 2011 الأربعاء 6 يوليو الإسم:د.درويش الخالدي (المضحك المبكي ان كل رئيس او حزب او حاكم ظالم يبدأ بقضية فلسطين لعبة لديمومة نفسه او عصابته وايهام العقول البسيطه للوصول الى مأربهم الدنيئه. ف جمال عبدالناصر اول من لعب بهذه اللعبة وقتل الالاف الابرياء واسس حزب باسمه ولليوم الناس يعتقدون بنظريته الدمويه وكذلك صدام الذي اوهم الامة العربيه (بقضية) فلسطين والدفاع عنها ووووالخ من الكذب والتلفيق ناهيك عن امراء الدول العربية الاخرى الذين يتبرعون باموال شعوبهم الفقيره ليعطوها الى النظام الفلسطيني وليس الشعب! من اجل بقاء ظلمهم! ايها الاعزاء ان هذه الخزعبلات التي تقوم بها هذه الفئة الظاله لهي لعبة قديمه عليها اثار الصدأ واللون القبيح وان صح كلامهم فاسرائيل قريبة منهم ان تعذر الوصول اليها بالسيارات فانهم يستطيعون الترجل! فالماذا لا يفجرون انفسهم ! او يتظاهرون امام الحدود؟ او الاعتصام لاشهر او اكثر؟ ايها الاخوه اقسم بالله انهم لكاذبون ويريدون ان يعدوا لعبة عبدالناصر وصدام وبعد ذلك الحين سيأتي الخراب مثلما هو الحال فالعراق ومصر بسبب لعبة فلسطين!) لم يترك عربيا ميتا او حيا الا وشتمه وانتقده ,,عبد الناصر وصدام والاردن وفلسطين والقذافي والسعودية ووو الا العراق وايران ,,هل عرفتم هذا الصبي ,,, ان العلم بما يكتب لا ينفع والجهل به لا يضر ,, ان لغته لغة الفرس وروح كتابته تشطح شرقا بعيدا عن لغة المة وصيغها ,... ,, اما صلاح الكردي ,,فهو يتملق النابلسي بسبب موقف له من القضية الكردية ,,,طبعا هذا لا يمثل الاكراد فهم اخوتنا واحبتنا ونحن معهم وهم اقرب الناس لنا ,,ولا يغير او يقدم في شان الاردن شيئا ,,,كنت ساحترمهم واغض البصر عنهم لو وجدت فيما يكتبون فكرا او معرفة ,, ...,,بامثالكم ينتصر الاردن ويتقدم والواحد منكم بالف من هؤلاء او اكثر تمنياتي بالتوفيق

انطون سعادة
كامل -

من الخطأ اعتبار انطون سعادة الذي قاد حملات تخريب في لبنان وهجم على مخافر الدرك وثكنات الجيش اللبناني وقتلهم وكان معروف الانتماء للانكليز حسب ما كتبه كمال جنبلاط في كتابه عنه فمن الخطأ اعتبار هذا الشخص مفكر او مناضل وكان يريد ضرب الوحدة العربية بوحدة تشمل العراق وسوريا وقبرص؟

الى محمود الدراويش
د.درويش الخالدي -

ايها الدراويش لم استغرب من ردك ابدا فكل اناء بما فيه ينضح! في واقع الامر انا اتكبر على الصغائر دوما ولكن نصرة للسيد النابلسي قلت ما قلت وكنت اعني ما اقول!اود ان اسألك سؤالا: اين كانت عندما كان الاستاذ شاكر النابلسي يدافع عن الابرياء في العراق في زمن صدام! وبعد الطاغيه عندما غزا العراق المتاسلمون الجدد الذين حرقوا جميع اطياف الشعب العراقي؟ وفجروا كل شيء! اين كان صوتك عندما كان الاستاذ يدافع عن الابرياء في سوريا وليبيا ومصر واليمن وتونس وووالخ؟ نصيحتي لك بان تعمل عملا صالحا وختاما انني ممتن لك على انك نشرت تعليقي السابق(لعبة فلسطين) ....... وقبل ان انسى احيي الاخ المعلق صلاح الكردي .....

درويش الخالدي
د محمود الدراويش -

انت لا تربطك علاقة بالامة ,, ولا تختلف عن اي اسرائيلي متطرف ,, ولاؤك فارسي وحبك للفرس وانت غارق في الوضاعة والصغائر وامثالك مكشوفون ,, تستقوون بايران وتنخرون في جسد الامة تهددون هذا وذاك وتشتمون العرب ماضيا وحاضرا ومستقبلا ,,, لو كانت لكم وطنية ما باركتم ذبح شعبكم واحتلال ارضكم ,, اعتليتم دبابات الغرب واوغلتم في دم العراقيين وجئتم بالفرس الى مخادع نسائكم ,,ثم تتحدث عن العرب وتشتم الاردن,,, انت وامثالك لستم عربا ولن تؤثروا في مسيرة الامة قط ,, هياجكم هذا سيوضع له حد عاجلا ام آجلا ,, ,, انا انائي عربيا صادقا انضح منه وانا قيسي قرشي فغض الطرف انك فارسي ,,, نحن بيت الخلق والادب والعلم ,,لكن الصغائر والصغار من امثالك ,, لا يجب تركهم ينهشون في جسد الامة دون تذكيرهم بمن هم ودون ايقافهم عند حدودهم ,, ايها الصغير انا رددت على اتهامك وشتائمك ووضاعتك ,,, الاردن الفقير احتضنكم وبه اليوم ما يقارب مليون عراقي هم ضحاياكم ,, ضحايا احقاد تاريخية وكراهية تعشش في عقولكم المريضة ,, يممتم شطر ايران وارتميت في احضانها ,, وهم يمتطون ظهوركم اليوم ويوجهونكم كالدهماء لكنني للامانة اقول ان الفرس اصحاب نخوة ومتعصبون لقوميتهم وهم رجال وصادقون واشرف منكم بكثير ,, ستندمون حيث لا ينفع الندم ,,, وانتم لا تمثلون عرب العراق شيعة او سنة بل تمثلون هراطقة ومشعوذين ليس الا ,,, تقول انك تتكبر عن الصغائر ,,فلماذا اتهاماتك لي ,, فانت السابق وانا ارد بصفعة ,,, الاردن اهلي ووطني والامة روحنا وانا عاشق لهما متيم بهما مدافع عنهما ,, فعمن تدافع ايها الشقي الصغير ,, لقد هاجمت احتلال الكويت مرارا وتكرارا ,,,وبالامس هاجمت حزب الله العراقي والذي تتحدث بلغته واحقاده ,,, لقد تجردتم من الوطنية والعروبة والامة لا تحتاج لكم ولا يجب ان ندفن رؤوسنا في الرمال ,,فانتم اعداء للامة ومصدر شر واذى

د. الدراويش
فخري القطارنة -

يظهر هذا المقال وما سبقه من مقالات خصصها الكاتب للهجوم على الاردن ان معلومات شاكر النابلسي التاريخية لاتتعدى تلك المعلومات التي تبدا بالتراكم لدى طلاب المدارس الابتدائية فلا هم يعون الحدث ولا يقدرون اهميته وليس لديهم القدرة على نقله للاخرين وان نقلوه فانما ينقلونه بصورة مشوهة لاتمت للواقع بصلة .. اهمس في اذن شاكر النابلسي نصيحة ابتعد عن تحليل الوقائع والاحداث التاريخية فانت في التأريخ فاشل بامتياز ... الدكتور المحترم محمود الدراويش انت اكبر من ان تلتفت للصغار فل تبقى كبيراً ولا تخاطبهم بلغتهم السوقية التي لاتتقن الا الردح والشتم فترفع عنهم .

الاخ المحترم فخري
د محمود الدراويش -

الاخ المحترم فخري القطارنة ,, رمضان كريم ,, يا اخي لا يجب السكوت على هؤلاء فكلما سكتنا تمادوا في شتمهم وردحهم ,, هم من بدأ ,, وانا ارد عليهم لا انتصارا لنفسي بل للاردن صاحب الفضل اولا ,,, يا ليت هؤلاء يشتمون ويقرعون اسرائيل كما يشتمون الامة والاردن ,, نحن نعرف الحلة وغطائها تماما ,, البحث عن مجد شخصي لا يستقيم ومقتضيات الوطنية قط وهؤلاء لا يفكرون الا في منافعهم وهي لا تتقاطع ابدا مع الدفاع عن الامة والاردن,,, يرون في الاردن عقبة شعبا واعيا وجيشا وارادة تعيق مخططات ايران واسرائيل وتهديدهما للامة ,,هذا ما يهم هؤلاء كل عام وانت بالف خير وكل قراء ايلاف الغراء

الكيان الصهيوني
فيروز -

هي المخابرات الاردنية لازم تكون حاضرة دوما...على فكرة انا اسمي الاردن الكيان الصهيوني الاول واسرائيل الكيان الثاني.

عربية اسلامية
فيروز -

ياسيد صالح نمر هذه المنطقة عربية اسلامية اذا لا يعجبك ان ينتمي للبنان لهذ الفضاء العربي الاسلامي...فلترحل انت ومن هم على شاكلتك من هذه المنطقة ولتبحث عن مكان اخر تمارس فيه عنصريتك بالشكل الذي تراه.كلامك ذكرني بقيام بعض اللبنانيين بعمل فحصوات جينية حتى يعرفون الى اي الشعوب الاروبية يرجعون (عقدة النقص)ومن ضمنهم الاعلامي مارسيل غانم.بتعرف لاي شعب رجعت جيناته؟ طلعت افريقية...ياللعار!عذرا ليس تقليلا او تحقيرا للشعوب الافريقية بل من هيك تفكير عنصري

أقول للاخوة
الكوفية الحمراء -

راقبت التعليقات من الاخوة الكرام عن الاردن الهاشمي الذي نما من لا شئ بفضل الله عزوجل والقيادة الهاشمية والاسرة الاردنية الواحدة من جميع المناقب والاصول واقول للاخوة الكرام اننا لا نبالي بتهجمات النابلسي او غيرة لاننا نحن نسير والمسيرة الاردنية سائرة من اجل الحرية والكرامة والحياة الافضل وها نحن دخلنا في مرحلة التعديلات الدستورية لانها المدخل الفعلي للاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفساد والمفسدين . امثال النابلسي وغيره لا يهمنا قدر اهتمامنا الى التطلع الى الامام لاجل الرقي الراقي لصالح الشعب الاردني الذي ما ون يوما ولا خان ساعة في سبيل خدمة امته العربية والاسلامية . الفلسطيني والاردني اشقاء في تطوير هذة الواحة الهاشمية المنطلقة الى الحياة الافضل رغم التحديات الهائلة امامنا وقوة الشد العكسي ( النابلسي وامثاله ) . وواجب علي ان اقدم الشكر والعرفان الى الاستاذ محمود الدراويش الذي ما قاله إلا الصدق والحقيقة واما النابلسي فطريقة هو وامثاله الى مزبلة التاريخ . حفظ الله الاردن الهاشمي

أحييكم من ألمانيا
علي العلي ابن فلسطين -

في البداية أحيي الدكتور شاكر النابلسي وأشكره على كل مقالاته المفيدة جداً للقاريء الكريم الذي يحترم الكُتاب الرائعيين من أمثال الدكتور النابلسي المثقفالكبير والعلماني العظيمصاحب العلم والوعي والمعرفة ومختلف الثقافاتوهنالك بعض الأراء التي تـدعثرت بها من خلال تصفحي لبعض التعليقات من أمثال قاريء قصة عياض وأبو زيد الهلالي محمود الدراويش الذي يبدو لي بأنه لم يقرأ غيرها الى جانب الكتب المُقررة مدرسيا او جامعيا وبعض الكتب الأردنية لكتاب مسترزقونوليس لهم علاقة سوى كيل المديح لسيد نعمتهم سواء كان من الهاشميين او من عرب الرياحنة او الطويسات في ألأغوار أو من بدو الجنوب الصحراوي الأردني . فهمهم الأول والوحيد هو العائلة الحاكمة سواء كانوا من سلالة أهل الكهف أو من أمراء ما قبل القرون الوسطى والمهم أنهم المستفيدين من نعمة السلطان . وكأن الدراويش الدكتور الوحيد في العالم العربيالذي يعرف الحقيقة عن أسياده الهاشميين . ولعلمك يا سيد دراويش بأن صاحب هذه الكلمات يحمل الباجلار والماجستير والدكتوراه منذ أواخر ستينات القرن الماضي مع أربع لغات. فقط لعلمك وليس أكثر . وأسمي الحقيقي موجود في هويتي وجواز سفري وشهاداتي العلمية .

الى الدراويش
د.درويش الخالدي -

ايها الدراويش العراقيون في الاردن يعيشون بمالهم وليس بمساعداتكم والشيء الاخر ان الاردن وشعبه كان ومازال يعيش من خيرات ونفط العراق وان كنت حرا تذركرت ذلك ناهيك عن المساعدات التي تهبها لكم رغد صدام حسين وتسولكم منها ولكن! والشيء الغريب تتهمني بالولاء لايران ولا اعرف من اين اتيت بهذا الاتهام الباطل! ولكن ليس غريبا عليك رمي الاتهامات على الاخرين ما دمتا متملقا للبلاط والديكتاتوريات في العالم!ايها الصغير الاعرابي ............. وغدا لناظره لقريب!

رقم 34
ناصر -

مخالف لشروط النشر

علي العلي
د محمود الدراويش -

امثالك في فلسطين كثر ,, وليس لكم ما تفاخرون به , الا الذلة والانحطاط والارتماء في احضان الاسرائيلين ,, فلسطين وشعبها ومقدساتها براء منكم ,,تعتزون وتفاخرون بالتنسيق الامني مع الاحتلال ,, وهو خدمة امنية ,,تقدم للقتلة مجانا ,, وتحمون المستوطنين ,, اضعتم فلسطين وانتم نكبة على الامة ,,عقدين من الفشل في مفاوضاتكم ولا تملكون الا تهريجا وانحطاطا وخزيا وعارا ,,, والاسرائيليون يقضمون الارض ويهضمونها وانتم تتراقصون ,, انكم بلاء لشعب فلسطين واحتلال لا يختلف عن احتلال الاسرائيليين بل اسوء ,, وانت لو تحمل كل شهادات العالم واضح من تعليقك انك لا تملك معرفة ولا ادبا ,,هات يا عبقري الزمان ما لديك وناقش ولا تتهم ولا تشتم فان لحمي عصي على امثالك ,, طبعا انت في المنطقة السوداء في رام الله وتحمل بطاقة vip الاسرائيلية ,,استبدلتم بتلك البطاقة القدس والمقدسات والشعب والقضية ,, ثم تفتح فنمك منتقدا وشاتما ,, من ايتم ومن اي اقبية للرذيلة قد جئتم ,, عندما كانت الاردن في الضفة كان هناك امنا ونظاما وعلما وصحة ,,قدم الاردن لكم كل ما يملك ,, وفتح ابوابه لكم ,,والنتيجة تجاوزتم حدود الادب والاخلاق وتعرف ونعرف جميعا ما جرى بجريرة انحطاطكم وتدخلتم في كل شاردة وواردة في لبنان وخضتم حربا لا ناقة لنا فيها ولا جمل ,,وقدم شعب فلسطين عشرات الاف الضحايا وقدم العرب شلال دماء ,,ثم وقفتم الى جانب احتلال الكويت الشقيق والنتيجة طرد مئات الاف الفلسطينين من الخليج وبؤس وشقاء وعدتم عودتكم المشؤومة الى ارض الوطن والنتيجة نعرفها جميعا تراجع كل شيء واصبحتم شركة فتح الامنية الاسرائيلية المشتركة تذودون عن ثغور دولة الاحتلال وتحمون المستوطنين ,,اقتتلتم وجرى على يديكم انقساما ,, ووقفتم تتسترون على جرائم الاسرائيليين في غزة ,,فمن اي مستنقع انتم واين هي ثورتكم واين هي بنادقكم ,, واين انتم من الاردن ,,انكم السلطة الاسوء والاكثر انجطاطا من بين كل انظمة العرب ,,لقد هاجمت عباس سيدك وبقية العصابة مئات المرات وانا لن اتردد في الرد ومهاجمة ..............مثلك ,,, علق ناقش حلل ايه الثوري ..........ولا تتهم فراسك في مستنقع الخزي والرذيلة ,, هات يا عبقري الزمان ترهاتك ,,, لو كنت كتبت ناقدا بادب لجنبت نفسك مطبا لست بعلمه ومعرفته واهم من هذا وطنيته واخلاصه لفلسطين والاردن والامة ,,, تحمل يا سيدي دكتوراة رفاقية فنحن نعرف

الى الدراويش.
كردي وبس -

تحية كبيره لاستاذ الادب والتحرر شاكر النابلسي. .

دحلان
ناصر -

مخالف لشروط النشر

درويش الخالدي
د محمود الدراويش -

ما ذا تقصد بان غدا لناظره قريب ,, ,,, هذا المساء استطيع ان اجرك للعدالة على كلماتك تلك ,, لكنك صغير ,,, ولا تساوي شيئا ,,قابلت في حياتي الكثير على شاكلتك

ما أجمل الصراحة
فاطمة الخالدي -

شوفوا ما أجمل صراحة فيروز، افصحت بوضوح وبشكل مباشر عن مشاعرها تجاه الأردن، وكيف أنها تراه أسوء من الكيان الصهيوني، بدون ما تحمل راية المفكر المثقف الداعي للديمقراطية، الخائف على الشعب المسكين من الحاكم الطاغي، ولا يتردد بتلفيق الأكاذيب لتغطية نوياه الحقيقية... وعلى فكرة فيروز الشعب الأردني له الفخر والشرف بأن يكون كله مخابرات وأمن ودرك، وفدوى لعيونك يا أردن...

درويش الخالدي
د محمود الدراويش -

ما ذا تقصد بان غدا لناظره قريب ,, ,,, هذا المساء استطيع ان اجرك للعدالة على كلماتك تلك ,, ,,, , نعم انا اعرابي وعربي قح اما انت فمن تكون ,,, انا لا اتملق احدا ولست بحاجة لمال او جاه واغطاني الله اكثر مما استحق ,, وانا عجوز لا اسعى لمنصب ,, ولدي ما يكفيني ويكفي ابنائي بعدي واعيش في الغرب معززا مكرما لكنها العدالة والانصاف والانتصار للحقيقة '''' لا لاحقادكم وكراهيتكم واكاذيبكم ,,

...............
علي العلي الفلسطيني -

.طبعا بديهي أن تكون مثل هذه الصفات عند بعض الناس في الأردن وبالتحديد من أمثالك .لو أردت أن أدخل في الحديث معك في السياسة لقللت من مستواي الشخصيونزلت الى مستواك ,,,,,,أدباً ووعياً وثقافة . ولكني أرى أنك تحاول ان تكون فيلسوف زمانك دون معرفتك بنفسك بأنك جاهل وفاقد لكل القيم وأولها الوعي والحس والأدراك ليس في السياسة والأدب والأخلاق فحسب وانما في بقية شؤون الدنيا. وسأختصر عليك المشوار بتصحيح معلوماتك وأنصحك بالرجوع لقراءة بعض الكتب التي تفتح لك طاقة على الظلام الدامس الذي تعيش به . هل قرأت مذكرات عبدالله التل عن أسيادك الهاشميين و هل قرأت ما كتبه محمد حسنين هيكل أيضا وعن الخيانات المتواليةالتي تمت بين الأردن واسرائيل .وهل قرأت ما كتب في العديد من الصحف والكتب والمجلات عن أرسال المعلومات الهاشمية الى أسرائيل عن حرب ال 73.وهل عرفت من أغتال عبدالله الأول في القدس وما هي الأسباب .وبغض النظر عن السلطة الفلسطينية وأصحابها ولكن من أضاع الضفة الغربية عام 67 وتاجر بشعبها . يا راجل روح دورلك على قصة أو خرافة دينية تسلّى بها حتى تفرج عليك الحياة قليلاً ولا داعي لأن أضيع وقتي

غلي العلي
د محمود الدراويش -

انا في البداية اسال هذا الرعديد ,,لماذا لا تكتب اسمك الحقيقي لماذا الجبن ,,انا اكتب اسمي ولا اهاب احدا اما انت فرعديد جبان ,,,تدعي المعرفة والمعرفة لم تجد طريقها يوما اليك ,, لا تعدو واحدا من مهرجي الفتح وهراطقتها ,, انت يا ابني ليس بامكانك ان تقدم لي نصحا وان توجهني ما اقرا وكيف اقرا ,,فانت اصغر من هذا بكثير وفاقد الشيء لا يعطيه ,,, وانا اجزم انك خاوي الوفاض ,,, انت الآن تهاجم الاردن وتتهمها بالخيانة ,,,حسنا ما ذا تفعلون انتم في الضفة الغربية ,,على اسوار القدس قاتل جنود اردنيون عربا واستشهدوا مع فلسطينين شرفاء ,, اما انت وامثالك ,,فقد جيرتم انفسكم للاسرائيلين مشردي شعبنا الفلسطيني وقتلته ,,, قاتل العرب وقاتل الاردنيون وشرفاء فلسطين ,,لكي تعودوا للوطن وتمتهنوا بخزي وعار وشنار ربق خدمة المحتلين وافك حماية المستوطنين ,,هل انتم عرب ,,هل انتم من طينة فلسطين الطاهرة ,,ام خفافيش ظلام ,, واضح من صياغتك وكلماتك انك عالم مبهر وانك ربما خريج مواشي واغنام ليس الا ,, ايها الثوري الكاذب والمهرج ان صمتك افضل لك بكثير ,,فانت لست اكثر من واوي صغير ,,, تعال وعرفنا على علمك الغزير وقدم لنا درسا في الانحطاط وقلة الادب ,, بئس المنطق منطقك وبئس الاخلاق اخلاقك ........ على وطنيتك المشروخة ,,, مدعي الادب والاخلاق زورا ,,لم ابدا بشتمك ولم اتعرض لك الا عندما شتمتني واتهمتني فمن الوضيع ومن قليل الادب ومن المنحط ,,,التعليقات امام الجميع ,,لم اجرح شاكر النابلسي وهذا المقال والتعليق عليه ايها .....المتسلق الصغير امامك وتعليقك بجهالة امامك ,,لقد ورطت نفسك ,,لكن لا باس فانت تاخذ درسا لن تنساه ,,, زدني تجنينا واكاذيب لازيدك حقائق دامغة

غلي العلي
د محمود الدراويش -

انا في البداية اسال هذا الرعديد ,,لماذا لا تكتب اسمك الحقيقي لماذا الجبن ,,انا اكتب اسمي ولا اهاب احدا اما انت فرعديد جبان ,,,تدعي المعرفة والمعرفة لم تجد طريقها يوما اليك ,, لا تعدو واحدا من مهرجي الفتح وهراطقتها ,, انت يا ابني ليس بامكانك ان تقدم لي نصحا وان توجهني ما اقرا وكيف اقرا ,,فانت اصغر من هذا بكثير وفاقد الشيء لا يعطيه ,,, وانا اجزم انك خاوي الوفاض ,,, انت الآن تهاجم الاردن وتتهمها بالخيانة ,,,حسنا ما ذا تفعلون انتم في الضفة الغربية ,,على اسوار القدس قاتل جنود اردنيون عربا واستشهدوا مع فلسطينين شرفاء ,, اما انت وامثالك ,,فقد جيرتم انفسكم للاسرائيلين مشردي شعبنا الفلسطيني وقتلته ,,, قاتل العرب وقاتل الاردنيون وشرفاء فلسطين ,,لكي تعودوا للوطن وتمتهنوا بخزي وعار وشنار ربق خدمة المحتلين وافك حماية المستوطنين ,,هل انتم عرب ,,هل انتم من طينة فلسطين الطاهرة ,,ام خفافيش ظلام ,, واضح من صياغتك وكلماتك انك عالم مبهر وانك ربما خريج مواشي واغنام ليس الا ,, ايها الثوري الكاذب والمهرج ان صمتك افضل لك بكثير ,,فانت لست اكثر من واوي صغير ,,, تعال وعرفنا على علمك الغزير وقدم لنا درسا في الانحطاط وقلة الادب ,, بئس المنطق منطقك وبئس الاخلاق اخلاقك ........ على وطنيتك المشروخة ,,, مدعي الادب والاخلاق زورا ,,لم ابدا بشتمك ولم اتعرض لك الا عندما شتمتني واتهمتني فمن الوضيع ومن قليل الادب ومن المنحط ,,,التعليقات امام الجميع ,,لم اجرح شاكر النابلسي وهذا المقال والتعليق عليه ايها .....المتسلق الصغير امامك وتعليقك بجهالة امامك ,,لقد ورطت نفسك ,,لكن لا باس فانت تاخذ درسا لن تنساه ,,, زدني تجنينا واكاذيب لازيدك حقائق دامغة

ابدعت يا دراويش
اردني -

والله ابدعت يا دراويش بورك قلمك الشريف فقد اصبتهم بالضربات القاضيه هذا المدعو الخالدي والعلي.. وذلك بعلمك ومعلوماتك ومنطقك السليم واخلاقك الكريمه, فعلا انك انسان شريف وشجاع واصيل المعدن .

ابدعت يا دراويش
اردني -

والله ابدعت يا دراويش بورك قلمك الشريف فقد اصبتهم بالضربات القاضيه هذا المدعو الخالدي والعلي.. وذلك بعلمك ومعلوماتك ومنطقك السليم واخلاقك الكريمه, فعلا انك انسان شريف وشجاع واصيل المعدن .