أصداء

الخلفاء الراشدون وتقافة المحبة والتسامح والتعايش

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ثقافة المحبة والتعايش والسلام تزرع الحياة والوحدة والتعاون من أجل البناء الهادف وهى ثقافة تحتاجها الأمم والأفراد بديلة عن ثقافة البغض والكراهية والأحقاد فهى تهدم البناء كله ومن أساسه كما تزرع الألغام والأحقاد وحتى الدماء نتيجة هذه الثقافة والكراهية. وربما يسعى البعض وهو ينبش فى التاريخ لعله يجد هنا أو هناك من انتقاء وقائع معينة لها ظروفها لتأسيس ثقافة الكراهية وتعميقها ونتائجها المأساوية.

الخلفاء الراشدون أمثلة رائعة لأنهم عاشوا ثقافة المحبة والتعاون والتعايش والتشاور من أجل البناء الهادف والمصلحة الإسلامية العليا متجاوزين المصالح الشخصية والإعتبارية وغيرها حتى فى اختلاف اجتهاداتهم حيث كانت مصدر قوة وعطاء ولم تتحول إلى خلاف وأحقاد وبغضاء لأنها عندئذ تسحق الجميع بل المبادئ والقيم والمقاصد كلها رغم ادعاء البعض القليل خلاف ذلك ونعرف أسبابه ودوافعه فهى كقول الشاعر شنشنة أعرفها من أخزم التى صارت مثلا تضرب لمثل هذه المواقع.

تحدث الإمام علي بن أبي طالب(ع) عن الصحابة الأجلاء فى خطب عديدة من أهمها قوله (لقد رأيت أصحاب محمد (ص) فلم أر أحدا يشبهه منكم، لقد كانوا يصبحون شعثا غبرا، وقد باتوا سجدا وقياما، يراوحون بين جباههم وخدودهم، ويقفون على مثل الجمر من ذكر معادهم، كأن بين أعينهم ركب المعزى من طول سجودهم. إذا ذكر الله هملت عيونهم حتى تبل جيوبهم، ومادوا كما يميد الشجر يوم الؤيح العاصف، خوفا من العقاب ورجاءا فى الثواب) نهج البلاغة/ الصفحة 255. كما تحدث الإمام بصراحة ووضوح عن الخلافة الشرعية للخلفاء الثلاث السابقين له معتبرا الملاك الشرعى من خلال الشورى القرآنية وفيها رضا الله تعالى بل لايجوز ردها، فإن رافضها يرد إليها، فإن أصرَّ فيجب قتاله حتى يرجع إلى بيعة الخلفاء الشرعية قائلا: (إنه بايعنى القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد. وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماماً كان ذلك لله رضا، فإن خرج عن أمرهم خارج بأمر أو بدعة، ردُّوه إلى ما خرج منه، فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين وولاه الله ما تولى) نهج البلاغة/ الصفحة145

كانت بيعة أبى بكر(رض) قد تمت من خلال الشورى فى سقيفة بنى ساعدة وهى محل اجماع وقبول كما قال ابن أبى الحديد المعتزلى (إتفق مشايخنا جميعا، المتقدمون منهم والمتأخرون والبصريون والبغداديون، على أن بيعة أبى بكر الصديق هى بيعة شرعية صحيحة) شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد/ الجزء الأول/ الصفحة 28 فلا مجال لما يطرحه البعض بعدم شرعيتها خصوصا بعد بيعة الإمام على والصلاة خلفه وهذا التراكم فى السيرة العطرة

اشترك الإمام علي فى حروب الردة أيام الخليفة الأول(رض) كما ذكره المحققون كالسيد محمد باقر الصدر قائلا (إن الحكم السني الذى مثله الخلفاء الراشدون والذى كان يقوم على أساس الإسلام والعدل، حمل علي السيف للدفاع عنه، إذ حارب جنديا فى حروب الردة تحت لواء الخليفة الأول أبى بكر، وكلنا نحارب تحت راية الإسلام مهما كان لونها المذهبى. إن الحكم السنى الذى كان يحمل راية الإسلام قد أفتى علماء الشيعة قبل نصف قرن بوجوب الجهاد من أجله وخرج الآلاف من الشيعة وبذلوا دمهم رخيصا من أجل الحفاظ على راية الإسلام ومن أجل حماية الحكم السنى الذى كان يقوم على أساس الإسلام) البيان الثالث فى النجف فى شعبان عام 1399 هجرية

لذلك كان الإمام على مرجعا دينيا ومستشارا رئيسيا فى كل معضلة أو مشكلة تحتاج إلى حكمته ورأيه السديد زمن الخلفاء الثلاث السابقون له، فقد قال الخليفة الثانى مرارا وتكرارا (لولا على لهلك عمر) (لا أبقانى الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن). عندما أراد الخليفة الثانى فتح بلاد فارس والروم فإنه استشار الإمام عليا الذى قام بإسداء نصيحته الرائعة قائلا (إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم فتنكب، لاتكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه. فابعث إليهم رجلا محربا، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة، فإن أظهر الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت ردءا للناس ومثابة للمسلمين) نهج البلاغة/ الخطبة 134/الصفحة 252

فالإمام يطلب من الخليفة عدم الخروج للحرب بنفسه حفاظا عليه لأنه المرجع الذى يرجعون إليه والملاذ الذى يلوذون به، ثم بعث ابنه الحسن فى قيادة أوائل الحملات تأييد للخليفة الفاروق.

بعد شهادة الخليفة الثانى على يد المجوسى الإيرانى أبى لؤلؤة، وقف الإمام علي على قبر الخليفة حزينا راثيا بأعظم رثاء خالد ذاكرا مناقبه وعظمته قائلا (فقد قوم الأود وداوى العمد وخلف الفتنة وأقام السنة وذهب نقى الثوب قليل العيب أصاب خيرها وسبق شرها أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه. رحل وتركهم فى طرق متشعبة لايهتدى فيها الضال ولايستيقن المهتدى) نهج البلاغة/ الصفحة 249 وهذا بعد شهادة الخليفة الثانى، فلا يعقل ما أورده البعض من كونه تقية فأى تقية أمام شخصية رحلت عن الدنيا إلى ربها مطمئنة راضية مرضية.

ومن الظواهر الرائعة بين متعلقي الخلفاء هو كثرة الزيجات والمصاهرات بل وتسمية الأبناء باسمائهم كما سمى الإمام علي أولاده بأبى بكر وعمر وعثمان وكذا فعل الإمام جعفر الصادق وغيره مما يحتاجه كبحث مستقل لاحق ورؤية منفتحة للمحبة والتعايش.

وقف الإمام علي مدافعا عن الخليفة الثالث مانعا الناس من الهجوم عليه وأوقف على داره ولديه الحسنين سبطى الرسول وسيدي شباب أهل الجنة دفاعا عنه فى سياسة واضحة للسلام والمحبة والتعايش والبناء وهو ما يحتاجه المسلمون وعراق اليوم من محنته الطائفية والعصبية المذهبية الغريبة عن ثقافة العراق وتاريخه الحافل بالتسامح والمحبة لمختلف الطوائف والفرق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطة
حميد ابو علي -

من هم الخلفاء الراشدون ومتسامحون؟ هل تنكر غدير خم وتنصيب الامام علي ولي للمؤمنين؟ ومن الذي قام بتشييع الرسول عندما توفي؟ ولماذا قام ابو بكر وعمر وعثمان بالاتفاق على تولي الخلافة؟ هل اوصى الرسول بذلك؟ ان تقول بذلك فهذا كذب , وان كان ابو بكر خليفة فلماذا لم يشارك بدفن الرسول؟ وان تقول ان الرسول لم يوصي بالخليفة, فهل انت توصي قبل وفاتك بمن يهتم بإمور بيتك عند غيابك؟ وهل توصي الغريب على اغنامك ام ابنك؟ فكيف اذا كنت تحكم دولة عظمى, فهل تتركها للغريب؟ اي تسامح وهم يغبون ارض فدك من ابنة الرسول ويقولون ان الانبياء لا يورثون, فبينما ورث سليمان داوود.ادرس التاريخ ثم اكتب والا ستكون شاهد زور امام العلي القدير.

كاتب منصف
صقر التميمي السعودية -

اشكرك يانبيل على طرحك الصادق المتجرد من الاهواء بحثا عن الحقيقة ليت الشيعة يقبلون الحق ويعودون الى رشدهم فهذه الحقيقة في نهج بلاغتكم ماذا تريدون اكثر انهالمكابرة ومحاولة لي اعناق النصوص لنفوسهم المريضة

الى صقر التميمي
احمد حسن الاصلي -

الشيعة لايقبلون الا الحق فعليك انت ان تعود الى رشدك. راجع ادلة الشيعة على رفض خلافة ابوبكر, عمر وعثمان. عمر قال ان خلافة ابوبكر فلتة وقانا الله شرها. وابوبكر قد وصى لعمر دون غيره. عمر حصر الخلافة بين 6 من الصحابة فاين هي شرعية هذه الخلافة في القران والسنة؟ راجع حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه في اصح صحاحكم وراجع اية انما وليكم الله ورسوله واللذين امنوا التي جاءت بحق علي ابن ابي طالب ع. فهل لديكم حديث يقول من كنت مولاه فهذا ابوبكر وعمر وعثمان مولاه؟؟؟ هل عندكم اية قرانية تقول ان ابوبكر وعمر وعثمان هم نفس محمد كما نزلت الاية في المباهلة بحق علي حيث تقول الاية انفسنا وانفسكم يعني علي ع هو نفس محمد ص؟

الصغير يبقى صغير
احمد الفراتي -

نبيل الحيدري السعودي الهوى لايمكنه الا التمجيد بالثقافه الامويه التي يروج لها وكم كان هزيلا في قناة المستقله حيث قال الهاشمي بالامس ان الحيدري اتصل بهم يترجاهم كي يعيده ليظهر على القناة ليمدح ال ابي سفيان مجددا. يبدو ان نبيل الحيدري لم يقرا التاريخ الا من وجهة نظر امويه ولم يقرا الخطبة الشقشقيه وغيرها من الخطب او على الاقل يشكك بصحتها كما يفعل الامويون او لعله يريد ان يقنعنا ان السيده الزهراء توفيت وفاة طبيعيه وان البخاري لم يذكر غضبها وسخطها على البعض. ان كانت لديك مشكله مع بعض المرجعيات فلا تتملق لاعداء اهل البيت وتصر على رواية مرويات الامويين واعداء اهل البيت واكاذيبهم وكانك لاتعلم من هو الذي اسس اساس ظلم ال محمد ومن نصب معاويه وغير معاويه وما علاقة تيار السقيفه بتيار الطلقاء. فهذه الحقائق الدامغه من بخاريهم ومسلمهم الفارسيان تؤكدان الظلم الذي وقع على اهل البيت والشتائم التي كانت تنالهم. وهذه رزية يوم الخميس صرخة مدويه بوجه كل مزور ومتملق للحكومات. فاذا كان التطاول قد حدث على النبي قبل وفاته بساعات فهل ذلك لايحدث على باقي اهل البيت. نبيل الحيدري واصدقاءه الامويون الجدد يريدون ان يقرؤا نصا او نصين غير مؤكدي الصحه في نهج البلاغه ويتركوا عشرات النصوص الاخرى الصحيحه التي تثبت معاناة الامام علي بعد رحيل النبي الكريم. المهم هذا المقال هو اشارة لصاحب المستقله اي ارجعني اعمل عملا طالحا لصالحك ولمن يدعمك من اعداء الشيعه

الشمس لن تحجب
حيدر الهلالي -

كيف مات سعد ابن عباده وهل حقا قتلته الجن لانه لم يبايع الخليفه الاول ولما اعتبره المؤرخون على انه اول اغتيال سياسي في الاسلام ثم كيف ابو ذر وحيدا منفيا وكان يعارض حكم عثمان وكيف مات ابن مسعود متاثرا من ضرب حرس الخليفه الثالث له ولماذا مات عبدالرحمن ابن عوف غاضبا على الخليفه الثالث نادما انه ولاه الخلافه ولماذا قالت السيده عائشه اقتلوا نعثلا فقد كفر وكيف استشهد عمار وماذا حدث في معركة الجمل وصفين وهل كان قتل الامام الحسين ان يتم لولا السقيفه و رزية يوم الخميس. ولماذا يتجرا البعض ويرد على الرسول ويتهمه بالهجر. الى متى نبقى نعتم على الواقع وندلس على البسطاء فنحن اليوم في عصر الانترنت وكوكل الذي يطلعنا على تاريخ ملئ بالدماء والعجائب . ثم لمصلحة من ان تصرف الملايين من اجل تمرير هذه الافكار المزوره للتاريخ كالمسلسل الذي انتجته جهات مقربه من القاعده واسموه الحسن والحسين ومعاوية وبيضوا وجه معاويه وزوروا احداث التاريخ. اين قبر فاطة الزهراء ولماذا هو مجهول ولما هي اصلا اوصت ان يعرف ابو بكر وعمر بوفاتها ولا يعرفوا اين قبرها ولماذا توفيت بعد عدة اشهر من وفاة النبي دون ان تبايع ابا بكر وتوفيت ساخطة عليه. ولماذا يتم الاتفاق بين القوم في السقيفه والنبي لم يدفن بعد ولم يحضر اهل البيت ولماذا لم يبايع عليا ولماذا لم يترك ابو بكر امر الخلافه للصحابه ان يختاروا واوصى لعمر من بعده وهم يزعمون ان النبي قد تركهم ولم يوصى لاحد فهلا اقتدوا بسنة النبي. ام ان الامر كما قال الامام علي ( لشدة ما تشطرا ضرعيها اي ما تقاسما واتفقا ويقصد ابا بكر وعمر) ومتى اعترض الريب الامام علي مع الاول منهم حتى صار يقرن الى تلك النظائر في مسالة السته في الشورى المزعومه. وكيف قام ثالث القوم نافجا حضنيه وكيف قام معه بنو ابيه يخضمون مال الله كنبتة الربيع. ثم لماذا ينتفض حلف تياري السقيفه والطلقاء ضد الامام علي لمجرد ان تولى الحكم ولم يتركوه وشانه حتى استشهد بينما تجدهم طائعين مهادنين لمعاوية لا بل ولابنه يزيد من بعده ففي حين لم يبايع عبدالله بن عمر عليا (هذا مثال واحد) وقال انه مشتبه في شرعية حكم الامام علي ترى ابن عمر نفسه يسارع الى بيعة يزيد بل ويحذر المتخلفين عنها. عن اي هوى سلطوي تتحدث انك تتحدث بلسان حكومات اقامت هياكلها على جماجم الصالحين

الخطبه الشقشقيه
حسن علي -

أمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا ابن أبي قحافه وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُفَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى الْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى ابن الخطاب بَعْدَهُ ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْأَعْشَى شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا وَ يَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ فَيَا عَجَباً بَيْنمَا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ يَغْلُظُ كَلْمُهَا وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا وَ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ فَمُنِيَ النَّاسُ لَعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِ حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ وَ لِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ إِذْ أَسَفُّوا وَ طِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ وَ مَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وَ هَنٍ إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ الْقَوْمِ نَافِجاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَ مُعْتَلَفِهِ وَ قَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللَّهِ خِضْمَةَ الْإِبِلِ نِبْتَةَ الرَّبِيعِ إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ وَ أَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ وَ كَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَ النَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَت

نصوص مهمه
حسن علي -

في تصريح الامام علي بحقه في خلافة رسول الله ، ودفعهم إياه عن هذا الحق ، ومطالبته به . ومن ذلك : 1 - من خطبة له بعد انصرافه من صفين ، فيها : ; لا يقاس بآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم من هذه الأمة أحد . ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا . وهم أساس الدين ، وعماد اليقين . . إليهم يفئ الغالي ، وبهم يلحق التالي ، ولهم خصائص حق الولاية ، وفيهم الوصية والوراثة . . . الآن إذ رجع الحق إلى أهله ، ونقل إلى منتقله ; . وهو كلام أوضح مما يحتاج معه إلى تفسير ، ولا يمكن أن يقوم معه تأويل من تلك التأويلات التي سلكها بعض من ذكرنا . وفيما سيأتي من كلامه عليه السلام صراحة أكثر ، ووضع لكل شئ في محله ، في بيان يعضد بعضه بعضا ، فلا يدع أدنى منفذ لشك أو جدال . 2 - قوله عليه السلام لبعض من أشار عليه ألا يتبع طلحة والزبير ، في كلام آخر : ; فوالله ما زلت مدفوعا عن حقي ، مستأثرا علي ، منذ قبض الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، حتى يوم الناس هذا

لقد غيرت رايي
مروان الناصري -

انا كنت مثلك يا استاذ نبيل واعتقد ان هناك علاقة ورديه حميمه بين الصحابه ولكني بعد ان شاهدت حلقات لبرنامج السيد كمال الحيدري فقد اثبت من امهات الكتب ولسبعة حلقات متتاليه لحديث واحد فقط موجود في البخاري وعضده بعشرات المصادر الشارحه له والتي اثبت فيها ان هناك شيئا خطير قد حدث قبل وفاة النبي بيوم او يومين بما سمي برزية يوم الخميس. كلامك يانبيل الحيدري كلام انشائي عام اما كلام ابن عمك كمال الحيدري فمفصل واف شاف يعضده بعشرات المصادر ابتداءا بالبخاري ومسلم وكان يرينا ايها من على الشاشه ويرينا تعليقات العلماء عليها من القدماء والحاليين

reveillez-vous mr
momo -

Essayez de laissez les sahaba a; part ce ne sont que des gens comme tt le monde et qq qui dit cela; ne sait rien de sadr alislam.tant que vous vous attachez a; cette epoque vous restez tjrs arrieres.cette epoque avait besoin de ce mouvement et mohamed a pu manipuler c bedoins ;ils l''ont cru etc dommage qu''a 2011 on essaie encore de les imiter tant qu''il ya rien de particulier dans leurs comportements seuls les regimes qui en profitent veulent que cet esprit subsiste et le terreau qui est l''ignorance est encore la;

شكرا وروعة
د.على علوانى -

شكرا جزيلا أستاذنا الحيدرى على هذا المقال القيم والرائع والمتميز دوما بإنتاجاتك المبدعة

reveillez-vous mr
momo -

Essayez de laissez les sahaba a; part ce ne sont que des gens comme tt le monde et qq qui dit cela; ne sait rien de sadr alislam.tant que vous vous attachez a; cette epoque vous restez tjrs arrieres.cette epoque avait besoin de ce mouvement et mohamed a pu manipuler c bedoins ;ils l''ont cru etc dommage qu''a 2011 on essaie encore de les imiter tant qu''il ya rien de particulier dans leurs comportements seuls les regimes qui en profitent veulent que cet esprit subsiste et le terreau qui est l''ignorance est encore la;

ثقافة المحبة والسلام
د.سلمى القزوينى -

ما أروعه من مقال من تأسيس لثقافة التعايش والمحبة والسلام لا العنف والطائفية والقتل

ثقافة المحبة والسلام
د.سلمى القزوينى -

ما أروعه من مقال من تأسيس لثقافة التعايش والمحبة والسلام لا العنف والطائفية والقتل

أكثر من رائع
د. عبد الله الحسينى -

يندر أن أعلق على مقال رغم كثرة المقالات لكن هذا المقال شدنى عنوانى فجذبنى قلمه وفكره واستدلاله فياليت عندنا كتلاب موضوعيون كالكاتب الرائع نبيل الحيدرى وفكره واستدلاله وقلمه وأعاهد الله سوف أقرأ كل ما يكتب

كسر الصنم
عبدالعزيز الكويتي -

الله يكثر من أمثالك يا أستاذ نبيل. لكن ماذا عن بقية الشيعة التي اسودت قلوبهم من الغيظ والحنق بسبب مايدسه المعممين ذو العقول والقلوب المتحجرة من أكاذيب وافتراءات على الصحابة وأمهات المؤمنين والقرآن والمسلمين (السنةأو النواصب كما يحلوا لهم)بعقول عامة الشيعة؟

كسر الصنم
عبدالعزيز الكويتي -

الله يكثر من أمثالك يا أستاذ نبيل. لكن ماذا عن بقية الشيعة التي اسودت قلوبهم من الغيظ والحنق بسبب مايدسه المعممين ذو العقول والقلوب المتحجرة من أكاذيب وافتراءات على الصحابة وأمهات المؤمنين والقرآن والمسلمين (السنةأو النواصب كما يحلوا لهم)بعقول عامة الشيعة؟

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي السعودية -

جعلتم ابوطالب شاذ جنسيا لانه ارضع الرسول بثديه وعلي جبان حينما كسر ضلع فاطمة المزعوم وقف متفرجا واسماء ابناء علي باسماء الخلفاء بل سمى احد ابنائه بكنية ابوبكر واما البيعة الم يقل في نهجكم إنه بايعنى القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه الاسلام ليس دين وراثي قبلي عائلي بل دين عالمي حكم العرب فترة ثم العثمانيون والمماليك والسلاجقة وغيرهم ممن خدموا الاسلام دين الشيعة دين كئيب كله مأتم ومأسي ونواح وعويل ونحيب وليس فيه فرح او ابتهاج تنفر الانفس من الدخول فيه وفيه قصص خرافيةوغلوشنيع في آل البيت لدرجة القداسة اخ احمد حرر عقلك من الملالي وكتبكم الطافحة بالشرك والسب والله اني اريد لك الهداية ولكافة الشيعة

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي السعودية -

جعلتم ابوطالب شاذ جنسيا لانه ارضع الرسول بثديه وعلي جبان حينما كسر ضلع فاطمة المزعوم وقف متفرجا واسماء ابناء علي باسماء الخلفاء بل سمى احد ابنائه بكنية ابوبكر واما البيعة الم يقل في نهجكم إنه بايعنى القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه الاسلام ليس دين وراثي قبلي عائلي بل دين عالمي حكم العرب فترة ثم العثمانيون والمماليك والسلاجقة وغيرهم ممن خدموا الاسلام دين الشيعة دين كئيب كله مأتم ومأسي ونواح وعويل ونحيب وليس فيه فرح او ابتهاج تنفر الانفس من الدخول فيه وفيه قصص خرافيةوغلوشنيع في آل البيت لدرجة القداسة اخ احمد حرر عقلك من الملالي وكتبكم الطافحة بالشرك والسب والله اني اريد لك الهداية ولكافة الشيعة

لولا اجتهاد الخلفاء
حميد -

لولا اجتهاد الخلفاء مقابل النصوص الثابتة كالقرآن والسنة النبوية الشريفة لما تفرقت الأمة. فأول التأسيس للمسار المنحرف كان في سقيفة بني ساعدة المشوومة ، فقد جلبت علينا الفرقة والتناحر وأنتهت الأمور لخلافة الأمة الاسلامية الى يزيد شارب الخمر والمهووس باللعب مع القرود، فكانت فاجعة الأمة بقتل ابن بنت نبيها ، وما أن وقع السيف بين الامة سيف الباطل وسيف والحق ، كنا أمة وأنتم أمة ، أمة آل سفيان أمة الاقصاء والتهميش والقتل والتنكيل الى يومنا هذا ، وأنا كعراقي أرى ما يجري في العراق الآن من قتل للشعب العراقي ما هي إلا ثقافة آل سفيان وآل أمية التي أنتهجت القتل والتهميش أساسا لنهجها ، لن نقبل بتأريخ مزور وثقافة دخيله على دين الاسلام دين المحبة والتسامح وقبول الآخر.

لولا اجتهاد الخلفاء
حميد -

لولا اجتهاد الخلفاء مقابل النصوص الثابتة كالقرآن والسنة النبوية الشريفة لما تفرقت الأمة. فأول التأسيس للمسار المنحرف كان في سقيفة بني ساعدة المشوومة ، فقد جلبت علينا الفرقة والتناحر وأنتهت الأمور لخلافة الأمة الاسلامية الى يزيد شارب الخمر والمهووس باللعب مع القرود، فكانت فاجعة الأمة بقتل ابن بنت نبيها ، وما أن وقع السيف بين الامة سيف الباطل وسيف والحق ، كنا أمة وأنتم أمة ، أمة آل سفيان أمة الاقصاء والتهميش والقتل والتنكيل الى يومنا هذا ، وأنا كعراقي أرى ما يجري في العراق الآن من قتل للشعب العراقي ما هي إلا ثقافة آل سفيان وآل أمية التي أنتهجت القتل والتهميش أساسا لنهجها ، لن نقبل بتأريخ مزور وثقافة دخيله على دين الاسلام دين المحبة والتسامح وقبول الآخر.

الى صقر التميمي 2
احمد حسن الاصلي -

لاتخلط الحابل بالنابل هذا الاسلوب اسلوب المفلسين والفاشلين. اما اتهاماتك فاستطيع ان ارد عليها ومن اصح صحاحكم. علي ع لم يكن جبان فالجبان هو من كان يهرب من ساحات القتال في الغزوات مع الرسول ص كما فعل ابوبكر وعمر في الخندق واحد. اما سبب عدم محاربة علي للقوم هو وصية الرسول ص له حيث قال له بالحرف الواحد ان القوم سيغدرون بك وان عائشة ستحاربك ولكن اجنح للسلم معهم حفظا على بيضة الاسلام. افتح عقلك وراجع صحاحكم لكي تتعرف على التاريخ لمن تتبع ولاتطبل وتزمر وتعيد كلام حى.

الى صقر التميمي 2
احمد حسن الاصلي -

لاتخلط الحابل بالنابل هذا الاسلوب اسلوب المفلسين والفاشلين. اما اتهاماتك فاستطيع ان ارد عليها ومن اصح صحاحكم. علي ع لم يكن جبان فالجبان هو من كان يهرب من ساحات القتال في الغزوات مع الرسول ص كما فعل ابوبكر وعمر في الخندق واحد. اما سبب عدم محاربة علي للقوم هو وصية الرسول ص له حيث قال له بالحرف الواحد ان القوم سيغدرون بك وان عائشة ستحاربك ولكن اجنح للسلم معهم حفظا على بيضة الاسلام. افتح عقلك وراجع صحاحكم لكي تتعرف على التاريخ لمن تتبع ولاتطبل وتزمر وتعيد كلام حى.

أجدت وحلقت
د. عبد الأمير الشمرى -

أجدت وحلقت وأفضت وأحكمت بالأدلة والعقل والمنطق وأنت تمثل الإصلاح فى الواقع الشيعى العربى

أجدت وحلقت
د. عبد الأمير الشمرى -

أجدت وحلقت وأفضت وأحكمت بالأدلة والعقل والمنطق وأنت تمثل الإصلاح فى الواقع الشيعى العربى

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي السعودية -

قلت ان علي جنح للسلم حفاظا على بيضة الاسلام كيف يستقيم الاسلام وقد استلمه ظلمة كفار مغتصبون للخلافة كما زعتم وكيف فتحت الشام والعراق ومصر بهؤلاء الخلفاء الذين اغتصبوا حق علي لماذا الله نصرهم على مملكة فارس والروم وفتحوا مشارق الارض ومغاربها

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي السعودية -

قلت ان علي جنح للسلم حفاظا على بيضة الاسلام كيف يستقيم الاسلام وقد استلمه ظلمة كفار مغتصبون للخلافة كما زعتم وكيف فتحت الشام والعراق ومصر بهؤلاء الخلفاء الذين اغتصبوا حق علي لماذا الله نصرهم على مملكة فارس والروم وفتحوا مشارق الارض ومغاربها

Revisionist!
Hani fahs -

مخالف لشروط النشر

Revisionist!
Hani fahs -

مخالف لشروط النشر

المستقلة
حيدر تركماني/كركوك -

مخالف لشروط النشر

المستقلة
حيدر تركماني/كركوك -

مخالف لشروط النشر

السلفيون بحق
عبدالله خضير -

المفروض هو الذي يتبع السلف الصالح في اقوالهم واعمالهم لأصلاح المجتمع وفائدة المواطنين..وليس من ينعت الآخرين بالكفر ويترك قضايا مجتمعه من فقر وفساد وجهل ومرض ويهتم بالقشور والتوافه من الإسلام..السلفي الحق هو الذي يقول الحق امام سلطان جائر ولا يكفره ولايبيح دمه..السلفي الحق هو الذي ينشر الفضيلة بالأفعال قبل الأقوال وينهى عن المنكر بالمعروف وبالتى هي أحسن

السلفيون بحق
عبدالله خضير -

المفروض هو الذي يتبع السلف الصالح في اقوالهم واعمالهم لأصلاح المجتمع وفائدة المواطنين..وليس من ينعت الآخرين بالكفر ويترك قضايا مجتمعه من فقر وفساد وجهل ومرض ويهتم بالقشور والتوافه من الإسلام..السلفي الحق هو الذي يقول الحق امام سلطان جائر ولا يكفره ولايبيح دمه..السلفي الحق هو الذي ينشر الفضيلة بالأفعال قبل الأقوال وينهى عن المنكر بالمعروف وبالتى هي أحسن

الى صقر التميمي 3
احمد حسن الاصلي -

اجيبك بكل بساطة:انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون. الله جعل اغتصاب الخلافة امتحان لك ولامثالك ليثبت لكم انكم تعبدون الله ام تعبدون ابوبكر وعمر. انصحك ان تراجع شبهات وردود يطرحها المخالفين على الشيعة لتتعرف على بطلان عقائدك.

الى صقر التميمي 3
احمد حسن الاصلي -

اجيبك بكل بساطة:انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون. الله جعل اغتصاب الخلافة امتحان لك ولامثالك ليثبت لكم انكم تعبدون الله ام تعبدون ابوبكر وعمر. انصحك ان تراجع شبهات وردود يطرحها المخالفين على الشيعة لتتعرف على بطلان عقائدك.

هل كانوا الراشدين
سمحين؟ -

ارسل لي صديق هذا اليوم بالبريد الألكتروني 3 مقالات بعنوان متى يموت المهدي لكي نعيش ; لكاتب عراقي اسمه حاتم عبد الواحد نشرها في احد المواقع العراقية و هذه مقتطفات منها انقلها بدون زيادة او نقصان .. لقد دخل الاسلام الى العراق عام 12 هجرية ، فقتل في معركة الاستحواذ على ارض الرافدين 70 الف في ايام قليلة ، وان واقعة ; نهر الدم ; او ; اليس مشهورة في التاريخ ، وعندما علم ابو بكر بعدد الاسرى والقتلى ومقدار الفيء الذي حصل عليه خالد بن الوليد اهدى جارية لمن نقل اليه الاخبار من ارض العراق بشارة ؟! ، ويروي الابشيهي في المستطرف ; ان مقدار خراج العراق في ايام عمر بن الخطاب قد بلغ 137 مليون درهم ؟؟وهذا سعيد بن العاص والي عثمان على الكوفة يقول ان السواد بستان قريش فيرد عليه الاعراب الغازون معه بل انه فيء افاء به الله علينا .اما علي بن ابي طالب الذي ترك العاصمة الاسلامية يثرب ليستقر في الكوفة فقد ابتدأ مطلع ولايته عام 36 هجرية بحرب الجمل الذي ذهب ضحيتها 15 الف حول بعير السيدة عائشة فقط ثم تبعها بحرب صفين عام 39 هجرية و التي قتل فيها الالاف من العراقيين والشاميين في حرب الاقارب القرشيين ، وعلينا ان نلاحظ سماحة الاسلام في السطور اعلاه ، فكل الخلفاء الذين انتهكوا الدم العراقي من العشرة المبشرة بالجنة ، لقد ادخل الاسلام الى ارض العراق عقوبات لا عهد للعراقيين بها من قبل مثل قطع اليد ، والقطع من خلاف ، والجلد والرجم وتقطيع الاوصال ، يروي السهيلي في الروض الآنف 3ـــ 261 ; ان امرأة من غطفان كانت شديدة التأليب على المسلمين ولها ثلاثة عشر ولدا كلهم فرسان ارسل لها محمد نبي الرحمة زيد بن حارثة في مفرزة فقتلوها في ديارها وطافوا براسها في يثرب رداً على تحدي قريش ونبيها ، وقد كان قتلها عن طريق ربطها بفرسين يجريان بها ؟ في حين ان الاخبار المنقولة عن الاخباريين كافة تقول ان التعذيب لم يكن معروفا في الجاهلية لان قيم البداوة مناهضة للتنكيل سوى ما كان يمارس ضد العبيد والموالي ، فهل كنا نحن العراقيين عبيدا وموالي بشرعة سيد الانبياء ؟؟ لقد نقلتها كما هي

هل كانوا الراشدين
سمحين؟ -

ارسل لي صديق هذا اليوم بالبريد الألكتروني 3 مقالات بعنوان متى يموت المهدي لكي نعيش ; لكاتب عراقي اسمه حاتم عبد الواحد نشرها في احد المواقع العراقية و هذه مقتطفات منها انقلها بدون زيادة او نقصان .. لقد دخل الاسلام الى العراق عام 12 هجرية ، فقتل في معركة الاستحواذ على ارض الرافدين 70 الف في ايام قليلة ، وان واقعة ; نهر الدم ; او ; اليس مشهورة في التاريخ ، وعندما علم ابو بكر بعدد الاسرى والقتلى ومقدار الفيء الذي حصل عليه خالد بن الوليد اهدى جارية لمن نقل اليه الاخبار من ارض العراق بشارة ؟! ، ويروي الابشيهي في المستطرف ; ان مقدار خراج العراق في ايام عمر بن الخطاب قد بلغ 137 مليون درهم ؟؟وهذا سعيد بن العاص والي عثمان على الكوفة يقول ان السواد بستان قريش فيرد عليه الاعراب الغازون معه بل انه فيء افاء به الله علينا .اما علي بن ابي طالب الذي ترك العاصمة الاسلامية يثرب ليستقر في الكوفة فقد ابتدأ مطلع ولايته عام 36 هجرية بحرب الجمل الذي ذهب ضحيتها 15 الف حول بعير السيدة عائشة فقط ثم تبعها بحرب صفين عام 39 هجرية و التي قتل فيها الالاف من العراقيين والشاميين في حرب الاقارب القرشيين ، وعلينا ان نلاحظ سماحة الاسلام في السطور اعلاه ، فكل الخلفاء الذين انتهكوا الدم العراقي من العشرة المبشرة بالجنة ، لقد ادخل الاسلام الى ارض العراق عقوبات لا عهد للعراقيين بها من قبل مثل قطع اليد ، والقطع من خلاف ، والجلد والرجم وتقطيع الاوصال ، يروي السهيلي في الروض الآنف 3ـــ 261 ; ان امرأة من غطفان كانت شديدة التأليب على المسلمين ولها ثلاثة عشر ولدا كلهم فرسان ارسل لها محمد نبي الرحمة زيد بن حارثة في مفرزة فقتلوها في ديارها وطافوا براسها في يثرب رداً على تحدي قريش ونبيها ، وقد كان قتلها عن طريق ربطها بفرسين يجريان بها ؟ في حين ان الاخبار المنقولة عن الاخباريين كافة تقول ان التعذيب لم يكن معروفا في الجاهلية لان قيم البداوة مناهضة للتنكيل سوى ما كان يمارس ضد العبيد والموالي ، فهل كنا نحن العراقيين عبيدا وموالي بشرعة سيد الانبياء ؟؟ لقد نقلتها كما هي

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي -

........... هناك صحوة شيعية يقودها احمد الكاتب

الى احمد حسن الاصلي
صقر التميمي -

........... هناك صحوة شيعية يقودها احمد الكاتب

عيسى لحدو
عيسى لحدوا -

مخالف لشروط النشر

عيسى لحدو
عيسى لحدوا -

مخالف لشروط النشر

التسامح
المحبة -

ابؤلؤة رحمة الله محطم اكبر صنم فيتاريخ البشرية.

التسامح
المحبة -

ابؤلؤة رحمة الله محطم اكبر صنم فيتاريخ البشرية.

مخالفة شرعية
سلطان -

بسم الله الرحمن الرحيم يقول الكاتب قد أفتى علماء الشيعة قبل نصف قرن بوجوب الجهاد من أجله وخرج الآلاف من الشيعة وبذلوا دمهم رخيصا من أجل الحفاظ على راية الإسلام ومن أجل حماية الحكم السنى الذى كان يقوم على أساس الإسلام) البيان الثالث فى النجف فى شعبان عام 1399 هجريةونرد عليه من نصوصه روى ثقتهم في الحديث محمد بن يعقوب الكليني في الكافي (8/295) عن أبي عبد الله قال : كل راية ترفع قبل قيام القائم فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في وسائل الشيعةيسوق الشيعة دينهم على عامة الناس ويروجون دائما أنهم حملة منهج - آل البيت - مع أن كتبهم ظهرت للوجود في القرن الرابع للهجرة في عهد الدولة البويهية !؟!؟!؟

مخالفة شرعية
سلطان -

بسم الله الرحمن الرحيم يقول الكاتب قد أفتى علماء الشيعة قبل نصف قرن بوجوب الجهاد من أجله وخرج الآلاف من الشيعة وبذلوا دمهم رخيصا من أجل الحفاظ على راية الإسلام ومن أجل حماية الحكم السنى الذى كان يقوم على أساس الإسلام) البيان الثالث فى النجف فى شعبان عام 1399 هجريةونرد عليه من نصوصه روى ثقتهم في الحديث محمد بن يعقوب الكليني في الكافي (8/295) عن أبي عبد الله قال : كل راية ترفع قبل قيام القائم فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في وسائل الشيعةيسوق الشيعة دينهم على عامة الناس ويروجون دائما أنهم حملة منهج - آل البيت - مع أن كتبهم ظهرت للوجود في القرن الرابع للهجرة في عهد الدولة البويهية !؟!؟!؟

الشعوب
Rizgar -

مخالف لشروط النشر.

الشعوب
Rizgar -

مخالف لشروط النشر.

....
علي عمر -

شلون عقول تتعاركون على منو احق بالخلافة؟ والتوقيت:1500 ألف وخمسمئة سنة مضت؟ ..

....
علي عمر -

شلون عقول تتعاركون على منو احق بالخلافة؟ والتوقيت:1500 ألف وخمسمئة سنة مضت؟ ..

التقارب مطلوب
د.سلمان الظفيري -

اشكرك استاذ نبيل على الخطوات الطيبة لاننا جميعا نحتاج الى التقارب ولايتم التقارب الا بالمعرفيةالصحيحة

التقارب مطلوب
د.سلمان الظفيري -

اشكرك استاذ نبيل على الخطوات الطيبة لاننا جميعا نحتاج الى التقارب ولايتم التقارب الا بالمعرفيةالصحيحة

بحث ركيك
جواد كاظم البديري -

مخالف لشروط النشر

بحث ركيك
جواد كاظم البديري -

مخالف لشروط النشر

رد عجيب
عبدالرحمن -

السؤال هل علي جبان ؟الجواب أبوبكر وعمر جبناء !!!!!!!!!!! أي منطق هذا؟؟؟ يعني اذا ابوبكر وعمر جبناء فلا ضير أن يكون علي كذلك

رد عجيب
عبدالرحمن -

السؤال هل علي جبان ؟الجواب أبوبكر وعمر جبناء !!!!!!!!!!! أي منطق هذا؟؟؟ يعني اذا ابوبكر وعمر جبناء فلا ضير أن يكون علي كذلك

الصغير صغير
احمد الفراتي -

خارج الموضوع

الصغير صغير
احمد الفراتي -

خارج الموضوع

أضفها ياحيدري
سلام -

في مؤأمرة شورى الستة قالوا لعلي (ع) تحكم بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين , فقال علي بل احكم بكتاب الله وسنة رسوله ورأيي (بتصرف) لعل نسى الحيدري المتثيقف إدراجها.لو علم علي (ع) انهما كانا على درجة من الاستقامة لرضى بذلك.

أضفها ياحيدري
سلام -

في مؤأمرة شورى الستة قالوا لعلي (ع) تحكم بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين , فقال علي بل احكم بكتاب الله وسنة رسوله ورأيي (بتصرف) لعل نسى الحيدري المتثيقف إدراجها.لو علم علي (ع) انهما كانا على درجة من الاستقامة لرضى بذلك.

كاتب علماني
لمبارد -

من عجائب الدهر بأن كاتب علماني يكتب عن أمور دينية وعقائدية

كاتب علماني
لمبارد -

من عجائب الدهر بأن كاتب علماني يكتب عن أمور دينية وعقائدية