أصداء

المالكي والربيع العراقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد انتقال موجة الثورتين التونسية والمصرية الى منطقة الشرق الاوسط واتساعها الى بلدان أخرى، ظهرت احتجاجات شبابية أيام الجمعة ببغداد في ساحة التحرير وبعض المحافظات الجنوبية، وتعاملت الحكومة العراقية بعنف مع هذه المظاهرات على الرغم من صغر حجمها، ولكن مخاوف انتقال العدوى والخوف من امتداد الاحتجاجات وتوسعها وفقدان السيطرة عليها ساعدت على قطع وعود كثيرة اطلقها نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء في شهر آذار الماضي وقد صدرت الوعود بشكل ورقة اصلاحات اعلنها الناطق باسم الحكومة وتضمنت اصلاحات ادارية وخدماتية وسياسية متعلقة بحياة المواطن العراقي.

ولكن المؤسف لحد الان، لم نلحظ اي جدية من قبل الحكومة لتنفيذ الوعود التي قطعتها على نفسها، ومازالت النقاط الواردة في ورقة الاصلاح تراوح في مكانها ولم تأخذ مجراها الى حيز التطبيق خاصة فيما تتعلق بالبطالة والخدمات وأزمة الكهرباء.

وبالرغم من الدعوات التي اطلقناها في مقالات سابقة بصدد تبني برنامج اصلاح فعال من قبل الحكومة لمعالجة الازمات والمشاكل العاجلة المتعلقة بحياة المواطنين، فان حكومة المالكي لم تقدر على فعل شيء فعال لمجابهة الازمات الخدماتية وتلبية المطالب التي رفعتها الجماهير الحاشدة في المظاهرات، وللتذكير فقد طرحنا اسسا عامة عاجلة للاصلاح أهمها: تبني الفكر الاقتصادي للدولة على أساس الاشتراكية الديمقراطية بوضوح تام وبيان المعالم الاساسية لها وفق اطر محددة ومفهومة ومقروءة لكل عراقي ومبنية على اسس قادرة على كسب المواطن لدعم وترسيخ الانتماء الوطني استنادا الى المباديء الاساسية للحرية والحقوق المدنية لضمان حياة الفرد والعيش بكرامة. وتبني برنامج خدمي شامل اعتمادا على رؤى وبرامج ومشاريع خدمية واجتماعية واقتصادية تقوم بها الدولة اعتمادا على كتل مالية وصناديق ممولة ممكن اطلاقها من خلال افكار مصرفية وتجارية واستثمارية وبمشاركة جماعية لكي تعود المنافع على المواطن بطريقة مباشرة. وتبني وثيقة لارساء العدالة الاجتماعية مستخلصة من دراسة الواقع الاجتماعي بموضوعية ورؤية واقعية للاستناد اليها للاسترشاد بها في تنفيذ الخطط والبرامج التي تقدم عليها الدولة اعتمادا على مبدأ اساسي هو رعاية المصالح العليا للعراقيين. وتبني رؤية عادلة ومنصفة لمعالجة ظاهرة الفروقات الطبقية الشاسعة البون للمستويات الاجتماعية والمعيشية والحياتية المتباينة التي ترسخت في الواقع بين أقلية ثرية فاحشة متسمة بالرفاه الجنوني وأغلبية فقيرة لا تتوفر لاغلبها ابسط مقومات الحياة ومنح هذه القضية الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع حقها في البحث والدراسة والمعالجة لانها بدأت تستفحل وتسبب مشاكل وازمات اجتماعية كبيرة.

والمشكلة في ادارة المالكي وحكومته هي منحها الأهمية القصوى للوزارات الأمنية والصراع السياسي مع القائمة العراقية وعدم منح اي أهمية للجوانب الحياتية والخدماتية والاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المواطن، وهذا ما ساعد على توسيع الهوة بين الحكومة والشعب، وبالتالي فقدان الاحساس بالآلام والمعاناة التي تعيشها الاغلبية الفقيرة من العراقيين ومنها مجابهتهم مع الحرارة العالية التي حملها صيف ساخن رمى بخيمته على الأجواء العراقية لتزيد من آهاتهم وصرخاتهم أمام آذان مغلقة بالشمع الأحمر للحكومة ولرئيسها ولوزاراتها.

والمعضلة الحقيقية ان المالكي ومجلس وزرائها لم يحاولا بذل مساع جدية للاكتفاء بحجم الازمات والمشكلات على حالها وبذل جهود حقيقية جادة للسيطرة على الوضع الحياتي والخدماتي عدا اجراء بعض التقدم الخفيف في الجانب الصحي والتحسن الطفيف في مفردات البطاقة التموينية التي كادت ان تزال من حياة المواطن في فترة الوزير الفاسد السابق المحسوب على حزب رئيس الوزراء، لأن الحالة التي تلت اعلان ورقة الاصلاح شهدت مصائب اكبر من سابقتها في الفترة الأخيرة منها: الكشف عن الصفقة الوهمية بأكثر من مليار ونصف دولار في وزارة الكهرباء وبتوقيع وزيرها لتأمين مولدات منتجة للطاقة الكهربائية من شركات وهمية، والكشف عن الفساد المتعاظم المرافق لعقود التراخيص النفطية برعاية المشرف على صناعة النفط العراقية والتي تشير التقارير الى ان العقود تضر بمصالح العراقيين على المديين القصير والبعيد.

ولا بد من الاقرار ان ورقة الاصلاح التي اطلقتها الحكومة مع بداية المظاهرات لتلبية مطالب المحتجين، تحمل نقاط جيدة لمعالجة الوضع الخدماتي المتدهور في العراق وتطرح معالجات جيدة للتعامل مع البطالة وتوفير فرص العمل وتلتزم بخطوات مناسبة للتقدم بالعملية السياسية لرفع حالة الأزمة المتواصلة التي يعيشها العراقيون.

ولأهمية الورقة نعيد التذكير بها لعل المالكي يأخذ بالحسبان اتخاذ خطوات عملية جدية لتطبيق وتنفيذ بنودها وفاءا للالتزام بتنفيذ الوعود التي اطلقتها الحكومة أمام العراقيين، والا فان المالكي وحكومته والرئاسة والبرلمان سينتظرهم ثورة عارمة للربيع العراقي ويومها لا ينفع الندم ولا الأسف.

وفي مايأتي نص ورقة الاصلاحات:

أولاً: الاصلاح الإداري:
1. تخضع التعيينات كافة في الدولة إلى ما وردَ في (قانون الموازنة) لسنة 2011 بضمنها إجراءات الاعلان والاختيار والتوزيع على المحافظات بصورة عادلة وشفافة وتخضع للمراجعة والتدقيق.
2. يُلغى كل أمر تعيين يحصل خلافاً للشروط والآليات المحددة ويتحمل الوزير أو رئيس الجهة مسؤولية ذلك.
3. لغرض تقوية الاداء في تشكيلات مؤسسات الدولة، واعتماد مبدأ التغيير في المواقع والمناصب؛ تُتخذ الإجراءات الآتية:
bull; إجراء عمليات نقل واستبدال بين المُدراء العامين والتشكيلات الأُخرى من قبل الوزير والوكيل المعني.
bull; اجراء تبادل المواقع بين المُفتشين العموميين في الوزارات باقتراح من اللجنة المختصة وموافقة دولة رئيس الوزراء.
bull; يراجع أداء المُدراء العامين والتشكيلات المهمة خاصة الخدمية أو التي تقدم خدمات عامة للمواطنين. وفي حال عدم قدرتهم من أداء العمل بكفاءة ونزاهة يتم إعفاؤهم من مناصبهم. وتشكل لهذا الغرض لجنة من الوزير والوكيل المعني والمفتش العام وممثلين عن ديوان الرقابة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء لتقييم أدائهم وعرض التوصيات على دولة رئيس الوزراء ونوابه.
bull; تتخذ التشكيلات التي لها صلة بالمواطنين الاجراءات الفورية لتبسيط اجراءات المعاملات وانجازها بالسرعة اللازمة ودون ابتزاز أو رشاوى ويتحمل الوزير مسؤولية متابعة الالتزام بذلك.
4. يعتبر (الوزير) أو (رئيس الجهة) المسؤول الأول عن تحقيق النزاهة في التشكيلات التابعة له بمساعدة المفتش العام والاجهزة الرقابية وأخذ الاجراءات الصارمة بحق الفاسدين وإحالتهم إلى النزاهة.
5. إسراع مجلس النواب في المصادقة على مشروع الحكومة الذي تضمن تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة واعادة النظر بالامتيازات الأخرى.
6. الاسراع بانجاز مشروع (الحكومة الالكترونية) لتحقيق السرعة والنزاهة والشفافية في إنجاز المُعاملات.
7. تستحصل موافقة نائب رئيس الوزراء المختص على ترشيح الوزير لمن يتولى منصب مدير عام وكالةً.

ثانيـًا: إصلاح الخدمات العامة:
1. نظرًا لحاجة العراق الى مشاريع كبرى للنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي تقدم الوزارات المعنية بالتنسيق مع المحافظات مقترحا بشأن المشاريع المطلوبة التي تؤدي إلى تحسين الواقع الخدمي والاقتصادي ومنها مشاريع المجاري والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والزراعة والطرق والسكك وتنفيذها من شركات عالمية رصينة وبأسلوب الدفع الآجل.
2. تتشكل لجنة عليا برئاسة وزير المالية وممثلين عن وزارات النفط والزراعة والبلديات والأشغال العامة والسياحة والآثار وأمانة بغداد لتسهيل تخصيص الأراضي للمشاريع المقررة.
3. تخـول لجنـة الشـؤون الاقتصاديـة أو لجنـة الاعمـار والخدمـات أو لجنـة الطاقـة (للـوزارات المرتبطـة بهـا) الموافقـة علـى طلبـات الـوزارات والجهـات غيـر المرتبطـة بـوزارة عند الحاجة إلى استثناءات مُعينة من تعليمات تنفيذ العقود لغرض تسهيل إنجاز المشاريع.
4. يتولى الوزراء إيضاح وشرح خططهم ومشاريعهم للجمهور عبر القنوات الاعلامية، بضمنها المشاريع التي تنفذ عن طريق المُحافظات، وكذا الأمر بالنسبة للمُحافظين مع بيان مُدد التنفيذ، وتقديم تقارير دورية بذلك.
5. يتولى نواب رئيس الوزراء متابعة الوزارات في تنفيذها لمشاريعها، وبرامجها، وخططها، وتذليل العقبات التي تواجهها.
6. الطلـب مـن مجلـس النـواب الإسـراع في النظـر فـي مشاريـع القوانيـن ذات العلاقـة بالجوانـب الاقتصاديـة، والخدميـة، والإداريـة.

ثالثـًا: البطالـة:
قامـت الحكومـة العراقيـة خـلال السنـوات القليلـة الماضيـة بتعييـن نحو (2) مليـون فـي مؤسسـات الدولـة، واصبـح عـدد العامليـن فـي مؤسسـات الدولـة يفـوق حاجـة المؤسسـات ويُعتبـر واحـدًا مـن أعلـى المعـدلات فـي العالـم، وأن التوسـع فـي التوظيـف سـوف لـن يتـرك تخصيصـات للمشاريـع الخدميـة، لذلـك فـان معالجـة البطالـة تتـم مـن خـلال الإجـراءات الآتية:
1. الاسـراع في تنفيـذ المشاريـع الستراتيجيـة والكبـرى وفقـًا لمـا تـم ذكـره آنفـًا.
2. تفعيـل الاستثمـار فـي القطاعـات ذات الفـرص والمـردود الكبيريـن، ومعالجـة المعوقـات كافـة التـي تعتـري ذلـك ومنهـا تخفيـض نسبـة الاستـرداد مـن المستثمريـن، وتعديـل نظـام الاستثمـار وفقـًا لذلـك.
3. تقديـم مشـروع ( لتوسيـع شمـول العامليـن كافـة فـي القطـاع الخـاص، والعامليـن لحسابهـم الخـاص، وأصحـاب المهـن والحـرف) بقانـون الضمـان الاجتماعـي، واستيفـاء الاستقطاعـات اللازمـة وفقـًا لنظـام يصـدر لتنظيـم ذلـك.
4. قيـام وزارتـي ( التعليـم العالـي والبحـث العلمـي )، و(التخطيـط ) بدراسـة مخرجـات التعليـم مـن الاختصاصـات، لغـرض تقليـل الاختصاصـات الفائضـة، وزيـادة الاختصاصـات التـي يكـون عليهـا طلـب.
5. تقديـم مشـروع ( قانـون لتعديـل قانـون التقاعـد) مـن شأنـه تشجيـع ذوي الخدمـة الطويلـة، والاعمـار المُتقدمـة للاحالـة إلـى التقاعـد.

رابعـًا: الاصلاح السياسي:
1. الاسراع في تشريع (قانون الأحزاب).
2. دراسة إمكانية تقديم موعد انتخابات مجالس المُحافظات.
3. إلغاء المجالس البلدية الحالية، وإجراء انتخابات بأسرع وقت.
4. تدعـى الكتـل السياسيـة كافـة المشتركـة فـي العمليـة السياسيـة إلـى عقـد اجتمـاع لدعـم وتنفيـذ مـا وردَ فـي هـذه الورقـة.
5. إجـراء التعديـلات المناسبـة علـى ( قانـون المُحافظـات غيـر المنتظمـة فـي إقليـم ) رقـم (21) لسنـة / 2008 بمـا يضمـن الوضـوح فـي تحديـد صلاحيـات السـُلطــات المحليـة، وعــدم تـقاطـعهـا مـع اخـتـصاصـات السـُلطــة الاتحاديـة.

كاتب صحفي - بغداد
Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهب مبزانبة العراق ؟
عراقي حائر -

والله عجيب غريب امور حكومة المالكي، لو كل وزير ينهب مليار ونصف مليار دولار بعقد وهمي وفي وضح النهار وامام الجميع وبما ان عدد الوزراء بعد الترشيق 29 وزارا فان مجموع الاموال المنهوبة من قبلهم يبلغ 45 مليار دولار ؟ اي مصيبة يعيشها العراق ؟ واي كارثة يعيشها العراقييون في ظل حكومة فاسدة من راسها لذيلها، اللهم افرجها يا رب العالمين لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى.

نهب مبزانبة العراق ؟
عراقي حائر -

والله عجيب غريب امور حكومة المالكي، لو كل وزير ينهب مليار ونصف مليار دولار بعقد وهمي وفي وضح النهار وامام الجميع وبما ان عدد الوزراء بعد الترشيق 29 وزارا فان مجموع الاموال المنهوبة من قبلهم يبلغ 45 مليار دولار ؟ اي مصيبة يعيشها العراق ؟ واي كارثة يعيشها العراقييون في ظل حكومة فاسدة من راسها لذيلها، اللهم افرجها يا رب العالمين لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى.

الكاتب والمالكي
عبدالحسين -

يبدو ان الكاتب متربص لكل صغيرة وكبيرة يقوم بها المالكي، والا ما هذا الهجوم المستمر للكاتب على المالكي وحكومته في كل مقالاته، وهو دائما يأتي بالسلبيات ولا يأتي بالايجابيات، مثلا ان نوري المالكي هو بنفسه أقال وزير الكهرباء بعد اخطاره بالعقد الوهمي والكاتب لم يتطرق الى هذه الحقيقة، مع الشكر لايلاف.

الكاتب والمالكي
عبدالحسين -

يبدو ان الكاتب متربص لكل صغيرة وكبيرة يقوم بها المالكي، والا ما هذا الهجوم المستمر للكاتب على المالكي وحكومته في كل مقالاته، وهو دائما يأتي بالسلبيات ولا يأتي بالايجابيات، مثلا ان نوري المالكي هو بنفسه أقال وزير الكهرباء بعد اخطاره بالعقد الوهمي والكاتب لم يتطرق الى هذه الحقيقة، مع الشكر لايلاف.

بارك الله بيك
بارك -

بارك الله بك . انت قدوة للابتعاد عن اسلوب الشتائم والتجريح الذي يتبعه معظم العراقيين .شتائم ولا شىء غير الشتائم .الانتقاد افضل من الشتيمة والانتقاد لن يكون شافيا الا بتقديم البديل . وكما قيل الافضل ان توقد شمعة من ان تشتم الظلام لقد قدمت مقرحات وسيكون من حسن حظ العراقيين لو ان الحكومة اخذت بها لاسيما وان اسعار البترول بدات تتهاوى .....شكرا لك

بارك الله بيك
بارك -

بارك الله بك . انت قدوة للابتعاد عن اسلوب الشتائم والتجريح الذي يتبعه معظم العراقيين .شتائم ولا شىء غير الشتائم .الانتقاد افضل من الشتيمة والانتقاد لن يكون شافيا الا بتقديم البديل . وكما قيل الافضل ان توقد شمعة من ان تشتم الظلام لقد قدمت مقرحات وسيكون من حسن حظ العراقيين لو ان الحكومة اخذت بها لاسيما وان اسعار البترول بدات تتهاوى .....شكرا لك

لمن
ابو ذر -

اخي الكاتب لمن تكتب انهم لايقراون شيئا لانهم لايجيدون غير لغة السرقة واللصوصية ولهم شهادات مزورة انا اقول متى اقتنع الشعب بتغييرهم ولو هذا من المستحيل عند ذاك قدم مقترحاتك لانها ببساطة لاتلائم بلد انتهى كان اسمه العراق

لمن
ابو ذر -

اخي الكاتب لمن تكتب انهم لايقراون شيئا لانهم لايجيدون غير لغة السرقة واللصوصية ولهم شهادات مزورة انا اقول متى اقتنع الشعب بتغييرهم ولو هذا من المستحيل عند ذاك قدم مقترحاتك لانها ببساطة لاتلائم بلد انتهى كان اسمه العراق

اين البقيه
البغدادي -

ايها الكاتب اين البقيه ولماذا المالكي وحده الا تتهم الهاشمي والمطلك وعلاوي والبطيخ وووووو؟ والله اني لاستغرب منك ...... هل انت في لندن ام في المانيا الله اعلم ويا حبذا لو تكتب مقال عن القائمه العراقيه التي عي ليست الا بعثيه لماذا لاتكتب عن المطلك وعلاقاته مع النظام السابق وكيف خدمهم لماذا لاتكتب عن علاوي كيف اعدم حزب الدعوه والمعارضه الشريفه ولماذا لاتنتقد الذين يظهرون على قناة مشعان الجبوري الذي حول قناته .......الى قناة في مايسمى معارضه وأي معارضه غير شريفه لماذا لماذا

اين البقيه
البغدادي -

ايها الكاتب اين البقيه ولماذا المالكي وحده الا تتهم الهاشمي والمطلك وعلاوي والبطيخ وووووو؟ والله اني لاستغرب منك ...... هل انت في لندن ام في المانيا الله اعلم ويا حبذا لو تكتب مقال عن القائمه العراقيه التي عي ليست الا بعثيه لماذا لاتكتب عن المطلك وعلاقاته مع النظام السابق وكيف خدمهم لماذا لاتكتب عن علاوي كيف اعدم حزب الدعوه والمعارضه الشريفه ولماذا لاتنتقد الذين يظهرون على قناة مشعان الجبوري الذي حول قناته .......الى قناة في مايسمى معارضه وأي معارضه غير شريفه لماذا لماذا

فاشل.......!!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

اعتقد ان المالكي وصل الى منطقة الفشل الذريع .......فبضعة سيايين شغل نفسه بارضائهم ابعده عن الشعب باكمله لذلك بالتاكيد لن نعيد انتخابه لانه ببساطة فاشل في الاحساس بمعاناة الناس وهو يتنعّم ببرودة القصر الجمهوري

فاشل.......!!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

اعتقد ان المالكي وصل الى منطقة الفشل الذريع .......فبضعة سيايين شغل نفسه بارضائهم ابعده عن الشعب باكمله لذلك بالتاكيد لن نعيد انتخابه لانه ببساطة فاشل في الاحساس بمعاناة الناس وهو يتنعّم ببرودة القصر الجمهوري

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

السنه مشاركون بنصف الحكومه بل ربما اكثر فلماذا لاينتقد الا الشيعه. فمثلا في الحكومه السابقه كان وزير التعليم العالي سني والتربيه شيعي فكان الاعلام العربي والسنه العراقيين والاغبياء من المحسوبين على الشيعه يهاجمون الوزير الشيعي ويمدحون السني ثم تغيرت الوزارات في الحكومه الحاليه فاصبح وزير التعليم العاي شيعي والتربيه سني فبعد ايم من تسلمهما الوزاراتين ابتدا الهجوم هذه المره على وزارة التعليم العالي لان وزيرها شيعي وهي كانت تمدح قبل اشهر ثم قاموا بمدح وزير التربيه لانه سني وكانت وزارته تذم قبل ايام من توليه لان وزيرها كان شيعي. المساله لن تتنهي مادم الشيعه يشاركون في الحكم فسيستمر التفخيخ والقتل للشيعه وسيتمر التفخيخ الاعلامي. وقول لكل منافق يتحدث عن الربيع العربي . العراق اول الربيع العربي وهو بلد ديمقراطي يغير الحكومه بالانتخابات. ويايها المنافقون الثوريون اين انتم عن ثورة البحرين المنسيه ولماذا شاركتم بقتلها . ولكن ما عسانا ان نقول الا ماقاله الله سبحانه( الاعراب اشد كفرا ونفاقا)

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

السنه مشاركون بنصف الحكومه بل ربما اكثر فلماذا لاينتقد الا الشيعه. فمثلا في الحكومه السابقه كان وزير التعليم العالي سني والتربيه شيعي فكان الاعلام العربي والسنه العراقيين والاغبياء من المحسوبين على الشيعه يهاجمون الوزير الشيعي ويمدحون السني ثم تغيرت الوزارات في الحكومه الحاليه فاصبح وزير التعليم العاي شيعي والتربيه سني فبعد ايم من تسلمهما الوزاراتين ابتدا الهجوم هذه المره على وزارة التعليم العالي لان وزيرها شيعي وهي كانت تمدح قبل اشهر ثم قاموا بمدح وزير التربيه لانه سني وكانت وزارته تذم قبل ايام من توليه لان وزيرها كان شيعي. المساله لن تتنهي مادم الشيعه يشاركون في الحكم فسيستمر التفخيخ والقتل للشيعه وسيتمر التفخيخ الاعلامي. وقول لكل منافق يتحدث عن الربيع العربي . العراق اول الربيع العربي وهو بلد ديمقراطي يغير الحكومه بالانتخابات. ويايها المنافقون الثوريون اين انتم عن ثورة البحرين المنسيه ولماذا شاركتم بقتلها . ولكن ما عسانا ان نقول الا ماقاله الله سبحانه( الاعراب اشد كفرا ونفاقا)

الى رقم 7
كامل -

المشكلة مع دخول وزراء القائمة العراقية الى الحكومة زاد الفساد وتضاعف حجم السرقات من اموال الخزينة .. المهم الجميع مشتركون في السرقة والنهب من كتلة المالكي الى كتلة علاوي ومن وزراء الشيعة الى وزراء السنة.. والعراق تحول الى ضيعة بحكم هؤلاء ، وما من حل للتغير الا باعادة الانتخابات البرلمانية لتشكيل حكومة جديدة.. والى ايلاف الشكر والتقدير.

الى رقم 7
كامل -

المشكلة مع دخول وزراء القائمة العراقية الى الحكومة زاد الفساد وتضاعف حجم السرقات من اموال الخزينة .. المهم الجميع مشتركون في السرقة والنهب من كتلة المالكي الى كتلة علاوي ومن وزراء الشيعة الى وزراء السنة.. والعراق تحول الى ضيعة بحكم هؤلاء ، وما من حل للتغير الا باعادة الانتخابات البرلمانية لتشكيل حكومة جديدة.. والى ايلاف الشكر والتقدير.

الثعلب عمرو موسى
Rizgar -

على ماذا يمكن ان يتفق الثعلب العروبوي عمرو موسى مع العراقي ا محمود المشهداني غير المزيد من التفجيرات في الحسينيات والقضاء على الشيعة والكرد في العراق لاعادة الحكم الى الاقلية السنية العروبوية.

الثعلب عمرو موسى
Rizgar -

على ماذا يمكن ان يتفق الثعلب العروبوي عمرو موسى مع العراقي ا محمود المشهداني غير المزيد من التفجيرات في الحسينيات والقضاء على الشيعة والكرد في العراق لاعادة الحكم الى الاقلية السنية العروبوية.

no to al maleky
marwan -

اْنصفوا المناضلينللمناضل الفذ السيد نوري كامل المالكي تاْريخ حافل بالنضال وانه ما كان يبيع السبح اعتباطا لانه كان يعرف بان العراق سوف يمر بازمة كبيرة والناس لايجدون ابواب للعمل فيلتهون بالتسابيح والنقطة الاخرى انه خدم الشعب العراقي من اوسع الابواب حيث انه قام بنشر الثقافة الصفوية والتي كنا محرومين منها وثقافة التهجير كي يطلع الشعب المشرد على ثقافات الشعوب الاخرى وثقافة السرقة ليتعاون الشعب في الاكتفاء الذاتي وكسر حاجز الخجل وثقافة القتل كي يحل ازمة السكن واختطاف القادة العسكرين وبيعهم للجارة العزيزة ايران وشراء العدس وتوزيعه على الشعب من باب كسر الحصار وتحت شعار قادة واساتذة مقابل غذاء وتوزيع ممتلكات الدولة للفقراء وجعلها سكن لهم واعطاء العراق لايران من باب الرسول عليه الصلاة والسلام اوصى بسابع جار وتبيض البنوك وتحيلها الى ارصدته في الدول الاوربية للمحافظة على الثروات من القوارض وانجازات كثيرة وكثيرة لااْستطيع سردها هنا لكني اواعدكم من كتابتها مستقبلا ولكم مني الرجاء لا تعتبروا هذه الانجازات بسيطة وان تاخذوها على محمل الجد وتحمدو الله على هذا القائد العظيم ادام الله ظله واطال فجه لخدمة هذا الوطن تحت الرعاية الفارسية هل تعلم إن الطاقة الكهربائية ارخص طاقة في العالم ومن الحاجات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها . هل تعلم إن أفقر الدول في العالم وفرت الكهرباء لأبناء شعبها بدون أي انقطاع . هل تعلم إن عدم توفر الكهرباء صار سبب في وفاة ألأطفال وكبار... السن . هل تعلم إن حل مشكلة الكهرباء أمر سهل ولكن الحكومة جعلت منه أمر مستعصي .... هل تعلم إن كهرباء الوطني صارت شبه معدومة في العراق . هل تعلم ان العراق يحتاج فقط الى 14 الف ميكا واط لتغذيته بشكل كامل هل تعلم إن محطة توليد الكهرباء يابانية المنشأ سعرها ( 2 ) مليار دولار يا بلاش تكفي لتوليد 2000 ميكا واط . هل تعلم إن العراق يحتاج الى 7 محطات فقط لتغذيته بالطاقة الكهربائية دون انقطاع . هل تعلم ان سعر المحطات السبعة تساوي 14 مليار دولار فقط هل تعلم إن وزارة الكهرباء صرفت ما يقارب ( 17 ) مليار دولار خلال العام الماضي فقط على لا شيء حسب تصريحات مسؤولين في الحكومة . هل تعلم إن ( 17 ) مليار دولار نستطيع أن نشتري بها ( 8 ) محطات توليد كهرباء يابانية . هل تعلم إن ( 8 ) محطات توليد كهرباء تكفي لتغذية العراق كله . هل تعلم إن ال

no to al maleky
marwan -

اْنصفوا المناضلينللمناضل الفذ السيد نوري كامل المالكي تاْريخ حافل بالنضال وانه ما كان يبيع السبح اعتباطا لانه كان يعرف بان العراق سوف يمر بازمة كبيرة والناس لايجدون ابواب للعمل فيلتهون بالتسابيح والنقطة الاخرى انه خدم الشعب العراقي من اوسع الابواب حيث انه قام بنشر الثقافة الصفوية والتي كنا محرومين منها وثقافة التهجير كي يطلع الشعب المشرد على ثقافات الشعوب الاخرى وثقافة السرقة ليتعاون الشعب في الاكتفاء الذاتي وكسر حاجز الخجل وثقافة القتل كي يحل ازمة السكن واختطاف القادة العسكرين وبيعهم للجارة العزيزة ايران وشراء العدس وتوزيعه على الشعب من باب كسر الحصار وتحت شعار قادة واساتذة مقابل غذاء وتوزيع ممتلكات الدولة للفقراء وجعلها سكن لهم واعطاء العراق لايران من باب الرسول عليه الصلاة والسلام اوصى بسابع جار وتبيض البنوك وتحيلها الى ارصدته في الدول الاوربية للمحافظة على الثروات من القوارض وانجازات كثيرة وكثيرة لااْستطيع سردها هنا لكني اواعدكم من كتابتها مستقبلا ولكم مني الرجاء لا تعتبروا هذه الانجازات بسيطة وان تاخذوها على محمل الجد وتحمدو الله على هذا القائد العظيم ادام الله ظله واطال فجه لخدمة هذا الوطن تحت الرعاية الفارسية هل تعلم إن الطاقة الكهربائية ارخص طاقة في العالم ومن الحاجات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها . هل تعلم إن أفقر الدول في العالم وفرت الكهرباء لأبناء شعبها بدون أي انقطاع . هل تعلم إن عدم توفر الكهرباء صار سبب في وفاة ألأطفال وكبار... السن . هل تعلم إن حل مشكلة الكهرباء أمر سهل ولكن الحكومة جعلت منه أمر مستعصي .... هل تعلم إن كهرباء الوطني صارت شبه معدومة في العراق . هل تعلم ان العراق يحتاج فقط الى 14 الف ميكا واط لتغذيته بشكل كامل هل تعلم إن محطة توليد الكهرباء يابانية المنشأ سعرها ( 2 ) مليار دولار يا بلاش تكفي لتوليد 2000 ميكا واط . هل تعلم إن العراق يحتاج الى 7 محطات فقط لتغذيته بالطاقة الكهربائية دون انقطاع . هل تعلم ان سعر المحطات السبعة تساوي 14 مليار دولار فقط هل تعلم إن وزارة الكهرباء صرفت ما يقارب ( 17 ) مليار دولار خلال العام الماضي فقط على لا شيء حسب تصريحات مسؤولين في الحكومة . هل تعلم إن ( 17 ) مليار دولار نستطيع أن نشتري بها ( 8 ) محطات توليد كهرباء يابانية . هل تعلم إن ( 8 ) محطات توليد كهرباء تكفي لتغذية العراق كله . هل تعلم إن ال

المالكي الشيعي
احمد -

فلنترك (دولة رئيس الوزراء) نوري المالكي يحدثنا عن أعظم منجزاته في الـ100 يوم الماضية؟ 1. نظرا للرغبات الملحة للجماهير التي تطالب بالافراج عن السجناء ووقف التعذيب في السجون، فقد تمكنت في 100 يوم فقط من تهريب أكبر عدد من أخطر السجناء في كافة السجون العراقية. 2. ولكي لا يتهمني أحد بالطائفية، فقد عكفت على تهريب سجناء القاعدة وسجناء جيش المهدي على حد سواء، وضمنت لهم جميعا مرورا آمنا الى إيران الصديقة بعيدا عن مخالب القضاء العراقي. 3. ورغبة مني في التخلص من بعض الضباط المشاكسين في مديرية مكافة الارهاب، فقد رتبت لكم مسرحية رائعة الاخراج وقتلتهم جميعا مدعيا أن مواجهة مسلحة حصلت بين السجناء وضباط التحقيق، وكان الله بالسر عليم. 4. وللحفاظ على أمنكم واستقراركم، فقد وقعت معاهدة جديدة لابقاء 100 ألف جندي أمريكي فقط في العراق، لأننا دولة مستقلة وذات سيادة ولانسمح باحتلال أراضينا. 5. خلال 100 يوم فقط قشمرت على أياد علاوي وقائمته وطلعتهم (من المولد بلا حمص)..! 6. نجحت في 100 يوم في خفض الفساد المالي والسرقات من 200 مليون دولار شهريا الى 250 مليون دولار، أكيد تقدرون أن وزراء ونواب الحكومة الجديدة هم يريدون يخمطون شوية بالأربع سنوات مالتهم. 7. واحدة من أعظم إنجازاتي التي لايختلف عليها 2 في العراق أنني نجحت في قمع كافة المظاهرات والاعتصامات بوسائل سلمية جدا كرشوة شيوخ العشاير واعتقال الشباب المنظمين للمظاهرات بحجة أنهمم (يدعون للعنف).. خوش فيكة مو؟ 8. شخبصتونا بالسجون السرية؟ هيه كلها 25 في بغداد فقط، أغلقنا منها واحد بقوا 24 سجن.. والسجناء نقلناهم للسجون السرية الأخرى، وكولوا ما سوى شي المالكي؟ 9. واستجابة لرغبات شعبنا الكريم في (العفو العام)، فقد أصدرت عفوا عاما كاملا شاملا عن جميع مزوري الشهادات من أعضاء مجلس الدواب، عفوا النواب، لأنهم مثل متعرفون قضوا عمرهم في (النضال ومقارعة النظام الصدامي) بعيدا عن المدارس والجامعات والثقافة والتعليم والحضارة. 1

المالكي الشيعي
احمد -

فلنترك (دولة رئيس الوزراء) نوري المالكي يحدثنا عن أعظم منجزاته في الـ100 يوم الماضية؟ 1. نظرا للرغبات الملحة للجماهير التي تطالب بالافراج عن السجناء ووقف التعذيب في السجون، فقد تمكنت في 100 يوم فقط من تهريب أكبر عدد من أخطر السجناء في كافة السجون العراقية. 2. ولكي لا يتهمني أحد بالطائفية، فقد عكفت على تهريب سجناء القاعدة وسجناء جيش المهدي على حد سواء، وضمنت لهم جميعا مرورا آمنا الى إيران الصديقة بعيدا عن مخالب القضاء العراقي. 3. ورغبة مني في التخلص من بعض الضباط المشاكسين في مديرية مكافة الارهاب، فقد رتبت لكم مسرحية رائعة الاخراج وقتلتهم جميعا مدعيا أن مواجهة مسلحة حصلت بين السجناء وضباط التحقيق، وكان الله بالسر عليم. 4. وللحفاظ على أمنكم واستقراركم، فقد وقعت معاهدة جديدة لابقاء 100 ألف جندي أمريكي فقط في العراق، لأننا دولة مستقلة وذات سيادة ولانسمح باحتلال أراضينا. 5. خلال 100 يوم فقط قشمرت على أياد علاوي وقائمته وطلعتهم (من المولد بلا حمص)..! 6. نجحت في 100 يوم في خفض الفساد المالي والسرقات من 200 مليون دولار شهريا الى 250 مليون دولار، أكيد تقدرون أن وزراء ونواب الحكومة الجديدة هم يريدون يخمطون شوية بالأربع سنوات مالتهم. 7. واحدة من أعظم إنجازاتي التي لايختلف عليها 2 في العراق أنني نجحت في قمع كافة المظاهرات والاعتصامات بوسائل سلمية جدا كرشوة شيوخ العشاير واعتقال الشباب المنظمين للمظاهرات بحجة أنهمم (يدعون للعنف).. خوش فيكة مو؟ 8. شخبصتونا بالسجون السرية؟ هيه كلها 25 في بغداد فقط، أغلقنا منها واحد بقوا 24 سجن.. والسجناء نقلناهم للسجون السرية الأخرى، وكولوا ما سوى شي المالكي؟ 9. واستجابة لرغبات شعبنا الكريم في (العفو العام)، فقد أصدرت عفوا عاما كاملا شاملا عن جميع مزوري الشهادات من أعضاء مجلس الدواب، عفوا النواب، لأنهم مثل متعرفون قضوا عمرهم في (النضال ومقارعة النظام الصدامي) بعيدا عن المدارس والجامعات والثقافة والتعليم والحضارة. 1

الثعلب Rizgar
الكبش المذبوح -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

الثعلب Rizgar
الكبش المذبوح -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

الى12 ابو
عراقي مو شيعي -

تقول في تعليقك المنقول والمعاد للمره 100 إن ايران والصهاينه والأكراد على علاقه جيده ,نعم وكلنا يعلم حجم التعاون العسكري والدبلوماسي والمخابراتي لراعية الأسلام والمسلمين تركيا الحبيبه وإن اعلام اسرائيل ترفرف على عواصم مصر والاردن والعلاقه الحميمه لنظام المغرب مع اسرائيل وقطر والبحرين والامارات وعمان تربطهم علاقات تجاريه وثقافيه مع اسرائيل ,,كل هذه الدول ياأبو قواد دول عربيه أو اسلاميه ولها هكذا علاقات متينه وصريحه مع أسرائيل فلماذا تلوم الأخوه الأكراد على علاقه تدعيها بعض الكتب المغرضه والتي ينكرها الأكراد؟؟؟؟أعتقد في قلبك واوي؟؟وربما الأكراد لم يرضوا غرورك ويفوخوا دودتك المستعره لهيبا

الى12 ابو
عراقي مو شيعي -

تقول في تعليقك المنقول والمعاد للمره 100 إن ايران والصهاينه والأكراد على علاقه جيده ,نعم وكلنا يعلم حجم التعاون العسكري والدبلوماسي والمخابراتي لراعية الأسلام والمسلمين تركيا الحبيبه وإن اعلام اسرائيل ترفرف على عواصم مصر والاردن والعلاقه الحميمه لنظام المغرب مع اسرائيل وقطر والبحرين والامارات وعمان تربطهم علاقات تجاريه وثقافيه مع اسرائيل ,,كل هذه الدول ياأبو قواد دول عربيه أو اسلاميه ولها هكذا علاقات متينه وصريحه مع أسرائيل فلماذا تلوم الأخوه الأكراد على علاقه تدعيها بعض الكتب المغرضه والتي ينكرها الأكراد؟؟؟؟أعتقد في قلبك واوي؟؟وربما الأكراد لم يرضوا غرورك ويفوخوا دودتك المستعره لهيبا

وزارة
مراقب محايد -

كشف الساعدي خلال مؤتمر صحافي عن وثيقة موقعة من قبل وزير الكهرباء رعد شلال موجهة الى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني يبلغه فيها بانه هو من زكى الشركتين الكندية والالمانية الوهميتين اللتين تم التعاقد معهما لتنفيذ مشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية في انحاء البلاد بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار. واشار الى ان الشهرستاني ابلغ من جهته وزير الكهرباء قائلا اني تأكدت بنفسي بان الشركتين رصينتان ولديهما اعمال مماثلة ولا مانع من التعاقد معهما

وزارة
مراقب محايد -

كشف الساعدي خلال مؤتمر صحافي عن وثيقة موقعة من قبل وزير الكهرباء رعد شلال موجهة الى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني يبلغه فيها بانه هو من زكى الشركتين الكندية والالمانية الوهميتين اللتين تم التعاقد معهما لتنفيذ مشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية في انحاء البلاد بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار. واشار الى ان الشهرستاني ابلغ من جهته وزير الكهرباء قائلا اني تأكدت بنفسي بان الشركتين رصينتان ولديهما اعمال مماثلة ولا مانع من التعاقد معهما

الصدر والفساد
متابع -

في سؤال قال مواطن من انصار الصدر انه قد ظهر وجود فساد مالي وأداري لدى وزير الكهرباء (رعد شلال) من خلال ابرام عقود مع شركات وهمية تصل مالبغها مليارات الدنانير ... وكما عودتنا الحكومة ومن خلال تجارب سابقة ان النتيجة ستكون أستقالة الوزير او اقالته في اقصى الظروف هذا اذا لم تتم تسوية الامر بصفقة سياسية كما حصل مع وزير التجارة السابق (عبد الفلاح السوداني) في حين ان السجون العراقية تضج بالمعتقلين الابرياء لا لشئ الا انهم مقاومون .. فهل هذا من العدل بشئ؟ وهل من كلمة تشفي بها صدور قوم مؤمنين .. وألى متى يبقى سراق العراق على رقابنا متسلطون؟وقد رد الصدر على هذا ألسؤال قائلا :بسمه تعالىكل مفسد وسارق ومعتد لا سيما من الوزراء يجب عقابهم اضعاف مضاعفة .. وألاستقالة لاتفي ولاتكفي بل هي خيانة .. ولابد من فضح كل من له علاقة بالفساد لا الوزير فحسب .. فلعل هناك شبكة من الوزراء والمدراء .. والله العالم زاد أم قل.لكن الصدر لم يذكر اسماء افراد هذه الشبكة او المسؤولين الضالعين بقضايا فساد غير ان دعوته هذه بالكشف عن المسؤولين الفاسدين ومعاقبتهم بشدة تأتي بعد ساعات من اتهام النائب المستقل صباح الساعدي لرئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الكهرباء رعد شلال بعقد صفقة بينهما تقضي بتجنب فضح المسؤولين المتورطين بقضايا فساد مالي .

الصدر والفساد
متابع -

في سؤال قال مواطن من انصار الصدر انه قد ظهر وجود فساد مالي وأداري لدى وزير الكهرباء (رعد شلال) من خلال ابرام عقود مع شركات وهمية تصل مالبغها مليارات الدنانير ... وكما عودتنا الحكومة ومن خلال تجارب سابقة ان النتيجة ستكون أستقالة الوزير او اقالته في اقصى الظروف هذا اذا لم تتم تسوية الامر بصفقة سياسية كما حصل مع وزير التجارة السابق (عبد الفلاح السوداني) في حين ان السجون العراقية تضج بالمعتقلين الابرياء لا لشئ الا انهم مقاومون .. فهل هذا من العدل بشئ؟ وهل من كلمة تشفي بها صدور قوم مؤمنين .. وألى متى يبقى سراق العراق على رقابنا متسلطون؟وقد رد الصدر على هذا ألسؤال قائلا :بسمه تعالىكل مفسد وسارق ومعتد لا سيما من الوزراء يجب عقابهم اضعاف مضاعفة .. وألاستقالة لاتفي ولاتكفي بل هي خيانة .. ولابد من فضح كل من له علاقة بالفساد لا الوزير فحسب .. فلعل هناك شبكة من الوزراء والمدراء .. والله العالم زاد أم قل.لكن الصدر لم يذكر اسماء افراد هذه الشبكة او المسؤولين الضالعين بقضايا فساد غير ان دعوته هذه بالكشف عن المسؤولين الفاسدين ومعاقبتهم بشدة تأتي بعد ساعات من اتهام النائب المستقل صباح الساعدي لرئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الكهرباء رعد شلال بعقد صفقة بينهما تقضي بتجنب فضح المسؤولين المتورطين بقضايا فساد مالي .

عيسى لحدو,12
Rizgar -

لا الومك سيد عيسى لحدو في سن السادسة درس الطفل العراقي مبادء البعث .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )و (الفرس المجوس ) و..... الخ

عيسى لحدو,12
Rizgar -

لا الومك سيد عيسى لحدو في سن السادسة درس الطفل العراقي مبادء البعث .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )و (الفرس المجوس ) و..... الخ

عيسى عيسى لحدو
J -

نعم انا كاذب والحقيقة والصدق كلها معك . انا كوردي مجوسي ولدتني امي في كوردستان وانت ولدتك امك على ضفاف الفرات في قلب العروبة النابض .ولدتني امي عميل لايران و اسرئيل وامريكا وروسيا وجزر الوق واق . وانت وطني شريف وحبك لبشار من حبك للعروبة ,وحبك لصدام جاء من حبك للعراق . ولدتني امي كاذب ولااقول الصدق وولدتك امك صادق وملاك وماتنطق عن الهوى.

عيسى عيسى لحدو
J -

نعم انا كاذب والحقيقة والصدق كلها معك . انا كوردي مجوسي ولدتني امي في كوردستان وانت ولدتك امك على ضفاف الفرات في قلب العروبة النابض .ولدتني امي عميل لايران و اسرئيل وامريكا وروسيا وجزر الوق واق . وانت وطني شريف وحبك لبشار من حبك للعروبة ,وحبك لصدام جاء من حبك للعراق . ولدتني امي كاذب ولااقول الصدق وولدتك امك صادق وملاك وماتنطق عن الهوى.

شهرستاني,14
العراقيون اليوم -

كلما رأيته او سمعته، لعنت صدام حسين ونظامه، الذي اعدم مئات الالاف من الابرياء والطيبين العراقيين، وابقى على هذا الفارسي ، ليبتلي به العراقيون اليوم.

لانه شرح تسمياتهم
لهذا قتلوه الأكرار -

تسميه كردستان التي يطلقونها على المنطقه والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه ، اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه. فلماذا يتم اختيار هذا الأسم علما انه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجده هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم ، فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا اريد ان اذكر مثالا بسيطا ، لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسميه؟ انا اجيب عنهم : لا لن نقبل .

الأسلام طورهم، بس مخ
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه .

عيسى عيسى لحدو
Rizgar -

قامت حركة جماهيرية شعبية اطلقت على نفسها اسم (القوة المتطوعة للدفاع عن كوردستان) مساء امس 16/8/2011 في خانقين بالاعلان عن نفسها عن طريق اصدارها بيان موجه الى شعب كوردستان وكافة الاحزاب السياسية الكوردستانية والعراقية وجميع منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق تطالب فيها مساندة قضيتهم وتعلمهم عن تشكيل الحركة من اجل حماية حقوق المواطنين الكورد في المناطق المستقطة في "كركوك وجلولاء وقزربات (السعدية) وقرتبة وتوزخوماتو ومندلي " وفتحها باب التطوع لجميع ابناء كوردستان للدفاع عن تلك المناطق جنبا الى جنب مع قوات البيشمركة هناك بغض النظر عن انتمائاتهم الحزبية والسياسية، وان هذه الحركة هدفها القضاء على الشوفينيين والارهابيين الذين تسببوا بوقوع ضحايا وترحيل وتهجير الكورد من منازلهم في تلك المناطق. القوات المتطوعة للدفاع عن كوردستان هي حركة شعبية جماهيرية اعلنت عن نفسها لتصبح المدافعة عن حقوق الشعب الى جانب قوات البيشمركة في المناطق المستقطعة شعارهم "قوة الجماهير وارادتها هي الحكم والحاكم" معبرة بذلك عن رفضها واستنكارها لوقوع الشهداء والضحايا من ابناء تلك المناطق بسبب الشوفينيين والبعثيين وخطط تعريب المدن الكوردستانية المستقطعة وترحيل ابنائها من جديد وقتل الافراد وتركهم بدون حماية.

الى الرقم 20
متابع -

ظهرت كلمة كردستان كمصطلح جغرافي أول مرة في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد السلاجقة[بحاجة لمصدر]، عندما فصل السلطان السلجوقي سنجر القسم الغربي من إقليم الجبال وجعله ولاية تحت حكم قريبه سليمان شاه وأطلق عليها اسم كردستان.[بحاجة لمصدر]كانت هذه الولاية تشتمل على الأراضي الممتدة بين أذربيجان ولورستان وهي مناطق (سنا، دينور، همدان وكرمنشاه، إضافة إلى المناطق الواقعة غرب جبال زاجروس، مثل (شهرزور وكوي سنجق).تتوزع كردستان بصورة رئيسية في اربع دول هي (العراق وإيران وتركيا وسوريا)، كما ينتشر الأكراد في بعض الدول التي نشأت على أنقاض الاتحاد السوفياتي السابق.تشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث.تختلف التقديرات بشأن عدد الاكراد بين 30 إلى 35 مليون، يتوزعون بنسبة 20% في تركيا (15 مليون)، 15% في إيران (10 مليون)، 20% في العراق (6 مليون) و 5% في سوريا (2 مليون) وفي أرمينيا.تركيا _ يشغل الأكراد 21 ولاية من الولايات التركية البالغ عددها 90 ولاية، تقع هذه الولايات في شرقي تركيا وجنوبيها الشرقي، وهي : أرزنجان ـ أرضروم (أرزروم) ـ قارص ـ ملاطية ـ تونجلي (ديرسم) ـ ألازيغ ـ بينجول ـ موش ـ قره كوسه (آغري) ـ باطمان ـ آدي يمان ـ ديار بكر (آمد) ـ سيرت ـ بيتليس (بدليس) ـ فان (وان) ـ شانلي أورفا (رها) ـ ماردين ـ هكاري (جولامريك) ـ شرناخ - غازي عنتاب - مرعش. كما يوجد عدد كبير منهم في ولايتَي سيواس وأنقرة، وفي مستوطنات حول إستانبول وأضنة وأزمير ومرسين.إيران _ ينتشر الأكراد بصورة مطلقة شمال غرب إيران في ولايات :ولاية أذربيجان الغربية إلى الغرب من بحيرة أورمية، مناطق (ماكو، قطور، شاه بور)، وفي جنوب البحيرة في منطقة مهاباد.ولاية كردستان (أردلان)، وعاصمتها سِنّا أو سنندج.ولاية كرمنشاه وقصر شيرين.مناطق بوكان، صاقز، سردشت، بانه، بيجار (جروس)، مريوان، هورامان.أما الأكراد اللور فيشغلون ولايات :لورستان وعيلام وجار محل بخياري وبوير أحمد. و هناك مناطق كردية معزولة في ولايات: خراسان وفارس وكرمان.العراق _ يتركز الأكراد في الألوية الشمالية والشمالية الشرقية : محافظة السليمانية ومحافظة أربيل ومحافظة كركوك ومحافظة دهوك ومناطق سنجار وعقرة من محافظة نينوى. وكذلك في منطقتَي (خانقين ومندلي) من محافظة ديالى حيث يجاورون أكراد إيران إلى الغرب من جبال زاجروس، وكذلك في منطقتي (بدرة وجصان) من م

الى الرقم 19
متابع -

ظهرت كلمة كردستان كمصطلح جغرافي أول مرة في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد السلاجقة[بحاجة لمصدر]، عندما فصل السلطان السلجوقي سنجر القسم الغربي من إقليم الجبال وجعله ولاية تحت حكم قريبه سليمان شاه وأطلق عليها اسم كردستان.[بحاجة لمصدر]كانت هذه الولاية تشتمل على الأراضي الممتدة بين أذربيجان ولورستان وهي مناطق (سنا، دينور، همدان وكرمنشاه، إضافة إلى المناطق الواقعة غرب جبال زاجروس، مثل (شهرزور وكوي سنجق).تتوزع كردستان بصورة رئيسية في اربع دول هي (العراق وإيران وتركيا وسوريا)، كما ينتشر الأكراد في بعض الدول التي نشأت على أنقاض الاتحاد السوفياتي السابق.تشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث.تختلف التقديرات بشأن عدد الاكراد بين 30 إلى 35 مليون، يتوزعون بنسبة 20% في تركيا (15 مليون)، 15% في إيران (10 مليون)، 20% في العراق (6 مليون) و 5% في سوريا (2 مليون) وفي أرمينيا.تركيا _ يشغل الأكراد 21 ولاية من الولايات التركية البالغ عددها 90 ولاية، تقع هذه الولايات في شرقي تركيا وجنوبيها الشرقي، وهي : أرزنجان ـ أرضروم (أرزروم) ـ قارص ـ ملاطية ـ تونجلي (ديرسم) ـ ألازيغ ـ بينجول ـ موش ـ قره كوسه (آغري) ـ باطمان ـ آدي يمان ـ ديار بكر (آمد) ـ سيرت ـ بيتليس (بدليس) ـ فان (وان) ـ شانلي أورفا (رها) ـ ماردين ـ هكاري (جولامريك) ـ شرناخ - غازي عنتاب - مرعش. كما يوجد عدد كبير منهم في ولايتَي سيواس وأنقرة، وفي مستوطنات حول إستانبول وأضنة وأزمير ومرسين.إيران _ ينتشر الأكراد بصورة مطلقة شمال غرب إيران في ولايات :ولاية أذربيجان الغربية إلى الغرب من بحيرة أورمية، مناطق (ماكو، قطور، شاه بور)، وفي جنوب البحيرة في منطقة مهاباد.ولاية كردستان (أردلان)، وعاصمتها سِنّا أو سنندج.ولاية كرمنشاه وقصر شيرين.مناطق بوكان، صاقز، سردشت، بانه، بيجار (جروس)، مريوان، هورامان.أما الأكراد اللور فيشغلون ولايات :لورستان وعيلام وجار محل بخياري وبوير أحمد. و هناك مناطق كردية معزولة في ولايات: خراسان وفارس وكرمان.العراق _ يتركز الأكراد في الألوية الشمالية والشمالية الشرقية : محافظة السليمانية ومحافظة أربيل ومحافظة كركوك ومحافظة دهوك ومناطق سنجار وعقرة من محافظة نينوى. وكذلك في منطقتَي (خانقين ومندلي) من محافظة ديالى حيث يجاورون أكراد إيران إلى الغرب من جبال زاجروس، وكذلك في منطقتي (بدرة وجصان) من م