أصداء

النظام في سورية وذهنيّة: أنا ومن بعدي الطوفان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتفاجأ البعض من انزلاق النظام السوري نحو هذا القدر من التوحّش والبربريّة في مسعى سحق الانتفاضة السوريّة ومحاصرة المدن ومهاجمتها، الواحدة تلو الأخرى، وليس آخرها حماة وديرالزور!. إلاّ أن من يدرك تماماً حقيقة هذا النظام، وتركيبته العصابيّة، الطائفيّة _ الأمنيّة، والتوتاليتاريّة، وتاريخه المديد في سحق معارضيه، سواءً أكانوا في سورية ولبنان وفلسطين والعراق، تُنتفى لديه عناصر المفاجأة والدهشة من هذا المسلك الدموي. وعليه، فالوحشيّة والهمجيّة، هي من طباع وخصال النظام السوري المتجذّرة والمتأصّلة فيه، ولم تمليها مقتضيات الانتفاضة السورية من مخاطر وجوديّة على ديمومة النظام وهيبته وهيمنته الحديديّة.

والحقّ أنه ثمّة عوامل أخرى، تتشابك وتتضافر، لتنتج هذا القدر من التغوّل في المعالجة الأمنيّة للأزمة السورية، والتي أطاحت بكل الوعود الإصلاحيّة التي أثارها النظام نفسه وأبواقه وأزلامه في سورية ولبنان، في مطالع الانتفاضة. ذلك أن النظام السوري، محكوم بدوائر وملفّات ضاغطة، تشير الى أنه، إذا خرج من هذا الملفّ، "صاغ سليم"، سيواجه ملفّاً آخر، أكثر حدّةً، ينذر بالمزيد من الانفجار. ولعلّ الشغل الشاغل للنظام السوري، كان يتركّز على كيفيّة إبطال مفاعل المحكمة الدوليّة، المعنيّة بمقاضاة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ورفاقه، وسائر عمليات الاغتيال الأخرى. وإذ بالانتفاضة السوريّة، والتي كانت إحدى أبرز وأهمّ حلقات ربيع الشعوب العربيّة والشرق أوسطيّة. وكان النظام السوري، يسعى للالتفاف حول ملفّها النووي في الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة، وإذ بالانتفاضة السوريّة، تخلط كل حساباته.
واندلاع الانتفاضة السوريّة، شتت جهود النظام السوري وسعيه في نسف المحكمة الدوليّة السالفة الذكر. وكما ساهمت في وضع الملف النووي السوري على نار هادئة ايضاً. وصار النظام السوري، ملتهياً بأزمته الداخليّة، ولم يعد قادراً على تنفيذ استراتيجيّته السابقة، القائمة على إثارة الفتن والقلاقل والحروب، عن بُعد. كما جرى في لبنان والعراق وفلسطين سابقاً، كلّما أحسّ بأن الخطر يدنو منه.

وحين رأى نظام الأسد محاكمة زين العابدين بن علي، وحسني مبارك وأولاده وأركان حكمه، صار يعي تماماً أن الانتفاضة السوريّة، لن تكتف بالاطاحة بسلطة الأسد ونظامه، وأن آل الأسد، لن يفقدوا السلطة وحسب، بل سيحالون الى المحكمة، بتهمة القتل والكسب غير المشروع، وبل جرائم ضد الانسانيّة. لذا، نرى النظام السوري، يتعاطى مع أزمته الداخليّة بشراسة ووحشيّة، وفق ذهنيّة: أنا ومن بعدي الطوفان، مدركاً بأنه ساقط لا محالة.

على المقلب الآخر، هنالك عوامل تعزز وتغذّي مضي النظام في خياره البربري. يأتي في مقدّمها الصمت العربي الرسمي، الذي كان مع النظام ضد الشعب المنتفض. فالموقف العربي من النظام السوري ومساعي سحقه للانتفاضة وقتله للمدنيين العزّل بدمٍ بارد، لم يرقَ للموقف العربي من النظامين اليمني والليبي!. ذلك أنه لا يمكن اختزال الموقف العربي، في أداء فضائيّتي "العربيّة" السعوديّة، و"الجزيرة" القطريّة، المؤيدة للانتفاضة السوريّة، إلى جانب مواقف الكثير من المثقفين والفنانين والكتّاب العرب. فلم تشهد العواصم العربيّة تلك المظاهرات الشعبيّة الكبيرة الموالية لمطالب وحقوق الشعب السوري في الحرية والكرامة والديمقراطيّة ودولة المواطنة الحرّة. لكن، بعد إصدار مجلس التعاون الخليجي، بيانه المتأخّر، من المتوّقع أن يتبدد الصمت العربي، ويعلن النظام الرسمي العربي جهاراً، بأن على نظام الأسد، الرحيل. وبالفعل، أتت دعوة ملك السعوديّة، عبدالله بن عبدالعزيز، كوقع الزلزال على النظام السوري. ليأتي بعده الموقف الموقف الكويتي. ومن نافلة القول: ان بيان مجلس التعاون الخليجي لم يكن له ان يظهر للنور، ولولا المساعي السعوديّة. ومن المتوقّع أن تكون هذه المواقف، توطئة لمواقف غربيّة اكثر حزما مع نظام الأسد.

عامل آخر، كان بعزز ثقة نظام الأسد بنفسه ومعالجاته القمعيّة هذه، هو موقف المجتمع الدولي المرتبك. فالأوروبيون والأمريكيون، بكل الاجراءات التي اتخذوها حتّى الآن، لا يريدون اسقاط النظام، بل يريدون الضغط عليه لتغيير سلوكه. والصين وروسيا، لم يلمسا ذلك الحزم والجديّة القصوى في نيّة الأمريكان والأوروبيين في اسقاط النظام، حتّى تضع بكين وموسكو دعمهما للنظام السوري على بازار الصفقات. ذلك ان الموقف الروسي والصيني، كان مناهضاً للتدخّل الامريكي في العراق. وسرعان ما مالت هاتين الدوليتين الى ابرام صفقات مع الغرب في مناطق أخرى، وحدث الاتدخّل واقتلع نظام صدّام. وكذا الحال في رفض الصين وروسيا التدخّل الامريكي والاوروبي والناتو في ليبيا، إلاّ أنهما لم يمارسها حقّ النقض (الفيتو) على القرار الصادر من مجلس الامن الذي اجاز استخدام القوّة ضدّ نظام العقيد القذّافي. وبالتالي، عناد الصينيين والروس، هو عابر، مردّه عدم وجود حماس لدى واشنطن ولندن وباريس وبرلين لاسفاط النظام السوري، حاليّاً، على أقلّ تقدير، ناهيكم ان روسيا والصين، تريدان رفع مستوى مطالبهما في أيّة صفقة لهما على حساب نفض يديهما من النظام الاسد. وباتت مؤشّرات ذلك تلوح في الأفق.
وثمّة وجهة نظر أخرى، تفيد بأن واشنطن والعواصم الأوروبيّة المذكورة، وموقفها المتربك، وغير الداعي لاسقاط النظام، هو فخّ لجرّ النظام السوري الى مصيدة تسلل، كي يوغل في حلوله الأمنيّة الدمويّة، كتوطئة لمقاضاته لاحقاً أمام الجنايات الدوليّة. بعد الانتهاء من الملف الليبي واليمني. ذلك أن هذه العواصم، ومن خلفها الناتو، غير قادرة على فتح عدّة جبهات، دفعة واحدة، وفي الآن عينه.
وما هو مفروغ منه، أن استمرار مقاومة القذافي وعلي صالح، تصبّ في طاحونة بشّار الأسد. وأيّ من هذين الدكتاتوريين، الليبي واليمني، إذا سقط، فأن ذلك يساهم بشكل كبير، في إسقاط النظام السوري. ويبدو أن الأخير، ومن خلال لعبه على عامل الزمن، ومحاولته الصراع مع السقوط _ الموت، والرهان على قدرته الوحشيّة في إسقاط الشعب والدولة والوطن، قبل ان تتطوّر الظروف الدوليّة الإقليميّة بشكل أكثر خطورة ضدّه، كل ذلك، يشي بأن المشهد السوري دخل مرحلة حادّة من التضاد الدموي، القائم على متراجحة: إمّا النظام أو الشعب. ذلك أن هذا الشعب، لم يعد شعب النظام، ولا الأخير بات نظام الشعب. وكلما أريقت دماء أكثر، يصبح النظام والشعب في سورية على طرفي نقيض أكثر. ولكن سورية، يمكن أن تعيش بدون نظام الاسد، لكنّها، ترفض من الآن فصاعداً العيش دون شعب حرّ، ذو كرامة، يصنع أنظمته، ويقطع مع مرحلة أن تصنعه الأنظمة.

كاتب كردي سوري
Shengo76@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Minority in Syria
Man -

this is the result of a country where the minority rules the majority. it does not work on the long term and specially with Bashar family

Minority in Syria
Man -

this is the result of a country where the minority rules the majority. it does not work on the long term and specially with Bashar family

ايها السوريون
ايها -

الاكراد والطائفيون يتربصون بكملا تكررو تجربة العراق ستخسرون سوريا وسيستولى الاكراد على اراضيكم

ايها السوريون
ايها -

الاكراد والطائفيون يتربصون بكملا تكررو تجربة العراق ستخسرون سوريا وسيستولى الاكراد على اراضيكم

الى نمره2
سوري وطني -

الى نمره2,, ريح حالك و وفر نصائحك!!!!!!!!!!!!!

الى نمره2
سوري وطني -

الى نمره2,, ريح حالك و وفر نصائحك!!!!!!!!!!!!!

نهايتهم
عبير -

نهاية الطاغية تلوح في الافق وكلما اقتربت ارتعدت فرائصه وتغول اكثر في دماء شعبه . الشعب قال كلمته ولا رجوع سنجرهم الى المحاكم ليواجهوا قصاصا هم يتوقعونه ويحرمهم النوم والحياة بل يميتهم وهم احياء فهنيئا للمدافعين ولاعقي الاحذية بتلك النهاية السعيدة

نهايتهم
عبير -

نهاية الطاغية تلوح في الافق وكلما اقتربت ارتعدت فرائصه وتغول اكثر في دماء شعبه . الشعب قال كلمته ولا رجوع سنجرهم الى المحاكم ليواجهوا قصاصا هم يتوقعونه ويحرمهم النوم والحياة بل يميتهم وهم احياء فهنيئا للمدافعين ولاعقي الاحذية بتلك النهاية السعيدة

علامات وهمية
زائر -

خريطة سايكس بيكو ؟

علامات وهمية
زائر -

خريطة سايكس بيكو ؟

..............
sirwan-amudi -

الاكراد جزءا لا يتجزء من سوريا و بالنفس الوقت جزء من كردستان التي يدق ناقوس الخطر في قلوب اكلي اللحوم مصاصي الدماء ماذا سيحصل بسوريا ان حصل على حقوقنا الا و هي الحرية افهو يا عالم مظلوميين

..............
sirwan-amudi -

الاكراد جزءا لا يتجزء من سوريا و بالنفس الوقت جزء من كردستان التي يدق ناقوس الخطر في قلوب اكلي اللحوم مصاصي الدماء ماذا سيحصل بسوريا ان حصل على حقوقنا الا و هي الحرية افهو يا عالم مظلوميين

الاتراك في البازار
shahriki -

مقال رائع كالعادة من الاخ هوشنك ومن هنا استطيع ان اقول على الشعب السوري الاعتماد على نفسه فقد لا على الاتراك ا نهم يلهثون خلف مصالحهم ويتاجرون على دماء السوريين من اجل القطعة الكبيرة للكعكة السورية

الاتراك في البازار
shahriki -

مقال رائع كالعادة من الاخ هوشنك ومن هنا استطيع ان اقول على الشعب السوري الاعتماد على نفسه فقد لا على الاتراك ا نهم يلهثون خلف مصالحهم ويتاجرون على دماء السوريين من اجل القطعة الكبيرة للكعكة السورية

ايها ........no2
Rizgar -

نحن اخر واكبر شعب مازال محتلا في الدنيا حتى اليوم، شعب يسكن على ارضه ولا يطمع في ارض غيره، ولن يقبل بعد اليوم باحتلال او وصاية اي شعب آخر، وسيقطع اليد التي تمتد اليه او الى ارضه. نحن لسنا عنصريين حين نقاوم الشعوب الهمجية المحتلة لارضنا، ونقاوم ثقافاتهم الهمجية التي حاولت وماتزال ان تلغي وجودنا وحقنا في الحياة وحقنا في تقرير مصيرنا، والعيش بموجب ثقافتا وديننا وعاداتنا، فكراهية المحتل واجب على حر شريف كريم، ومقاومة الغزو الثقافي والديني واجب على كل حر شريف .

الميتوسRizgar
سوري عربي -

الميتوس الكوردوي. أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

الميتوسRizgar
سوري عربي -

الميتوس الكوردوي. أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

هولوكوستاRizgar
سوري عربي -

هولوكوستا كرديةعمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغج

Rizgar
أبو مسرور -

الطوفان الحقيقي سينظف سورية من أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينة

Rizgar
أبو مسرور -

الطوفان الحقيقي سينظف سورية من أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينة

عيسى لحدوا بالخير
Rizgar -

عيسى لحدوا :ففي المجتمعات البدوية القائمة على الغزو والسلب والنهب والسبي والاغتصاب والانفال، لا قيمة مطلقاً للإبداع ولا لأي عمل وجهد إنساني نبيل انظر الى نفسك، اقرا استنساخاتك . !!!!

عيسى لحدوا Kurdista
Rizgar -

عيسى لحدوا :الحزام العربي :احدى المشاريع العنصرية التي وضعها حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا ، وبدأوا يروجون له منذ ان سيطر حزب البعث على السلطة عام 1963 ، وهذا المشروع هو احدى حلقات مشروع اكبر يستهدف تغيير ديمغرافية المنطقة الكُردية في محافظة الحسكة، المشروع كما اكده حزب البعث من خلال مؤتمراته القطرية هو السيطرة على كل الشريط الحدودي مع تركيا ابتداء من حدود محافظة الحسكة مع محافظة الرقة في الغرب انتهاء بنهر دجلة شرقا، وبطول 375 كم وعرض من 10 الى 15 كم على ان يجلى السكان الكُرد من هذه المنطقة ، وتسكن بعرب يجيء بهم من محافظات اخرى بعد ان تبنى لهم مستوطنات نموذجية، على غرار المستوطنات الاسرائيلية، مجهزة بكافة وسائل العيش ، المدارس النموذجية وشبكات المياه الصحية والمرافق الصحية والكهرباء لتشكل حاجزاً بشرياً بين الكُرد في كُردستان سوريا وإخوتهم في كُردستان تركيا والعراق

عيسى لحدوا Kurdista
Rizgar -

عيسى لحدوا :الحزام العربي :احدى المشاريع العنصرية التي وضعها حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا ، وبدأوا يروجون له منذ ان سيطر حزب البعث على السلطة عام 1963 ، وهذا المشروع هو احدى حلقات مشروع اكبر يستهدف تغيير ديمغرافية المنطقة الكُردية في محافظة الحسكة، المشروع كما اكده حزب البعث من خلال مؤتمراته القطرية هو السيطرة على كل الشريط الحدودي مع تركيا ابتداء من حدود محافظة الحسكة مع محافظة الرقة في الغرب انتهاء بنهر دجلة شرقا، وبطول 375 كم وعرض من 10 الى 15 كم على ان يجلى السكان الكُرد من هذه المنطقة ، وتسكن بعرب يجيء بهم من محافظات اخرى بعد ان تبنى لهم مستوطنات نموذجية، على غرار المستوطنات الاسرائيلية، مجهزة بكافة وسائل العيش ، المدارس النموذجية وشبكات المياه الصحية والمرافق الصحية والكهرباء لتشكل حاجزاً بشرياً بين الكُرد في كُردستان سوريا وإخوتهم في كُردستان تركيا والعراق

عيسى لحدوا
Rizgar -

عيسى لحدوا : أفكار ومشاريع الشوفينيين العرب تعود إلى ثلاثينيات القرن المنصرم، فزكي الأرسوزي الذي أصبح احد مؤسسي حزب البعث فيما بعد، كان ينظر الى ثورة ابراهيم هنانو بعين الشك، حيث كان يعتبر ابراهيم هنانو اكثر خطرا من الفرنسيين لكونه كُردي، أما ميشيل عفلق المؤوسس الآخر لحزب البعث العربي وأمينه العام ، لم يرضى على ضم الكُرد في الحزب الإشتراكي العربي الذي كان يترأسه أكرم الحوراني عند توحيد الحزبين المذكورين ، وإنشاء حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952.حزب البعث يرفض التعددية القومية، حيث أن المادة السابعة من دستوره ينص " الوطن العربي هو البقعة من الأرض التي تسكنها الأمة العربية والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال زاغروس والخليج العربي والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الاطلسي والبحر المتوسط " انطلاقا من هذه المادة ومواد اخرى كالمادة 11 والمادة 15, يرفض حزب البعث وجود أي أرض غير عربية في تلك البقعة الجغرافية ، ويؤكد انه سيجلي عن الوطن العربي كل من دعا إلى تكتل عنصري ضد العرب ، كما انه وحسب هذا التعريف يطالب حتى بمناطق أمد ( ديار بكر) من أراضي كُردستان تركيا

عيسى لحدوا
Rizgar -

عيسى لحدوا : ففي المؤتمر القطري الثالث لحزب البعث العربي الاشتراكي في ايلول عام 1966، جاءت في الفقرة الخامسة توصية بخصوص محافظة الحسكة ،تقول " إعادة النظر بملكية الأراضي الواقعة على الحدود السورية التركية، وعلى إمتداد 350 كم وإعتبارها ملكاً للدولة، وتطبق فيها أنظمة الإستثمار الملائمة، بما يحقق أمن الدولة " و عادةً ما يستخدم حزب البعث عبارة (أمن الدولة) ضد الكورد بشكل خاص و المعارضة السورية عموماً. لم يمضى على قرار المؤتمر المذكور سوى شهرين حتى طالعتنا نشرة ( المناضل ) وهي نشرة دورية سياسية، يصدرها مكتب الدعاية والأعلام في التوجيه القومي لحزب البعث العدد/11 /، وتحت عنوان " تقرير لخطة إنشاء مزارع حكومية في محافظة الحسكة " " إن المخاطر التي واجهت ويواجهه شعبنا العربي في شمال العراق، والتي خلقت من قبل الأمبريالية بدأت تهددنا ايضا منذ بضعة أعوام اخيرة ، في محافظة الحسكة أهملتها الحكومات السابقة ولكن اليوم نحتاج الى حل جذري وصريح، ان حجم القسم الذي ندرسه من الحزام العربي يبلغ حوالي /3001911/ دونم ،ويمتد من المالكية الى الحدود بين محافظتي الحسكة والرقة .... , وبسب وجود عناصر غير عربية وغالبيتهم من الأكراد ،والذين يحاولون جاهدين أن يؤسسوا بلد قومي لهم في حدودنا الشمالية بمساعدة الإمبريالية......

عيسى لحدوا
Rizgar -

عيسى لحدوا : ففي المؤتمر القطري الثالث لحزب البعث العربي الاشتراكي في ايلول عام 1966، جاءت في الفقرة الخامسة توصية بخصوص محافظة الحسكة ،تقول " إعادة النظر بملكية الأراضي الواقعة على الحدود السورية التركية، وعلى إمتداد 350 كم وإعتبارها ملكاً للدولة، وتطبق فيها أنظمة الإستثمار الملائمة، بما يحقق أمن الدولة " و عادةً ما يستخدم حزب البعث عبارة (أمن الدولة) ضد الكورد بشكل خاص و المعارضة السورية عموماً. لم يمضى على قرار المؤتمر المذكور سوى شهرين حتى طالعتنا نشرة ( المناضل ) وهي نشرة دورية سياسية، يصدرها مكتب الدعاية والأعلام في التوجيه القومي لحزب البعث العدد/11 /، وتحت عنوان " تقرير لخطة إنشاء مزارع حكومية في محافظة الحسكة " " إن المخاطر التي واجهت ويواجهه شعبنا العربي في شمال العراق، والتي خلقت من قبل الأمبريالية بدأت تهددنا ايضا منذ بضعة أعوام اخيرة ، في محافظة الحسكة أهملتها الحكومات السابقة ولكن اليوم نحتاج الى حل جذري وصريح، ان حجم القسم الذي ندرسه من الحزام العربي يبلغ حوالي /3001911/ دونم ،ويمتد من المالكية الى الحدود بين محافظتي الحسكة والرقة .... , وبسب وجود عناصر غير عربية وغالبيتهم من الأكراد ،والذين يحاولون جاهدين أن يؤسسوا بلد قومي لهم في حدودنا الشمالية بمساعدة الإمبريالية......

بعثRizgar عيسى لحدوا
عالم أستنساخ كردي -

استنساخ آليات البعث في السيطرة ربما تقع الضحية في حب جلادها. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيب جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في "القائمة السوداء، وبهذا يحرمون من فرص

عيسى لحدوا
Rizgar -

عيسى لحدوا : في عام 1973 عندما بدأت الخطوات العملية في بناء المستوطنات والتحضير لجلب المستوطنين العرب, كانت الساحة السياسية الكردية تضم ثلاث أحزاب سياسية, الحزب اليساري الكردي, الحزب الديمقراطي الكردي (البارتي) والحزب الديمقراطي التقدمي, الحزب اليساري والبارتي وقفوا في وجه تنفيذ الحزام، وأصدروا بيانات سياسية تدعو إلى مقاومة تنفيذ الحزام, وتعرضت قيادات وكوادر الحزبين إلى حملة إعتقالات واسعة على أثرها أعتقل العشرات ،وأحتفظ بأغلب قيادات البارتي بمن فيهم سكرتير الحزب وكوادر الحزب اليساري لمدة تزيد عن ثمانية أعوام.

عيسى لحدوا
Rizgar -

عيسى لحدوا : في عام 1973 عندما بدأت الخطوات العملية في بناء المستوطنات والتحضير لجلب المستوطنين العرب, كانت الساحة السياسية الكردية تضم ثلاث أحزاب سياسية, الحزب اليساري الكردي, الحزب الديمقراطي الكردي (البارتي) والحزب الديمقراطي التقدمي, الحزب اليساري والبارتي وقفوا في وجه تنفيذ الحزام، وأصدروا بيانات سياسية تدعو إلى مقاومة تنفيذ الحزام, وتعرضت قيادات وكوادر الحزبين إلى حملة إعتقالات واسعة على أثرها أعتقل العشرات ،وأحتفظ بأغلب قيادات البارتي بمن فيهم سكرتير الحزب وكوادر الحزب اليساري لمدة تزيد عن ثمانية أعوام.

لانه شرح تسمياتهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:تسميه كردستان التي يطلقونها على المنطقه والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه ، اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه. فلماذا يتم اختيار هذا الأسم علما انه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجده هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم ، فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا اريد ان اذكر مثالا بسيطا ، لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسميه؟ انا اجيب عنهم : لا لن نقبل .

لانه شرح تسمياتهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:تسميه كردستان التي يطلقونها على المنطقه والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه ، اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه. فلماذا يتم اختيار هذا الأسم علما انه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجده هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم ، فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا اريد ان اذكر مثالا بسيطا ، لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسميه؟ انا اجيب عنهم : لا لن نقبل .

النفاخ Rizgar لحدوا
مناضل مثل زركار -

هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من "المناضلين" الأكراد، على طريقة نضال "كردستان الفساد الراهن"، فضلاً عن مريديهم "النفاخين"، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون "مكتوبي" هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من "المعاداة"، و"الكراهية"، و"الإقصاء"، لـ "تجربة كردستان الحرة الديمقراطية"، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه "شرعاً"، أن "ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً"، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات "قومجية شوفينية" فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك "المريد" الذي يجب أن "يعبد" كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات "المقدسات".فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) "ديكتاتور جيد" و"ديكتاتور سيء"، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ "مقدسٌ" وآخر "مدنسٌ". بمجرد توجيه أي نقد أو "ملامة" إلى كردستان وتجربتها في "الديمقراطية العشائرية"، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ "اللاموضوعية" و"الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه"، و"النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين"، و"عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان"، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ "أعداء كردستان"، أو "الحاقدين على التجربة الكردية"، وغيرها من المسميات "التكفيرية" والمصطلحات "التخوينية" التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

النفاخ Rizgar لحدوا
مناضل مثل زركار -

هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من "المناضلين" الأكراد، على طريقة نضال "كردستان الفساد الراهن"، فضلاً عن مريديهم "النفاخين"، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون "مكتوبي" هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من "المعاداة"، و"الكراهية"، و"الإقصاء"، لـ "تجربة كردستان الحرة الديمقراطية"، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه "شرعاً"، أن "ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً"، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات "قومجية شوفينية" فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك "المريد" الذي يجب أن "يعبد" كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات "المقدسات".فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) "ديكتاتور جيد" و"ديكتاتور سيء"، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ "مقدسٌ" وآخر "مدنسٌ". بمجرد توجيه أي نقد أو "ملامة" إلى كردستان وتجربتها في "الديمقراطية العشائرية"، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ "اللاموضوعية" و"الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه"، و"النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين"، و"عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان"، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ "أعداء كردستان"، أو "الحاقدين على التجربة الكردية"، وغيرها من المسميات "التكفيرية" والمصطلحات "التخوينية" التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

لأنه شرح تاريخهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران: فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات.

لأنه شرح تاريخهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران: فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات.

أنتقال الحائط المبكي
كردي سوري -

الى أخوتنا الأكرد،نعلمكم أنتقال الحائط المبكي من حلبجة الى قامشلو قدس كردستان الغربية، ولا تقلقوا سنجد حائط مبكي في تركيا وأيران، وهناك مشروع توسيع الحائط المبكي الى أسيا وأوروبا وأفريقية وأمريكا

أنتقال الحائط المبكي
كردي سوري -

الى أخوتنا الأكرد،نعلمكم أنتقال الحائط المبكي من حلبجة الى قامشلو قدس كردستان الغربية، ولا تقلقوا سنجد حائط مبكي في تركيا وأيران، وهناك مشروع توسيع الحائط المبكي الى أسيا وأوروبا وأفريقية وأمريكا

Rizgarالبعثي
أبو مسرور -

معك حق عن حزب البعث ولهذا الطوفان الحقيقي سينظف سورية من أزلام البعث وأزلام كردستان

Rizgarالبعثي
أبو مسرور -

معك حق عن حزب البعث ولهذا الطوفان الحقيقي سينظف سورية من أزلام البعث وأزلام كردستان

الى عربي سوري 8
كوردي جزراوي -

عليك اولا ان تفهم معنى الكلام الذي تريد التعليق عليه.سطحية فهمك السياسي في تعليق على كلام الرئيس جلال طالباني فهو لم يقل ان بغداد مدينة كردية بل قصد ان اكبر عدد للكرد العراقيين موجود في بغداد.لعلمك اكبر عدد للكرد في العالم موجود في استنبول وهذا لا يعني ان استنبول مدينة كوردية.

الى عربي سوري 8
كوردي جزراوي -

عليك اولا ان تفهم معنى الكلام الذي تريد التعليق عليه.سطحية فهمك السياسي في تعليق على كلام الرئيس جلال طالباني فهو لم يقل ان بغداد مدينة كردية بل قصد ان اكبر عدد للكرد العراقيين موجود في بغداد.لعلمك اكبر عدد للكرد في العالم موجود في استنبول وهذا لا يعني ان استنبول مدينة كوردية.

فكر الأخوة الأكراد
عمار تميم -

العنوان يصلح لفكر الأخوة الأكراد في الرغبة لهدم الدول العربية برمتها وتقسيمها في سبيل تحقيق هدفهم المنشود إقامة دولة كردية ، في قرارة أنفسهم يعرفون أن العالم كله لن يسمح بذلك وليس الدول المستضيفة لهم ولكنهم مع ذلك لايكلون ولو كان على حساب دماء كل الشعوب العربية وما حدث في العراق أكبر دليل على ذلك ، نظرياً تمّ تقسيم العراق وأطلقوا اسم إقليم كردستان على دولة مصطنعة على الأرض العراقية وفي لحظة تاريخية سينتهي هذا الإقليم وفق تغير الأجواء السياسية ، خمسة أشهر من الضغط اليومي المتواصل على سوريا ونعيق إعلامي مهول وأقلام تفوح منها رائحة الغباء السياسي وهي تسوق الأمة إلى صراع مستقبلي على أساس مذهبي يخدم فيما بعد التقسيم المطلوب لهذه المنطقة وكعادتهم أخوتنا الأكراد يريدون جعل أنفسهم رأس حربة لتنفيذ هذا المخطط فهل يعون ذلك قبل فوات الأوان ووقع الفأس بالرأس ، النظام في سوريا ما زال واقفاً على قدميه وممسكاً بكل مناحي الحياة في سوريا والأحداث اليومية تؤكد ذلك أما الضجيج السياسي الخارجي والتصريحات من شرعية وحرص على الدم السوري فهي كلمة حق يراد بها باطل لأن الشعب السوري سيتطور ويقود نفسه إلى الأفضل ، ودائماً سوريا بعد 15 آذار لن تعود إلى الخلف مطلقاً وسترسم مستقبلها السياسي بأيدي أبنائها ووعيهم وتكاتفهم فهل يعود الأخوة الأكراد إلى هوياتهم التي يحملونها والعمل بإخلاص من أجلها بعيداً عن الأوهام التي يعيشونها ، شكراً للجميع .

فكر الأخوة الأكراد
عمار تميم -

العنوان يصلح لفكر الأخوة الأكراد في الرغبة لهدم الدول العربية برمتها وتقسيمها في سبيل تحقيق هدفهم المنشود إقامة دولة كردية ، في قرارة أنفسهم يعرفون أن العالم كله لن يسمح بذلك وليس الدول المستضيفة لهم ولكنهم مع ذلك لايكلون ولو كان على حساب دماء كل الشعوب العربية وما حدث في العراق أكبر دليل على ذلك ، نظرياً تمّ تقسيم العراق وأطلقوا اسم إقليم كردستان على دولة مصطنعة على الأرض العراقية وفي لحظة تاريخية سينتهي هذا الإقليم وفق تغير الأجواء السياسية ، خمسة أشهر من الضغط اليومي المتواصل على سوريا ونعيق إعلامي مهول وأقلام تفوح منها رائحة الغباء السياسي وهي تسوق الأمة إلى صراع مستقبلي على أساس مذهبي يخدم فيما بعد التقسيم المطلوب لهذه المنطقة وكعادتهم أخوتنا الأكراد يريدون جعل أنفسهم رأس حربة لتنفيذ هذا المخطط فهل يعون ذلك قبل فوات الأوان ووقع الفأس بالرأس ، النظام في سوريا ما زال واقفاً على قدميه وممسكاً بكل مناحي الحياة في سوريا والأحداث اليومية تؤكد ذلك أما الضجيج السياسي الخارجي والتصريحات من شرعية وحرص على الدم السوري فهي كلمة حق يراد بها باطل لأن الشعب السوري سيتطور ويقود نفسه إلى الأفضل ، ودائماً سوريا بعد 15 آذار لن تعود إلى الخلف مطلقاً وسترسم مستقبلها السياسي بأيدي أبنائها ووعيهم وتكاتفهم فهل يعود الأخوة الأكراد إلى هوياتهم التي يحملونها والعمل بإخلاص من أجلها بعيداً عن الأوهام التي يعيشونها ، شكراً للجميع .

بقعة ضوء
كوردي جزراوي -

انصح الاستاذ كاتب المقال ان لا يتعالى كثيرا حين يكتب في السياسة لان ذلك يجعله يطير بجناحين غير قادرتين على التحليق في سماء السياسة وفي سماء اللغة.ومن اكبر الاخطاء محاولة كتابة كل شيء في مقال واحد.باختصار فقرة المقال حول موقف روسيا والصين يكشف قتل قواعد اللغة.. وعبارة (ذلك أن هذا الشعب، لم يعد شعب النظام، ولا الأخير بات نظام الشعب.)ترتكب مجزرة سياسية على ارض الواقع السوري .لان،حكم آل الاسد لم يكن يوما نظام شعب او دولة ولا كان الشعب السوري يعتبره نظاما شرعيا او دولة تمثله.هذا معروف للجميع.

بقعة ضوء
كوردي جزراوي -

انصح الاستاذ كاتب المقال ان لا يتعالى كثيرا حين يكتب في السياسة لان ذلك يجعله يطير بجناحين غير قادرتين على التحليق في سماء السياسة وفي سماء اللغة.ومن اكبر الاخطاء محاولة كتابة كل شيء في مقال واحد.باختصار فقرة المقال حول موقف روسيا والصين يكشف قتل قواعد اللغة.. وعبارة (ذلك أن هذا الشعب، لم يعد شعب النظام، ولا الأخير بات نظام الشعب.)ترتكب مجزرة سياسية على ارض الواقع السوري .لان،حكم آل الاسد لم يكن يوما نظام شعب او دولة ولا كان الشعب السوري يعتبره نظاما شرعيا او دولة تمثله.هذا معروف للجميع.

الاعدام
كامل -

كلما رفع النظام سقف المفاوضات والعروضات كلما رفع الثوار المطالب فهم بدأوا بالطلب بتغيير النظام لكن الرئيس رفض وقام بالقتل الكثيف فرفع الثوار سقف الطلبات الى تنحية الرئيس لكنه ايضا استمر في جبروته فكان قرار الثوار باعدام الرئيس واذا لم يتنازل فالثوار سيكون لهم طلب هو اعدام الرئيس فهل من يعتبر ويتعظ وهل النظام سيضطر ان يصل للمرحلة الاصعب الاخيرة

الاعدام
كامل -

كلما رفع النظام سقف المفاوضات والعروضات كلما رفع الثوار المطالب فهم بدأوا بالطلب بتغيير النظام لكن الرئيس رفض وقام بالقتل الكثيف فرفع الثوار سقف الطلبات الى تنحية الرئيس لكنه ايضا استمر في جبروته فكان قرار الثوار باعدام الرئيس واذا لم يتنازل فالثوار سيكون لهم طلب هو اعدام الرئيس فهل من يعتبر ويتعظ وهل النظام سيضطر ان يصل للمرحلة الاصعب الاخيرة

العنصرية تخلف
kurdo shahriki -

ما ييهمنا ان يكون سوريا دولة المواطنة الحقيقية يحترم حقوق شعبها بكل اطيافيه والمساواة في التعامل واحترام خاصية الشعب الكوردي لغة وثقافة حينها ستزول تلك الافرازات العنصرية التي بثها حزب البعث في عقول بعض العرب فكان الحرمان والمعناة الكوردي ب الغبن والشعور ب التميز دفع البعض من الكورد الى رد فعل معاكس ب اتجاه عدم الشعور ب الانتماء لهذا الدولة او الوطن العنصري الفاشل ولكن املنا بسوريا الجديدة الديمقراطية سيجعلنا اكثر المدافعين لسوريا الواحدة مزدهرة تبني مجتمع جديد واعي لا مكان للعنصرية والكره فيه تحضن جميع ابناءها دون تميز

العنصرية تخلف
kurdo shahriki -

ما ييهمنا ان يكون سوريا دولة المواطنة الحقيقية يحترم حقوق شعبها بكل اطيافيه والمساواة في التعامل واحترام خاصية الشعب الكوردي لغة وثقافة حينها ستزول تلك الافرازات العنصرية التي بثها حزب البعث في عقول بعض العرب فكان الحرمان والمعناة الكوردي ب الغبن والشعور ب التميز دفع البعض من الكورد الى رد فعل معاكس ب اتجاه عدم الشعور ب الانتماء لهذا الدولة او الوطن العنصري الفاشل ولكن املنا بسوريا الجديدة الديمقراطية سيجعلنا اكثر المدافعين لسوريا الواحدة مزدهرة تبني مجتمع جديد واعي لا مكان للعنصرية والكره فيه تحضن جميع ابناءها دون تميز

عمار تميم
كردي من سوريا -

هذا أنت أم أحد انتحل اسمك؟؟ على علمي انك معجب بمقالات جماعة اوجلان عندما يهاجمون اردوغان وخدمة ّلأجندة مشبوهة غير سورية؟؟ على علمي انك كنت من مداحي هوشنك اوسي عندما كان كالعادة يكتب بنفس حزبي ضيق ويضيع بوصلته الوطنية في سبيل لقمة عيشه عند الاوجلانيين؟؟ ماذا دهى اذن حتى تغير موقفك من مقاله هذا؟؟ على اساس أنك ضد النظام السوري، والمقالة ليس فيها أي شيء يخص القضية الكردية في سوريا، فلماذا تقلب الموضوع وتتشنج ضد أفكارها؟؟ تحية

عمار تميم
كردي من سوريا -

هذا أنت أم أحد انتحل اسمك؟؟ على علمي انك معجب بمقالات جماعة اوجلان عندما يهاجمون اردوغان وخدمة ّلأجندة مشبوهة غير سورية؟؟ على علمي انك كنت من مداحي هوشنك اوسي عندما كان كالعادة يكتب بنفس حزبي ضيق ويضيع بوصلته الوطنية في سبيل لقمة عيشه عند الاوجلانيين؟؟ ماذا دهى اذن حتى تغير موقفك من مقاله هذا؟؟ على اساس أنك ضد النظام السوري، والمقالة ليس فيها أي شيء يخص القضية الكردية في سوريا، فلماذا تقلب الموضوع وتتشنج ضد أفكارها؟؟ تحية

ناقشوا المقالة
ئازاد -

کلما کتب کردي، ومهما کان الموضوع، یتباری المعلقین في شتم أصل الأکراد ویحذرونهم من الحلم بالحریة والدولة الوطنیة فهذه‌ أشیاء یستحقها العربي والترکي والإیراني والواقواقي فقط. الکردي لیس فقط لا یحق له‌ وطن خاص به‌، بل لا یحق له‌ حتی مناقشة أیة فکرة أو موضوع. مهما کان موضوع مقالة الکردي، کما هذه‌ المقالة، لیس من معلق یناقش موضوع المقالة، لا یهم المعلق أن یسمع رأي الکردي في شيء. یجبرون الکردي أن یقبل بسوریة والعراق وترکیا وإیران وطنا له‌ غصبا عنه‌، ولکنهم یمنعونه‌ من مناقشة حال هذه‌ الأوطان البائسة. هوشنك أوسي، بغض النظر عن رأیه‌، یحاول هنا أن یحلل التطورات المحیطة بسوریة، البلد الذي یفترض أنه‌ بلده‌. وهو یکتب مقالة طویلة بنفس سوري لم ترد فیه‌ أیة کلمة عن الأکراد، ولکن لا، إیاك والتفوه‌ بشيء یا هوشنك. هۆلاء المعلقین ذوي الفکر الضحل لا یستحقون کل هؤلاء الشهداء، خوفي أن تذهب أرواح شهداء سوریة هباء ویطل علینا بعد زوال النظام هؤلاء المعلقین کقادة جدد لنا.

الهجرثلاثة أيام
ع/عطاالله -

-يافتى انتصف شهرنا ولم تعد للرشد،هذه الانظمة ترفع رأسك الثقيل كما بيكاسو في جثته على العصي.صحيح اكرام اللؤم تمرد.

ناقشوا المقالة
ئازاد -

کلما کتب کردي، ومهما کان الموضوع، یتباری المعلقین في شتم أصل الأکراد ویحذرونهم من الحلم بالحریة والدولة الوطنیة فهذه‌ أشیاء یستحقها العربي والترکي والإیراني والواقواقي فقط. الکردي لیس فقط لا یحق له‌ وطن خاص به‌، بل لا یحق له‌ حتی مناقشة أیة فکرة أو موضوع. مهما کان موضوع مقالة الکردي، کما هذه‌ المقالة، لیس من معلق یناقش موضوع المقالة، لا یهم المعلق أن یسمع رأي الکردي في شيء. یجبرون الکردي أن یقبل بسوریة والعراق وترکیا وإیران وطنا له‌ غصبا عنه‌، ولکنهم یمنعونه‌ من مناقشة حال هذه‌ الأوطان البائسة. هوشنك أوسي، بغض النظر عن رأیه‌، یحاول هنا أن یحلل التطورات المحیطة بسوریة، البلد الذي یفترض أنه‌ بلده‌. وهو یکتب مقالة طویلة بنفس سوري لم ترد فیه‌ أیة کلمة عن الأکراد، ولکن لا، إیاك والتفوه‌ بشيء یا هوشنك. هۆلاء المعلقین ذوي الفکر الضحل لا یستحقون کل هؤلاء الشهداء، خوفي أن تذهب أرواح شهداء سوریة هباء ویطل علینا بعد زوال النظام هؤلاء المعلقین کقادة جدد لنا.

"معهد كارنيغي"
Rizgar -

توقع "معهد كارنيغي" الدولي للابحاث في تقرير ان الاحداث التي تشهدها سوريا امامها اربعة سيناريوهات، معتبرا ان هذه الازمة "هزت المشرق". اعتبر "كارنيغي" انه "إذا ما تعلمنا شيئا من الانتفاضات العربية، فهو أن من الصعب التنبؤ بمساراتها، إذ فاجأ الناس حكوماتهم كما فاجأوا أنفسهم، كما تختلف ظروف كل بلد عربي". وحدد المعهد اربعة سيناريوهات، اولها إن "محاولة النظام ترويض الاحتجاجات بالقوة قد تنجح لفترة ما... لكن هذا التعاطي الأمني لا يحل المشكلة في شكل جذري أو نهائي، بل هو يؤجل فقط موعد التعامل مع القضايا السياسية الأساسية التي أثارتها الاحتجاجات". اما السيناريو الثاني فيتلخص بانه "بعد هذه الموجة من الاشتباكات الدامية، قد يعود الرئيس بشار الأسد إلى ما كان قد تحدّث عنه في وقت سابق في شأن تنفيذ رزمة متكاملة من الإصلاحات السياسية"، مضيفا انه "إذا ما فعل، فقد يمثل ذلك مخرجا حقيقيا وطريقا إلى الأمام". ويتمثّل السيناريو الثالث، بحسب "كارنيغي" بانه في حال فشل المقاربة الأمنية واستمرار الاحتجاجات في التصاعد، فسيواجه النظام لحظة مثل تلك التي واجهها النظامان في كل من تونس ومصر، حيث قرّرت قيادات ومؤسسات داخل النظام أن من أجل إنقاذ النظام لا بد من التضحية بعناصر أساسية منه. واوضح "كارنيغي" انه "في مثل هذا السيناريو، قد يتحرك قادة في القيادة السياسية أو الأمنية أو الحزبية سعيا لإزاحة شخصيات رئيسة مرتبطة بالقمع والفساد، ويقدمون إلى الشعب السوري عقدا سياسيا جديدا، مشابها لذلك الذي قُدم في مصر وتونس، يقوم على إصلاح دستوري وانتخاب سلطات مدنية فاعلة، جنبا إلى جنب مع استمرار دور للقوات المسلحة". وتابع المعهد ان السيناريو الرابع، "هو الأخطر... حيث يتمثل في تصاعد دوامة الاحتجاجات والقمع والتحول إلى الاستقطاب على أسس طائفية وعرقية، ما قد يفضي إلى حرب أهلية ممتدة وانهيار الدولة"، مشيرا الى ان "مثل هذه التطورات حدثت في السابق عند جيران سوريا، العراق ولبنان، وهو احتمال يلوح في الأفق بالنسبة إلى سوريا". وخلص تقرير "كارنيغي" الى القول ان "الأزمة في سوريا القت بظلالها الكثيفة على المشرق"، مشيرا تحديدا الى لبنان الذي تتهدده مخاطر نشوب حرب اهلية في سوريا نفسها.

عيسى لحدو
Rizgar -

عيسى لحد و اتفق معاك انت على حق ,,نعم سوف ترمو ن كوردستا ن في البحر كما رميت الاخرين . المشكلة فقط البحر , عدم وجود البحر في كوردستان سيكون مشكلة كبيرة .فالحروب هي وحدها التي تلقن الشعوب المتوجهة الى الهمجية درسا صحيحا في التعقل .

"معهد كارنيغي"
Rizgar -

توقع "معهد كارنيغي" الدولي للابحاث في تقرير ان الاحداث التي تشهدها سوريا امامها اربعة سيناريوهات، معتبرا ان هذه الازمة "هزت المشرق". اعتبر "كارنيغي" انه "إذا ما تعلمنا شيئا من الانتفاضات العربية، فهو أن من الصعب التنبؤ بمساراتها، إذ فاجأ الناس حكوماتهم كما فاجأوا أنفسهم، كما تختلف ظروف كل بلد عربي". وحدد المعهد اربعة سيناريوهات، اولها إن "محاولة النظام ترويض الاحتجاجات بالقوة قد تنجح لفترة ما... لكن هذا التعاطي الأمني لا يحل المشكلة في شكل جذري أو نهائي، بل هو يؤجل فقط موعد التعامل مع القضايا السياسية الأساسية التي أثارتها الاحتجاجات". اما السيناريو الثاني فيتلخص بانه "بعد هذه الموجة من الاشتباكات الدامية، قد يعود الرئيس بشار الأسد إلى ما كان قد تحدّث عنه في وقت سابق في شأن تنفيذ رزمة متكاملة من الإصلاحات السياسية"، مضيفا انه "إذا ما فعل، فقد يمثل ذلك مخرجا حقيقيا وطريقا إلى الأمام". ويتمثّل السيناريو الثالث، بحسب "كارنيغي" بانه في حال فشل المقاربة الأمنية واستمرار الاحتجاجات في التصاعد، فسيواجه النظام لحظة مثل تلك التي واجهها النظامان في كل من تونس ومصر، حيث قرّرت قيادات ومؤسسات داخل النظام أن من أجل إنقاذ النظام لا بد من التضحية بعناصر أساسية منه. واوضح "كارنيغي" انه "في مثل هذا السيناريو، قد يتحرك قادة في القيادة السياسية أو الأمنية أو الحزبية سعيا لإزاحة شخصيات رئيسة مرتبطة بالقمع والفساد، ويقدمون إلى الشعب السوري عقدا سياسيا جديدا، مشابها لذلك الذي قُدم في مصر وتونس، يقوم على إصلاح دستوري وانتخاب سلطات مدنية فاعلة، جنبا إلى جنب مع استمرار دور للقوات المسلحة". وتابع المعهد ان السيناريو الرابع، "هو الأخطر... حيث يتمثل في تصاعد دوامة الاحتجاجات والقمع والتحول إلى الاستقطاب على أسس طائفية وعرقية، ما قد يفضي إلى حرب أهلية ممتدة وانهيار الدولة"، مشيرا الى ان "مثل هذه التطورات حدثت في السابق عند جيران سوريا، العراق ولبنان، وهو احتمال يلوح في الأفق بالنسبة إلى سوريا". وخلص تقرير "كارنيغي" الى القول ان "الأزمة في سوريا القت بظلالها الكثيفة على المشرق"، مشيرا تحديدا الى لبنان الذي تتهدده مخاطر نشوب حرب اهلية في سوريا نفسها.

عيسى لحدو
Rizgar -

اذا كان سوريا جزءً، وليس كيانا مستقلا قائما بذاته، اي جزءً من الامة العربية ومن مشروعها القومي والديني واللغوي، فمن المؤكد ان كردستان جزءُ من الامة الكردية ومن مشروعها القومي واللغوي والحضاري، وشتان بين هذا وذاك، اذ لا يعقل ان يكون كردستان جزءً من مشروع غيره من عربي محتل، وضد نفسه المقسمة على محتلين من اقوام .....

عيسى لحدو
Rizgar -

اللغة احدى اهم مقومات القومية، ولكنها ليست الوحيدة، ولا تستقيم القومية وتثبت باللغة وحدها، ولا تجعل اللغة العربية كل القوميات والاجناس التي تتحدث بها عربا، كذلك لا تجعل كل القوميات التي تتحدث الانكليزية انكليزا، فالاريش الايرلانديون مازالوا يعتزون بقوميتهم الايريشية ويناضلون من اجل استقلالهم من المحتل لانكليزي رغم استمرار احتلالهم الطويل، كذلك ليس السود الافريقيون من سكان جنوب افريقيا يدعون انهم انكليز ولا سكان القارة الامريكية الجنوبية اللاتين انسلخوا عن حقيقتهم الاصلية واصبحوا اسبانا او برتكاليون، كما انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية.

عيسى لحدو
Rizgar -

السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية.

الأسلام طورهم، بس مخ
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه .

لأنه شرح حضارتهم
لماذا قتلوه الأكرار -

لم نسمع او نجد اي اثر يمكن لنا ككرد ان نقول انه تراث حضاري كردي خالص. واستمر هذا الحال الى يومنا هذا فيما عدا بعض قصائد شعريه تنسب لأحد الشعراء الأكراد وذلك في وقت متأخر جدا. خلاصة القول , ليس هناك طريقه شعريه متميزه, وليس هناك طراز معماري متميز, وليس هناك لغه متكامله, وليس هناك تراث شعبي تتميز به الأقوام الكرديه .... الخ.

الى نمره2
سوري -

لماذا قتلوا جاسم لم نسمع او نجد اي اثر له فمن المعروف ان **** معروف بدائي وبسيط متميز له قصائد شعريه قتلوه