فضاء الرأي

أفلا يتدبرون القرآن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وقعت لي خاطرة حين مرت بي آية من سورة الحجر تتحدث عن قصة ضيف إبراهيم عليه السلام وهي قوله تعالى "ونبئهم عن ضيف إبراهيم إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً قال إنا منكم وجلون".. لماذا جاء جواب إبراهيم عليه السلام على هذا النحو من الخوف والحذر، مع أن نفس المشهد في سورة الذاريات يرد فيه إبراهيم عليه السلام على ضيوفه بكرم وحفاوة "قالوا سلاماً قال سلام "، وسلام بالضم هي أقوى في المعنى اللغوي منها بالفتح فدلت على رد إبراهيم التحية بأحسن منها مبالغةً في الترحيب بضيوفه..ولماذا وصف القرآن ضيف إبراهيم في سورة الذاريات بالمكرمين، بينما لم يصفهم بهذا الوصف في سورة الحجر؟

وحين يتحدث القرآن عن نفس المشهد بكلمات مختلفة من سورة لأخرى، فإن جميع هذه الكلمات دقيقة، ولكن القرآن يبرز في كل سورة جانباً من المشهد غير الجانب الذي يبرزه في السورة الأخرى بما يتناسب مع السياق، وإذا أردنا رؤية الصورة الكاملة فإن علينا أن نجمع الأجزاء المتناثرة في القرآن

فإبراهيم عليه السلام قال بالفعل "سلام"، وقال أيضاً "إنا منكم وجلون"، ولكن القرآن يذكر في كل مرة جزءً من الجواب يتناسب مع أجواء السورة..

وجه الروعة في تدبر الفروق بين السورتين هو أن الجو النفسي لسورة الحجر هو جو مشحون بالخوف والحذر والترقب والعذاب المفاجئ المباغت، فجاء رد إبراهيم متناسباً مع هذا الجو العام، بينما في سورة الذاريات نلمس أجواء السعة والرزق والكرم فجاء رد إبراهيم متناسباً مع هذا الجو أيضاً..

يقول الله تعالى في أول سورة الحجر "ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون" وهذا يعني أن العذاب سيأتي فجأةً وهم لاهون، فهي آية تملأ قلوب المؤمنين خوفاً وحذراً من مباغتة العذاب.

وحين تتناول السورة ما لحق بالأمم السابقة من عذاب فإنها تبرز بشكل واضح جانب المباغتة في العذاب، ففي قصة إهلاك قوم لوط "وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين"..ووقت الصبح تحديداً هو وقت ميلاد الحياة "وإذا الصبح تنفس" حيث يكون الناس مقبلين على الحياة بخلاف وقت الليل الذي تمتلئ فيه النفوس بخواطر الموت والخوف، فمجيء العذاب الاستئصالي الذي يقطع دابر القوم في هذا الوقت الذي يتجدد فيه أمل الناس بالحياة فيه إمعان بالمفاجأة والمباغتة، ونفس المعنى يتعزز في قوله تعالى واصفاً لحظة وقوع العذاب على قوم لوط "فأخذتهم الصيحة مشرقين"، أي وقت شروق الشمس حيث كانوا يستعدون لاستقبال يوم جديد بنفوس مشحونة بالأمل واللهو.

بعد ذلك تتناول السورة قصة أصحاب الحجر، حيث سميت السورة باسم الحجر وهو المكان الذي كانت تسكن فيه ثمود، وتصور لنا الآيات كيف وقع عليهم العذاب وهم ساهون لاهون "وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين فأخذتهم الصيحة مصبحين"..والحديث عن نحتهم البيوت المحصنة القوية في الجبال وهم آمنين تبرز إلى أي مدى كان العذاب مفاجئاً مباغتاً، وتعزز أجواء الحذر والترقب التي تظلل السورة، ومرةً أخرى يبرز القرآن وقت نزول العذاب "مصبحين" حيث تتضاعف دواعي الحذر والترقب..

بانتقالنا إلى سورة الذاريات نجد أنه في مقابل أجواء الحذر والترقب والخوف التي تسود سورة الحجر، فإن الأجواء التي تسودها هي أجواء الرزق والسعة والكرم، وتتبين خصائصها النفسية منذ آياتها الأولى التي يقسم فيها الحق تبارك وتعالى بأمور لها علاقة بالرزق فالذاريات ذرواً هي الرياح، والحاملات وقراً هي السحاب، والجاريات يسراً هي السفن، والمقسمات أمراً هي الملائكة، وبعد ذلك يطمئن الله عباده على أرزاقهم حتى لا يجزعوا ويقسم على ذلك قسماً عظيماً "وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون"، وفي قصة إبراهيم يفصل في وصف مظاهر إكرام إبراهيم لضيفه مما يتناسب مع جو الكرم الإلهي المشبعة به السورة، وهي تفاصيل خلت منها سورة الحجر تماماً، فيصف ضيوفه في سورة الذاريات بالمكرمين، ويحدثنا عن حفاوته في الترحيب بهم "سلام"، وعن حرصه على إكرامهم "فراغ إلى أهله"، حتى لا يشعروا بنيته فيمنعوه من ذلك، "فجاء بعجل سمين" إمعاناً في الكرم، "فقربه إليهم" إمعان آخر في الكرم، "قال ألا تأكلون"..

ولأن الجو العام في السورة جو كرم ورزق وسعة يأتي قوله تعالى "والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون"، في مقابل قوله تعالى في سورة الحجر "وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم"..والظلال التي يتركها قوله تعالى "وما ننزله إلا بقدر معلوم تختلف عن الظلال التي يتركها قوله تعالى "وإنا لموسعون" حيث الأولى تلقي في النفس إيحاءً بالمحدودية، بينما الثانية تترك إيحاءً بالسعة والطلاقة..

ويأتي ختام سورة الذاريات متناسقاً مع جوها العام بدعوة الناس إلى العبادة وعدم القلق حول الرزق "ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين"..

حتى في حديث سورة الذاريات عن هلاك قوم ثمود وهم أصحاب الحجر نلمس أجواءً تختلف عن أجواء سورة الحجر، ففي سورة الذاريات: "وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين" فرزق الله وكرمه نال حتى القوم الظالمين نصيب منه، بينما تركز سورة الحجر على وقوع العذاب عليهم مباغتةً..

اسم السورة أيضاً نجده متناسباً مع الجو النفسي لها فسورة الحجر سميت بهذا الاسم نسبةً إلى المكان الذي كان يسكن فيه قوم ثمود، وكلمة الحجر بحسب معانيها اللغوية تدل على القوة والإحكام والمنع، وهي مرادفات تدل على درجة الأمن التي كان يعيش بها قوم ثمود حين أخذتهم الصيحة..أما الذاريات وهي الرياح فعلاقتها واضحة بتسيير السحب والأمطار وتلقيح النبات..

في ضوء هذه المقارنة تتبين لنا مدى الدقة القرآنية في كل كلمة وعبارة، فلا يوجد حرف واحد في القرآن يمكن استبداله، فرد إبراهيم في سورة الحجر "إنا منكم وجلون" يأتي متناغماًً مع أجواء الحذر والترقب التي ترسمها السورة، بينما رده في سورة الذاريات "سلام" يأتي متناغماً مع أجواء الرزق والكرم التي تميز السورة..

هذه المقارنة ليست سوى مثال واحد تنبهنا إلى ضرورة اتباع منهج في تدبر القرآن يتناول السورة كوحدة موضوعية ونفسية واحدة ويربط بين أجزائها المتناثرة، بل ويربط بين اسمها والمعاني الواردة فيها، كما يربط بين السورة والسورة التي قبلها والتي بعدها، فترتيب السور وقفي من عند الله فلا بد أن يكون من ورائه حكمة، وهو منهج سار عليه عدد من العلماء والمفسرين المعاصرين من أمثال سيد قطب ومحمد باقر الصدر، وفاضل السامرائي، ولا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث والإثراء لاستكشاف كنوزه، وهو منهج سيكون أكثر دقةً وجمالاً بالتأكيد من الطريقة التقليدية التي تعامل بها المفسرون الأوائل مع القرآن الكريم باجتزاء القرآن آيةً آيةً وكلمةً كلمةً دون ربط أول السورة بآخرها ومناسبة ألفاظها للأجواء النفسية التي تظللها..

وإلى وقفة أخرى في تدبر كتاب الله إن شاء الله..

"أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً"
abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكثر منها
مراد -

جميلة مواضيعك تغيظ الملاحدة والكنسيين ! بتفلفلهم !

قطبان
خوليو -

معروفة في الطب النفسي الشخصية القطبان(BiPOLAR)، وهذه الشخصية تنتقل من حالة الغضب لحالة السرور بسرعة كبيرة دون أن يكون هامش تفكير وتحمل، فإن كان الجو مشحون بالسرور وراحة البال تنطق الشخصية كلاماً ترحيبياً جميلاً ينشر جو من السعادة والطمأنينة، أما وإن كانت الشخصية في القطب المعاكس فيخرج النطق غاضب تهديدي تخويفي يتطاير منه الشرر في جميع الجهات ، والتراث يوضح لنا ذلك بحادثة ذات معنى للمحللين العلميين :عندما غضب في لحظة من المسيرة على اليهود(قبائل عربية اعتنقت الدين اليهودي) رفض أي تعامل حسن معهم في لحظات الغضب تلك، ولكن عندما ظهر في أعلى التلال شخص جاء لمساعدته وأوصى بترك كل مايملك إن قتل(وهذا ماحدث) جاء الجواب من القطب الآخر مهيرق خير يهود، حالة معبرة تشرح التدبير الذي يريد الدخول إليه السيد الكاتب ولكن بمنطق علمي عقلي غير منطق العلم الذي نزل، فهل من يقبل النقد العلمي؟ فهو الوجه الآخر لتتفسير الأمور. وهل سيأخذ هذا التعليق حظه للنشر؟ فهو نقد بناء مختلف ودون تهجم.

اكثر منها
مراد -

جميلة مواضيعك تغيظ الملاحدة والكنسيين ! بتفلفلهم !

sicko
mks -

why the psychotic hatred of of other people not interested in your belief and religion, the religion of violence and psychopathic hate. thats what it really is and you people have no courage to look at this sickness and stop your hatred.

sicko
mks -

why the psychotic hatred of of other people not interested in your belief and religion, the religion of violence and psychopathic hate. thats what it really is and you people have no courage to look at this sickness and stop your hatred.

تدبيرك الهش
من نهمك المادي -

أولا شكرا للكاتب على هذا الموضوع الراقي المتعمق في محاولتنا لفهم وتدبير الكلام الرباني في هذه الأيام المباركة ...الحمد لله الذي جعل القرآن كتابنا كلما قرآناه اكتشفنا ثراء وغزارة معانيه! أما المحروق الذي لا يبرأ من مرضه ..المساعدات اللي حارقتك فوراً تصدق بها الرسول صلوات الله عليه وسلامه وعلى آله وصحبه اجمعين! ولم يضعها في جيبه حتى تبرد نارك! واحد شهد له بالعلم الوفير والمال الغزير شيئان قلما اجتمعا في شخص طبعا لابد أن يكون من أفاضل القوم وخصوصا إنه حارب إلى جانب المسلمين ضد اليهود الذين أرادوا وئد الإسلام في مهده! كما يشتهي كثيرين حتى يومنا!! ماذا تريد الرسول أن يقول عليه؟؟؟ بل ان هناك روايات تقول بإسلامه! وفي كل الحالات حتى لو لم يسلم موقف النبي منه يعكس إن العداوة ليست للأديان بل للأعمال العدائية والكراهية مثل تلك التي تشع من تعليقاتك عن الإسلام ونبيه والمسلمين! طبعا أنت لم تتعمق في السيرة لتعرف ان الرسول كان يواصل الصوم لأيام؟؟عادة الجشعون لا يصومون!! بعد كل هذا التفسير على يقين من انك لم تفهم وستعيد الكرة بنفس تقياؤتك الحاقدة! مسوي لنا منها قصة والعالم تحالف لإنقاذ ليبيا بينما لا يريد أن ينقذ سوريا التي يطالب فيها الاسد بأن يقتل شعبه ببعض الحنية حتى لا يحرجهم أمام العالم بكل هذه الإزدواجية!

رفض الآخر
بهاء -

ليس دفاعا عن الصديق خوليو!! لكن لرقم 3... لماذا لا تستطيع تقبل أن هناك من هو مخالف لك بالرأي والإيمان رغم أن القرآن الكريم يقول لك بحتمية وجود المختلف عنك؟؟ لماذا تعتبر كل نقد للنص الديني هو عداء للمسلمين والإسلام؟؟ أليس الإسلام نفسه كدين لاحق للمسيحية واليهودية ناقدا قاسيا لهذين الدينين كما يحملهم أتباعهما؟؟ أتعرف لماذا أفرزت مجتمعاتنا القذافي ومبارك والأسد وصالح والملوك والامراء؟؟ لأن عقلية إما معي أو ضدي هي السائدة للآسف، عقلية إما كافر أو مسلم، إما تابع للمسيح أو للشيطان، إما أبيض أو أسود، إما وطني أو خائن، وكلها مقاييس مفصلة حسب فهم محدود للمعاني، فتنحصر الوطنية (بالشخص) والدين (بالشيخ) والحق (بعملي وفكري)!!! فلينقد وليقل ما يريد وانت اجب وناقش لكن استعداء وتنفير للآخرين، أم تريد ترسيخ مقولة أن الدين لا يدوم إلا بالقوة والإجبار!!!!!!!!

الطب النفسي
محمد احمد -

عجبا لك يا من تسمي نفسك خوليو! اولا وللعلم انا طبيب اختصاص في الطب النفسي واحمل شهادة البورد العربي في الطب النفسي واذكر هذا لاني لم اتحمل جرأتك على الرسول عليه الصلاة والسلام فما ذكرته انت عن الشخصية القطبان bipolar غير صحيح فالا لا يوجد هكذا مصطلح للشخصيات في الطب النفسي بل يوجد مرض عقلي يسمى ذهان ثنائي الطبbipolar disorder (psychosis)وهو حالة جنون صرفة تاتي مرة في اعلى درجات النشوة والزهو والفرح وفي المرة الاخرى في طور الاكتئاب الشديد وفي الحالتين يكون الانسان فاقدا للبصيرة والحكمة,,,,فاين كلامك من العلم؟ لماذا تكذب باسم العلم؟ وعجبي على فهمك للامر كيف يمكن لانسان مصاب بهذا المرض ان ينقل امة من حال البداوة الى ان تكون ارقي امة على الارض....حقا إن على قلوب اقفالها

رأي آخر؟
باختصار -

لا يجب المساس بالشرائع والأنبياء بذريعة حرية التعبير. الكافر لديه مجالات كثيرة يختلف فيها فليترك العقائد لأهلها فلن يضيف شيء بانكاره لها الا الاساءة.

مفارقات تاريخية
سالم -

حضرة الكاتب نريد منك ان تبحث في التاريخ الحقيقي هل كان هنالك ملك اسمه نمرود في اور في فترة وجود ابراهيم في جنوب العراق وهل نمرود اسم سومري ام اكدي ام اشوري لعلم الكاتب نمرود حكم في نينوى في شمال العراق بعد ابراهيم هذا بستمائة سنة راجع التاريخ رجاءا حتى لاتخدع نفسك وتخدع الاخرين ثم ماهو عداوة الوسق وابراهيم لماذا يكرهه المسلمون واي وسق هذا هل هو وسق جنوب العراق ام جزيرة العرب لماذا لاتعمل عقلك وتبحث في التاريخ عن كل الوقائع التي ذكرها القران وتطابقها بالوقائع التاريخية الحقيقية التي تعتمد المؤرخين الحقيقيين وليس ابن عباس او ابن خلدون الذين لايوجد لديهم في كتبهم اثبات تاريخي واحد وكان همهم تجميد الاسلام وخلق خرافات يتناقلها المسلمون كحقائق لاتناقش كما لايمكن للمسلمين ان يقولوا لنا مثلا من هم العمران في القران هل هم اهل موسى ام هم اهل مريم ام المسيح ام ماذا واين مثلا السد الذي بناه ذو القرنيين على جوج وماجوج وكيف ان الشمس تغيب في عين حمئة علما اله الاسلام هو من قال ان الشمس تغيب في عين حمئة وايده ابن عباس وغيره لان لغة العرب هي نفسها لغة القران

to number 5
Don sam -

hahahahahahaha the best in the world?//////lol hahahahahaha

الطبيب
البدوي المتحضر -

الى رقم 5 :ادعاءك ان تكون ارقي امة على الارض ! بشهادة من ؟ ام نقول مرة اخرى وشهد شاهد من اهلها.

للدكتور -5-
خوليو -

غريب للسيد حامل البورد في الطب النفسي وينكر شخصية القطبان المذكورة ، هي شخصيات يتصف حاملها بالتحول السريع من الغضب للفرح بمجرد تحول في المسببات ، كأن تعاكسه أو تمدحه أو كأن تعطيه أو تأخذ منه دون أن يكون هناك أي مس بالجنون أو البارانويا ونوباتها، المقالة تبحث عن خلافات الأجوبة للشخصية الوهمية التي لم يثبت أحد وجودها سوى الكتب الدينية الغير تاريخية، (ابراهيم المفروض وجد حسب التوراة وبالاعتماد على تسلسل أولاد آدم حوالي 1800 قبل الميلاد، في ذلك الوقت كان السومريون يكتبون على لوائح الطين في مدينة أور التي أثبتت التنقيبات آثارها ولكن ولا على لوحة طين مذكور اسم السيد ابراهيم طالما هو شخصية بارزة، وهم كانوا يدونون أنواع صنع الخبز وطريقة شويه على التنور السومري، فكيف لايدونون اسم شخصية بارزة؟ المهم أجوبة ابراهيم كانت تارة غاضبة كما بين السيد الكاتب في مقالته وتارة راضية مشروحة وجميلة، فلماذا لانشرح هذا الخلاف في الأجوبة ونرده تبعاً لحالة القطب التي يعاني منها ابراهيم وغيره حين السؤال؟هذا يحصل مع أي شخص بهذه الخاصية اليوم، هذا هو الطرح يادكتور. أشكر الصديق بهاء على مداخلته وحبذا لو يسمعوا منه ويجادلوا أو يناقشوا نقاشاً علمياً، عند الخلاف بالرأي معي لا أشعر بأي غضب أو حقد، وأكيد شخصيتي ليست من ذات القطبين-bipolar - وياليت أحدهم يجاوب على تعليق السيد سالم-7- العميق.

لماذا تكرهونه ؟!
توفيق -

نحن نشكر الكاتب لان خواطره تخرج أضغان الحاقدين والكارهين من الملاحدة والكنسيين نحن نسأل بماذا ضركم الاسلام ؟ لم كل هذا العداء له يا متحضرين ان كنتم كذلك ؟!

اكتب عن اهم
نصير سالم -

الافضل ان تكتب عما يعانيه المواطن العربي وخاصة المسلم من ظلم واضطهاد وتعسف سلطوي وان تكتب عن الفساد المالي ونهب اموال الشعب وعن كرامة وحقوق المسلم العربي في العيش بكرامة داخل وطنه بعيدا عن الدين لان الدين مع الاسف لم يستطع ان يوفر لقمة العيش الكريمة لهطا المواطن

قلوب مقفلة !
توفيق -

القراآن كتاب هداية بالمقام الاول وعني بالتوحيد وهو غير معني بالأسماء والأماكن. ولكن من العبرة من الوقائع لايهم كاسم اخت موسى ولا العبد الصالح ولا الذي مر على قرية ولا بمكان السد ولا ذوالقرنين والشمس لا تغيب في عين حمئة لانها خارج الارض اصلاً مرة ثانية نسألكم لماذا تكرهون الاسلام بماذا ضركم لماذا تكرهون القرآن هل لانه كشفكم امام انفسكم فعلا افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب إقفالها ؟

شكرا للكاتب
اماراتيه ولي الفخر -

نقد بناء هههه ونحن بعد نعرف ننتقد مثل موضوع الجنه والنار وهم واللي يقرا هذا الكلام يفتكر ان صاحبه توفي لفتره من الزمن ورجع وطلع من قبره يبشر الناس بالكتشافه للحقيقه شو رايك بنقد البناء عجبك رقم 4 وانت ليش متشنج ومتعصب ودافع عن صاحبك بدون ما تعرف سبب ردودنا القويه عليه المفروض تسأل وبعدين تحكم هذا شخص ملحد وهو حر بنفسه لكن المنطق يقول ان الملحدين ينكرون جميع الاديان السماويه فليش صاحبك فقط ماسك على الاسلام في كل صغيره وكبيره وتارك اليهوديه والمسيحيه مايقرب منهم هل لانه هو عارف ان هذا الدين الحقيقي الوحيد اللي ما وصله التحريف مثل غييره وهذا اللي يغيضه ويعذبه او يمكن ذابحنه انتشار هذا الدين وزدياد اتباعه عكس غييره اللي يحتضرون ويقلون .......................رقم 7 من نفس الطينه رقم 10 انا اجاوبك مكه المكرمه والمدينه المنوره على طول السنه الناس رايحه وجايه عليهم .............................................

تخلف علماء المسلمين
روح الله رباني -

''''فترتيب السور وقفي من عند الله فلا بد أن يكون من ورائه حكمة''''القران الكريم جمعه الخليفة عثمان واجتهد في ذلك وخاصة في ترتيب السور ام يريد يريد الكاتب ومع من استشهد بهم ان يعتبروا ان الوحي نزل على الخليفة عثمان والعياذ بالله!وانبه لاهمية التعليق 7. مفارقات تاريخيةسالم - الرائع واعتبره رياضة فكرية تنويرية و بالضيط يحث على على التدبر والتطور والتقدم.

تخلف علماء المسلمين
روح الله رباني -

''''فترتيب السور وقفي من عند الله فلا بد أن يكون من ورائه حكمة''''القران الكريم جمعه الخليفة عثمان واجتهد في ذلك وخاصة في ترتيب السور ام يريد يريد الكاتب ومع من استشهد بهم ان يعتبروا ان الوحي نزل على الخليفة عثمان والعياذ بالله!وانبه لاهمية التعليق 7. مفارقات تاريخيةسالم - الرائع واعتبره رياضة فكرية تنويرية و بالضيط يحث على على التدبر والتطور والتقدم.

الأجدى والاكثر اجرا
بهاء -

فلنجرب مرة ثانية ارسال التعليق!! اشكر السيد احمد لهذا التحليل الأدبي والنفسي للنص القرآني... لكن السؤال وبما ان الكاتب كما يبدو كاتب أو باحث إسلامي، ألا ترى سيد أحمد أن الأهم والأجدى مناقشة موسعة ومكررة لفهم النص المقدس المتباين بين الطوائف والشيوخ والاحزاب والذي يقدم تبريرات دينية لجماعات التطرف والتكفير والقتل!! أليس الأجدى مناقشة سورة التوبة ومحاولة تحديد تفسيرها السلفي الذي يشكل قاعدة فكرية أساسية لغسل عقول القلة من الشباب الذين يدمرون ويقتلون ما بين أفغانستان والسعودية ومصر والمغرب وأمريكا وأوروبا!!!! أليس الأجدى مناقشة وتبيان ضلال من يريد منع حفل موسيقي راقي لنصير شمة كما نشرت إيلاف الخبر!!! اليس الأجدى مناقشة من يطالب أمراء السعودية بطر غير المسلمين كما نشرت إيلاف أيضا!!!! إن الواحد بالعشرين آلف مسلم الذي يتبع تفسيرات السلفية المتعصبة يساهم غافلا ومغفلا في تدمير الأوطان والسلام وبل بتدمير اسم الاسلام!!!! أخيرا أما بالنسبة لعدم وجود تناقض بالقرآن الكريم، فهذا إيمان مليار ونصف إنسان، ولا حاجة لإقامة الدليل عليه لهم، أما غير المسلمين فهم يرون بالموضوع سوى عقيدة بشر يجب احترامها، وليسوا بحاجة لبراهين!!! لكن من يحتاج لبراهين هم فقهاء الطوائف والملل، لانهم هم من أوجدوا التناقض والاختلاف، وتبرز أهمية هذه التناقضات عندما، يتم غسل عقول بضعة آلاف فلا ترى في غير المسلم سوى كافر، وحكم الكافر إما القتل أو الجزية أو الإسلام على مذهبهم طبعا، كما تلاحظ ببساطة من خلال بعض الردود هنا!!!! المستقبل ينتظر أكثر من وقفات تحليلية بيانية لا تزيد إيمان المؤمن ولا تقرب غير المؤمن، المستقبل بحاجة لتحليلات تنشر ثقافة تساوي البشر وحقهم باختيار عقيدتهم وطقوسها وترك أمر الحساب لله، الذي لو أراد لخلق الناس أمة واحدة!!!! هلا نشرتم يا إيلاف لنعرف ما هو التجاوز لحجب التعليق؟؟؟؟

الأجدى والاكثر اجرا
بهاء -

فلنجرب مرة ثانية ارسال التعليق!! اشكر السيد احمد لهذا التحليل الأدبي والنفسي للنص القرآني... لكن السؤال وبما ان الكاتب كما يبدو كاتب أو باحث إسلامي، ألا ترى سيد أحمد أن الأهم والأجدى مناقشة موسعة ومكررة لفهم النص المقدس المتباين بين الطوائف والشيوخ والاحزاب والذي يقدم تبريرات دينية لجماعات التطرف والتكفير والقتل!! أليس الأجدى مناقشة سورة التوبة ومحاولة تحديد تفسيرها السلفي الذي يشكل قاعدة فكرية أساسية لغسل عقول القلة من الشباب الذين يدمرون ويقتلون ما بين أفغانستان والسعودية ومصر والمغرب وأمريكا وأوروبا!!!! أليس الأجدى مناقشة وتبيان ضلال من يريد منع حفل موسيقي راقي لنصير شمة كما نشرت إيلاف الخبر!!! اليس الأجدى مناقشة من يطالب أمراء السعودية بطر غير المسلمين كما نشرت إيلاف أيضا!!!! إن الواحد بالعشرين آلف مسلم الذي يتبع تفسيرات السلفية المتعصبة يساهم غافلا ومغفلا في تدمير الأوطان والسلام وبل بتدمير اسم الاسلام!!!! أخيرا أما بالنسبة لعدم وجود تناقض بالقرآن الكريم، فهذا إيمان مليار ونصف إنسان، ولا حاجة لإقامة الدليل عليه لهم، أما غير المسلمين فهم يرون بالموضوع سوى عقيدة بشر يجب احترامها، وليسوا بحاجة لبراهين!!! لكن من يحتاج لبراهين هم فقهاء الطوائف والملل، لانهم هم من أوجدوا التناقض والاختلاف، وتبرز أهمية هذه التناقضات عندما، يتم غسل عقول بضعة آلاف فلا ترى في غير المسلم سوى كافر، وحكم الكافر إما القتل أو الجزية أو الإسلام على مذهبهم طبعا، كما تلاحظ ببساطة من خلال بعض الردود هنا!!!! المستقبل ينتظر أكثر من وقفات تحليلية بيانية لا تزيد إيمان المؤمن ولا تقرب غير المؤمن، المستقبل بحاجة لتحليلات تنشر ثقافة تساوي البشر وحقهم باختيار عقيدتهم وطقوسها وترك أمر الحساب لله، الذي لو أراد لخلق الناس أمة واحدة!!!! هلا نشرتم يا إيلاف لنعرف ما هو التجاوز لحجب التعليق؟؟؟؟

خرافات ......
بندق -

ضربة القمر تسبب العمى والجنون. ! و الارض ثابتة كالجبل والشمس تدور حولها ؟!

خرافات ......
بندق -

ضربة القمر تسبب العمى والجنون. ! و الارض ثابتة كالجبل والشمس تدور حولها ؟!

يا رقيب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

أين ردي على بهاء؟ كيف لنا أن نكشف الكراهية والتلفيق وهناك من يضع جهودنا في الحزف!

يا رقيب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

أين ردي على بهاء؟ كيف لنا أن نكشف الكراهية والتلفيق وهناك من يضع جهودنا في الحزف!

رد
اماراتيه لي الفخر -

رقم 15 بصراحه تعليق جد مضحك ومستغرب انك كاتبنه هل انت مقتنع بكلامك طيب ممكن تفهمني ليش الطوائف المسيحيه تكفر بعض ؟ وليش بعض منهم يقول المسيح ابن الله والفريق الثاني يقول هو الله مش هذا تناقض ؟ وليش فريق يعترف بوجود الجنه والفريق الاخره يقول لغيت بطر آدم وهذا بعد مش تناقض ؟ تقول المسلم يكفر الاخر حتى اهل النصارى يقول عنا نفس الكلام ويقولون نحن بندخل البحيره الكبريتيه واليهود عندهم البشر من غيير ديانتهم عبيد لهم والسؤال الاهم نظارتكم ليش ما تشوف غيير الاسلام وعيوبكم ما تشوفونهاواذا تبغيني اكتب لك عن انجيلك القديم والجديد انا حاضره والسؤال الاخير اي طائفه على حق ( الانجيليه او الكاثوليك او شهود يهوه او الارثذوكس او .. الخ ) وايلاف بلاش التقطيع هذا ما بغيير الحقايق عجبكم او ما عجبكم

رد
اماراتيه لي الفخر -

رقم 15 بصراحه تعليق جد مضحك ومستغرب انك كاتبنه هل انت مقتنع بكلامك طيب ممكن تفهمني ليش الطوائف المسيحيه تكفر بعض ؟ وليش بعض منهم يقول المسيح ابن الله والفريق الثاني يقول هو الله مش هذا تناقض ؟ وليش فريق يعترف بوجود الجنه والفريق الاخره يقول لغيت بطر آدم وهذا بعد مش تناقض ؟ تقول المسلم يكفر الاخر حتى اهل النصارى يقول عنا نفس الكلام ويقولون نحن بندخل البحيره الكبريتيه واليهود عندهم البشر من غيير ديانتهم عبيد لهم والسؤال الاهم نظارتكم ليش ما تشوف غيير الاسلام وعيوبكم ما تشوفونهاواذا تبغيني اكتب لك عن انجيلك القديم والجديد انا حاضره والسؤال الاخير اي طائفه على حق ( الانجيليه او الكاثوليك او شهود يهوه او الارثذوكس او .. الخ ) وايلاف بلاش التقطيع هذا ما بغيير الحقايق عجبكم او ما عجبكم

يسوع !
مراد -

يسوع حائر بين الناسوت واللاهوت!

يسوع !
مراد -

يسوع حائر بين الناسوت واللاهوت!

ياشباب الإسلام
أسفهوا هولاء السفهاء -

ياشباب الإسلام لاتضيعوا وقتكم في الرد على زمرة الصليبين الذين لاشغل لديهم غير إختطاف أي موضوع ينشر في إيلاف وتحويله إلى منبر للهجوم على الإسلام. هؤلاء هم حلفاء الشيطان ووقود النار ، إعتزلوهم ولا تتكلفوا عناء الرد عليهم ، خصوصاٌ خوليو الذي نستنتج من كمية الوقت التي يبددها والساعات الطويلة التي يقضيها في صياغة تعليقاته اليومية البليدة السطحية والموجهة ضد الإسلام ، نستنتج أنه شخص عاطل عن العمل ولايستحق الرد على تفاهاته ، أسفهوا هولاء السفهاء الذين لايشعرون.

ياشباب الإسلام
أسفهوا هولاء السفهاء -

ياشباب الإسلام لاتضيعوا وقتكم في الرد على زمرة الصليبين الذين لاشغل لديهم غير إختطاف أي موضوع ينشر في إيلاف وتحويله إلى منبر للهجوم على الإسلام. هؤلاء هم حلفاء الشيطان ووقود النار ، إعتزلوهم ولا تتكلفوا عناء الرد عليهم ، خصوصاٌ خوليو الذي نستنتج من كمية الوقت التي يبددها والساعات الطويلة التي يقضيها في صياغة تعليقاته اليومية البليدة السطحية والموجهة ضد الإسلام ، نستنتج أنه شخص عاطل عن العمل ولايستحق الرد على تفاهاته ، أسفهوا هولاء السفهاء الذين لايشعرون.

لاهوت ناسوت !
بندق -

..........

لاهوت ناسوت !
بندق -

..........

من الكافر مسيحيا !
توفيق -

صاحب النيافة / من هو الكافر في المسيحية وما مصيره ؟! :إنجيل يوحنا 12: مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،إنجيل مرقس 16: مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ.إذن الكلام أعلاه هو كلام الرب يسوع المسيح نفسه من لم يؤمن بالمسيح انه ابن الله وأنكر عمله الخلاصي على الصليب مصيره الدينونة وفي النهاية جهنم .بشارة المسيح واضحة من يقرا ولا يؤمن تنتظره النار الأبدية ؟

من الكافر مسيحيا !
توفيق -

صاحب النيافة / من هو الكافر في المسيحية وما مصيره ؟! :إنجيل يوحنا 12: مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،إنجيل مرقس 16: مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ.إذن الكلام أعلاه هو كلام الرب يسوع المسيح نفسه من لم يؤمن بالمسيح انه ابن الله وأنكر عمله الخلاصي على الصليب مصيره الدينونة وفي النهاية جهنم .بشارة المسيح واضحة من يقرا ولا يؤمن تنتظره النار الأبدية ؟

هل تنشر الآن؟
وبدون حذف؟؟ -

يا رقيب أنا اكتب حزف؟ اكتبها صح على الاقل ما دام غيرت الكلمة! كلمة لبهاء ما الذي يجعلك واثق ان مرجعيتك هي المثالية؟ هناك فرق بين من جلبهم القذافي الكافر بالمال من الصحراء لقتل شعبه والذي ان خاف الشعب وسكت لم يكن ليتدخل العالم لردعه واستمر وبذلك فمفهوم السلام عندئذ يكون بالتسليم للجبابرة! وبين من ذهب لمساعدة الأفغان في حربهم ضد الروس وغيرهم من المحتلين طواعية ولا أتكلم عن القاعدة هنا! ! حفل شمة لم يلغى لكن من حق البعض الإعتراض عليه حسب أدلتهم وهم أنفسهم ضد طابور طويل من المطربين في بلدهم!فلماذا الإختلاف لا يحرك عندك عندما يتعارض مع رغباتك؟ وكيف تريد للتطرف أن ينتهي في حين ان دول التعددية وحرية التعبير وحقوق الإنسان تتسابق في تصنيع السلاح وتتفنن في اختراع وسائل الدمار الشامل وتبيعه للمتطرفين ثم تضرب به شعوبهم من جراءهم؟ لا يمكن أن يتفق العالم ما دامت القوى العظمى التي تملك مفاتيح السلام الكوني تتبنى متناقضات رغم تصريحاتها المدنية والحقوقية ! و بالمقارنة مع دول تمد اسرائيل بالسلاح والمال منذ ستة عقود وتسمح لها ببناء النووي وتتغاضى عن الإنتهاكات وتعتبرها حقوق وسيادة! أما صديقك فنحن نميز جيداً بين اراء القراء وبين بث الضغائن وردي عليه في صميم ما كتبه و لا الزم به أحد واجب تبيان القصة بكل أجزائها بدلا من استغلال كلمتين منها لغرض الإساءة إلى شخص النبي كما فعل هذا في مواضيع أخرى بصورة مخزية!وليس اكثر منه شيزوفرينته لإنه يدعي انه نصير العقل والعلم ويدعي احترام الأديان وكلماته تصب حقداً وتسفيهاً للقراء المسلمين ولسان حاله يقول أن انظروا بماذا تؤمنون ! ! ! وليس هو الوحيد الذي يعادي الإسلام إلا أن الفارق يكمن في الأسلوب والإلحاح على تمرير الجهل مستغلا حرية التعبير بإنتهازية فائقة! فرق بينك وبين صديقك مثلاً رغم تبنيك الموضوعية والحياد بخصوص الأديان إلا أن الملاحظ أن اختياراتك النقدية تنطلق من أشخاص وأحداث فردية وأحيانا استقطاع منقول و تبني عليها أحكاماً عامة وبالتالي هذا لا يعد إختلاف بمعنى الكلمة ! !

هل تنشر الآن؟
وبدون حذف؟؟ -

يا رقيب أنا اكتب حزف؟ اكتبها صح على الاقل ما دام غيرت الكلمة! كلمة لبهاء ما الذي يجعلك واثق ان مرجعيتك هي المثالية؟ هناك فرق بين من جلبهم القذافي الكافر بالمال من الصحراء لقتل شعبه والذي ان خاف الشعب وسكت لم يكن ليتدخل العالم لردعه واستمر وبذلك فمفهوم السلام عندئذ يكون بالتسليم للجبابرة! وبين من ذهب لمساعدة الأفغان في حربهم ضد الروس وغيرهم من المحتلين طواعية ولا أتكلم عن القاعدة هنا! ! حفل شمة لم يلغى لكن من حق البعض الإعتراض عليه حسب أدلتهم وهم أنفسهم ضد طابور طويل من المطربين في بلدهم!فلماذا الإختلاف لا يحرك عندك عندما يتعارض مع رغباتك؟ وكيف تريد للتطرف أن ينتهي في حين ان دول التعددية وحرية التعبير وحقوق الإنسان تتسابق في تصنيع السلاح وتتفنن في اختراع وسائل الدمار الشامل وتبيعه للمتطرفين ثم تضرب به شعوبهم من جراءهم؟ لا يمكن أن يتفق العالم ما دامت القوى العظمى التي تملك مفاتيح السلام الكوني تتبنى متناقضات رغم تصريحاتها المدنية والحقوقية ! و بالمقارنة مع دول تمد اسرائيل بالسلاح والمال منذ ستة عقود وتسمح لها ببناء النووي وتتغاضى عن الإنتهاكات وتعتبرها حقوق وسيادة! أما صديقك فنحن نميز جيداً بين اراء القراء وبين بث الضغائن وردي عليه في صميم ما كتبه و لا الزم به أحد واجب تبيان القصة بكل أجزائها بدلا من استغلال كلمتين منها لغرض الإساءة إلى شخص النبي كما فعل هذا في مواضيع أخرى بصورة مخزية!وليس اكثر منه شيزوفرينته لإنه يدعي انه نصير العقل والعلم ويدعي احترام الأديان وكلماته تصب حقداً وتسفيهاً للقراء المسلمين ولسان حاله يقول أن انظروا بماذا تؤمنون ! ! ! وليس هو الوحيد الذي يعادي الإسلام إلا أن الفارق يكمن في الأسلوب والإلحاح على تمرير الجهل مستغلا حرية التعبير بإنتهازية فائقة! فرق بينك وبين صديقك مثلاً رغم تبنيك الموضوعية والحياد بخصوص الأديان إلا أن الملاحظ أن اختياراتك النقدية تنطلق من أشخاص وأحداث فردية وأحيانا استقطاع منقول و تبني عليها أحكاماً عامة وبالتالي هذا لا يعد إختلاف بمعنى الكلمة ! !

الصبر جميل
خوليو -

عندي قراءتي الرد رقم-20- سألت نفسي كيف يمكن التعايش مع أناس مثل هذا السيد؟ لابد من إيجاد طريقة لذلك، لأننا نعيش سوية، فهو والحق يقال يمثل شريحة عريضة من الناس : ظاهرياً طيب وبسيط ويمسح وجه كل يوم ولكن عندما تقول كلمة تخالف رأيه أو تنتقد فكره ومعتقده بأدب وبعقلانية تراه يتحول خُلقه للقطب العنيف ويقذف كلاماً لايدل سوى على قلةالاحترام والإساءة المقصدة التي تُفتت النسيج الاجتماعي، نعود فنقول أن الصبر جميل وضروري لإعادة تأهيل مثل هؤلاء، فهم أبناء الوطن والطريق طويل ومضني، أما السيدة اللإمارتية فنقول ولتهدئتها أننا ننتقد الدين الاسلامي لأنه حاكم ويتدخل في كل شاردة وواردة من حياتنا ولنا الحق أن ننتقده لأننا نعيش في عصر حقوق الانسان، إن ارتضى هذا الدين الانفصال عن السياسة والحكم(كما فعلت الأديان الأخرى) فأكيد يتوقف النقد، ولطمأنتها أقول لها أنني مع الزواج المدني أي الزواج خارج المؤسسة الدينية فهل تعتقد السيدة الاماراتية أن الكنيسة راضية عن طيب خاطر بهذا النوع من الزواج؟ خلاصة القول لو أنها تحاول المنع بالقوة كما يفعل الدين الاسلامي لكان النقد من جهتي توجه نحوها بكل تأكيد.وللسيد صاحب التعليق -20 - أقول أن وقتي ضيق جداً ولايسمح لي إلا ببضع دقائق كافية لإنجاز التعليقات، وأنني مقتنع أنها تعليقات غير بليدة وسطية لأنها حركت العنف اللفظي في أعماق الفكر السطحي الديني الذي يستخدم هذه الطريقة في الرد.

الصبر جميل
خوليو -

عندي قراءتي الرد رقم-20- سألت نفسي كيف يمكن التعايش مع أناس مثل هذا السيد؟ لابد من إيجاد طريقة لذلك، لأننا نعيش سوية، فهو والحق يقال يمثل شريحة عريضة من الناس : ظاهرياً طيب وبسيط ويمسح وجه كل يوم ولكن عندما تقول كلمة تخالف رأيه أو تنتقد فكره ومعتقده بأدب وبعقلانية تراه يتحول خُلقه للقطب العنيف ويقذف كلاماً لايدل سوى على قلةالاحترام والإساءة المقصدة التي تُفتت النسيج الاجتماعي، نعود فنقول أن الصبر جميل وضروري لإعادة تأهيل مثل هؤلاء، فهم أبناء الوطن والطريق طويل ومضني، أما السيدة اللإمارتية فنقول ولتهدئتها أننا ننتقد الدين الاسلامي لأنه حاكم ويتدخل في كل شاردة وواردة من حياتنا ولنا الحق أن ننتقده لأننا نعيش في عصر حقوق الانسان، إن ارتضى هذا الدين الانفصال عن السياسة والحكم(كما فعلت الأديان الأخرى) فأكيد يتوقف النقد، ولطمأنتها أقول لها أنني مع الزواج المدني أي الزواج خارج المؤسسة الدينية فهل تعتقد السيدة الاماراتية أن الكنيسة راضية عن طيب خاطر بهذا النوع من الزواج؟ خلاصة القول لو أنها تحاول المنع بالقوة كما يفعل الدين الاسلامي لكان النقد من جهتي توجه نحوها بكل تأكيد.وللسيد صاحب التعليق -20 - أقول أن وقتي ضيق جداً ولايسمح لي إلا ببضع دقائق كافية لإنجاز التعليقات، وأنني مقتنع أنها تعليقات غير بليدة وسطية لأنها حركت العنف اللفظي في أعماق الفكر السطحي الديني الذي يستخدم هذه الطريقة في الرد.

يا بهاء كذبت !
السلموني -

( لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ )

يا بهاء كذبت !
السلموني -

( لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ )

الى 8و9
محمد احمد -

اولا خير امة على الراض بما ارسته من قيم وبنته من مجد والدليل انك تكتب بلغتها وحروفها ولا غرابة في من ان لا يعي ان يجهل....اما خوليو اؤكد انك من الناحية العليمة تكذب فانت تريد لي العلم كي يوافقك جحودك....لانه لا يوجد علميا اي مما تذكر فلا تكذب باسم العلم

الى 8و9
محمد احمد -

اولا خير امة على الراض بما ارسته من قيم وبنته من مجد والدليل انك تكتب بلغتها وحروفها ولا غرابة في من ان لا يعي ان يجهل....اما خوليو اؤكد انك من الناحية العليمة تكذب فانت تريد لي العلم كي يوافقك جحودك....لانه لا يوجد علميا اي مما تذكر فلا تكذب باسم العلم

ماهو سّر هذا الحقد ؟
محمد -

نشأتُ بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بين المسيحين الغربيين ، درستُ جميع مراحل دراستي بينهم ، شاركتهم أفراحهم وأتراحهم وشاركوني أفراحي وأتراحي ، ذهبتُ مع بعضهم لدور عبادتهم ، وذهب بعض منهم معي للمساجد ، وهم والله في أغلب الأحوال قوم طيبون يحبون الخير ويحبون الحياة ، لكني أقسمُ بالله العظيم لم أجد قط في حياتي مسيحي قبطي واحد لايضمر البغضاء والكراهية العميقة المسمومة للإسلام ! وجدتُ كل الخير والمحبة عند اللبنانين الروم الأرثوذكس وكل طيبة الأخلاق والمحبة عند المسيحي السوري وعند المسيحي الأردني وعند المسيحي الفلسطيني ، أما أقباط مصر فوالله ثم والله ثم والله ، لم أجد بينهم فرد واحد ـ واحد فقط ـ لايضمر الكراهية والحقد الناري نحو الإسلام ، كنتُ أحدث نفسي بأن كراهيتهم ربما كان سببها تفاعلهم مع الأحداث في مصر ، لكن تأكد لي أن الشخص المسلم يمكن أن يكون مسلم صيني أو مكسيكي أو مسلم من الهند أو مسلم من مدغشقر لايدرك من هم الأقباط أصلاً ولم يحتك بهم أبداً وبالرغم من ذلك لاحظتُ أن الأقباط المسيحين يكرهون هذا الشخص فقط لأنه مسلم ، سبحان الله كأنهم يتعلمون الكراهية كتعاليم دينية !

ماهو سّر هذا الحقد ؟
محمد -

نشأتُ بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بين المسيحين الغربيين ، درستُ جميع مراحل دراستي بينهم ، شاركتهم أفراحهم وأتراحهم وشاركوني أفراحي وأتراحي ، ذهبتُ مع بعضهم لدور عبادتهم ، وذهب بعض منهم معي للمساجد ، وهم والله في أغلب الأحوال قوم طيبون يحبون الخير ويحبون الحياة ، لكني أقسمُ بالله العظيم لم أجد قط في حياتي مسيحي قبطي واحد لايضمر البغضاء والكراهية العميقة المسمومة للإسلام ! وجدتُ كل الخير والمحبة عند اللبنانين الروم الأرثوذكس وكل طيبة الأخلاق والمحبة عند المسيحي السوري وعند المسيحي الأردني وعند المسيحي الفلسطيني ، أما أقباط مصر فوالله ثم والله ثم والله ، لم أجد بينهم فرد واحد ـ واحد فقط ـ لايضمر الكراهية والحقد الناري نحو الإسلام ، كنتُ أحدث نفسي بأن كراهيتهم ربما كان سببها تفاعلهم مع الأحداث في مصر ، لكن تأكد لي أن الشخص المسلم يمكن أن يكون مسلم صيني أو مكسيكي أو مسلم من الهند أو مسلم من مدغشقر لايدرك من هم الأقباط أصلاً ولم يحتك بهم أبداً وبالرغم من ذلك لاحظتُ أن الأقباط المسيحين يكرهون هذا الشخص فقط لأنه مسلم ، سبحان الله كأنهم يتعلمون الكراهية كتعاليم دينية !

قلوب سوداء
صلاح الدين المصري -

لقد قام قساوسة الكراهية في الكنيسة القبطية بحشو ادمغة الناشئة الاقباط ان مصر لهم وان العرب احتلوها ! ولم يقولوا لهم ان مصر كانت تحت الاحتلال الروماني ولم يقولوا لهم انهم اصلا احفاد اليونانين واليهود والمقادنة الخ ولم يقولوا لهم ان العرب قد حرروا مصر من الاحتلال الروماني وان مصر صارت عربية ومسلمة بعد اربعمائة سنة على وجود اربعة الاف عربي استطاعوا ان يجعلوا مصر تتعرب وتسلم في اليوم التالي !! لقد احب المصريون الاصليون احفاد الفراعنة المسلمين ولم يحبوا ابدا اليونانيين والرومان واليهود ودخلوا في الاسلام افواجا لانهم في الاساس كانوا على دين المسيح الحقيقي الذي لا يعترف به الها او ابن اله بل عبدالله ورسوله سبحان الله من هذا الحقد الاسود الذي ملئت به القلوب ضد العرب المسلمين الذين لم يضروا المسيحيين بشيء

قلوب سوداء
صلاح الدين المصري -

لقد قام قساوسة الكراهية في الكنيسة القبطية بحشو ادمغة الناشئة الاقباط ان مصر لهم وان العرب احتلوها ! ولم يقولوا لهم ان مصر كانت تحت الاحتلال الروماني ولم يقولوا لهم انهم اصلا احفاد اليونانين واليهود والمقادنة الخ ولم يقولوا لهم ان العرب قد حرروا مصر من الاحتلال الروماني وان مصر صارت عربية ومسلمة بعد اربعمائة سنة على وجود اربعة الاف عربي استطاعوا ان يجعلوا مصر تتعرب وتسلم في اليوم التالي !! لقد احب المصريون الاصليون احفاد الفراعنة المسلمين ولم يحبوا ابدا اليونانيين والرومان واليهود ودخلوا في الاسلام افواجا لانهم في الاساس كانوا على دين المسيح الحقيقي الذي لا يعترف به الها او ابن اله بل عبدالله ورسوله سبحان الله من هذا الحقد الاسود الذي ملئت به القلوب ضد العرب المسلمين الذين لم يضروا المسيحيين بشيء

يا خوخو
مراد -

تقول ان الاسلام يتدخل في كل شاردة وواردة من حياتنا ؟! الاسلام لا يتدخل في حياتك بل ترك لك حرية الاعتقاد وحرية مزاولة هذا الاعتقاد واسلمك الى قانونك تتحاكم اليه ولم يفرض عليك شيئا من قانونه حتى في حالة فرض الشريعة على المسلمين في مجتمع فيه غير مسلمين فإن الحدود الشرعية تتحول الى غرامات اوتوقيف بحق غير المسلمين وهذا غير متاح للمسلمين ان المحرك الحقيقي لك وللفصيل الالحادي والكنسي هنا هي الكراهية وليس شيء اخر غيرها .

يا خوخو
مراد -

تقول ان الاسلام يتدخل في كل شاردة وواردة من حياتنا ؟! الاسلام لا يتدخل في حياتك بل ترك لك حرية الاعتقاد وحرية مزاولة هذا الاعتقاد واسلمك الى قانونك تتحاكم اليه ولم يفرض عليك شيئا من قانونه حتى في حالة فرض الشريعة على المسلمين في مجتمع فيه غير مسلمين فإن الحدود الشرعية تتحول الى غرامات اوتوقيف بحق غير المسلمين وهذا غير متاح للمسلمين ان المحرك الحقيقي لك وللفصيل الالحادي والكنسي هنا هي الكراهية وليس شيء اخر غيرها .

ردود سريعة
بهاء -

طبعا التعصب الديني يلغي حتى القدرة على القراءة! كما نرى من رد الاماراتية ومحترفي الردود الشاتمة!! بكل الاحوال هذه ليست خاصية الاسلامي المتعصب بل ايضا المسيحي المتعصب، حيث جابهني المسيحي المتعصب بنفس الرد (مسلم حاقد على المسيحية والمسيح، لا ينتقد الاسلام بل فقط المسيحية)!!!! اناس تعيش بالقرون البائدة وباحقاد التاريخ.... لو كانت مساحة الحرية بالكلام بإيلاف كافية لتوسعنا بالرد!! لكن للأسف احتجت لارسال تعليقي السابق ثلاث مرات ليتم نشره...بكل الاحوال يا سيدة اماراتية، من قال أن المسيحية كمؤسسة وكهنوت أفضل حالا من الإسلام كفقه وشيوخ؟؟ لكن المقال ليس عن المسيحية... أم أن عقدة المؤامرة هي المبرر النفسي الوحيد للهروب من اي نقاش!!! وبفرض صحة كلامك (تناقضات الطوائف المسيحية ليست كما ذكرت، فكلها تؤمن ان المسيح هوابن الله والله بنفس الوقت ضمن مفهوم الأقانيم الثلاثة) هل يبرر ذلك تناقض الطوائف الاسلامية؟؟ الخلاف الفكري في كل شيء مطلوب ليحصل التطور، لكن الخلاف الطائفي الديني ببعض مناحيه كان كارثيا ودمويا على تاريخ الاسلام والمسيحية بالذات لانه برر ومنج غطاء أخلاقيا لمئات الحروب وملايين القتلى عبر تاريخ المؤسسة الدينية الاسلامية والمسيحية... الخطأ لا يبرر خطأ والغاية لا تبرر الوسيلة!! هذه مباديء أخلاقية عامة يحملها مليار ونصف مسلم، وملياري مسيحي ومليارات البشر!!!! لكن للأسف لا يحملها المتعصب الديني وسدنة المعابد....

ردود سريعة
بهاء -

طبعا التعصب الديني يلغي حتى القدرة على القراءة! كما نرى من رد الاماراتية ومحترفي الردود الشاتمة!! بكل الاحوال هذه ليست خاصية الاسلامي المتعصب بل ايضا المسيحي المتعصب، حيث جابهني المسيحي المتعصب بنفس الرد (مسلم حاقد على المسيحية والمسيح، لا ينتقد الاسلام بل فقط المسيحية)!!!! اناس تعيش بالقرون البائدة وباحقاد التاريخ.... لو كانت مساحة الحرية بالكلام بإيلاف كافية لتوسعنا بالرد!! لكن للأسف احتجت لارسال تعليقي السابق ثلاث مرات ليتم نشره...بكل الاحوال يا سيدة اماراتية، من قال أن المسيحية كمؤسسة وكهنوت أفضل حالا من الإسلام كفقه وشيوخ؟؟ لكن المقال ليس عن المسيحية... أم أن عقدة المؤامرة هي المبرر النفسي الوحيد للهروب من اي نقاش!!! وبفرض صحة كلامك (تناقضات الطوائف المسيحية ليست كما ذكرت، فكلها تؤمن ان المسيح هوابن الله والله بنفس الوقت ضمن مفهوم الأقانيم الثلاثة) هل يبرر ذلك تناقض الطوائف الاسلامية؟؟ الخلاف الفكري في كل شيء مطلوب ليحصل التطور، لكن الخلاف الطائفي الديني ببعض مناحيه كان كارثيا ودمويا على تاريخ الاسلام والمسيحية بالذات لانه برر ومنج غطاء أخلاقيا لمئات الحروب وملايين القتلى عبر تاريخ المؤسسة الدينية الاسلامية والمسيحية... الخطأ لا يبرر خطأ والغاية لا تبرر الوسيلة!! هذه مباديء أخلاقية عامة يحملها مليار ونصف مسلم، وملياري مسيحي ومليارات البشر!!!! لكن للأسف لا يحملها المتعصب الديني وسدنة المعابد....

السياسة والدين غربيا
توفيق -

إن الدين والسياسة فى الغرب المعاصر لم ينفصلا، ولا يستطيع أى مرشح رئاسى فى أى بلد هناك، أن يطرح برنامجاً انتخابياً معادياً للكنيسة ! ولا للمتدينين !

السياسة والدين غربيا
توفيق -

إن الدين والسياسة فى الغرب المعاصر لم ينفصلا، ولا يستطيع أى مرشح رئاسى فى أى بلد هناك، أن يطرح برنامجاً انتخابياً معادياً للكنيسة ! ولا للمتدينين !

الخطأ لا يبرر الخطأ
بهاء -

للاخ رقم 23.. الخطأ لا يبرر الخطأ يا اخي الكريم، أليس كذلك؟؟ فكل ما ذكرت عن سياسات الغرب صحيح، لكن هل هذا يبرر أن أن يفجر مسلم مغيب العقل مسجدا بالعراق أو طائرة بأمريكا أو حتى أن يقول شيخ المحدثين السنة الحويني أن لا وجود لكلمة الآخر بل كلمة الكافر هي الصحيحة إسلاميا؟؟؟؟؟ إذا كان الله سيرد على شر الشيطان بشر مثله، فلماذا هو الله؟؟ إذا كان الأخلاقي سيرد على اللاأخلاقي بجريمة مثل جريمته فما معنى الأخلاق؟؟؟ من ناحية ثانية والأهم، ما ذكرته ويذكره الاسلاميون عن جرائم وظلم الغرب، ليس فعل وإرادة الشعوب تماما كما أن القاعدة وإرهابييها وما يشاببههم ليسوا المسلمين وشعوبهم، تماما مثل أن حكام العرب الظلام ليسوا شعوبهم!!! هذه الحروب والصراعات والمظالم هي سيرورة التاريخ البشري القائم على الصراع والقتال من اجل المال والقوة، لكننا بالقرن 21 وإن لم تتحرك الناس العادية لايقاف هذا لجنون للمال والقوة باستخدام العنف والحروب فالكوارث قادمة، ومن سبل مقاومة هذا الشر حجب المبررات العقائدية للقتل، وبزمننا هذا فالاسلام حسب بعض كهنته من متعصبين سلفيين ومتعصبين شيعة، يقدم مبررات دينية ووسائل غسل دماغ لبضعة عشرات آلاف مسلم من بين المليار والنصف، للمساهمة وبفعالية مع النظام العالمي المتوحش بتدمير العالم والإنسان، فالسلاح الامريكي قتل بشكل مباشر 300 الف عراقي، لكن الفكر السني السلفي والشيعي المتعصب قتل 700 الف عراقي!!!!! ان نقد المؤسسة الدينية الاسلامية ليس هجوما ولا انتقاصا من الاسلام بل تحرير له من ديكتاتورية الشيخ والفقيه، إن نقد التاريخ الاسلامي ايضا ليس تهجما على الاسلام بل قراءة للتاريخ لعدم تكرار معارك الجمل وصفين!!! أحمق من يعتقد أو يريد أن يهين دين مليار ونصف إنسان... لكنه إنساني ومفكر شجاع من ينتقد الفكر الاسلامي السياسي، والتاريخ الاسلامي لتجنيب المسلمين تكرار المآسي والدماء خدمة للنظام العالمي الراسمالي المتوحش....

الخطأ لا يبرر الخطأ
بهاء -

للاخ رقم 23.. الخطأ لا يبرر الخطأ يا اخي الكريم، أليس كذلك؟؟ فكل ما ذكرت عن سياسات الغرب صحيح، لكن هل هذا يبرر أن أن يفجر مسلم مغيب العقل مسجدا بالعراق أو طائرة بأمريكا أو حتى أن يقول شيخ المحدثين السنة الحويني أن لا وجود لكلمة الآخر بل كلمة الكافر هي الصحيحة إسلاميا؟؟؟؟؟ إذا كان الله سيرد على شر الشيطان بشر مثله، فلماذا هو الله؟؟ إذا كان الأخلاقي سيرد على اللاأخلاقي بجريمة مثل جريمته فما معنى الأخلاق؟؟؟ من ناحية ثانية والأهم، ما ذكرته ويذكره الاسلاميون عن جرائم وظلم الغرب، ليس فعل وإرادة الشعوب تماما كما أن القاعدة وإرهابييها وما يشاببههم ليسوا المسلمين وشعوبهم، تماما مثل أن حكام العرب الظلام ليسوا شعوبهم!!! هذه الحروب والصراعات والمظالم هي سيرورة التاريخ البشري القائم على الصراع والقتال من اجل المال والقوة، لكننا بالقرن 21 وإن لم تتحرك الناس العادية لايقاف هذا لجنون للمال والقوة باستخدام العنف والحروب فالكوارث قادمة، ومن سبل مقاومة هذا الشر حجب المبررات العقائدية للقتل، وبزمننا هذا فالاسلام حسب بعض كهنته من متعصبين سلفيين ومتعصبين شيعة، يقدم مبررات دينية ووسائل غسل دماغ لبضعة عشرات آلاف مسلم من بين المليار والنصف، للمساهمة وبفعالية مع النظام العالمي المتوحش بتدمير العالم والإنسان، فالسلاح الامريكي قتل بشكل مباشر 300 الف عراقي، لكن الفكر السني السلفي والشيعي المتعصب قتل 700 الف عراقي!!!!! ان نقد المؤسسة الدينية الاسلامية ليس هجوما ولا انتقاصا من الاسلام بل تحرير له من ديكتاتورية الشيخ والفقيه، إن نقد التاريخ الاسلامي ايضا ليس تهجما على الاسلام بل قراءة للتاريخ لعدم تكرار معارك الجمل وصفين!!! أحمق من يعتقد أو يريد أن يهين دين مليار ونصف إنسان... لكنه إنساني ومفكر شجاع من ينتقد الفكر الاسلامي السياسي، والتاريخ الاسلامي لتجنيب المسلمين تكرار المآسي والدماء خدمة للنظام العالمي الراسمالي المتوحش....

الخروج من الديار
خوليو -

في خطبة العقبة الثانية يقول التراث أن العباس خطب وقال: أنه ارتأى أن يذهب إليكم فإن كنتم خاذلوه ومسلموه فاتركوه وشأنه إنه معزوزاً في قومه، الخطاب يدل على أن الهجرة كانت طوعية(ولكن بخطة الهدم الهدم الدم الدم) وبعد أن وصل للمدينة يقليل أرسل ابن الخالة عبدالله ابن جحش للغزو قرب مكة وتم قتل الراعي(أول قتل بعد الهجرة) وأخذ الغنائم حيث كان نصيب السيد المهاجر منها الخمس، ولكن مادعى لهذا الرد هو تعليق السيد السلموني -25- على السيد الصديق بهاء ليقول له كذبت(ياعيب الشوم) ليحضر له كلاماً يقول لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم إلخ.. فإن كانت خطبة العباس واضحة أن الخروج كان طوعا(ربما لعدم انتشار الدعوة بعد 13 سنة من بدءها) وأن أول القتال والقتل كان في رابع غزوة لقرب مكة فمن هو البادئ بالقتل ياترى؟ سؤال لكل من يريد أن يفكر ويحاور ويناقش بهدوء ولكن عن معرفة .هل في هذا التعليق التحليلي الناقد تهجماً على أحد؟

الخروج من الديار
خوليو -

في خطبة العقبة الثانية يقول التراث أن العباس خطب وقال: أنه ارتأى أن يذهب إليكم فإن كنتم خاذلوه ومسلموه فاتركوه وشأنه إنه معزوزاً في قومه، الخطاب يدل على أن الهجرة كانت طوعية(ولكن بخطة الهدم الهدم الدم الدم) وبعد أن وصل للمدينة يقليل أرسل ابن الخالة عبدالله ابن جحش للغزو قرب مكة وتم قتل الراعي(أول قتل بعد الهجرة) وأخذ الغنائم حيث كان نصيب السيد المهاجر منها الخمس، ولكن مادعى لهذا الرد هو تعليق السيد السلموني -25- على السيد الصديق بهاء ليقول له كذبت(ياعيب الشوم) ليحضر له كلاماً يقول لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم إلخ.. فإن كانت خطبة العباس واضحة أن الخروج كان طوعا(ربما لعدم انتشار الدعوة بعد 13 سنة من بدءها) وأن أول القتال والقتل كان في رابع غزوة لقرب مكة فمن هو البادئ بالقتل ياترى؟ سؤال لكل من يريد أن يفكر ويحاور ويناقش بهدوء ولكن عن معرفة .هل في هذا التعليق التحليلي الناقد تهجماً على أحد؟

ياخوليو
.............. -

خالف شروط النشر

الكراهية تبرر كراهية
بهاء -

للسيد محمد، كم قبطيا عرفت؟ مائة.؟ ألف؟ عشرة آلاف؟ .... يقال ان عدد مسيحي مصر عشرة ملايين على الاقل!!! ثم هل كل من عرفت وجدت الوقت والقوة والقدرة الفوق طبيعية لدخول قلوبهم!!! هل منحك الله القدرة على معرفة النوايا والقلوب؟؟؟؟ من طريف التعصب الديني، أني سمعت نفس الكلام من متعصبين مسيحيين مصريين أثناء حوارات حول القنوات المسيحية المتعصبة التي تؤجج هذا النوع من الكراهية مثل قناتي الحقيقة والحياة كمعادل موضوعي للقنوات الاسلامية المتعصبة الكارهة للآخر..... من الطريف ان كلا الفريقين من متعصبين يبرر رفضه للآخر وكرهه له بان الآخر يكرهه ويرفضه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! البشر لا تكره.. هذه أول حقيقة مقدسة... البشر تحب.. هذه حقيقة مقدسة ثانية.... البشر لا تهوى الظلم والقتل.. الحقيقة المقدسة الثالثة.... البشر تحب الآخر ومنفتحة عليه.. حقيقة مقدسة رابعة..... البشر كلهم لهم حق التواصل مع الله ودخول جنته وملكوته بأي كتاب أو دين أرادوا.... حقيقة مقدسة خامسة.. البشر كلهم لهم حق الحياة والاحترام والكرامة، فلا كافر ولا تابع للشيطان، لا زنديق ولا مهرطق، لا تكفيريون ولا محاكم تفتيش... حقيقة مقدسة سادسة....... من آمن بهذه المقدسات فمرحبا به في المستقبل الإنساني المسالم، ومن لم يؤمن، فله مكانه مع صناع الحروب والقتال والكراهية....

تربية من جديد
آفات الثقافة -

لا أسم آخر لما تفعله في مواضيع الثقافة الإسلامية إلا الحقد والكراهية هذا ليس عنف لفظي هذه حقيقتك! وهذا ناتج عن استغلالك لحرية التعبير بصورة بشعة وليس للإنتقاد لإن ما تكتبه اسمه قلة أدب مع الإسلام والمسلمين من القراء! كما أننا كقراء لا يجب أن نجاريك في تخريبك للمواضيع لإن من يأتي لهذه الأبواب في الموقع يجب أن يكون ناضجاً وليس طفلاً او مستخفاً للقراء! انظر الآن أين اصبحنا من موضوع الكاتب بدلاً من أن يقوم القراء بتقديم خبراتهم ويناقشون الأفكار القيمة التي طرحها الكاتب سرقت الموضوع كالعادة لتصبح أنت الموضوع وتغير الكلام الى دفاع وهجوم قيل ملايين المرات في التعليقات! فهل الهدف هو التغطية على الثراء القرآني اللفظي؟؟ الثقافة الإسلامية جزء عظيم من تراث منطقتنا شئت أم أبيت وستظل حتى يرث الله الأرض ومن عليها! ولا أدري كيف يتدخل الإسلام في كل شاردة وواردة في حياتك وأنت ليس مسلم فأنت لست ملزم بأي فرض منه! ولا بلدك تسير وفق قوانين الشريعة!ولا يأخذون منك جزية!! وهذا الكلام ينطبق على غالبية الدول العربية .... ليس هكذا يكون النقد! ولن ندعك تسرق المواضيع وتهين حرية التعبير التي هي ملكنا جميعا هنا فلا تنتفخ كالبارانوي ظنا منك انك انجزت شيئا ما اذا ما وبخناك على رعونة تعليقاتك! ولا حتى صبرك سيعود عليك بفائدة لإنك كمن يحرث في البحر عندما تأتي لديننا العظيم في نظرنا!

تدليسات خوليو !
السلموني -

لا يتورع الكنسي خوليو ! عن التدليس والعبث بالتاريخ الاسلامي انه يزعم ان الهجرة كانت طوعية ويأتي بدليل على ذلك لقاء العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم مع الانصار ! تلك قصة اخرى تتصل بتوثق العباس من الانصار اما الهجرة فكانت قسرية بعد ان حسمت قريش امرها على اغتيال الرسول وانهاء موضوعه تماما يقول الرسول الكريم وهو يخاطب مكة انك احب البلاد الي وما كنت لاخرج منك لولا لم يخرجوني ويقول له ورقة بن نوفل في بداية الرسالة انهم مخرجوك يقصد قريش والاخراج طبعا لايكون طواعية كما يدل مدلول اللفظ ووقائع التاريخ

تدليسات خوليو 2
السلموني -

ويستمر القس المتعلمن خوليو في تدليساته زاعما ان قتل ذلك الشخص في بداية الاسلام كان اعتداءا دون ان يذكر ان المسلمين في مكة طردوا وصدودرتم اموالهم وبيوتهم ومع ذلك لم تنقطع قريش عن تهديد المسلمين بعد الهجرة، بل استمرت في هذا التهديد والاستفزاز للمسلمين عموماً، وللأنصار على وجه الخصوص ولمشركي المدينة، وكانت رسالة قريش للمدنيين من المشركين حاسمة في هذا، قالوا: إنكم آويتم صاحبنا، وإنا نقسم بالله لتقاتلنه أو لتخرجنه أو لنسيرن إليكم بأجمعنا، حتى نقتل مقاتلتكم، ونستبيح نساءكم. ‏ أما رسالتهم للمهاجرين فتقول: لا يغرنكم أنكم أفلتمونا إلى يثرب، سنأتيكم فنستأصلكم ونبيد خضراءكم في عقر داركم. ‏ وفي هذه الظروف الخطيرة نزل الإذن بالقتال، قال تعالى:(أُذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) الحج/39، وقال تعالى: (الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر) الحج/41، والإذن بالقتال كان لإزاحة الباطل وإقامة الشعائر. ‏ كان لهذه الغزوات والسرايا أهداف منها: ‏ ‏1- الاستكشاف والتعرف على الطرق المحيطة بالمدينة، والمسالك المؤدية إلى مكة.‏2- عقد المعاهدات مع القبائل التي تسكن حول هذه الطرق.‏3- إشعار مشركي يثرب ويهودها وأعراب البادية بقوة المسلمين.‏4- إشعار قريش بالخطر على تجارتها ومصالحها.

بإيجاز
خوليو -

وهذا الرد للسيد صاحب التعليق-36-: موضوع المقالة هو أجوبة الشخصية الافتراضية ابراهيم المختلفة، وأنا سألت بحكم علمانيتي :أليس احتمال هذا الاختلاف بالرد يتبع للحالة النفسية حين جاء السؤال؟ وضربت أمثالاً، لم أحول الموضوع بل ناقشته من الناحية العلمية العقلية وليس بعقلية وعقلنةالوهم.

السلموني! من يكذب
بهاء -

يا سيد سلموني، بغض النظر عن أسلوبك الحواري الغير منضبط، انا لم أكذب، وإلا تحلى بالشجاعة وعمم اتهامك على فقهاء السلفية المتعصبين أصحاب مذهب النقل، بدءا من ابن تيمية وفتاويه بقتل حتى المخالفين (علوية، اسماعيلية، دروز، شيعة...) وانتهاء بشيوخ السلفية الوهابية المتعصبة وأحكام جهاد الطلب والمطالبة باسترداد الأندلس .. وأصحاب مبدأ البراء والولاء... وفيديوهات الشيوخ الكرام تملء الانترنت ودعواتهم للجهاد (حسب فهمهم) حتى مرحلة جهاد الطلب (أي مجاهدة من لم يقترب منك)..... وهذا الفكر والنقد ليس موجها للإسلام والمسلمين لانهم منه براء لانهم بشر لا يهوون القتل والقتال مثلهم مثل كل البشر، لكن ضد من يقدم الفكر التجييشي لدعاة الحروب الصراع، وللأسف أن الإسلام والمسيحية وطوال الف سنة كانا كمؤسسة دينية وفقه أو لاهوت أكبر مساعد لاباطرة الحروب والمال... وهذا ما دعوت الكاتب لمناقشته، مثل آيات سورة التوبة (5 و29) مثلا....

تقيآت مدرسة الكراهية
الجهل والإصرار عليه -

توقف عن نبش التاريخ الإسلامي بعين عوراء! كله غلط اللي كتبته! ولا علاقة له بالموضوع!

المدلس بهاء
السلموني -

لو كان هذا صحيحاً ما بقي نصراني او يهودي او مجوسي في ارض الاسلام انتم لا تتورعون عن الكذب والتدليس لعلمك العلمانية الالحادية والرأسمالية فتكت بالناس اكثر من الاديان مجتمعة ضحاياها يقدرون بثلاثمائة مليون. انسان. ابيدوا بأحط الوسائل لقد ذهبت العلمانية بالحروب الى أشواط غير مسبوقة في تاريخ البشرية

الخطبة
خوليو -

يقول العباس في خطبة بيعة العقبة الثانية:يامعشر الخزرج إن محمداً منا حيث قد علمتم وقد منعناه من قومنا فمن هو على مثل رأينا فيه فهو في عزة في قومه ومنعة في بلده، وقد أبى إلا الانحياز إليكم واللحاق بكم، فإن كنتم وافين له بما دعوتموه إليه ومانعيه ممن خالفه فأنتم وما تحملتم ذلك، وإن كنتم مسلميه وخاذليه بعد خروجه إليكم، فمن الآن دعوه فإنه في عزة في قومه ومنعة في بلده، فقال الخزرج بايعنا يارسول الله فنحن والله أهل الحرب والحلقة ورثناها كابراً عن كابر، اعترض أبو النبهان الأوسي فقال يارسول الله إن بيننا وبين أقوام حبالاً وإنا لقاطعوها،فهل عسى إن أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتتركنا، فقال رسول الله: بل الدم الدم والهدم الهدم أنا منكم وأنتم مني، وبعد البيعة قال عباد ابن الصامت للنبي :إن شئت لنميلن على أهل منى بأسيافنا فقال النبي لم نؤمر بعد.(الطبري تاريخ الرسل والملوك) أعتقد أن الخطاب كاف وواف لمن يريد أن يناقش ويستنتج بهدوء ،لا أريد التعليق هنا خوفاً من اتهامي بالتدليس مرة ثانية ،وقد يكون التدليس بدعة والبدعة يالطيف ، هذا هو ردي على السيد السلموني-37-38-، إقرأ ياسيد سلموني وركز على: أبى إلا اللحاق بكم، ونرجو أن توجه كتاب لمراجعك الدينية لحذف الخطبة من التراث، وهكذا يصبح ردك واقعياً.

حشر من أجل القدح
إنتهازية غبية -

الموضوع عن ألفاظ (((القرآن الكريم))) وجمالياتها وانسجامها مع أجواء السور القرآنية! وليس عن مواقف التاريخ الإسلامي الذي مكتوب بأشخاص! حتى تحليلك النفسي عاطل كذلك!

الى بهاء
تشخيص عرضي -

بما ان الغالبية العظمى من المسلمين مسالمين وانها فئة قليلة جداً تسيء إلى هذه الغالبية هناك حل أسهل هو ان الحقوق تعود لأصحابها وينتهي الظلم من العالم بإزاحة المستبدين سارقي ثروات الشعوب وتوقف الهيمنة الغربية على دول المنطقة والتخطيط لتقسيمها ونهب ثرواتها! غير ذلك سيستمر الاحباط الذي لا يحتاج إلى نصوص لتأجيج النقمة! اقتراحك بحجج النصوص ليس ألا ذر الرماد في العيون فلا ترمي العبء على الضعفاء .. والأهم انه سيفسر استسلام لقوى الغاب وبذلك لن يتغير شيء! المبادرة تاتي من الدول الكبرى المتكالبة بسبب سياستها المنحازة! حاشاهم اهل السلف الصالح من اولئك الذين ينسبون أنفسهم إلى السلفية! صحح هذه المعلومة فلا يجب استخدامها كوصمة هذا تجني!

الأخلاق واصول الحوار
بهاء -

طبعا لا يعبر المعلقون الحاملون حسب فهمهم المتعصب عن المسلمين عموما، بل عن نتاح الفكر السلفي الأحادي الرافض للآخر والذي يبرر لهم استخدام كل الوسائل بدءا من السب والشتم إلى القتل والتهديد... وهذا الفكر بالذات هو منبع الخطر على الربيع العربي، حيث يحاول زعماء هذا التيار المتعصب وبالتضامن مع آلية عمل النظام العالمي المتوحش المقاد من قبل قلة بشرية قوية من مختلف الاديان والطوائف، بحاولون، تحويل هذا الربيع إلى دمار كامل للشعوب العربية ما بين داحس والغبراء، ومابين معركة الجمل وصفين، والحروب الصليبية والجهاد المقدس، ما بين فتاوى ابن تيمية وقتلة البشر كنمادج ابن لادن وجورج بوش .... وللسيد السلموني المهذب، ليست العلمانية من قتلت الملايين بل آلية الصراع التاريخية عند كل شعوب الارض، ولو امتلك الحجاج يوم قصف الكعبة الشريفة بمنجنيقاته مدافع وصواريخ التوما هوك لفعل!! ولو امتلك ملوك الطوائف بالاندلس مجمع الحضارة الانسانية، قنابل ذرية لاستخدموها كما قعل قادة امريكا(وليس شعبها).... تاريخ كل البشر مليء بالدم وبالظلم، ولم يوفر اباطرة وامراء وملوك الارض اي سلاح في التدمير، الفرق فقط في مدى التطور العلمي المتاح لهم... كفوا عن الهروب لكذبة أن الكل أعداؤكم ومتأمرون عليكم... هذا القرن هو 21 حين يجب ان تعلوا المساواة الانسانية والسلام على كل القيم والمعابد والكهنة والسياسيين.... افضل امة بين الناس هي امة البشر كلهم بلا استثناء

تدليس ...........
مثير للشفقة -

اللحاق بكم الإنضمام إليكم في معاهدة وليس ملاحقتكم أو إتباع ملتكم .... والخطأ الثاني فقال النبي لم نؤمر (بذلك) ولم يقل بعد ... ليس الغدر من شيمنا ....................

خوليو
............... -

خارج عن الموضوع

حل رائع، كيف؟
بهاء -

للأخ 45، حل رائع أقم العدل على الأرض وتنحل كل المشاكل.. أوافقك بشكل مطلق، ولكن كيف؟؟ تاريخ البشرية للأسف منذ عشرين الف سنة مقاد بالصراع المال والقوة، ولا استثناء لتاريخ أمة أو شعب من ذلك... مشكلتنا هي في تحكم 1 بالمئة من البشر بمصير التسعة والتسعين الباقين، لسببين: امتلاك الحاكمين للمال والقوة، وسلبية غالبية الفقراء والمحكومين... وأحد سبل خداع عموم الناس (وليس كل السبل) هو استخدام الدين والمقدس لتنويم الناس عن ظلامهم من بني أمتهم، ولتجييشهم لقتال الآخرين... فإن كنت تقصد أن الظلم آت من الغرب وبانتهائه يموت نهج ابن لادن والظواهري، فهذا انتقاص للحقيقة ورؤية أحادية!! نعم السياسي والاقتصادي الغربي (وليس الشعوب) تمارس الظلم لانها الاقوى حاليا بالعالم، لكن ليس لانهم غربيون أو مسيحيون كما يشيع باطلا شيوخ التعصب، بل لانهم فقط هم الأقوى!! فعندما كان المسلمون ممثلين بخلفائهم وأمرائهم هم سادة العالم، لم يعم السلام والعدل العالم، لا بين المسلمين ولا بين غير المسلمين، ولم يترددوا باستخدام البطش والقوة للإبقاء على مكاسبهم، حتى لو اقتضى الامر تدمير الكعبة الشريفة أو سجن وتعذيب إمام كبير كابن حنبل، أو تقتيل وذبح جماعات من المعتزلة والمتكلمين، أو اضطهاد من لا يوافق مذهب الحاكم (مصر اتنقلت من سنية لشيعية لسنية بمجرد انتقال السلطة للفاطميين فالأيوبيين!!) عدا عن اضطهاد المسيحي وغير المسلم.... نعم لا بد من إنهاء الظلم والسعي لتحقيق نوع من العدل، لكن ليس بظلم مقابل ولا قتل مقابل قتل!! بل بالدفع بالتي هي أحسن!! فأمريكا أو بالاصح حكام امريكا قتلوا في ساعتين مئتي ألف ياباني، ولا يوجد قانون أو أخلاق بالدنيا تبرر لليابانيين ساعتها قتل مئتي الف امريكي مدني!!! العدل كان يقتضي محاكمة القاتل نفسه وليس شعبه!!! ولتصل البشرية لهذه المرحلة يجب أن تعلوا مباديء السلام والمحبة والمساواة العالم، فلا مسلم ولا مسيحي ولا يهودي بل إنسان، لا عربي ولا إيراني ولا امريكي بل إنسان... هذه المباديء تتعرض لهجوم شرس من قبل الألة الرأسمالية العالمية، واحد وسائلها الاخطر هي الدين في بلاد المسلمين، وخطورته هي في التشويش والخداع المستخدم من قبل شيوخ السلفية المتعصبة ومن قبل السياسيين والحكام... إن من يطلب إزالة الظلم وتحقيق العدل، لا يجب أن يقبل أن دم طفل فلسطيني يبرر دم طفل اسرائيلي، آلام أم عراقية يبرر آلام أم أمريكية،

كنتم خير امة
الى محمد احمد 5 -

هل صحيح ان المسلمين هم خير امة و ارقى امة اخرجت للناس ، هل يستطيع ان يذكر لنا احد ما هو الخير الذي اتى به الإسلام للمجتمعات الغير عربية ( طبعا لا ننكر انه افاد البدو في جزيرة العرب و حعلهم يتمتعون بخيرات ) منذ بدأ الدعوة الإسلامية غير القتل، اما صاحب التعليق رقم 5 الطبيب و الذي لم يفد كل العلم ..............................................

الى رقم 50
محمد احمد -

الى المعلق رقم 50 اقول ها انت جالس في بيتك وتكتب العربية اي انك او اباءك عشتم في المناطق التي فتحها العرب المسلمون وعشتم احرارا ولم يسوق العرب اجدادك عبيدا لتاتي للدنيا عبدا كما فعل ذلك الرومان والفرس وإن كنت تنكر المدنية العربية الاسلامية حولك فانضر الى ما تركه المسلمون في الاندلس ...واكرر كلامي لا غرابة لمن لا يعي ان يجهل

حق الرد
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 30 اتهمتني اني شتمتك وهذا كذب وافتراء ونحن متعودين عليه انا سألتك اسأله من دينك اذا ماعجبك كلامي معنى هذا دينك فيه عيب وبعدين تقول ان الموضوع خاص بالاسلام شو دخل المسيحيه وانا برد عليك بنفس كلامك ايلاف تنزل مواضيع عن المسيحيه جماعتك ترد وتكتب عن الاسلام والقران وانا اقول نفس كلامك ثانيا تتكلم عن السلفين وهم سبب التعصب والبلاوي وانا اقولك دم النرويجيين بعد مانشف بسبب تعصب كنسي نرويجي مجرم وبعدين ياريت بس تشرح لي معنى الايات الحلوه انجيل متى الاصحاح العاشر ( 10-34 لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ) 10-35 ( فاني جئت لا فرق الانسان ضد ابيه والابنه ضد امها والكنه ضد حماتها )( كل انسان ذكر او انثي او حيوان هو منذور للرب ويقتل ) اللاويين 27 28 29 ( احيانا يمكنك ان تطفي غضب الرب بقتل الناس ) صموئيل ( الرب اجاز حرق الرضيع كقربان له ) حزقيال 26 -20 صحيح الله محبه ( ان ملكت اسري في الحرب فعليك ان تدفع الجزيه للرب منهم بقتلهم ) العدد 40 31 زعلان من الجزيه عدنا ونحن المساكين نخليكم تدفعونها اموال وانتم جزيتكم قتلنا صحيح مفتريين واللي اختشوا ماتوا ممكن تشرح لي بتفصيل الممل عن المعموديه وزيت الميرون ونشيد الانشاد وكيف هو كلام الرب وفي نفس الوقت كلام اباحي معقوله هذي الكلمات تخرج من فم ربكم وبسألك اذا المسلمين غلط ومثل ما تقول يكرهون دينك ليش قال الفيلسوف الالماني نيتشه الملقب بالقسيس الصغير ( ان الدين المسيحي انتحار للعقل ) ومش من شويه صاحبك انتحر عقليا شوه نقول بعد ( اذا كان مجد الله قد ازداد بكذبي فلماذا ادان بعد كخاطئي ) والاهم من هذا كله شو دخلكم اصلا المسلمين شو يعبدون ابغي افهم يا جماعه نحن حرين في دينا مهتمين فينا من كثر الحب وخايفين علينا ما نبغي حبكم المسموم

ضيعهم
راعي غنم اردني -

الكاتب والمعلقين على المقال ينتمون الى نفس المدرسة

احباءنا المسلمين
babylonian -

مخالف لشروط النشر

شر البلية
الى رقم 51 -

يعني جنابك تعتبر جلوسي في البيت و كتابني بالعربية تعتبر دليلا على ما اتاحه العرب لنا يا من تدعي انك دكتور يعني ما ذا كنت ستقول لو ان هذا الكومبيوتر الذي انا اكتب به لو كان المسلمون هم اخترعوه او لو كان المسلمون قد اخترعوا الكهرباء الذي يزود بيتي هذا البيت الذي بني على اسس هندسية و مواد لا علاقة للمدنية الإسلامية بها و العربية التي اكتبها لا شأن للمدنية الإسلامية به بتاتا بل هو فضل الحضارة الغربية و الحضارة الغربية هي التي جاءت و سهلت فتح المدارس و تدريس العلوم اما عن كلامك عن الأندلس و فضل العرب فيه فهل تعتقد ان العرب القادمين من الصحراء كان عندهم ما يفيدون به الشعوب والحضارات التي سبقتهم بأشواط و لو كان ما تزعمون صحيحا عن دور الإسلام في الأندلس لكان الأولى ان نشاهد مظاهر ما تزعمونه للحضارة والمدنية الإسلامية في عقر دار المسلمين اقصد في الجزيرة العربية في حين ان ليس هناك اية شواهد حضارية في الجزيرة العربية تدل على رقي المدنية الإسلامية وان الجزيرة العربية بقيت مثلما هي و لم تتغير خلال 1400 سنة الى حين دخول الأنكليز و الأمريكان اليها في ثلاثينات القرن الماضي ارجو من محرر إيلاف نشر ردي هذا

شر البلية 2
الى رقم 51 -

اما عن قولك انا و اباءنا عشنا احرارا في المناطق التي فتحها المسلمون و لم يسوق اجدادنا كعبيد فيبدوا انك تفترض ان بقاء الناس أحياء و لم يقم المسلمون بقتلهم هو منة من الإسلام على تلك الشعوب و دلالة على مدنية الإسلام و لكنك لم تسأل نفسك بأي حق يغزو المسلمون البلدان ( تسموها ظلما فتحا) و كإنك تعني ان الناس قبل الإسلام كانوا يبيدون بعضهم البعض و لم تكن هناك اي تعايش مدني بين الشعوب اما عن كلامك عن العبيد و دور الرومان و غيرهم فيبدوا انك لم تقرأ عن ابناء و بنات الدول المفتوحة الذين كان اجدادك العرب يأخذونهم من احضان اهاليهم و يبيعونهم في سوق النخاسة ثم قياسا على منطقك يعني ان الأمريكان لهم الفضل عليك لأنهم لم يأخذوا العراقيين عبيدا بعد احتلال العراق و هذا يدل على حق امريكا في فتح العراق و ان بقاء العراقيين أحرار يدل على التسامح الأمريكي تجاه العراقيين ،و اخيرا ليس مستغربا ان تكون الأوضاع بهذا السوء في الدول العربية إذا كان طبيب قوم بهذه العقلية ؟

افلا تتدبرون
الى رقم 5 -

اما صاحب التعليق رقم 5 ............لا احد يستطيع ان ينكر ان المسلمين هم معتمدين في كل شؤون حياتهم اليومية على الإختراعات و الإكتشافات التي انتجها الغرب الكافر و لو كانوا حقا خير امة الم يكن من المفروض ان تكون مجتمعاتهم خير المجتمعات و القوى البشرية المسلمة هي افضل ما موجودفي اللعالم فلماذا يهربون من بلدانهم .............،

الى بهاء
كلام غير واقعي -

أنت تتغافل عن شيئين في كلامك المثالي أولا تتعامل مع المسلمين كأنهم نسخة واحدة مستنسخة سواء من حيث التفسير للنصوص أو من حيث نشأتهم وطريقة تفكيرهم ومواقفهم!! ثانيا لا يوجد في كل العالم الإسلامي رمزاً وقيادة واحدة حية سواء دينية أو سياسية قادرة على جمع كل المسلمين على كلمة واحدة وخصوصاً عندما يتعلق بالنصوص كما أنك تتكلم وكأننا لا زلنا في جمود مرحلة قبل الثورات بينما نمر في مرحلة حراكيه بركانية في المجتمع العرب الإسلامي فلننتظر الثمار !!اليابان هاجمت بيرل هاربر كذلك فهم ليسوا مسالمين عند مصلحتهم! المثل الليبي أفضل مثل لإستخدام القوة ضد الظلم فبعد صبر ومعاناة ومسالمة الظالم لعقود قرروا التعامل معه من وحي دينهم ومحاربته متكاتفين وربما هذا التكاتف هو الذي كان يؤخرهم لإن محاولات التخلص منه لم تتوقف بأفراد وجماعات صغيرة! ! أيضا الحكمة ليست مختصة بدول أو ايديولجيات دون اخرى ! انا لا ابرر العنف لكن أتفهمه هذا الطفل الفلسطيني عرضة للقصف في كل لحظة وخطف بيته وتشريد اسرته في خيام فقط لإنه فلسطيني لا يعترف به أحد!! رغم انه في يد القوى العظمى أن تحسمها وتنهي الكثير من العنف .إن كانت تريد للمنطقة أن تعيش في سلام!.

هلا تتدبرون انتم
الى احمد ابو رتيمة -

مخالف لشروط النشر

الحقيقه العلميه
مسيحي حقيقي = مسلم -

لعبت تحريفات وأكاذيب وإختراعات المتنبي بولس اللارسول ( شاوؤل الطرسوسي ) الدور الاساسي والمحوري والرئيس والاول في إختراع وتأليف وتأسيس الديانه والعقيدة ( المسيحيه ) ، بينما تم إستبعاد التلامذة الحقيقيون للمسيح عليه السلام من قبل الدوله الرومانيه الوثنيه والمجامع المسكونيه رغم إعتراض عائلة المسيح عليه السلام وكل تلامذته ( ما عدا لوقا ) على ما جاء به المتنبي بولس اللارسول من معتقدات تتناقض نصا وروحا مع ما جاء به المسيح المرسل لخراف بني إسرائيل الضاله من اليهود ، ففي وقت بعثة عبدالله ونبيه ورسوله المسلم المسيح عيسى بن مريم عليه السلام إن لم تكن يهوديا فهو لم يرسل إليك . فالمسيح إبن مريم ـ عليه وعلى أمه السلام ـ المرسل لبني إسرائيل كما هو معروف لم يأتي بديانه إسمها ( المسيحيه ) ولم يستعمل قط إسم ( مسيحي ) أو (مسيحيون ) لوصف أتباعه ، ولم يقل أبدا أنه الاله المتجسد او إبن الله ، وإنه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطيئة آدم وحواء لأن الابناء لا يحملون وزر الاباء ، والانجيل الذي جاء به لم يكتب معظمه بولس وغيره ممن يسمون (إل 51 مزوراً ؟! ) حكيما ، ولم ينصب المتنبي بولس اللارسول (مسيح الاغيار) ورسول الامم ، بولس الذي لم يكن نبيا ولا رسولا ولا حتى تلميذا من تلاميذ المسيح عليه السلام . كيف يمكن لمن يتبع مؤلفات وعقائد وإختراعات وديانة المتنبي بولس اللارسول ـ وليس المسيح عليه السلام ـ أن يسمي نفسه (مسيحيا) ؟! . فماذا يقول العلماء والباحثون الغربيون عن المدعو بولس • يقول اتش جى ويلز أن بولس ( هو المؤسس الحقيقى للمسيحيه وليس عيسى ) • يقول برى فى كتابه ديانات العالم ( شاؤل بولس) كون المسيحيه على حساب عيسى فشاؤل (بولس) هو فى الحقيقه مؤسس المسيحيه ) • يقول السير ارثر فندلاى فى كتابة الكون المنشور ( أن بولس هو الذى وضع اساس الدين المسيحى ) ويقول هارت ( فالمسيحية لم يؤسسها شخص واحد ، وإنما أقامها اثنان : المسيح عليه السلام والقديس بولس ، ولذلك يجب أن يتقاسم شرف إنشائها هذان الرجلان . فالمسيح عليه السلام قد أرسى المبادئ الأخلاقية للمسيحية ، وكذلك نظراتها الروحية وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني . وأما مبادئ اللاهوت فهي من صنع القديس بولس ) ، ويقول هارت : ( المسيح لم يبشر بشيء من هذا الذي قاله بولس الذي يعتبر المسئول الأول عن تأليه المسيح ) • يقول العالم الألمانى ( دى يونس ) فى كتابه (الإسل

أتباع بولس أم المسيح
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبارعلماء وخبراء وأساتذة ومؤرخو النصرانيه في الغرب بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من تأليف وإختراع وهلوسات وخيال وإخراج متنبي النصرانيه ومسيلمتها بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) الذي غّير وبّدل وأضاف وحذف وحّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه العذراء السلام إستناداً الى حلم او رؤيا مزعومه بعد(وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ولا أتباعه ولا حوارييه مقتبساً من الديانات الوثنيه والثقافه اليونانيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) والمجامع المسكونيه *** وعوامل أخرى مثل سوء الفهم والضلال ، وسوء الترجمه ، ونفاق وتملق بولس اللارسول للامبراطوريه الرومانيه التي ساندت أفكاره وأتباعه ، ومنعت أفكار وكتابات التلاميذ الحقيقيين للمسيح عليه السلام ، وتسييس دعوة المسيح عليه السلام لمصلحة الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه *** رغم اعتراض عائلة المسيح وتلامذته واتباعه ممن عرفوه في حياته وعاصروا دعوته وآمنوا بها وفهموها على ما كان يفعله *** 11 تلميذ من أصل 12 من تلامذة المسيح عليه السلام إعترضوا على ما كان يفعله ( المتنبي ) بولس ما عدا لوقا *** وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه (الله) او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ورسول او مرسل أكثر من 35 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ويسجد لله الواحد القهار فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا ُيصلب ، ولا ُيرسل ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه ، ولم يدعوا اتباعه ليعبدوه وامه من دون الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صليب ، ولم يبني او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد يوم التعبد ، ولم يدعوا الى رهبانيه إبتدعوها ، ولم يعين بابا ،

عادي
هناء -

القصة ان ابراهيم عليه السلام ان الله سبحانه وتعالى نبئه بان سياتيه ضيوف و سلاما هي كرمز او كلمة السر فمن الطبيعي يكون هنالك رهبة لمعرفة الاسباب بان الله سبحانه وتعالى ارسل له ضيوف. وبعدها لمعرفتنا من كل الرويات الاسرائيلية والغير اسرائيلية تذكر حب ابراهيم عليه الصلاة والسلام للضيوف واكيد سيسعد بهم واسعد عندما تاكد انهم ضيوف من عند الله. ولهذا سلامه كان لترحيب بهم/// القصص التي ذكرة في التورات او الانجيل في العهد القديم او القران العبرة والحكمة هي المهم فيها و لسخافتنا والتعلق بالقشور ارسل الله سبحانه وتعالى نبي و 2 و 3 ومازلنا نتعارك وبسهولة نفقد ثقتنا بالخالق الغرب تجدهم بمبشرين من رسول واحد و تقريبا لمدة 2000 عام كان كافي ليكون المعلم لهم واسيا قصص كما ذكرها لليهود ((( النساء (آية:164): ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما ))) او لنا كمسلمين ((( غافر (آية:78): ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول ان ياتي بايه الا باذن الله فاذا جاء امر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون))) وكان كافي لهم /// التفسير سابقا كان محصور كعقول البشر الان اصبح اوسع بعد ان دخل التقنية فيها واصبح البحث عن اي اية لموضوع مخصص سهل الوصل للعقل الذي انفتح و اما الصيغ و التعبير يجب ان لا تنحصر على مفسرين محددين و رفض وعدم التقبل الرد من اي جهة اصبح قراة اتلقران الكريم اكثر متعة لمن يريد الجواب ان كان تقربا لله او البحث عن الحقيقة او حقدا بالاسلام. /// المهم انه كتاب ب 604 صفحة مازال قراته مشوقة وباسلوب جميل لايمل ان اعيدت قرائتة لعدة مرات. واتمنى للجميع الاسلام لان منههههههججججج الموجود في القران جميل جدا.