كتَّاب إيلاف

الديمقراطي الكردستاني بين الحزب والمؤسسة القومية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لقد عاش الكورد مئات السنين من تاريخهم يتعاطون الحياة مع جيرانهم العرب والفرس والترك دونما شعور بأن الآخرين أقوام اقل منهم شأناً أو مكانة إنسانية وعلى العكس من ذلك فقد تبنوا عبر تاريخ هذه الشعوب قضاياهم وآلامهم وبنائهم للبلدان والأوطان واندمجوا في تفاصيل حياتهم وناضلوا من أجل العيش معا، وقتل مئات الآلاف منهم لأجل قضايا تلك الشعوب بصرف النظر عن الكيفية والوسيلة.

وعبر مئات السنين أيضا حاول الآخرون إذابة الكورد في بودقاتهم، وإلغاء هويتهم القومية، تارة باسم الدين وتارة أخرى على خلفية شوفينية عنصرية استعلائية، وسرقة تاريخهم أو مسخه بما لا يترك أثرا حضاريا لهم، رغم أنهم ساهموا حتى مفاصل القيادة الأولى في كياناتهم السياسية كما فعل صلاح الدين الأيوبي حينما انصهر كليا في بودقة الدولة الدينية الإسلامية وأقام صرح دولته الأيوبية ذات الغطاء الإسلامي والباطن القومي العربي، وما حققه للعرب والمسلمين من إنجاز لم يتحقق حتى يومنا هذا في تحرير فلسطين آنذاك. ومثل ما فعل هذا فعل المئات من أمثاله في حقول الثقافة والآداب والعلوم والفنون للفرس والعرب والأتراك.

ولم يشفع هذا السيل من الذوبان والمشاركة الأصيلة في منع أصحاب القرار لمئات من السنين في فكرة قبول الكورد كيانا سياسيا وقوميا مستقلا، لا في الجزء الذي اندمج مع العرب ولا في الجزأين الذين اندمجا مع الفرس والأتراك، بل راح الأخوة الأعداء يمعنون في برامجهم وسياساتهم بكل الوسائل على تمزيق كوردستان وصهر شعبها تارة كونهم أتراك الجبال وتارة الأخ الأصغر لفارس الأكبر وتارة أخرى في بودقة الإسلام ولغة أهل الجنة، وهكذا دواليك السنين والأزمان، فما ارتضى الكورد استكانة أو امتهان، فقامت لهم انتفاضات وثورات وعاشوا أزمانا من القهر والقتل والتشرد والتهجير والتفقير، حتى انقسموا أربع أجزاء في أربعة دول، وآلافٍ من العشائر والقبائل واللهجات والثقافات، وأعراض رهيبة لشعب أسير ومعتقل في وطنه من اختلاف الولاءات والاتجاهات، حتى غدت القرية والعشيرة هي الأساس في الارتباط والانتماءات. وتسطيحٌ للمفاهيم والتعليم ومنع اللغة ونشر الأمية وتسييدِ جهلة ونكرات، حتى ضن القوم إننا ضعنا في طوفان الإلغاء والأنفالات.

من يجمع هذه الأمة التائهة بين ذئاب ووحوش كاسرة من كل الجهات وقطعان من التخلف وطوفان من التشتت والاستلاب والتغييب وعشرات من اللهجات وملايين من علامات الاستفهام والاستفسارات، وانتماء لقرية أو عشيرة أو دين أو فكر، لكنها جميعا بعيدة عن ما كان يفكر به ثلة من رجال صاحبوا الشمس في ظلمة الليل، وفارس جليل يحمل شعلة كاوه وفوانيس ميديا ورفعة جبال امتدت على خارطة الوطن المجزأ كبرياء وعنفوان وجود.

كان ذلك في أواخر النصف الأول من القرن الماضي وأواخر عامه السادس والأربعين وتحديدا في السادس عشر من آبٍ اللهاب بأيامه وأحداثه التي ستغير مجرى التاريخ والأحداث.

هناك؛ جمع فارس الشمس البارزاني مصطفى تاريخ أمة، وتشتتَ شعب، وإصرار وجود، وتحقيق هوية وعنوان.
القرية والعشيرة واختلاف اللهجات والانتماء للاشيء والتدين القروي وتعدد الفكر ومدارسه من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، وطبقات الناس من أدناها فقرا وعوزا إلى أعلاها ثراءً وإقطاعا، وشرائح من ناس، أدباء وفنانين وعلماء وضباط ومتعلمين وأميين وأنصاف مثقفين وأرباع متعلمين وعلمانيين ورجال دين مسلمين وايزيديين ومسيحيين وملحدين، من شرق الوطن وغربه ومن الشمال وأساسه في الجنوب.
من هنا كانت البداية...
أين يكمن الألم..؟
وأين هي أوجاع متكلسة عبر أزمان وأزمان وتاريخ من الضياع بين أمم حاولت مصادرة الهوية والعنوان، لم يكن مهما لديها أن تكون فقيرا أو غنيا مثقفا أو أميا حضاريا، مسلما أو مسيحيا أو ايزيديا، ماركسيا أو ليبراليا، يساريا أو يمينيا، المهم أن تكون بلا هوية أو عنوان.

هنا أدرك البارزاني مصطفى وفرسان الشمس الذين إبتدأوا المشوار إن السر في جمع كل هذه المتناقضات في كوردستان يكمن في البحث عن الهوية والعنوان، فكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني.
لم يك حزبا تقليديا كما الأحزاب في كل مكان يمثل شريحة أو طبقة أو دينا أو عرقا بل كان مؤسسة قومية ووطنية وإنسانية احتضنت كل أطياف وشرائح وطبقات وأعراق وأديان ما كان ينقصهم جميعهم وهو الهوية والعنوان. فكان مؤسسة ديمقراطية تزهو فيها كل النظريات وتلتحم حولها كل الأيديولوجيات والطروحات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، يجمعها ثابت واحد ونهج بلوَر سلوكياته وتطبيقاته الزعيم مصطفى البارزاني وأبدع في جمع شمل كل هذه المتناقضات في بودقة مؤسسة قومية تضم آلام وأوجاع الملايين من الكوردستانيين في كل مكان، حتى غدت خلال أعوام منارا لكل الأحرار لا في كوردستان لوحدها بل لكل العراق من أقصى جنوبه إلى أقصى غربه.
لم يتبنى الحزب مبدأً عرقيا عنصريا أو طبقيا محددا بل كان كوردستانيا منذ اللحظة الأولى فجمع بين صفوفه الكورد والتركمان والكلدان والآشوريين والأرمن والسريان وآخى بين المسلمين والأيزيديين والمسيحيين في ثابت الوطن والهوية والعنوان، ولم يلغ خصوصية أي مكون عرقي أو طبقي أو فكري لحساب نظرية أو فكر معين، وبذلك نهضت مؤسسة وطنية وقومية كبرى أفرزت فيما بعد ثورتها الكبيرة في أيلول 1961.

لقد كان البارزاني مصطفى يدرك بحسه العميق وفهمه لطبيعة كوردستان وشعبها وآلامها عبر مئات السنين إن نظرية أو إيديولوجية قومية أو عرقية أو دينية لن تفلح في جمع مكونات ومتناقضات هذا البلد حول ثابت واحد يدفعها برمتها إلى النضال والكفاح من أجل هدف واحد ألا وهو الهوية والعنوان.

وأصبح الحزب الديمقراطي الكوردستاني ملاذا لكل الأحزاب الوطنية في كوردستان والعراق وحضنا دافئا وكريما لكل الاتجاهات الفكرية والسياسية بتنوعها من اليمين إلى اليسار وملاذا لكل طبقات المجتمع وشرائحه، فكان البارزاني مصطفى منارا تلتقي عنده كل هذه المكونات وكأنه يمثلها جميعا وهو كذلك، لم يكن ملكا لحزب أو عرق أو دين أو طبقة بقدر ما كان زعيما وطنيا وقوميا ومؤسسة كوردستانية، يجد الجميع فيها ما يصبو إليه. وهكذا كان الحزب الديمقراطي الكوردستاني مؤسسة وطنية وقومية مشاعة لكل أطياف المجتمع وأعراقه وطبقاته وأديانه دونما التدخل في خصوصياتها، بحيث يجد الجميع أمالهم وأهدافهم ومصالحهم العليا في مؤسسة البارتي.

ومنذ البداية تبنى الحزب أرقى ما أنتجه العقل البشري في نظم العلاقات الاجتماعية والسياسية وهي الديمقراطية، بل وجعلها هدفا استراتيجيا من أهدافه في كوردستان والعراق، وربط بعلاقة جدلية بين الديمقراطية في العراق وتحقيق أهداف شعب كوردستان فكان شعاره الذي ناضل من أجله ( الحكم الذاتي لكوردستان والديمقراطية للعراق ).

إن سر ديمومة هذا الحزب هو انتهاجه لسلوك وطروحات وأخلاقيات قائده التاريخي الزعيم الخالد مصطفى البارزني الذي حول الحزب إلى مؤسسة قومية كوردستانية ذات أخلاقيات سامية تلتف حولها كل شرائح المجتمع وطبقاته وأعراقه حول ثابت الهوية والعنوان لوطن مغيب منذ آلاف السنين في حركة تاريخية للنهوض الوطني والقومي.
إن العودة للينابيع الأولى في نهج البارزاني الخالد في معالجة التناقضات والإشكاليات التي تفرزها كل حقبة ومرحلة كفيلة بحلها والتسريع في الانتقال إلى مرحلة أكثر تطورا واستقرارا.

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسالة كردية
كاويس اغا -

هسة اني ما ادري شنو علاقة الموضوع مع ايلاف ايلاف صحيفة عربية والموضوع شأن داخلي كردي

زعيم يستحق الافتخار
د. احمد العبيدي -

في البداية احييك استاذ كفاح على هذه الرؤية الدقيقة في طرح موضوعك الجميل واحيي فيك روح البحث واللغة الراقية ادبا وبلاغة وسلاسة.ثم اعرج على شخصية عراقية خالدة حفرت حروف اسمها على صخر جبال كردستان انه الزعيم الكردي الخالد ملا مصطفى البرزاني الذي استحق بتقدير عالي كل هذا المجد والافتخار بهواستطاع ان يصمد خلال نصف قرن امام كل الانظمة والدول ويحقق الكثير من اهدافه.احييك اخي كفاح واحيي ذكرى هذا الرجل الكبير مصطفى البرزاني.

نشرة حزبية
بيشتيوان كه ردي -

المقالة عاطفية وغير موضوعية البتة وهي تصلح كموضوع في نشرة حزبية او مدرسية . تاريخ الكرد لم يبدأ من مصطفي بارزاني الزعيم القبلي شبه الامي كوريثه الذي سرق الحزب من مؤسسيه الحقيقيين مجموعة من طلبة وشباب كردستان وبقية القصة معروفة .. لا يوجد في العالم اجمع حتي في جمهوريات البطاطا حزب مخصوص لعائلة واحدة والآخرين خدم لللعائلة . ;

نظام اقطاعى فاسد
عميل كي جي بي -

أسرار ملا مصطفى البارزانى فى وثائق الاستخبارات السوفيتية.كمال سيد قادر.ملا مصطفى البارزانى الذى كان يعتبر لحد الآن الزعيم التاريخى للاكراد لم يكن فى الحقيقة زعيما و لا تاريخيا، بل عميلا لجهاز المخابرات السوفيتية (كي جي بي) و اسمه السرى كان ; رئيس;، و ما تسمى بثورة ايلول العظيمة التى اشعلها البارزنى ايلول 1961 لم تكن ثورة و لا عظيمة بل احدى العمليات السرية للمخابرات السوفيتية آنذاك لزعزعة المصالح الغربية فى الشرق الاوسط و صرف الانظار عن ازمة برلين. هذه هى حقائق لو تجرأ شخصا ما التفوه بها فى كردستان سيكون مصيره بالتاكيد غير معلوما. الاختفاء القسرى الى الابد او التصفية الجسدية بطريقة مخابراتية هى من اقل العقوبات التى تنتظر هذا الشخص، لانه سبق لهذه العائلة بان ابادت عوائل بكاملها كعائلة فاخر حمد آغا المركسورى فى منتصف سبعينات القرن الماضى و السبب لا زال مجهولا. هذا بالاضافة الى ان الحقائق المكشوفة حول علاقة البارزانى بكى جي بى قد يتم ادانتها من قبل عائلة البارزانى كادعاءات الحاقدين من اعداء الكرد و كردستان . من سوء حظ عائلة البارزانى فان هذه المرة المعلومات المتعلقة بالخلفيات المخابراتية لعائلة البارزانى هى ليست من بعدعة احد و هى ليست من آراء شخص ما، بل هى حقائق تاريخية تم الكشف عنها مؤخرا من خلال نشر بعض وثائق المخابرات السوفيتية السابقة( كي جي بى ) فى موسكو و واشنطن و لندن. و هى وثائق باستطاعة اى شخص الاطلاع عليها اذا رغب فى ذلك. قسم من هذه الوثائق رفعت السلطات الروسية القيود عنها مؤخرا و هى موجودة فى ارشيف اللجنة المركزية للحزب الشيوعى السوفيتى السابق فى موسكو، و الارشيف هو ارشيف عام.قسم آخر من ألوثائق تم سرقتها من قبل بعض ضباط المخابرات السوفيتية سابقا و تم تهريبها فيما بعد الى الغرب حيث تم نشر بعضها و بعضها ينتظر النشر. هذا البحث يعتمد بصورة رئيسية على مصدرين رئيسيين: المصدر الاول هو عبارة عن وثائق ارشيف اللجنة المركزية للحزب الشيوعى السوفيتى السابق و الذى يحتوى ايضا على وثائق تتعلق بعلاقات مصطفى البارزاني بالمخابرات السوفيتية.و المصدر الثانى هو ما يسمى بارشيف ميتروخين و هو مجموعة كبيرة من الوثائق تم سرقتها من ارشيف لوبيانكا، المقر الرئيسى للمخابرات السوفيتية من قبل ضابط المخابرات السوفيتى السابق ميتروخين و تم تهريبها فيما بعد الى بريطانيا حيث نشر قسم منها

عشيرتان من كردستان
راعي غنم -

يرى الخبير السياسي الأميركي مايكل روبن أن العراق قد تغيّر، لكن ;كردستان العراق; هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط; على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية ;عظـّمت; القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه ;سفيرها هناك تقريباً;. وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. وتكشف معلومات الخبير الأميركي في دراسته أن (البارزاني) و(الطالباني) كليهما يسيطران على الشركات الخاصة، وبعضها يعود لأقربائهما والأخرى لمسؤولين في حزبيهما السياسيين. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nokan وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني –كما يقول الخبير الأميركي- يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها.

30 مليون دولار
منظم حفلات أنتخاب -

خالد عزيز الجاف:هناك أسئلة كثيرة نحاول إن نطرحها على هذه القيادة الخائنة لشعبها ، وسنحاول اختصارها قدر الإمكان وهذه الأسئلة يطرحها علنا المواطنين الأكراد في شمال العراق كما طرحها الدكتور كمال ميرا وديلي المرشح لانتخابات (كردستان) . قمنا على عاتقنا بتحوير كلماتها وأسلوبها النقدي بقدر الإمكان .1- هل يستطيع مسعود البر زاني إن يخبرنا حول مصير السجناء السياسيين الأكراد و سجناء الحرب الأهلية ، ولماذا لايفرج عنهم من سراديب سجونه المظلمة لغاية ألان ولماذا يرفض إن يخبر عوائلهم بمصيرهم لحد ألان ؟2- كم امرأة قتلت تحت سلطتكم الدكتاتورية خلال 18 عاما منذ زمن الحصار حتى يوم الاحتلال ؟ ألحقائق تنكشف بكل وضوح عن وجود 20 ألف امرأة قتلن أو احرقن أنفسهن خلال السنين الماضية، هل سألت نفسك لماذا أقدمن على هذا العمل ؟ 3- هل تستطيع إن تخبرنا كم يبلغ راتبك الشهري وكيف استطعت إن توفر على حملتك الانتخابية مبلغا مقداره 20 - 30 مليون دولار ، من أين أتيتم بهذه الأموال؟ ذكرت صحيفة كردستان بوست في 2/3/2009 خبرا باللغة الكردية تحت عنوان مسعود البر زاني ينقل إلى سويسرا مليار و250 مليون يورو خوفا من التحقيقات القانونية في أوروبا . وكشفت سر سفر مسعود البارزاني إلى ايطاليا ، لإنقاذ الأموال التي تتدفق إلى بنوك ألمانيا ومن ثم تنقل إلى بنوك أوروبا الكثيرة بأسماء أفراد العائلة البار زانية ، وفي النتيجة وضعت ضغوطات شديدة على مسعود لكي يذهب بنفسه ويجد حلا لهذه الأموال، وأعطيت له مهلة 40 يوما في ألمانيا في وقت سابق. في سفره إلى ايطاليا حاول مسعود نقل الأموال إلى ايطاليا لكن يبدو أن نفس المشاكل واجهته هناك أيضا.بعد ثلاثة اشهر من الخبر المذكور، اتصل مصدر مقرب، لم يشأ ذكر اسمه، كشف لكردستان بوست هذا السر: ذهاب مسعود البارزاني كما ذكر ليس فقط من اجل عملية التجميل للشامات الكثيرة على وجهه، بل نشر الخبر المذكور من قبل أوساط مقربة من العائلة البار زانية هو للتغطية على شئ أهم وهو نقل كل أمواله من ألمانيا إلى مكان آخر، نظرا لأنه ابغ رسميا من قبل الجهات المعنية في ألمانيا أن على مسعود البارزاني كشف مصادر هذه الأموال وألا سيمنع بقاء هذه الأموال في ألمانيا. لذلك قام مسعود بالسفر إلى أوروبا ونقل الأموال عن طريق الشيكات بمبلغ مليار ومائتين وخمسين مليون يورو إلى سويسرا. و

عوائل مناضلة
من عائلة غير مناضلة -

يكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.

Leaders
Hilawi -

There are ordinary leaders then there are exceptional leaders then there are legendary leaders then there is Barzani Mustafa

فسحه من ضميرهم
أتصالات مخلوف الكردي -

طالب العسل:القاده الكرد مثالا على الحكام الذين ينهبون مال الشعب ولكن هناك فسحه من ضميرهم تفكر بالشعب, فحين كان مسعود على عداء مع صدام واحس بخطر غريمه التاريخي جلال الطالباني استنجد بصدام حسين بل وجاء وقَبّل كتفي الرئيس وكان ممنونا له لنجدته ونجدة الكرد من بطش مايسمونهم بالجلاليين, وهذا موقف وإن كان انتهازيا الا انه يعبر عن ان مسعود قَدّمَ مصلحة شعبه على كرامته ومشاعره في انه كان على عداء مع صدام فكيف يستنجد به ولكن المصلحه العامه للشعب تقضي بأن يتنازل المرء احيانا لأجل مصلحه عليا وليس اعلى هنا من مصلحة الشعوب... وكذلك فعل جلال الطالباني عام 1983 حين كان على خلاف شديد مع مسعود وطلب مساعدة وحُكم صدام في الخلاف الذي دب بينه وبين غريمه مسعود فآثر مصلحة الشعب الكردي على مصلحته ومصلحة حزبه واستنجد بعدوه في سبيل وقف نزيف الدم الكردي وقال حينها مقولته الشهيره ..صدام الحكم وليس الخصم... وسواء كانت افعال هؤلاء حقيقيه او هي مجرد رياء فالمحصله ان هؤلاء فضلوا مصلحة شعوبهم لنقل مع مصلحتهم ولن نقل فوقها, فمسعود اليوم وابنه مسرور ونهاد وغيرهم من عائلة البرزاني اصبحوا اصحاب ثروات مأهوله بالمليارات ولم يعد هناك مجال للتفكير بالملايين التي اصبحت مجرد مصرف جيب لأحدهم, وكذلك جلال الطالباني واعضاء حزبه وعائلته وثرواتهم لاتخفى على احد فشركات الإتصالات الضخمه والفضائيات وشركات البترول وغيرها انما جائت من ثروات الشعب

كردستانٍ الكوليرا
فيفتي فيفتي -

فيفتي فيفتي هوشنك بروكا: ففي الوقت الذي تجاوزت فيه ميزانية كردستان الستة مليارات دولار، نرى في السليمانية (ثاني أكبر مدن كردستان) مثلاً، قد تحولت من جهة، إلى مقام للمليونيرية (لأكثر من ثلاثة آلاف مليونير كردي، حسبما صرحّ به رئيس الجمهورية جلال الطالباني أكثر من مرة)، ومن جهةٍ أخرى، آلت هي ذاتها إلى كردستانٍ في زمن الكوليرا حيث يقول سكانها من الغلابة المحرومين من نعيم الفوق الكرديإنهم لا يحصلون على المياه الجارية الاّ لأربع ساعات كل ثلاثة أيام، أما التيار الكهربائي فلا يصلهم الاّ لثلاث أو أربع ساعات في اليومومع ذلك لم نسمع أو نقرأ أو نشاهد أحداً في ;الفوق الكرديقد حاسب أحداً يوماً أو سأل في قرارة نفسه أو شريكه الآخر في "كعكة كردستان" سؤالاً شفافاً بسيطاً: "من أين لك هذا؟"الفساد كالفيروس يقتل كردستان"، هذا ما قاله أحد قادة البيشمركة العتيقين، سامان الجاف للـ بي بي سي.فالفساد والإفساد باتا على ما يبدوا عنوانين كبيرين بين "الخطوط الخضر" المتفق عليها كردياً في كردستان المتقاسمة بين "السليمانية" و"أربيل"،

Great leader
Fatn -

Wonderful wonderful professor Kifah It was a very nice articleI love the leader Barzani was a great leader in the worldThank you very Kifah Sinjari

الانامل الذهبية
raman -

مقالة رائعة جدا وارجو من الكاتب بالمتابعة ونحو الافضل ولكن التاريخ الكوردي يجب ابتدأه من مئات السنين ماقبل الميلاد وشكرا عزيزي الكاتب .......رامان كنجو

هنا السر
يونس الرام -

استاذي الكريم والكاتب القدير ( كفاح محمود )ولا انا شاكر لك بحثك المتواصل عن الحقيقه اينما كانت ولكن انت تختلف عن الاخرين لان اسلوبك يعطي للاهميه لقوة اسناده بالحقيقه .استاذي لغالي ان اعتقد ان احد اسباب دومومة الحزب البارتي هو انه لابنكر افراده بل يعطيهم القيمه المرجوه كون البارت والانتماء اليه لايستند الى اسس ماديه او شخصيه اانما انتماء عقائدي صرف لخدمه هدف وجد اصلا له وهو لهدف الكبير بانشاء الدوله الكورديه الكبيرة والبارتي يجرد نفسه من المصالح لخدمه امن منطقته وامن الاقلم لو سالت ك راتبك يا بيشمركه سيقول انا اعمل مجانا او بمبلغ رزي هل يستطيع الحزبي ن لاحزاب الاخرى ان يعمل هكذا لااعتقد ذلك ____ والحزب الديمراطي الكوردستاني نشاء نشئه صحيحه على يد البارزاني الخلد رحمه الله ولذلك ه وحدهم من يعطي للديرطيه معنا وقيمه اشكرك استاذي لكريم على الموضوع الجيل والتعليق لمن لايعرفون من هو لبارت حتما هم على خطا او كرههم طائفي

الاحزاب
Nijyar nerway -

باعتبار اني مواطن مستقل ولا انتمي الى اي حزب وتعليقي على هذا موضوع لا يتعلق بحزب معين رغم حضرتك اشار الى نضال حزب معين ،هناك احزاب كوردية كثيرة سواء في اقليم كوردستان او خارجها وكل هذا احزاب عنده توجهات فكرية معينة منها اسلامية ومنها قومية وحتى ماركسيةوغيرها ،ولكن علينا ان نعلم ان تاسيس الاحزاب ما قبل الانتفاضة 1991 يعتمد على اشخاص بارزين في مجتمع ومنه رؤساء عشائير وبرامجهم حزبيةوحماسهم وهدفهم تحرير كوردستان وهذا شيئ عظيم ،ولكن الان وضع متغير تماما ،ممكن بعض يقولون مازال نحتاج الى روح قومية لان وضعنا مازال غير مستقر في المنطقة نقول لهم القومية والنضال في دمنا وقلبنا لو نتخلى عنها سنموت ،ولكن نحن نتكلم في القرن 21 ، وعلى كل الاحزاب في ساحة خاصة الحاكمة لان عند السلطة ان تتعامل مع الجيل جديد سواء كانوا مسلمين او مسيحين او اليزديين او حتى ماركسيين وغيرهم باللغة عصر وان تبيين النظام الاقتصادية (الاشتراكي او راسمالي )وان تصدر قوانيين اقتصادية تخدم الشباب ومواطنيين ، اعتقد بوجود فساد وغياب قوانيين للاقتصاد نحتاج اشتراكية ،لان كما قلت سابقا ان هناك فجوة كبيرة جدا جدا بين فقراء والاغنياء ،اسف استاذ طولت تعليقي

....
طيح الله -

خارج الموضوع

تحياتي
dost -

استغرب اليوم وانا اقرا بعض ردود الاخوة الكرد وطريقت هجومهم على شخصية احترمهتا العالم اجمع اعداءه قبل اصدقائه وحتما ليس من اجل ماله ولا من اجل عيونه بل من اجل ما فعل للانسانية بشكل عام وللكرد بشكل خاص متمثلا بالحزب الديمقراطي وارسى الديمقراطية والانسانية بمفهومه الخاص --زار شميت الى كردستان العراق ووجد قرا مدمرة واشجار مقطوعة الا قرية واحدة تتميز عن باقي القرى سئله ماسر هذه القرية فاجاب وراسه مرفوعا ان الاخوة العرب هم من يسكنون هنا لذلك تجدالقرية بحالة جيدة وفيها كل الخدمات كماترى الكهرباء والماء والطرق الاسفلتية حتى لا نجعلهم يحسون بانهم خارج وطنهم بل نحن اخوتهم وفي المقابل راينا كيف تعاملو مع الكرد ---منهم العرب والترك والفرس -كل كردي اليوم مدين للبرزاني وعلينا ان نعترف بان كل قيادات الاحزاب الاخرى خرجوا من تلك الجامعة الانسانية (مع احترامي وتقديري لهم )صديقي العزيز دمت حرا

المانيا
نايف رشو -

اخي كفاح تبين لناعبر التاريخ المليء بالانتصارات والانكسارات ان شعب كوردستان شعب مسالم ،ولكن تدينه المميت قد افسده مما تحقق شعوب المنطقة لهم،وفي منتصف القرن الماضي شعر الزعيم الكوري ملا مصطفى البارزاني الخالد بالذل والاهانةالذي يتعرض له الكورد على ارضه من اقرب الناس اليهم(المسلمين)في كل من(تركيا،عراق، ايران ،سوريا)،كما تفضلت جنابكم الكريم بخير مثال عن احد ابرز قادة الكورد(صلاح الدين الايوبي) حاملا لواء الاسلام،ان جميع القوميات المتاخمة على حدود كوردستان قد فصلت الدين عن الدولةواستخدم الدين كاحدالركائزالاساسية لمصالح قوميته ولتأسيس دولته القوميةاي(الدولة والقومية) من المقدسات والدين لله والوطن للجميع،فمنذ ان سطر البارزاني الخالد اروع ملاحم البطولة والفداء للذود عن وطن الكوردولاول مرة عبر التاريخ ينظم الى صفوف الحزب فئات واديان مختلفة مثال(الائيزدي والمسيحي والمسلم) و(الكوردي والكلدواشوري والتركماني) والكوردفي اجزاءه الاربعة جنبا الى جنب مع اخوتهم تحت لواء وامرةالبارزاني في ثورة ايلول قلة نظيرهافي التاريخ ،وبنا انه لم يساوم البارزاني قيد نملة عن ارض كوردستان فبوركت كوردستان بميلاد الاب الخالد والبارزاني الابن(مسعود)الذى سارعلى خظى ونهج الكورداياتي حاملا راية كوردستان عاليا ترفرف على ارض كوردستان المحررة نعم ان الديمقراطي الكردستاني بين الحزب والمؤسسة القومية والدليل خير برهان نكسة جزائر وانفالات سئت الصيت ان الديمقراطي اي نتصار تحققه ترتفع معنويات الشعب الكوردي واي انكسار العكس بالعكس اذن اصبحت مصير الشعب الكوردي ارتباطاً وثيقاً اكثر من نصف بالديمقرطي الكوردستاني وبالقياة البارزانية فالف مرحى بالرئيس مسعودالبارزاني محقق امال واماني الشعب الكوردستاني ببناء دولة كوردستان على ارض كوردستان.

التفخيم
Mohamed -

مقالة انشائية لا جديد فيها و فيها تعظيم وتمجيد ممل. الشعوب بما فيها الشعب الكردي الكريم ليسوا بحاجة الى التفخيم و لا المبالغة.

صقر عفرين -

اشكرك استاذي الكريم على هذه المقالة الرائعة اما بنسبة لشطر الاول :نعم كان وماذال كذلك لذلك انا بقناعتي الشخصية سميت الكورد بشعب الله المظلوم عبر العصورواما بنسبة للقيادة الحكيمة للخالد مصطفى البارزاني وتاسيسه للحزب البارتي جائت بصيص امل للكورد من النجاة من نير الاستعمارومازال البارتي يناضل بقيادة سروك مسعود من اجل منطلقات التي جاء به البارتيشكرا استاذي وادامك الله قلما ثوريا على رقاب كل من ينكر الكورد وانسانية الكورد

حروف ذهبية
azdasher -

بارك الله فيك استاذي كتابة في غالية التكامل حيث تناولت جميع الخيوط والاطراف السلبية والاجابية وشكرا على قلمك وعلى بطولته الرائعة ونحن نطلب من التقدم وننتظر منك المذيد

البارزاني هو رمز ال
aotrr -

السلام عليك ورحمة الله وبركاته . وجزاك الله ىخيرأ على اندفاعك وطموحك وغيرتك القومية . البارزانى والبارتي هم رمز للكورد بانحاء العالم ولا ننكر تضحيتهم وثوريتهم وقوميتهم لشعبهم وخصوصأ بأرض الشرف والكرامة كوردستان . وانهم رمز البطولة وهم رافعين رأوس شعبنا الكورد . اني أفتخر وأعتز بيهم ودمتم

جوناثان راندل
جوناثان راندل -

جوناثان راندلصحافي أمریکي مؤلف کتاب منقول :من بین جمیع شهداء الحرکة القومیة الکردیة وأبطالها ، فإن للبارزاني مکانة خاصة عند الأکراد ، ویمکن العثور علی صورة معلقة في منازل الأکراد البسطاء في ترکیا والإتحاد السوفیتي ، وفي مکاتب الصحافیین المشهورین في واشنطون ، فحیاته‌ أشبه‌ بأسطورة ، والإنجازات العسکریة التي حققها في میادین القتال ، تشکل أحد المصادر القلیلة لاعتزاز الأکراد بهویتهم القومیة ( وهم یروونها لأبنائهم وأحفادهم مرارا وتکرارا حیثما وجد کردي ) ، وأسهمت في إبقاء الحرکة القومیة الکردیة حیه‌ علی مدی عقود طویلة . وقد امتلك البارزاني ذالك الشرط الرئیسي من شروط القیادة ، أي القدرة علی اجتذاب الولاء العاطفي لشخصه‌ ، والذي دفع الرجال والنساء عل ترك کل شيء خلفهم والسیر وراءه‌ مهما تکن الظروف صعبة والمخاطر کبیرة.

رینیه‌ موریس
رینیه‌ موریس -

رینیه‌ موریسمدیر المکتب الصحافيلرئیس الجمهوریة الفرنسیة الأسبق فرانسو میتران ;الطود الشامخ في تاریخ الشعب ورمزه‌ النضالي ، إذ لیس هناك من یعتد بنفسه‌ وبمقوماته‌ إلی الحد الذي یؤهله‌ لإلقاء درس من دروس الوطنیة علی ذلك الرجل الذي رفع رایة الکفاح فوق ذری جبال کردستان منذ عام 1931 م . التقي الزعیم الکردي مصطفی البارزاني في شهر مایو / أیار العام 1966 في موطن الثورة الکردیة عندما کان یشغل وظیفة رئیس تحریر صحیفة لا دیبیش دو میديالفرنسیة ووصفه‌ (( بالزعیم الأسطوري لشعب یأبي الإستکانة والخضوع ))

دانا آدامز
دانا آدامز -

دانا آدامز صحافي أمریکيمؤلف کتاب (( رحلة إلی رجال شجعان )):لم یشهد تاریخ الشرق الأوسط قائدا مثله‌ لا یتنازع عن کرامته‌ ورصانته‌ في کل الظروف العصبیة التي کانت تمر بها کردستان ، وکانت ذهنیته‌ السیاسة متطورة جدا تعینه‌ علی التعمق حتی یصل إلی النتیجة النهائیة أو إلی قلب المسألة التي یبحث فیها .

يسقط العنصرية
ايوب ابراهيم سنجاري -

اولا اشكرك يا استاذا كفاح انت مبدع بمعنى الكلمة..... اما بعد . انا لا استغرب عندما اقراة وشاهد هكذا تهجم على الكورد والخالد ملا مصطفى البارزاني نحن شعب كتب علينا ان نكون ضحية للسياسات العنصرية التي لا تريد حتى سماع كلمة القومية الكوردية والحزب الديمقراطي الكوردستاني الحزب الذي ناضل وقاتل في سبيل الحرية وحرية شعب مظلوم يقتل كل يوم ويسلب حقوقه منذ مئات السنيين مارسو كل انواع العنصرية ضدنا من القتل و والتهجير والمقابر الجماعية والفتاوي التي تجيز قتل الكوردي لماذا لانه كوردي جواب مقنع للكثير من امثال هؤلاء الشوفيينين. الحزب الديمقراقي الكوردستاني حزب عظيم لشعب عظيم لماذا لا تسالون انفسكم لماذا البارتي يمثل اكثر من ثلثي الكورد في جميع انحاء العالم ليس في العراق وحده هذا هو الجواب لان حزب لا يساوم على مصلحة كوردستان والشعب الكوردي عاش الكورد وعاشت كوردستان حره وعاش البارتي ويسقط كل من لا يخاف الله من الدجاليين والكذابيين الذين يكذبون على الناس وعلى انفسهم يكتبون اشياء لا وجود لها ويتهمون القائد الملا مصطفي البارزاني مثل لكل انسان حر يبحث عن الحرية ارجو من الجميع ان يحترمو مشاعرنا نحن الشعب الكوردي لوكننا نحترم كل القوميات في العالم ونحترم رموزكم القومية

شاعر العرب الأکبر
محمد مهدي الجواهري -

محمد مهدي الجواهريشاعر العرب الأکبر: صقر کوردستان جاذبت من صقر الشمال وإنه‌ بالعز أمنع من مطار عقاب ومسحت غضبة قسور عن وجه‌ ولقطت من فمه‌ مرارة صابمستشرقا کبد السماء ، جبینه‌ للنیران ، ورجله‌ في الزابوسط الجبال ، لأن صم صخورهامن بعض ما إستصفی من الحجاب

شاعر العرب الأکبر
محمد مهدي الجواهري -

محمد مهدي الجواهريشاعر العرب الأکبر: صقر کوردستان جاذبت من صقر الشمال وإنه‌ بالعز أمنع من مطار عقاب ومسحت غضبة قسور عن وجه‌ ولقطت من فمه‌ مرارة صابمستشرقا کبد السماء ، جبینه‌ للنیران ، ورجله‌ في الزابوسط الجبال ، لأن صم صخورهامن بعض ما إستصفی من الحجاب

د . کونتر دشنر
د . کونتر دشنر -

د . کونتر دشنرصحافي وباحث ألماني مؤلف کتاب (( أحفاد صلاح الدین الأیوبي )) :وأنا أتابع مراسم دفن مصطفی البارزاني في ذلك الیوم من أیام ربیع العام 1979 م تبین لي بوضوح أن جمهور المعزین لم یکن یقوم بمجرد إلقاء النظرة الأخیر علی جثمان الزعیم الکردي . . بل إنهم کانو یقومون بتودیع أهم شخصیة کردیة سیاسیة و عسکریة علی مدى التاریخ منذ صلاح الدین الأیوبي .

د . کونتر دشنر
د . کونتر دشنر -

د . کونتر دشنرصحافي وباحث ألماني مؤلف کتاب (( أحفاد صلاح الدین الأیوبي )) :وأنا أتابع مراسم دفن مصطفی البارزاني في ذلك الیوم من أیام ربیع العام 1979 م تبین لي بوضوح أن جمهور المعزین لم یکن یقوم بمجرد إلقاء النظرة الأخیر علی جثمان الزعیم الکردي . . بل إنهم کانو یقومون بتودیع أهم شخصیة کردیة سیاسیة و عسکریة علی مدى التاریخ منذ صلاح الدین الأیوبي .

ولیم توهي
ولیم توهي -

ولیم توهي صحیفة (( الواشنطن بوست )) 8/12/1970 ((مصطفی البارزاني رجل عظیم . . علینا أن نقرأ تاريخه‌)) .

ولیم توهي
ولیم توهي -

ولیم توهي صحیفة (( الواشنطن بوست )) 8/12/1970 ((مصطفی البارزاني رجل عظیم . . علینا أن نقرأ تاريخه‌)) .

المیجر أدغار أوبالان
المیجر أدغار أوبالان -

المیجر أدغار أوبالانس محلل عسکري بریطاني في کتابه‌ (( الثورة الکردیة )) الصادر العام 1973 * استطاع مصطفی البارزاني انتزاع أول اعتراف قانوني بحقوق الأکراد في العراق ، وهو أول اعتراف إقلیمي بمطالب القومیة الکردیة ، والتي کانت البدایة لإقرار الآخرین بمشروعیة حقوق الشعب الکردي .

المیجر أدغار أوبالان
المیجر أدغار أوبالان -

المیجر أدغار أوبالانس محلل عسکري بریطاني في کتابه‌ (( الثورة الکردیة )) الصادر العام 1973 * استطاع مصطفی البارزاني انتزاع أول اعتراف قانوني بحقوق الأکراد في العراق ، وهو أول اعتراف إقلیمي بمطالب القومیة الکردیة ، والتي کانت البدایة لإقرار الآخرین بمشروعیة حقوق الشعب الکردي .

محمد حسنین هیکل
محمد حسنین هیکل -

محمد حسنین هیکل المفکر القومي العربي * إن فضائله‌ هي من طراز الشجاعة القدیمة ، حتى أن الإنسان لیعجب بسموها إلی درجة ما ، عاش یقود ثورة بعد ثورة بأسالیب زعیم محنك ، ولکن بلا غایة سوی الکبریاء والاستقلال . إن الحروب التي نشأ فیها کانت مشوبة بالوطنیة ، وفي مهاباد وجد نفسه‌ قائدا ل ( 3000 ) مقاتل منفي في دولة لا جیش لها لحمایتها ، وبذلك جعلت منه‌ الظروف قائدا في حرب وطنیة ، وکانت حیاته‌ سلسلة من الحرب والنفي ، نموذج حیاة کثیر من الأکراد فیها قوة العزیمة وتعبر عن أقدارهم ومآسیهم ، کل هذه‌ کانت صفات بارزة في مصطفى البارزاني .

محمد حسنین هیکل
محمد حسنین هیکل -

محمد حسنین هیکل المفکر القومي العربي * إن فضائله‌ هي من طراز الشجاعة القدیمة ، حتى أن الإنسان لیعجب بسموها إلی درجة ما ، عاش یقود ثورة بعد ثورة بأسالیب زعیم محنك ، ولکن بلا غایة سوی الکبریاء والاستقلال . إن الحروب التي نشأ فیها کانت مشوبة بالوطنیة ، وفي مهاباد وجد نفسه‌ قائدا ل ( 3000 ) مقاتل منفي في دولة لا جیش لها لحمایتها ، وبذلك جعلت منه‌ الظروف قائدا في حرب وطنیة ، وکانت حیاته‌ سلسلة من الحرب والنفي ، نموذج حیاة کثیر من الأکراد فیها قوة العزیمة وتعبر عن أقدارهم ومآسیهم ، کل هذه‌ کانت صفات بارزة في مصطفى البارزاني .

کمال جنبلاط
کمال جنبلاط -

کمال جنبلاطالزعیم اللبناني الراحل * في وقت من الأوقات کنت أرید أن ألقاه‌ عبر الطریق الطویل والخطر . . کان الترتیب أن أذهب إلی فیینا عاصمة النمسا ، وهناک أضع نفسي تحت تصرف مندوبین له‌ یرتبون سفري الی أو تهریبي إلی کوردستان لألتقي في قریة من قری الجبال هناک بمصطفی البارزاني قائد الثورة الکردیة . کان ذلک منذ سنوات . . لکني أخیرا قابلته‌ ، وبأقصر الطرق ، وأكثرها أمانا .

کمال جنبلاط
کمال جنبلاط -

کمال جنبلاطالزعیم اللبناني الراحل * في وقت من الأوقات کنت أرید أن ألقاه‌ عبر الطریق الطویل والخطر . . کان الترتیب أن أذهب إلی فیینا عاصمة النمسا ، وهناک أضع نفسي تحت تصرف مندوبین له‌ یرتبون سفري الی أو تهریبي إلی کوردستان لألتقي في قریة من قری الجبال هناک بمصطفی البارزاني قائد الثورة الکردیة . کان ذلک منذ سنوات . . لکني أخیرا قابلته‌ ، وبأقصر الطرق ، وأكثرها أمانا .

جورج ف . آلان
جورج ف . آلان -

جورج ف . آلانسفیر أمريکا في إيران العام 1947 * قائد تأریخي ظهر في تواق للحریة ، ثائر للإنعتاق من الظلم والجور .

جورج ف . آلان
جورج ف . آلان -

جورج ف . آلانسفیر أمريکا في إيران العام 1947 * قائد تأریخي ظهر في تواق للحریة ، ثائر للإنعتاق من الظلم والجور .

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر -

جمال عبد الناصرالزعیم المصري الراحل * کان مصطفی البارزاني رجلا مهیب الطلعة ، وأعظم ، وأظهر ما کان فیه‌ عینان نافذتان تزیدان من قوة تعابیر الخطوط الحازمة لوجه‌ صارم نابه‌ . تمکن منذ أیام شبابه‌ من القبض عی ناصیة الأمور ، والوصول إلی قلب القضیة الکردیة ، وقد کشف خلال سنوات قیادته‌ للحرکة الکردیة عن خبرة وذکاء دبلوماسي وحنکة عسکریة في بلوغه‌ أهداف الشعب الکردي ، کان یملک خبرة حیاتیة متکاملة ، یدرك تماما أسس بناء المجتمع الکردستاني ، معجبا بأولئك الأکراد الذین أهلتهم أدوارهم للقیام بالخدمات الکبری لقضیتهم .

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر -

جمال عبد الناصرالزعیم المصري الراحل * کان مصطفی البارزاني رجلا مهیب الطلعة ، وأعظم ، وأظهر ما کان فیه‌ عینان نافذتان تزیدان من قوة تعابیر الخطوط الحازمة لوجه‌ صارم نابه‌ . تمکن منذ أیام شبابه‌ من القبض عی ناصیة الأمور ، والوصول إلی قلب القضیة الکردیة ، وقد کشف خلال سنوات قیادته‌ للحرکة الکردیة عن خبرة وذکاء دبلوماسي وحنکة عسکریة في بلوغه‌ أهداف الشعب الکردي ، کان یملک خبرة حیاتیة متکاملة ، یدرك تماما أسس بناء المجتمع الکردستاني ، معجبا بأولئك الأکراد الذین أهلتهم أدوارهم للقیام بالخدمات الکبری لقضیتهم .

کوردستان وبس
سليـم -

مقالة رائعة جدا بارك الله‌ بيك يا استاذ كفاح.

کوردستان وبس
سليـم -

مقالة رائعة جدا بارك الله‌ بيك يا استاذ كفاح.

16اب يوم حرية الكورد
علي غريب البشدري -

عزيزي الاستاذ كفاح السنجاري احيك لهذه المقالة الرائعة والتي تسجدت في ابراز دورالكورد بالتاريخ القديم والمعاصر حتى ولاده الحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الخالد الملا مصطفى البارزاني ونضاله وتضحياتهم لسترداد حقوق الكورد التي كانت مغتصبة من قبل الشوفينين والبعثيين وجمع البيت الكوردي بكافة اطيافه تحت خيمة الديمقراطي الكوردستاني واليوم ونحن نى الانجازات العظيمة والكبيرة بقيادة الرئيس مسعود البارزاني في كوردستان خصوصا وفي العراق عموما فهنيئا للكورد مسلمين ومسحين وايزيدين وشبك بالحزب الديمقراطي الكوردستاني نعم ديمقراطي قولا وفعلا و واقعيا وتتطبيقيا ....واشكرك مرة اخرى للمقالة وننتظر شوقا المزيد من مقالتك الرئعة

16اب يوم حرية الكورد
علي غريب البشدري -

عزيزي الاستاذ كفاح السنجاري احيك لهذه المقالة الرائعة والتي تسجدت في ابراز دورالكورد بالتاريخ القديم والمعاصر حتى ولاده الحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الخالد الملا مصطفى البارزاني ونضاله وتضحياتهم لسترداد حقوق الكورد التي كانت مغتصبة من قبل الشوفينين والبعثيين وجمع البيت الكوردي بكافة اطيافه تحت خيمة الديمقراطي الكوردستاني واليوم ونحن نى الانجازات العظيمة والكبيرة بقيادة الرئيس مسعود البارزاني في كوردستان خصوصا وفي العراق عموما فهنيئا للكورد مسلمين ومسحين وايزيدين وشبك بالحزب الديمقراطي الكوردستاني نعم ديمقراطي قولا وفعلا و واقعيا وتتطبيقيا ....واشكرك مرة اخرى للمقالة وننتظر شوقا المزيد من مقالتك الرئعة

بن غوريون
بن غوريون -

في البدء كان بن غوريون يؤمن بضرورة العمل على استمرار نشاط الموساد في مصر والعراق، ووضع خطة تقضي بتأسيس موضع قدم لهم في منطقة كردستان العراق، والتي ستعتبر مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني أي إسرائيل في المستقبل.. وهذا ينطلق من فلسفة بن غوريون بالإعتماد على الأقليات غير العربية والأقليات الدينية غير الإسلامية أو الأقليات من الطوائف الإسلامية في الدول العربية الموجودة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..! ومن الغريب أن الأمريكان قاموا بإرسال صفقة أسلحة الى حكومة بغداد عبر تركيا وإيران لإستخدامها في قتال ضد الأكراد خلال حكم عبد الكريم قاسم عام1961 ...! كما قامت الولايات المتحدة بإسداء النصيحة الى جلال الطالباني رئيس ما يسمى بجمهورية العراق الحالي ، بإيقاف عمليات تمرد البارزاني الأب ضد حكومة بغداد والتي كان قد بدأها في عام 1961 وتم تنفيذ ذلك فعلاً وقد أوقف البارزاني تمرده ضد حكومة عبد الكريم قاسم فعلا...!

بن غوريون
بن غوريون -

في البدء كان بن غوريون يؤمن بضرورة العمل على استمرار نشاط الموساد في مصر والعراق، ووضع خطة تقضي بتأسيس موضع قدم لهم في منطقة كردستان العراق، والتي ستعتبر مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني أي إسرائيل في المستقبل.. وهذا ينطلق من فلسفة بن غوريون بالإعتماد على الأقليات غير العربية والأقليات الدينية غير الإسلامية أو الأقليات من الطوائف الإسلامية في الدول العربية الموجودة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..! ومن الغريب أن الأمريكان قاموا بإرسال صفقة أسلحة الى حكومة بغداد عبر تركيا وإيران لإستخدامها في قتال ضد الأكراد خلال حكم عبد الكريم قاسم عام1961 ...! كما قامت الولايات المتحدة بإسداء النصيحة الى جلال الطالباني رئيس ما يسمى بجمهورية العراق الحالي ، بإيقاف عمليات تمرد البارزاني الأب ضد حكومة بغداد والتي كان قد بدأها في عام 1961 وتم تنفيذ ذلك فعلاً وقد أوقف البارزاني تمرده ضد حكومة عبد الكريم قاسم فعلا...!

مائير أميت
مائير أميت -

جاء التأييد الأكثر جدية وفعلية من قبل إسرائيل للبارزاني الأب في عام 1964 حين تسلم (مائير أميت) رئاسة الموساد، ولو أن العلاقة كانت ترجع الى ما قبل ذلك العام أي منذ قبل عهد أميت بالنية للموساد دون أن يكون لها دائرة متخصّصة للعملاء في كردستان العراق.

مائير أميت
مائير أميت -

جاء التأييد الأكثر جدية وفعلية من قبل إسرائيل للبارزاني الأب في عام 1964 حين تسلم (مائير أميت) رئاسة الموساد، ولو أن العلاقة كانت ترجع الى ما قبل ذلك العام أي منذ قبل عهد أميت بالنية للموساد دون أن يكون لها دائرة متخصّصة للعملاء في كردستان العراق.

شيمون بيريز
شيمون بيريز -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو (خمران علي بدرخان).

شيمون بيريز
شيمون بيريز -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو (خمران علي بدرخان).

يعيش البارتى
الكوردستانى -

بداية كل الشكر والتقدير للاستاذ كفاح محمود على المقالة الرائعه ..وصدق من سماكم صوت الحق ..اما بالنسبة للذين شككوا بشخص البارزانى الخالد والبارتى .فأقول لهم ان ولادة البارتى جائت فى ايام كان الكورد بأمس الحاجة اليها ولاداعى ان نكرر مانكتبه أو نررده دائما من منجزات وتضحيات فى سبيل الكورد وكوردستان .وهذا مايعرفه الكثير منكم..وتعرفون ايضا مدى التضحيات التى قدمها الاب الروحى للأمة الكورديه وها هو اليوم السةروك مسعود بارزانى يكمل مابدأ به البارزانى الخالد..وختاماً أقول لكم اين انتم من البارزانى وعائلة البارزانى؟؟ومرة ثانية أوجه شكرى وتقديرى للاستاذ الرائع كفاح محمود أدامكم الله ووفقكم لقول الحق وسنبقى ندين بأرواحنا للبارتى والبارزانى....تحياتى

يعيش البارتى
الكوردستانى -

بداية كل الشكر والتقدير للاستاذ كفاح محمود على المقالة الرائعه ..وصدق من سماكم صوت الحق ..اما بالنسبة للذين شككوا بشخص البارزانى الخالد والبارتى .فأقول لهم ان ولادة البارتى جائت فى ايام كان الكورد بأمس الحاجة اليها ولاداعى ان نكرر مانكتبه أو نررده دائما من منجزات وتضحيات فى سبيل الكورد وكوردستان .وهذا مايعرفه الكثير منكم..وتعرفون ايضا مدى التضحيات التى قدمها الاب الروحى للأمة الكورديه وها هو اليوم السةروك مسعود بارزانى يكمل مابدأ به البارزانى الخالد..وختاماً أقول لكم اين انتم من البارزانى وعائلة البارزانى؟؟ومرة ثانية أوجه شكرى وتقديرى للاستاذ الرائع كفاح محمود أدامكم الله ووفقكم لقول الحق وسنبقى ندين بأرواحنا للبارتى والبارزانى....تحياتى

ليفي أشكول
ليفي أشكول -

في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

ليفي أشكول
ليفي أشكول -

في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

أليزير زافير
أليزير زافير -

يقول الكاتب الإسرائيلي (أليزير زافير) في كتابه (أنا كردي) أن العلاقة المذكورة هي فرصة يجب إستثمارها لجعل العلاقة بين إسرائيل والبارزاني الأب متينة ومتواصلة وذلك لإبقاء الجيش العراقي بعيداً عن إسرائيل.. وهو الجيش الذي تتطلع إسرائيل أن تراه قد إنتهى..!! كما أن العلاقة مهمة لتقوية علاقة إيران بإسرائيل والبارزاني...!

أليزير زافير
أليزير زافير -

يقول الكاتب الإسرائيلي (أليزير زافير) في كتابه (أنا كردي) أن العلاقة المذكورة هي فرصة يجب إستثمارها لجعل العلاقة بين إسرائيل والبارزاني الأب متينة ومتواصلة وذلك لإبقاء الجيش العراقي بعيداً عن إسرائيل.. وهو الجيش الذي تتطلع إسرائيل أن تراه قد إنتهى..!! كما أن العلاقة مهمة لتقوية علاقة إيران بإسرائيل والبارزاني...!

شلومو نكديمون
شلومو نكديمون -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

شلومو نكديمون
شلومو نكديمون -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون. يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق! هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان . يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

1987
1987 -

في سنة 1987 تمت تصفية الشيخ فضل الدين النقشبندي على يد جلاوزة الفرع الاول لحزب بارزاني

1999
1999 -

في سنة 1999 تم اغتيال علي بك السليفاني ونجله على يد جهاز الباراستن بعد التعاون مع المخابرات العراقية في مدينة الموصل, والسبب يعود الى ان المرحوم علي بك كان قد اجهز على المجرم عيسى سوار وحمايته في شهر آذار 1975 بسبب كون الاخير قد اقترف جرائم كثيرة بحق الاكراد خصوصاً في منطقة زاخو .(

1987
1987 -

في سنة 1987 تمت تصفية الشيخ فضل الدين النقشبندي على يد جلاوزة الفرع الاول لحزب بارزاني

البارزاني الخالد بق
aotrr -

تحية حب وأحترام ىوتقدير للزعيم الكورد الملا مصطفى البارزاني الخالد بقلوبنا وتحية أعتزاز للسروك مسعود البارزاني الشامخ فوق جبال كوردستان وهو رافع راية الأكراد والعلم الكورد رافعها بيده الطاهرة فوق جبال كوردستان يرفرف بالوانه الزهية . تحية انحناء وشرف لدماء شهداءنا الأبرار الذين ضحى لأجل تراب كوردستان .

عائلة ميران
عائلة ميران -

سهام ميران باحثة كردية عراقية :لقد اخترنا هذه العائلة الكردية الوطنية، لانها نموذج واضح لكل الاكراد الوطنيين العراقيين الذين عانوا الويلات من قمع ونفي واغتيال من قبل القيادات العنصرية الكردية، لمجرد انهم رفضوا الخنوع لمشاريعهم القومية المغامرة التي سببت الكوارث للاكراد خصوصاً وللشعب العراقي عموماً. ان سيرة هذه العائلة نموذج فاضح للقمع والارهاب الذي تعرض ولا زال يتعرض له كل الاكراد العراقيين الشرفاء الرافضين لسلطة الحزبين القوميين العنصريين. هذان الحزبان الدكتاتوريان اللذان ما جلبا للاكراد غير الحروب والكوارث من أجل خدمة تلك الطبقة من تجار السياسة وأصحاب الكروش الذين أصبحوا مليونيرية من خلال تضحيات ومعاناة الملايين من الاكراد وباقي العراقيين في عصيانات وتمردات لاتخدم غير القوى الخارجية. ان عائلة (ميران) من العوائل الكردية الوطنية الاصيلة التي ارتأت الحوار والتفاهم مع اخوتهم العرب والتركمان والسريان، ورفض الدخول في ألاعيب المؤامرات الخارجية وتوريط الناس البسطاء في حروب كارثية. لهذا فأن هذه العائلة تعرضت لأشنع عمليات القتل والابادة التي لم ترحم حتى النساء والاطفال: ـ (الشيخ صديق ميران): وكان زعيم عشائر خوشناو في شقلاوة، ونائباً في البرلمان العراقي في العهد الملكي، وفي 1947-10-22 شارك هذا الشيخ الوطني في مؤتمر العشائر العراقية في مدينة الحلة. وهو ايضا من المقربين للرئيس عبد الكريم قاسم. ويشيد التاريخ بدوره الوطني العراقي ورفضه للطروحات القومية العنصرية ودعوات العنف والقتل والعمالة للأجنبي التي كان يروج لها الملا مصطفى البرزاني لهذا قامت في أواسط عام 1960، عناصر من بيشمركة البرزاني بأغتيال (الشيخ صديق ميران)، من اجل التخلص من الاكراد الوطنيين المنافسين له واعلان التمرد ضد السلطة الوطنية. ـ (الحاج عبد القادر ميران آغا): قد تم اغتياله في أربعينيات القرن الماضي وعلى يد (مصطفى البرزاني) شخصياً وأمام حشد كبير من الناس بسبب رفضه لنهج البرزاني القومي الانفصالي. علماً بأن هذا الشيخ هو والد المؤرخ المعروف (الشهيد عمر ميران) الذي تم كذلك اغتياله فيما بعد. ـ المؤرخ الدكتور(عمر ميران): وهو ابن الشهيد عبد القادر ميران، واستاذ معروف بالتاريخ وله كتب عديدة ومواقف تشهد على روحه الوطنية ورفضه الطروحات القومية العنصرية والانفصالية التي تروج لها جماعات البرزاني. هو من مواليد شقلاو

عائلة ميران
عائلة ميران -

سهام ميران باحثة كردية عراقية :لقد اخترنا هذه العائلة الكردية الوطنية، لانها نموذج واضح لكل الاكراد الوطنيين العراقيين الذين عانوا الويلات من قمع ونفي واغتيال من قبل القيادات العنصرية الكردية، لمجرد انهم رفضوا الخنوع لمشاريعهم القومية المغامرة التي سببت الكوارث للاكراد خصوصاً وللشعب العراقي عموماً. ان سيرة هذه العائلة نموذج فاضح للقمع والارهاب الذي تعرض ولا زال يتعرض له كل الاكراد العراقيين الشرفاء الرافضين لسلطة الحزبين القوميين العنصريين. هذان الحزبان الدكتاتوريان اللذان ما جلبا للاكراد غير الحروب والكوارث من أجل خدمة تلك الطبقة من تجار السياسة وأصحاب الكروش الذين أصبحوا مليونيرية من خلال تضحيات ومعاناة الملايين من الاكراد وباقي العراقيين في عصيانات وتمردات لاتخدم غير القوى الخارجية. ان عائلة (ميران) من العوائل الكردية الوطنية الاصيلة التي ارتأت الحوار والتفاهم مع اخوتهم العرب والتركمان والسريان، ورفض الدخول في ألاعيب المؤامرات الخارجية وتوريط الناس البسطاء في حروب كارثية. لهذا فأن هذه العائلة تعرضت لأشنع عمليات القتل والابادة التي لم ترحم حتى النساء والاطفال: ـ (الشيخ صديق ميران): وكان زعيم عشائر خوشناو في شقلاوة، ونائباً في البرلمان العراقي في العهد الملكي، وفي 1947-10-22 شارك هذا الشيخ الوطني في مؤتمر العشائر العراقية في مدينة الحلة. وهو ايضا من المقربين للرئيس عبد الكريم قاسم. ويشيد التاريخ بدوره الوطني العراقي ورفضه للطروحات القومية العنصرية ودعوات العنف والقتل والعمالة للأجنبي التي كان يروج لها الملا مصطفى البرزاني لهذا قامت في أواسط عام 1960، عناصر من بيشمركة البرزاني بأغتيال (الشيخ صديق ميران)، من اجل التخلص من الاكراد الوطنيين المنافسين له واعلان التمرد ضد السلطة الوطنية. ـ (الحاج عبد القادر ميران آغا): قد تم اغتياله في أربعينيات القرن الماضي وعلى يد (مصطفى البرزاني) شخصياً وأمام حشد كبير من الناس بسبب رفضه لنهج البرزاني القومي الانفصالي. علماً بأن هذا الشيخ هو والد المؤرخ المعروف (الشهيد عمر ميران) الذي تم كذلك اغتياله فيما بعد. ـ المؤرخ الدكتور(عمر ميران): وهو ابن الشهيد عبد القادر ميران، واستاذ معروف بالتاريخ وله كتب عديدة ومواقف تشهد على روحه الوطنية ورفضه الطروحات القومية العنصرية والانفصالية التي تروج لها جماعات البرزاني. هو من مواليد شقلاو

لماذا قتلوه الأكرار
لماذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:وأما بالنسبة للقتال الذي نشب بين الحزبين العميلين في التسعينات والذي راح ضحيته الآلاف من أبناء شعبنا الكردي المبتلى بهؤلاء المجرمين الخونة، فقد كان ذلك القتال بمثابة حرب أهلية كردية كردية، فلو كان قادة تلك الحزبين أمناء على القضية لما ابتدأوا بها ولما استمروا لفترة تقارب نصف عقد من الزمن!! وهو مالم تشهده كل حروبهم ومعاركهم مع الحكومات المتعاقبة في العراق. وهذا مايدعوا للاستغراب حيث كان القتال في الشوارع والمدن الرئيسية وأمتلأت الشوارع بجثث الأبرياء من الاكراد وهو أمر جديد على الشعب الكردي حيث انهم قد اعتادوا على الحرب في الجبال ضد جيش العراق. ولنا جميعاً أن نتصور حجم الفاجعة والمأساة التي مني بها الاكراد من جراء ذلك الاقتتال الداخلي الذي صوّر بل وفضح كلا الحزبين (أو بالاحرى قياديي تلك الأحزاب) .

لأنه شرح حقدهم
لماذا قتلوه الأكرار -

والمصيبة الأكبر والخطأ القاتل هنا هو أن الكثير من المتعلمين والمثقفين من أبناء الشعب الكردي وحيث يفترض انهم واعون لكل ذلك، لكنهم لاشعورياً أخذوا يرددون بل ويروجون من حيث لايعلمون (وقد يكونون متعمدين في أحيان اخرى) على تعميق تلك الكراهية بين شعوب المنطقة وتصويرهم، بل وتركيزهم على أن القتال هو بين الاكراد والشعب العربي! وان العرب يريدون إبادة الاكراد، وما الى ذلك من الترهات! وغرسهم لبذور حقدٍ بالتأكيد إنها لن تثمر الاّ حقداً أعمى وشراً مستطيراً تتناثر شظاياه وشراراته بدون تمييز وسوف تحرق أول ماتحرق غارسها مما تؤدي الى إحراق أهلها. لأن الحقد والكراهية والشر تقتل صاحبها أولاً وقبل كل شيء.

لأنه شرح حقدهم
لماذا قتلوه الأكرار -

والمصيبة الأكبر والخطأ القاتل هنا هو أن الكثير من المتعلمين والمثقفين من أبناء الشعب الكردي وحيث يفترض انهم واعون لكل ذلك، لكنهم لاشعورياً أخذوا يرددون بل ويروجون من حيث لايعلمون (وقد يكونون متعمدين في أحيان اخرى) على تعميق تلك الكراهية بين شعوب المنطقة وتصويرهم، بل وتركيزهم على أن القتال هو بين الاكراد والشعب العربي! وان العرب يريدون إبادة الاكراد، وما الى ذلك من الترهات! وغرسهم لبذور حقدٍ بالتأكيد إنها لن تثمر الاّ حقداً أعمى وشراً مستطيراً تتناثر شظاياه وشراراته بدون تمييز وسوف تحرق أول ماتحرق غارسها مما تؤدي الى إحراق أهلها. لأن الحقد والكراهية والشر تقتل صاحبها أولاً وقبل كل شيء.

عيسى لحدو
Rizgar -

فعلا كلامك صح يا جاسم عيسى لحدو-البرزاني هو من باع القدس وقام بمساعدت أسراءيل لاحتلال الجولان .

44 ????
سرباز حكيم سليمان -

انا استغرب من نقطة مهمة جدا جدا لفتت انتباهي فرأيت أن ابينها للقارئ الكريم وهي شخصية الدكتور عمر ميران، فانا من قضاء شقلاوة و من عائلة الميران من الأبوين و عمري ٤٨ سنة لا انا و لا أخواني ولا اعمامي ولا ابناء عمومتي ولا اي احد من عشيرتي (الميران) نعرف من هو الدكتور عمر ميران او ابن من او حتى من اقارب من ... ان هذا شيْ غريب جدا ارجو الانتباه اليه و بنا فكرة كل ما يدعيه الدكتور عمر على هذا الاساس. وشكرا.. مع تمنياتي للجميع بالحياة الكريمة سواء في كردستان او في العراق اخوكم سرباز حكيم سليمان قادر ميران - محلة سرميدان/ شقلاوة.

عيسى لحدو
Rizgar -

فعلا كلامك صح يا جاسم عيسى لحدو-البرزاني هو من باع القدس وقام بمساعدت أسراءيل لاحتلال الجولان .

1959
1959 -

في سنة 1959 شارك أنصار وأتباع ملا مصطفى البارزاني مع المقاومة الشعبية الشيوعية في اخماد انتفاضة الشواف في الموصل, وتم اغتيال وتصفية العديد من علماء الدين الاسلامي والشخصيات الاسلامية والقومية الموصلية بغية زرع الحقد والبغضاء بين الاكراد وأهل الموصل.

1959
1959 -

في سنة 1959 شارك أنصار وأتباع ملا مصطفى البارزاني مع المقاومة الشعبية الشيوعية في اخماد انتفاضة الشواف في الموصل, وتم اغتيال وتصفية العديد من علماء الدين الاسلامي والشخصيات الاسلامية والقومية الموصلية بغية زرع الحقد والبغضاء بين الاكراد وأهل الموصل.

عيسى لحدو
Rizgar -

وأعلم آلآن نفط الکوردي للکوردي ومضی بلا الرجعة ذالک الوقت تذهب ريع نفطنا الی جيوبکم ؛ولم تبقی شعار نفط العرب للعرب،عيسى لحدو لك حق البكا على نفط كورستان فقط . ربما لك الحق في كتا بة الشعر على اطلا كردستان too,يا مرتشي .

عيسى لحدو
Rizgar -

وأعلم آلآن نفط الکوردي للکوردي ومضی بلا الرجعة ذالک الوقت تذهب ريع نفطنا الی جيوبکم ؛ولم تبقی شعار نفط العرب للعرب،عيسى لحدو لك حق البكا على نفط كورستان فقط . ربما لك الحق في كتا بة الشعر على اطلا كردستان too,يا مرتشي .

كوردستان العراق
هوشمةند ئاكرةيى -

عاش ايديك يا استاذ كيفاح الحزب الديمقراطى الكودستانى هى واحد من الاحزاب التى ناظل من اجل الشعب الكوردى بكل قوة و نظال و هية الحزب لة جماهيرة كثيرة اكثر من مليون شخص .مع تحياتى

كوردستان العراق
هوشمةند ئاكرةيى -

عاش ايديك يا استاذ كيفاح الحزب الديمقراطى الكودستانى هى واحد من الاحزاب التى ناظل من اجل الشعب الكوردى بكل قوة و نظال و هية الحزب لة جماهيرة كثيرة اكثر من مليون شخص .مع تحياتى

no 49
1945 -

في سنة 1945 خلال المراحل الأخيرة للحرب العالمية الثانية في عام، قامت الولايات المتحدة بشن ضربتين نوويتين ضد اليابان في مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

عيسى لحدو
Rizgar -

ولم تحرّك المقابر الجماعية بالتالي ضمير المثقف العربي كما حرّكته أوهام يومية أطلقها وزير محمد سعيد الصحاف ضمناً لم ير في سقوط بغداد ما رآه المثقفون العرب.

no 49
1945 -

في سنة 1945 خلال المراحل الأخيرة للحرب العالمية الثانية في عام، قامت الولايات المتحدة بشن ضربتين نوويتين ضد اليابان في مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

حاقدين....
هندرين جيا -

سلمت يداك يا استاذ كفاح ،فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هي حزب لكل الكورد الشرفاء ناضل وسيناضل من اجل كوردستان ،وليكتبوا الحاقدين وليكن سمهم لهم لن تفيد،فان هذا الحزب اليوم اصبح حزبا عالميا معترف بها،فشعب كوردستان مرفوعين الراس بهذا الحزب العظيم وقائده الرئيس مسعود البارزاني.

حاقدين....
هندرين جيا -

سلمت يداك يا استاذ كفاح ،فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هي حزب لكل الكورد الشرفاء ناضل وسيناضل من اجل كوردستان ،وليكتبوا الحاقدين وليكن سمهم لهم لن تفيد،فان هذا الحزب اليوم اصبح حزبا عالميا معترف بها،فشعب كوردستان مرفوعين الراس بهذا الحزب العظيم وقائده الرئيس مسعود البارزاني.

عظمة البرزاني الخالد
موسى موسى -

علني لم أخطأ في الإختيار ..فقد كان الاختيار بعلم ومعرفة ويقيناً.فعظمة البارزاني تناقلته الاجيال وما زالت.. ، ولم أختاره لمقارنته بغيره ، لكن الحديث عن العظمة لا يكتمل إلا بوجوده ، فهو قرينها وحاضر فيها ، وهو الذي صنع الأحداث ليربط بين ماضي الكرد ومستقبله ، ولولا ذلك الربط; ; وجود البارزاني - لربما أصبح ماضي الكرد مجرد ذكريات تتحكم فيه قوة وكياسة الآخر من العرب والترك ;والفرس ـ أو انبعاثاً جديداً كانت قد تطول لأجيالٍ وأجيال . ولولا ذلك التواصل لما كان في عراق اليوم شعلة للكرد فيها من الفيدرالية الغير مبتغاة ، إلا حفاظاً على علاقةالجيرة مع شعوب العراق في العيش المشترك بسلام وأمن كما الأنبياء في دعوتهم بأمر الله سبحانه وتعالى.البرزاني الخالد الذي لم تصنعه الاحداث ، بل هو الذي صنع الأحداث برؤيته الثاقبة ، ورباطة جأشه ، وحسن اختياره للتحالفات ، وسيرالمعارك ، والمفاوضات ، لذلك كان الخطب على آل بيته أولاً ، وشعبه ثانياً جللاً . استطاع البارزاني الخالد أن يزاوج بين السياسة والنضال المسلح ليستولد ثورةً تنطبق عليها كافة معايير حركات التحررالوطني ، وثورات الشعوب في تقرير المصير ، دون أن يخرجها عن قواعد القانون الدولي ـ قانون الحرب ـ ;أثناء المعارك ، وقانون السلم أثناء السلم . فاتفاقية لاهاي المنظمة لقوانين وأعراف الحرب البرية 1907 ;نصت في مادتها الاولى من ان قوانين الحرب وحقوقها وواجباتها لا تنطبق على الجيش فقط ، بل تنطبق على أفراد الميليشات والوحدات المتطوعة التي تتوفيها الشروط التالية : 1- ان يكون على رأسها شخص مسؤول عن مرؤسيه .; 2- ان تكون لها شارة مميزة ثابتة يمكن التعرف عليه عن بعد .3- ان تحمل الأسلحة علناً .4- ان تلتزم في عملياتها بقوانين الحرب وأعرافها . وهكذا كان القانون الدولي وأعرافه ينطبق على; قوات البيشمركة ، وكانت تلك القوات بدورها تطبق تلك القوانين ، بحكمة ومعرفة البارزاني الخالد .كما جاء في قرارٍ لمجلس وزراء منظمة الوحدة الافريفية 1994 في تونس بشأن احترام القانون الدولي الانساني ومساندة العمل الانساني في النزاعات المسلحة حيث أعرب المجلس عن قلقه الشديد إزاء المذابح العشوائية التي ترتكب على مسارح النزاعات المسلحة ، كما اعرب عن اسفه لكون السكان المدنيين عامة ;،والنساء والاطفال خاصة ، هم أساساً ضحايا العمليات العدائية واعمال العنف المرتكبة في النزاعات المس

عظمة البرزاني الخالد
موسى موسى -

علني لم أخطأ في الإختيار ..فقد كان الاختيار بعلم ومعرفة ويقيناً.فعظمة البارزاني تناقلته الاجيال وما زالت.. ، ولم أختاره لمقارنته بغيره ، لكن الحديث عن العظمة لا يكتمل إلا بوجوده ، فهو قرينها وحاضر فيها ، وهو الذي صنع الأحداث ليربط بين ماضي الكرد ومستقبله ، ولولا ذلك الربط; ; وجود البارزاني - لربما أصبح ماضي الكرد مجرد ذكريات تتحكم فيه قوة وكياسة الآخر من العرب والترك ;والفرس ـ أو انبعاثاً جديداً كانت قد تطول لأجيالٍ وأجيال . ولولا ذلك التواصل لما كان في عراق اليوم شعلة للكرد فيها من الفيدرالية الغير مبتغاة ، إلا حفاظاً على علاقةالجيرة مع شعوب العراق في العيش المشترك بسلام وأمن كما الأنبياء في دعوتهم بأمر الله سبحانه وتعالى.البرزاني الخالد الذي لم تصنعه الاحداث ، بل هو الذي صنع الأحداث برؤيته الثاقبة ، ورباطة جأشه ، وحسن اختياره للتحالفات ، وسيرالمعارك ، والمفاوضات ، لذلك كان الخطب على آل بيته أولاً ، وشعبه ثانياً جللاً . استطاع البارزاني الخالد أن يزاوج بين السياسة والنضال المسلح ليستولد ثورةً تنطبق عليها كافة معايير حركات التحررالوطني ، وثورات الشعوب في تقرير المصير ، دون أن يخرجها عن قواعد القانون الدولي ـ قانون الحرب ـ ;أثناء المعارك ، وقانون السلم أثناء السلم . فاتفاقية لاهاي المنظمة لقوانين وأعراف الحرب البرية 1907 ;نصت في مادتها الاولى من ان قوانين الحرب وحقوقها وواجباتها لا تنطبق على الجيش فقط ، بل تنطبق على أفراد الميليشات والوحدات المتطوعة التي تتوفيها الشروط التالية : 1- ان يكون على رأسها شخص مسؤول عن مرؤسيه .; 2- ان تكون لها شارة مميزة ثابتة يمكن التعرف عليه عن بعد .3- ان تحمل الأسلحة علناً .4- ان تلتزم في عملياتها بقوانين الحرب وأعرافها . وهكذا كان القانون الدولي وأعرافه ينطبق على; قوات البيشمركة ، وكانت تلك القوات بدورها تطبق تلك القوانين ، بحكمة ومعرفة البارزاني الخالد .كما جاء في قرارٍ لمجلس وزراء منظمة الوحدة الافريفية 1994 في تونس بشأن احترام القانون الدولي الانساني ومساندة العمل الانساني في النزاعات المسلحة حيث أعرب المجلس عن قلقه الشديد إزاء المذابح العشوائية التي ترتكب على مسارح النزاعات المسلحة ، كما اعرب عن اسفه لكون السكان المدنيين عامة ;،والنساء والاطفال خاصة ، هم أساساً ضحايا العمليات العدائية واعمال العنف المرتكبة في النزاعات المس

القيادة الكردية
عوائل 3000سجين -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI). القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي.

القيادة الكردية
عوائل 3000سجين -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI). القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي.

لفقراء الحزب
20 % من النفط -

كشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع "طرف" يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي.

لعبير ذكرى البارزاني
صخر -

لن يدرك القلم عضم الموضوع الذى أتناوله, ألا و هو مكانة الزعيم التأريخي للأمة الكوردية (البارزاني) ....... تعلمنا النضال و الوطنية و الشجاعة و الصبر و الكرم و التأني و حب الكورد و كوردستان من مدرستك المباركة ياقائد الأمة يا بارزاني.... الخالد بيننا أبد الدهر.......كن واثقا من نفسك أن الشعب والأرض و المياه و الشجر و الأحياء في كوردستان جميعا يعكسون في كل ذرة من كيانهم بذورا من شهامتك و رجولتك و طهارتك..... لن تذكرالتأريخ الكورد و كوردستان دون أسمك......... و لن يرضى الا بكتابة أسمك من ذهب في صفحاتها.....أرقد في عرينك مستريحا يا أسد الجبال.... يا شامخا أمام الأعداء.....و متواضعا أمام شعبك.....لن ينسى الأجيال فينا منارتك...و الشعلة التي رفعتها في أحلك الأيام ...... كنت مناضلا و بيشمه ركة وستبقى عندنا كذلك..... طالما عاش الكورد أحرارا........ كن قرير العين يا شيخ الكوردايه تي .....أن أبنائك ووطنك قد تحرروا و تغير الحال و الزمان.... و العلم الذي أستلمته من القاضي في مهاباد...... الآن تزين كل شبر من وطنك الكوردستان... و أخيرا لم يسعف القلم ما يكنه الجدان بحقك..... يا أب الكوردايه تي .....يا بارزاني.....ألخالدددددددددددددددددد......م.س .

لعبير ذكرى البارزاني
صخر -

لن يدرك القلم عضم الموضوع الذى أتناوله, ألا و هو مكانة الزعيم التأريخي للأمة الكوردية (البارزاني) ....... تعلمنا النضال و الوطنية و الشجاعة و الصبر و الكرم و التأني و حب الكورد و كوردستان من مدرستك المباركة ياقائد الأمة يا بارزاني.... الخالد بيننا أبد الدهر.......كن واثقا من نفسك أن الشعب والأرض و المياه و الشجر و الأحياء في كوردستان جميعا يعكسون في كل ذرة من كيانهم بذورا من شهامتك و رجولتك و طهارتك..... لن تذكرالتأريخ الكورد و كوردستان دون أسمك......... و لن يرضى الا بكتابة أسمك من ذهب في صفحاتها.....أرقد في عرينك مستريحا يا أسد الجبال.... يا شامخا أمام الأعداء.....و متواضعا أمام شعبك.....لن ينسى الأجيال فينا منارتك...و الشعلة التي رفعتها في أحلك الأيام ...... كنت مناضلا و بيشمه ركة وستبقى عندنا كذلك..... طالما عاش الكورد أحرارا........ كن قرير العين يا شيخ الكوردايه تي .....أن أبنائك ووطنك قد تحرروا و تغير الحال و الزمان.... و العلم الذي أستلمته من القاضي في مهاباد...... الآن تزين كل شبر من وطنك الكوردستان... و أخيرا لم يسعف القلم ما يكنه الجدان بحقك..... يا أب الكوردايه تي .....يا بارزاني.....ألخالدددددددددددددددددد......م.س .

استشراء الفساد
زعامات محلية -

استشراء الفساد في كردستان العراقبقلم فرياد إبراهيم: الواقع البائس منذ تسعينات القرن الماضي عندما تخلص الشعب الكردي من انتهاكات الجيش الحكومي لتتلقاهم انتهاكات الزعامات المحلية كما هو الحال في الغالبية من البلدان العربية : فقر وحرمان شديد لغالبية الشعب مقابل غنى فاحش لفئة قليلة تدور في ظل السلطة. وثقافيا معارضون ومثقفون أحرار في السجون مقابل منتفعين وانتهازيين يغذون -ويتغذون من- الماكنة الاعلامية السلطوية. كشف تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية عن مستنقع من الفساد والاستئثار بالثروة في كردستان. يتوجه بسؤال الى احد اشهرهذه الرموز (قباد الطالباني) عن رأيه في تركز السلطة والمال في اسرتي البارزاني والطالباني فيجيبه : لأن الأسرتين ضحّتا بالكثير إبان فترة النضال. يعني انهما ضحتا اكثر من بقية الكُرد ولهذا فانهما اولى بالنهب من غيرهما. والحقيقة ان من ضحوا ما يزالون يضحون اليوم ومن تاجر بالقضية سابقا ما يزالون يتاجرون الآن. ان من كانوا ضحايا القصف والاعدامات هم اليوم ضحايا الفقر والكوليرا ومختلف انواع الأمرض والظلم ، ومن كانوا تجار السياسة هم اليوم لصوص المال العام. ستة مليارات دولار كانت حصة الاقليم العام الماضي لا يعرف عنها المواطن الكردي شيئا لانها لم تأخذ طريقها الى عملية تنمية وتحسين احواله المزرية وانما جرى اقتسامها بين الحزبين الحاكمين: 52% للبارزاني و48% للطالباني، ثم اختفت الى الابد. أما وسائل القمع والتجويع في كردستان فهي نفسها كسائر بلدان المنطقة. الكثير من الوسائل التي شهدناها منذ زمن بعيد في البلدان العربية يكتشفونها اليوم في اقليم كرسدتان العراق: 1- تبرير القمع الفكري والسياسي ب (خطورة المرحلة )وال المنعطف الخطير للأمة. 2 - تبرير الإستئثار بالمال العام ب (توجيه كل الطاقات من أجل المعركة القومية). 3 - تبرير الفقر الشامل وانحطاط مستوى الخدمات ب (ان الإحصاءات المستقلة عن الفقر والبطالة مغرضة وحاقدة وبان الفقر موجود في كل مكان فلماذا التركيز علينا). 4 -عرض الاستثمارات السياحية والمشاريع الارستقراطية ومظاهر البذخ للطبقة المترفة على انها (عملية التنمية الجارية على قدم وساق). ازاء هذه المشاريع ، الواجهة التمويهية الخادعة التضليلية، يقول لسان حال المواطن الكردي كما قال الشاعر الفلسطيني الخالد محمود درويش في حينه: السد عال شامخ، وانا قصير. والمنشآت كبيرة، وانا صغير. وا

استشراء الفساد
زعامات محلية -

استشراء الفساد في كردستان العراقبقلم فرياد إبراهيم: الواقع البائس منذ تسعينات القرن الماضي عندما تخلص الشعب الكردي من انتهاكات الجيش الحكومي لتتلقاهم انتهاكات الزعامات المحلية كما هو الحال في الغالبية من البلدان العربية : فقر وحرمان شديد لغالبية الشعب مقابل غنى فاحش لفئة قليلة تدور في ظل السلطة. وثقافيا معارضون ومثقفون أحرار في السجون مقابل منتفعين وانتهازيين يغذون -ويتغذون من- الماكنة الاعلامية السلطوية. كشف تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية عن مستنقع من الفساد والاستئثار بالثروة في كردستان. يتوجه بسؤال الى احد اشهرهذه الرموز (قباد الطالباني) عن رأيه في تركز السلطة والمال في اسرتي البارزاني والطالباني فيجيبه : لأن الأسرتين ضحّتا بالكثير إبان فترة النضال. يعني انهما ضحتا اكثر من بقية الكُرد ولهذا فانهما اولى بالنهب من غيرهما. والحقيقة ان من ضحوا ما يزالون يضحون اليوم ومن تاجر بالقضية سابقا ما يزالون يتاجرون الآن. ان من كانوا ضحايا القصف والاعدامات هم اليوم ضحايا الفقر والكوليرا ومختلف انواع الأمرض والظلم ، ومن كانوا تجار السياسة هم اليوم لصوص المال العام. ستة مليارات دولار كانت حصة الاقليم العام الماضي لا يعرف عنها المواطن الكردي شيئا لانها لم تأخذ طريقها الى عملية تنمية وتحسين احواله المزرية وانما جرى اقتسامها بين الحزبين الحاكمين: 52% للبارزاني و48% للطالباني، ثم اختفت الى الابد. أما وسائل القمع والتجويع في كردستان فهي نفسها كسائر بلدان المنطقة. الكثير من الوسائل التي شهدناها منذ زمن بعيد في البلدان العربية يكتشفونها اليوم في اقليم كرسدتان العراق: 1- تبرير القمع الفكري والسياسي ب (خطورة المرحلة )وال المنعطف الخطير للأمة. 2 - تبرير الإستئثار بالمال العام ب (توجيه كل الطاقات من أجل المعركة القومية). 3 - تبرير الفقر الشامل وانحطاط مستوى الخدمات ب (ان الإحصاءات المستقلة عن الفقر والبطالة مغرضة وحاقدة وبان الفقر موجود في كل مكان فلماذا التركيز علينا). 4 -عرض الاستثمارات السياحية والمشاريع الارستقراطية ومظاهر البذخ للطبقة المترفة على انها (عملية التنمية الجارية على قدم وساق). ازاء هذه المشاريع ، الواجهة التمويهية الخادعة التضليلية، يقول لسان حال المواطن الكردي كما قال الشاعر الفلسطيني الخالد محمود درويش في حينه: السد عال شامخ، وانا قصير. والمنشآت كبيرة، وانا صغير. وا

اشوريون
سرجون -

فعلا كان مع الملا مصطفى البرزاني شخصيات مهمة من الاشوريين مثل المرحوم ملك جكو الذي استشهد معه وكذلك فرانسو حريري وهو من قيادات الثورة البرزانية والان ايضا هناك كثير من قيادات الدولة في كردستان من الاشوريين مثل سركيس اغا جان نائب رئيس الوزراء الاسبق وفي ايضا احد اعضاء قيادة البارتي العليا من الاشوريين.يعني الافكار المطروحة في المقال واقعية جدا وتعكس طبيعة افكار الملا مصطفى البرزاني.

اشوريون
سرجون -

فعلا كان مع الملا مصطفى البرزاني شخصيات مهمة من الاشوريين مثل المرحوم ملك جكو الذي استشهد معه وكذلك فرانسو حريري وهو من قيادات الثورة البرزانية والان ايضا هناك كثير من قيادات الدولة في كردستان من الاشوريين مثل سركيس اغا جان نائب رئيس الوزراء الاسبق وفي ايضا احد اعضاء قيادة البارتي العليا من الاشوريين.يعني الافكار المطروحة في المقال واقعية جدا وتعكس طبيعة افكار الملا مصطفى البرزاني.

عظمة البرزاني الخالد
موسى موسى -

علني لم أخطأ في الإختيار ...بل الاختيار كان بعلم ومعرفة ويقينفعظمة البارزاني تناقلته الاجيال وما زالت.. ، ولم أختاره لمقارنته بغيره ، لكن الحديث عن العظمة لا يكتمل إلا بوجوده ، فهو قرينها وحاضر فيها ، وهو الذي صنع الأحداث ليربط بين ماضي الكرد ومستقبله ، ولولا ذلك الربط; -; وجود البارزاني - لربما أصبح ماضي الكرد مجرد ذكريات تتحكم فيه قوة وكياسة الآخر من العرب والترك ;والفرس ـ أو انبعاثاً جديداً كانت قد تطول لأجيالٍ وأجيال . ولولا ذلك التواصل لما كان في عراق اليوم شعلة للكرد فيها من الفيدرالية الغير مبتغاة ، إلا حفاظاً على علاقةالجيرة مع شعوب العراق في العيش المشترك بسلام وأمن كما الأنبياء في دعوتهم بأمر الله سبحانه وتعالى.البرزاني الخالد الذي لم تصنعه الاحداث ، بل هو الذي صنع الأحداث برؤيته الثاقبة ، ورباطة جأشه ، وحسن اختياره للتحالفات ، وسيرالمعارك ، والمفاوضات ، لذلك كان الخطب على آل بيته أولاً ، وشعبه ثانياً جللاً . استطاع البارزاني الخالد أن يزاوج بين السياسة والنضال المسلح ليستولد ثورةً تنطبق عليها كافة معايير حركات التحررالوطني ، وثورات الشعوب في تقرير المصير ، دون أن يخرجها عن قواعد القانون الدولي ـ قانون الحرب ـ ;أثناء المعارك ، وقانون السلم أثناء السلم . فاتفاقية لاهاي المنظمة لقوانين وأعراف الحرب البرية 1907 ;نصت في مادتها الاولى من ان قوانين الحرب وحقوقها وواجباتها لا تنطبق على الجيش فقط ، بل تنطبق على أفراد الميليشات والوحدات المتطوعة التي تتوفيها الشروط التالية : 1- ان يكون على رأسها شخص مسؤول عن مرؤسيه .; 2- ان تكون لها شارة مميزة ثابتة يمكن التعرف عليه عن بعد .3- ان تحمل الأسلحة علناً .4- ان تلتزم في عملياتها بقوانين الحرب وأعرافها . وهكذا كان القانون الدولي وأعرافه ينطبق على; قوات البيشمركة ، وكانت تلك القوات بدورها تطبق تلك القوانين ، بحكمة ومعرفة البارزاني الخالد .كما جاء في قرارٍ لمجلس وزراء منظمة الوحدة الافريفية 1994 في تونس بشأن احترام القانون الدولي الانساني ومساندة العمل الانساني في النزاعات المسلحة حيث أعرب المجلس عن قلقه الشديد إزاء المذابح العشوائية التي ترتكب على مسارح النزاعات المسلحة ، كما اعرب عن اسفه لكون السكان المدنيين عامة ;،والنساء والاطفال خاصة ، هم أساساً ضحايا العمليات العدائية واعمال العنف المرتكبة في النزاعات المسلح

صقر كوردي
جميل مزوري المانيا -

نعم انا عندي تحفضات على الاحزاب الكورديه لكن بشان البارزاني اغلبيه الشعب الكوردي ليس فقط في العراق وانما في بقيه الاجزاء الاخرى يتفقون ان البارزاني رمز مضى للحركه الكورديه التحرريه ،وان للبارزاني مکانة خاصة عند الأکراد وكثير من شعوب المنطقه من غير الكورد المسيحين الترؤكمان الصابئه وغيرهم، ویمکن العثور علی صورة معلقة في منازل الأکراد البسطاء في ترکیا والإتحاد السوفیتي ، وفي مکاتب الصحافیین المشهورین في واشنطون ، فحیاته‌ أشبه‌ بأسطورة ، والإنجازات العسکریة التي حققها في میادین القتال ، تشکل أحد المصادر القلیلة لاعتزاز الأکراد بهویتهم القومیة ( وهم یروونها لأبنائهم وأحفادهم مرارا وتکرارا حیثما وجد کردي ) ، وأسهمت في إبقاء الحرکة القومیة الکردیة حیه‌ علی مدی عقود طویلة . وقد امتلك البارزاني ذالك الشرط الرئیسي من شروط القیادة ، أي القدرة علی اجتذاب الولاء العاطفي لشخصه‌ ، والذي دفع الرجال والنساء عل ترك کل شيء خلفهم والسیر وراءه‌ مهما تکن الظروف صعبة والمخاطر کبیرة يكن ملا مصطفى البارزاني رمز او زعيما كرديا فقط بل كان وسيبقى رمزا وزعيما عراقية عظيما بكل معنى الكلمة بما منحع الله سبحانه وتعالى من حنكة وحكمة قاد بها رجاله وثورته الى بر الامان وحافظ على العراق ارضا وشعبا واستقلالا. لقد عرفته كل العشائر العراقية من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال، وكان يتمتع باحترام كبير من لدن كل الشيوخ والوجهاء ورجال الدين على مختلف اديانهم ومذاهبهم، فقد كان محل اجلال واعتزاز من الحوزة العلمية والسيد محسن الحكيم ومن تلاه الى يومنا هذا، وكان صديقا ورفيقا للعالم الجليل الشيخ المرحوم ناظم العاصي الذي قال له الرئيس احمد حسن البكر وهو يكلفه بالتوسط بينهم وبين الملا مصطفى في بداية مجيئ البعثيين: ان ملا مصطفى يحبكم ويحترمكم كثيرا وقد سمعنا انه قال لو طلب الشيخ ناظم مفاتيح كردستان لسلمته اياها؟ هكذا كان هذا الرجل الحكيم فتحية عربية اصيلة له ولرجاله المخلصين من بعده وللاستاذ العزيز كفاح كريم كل الاحترام والاعجاب.

صقر كوردي
جميل مزوري المانيا -

نعم انا عندي تحفضات على الاحزاب الكورديه لكن بشان البارزاني اغلبيه الشعب الكوردي ليس فقط في العراق وانما في بقيه الاجزاء الاخرى يتفقون ان البارزاني رمز مضى للحركه الكورديه التحرريه ،وان للبارزاني مکانة خاصة عند الأکراد وكثير من شعوب المنطقه من غير الكورد المسيحين الترؤكمان الصابئه وغيرهم، ویمکن العثور علی صورة معلقة في منازل الأکراد البسطاء في ترکیا والإتحاد السوفیتي ، وفي مکاتب الصحافیین المشهورین في واشنطون ، فحیاته‌ أشبه‌ بأسطورة ، والإنجازات العسکریة التي حققها في میادین القتال ، تشکل أحد المصادر القلیلة لاعتزاز الأکراد بهویتهم القومیة ( وهم یروونها لأبنائهم وأحفادهم مرارا وتکرارا حیثما وجد کردي ) ، وأسهمت في إبقاء الحرکة القومیة الکردیة حیه‌ علی مدی عقود طویلة . وقد امتلك البارزاني ذالك الشرط الرئیسي من شروط القیادة ، أي القدرة علی اجتذاب الولاء العاطفي لشخصه‌ ، والذي دفع الرجال والنساء عل ترك کل شيء خلفهم والسیر وراءه‌ مهما تکن الظروف صعبة والمخاطر کبیرة يكن ملا مصطفى البارزاني رمز او زعيما كرديا فقط بل كان وسيبقى رمزا وزعيما عراقية عظيما بكل معنى الكلمة بما منحع الله سبحانه وتعالى من حنكة وحكمة قاد بها رجاله وثورته الى بر الامان وحافظ على العراق ارضا وشعبا واستقلالا. لقد عرفته كل العشائر العراقية من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال، وكان يتمتع باحترام كبير من لدن كل الشيوخ والوجهاء ورجال الدين على مختلف اديانهم ومذاهبهم، فقد كان محل اجلال واعتزاز من الحوزة العلمية والسيد محسن الحكيم ومن تلاه الى يومنا هذا، وكان صديقا ورفيقا للعالم الجليل الشيخ المرحوم ناظم العاصي الذي قال له الرئيس احمد حسن البكر وهو يكلفه بالتوسط بينهم وبين الملا مصطفى في بداية مجيئ البعثيين: ان ملا مصطفى يحبكم ويحترمكم كثيرا وقد سمعنا انه قال لو طلب الشيخ ناظم مفاتيح كردستان لسلمته اياها؟ هكذا كان هذا الرجل الحكيم فتحية عربية اصيلة له ولرجاله المخلصين من بعده وللاستاذ العزيز كفاح كريم كل الاحترام والاعجاب.

الصراخ لا يجدي
جميل مزوري المانيا -

خلال متابعتي لجاسم البعثي وابو قواد وعشرات الاسماء العربيه والكورديه عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد. غير الكراهيه واحقد والجهل والتخلف والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء وقال ميراني وقال فلان ,وقال علان اما هو لايملك لسان وعقل وثفافه وقلم ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع ولم نرى نعم انه يستحق بجداره ان يحصل على جائزه نوبل للغباء والنفاق والكراهيه كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو. المسيحي الاشوري ثم عدد الاشوريين لا يؤهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده عفلق وطارق حنا وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويترك كتابة تعليقات جوفاء

الصراخ لا يجدي
جميل مزوري المانيا -

خلال متابعتي لجاسم البعثي وابو قواد وعشرات الاسماء العربيه والكورديه عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد. غير الكراهيه واحقد والجهل والتخلف والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء وقال ميراني وقال فلان ,وقال علان اما هو لايملك لسان وعقل وثفافه وقلم ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع ولم نرى نعم انه يستحق بجداره ان يحصل على جائزه نوبل للغباء والنفاق والكراهيه كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو. المسيحي الاشوري ثم عدد الاشوريين لا يؤهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده عفلق وطارق حنا وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويترك كتابة تعليقات جوفاء

2/6/1967
2/6/1967 -

في 2/6/1967 قدم إلى مقر البارزاني نائب رئيس الأركان العراقي، وعدد من كبار ضباطه، وطلب من البارزاني أن يتعاون مع العراق، ضد إسرائيل التي تخطط لشن عدوان على الدول العربية، وقال البارزاني لمراسل جريدة لوموند الفرنسية إنه قال للعراقيين : أنتم تطلبون مني أن أعلن تضامني مع العرب، ولكن الطريقة الوحيدة للحيلولة دون نشوب الحرب هي مطالبة عبد الناصر بسحب قواته عن الحدود وأن يفتح خليج العقبة من جديد في وجه الملاحة الإسرائيلية، وإلا فإن الهزيمة سوف تلحق جميع الجيوش العربية . ورفض البارزاني حتى مجرد فكرة إرسال قوة رمزية كردية إلى بغداد للمشاركة مع الجيش العراقي في الحرب ضد إسرائيل .

2/6/1967
2/6/1967 -

في 2/6/1967 قدم إلى مقر البارزاني نائب رئيس الأركان العراقي، وعدد من كبار ضباطه، وطلب من البارزاني أن يتعاون مع العراق، ضد إسرائيل التي تخطط لشن عدوان على الدول العربية، وقال البارزاني لمراسل جريدة لوموند الفرنسية إنه قال للعراقيين : أنتم تطلبون مني أن أعلن تضامني مع العرب، ولكن الطريقة الوحيدة للحيلولة دون نشوب الحرب هي مطالبة عبد الناصر بسحب قواته عن الحدود وأن يفتح خليج العقبة من جديد في وجه الملاحة الإسرائيلية، وإلا فإن الهزيمة سوف تلحق جميع الجيوش العربية . ورفض البارزاني حتى مجرد فكرة إرسال قوة رمزية كردية إلى بغداد للمشاركة مع الجيش العراقي في الحرب ضد إسرائيل .

كلباً يتخلى عن ذنبه؟
1968 -

في نيسان (أبريل) 1968 قام الملا مصطفى البارزاني بزيارة إلى إسرائيل حيث هبطت طائرة أقلته من إيران، في مطار اللد وكان بصحبته الدكتور احمد والمفتي وخمسة حراس شخصيين مسلحين، واجتمع مع رئيس الدولة، زيلمان شوفال وحضرهذا الاجتماع ولبكوب، وقد رفض البارزاني كل التوسلات بأن يتخلى عن مسدسه الشخصي المحشو بالعتاد، وقال لبكوب لتبرير الموقف : هل شاهدتم كلباً يتخلى عن ذنبه؟ وقد نصح الرئيس الإسرائيلي، مصطفى البارزاني أن يتخلى عن فكرة الحكم الذاتي، وأن يعمل من أجل إقامة دولة كردية مستقلة وقد قابل أيضاً وزير الدفاع موشيه دايان، كان من المفروض أن تبقى الزيارة سراً لكن أمر الزيارة تسرب وانتشر خاصة بعد مقابلة جرت بين البارزاني ومحرري الصحف الإسرائيلية .

كلباً يتخلى عن ذنبه؟
1968 -

في نيسان (أبريل) 1968 قام الملا مصطفى البارزاني بزيارة إلى إسرائيل حيث هبطت طائرة أقلته من إيران، في مطار اللد وكان بصحبته الدكتور احمد والمفتي وخمسة حراس شخصيين مسلحين، واجتمع مع رئيس الدولة، زيلمان شوفال وحضرهذا الاجتماع ولبكوب، وقد رفض البارزاني كل التوسلات بأن يتخلى عن مسدسه الشخصي المحشو بالعتاد، وقال لبكوب لتبرير الموقف : هل شاهدتم كلباً يتخلى عن ذنبه؟ وقد نصح الرئيس الإسرائيلي، مصطفى البارزاني أن يتخلى عن فكرة الحكم الذاتي، وأن يعمل من أجل إقامة دولة كردية مستقلة وقد قابل أيضاً وزير الدفاع موشيه دايان، كان من المفروض أن تبقى الزيارة سراً لكن أمر الزيارة تسرب وانتشر خاصة بعد مقابلة جرت بين البارزاني ومحرري الصحف الإسرائيلية .

عقلية غير المتجانس
17/7/1968 -

وفي 17/7/1968 وقع انقلاب بعثي جديد في العراق وقامت حكومة الأنقلاب برئاسة البكر بمنح فترة هدنة للأكراد، بيد أن آمال البارزاني سرعان ما انهارت عندما قام البكر بتعيين أحد مقربي الطالباني (مكرم الطالباني) وزيراً في حكومته، وما أن مرت بضعة اشهر حتى كان البيش مركة يتجمعون من جديد تحت إشراف إيراني إسرائيلي في منطقة محمد الواقعة في الأراضي الإيرانية. وبعد اشهر عاد العراقيون يلمحون إلى رغبتهم في التوصل إلى اتفاق مع الأكراد. وفي أيلول (سبتمبر) 1968 ماتت خطة الأناناس إلى الأبد، وحين سئل ديفيدي عن السبب في ذلك، قال : لا يوجد لدي رد شاف وربما يرجع السبب إلى عقلية البارزاني نفسه وشعبه غير المتجانس، وتحاربهم فيما بينهم، ولم ينجح البارزاني في توحيد شعبه.

عقلية غير المتجانس
17/7/1968 -

وفي 17/7/1968 وقع انقلاب بعثي جديد في العراق وقامت حكومة الأنقلاب برئاسة البكر بمنح فترة هدنة للأكراد، بيد أن آمال البارزاني سرعان ما انهارت عندما قام البكر بتعيين أحد مقربي الطالباني (مكرم الطالباني) وزيراً في حكومته، وما أن مرت بضعة اشهر حتى كان البيش مركة يتجمعون من جديد تحت إشراف إيراني إسرائيلي في منطقة محمد الواقعة في الأراضي الإيرانية. وبعد اشهر عاد العراقيون يلمحون إلى رغبتهم في التوصل إلى اتفاق مع الأكراد. وفي أيلول (سبتمبر) 1968 ماتت خطة الأناناس إلى الأبد، وحين سئل ديفيدي عن السبب في ذلك، قال : لا يوجد لدي رد شاف وربما يرجع السبب إلى عقلية البارزاني نفسه وشعبه غير المتجانس، وتحاربهم فيما بينهم، ولم ينجح البارزاني في توحيد شعبه.

بيان السلام
مارس 1970 -

أدى بيان السلام مع الأكراد في 11 آذار (مارس) 1970 إلى تخفيف القيود في الوصول إلى المناطق الكردية، ووضعت خطة لتهريب اليهود عن طريق المنطقة الكردية. وفي 27/3/1970 بدأت عمليات تهريب اليهود عن طريق شمال العراق باتجاه إيران، واستمرت ووصلت ذروتها في شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين أول (أكتوبر) 1970 إلى أن انكشفت محاولة فرار 250 يهودي وقبضت الشرطة العراقية السرية عليهم وأعيدوا إلى بغداد وتم اعتقالهم في محراب البهائيين الذي كان يستخدم مقر للمخابرات العراقية في حينها، وقد نجحت عمليات الفرار في إخلاء العراق تقريباً من اليهود ولم يبقى منهم سوى 500 – 1500 يهودي ثم انخفض عددهم بحيث لم يبقى منهم سوى أقل من (خمسين) يهوديا. وفي 3/1/1973 كتبت جريدة الثورة الناطقة باسم الحكومة العراقية قائلة أنه مقابل المساعدات التي تقدمها إسرائيل للأكراد، فإن الأكراد يساعدون اليهود العراقيين على الفرار إلى إسرائيل.

بيان السلام
مارس 1970 -

أدى بيان السلام مع الأكراد في 11 آذار (مارس) 1970 إلى تخفيف القيود في الوصول إلى المناطق الكردية، ووضعت خطة لتهريب اليهود عن طريق المنطقة الكردية. وفي 27/3/1970 بدأت عمليات تهريب اليهود عن طريق شمال العراق باتجاه إيران، واستمرت ووصلت ذروتها في شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين أول (أكتوبر) 1970 إلى أن انكشفت محاولة فرار 250 يهودي وقبضت الشرطة العراقية السرية عليهم وأعيدوا إلى بغداد وتم اعتقالهم في محراب البهائيين الذي كان يستخدم مقر للمخابرات العراقية في حينها، وقد نجحت عمليات الفرار في إخلاء العراق تقريباً من اليهود ولم يبقى منهم سوى 500 – 1500 يهودي ثم انخفض عددهم بحيث لم يبقى منهم سوى أقل من (خمسين) يهوديا. وفي 3/1/1973 كتبت جريدة الثورة الناطقة باسم الحكومة العراقية قائلة أنه مقابل المساعدات التي تقدمها إسرائيل للأكراد، فإن الأكراد يساعدون اليهود العراقيين على الفرار إلى إسرائيل.

خنجر اسرائيل بقبضة
اليهودي-الآري -

خنجر اسرائيل بقبضة برزانية:صلاح علي:لم تعد العلاقات الأسرائيلية البرزانية سرا اذ يخبرنا مسؤول مكتب لبنان في الموساد اليعازر تسافرير والعقل المخطط لأغتيال الزعامات العربية المناهضة لأسرائيل ان اسرائيل احتفظت بعلاقات عسكرية وثيقة مع الأكراد (والقصد هنا الملا مصطفى البرزاني الصهيوني واسرته) ومنذ مطلع الستينيات عندما قام بنفسه بأدارة مكتب الموساد من كردستان حيث وفرت اسرائيل التجهيزات العسكرية والأستشارات والأسلحة للتمرد البرزاني في شمالي العراق كما قامت بتدريب البيشمركة على الأسلحة المختلفة وبضمنها مدافع ارض- جو وزرع الألغام...وكانت اسرائيل وراء فكرة كردستان الغربية بهدف مد ذراع الفتنة والضطرابات في شمالي غرب سورية بذريعة وجود عدد من الأكراد في القامشلي.. وعلى الرغم من اتهام الجناح القومي الكردي لأسرائيل بأنها مسؤولة عن تقديم المعلومات للمخابرات الأمريكية التي ادت الى اعتقال عبد الله اوجلان فأن الصحف الأسرائيلية خرجت بمقالات تشيد بمسعود برزاني وتؤكد تكرار اللقاءات بين الزعامات اليهودية وجلال طالباني ومسعود برزاني.. وكان آريل شارون رئيس وزراء اسرائيل الأسبق اشاد بالعلاقات الجيدة مع كردستان الجنوبية في أشارة الى زعامات الأكراد في شمالي العراق وكان اليهود وراء تشكيل منطقة حظر الطيران ومشروع (بروفايد كمفورت) في اعقاب العدوان الأمبريالي الأول على العراق، فقد طالب اسحق شامير رئيس وزراء اسرائيل آنذاك الولايات المتحدة بحماية الأكراد...وفي اثناء زيارة قام بها الصهيوني مسعود برزاني للكويت صرح في مؤتمر صحفي ان اقامة علاقات مع اسرائيل ليس جريمة واذا ما اقامت بغداد علاقات دبلوماسية مع اسرائيل فسنفتح قنصلية لأسرائيل في هويلر(اربيل).. وفي تعقيب التلفزيون الأسرائيلي على التصريح عرض صورا لمصطفى البرزاني وهو يحتضن وزير الدفاع الأسرائيلي آنذاك موشي دايان.. ويبلغ عدد الأكراد اليهود في المناطق التي يتواجد فيها الأكراد شمالي العراق وفق احصائيات تل أبيب اكثر من 23.000 بينما يشكل ألأكراد اليهود في اسرائيل 150.000 كردي يهودي يشكلون الجناح المتشدد والأشد كراهية للعرب وأكثر تواجدهم في أطراف مدينة القدس.. ويؤكد اليهود ان ألأكراد كانوا قد لعبوا دورا مهما في الحركة الصهيونية وان احد أهم المقاتلين في حركة (ليهي) أو مقاتلي الحرية من أجل أسرائيل - والتي أخذت البيشمركة تسميتها منها - هو موشي برزاني الذ

خنجر اسرائيل بقبضة
اليهودي-الآري -

خنجر اسرائيل بقبضة برزانية:صلاح علي:لم تعد العلاقات الأسرائيلية البرزانية سرا اذ يخبرنا مسؤول مكتب لبنان في الموساد اليعازر تسافرير والعقل المخطط لأغتيال الزعامات العربية المناهضة لأسرائيل ان اسرائيل احتفظت بعلاقات عسكرية وثيقة مع الأكراد (والقصد هنا الملا مصطفى البرزاني الصهيوني واسرته) ومنذ مطلع الستينيات عندما قام بنفسه بأدارة مكتب الموساد من كردستان حيث وفرت اسرائيل التجهيزات العسكرية والأستشارات والأسلحة للتمرد البرزاني في شمالي العراق كما قامت بتدريب البيشمركة على الأسلحة المختلفة وبضمنها مدافع ارض- جو وزرع الألغام...وكانت اسرائيل وراء فكرة كردستان الغربية بهدف مد ذراع الفتنة والضطرابات في شمالي غرب سورية بذريعة وجود عدد من الأكراد في القامشلي.. وعلى الرغم من اتهام الجناح القومي الكردي لأسرائيل بأنها مسؤولة عن تقديم المعلومات للمخابرات الأمريكية التي ادت الى اعتقال عبد الله اوجلان فأن الصحف الأسرائيلية خرجت بمقالات تشيد بمسعود برزاني وتؤكد تكرار اللقاءات بين الزعامات اليهودية وجلال طالباني ومسعود برزاني.. وكان آريل شارون رئيس وزراء اسرائيل الأسبق اشاد بالعلاقات الجيدة مع كردستان الجنوبية في أشارة الى زعامات الأكراد في شمالي العراق وكان اليهود وراء تشكيل منطقة حظر الطيران ومشروع (بروفايد كمفورت) في اعقاب العدوان الأمبريالي الأول على العراق، فقد طالب اسحق شامير رئيس وزراء اسرائيل آنذاك الولايات المتحدة بحماية الأكراد...وفي اثناء زيارة قام بها الصهيوني مسعود برزاني للكويت صرح في مؤتمر صحفي ان اقامة علاقات مع اسرائيل ليس جريمة واذا ما اقامت بغداد علاقات دبلوماسية مع اسرائيل فسنفتح قنصلية لأسرائيل في هويلر(اربيل).. وفي تعقيب التلفزيون الأسرائيلي على التصريح عرض صورا لمصطفى البرزاني وهو يحتضن وزير الدفاع الأسرائيلي آنذاك موشي دايان.. ويبلغ عدد الأكراد اليهود في المناطق التي يتواجد فيها الأكراد شمالي العراق وفق احصائيات تل أبيب اكثر من 23.000 بينما يشكل ألأكراد اليهود في اسرائيل 150.000 كردي يهودي يشكلون الجناح المتشدد والأشد كراهية للعرب وأكثر تواجدهم في أطراف مدينة القدس.. ويؤكد اليهود ان ألأكراد كانوا قد لعبوا دورا مهما في الحركة الصهيونية وان احد أهم المقاتلين في حركة (ليهي) أو مقاتلي الحرية من أجل أسرائيل - والتي أخذت البيشمركة تسميتها منها - هو موشي برزاني الذ

شكرا لك
LORA ISSA -

اولا اتوجه باالشكر لصاحب المقال الكاتب الصحفي كفاح محمود كريم واشكره على مقالاته الرائعه واشكر قلمه الرفيع وتحليلك الرائع للامور ...واتوجه ايضا تحية اجلال واكبار لروح الخالد الملا مصطفى البرزاني ..حيث انه يعتبر الاب الروحى للامة الكورديه لما قدمه من تضحيات من اجل قضية شعبهوسيبقى خالدااا فى قلوب وضمائر الشعب الكوردى للابد اما بعد; المعاناة التي عانتها اغلبية كبير ة من الاكراد كل جزء من كردستان على يد غاصبيها نرى كل يوم القتل والتنكيل بهذا الشعب وكان ليس له حق العيش الكريم اسوتا بغيره من شعوب العالم ،وللاكراد تاريخ حافل في الدفاع عن الاوطان التي تعيش فيها وساهم الكرد في طرد المستعمرين ولم يكن لهم اي نصيب في ادارة شؤون تلك الدول بل عمدت تلك الدول التي التنكيل بها واصبح الكرد هدف اساسي بعد طرد المستعمرين فلم تتحسن وضع الاكرد حتى الان الا باستثناء كردستان العراق وبقيى المعاناة قائمة في كردستان سوريا وعلى جميع مستوياتها وحرموا من ابسط الحقوق الانسانية في سوريا.

شكرا لك
LORA ISSA -

اولا اتوجه باالشكر لصاحب المقال الكاتب الصحفي كفاح محمود كريم واشكره على مقالاته الرائعه واشكر قلمه الرفيع وتحليلك الرائع للامور ...واتوجه ايضا تحية اجلال واكبار لروح الخالد الملا مصطفى البرزاني ..حيث انه يعتبر الاب الروحى للامة الكورديه لما قدمه من تضحيات من اجل قضية شعبهوسيبقى خالدااا فى قلوب وضمائر الشعب الكوردى للابد اما بعد; المعاناة التي عانتها اغلبية كبير ة من الاكراد كل جزء من كردستان على يد غاصبيها نرى كل يوم القتل والتنكيل بهذا الشعب وكان ليس له حق العيش الكريم اسوتا بغيره من شعوب العالم ،وللاكراد تاريخ حافل في الدفاع عن الاوطان التي تعيش فيها وساهم الكرد في طرد المستعمرين ولم يكن لهم اي نصيب في ادارة شؤون تلك الدول بل عمدت تلك الدول التي التنكيل بها واصبح الكرد هدف اساسي بعد طرد المستعمرين فلم تتحسن وضع الاكرد حتى الان الا باستثناء كردستان العراق وبقيى المعاناة قائمة في كردستان سوريا وعلى جميع مستوياتها وحرموا من ابسط الحقوق الانسانية في سوريا.

....
علاقات عشائرية -

جيل مونييه، السكرتير العام لجمعية الصداقة الفرنسية –العراقية ( عودة الماسونية إلى العراق. 10/2/2010.)الأكرادوالموساد:علاقات عشائرية، انفصالية وتجارية.بتشجيع من ( إسرائيل )، فإن مسعود برزاني، رئيس إقليم كردستان للحكم الذاتي، أخذ، تدريجيا يتمتع بصلاحيات رئيس دولة.في شهر أيار ( مايو ) استطاع أن يتوصل إلى اتفاق مؤقت مع بغداد حول عائدات حقول النفط الكردية. العديد من الدول الغربية قامت بفتح قنصليات لها في اربيل، التي يمنع فيها رفع العلم العراقي ودخول أي قوات عربية. وإن الإقليم يقوم بمفاوضات مع تركيا لغرض تكوين أسطول بحري تجاري كردي ليتخذ من أحد الموانئ التركية مرسى له. ورغم كون برزاني لديه، منذ مدة طويلة جهاز أمن خاص، فإنه يعمل على تجاوز مرحلة مهمة: إنشاء جيش ( للإقليم ) الكردي. وقد تباحث حول هذا الموضوع مع باراك اوباما، في شهر كانون الثاني، بعد أن استشار، في جنيف، العميد داني يانوم مدير سابق للموساد. في نهاية عام 1930 قام، العميل السري للوكالة اليهودية، روبين شيليا، بزيارة كردستان العراق لغرض إقامة علاقات مع قبيلة البرزاني، التي قام بعض أفخاذها – المعتنقين للديانة اليهودية – بالهجرة إلى فلسطين. وإن شيليا كان، مع دافيد بن غوريون، مؤسس دولة ( إسرائيل )، أحد المنظرين لـ " نظرية الحلفاء القريبين ". وقد تجسدت خطتهم الأساسية عام 1982 من قبل اوديد يينون، المقرب من وزير الخارجية ( الإسرائيلي )،في مقالة نشرت في مجلة ( اوركانيزاسيون سيونست مونديال ) والتي تتضمن تفتيت الدول العربية إلى كيانات قومية أو دينية. بعد الاحتلال في 2003، فإن العشرات من رجال الموساد دخلوا كردستان بصفة مهندسين مقاولات أو بصفة خبراء في الزراعة. عملية، أهمية كبرى، أثيرت عام 2004 بصحيفة يدعوت احرونوت، في مقالة أوضحت بأن هذه العملية نظمت من قبل داني ياتوم ورجل الأعمال شلومي ميخاييل. وإن شركة كودو، التي أسست من قبل هذا الأخير مع أفراد من قبيلة البرزاني، حصلت على العقد المثمر جدا، المتضمن إنشاء مطار اربيل الدولي مع تأهيل الوحدات المكلفة بحراسته. وهنا من حقنا أن نتساءل عن سبب نفي إياد علاوي، الذي كان رئيسا للوزراء، هذه المعلومات، التي أكدتها قناة ال ( بي.بي.سي ) عندما عرضت، عام 2006، فلما يصور (الإسرائيليين) في موقع العمل.

....
علاقات عشائرية -

جيل مونييه، السكرتير العام لجمعية الصداقة الفرنسية –العراقية ( عودة الماسونية إلى العراق. 10/2/2010.)الأكرادوالموساد:علاقات عشائرية، انفصالية وتجارية.بتشجيع من ( إسرائيل )، فإن مسعود برزاني، رئيس إقليم كردستان للحكم الذاتي، أخذ، تدريجيا يتمتع بصلاحيات رئيس دولة.في شهر أيار ( مايو ) استطاع أن يتوصل إلى اتفاق مؤقت مع بغداد حول عائدات حقول النفط الكردية. العديد من الدول الغربية قامت بفتح قنصليات لها في اربيل، التي يمنع فيها رفع العلم العراقي ودخول أي قوات عربية. وإن الإقليم يقوم بمفاوضات مع تركيا لغرض تكوين أسطول بحري تجاري كردي ليتخذ من أحد الموانئ التركية مرسى له. ورغم كون برزاني لديه، منذ مدة طويلة جهاز أمن خاص، فإنه يعمل على تجاوز مرحلة مهمة: إنشاء جيش ( للإقليم ) الكردي. وقد تباحث حول هذا الموضوع مع باراك اوباما، في شهر كانون الثاني، بعد أن استشار، في جنيف، العميد داني يانوم مدير سابق للموساد. في نهاية عام 1930 قام، العميل السري للوكالة اليهودية، روبين شيليا، بزيارة كردستان العراق لغرض إقامة علاقات مع قبيلة البرزاني، التي قام بعض أفخاذها – المعتنقين للديانة اليهودية – بالهجرة إلى فلسطين. وإن شيليا كان، مع دافيد بن غوريون، مؤسس دولة ( إسرائيل )، أحد المنظرين لـ " نظرية الحلفاء القريبين ". وقد تجسدت خطتهم الأساسية عام 1982 من قبل اوديد يينون، المقرب من وزير الخارجية ( الإسرائيلي )،في مقالة نشرت في مجلة ( اوركانيزاسيون سيونست مونديال ) والتي تتضمن تفتيت الدول العربية إلى كيانات قومية أو دينية. بعد الاحتلال في 2003، فإن العشرات من رجال الموساد دخلوا كردستان بصفة مهندسين مقاولات أو بصفة خبراء في الزراعة. عملية، أهمية كبرى، أثيرت عام 2004 بصحيفة يدعوت احرونوت، في مقالة أوضحت بأن هذه العملية نظمت من قبل داني ياتوم ورجل الأعمال شلومي ميخاييل. وإن شركة كودو، التي أسست من قبل هذا الأخير مع أفراد من قبيلة البرزاني، حصلت على العقد المثمر جدا، المتضمن إنشاء مطار اربيل الدولي مع تأهيل الوحدات المكلفة بحراسته. وهنا من حقنا أن نتساءل عن سبب نفي إياد علاوي، الذي كان رئيسا للوزراء، هذه المعلومات، التي أكدتها قناة ال ( بي.بي.سي ) عندما عرضت، عام 2006، فلما يصور (الإسرائيليين) في موقع العمل.

واكثرهم للحق كارهون
نواف حاجو -

في زمنٍ تزدحم فيها المقالات والعناوين وتصطدم مع بعضها الكلمات دون معنى , يأتي مبدعنا الفاضل كفاح محمود كريم ليبدع في إظهار حقائق الأمور و في الوقت المطلوب دون مبالغة أو خوف وقد تكون هذه إحدى الأسباب التي تميز بها , ففي كل يوم يكتب مقالة عن هموم المواطن ومشاكله أو عن موضوع سياسي يتعلق بالوطن أو بالتاريخ أو إيصال صوت من لا يستطيعون رفع أصواتهم أو طرح حلول لمشاكل كثيرة عانينا منها وما زلنا نعاني وما يكتبه اليوم عن نضال البارزاني الخالد وما قام به من الانجازات والمكتسبات لشعبه ومن معه في ذلك الحين وفي تلك الظروف الصعبة لشعبٍ عانى الكثير على مر العصور على أيدي الأنظمة الظالمة ماهي إلا بمثابة كما يقولونها بالعامية (قطره من بحر) لأنهم صنعوا تاريخا لن يموت أبدا لكونه كان دائماً يبحث عن الأمن والازدهار والسلام لشعبه والخير للجميع ولهذا أقول انأ لا استغرب من إبداعك لأنك أصلا مبدع ولا اكثرت أو أهتم لمن ينتقدوك فلهم الحق لأنك قد تطرح ما لا يرغبون سماعه أو مايتعارض مع الحقائق والواقع أو مع مواقفهم أو مصالحهم الشخصية . بوركت سيدي الكريم في قول الحقيقة و ربما تنسى بعض الأشياء أو تتجاهلها حتى لا تبالغ أو قد لا تود أن تتفنن في الكلمات ولكن لكل حرف من كلماتك ألف معنى لمن يفهم وألف سهم في ظهور أعداء الحقيقة والإنسانية و لان أكثرهم للحق كارهون

واكثرهم للحق كارهون
نواف حاجو -

في زمنٍ تزدحم فيها المقالات والعناوين وتصطدم مع بعضها الكلمات دون معنى , يأتي مبدعنا الفاضل كفاح محمود كريم ليبدع في إظهار حقائق الأمور و في الوقت المطلوب دون مبالغة أو خوف وقد تكون هذه إحدى الأسباب التي تميز بها , ففي كل يوم يكتب مقالة عن هموم المواطن ومشاكله أو عن موضوع سياسي يتعلق بالوطن أو بالتاريخ أو إيصال صوت من لا يستطيعون رفع أصواتهم أو طرح حلول لمشاكل كثيرة عانينا منها وما زلنا نعاني وما يكتبه اليوم عن نضال البارزاني الخالد وما قام به من الانجازات والمكتسبات لشعبه ومن معه في ذلك الحين وفي تلك الظروف الصعبة لشعبٍ عانى الكثير على مر العصور على أيدي الأنظمة الظالمة ماهي إلا بمثابة كما يقولونها بالعامية (قطره من بحر) لأنهم صنعوا تاريخا لن يموت أبدا لكونه كان دائماً يبحث عن الأمن والازدهار والسلام لشعبه والخير للجميع ولهذا أقول انأ لا استغرب من إبداعك لأنك أصلا مبدع ولا اكثرت أو أهتم لمن ينتقدوك فلهم الحق لأنك قد تطرح ما لا يرغبون سماعه أو مايتعارض مع الحقائق والواقع أو مع مواقفهم أو مصالحهم الشخصية . بوركت سيدي الكريم في قول الحقيقة و ربما تنسى بعض الأشياء أو تتجاهلها حتى لا تبالغ أو قد لا تود أن تتفنن في الكلمات ولكن لكل حرف من كلماتك ألف معنى لمن يفهم وألف سهم في ظهور أعداء الحقيقة والإنسانية و لان أكثرهم للحق كارهون

اجمل ما قرأت؟
ازاد هورامي -

حقيقة اجمل ما قرأت عن البارزاني وتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني هذه المقالة للكاتب المبدع كفاح محمود كريمحيث تناول الموضوع بشكل متسلسل موضحا طبيعة المجتمع الكوردستاني ووصف دقيق لشخصية مصطفى البارزاني دون ان يشوهها بمديح او ذم بل قال الحقيقة وكأنه عايش هذا الرجل الكبير.شكرا جزيلا اخينا كفاح ودام قلمك حرا وصوتك مثالا للكوردا يه تي النقية.

اجمل ما قرأت؟
ازاد هورامي -

حقيقة اجمل ما قرأت عن البارزاني وتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني هذه المقالة للكاتب المبدع كفاح محمود كريمحيث تناول الموضوع بشكل متسلسل موضحا طبيعة المجتمع الكوردستاني ووصف دقيق لشخصية مصطفى البارزاني دون ان يشوهها بمديح او ذم بل قال الحقيقة وكأنه عايش هذا الرجل الكبير.شكرا جزيلا اخينا كفاح ودام قلمك حرا وصوتك مثالا للكوردا يه تي النقية.

البرزاني
البغدادي -

ن مكمن الخطر في الاستراتيجية التي ينتهجها انه يحاول ان يستغل بذور التعصب والعنجهية الكامنة في ذاته ليقوم بتغذيتها، تارة بفتح شلالات تصريحاته بواسطة الاعلام وتارة بافعاله في ظرف يمكن من استثمارها من قبل من بعض الجماعات المواليه له بشكل سريع وعادة تكون تلك الجماعات كبشا للفداء ليبرروا افعالهم ولتبقى غامضة لتحقيق اهداف وضعت في مخططات من يريد تحريكها محاولين اشعال حمى الحرب والتعصب]وان لجوءه وخاصة في الاوقات العصيبة والمتشنجة الى استبدال لغة الحوار بلغة الحمار وليس العقلانية اي بلغة التهديد والاستفزاز، يعكس مدى خطورة برنامجه المتصهين الطائفي والشوفيني ؛ فبدلا من لجوئه الى السعي للتصالح مع العراقيين في ايامهم العصيبة ودول الجوار ،نشاهد ان يميل الى لغة التصادم معهم وينتهج اسلوب الغطرسة لخلق اعداء له وشكرا ايلاف العزيزه

البرزاني
البغدادي -

ن مكمن الخطر في الاستراتيجية التي ينتهجها انه يحاول ان يستغل بذور التعصب والعنجهية الكامنة في ذاته ليقوم بتغذيتها، تارة بفتح شلالات تصريحاته بواسطة الاعلام وتارة بافعاله في ظرف يمكن من استثمارها من قبل من بعض الجماعات المواليه له بشكل سريع وعادة تكون تلك الجماعات كبشا للفداء ليبرروا افعالهم ولتبقى غامضة لتحقيق اهداف وضعت في مخططات من يريد تحريكها محاولين اشعال حمى الحرب والتعصب]وان لجوءه وخاصة في الاوقات العصيبة والمتشنجة الى استبدال لغة الحوار بلغة الحمار وليس العقلانية اي بلغة التهديد والاستفزاز، يعكس مدى خطورة برنامجه المتصهين الطائفي والشوفيني ؛ فبدلا من لجوئه الى السعي للتصالح مع العراقيين في ايامهم العصيبة ودول الجوار ،نشاهد ان يميل الى لغة التصادم معهم وينتهج اسلوب الغطرسة لخلق اعداء له وشكرا ايلاف العزيزه

قائد معلم
ابو العتاهيه -

رحمة الله على الملا مصطفى البرزاني عاش مقاتلا ومات مقاتل في سبيل أستقلال كردستان,,,سبب كارثة الكرد هو الغرب الذي قسم أرض كوردستان ومن ثم أتوا بعملاء ليحكموا البلدان المغتصبه لكردستان وينكلوا بالشعب الكردي ويحرموهم من أبسط حقوقهم مما دعى الكرد الى الثوره والتحرر والأنعتاق//مخطط الغرب ألهاء الأمه الأسلاميه بمشاكل داخليه واستمرار التطاحن

قائد معلم
ابو العتاهيه -

رحمة الله على الملا مصطفى البرزاني عاش مقاتلا ومات مقاتل في سبيل أستقلال كردستان,,,سبب كارثة الكرد هو الغرب الذي قسم أرض كوردستان ومن ثم أتوا بعملاء ليحكموا البلدان المغتصبه لكردستان وينكلوا بالشعب الكردي ويحرموهم من أبسط حقوقهم مما دعى الكرد الى الثوره والتحرر والأنعتاق//مخطط الغرب ألهاء الأمه الأسلاميه بمشاكل داخليه واستمرار التطاحن

استقلوا وخلصونا
جاسم العراقي -

عمي بالمختصر المفيدانتم ليش ما تستقلونوتخلصونا وتاخذون كل كردي الى دولتكم وتبقى بكيفكم تقيمون علاقات مع اي دوله انتم احرار تعطون نفطكم للاجانب انتم احرار تتخلون عن الاسلام انتم احرارتره لعبتوا نفسنا احنا مانريد مشاكل روحوا استقلوا واخذوا كل وزراءكم ونوابكم وجميع المتنتمين الى قوميتكم لان بلغ السيل الزبي ضعفتوا بلدنا

استقلوا وخلصونا
جاسم العراقي -

عمي بالمختصر المفيدانتم ليش ما تستقلونوتخلصونا وتاخذون كل كردي الى دولتكم وتبقى بكيفكم تقيمون علاقات مع اي دوله انتم احرار تعطون نفطكم للاجانب انتم احرار تتخلون عن الاسلام انتم احرارتره لعبتوا نفسنا احنا مانريد مشاكل روحوا استقلوا واخذوا كل وزراءكم ونوابكم وجميع المتنتمين الى قوميتكم لان بلغ السيل الزبي ضعفتوا بلدنا

2/6/1967 to
17.07.1968 -

Never heard about this session, however admire his views . proud of himلم نسمع بهذا, ولكن آراءه معجب به ونفختر به .

2/6/1967 to
17.07.1968 -

Never heard about this session, however admire his views . proud of himلم نسمع بهذا, ولكن آراءه معجب به ونفختر به .

حرق 76 مواطناً
Narina -

في مراسيم جرت قبل ظهر اليوم الخميس 18/8/2011 في كهف دكان التابعة لقضاء شيخان، أحيت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين ومدير شؤون الشهداء المؤنفلين في دهوك وعدد من ذوي الشهداء، أحيت الذكرى الـ 42 لحرق وقتل 76 مواطناً كوردياً في كهف دكان بعد لجوئهم اليه خوفاً من بطش النظام المقبور. ذوي شهداء وقال: نحن هنا لنحي ذكرى أليمة حلت بأبناء شعبنا الا وهي ذكرى مجزرة كهف دكان، حيث قتل النظام في تلك المجزرة التي قل نظيرها 76 مواطناً مدنياً من الأطفال والشيوخ من بينهم 6 نسوة حاملات، أن هذه الحملة الاجرامية التي قام بها النظام في العام 1969 تظهر مخططات النظام لقمع الشعب الكوردي منذ تسنمه السلطة في العراق". وعدد من ذوي الشهداء أكاليل زهور في موقع جريمة كهف دكان.

حرق 76 مواطناً
Narina -

في مراسيم جرت قبل ظهر اليوم الخميس 18/8/2011 في كهف دكان التابعة لقضاء شيخان، أحيت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين ومدير شؤون الشهداء المؤنفلين في دهوك وعدد من ذوي الشهداء، أحيت الذكرى الـ 42 لحرق وقتل 76 مواطناً كوردياً في كهف دكان بعد لجوئهم اليه خوفاً من بطش النظام المقبور. ذوي شهداء وقال: نحن هنا لنحي ذكرى أليمة حلت بأبناء شعبنا الا وهي ذكرى مجزرة كهف دكان، حيث قتل النظام في تلك المجزرة التي قل نظيرها 76 مواطناً مدنياً من الأطفال والشيوخ من بينهم 6 نسوة حاملات، أن هذه الحملة الاجرامية التي قام بها النظام في العام 1969 تظهر مخططات النظام لقمع الشعب الكوردي منذ تسنمه السلطة في العراق". وعدد من ذوي الشهداء أكاليل زهور في موقع جريمة كهف دكان.

Narinaلا تنسي
دموع التماسيح -

مسعود البرزاني شارك صدام بقتل الاكراد واليوم يذرف دموع التماسيح.هل يتذكر مسعود ما حصل يوم 31 آب 1996 عندما استغاث بصدام لقتل الاكراد يورد ما سمي بـ (قانون تحرير العراق لعام 1998) الذي اصدره الكونغرس الامريكي وفي سياق تبريرات القانون سيئ الصيت، لتحرير العراق وفي البند (8) منه مايلي: ((بتاريخ 31 آب 1996 قام العراق بقمع العديد من معارضيه وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في اجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية)). إشارة إلى البرزاني وحزبه. ما حصل في ذلك اليوم حيث تمكن الجيش العراقي من الدخول الى اربيل باقل من 4 ساعات. وكيف دخلت قوات الجيش العراقي تحت راية (الله أكبر).. التي يستنكف اليوم مسعود من رفعها في أربيل؟! طالما تباكى مسعود البرزاني وصب دموع التماسيح على الضحايا الذين سقطوا من الأكراد أيام حكم البعث الدموي لكن والحقيقة الناصعة إن البرزلاني هو الشريك في الكثير من الجرائم التي ارتكبها صدام ضد الأكراد فلجوى البرزاني والاستغاثة بصدام في عام 1996 والتقوى بالجيش ضد أبناء جلدته جريمة بحد ذاتها ومشاركة بما ارتكبه الجيش آنذاك كون مسعود هو الداعي لهذه الجيوش ,هذا من جانب , ومن جانب أخر ان هذه الحادثة تدل على إن البرزاني وزمرته مستعدة للتحالف مع الشيطان او الكيان الغاصب لأجل الكسب والنفع والبقاء في السلطة ,مع هذا كله تجد أدعياء الوطنية إتباع مقتدى الجاهل العميل يساندون هذا المجرم وأخر موقف لهم حول كركوك وبيعها , والحقيقة ان هؤلاء من صنف واحد

Narinaلا تنسي
دموع التماسيح -

مسعود البرزاني شارك صدام بقتل الاكراد واليوم يذرف دموع التماسيح.هل يتذكر مسعود ما حصل يوم 31 آب 1996 عندما استغاث بصدام لقتل الاكراد يورد ما سمي بـ (قانون تحرير العراق لعام 1998) الذي اصدره الكونغرس الامريكي وفي سياق تبريرات القانون سيئ الصيت، لتحرير العراق وفي البند (8) منه مايلي: ((بتاريخ 31 آب 1996 قام العراق بقمع العديد من معارضيه وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في اجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية)). إشارة إلى البرزاني وحزبه. ما حصل في ذلك اليوم حيث تمكن الجيش العراقي من الدخول الى اربيل باقل من 4 ساعات. وكيف دخلت قوات الجيش العراقي تحت راية (الله أكبر).. التي يستنكف اليوم مسعود من رفعها في أربيل؟! طالما تباكى مسعود البرزاني وصب دموع التماسيح على الضحايا الذين سقطوا من الأكراد أيام حكم البعث الدموي لكن والحقيقة الناصعة إن البرزلاني هو الشريك في الكثير من الجرائم التي ارتكبها صدام ضد الأكراد فلجوى البرزاني والاستغاثة بصدام في عام 1996 والتقوى بالجيش ضد أبناء جلدته جريمة بحد ذاتها ومشاركة بما ارتكبه الجيش آنذاك كون مسعود هو الداعي لهذه الجيوش ,هذا من جانب , ومن جانب أخر ان هذه الحادثة تدل على إن البرزاني وزمرته مستعدة للتحالف مع الشيطان او الكيان الغاصب لأجل الكسب والنفع والبقاء في السلطة ,مع هذا كله تجد أدعياء الوطنية إتباع مقتدى الجاهل العميل يساندون هذا المجرم وأخر موقف لهم حول كركوك وبيعها , والحقيقة ان هؤلاء من صنف واحد

لا تنسيNarina
أكثر من مليون عراقي -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

لا تنسيNarina
أكثر من مليون عراقي -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

ذبح 75عراقياًNarina
بربرية أنفال بيشمركة -

بربرية أنفال البيشمركة.صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

ذبح 75عراقياًNarina
بربرية أنفال بيشمركة -

بربرية أنفال البيشمركة.صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

Narinaمجزرة بشت آشان
لن ننسى -

ضحايا مجزرة بشت آشان,د.علي نجيب البياتياكتب لكم وأنا على يقين بعد أن تسمع القيادات الكرديه وجلال الطالباني ونيشروان مصطفى ومجرمي الأتحاد الوطني الكردستاني أبطال مجزرة بشت آشان والمجازر الأخرى، ستغزو قلوبهم الخائبة رعشة الخوف ويعظون أصابع الندم إن كانوا يملكون ذرة من الشرف لا لخوفهم مني أوحياءاً بل خوفا من عواقبهم الوخيمة التي تنتظرهم أسوة بصدام وبرزان وصياصين البعث المجرمين.نحن على يقين بأن القدره الألهيه هي التي تتحكم بأظهار الحق والحقيقه في هذه القضية وبما قام به جلال الطالباني رئيس هيئة رئاسة الجمهورية قاتل الأسرى العراقيين وقاتل الفنانين في بشت اشان. وبودي أن أذكر للأخوة الطيبين أصحاب المناشدة والأقلام الشريفة أن أول شهيد في بشتآشان كان المناضل والمخرج السينمائي الشهيد عبد الرضا حيث كان جريحا في بداية مجزرة بشت آشان وبأمر مباشر من جلال الطالباني تم ربطه على إحدى الأشجار دون علاج حيث أخذت عصابات الطالباني الفاشية بتعذيبه وإطفاء أعقاب السكائر في فمه ومن ثم جعله هدفا يتسلى بأصابته القتلة ورفضوا توسلات الفلاحين بعدم التمثيل بجثث شهداء المعارضه العراقيه وحتى رفضوا دفنهم

Narinaمجزرة بشت آشان
لن ننسى -

ضحايا مجزرة بشت آشان,د.علي نجيب البياتياكتب لكم وأنا على يقين بعد أن تسمع القيادات الكرديه وجلال الطالباني ونيشروان مصطفى ومجرمي الأتحاد الوطني الكردستاني أبطال مجزرة بشت آشان والمجازر الأخرى، ستغزو قلوبهم الخائبة رعشة الخوف ويعظون أصابع الندم إن كانوا يملكون ذرة من الشرف لا لخوفهم مني أوحياءاً بل خوفا من عواقبهم الوخيمة التي تنتظرهم أسوة بصدام وبرزان وصياصين البعث المجرمين.نحن على يقين بأن القدره الألهيه هي التي تتحكم بأظهار الحق والحقيقه في هذه القضية وبما قام به جلال الطالباني رئيس هيئة رئاسة الجمهورية قاتل الأسرى العراقيين وقاتل الفنانين في بشت اشان. وبودي أن أذكر للأخوة الطيبين أصحاب المناشدة والأقلام الشريفة أن أول شهيد في بشتآشان كان المناضل والمخرج السينمائي الشهيد عبد الرضا حيث كان جريحا في بداية مجزرة بشت آشان وبأمر مباشر من جلال الطالباني تم ربطه على إحدى الأشجار دون علاج حيث أخذت عصابات الطالباني الفاشية بتعذيبه وإطفاء أعقاب السكائر في فمه ومن ثم جعله هدفا يتسلى بأصابته القتلة ورفضوا توسلات الفلاحين بعدم التمثيل بجثث شهداء المعارضه العراقيه وحتى رفضوا دفنهم

بربرية مشهودة لهم
لن ننسى -

مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

تحيه للبارزاني
الباتيفي -

ان اي كوردي اصيل وشريف لسوف ينحني احتراما واجلالا لذكرئ اعضم قائد كوردي في التاريخ