فضاء الرأي

موقف أمريكي أوربي من نظام الأسد نأمل مثله من العرب والمسلمين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم مرور حوالي ستة شهور على ثورة الشعب السوري الرافضة لبقاء نظام الوحش القمعي في سوريا، وانتشار مظاهرات الرفض عموم المدن والقرى السورية، وسقوط ما لا يقل عن ثلاثة ألاف قتيل وألآف المعتقلين، إلا أنّ هذا النظام المفترس ما يزال يصرّ على الاستمرار في طغيانه الذي لم تشهد الأقطار العربية مثيلا له. ويعتقد هذا النظام المدعوم فقط من نظام الملالي في إيران وحزبهم في لبنان الذي يستعمل زورا وبهتانا اسم الله تعالى لازمة لإسمه (حزب الله)، متناسيا أنّ تعاليم الله تحضّ على العدل والمساواة وخير الأمة، وتفضح وتهدّد الظلمة والمفسدين (إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم). بينما هذا الحزب يستمر ليس في صمته فقط مثل كثير من الصامتين والساكتين، بل يصعّد من دفاعه عن طاغية سوريا ، لاشتراكهما معا في التوغل على الشعبين السوري واللبناني، وبالتالي لا يمكن أن يقف غول ضد غول، بل يدعمون بعضهم في التغول على شعوبهم متناسين (أنّ الله يمهل ولا يهمل)، وأنّ الشعب السوري قرّر أن لا يعود لماضي القمع والقتل والتدمير، بل التخلص من هذا الطاغية هو هدفه الأول ثم إقامة نظام ديمقراطي حر يليق بشعب عانى من حزب البعث الديكتاتوري أشد العذاب على مدار أربعين عاما من زمن الأسد الأب إلى عهد الأسد الإبن.

تصعيد في الموقف الأمريكي
وأنا هنا فقط للتنويه بالموقف الأمريكي الشجاع ضد هذا الطاغية، إذ أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس الماضي بصراحة واضحة عن ضرورة تنحي الأسد من منصبه، بعد تصاعد قمعه ضد المتظاهرين السلميين، وقامت الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات قاسية جديدة على النظام ورموزه المشاركة في القتل والقمع. وقد شملت هذه العقوبات تجميد الأصول المالية العائدة للنظام وحظر الاستثمارات الأمريكية في سوريا، ووقف استيراد النفط السوري حيث المستفيد منه عائلة الأسد وأخواله آل مخلوف فقط، ووقف التعامل مع خمسة شركات نفط سورية يملكها أخوال بشار. كذلك فرض الحظر على أي شخص أو شركة أمريكية التعامل مع نظام الأسد، مما سيعزز العزلة الدولية عليه وتضييق الخناق الدولي. وكم كان أوباما حكيما عندما قرّر علانية (إنّ واشنطن لا تستطيع أن تفرض ولن تفرض هذا الانتقال على سوريا ) واعدا ( الالتزام برغبة الشعب السوري القوية في عدم وجود أي تدخل خارجي في حركتهم المطالبة بالتغيير). وعادت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لتأكيد هذا الموقف الأمريكي قائلة ( إنّ الشعب السوري يستحق حكومة تحترم كرامته وتحترم حقوقه وترقى لمطامحه، والأسد يقف في طريقه..ومن أجل الشعب السوري فقد حان الوقت كي يتنحى الأسد ويترك هذا التحول للسوريين أنفسهم ) مؤكدة أنّ الولايات المتحدة ستواصل العمل لتحقيق هذه الغاية.

ونفس التصعيد في الموقف الأوربي
وتبع ذلك نفس الموقف التصعيدي من الإتحاد الأوربي الذي دعا للمرة الأولى الأسد للتنحي مؤكدا أنّ النظام السوري (فقد كل مشروعيته ومصداقيته). وقد جاء هذا الموقف على لسان وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون، مؤكدة (أنّ تصاعد القمع في سوريا هو أمر لا يمكن قبوله). وأعلنت عزم الاتحاد الأوربي على فرض عقوبات تشمل إجراءات جديدة توسع نطاق العقوبات على نظام الأسد. وعلى انفراد دعا الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية ورئيس الوزراء البريطاني الأسد للتنحي كما عبروا عن تأييدهم لفرض المزيد من العقوبات القاسية على نظانه. وقالوا (إنّ فرنسا وألمانيا وبريطانيا تكرر إدانتها القوية للقمع الدامي للمتظاهرين المسالمين والشجعان، وللانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان التي يرتكبها الرئيس الأسد والسلطات السورية منذ شهور)، مطالبين بالسماح لبعثة من الأمم المتحدة لدخول سوريا لتقييم الوضع ميدانيا. وقامت سويسرا ومن قبلها إيطاليا بإستدعاء سفيريها في دمشق للتشاور وهي خطوة احتجاجية في مضمونها.

من أين لك هذا يا بشار؟
هذا وقد جمّدت سويسرا مبلغ أربعة وثلاثين مليونا من الدولارات موجودة في بنوكها بإسم بشار الأسد و 22 شخصا آخرين من عائلته وأخواله، وهذا المبلغ هو المعلن عنه في سويسرا فقط. وبالصدفة المضحكة المبكية أنّ هذا المبلغ في سويسرا وحدها يساوي سنوات عمر بشار الأربع والثلاثين سنة التي تمّ تعديل الدستور البعثي عام 2000 من أجله ليرث والده في حكم وقمع سوريا. أي أن طبيب العيون بشار كان يحول لسويسرا فقط سنويا مليون دولار لحسابه هو وأفراد عائلته. فلو كان هو ووالده ديمقراطيين ولم يقوما بعملية التوريث المخزية، وفتح له عيادة لطب العيون، هل كان سيوفر ويجمع من عائداتها سنويا مليون ليرة سورية وليس مليون دولار؟ علما أنّ المليون ليرة سورية تساوي مائة وثمانين ألف دولار فقط ، فمن أين لك هذه الملايين يا طبيب العيون التي حولتها لسويسرا فقط؟. وكم من الملايين سوف يعلن عنها في العديد من الدول الأوربية والأمريكية لاحقا؟. لذلك وسّعت حكومة سويسرا قائمة أشخاص النظام المشمولين بتجميد أموالهم في البنوك السويسرية لتشمل ذو الهمة شاليش رئيس وحدة حماية بشار الأسد، وتضم القائمة أسماء أربع شركات تمول نظام الأسد المتوحش على شعبه فقط.

وأين المواقف العربية والإسلامية؟
إزاء هذه المواقف الأمريكية والأوربية المناصرة للشعب السوري في ثورته ضد نظام الطاغية ، يكون السؤال المنطقي: أين المواقف العربية والإسلامية من هذا النظام؟. هذه المواقف تقتصر حتى الآن على بيان دول مجلس التعاون الخليجي العربية وخطاب العاهل السعودي شديد اللهجة الموجه للأسد، وقيام قطر بتجميد عمل سفارتها، واستدعاء الكويت والسعودية والبحرين وتونس لسفرائها من دمشق، وكذلك بيان الجامعة العربية ضمن نفس الإطار.إلا انّها تبقى مواقف لا ترقى لمستوى شجاعة وجرأة الموقفين الأمريكي والأوربي ضد هذه الطاغية الذي لم يتورع عن قصف المساجد، وقتل الأطفال والتمثيل بجثثهم. إنّ الدول الإسلامية في مجموعها ما عدا تركيا تلتزم موقف الصمت وكأن ما يجري في سوريا لا علاقة لهم به ولا علاقة لإسلامهم الذي ينصح بالعدل به. إنّه لا يكفي من الدول العربية أن تكتفي بالمواقف التي ذكرتها قبل سطور، وأن تظلّ الدول الإسلامية ساكتة على هذا القمع الدموي فالسكوت علامة الرضا كما يقول المثل العربي.

الدرس المستفاد من الموقفين الأمريكي والأوربي
لا تخلو السياسات الأمريكية والأوربية من السلبيات إزاء العيد من القضايا، ولا ينكر ذلك أي عاقل وموضوعي، إلا أنّه فيما يتعلق بالطغاة العرب فعلينا التذكر أنّ هذه الدول مجتمعة كانت وستظل ساكتة على ممارسات الطغاة والديكتاتوريين العرب، طالما نحن الشعوب العربية لسنا ساكتين على استبدادهم فقط، بل نخرج في كل مناسبة نهتف بحياتهم عبر شعارنا الكريه (بالروح بالدم نفديك يا....). ولكن عندما تثور الشعوب العربية ضد هؤلاء الطغاة ويصبح شعارها (بالروح بالدم سوف نقتلعك أيها الطاغية)، عندئذ لا يمكن أن تستمر الدول الأوربية والأمريكية في دعمها لهؤلاء الطغاة، كما يظهر من مواقفها الموثقة في السطور السابقة. لذلك فعلينا كعرب أن لا نلوم إلا أنفسنا في بقاء هولاء الطغاة أو اقتلاعهم من جذورهم وإرسالهم لجحيم الشعوب التي عانت الكثير من جحيمهم.

ديكتاتور عن ديكتاتور بيفرق
لا أعرف هل هي حقيقة أم نكتة ما نقلته صحيفة الجمهورية عن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، أنّه انتقد بشار الأسد وما يفعله في شعبه من قتل وجرائم، مطالبا إياه بالرضوخ لإرادة الشعب السوري والتنحي فورا عن الحكم. عندما قرأت الخبر قلت: سبحان الله..ولله في خلقه شؤون..حتى حسني مبارك يخجل من جرائم بشار الوحش..لذلك نأمل أن يتطور موقف الجيش السوري ليكون مثل موقف الجيش المصري الشجاع الذي رفض قتل المتظاهرين المصريين وتدمير المدن المصرية مما عجّل برحيل حسني مبارك..وإذا اتخذ الجيش السوري مثل هذا الموقف واصطف إلى جانب شعبه السوري، لن يكون أمام طاغية سوريا إلا الرحيل أو الهروب أو الانتحار إن شاء الله والشعب والجيش السوري.
ahmad.164live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رد
د.سعد منصور القطبي -

أن الدول الخيرة المحبة للسلام والازدهار واقصد بها دول الخليج العربي والدول الغربية مطالبة بمساعدة الشعبين السوري والايراني لكي يتمكنا من التحرر من حكومتين تعتاشان على اثارة الازمات والحروب وبعد ان يزال نظامي ايران وسورية سيعم الخير والسلام المنطقة كلها وستعيش شعوب المنطقة كلها بترف مثلما تعيش شعوب الخليج الان لان دول الخليج لايحكما ظلام طغاة بل يحكمها شيوخ اجلاء ولم يسيطروا على شعوبهم بالحديد والنار بل هم حكام منذ مئات السنين ويستحقون ان يبقوا قادة يقودون دولهم نحوا تطور وازدهار دائم وكل يوم بالنسبة للخليجيين هو افظل من يومه السابق ونتمنى نحن العراقيين ان تحذوا حكومتنا حذوا دول الخليج لكي ننعم بالعيش الرغيد.

Aymen -

يا أبو مطر، هلق صارت دول تعطي شرعية لا دول تانيه؟!!

Aymen -

يا أبو مطر، هلق صارت دول تعطي شرعية لا دول تانيه؟!!

الكتاب يختلفون
abualhuda -

كما أن هناك أختلاف بين ديكتاتور وأخر فأن هناك أختلاف بين كاتب مقالات وأخر ............أستاذ مطر فقط سؤال بسيط أين كانت شجاعة أمريكا من قتل وأبادة أخواننا ألمسلمين في غزة من قبل أسرائيل وأعوانها,لكن مع ذلك فأنا أدعو لكم وفي هذا ألشهر ألشريف وفي ليالي ألقدر ألمباركة بالهداية والمغفرة وعسى مستقبلا تكتبون ماينفع ألمظلومين والمحرومين من ألمسلمين والعرب وما أكثرهم.شكرالأيلاف

الدم السوري
أبو دوجانة -

الدم السوري ايضا غالي وليس رخيص , نحن نتعاطف ونتضامن مع أخوتنا الفلسطينيين , ونحن أبناء الثورة السورية و اتلسند الفعلي للاحوة الفلسطينيين وليس النظام المتهاوي .آه ياجرحي المكابر وطني ليس حقيبة وانا لست مسافر.ان ثورتنا ولدت من جراح شعبنا وآلامه , نحن قادمون بعون الله الله سورية حرية وبس

الدم السوري
أبو دوجانة -

الدم السوري ايضا غالي وليس رخيص , نحن نتعاطف ونتضامن مع أخوتنا الفلسطينيين , ونحن أبناء الثورة السورية و اتلسند الفعلي للاحوة الفلسطينيين وليس النظام المتهاوي .آه ياجرحي المكابر وطني ليس حقيبة وانا لست مسافر.ان ثورتنا ولدت من جراح شعبنا وآلامه , نحن قادمون بعون الله الله سورية حرية وبس

موقف
Antwan -

The title should beموقف أمريكي أوربي and Israeli من نظام الأسد نأمل مثله من العرب والمسلمين

بعض الحقائق
عمار تميم -

كعادة أستاذنا الكاتب عندما يتعلق الأمر بسوريا فهو على استعداد للعمل كمراسل (قبل يومين) والآن ككاتب ومحلل للمواقف الدولية التي يعرف في قرارة نفسه أنها لاتقدم أو تؤخر وفق المعطيات على الأرض ، 34 مليون دولار أرصدة لبشار الأسد تمّ تجميدها تعادل ما يصرفه أحد الأمراء او احد الملوك على طاولة القمار أو في أحضان فتيات الليل بليلة واحدة ...، أحد كتاب الخليج كتب كتاباً عن بلده فقامت التنظيمات الفلسطينية بتخديره وإرساله إلى بلده ليلقى في الصحراء لمجرد رأي بحق وطنه ، يباد الشعب الفلسطيني منذ سنوات على يد المحتل الإسرائيلي فأعطني موقفاً دولياً واحداً يدين ذلك أو يطالب الحكومة الإسرائيلية بالإستقالة أو رفع الشرعية عنها ، الأهم من ذلك أن الدول العربية والإسلامية التي تستجديها هل تعيش في واحة من الديمقراطية وحرية الرأي ... لا نقول أنه لاتوجد أخطاء وسوء أداء أمني مكلف في سوريا لكن لايعني ذلك أن ننادي بإسقاط النظام لأنه في عرف الغرب إسقاط أوطان ولنقرأ التاريخ بوعي ، ثلاثة جيوش في البحرين لإعادة الأمن والنظام وهي سلطة سيادية لايحق لنا مناقشتها لكن هل ادعت أي من الدول التي تستشهد بها إلى عدم إزهاق أو تعذيب الناس هناك ، عندما قال الشعب الجزائري كلمته واختار جبهة الإنقاذ للحكم كم من أبناء الشعب الجزائري أزهق وقتل ولم نسمع موقفاً واحداً ينزع الشرعية من النظام القائم آنذاك ، نفس الموقف عندما اختار الشعب الفلسطيني حماس ممثلة له ماذا حدث نزعت الشرعية منها قبل عملها وحوصرت اقتصادياً وسياسياً وداخلياً من قبل مجموعة الفساد في المجتمع الفلسطيني ، أي تغيير في الداخل العربي لابد أن ينبع من قناعات ومن تغيير على الصعيد الشخصي قبل أن نذهب لتغيير النظام أو أي شئ آخر فلا يجوز لفاسد أو متملق لنظام الإدعاء أنه ضد الفساد وهو يمارسه ، المواقف الدولية تجاه أي نظام في أي بلد عربي تؤكد لنا أن في الأفق شئ أبعد من الحرص والخوف على الشعوب العربية لأن هذا الغرب يرمي منتجاته في البحر حتى لاتنخفض أسعارها ، أما الحديث عن النفط السوري فكعادة أستاذنا المبالغة والتهويل وهو يعرف أن كل المنتج هو 180 ألف برميل يومياً (الشركات التي تقوم بالتصفية إسبانية وفرنسية) وبالكاد يكفي الاستهلاك الداخلي مع المعونة التي تأتي من إيران والعراق ، لاتعول كثيراً أستاذنا على أي موقف خارجي بحق سوريا لأنها كلها منظومة تآمرية بمجرد أن أمرت كلي

ألكاتب بعلم ويعي
abualhuda -

ألأخ عمار تميم:ألسيد الكاتب يعلم ويعي ويعرف حق ألمعرفة بكل ماتفضلت به ولكن نقول له قول ألله جلت قدرته وعلى(بسم ألله ألرحمن ألرحيم:ياأيها ألذين أمنوا مالكم اذا قيل لكم أتقوا ألله أخذتكم ألعزة بالأثم)فقط نسأل ألله له ألهداية وفي هذه الليالي ألمباركة من ألشهر ألشريف وهذا يكفي.شكرا لأيلاف

بعض الحقائق
عمار تميم -

كعادة أستاذنا الكاتب عندما يتعلق الأمر بسوريا فهو على استعداد للعمل كمراسل (قبل يومين) والآن ككاتب ومحلل للمواقف الدولية التي يعرف في قرارة نفسه أنها لاتقدم أو تؤخر وفق المعطيات على الأرض ، 34 مليون دولار أرصدة لبشار الأسد تمّ تجميدها تعادل ما يصرفه أحد الأمراء او احد الملوك على طاولة القمار أو في أحضان فتيات الليل بليلة واحدة ...، أحد كتاب الخليج كتب كتاباً عن بلده فقامت التنظيمات الفلسطينية بتخديره وإرساله إلى بلده ليلقى في الصحراء لمجرد رأي بحق وطنه ، يباد الشعب الفلسطيني منذ سنوات على يد المحتل الإسرائيلي فأعطني موقفاً دولياً واحداً يدين ذلك أو يطالب الحكومة الإسرائيلية بالإستقالة أو رفع الشرعية عنها ، الأهم من ذلك أن الدول العربية والإسلامية التي تستجديها هل تعيش في واحة من الديمقراطية وحرية الرأي ... لا نقول أنه لاتوجد أخطاء وسوء أداء أمني مكلف في سوريا لكن لايعني ذلك أن ننادي بإسقاط النظام لأنه في عرف الغرب إسقاط أوطان ولنقرأ التاريخ بوعي ، ثلاثة جيوش في البحرين لإعادة الأمن والنظام وهي سلطة سيادية لايحق لنا مناقشتها لكن هل ادعت أي من الدول التي تستشهد بها إلى عدم إزهاق أو تعذيب الناس هناك ، عندما قال الشعب الجزائري كلمته واختار جبهة الإنقاذ للحكم كم من أبناء الشعب الجزائري أزهق وقتل ولم نسمع موقفاً واحداً ينزع الشرعية من النظام القائم آنذاك ، نفس الموقف عندما اختار الشعب الفلسطيني حماس ممثلة له ماذا حدث نزعت الشرعية منها قبل عملها وحوصرت اقتصادياً وسياسياً وداخلياً من قبل مجموعة الفساد في المجتمع الفلسطيني ، أي تغيير في الداخل العربي لابد أن ينبع من قناعات ومن تغيير على الصعيد الشخصي قبل أن نذهب لتغيير النظام أو أي شئ آخر فلا يجوز لفاسد أو متملق لنظام الإدعاء أنه ضد الفساد وهو يمارسه ، المواقف الدولية تجاه أي نظام في أي بلد عربي تؤكد لنا أن في الأفق شئ أبعد من الحرص والخوف على الشعوب العربية لأن هذا الغرب يرمي منتجاته في البحر حتى لاتنخفض أسعارها ، أما الحديث عن النفط السوري فكعادة أستاذنا المبالغة والتهويل وهو يعرف أن كل المنتج هو 180 ألف برميل يومياً (الشركات التي تقوم بالتصفية إسبانية وفرنسية) وبالكاد يكفي الاستهلاك الداخلي مع المعونة التي تأتي من إيران والعراق ، لاتعول كثيراً أستاذنا على أي موقف خارجي بحق سوريا لأنها كلها منظومة تآمرية بمجرد أن أمرت كلي

لايفيده
برواري -

إتضحت الأمور وانكشف الغطاء المزيف للنظام البعثي بالدفاع عن الأرض العربية وسوريا هي قبلة ومحطة لكل العرب الذين على الأقل يؤمنون بحق الشعب الفلسطيني فهذا هو يقتل الشعب الذي شردته وطاردته إسرائيل جاء ليحتمي بالنظام العربي الممانع وإذا به يقتلهم وايضا اين الموقف الكردي فأن مع كل اربعة من اخواننا العرب يقتل كرديان او على الأقل واحد لم نسمع المساندة الكردية او اي إدانة تحية للكاتب المناضل الدكتور احمد ابو مطر الذي تنبأ بزوال الأنظة العربية وهاجمهم حين كان البعض يقدسهم

لايفيده
برواري -

إتضحت الأمور وانكشف الغطاء المزيف للنظام البعثي بالدفاع عن الأرض العربية وسوريا هي قبلة ومحطة لكل العرب الذين على الأقل يؤمنون بحق الشعب الفلسطيني فهذا هو يقتل الشعب الذي شردته وطاردته إسرائيل جاء ليحتمي بالنظام العربي الممانع وإذا به يقتلهم وايضا اين الموقف الكردي فأن مع كل اربعة من اخواننا العرب يقتل كرديان او على الأقل واحد لم نسمع المساندة الكردية او اي إدانة تحية للكاتب المناضل الدكتور احمد ابو مطر الذي تنبأ بزوال الأنظة العربية وهاجمهم حين كان البعض يقدسهم

يطعمكم الحجة
جاد -

ولأنهم يصعّدون بهذا الشكل الجنوني فهذا يعني أن سورية بخير، وأن المشكلة أصبحت عندهم، فالزعيق والتزوير سلاح الخاسرين وليس المنتصرين وهم الشعب السوري الذي واجه الأزمة وإعلامها وتضليلها بفهم عميق لمسبباتها وخلفياتها وأدواتها ومخاطرها. ‏ وبالتأكيد أخطأ المتآمرون والمحرضون في تقديرهم وعي الشعب السوري العريق بالمعرفة والمتابعة، والخبير بالسياسة وفنونها، وبالأزمات وطرق تجاوزها، وهو الذي علّم الآخرين في المنطقة فنون السياسة والإعلام، وشعب كهذا من غير المعقول أن يفوته فهم بطلان هذا الضخ الإعلامي التحريضي الذي وصل حد الاستخفاف بعقول البشر. ‏ وللتذكير فقط، فإن السوريين يعرفون بالأسماء الثلاثية من تآمر أو حرّض عليهم، ومن دفع الأموال لأدوات الفتنة في الداخل، ومن حوّل فضائيته لغرفة عمليات أطلسية، ومن جهّز ;شهود العيان; في الداخل والخارج، ومن زودهم بأجهزة الاتصال الفضائية المتطورة، ولقّنهم ما يجب أن يقولوه. ‏ نعم، السوريون يعرفون بالاسم الثلاثي من عرض دفع تكاليف ما سميت منطقة آمنة لإيواء اللاجئين السوريين، وتعهد بالعمل لاحقاً على تسليح هؤلاء حتى لو كلفه ذلك مئات ملايين الدولارات. ‏ هم خططوا، وتآمروا وفعلوا ما باستطاعتهم لضرب سورية، ولكن حساب الحقل لم ينطبق مع حساب البيدر، فالأزمة في سورية انتهت، والمشكلة انتقلت إليهم، فماذا هم فاعلون؟

نظام فاسد مغلق
Majida -

النظام في سوريا عازم على التغيير وقادر والضغوط التي تمارس عليه لن تثنيه عن ذلك فحبذا لو شارك الأخوة المعارضون في هذا التغيير بفكر ووعي طالما أن سقف الحريات قد انفتح ولن يغلق مجدداً ما هذا الكلام يا عمار تميم !! بعد خراب سوريا!!؟؟

عمار تميم
مها -

هذا الشخص المعلق رقم 6 عمار تميم وامثاله رقم 9 ممن يحملون لواء الدفاع عن بشار وشبيحته يعتبرون ذبح الشعب السوري امرا عاديا ويسخرون من ثورته ويتنبأون لها بالفشل بل هم يتشفون بقتل الابرياء والاطفال ويطالبون بالحوار مع النظام القاتل بكل صفاقة ، فيما انهار الدماء تسيل في شوارع المدن السورية والمذبحة مستمرة .ويبدو ان بشار وعد عمار تميم وبعض المنافقين بجزء من الاموال التي حولها الى سويسرا بعد ان اقتات وعائلته على دم الشعب وافقره وجرده من كل حقوقه ، ولكن للاسف خسر عمار تميم ما وعده به آل الاسد اللصوص بعد ان جمدت سويسرا ارصدة القتلة . وطلعت حساباتك

نظام فاسد مغلق
Majida -

النظام في سوريا عازم على التغيير وقادر والضغوط التي تمارس عليه لن تثنيه عن ذلك فحبذا لو شارك الأخوة المعارضون في هذا التغيير بفكر ووعي طالما أن سقف الحريات قد انفتح ولن يغلق مجدداً ما هذا الكلام يا عمار تميم !! بعد خراب سوريا!!؟؟

الجامعة العربية
كامل -

رغم المجازر البشعة التي يقوم بها النظام وبدلا من ان تقوم الجامعة العربية بطلب رسمي لبشار في التنحي السريع عن السلطة لأنه اصبح ليس فقط عار بل عبأ لا يمكن احتماله في اي منطوق او سياسة وهو شوكة في قلب الامة العربية فهو يحرض ويقتل دون ادنى مراعاة للانسانية او احترام كرامة الناس

الجامعة العربية
كامل -

رغم المجازر البشعة التي يقوم بها النظام وبدلا من ان تقوم الجامعة العربية بطلب رسمي لبشار في التنحي السريع عن السلطة لأنه اصبح ليس فقط عار بل عبأ لا يمكن احتماله في اي منطوق او سياسة وهو شوكة في قلب الامة العربية فهو يحرض ويقتل دون ادنى مراعاة للانسانية او احترام كرامة الناس

الأخت مها 11
عمار تميم -

أولاً أختي الفاضلة احترام من يشارك بالرأي أولى مراحل التغيير والتحول إلى الديمقراطية وحرية التعبير ، لست ممن يبررون القتل تحت أي شكلٍ من الأشكال ولو راجعت تعليقات سابقة لعرفت ذلك ، الأهم من ذلك لغة الإتهام التي تستخدمها الأنظمة العربية مع كل من يخالفها الرأي أصبحت مملة وليست عندي أي مشكلة بخسارة الملايين التي لا أملكها ولم يعدني بها أحد على أن أخسر سوريا الوطن ، شكراً .

عمار تميم
محمد علي الكردي -

ليت إيلاف تتعاقد مع الأستاذ عمّار تميم بدلاً من أحمد أبو مطر الذي يمطرنا بوابل من الشتائم بدلاً من احترام عقولنا، فالصحافة تعني حرّية الرأي والعرب يقولون آفة الرأي الهوى.. ولايستطيع كاتب موتور أن يرتقي إلى مستوى الصحافة، ويمكن للصحفي أن يكون معارضا وأن ينتقد بل يكون مشكوراً عندما يفصح عن الأسباب أما أن يأتي بآراء وحجج كالتي أوردها أبو مطر وأن ينوّه ما وصفه الموقف الأمريكي الشجاع ضد الطاغية ، فهذا استفزاز .. وقد لا أخطئ لو اعتقدت بأن كاتباً مثل أحمد أبو مطر يخدم الحكومة السورية أكثر مما يضرها فالقارئ يقول في قرارة نفسه إذا كان هؤلاء هم المعارضة فأهلاً وسهلاً بالحكومة السورية بكل ما فيها من عيوب ، ولتذهب الديموقراطية إلى الجحيم..

ليس لنا خيار
ابو الشمقمق -

فقدنا 3000 شهيد وهناك 6000 مفقود وما يزيدعن 20 الف جريح و50ألف معتقل . وحطم النظام ممتلكات الشعب السوري في جميع المدن والقرى وقام بمذابح لم يقم بها اعتى أنظمة القمع والقتل في التاريخ ، مستعيناً ب 5 آلاف دبابة وقطع لاتحصى من الأسلحة الفردية بمختلف العيارات . لم يبق له إلا أن يستخدم الأسلحة الكيماوية . السؤال الآن : هل منكم من يخبرني عن سبب هذا الحقد على الشعب ؟ أنا أعلم أنهم يريدون الاحتفاظ بمصالحهم : السلطة والثروة والسلاح كما يرفع القذافي شعاراته . كل هذا مفهوم ، لكم هذه الشراسة في قتل الشعب المسكين لماذا ؟؟

عمار تميم
محمد علي الكردي -

ليت إيلاف تتعاقد مع الأستاذ عمّار تميم بدلاً من أحمد أبو مطر الذي يمطرنا بوابل من الشتائم بدلاً من احترام عقولنا، فالصحافة تعني حرّية الرأي والعرب يقولون آفة الرأي الهوى.. ولايستطيع كاتب موتور أن يرتقي إلى مستوى الصحافة، ويمكن للصحفي أن يكون معارضا وأن ينتقد بل يكون مشكوراً عندما يفصح عن الأسباب أما أن يأتي بآراء وحجج كالتي أوردها أبو مطر وأن ينوّه ما وصفه الموقف الأمريكي الشجاع ضد الطاغية ، فهذا استفزاز .. وقد لا أخطئ لو اعتقدت بأن كاتباً مثل أحمد أبو مطر يخدم الحكومة السورية أكثر مما يضرها فالقارئ يقول في قرارة نفسه إذا كان هؤلاء هم المعارضة فأهلاً وسهلاً بالحكومة السورية بكل ما فيها من عيوب ، ولتذهب الديموقراطية إلى الجحيم..