أصداء

للتذكير: سورية ساهمت في صنع الحضارة الإنسانية أيضا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنا عراقي ولدت في عائلة عربية - شيعية ، وحسب المنطق الطائفي يُفترض أن أكون متعاطفاً مع نظام بشار الأسد الشيعي ايضا ، لكن منطق العدالة والقيم جعلني منذ لحظة دخول سورية قبل 20 عاما ومكوثي فيها حوالي 7 سنوات كانت من أجمل سنين العمر .. منذ تلك اللحظة وأنا منحاز لحرية الشعب السوري وكرامته ، وضد نظام الأسد الإجرامي ، علما ان هذا النظام لايمثل الشرفاء من أبناء الطائفة العلوية الكرام ، ومنذ أكثر من خمسة أعوام كتبت معلنا رأيي المعارضة لهذا النظام ، وقامت العديد من مواقع المعارضة السورية بإعادة نشر مقالاتي المنشورة في إيلاف عن سورية ونظامها.

ماأريد التذكير به هو الدور الحضاري لسورية الذي غطت عليه إعلاميا - وليس أكاديميا - سمعة حضارة وادي الرافدين في العراق ، والحضارة الفرعونية ، وكذلك ساهم نظام الأسد بتشويه صورة الشعب السوري وزاد في التعتيم الإعلامي على تاريخ البلاد الحضاري.

كانت سورية جزءا من حضارة بلاد الشام ، وتميزت بأدوار كبيرة عبر التاريخ ، ويكفي ان نذكر ان العاصمة دمشق تعد من أقدم مدن العالم حيث يقدر عمرها حوالي تسعة آلاف سنة ، مما يعني وجود الحياة المدنية في تلك الحقبة وقبلها وبعدها خصوصا ان أرض سورية الزراعية ومناخها العذب ساعد على نشوء الحضارة والمدنية فيها .

وحدثت الإنتكاسة الكبرى للحضارة السورية لحظة الغزو الإسلامي القادم من الصحراء الذي دمر ركائز الحياة المدنية هناك ، وإستعبد شعبها وسبا نسائها ، ثم تحولت سورية على يد الأمويين الى إمبراطورية إستعمارية تضطهد وتفتك بشعوب العالم وتقتلها وتنهب ثرواتها وتسبي نسائها بإسم الفتوحات الإسلامية!

الحقبة التاريخية المضيئة في تاريخ سورية المعاصر .. كانت في زمن الإستعمار الفرنسي الذي أحدث نقلة حضارية في المجتمع وطهره مما علق به من مخلفات الإستعمار العثماني ثم حصل جلاء فرنسا ، وبدء سلسلة الإنقلابات العسكرية وتوالي الكوارث على هذا الشعب الطيب المسكين!

يمتاز الشعب السوري قياسا الى الشعوب العربية .. بالهدوء والعقل التجاري الماهر ، والمواطن السوري عموما يتصف بالتواضع والمسالمة ، والإنفتاح على الآخرين ، وقياسا للمجتمعات العربية لايشعر المواطن العربي بالغربة فيها ليس بسبب الشعارات القومية للنظام السوري ، وانما بسبب طبيعة المجتمع المنفتح في علاقاته الإنسانية ، وأكبر دليل على روعة المجتمع السوري هو الأمان الموجود فيه ، وقلة وتدني نسبة الجريمة رغم حالة الفقر الشديد جدا ، لكن مع هذا حافظ هذا الشعب على قيمه وتوازنه.

غدا .. ستشرق شمس الحرية والكرامة على سورية ، وستكون الثورة السورية أجمل هدية لأحرار العالم ، وسيكتب الشعب صفحات أعظم ثورة شعبية في تاريخ الشعوب العربية على الإطلاق سحقت واحدا من أبشع النظم القمعية الوحشية.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أية حرية ؟
Oltina Males -

عن أي حرية تتكلم ياسيد خضير ؟ عن حرية تقطيع أجساد العلوين من العسكر في سوريا ؟ أم عن هؤلاء السلفيين الذين يحاربهم الغرب المنافق الكاذب في باكستان وافغانستان ويساعدهم في سوريا؟ كل من يقف مع أميركا والأخوان في سوريا هو منافق وسافل وخائن. كل الدنيا تعرف أن أميركا لاتريد خيرا لأحد وشاهدنا إنجازاتها في قتل الشعب العراقي وهي لاتختلف عن صدام حسين سوى بالأسلوب. .

اي حضارة
فهيم -

انا اعرف ان الحضاره من التحضر اي مجموعة قيم واخلاق ونظام يدير المجتمع ........لكن طبيعة البشر تتصادم مع القيم والاخلاق وخصوصا مجتمعنا العربي وبداوته واما الامويين والعباسيين الذي قي عهدهما وصلت الدوله الاسلاميه الى اقصى امتداد وتوسع فلم يكن ذلك حبا في نشر الاخلاق والقيم الاسلاميه قدر ماكانت رغبة الخليفه في التوسع وجمع الاموال

الصحراء
.دمشقية... -

شكراً للكاتب خضير على هذه المقالة، أوافقك الرأي بأن الفتح الاسلامي ساهم إلى حدّ كبير بتدهور الحضارة السورية وأن فترة الإنتداب الفرنسي أفضل بكثيير من الوضع الراهن على صعيد الصحة والتعليم وفتح الطرقات وبناء المصانع والمستشفيات والمدارس والكثير ....إلا أن الوضع انقلب رأساً على عقب بعد الاستقلال من الانتداب الفرنسي, حيث أن أعداد المدارس والمستشفيات والطرقات استبدلت بفروع الامن والمخابرات والشبيحة في عصر الصمود والتصدي...انها مهزلة...لكنها حقيقة للأسف..ياحيف على تلك الأيام..

مهزلة
باقر الفرطوسي -

مخالف لشروط النشر

لله درك
أخوك في الانسانية -

لله درك يا خضير طاهر, والله أدمعت عيوني وقرأت مقالتك مرات ومرات وأنا أتحسس هذا النفس الانساني فيها والذي لم أحسه قبل اليوم بكتاباتك. كل البشر أخوة بغض النظر عن العرق والدين والمذهب,.....................................

لم تاتي بجديد
الباتيفي -

منذو ان بدت تكتب في ايلاف لم تاتي بشئ مفيد او جديد كل هدفك تشويه سمعه الناس والاديان وتقول انا عراقي شيعي لم تقول هل انت عربي وماذا انت قدمت لامريكا هل تعمل هل تدفع الضرائب هل تساعد اي احد هناك انا اشك ودليلي هو انك تكتب عن الاشياء السلبيه في الغير بينما انت دائما ايجابي كانك مره تتقمس وتشارك روح رجل عضيم في وقته ومن ثم تقول بان الاسلام دمر حضارات العالم ولا تقول بانكم العرب قد دمرتم الغرب واوربا مع احترامي للاخوه العرب الذين لم يهاجرو من بلدانهم الاصليه بحثا عن الثروه والمغامرات العجيبه مثلا في فرنسا وبلجيكا وهولندا المغاربه والجزائريون والتوانسه يعثون فيها فسادا فقل لي ماذا انتم قدمتم للانسانيه رغم انكم 22 دوله مستقله ولكم الجامعات والمعاهد والمدارس وتتجاوزن 300مليون انسان الم يعزكم الاسلام بعد ان كان الفرس يلذلونكم ليل نهار والرومان وغيرهم يا امه ضحكت من جهلها الامم

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

لعلمك ليس العلويين شيعة كما تظن انت يا خضير! العلويين طائفة مثل الازديين و الدروز في بلاد الشام، هم طائفة اللهوي اي اهل الله او اهل الحق و اصلهم الكرد في منطقة اناضول في كردستان تركيا! و اذهب اسالهم كما تشاء!!!

واحد
سوري -

نحن في سوريا شعب واحد لافرق بين جميع االطوائف وسوف نحارب الطاغية ا لى ان ننال الحرية .

كلام جميل
سوري صريح -

وستكون الثورة السورية أجمل هدية لأحرار العالم ، وسيكتب الشعب صفحات أعظم ثورة شعبية في تاريخ الشعوب العربية على الإطلاق سحقت واحدا من أبشع النظم القمعية الوحشية

قلعة الأسد
احمد -

ستبقى سوريا قلعة القومية العربية الشاهقة, والذي يحن الى الأستعمار الفرنسي بأمكانه الذهاب الى باريس , وليعرف كم ستتحمله العنصرية الفرنسية المنفلته , ولولا النظام السوري لم يستطيع الكاتب الوصول الى امريكا منذ 13سنة بعدما لجأ الى سوريا هاربا من جوع الحصار الدولي على العراق .

مهاويس مخابيل !
غسان ابراهيم -

السوريون فخرون بإنتماءهم للعروبة والاسلام حتى المسيحيين منهم اذ يعتبرون انفسهم ابناء الثقافة العربية الاسلامية !

إلى الأخ شيروان
محمد الأنطاكي -

معلوماتك معكوسة تماما وغير صحيحة ، فالعلويون أصولهم تركمانية وظهروا بكل علني في بلاد الأناضول أي تركيا وتحديدا قونيا وأطرافها ، والعلويون في تركيا هم الآن ثلاث قوميات أتراك/تركمان وأكراد وايضا عرب وكلهم أصولهم تركمانية وقد استكردوا بسبب ظلم الدولة العثمانية لهم عن طريق الكردي ملا أدريس البادليسي الذي قام بدعم من العثمانيين بمجازر ضد العلويين التركمان في تركيا وأخذوا اراضيهم ديار بكر ووان وغيرها واستكردوهم بمرور السنين والعقود ، وهرب قسم كبير منهم إلى المناطق العربية أنطاكيا والأسكندرونة وإلى سوريا ولبنان والعراق واستعربوا هناك وهذا ما أكده قبل سنوات المؤرخ التركي الكبير حلاج أوغلو عندما أعلن أنه يملك وثائق عثمانية قديمة تثبت الأصل التركماني للأكراد والعرب العلويين ، لذلك فحتى عائلة الأسد في سوريا أصولها تركمانية من بلاد الأناضول هرب أجدادهم إلى سوريا بسبب المجازر العثمانية الكردية ضدهم ، فبشار الأسد أصل عائلته تركمانية ، وهذه حقيقة قد يفاجئ الكثيرين.

اعطونا حق الرد
مراد -

لماذا قفزت الى الفترة الاسلامية اليس قبلها كان الفترة الوثنية واليهودية والمسيحية والدولة الرومانية التي قتلت اثنا عشر مليونا من السوريين الموحدين ! اتباع سيدنا عيسى عليه السلام وارغمت البقية على مذهبها ! فحولت عقيدة عيسى من التوحيد الى التثليث ! كلامك عن الفترة الاسلامية مرسل لا دليل عليه لم يكن المسلمون مدمرون بل حضاريون هم لم يمسوا الشعوب الاصلية وانما قاتلوا فقط الحاميات الرومانية والفارسية المحتلة للشرق القديم وحررت تلك الشعوب واعطتها حق الاعتقاد الديني وحق مزاولته لاول مرة في حياتهم الاسلام حمى الطوائف المسيحية بعضها من بعض عندما كانت الطوائف الكبرى او الاقوى تضطهد الطوائف المسيحية الاقل والاضعف على قضايا مذهبية ومصلحية-واغلب مسيحيي سوريا من القبائل العربية الاقحاح من تغلب وقطفان وكان للعرب منارات وحضارات في تدمر العربية والبتراء ان حضارة الشام امتداد لحضارة الجزيرة العربية في جنوبها وشمالها ووسطها يبدو ان اتجاهك الشعوبي ونفسك التابع للاحتلال الغربي قد دفعك الى الافتراء على العرب المسلمين ولكن هل يخفي الغربال ضوء الشمس !

الحلب
أحمد ناصيف -

عندما الاسد الاب كان مطلوبا من قبل الحكومة هرب هو و عائلته الى احد اغوات الكرد في منطقة عران في شمال حلب و اسمه كان نعسان باشا آغا و بعد وصوله الى سدة الحكم وكان اول شء فعل الاسد حرمان هؤلاء من الجنسة الوطن! الله يمهل ولا يهمل، حكمتك يا رب!

جوبا الجنوبي
سلطان المطلوب -

قال القذافي أنا حي وبحالة طيبة.. أنا في طرابلس ولن أغادر ليبيا، لا تصدقوا تلفاز الكذب الغربي. أنا على قناعة بأننا سنكسب الحرب وقال نجله محمد مكملا إن القوات الموالية له ولأبيه "ستطرد الجرذان من المدينة. مصادر مقربة من النظام ذكرت ان القذافي بنى تحت الارض مدينة محصنة شبه كاملة بمساعدة الكوريين ويعتقد انه موجود فيها مع اولاده وقواته ويستطيع من خلالها شن عمليات خاطفة كالتي نفذها مقاتلوه لاطلاق سراح ابنه محمد من الاسر ونفذت عملية الهجوم وحدة مدربة مسلحة بسيارات مصفحة سرعان ما توارت عن الانظار الامر الذي يؤكد فرضية وجود مدينة تحت الارض في طرابلس او ضواحيها.

تعليق بسيط
عمار تميم -

سأختار فقرة من المقال وأعلق عليها فقط حصراً : (يمتاز الشعب السوري قياسا الى الشعوب العربية .. بالهدوء والعقل التجاري الماهر ، والمواطن السوري عموما يتصف بالتواضع والمسالمة ، والإنفتاح على الآخرين ، وقياسا للمجتمعات العربية لايشعر المواطن العربي بالغربة فيها ليس بسبب الشعارات القومية للنظام السوري ، وانما بسبب طبيعة المجتمع المنفتح في علاقاته الإنسانية ، وأكبر دليل على روعة المجتمع السوري هو الأمان الموجود فيه ، وقلة وتدني نسبة الجريمة رغم حالة الفقر الشديد جدا ، لكن مع هذا حافظ هذا الشعب على قيمه وتوازنه) ، نكران دور النظام في إشاعة الألفة بين القادمين من العرب للعيش في سوريا هو افتراء فمن أصدر قانون إعفاء العرب من تأشيرات الدخول لسوريا أليس النظام ، أما الأمن والأمان وتدني مستوى الجريمة فهو يعود أيضاً الفضل فيه للنظام وطبيعة الشعب السوري لأنه لولا الوجود الأمني المكثف لما تحقق أي أمن نظراً لتعدد المذاهب والطوائف والقوميات في سوريا ثالثاً كما تقول السوري يملك العقل التجاري الماهر وبالتالي فهو يقوم بجردة حسابه سياسياً أيضاً بنفس الطريقة وعندما يعرف أن الخسائر القادمة مع التدخل الخارجي اليومي بالشؤون السورية والدعوة لحمل السلاح ضد النظام فهو سيذهب للإلتفاف حوله أو على الأقل لن يكون مشاركاً في الأحداث ، سوريا ساهمت في صنع الحضارة الإنسانية بشكلٍ كبير عنوان أتفق معه بالمطلق وستبقى رقماً صعباً في الأحداث الإقليمية , شكراً .

تعليق بسيط
عمار تميم -

سأختار فقرة من المقال وأعلق عليها فقط حصراً : (يمتاز الشعب السوري قياسا الى الشعوب العربية .. بالهدوء والعقل التجاري الماهر ، والمواطن السوري عموما يتصف بالتواضع والمسالمة ، والإنفتاح على الآخرين ، وقياسا للمجتمعات العربية لايشعر المواطن العربي بالغربة فيها ليس بسبب الشعارات القومية للنظام السوري ، وانما بسبب طبيعة المجتمع المنفتح في علاقاته الإنسانية ، وأكبر دليل على روعة المجتمع السوري هو الأمان الموجود فيه ، وقلة وتدني نسبة الجريمة رغم حالة الفقر الشديد جدا ، لكن مع هذا حافظ هذا الشعب على قيمه وتوازنه) ، نكران دور النظام في إشاعة الألفة بين القادمين من العرب للعيش في سوريا هو افتراء فمن أصدر قانون إعفاء العرب من تأشيرات الدخول لسوريا أليس النظام ، أما الأمن والأمان وتدني مستوى الجريمة فهو يعود أيضاً الفضل فيه للنظام وطبيعة الشعب السوري لأنه لولا الوجود الأمني المكثف لما تحقق أي أمن نظراً لتعدد المذاهب والطوائف والقوميات في سوريا ثالثاً كما تقول السوري يملك العقل التجاري الماهر وبالتالي فهو يقوم بجردة حسابه سياسياً أيضاً بنفس الطريقة وعندما يعرف أن الخسائر القادمة مع التدخل الخارجي اليومي بالشؤون السورية والدعوة لحمل السلاح ضد النظام فهو سيذهب للإلتفاف حوله أو على الأقل لن يكون مشاركاً في الأحداث ، سوريا ساهمت في صنع الحضارة الإنسانية بشكلٍ كبير عنوان أتفق معه بالمطلق وستبقى رقماً صعباً في الأحداث الإقليمية , شكراً .

الغزو الاسلامي
رأفت -

كلامك صحيح يا خضير واشكر شجاعتك في قول الحقيقه :(وحدثت الإنتكاسة الكبرى للحضارة السورية لحظة الغزو الإسلامي القادم من الصحراء الذي دمر ركائز الحياة المدنية هناك ، وإستعبد شعبها وسبا نسائها ،,,,

الغزو الاسلامي
رأفت -

كلامك صحيح يا خضير واشكر شجاعتك في قول الحقيقه :(وحدثت الإنتكاسة الكبرى للحضارة السورية لحظة الغزو الإسلامي القادم من الصحراء الذي دمر ركائز الحياة المدنية هناك ، وإستعبد شعبها وسبا نسائها ،,,,

آشور
خوليو -

الامبراطورية الآشورية 750 ق.م. رُسمت حدودها على إحدى لوائح الطين التي عثر عليها في مكتبة آشور بنيبعل، وهي كل بلاد الشام وبلاد الرافدين(سوريا الطبيعية) وفي تلك المنطقة من العالم يعترف الجميع أن مهد الحضارة الانسانية كان هناك:(تقويم شمسي، الدولاب ، العلوم الفلكية، الملاحم (ملحمة جلجامش)الزراعة والتجمعات المدنية(الدول المدن)،الحرف والكتابة بدءاً من السومريين(الكتابة المسمارية) وانتهاء بأول أبجدية (أوغاريت) هي أم كل الأبجديات، سبقت الحضارة السورية الحضارة المصرية ب200 عام، وسوريا الصغرى اليوم التي يسميها الديكتاتور سوريا الأسد زوراً وبهتاناً جاء اسمها من الامبراطورية الاشورية حيث كانت الملكة سمير أميس رمزاً للحضارة والجمال، دمر الامبراطورية الآشورية الغزو الاغريقي بقيادة الاسكندر وغرف الاغريق من الحضارة السورية العلوم والملاحم والرياضيات(قدموس السوري) وبعده جاء الاحتلال الروماني والفارسي وبعده الاسلامي الذي تعلم كيف تبنى الحضارة المدنية وكيف يتم بناء المجتمعات (معاوية والدواوين)ودار الترجمة في بغداد لحنين لبن اسحاق) سوريا الصغرى اليوم جريحة بنظام حكم عائلي تسلط عليها بغفلة من الزمن، إلا أن المارد السوري المعبأة جيناته بحضارة غنية وأصلية، يهب من أجل الحرية لإعادة المياه لمجراها ومهما كانت النتائج فقد أثبت هذا الشعب أنه أصيل وكريم ومضياف ولايقل ذكاءً عن باقي الشعوب الحرة، نأمل لهذه الثورة أن تنجح لإعادة البناء ولإعادة توحيد جميع بلاد الشام بما فيها بلاد الرافدين بوحدة ديمقراطية طوعية مبنية على الحرية والديمقراطية تكون فيها الحرية الدينية مصانة، وأما الحكم فهو حكم مدني يحضن كل طوائف وأعراق المكونات الاجتماعية في تلك البقعة من الكرة الأرضية.

آشور
خوليو -

الامبراطورية الآشورية 750 ق.م. رُسمت حدودها على إحدى لوائح الطين التي عثر عليها في مكتبة آشور بنيبعل، وهي كل بلاد الشام وبلاد الرافدين(سوريا الطبيعية) وفي تلك المنطقة من العالم يعترف الجميع أن مهد الحضارة الانسانية كان هناك:(تقويم شمسي، الدولاب ، العلوم الفلكية، الملاحم (ملحمة جلجامش)الزراعة والتجمعات المدنية(الدول المدن)،الحرف والكتابة بدءاً من السومريين(الكتابة المسمارية) وانتهاء بأول أبجدية (أوغاريت) هي أم كل الأبجديات، سبقت الحضارة السورية الحضارة المصرية ب200 عام، وسوريا الصغرى اليوم التي يسميها الديكتاتور سوريا الأسد زوراً وبهتاناً جاء اسمها من الامبراطورية الاشورية حيث كانت الملكة سمير أميس رمزاً للحضارة والجمال، دمر الامبراطورية الآشورية الغزو الاغريقي بقيادة الاسكندر وغرف الاغريق من الحضارة السورية العلوم والملاحم والرياضيات(قدموس السوري) وبعده جاء الاحتلال الروماني والفارسي وبعده الاسلامي الذي تعلم كيف تبنى الحضارة المدنية وكيف يتم بناء المجتمعات (معاوية والدواوين)ودار الترجمة في بغداد لحنين لبن اسحاق) سوريا الصغرى اليوم جريحة بنظام حكم عائلي تسلط عليها بغفلة من الزمن، إلا أن المارد السوري المعبأة جيناته بحضارة غنية وأصلية، يهب من أجل الحرية لإعادة المياه لمجراها ومهما كانت النتائج فقد أثبت هذا الشعب أنه أصيل وكريم ومضياف ولايقل ذكاءً عن باقي الشعوب الحرة، نأمل لهذه الثورة أن تنجح لإعادة البناء ولإعادة توحيد جميع بلاد الشام بما فيها بلاد الرافدين بوحدة ديمقراطية طوعية مبنية على الحرية والديمقراطية تكون فيها الحرية الدينية مصانة، وأما الحكم فهو حكم مدني يحضن كل طوائف وأعراق المكونات الاجتماعية في تلك البقعة من الكرة الأرضية.

التزييف
سوري وطني -

هل ازعجتك هذه العبارة يا تميم تلميعك للانظام فاشل بامتياز ,,سوريا فيها العديد من الطوائف و الاقوام قبل ان ياتي حافظ للسلطة [[ بصفقة الجولان]] !!!!!!!! الشعب السوري متسامح هذه حقيقة فقد استقبل الارمن و الشركس!!!!!!!! و هناك جالية جزائرية كبيرة هاجرت من بدايات القرن الماضي!!!!!! و حي المهاجرين لمعلوماتك ضم الكثير من الوافدين و لم يتعرضو لاذى,, و حديثا الفلسطينيين و اللبنانيين و العراقيين كل هؤلاء احتضنهم الشعب السوري و ليس نظام القتل و المجازر !!!!!!!!!!!! اما بالنسبة للاديان فهي متعايشة من مئات السنين الكنيسة بجانب المسجد ,,قرى صغيرة فيها النصف مسلم و نصف مسيحي,,هل اللانظام و الوجود الامني المكثف [[كما تقول]] هو السبب ??!!!!!!! [[افتراااااء]] لتذكيرك شعبنا بال2006 هو الذي فتح بيوته لاهلك الجنوبيين[[لبنان]] و تبرع لهم بالاموال و ليس بشار و قصره الذي لعب بدمائكم لكسب نقاط و لم نرى دباباته و طائراته التي تقتلنا اليوم للدفاع عنكم[[ بناء على اتفاقية الدفاع المشترك]]!!!!!!!!!!!!!!! حرام عليك يا رجل التزوير ,دافع عن قاتلنا لكن بالحقائق دون اللجوء الى التزييف!!!!!!!!!!!!!!! شكرا خضير عبارتك ازعجت المصفقين لقاتلنا

التزييف
سوري وطني -

هل ازعجتك هذه العبارة يا تميم تلميعك للانظام فاشل بامتياز ,,سوريا فيها العديد من الطوائف و الاقوام قبل ان ياتي حافظ للسلطة [[ بصفقة الجولان]] !!!!!!!! الشعب السوري متسامح هذه حقيقة فقد استقبل الارمن و الشركس!!!!!!!! و هناك جالية جزائرية كبيرة هاجرت من بدايات القرن الماضي!!!!!! و حي المهاجرين لمعلوماتك ضم الكثير من الوافدين و لم يتعرضو لاذى,, و حديثا الفلسطينيين و اللبنانيين و العراقيين كل هؤلاء احتضنهم الشعب السوري و ليس نظام القتل و المجازر !!!!!!!!!!!! اما بالنسبة للاديان فهي متعايشة من مئات السنين الكنيسة بجانب المسجد ,,قرى صغيرة فيها النصف مسلم و نصف مسيحي,,هل اللانظام و الوجود الامني المكثف [[كما تقول]] هو السبب ??!!!!!!! [[افتراااااء]] لتذكيرك شعبنا بال2006 هو الذي فتح بيوته لاهلك الجنوبيين[[لبنان]] و تبرع لهم بالاموال و ليس بشار و قصره الذي لعب بدمائكم لكسب نقاط و لم نرى دباباته و طائراته التي تقتلنا اليوم للدفاع عنكم[[ بناء على اتفاقية الدفاع المشترك]]!!!!!!!!!!!!!!! حرام عليك يا رجل التزوير ,دافع عن قاتلنا لكن بالحقائق دون اللجوء الى التزييف!!!!!!!!!!!!!!! شكرا خضير عبارتك ازعجت المصفقين لقاتلنا

الى تميم
سوري وطني -

يقول تميم [[ لولا الوجود الأمني المكثف لما تحقق أي أمن]] اذا لماذا تقولون ان عصابة مسلحة تقتل المتظاهرين هذه العصابة التي دوخت كل اجهزة المخابرات و الجيش بدباباته و مدرعاته لستة اشهر !!!!!!!! علما ان هذه العصابة لا تقترب من المسيرات المؤيدة!!!!!!!!!!! و من اول يوم خرجت مظاهرة في درعا ظهرت هذه العصابة لتقتل الدرعاويين و تتنقل الى المدن التي تتظاهر لتقتل المواطنين رغم الوجود الأمني المكثف!!!!!!!!!!!!!!! متى تكف عن التزييف و تمجيد القاتل??!!!!!!!!!!!

الى تميم
سوري وطني -

يقول تميم [[ لولا الوجود الأمني المكثف لما تحقق أي أمن]] اذا لماذا تقولون ان عصابة مسلحة تقتل المتظاهرين هذه العصابة التي دوخت كل اجهزة المخابرات و الجيش بدباباته و مدرعاته لستة اشهر !!!!!!!! علما ان هذه العصابة لا تقترب من المسيرات المؤيدة!!!!!!!!!!! و من اول يوم خرجت مظاهرة في درعا ظهرت هذه العصابة لتقتل الدرعاويين و تتنقل الى المدن التي تتظاهر لتقتل المواطنين رغم الوجود الأمني المكثف!!!!!!!!!!!!!!! متى تكف عن التزييف و تمجيد القاتل??!!!!!!!!!!!

ردا على رأفت
مراد -

بالعكس الفتح العربي للشام حرر شعوبها من الاحتلال الروماني واخرجهم من عبادة الانسان الى عبادة الواحد الديان

ردا على رأفت
مراد -

بالعكس الفتح العربي للشام حرر شعوبها من الاحتلال الروماني واخرجهم من عبادة الانسان الى عبادة الواحد الديان

يا خضير
المنفلوطي الدمشقي -

يا خضير..سنسقط نظام بشار .....وسنحاكمه على ما اقترفه خلال اربعين .............................................سنة

يا خضير
المنفلوطي الدمشقي -

يا خضير..سنسقط نظام بشار .....وسنحاكمه على ما اقترفه خلال اربعين .............................................سنة

مهزلة
عادل -

مراد .. يريد حق الرد !!!! .. ثم يعلق تحت الرقم 20, ويحاول جاهدا ولكنه يعرف الحقيقة ان العرب ناس شرفاء ومسالمين وبسطاء,..... وعن اي إحتلال روماني وعبادة إنسان هذا الذي تتحدث عنه؟ يا إيلاف, كل تعليقاته فيه إيمائة واضحة وصريحة وإعتداء وأستهزاء وتحقير لكل الاديان وخصوصا المسيحية, واكثر من تعليق سمى وبوضوح (يسوع) وإستهزا بشخصيته ويعلق تحت اسم وفاء قسطنطين وعيسى المسلم, ومسيحي حقيقي = مسلم حقيقي, ويوحنا الشهيد وووو وكلها اكاذيب ونعرات وطائفية. سايقا كان يعلق تحا اسم الايلافي, وحدوقة و نادر,وقيلها طارق الوزير, وصلاح المصري وصلاح الدين. الم يحن الاوان لوقف مهاتراته ؟؟ لو كان احد المعليقن, من اية ملة, علق بواحد من المئة مما يعلق به , الم تكن عبارة (خارج الموضوع) او (مخالف لشروط النشر)ة بالمرصاد او حتى لا يتم نشرها اصلا, هي ما ستعاملونه بهم؟ هل هنالك فيكم من فيه الجراة والحكمة في ان يوقف سلسلة إعتداءات ومهاترات وإستفزازات هذا ومساسه بالانبياء والقديسين؟ ام انه فوق شروط النشر وفوق كل المعايير؟ ام ان خارج الموضوع سيكون مصير تعليقي هذا....

مهزلة
عادل -

مراد .. يريد حق الرد !!!! .. ثم يعلق تحت الرقم 20, ويحاول جاهدا ولكنه يعرف الحقيقة ان العرب ناس شرفاء ومسالمين وبسطاء,..... وعن اي إحتلال روماني وعبادة إنسان هذا الذي تتحدث عنه؟ يا إيلاف, كل تعليقاته فيه إيمائة واضحة وصريحة وإعتداء وأستهزاء وتحقير لكل الاديان وخصوصا المسيحية, واكثر من تعليق سمى وبوضوح (يسوع) وإستهزا بشخصيته ويعلق تحت اسم وفاء قسطنطين وعيسى المسلم, ومسيحي حقيقي = مسلم حقيقي, ويوحنا الشهيد وووو وكلها اكاذيب ونعرات وطائفية. سايقا كان يعلق تحا اسم الايلافي, وحدوقة و نادر,وقيلها طارق الوزير, وصلاح المصري وصلاح الدين. الم يحن الاوان لوقف مهاتراته ؟؟ لو كان احد المعليقن, من اية ملة, علق بواحد من المئة مما يعلق به , الم تكن عبارة (خارج الموضوع) او (مخالف لشروط النشر)ة بالمرصاد او حتى لا يتم نشرها اصلا, هي ما ستعاملونه بهم؟ هل هنالك فيكم من فيه الجراة والحكمة في ان يوقف سلسلة إعتداءات ومهاترات وإستفزازات هذا ومساسه بالانبياء والقديسين؟ ام انه فوق شروط النشر وفوق كل المعايير؟ ام ان خارج الموضوع سيكون مصير تعليقي هذا....

نصيحة
ابومصطفى -

الشعب السوري يستحق كل خير ولانتمنى ان يصيبه سوءولاكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ان توقيت الاضطرابات جاءت عفوية ام نتيجة تخطيط ودراسة مستفيضة من اجندات خارجية شملت الغرب والعرب المتآمرون ...وان هؤلاء يضمرون الشر والقادم اسوء لوسارت الامور كما ارادوها وعندها لاينفع الندم

نصيحة
ابومصطفى -

الشعب السوري يستحق كل خير ولانتمنى ان يصيبه سوءولاكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ان توقيت الاضطرابات جاءت عفوية ام نتيجة تخطيط ودراسة مستفيضة من اجندات خارجية شملت الغرب والعرب المتآمرون ...وان هؤلاء يضمرون الشر والقادم اسوء لوسارت الامور كما ارادوها وعندها لاينفع الندم

عادل شبيح ؟!
بندق -

طيب يا عادل انتي بصلتك محروقه على ايش خلي الرجل يعلق وان كان عندك شيء رد عليه اما ارهابه وتحريض ايلاف عليه فهذا شغل شبيحة بشار بصراحة !!!!

عادل شبيح ؟!
بندق -

طيب يا عادل انتي بصلتك محروقه على ايش خلي الرجل يعلق وان كان عندك شيء رد عليه اما ارهابه وتحريض ايلاف عليه فهذا شغل شبيحة بشار بصراحة !!!!

المسيحية دمرت حضارات
مراد -

مخالف لشروط النشر

المسيحية دمرت حضارات
مراد -

مخالف لشروط النشر

هناك اساءه للاسلام
المنصف -

نشكرك على حبك لسوريا لكن مقالك غير مهضوم صراحه. انت تقول:وحدثت الإنتكاسة الكبرى للحضارة السورية لحظة الغزو الإسلامي القادم من الصحراء الذي دمر ركائز الحياة المدنية هناك. وكان الاسلام هو الذي دمر سوريا. عزيزي سوريا حضارية باسلاميتها وتقبلها للديانات والطوائف الاخرى.

هناك اساءه للاسلام
المنصف -

نشكرك على حبك لسوريا لكن مقالك غير مهضوم صراحه. انت تقول:وحدثت الإنتكاسة الكبرى للحضارة السورية لحظة الغزو الإسلامي القادم من الصحراء الذي دمر ركائز الحياة المدنية هناك. وكان الاسلام هو الذي دمر سوريا. عزيزي سوريا حضارية باسلاميتها وتقبلها للديانات والطوائف الاخرى.

حفظ الله شعب سوريا
مسلمة وافتخر -

مقال مضحك

حفظ الله شعب سوريا
مسلمة وافتخر -

مقال مضحك

فيلم آغورا
بندق -

الفيلم يتناول فترة القرن الرابع الميلادي ومدى التطرف الديني الذي عاشته المدينة حين أصبحت المسيحية الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية والذي شمل اقتحام المعابد الإغريقية والرومانية واقتحام مكتبة الإسكندرية من قبل الجماعات المتطرفة ذات الهوس الديني كما أظهرها الفيلم، حيث قامت بهدم التماثيل وتحطيم الرموز الفنية وحرق الأبحاث العلمية والوثائق والخرائط بدعو انتمائها للتراث الوثني.،

فيلم آغورا
بندق -

الفيلم يتناول فترة القرن الرابع الميلادي ومدى التطرف الديني الذي عاشته المدينة حين أصبحت المسيحية الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية والذي شمل اقتحام المعابد الإغريقية والرومانية واقتحام مكتبة الإسكندرية من قبل الجماعات المتطرفة ذات الهوس الديني كما أظهرها الفيلم، حيث قامت بهدم التماثيل وتحطيم الرموز الفنية وحرق الأبحاث العلمية والوثائق والخرائط بدعو انتمائها للتراث الوثني.،

مرة ثانية يا خضير!!
مصطفى العراقي -

مرة ثانية يا خضير تكتب مقالا يثير الجدل, يلاحظ المرء يسهولة انك تختار مواضيعا تثير الكثير من التعليقات وخاصة من المتربصين بالاسلام من مدعي العلمانية والليبرالية. ردا عليك اقول ان الاسلام جاء بافكار قوية فرضت نفسها وهيمنت على باقي الديانات وخلصت الناس من عبادة الطواغيت ولذلك دخلت الشعوب فيه افواجا سوريا والعراق ومصر وغيرها من الدول لم تكن لتنهض من كبوتها واستغلال امراطوريتي الفرس والروم لولا الفتح الاسلامي. لا ينكر المرء ان تاريخنا فيه الكثير من الكوارث والخطايا ولكن اعطني امة تاريخها يحلو من ذلك وليس السبب هو الاسلام ومبادئه بل في من يحكم باسم الدين والله.

مرة ثانية يا خضير!!
مصطفى العراقي -

مرة ثانية يا خضير تكتب مقالا يثير الجدل, يلاحظ المرء يسهولة انك تختار مواضيعا تثير الكثير من التعليقات وخاصة من المتربصين بالاسلام من مدعي العلمانية والليبرالية. ردا عليك اقول ان الاسلام جاء بافكار قوية فرضت نفسها وهيمنت على باقي الديانات وخلصت الناس من عبادة الطواغيت ولذلك دخلت الشعوب فيه افواجا سوريا والعراق ومصر وغيرها من الدول لم تكن لتنهض من كبوتها واستغلال امراطوريتي الفرس والروم لولا الفتح الاسلامي. لا ينكر المرء ان تاريخنا فيه الكثير من الكوارث والخطايا ولكن اعطني امة تاريخها يحلو من ذلك وليس السبب هو الاسلام ومبادئه بل في من يحكم باسم الدين والله.

المسيحية دمرت
مراقب في الغربة -

مخالف لشروط النشر.

المسيحية دمرت
مراقب في الغربة -

مخالف لشروط النشر.

الى محمد 11وخوليو17
هوشنك احسان -

الاخ محمد اذا تريد ان تعرف اصل التركمان ومن اين جاؤا للمنطقة فبأمكانك ان تستفاد من معلومات الموجودة في(جوجل).معلوم ان التركمان هم قبائل بدوية جاؤا للمنطقة مع احتلال المغولي وهم احفاد جنكيزخان وهولاكو وتيمورلنك استوطنوا انادول والبعض منهم جاؤا وسكنوا مدينة كركوك في زمن العثمانيين.اذن لا داعي لمحاولة تزوير الحقائق والوقائع حيث مضت تلك الايام ان تتم تزوير التاريخ والجغرافيا حسب اهواكم.اما الاخ خوليو 17 لا اعلم لماذا يخلط الحابل بالنابل وما دخل بلاد الرافدين ببلاد الشام او ما دخل سومريين آريين بآشوريين ساميين عموريين ؟ثم معلوم ان سقوط دولة الاشورية ما كانت بيد الاغريق كما تقول حضرتك.الدولة الاشورية وعاصمتها نينوى سقطت على يد الميديين الاكراد وكلدان بابليون في عام612 ق.م ولا ادري من اين جئت بهذه المعلومة الخاطئة؟جميع المؤرخين وعلماء الاثار متفقون على ان السومريين هم شعب آري اصلهم من جبال زاگروس(في كوردستان) اما الاشوريين فهم ساميين عموريين من قبائل غجرية اصلهم شمال غرب سوريا وهاجروا لبلاد الرافدين بسب مشاكل الاقتصادية في حينه واستوطنوا مدينة شرقاط ثم مدينة نينوى حتى يوم سقوطهم على يد التحالف الميدي_الكلداني.اما الكلدان هم بابليون من جنوب العراق وعاصمتهم مدينة بابل(حله).ثم ما دخل وربط(ملحمة جلجامش)بالاشوريين؟اولا اسم الملحمة هي(گلگامش)(Gilgamesh)يعني حرف(G)وليس(ج)وليس جلجامش كما يزعم العرب.لكن معلوم ان العرب ليس لديهم حرف(G)ويستعملون(ج) بدلا عنه كما كلمة(گوگل_Google)والعرب يقولون(جوجل).المعروف ان گلگامش ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري كتبت على 12 لوحة طينية قبل حوالي3800عام اي في سنة 1800 ق.م.اما تمنياتك بخحصوص توحيد بلاد الشام وبلاد الرافدين فأعتقد انك تحلم احلام ميشيل عفلق حيث اسس هو حزب البعث الفاشي ليوحد البلدين بالقوة تحت شعار(امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) لكن جاءت النتيجة عكسية وتشرذم العراق لعدة اجزاء والى الابد.واكيد سنرى سوريا قريبا مقسمة لدولة درزية ودولة كوردية ودولة علوية ودولة سنية عربية.

الى محمد 11وخوليو17
هوشنك احسان -

الاخ محمد اذا تريد ان تعرف اصل التركمان ومن اين جاؤا للمنطقة فبأمكانك ان تستفاد من معلومات الموجودة في(جوجل).معلوم ان التركمان هم قبائل بدوية جاؤا للمنطقة مع احتلال المغولي وهم احفاد جنكيزخان وهولاكو وتيمورلنك استوطنوا انادول والبعض منهم جاؤا وسكنوا مدينة كركوك في زمن العثمانيين.اذن لا داعي لمحاولة تزوير الحقائق والوقائع حيث مضت تلك الايام ان تتم تزوير التاريخ والجغرافيا حسب اهواكم.اما الاخ خوليو 17 لا اعلم لماذا يخلط الحابل بالنابل وما دخل بلاد الرافدين ببلاد الشام او ما دخل سومريين آريين بآشوريين ساميين عموريين ؟ثم معلوم ان سقوط دولة الاشورية ما كانت بيد الاغريق كما تقول حضرتك.الدولة الاشورية وعاصمتها نينوى سقطت على يد الميديين الاكراد وكلدان بابليون في عام612 ق.م ولا ادري من اين جئت بهذه المعلومة الخاطئة؟جميع المؤرخين وعلماء الاثار متفقون على ان السومريين هم شعب آري اصلهم من جبال زاگروس(في كوردستان) اما الاشوريين فهم ساميين عموريين من قبائل غجرية اصلهم شمال غرب سوريا وهاجروا لبلاد الرافدين بسب مشاكل الاقتصادية في حينه واستوطنوا مدينة شرقاط ثم مدينة نينوى حتى يوم سقوطهم على يد التحالف الميدي_الكلداني.اما الكلدان هم بابليون من جنوب العراق وعاصمتهم مدينة بابل(حله).ثم ما دخل وربط(ملحمة جلجامش)بالاشوريين؟اولا اسم الملحمة هي(گلگامش)(Gilgamesh)يعني حرف(G)وليس(ج)وليس جلجامش كما يزعم العرب.لكن معلوم ان العرب ليس لديهم حرف(G)ويستعملون(ج) بدلا عنه كما كلمة(گوگل_Google)والعرب يقولون(جوجل).المعروف ان گلگامش ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري كتبت على 12 لوحة طينية قبل حوالي3800عام اي في سنة 1800 ق.م.اما تمنياتك بخحصوص توحيد بلاد الشام وبلاد الرافدين فأعتقد انك تحلم احلام ميشيل عفلق حيث اسس هو حزب البعث الفاشي ليوحد البلدين بالقوة تحت شعار(امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) لكن جاءت النتيجة عكسية وتشرذم العراق لعدة اجزاء والى الابد.واكيد سنرى سوريا قريبا مقسمة لدولة درزية ودولة كوردية ودولة علوية ودولة سنية عربية.

سيد هوشنك-31-
خوليو -

سكن منطقة ميسوبوتاميا(مابين النهرين(موجات بشرية جاءت من أفريقيا منذ ستة ملايين سنة، وجميع التنقيبات تدل على وجود قبور وهياكل عظمية في منطقة ميسوبوتاميا وسوريا الطبيعية(إنسان نيندرتال (ألمانيا) وشبيه النيندرتال(ميسوبوتاميا وسوريا الطبيعية(فلسطين ولبنان وسوريا الحالية) ، الاشوريون وحدوا كل تلك المنطقة والخرائط على ألواح الطين موجودة،أي أنه ياسيد هوشنك وجد الانسان في كل تلك المناطق ومنها منطقة كردستان(كتاب أصل الانسان) منذ غابر الأزمان،والقبور التي كشفتها البعثة اليابانية عند جبل الكرمل في فلسطين تدل على ذلك،القصد من القول ان تلك المناطق التي وحدهاالآشوريون كانت مأهولة بالأصل وما القول أن هذه الشعب أو ذاك جاء من هنا ومن هناك، إلا نظريات أصحابها وفي كثير من الأحيان مؤسسة على اللغة واللهجات، والصحيح أن الأرض سُكنت منذ أكثر من مائة ألف عام، وما السومريون والبابليون والاشوريون والاراميون وآخرون إلا سليل بعضهم البعض وكثيراً ماكانوا يأخذون اسم زعميهم أو ملكهم(في الوقت الحديث نقول حكم مصر منذ 1952 الناصريون وما هم إلا مصريون انضموا لزعيمهم جمال عبد الناصر، أما الهجرات فقد حدثت ولاشك كما تحدث في يومنا هذا ولكن الأساس هو السكان الأوائل وسلائلهم، نبوخذ نصر البابلي حرر أرض كنعان(الأرض الواطئة) من الغزو العبري الذي حدث في زمن موسى وغير معروف من أين أتوا العبرنانيين(يعتقد من أور(لايوجد إثبات تاريخي يدل على أنّ وجودهم كان في مصر الفرعونية، فقط نظريات دينية لابرهان علمي عليها)نقول أن نبوخذ نصر البابلي حرر أرض كنعان وسباهم لأن تلك الأرض كانت وحدة جغرافية موثقة وحدها الآشوريون، في تعليقي السابق أردت ذكر التسلسل الحضاري فقط(للتقيد بموضوع المقالة) وذكرت غزو الإغريق لبلاد الشام،(وحسب الخارطة الآشورية تضم بلاد الرافدين(عليك بمراجعة الموسوعات العالمية لترى تلك الخارطة)، لذلك ياسيد هوشنك لايوجد تخبيص، وأريد أن أذكر أن منطقة كردستان الحالية كانت مأهولة أيضاً في ذلك الوقت، وما الأكراد الحاليين إلا سليل أولائك السكان أي هم أصليون أيضاً، وما علينا اليوم إلا إيجاد الصيغة للتعايش، ولا يوجد أخرى سوى المجتمع المدني العلماني مع الاحتفاظ بخصائص ولغة كل فئة،كنت أظنك ياسيد هوشنك بأنك أعرف من ذلك ،لقد وصفتني بأنني أحلم أحلام مشيل عفلق، فجافتك الحقيقة بالكامل، صيغة الوحدة التي أنادي إليها هي وحدة اجتماعي

سيد هوشنك-31-
خوليو -

سكن منطقة ميسوبوتاميا(مابين النهرين(موجات بشرية جاءت من أفريقيا منذ ستة ملايين سنة، وجميع التنقيبات تدل على وجود قبور وهياكل عظمية في منطقة ميسوبوتاميا وسوريا الطبيعية(إنسان نيندرتال (ألمانيا) وشبيه النيندرتال(ميسوبوتاميا وسوريا الطبيعية(فلسطين ولبنان وسوريا الحالية) ، الاشوريون وحدوا كل تلك المنطقة والخرائط على ألواح الطين موجودة،أي أنه ياسيد هوشنك وجد الانسان في كل تلك المناطق ومنها منطقة كردستان(كتاب أصل الانسان) منذ غابر الأزمان،والقبور التي كشفتها البعثة اليابانية عند جبل الكرمل في فلسطين تدل على ذلك،القصد من القول ان تلك المناطق التي وحدهاالآشوريون كانت مأهولة بالأصل وما القول أن هذه الشعب أو ذاك جاء من هنا ومن هناك، إلا نظريات أصحابها وفي كثير من الأحيان مؤسسة على اللغة واللهجات، والصحيح أن الأرض سُكنت منذ أكثر من مائة ألف عام، وما السومريون والبابليون والاشوريون والاراميون وآخرون إلا سليل بعضهم البعض وكثيراً ماكانوا يأخذون اسم زعميهم أو ملكهم(في الوقت الحديث نقول حكم مصر منذ 1952 الناصريون وما هم إلا مصريون انضموا لزعيمهم جمال عبد الناصر، أما الهجرات فقد حدثت ولاشك كما تحدث في يومنا هذا ولكن الأساس هو السكان الأوائل وسلائلهم، نبوخذ نصر البابلي حرر أرض كنعان(الأرض الواطئة) من الغزو العبري الذي حدث في زمن موسى وغير معروف من أين أتوا العبرنانيين(يعتقد من أور(لايوجد إثبات تاريخي يدل على أنّ وجودهم كان في مصر الفرعونية، فقط نظريات دينية لابرهان علمي عليها)نقول أن نبوخذ نصر البابلي حرر أرض كنعان وسباهم لأن تلك الأرض كانت وحدة جغرافية موثقة وحدها الآشوريون، في تعليقي السابق أردت ذكر التسلسل الحضاري فقط(للتقيد بموضوع المقالة) وذكرت غزو الإغريق لبلاد الشام،(وحسب الخارطة الآشورية تضم بلاد الرافدين(عليك بمراجعة الموسوعات العالمية لترى تلك الخارطة)، لذلك ياسيد هوشنك لايوجد تخبيص، وأريد أن أذكر أن منطقة كردستان الحالية كانت مأهولة أيضاً في ذلك الوقت، وما الأكراد الحاليين إلا سليل أولائك السكان أي هم أصليون أيضاً، وما علينا اليوم إلا إيجاد الصيغة للتعايش، ولا يوجد أخرى سوى المجتمع المدني العلماني مع الاحتفاظ بخصائص ولغة كل فئة،كنت أظنك ياسيد هوشنك بأنك أعرف من ذلك ،لقد وصفتني بأنني أحلم أحلام مشيل عفلق، فجافتك الحقيقة بالكامل، صيغة الوحدة التي أنادي إليها هي وحدة اجتماعي

إلى سوري وطني
عمار تميم -

كالعادة تترك المقال وتعلق على ما أكتبه ثم تدعي أنك لاتهتم بذلك ، المهم حديثك سيدي الفاضل كحديث حماتي في السياسة تقولني ما لا أقوله ، في عام 2006 لو أراد النظام لمنع دخول اللبنانيين وأسكنهم في مخيمات أسوةً بتركيا حالياً ولكنه (النظام) فتح مدارس عديدة وقام بتجهيزها بالأدوات اللازمة لإيواء الأخوة الأشقاء مع عدم إنكار قيام جميع أهل سوريا بواجبهم الأخوي ولكن عندما نقول الحقيقة فيجب أن نقولها كاملةً ناهيك أن النظام يسمح بالدخول لأهل لبنان بالهوية وليس بجواز سفر وهو تسهيل آخر منه ، أما عن العصابات المسلحة فاسأل ولي أمرك الجديد الأمريكي الذي أقر في جلسة استماع ببلده أن هناك عصابات مسلحة تحارب النظام ، أخيراً أخي العزيز هذا آخر رد لي على تعليقاتك لأنني أجد أن في ذلك مضيعة للوقت في زمن نحتاج فيه إلى قراءة جيدة للأحداث وللأوضاع وطالما أن وجهة نظرك وكرهك للنظام متأصل فهذا حقك لاننكره عليك ولكن ليس لك بالحق بجرك إلى خانة تفكيرك احتراماً لحرية الرأي ، شكراً آخر مرة .

إلى سوري وطني
عمار تميم -

كالعادة تترك المقال وتعلق على ما أكتبه ثم تدعي أنك لاتهتم بذلك ، المهم حديثك سيدي الفاضل كحديث حماتي في السياسة تقولني ما لا أقوله ، في عام 2006 لو أراد النظام لمنع دخول اللبنانيين وأسكنهم في مخيمات أسوةً بتركيا حالياً ولكنه (النظام) فتح مدارس عديدة وقام بتجهيزها بالأدوات اللازمة لإيواء الأخوة الأشقاء مع عدم إنكار قيام جميع أهل سوريا بواجبهم الأخوي ولكن عندما نقول الحقيقة فيجب أن نقولها كاملةً ناهيك أن النظام يسمح بالدخول لأهل لبنان بالهوية وليس بجواز سفر وهو تسهيل آخر منه ، أما عن العصابات المسلحة فاسأل ولي أمرك الجديد الأمريكي الذي أقر في جلسة استماع ببلده أن هناك عصابات مسلحة تحارب النظام ، أخيراً أخي العزيز هذا آخر رد لي على تعليقاتك لأنني أجد أن في ذلك مضيعة للوقت في زمن نحتاج فيه إلى قراءة جيدة للأحداث وللأوضاع وطالما أن وجهة نظرك وكرهك للنظام متأصل فهذا حقك لاننكره عليك ولكن ليس لك بالحق بجرك إلى خانة تفكيرك احتراماً لحرية الرأي ، شكراً آخر مرة .

ماذا قدم الاسلام
امبراطور بيزنطي -

;أَرِني ماذا قدم محمد من جديد، وسوف لن تجد إلا أموراً غير إنسانية، مثل أوامره التي دعا إليها بنشر الإيمان عن طريق السيف;.

الى تميم
سوري وطني -

الى تميم ,,هل هذا حوارك الحضاري تخويني بشكل فضحت نفسك هل هذه العبارة لك دليل عليها تقول عني[[ولي أمرك الجديد الأمريكي]] لاحظ انا لا افتري عليك اضع ما تقوله بين قوسين !!!!!!!!!!! لم استشهد يوما باقوال من تقول انهم [[ولي امري]] كما تفعل انت!!!!!!!!!!! تخوين و شكر لا يجتمعان !!!!!!!!! مع ذلك اتفهم غضبك فمهمتك في تلميع اللانظام لم تنجح و تعليقاتي كشفت تزييفك للحقيقة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مضحك وبائس ..
هشام اليحيوي -

شرق الكاتب وغرب . لكنه لم يستطع أن يقنع نفسه فاخترع حكاية عرب الصحراء . حسناً المدنية والحضارة ليس لها علاقة بوهم العراقة والتاريخ . إنظر الى الولايات المتحدة الأمريكية إنها أيها العرب الواهمون بالتفوق ليس لها من تاريخ سوى 200 سنة بلا آشور وفراعنه وفينيق .المفلس يبكي على تاريخه .