أصداء

في "إسطانبوليات" بعض المعارضات السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دخلت الثورة السورية شهرها السادس، ولا يزال النظام السوري "الراكب رأسه"، غصباً عن الذي يريد أو لا يريد، هو هو. فلا نور يؤدي إلى نهاية النفق السوري الأكثر من مظلم، حتى الآن. هكذا تقول تصريحات ومقابلات المسؤولين السوريين الكبار، وعلى رأسهم الرئيس الأسد. هكذا تقول دباباته في الشوارع، وهكذا يحكي لنا الرصاص، وتقول أجهزة الأمن والمعتقلات.

النظام لا يهمه غضب الداخل، كما لا يعطي لغضب المجتمع الدولي عليه، أي اعتبار.
في آخر تصريحاته الطازجة، قالها الأسد بكلّ وضوح: "لا قيمة لدعوات المجتمع الدولي الذي يطالبه بالتنحي".
هذا يعني بلغة سيف الإسلام القذافي: "طز" بالمجتمع الدولي وقراراته.

إقليمياً، وبالتوازي مع هذا السلوك الأمني الثابت للنظام السوري، منذ أكثر من أربعة عقودٍ، وغير القابل للتغيير، هناك التذبذب التركي، الذي لا يزال هو هو. فتركيا القلقة من راهن سوريا وقادمها المجهول، لا هي ب"ضد النظام" ولا ب"ضد الثورة"؛ لا هي مع بقاء النظام، ولا هي مع بقاء الثورة. هذا هو الظاهر في الموقف التركي من الأزمة السورية، أو بعضاً مما تريده تركيا إيصاله إلى العالم في الأقل. لكن الباطن من هذا الموقف القلق جداً، يقول أكثر.

المواقف التركية الأخيرة من الثورة السورية وأهلها، كشفت بعضاً من أسرار اللعب التركي في الملعب السوري. فتركيا التي تخاف من سوريا القادمة وتداعيات ثورتها، كثيراً، لا تريد تغييراً في "ثوابتها"، يمكن أن يطيح بمصالحها الثابتة المؤتمنة والمؤمنّة عليها، راهناً، في ظلّ نظامٍ ثابت، كنظام الأسد.

تركيا لا تضمن القادم من سوريا، ولا تضمن القادم من تغيّرها، في القادم الممكن من حريتها وديمقراطيتها ودولتها. فسوريا في اليد، أفضل من عشر سوريات على الشجرة.
تركيا لا تريد أن تفرط حبات المسبحة السورية، التي يسبّح بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، منذ سنوات، كما يشاء وحين يشاء.

لكنها في المقابل، ولكي لا تضع كلّ بيوضها في سلّة النظام، أو لكي لا تبدو هكذا في الأقل، مع النظام على المكشوف، أمام الرأي العام العالمي والتركي، راحت تلعب مع بعض أطراف المعارضة السورية المقربّة منها، وتعزف لها، بين الحين والآخر، معزوفات أو "إسطانبوليات" على الطريقة التركية، لتُرقص عليها بعض المعارضين السوريين، حسب هواها بالطبع، هنا وهناك.

فمرةً تدعوهم إلى أنقرة للتشاور، وآخرى لإسطانبول للتحضير لإستكمال التشاور والبحث عن البدائل السورية الممكنة، وثالثة إلى أنطاليا ل"إسقاط النظام"، ورابعة إلى إسطانبول 2 لتشكيل "حكومة في المنفى" وأخواتها، وخامسة إلى إسطانبول 3 لمناقشة سبل دعم تنسيقيات الثورة السورية، وسادسة إلى إسطانبول 4 لتشكيل "المجلس الوطني السوري"، كما جرى بالأمس، وحبل اللعب في إسطانبول، على الإسطانبوليات، لا يزال على الجرّار.

فلا يكاد يمرّ إسبوعٌ إلا ونسمع نشاطاً "إسطانبولياً" لهذا البعض السوري المعارض، الذي يخرج على الشعب السوري وثورته المشتعلة، ببيانات ومجالس وخرائط طريق وحكومات "إسطانبولية" جديدة، وكأن لا شغل لهؤلاء سوى عقد المؤتمرات لأجل المؤتمرات، والمشاورات لأجل المشاورات، والرقص على "الإسطانبوليات" لأجل "الإسطانبوليات"، فقط لخاطر عيون إسطانبول وأخواتها.

لا ضير بالطبع من أن تبحث المعارضات السورية عن تحالفات ممكنة لها مع العالم، سواء في الشرق أو في الغرب؛ على اليمين أو على اليسار، فالمهم هو البحث عن مصالح الشعب السوري في تحالفات تمكنه من إنجاح ثورته، في إسقاط النظام وتحقيق دولة المواطنة: سوريا من الكلّ إلى الكل، مدنية، علمانية، ديمقراطية تعددية.

لكن تركيا، أثبتت بعد أكثر من خمسة أشهر من اشتعال الغضب السوري، بأنها مع نظام دمشق، ضد الشعب السوري وثورته، وتريد الأسد أكثر مما تريد الثورة السورية. والسبب بالطبع، واضح وجليّ، وهو لأنّ مصالحها الحيوية والإستراتيجية في سوريا، تفرض عليها الآن، ذلك، على أكثر من صعيد، وفي أكثر من ملف عالق.
ولا عتب على الدوّل(وتركيا أولها) في ذلك. فالدوّل تبحث عن مصالحها أولاً وآخراً. فلا عتاب في السياسة، ولا مكان ولا محل للإعراب فيها للمعاتبين.

العتب الأكبر هو على هذا البعض من المعارضات السورية، الذي يستمع إلى أردوغان أكثر من استماعه لأهل الثورة السورية، ويرفع صوته في إسطانبول وأخواتها، أكثر من صوت الثورة داخل سوريا، من درعا إلى قامشلو مروراً بدمشق وريفها، ومن البوكمال إلى اللاذقية وما بينهما من حماة وحمص وإدلب..إلخ.

كان من الأولى بهذا البعض الراقص على وقع "الإسطانبوليات"، بين حينٍ وآخر، أن يستمع لنبض الثورة، بدلاً من الإستمتاع بنبض تركيا، وأن يتحلى بصبر الثورة، بدلاً من التحلي بصبر أردوغان وحكومته على النظام السوري، الذي ما نفذ، ولن ينفذ، إلا بعد أن يدقّ الراس في الفأس، على حدّ قول المثل.

كان على هؤلاء، أن يسألو أنفسهم، وهم يدعون في آخر "اسطانبولياتهم" إلى "المجلس الوطني السوري"، كيف لتركيا أن تكون مع "مجلس وطني سوري" لا يمكن أن يُقبل من أعضائه، سورياً، بأقل من إسقاط النظام، فيما تركيا لا تزال مع هذا النظام تصبر عليه "صبراً جميلاً"، وتقدّم له الخريطة تلو الآخرى، والمخرج تلو الآخر، والنصيحة تلو الأخرى، وكلها عليه صبرٌ كثير وبالٌ طويل؟

ألم يمهل أردوغان عبر وزير خارجيته الذي أوفده في التاسع من الشهر الجاري إلى سوريا، النظام مهلة إسبوعين، كي يخرج الأسد دباباته وشبيحته من المدن، ويكفّ عن استخدام العنف ضد المدنيين، للدخول في حوار فوري مع المعارضة، وما إلى ذلك من نقاط وشروط أخرى تضمنتها خرائط الطريق التركية الكثيرة؟

ماذا كانت نتيجة هذا الصبر التركي الطويل "الجميل" بدون نفاذ، على نظام الأسد؟
النتيجة واضحة بالطبع، ألا وهي المزيد من القتلى وسفك الدماء واجتياح المدن وضربها بالدبابات والطائرات، والمزيد من خطف المدنيين والإعتقال والتعذيب بالجملة، على أيدي شبيحة النظام، وأخوانهم في أجهزة القمع السورية.

النتيجة، هي المزيد من إصرار الأسد ونظامه على العناد، والإستمرار في سلوك الحل الأمني والعسكري، بإعتباره أول حلول النظام وآخرها: إما الأسد أو لا أحد، على تعبير الزميل سمير الحجاوي.

أما تركياً، فنتيجة صبر أردوغان الطويل جداً على النظام، ومهله المفتوحة على الزمان، وخرائط الطريق الكثيرة، التي تُقدّم له بين الحين والآخر، فلا تزال الهروب إلى المزيد من الصبر، والمزيد من التاريخ، والمزيد من خرائط الطريق، لإنقاذ النظام من أزمته، لا سيما وإن "أمن تركيا واستقرارها، هو من أمن النظام واستقراره"، على حدّ قول الأسد أو إيحائه.

آن لهذا البعض السوري المعارض، الذي يسيطر عليه دائماً لون سوريّ واحد، وأقصد تحديداً لون أهل "الإسلام هو الحل"، أي "أخوان" أردوغان، آن لهم أن يدركوا أن تركيا الصبورة جداً على الأسد، تلعب بهم على وقع "الإسطانبوليات"، في ذات الوقت الذي تلاعب النظام، أما الضحية الأولى والأخيرة، فهي الثورة السورية وأهلها.

آن لهم أن يدركوا بأنّهم يشوشون ب"إسطانبوليتاهم" المكررورة هذه، والمجرورة دائماً ب"حروف جرّ" تركية، على الثورة السورية وأهلها، كما يُراد لها أن تركياً أن تكون، أكثر من دعمهم لها، كما يقولون.

آن لهم أن يدركوا بأنّ السياسة في الممكن، لعبٌ، شرط أن تكون فيها لاعباً لا ملعوباً به، كما تريد تركيا لهذا البعض السوري المعارض، دائماً مع كل إسطانبول، أن يكون.

آن لهم أن يدركوا بأن الثورة السورية، في شهرها السادس، قد تجاوزت "الإسطانبوليات" وما حولها من مؤتمراتٍ شكلية، تخرج علينا بين إسطانبول وضحاها، بجعجعة دون أن نرى طحيناً.

آن لهم أن يفهموا بأنّ شعوب المنطقة وعلى رأسها شعوب الثورات العربية، قد تجاوزت "إسطورة أردوغان"، ومعزوفاته ال"فوق عاطفية"، التي تعوّدت عليها شعوب العالمين العربي والإسلامي، ابتداءً من "معزوفته" الشهيرة التي قدّمها في قمة دافوس في 29 يناير 2009، وليس انتهاءً بآخر معزوفاته "الرحيمة"، التي قدمها لضحايا الجوع في الصومال.

أردوغان ما عاد "معلماً" كما كان. ولا عاد "خليفةً"، كما أُريد له أن يكون.

كان الأولى بهؤلاء أن يمشوا وراء الثورة السورية كتلاميذ، بدلاً من المشي وراء أردوغان "معلماً".

السوريون في الداخل المشتعل، قالوا كلمتهم "لا" لتركيا التي لعبت ولا تزال تلعب حتى الآن بثورتهم، كملعوبٍ بها، فإلى متى سيصبر هذا البعض السوري المعارض على هذا اللعب التركي المكشوف بالثورة السورية وبدماء أهلها، كما يصبر أردوغان على الأسد "صبراً جميلاً"؟

كان الأولى بهؤلاء أن يفهموا بأنّ صبر الشعب السوري على نظام الأسد وصبر أردوغان "الجميل جداً"عليه، قد نفذ، فهل في هذا البعض السوري المعارض من إسطانبول إلى إسطانبول، من يسمع؟


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السوريين الفارّين
حکیمة -

ترکیا سوف تغرق سوریا فی دین لا طائل له ففی مخیمات أللاجئین ألتی لم یستطع أحد دخولها و ألسؤال عن وضع أللآجئین فیها ولم یسمح للإعلام من کان أن یدخل مخیم أللاجئین ذکرت ترکیا یوم أمس إنها صرفت علی أللاجئین ما یقارب ١٨ ملین دولار لاأعلهم هل أللاجئون فی فندق برج ألعرب یبدو أن ترکیا تؤکلهم رقائق ذهب مع أفخر وجبة

تصحيح
سوري وطني -

دعني اصحح معلومة ان بشار [[لا يعطي لغضب المجتمع الدولي عليه، أي اعتبار]] فهذا غير صحيح ابدا,,تذكر معي تصريح بشار للصحافة الاميركية بعد سقوط صدام [[ ابلغو ادارة بوش اني مستعد للتعاون,,انا لست صدام حسين]] اما بعد اغتياله للحريري فقد كان خوفه كبير و نفذ اوامر اسياده بانسحابه المهين من لبنان !!!!!!!! و في الحالتين لولا شفاعة عرابه شارون عند اسياده لكان في خبر كان لكن حتى اليوم رغم الكلام الكثير للدول الغربية فهي مازالت متمسكة به بناء على توصية شارون و مراعاة لخدمات والده حافظ[[ صفقة الجولان]] !!!!!!! فبعد 6اشهر مازلنا نرى كلام فارغ من قبل دول العرب و العالم كله يتفرج على ذبح الشعب السوري و يتمنى ان يقضي الممانع بشار على ثورة الحرية و هذا ما يعرفه بشار جيدا لذلك هو مطمئن ان لا الحكام العرب و لا دول العالم يريد الاطاحة به و كل التمنيات و التصريحات الصحفية فقاعة لدفع الحرج عنهم,, و باتصال هاتفي يبلغون بشار [[خلص عليهم بقا ,,اقضي عليهم]]!!!!!!!!!!!!!!!!!

سوري حر
سوري حر -

أنا أتعجب من الذين يطالبون بالحرية و الديمقراطية في سورية و هم يقيمون في السعودية و بقية دول الخليج، هل أعجبتكم حريتهم و ديمقراطيتهم ودستورهم و تريدون تطبيقها في سورية، و إذا كنتم سوريين مغتربين هناك، ألم تبيعون حريتك لتعيشوا تحت رحمة الوكيل و رب العمل الخليجي لقاء بضعة ريالات. أنتم تركضون وراء الاستعباد فلا تبيعوننا كلام و مبادئ دول الخليج العفنة.

Outside power
Moslim -

The way I read the mind of outside power''s politics toward syria They let the bloodshed to continue as long as possible,=both side will be realy tiredThen the public uprising is likely to diminsh. Or the outside power may intervene in the last moment, and then get rid off him completely,and impose the goverment, that look after outside interst morethan the syrian interest,or let Bashar stay in power,then impose reform by force,i.e take it or leave it,again the reform by outside pressure,serve outside power than,the syrian interest.The syrian oppositions are not in touch with reality,.

Outside power
Moslim -

The way I read the mind of outside power''s politics toward syria They let the bloodshed to continue as long as possible,=both side will be realy tiredThen the public uprising is likely to diminsh. Or the outside power may intervene in the last moment, and then get rid off him completely,and impose the goverment, that look after outside interst morethan the syrian interest,or let Bashar stay in power,then impose reform by force,i.e take it or leave it,again the reform by outside pressure,serve outside power than,the syrian interest.The syrian oppositions are not in touch with reality,.

إغاثة تركيا
Rizgar -

ماهو المعنى من إغاثة تركيا للصوماليين وفرض الحرب على الكورد في كوردستان وذبحهم وتشريدهم في وقت واحد ؟ ، ألا يدل كل الدلالة على الكذب الصارخ والنفاق الفاضح للحكومة التركية !؟ لذا فمن كبرى المفارقات والتناقضات هو الازدواجية المُقيتة لرئيس الورزاء التركي والحكومة التركية بشكل عام هو زيارته الاغاثية – الإحيائية للجوعى في الصومال ، وفي ذات التوقيت أيضا إصدار أوامره الموتية لجيشه وقواته المسلحة وطائراته المقاتلة المدمرة بقصف الشعب الكوردي في وطنه كوردستان . وقد ذهب ضحية هذا القصف الجوي للمقاتلات التركية المئات من المدنيين الكورد بين قتيل وجريح من النساء والأطفال والرجال العزل.

إغاثة تركيا
Rizgar -

ماهو المعنى من إغاثة تركيا للصوماليين وفرض الحرب على الكورد في كوردستان وذبحهم وتشريدهم في وقت واحد ؟ ، ألا يدل كل الدلالة على الكذب الصارخ والنفاق الفاضح للحكومة التركية !؟ لذا فمن كبرى المفارقات والتناقضات هو الازدواجية المُقيتة لرئيس الورزاء التركي والحكومة التركية بشكل عام هو زيارته الاغاثية – الإحيائية للجوعى في الصومال ، وفي ذات التوقيت أيضا إصدار أوامره الموتية لجيشه وقواته المسلحة وطائراته المقاتلة المدمرة بقصف الشعب الكوردي في وطنه كوردستان . وقد ذهب ضحية هذا القصف الجوي للمقاتلات التركية المئات من المدنيين الكورد بين قتيل وجريح من النساء والأطفال والرجال العزل.

Rizgaوتهنئة اردوغان
الانتخابات التشريعية -

قال بارزاني في رسالته الى أردوغان أبعث لكم أصدق التهاني بمناسبة فوزكم في الانتخابات التشريعية متمنيا أن يسهم في مزيد من التطور وتقديم مزيد من الخدمات للشعب التركي وأضاف بارزاني:; إن فوزكم في الانتخابات وللمرة الثالثة على التوالي يدل على قابليتكم العالية في القيادة السياسية التي شهدت تركيا في ظلها تقدما كبيرا,الأمر الذي سيجعل منكم لاعبا سياسيا بارزا على الساحتين الإقليمية والدولية كما هنأ بارزاني فوز النواب الأكراد المستقلين (36 نائبا) المدعومين من قبل حزب السلام والديمقرطية قائلا: أبعث لكم أحر التهاني لفوزكم في الانتخابات النيابية, آملا في أن يسهم في تعزيز الأخوة والمساواة والعيش بسلام ووفاق جنبا الى جنب وبمنأى عن أساليب الشدة والعنف. إن عضويتكم في البرلمان تشكل فرصة كبيرة لكم للعمل والنضال السياسي

Rizgaوتهنئة اردوغان
الانتخابات التشريعية -

قال بارزاني في رسالته الى أردوغان أبعث لكم أصدق التهاني بمناسبة فوزكم في الانتخابات التشريعية متمنيا أن يسهم في مزيد من التطور وتقديم مزيد من الخدمات للشعب التركي وأضاف بارزاني:; إن فوزكم في الانتخابات وللمرة الثالثة على التوالي يدل على قابليتكم العالية في القيادة السياسية التي شهدت تركيا في ظلها تقدما كبيرا,الأمر الذي سيجعل منكم لاعبا سياسيا بارزا على الساحتين الإقليمية والدولية كما هنأ بارزاني فوز النواب الأكراد المستقلين (36 نائبا) المدعومين من قبل حزب السلام والديمقرطية قائلا: أبعث لكم أحر التهاني لفوزكم في الانتخابات النيابية, آملا في أن يسهم في تعزيز الأخوة والمساواة والعيش بسلام ووفاق جنبا الى جنب وبمنأى عن أساليب الشدة والعنف. إن عضويتكم في البرلمان تشكل فرصة كبيرة لكم للعمل والنضال السياسي

تبريرRizgar
عاصمة كردستان تركيا -

تبرير سيفو سليمان:لقد قرأت كتابا للكاتب الكردي (كمال احمد) وبالرغم من محاولته ايجاد الذرائع والتبريرات لاشتراك الاكراد في تلك الجرائم الا إنه يظهر بعض الحقائق منها ان مدينة دياربكر (آمد) والتي تعتبراليوم عاصمة كردستان تركيا حيث كان يسكنها 35 الف نسمة من الارمن والكلدواشوريين السريان في عام 1915 بينما عدد سكان الاكراد لم يتجاوز ال 1430 نسمة فقط أما اليوم فلم يبقى فيها إلا عائلتين من المسيحيين سكانها الاصليين نتيجة تلك المذابح بينما يسكنها 236 الف كردي ويقول بانه تم ذبح 18 الف في مدينة سيواس ولم ينجوا إلا سبعة انفار من تلك المذبحة ومدينة اورفة (أورهي) لم يتبقى من سكانها ال 24 الف اي شخص على قيد الحياة وهلم جرا الى باقي المدن والقرى وحسب الشريعة وتصوروا المآسي والصرخات الرهيبة لهؤلاء الضحايا ....... كل هذا جرى في ظل تعتيم اعلامي شديد لإخفاء اثار اول ابادة بشرية في القرن العشرين وفي ظل انعدام الاقمار الصناعية والصحافة الحرة وحماية القانون فتخيلوا الصورة ايها الاحياء من احفاد هؤلاء والكثير من ابناء واحفاد الضحايا الذين على قيد الحياة يتذكرون تلك الحوادث ويستطيعون رواية تلك الاحداث وهناك الكثير من الوثائق المثبتة لتك المذابح لمن يريد الاستزادة في المعرفة واغلبنا من الذين عاشوا بين الاكراد يتذكرون تجاوزات العشائر الكردية بحقنا ونظرة الكراهية والاعتداءات لمجرد اننا مختلفين بالدين والقومية وبالرغم كونهم مستهدفين من قبل حكومات لأسباب سياسية وعلى الرغم ان الاكراد كانوا دوما رأس الحربة في كل المذابح بحق شعبنا بدأ بالسلاطين العثمانيين والاتحاد والترقي (طلعت باشا- مدحت باشا- جمال باشا) ولكننا نراهم مستمرين بذلك المخطط القديم المتجدد يفعل فعلته الشريرة وباساليب مختلفة

تبريرRizgar
عاصمة كردستان تركيا -

تبرير سيفو سليمان:لقد قرأت كتابا للكاتب الكردي (كمال احمد) وبالرغم من محاولته ايجاد الذرائع والتبريرات لاشتراك الاكراد في تلك الجرائم الا إنه يظهر بعض الحقائق منها ان مدينة دياربكر (آمد) والتي تعتبراليوم عاصمة كردستان تركيا حيث كان يسكنها 35 الف نسمة من الارمن والكلدواشوريين السريان في عام 1915 بينما عدد سكان الاكراد لم يتجاوز ال 1430 نسمة فقط أما اليوم فلم يبقى فيها إلا عائلتين من المسيحيين سكانها الاصليين نتيجة تلك المذابح بينما يسكنها 236 الف كردي ويقول بانه تم ذبح 18 الف في مدينة سيواس ولم ينجوا إلا سبعة انفار من تلك المذبحة ومدينة اورفة (أورهي) لم يتبقى من سكانها ال 24 الف اي شخص على قيد الحياة وهلم جرا الى باقي المدن والقرى وحسب الشريعة وتصوروا المآسي والصرخات الرهيبة لهؤلاء الضحايا ....... كل هذا جرى في ظل تعتيم اعلامي شديد لإخفاء اثار اول ابادة بشرية في القرن العشرين وفي ظل انعدام الاقمار الصناعية والصحافة الحرة وحماية القانون فتخيلوا الصورة ايها الاحياء من احفاد هؤلاء والكثير من ابناء واحفاد الضحايا الذين على قيد الحياة يتذكرون تلك الحوادث ويستطيعون رواية تلك الاحداث وهناك الكثير من الوثائق المثبتة لتك المذابح لمن يريد الاستزادة في المعرفة واغلبنا من الذين عاشوا بين الاكراد يتذكرون تجاوزات العشائر الكردية بحقنا ونظرة الكراهية والاعتداءات لمجرد اننا مختلفين بالدين والقومية وبالرغم كونهم مستهدفين من قبل حكومات لأسباب سياسية وعلى الرغم ان الاكراد كانوا دوما رأس الحربة في كل المذابح بحق شعبنا بدأ بالسلاطين العثمانيين والاتحاد والترقي (طلعت باشا- مدحت باشا- جمال باشا) ولكننا نراهم مستمرين بذلك المخطط القديم المتجدد يفعل فعلته الشريرة وباساليب مختلفة

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

إن الشعب الكوردي واقع تحت طائلة الغصب والاحتلال ، وهو شعب مسلم بغالبية ، والشعوب المجاورة له هي شعوب مسلمة بغالبية ، وإن حكوماتها أيضا تدعي بالاسلام ، لكنهم غاصبون منذ عقود طويلة مضت لوطن الكورد وما عليه من ثروات هائلة ، وهي قضية إستمرار جيران الكورد في إستعماره وإحتلاله وغصب بلاده كوردستان . وذلك على أمل أن تصبح في إحياء الضمائر للحكومات العربية والايرانية والتركية وحركاتهم وأحزابهم الاسلامية لكي يعترفوا بكل شجاعة وإيمان بأن الكورد أيضا هم أمة مثلهم لها كامل الحق والمشروعية في الحرية والاستقلال والتحرر من الاحتلال والتمزق كما يحبون ذلك لهم ! .

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

إن الشعب الكوردي واقع تحت طائلة الغصب والاحتلال ، وهو شعب مسلم بغالبية ، والشعوب المجاورة له هي شعوب مسلمة بغالبية ، وإن حكوماتها أيضا تدعي بالاسلام ، لكنهم غاصبون منذ عقود طويلة مضت لوطن الكورد وما عليه من ثروات هائلة ، وهي قضية إستمرار جيران الكورد في إستعماره وإحتلاله وغصب بلاده كوردستان . وذلك على أمل أن تصبح في إحياء الضمائر للحكومات العربية والايرانية والتركية وحركاتهم وأحزابهم الاسلامية لكي يعترفوا بكل شجاعة وإيمان بأن الكورد أيضا هم أمة مثلهم لها كامل الحق والمشروعية في الحرية والاستقلال والتحرر من الاحتلال والتمزق كما يحبون ذلك لهم ! .

Lahdoo Essa
Rizgar -

Lahdoo, I thought that I am not going to write to you anymore but sometimes the forces of Nature are stronger than my will. But unless my actions are malicious at heart, otherwise Spirit of Truth gives me a free range of action.

Lahdoo Essa
Rizgar -

Lahdoo, I thought that I am not going to write to you anymore but sometimes the forces of Nature are stronger than my will. But unless my actions are malicious at heart, otherwise Spirit of Truth gives me a free range of action.

Rizgaواستقبا اردوغان
فرحته بزيارة -

بعد استقبال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم برهم صالح ورئيس برلمان كردستان كمال كركوكي ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني، افتتح أردوغان مطار أربيل الدولي، وفيما بعد ألقى رئيس رئيس الاقليم كلمة أعرب فيها عن دعمه الكامل للسياسة السلمية والحكيمة التي ينتهجها رئيس الوزراء التركي في معالجة المشاكل. وأعرب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن فرحته بزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى الاقليم في يوم تاريخي كهذا، ومشاركته في افتتاح مطار أربيل الدولي.

Rizgaواستقبا اردوغان
فرحته بزيارة -

بعد استقبال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم برهم صالح ورئيس برلمان كردستان كمال كركوكي ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني، افتتح أردوغان مطار أربيل الدولي، وفيما بعد ألقى رئيس رئيس الاقليم كلمة أعرب فيها عن دعمه الكامل للسياسة السلمية والحكيمة التي ينتهجها رئيس الوزراء التركي في معالجة المشاكل. وأعرب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن فرحته بزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى الاقليم في يوم تاريخي كهذا، ومشاركته في افتتاح مطار أربيل الدولي.

MikleRizgarLahd
موجهاً كلامه -

29-03-2011 أوضح مسعود بارزاني، موجهاً كلامه الى أردوغان، ان زيارتكم هذه الى العراق وأربيل، تعتبر تاريخية وهي أحدى قرارات سيادتكم الجريئة;، مبيناً ان الزيارة ستمد جسور متينة في العلاقات بين تركيا والعراق بصورة عامة واقليم كردستان بصورة خاصة. وأشار رئيس الاقليم الى انه منذ مجيئكم الى السلطة أصدرتم قرارات جريئة ونحن من جانبنا نقدر تلك القرارات;، لافتاً الى ان لتركيا دورا كبيرا الآن، وهذا بفضل سياستكم.

MikleRizgarLahd
موجهاً كلامه -

29-03-2011 أوضح مسعود بارزاني، موجهاً كلامه الى أردوغان، ان زيارتكم هذه الى العراق وأربيل، تعتبر تاريخية وهي أحدى قرارات سيادتكم الجريئة;، مبيناً ان الزيارة ستمد جسور متينة في العلاقات بين تركيا والعراق بصورة عامة واقليم كردستان بصورة خاصة. وأشار رئيس الاقليم الى انه منذ مجيئكم الى السلطة أصدرتم قرارات جريئة ونحن من جانبنا نقدر تلك القرارات;، لافتاً الى ان لتركيا دورا كبيرا الآن، وهذا بفضل سياستكم.

یاأکراد
حکیمة -

خارج الموضوع

یاأکراد
حکیمة -

خارج الموضوع

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

وصل مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان في زيارة له الى رانيه، مشاركا مراسم عزاء شهداء حادث القصف الذي وقع في الـ 21 من الشهر الجاري. وقد قدم الرئيس بارزاني تعازيه لذوي عائلة الشهداء السبعة، وهم من عائلة واحدة.كما زار مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، اليوم ايضا منطقة قلعة دزه، وإجتمع مع العوائل المهجرة جراء القصف التركي والإيراني على قرى الإقليم، واستمع عن قرب الى مطالب المهجرين.

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

وصل مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان في زيارة له الى رانيه، مشاركا مراسم عزاء شهداء حادث القصف الذي وقع في الـ 21 من الشهر الجاري. وقد قدم الرئيس بارزاني تعازيه لذوي عائلة الشهداء السبعة، وهم من عائلة واحدة.كما زار مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، اليوم ايضا منطقة قلعة دزه، وإجتمع مع العوائل المهجرة جراء القصف التركي والإيراني على قرى الإقليم، واستمع عن قرب الى مطالب المهجرين.

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

يعتبر افتتاح القنصلية التركية في اربيل , تحوَل مهم و انعطافة كبيرة في السياسة الخارجية التركية ازاء اقليم كوردستان , , فقد كان الحديث, عن افتتاح قنصلية تركية في اربيل قبل عام او عامين, يعد ضربا من الخيانة ) هذا هو الجانب المخفي من الزيارة التاريخية التي لازال الكثيرون لا يفهمونها كما هي ,هذا هو انتصار ارادة الخير والتعايش على ارادة الشر وتبني العنف الذي كان قد خطط له جنرالات الجيش التركي وكان يطبل له مايكل روبين في امريكا وبعض الناس في كوردستان ويترجمونه الى اللغة الكوردية ويناهضون تلك السياسة التي تبناها القادة الكورد ويحرضون ضدها من خلال الدعوات المسمومة لتأليب الراي العام ,حالهم حال الجبهة التركمانية .ولكننا لنقارن نتائج طروحات التي تبنتها شخصيات ضمن جبهة العنف والاقتتال وكيف حل التهميش بتلك الشخصيات وبقيت خارج المعادلات السياسية وبشكل خاص يشار بيوكانيت ومايكل روبن والجبهة التركمانية , كانوا يروجون لمايكل روبن ويشار بيوكانيت والجبهة التركمانية , داخل الرأي العام الكوردستاني , وبالمقابل كان اقليم كوردستان و قادة اقليم كوردستان يرفعون من مكانة كوردستان الذي تحول الى ذلك الواقع الذي باتت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تدرك فيه ان السلام في المنطقة وتطبيق الجيوسياسية للمنطقة مربوط بوجهة نظر الادارة في اقليم كوردستان, وهذا يعني :1 ـ ان اية خاطة جيوسياسية للمنطقة لن تنجح اذا لم تؤخذ وجهة نظر اقليم كوردستان في الاعتبار في الخارطة السياسية الجديدة .2 ـ السلام لن يعم المنطقة ما لم تؤخذ وجة نظر اقليم كوردستان , حول السلام , بنظر الاعتبار .حول هاتين النقطتين المهمتين يشير البروفيسور هنري باركي في مقاله الى ان : (امريكا لم تستطع ان تحقق تلك الاهداف التي كانت تتمناها في العراق كما انها لم تستطع ايضا ان تحقق الامن والنظام في العراق ولهذا السبب فان امريكا ومع قدوم اوباما الى البيت الابيض وقبل ان يفكر اوباما بمستقبل العراق , قرر سحب القوات الامريكية من العراق في الوقت المحدد ).ويسترسل البروفيسور باركي في مقالته فيقول :( ولكن القلق من مستقبل العراق كان يشغل بال الساسة الامريكان , ولهذا فان تغييرات دراماتيكية في السياسة التركية , حصلت , قبيل انسحاب القوات الامريكية من العراق

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

يعتبر افتتاح القنصلية التركية في اربيل , تحوَل مهم و انعطافة كبيرة في السياسة الخارجية التركية ازاء اقليم كوردستان , , فقد كان الحديث, عن افتتاح قنصلية تركية في اربيل قبل عام او عامين, يعد ضربا من الخيانة ) هذا هو الجانب المخفي من الزيارة التاريخية التي لازال الكثيرون لا يفهمونها كما هي ,هذا هو انتصار ارادة الخير والتعايش على ارادة الشر وتبني العنف الذي كان قد خطط له جنرالات الجيش التركي وكان يطبل له مايكل روبين في امريكا وبعض الناس في كوردستان ويترجمونه الى اللغة الكوردية ويناهضون تلك السياسة التي تبناها القادة الكورد ويحرضون ضدها من خلال الدعوات المسمومة لتأليب الراي العام ,حالهم حال الجبهة التركمانية .ولكننا لنقارن نتائج طروحات التي تبنتها شخصيات ضمن جبهة العنف والاقتتال وكيف حل التهميش بتلك الشخصيات وبقيت خارج المعادلات السياسية وبشكل خاص يشار بيوكانيت ومايكل روبن والجبهة التركمانية , كانوا يروجون لمايكل روبن ويشار بيوكانيت والجبهة التركمانية , داخل الرأي العام الكوردستاني , وبالمقابل كان اقليم كوردستان و قادة اقليم كوردستان يرفعون من مكانة كوردستان الذي تحول الى ذلك الواقع الذي باتت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تدرك فيه ان السلام في المنطقة وتطبيق الجيوسياسية للمنطقة مربوط بوجهة نظر الادارة في اقليم كوردستان, وهذا يعني :1 ـ ان اية خاطة جيوسياسية للمنطقة لن تنجح اذا لم تؤخذ وجهة نظر اقليم كوردستان في الاعتبار في الخارطة السياسية الجديدة .2 ـ السلام لن يعم المنطقة ما لم تؤخذ وجة نظر اقليم كوردستان , حول السلام , بنظر الاعتبار .حول هاتين النقطتين المهمتين يشير البروفيسور هنري باركي في مقاله الى ان : (امريكا لم تستطع ان تحقق تلك الاهداف التي كانت تتمناها في العراق كما انها لم تستطع ايضا ان تحقق الامن والنظام في العراق ولهذا السبب فان امريكا ومع قدوم اوباما الى البيت الابيض وقبل ان يفكر اوباما بمستقبل العراق , قرر سحب القوات الامريكية من العراق في الوقت المحدد ).ويسترسل البروفيسور باركي في مقالته فيقول :( ولكن القلق من مستقبل العراق كان يشغل بال الساسة الامريكان , ولهذا فان تغييرات دراماتيكية في السياسة التركية , حصلت , قبيل انسحاب القوات الامريكية من العراق

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

unfortunately your brain had been washing with the old ideology since you were born

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

unfortunately your brain had been washing with the old ideology since you were born

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

the recent attacks on Kurdish children are an expression of a racist Turkish nationalism characterized by jingoistic self-righteousness

Mikle Christ Lahdoo
Rizgar -

the recent attacks on Kurdish children are an expression of a racist Turkish nationalism characterized by jingoistic self-righteousness

الكورد تاج راسك
ازاد -

ولك لحدو ماتعبت من الكذب ولك العالم العربي مليانة فية بطولآت وانتصارات وهزائم وثورات واصنام تتهاوى يوم بعد يوم ولك الآيستحق منك ان تنقدها وتتكلم عنها؟ولآيحتاج منك ان تكذب او تلفق قل فقط الحقيقة يالحدو ولك ايامكم اصبحت معدودة وسوف يتم القضاء عليكم ليس من قبل الكورد ولكن من قبل شعوبكم الثائرة يا قومجية الكورد تاج راسك ولك!!! ...وشكراً

الكورد تاج راسك
ازاد -

ولك لحدو ماتعبت من الكذب ولك العالم العربي مليانة فية بطولآت وانتصارات وهزائم وثورات واصنام تتهاوى يوم بعد يوم ولك الآيستحق منك ان تنقدها وتتكلم عنها؟ولآيحتاج منك ان تكذب او تلفق قل فقط الحقيقة يالحدو ولك ايامكم اصبحت معدودة وسوف يتم القضاء عليكم ليس من قبل الكورد ولكن من قبل شعوبكم الثائرة يا قومجية الكورد تاج راسك ولك!!! ...وشكراً

الحقيقة المؤلمة!!؟؟
مواطن شاهد -

عرفت قصة هذا الشخص ففي احد المرات تم القبض على لحدو في اقليم كوردستان من قبل قوات الأشايس وذالك لدخولة للأقليم بصورة غير شرعية وقانونية حيث تم حجزة في زنزانة لمدة 30 يوماً وبعد التحقيقات والى اخرة من اساليب من تحقيقات!!؟؟ خرج لحدو وهو غير قادر على السير على قدمة!!؟؟ من قبل أبطال الأشايس لذالك لحدو شايل حقدة وغضبة على الأكراد!!؟؟ هل عرفتم الآن لماذا كل هذا الحقد والغضب من لحدو!؟

الحقيقة المؤلمة!!؟؟
مواطن شاهد -

عرفت قصة هذا الشخص ففي احد المرات تم القبض على لحدو في اقليم كوردستان من قبل قوات الأشايس وذالك لدخولة للأقليم بصورة غير شرعية وقانونية حيث تم حجزة في زنزانة لمدة 30 يوماً وبعد التحقيقات والى اخرة من اساليب من تحقيقات!!؟؟ خرج لحدو وهو غير قادر على السير على قدمة!!؟؟ من قبل أبطال الأشايس لذالك لحدو شايل حقدة وغضبة على الأكراد!!؟؟ هل عرفتم الآن لماذا كل هذا الحقد والغضب من لحدو!؟

الكورد تاج راس......
خانقيني -

ولك ازاد ماتعبت من الكذب ولك العالم العربي مليانة فية بطولآت وانتصارات وهزائم وثورات واصنام تتهاوى يوم بعد يوم ولك الآيستحق منك ان تنقدها وتتكلم عنها؟ولآيحتاج منك ان تكذب او تلفق قل فقط الحقيقة ياخانقيني ولك ايامكم اصبحت معدودة وسوف يتم القضاء عليكم ليس من قبل العرب ولكن من قبل شعوبكم الثائرة يا قومجية. العرب تاج راسك ولك!!! ...وشكراً

الامبراطورية العثمان
السلطان السلجوقى -

اول من اطلق كلمة كردستان وخاصة فى مناطق سكناهم الاصلى فى ايران هو السلطان السلجوقى سنجر. فقد ذكر الباحث الغربى لى سترينج فى كتابه الاراضى فى شرق عصر الخلافات الصادر عام 1930 حيث يقول (فى وسط القرن السادس للهجرة، الثالث عشر ميلادى قسم السلطان السلجوقى سنجر مقاطعة الجبال الى قسمين، واعطى للقسم الغربى وبالتحديد المناطق الخاضعة لكرمنشاه اسم كردستان، وعين ابن اخيه سليمان شاه حاكما عليها). اما تسمية شمال العراق بكردستان العراق فيرجع الى القرن السابع عشر، عندما حاول الانكليز تجزئة الامبراطورية العثمانية. ويعتبر الكابتن البريطانى جون ماكدونلد كيز اول من اطلق مصطلح كردستان فى كتابه بعنوان (رحلة الى اسيا الصغرى وارمينيا وكردستان) عام 1818. ثم جاء بعده المقيم البريطانى فى بغداد كلاويدوس جيمس ريج، الذى يعتبر من الاوائل البريطانيين الذين زاروا شمال العراق، واطلق ايضا كلمة كردستان لاراضى عراقية، وعين حددودها فى كتابه (قصة الاقامة فى كردستان، وفى خرائب نينوى القديمة). وقد حدد بدقة حدود ماسماه بكردستان العراق. فيقول (حصلت من عمر اغا - احد اشراف الكرد فى السليمانية - القائمة الموجودة فى الحاشية جميع مقاطعات هذا القسم من كردستان، الذى يبدأ من حدود بغداد

قيل استيطان الكرد
الجزيرة -

كانت الجزيرة وهى المنطقة الواقعة شمال الرافدين ، منذ القدم مقرا للدولة الاشورية وشعوبها تنطق باللغة السريانية ، وخلال القرون الاولى للاسلام ظلت هذه المنطقة بغالبية سريانية وعربية اسلامية ، قبل ان يبدأ الزحف الكردى اليها فى القرون المتأخرة . علما ان معالم الحضارة الاشورية والتى هى متواجدة قيل استيطان الكرد بالالاف السنين مازالت معالمها ظاهرة للعيان على مر العصور ، بينما لم يصل الى علمنا وجود اثر من معالم الحضارة للشعب الكردى على مر العصور . فالحقيقة العلمية يجب ان تذكر ، فليس لدى الشعب الكردى مايقدمه للشعوب المجاورة . ويقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات . هذا ليس عيبا او انتفاضا من شعبنا الكردى ولكنه حال كل الشعوب البسيطة فى منطقتنا المعروفة حاليا بالشرق الاوسط) . اننا لم نسمع او نجد الى يومنا هذا اى اثر لنا ككرد ان نقول انه تراث حضارى كردى خالص ، ولم نجد اى اثر لمدينة كردية تأسست على ايدى الشعب الكردى . فاالقيادة الكردية الحالية وبعض المثقفين الاكراد المغرورين يؤكدون على وجود هذه الحضارة بدون تقديم الدليل والاثبات بطريقة علمية . فالباحث العلمى يجب ان يتحلى بالصدق والامانة العلمية الدقيقة قبل ان يفهموا العالم بأن الاكراد كانوا اصحاب حضارة وعلم وتراث ، لان كل هذه الحجج غير واردة تاريخيا فى تاريخ المنطقة . ويذكر الكاتب سليم مطر فى كتابه (الذات الجريحة) ان تسمية اقليم الجزيرة هى تعريب لكلمة (مابين النهرين) لانها بين دجلة والفرات ، وكان يطلق عليه فى التاريخ القديم اقليم اشور ، كما ذكر ذلك ياقوت الحموى . ان اقليم الجزيرة هذا كان يضم ثلاث مناطق سميت بحسب القبائل العربية التى فرضت سيطرتها على المنطقة ماقبل الاسلام ، والكثير من هؤلاء العرب اعتنقوا المسيحية ، وهذه المناطق التى سكنها العرب هى ديار ربيعة فى الجزء الجنوبى والتى تشمل تكريت وسامراء والموصل وسنجار ، وديار

no comenys
poland -

وليكن لابد ان اتباه بك يا جرح وطني كوردستان انت يا شعله نار في ليالينا الحزينه kuridstan فلتخرس الالسنه الكاذبه فانت الحقيقه و الحقيقه هي دوما واحدة

الفرق الحميدية
أكراد الباب العالي -

اراد الاتراك عن طريق الفرق الحميدية الدموية التي شكلها السلطان عبد الحميد (1842 – 1918)، القضاء نهائياً على غير الاتراك، وخاصة المسيحيون منهم (السكان الاصليون)، بهدف تحقيق حلم سلاطنة آل عثمان (تركيا الكبرى)، وخلق (تركيا الجديدة) خالية من الأقوام "الغريبة"، والأهم من كل هذا ضمان ديمومة السيطرة على منابع النهرين العظيمين دجلة والفرات، مما فسح المجال للاتراك، بعد مرور عقود طويلة، باستخدام ورقة المياه الرابحة ضد سوريا والعراق كلما تطلبت الحاجة!؟ وفي تلك الغضون تحالف ابناء الرافدين (السريان) - اثر اندلاع شرارة الحرب العالمية الاولى عام 1914 – مع قوات التحالف ضد العثمانيين، على أمل تحرير الارض السورية من نير العثمانيين. فكان الرد التركي على مطالب السريان السوريين بالتحرر والانعتاق هو اقتلاعهم نهائيا من اراضيهم التاريخية، وأصبح الاكراد المتحالفين مع العثمانيين أفضل اداة قاتلة بيد الباب العالي، ولو لا المساهمة الكردية في مذابح السريان لما استطاع الاتراك تطهير المنطقة من السريان!؟! وبعد ان انتصر العثمانيون في حروبهم على الشعوب المسيحية المحلية الضعيفة، تحولت المناطق والقصبات التي تكردت (منطقة الجزيرة)، من جراء المذابح، الى محور رئيسي للنزاع الذي ما زال قائما ما بين الاتراك المنتصرين على السريان والارمن، والاكراد الطامعين في نزع هذه المناطق من الاتراك لضمها الى مشروع (كردستان الكبرى)!؟

مذابح (1914 – 1919)
اشتراك الاكراد -

بخصوص اشتراك الاكراد بمذابح (1914 – 1919) الى جانب العثمانيين ضد السريان، كان بهدف الى التخلص من السريان واقتلاعهم من مناطق هكاري وطورعبيدن والعمادية وسهل نينوى وضواحي اربيل وقرى السريان في الجزيرة السورية، لأن أجزاء من الاراضي السريانية كانت تحول دون التحاق والتحام مناطق الاكراد مع بعضها البعض. فمثلا شكل الاشوريون السريان في جبال هكاري سورا منيعا وحصينا وعقبة في طريق عملية التواصل الجغرافي والسكاني ما بين اكراد اذربيجان (مناطق اورميا وسلامس واورامر) مع المناطق التي تحولت الى كردية في جنوب شرقي تركيا. وشكلت جبال طورعبدين، التي ضمت قبل حملات التطهير العرقي اكثر من 250 الف سرياني، بقعة سريانية متراصة منعت الانتشار الكردي باتجاه الغرب نحو نهر الفرات. وكان للاكراد الى جانب الحكومة التركية دورا واضحا في طرد السريان من هذه الجبال التي أصبحت ذات اغلبية كردية بعد مذابح 1914 – 1919. وينطبق هذا الكلام على الجيوب السريانية في سهل نينوى وضواحي اربيل والقرى السريانية في الشريط الممتد من منطقة نوهدرا (دهوك) في اقصى شمال غربي العراق ونزولا الى اطراف مدينة الموصل.

عيسى لحدوا
Rizgar -

بن جمعة .. العميل المزدوج الذي تعاون سراً مع الثوار ضد القذافي.....عيسى لحدوا عميل مزدوج مثل بن جمعة , عيسى لحدوا يحب كوردستان اكثر من طارق عزيز ولكن يتظاهر انه يكره كوردستان فقط . انشاالله سوف نشاهد اسم لحدو قريبا في انتخابات كوردستان الغربية .

مخطط العثمانيين
بامانة وطيبة خاطر -

في خضم القلاقل والفوضى التي انتشرت عقب اندلاع الحرب الكونية الاولى، استثمرت واستغلت تركيا مشاعر الاكراد الدينية، وحرضتهم على الحرب المقدسة ضد (الكفرة: السريان والارمن). ونفذت بعض الفصائل والعشائر الكردية بامانة وطيبة خاطر مخطط العثمانيين الذي تضمن التخلص نهائيا من السوريين السريان. ولم يتضامن اكراد تركيا مع العثمانيين فحسب، بل استجاب كذلك اكراد ايران والعراق لنداء الباب العالي وهو دعوة صريحة للقضاء ليس على مسيحيي تركيا فقط بل واقتلاع السريان الاشوريين من شمالي العراق الحالي وبلاد فارس. فقامت الكثير من العشائر الكردية باقتلاع السريان الكلدواشوريين في قصبات برور وزاخو والعمادية وغيرها من المناطق العراقية.

للنداء العثماني
اكراد ايران -

اشتراك اكراد ايران في حملات اقتلاع المسيحيين تلبية للنداء العثماني، فقد لخصها الباحث الروسي باسيلي نيكيتين في كتابه (الكرد، ص 340 – 341) فيقول: (وخلال الحرب العالمية الأولى رفعت جميع العشائر القاطنة جنوبي بحيرة اورمية، رغم ما أقره البرلمان الايراني بشأن الحياد وعدم التدخل الى جانب أي من طرفي النزاع، راية الجهاد المقدس بتحريض المشايخ وأحيانا خلافا لرغبة رؤساء العشائر أنفسهم. ... لم تكن استجابة الكرد، رغم أنهم ليسوا مسلمين متعصبين، لنداء الجهاد الى الحرب المقدسة المعلن من قبل القسطنطينية، أقل من استجابة الترك... فالكرد حتى في ايران، تبنوا القضية التركية وشكلوا وحدات المتطوعين الأساس تحت راية الجهاد المقدس، لأنهم كانوا يرون فيه، قبل كل شيء، مناسبة سانحة لإظهار قابليتهم الحربية، على حساب المسيحيين. ليست مهمتنا هنا نقد الجهاد المقدس الذي تسنت لنا الفرصة المؤلمة لرؤيته من موقع مسؤوليتنا في القنصلية الروسية في أورمية). ويضيف الباحث نيكتين في موضع اخر (إن تعطش الرحل[1] الكرد للدم يفوق تعطش غيرهم من الرحل كما تثبت ذلك المذابح المتكررة للمسيحيين التي يتحدث عنها بعض الرحالة).

إبادة عرقية
مذابح فظيعة -

إبادة عرقية ومذابح فظيعة ومروعة من قبل الاتراك بالتعاون مع الكثير من العشائر الكردية، اثر اعلان الدولة العثمانية قرارها باقتلاع الارمن من أراضيهم التاريخية في 24 نيسان 1914. صحيح أن حملات الابادة، التي وصلت ذروتها في صيف عام 1915، حملت اسم الارمن كعنوان عريض وبارز، الا ان حقيقة الامر لم تكن كذلك البتة. فمن الناحية العملية، وعلى ارض الواقع، كانت الدعوة واضحة الى ابادة كل المسيحيين في تركيا بدون التفريق او التمييز ما بين سرياني "كلدوآشوري" أو يوناني او ارمني. وقبل هذه الحملات الدموية، تغاضى العثمانيون عن حملات التطهير العرقي التي الحقها الزعيمين الكرديين المعروفين محمد الرواندوزي وهو امير امارة سوران (1831 – 1836)، وبدرخان بك امير بوتان (1843 – 1846) بـ قرى السريان الاشوريين بمناطق هكاري وطورعبدين وزاخو ونوهدرا وسهل نينوى واربيل وغيرها. وكان من أهم نتائج حملات التطهير العرقي التي ارتكبها العثمانيون والاكراد على مر قرن كامل من الزمان، تغيير الخارطة الاثنية واللغوية والدينية لعموم اعالي الرافدين (شمالي العراق وجنوب شرقي تركيا) لصالح الاكراد.

عيسى لحدوا
Rizgar -

اين بيشوب ميران وعمر ميران ومايكل ميران ؟ لو تسمح ؟؟

خزعبلات المسيحيين
مالك -

يعتبر المسيحيون من أشد الناس تمسكاً بحكم الرئيس بشار الأسد لأنه بكل بساطة يتبع نهج ميشيل عفلق المسيحي الذي دسه الغرب لبث الفكر القومي العربي تفاديا لنشوء أية دولة ذات طابع إسلامي في سورية . نظرا لأن المسيحيين في سورية يتحدثون العربية ويمكنهم التماهي في المجتمع والانتساب إلى حزب عفلق والسيطرة على الدولة السورية بشكل مباشر أو متخف , والدليل واضح وبسيط وهو أن الأرمن لا يتجاوز عددهم الخمسين ألفا في سورية ولهم مدارسهم الخاصة وكنائسم بينما يوجد في سورية أكثر من المليونين من أخواننا الأكراد وهم محرومون من التحدث بلفتهم... وأما عن التشدق بالمذابح التي ارتكبها العثمانيون بحق المسيحيين فإن هؤلاء خانوا دولتهم وتحالفوا مع الإنكليز والروس لطعن الدولةالعثمانية من مؤخرتها مما دفع بالسلطان إلى إصدار فرمان لمعاقبة الخونة من مواطني السلطنة. وقد ارتكب هؤلاء من الجرائم ما يشيب له الولدان . جرائم قتل واغتصاب وترويع وترهيب للمسلمين في الوقت الذي كان فيه رجال الدولة المسلمين في جبهات القتال يدافعون عن آخر خلافة إسلامية على وجه الأرض . وهكذا تطاول مسيحيو الدولة العثمانية على نسار وأطفال واملاك المسلمين مستغلين انشغال رجالهم في الجبهات . هناك الآلاف من الوثائق تدل على ذلك في ارشيف الدولة العثمانية وهي كانت السبب في إصدار السلطان لفرمانه والدليل القاطع على ذلك هو أن المسيحيين عاشوا آمنين في ظل الدولة العثمانية خلال خمسة قرون فلماذا لجأت أخيراً إلى معاقبتهم لو لا أنهم تلقوا المساعدات من الإنكليز والروس لقتل المسلمين في شرق تركيا الحالية لخلق البلبلة وإضعاف الدولة ويسهل بذلك السيطرة عليها من قبل أعدائها . أما عن مشاركة الأكراد فكان ذلك واجباً دينياً ووطنياً لأنهم مسلمون وكان ابناؤهم في الجبهات ولأنهم أكثر من تأثر من تمرد المسيحيين لأنهم كانوا يعيشون في نفس المناطق .