فضاء الرأي

علي فرزات لك المجد، ولبشار ونظامه العار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رسام الكاريكاتير السوري العربي العالمي علي فرزات لا أعتقد أنّ أحدا لا يعرفه أو لم يسمع به وعنه، وهو الذي انتشرت شهرته عالميا بين رسّامي الكاريكاتير العرب والعالميين. عرفته شخصيا في دمشق بين عامي 1984 و 1990 ، وكانت كبريات الصحف العربية تتسابق للحصول على أولوية نشر رسوماته أو إعادة نشرها في زمن لم ينتشر الإنترنت مثل الوقت الحالي. وكان منذ ذلك الوقت شديد الجرأة وعدم الخوف من النقد القاسي لقمع الحريات ومصادرة حرية الرأي، وهذا ما أتاح لرسوماته الشهرة والانتشار السريعين في مختلف أرجاء الوطن العربي، وأهّله للحصول على جوائز عربية وعالمية ورئاسة اتحاد رسامي الكاريكاتير العرب. و في عام 2001 أسس جريدة (الدومري) التي لم تتحمل سلطات نظام بشار البعثي القمعي جرأتها فسحبت ترخيصها وأوقفتها عام 2003 .

ريشة فنان داعم الثورة السورية
ومع اندلاع الثورة السورية في الخامس عشر من مارس الماضي في مدينة درعا ضد نظام المقاوم بالثرثرة والممانع بالبلطجة بشار الأسد، لم يتخل علي فرزات عن جرأته وشجاعته في نقد النظام وقمعه وسجونه ومعتقلاته، مما أهّل قلمه ورسوماته لتكون المدافع عن الثورة وشبابها من خلال الضحك على النظام والسخرية من سجونه ومعتقلاته التي يغيب فيها عشرات ألاف من السوريين واللبنانيين والعرب.

صاحب فكرة قائمة العار
وكان هذا الفنان الوطني الملتزم هو أول من أطلق في الأول من أبريل فكرة إنشاء (قائمة العار) لتضم أسماء الفنانين والمثقفين الذين يؤيدون النظام الأسدي القمعي ضد الثورة الشعبية السورية المطالبة برحيل النظام. وكان كما صرّح في الأول من أبريل أي بعد إسبوعين من اندلاع الثورة السورية لموقع إم بي سي نت قائلا: (إن إقالة الحكومة خطوة غير كافية) ودعا إلى حل مجلس الشعب ثم إجراء انتخابات ديمقراطية في ظل وجود تعددية سياسية تضمّ كل أطياف المجتمع السوري. معلنا أنّه دوما مع صوت الشارع ومطالبه الشرعية، مدينا اللجوء إلى سفك الدماء والتشبث بالرأي الواحد الأعور الذي لا يأتي بالنتائج. وكان أجرأ رأي له انتقاده الحل العسكري الذي يلجأ له النظام قائلا: (إذا كان النظام يريد أن يخرج من الحفرة التي هو فيها حاليا فعليه أن يوقف الحفر..إنّ النظام لم يتعلم مما يجري حوله، فالثورة في تونس تمت قبل شهور، ولم ينتبه أحد ويبدأ اجراءات جدّية للإصلاح، والأسد نفسه تحدث عن الإصلاح منذ أربع سنوات، ومع ذلك لم تتم أي إجراءات جدّية على الأرض).

رد فعل النظام وبلطجيته
لتلك المواقف الوطنية الشجاعة الجريئة المدعومة بالعديد من الرسومات الكاريكاتيرية الساخرة من النظام ومواقفه القمعية الأسدية، كان رد فعل النظام عبر شبيحته وبلطجيته ذلك الاعتداء الهمجي الذي لا ترتكبه إلا الوحوش، الذي تعرض له الفنان علي فرزات يوم الخميس الموافق الخامس والعشرين من أغسطس الحالي، حيث قامت مجموعة من أمن النظام بخطفه من سيارته أثناء عودته من مكتبه إلى منزله، وأوسعوه ضربا ثم اقتادوه بسيارتهم ورموه على طريق المطار بعد إصابته بكدمات قوية خاصة محاولة كسر أصابعه التي يرسم بها، وهم يريدون نقل رسالة بشار الأسد له التي مفادها: توقف عن الرسم ضد النظام ودعم الثورة ضده بهذه الأصابع وإلا المرة القادمة سوف نكسرها.

سكوت عربي مؤسف

وقد وصل الحال بالنظام الأسدي القمعي القاتل هذا الحد خاصة بعد قتل المغني ابراهيم القاشوش وقص لسانه وحنجرته ورمي جثته في نهر العاصي، للأسف والحزن الشديدين ما زال الصمت العربي الرسمي مخيبا لآمال الشعب السوري الثائر اللذي يتعرض بصراحة لأبشع مما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي. كانت مواقف بعض دول مجلس التعاون الخليجي العربية بداية جريئة بسحب سفرائها وتعليق بعضها عمل سفاراتها، إلا أنّ هذه الخطوة تحتاج لدعم عربي شامل، إذ لا يفيد الانتظار كما في الحالة الليبية لحين سقوط نظام الطاغية القذافي والتسابق للإعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا للشعب والحكوم الليبية الشرعية.

بينما صدرت إدانة أمريكية واضحة،
لما تعرض له الفنان السوري العالمي علي فرزات ، إذ أعلنت الخارجية الأمريكية إدانتها لهذا الاعتداء الذي وصفته بأنه وحشي وبائس، وقال بيان الخارجية الأمريكية (إنّ شبيحة النظام ركزوا في اعتدائهم على يدي فرزات، وضربوها بعنف وكسروا إحداها، وهي رسالة واضحة له بأنّ عليه ىأن يتوقف عن الرسم).

الله ع الظالم
هذا هو دعاء الشابة ليندا ابنة الفنان علي فرزات التي أعلنت (أنّ والدها يمثل بالنسبة لها القدوة والتاريخ، كما أنّه المعبر برسوماته عن معاناة الشعب السوري الذي يخرج مطالبا بالحرية).
لذلك أقول للفنان العالمي علي فرزات وعائلته وكل محبيه: هذا الاعتداء الهمجي من النظام ومجرميه شرف جديد يضاف لقائمة شرف علي فرزات، وعار جديد أسود يضاف لقائمة عار بشار الأسد ونظامه. والأكثر عارا هو استمرار بعض الكتاب والمثقفين في الدفاع عن هذا النظام القاتل، وخاصة الكتاب الفلسطينيون الذين ما زالوا لا يملكون الجرأة أن يجيبوا على سؤال: أي نظام مقاومة وممانعة هذا الذي لم يطلق رصاصة على الاحتلال منذ عام 1973 ولم نر دباباته إلا في المدن السورية لقصفها وتدميرها؟. وهل يملك هولاء الكتاب الفلسطينيون الذين زار بعضهم دمشق للركوع على أبواب الطاغية، أن يسألوا: ماذا عن قصف مخيم الرمل باللاذقية؟ وماذا عن مئات المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين في سجون الأسد منذ ما يزيد على ثلاثين عاما، وأسماؤهم موثقة عند المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن التي أعلن رئيسها المحامي هاني الدحلة في مؤتمر صحفي يوم الثاني والعشرين من فبراير 2007 أسماء 52 شخصا من هؤلاء السجناء الأردنيين والفلسطينيين. والمحامي هاني الدحلة يعرفه بعض الفلسطينيين والأردنيين الذين زاروا طاغية دمشق أخيرا، فليسألوه عن هؤلاء السجناء، فربما سجنهم ما يزيد على ثلاثين عاما هو عامل من عوامل المقاومة والممانعة!!.
علي فرزات لك المجد ولبشار ونظامه العار والرحيل القريب بإرادة الشعب السوري.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحيه من الكويت
كويتي -

الى الفنان الكبير علي فرزات.... كلنا ندعولك وشعب الكويت معك الى ان تحررو من طغيان بشار

اصايعك اقوى منهم
بهاء -

شكرا د.احمد... علي فرزات ارعب النظام الدموي وأزلامه باصابعه وريشته وليس بسيف ولا بمدفع... ما أبأس من يخاف من ريشة وقلم... وما أعظم من لا يخاف من سيف ومدفع....... توقعوا بعد أيام النظام الأرعن يقول: هؤلاء كانوا مجرد غاضبين لا علاقة لنا بهم!!!!!!!!!!!!!!!!!! ما أشد وقاحة من يبرر القتل ...... لك المجد يا فرزات ولريشتك الخلود ولمن ضرب أصابعك الخزي والعار والتاريخ الاسود....

لن ننسى
سيف -

لا بأس أيها البطل علي فرزات ...وصبراً ...ليس ببعيد الزمن اللذي ستصبح فيه أصابعك مقدسةشكرا د.احمد...

بشار
بشار مجرم -

بشار فعلا مريض نفسي ويحتاج الى علاج . الاعتداء الجبان على الفنان علي فرزات تم بأوامر مباشرة من الجبان بشار.الهجوم يحمل بصماته وعقده النفسية, ولا ننسى أن كاريكاتيرات علي فرزات ركزت مؤخرا على بشار. نتذكر كيف تم اختطاف مطرب الثورة السورية الفنان الشهيد ابراهيم قاشوش وقتله بعد انتزاع حنجرته التي صدحت بالأغاني المناوئة لبشار.ملاحظة أخيرة الشهيد جورج حاوي زعيم الحزب الشيوعي اللبناني قتله بشار بعد يوم واحد من مقابلة لجورج حاوي على احدى القنوات ذكر فيها كم هو بشار سطحي ومعدوم الخبرة

هذا ما جنته يداك
سعيد اليامي -

استغرب من هؤلاء الذين يستنكرون ان يكسر يداه وتهشم اصابعه وهو يهاجم النظام الذي لم يثبت انه متورط .........ولو كان النظام فلا اعتقد انه عاجز عن تغييب شمسه ولا سائل له عن سبب ذلك

علي فرزات متطاول
الهدهد السوري -

ليس كل ما يريده المرء يحق له بأن يعبر عنه ولو بوقاحة.... الكاريكاتوري فرزات تجاوز حده في رسومه (الكرتونية) وليست الكاريكاتورية..هل أصبحت ريشة الرسامين أداة يحق لها للتعبير عن رأي صاحبها بالكثير من الوقاحة!!!!!!!!

بشاعة النظام الاسدي
غسان ابومطر -

يثبت هذا النظام الاسدي انه عدو للحريه وللعدالة حتى انه يخاف من ريشة الفنان فرزات واتذكر هنا حكمه قديمه تقول من السهل ان تدوس الازهار ولكن من الصعب ان تؤخر الربيع من القدوم ،وهذا مايفعله النظام في سوريا يقتل ويدوس كل شي في طريقه ليبقى هو وقال قبل فترة الرئيس اللاشرعي .

بشاعة النظام الاسدي
غسان ابومطر -

يثبت هذا النظام الاسدي انه عدو للحريه وللعدالة حتى انه يخاف من ريشة الفنان فرزات واتذكر هنا حكمه قديمه تقول من السهل ان تدوس الازهار ولكن من الصعب ان تؤخر الربيع من القدوم ،وهذا مايفعله النظام في سوريا يقتل ويدوس كل شي في طريقه ليبقى هو وقال قبل فترة الرئيس اللاشرعي .

المتخلفون
QATARI -

ليس غريبآعلى هذا النضام الستاليني المنتهي الصلاحيه لقمعه كل اشكال الحريه وتنكيله بالفنانين . لازلت استغرب كيف كانوا ينعتون الأنظمه الملكيه بالرجعيه وانهم تقدميون

المتخلفون
QATARI -

ليس غريبآعلى هذا النضام الستاليني المنتهي الصلاحيه لقمعه كل اشكال الحريه وتنكيله بالفنانين . لازلت استغرب كيف كانوا ينعتون الأنظمه الملكيه بالرجعيه وانهم تقدميون

الطغاة على شاكلة !
د.درويش الخالدي -

تحية لك ايها الاستاذ على هذه المقالة الجميله والتي تعبر فيها عن الحس الانساني الصادق تجاه مواقف الاخرين. ايها الاستاذ تذكرت حادثة الموسيقي العراقي الشهير نصير شمه عندما امر عدي صدام حسين بضرب اصابعه وذلك لانه تخلف عن حضور مناسبة تابعه للعائلة الحاكمه انذاك. فالطغاة كلهم على شاكلة واحده ولا فرق بين اليسار واليمين!!!

الطغاة على شاكلة !
د.درويش الخالدي -

تحية لك ايها الاستاذ على هذه المقالة الجميله والتي تعبر فيها عن الحس الانساني الصادق تجاه مواقف الاخرين. ايها الاستاذ تذكرت حادثة الموسيقي العراقي الشهير نصير شمه عندما امر عدي صدام حسين بضرب اصابعه وذلك لانه تخلف عن حضور مناسبة تابعه للعائلة الحاكمه انذاك. فالطغاة كلهم على شاكلة واحده ولا فرق بين اليسار واليمين!!!

رويدك أستاذ مطر
عمار تميم -

أولاً في البداية ندين بكل الأسماء والألفاظ ما تعرض له الأخ علي فرزات لرفضنا العنف بكل أشكاله ولرفضنا أيضاً مصادرة حرية التعبير لأي إنسان على وجه الأرض ، أستاذنا العزيز مررت على لقاء فرزات بالرئيس بشار الأسد الذي أعطاء موافقته على ترخيص جريدته وعرض ما يريد فيها (مقولة فرزات نفسه في لقائه مع جيزيل خوري) ثانياً فرزات على لسانه قال أنهم كانوا مجموعة من الشباب (منهم مي سكاف) في اتصال دائم مع الرئيس لمناقشة كل المواضيع بدون سقف ، قبل سنوات أزعم وباعتراف فرزات نفسه أن مشروعه الصحفي فشل لقلة المعلنين على صفحات جريدته وعدم إمكانية تغطية نفقاتها لذلك لايجوز أن نطلق لأنفسنا العنان بالإتهامات وإلصاق العار بالنظام أو الرئيس (مع الإدانة لمن قام بهذا الفعل الشنيع) لم تتغير أستاذنا ولن تتغير وكما سبق وقلت أن حقدك الدفين والأعمى بالشكل الذي تسمح فيه لنفسك بإسقاط أوطان وتقسيمها من أجل التشفي ليس إلا ، ما قدمه الأسد (الأب والإبن) لأبناء جلدتك أكثر مما قدمته لهم فتح وحماس وحتى عرفات قبلهم من حقوق والتزامات ومراعاة لأوضاعهم في سوريا بالشكل الذي يعامل الفلسطيني (وفق الدستور) معاملة السوري في كل شئ ، أما الغمز من الحديث الأمريكي عن الحادث فهو قمة العار والهوان من أستاذ مثقف مثلك وأنت تعلم أن أمريكا كلها أو العالم لم يعلق أو ينكر اغتصاب عبير الجنابي في العراق أمام أهلها ثم قتلهم جميعاً بدمٍ بارد ، لانريد القياس فكل تصرف شائن مرفوض أخلاقياً وأدبياً ولكننا في زمن تصفية الحسابات بعدم وعي وفهم لما يجري ، قبل يومين أول تعليق صدر من قيادة المجلس الانتقالي في ليبيا أن أولوية إعمار البلاد من نصيب الدول التي ساهمت فيما يسمى التحرير ، أي أن الشعب الليبي دفع ثمن تدميره والآن يدفع ثمن إعادة الإعمار ولنا في العراق مثال صارخ على ذلك ، آن لنا جميعاً أن نصحو من الوهم الذي تغذيه كتابات مثقفي المارينز وأتباعهم بأنه زمن إسقاط الطغاة وهم يعلمون أن الفوضى الخلاقة (الشرق الأوسط الجديد) ينفذ بأيدينا وبأموالنا وعلى حساب أوطاننا ، أسفي الشديد أستاذنا العزيز لانحدار مستوى كتاباتك بهذا الشكل مع العلم أنك قارئ جيد للأحداث ، لقد قرأت لك ثلاث مقالات متتالية بحق جريمة النرويج ولكنني لم أقرأ نفس التسلسل بحق وطنك فلسطين والجرائم التي حصلت في الأيام الماضية والشهداء الذين سقطوا والعالم كله مغيب ويناقش موضوع إعلان الدولة ال

رويدك أستاذ مطر
عمار تميم -

أولاً في البداية ندين بكل الأسماء والألفاظ ما تعرض له الأخ علي فرزات لرفضنا العنف بكل أشكاله ولرفضنا أيضاً مصادرة حرية التعبير لأي إنسان على وجه الأرض ، أستاذنا العزيز مررت على لقاء فرزات بالرئيس بشار الأسد الذي أعطاء موافقته على ترخيص جريدته وعرض ما يريد فيها (مقولة فرزات نفسه في لقائه مع جيزيل خوري) ثانياً فرزات على لسانه قال أنهم كانوا مجموعة من الشباب (منهم مي سكاف) في اتصال دائم مع الرئيس لمناقشة كل المواضيع بدون سقف ، قبل سنوات أزعم وباعتراف فرزات نفسه أن مشروعه الصحفي فشل لقلة المعلنين على صفحات جريدته وعدم إمكانية تغطية نفقاتها لذلك لايجوز أن نطلق لأنفسنا العنان بالإتهامات وإلصاق العار بالنظام أو الرئيس (مع الإدانة لمن قام بهذا الفعل الشنيع) لم تتغير أستاذنا ولن تتغير وكما سبق وقلت أن حقدك الدفين والأعمى بالشكل الذي تسمح فيه لنفسك بإسقاط أوطان وتقسيمها من أجل التشفي ليس إلا ، ما قدمه الأسد (الأب والإبن) لأبناء جلدتك أكثر مما قدمته لهم فتح وحماس وحتى عرفات قبلهم من حقوق والتزامات ومراعاة لأوضاعهم في سوريا بالشكل الذي يعامل الفلسطيني (وفق الدستور) معاملة السوري في كل شئ ، أما الغمز من الحديث الأمريكي عن الحادث فهو قمة العار والهوان من أستاذ مثقف مثلك وأنت تعلم أن أمريكا كلها أو العالم لم يعلق أو ينكر اغتصاب عبير الجنابي في العراق أمام أهلها ثم قتلهم جميعاً بدمٍ بارد ، لانريد القياس فكل تصرف شائن مرفوض أخلاقياً وأدبياً ولكننا في زمن تصفية الحسابات بعدم وعي وفهم لما يجري ، قبل يومين أول تعليق صدر من قيادة المجلس الانتقالي في ليبيا أن أولوية إعمار البلاد من نصيب الدول التي ساهمت فيما يسمى التحرير ، أي أن الشعب الليبي دفع ثمن تدميره والآن يدفع ثمن إعادة الإعمار ولنا في العراق مثال صارخ على ذلك ، آن لنا جميعاً أن نصحو من الوهم الذي تغذيه كتابات مثقفي المارينز وأتباعهم بأنه زمن إسقاط الطغاة وهم يعلمون أن الفوضى الخلاقة (الشرق الأوسط الجديد) ينفذ بأيدينا وبأموالنا وعلى حساب أوطاننا ، أسفي الشديد أستاذنا العزيز لانحدار مستوى كتاباتك بهذا الشكل مع العلم أنك قارئ جيد للأحداث ، لقد قرأت لك ثلاث مقالات متتالية بحق جريمة النرويج ولكنني لم أقرأ نفس التسلسل بحق وطنك فلسطين والجرائم التي حصلت في الأيام الماضية والشهداء الذين سقطوا والعالم كله مغيب ويناقش موضوع إعلان الدولة ال

الى رقم 6
الى رقم 6 -

أيها العلوي فعلا, تستهجن وقاحة قلم فنان مثقف وماذا عن استعمال الجنازير والقضبان المعدنية والقبضات والسكاكين في الحوار مع الأستاذ على فرزات؟فعلا أنك مثل رئيسك

الى رقم 6
الى رقم 6 -

أيها العلوي فعلا, تستهجن وقاحة قلم فنان مثقف وماذا عن استعمال الجنازير والقضبان المعدنية والقبضات والسكاكين في الحوار مع الأستاذ على فرزات؟فعلا أنك مثل رئيسك

شموخك من قوة الحق
سعد الدوايدار -

خسئت الايدي الغادرة التي حاولت التطاول على الفنان الكبير علي فرزات, والذي يمثل روح النضال السوري من اجل الكرامة والحرية, وانت يا علي شامخ من شموخ الامة والحق الذي تقف معه وهم زائلون مع ظلمهم وعدوانهم

شموخك من قوة الحق
سعد الدوايدار -

خسئت الايدي الغادرة التي حاولت التطاول على الفنان الكبير علي فرزات, والذي يمثل روح النضال السوري من اجل الكرامة والحرية, وانت يا علي شامخ من شموخ الامة والحق الذي تقف معه وهم زائلون مع ظلمهم وعدوانهم

انظروا الرسمة
خوليو -

قاتل الأطفال بشار يجلس في الرسمة على جانب الكرسي ،أي لم يعد في وسطها ، مجرموا بشار رأوا الصورة فغاب رشدهم أكثر مما هو غائب، هل تتصوروا ماذا يعني قذف بشار من على الكرسي؟: ستظهر الفضائح والجرائم والقبور الجماعية والسرقات وبيع البترول لمصلحة العائلة، والخطف واغتيالات لبنان وسوريا وتعذيب المخابرات واختفاء الشباب والصبايا والاتفاقيات من وراء الكواليس مع العدو الصهيوني والسيارات المفخخة المرسلة للعراق ،وإعطاء لواء اسكندرون لتركيا، فهل رأيتم كيف أن رسمة خير من ألف كلمة.اجرامهم لايتحمل اختفاء المجرم من على الكرسي، فحاولوا كسر عظام أصابعه.أما لماذا لم يقتلوه؟ لأن لافراغ في جدول جرائمهم الآن.

انظروا الرسمة
خوليو -

قاتل الأطفال بشار يجلس في الرسمة على جانب الكرسي ،أي لم يعد في وسطها ، مجرموا بشار رأوا الصورة فغاب رشدهم أكثر مما هو غائب، هل تتصوروا ماذا يعني قذف بشار من على الكرسي؟: ستظهر الفضائح والجرائم والقبور الجماعية والسرقات وبيع البترول لمصلحة العائلة، والخطف واغتيالات لبنان وسوريا وتعذيب المخابرات واختفاء الشباب والصبايا والاتفاقيات من وراء الكواليس مع العدو الصهيوني والسيارات المفخخة المرسلة للعراق ،وإعطاء لواء اسكندرون لتركيا، فهل رأيتم كيف أن رسمة خير من ألف كلمة.اجرامهم لايتحمل اختفاء المجرم من على الكرسي، فحاولوا كسر عظام أصابعه.أما لماذا لم يقتلوه؟ لأن لافراغ في جدول جرائمهم الآن.

الهدهد السوري
الياس الياس -

العزيز احمد ابو مطر،، اتفق معك فيما ذهبت اليه حول العقلية الفاشية للنظام السوري وتعوده على مثل هذا القتل وحرق الايادي بالاسيد.. فعلها بحق لبنانيين وسوريين وفلسطينيين وعراقيين.. في قبرص وبيروت ودمشق وعواصم اوروبية عبر مسدس مسمى ابو نضال.. لكنك يا دكتور نسيت أن هؤلاء الكتاب الفلسطينيين ليسوا في الحقيقة كلهم منتمين لفلسطين.. فقد كان الشاعر المتوكل طه اول كاتب عربي في شهر مارس من كتب عن درعا ورفض هذا السطو على قصائد درويش في شارة تلفزيون فضائية سوريا وكذلك رفض زج اسم فلسطين.. يبدو انك لا تتابع حقا الحركة الثقافية والفنية والشعبية الفلسطينية التي تقف وبشكل حازم ضد اختطاف فلسطين خدمة لمآربه.. يا سيدي اذا كان انور رجا من جماعة جبريل نصف السوري ونصف الفلسطيني ....ليسوا ابدا ممثلين لفلسطين ولك في حادثة الخالصة بمخيم اليرموك اكبر دليل على مستوى الوعي الشعبي الفلسطيني.. اذا كان احمد صوان مثل طالب ابراهيم فليس بالضرورة انه يمثل فلسطين التي تلفظ العبودية.. شكرا لقلمك, واسمح لي ان اقول لك بأن العقلية المريضة والاستبدادية والفاشية التي اودت بحياة ناجي العلي هي ذاتها التي اودت بحياة غسان كنفاني فعن اية ممانعة يتحدث هؤلاء وقد انكشف قبح فكرهم الانتهازي الوصولي.ز يا سيدي روى لي أحد معارفي وهو نازح من الجولان التالي: كنت عائدا الى بيتي في الحجر الاسود وحين قطعت مخيم اليرموك قبل ساعة من الافطار وامام مرأى الناس قام الاشاوس من الشبيحة باجباري على تكرار لازمة الفاشية والاستهزاء بمشاعر المؤمنين لا اله الابشار ثم اجبروني على الافطار.. لك ان تتخيل اي انحدار واية تربية وصل اليها هؤلاء.. بالنسبة للسيد الهدهد السوري::: ألا تشعر ببعض الخجل وانت تساهم حتى في تحطيم نظامك لاجمل ما لديكم بسوريا من ثقافة ومن فنون وحضارة والابقاء على عقلية التشبيح والعتاف لثالوث مقدس بقصف المساجد واقتحامها بما يفوق اية ممارسات احتلالية على الاطلاق؟من المخجل والمؤسف أنك تفهم بشكل مغلوط مسألة الاحترام ومسألة الادب وتجاوز الاسياد، فلا الكتابة وجدت ولا الرسم الكاريكاتوري ولا الشعر والفنون لكي تمجد ولكي تسبح باسم سادة.. الوقاحة ليست الا تلك التي تناقض حتى ما يديعيه السفاح والمستبد عن قانون عصري للاعلام بينما عصابات الموت وفرقها تقوم بمهمة تكسير الرؤوس والانامل والاعتداء على مي سكاف وفارس الحلو وعلي فرزات.. الوقاحة كل

الهدهد السوري
الياس الياس -

العزيز احمد ابو مطر،، اتفق معك فيما ذهبت اليه حول العقلية الفاشية للنظام السوري وتعوده على مثل هذا القتل وحرق الايادي بالاسيد.. فعلها بحق لبنانيين وسوريين وفلسطينيين وعراقيين.. في قبرص وبيروت ودمشق وعواصم اوروبية عبر مسدس مسمى ابو نضال.. لكنك يا دكتور نسيت أن هؤلاء الكتاب الفلسطينيين ليسوا في الحقيقة كلهم منتمين لفلسطين.. فقد كان الشاعر المتوكل طه اول كاتب عربي في شهر مارس من كتب عن درعا ورفض هذا السطو على قصائد درويش في شارة تلفزيون فضائية سوريا وكذلك رفض زج اسم فلسطين.. يبدو انك لا تتابع حقا الحركة الثقافية والفنية والشعبية الفلسطينية التي تقف وبشكل حازم ضد اختطاف فلسطين خدمة لمآربه.. يا سيدي اذا كان انور رجا من جماعة جبريل نصف السوري ونصف الفلسطيني ....ليسوا ابدا ممثلين لفلسطين ولك في حادثة الخالصة بمخيم اليرموك اكبر دليل على مستوى الوعي الشعبي الفلسطيني.. اذا كان احمد صوان مثل طالب ابراهيم فليس بالضرورة انه يمثل فلسطين التي تلفظ العبودية.. شكرا لقلمك, واسمح لي ان اقول لك بأن العقلية المريضة والاستبدادية والفاشية التي اودت بحياة ناجي العلي هي ذاتها التي اودت بحياة غسان كنفاني فعن اية ممانعة يتحدث هؤلاء وقد انكشف قبح فكرهم الانتهازي الوصولي.ز يا سيدي روى لي أحد معارفي وهو نازح من الجولان التالي: كنت عائدا الى بيتي في الحجر الاسود وحين قطعت مخيم اليرموك قبل ساعة من الافطار وامام مرأى الناس قام الاشاوس من الشبيحة باجباري على تكرار لازمة الفاشية والاستهزاء بمشاعر المؤمنين لا اله الابشار ثم اجبروني على الافطار.. لك ان تتخيل اي انحدار واية تربية وصل اليها هؤلاء.. بالنسبة للسيد الهدهد السوري::: ألا تشعر ببعض الخجل وانت تساهم حتى في تحطيم نظامك لاجمل ما لديكم بسوريا من ثقافة ومن فنون وحضارة والابقاء على عقلية التشبيح والعتاف لثالوث مقدس بقصف المساجد واقتحامها بما يفوق اية ممارسات احتلالية على الاطلاق؟من المخجل والمؤسف أنك تفهم بشكل مغلوط مسألة الاحترام ومسألة الادب وتجاوز الاسياد، فلا الكتابة وجدت ولا الرسم الكاريكاتوري ولا الشعر والفنون لكي تمجد ولكي تسبح باسم سادة.. الوقاحة ليست الا تلك التي تناقض حتى ما يديعيه السفاح والمستبد عن قانون عصري للاعلام بينما عصابات الموت وفرقها تقوم بمهمة تكسير الرؤوس والانامل والاعتداء على مي سكاف وفارس الحلو وعلي فرزات.. الوقاحة كل

بقلم رصاص و ورقة
عبدالباسط البيك -

صورة توضح معالم التغيير و الإصلاح التي يدعو لها بشار كما توضح لنا إسلوب الحوار الوطني الذي يدعو إليه .... الكاريكاتور الذي يرسمه المبدع علي فرزات يرهب النظام و يدخل في قلوب أعوانه الهلع لذلك تم التعامل مع السيد فرزات اليوم و بدمشق عاصمة الصمود و التصدي بهذه الطريقة الإقناعية المبدعة و المغرقة بحسن السلوك و إحترام حقوق الإنسان . لا أشك بأن رد الفعل عند المعتدى عليه سيكون بإتجاه معاكس لما يرغب به المعتدون . شفاك الله من الإصابة يا من أرعب نظاما بقلم رصاص و قطعة ورق بيضاء .. لقد فضحت تلك الطغمة و الله ما قصرت , سلمت يمينك و لن تموت رسومك و لو أن صورتك التي أراها أمامي تؤكد بأن عودتك للرسم سوف تأخذ وقتا.

بقلم رصاص و ورقة
عبدالباسط البيك -

صورة توضح معالم التغيير و الإصلاح التي يدعو لها بشار كما توضح لنا إسلوب الحوار الوطني الذي يدعو إليه .... الكاريكاتور الذي يرسمه المبدع علي فرزات يرهب النظام و يدخل في قلوب أعوانه الهلع لذلك تم التعامل مع السيد فرزات اليوم و بدمشق عاصمة الصمود و التصدي بهذه الطريقة الإقناعية المبدعة و المغرقة بحسن السلوك و إحترام حقوق الإنسان . لا أشك بأن رد الفعل عند المعتدى عليه سيكون بإتجاه معاكس لما يرغب به المعتدون . شفاك الله من الإصابة يا من أرعب نظاما بقلم رصاص و قطعة ورق بيضاء .. لقد فضحت تلك الطغمة و الله ما قصرت , سلمت يمينك و لن تموت رسومك و لو أن صورتك التي أراها أمامي تؤكد بأن عودتك للرسم سوف تأخذ وقتا.

غوار الطوشة
سليم سالم -

يا جماعة خبرونة وين صار غوار الطوشة بهل الطوشة , لا حس ولا خبر , يمكن عم يرتشف تانيب الضمير بكاسك يا وطن , بوركت علي فرزات ولبسقط الطغاة

غوار الطوشة
سليم سالم -

يا جماعة خبرونة وين صار غوار الطوشة بهل الطوشة , لا حس ولا خبر , يمكن عم يرتشف تانيب الضمير بكاسك يا وطن , بوركت علي فرزات ولبسقط الطغاة

Bashhar is good
man -

Bashhar is a victim of a conspiracy by Israel... He should be considered the hero of the Middle East for standing against those two conspirators

Bashhar is good
man -

Bashhar is a victim of a conspiracy by Israel... He should be considered the hero of the Middle East for standing against those two conspirators

كوردي دمشششقي
طلال الكوردي -

علي فرزات لك المجد، ولبشار ونظامه العار أحمد أبو مطر تحيه لك من القلب استاذنا الكبير ونتمنى الشششفاء العاجل لحبيبنا علي فرزات وليسسقط نظام العار الخائن

كوردي دمشششقي
طلال الكوردي -

علي فرزات لك المجد، ولبشار ونظامه العار أحمد أبو مطر تحيه لك من القلب استاذنا الكبير ونتمنى الشششفاء العاجل لحبيبنا علي فرزات وليسسقط نظام العار الخائن

‎‫انامل ذهبية‬
dilbirin -

‎‫تعليق مكرر

‎‫انامل ذهبية‬
dilbirin -

‎‫تعليق مكرر

Number 17.
Salam -

First i want to thank Mr.AboMatar .Number 17 Who is the victim? Bashar? No my friend the victim is you and me the humanity .Dictators like Bashar and his father are murderers and if you think a murderers is a hero then you are commiting a crime and you should think a little bit before writing such a comment .Please respect the 2200 fallen dead syrians in the last months of the bashars regimes terror .

Number 17.
Salam -

First i want to thank Mr.AboMatar .Number 17 Who is the victim? Bashar? No my friend the victim is you and me the humanity .Dictators like Bashar and his father are murderers and if you think a murderers is a hero then you are commiting a crime and you should think a little bit before writing such a comment .Please respect the 2200 fallen dead syrians in the last months of the bashars regimes terror .

العار..............
arabic -

العار .........................

العار..............
arabic -

العار .........................

The hero Ferzat
Salam -

The hero is Mr.Ferzat all my respect for him and his struggle by his powerfull pen .A pen powerfull than all Shabbiha and Mukhabarat ... Shame on you syrian baathists ... Ferzat we love you and ....Ferzat your place is in the heart of syrian people.Bashar your place is ICC if you are lucky , or some hole in syrian desert waiting for you .....I think Your comrade Saddam wishing you good luck.

The hero Ferzat
Salam -

The hero is Mr.Ferzat all my respect for him and his struggle by his powerfull pen .A pen powerfull than all Shabbiha and Mukhabarat ... Shame on you syrian baathists ... Ferzat we love you and ....Ferzat your place is in the heart of syrian people.Bashar your place is ICC if you are lucky , or some hole in syrian desert waiting for you .....I think Your comrade Saddam wishing you good luck.

rebuttle to # 17
man -

those who are opposing Bashar who is trying to reform and being fair to the Syrians and the Arabs deserve to die because, Jordan, Morocco and Lebanon are reforming as well. Sorry to say most Arabs are just too emotional and follow their Hearts not their minds. They copy from their neighbors and paste. consequences are blood shed and disasters.

rebuttle to # 17
man -

those who are opposing Bashar who is trying to reform and being fair to the Syrians and the Arabs deserve to die because, Jordan, Morocco and Lebanon are reforming as well. Sorry to say most Arabs are just too emotional and follow their Hearts not their minds. They copy from their neighbors and paste. consequences are blood shed and disasters.