أصداء

سوريا: النظام يريد "إصلاح" الأصابع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إلى الجميل علي فرزات مع باقة أصابع..

"الإصلاح" كان ولا يزال هو المفتاح المفترض، أو "المعوّل" عليه للدخول إلى "سوريا جديدة"؛ سوريا ديمقراطية، مدنية تعددية؛ سوريا لا خلط فيها بين قوانين الله وقوانين الدولة؛ سوريا يحكم فيها الشعب نفسه بنفسه؛ سوريا من دون "رئيس أسد"، يأكل البلاد والعباد، إلى الأبد.

دخلت الثورة السورية، التي بدأت ب"الإصلاح" من درعا(إصلاح المحافظ) شهرها السادس، و"سوريا الأسد" لا تزال تراوح مكانها، بدون أيّ إصلاحٍ يذكر، ولاهم يحزنون. فبدلاً من أن يهرع النظام إلى "إصلاح المحافظ"، في الأول من الثورة، استجابةً لمطالب الشعب، راح يخرّب المحافظة ويقطعها إرباً إرباً، ويضربها مع أخواتها الأخريات المنتفضات بالدبابات. وهو الأمر الذي إدى إلى رفع سقف أهل الثورة في سوريا، من "إسقاط المحافظ" أو "إصلاحه"، إلى "إسقاط النظام"، ثم "إسقاط الرئيس"، ومن ثم "إعدامه"، كما يقول لسان حال الثوار المتظاهرين السوريين، هذه الأيام.

فالإصلاح أو الإنفتاح عليه، في بلدٍ مغلق مثل سورية، منذ أكثر من أربعة قرونٍ، ليس سهلاً على ما يبدو، أو كما اعتقده البعض وعوّل عليه ولا يزال.
هو، يعني بالدرجة الأساس، "حسن نية" القائم به، للدخول إليه أو فيه، وهذا ما لا يمكن أن يكون في سوريا. فالنظام السوري، لا "نية حسنة" لديه أصلاً ل"إصلاح سوريا"، لأن إصلاحها يعني إصلاحه، أي بداية نهايته، وهو المخرّب والخربان، منذ اعتلائه للسلطة، وصناعته للتخريب المنظّم من أقصى سوريا إلى أقصاها.

عندما فشل النظام في حمل رسالة الإصلاح، أو عرف بأنه الفاشل بإمتياز لامحال، في تحقيق أهداف الشعب ب"إصلاح نفسه"، للعبور إلى "سوريا صالحة ومصلحة"، راح يقلب الطاولة على الشعب، راكباً خيار "الإصلاح معكوساً": "النظام يريد إصلاح الشعب..لا بل إسقاطه"!

تلك هي حكاية النظام بإختصارٍ شديدٍ جداً؛ تلك الحكاية التي تطفو بين الحين والآخر على سطح تصريحات المسؤولين السوريين، وعلى رأسهم الرئيس بشار الأسد.
فالفوق السوري الرسمي، يصوّر الأزمة السورية على الدوام، كأنها "أزمة شعب" وليس أزمة نظام، أو "أزمة جمهور" وليس أزمة حكم. لهذا تراه يركب في كلّ مناسبة كلامية، ل"بيع الكلام" الذي ما عاد كلاماً، يصوّر المسألة وكأنها صراع بين "خارج عميل" ممثل بالشعب السوري المتظاهر المطالب بإسقاط النظام، و"داخل وطني شريف مقاوم ممانع"، ممثل بالنظام الذي ليس له إلا التصدي لذاك الخارج وعملائه، أي "إصلاح الشعب"، وبالتالي "إسقاطه".

تأسيساً على قناعة النظام "المحوية" هذه، المؤمنة ب"الإصلاح معكوساً"، يمكن فهم ارتكابه للحل الأمني والعسكري، كخيار وحيد لا شريك له، بإعتباره "خياراً صحيحاً" ما قبله ولا بعده "صحيح"، من وجهة نظر أولياء أموره بالطبع. فلا صحيح بعد "صحيح" الرئيس، الذي يجمعه بصحيح الله والوطن في شعارٍ نهائي إلى الأبد:" الله..سوريا..بشار وبس"!

وعلى اعتبار أنّ الأصابع كان لها حضورها الجميل في الثورة السورية، ورفع كلمتها وصورتها، كما هو الحال في أية ثورة، كان لا بدّ للنظام الذي أخذ على نفسه عهد إعدام الثورة عن بكرة أبيها، أن يقوم بالتوازي مع الإعدامات التي يصنعها شبيحته، على طول الشوارع المشتعلة وعرضها، ب"إصلاح" الأصابع والحناجر والألسن والعيون وغيرها من الأعضاء الثائرة على خراب النظام وأهله.

الإصلاح معكوساً، هو ما يقوم به النظام في سوريا؛ أي "إصلاح" الشعب، وإرادته، وحريته، وكرامته، وكلّ ما من شأنه أن يريد "إصلاح" النظام، أو إسقاطه.
أن يصلح النظام، يعني أن "يصلح" الحناجر، كما فعلها مع حنجرة إبراهيم قاووش إبن العاصي الجميل، الذي غنى للثورة السورية، مطالباً الرئيس السوري بالرحيل، في أنشودته المعروفة: "يللا إرحل يا بشار".

أن يصنع النظام الإصلاح، يعني أن يصلح الألسن أيّ يقطعها، والعيون أيّ يفقأها، والأيدي والأرجل أيّ يبترها.
أن يصلح النظام، يعني أن يصنع الإصلاح معكوساً، أي الخراب: "سوريا خراب لشعب خراب".

على وتيرة الإصلاح ذاته، حاول النظام أمس، عبر أجهزة الخراب السورية وشبيحته، "إصلاح" أصابع الكاركاتوريست السوري علي فرزات، المعروف بمواقفه الكبيرة تجاه الثورة السورية، بعكس الكثيرين من مجايليه الفنانين السوريين، في الداخل، الذي اختاروا أن يكونوا طيوراً في جنة الديكتاتور.

ليس للجميل علي فرزات سوى أصابعه الجميلة، كما ليس للنظام وأتباعه من أهل القطع والقطيعة إلا "إصلاحها"، ما يعني في المنتهى، "قطعها"، كما قالها الشبيحة أمس، في "موقعة الأصابع"، وهم ينهالون على الفنان بالضرب والرفس: "سنكسر أصابعك التي ترسم بها"!
ليس لأصابع علي الجميلة إلا أن تدوّن الجمال، كما ليس للنظام إلا تدوين القبح تاريخاً وجغرافيا.
ليس لأصابع علي إلا سياسة الرسم، أما النظام فليس له إلا سياسة القطع والبتر والفقئ والإعدام.
ليس لأصابعه الباقية إلا أن تدخل التاريخ، فيما النظام ليس له عدى الخروج منه.

صعدت أصابع علي فرزات، وسقطت أصابع النظام.

كلنا لعلي أصابع..
هبوا لأصابعه..أدعوا لأصابعه..
اكتبوا أصابعه ودونوها في دفاتركم اليومية..كونوا أصابعه..ضموا الأصابع إلى الأصابع..
فلتكن ثورة الأصابع، من الأصابع إلى الأصابع، على نظامٍ قروسطيٍّ، لا يمارس ضد شعبه، سوى سياسة قطع الأصابع وبتر الحياة.
فليكن اليوم، من سوريا إلى سوريا، "جمعة أصابع".


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بداية النهاية
shahriki -

الاخ هوشنك اعتقد تقصد منذو ٤ عقود وليس قرون ف كل عقد ١٠ سنة وكل قرن ١٠٠ سنة

تشابه
متابع -

ما أشبه اليوم بالبارحة نظامان من طينة واحد طينة القمع والخوف من شجاعة الرأي الحر نظام غاشم صهيوني ونظام فاجر أسدي، الرحمة لشهداء الثورات والشفاء لجرحاها، والتحية ل(ناجي-ال علي- فرزات).

الأصابع المرعبة
عبدالباسط البيك -

بعض من رسومات المبدع علي فرزات هي بعض أسباب ضربه المبرح الذي تعرض له على يد أزلام الإرهاب من عصابة الأسد ..... هشموا أصابع يده التي يرسم بها و قالوا له منذرين هذا بسبب عدم إحترام اسيادك .أنا أرغب بطرح سؤال على كل سوري و بشكل واضح و بأعلى صوت و جهرا " متى صار آل الأسد أسيادا ....؟؟؟؟ السيادة لا تؤخذ بالبطش و القمع و قتل ابناء الشعب . ما كان آل الأسد أسيادا حتى في القراداحة و ماهم كذلك و لن يكونوا لأنهم أثبتوا أنهم أعداء الشعب بإمتياز . نظام الأسد فريد بشكله و سلوكه و هو أقرب إلى نموذج عصابة من الفجار و اللصوص إستولت عنوة على بلد و حولته إلى ملكية خاصة . قارب النظام على نهايتة و سويعاته باتت موعدة بهمة الثوار و الصمود و الصبر الذي يقدمانه لتحقيق النصر

يشرط!!!
عبوسي ألأسمر -

يجب القضاء على فلول البعث في سوريا وعلى السوريين ان يعو ذالك نحن في العراق ندعم ثورتكم ولكن بشرط ان تقضو على قتلة العراقيين من البعثيين الفاريين الى سوريا ...

التاريخ:الأحد 28.08.
Rizgar -

دعوة الجالية الكوردية في فيينا والنمسا عموما إلى حضور سيمينار بعنوان: الثورة السورية وحق الشعب الكوردي في تقرير المصير المحاضرون:د.آلان قادر رئيس الجمعية الكوردية للدفاع عن حقوق الانسان في النمسا -ماهي أشكال تطبيقات حق تقرير المصير ؟ - الوثائق القانونية-الدولية عن مبدأحق تقرير المصير - بعض التجارب العالمية عن حق تقرير المصير واشكاليات الدول الإتحادية والمركزية - هل يحق للكورد في سوريا المطالبة بحق تقرير المصير ولماذا؟ الأستاذ خليل لوقو: الكورد وحتمية الانتصار.التاريخ:الأحد 28.08.2011 الزمان: الساعة الرابعة بعد الظهر

هولوكوستاRizgar
دعوة لقراءة -

لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين قضوا نحبهم عل

عرف أكراد سورياRizga
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

الأصابع الذهبية
dilbirin -

‎‫ لعناتي الآبدية عليك يا بشار .
انتم زعماء البلطجية اللصوصية و الجرائم ضد الانسانية منذ خمسين سنة.. من يرسم يقطع أصابعه بالساطور..
من يبتسم تنتزع أسنانه..من يرقص تقطع ساقه
..،.من يغني يستأصل حنجرته..ومن يقرأ قصيدة يقطع لسانه
.. وسوريتي المغلقه
الصامته..بدون اذن و عين بدون بكارة وعير وخير
...بدون الامومة و الطفولة..وكسروا الانسان كالفستق أو بندق…‬انامل ذهبية لفنانا المبدع فرزات ـ‎‫ رسمت بمخيلتك الجريئة لوحات براءه خالده جميله لقسوة محتـــــل و بشاعة جرائم إرهابهم وبهذه الفرشاة العصبية ردا لوجع طفولتنا..
وما اجمل أعمالك الخالدة وطعم البراءة... أتحسس الحرارة و الدخان في جوفي..وزكم رائحة أنفي..وبراءة تصميك: ورأيت كل صورك.. وقتلوك كالمسيح بالمسامير..
ورأيت الكرد كيف تنتزع أرواحهم...وحرقوهم بالسجاير متلك..
ولهذا السبب وحده رحلت عنكم مصلوبا
و المسامير دقت في يدي و قلبي جسدي العاري....فلتكن ثورة أصابع فرزات كل يوم حتى القضاء على جميع فلول البعث..لاجل سوريا الثقافه الحضاره ولتحقيق ديمقراطية تعددية مدنية ولا دينيه فاشيه... ღ♥ღ‬ \تحياتي الحاره لكم

الأصابع الذهبية
dilbirin -

‎‫ لعناتي الآبدية عليك يا بشار .
انتم زعماء البلطجية اللصوصية و الجرائم ضد الانسانية منذ خمسين سنة.. من يرسم يقطع أصابعه بالساطور..
من يبتسم تنتزع أسنانه..من يرقص تقطع ساقه
..،.من يغني يستأصل حنجرته..ومن يقرأ قصيدة يقطع لسانه
.. وسوريتي المغلقه
الصامته..بدون اذن و عين بدون بكارة وعير وخير
...بدون الامومة و الطفولة..وكسروا الانسان كالفستق أو بندق…‬انامل ذهبية لفنانا المبدع فرزات ـ‎‫ رسمت بمخيلتك الجريئة لوحات براءه خالده جميله لقسوة محتـــــل و بشاعة جرائم إرهابهم وبهذه الفرشاة العصبية ردا لوجع طفولتنا..
وما اجمل أعمالك الخالدة وطعم البراءة... أتحسس الحرارة و الدخان في جوفي..وزكم رائحة أنفي..وبراءة تصميك: ورأيت كل صورك.. وقتلوك كالمسيح بالمسامير..
ورأيت الكرد كيف تنتزع أرواحهم...وحرقوهم بالسجاير متلك..
ولهذا السبب وحده رحلت عنكم مصلوبا
و المسامير دقت في يدي و قلبي جسدي العاري....فلتكن ثورة أصابع فرزات كل يوم حتى القضاء على جميع فلول البعث..لاجل سوريا الثقافه الحضاره ولتحقيق ديمقراطية تعددية مدنية ولا دينيه فاشيه... ღ♥ღ‬ \تحياتي الحاره لكم

شكرا
د اياد فرنسا -

شكرا الك من كل قلبيوالسلام عليكم

شكرا
د اياد فرنسا -

شكرا الك من كل قلبيوالسلام عليكم

بدهم اكثر من حقهم
ابو احمد فرنسا -

الى جميع الشرفاء في سوريا ان ينتبهوا من المخططات العنصرية الكردية تجاه سورية والله العظيم يريدونها كما العراق

بدهم اكثر من حقهم
ابو احمد فرنسا -

الى جميع الشرفاء في سوريا ان ينتبهوا من المخططات العنصرية الكردية تجاه سورية والله العظيم يريدونها كما العراق

ابو احمد فرنسا
لو اعطيتهم حلب -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

ابو احمد فرنسا
لو اعطيتهم حلب -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

عيسى لحدو
Rizgar -

عيسى لحدو , الدعوة عامة وسوف نحضر لك مترجم اشوري او كلداني , يسعدنا جدا دعوة لحدو إلى فيينا إلى حضور سيمينار بعنوان: الثورة السورية وحق الشعب الكوردي في تقرير المصير المحاضرون:د.آلان قادر رئيس الجمعية الكوردية للدفاع عن حقوق الانسان في النمسا -ماهي أشكال تطبيقات حق تقرير المصير ؟ - الوثائق القانونية-الدولية عن مبدأحق تقرير المصير - بعض التجارب العالمية عن حق تقرير المصير واشكاليات الدول الإتحادية والمركزية - هل يحق للكورد في سوريا المطالبة بحق تقرير المصير ولماذا؟ الأستاذ خليل لوقو: الكورد وحتمية الانتصار التاريخ:الأحد 28.08.2011 الزمان: الساعة الرابعة بعد الظهر المكان:Wien 1090, Roauer Lnde 39

عيسى لحدو
Rizgar -

عيسى لحدو , الدعوة عامة وسوف نحضر لك مترجم اشوري او كلداني , يسعدنا جدا دعوة لحدو إلى فيينا إلى حضور سيمينار بعنوان: الثورة السورية وحق الشعب الكوردي في تقرير المصير المحاضرون:د.آلان قادر رئيس الجمعية الكوردية للدفاع عن حقوق الانسان في النمسا -ماهي أشكال تطبيقات حق تقرير المصير ؟ - الوثائق القانونية-الدولية عن مبدأحق تقرير المصير - بعض التجارب العالمية عن حق تقرير المصير واشكاليات الدول الإتحادية والمركزية - هل يحق للكورد في سوريا المطالبة بحق تقرير المصير ولماذا؟ الأستاذ خليل لوقو: الكورد وحتمية الانتصار التاريخ:الأحد 28.08.2011 الزمان: الساعة الرابعة بعد الظهر المكان:Wien 1090, Roauer Lnde 39

عيسى لحدو
Rizgar -

لماذا لا تبكي على اطلال بابل؟ ونينوى؟؟

عيسى لحدو
Rizgar -

لماذا لا تبكي على اطلال بابل؟ ونينوى؟؟

الكوردوي
الشبه بين الخطاب -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها لضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. ...............

الكوردوي
الشبه بين الخطاب -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها لضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. ...............

ابو احمد فرنسا
كم ليرة -

والله العظيم, بكم ليرة تشتري من شرطي المرور المسكين لاكبر عقيد بالمطار ,لقد دفعت ٠ ٣ دولار للمزحة والله العظيم وشفقت عليه لفرحه ...

ابو احمد فرنسا
كم ليرة -

والله العظيم, بكم ليرة تشتري من شرطي المرور المسكين لاكبر عقيد بالمطار ,لقد دفعت ٠ ٣ دولار للمزحة والله العظيم وشفقت عليه لفرحه ...

شعب الله المختار
قارئ أيلاف -

يحق لشعب الله المختار الجديد أن يسموا شمال العراق كردستان أي أرض الأكراد رغم وجود العرب من مسلمين ومسيحيين وتركمان، أما نحن في سورية الأكراد يمنعوا المعارضة السورية من ذكر كلمة سورية العربية، فوالله الزمان عاطل

شعب الله المختار
قارئ أيلاف -

يحق لشعب الله المختار الجديد أن يسموا شمال العراق كردستان أي أرض الأكراد رغم وجود العرب من مسلمين ومسيحيين وتركمان، أما نحن في سورية الأكراد يمنعوا المعارضة السورية من ذكر كلمة سورية العربية، فوالله الزمان عاطل

الى الأكراد
سوري عربي -

نعم سوف نتعامل مع تركيا لخلاص سورية، ألستم أنتم من تعامل مع أسرائيل وأمريكا لتخلص من صدام.ونحن مع تركيا سوف ننظف سورية من ألازم البعث وأزلام كردستان.

الى الأكراد
سوري عربي -

نعم سوف نتعامل مع تركيا لخلاص سورية، ألستم أنتم من تعامل مع أسرائيل وأمريكا لتخلص من صدام.ونحن مع تركيا سوف ننظف سورية من ألازم البعث وأزلام كردستان.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

عيسى لحدو
Rizgar - -

PKK kill NATO Soldiers ,Men to Men,but NATO army kill Kurdish children!!!! حزب العمال الكردستاني تودي بحياة الجنود حرب رجال مع رجال , لكن الحلف الاطلسي يقتل الاطفال الكرد كانتقام!!

عيسى لحدو
Rizgar - -

PKK kill NATO Soldiers ,Men to Men,but NATO army kill Kurdish children!!!! حزب العمال الكردستاني تودي بحياة الجنود حرب رجال مع رجال , لكن الحلف الاطلسي يقتل الاطفال الكرد كانتقام!!

عيسى لحدو
Rizgar - -

لحدوا قنديل ليس ايلاف , لقد هّزو ثاني اكبر جيش في الناتو وفي العالم ,٣٠سنة ويدحرون احدث الاسلحة الاسرائيلية والامريكية .اقرا قصة الشهدة الكوردستانية زيلان ,قصة الشهيدة زيلان معروفة في المقاومة البطولية.

عيسى لحدو
Rizgar - -

لحدوا قنديل ليس ايلاف , لقد هّزو ثاني اكبر جيش في الناتو وفي العالم ,٣٠سنة ويدحرون احدث الاسلحة الاسرائيلية والامريكية .اقرا قصة الشهدة الكوردستانية زيلان ,قصة الشهيدة زيلان معروفة في المقاومة البطولية.

pkk
Rizgar -

خارج عن الموضوع

pkk
Rizgar -

خارج عن الموضوع

لا لافكار متطرفة
معارض سوري عربي -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

لا لافكار متطرفة
معارض سوري عربي -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

ايران تغيرت لكن ن أ
كامل -

ايران تفكر في موقف جديد نحو النظام السوري وتطلب من النظام ان يفهم ارادة شعبه لكن في لبنان يظل حسن نصر الله يتهم الشعب السوري بالخيانة والتأمر على النظام ويطلب عدم تحريض الشعب ضد النظام الذي يعتبره مقدس ومقاوم وممانع؟

ايران تغيرت لكن ن أ
كامل -

ايران تفكر في موقف جديد نحو النظام السوري وتطلب من النظام ان يفهم ارادة شعبه لكن في لبنان يظل حسن نصر الله يتهم الشعب السوري بالخيانة والتأمر على النظام ويطلب عدم تحريض الشعب ضد النظام الذي يعتبره مقدس ومقاوم وممانع؟

ما منحبك ما منحبك
ادلب السورية -

الله يخلصنا من البعث القاتل و عائلة الاسد التي نهبت خيرات الوطن

ما منحبك ما منحبك
ادلب السورية -

الله يخلصنا من البعث القاتل و عائلة الاسد التي نهبت خيرات الوطن

كل من اخطا سوف يحاسب
قلم رصاص -

طبعا ضرب احدهم وكان من كان ليس بالعمل البطولي وعلية فان اي تعدي على الاخر جسديا او حتى لفظيا يعتبر جريمة تستوجب العقاب .المداخلة بصراحة اتت لتقول ان لو النظام اراد ان يلحق الضرر باحدهم فهنالك مليون طريقة للقيام بذلك - حادث سير - اسطوانة غاز تشعل فجأة .. الخ . المعارضة السورية هي الرابح الاكبر من وراء عمل كهذا ولا استبعد ان يكون لها يد بالموضوع .

كل من اخطا سوف يحاسب
قلم رصاص -

طبعا ضرب احدهم وكان من كان ليس بالعمل البطولي وعلية فان اي تعدي على الاخر جسديا او حتى لفظيا يعتبر جريمة تستوجب العقاب .المداخلة بصراحة اتت لتقول ان لو النظام اراد ان يلحق الضرر باحدهم فهنالك مليون طريقة للقيام بذلك - حادث سير - اسطوانة غاز تشعل فجأة .. الخ . المعارضة السورية هي الرابح الاكبر من وراء عمل كهذا ولا استبعد ان يكون لها يد بالموضوع .

التأمر على الشعب
سوري -

الله يخلصنا من البعثي عيسى لحدو العميل و الاسد

التأمر على الشعب
سوري -

الله يخلصنا من البعثي عيسى لحدو العميل و الاسد

كفاكم انكارا للحق
عصمت -

انت لا تنفي تسمية كوردستان سوريا فحسب و انما كوردستان العراق كذلك عندما تقول بان الكورد في العراق يكردون اسماء القرى، كان الكورد جاؤوا من المريخ و طردوا العرب من هذه الارض الذين لن يأتوا من الجزيرة العربية اثناء الفتوحات العربية الاسلامية، هذا الخطاب لا يفيد، هذا خطاب عنصري، شوفيني، هل تنكر ما تعرض له الكورد ليس على يد نظام البعث فقط وانما جميع الانظمة المتعاقبة علي العراق، انها جرائم موثقة و الذي لا يريد ان يصدق اما هو عنصري لا انساني او اعمي و اصم.حتى و ان كان الكورد في سوريا حديثي العهد، هل يعني ذلك حرمانهم من الحقوق الانسانية، اليس الاتراك حديثي العهد في هذه المنطقة، ألم يأتوا من اواسط اسيا، هل من المعقول ان نطالب بعودته الى المكان الذي جاؤوا منه، كفكم عنصرية، و لنتعايش على هذه الارض، و نعترف ببعضنا البعض و نعطي كل ذي حق حقه.

كفاكم انكارا للحق
عصمت -

انت لا تنفي تسمية كوردستان سوريا فحسب و انما كوردستان العراق كذلك عندما تقول بان الكورد في العراق يكردون اسماء القرى، كان الكورد جاؤوا من المريخ و طردوا العرب من هذه الارض الذين لن يأتوا من الجزيرة العربية اثناء الفتوحات العربية الاسلامية، هذا الخطاب لا يفيد، هذا خطاب عنصري، شوفيني، هل تنكر ما تعرض له الكورد ليس على يد نظام البعث فقط وانما جميع الانظمة المتعاقبة علي العراق، انها جرائم موثقة و الذي لا يريد ان يصدق اما هو عنصري لا انساني او اعمي و اصم.حتى و ان كان الكورد في سوريا حديثي العهد، هل يعني ذلك حرمانهم من الحقوق الانسانية، اليس الاتراك حديثي العهد في هذه المنطقة، ألم يأتوا من اواسط اسيا، هل من المعقول ان نطالب بعودته الى المكان الذي جاؤوا منه، كفكم عنصرية، و لنتعايش على هذه الارض، و نعترف ببعضنا البعض و نعطي كل ذي حق حقه.

انتفاضة القامشلي
سوري -

ان معارضة النظام تعني بالضرورة نشر وتشجيع بعض افكارالاكرادالسوريين مثل انتفاضة القامشلي او كردستان سوريا فكردستان هي حقيقه وطنية هذاالمصطلحات يمكن ان نعترف بهاومفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا ، ونقول للاخوة العرب ان كردستان سوريا هي حقيقه وطنية كردستان الحقيقية في ايران وتركيا وفي سوريا والعراق

انتفاضة القامشلي
سوري -

ان معارضة النظام تعني بالضرورة نشر وتشجيع بعض افكارالاكرادالسوريين مثل انتفاضة القامشلي او كردستان سوريا فكردستان هي حقيقه وطنية هذاالمصطلحات يمكن ان نعترف بهاومفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا ، ونقول للاخوة العرب ان كردستان سوريا هي حقيقه وطنية كردستان الحقيقية في ايران وتركيا وفي سوريا والعراق

التأمر على الشعب
سوري -

الله يخلصنا من البعثي عيسى لحدو العميل و الاسد و عائلة الاسد التي نهبت خيرات الوطن

التأمر على الشعب
سوري -

الله يخلصنا من البعثي عيسى لحدو العميل و الاسد و عائلة الاسد التي نهبت خيرات الوطن

تكريد سوريا
الخطاب الكردي السوري -

مناف جاسم:منذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل الخطاب الكردي السوري وما يكتبه المثقفون الاكراد وخصوصا السوريين منهم. ولاحظت ان هؤلاء الكتاب قاموا بخداع المثقفين السوريين بسبب جهلهم لتاريخ شمال شرق سوريا. واقنع الاكراد النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذا غير صحيح.ويلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

النخب السورية
سوري -

التأمر على الشعب السوري منذ أحداث القامشلي الأخيرة وانا اتابع باهتمام أكثر من قبل التأمر ...................... واقنع العرب النخب السورية ان الحكومات السورية قامت بتعريب اسماء بعض المدن وهذاصحيح. ويلجأ بعض للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع العرب السوريين بحقائق غير صحيحة