أصداء

صعود وهبوط نجم برهم صالح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو لكل مراقب كردي لاعمال الكابينة السادسة لحكومة اقليم كردستان برئاسة برهم صالح انها لم تحقق انجازا كبيرا ولم يحمل برامج عمل جادة لمعالجة الأزمات التي يعاني منها المواطنون في الاقليم خاصة الطبقة الفقيرة منهم الذين يعانون من مشاكل اقتصادية ومعيشية كبيرة، والسبب في ذلك إن السلطة التنفيذية لم تأخذ على عاتقها بجدية إيجاد حلول ميدانية وعملية جذرية لمجابهة الأزمات المستفحلة ومعالجة المشاكل بشفافية وواقعية لأن أساس تشكيل البرلمان والحكومة يستند الى تمثيل حزبي اعتمادا على محاصصة الشراكة في الحكم وفقا للاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين الحاكمين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني التي خرجت الى الوجود نتيجة اتفاق البارزاني والطالباني على اقتسام السلطة في الاقليم، وقد استغل البارزاني الاتفاقية لتمرير خططها لتقوية حزبه ودوره في السيطرة على كردستان وموارده الاقتصادية والتجارية حتى بات الكيان الكردستاني مركبا من سلطنات اقطاعية للمسؤولين اعادت العبودية والاستبداد من جحورها في القرون الوسطى الى الواقع الراهن الكردستاني في ظل رئاسة البرزاني.

المهم في الأمر ان برهم صالح بدأ صعودا سريعا غير موزون في السابق وبدأ نجمه بالهبوط والغروب من المشهد السياسي للسلطات الرئاسية في الاقليم، والمعروف عن هذا السياسي الصاعد دون نضال يوم واحد في الجبال ضد نظام صدام حسين فانه لا يتمتع بشعبية ولا برصيد حزبي مثل زعماء الكرد البارزاني والطالباني وكوسرت رسول علي ونوشيروان مصطفى، وقد وصل الى هرم قيادة الاتحاد الوطني من خلال تبنيه من قبل الطالباني لاسباب خاصة به لمواجهة نائبيه مصطفى ورسول قبل سقوط نظام البعث، وتم ترشيحه لرئاسة حكومة الاقليم دون مبررات موضوعية واختير على اساس انه رجل دولة وتكنوقراط من الطراز الاول ولم يدرك الكرد في حينه انه كان فاشلا خلال ممارسته واداء عمله في الحكومة الاتحادية كنائب لرئيس مجلس الوزارء والدليل على ذلك انه لم يتبنى تمرير قانون النفط والغاز لصالح الاكراد ولم يقدم على اي خطوة لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل ويقال انه عمل ضد الكرد في العاصمة الاتحادية اكثر مما عمل لصالحهم.

من هذا المنطلق نجد ضرورة عرض النواحي الايجابية والسلبية لمسيرة هذا الرجل الذي جمع فئة غير كفوءة من المستشارين الخاملين وغير المؤهلين والكوادر في مجلس الوزراء لادارة الحكومة من مكتبه الخاص، وبهذه الكوادر غير الكفوءة فشل صالح في ادارة حكومته، والمصيبة الكبرى انه جعل من الحضور المستوحش للراسمالية الجشعة احد السمات البارزة لولايته الرئاسية للسلطة التنفيذية امتدادا من الحكومات السابقة، ولهذا نجد ان برهم صالح لم يكن بالمستوى المطلوب بالرغم من بذله لأقصى جهد ليكون محل ثقة البرزاني والطالباني للاستمرار في النصف الثاني من ولايته.

لهذا وبعد كشف اختيار نيجيرفان البرزاني صهر رئيس اقليم كردستان للنصف الثاني من رئاسة الحكومة حسب الاعلام الكردي سقطت ورقة التوت من برهم صالح لتثبيت نفسه في واقع المشهد السياسي الكردي وبات قريبا للخروج من المعادلة التركيبية للقيادة الكردستانية، ولكن بالرغم من فشله فانه يعتبر من افضل من قاد حكومات اقليم كردستان بعد كوسرت رسول.

استنادا الى هذه الرؤية نجد ضرورة سرد الاعمال الايجابية والسلبيات التي لاصقت عباءة برهم صالح كثقوب سوداء في حكومته مما دفع بأدائها ان تتسم بدرجة من الفشل.

وأهم الايجابيات التي برزت في فترة رئاسة صالح هي : تحديد واعلان الحصة الشهرية المخصصة للحزبين الحاكمين من ميزانية الاقليم بعد ان كانت مجهولا ومحسوبا من الاسرار الكبيرة للسلطة في كردستان، وتبني برنامج "الطاقات التعليمية الشابة" لخريجي الجامعات من الشباب للحصول على الشهادات العليا في الخارج على حساب الميزانية، وتقديم سلف الزواج بالرغم من تعقيد اجرائاتها الروتينية المعقدة للشباب الكردستاني بغية تسهيل الزواج وتشكيل الحياة الاسرية، وتبني برنامج تقديم القروض الميسرة بمبالغ قليلة للمشاريع الصغيرة المعدة من قبل خريجي الكليات والمعاهد العاطلين عن العمل، وتقديم القروض الصغيرة لغرض بناء السكن من خلال صندوق حكومي ولو ان المبالغ المخصصة من الميزانية قليلة جدا لهذا الغرض، وتقديم القروض الميسرة للقطاع الزراعي لغرض تنمية الواقع الانتاجي للزراعة والثروة الحيوانية في الاقليم ولو ان اجرائاتها معقدة وميزانية الصندق ضئيلة مقارنة بالحاجة الفعلية، وتنزيل الصلاحيات الادارية والمالية من المراجع والاعلى الى ما دون لتفعيل دور الدوائر والمؤسسات الحكومية.

أما أهم السلبيات فهي: غياب الخطط الحكومية الفعالة لحلحلة الأزمات الحياتية للمواطنين مما تسببت في ارتفاع رهيب بالأسعار بالعقارات والايجارات وغلاء في أسعار المواد الغذائية ومستلزمات المعيشة لعدم قدرة الغالبية العظمى من أبناء الشعب على تحمل الأعباء المتزايدة للأسعار التي تشهدها الأسواق بارتفاعات جنونية، وغياب البرامج لتقليل أعباء البطالة المتزايدة وبرنامج الحكومة لتعيين 25 الف مواطن في الوظائف الحكومية لا تقدر على معالجة مسالة البطالة بل تزيدها سوءا بسبب الفساد، وسوء توزيع الثروة من أهم السلبيات حيث نجد ان الاقلية المتسلطة في الحكم من المسؤولين والتجار تصيبهم ثروات بالمليارات ومئات الملايين من الدولارت بينما افراد الطبقة الفقيرة لم تصيبهم دولار واحد، وتكرار تجربة اختيار الشخصيات الوزارية لاعتبارات حزبية ومحاصصة مراكز القوى كما هو معمول بها في العراق، وارساء المصالح الشخصية والحزبية على الحسابات الوطنية، وعدم اختيار شخصيات تتسم بالوطنية وبالقدرة العالية على تنفيذ أعباء المرحلة التي يمر بها الاقليم، والسيطرة الحزبية على الحكومة بحسابات غير وطنية دون مراعاة المصلحة العليا للشعب.

باختصار هذه هي الايجابيات والسلبيات التي تتراءى لنا مشاهدتها من بعيد في العباءة الحكومية لبرهم صالح، وانطلاقا من هذه المشاهدة فإن الواقع الذي نعيشه المليء بمظاهر الخلل والأزمات الخانقة والمعترف بها من قبل الجميع يفرض على القيادة الكردستانية ان تستخدم اقصى درجات الحكمة والتعقل لادارة المرحلة الراهنة، وبذل جهود استثنائية للخروج من المرحلة التي تمر بها المنطقة، ولا شك ان هذا العرض المطروح برؤية عراقية كردية وواقعية مستخلصة من المعايشة الحقيقية لواقعنا الحياتي.

ونأمل أن يتحول النصف الثاني من رئاسة حكومة اقليم كوردستان الى فترة عمل حقيقي من خلال برامج وطنية بغية أيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والازمات لتأمين حياة آمنة لائقة وكريمة لكل ابناء الشعب الكوردستاني، وان غدا لناظره قريب.

كاتب صحفي - اقليم كردستان
Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماعلاقة العرب ؟
احمد -

أخي جرجيس المقالة تخص الشأن الداخلي الكوردي ، وغالبية الشعب الكوردي لاتقرأ باللغة العربية ، فما هي فائدة كتابة المقالة بالعربي ونشرها للقراء العرب الذين لايعنيهم الشأن الكوردي ؟ طبعا هناك احتمال عدم وجود مساحة للحرية في الصحف الناطقة بالكوردية ولاتوافق على نشرها ، وربما نجد العذر لك.

برهوم
زة ند //كةر كوك -

يعجبي شيء واحد من شخصية برهم انة يجيد اللغة العربية بكل الفصاحة .وانة من رقيق (عبودية )الحزب ويحكمة اعضاء مكتبين السياسيين من الحزبين الحاكمين المتسلطين علي رقاب الشعب الكردي

الرد
سردار البرزنجى -

مقالك بها مبالغة قليلا ليس كل من قاتل فى صفوف بيشمركة يكون اداريا جيدا وبرهم صالح اذا يعطونة كامل صلاحيات اعتقد يستطيع ان يقود العراق مو بس كوردستان

سؤال واحد
عدنان دوسكي -

اني دائما من قراء مقالات السيد الكاتب و اجد فيها اثارة مواضيع مهمة تخص حياة السياسية و اقتصادية و اجتماعية لابناء كردستان خصوصا و العراق عموما.. ,وارى ان الكاتب تبين بأنه يهتم باهتمامات الشعب اولا و مشاكله وكانه مستقل سياسيا وهذا جيد جدا(ان كان صحيحا),, ولكن دائما وفي كل مقالاته يمدح شخصية سياسية كردستانية( كوسرت رسول) و بشكل متعمد في كل المواضيع و المقالات... يمكن ان نقول ليس دائما هو أفضل من جميع زملائه ان لم يكن امر متعمد............. .........

عشائر كردستان
عيسى هيرو خانم لحدو -

بعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً. وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. وتكشف معلومات الخبير الأميركي في دراسته أن (البارزاني) و(الطالباني) كليهما يسيطران على الشركات الخاصة، وبعضها يعود لأقربائهما والأخرى لمسؤولين في حزبيهما السياسيين. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nokan وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني –كما يقول الخبير الأميركي- يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها.

لا تتعجب
عند السفر إلى كردستا -

أحمد رجب. كاتب كردي عراقي: لا تتعجب عند السفر إلى كردستان العراق حين تصطدم بمظاهر أصبحت واقعاً مريراً، لا تتعجب عندما ترى العدو الذي كان يحارب الكرد قد أصبح في مواقع حسّاسة، لا تتعجب حين ترى الجحش أو المستشار الذي خدم نظام صدام حسين له مواقع متقدمة في قوات الأنصار البيشمركة، لا تتعجب حين تزور وطنك الأم وترى بأم عينيك الفساد في مفاصل الدولة، لا تتعجب عندما تسمع بعدد وزرائنا، وحين تقرأ وزارة الداخلية في أربيل، عليك أن تعلم بأنّ الأسم قد تغّير إلى وزارة الشؤون الداخلية في السليمانية، ووزارة البيشمركة في أربيل تصبح وزارة شؤون البيشمركة في السليمانية، وعلى هذا المنوال تعلم بوجود 22 وزارة في أربيل و22 وزارة في السليمانية، ولعل هذه ثمرة من ثمار توحيد الإدارتين قبل سنتين.

سيد احمد
معك حق -

د. عبد القادر ميران: يقول البعض ان هناك ديمقراطيه في شمال العراق، وانا اقول اتحداكم ان تثبتوا ذلك!!. فالحريه او الديمقراطيه التي يتحدثون عنها هي التي يمنحونها لكلابهم لتنبح وتنبح وتبقى تنبح لتكرر كل اقوالهم وتفاهاتهم ولتبقَ تطبل وتزمر لهم. لقد سمعنا بما حدث للرجل الوطني الشريف الذي يقبع الآن في سجونهم (الاستاذ كمال سيد قادر)، لماذا ؟؟ لأنه لم يهادنهم ولم يسير في ركبهم ولم يرضَ على عمالتهم وعلى تشويه قضيتنا الكرديه العادله ولم يقبل بأستمرارهم بالسيطره على كل مقدرات شعبنا، وهناك الكثير من امثال هذا المناضل. ولكنهم طالما قاموا ويقومون بالتعتيم على اخبار هؤلاء الوطنيين، ودائما يقومون بمحاولة اسكات الاصوات التي تختلف معهم ويعملون على تكميمهم بشتى الوسائل الاجراميه.

حقيقة
نجيب توما -

الاخ كاتب المقال السيد كوركيس المحترم... يوجد حقيقة دامغة ,اذا يطلق يد برهم صالح يبين للجميع قدرته على القيادة, ليس كرئيسا للوزراء فحسب. بل كرئيس لاحدى الول الاوروبية.

اصحوا ؟
عبدالستار -

الكاتب اصاب الحقيقية وكشف الهالة المزيفة حول برهم احمد صالح رئيس حكومة كوردستان وبين بوضوح لا لبس فيه الانجازات الهزيلة لحكومة برهم مقابل المشاكل التي يعاني منها المواطن الكوردي ومنها الاسعار الجنونية الخيالية للمنازل وكأن الناس لا يعيشون في كوردستان بل يعيشون على منجم من الذهب والماس والمجوهرات، اصحى يا بارزاني ويا طلباني ان لم تعودا الى رشدكما سيكنسكم الشعب في يوم قريب كما كنس الشعب الليبي الطاغوت معمر القذافي، والله يمهل ولا يهمل.

الى الرقم 1 احمد
زكي ناهض العدوي -

اضم صوتي الى صوت احمد اخي جرجيس الموضوع شان داخلي كردي لماذا ترسله لايلاف تستطيع وببساطة ان ترسله الى صحيفة مستقلة وما اكثرها في شمال العراق.يا اخي الحياة حقوق وواجبات ,انت وامثالك من الكتاب الاكراد دائما تتحدثون عن الحقوق في مقا لاتكم بدون اي ذكر للواجبات , هل تستطيع ان تذكر لي ماذا كان دور الاكراد في بناء الدولة العراقية منذ تاسيسها هل يوجد اي اسم لامع ظهر بينهم في اي مجال ,اقتصادي -سياسي -ثقافي-رياضي .يا اخي حتى لايوجد لاعب كرة قدم مميز كردي في اي من المنتخبات العراقية و لو تقراء التاريخ وان وجدت اي شخصية لامعة من غير العرب فاما هو اشوري -كلداني او تركماني . بباسطة الاكراد لايعملون لا يقرؤون وغير منتجين والعنصرية معشعشة في دماغم لذللك لا يستطيعون التفكير ويحسبون انهم يعرفون كل شيئ وكل هذا كان بسبب سياسة الحزبين الحاكمين طوال اكثر من عشرين سنة , سياسة كانت نتأجها كارثية ادى الى ظهور جيل جديد لا يعرف العربية وحتما لايعرف الانكليزية , قلي بربك جيل لا يعرف العربية والانكليزية كيف يتطور وكيف يتطور هكذا مجتمع.العرب العراقيين حتى وان لم يعرفو الانكليزية ولكن يعرفون العربية ولديهم مصادر ودور نشر عديدة وكتاب ومترجمين متميزيين في شتى المجالات . التطور الحاصل في مدينة اربيل كلها جاء بسبب الكفاءات العراقية العربية والتركية . واخيرا اشكر الرئيس الراحل صدام حسين الذي انشأ مدارس عربية في اربيل واشكر الله لاني اكملت دراستي في المدارس العربية.

prioriti
Rizgar -

seperation first then......

NO 10
Faruk -

To NO 10 your comment is the best.Thank YouTo no 11Dream on , you are sick

على كيفك
سردار البرزنجى -

الى رقم 10 عزيزى زكى ناهض ما اعتقد بانك قارى تاريخ العراق جيدا اسالك من هم قادة مؤسسين للجيش العراقى من هم الوزراء فى بداية الدولة العراقية الحديثة ولكن فى زمن ابعث لم يكن هنالك فرصة سانحة للاكراد للدخول فى السلك عسكرى والطيران وديبلوماسى وجمبع مجالات الادارةلكن تركمان ماكان عندهم مشكلة كانوا يغيرون قوميتهم

مقال جيد ولکن
هيوا قرداغي -

لامقال جيد ولکن أين الحل؟ برهم صالح هو الفساد بعينه وهو الذي تسبب في عدم استرجاع کرکوك عندما کان نائبا لرئيس الوزراء في العراق. کنا نتوقع منه الاستقالة منذ أولی ايامه في رئاسة الوزراء ولکن کرسي الحکم له محاسن شخصية (للدکتور) برهم و شلته في الحکم.

سياسي خاسر
عمر -

برهم صالح حتى تصريحاته باتت مملة ومكررة لا تشبع بطن مثلما بقولون، اذ دائما يستخدم كلمات طنانة ورنانة الكثير منها تم استخدامها قديماللاستهلاك الداخلي ولكن الآن لا احد يثق ويقتنع بهذه الكلمات لا سيما هو وضع بيضه في سلة الطالباني لانه هو الذي جاء ببرهم الى هذه المناصب

دكتور برهم
د.علي -

حتى انت يا دكتور برهم لم تفلح في ادارة جيدة للحكومة في كردستان ؟

إذا أتتك مذمتي من نا
الى عشره ذكي -

أنت ذكي مو زكي؟؟مادام ماتعرف ماهي مساهمات الأكراد في بناء العراق ؟ومن هي الشخصيات الكرديه المعروفه في تاريخ العراق الحديث ,فأنت جاهل ولم تقرأ تاريخ العراق الحديث ,ولك مني نصيحه أن تقرأ لعبد الرزاق الحسني وهو يدلك ويضعك على جادة الصواب وزين منك تعلمت اللغه العربيه في الملا والكتاتيب ,,أما المتعلمين الأكراد اليوم فهم يتكلمون الأنكليزيه أفضل منك وواقع التعليم في كردستان أفضل من واقع التعليم في أقليم (عربستان),أتركوا الأكراد وشأنهم وسترون الفارق,,وأخيرا إذا أتت المذمه منك للشعب الكردي فهي شهاده بأن الشعب الكردي كامل

إذا أتتك مذمتي من نا
الى عشره ذكي -

أنت ذكي مو زكي؟؟مادام ماتعرف ماهي مساهمات الأكراد في بناء العراق ؟ومن هي الشخصيات الكرديه المعروفه في تاريخ العراق الحديث ,فأنت جاهل ولم تقرأ تاريخ العراق الحديث ,ولك مني نصيحه أن تقرأ لعبد الرزاق الحسني وهو يدلك ويضعك على جادة الصواب وزين منك تعلمت اللغه العربيه في الملا والكتاتيب ,,أما المتعلمين الأكراد اليوم فهم يتكلمون الأنكليزيه أفضل منك وواقع التعليم في كردستان أفضل من واقع التعليم في أقليم (عربستان),أتركوا الأكراد وشأنهم وسترون الفارق,,وأخيرا إذا أتت المذمه منك للشعب الكردي فهي شهاده بأن الشعب الكردي كامل

الی رقم عشره
قره داغی -

الشخصیات الکردیه التی ساهمت فی بناء العراق: نوری السعید..علی صالح السعدی..بابا علی..رشید عارف.. احمد صالح مختار بابان.. طه الجزراوی .. طه محی الدین معروف..محمد صالح جاف.. الشیخ مصطفی القرداغی.. سعید قزاز.. نجیب الربیعی.. عزیز الحاج.. مصطفی جواد.. جمیل صدقی الزهاوی.. کامل البصیر.. حسن خیوکه.. رشید القندرچی.. ابن الاثیر.. معروف الرصافی.. الشیخ محمود الحفید.. جلال الطالبانی.. مصطفی البارزانی والخ والخ اما ریاضی الکورد الذین ساهمو فی تطویر الریاضه فی العراق هم: حسن بله.. جبار رشگ.. جلال عبد الرحمان.. عبد الصمد اسد.. محمود اسد.. وانی متاکد بان هناک الکثیر نسیت ذکرهم او لا اعرف هویتهم الکردیه.. اما بالنسبه لللغه الکوردیه.. انی لا اعرف لماذا تحث الطلبه الاکراد علی تعلیم اللغه العربیه ولا تحث الطلبه العرب علی تعلم اللغه الکوردیه ومن قال لک بان الکورد لایجیدون الانگلیزیه.. الکورد فی مناطق العری خیر من یجیدون اللغه الانگلیزیه والکل یوکد هذه الحقیقه

سياسي
أبو رامي -

حاكم العراق بريمر في كتابه سنة قضيتها في العراق يجيب عندما سٌؤل عن سياسيي العراق يومها قال: يعتبر برهم صالح رجل سياسي جيد أما تقييمه للمرحوم السيد عبد العزيز الحكيم فقال أنه يقدّم فسنجون ممتاز في ولائمه !! وعن السيد الجعفري أجاب ; يتكلم نصف ساعة أو ساعة ولا تفهم منه شيئا ولا ماذا يريد !!!!لك الله يا عراق

الی رقم عشره
قره داغی -

الشخصیات الکردیه التی ساهمت فی بناء العراق: نوری السعید..علی صالح السعدی..بابا علی..رشید عارف.. احمد صالح مختار بابان.. طه الجزراوی .. طه محی الدین معروف..محمد صالح جاف.. الشیخ مصطفی القرداغی.. سعید قزاز.. نجیب الربیعی.. عزیز الحاج.. مصطفی جواد.. جمیل صدقی الزهاوی.. کامل البصیر.. حسن خیوکه.. رشید القندرچی.. ابن الاثیر.. معروف الرصافی.. الشیخ محمود الحفید.. جلال الطالبانی.. مصطفی البارزانی والخ والخ اما ریاضی الکورد الذین ساهمو فی تطویر الریاضه فی العراق هم: حسن بله.. جبار رشگ.. جلال عبد الرحمان.. عبد الصمد اسد.. محمود اسد.. وانی متاکد بان هناک الکثیر نسیت ذکرهم او لا اعرف هویتهم الکردیه.. اما بالنسبه لللغه الکوردیه.. انی لا اعرف لماذا تحث الطلبه الاکراد علی تعلیم اللغه العربیه ولا تحث الطلبه العرب علی تعلم اللغه الکوردیه ومن قال لک بان الکورد لایجیدون الانگلیزیه.. الکورد فی مناطق العری خیر من یجیدون اللغه الانگلیزیه والکل یوکد هذه الحقیقه

الى زكي نايم العدوى
عمار علي جعفر -

الكرد يتكلمون العربيه والأنكليزيه أفضل من كثير من العرب وخذلك مثال بسيط ألا وهم سياسيونك الكرام ـ برهم صالح ـ جلال طالباني ـ هوشيار زيباري ـ محمود عثمان ـ كل هؤلاء الساسه الكرد يتكلمون العربيه والأنكليزيه بطلاقه في حين (ابو حفره) والجعفري والمالكي والدوري وغيرهم لا يستطيعون أن يتكلموا الأنكليزيه أما بعضهم حتى جمله واحده بالعربي لايجيدون تركيبها,,أكعد اعوج وأحجي عدل حباب

شطحة
ابو فرات -

نقطة مثيرة اشار اليها السيد الكاتب وهي ايضا شطحة وتكشف حقيقة مرة. السيد الكاتب يقول" ولم يدرك الكرد في حينه انه كان فاشلا خلال ممارسته واداء عمله في الحكومة الاتحادية كنائب لرئيس مجلس الوزارء والدليل على ذلك انه لم يتبنى تمرير قانون النفط والغاز لصالح الاكراد "والسؤال للسيد جرجيس هل السيد برهم صالح وفي موقعه السابق كنائب لرئيس الوزراء العراقي كان يعمل من اجل صالح العراق ام لصالح الاقليم؟ هل ان تقيمكم للكورد المتسنمين مراكز عليا في مفاصل الدولة العراقية يكون على اساس الاخلاص للوطن ام للاقليم وقادته جلال ومسعود؟ هذه هي اسباب تخلف العراق. البلد هو مشروع نهب وسلب لااكثر.

شطحة
ابو فرات -

نقطة مثيرة اشار اليها السيد الكاتب وهي ايضا شطحة وتكشف حقيقة مرة. السيد الكاتب يقول" ولم يدرك الكرد في حينه انه كان فاشلا خلال ممارسته واداء عمله في الحكومة الاتحادية كنائب لرئيس مجلس الوزارء والدليل على ذلك انه لم يتبنى تمرير قانون النفط والغاز لصالح الاكراد "والسؤال للسيد جرجيس هل السيد برهم صالح وفي موقعه السابق كنائب لرئيس الوزراء العراقي كان يعمل من اجل صالح العراق ام لصالح الاقليم؟ هل ان تقيمكم للكورد المتسنمين مراكز عليا في مفاصل الدولة العراقية يكون على اساس الاخلاص للوطن ام للاقليم وقادته جلال ومسعود؟ هذه هي اسباب تخلف العراق. البلد هو مشروع نهب وسلب لااكثر.