أصداء

تغييب المرأة في الإعلام العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعشق حرية التعبير التي أتيحت لي من خلال وجودي في الغرب. والتي وعلى مر السنين أثّرت وأثرت في تفكيري ونمّت فيّ روح المسؤولية عن الكلمة التي أقولها وأكتبها مما أجبرني على الموضوعية وتقصي الحقيقة لكي أنال المصداقية التي أتمناها..حرية التعبير هذه هي التي جعلتني أستوعب معنى التعددية في الآراء.. وبأن ليس هناك من رأي واحد ولا حقيقة مطلقة.. وأن كل رأي قابل للخطأ أو الصواب.. ولكن كل رأي مهما كان لا يقل أهمية عن الآخر..

في ظل إنتفاضات الشباب العربي.. احاول قدر إستطاعتي متابعة برامج التحليللات السياسية لما يدور في المنطقة العربية.. وأتابعها بشغف من محطة عربية إلى اخرى.. محاولة قدر إستطاعتي إستقصاء رؤية مستقبلية ولو محدودة لآثار هذه الإنتفاضات على مستقبل الإنسان العربي..

بالأمس وبالصدفة وحدها شاهدت جزءا من أخبار قناة ال بي بي سي العربية حول التكهنات على مصير القذافي وإلى أي من الدول الأفريقية سيلجأ.. والإحتمالات المرجحة حول لجوئه إلى النيجر..

تبعه تقرير من مواطنين من بوركينا ناسو حول ما رأيهم في حال حضور القذافي إلى دولتهم.. العينة كانت من خمسة رجال وإمرأتين.. أجمع أربعة منهم على الترحيب به لما قدّمه للنيجر من معونات سابقة ومساعدته في بناء البنية التحتية.. إضافة إلى ما سيجلبه لهم من أموال وذهب ستساعد الدولة.. كلهم كانوا سعداء بحضورة..ولم لا فالقذافي وزع ثروة ليبيا القومية من عائدات النفط وتصرف على أنها ملكه وعائلته وحده.. وترك الدولة الغنية تعيش بمستوى لا يتجاوز مستوى أية دولة من العالم الثالث.. ربما لإيمانه بالمساواة!

وربما لما يمتلكه من إلهام لما سيؤول إليه بحيث ترك الباب مفتوحا ليومه الأسود لكي يجد مكانا يأوى إليه بعد أن وزع ملايين الشعب الليبي على العديد من دول القارة الأفريقية
تعليق الرجل الخامس كان الأسوأ من وجهة نظري.. حين قال بأن القذافي رجل مسلم.. ولا يمكن لمسلم آخر أن لا ينصر أخاه.. بمعنى أنصر أخاك ظالما أو مظلوما... بغض النظر عن جرائمه ضد الإنسانية و وجرائمة على مواطنية وشعبه..

أما المرأتان.. فالأولى رفضت وجوده كليا.. لأنه سيجلب الحرب والدمار معه..وسيستعمل دولة النيجر كقاعدة لحربه على ليبيا.. المرأة الأخرى رفضت إستقباله لأنه معروف بأنه رجل مشاكل،، وسيدخل النيجر في حروب وربما مع دول أفريقية مجاورة أخرى..إضافة إلى أننا لا نريد قتل أبنائنا. الذين قد يندرجوا في مثل هذه الحروب طمعا في أي شكل من أشكال الوظائف حتى القتل..وتفضل أن تبقى فقيرة على أن يقتل إبنها..

وتنبهت فجأه إلى أنني ومن خلال متابعتي للتحليلات السياسية على معظم القنوات العربية.. لا أجد سوى ذكورا يتصدروا هذه التحليلات على أساس أنهم الأدرى والأعلم والأحرص على المستقبل.. بينما أثبتت وكما جاء في تعليق المرأتين السابق بأن المرأة أبعد نظرآ من الرجل..ربما لأنها أصدق في مشاعرها.. وأعتقد أن لديها حاسة سابعة هي حماية أبناءها..

سؤالي هو.. لماذا تبقى المرأة العربية مغيبة عن المشاركة السياسية.. إن تغييب المرأة عن هذه المشاركة في الإعلام العربي بعمد أو بدون عمد تؤكد عدم المساواة بين الرجل والمرأة.. حقيقة أن القنوات العربية ساهمت بجرأة وبحق في التأسيس لمبدأ حرية التعبير.. ولكن مسؤوليتها الأكبر هو إرساء قيمة المساواة من خلال حضور المرأة.. ومشاركتها السياسية في البرامج.. تشجيع المرأة على الثقة بنفسها وتمكينها حتى وإن كانت أقل شهرة أو أقل مكانة وظيفية من زميلها..

تغييبها لن يؤسس لمفهوم المساواة في الذهنية العربية كما أسس لحرية التعبير.. بل سيبقيها مجرد ديكور وغير فاعل في مجتمع يتعرض لهزات ستغير مصيره إما إلى النور أو إلى الظلمة.. والمرأة هي النور الذي سينير طريق المصير.. لما تملكة من بصر وبصيرة وحرص على الأمن والأمان..

الإنتفاضات العربية لن تنجح بتحقيق الثورة الحقيقية..والإنتقال بالمجتمعات العربية إلى الحرية والتعددية والديمقراطية بدون الترسيخ في الذهنية العربية لمبدأي المساواة والعدل.. وكلاهما مرتبطان بالمرأة وبحقوقها.. عدم مساهمة المرأة في هذه الندوات والتحليلات وعدم وجودها في كل البرامج لا أعتبره إلا مساهمة سلبية من الإعلام العربي لإبقاء الوضع على ما هو عليه..

ولكن وللحقيقة والموضوعية فقط. علي أن أعترف بأن البرنامج الوحيد الذي يتوخى مشاركة إمرأه في معظم حلقاته.. هو برنامج 7 أيام للمذيع عرفان عرب.. على قناة ال بي بي سي العربية.. والذي كثيرا ما شاهدت مشاركات نسائية في هذا البرنامج أجرأ وأقدر على تحليل الأخبار من أكبر الصحفيين العرب..

الطريق شاق وطويل.. وتبدأ من مشاركة المرأة والرجل سواء في البيت أم في العمل..والفضائيات هي المسؤولة الأولى عن ترسيخ البنية التحتية للديمقراطية..

باحثة وناشطة في حقوق الإنسان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس بالضبط
ليبيا الحرة -

يعني يا أبلة أحلام الأفريقية التي قالت انها تبدي أبنها على المال حتى لا تفقده! هل لو تضمن ان ابنها لن يموت وهو يقوم بمهمة قتل الليبيين ما عندها مانع؟؟؟ أو انها قالت ذلك بعد ان خرج الاف الأفارقة للقتل ولقوا حتفهم ولم يعودوا؟؟؟ هل هذا بعد نظر أو تربية همجية تسمح لأم ان تبعث ابنها للقتل من أجل ان يعيشوا هم؟؟ من أكثر الأمور غرابة انه بتفتيش جيوب قتلاهم وجدوا صور لعائلاتهم وأطفالهم في جيوبهم! صور ينظرون اليها حين يفتقدونهم بينما هم يقتلون آخرين ويحرمون ذويهم منهم! ما هذه الأحاسيس الغريبة الموجودة في شخص واحد! لابد أن بعد النظر الغريب عند هذه الأم هو السبب في هذه الخلطة الرقيقة الوحشية في آن واحد!

النقاب هو الحل
رندة عبد الحميد -

مكان المرأة المنزل واذا خرجت عليها ارتداء النقاب. النقاب هو الحل.

الحرية تؤخذ لاتٌعطى
أبو رامي -

لطالما قرأنا وسمعنا من يتكلم ويتمشدق بحقوق المرأة وحريتها والغريب أن معظم من يتمشدق بذلك هم من الرجال !! يا أخوان الحرية والحقوق لا يٌنتظر أعطائها من أحد وأنما تٌؤخذ عنونة وبأستحقاق وجداره.. ألمهم أن القوانين اليوم بشكل عام ضمنت هذا الحق والباقي على المرأة نفسها أن تثبت جدارتها من خلال حسن أدائها الوظيفي والمهني وحرصها في أداء واجبها الوطني بكفائة عالية وحينها لا يمكن لأحد أن يحول دون توليها أسمى المناصب والرتب ليس على أساس الديكور أو الغنج والتدليع أو المحاصصة وأنما على أساس العلم والثقافة والمهنية والخبرة والجدارة.

تحليل آخر
قلم إيلافي -

الأكثر صدقاً من الأفارقة هم من رحبوا بالقذافي رداً للجميل وطمعاً في مسروقاته بغية إستثمارها في بلدهم وهذا هو الرأي الشائع فأفريقيا دول فقيرة لابد أن تبحث في مصلحتها في هذا الزمن المفقر! والأكثر وعياً وبعد نظر هم من رفضوه خوفاً من مشاكله لإنه أبو المشاكل! أما الأكثر نفاقاً وجهلاً فهو من قال بقبوله في بلدهم لإنه مسلم! الحقيقة انه ليس مسلم بل أكفر الكافرين ولا يعد هذا نصرة لأخيه ظالماً أو مظلوماً! لإن لو طبقه صحيح فالمفروض تسليمه للعدالة للإقتصاص من جرائمه! نصرة الظالم هي نصرته على شره وتطهيره منه قبل الموت وحساب الآخرة! وكلام الأفريقي يساعده رغم شره ويحميه من القصاص سواء داخل ليبيا او خارجها! المثل الصحيح لهذا الأفريقي هي انا وابن عمي على الغريب!

رقم 2
عيد القادر -

اوافق مع الأخت الفاضلة رندة عبد الحميد. لا اسمح لزوجتي او بناتي بالظهور على التلفزيون. التزام البيت والحشمة والنقاب يجب ان تكون جزء من مناهج الدراسة للاناث.

وتسألن ؟
خوليو -

أتابع باستمرار مقالات السيدة الكاتبة، أجد فيها نسمات تحررية طازجة، في هذه المقالة لفت نظري سؤالها لماذا تبقى المرأة عندنا مغيبة عن المشاركة السياسية؟ لا أعتقد أن السيدة الكاتبة لاتعرف الجواب ، الجواب عندي هو: إن كان في مخزوننا التراثي الديني والعرفي كماً هائلاً من وصف المرأة:( ناقصة عقل ودين، تنسى، كيدها عظيم، سهلة النشوز، الرجل قوام عليها، راعية فقط في بيت زوجها، موصى بها كأنها قاصر، غير مسؤولة ، اثنتان برجل كشاهدة، بئس القافلة التي تقودها ناقة،تحتاج بين الحين والآخر لضرب لتستقيم من نشوزها ،يجب أن تتحجب لأنها مصدر للفتن، تحتاج في بعض الحالات لبيت طاعة للتأديب، يجب عليها أخذ الإذن للخروج من البيت حتى ولو كانت الزيارة لبيت أهلها، يجب أن تأخذ إذن زوجها إن أرادت الصوم خارج شهر رمضان(هنا يجب أن تكون جاهزة لطلب زوجها متى يشاء ومن تعصي تغضب عليها الملائكة، وخارج الصوم أيضاً يجب أن تلبي الطلب دائماً)الأولاد ينسبون لآباءهم ولانعرف لماذا لاينسبون لأمهاتهم إن أرادو أو أردن، يطلقها متى شاء وكيف شاء ويتزوج عليها متى شاء ، يأخذ منها أولادها في سن معينة وبدون دمعة من العين،) أيتها السيدة كل هذا الكم من التعاليم يدرسونها في المدارس وفي حلقات التدريس، وهنا يكون انتباه الذكر على أشده لأنها ميزات ولا بعدها من ميزات للذكور الذين يصرفون من أموالهم ، وحتى ولو صرفت هي تبقى القاعدة ثابتة لأنها من الثوابت التي لاتقبل التبديل ولا التعديل ، فكيف تسألين لماذا لاتشارك؟ بعد كل هذا هل هناك فسحة للمشاركة؟ مسكينة يابلادنا، هناك أثقال مثل الجبال تجثم على صدرك.

يا خوخو !
مراد -

شبهات خوخو رددنا عليها عدة مرات وقلنا ان المرأة في المسيحية تكون خاطئة ونجسه وهيه لسه لحمه حمرا !

يا ابله احلام
بندق -

طيب يا أبله احلام ممكن تكتبين مقال في الغرب يشكك في ارقام ضحايا الهلوكوست اسقطي ولو رقم يا ابله !!

اعلام مغيب
غسان ابراهيم -

اذا كان الذكر الرجل العربي مغيباً عن العمل السياسي او الاعلامي الا من ترضى عنه امريكا وخادمها في المنطقة فهل نعجب من تغييب المرأة نستثني منه اعلام روتانا !

سيد مراد-7-
خوليو -

سأضيف على تعليقي السابق أن هناك من يعتبر المرأة نجسة وخاطئة ،فهل توافق ياسيد مراد أن أسباب عدم السماح للمرأة في المشاركة_موضوع سؤال السيدة الكاتبة- هي الأسباب الحقيقية لمنعها ؟ هاهو السيد عبد القادر يوافق الفاضلة -عبد الحميد 2 - أن مكان المرأة المنزل والحجاب هو زيها إن خرجت من المنزل بأوامر المقدس طبعاً.

أتشاهدين قنواتنا؟
إرتجالية لا تنتهي -

من الذي قال أن المرأة مغيبة عن الإعلام العربي ؟ وكيف تصدرين حكماً فقط من خلال لقاء البي بي سي؟ افتحي القنوات المغاربية والمصرية واللبنانية والسورية وغيرها موجودة المرأة وبقوة في الحوارات التحليلية! هناك مخضرمات بارزات؟ هناك نقاشات عميقة في شتى المجالات المهمة وعلى درجة عالية من المهنية تقوم بها نساء ومع نساء! هي ليست النمط العام لكنها موجودة ولا تقل عن تلك التي في دول العالم المتقدم في تناولها للقضايا المختلفة!المشكلة عندنا في الإعلام تركيزه على خدمة الثقافة الإستهلاكية كشكل المذيعة والأزياء والكاسيتات والطبخ والمسلسلات والترفيه هذه هي نوعية البرامج المسيطرة التي سمحت بها الأنظمة الكابتة للحرية وعملت على ضرورة سريانها في حياة الناس كما تسري النار في الهشيم! هيمنة الأنظمة الدكتاتورية ساهمت في تسييس الإعلام وفرض مواده بالقوة بهدف غسل أدمغة الناس وحصر إهتمامهم في أمور بعينها على حساب أمور أخرى أهم فلم يكن بإستطاعة الإعلام الرسمي المصري او التونسي او الليبي مثلاً نقل الحقيقة إلى الشارع إلا بعد سقوط أنظمته لإنه كان إعلام تابع للسلطة أما الآن وبعد نجاح الثورات على هذه الأنظمة البائدة فسيكون بإمكانك ان تسمعي الكثير عن حرية التعبير التي بدأت تشق طريقها بالفعل! لإن التغيير يشمل نزع الرقابة عن وسائل الإعلام وأيصال الأصوات على طبيعتها سواء إمرأة أو رجل!

ياخوخو
مراد -

الحجاب والنقاب ولزوم البيت في اليهودية والمسيحية اذا انتوا ترضون لنساءكم ان يكن ألعوبة في احضان الرجال نحن لا نرضى

جدير باللقب
القاسم بالحق -

الى مراد رقم 7:ردك الحالي وردودك السابقة تؤهلك بجدارة للحصول على لقب .....والسخيف معا!!!وهذا ردي عليك!!!!!!!!!!!إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت ..... يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً كعودٍ زاده الإحراق طيباً معاملة السفهاء في مأثور الحكمة والشعرإذا نطق السفيهُ فلا تُجبْهُ ** فخيرٌ من إجابته السكوتُ السفيه هو الإنسان الناقص العقل، الذي يتجرأ على الآخرين بالسب والشتم ويتهجم بلا سبب ويطلق الكلام القبيح بسهولة فهو إنسان غير ناضج ولا مسؤول.. وهو يختلف عن (السخيف) فالأخير لا يعتدي بساقط القول، ولكنه يتحدث بكلام لا فائدة منه ولا لون له ولا طعم، فضد السخيف هو الرصين، وضد السفيه هو العاقل الحكيم، السفيه قليل العقل فاقد للحكمة، والسخيف فارغ من الداخل تافه الاهتمام والكلام والعمل، قال العلامة ابن حزم في تعريف السُّخف: & ;وحَدُّ السخف هو العمل والقول بما لا يحتاج إليه في دين ولا دنيا، ولا حميد خُلُق، مما ليس معصية ولا طاعة ولا عوناً لهما، ولا فضيلة ولا رذيلة مؤذية، ولكنه من هَذْر القول وفضول العمل، فعلى قدر الاستكثار من هذين الأمرين يستحق المرء اسم السخف!& ; قلت: ولا فخر! وقد ورد كلام ابن حزم في كتابه الصغير حجماً المفيد علماً & ;مداواة النفوس ص ٤٩) قلت: السخيف لا يضر ولا ينفع ولكنه سمج، أما السفيه فهو يضر مخالطيه بطول لسانه وسوء كلامه وقبح جوابه، وغالباً ما يكون السفيه صغيراً في السن لم يتلق تربية حسنة ولم تنضجه الليالي والأيام ولم يعرف أقدار الرجال وأصول الاجتماع، ومع ذلك فقد توجد السفاهة في بعض كبار السن فتكون كارثة.. قال الشاعر: وإنَّ سفاه الشيخ لا حلم بعَدهُ وإن الفتى بعد السفاهة يحلُمُ والحلم هنا بمعنى العقل.. والعاقل يترفع عن مجاراة السيف أو حتى مجاوبته، ويعلم أن السفهاء يتجرأون على كل أمر خطير عن نقص في العقل، حتى إن السفيه قد يتجرأ على الله خالقه ورازقه، والعياذ بالله، قال سبحانه وتعالى: (وإنَّه كان يقولُ سفيهنا على الله شططاً) سورة الجن الآية ٤.

تنازلي اصعدي !!!!
بندق -

يا ابله احلام الاجواء في العمل الاعلامي مشبوه حيث تطالب المرأة بتقديم تنازلات معينة لصاحب العمل حتى تعين اولاً ثم تبرز ثانياً

تنازلي اصعدي !!!!
بندق -

يا ابله احلام الاجواء في العمل الاعلامي مشبوه حيث تطالب المرأة بتقديم تنازلات معينة لصاحب العمل حتى تعين اولاً ثم تبرز ثانياً

اين الموضوعية ؟!!
غسان. ابراهيم -

أستاذه احلام يلاحظ عزوف النساء العربيات عن السياسة والعمل الاعلامي الرصين حتى في تلك البلدان قطعت شوطاً كبيراً في الحداثة مثل لبنان وسوريا ومصر وغيرها لا اعتقد ان المانع اصولي ثقافي ولكن الامر يتصل ببنية النظم الديكتاتورية العربية العلمانية حيث تقرب اهل الثقة على اهل الخبرة والحقيقة ان النساء الذين قبل بهن الدكتاتور العلماني قدمن صورة رديئة للإعلامية والسياسية العربية حيث ظهرن يصبغن الديكتاتور ويبررن له جرائمه بحق شعبه كما ان علاقتهن بالأجهزة الامنية مكشوفة ومفضوحة اضافة الى استغلال النفوذ وإساءة استخدام السلطة!

اين الموضوعية ؟!!
غسان. ابراهيم -

أستاذه احلام يلاحظ عزوف النساء العربيات عن السياسة والعمل الاعلامي الرصين حتى في تلك البلدان قطعت شوطاً كبيراً في الحداثة مثل لبنان وسوريا ومصر وغيرها لا اعتقد ان المانع اصولي ثقافي ولكن الامر يتصل ببنية النظم الديكتاتورية العربية العلمانية حيث تقرب اهل الثقة على اهل الخبرة والحقيقة ان النساء الذين قبل بهن الدكتاتور العلماني قدمن صورة رديئة للإعلامية والسياسية العربية حيث ظهرن يصبغن الديكتاتور ويبررن له جرائمه بحق شعبه كما ان علاقتهن بالأجهزة الامنية مكشوفة ومفضوحة اضافة الى استغلال النفوذ وإساءة استخدام السلطة!

القفا يرفع ايدو !
مراد -

نحن نغار على نساءنا بناتنا وأخواتنا وهن في أعيننا جواهر والماسات ودرر مكنونه ولا تهمنا شتائم المضبوعين وقليلي المروءة والأقفية الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا من الكنسيين والملاحدة اذا انتوا ما عندكم غاريه ولا حميه ادفعوا ببناتكم الى أحضان الرجال يارجال !!! ;

القفا يرفع ايدو !
مراد -

نحن نغار على نساءنا بناتنا وأخواتنا وهن في أعيننا جواهر والماسات ودرر مكنونه ولا تهمنا شتائم المضبوعين وقليلي المروءة والأقفية الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا من الكنسيين والملاحدة اذا انتوا ما عندكم غاريه ولا حميه ادفعوا ببناتكم الى أحضان الرجال يارجال !!! ;

يا ابله احلام
بندق -

انصر اخاك ظالماً تعني حجزه ومنعه عن ظلم الاخرين وظلم نفسه ولو كان مسلماً

يا ابله احلام
بندق -

انصر اخاك ظالماً تعني حجزه ومنعه عن ظلم الاخرين وظلم نفسه ولو كان مسلماً

السيدة احلام كرم
ناجي -

كل التحية لكاتبة والناشطة لحقوق الانسان السيدة احلام كرم على كل مقالاتها الرائعة في مجال حقوق الانسان وفي مجال حرية الاقليات في هذاالعالم المتوحش.ارجوا منك المزيد من المقالات في حرية الاقليات .شكرا لايلاف الحرية

السيدة احلام كرم
ناجي -

كل التحية لكاتبة والناشطة لحقوق الانسان السيدة احلام كرم على كل مقالاتها الرائعة في مجال حقوق الانسان وفي مجال حرية الاقليات في هذاالعالم المتوحش.ارجوا منك المزيد من المقالات في حرية الاقليات .شكرا لايلاف الحرية

الى بندق 14
تنبيه -

هذا رمي محصنات اتقي الله واستغفر ربك! الأنظمة الفاسدة تستهدف ضعاف النفوس في كل مجال! لكن لا تعمم بهذا الشكل حتى لو كان فيهم ممن تقول!

الى بندق 14
تنبيه -

هذا رمي محصنات اتقي الله واستغفر ربك! الأنظمة الفاسدة تستهدف ضعاف النفوس في كل مجال! لكن لا تعمم بهذا الشكل حتى لو كان فيهم ممن تقول!

آه يا قفا ( 16)
ورد -

هكذا غنى النجم محمود عبد العزيز في فيلم الكيف . والظاهر ان الاغنية موضوعة للمعلق مراد. اي جواهر واي ماسات بتتكلم عنها ياسطة: التحرش الجنسي بالنساء ام الضرب ام رمي ماء النار على وجوه النساء ان هن رفضن الزواج ممن يجبرهن على الزواج منه غصبا عنهن . ثومة بتقلك ( طوف وشوف) تحقير المرأة وتعنيفها وتعذيبها في باكستان وافغانستان والمغرب ومصر وغيرها من أقاليم جنونستان. عجل الله شفاءك

آه يا قفا ( 16)
ورد -

هكذا غنى النجم محمود عبد العزيز في فيلم الكيف . والظاهر ان الاغنية موضوعة للمعلق مراد. اي جواهر واي ماسات بتتكلم عنها ياسطة: التحرش الجنسي بالنساء ام الضرب ام رمي ماء النار على وجوه النساء ان هن رفضن الزواج ممن يجبرهن على الزواج منه غصبا عنهن . ثومة بتقلك ( طوف وشوف) تحقير المرأة وتعنيفها وتعذيبها في باكستان وافغانستان والمغرب ومصر وغيرها من أقاليم جنونستان. عجل الله شفاءك

لا ننسى من قتل زوجته
شوك -

طيب ولما يكونوا ناس في الدير ويظهرون بمظهر التسامح والعفة والزهد بينما الحقيقة غير ذلك ماذا نسميه؟

لا ننسى من قتل زوجته
شوك -

طيب ولما يكونوا ناس في الدير ويظهرون بمظهر التسامح والعفة والزهد بينما الحقيقة غير ذلك ماذا نسميه؟

الإنسانية اعلى
لارا -

احب ان اعمل خيراً وخاصة للإطفال والمعوقين وكبار السن, وليس لي في ما اقوم به اية غاية دينية او شخصية نفعية (عاجلة ام آجلة!) . حصلت على ملصق دعائي او ترويجي (بروشور) عن التبرع لمؤسسة خيرية, تعنى بجمع التبرعات لمرضى السرطان. قرأت الملصق وانا متأثر بصورة طفل بدون شعر (بسبب العلاج الكميائي), ولدهشتي الشديده, كان مكتوب بخط ابيض بخلفية زرقاء عبارة تقول : لقد أكد مجلس الإفتاء العام (ال...ي) من خلال قراره رقم (2-xxxx) بتاريخ xx-xx -xxxx, بأن مساعدة مرضى السرطان المسـلمـيـن الفقراء لتلقي العلاج يجوز شرعاً من اموال الزكاة. أترك التعليق لمحبي الإنسانية

الإنسانية اعلى
لارا -

احب ان اعمل خيراً وخاصة للإطفال والمعوقين وكبار السن, وليس لي في ما اقوم به اية غاية دينية او شخصية نفعية (عاجلة ام آجلة!) . حصلت على ملصق دعائي او ترويجي (بروشور) عن التبرع لمؤسسة خيرية, تعنى بجمع التبرعات لمرضى السرطان. قرأت الملصق وانا متأثر بصورة طفل بدون شعر (بسبب العلاج الكميائي), ولدهشتي الشديده, كان مكتوب بخط ابيض بخلفية زرقاء عبارة تقول : لقد أكد مجلس الإفتاء العام (ال...ي) من خلال قراره رقم (2-xxxx) بتاريخ xx-xx -xxxx, بأن مساعدة مرضى السرطان المسـلمـيـن الفقراء لتلقي العلاج يجوز شرعاً من اموال الزكاة. أترك التعليق لمحبي الإنسانية

لارا
شوك -

لإن في مصارف الزكاة الثمانية المرضى ليس منهم لذا قام المفتين بالفتوى مضطرين وخرجوا عن النص لانه ضروري يتلقى الاطفال العلاج لشدة فساد النظام الذي لا يستحي! المفروض العلاج مجاني او على حساب الدولة التي يسرقها الحكام.ما هذا سوء النية عندكم هذا وبتقولوا تسامح امال لو مش تسامح كنتم عملتوايه؟ عمالين تدوروا وتنبشو عن جهل وكلكم حقد وكراهية!

لارا
شوك -

لإن في مصارف الزكاة الثمانية المرضى ليس منهم لذا قام المفتين بالفتوى مضطرين وخرجوا عن النص لانه ضروري يتلقى الاطفال العلاج لشدة فساد النظام الذي لا يستحي! المفروض العلاج مجاني او على حساب الدولة التي يسرقها الحكام.ما هذا سوء النية عندكم هذا وبتقولوا تسامح امال لو مش تسامح كنتم عملتوايه؟ عمالين تدوروا وتنبشو عن جهل وكلكم حقد وكراهية!

حقوق المرأة
عراقي -

احي الكاتبة على مقالها لكن اخشى من المد الاصولي الديني والفكر المتطرف الذي بدأ ينتشر كالسرطان في بلداننا العربية وخصوصا في قضايا المرأة والذي يظهر في اغلب الردود على المقال

حقوق المرأة
عراقي -

احي الكاتبة على مقالها لكن اخشى من المد الاصولي الديني والفكر المتطرف الذي بدأ ينتشر كالسرطان في بلداننا العربية وخصوصا في قضايا المرأة والذي يظهر في اغلب الردود على المقال

حال المرأة
مراقب خليجي -

معظم الاحيان عندما تدخل وتحكم الاحزاب الدينيه -تبدأ المشاكل والارهاب واجبار الناس على عمل ما يريدون من اللباس الى منع مظاهر التحضر -فعلا ناس تعيش على الوهم -والتي تعتبر المرأة عورة وشهوة ومفرخة اطفال

يا 25عالجوا عقدكم؟؟
كل إناء بما فيه ينضح -

هؤلاء الذين ينظرون للمرأة نظرتك متساوين مع من ينظر إلى المرأة الغربية بأنها إباحية منحلة لا ضوابط لها! رغم أن الحقيقة ليست كذلك إلا أن الجهلاء هكذا يفسرون الأمور طبقاً للحرية والإستقلالية التي منحت للمرأة بعد أن كانت في كتب الأولين شيطان وشر ولا تستحق الحياة!رغم أن هناك من الفلاسفة المحدثين من يؤطر لهذه النظرة!! والمفروض أن الانسان يفكر في أمه على الأقل قبل الحديث عن المرأة لإنه لولاها لما جاء إلى الدنيا!وما تكتبه عن شيء ما يعكس فحوى رصيدك عنه!وخصوصاً في المفردات التي يستخدمونها في تعبيراتهم؟؟؟