فضاء الرأي

يا حمير العالم اتحدوا!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أول من أطلق شعار يا عمال العالم اتحدوا كان كارل ماركس. قال لهم لن تخسروا سوى قيودكم. قلَّده بعدها عبد الحميد من الأستانة بإطلاق شعار يا مسلمي العالم اتحدوا، علها تنفع في إسعاف رجل البوسفور المدنف قريب الدفن.
هذه المرة جاءت من ثوار سوريا للدفاع عن الحمير بعد أن رأينا بتاريخ 13 سبتمبر 2011م منظرا لعصابة من الجيش السوري تجمع قطيعا من الحمير في مرتفع من الأرض، ثم تخلع عنهم (البردعة) حتى لا يحول حائل بين الرصاصة وجسد الحيوان الوديع، ثم تبدأ مجزرة الحمير حصدا بالكالاشينكوف.
حاول جحش (كرّ) صغير الهرب فلم يرحمه الجندي الباسل. هناك من لم تصبه الرصاصة في مقتل فأكمل الجندي الوغد بزخة من الرصاص عجلت بروحه. ومنهم من حاول التستر بأخيه فلم ينفع.
تساقطوا جميعا في حفلة دموية جماعية يروون للتاريخ ظلم الإنسان والانحطاط الأخلاقي في الجيش العقائدي البعثي.
حقيقة احترت في التفسير لماذا الإعدامات الجماعية للحمير والبقر بعد البشر؟ وذهبت بي الظنون مذاهب قلت ربما تعود لناشط هارب أرادوا اعتقاله وليس ثمة من رهين مقابله من أمه وأبيه وزوجته وأخيه وفصيلته التي تؤويه ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه فكانت الرهائن الحمير. قلت ربما أيضا ضبطت أي الحمير تنقل الزاد والماء إلى أهل درعا وحمص وحماة فانتقموا منهم بالقتل الجماعي فليس ثمة من أمان في سوريا الأسد لحمار وبغل وطير ويعسوب.
تذكرت سورة الكهف أن الفتية هربوا ومعهم كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا. قلت في نفسي لماذا الكلب؟
هنا مع مذبحة الحمير أفهم أنه في ظل الأنظمة الشمولية ليس ثمة ضمان وذمة وأمان لقطة وكلب وحمار وبقرة.
إن النظام الأسدي يطبق مبدأ الغابة فسيد الغابة يفترس كل الحيوانات عدا عصابته من ثعلب وذئب وضبع ونسر ودب.
إن الموضوع جد وليس بالهزل. قرأت للشنتاوي عن الحاكم بأمر الله الفاطمي أن الكلاب أزعجته في ليلة فأصدر أمرا بتصفية كلاب القاهرة عرقيا فمات في تلكم الليلة ثلاثون ألفا من الكلاب قتلا وضربا وسحلا وتمزيقا.
إن البعثيين الجدد هم صنوان لأولئك أليس كذلك؟
صديقي القاسمي من بريقة في الجولان ارتاحت زوجته الألمانية للطبيعة الجميلة فبنى لنفسه بيتا واعتنى بكلب يحرسه. سألته يوما عن سكناه قال هي جيدة ولكن كلبي قتلته المخابرات! قلت وهل كان من المندسين أو السلفية؟ قال بأيديهم الرشاشات يرشون فإن لم يرشوا البشر رشوا الكلاب والحمير. الرشاش صنع للرش حتى لا يصدأ أليس كذلك. العضو الذي لا يعمل يضمر كما في البيولوجيا، والأجهزة الأمنية يجب أن تبقي على زخم القتل فلا تصدأ آلة القتل الجهنمية كما رأيناها في أحداث عام 2011م على امتداد ستة أشهر. دوما جاهزة لساعة الصفر وما أدراك ما ساعة الصفر ويل يومئذ للمكذبين.
إن الآلة الحربية الآشورية كما يقول المؤرخ توينبي كانت تحت التطوير والمراقبة الدائمين فماتت دولة آشور (مختنقة بالدرع) وكذلك سيكون مصير الدولة الأسدية.
حين رأيت مصرع الحمير الشامية قلت إنهم فعلا أبطال البرية كرمال الأمة الأسدية كما قالت فرقة موسكو في اليوتيوب، وهو مقطع جميل جدير بالتأمل.
جاء في الحديث الصحيح قوله ص مستريح ومستراح منه قالوا يا رسول الله ما المستريح وما المستراح منه؟ قال: العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله عز وجل. والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب.
وفي القرآن آية معبرة تذكرنا بمصرع القذافي الذي سيكون نفسه للأسد أنهم تركوا من خلفهم جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين.
جاء في الحديث أن العالم في موته تبكي عليه طيور السماء وحيتان البحر، وهؤلاء البعثيين يقتلون كل الحياة البشر والبقر والحمير.
يجب الاتصال بجمعية الرفق بالحيوان ومناشدتهم الحماية الدولية للحمير بعد البشر والبقر.
لا أدري لماذا ذكرني هذا المنظر بالنازيين حين كانوا يقومون بالإعدامات الجماعية فينزعون ثياب الضحايا بالكامل ثم يوقفونهم أمام الحفر ثم يبدؤون حصدهم بالرشاشات وهم يسترون عوراتهم بأكفهم عبثا..
إنها مناظر مكررة بالسواطير والسيوف على يد تيمورلنك وجنكيزخان وهم يبنون منارات من الجماجم. أو الصربيين في سيبرينتشكا وهم يحصدون رجال مدينة كاملة في البوسنة. أو النازيين في ممرات خفية خارج كييف في روسيا. أو السنوسي في ليبيا في سجن بوسليم. أو رفعت الأسد في سوريا في سجن تدمر وهو يحصد أرواح ألف من الشباب في الأصفاد مقرنين.
نظارات معتقل آوسشفيتس (Auschwitz) لفتت نظري فقد كان الأوغاد النازيون يحتفظون بغرفة كاملة من النظارات لكل من أعدم ويلبس نظارة! يمكن لمن يريد لبس نظارة بأي حجم وقوة أن يختار بسرعة؛ فكمية من مات من حملة النظارات والشهادات لا يضمهم كتاب ويحصيهم ميزان. مضوا إلى ربهم والوزن يومئذ الحق وإلى الله ترجع الأمور.
مع قصة الحمير جاءت الاعترافات التي أدلى بها هرموش العسكري الذي ضبطته المخابرات البعثية وهو أمر ذكرني بالشيخ الصياصنة من درعا إمام الجامع العمري، وكذلك اعترافات غاليلو والقس التشيكي هوس وجيوردانو برونو أو ما جاء في قصة الدفاع عن الإلحاد في اعترافات توماسو كامبانيلا وهي تروي قصة الاعترافات السورية.
أنا شخصيا دخلت معتقلاتهم أربع مرات وما رأيت بأم عيني وذكرياتي من كراكون الشيخ حسن والمحقق يوسف طحطوح وسجن المزة العسكري ومعتقل الحلبوني لصالح فرع المخابرات العامة رقم 273 والمحقق محاميد وما أكثرها من أرقام يدفعني أن أسجله في سيرتي الذاتية.
يمكن أن نختصر وضع سوريا بآية من القرآن وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال. فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء..
إنه تصوير سريالي لحالة النفس الذاهبة الواهنة المنكمشة في مربع الحزن والفزع الأعظم.
ألقي القبض على الراهب (كامبانيلا) بتهمة الهرطقة والإلحاد؛ فنزل في أقبية مخابرات الفاتيكان، حيث محاكم التفتيش الجهنمية، في عام 1593م، ثم أطلق سراحه بعد ست سنوات عام 1599م.
وكانت جنوب إيطاليا خاضعة للحكم الأسباني يومها، ومعها جبروت الكثلكة، فأوحى إليه عقله أن يقاوم الغزاة، وينشئ جمهورية مثالية، فأخطأ للمرة الثانية بأشد من الأولى، وهكذا فبعد أن كان يواجه غولا واحدا، أصبح في مواجهة غولين؟!
تم إلقاء القبض على كامبانيلا من جديد، وحكم بالسجن المؤبد، وأخضع للتعذيب هذه المرة بآلة جهنمية اسمها (لا فيجليا La Veglia)، ما يذكر تعذيب (ماهر عرار) السوري الكندي الجنسية في أقبية المخابرات الثورية، ولكن بفارق أربعة قرون؟ فبعد أن وشت به المخابرات الكندية أمسكت به الأمريكية ولكنها تركت امتياز تعذيبه لبني قومه؟! ليرجع ويقاضي الأربعة وتعتذر له الحكومة الكندية وتعطيه 12 مليون دولار تعويضا..
كان المتهم كما هو مع كامبانيلا يخضع لتعليق ذراعيه، وهو في وضع القرفصاء، على بعد إنشات من كرسي، تبرز منه مسامير حادة، غليظة جاهزة لشق اللحم شقا، فليس أمام التعيس إلا أحد اثنين: أن ينغرز في خازوق الأنصال، أو تنخلع أكتافه من فوق؟.. وكان عرار كما جاء في مذكراته يهدد دوما بكرسي حديدي من هذا الصنف.
وهنا أدرك (كامبانيلا) أن عليه إن أراد أن يبقى على قيد الحياة أن يمارس إستراتيجية البقاء، وهكذا فقد بدأ يتظاهر بالهلوسة والجنون، فأخضعته الكنيسة لمزيد من التعذيب؛ كي تتأكد أنه (مجنون حقاً) كذا؟؟ وبقي أربع سنوات مصلوبا واقفا إلى جدار، فصمد لجهنم تحقيق الكنيسة، حتى اعتقدت في النهاية بأنه فاقد العقل تماما.
بعدها بفترة سنوات كتب كتابه الأول في مدح (الملكية الأسبانية)، وأن ما فعلته من ذبح الناس وحرقهم على نار هادئة، ونهب أمريكا، كان عين العقل، وقمة التقوى، فصدقت الكنيسة أنه فعلا ولد صالح للكثلكة؟!
ثم ضرب كامبانيلا ضربته الأخيرة؛ فأخرج كتابا مثيرا بعنوان (هزيمة الإلحاد) وعرضه على شكل سؤال وجواب، وهو ما يذكر بكتاب (قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن) لنديم الجسر بين حيران وأستاذه، مع الفارق.
وكان يعرض حجج اللوثريين والمارقين بقوة ووضوح، ثم يأت برد الكنيسة بشكل ممل تقليدي عويص مبهم، فاحتارت الكنيسة في أمره، فهو يعرض آراءها مقابل الشبهات، ثم اقتنعت أن الرجل كاثوليكي صالح، وأنه فعل جهده في اعتناق المذهب الصحيح والذود عنه، وهكذا أطلقت سراحه بعد 23 سنة من حبسه الطويل، وتلقف الناس كتاب الرجل فلم يكن هزيمة للإلحاد، بل كان نبعاً الإلحاد، وهكذا أصبح أنجيلا في يد كل من ينافس ويعارض الكنيسة ويريد النيل منها، بسبب قوة الحجج المعروضة على لسان خصوم البابا والكنيسة.
وهو ما حصل لأغنية القاشوش الحموي الذي انتزعت حنجرته بعد أن غنى أغنيته المجلجلة: يا لا ارحل يا بشار! فمنحه البعثيون الخلود وبذلك أدخولا إلى روعنا مفردات الشهادة من جديد، ولماذا لا يموت الشهيد بل أحياء عند ربهم يرزقون.
جاء في تعاليم الرسل لبولس الرسول والقرآن أن البذرة إذا دفنت في الأرض أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم.
وهذا يجعلنا نفهم أن معركة الكنيسة مع العلماء فتحت الباب لكل ألوان الإلحاد، جملة وتفصيلا، وضد أي دين، وبذلك نشأت الحضارة الغربية الحالية، وهي ممزوجة بروح إلحادية صريحة؛ فأعلن (نيتشه) موت الرب، وأعلن (سبينوزا) أن الله والطبيعة واحد، وأن الإيمان بالمعجزات كفر، وأعلن (ماركس) أن الدين أفيون الشعوب، وختمها (ميشيل فوكو) بموت الإنسان؛ فلم يبق وينجو أحد، وكل ذلك من حماقة الكنيسة وتعصبها العقيم الذميم..
قارنوا هذه الأيام بين موقف الكنيسة اللبنانية من أحداث سوريا وموقف المثقف المسيحي العلماني ميشيل كيلو حتى تتعرفوا على فساد المؤسسة الدينية أيا كانت في لبنان أو قم والأزهر وأصفهان أو سوريا عند البوطي والمفتي وكفتارو، فهذا هو دأب المؤسسة الدينية منذ أيام فرعون بيبي الثاني ورئيس الكهنة، أو بهرام الملك والموبذان من خراسان.
إنه الدين المبدل بطقوس ميتة وطلاسم ميتة وأشكال كاريكاتورية من جبة وقبة وعمائم مختلف ألوانها، وقلنسوة وطربوش ولفة وشروال جدد بيض وحمر وغرابيب سود.
جاء في إنجيل متى : جلس الكتبة والفريسيون على كرسي موسى فكل ما قالوا لكم افعلوا افعلوه، ولكن حسب أعمالهم لا تفعلوا، لأنهم يحبون المتكأ الأول في المجالس والولائم، وأن يناديهم الناس سيدي. ويعرضون عمائمهم ولعلة يطيلون صلواتهم. الويل لكم أيها القادة العميان إنكم كالقبور من خارج مطلي أبيض ومن الداخل نجاسات وعظام أموات.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسلوب رائع
باسم المومني -

لقد قرأت المقالة وكلي امل بأن اجد دائما مقالات ترقى بنا الى هذا المستوى من ايصال وجهة النظر مع الاخذ بكل الثقافة الرائعة والمقارانات التاريخية ... ايها الكاتب الملهم..ان كل حرف في هذا الكتاب اتى بمكانه وبإعتقادي ان هذه المقالة ستكون توثيقا للاجيال القادمة بما نحن به اليوم من انتكاس...بارك الله بالقلم وصاحبه عندما يكتب ما يشعر به الملايين

قتلاً بالرصاص
خوليو -

هل قُتلت الحمير التي تسير على أربعة قوائم رمياً بالرصاص بعد محاكمة أم بدونها؟ كم أنا تواق لمعرفة ماكان تتحدث تلك الكائنات المنتصبة التي تسير على قائمتين فقط ........ ياترى ما كانوا يتحدثون؟ هل قال أحدهم لللاخر أن أسدنا القابع في قصره على الرابية بحاجة لطعام وعلينا بحمل هذه الهدايا له، وحتى لايقطع رأسنا كما حصل مع الذئب الأحمق في قصة كتاب الحيوانات، سنأخذ عدة حمير فتية وهي وجبات فطور وغذاء وعشاء لعدة أيام، أم كان يقول أحدهم لللآخر هل قتلت أحداً قبل اليوم ؟ تدرب يارفيق على القتل لأنه في قادم الأيام نحن قادمون على مجازر دموية ، وهاهي البعثات الدبلوماسية تستعجل الرحيل والمغادرة، الكر الذي حاول الهرب أكيد فكر بغريزته وقال لنفسه ماهو نوع هذه الوحوش التي تسير منتصبة ولها برادع مبرقطة؟ الكر قرر الهروب، ولكن الشعب السوري سيتصدى لهذه الوحوش وسيكون يوم 13 أيلول من أيام أيلول الأسود للحمير وذكرى همجية شبيحة نظام لامثيل له في التاريخ، ولن ينسى الشعب السوري: سيدفع المجرمون تعويضات عن كل حيوان نبيل سقط برصاص الوحوش الأسدية.

العلاقة
رشيد -

ما علاقة العنوان بالموضوع؟ لم أجد أي علاقة بينهما، ثم صراحة، هذا مقال يمكن أن ينشر عن الأزمة السورية اليوم، أوالبارحة، أوقبل 3 أشهر، أي منذ اندلاع الاضطرابات في هذا البلد. لم أفهم لماذا وجه الكاتب الدعوة للحمير للاتحاد؟ وهل بإمكان الحمير الاتحاد؟ ثم هل تلك الصور التي عُرضت علينا لأفراد من الجيش السوري وهو يطلقون النار على قطيع الحمير، هل هي صور حقيقية؟ ألا يمكن أن تكون مفبركة على غرار صورة البطة التي قدمت لنا في حرب إخراج القوات العراقية من الكويت، غارقة في مياه ملوثة، علما بأنها صورة لم تكن لها أي علاقة بواقع الحرب وقتها، وأنها وظفت للدعاية ضد العراق؟ لماذا لم يجتهد الكاتب الكبير السيد الجلبي ليفسر للقارئ السبب الذي جعل الجنود يطلقون النار على الحمير، إن كان إطلاق النار عليها حقيقيا؟؟ لقد شاهدنا مرارا عمليات لإعدامات جماعية لحيوانات، مثل البقر والدجاج والخنازير في الغرب، بعد إصابتها بأمراض معدية، ولكن لم ينفطر قبل الكاتب على هذه الحيوانات ويكتب لنا مقالات عن إعدامها، كما يفعل في هذا المقال. يبدو من خلال مثل هذه المقالات، أن سورية فعلا مستهدفة، وأن أي شيء يصدر عنها، مهما كان نوعه، هناك من يسعى لتوظيفه من أجل تصفية حساباته الشخصية معها، ولكن سورية الله حاميها.

نسيت احدى المؤسسات
كريم رشيد -

مقاله رائعه جدا ولقد ذكرت كل المؤسسات الدينيه بالاسم او بالمعنى لانك ضمنا قد ذكرت اهم مؤسستين دينيتين ولكنك لم تذكرهما بالاسم لظروف اتفهمها ولكني اامل ان يأتي اليوم الذي تستطيع فيه ذكر كل مافي قلبك وعقلك وضميرك بدون خوف او تردد

تعليق
شهاب بن يزيد -

لقد شعرتُ بالحزن حين علمت أن شاباً أمريكياً جامعياً في العشرين من عمره ويدعى كريس جيون من مدينة سان فرنسيسكو في ولاية كاليفرونيا قد إلتحق بالثوّار الليبيين منذ الأيام الاولى لإنتفاظة الشعب الليبي وقد دخل طرابلس، زاحفاً من مدينة بنغازي، قرير العين بسقوطها على يد الثوّار، شأنه شأن أي ليبي شريف وغيور على حرية وكرامة شعبه. بكيتُ بكاءا مرّاً حين قارنته بنفسي. إذ أني ولدت وعشت في سوريا حيث تكمّم الأفواه وتخنق الحريات وتعجّ السجون بخيرة أبناء بلدي، ورغم ذلك فقد كنت موالياً للنظام البعثي الفاشي الحاكم! لم أدرك من قبل أن هذا النظام قد أخصى رجولتنا وبطش بشعبنا وتمتّع بخيراتنا لأكثر من أربعة عقود ونحن نيام. أما كريس جيون الذي ولد وترعرع في أمريكا، فثقافته غير ثقافتنا، ولغته غير لغتنا، ودينه غير ديننا، غير أن ضميره، وما أدراك ما ضميره، فهو ضمير حي.. ولا يتمتع بمثل هذا الضمير إلا القليل القليل من الناس! لقد ترك هذا الشاب أمريكا وما فيها وما عليها لينصر ويدافع عن شعب ليبيا المغلوب على أمره لأكثر من أربعة عقود. أين أنا من كريس جيون بحق السماء؟! أشعر بتأنيب الضمير ورب الكعبة. مودتي واحترامي لهذا الشاب. أخوكم يزيد بن شهاب (الأصلي).

نسيت احدى المؤسسات
كريم رشيد -

مقاله رائعه جدا ولقد ذكرت كل المؤسسات الدينيه بالاسم او بالمعنى لانك ضمنا قد ذكرت اهم مؤسستين دينيتين ولكنك لم تذكرهما بالاسم لظروف اتفهمها ولكني اامل ان يأتي اليوم الذي تستطيع فيه ذكر كل مافي قلبك وعقلك وضميرك بدون خوف او تردد

؟!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

قيل أن الحزب الشيوعي العراقي اتحد مع حزب الدعوة الاسلامي الحاكم وأصبح اسمه الجديد: (شدعوه) أما شعارهما الجديد فهو: يا عمّال العالم صلوا ع النبي!

؟!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

قيل أن الحزب الشيوعي العراقي اتحد مع حزب الدعوة الاسلامي الحاكم وأصبح اسمه الجديد: (شدعوه) أما شعارهما الجديد فهو: يا عمّال العالم صلوا ع النبي!

معاويه بن يزيد
بشار المنشار -

يحكم بشار المنشار افضل من يحكم وهابي ارهابي

إلى الرشيد
ن ف -

علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة التخلّف المريع بنا.. علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة البؤس الفكري والإجتماعي اللصيق بنا.. علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة الجبروت بالمتكبّر.. والإستبداد بالمستبد.. والظلم بالظالم.. ولتبسيط البسيط وتوضيح الواضح، أقول: إذا قيل ما هو التخلف والبؤس قيل نحن. أو مَنْ المتسبد؟ قيل حكامنا! أو قيل مَن المتكبّر؟ قيل أصحاب العقول الخاوية! فهل وصلت الفكرة يا رشيد؟!

إلى رقم 8
رشيد -

لقد قرأت مقال الجلبي بتمعن، وبدا لي أن لا علاقة للعنوان بالمقال، وأن العنوان مقحم في الموضوع بشكل واضح، ولا غبار عليه، وأن الملاحظات التي تضمنها المقال كان يمكن إيرادها ونشرها في أي زمن، دون الحاجة إلى ذلك العنوان، وأن الكاتب اغتنم فرصة نشر خبر قتل قطيع من الحمير من طرف جنود سوريين، ليضع عنوانا لمقال كانت أفكاره مختمرة في داخله قبل حدث قتل الحمير... وبدل أن تبين لي عكس ذلك، إن كان رأيك لا يتفق مع رأيي، انهمكت في وابل من الشتم في حقي، واتهمتني بالتخلف والبؤس وصاحب العقل الخاوي.. هل بهذه الطريقة يتم الحوار، وتبنى الأوطان؟ بهذا الأسلوب في الحوار الذي يضمر رغبة في القمع والاضطهاد، بماذا يختلف الذين ينتفضون ضد الاستبداد عن الذين يمارسونهم في الحكم؟ ليس هناك أي خلاف. لو أصبحت السلطة في أيدي المنتفضين ذوي هذه العقلية، لمارسوا نفس الاستبداد الذي يلعنونه وهم خارجها.. ولذلك نظل دائما ندور في الحلقة المفرغة، وتبدو أحيانا السلطة في بعض دولنا العربية أفضل بكثير جدا ممن يمتهنون معارضتها..

إلى الرشيد
ن ف -

علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة التخلّف المريع بنا.. علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة البؤس الفكري والإجتماعي اللصيق بنا.. علاقة العنوان بالموضوع كعلاقة الجبروت بالمتكبّر.. والإستبداد بالمستبد.. والظلم بالظالم.. ولتبسيط البسيط وتوضيح الواضح، أقول: إذا قيل ما هو التخلف والبؤس قيل نحن. أو مَنْ المتسبد؟ قيل حكامنا! أو قيل مَن المتكبّر؟ قيل أصحاب العقول الخاوية! فهل وصلت الفكرة يا رشيد؟!

افحام 8
خالد -

الله يحيى اصلك يارشيد هيك الجواب والا فلا

افحام 8
خالد -

الله يحيى اصلك يارشيد هيك الجواب والا فلا

dear writer
tigo lingo -

u you must joint them u have a similar IQ

ازكار الكاتيفي
كردستان الحميرمزعوجة -

منحت وزارة الداخلية لإقليم كردستان (السليمانية) الإجازة الرسمية لـ جمعية حمير كردستان.وقالت صحيفة هاولاتيالكردية المستقلة إن الإجازة جاءت حسب الأمر الوزاري المرقم 12328 من قبل وزارة الداخلية (السليمانية) الذي أعطى الإذن الرسمي لنشاطات جمعية حمير كردستان، وعمم الأمر على مؤسسات الأمن والمالية.وأشار سكرتير جمعية حمير كردستان إلى أنه بصدد تشكيل الهيكل الإداري للجمعية وينوي فتح المقر الرئيسي للجمعية في السليمانية.بعد محاولات استمرت نحو 13 عاما تمكنت جمعية حمير كردستان من الحصول في عام 2005 على ترخيص رسمي لمزاولة العمل السياسي تحت مسمى حزب الحمير الكردستاني.لكن هذا الحزب لم يفلح في ادراج نفسة ضمن لائحة الاحزاب المعترف بها في اقليم كردستات العراق فعليا، ولايعرف ما اذا كان سبب ذلك يعود الى غرابة اسم الحزب أم الى عدم وجود برنامج للحزب. من المعروف ان اطلاق تسمية حمير كردستان على الحزب جرى من قبل مؤسسه وسكرتيره عمر كلول، الذي رفع منذ اكثر من 25 عاما شعاراً مفاده ان شر البشر وانحرافهم اجبرنا على ان نعيش مثل الحمير اذاعة العراق الحر التقت عمر كلول وطلبت منه توضيح فكرة تأسيس الحزب، والكشف عن عدد اعضائه ومؤيديه ومشاريعه المستقبلية. فقال كلول ان فكرة تشكيل الحزب تبلورت في عام 1979 عندما كان العراق يعيش تحت وطأة الدكتاتورية، وكان محروما من ابسط الحريات، ليكون الحزب معبرا عن رفض الظلم والاضطهاد. أما عن عدد اعضاء الحزب فأكد كلول انه يقرب من 10آلآف شخص وهم موزعون على اجزاء كردستان الاربعة: العراق وايران وتركيا وسوريا وهناك مؤيدون للحزب في محافظات عراقية غير كردية. وعن المسميات الحزبية قال كلول انها: الخان ونعني به مقر قيادة الحزب، والاسطبل ويطلق على الفرقة الحزبية، والمعلف ونقصد به المنظمة الحزبية. أما المنتمون الى الحزب فلهم ايضا تسميات تتناسب مع درجاتهم الحزبية وهي الحمار، والاتان والجحش. واوضح كلول ان الحزب قدم مذكرة الى حكومة الاقليم ناشدها فيها تقديم الدعم المادي لاعضائه ومساعدة الحزب على تأسيس اذاعة خاصة تحمللا اسم النهيق للتعريف بنشاطات الحزب، لكنه لم تتم الاستجابة للطلب، ما دفع الحزب الى توجيه رسالة الرئيس الامريكي باراك اوباما لطلب المساعدة لان الحمار شعار الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه الرئيس. وجاء في الرسالة التي نشرتها صحف كردية مستقلةايها الرئيس اوباما: بما أن ل

ازكار الكاتيفي
كردستان الحميرمزعوجة -

منحت وزارة الداخلية لإقليم كردستان (السليمانية) الإجازة الرسمية لـ جمعية حمير كردستان.وقالت صحيفة هاولاتيالكردية المستقلة إن الإجازة جاءت حسب الأمر الوزاري المرقم 12328 من قبل وزارة الداخلية (السليمانية) الذي أعطى الإذن الرسمي لنشاطات جمعية حمير كردستان، وعمم الأمر على مؤسسات الأمن والمالية.وأشار سكرتير جمعية حمير كردستان إلى أنه بصدد تشكيل الهيكل الإداري للجمعية وينوي فتح المقر الرئيسي للجمعية في السليمانية.بعد محاولات استمرت نحو 13 عاما تمكنت جمعية حمير كردستان من الحصول في عام 2005 على ترخيص رسمي لمزاولة العمل السياسي تحت مسمى حزب الحمير الكردستاني.لكن هذا الحزب لم يفلح في ادراج نفسة ضمن لائحة الاحزاب المعترف بها في اقليم كردستات العراق فعليا، ولايعرف ما اذا كان سبب ذلك يعود الى غرابة اسم الحزب أم الى عدم وجود برنامج للحزب. من المعروف ان اطلاق تسمية حمير كردستان على الحزب جرى من قبل مؤسسه وسكرتيره عمر كلول، الذي رفع منذ اكثر من 25 عاما شعاراً مفاده ان شر البشر وانحرافهم اجبرنا على ان نعيش مثل الحمير اذاعة العراق الحر التقت عمر كلول وطلبت منه توضيح فكرة تأسيس الحزب، والكشف عن عدد اعضائه ومؤيديه ومشاريعه المستقبلية. فقال كلول ان فكرة تشكيل الحزب تبلورت في عام 1979 عندما كان العراق يعيش تحت وطأة الدكتاتورية، وكان محروما من ابسط الحريات، ليكون الحزب معبرا عن رفض الظلم والاضطهاد. أما عن عدد اعضاء الحزب فأكد كلول انه يقرب من 10آلآف شخص وهم موزعون على اجزاء كردستان الاربعة: العراق وايران وتركيا وسوريا وهناك مؤيدون للحزب في محافظات عراقية غير كردية. وعن المسميات الحزبية قال كلول انها: الخان ونعني به مقر قيادة الحزب، والاسطبل ويطلق على الفرقة الحزبية، والمعلف ونقصد به المنظمة الحزبية. أما المنتمون الى الحزب فلهم ايضا تسميات تتناسب مع درجاتهم الحزبية وهي الحمار، والاتان والجحش. واوضح كلول ان الحزب قدم مذكرة الى حكومة الاقليم ناشدها فيها تقديم الدعم المادي لاعضائه ومساعدة الحزب على تأسيس اذاعة خاصة تحمللا اسم النهيق للتعريف بنشاطات الحزب، لكنه لم تتم الاستجابة للطلب، ما دفع الحزب الى توجيه رسالة الرئيس الامريكي باراك اوباما لطلب المساعدة لان الحمار شعار الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه الرئيس. وجاء في الرسالة التي نشرتها صحف كردية مستقلةايها الرئيس اوباما: بما أن ل

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إن القدرة على إستيعاب الأفكار تختلف بين شخص وآخر وهذا أمر لا يخفى على كل ذي لبّ! الأمر الآخر الذي هو بحاجة إلى توضيح هو أني لم أشتم ولم أتهم أحداً بشيء، إنما أردت توضيح الصلة بين العنوان والموضوع. ما عليك يا رشيد إلا تكون أكثر إيجابية وتفاؤلاً بما يحصل في عالمنا العربي، إذ نحن بحاجة إلى أن نعتق أنفسنا بأنفسنا من عبودية أولاد ا.....لنا. تقبّل احترامي مع صادق المودة. وإلى خالد (المعلق العاشر) أقول: كل سنة وأنت طيب.. ربيع آخر قادم من بلد عربي آخر بإذن الواحد القهّار.

شكرا د خالص
جميل -

غير صالح للنشر

شكرا د خالص
جميل -

غير صالح للنشر

mohannad -

غير صالح للنشر

mohannad -

غير صالح للنشر

======
lolo -

اتحدنا. وماذا بعد؟

criminal gang
hammam -

NICE ARTICLE,AND IM SORRY THAT IN MY COUNTRY SYRIA WE HAVE SUCH CRIMINALS THAT KILL ANYTHING FOR NOTHING

Religions and
man -

Religions are the major cnflicts between the civilizations and all the wars throughout history. Seperate religion from state and the result will be peace and tranquility in all nations

criminal gang
hammam -

NICE ARTICLE,AND IM SORRY THAT IN MY COUNTRY SYRIA WE HAVE SUCH CRIMINALS THAT KILL ANYTHING FOR NOTHING

يخاف الحمير
أبو نواس -

مسكين بشار وصل به وسواس الخوف ليصدر أمرا باعدام الحمير المسكينة. بعدما نسقط النظام ونحاكم بشار يجب أن نقتص للحمير من بشار أولا وقبل أن يقتص منه الشعب السوري

يخاف الحمير
أبو نواس -

مسكين بشار وصل به وسواس الخوف ليصدر أمرا باعدام الحمير المسكينة. بعدما نسقط النظام ونحاكم بشار يجب أن نقتص للحمير من بشار أولا وقبل أن يقتص منه الشعب السوري

رحم الله شهداء الحمي
عبدو العبيط -

خارج عن الموضوع