أصداء

النخيب.. المذبحة والحقيقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جريمة ارهابية دموية بكل المقايس جرت في منطقة النخيب المنسوبة الى محافظة الانبار وذلك عندما تم استهداف حافلة تنقل زوار من كربلاء متجهين الى سوريا وبعدها لاداء مناسك العمرة في الديار المقدسة، لاجدال او نقاش حول دنائة هذه الجريمة الاهابية لكن الحزم يجب ان يكون بحق بعض الذين عملوا على المتاجرة بارواح 22 برئيأ عراقيا تم استهدافهم وسلب حياتهم وانتهاك حرماتهم لتتم بعد ذلك محاولات طائفية مريضة لغرض المتاجرة بهذا الموضوع الخطير ومثل وسائل الاعلام هذه كانت " شرقية او غربية " بحاجة الى رد حازم وقوي للجمها والقضاء على جذورها المريضة.

ولوضع الامور في نصابها الصحيح لابد من الاشارة الى ان ثلاث شهداء من ضمن الضحايا هم في الاصل من أهالي الفلوجة ويعملون كحرس حدود مما يعني بالفعل ان دماء العراقيين اختلطت على هذه المرة دون تميز من قبل بهائم الموت الطائفية، كما لابد من الاشارة الى ان بعض مساجد وجوامع الانبار اقامت صلاة الغائب على ارواح الضحايا جميعا مع بروز مواقف صريحة واضحة من قبل شيوخ القبائل في الرمادي وهي تدين الجريمة وتتوعد الارهابين بالقصاص العادل. لذلك وبالعربي الفصيح لايمكن الذهاب الى " أن جميع السنة في الانبار مشتركين بهذه الجريمة لذبح بعض الشيعة " هذا منطق يجب ان يكون مرفوض وبشكل صريح وواضح، فمن ارتكب هذه الجريمة اراد ان يصل بها الى هذه الدائرة الطائفية المريضة لذلك أبسط واجبات الانسانية والوطنية العراقية ان يتم التصدي المشترك لمثل هذه الجرائم الطائفية واهدافها المريضة الصارخة.

الجانب الاخر الذي لعب عليه الاعلام الطائفي من ماركة " مدفوع الثمن " هو رد الفعل الامني والقاء القبض على بعض المتهمين بهذه الجريمة الارهابية، فصورت الامور وكأنه استهداف لمحافظة الانبار، وهذا في حد ذاته تناقض مضحك لان المجرمين بالتاكيد من محافظة الانبار وان القاء القبض عليهم لايحتاج الى جمع تواقيع من ابناء المحافظة او استعطاف بعض الشيوخ! كما يجب تعطيل الحساسية الطائفية عند البعض وعدم التحسس لمجرد ان هذه القوة الامنية جاءت من محافظة كربلاء او من غيرها من المدن العراقية لالقاء القبض على بهائم مازالت دماء الابرياء تتقاطرمن وجوههم الصفراء واياديهم القذرة المهم ان هذه القوة حققت نتائج جيدة بالقاء القبض على هذه البهائم والاهم ان هذه القوة تحركت بامر مركزي من بغداد بل والاكثر الاهمية ان ابناء الاجهزة الامنية في الرمادي هم من شارك في دعم ومساعدة هذه القوة، وهذا وحده يسحب البساط باكمله من تحت الاقدام الصفراء ومعها القنوات الفضائية الصفراء.

بقي موضوع يجب ان تحين فرصة نقاشه وارجاعه الى نصابه الحقيقي، وهذا الموضوع يختصر موضوع منطقة النخيب ومابعدها فلقد تم ومنذ تأسيس الدولة العراقية وخاصة في عقدي الثمانينات والتسعينات وحتى يومنا هذا تم تضخم هائل وغير منطقي في مساحة محافظة الانبار على حساب محافظة كربلاء المقدسة، والسبب يعود الى السياسات الطائفية التي انتهجها الصنم الساقط. لذلك هذه الحقيقة الكبرى يجب ان ترى النور وان تعود الامور الى نصابها الحقيقي بعيدا عن العنتريات الفارغة وبعيدا عن المزايدات السياسية البائسة. فهذا حق تم التلاعب به لاغراض طائفية وتم بتره بشكل علني وصريح وطالما الدستور العراقي قد أشار الى مثل هذه التجاوزات وتثبت قواعد ارجاعها الى نصابها الصحيح، اعتقد اصبح من الضرورة القصوى ان يتم فتح الملف والابتعاد عن طريقة عمل النعامة والرمل، ومن الواضح ان سبب فقدان هذه القنوات الفضائية الصفراء لتوازنها في هذه الجريمة النكره يعود الى استذكار البعض لموضوع النخيب المنسوب الى الانبار دون وجه حق قانوني او دستوري. لذلك فموضوع جريمة النخيب يحمل اكثر معه اكثر من حقيقة واكبر من مجرد جريمة او مجرد رد فعل اعلامي متهور. فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان.

محمد الوادي
md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النخيب
ياسر -

القوات التي قامت بجريمة النخيب هي ذاتها القوات التي قامت بعدها بساعتين باختطاف امام وخطيب مسجد الرطبة وبعض المدنيين

المانفقون هم هم ؟
علي كاظم -

كل حق قانوني ودستوري يجب النظر فيه واعادته الى نصابه،لكن ما قرأنا او سمعنا من هذا المتلون ان ينبه يوما الى المناطق المتنازع عليها التي يدعي بها الاكراد والتي امتدت الى العمارة وديالى وبدرة وجصان،فهل يسمعنا هذا**** ؟؟

الخبث الكويتي
احمد الفراتي -

هل قامت الكويت بالدفع لبعض المجرمين لاترتكاب هذه العمليه خصوصا بعد مسالة التعدي الكويتي في بناء ميناءهم اللامبارك والاعتراض العراقي عليه وبعد انتشار فديو لعراقيين يهينون العلم الكويتي فالكويت لها احقاد على العراق تنفسها بالغدر . والكويت ترغب بدمار العراق من خلال احداث حرب طائفيه فيه وللكويت واموالها دور كبير في ذلك

الفراتي
رشيد -

هنيئا لك السيد الفراتي بهذا التعليق المختلف هذه المرة. رغم عدم اتفاقي مع مضمونه السياسي، فإنه، وللصراحة أقول: تعليق خال من الرائحة النتنة للطائفية البغيضة، كما تعودنا عليها في سائر تعليقاتك السابقة. تقدم ملحوظ، استمر على نفس المنوال، وستكون إن شاء الله صاحب تعليقات ناجح في المستقبل القريب..

عندي من الكلام
rasheed -

عندي من الكلام الذي قد لايروق لبعض الاخوه والاخوات ولكن ما اقوله هو واقع الحال للعراق والعراقيين مع الاسف فمنذ ان وطئت ارض العراق جحافل الغزاة وربما قبل ذلك ودوامة العنف دائره بين العراقيين وتوزيع الولاءات ماضٍ فينا، وكذلك الطائفية والعشائريه والمناطقية وغيرها من عوامل التفريق والتشرذم ماضية فينا كالسيف، ونحن نأمل ونتأمل بان يأتي اليوم الموعود يوم النصر والتحرير وتجاوز محنتنا ومحنة العراق والعراقيين.. ونتأمل بأن يكون العراق يوما كمصر او كتونس او ليبيا الذين كنسوا حكامهم الى **** التأريخ..نحن شعب (هيهات منا الذلة)، وهو شعار بين الاخوة في الوطن..! طبعا من المستحيل ان نكون يوما كباقي الشعوب العربية في المنطق،ة والسبب بسيط وهو ان العراقيين هم اعداء لبعضهم، لا يمكن للشبعي ان يقبل بالسني ولا يمكن للسني أن يقبل بالشيعي، ولا الكردي يقبل بالعربي ولا التركماني يقبل بالكردي..!! اذا نحن شعب لملوم جمعتنا الاقدار على ارض اسمها العراق، وهذا الفسيفساء كما يحلو للبعض ان يسميها هو في الواقع فسيفساء غير متجانس، شعب يهان يوميا من قبل المحتل و اذنابه من الفرس الذين شنوا علينا الحرب لمدة ثمان سنوات ونرفع صور قاتلنا في كل المناسبات (اقصد صور المقبور خميني).. شعب داست بصاطيل المحتل كل مقدساتنا وعملوا ماعملوا بنسائنا واولادنا وشيوخنا وابناء جلدتنا هم خير عون لهم علينا نراهم يتبخترون امام الكاميرات كالاسود، وهم واحدهم كأنه جريدي..! شعب يسرق يوميا ومليارات الدولارات تنفق في ملذات الحكام الجدد وحواشيهم وشعب يعيش دون مستوى الفقر وعلى مزابل الحكام الجدد.. ومقتده يريد خمسين الف وظيفة للرعاع وكأن المشكلة خلصت بس باقي الخمسين الف ماعدهم شغل..! والقائد مقتده يصرح ويكول راح نتوقف عن حرب الامريكان...! لك هي اجرب همه جماعتك شوكت قاتلوا الامريكان حتى تتوقف الان..؟! جماعتك قتلوا وهجروا العراقيين سرقوا الممتلكات الخاصة والعامة للدولة وعصابات المخدرات والرذيلة استاذية اي مظاهرات واي تحرير تحجي عنه..؟! حكومة العملاء شارع واحد مابلطت وشعب الفسيفساء نايم ورجليه بالشمس، اكيد اكو من لا يوافق على هذا الكلام، بس اخوان راجعوا ذاكرتكم خلال هذة الثمان سنوات العجاف وشوفوا شعب العراق اشفعل بنفسه اولا وبالوطن ثانيا..؟ شعب مهان من كلمن هب ودب .. بنغلاديش والفلبين ام العاهرات ماتسمح للعراقي يدخل عدهم، ناهيك عن دول العرب

هوايتهم المفضلة
قارىء -

هذا الأسلوب من القتل علية تواقيع الجماعة (القاعدة) وهي من الهوايات المفضلة للجماعة وهو القتل الجماعي حيث انفجرت سيارة مفخخة في اليوم الثاني على مطعم زوار كربلآء في مدينة الشوملي وادى الأنفجار الى قتل 15 وجرح 42 كلهم من المدنيين الأبرياء... وشكراً

فتش عن المرأة
هاني الحسيني -

فتش عن المرأة, مقولة ربما قديمة استخدمها "المجتمع الرجالي" لتصوير ارتباط كل مشكلة تحصل في المجتع بوجود امرأة ما?!...هذا كان زمان امّا اليوم فنقول على الاقل في العراق,( فتش عن ايران) فهي الراعية لكل نشاطات الارهاب والميليشيات على ارض الرافدين بشكل مباشر او غير مباشر. فالحكومة العراقيه المبجلة و بعد ان علمت أو أُعلِمِت ان لا طائل من التصعيد في قضية ميناء مبارك للتغطية على فشلها الفظيع "وجدت" من ساعدها للخروج من الازمة بافتعال هذه الجريمة النكراء وقد تكون هذه الجريمة بدون علم الحكومة حتى لا نجانب الموضوعية لكن احد الميليشيات التابعة قد تكون من قام بالعمل بتوجيه ! ملاحظة: اخواني العراقيين رجاءاً اتركوا الكويت في حالها فهي الاخرى تعاني من دبك الايات والبلابل السكرانات وصلّى الله على خير البشر نبينّا العربي الهاشمي محّمد(ص).

حكومة المالكي المجوس
احمد -

المغرر بهم من اهل كربلاءالمغرر بهم هم ليسوا من اغتيلوا في حادثة النخيب والتي راح ضحيتها مواطنين ابرياء من اهالي كربلاء والفلوجه الذين لا ذنب لهم الا لارضاء تعطش الفرس لدماء مسلمي اهل العراق والثأر لامبراطوريتهم الوثنيه الزائله والانتقام من الاسلام على ايدي حكومة المالكي المجوسيه العنصريه لفارسيتها وليس لطائفتها..ارجو ان يعي ذلك ابناءنا من المذهب الجعفري، فالمجوسيه همها الاول فارسيتها وليس الاسلام او المذهب الشيعي الذي تتستر به، وهذا ما ثبت بالفعل خلال الحرب العراقيه-الايرانيه.. بل المغرر بهم هم من من السذج الذين خدعوا بان ابطال الطائفيه قد القوا القبض على الجناة وبانهم استطاعوا كسر انوف اهل المنطقه الغربيه واهانتهم حبا بابناء كربلاء، وانما العكس هو الصحيح..! مافعلوه هو لتنفيذ مخطط من التفجيرات والخطف والقتل القادم لاهالي كربلاء وللشيعه العاملين في المناطق الحدوديه في محافظة الانبار والمسافرين عبر هذه المناطق واعادة صفحة القتل على الهويه، والجاني اصبح حاضرا وهم اهل الانبار بحجة اخذ الثأر لكرامتهم وابنائهم.. فليعوا ذلك..!واكرر ذلك مرارا وتكرارا ليعي اهل كربلاء وبالذات رجال الدين والحكماء منهم وشيوخ العشائر وليفشلوا هذا المخطط بتصحيح ما قام به محافظهم الفارسي وبعض السذج، وان يتعاونوا لكشف الحقيقه، وليقوا ابناءهم واهلهم شر هذا المخطط قبل التنفيذ وقبل الوقوع في هذا الفخ.. وندعوا الله ان يقينا جميعا شر المجوس وشر عصبيتنا وتهورنا .... امين

عجيب غريب
العربي -

عجيب من يقوم بكتابة تعليقات فارغه ولا ينخدع بها ولا يصدقها الا هوه نفسه...العجيب ايضا ان يقوم احد المعلقين بكتابة ان ايران والمجوس وكلام فارغ عن ان المالكي والشيعه هم القتله لشهداء النخيب..اقول له يا اعور العين واعمى البصيره هل اصبحت القاعده لارهابيه شيعيه وايرانيه ام ان القتل ولارهاب اصبح شيعي وليش سني...هل يجب ان نترك لارهابي الكافر الوهابي ونلوم الشيعي الذي يدافع عن حقه بالوجود ام ان القتل للشيعه اصبح عاده؟ تبا لهذه العقول المنحرفه

النخيب
احمد -

المفارقة بالموضوع ان الجريمة حصلت في داخل الانبار المحافظة السنية الخالصة و الجريمة تحمل بصمات القاعدة الاسم المهذب للسنة و جهادهم الذي لن ينتهي و نرى مناصري القاعدة هنا يتهمون الفرس المجوس؟ يقتلون الابرياء و يلقون باللائمة على المجوس و لكن السبب ليس منهم و انما من الشيعة اللي متمسكين بهذه الفئة اللي دمرت العراق و اللي يتغافل خلي اذكره من خلال انقلابات العسكر التي هي سنية خالصة و ايضا مقابرهم الجماعية و انفالهم و قادسيتهم المجيدة و حرب الكويت و قصف حلبجة بالكيمياوي و بعد 2003 استمر جهادهم الاسطوري من خلال مفخخاتهم و ارهابييهم و بهائمهم المفخخة فهل وصلت الفكرة ام الانكار كالعادة و التمسك بالوحدة الكاذبة عند قادة الشيعة الذين لا يقيمون وزنا للضحايا و اراملهم و ايتامهم ؟

اتفق مع بعض التحفظ
كابتن نامق -

ماقاله الكاتب من ان جريمة النخيب بشعة بكل المقاييس صحيح, ولكن اخذ بعض الابرياء من الرطبة رهائن واهانتهم بدون وجه حق امام المارة في كربلاء(وهي بالمناسبة ليست مقدسة) هو عمل لا اخلاقي وغير مبرر.

ذنب الانبار
سامي -

ذنب الانبار انه لا يوجد فيه مزار من ذهب حتى يتم تكريمه من قبل القيادة الحكيمة المالكية الطائفية.ولذلك كل شي في الانبار و مدن السنة مباح من قبل النئو شيعي الجدد

to number 3
ياسمين -

شكرا يالفراتي الان اصبحت عراقيا اصيلا

الارهابيين
Rizgar -

(عند رؤيتك لاحد الارهابيين اتصل باحد رجال الدين او...) هذه احدى الاعلانات التجارية العراقية السخيفة التي تظهر على التلفزيونات بعد كل عملية قتل جماعية لتؤكد: (هذولة احنا العراقيين)، والاتصال برجال الدين في هذه الحالات يعني انهم يقومون بمهام رجال الشرطة!وفي معظم الدول العربية حل الملالي محل كل شئ، حتى القو......المساكين الذين اصبحوا عاطلين عن العمل.

اقتراح برئ
Rizgar -

اقترح ان تغير اسماء منظمات العفو الدولية وهيومن رايتس وۋچ ومنظمات حقوق الانسان والحيوان الى منظمات حماية الارهاب و وعفو الارهابيين المسالمين المساكين، حتى تنسجم اسماؤها مع مهامها، وهلم جرا...

ضربني وبكى
سبقني واشتكى -

هذا المثل موجه للناس الذين يتهمون أيران والشيعه والمجوس وباقي عبارات البعث المقبور،،يتهمون أيران وينسون أن المشكله وقعت في الأنبار التي لايوجد فيها شيعي واحد فكيف يكون فيها أيراني بعد؟؟لقد فرحنا بسقوط الصنم قبل 8 سنواتولكن حين نرى أذناب الصنم يشوهوا الحقائق بأدعاءاتهم الباطله وتزيفهم للحقائق بكل وقاحه يجعلنا نطالب بالفيدراليات ونخلص منهم ويخلصون منا,,ونتركهم لأيمانهم وجنتهم الموعوده ويتركونا لمجوسيتنا ونارنا الخالده

سقط صنم ونهضت اصنام
النخيب هو القضية..! -

العجيب في الكاتب انه ما من خبر فيه رائحة او نفس طائفي الا ودس انفه فيه ........اسألك بالله ماذا استطاعت اصنام التي نصبها الفرس والامريكان ان تعالج من مشاكل البلد المتزايدة والتي اوقد نارها حفنة من الطائفيين والقوميين وبرئاسة شخصية معممة حائزة على شهادة دكتوراه بالطائفية ابتداءا من كتابة دستور مشوه((الذي صاغه اليهودي نوح فيلدمان مستشار الامام الأمريكى في العراق بول بريمر)) وقوانين تقود البلد نحو التخريب والشرذمة.وانتهاءا بالمحاصصات الطائفية والتسلط والتمسك بكرسي الحكم على حساب مصلحة الشعب في العيش بسلام ووئام دون تمايز وتفرقة والحفاظ على وحدة العراق لاتجزئته وتقطيع اوصاله وجعله فرهود لاصحاب المصالح غير المشروعة والتدخلات الدولية ... اما جريمة النخيب فانت لايهمك ما حصل للابرياء وانما ما ختمت به مقالتك ((فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان.))

ايران ليست الشيعة
هاني الحسيني -

الاخوان الذين انزعجوا من ذكر ايران و المجوس لا أعرف على أي قاعدة معلوماتية يبنون مواقفهم! يعني ايران فقط هي الشيعية واذا قلنا ايران يكون مقصود الشيعة! اخواني هذه مغالطات تأريخية و عقائدية كبيرة زرعتها الحركات المنضوية تحت العباءة الايرانية, ونحن اهل البيت و شيعتهم قبل اسماعيل الصفوي بتسعة الى عشرة قرون ولن نسمح أن يتسيدنا عجمي مدعيّ بحب آل البيت والذي لا يرى من الغربال عليه ان يراجع طبيب عيون !

لا تنسوا الكرد
عمر المنصوري -

العمليه تمت بعد الخلافات التي حدثت بين الحكومه الوطنيه وعصابة الاقليم وانا ارجح ان يكون لهم يد فيها لزرع الفتنه بين العرب السنه والشيعه

السفيانيون الجدد
احمد الفراتي -

الى الذين في قبلهم مرض طائفي معادي لغالبية الشعب العراقي. اقول ان تعليقي الاول لا يبرئ سبة العراق السلجوقيه فهم مجرد ادوات بيد الدول الخليجيه وتركيا وحتى ايران لتدمير العراق وقتل شعبه لانهم مصابون بهستيريا ضياع الحكم وما على الكويت وغيرها الا استغلال هذه العقده الطائفيه الهستيريه . وقد كانت قناة الشرقيه البزازيه الخليجية التمويل والعماله ان تدافع عن القتلة من الانبار ضد الضحايا من كربلاء بوقاحة لايجيدها الا سماسرة عدي وبقايا ال ابي سفيان في القران وبقايا الشراكسه والسلاجقه المستعربين

الحل في الدستور
هوشنك احسان -

اقول للاخ محمد:ليست فقط منطقة النخيب الوحيدة استقطعت من كربلاء،بل كثير من الاقضية والنواحي والقرى تمت استقطاعها من مناطقها الاصلية حيث قامت الحكومة البائدة طوال مدة حكمها وبتخطيط مسبق بسياسة تعريب وتبعيث المناطق الكوردية ومنها مدينة كركوك وموصل وديالى لتكون الغلبة للعنصر العربي السني في هذه المحافطات.مثلا نقل قضاء جمجمال(عدد سكان جمجمال اكثر من ربع مليون كوردي) لأدارة محافظة سليمانية ونقل قضاء خورماتوو(عدد سكانها اكثر من ثلاث مائة الف كوردي)لأدارة مدينة التكريت وهكذا ايضا بالنسبة لقضاء الشيخان في محافظة نينوى وقضاء آكري(عدد سكان عقرة اكثر من نصف مليون كوردي).من المعلوم انه حتى قبل مجئ صدام للحكم قامت الحكومات المتعاقبة بأتباع هذه السياسة العنصرية لصالح غلبة عنصر العربي السني.و اخيرا جاء الدستور العراقي الجديد ليعالج هذه المشكلة العويصة المزمنة حيث يوجد نص دستوري صريح وهي مادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازعة عليها.ومثلما يقول الاخ الكاتب يجب ان تعود وترجع الامور الى نصابها وبأسرع ما يمكن والا ستبقى هذه المشاكل تتفاقم وتكبر اكثر وتستغل من قبل الدول الخارجية وبالتالي ستكون كارثة على الجميع وبالنهاية تؤدي الى تقسيم العراق.بصراحة يجب على اخواننا العرب السنة ان يفهموا بأن الرجوع الى قبل سقوط الصنم من سابع المستحيلات ويستوعبوا بأنهم اقلية في العراق ولا يمكن فرض آرائهم على الاكثرية.

استعجلوا ومدحوك
يلفراتي -

تعليقك 20 كله شتايم كالعادة(ماادري شلون ينشرولك الاخوان بايلاف) انت ما تتعب من المسبة والله كراهيتك للسنة تكاد تكون مرضية فحاول ان تتوب الى الله و دع عنك التكرار الممل لهذه الهستيريا المدمرتك ولو اشك ان تتوب ولا الشط يروب..مستحيل.

سؤال الى المنافق 19
عمر وسيدنا منة براء -

وماذا عن مجموع 1003 عدد الأنتحاريين والأنتحاريات ....... من سنة 2003 الى نهاية 2010 وهذا الأحصاء تم من قبل احد المنظمات البريطانية الغير الحكومية من تعتقد يقف ورائها؟؟؟سؤال صعب هاهههههههههههههههههههه ضربني وبكى سبقني واشتكى هلة باالويلآد... من اقوال قائدالضرورة

كفيت ووفيت
asd -

كفيت ووفيت.... معنا مو دول ملح.

لو كانوا من المسلمين
احمد -

ايها الكاتب المحترم : رد الفعل الامني الذي رايته لم يكن وليد صدفة بل طائفية وغدر وجبن سولت لهم انفسهم اختطاف من وجدوه امامهم .والسؤال الذي ساطرحه عليك واتمنى ان تجيبني عليه بصدق رجاءا هل لو كان هولاء المغدورين من المسلمين هل كنا(( سنجد رد الفعل الامني )) الذي اظهرته ما تسميه الحكومة ام سيترك الموضوع لان ((المغدورين من العدو ( المسلمين ) ......................... وبالتاكيد ستقوم انت بالكتابة عن هذا الموضوع لتبين الاسباب التاريخية التي ادت بالشيعة المظلومين لقتل ((المسلمين السنة النواصب البعثيين الصداميين ومجرمي القاعدة )) ..........................

الفراتي
رشيد -

حين تم التنويه بتعليقك رقم 3، كان الهدف هو تشجيعك للانتقال من المواطن الطائفي المشدود لعصر بني أمية، وموقعة الجمل وصفين والطف، إلى المواطن العراقي الذي يعيش في القرن 21، ولا يميز بين أبناء بلده على أساس الطائفة، أو العرق، أو الدين، ولكن وفقا لتعليقك رقم 20، واضح أنه ما فيه نصيب على هذا المستوى. الإرث التقافي ثقيل، وعقدة المظلومية مستحكمة في نفسك، والشحن الطائفي في الحسنيات صار مهنة من لا مهنة له في عراق الاحتلال. منه العوض وعليه العوض كما يقول المثل المصري. الفراتي ضاع إلى الأبد..

موطىء قدم
سعد بن ابي وقاص -

جريمة النخيب مدانة واستنكرها كل العراقيين بجميع اطيافهم وجريمة اختطاف الابرياء من بيوتهم في الرطبة لاتقل بالدنائة عن جريمة النخيب , ليعلم الكاتب ان رئيس وزرائه قد صرح علنا بعدم وجود اي علاقة للمختطفين بالجريمة وماقامت به مليشيات محمد الموسوي جريمة ذات عدة ابعاد منها الاستهانة بالقانون والثانية اهانة المختطفين بطريقة ميليشياوية في شوارع كربلاء , يبدو ان الكاتب قد وجد موطىء قدم له على صفحات ايلاف ليمجد بعملاء ايران واعمالهم الارهابية مع معرفة الجميع بان اهل الانبار كانوا السبب الاول والرئيسي في دحر القاعدة وارهابها وان اهل الانبار هم اكثر العراقيين معاناة جراء ارهاب القاعدة فليذهب الكاتب وينشر دعايات ايران وعملائها في المواقع التي يعرفها جيدا والتي تنشر مقالاته التي يرسلها الى ايلاف فور نشرها

الى السيد الفراتي
البعثيه الناقصين -

حين بطالب ذو حق بحقه ويتادي لوضع الأشياء والمسميات في نصابها الصحيح ،ينبري له تلاميذ ويسوقون له التهم الجاهزه(مجوسي،صفوي،كردي،يهودي،عميل،طائفي،،،،)فلو حدثت هذه المجزره للأخوه السنه لطالب بدمهم حتى من يسكن في موريتانيا والمغرب،أما أن تلقي الحكومه القبض على العصابه وسوقهم للمحكمه فذلك أعتداء على حقوق الأنسان وأنتهاك لكرامته(حسب العرف البعثي)،،للأسف أخي العزيز إنها الغابه وقوانينها،،القوي يأكل الضعيف

الى السيد الفراتي
البعثيه الناقصين -

حين بطالب ذو حق بحقه ويتادي لوضع الأشياء والمسميات في نصابها الصحيح ،ينبري له تلاميذ ويسوقون له التهم الجاهزه(مجوسي،صفوي،كردي،يهودي،عميل،طائفي،،،،)فلو حدثت هذه المجزره للأخوه السنه لطالب بدمهم حتى من يسكن في موريتانيا والمغرب،أما أن تلقي الحكومه القبض على العصابه وسوقهم للمحكمه فذلك أعتداء على حقوق الأنسان وأنتهاك لكرامته(حسب العرف البعثي)،،للأسف أخي العزيز إنها الغابه وقوانينها،،القوي يأكل الضعيف

الى الكاتب
سعد -

اقتبس منك (( فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان )) وهذا يدل على شيء واحد فقط ان القتلة كان من طائفتك والجميع بما فيهم انت قاموا بالتخطيط لهذه العملية لغرض (( فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان )) اذا كان القتلة قد قتلوا من طائفتهم لاثارة الموضوع فانك تكتب لاثارة حرب طائفية اخرى ....................................

الى الكاتب
سعد -

اقتبس منك (( فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان )) وهذا يدل على شيء واحد فقط ان القتلة كان من طائفتك والجميع بما فيهم انت قاموا بالتخطيط لهذه العملية لغرض (( فالنخيب هو الموضوع الذي حان وقته الان )) اذا كان القتلة قد قتلوا من طائفتهم لاثارة الموضوع فانك تكتب لاثارة حرب طائفية اخرى ....................................

الي الاخ محمد
فاضل -

ايها الكاتب المحترم ...جريمة النخيب مدانة واستنكرها كل العراقيين بجميع اطيافهم ...هناك عدة امور مبهمه ..اسألك بالله...كيف استطاعت الدولة من تحديد القتلة بهذه السرعة!!ليش احنا باامريكا!! لماذا لم يقم القتلة بقتل النساء!! القاعدة تعتبر الشيعة كفار!!او على الاقل اخذ النساء غنيمه(اخذهم غنيمه)!!ثالثا..كيف علم اهل الانبار بحافلة تنقل زوار من كربلاء متجهين الى سوريا!!الحافلة خرجت من كربلاء متجه الى سوريا!!وليس العكس ( من سوريا الى الانبار ثم الى كربلاء )!!! الطريق خط واحد ذهاب وخط اخر اياب!!لماذا لم يقم احد بسواءل النساء الى اين اتجه القتلة بعد العملية!! الى الانبار لو كربلاء!! ها اخ محمد!!! العملية حدثت بعد قتل هادي المهدي!!!و قتل هادي المهدي اثار ضجة كبيرة !!!قاتل هادي المهدي....!!!نشرت وسائل إعلام هذا البيان :عشائر كربلاء اتهمت الحكومة المحلية وإيران بالضلوع في مقتل الشباب في حادثة النخيب وبالتنسيق مع الإطلاعات الإيرانية وفيلق القدس الإيراني!!! اهل الانبار اشرف من ان يقوموا بقتل زوار من كربلاء!!

الي الاخ محمد
فاضل -

ايها الكاتب المحترم ...جريمة النخيب مدانة واستنكرها كل العراقيين بجميع اطيافهم ...هناك عدة امور مبهمه ..اسألك بالله...كيف استطاعت الدولة من تحديد القتلة بهذه السرعة!!ليش احنا باامريكا!! لماذا لم يقم القتلة بقتل النساء!! القاعدة تعتبر الشيعة كفار!!او على الاقل اخذ النساء غنيمه(اخذهم غنيمه)!!ثالثا..كيف علم اهل الانبار بحافلة تنقل زوار من كربلاء متجهين الى سوريا!!الحافلة خرجت من كربلاء متجه الى سوريا!!وليس العكس ( من سوريا الى الانبار ثم الى كربلاء )!!! الطريق خط واحد ذهاب وخط اخر اياب!!لماذا لم يقم احد بسواءل النساء الى اين اتجه القتلة بعد العملية!! الى الانبار لو كربلاء!! ها اخ محمد!!! العملية حدثت بعد قتل هادي المهدي!!!و قتل هادي المهدي اثار ضجة كبيرة !!!قاتل هادي المهدي....!!!نشرت وسائل إعلام هذا البيان :عشائر كربلاء اتهمت الحكومة المحلية وإيران بالضلوع في مقتل الشباب في حادثة النخيب وبالتنسيق مع الإطلاعات الإيرانية وفيلق القدس الإيراني!!! اهل الانبار اشرف من ان يقوموا بقتل زوار من كربلاء!!

احفاد
احمد الفراتي -

صلافه ما بعدها صلافه تلك التي يتمتع بها احفاد ابو سفيان مع المستعربين في العراق من بقايا السلاجقه والانكشاريين فهم يقتلون الشيعه ثم يرفعون صوتهم باتهام الضحايا بشتى الاوصاف. حقا صلافه

احفاد
احمد الفراتي -

صلافه ما بعدها صلافه تلك التي يتمتع بها احفاد ابو سفيان مع المستعربين في العراق من بقايا السلاجقه والانكشاريين فهم يقتلون الشيعه ثم يرفعون صوتهم باتهام الضحايا بشتى الاوصاف. حقا صلافه

رد الى 29
صلاح البغدادي -

سر كبيركشفته حضرتك ان الكاتب مجرم من الطائفة المذبوحة!! وطالما هو مجرم من الطائفة المذبوحة فيجب تقديمه الى المحاكمة على الجريمة نفسها والشهود هم المجرمون وليس غيرهم !!بل قد يكون القاضي احد الذباحين !! ماهذا المنطق الغريب يااخي من اين جئت به بالله عليك .. شكرا للسيد الوادي على مقالته المنطقية والى ايلاف المميزة والمحايدة والمهنيه

رد الى 29
صلاح البغدادي -

سر كبيركشفته حضرتك ان الكاتب مجرم من الطائفة المذبوحة!! وطالما هو مجرم من الطائفة المذبوحة فيجب تقديمه الى المحاكمة على الجريمة نفسها والشهود هم المجرمون وليس غيرهم !!بل قد يكون القاضي احد الذباحين !! ماهذا المنطق الغريب يااخي من اين جئت به بالله عليك .. شكرا للسيد الوادي على مقالته المنطقية والى ايلاف المميزة والمحايدة والمهنيه

رد الى 32
سعد -

انت الظاهر فهمك على كدك. فاسكت احسن .

رد الى 32
سعد -

انت الظاهر فهمك على كدك. فاسكت احسن .

29 غريب
حمبلي -

اغرب واخطر تعليق 29

29 غريب
حمبلي -

اغرب واخطر تعليق 29

بعثية السفالة
nazar -

أتعجب من البعثية **** فهم على غيهم ماضون وعلى القتل متعودون ومن الانسانية محرومون وفي النار سيحشرون مع فرعون وقارون

بعثية السفالة
nazar -

أتعجب من البعثية **** فهم على غيهم ماضون وعلى القتل متعودون ومن الانسانية محرومون وفي النار سيحشرون مع فرعون وقارون

ماذا لو
معتز البغدادي -

ماذا لو حصل العكس لو قتل عدد من اهالي الانبار في كربلاء وقامت قوات من محافظة الانبار باخطاف عدد من اهالي كربلاء وقامت هذه القوات بعرض المعتقلين في كرنفال احتفالي في مدينة الانبار واطلاق العيارات النارية ابتهاجاً بهذا الحدث العظيم ... ترى هل سيكون رد فعل الكاتب نفسه .. اقول من الواضح ان النخيب هي المشكلة التي تحاول الاحزاب الشيعية ان تفتعل المشاكل من اجل الحصول عليها لموقعها الاستراتيجي مع العلم ان المعروف ان اهالي النخيب هم من اهل السنة .. وهنا يأتي السؤال المهم كيف استطاعت الاجهزة الامنية (الفاسدة والمخترقة) من معرفة مرتكبي الجريمة وخلال 24 ساعة فقط بينما يقتل كل يوم في العراق العشرات دون ان نعرف من ارتكب هذه الجرائم .. نحن اما احتمالان اما ان يكون المقبوض عليهم في قضية النخيب مجموعة من ابرياء .. او ان الحكومة قادرة على امساك اي مجرم خلال 24 ساعة ولكنها تغض النظر عن الجرائم التي تقوم بها مليشياتها وفرق الموت بحق من يخالف الحكومة ولعل جريمة هادي المهدي هي مثال واضح لذلك.

ماذا لو
معتز البغدادي -

ماذا لو حصل العكس لو قتل عدد من اهالي الانبار في كربلاء وقامت قوات من محافظة الانبار باخطاف عدد من اهالي كربلاء وقامت هذه القوات بعرض المعتقلين في كرنفال احتفالي في مدينة الانبار واطلاق العيارات النارية ابتهاجاً بهذا الحدث العظيم ... ترى هل سيكون رد فعل الكاتب نفسه .. اقول من الواضح ان النخيب هي المشكلة التي تحاول الاحزاب الشيعية ان تفتعل المشاكل من اجل الحصول عليها لموقعها الاستراتيجي مع العلم ان المعروف ان اهالي النخيب هم من اهل السنة .. وهنا يأتي السؤال المهم كيف استطاعت الاجهزة الامنية (الفاسدة والمخترقة) من معرفة مرتكبي الجريمة وخلال 24 ساعة فقط بينما يقتل كل يوم في العراق العشرات دون ان نعرف من ارتكب هذه الجرائم .. نحن اما احتمالان اما ان يكون المقبوض عليهم في قضية النخيب مجموعة من ابرياء .. او ان الحكومة قادرة على امساك اي مجرم خلال 24 ساعة ولكنها تغض النظر عن الجرائم التي تقوم بها مليشياتها وفرق الموت بحق من يخالف الحكومة ولعل جريمة هادي المهدي هي مثال واضح لذلك.

زوار كربلاء
فاضل -

تكملة تعليق(30)...اخي محمد الوادي ...إن قضية استهداف حافلة زوار من كربلاء ليست جريمة مدنية كباقي الجرائم تحكمها خيوط انفرادية كخلاف مادي بين القتلة والمقتولين أو خلاف عشائري أو باقي الخلافات ذات الأطر الضيقة إن قضية قضية استهداف حافلة زوار من كربلاء هي قضية شعب وقضية وطن ..القاتل هنا ليس شخصا عاديا بل سياسي خطير... ايها الكاتب المحترم ...اخي محمد الوادي :اريد ان اصحح لكم ان كانت الحقيقة تهمكم فالحقيقة ان قتلة (زوار كربلاء) هم نفس قتلة هادي المهدي .. الكل يعرف ان قتل هادي المهدي لم يكن سهلا واثار ضجة كبيرة ...القاتل(القتلة)اراد(ارادوا) صرف النضر عن عملية(قضيه) قتل هادي المهدي الى قضيه جديدة لسببين رئيسيين... السبب الاول:ارادوا ان يقولوا للشيعة ان اهل السنة هم العدو الحقيقي لكم وليس رئيس الوزراء ومليشياته ..اهل السنة هم العدو الحقيقي لكم وليس الإطلاعات الإيرانية وفيلق القدس الإيراني .. والسبب الثاني تسويف قضيه قتل هادي المهدي . ختاما نقول قول الله (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ)...وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياك ومكر السيئ، فإنه لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله] (6) ، ولهم من الله طالب .وقد قال‏القُرَظِي في تفسيره : ثلاث من فعلهن لم ينجُ حتى ينزل به من مكر أو بغي أو نكث، وتصديقها في كتاب الله: { وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ } . { إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ } [يونس: 23] ، { فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ } [الفتح: 10]..أخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه قال‏:‏ إن أسرع الخير ثوابا البر، وأسرع الشر عقوبة البغي، ..شكرا لايلاف المميزة والمحايدة والمهنيه..شكرا لكم اخي محمد الوادي.

زوار كربلاء
فاضل -

تكملة تعليق(30)...اخي محمد الوادي ...إن قضية استهداف حافلة زوار من كربلاء ليست جريمة مدنية كباقي الجرائم تحكمها خيوط انفرادية كخلاف مادي بين القتلة والمقتولين أو خلاف عشائري أو باقي الخلافات ذات الأطر الضيقة إن قضية قضية استهداف حافلة زوار من كربلاء هي قضية شعب وقضية وطن ..القاتل هنا ليس شخصا عاديا بل سياسي خطير... ايها الكاتب المحترم ...اخي محمد الوادي :اريد ان اصحح لكم ان كانت الحقيقة تهمكم فالحقيقة ان قتلة (زوار كربلاء) هم نفس قتلة هادي المهدي .. الكل يعرف ان قتل هادي المهدي لم يكن سهلا واثار ضجة كبيرة ...القاتل(القتلة)اراد(ارادوا) صرف النضر عن عملية(قضيه) قتل هادي المهدي الى قضيه جديدة لسببين رئيسيين... السبب الاول:ارادوا ان يقولوا للشيعة ان اهل السنة هم العدو الحقيقي لكم وليس رئيس الوزراء ومليشياته ..اهل السنة هم العدو الحقيقي لكم وليس الإطلاعات الإيرانية وفيلق القدس الإيراني .. والسبب الثاني تسويف قضيه قتل هادي المهدي . ختاما نقول قول الله (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ)...وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياك ومكر السيئ، فإنه لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله] (6) ، ولهم من الله طالب .وقد قال‏القُرَظِي في تفسيره : ثلاث من فعلهن لم ينجُ حتى ينزل به من مكر أو بغي أو نكث، وتصديقها في كتاب الله: { وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ } . { إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ } [يونس: 23] ، { فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ } [الفتح: 10]..أخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه قال‏:‏ إن أسرع الخير ثوابا البر، وأسرع الشر عقوبة البغي، ..شكرا لايلاف المميزة والمحايدة والمهنيه..شكرا لكم اخي محمد الوادي.