فضاء الرأي

التدخل العربي و الدولي مطلوب لوقف آلة القتل الأسدية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تطور المواجهات الميدانية بين الشعب السوري وآلة القمع الدموية التابعة لبشار الأسد ومرتزقته أيا كانت هوياتهم ومللهم ونحلهم، تؤشر بوضوح إلى أنّ هذا النظام الذي استولى على السلطة بقوة الدبابات عام 1970، ثم التزوير العلني والتوريث غير المسبوق عام 2000، قد اتخذ قراره النهائي الذي مفاده (أنا أو الشعب السوري). لماذا هذا القرار الذي يعني المزيد من القتل والتدمير؟

لأنه نظام ما عاد مقبولا من الشعب السوري
هذا النظام يعرف أنّ كل الحركات الديكورية التي اتخذها تحت مسمّى الإصلاحات، هي مجرد ألاعيب ومهازل لن توصل لإصلاحات حقيقية، لأنّ هذه الإصلاحات لا تعني سوى محاكمة هذا النظام العائلي خاصة رموزه من عائلة الأسد وأخوالهم آل مخلوف، الذين يستولون منذ عام 1970 على غالبية مقدرات وثروات الشعب السوري، إلى حد أنّ المصادر الإقتصادية العالمية المتخصصة والمطلعة على ثروات العائلة، تطلق عليها تسمية (إمبراطورية آل مخلوف). ويستمر هذا النظام وأبواقه الإعلامية السخيفة والسطحية بترديد فكرة المؤامرة التي يتعرض لها النظام،معتقدين أن العرب والعالم من الممكن أن يصدقوا أن كافة المدن السورية المنتفضة ضده بالملايين، كلها وكلهم عملاء لمؤامرة خارجية، دون أن يحدد لمصلحة من ولماذا هذه المؤامرة، وهوأي النظام الذي أرسل منذ مايو الماضي عبر رامي مخلوف (إبن خال بشار) رسالة واضحة لإسرائيل مفادها أن استقرار النظام يعني استقرار دولة إسرائيل.
إذن فمن الذي يتآمر على النظام ولمصلحة من؟. تعودنا في العالم العربي دوما على إلقاء أية مشكلة على شماعة اسمها (الموساد الإسرائيلي)، وقد ألغى رامي مخلوف (فضح الله سرّه) هذه الشمّاعة في تطبيقاتها السورية، بإعلانه الصريح وكأنه يطلب بشكل غير مباشر دعم إسرائيل لمواجهة انتفاضة الشعب السوري التي مطالبها الحرية والكرامة والديمقراطية والتعددية الحزبية فقط. وإلا فما هو المقصود ومن هو المعني بتصريحات رامي مخلوف سابقة الذكر التي كانت تحديدا لصحيفة نيويورك تايمز في منتصف مايو الماضي. وهل يجرؤ رامي مخلوف على النطق بهذه التصريحات دون الموافقة المسبقة أو الطلب المسبق من بشار نفسه؟. وبالتالي فإنّ الشعب السوري لم يعد يثق بأية نسبة من المصداقية لدى هذا النظام ورموزه الذين يتذاكون بغباء منقطع النظير، خاصة مستشارة بشار بثينة الصحاف ووزير خارجيته وليد اللامعلم. وعبّر العديد من قادة العالم وقوى المعارضة العربية عن فقدان الأمل في أية نية حقيقية لدى هذا النظام لإصلاحات حقيقية، لأنّ هذه الإصلاحات إن تمّ تطبيقها فهي تعني رحيل الرئيس الذي استولى والده على السلطة عبر انقلاب عسكري، وغدر بأقرب من كان يسميهم الرفاق البعثيين،ثم قام بتوريثه سوريا كمزرعة خاصة بالعائلة الأسدية المخلوفية.

وكذلك عربيا ودوليا
فقد انفضح هذا النظام بتنامي آلة القتل اليومية لديه، حيث من المستحيل أن يمرّ يوم بدون عشرين قتيلا، مما حدا بعدة دول عربية من مجلس التعاون الخليجي لسحب سفرائها أو تجميد عمل سفاراتها، وتوجية رسالة نصيحة وتحذير للنظام من الحكومة الأردنية وغالبية الفعاليات الشعبية في الأردن، إلى حد إيصال حمزة منصور أمين جبهة العمل الإسلامي الأردنية رسالة لرئيسي وزراء روسيا والصين لوقف دعمهما للنظام السوري الذي يقمع شعبه. وحتى حليفته إيران من باب فضح عار سكوتها ودعمها للنظام الديكتاتوري قام نظام الملالي بحركات ديكورية، مثل إعلانه عن لقاءات مع بعض رموز المعارضة السورية، ومطالبة أحمدي نجاد قامع مظاهرات الشعب الإيراني صديقه بشار بإصلاحات داخلية.
ودوليا تتصاعد المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية للنظام ورموزه، إلى حد أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت منذ منتصف يوليو الماضي أنّ هذا النظام فقد شرعيته، واتخذت فرنسا نفس الموقف منذ أيام قليلة، حيث (اعتبر وزير الخارجية الفرنسي أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته، وأن أوان إمكانية إجرائه إصلاحات قد فات، واصفا فشل الأمم المتحدة في اتخاذ موقف واضح من الأزمة في سوريا بأنه فضيحة). وقد تم رصد ما يزيد على 3000 قتيل حتى الآن، وتبشيع لم يرتكبه أي نظام ديكتاتوري قبله، مثل الطريقة التي قتل فيها الطفل حمزة الخطيب ومغني الثورة السورية إبراهيم القاشوش حيث تم قطع حنجرته ورمي جثته في نهر العاصي، وتكسير أصابع الفنان العالمي علي فرزات، وليس أخيرا الطريقة التي قتل فيها الشاب غياث مطر. ومن شدة فداحة جرائم هذا الأسد الوحش، قام العديد من السفراء الغربيين بزيارة الفنان العالمي علي فرزات ليعبروا عن تضامنهم معه ومع الشعب السوري، ومنهم سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأسبانيا، بينما لم يجرؤ سفير عربي على القيام بهذه المهمة الإنسانية الأخلاقية؟..أليس هذا تخاذلا وجبنا لا يليق بالعرب وجامعتهم التي لا تزال تتردد باتخاذ موقف يحفظ كرامة الشعب السوري وإعلان التضامن معه في وجه هذا الطاغية وعصاباته؟.

التدخل العربي العاجز مسبقا
إنّ العلة تكمن في بنية الأنظمة العربية وبيتها المسمى (جامعة الدول العربية) التي تنصّ بعض مواد قوانينها على (عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة عربية)، أي أنه اعتراف رسمي بأن كل دولة عربية مجرد مزرعة خاصة بالحاكم، يتصرف فيها وبها كما يشاء دون حق أحد أن يتدخل ويسأله عن سلوكه أيا كان نوعه. لذلك فإن الدول العربية وجامعتها سواء كان أمينها عمرو موسى أم نبيل العربي أم هيفاء وهبي، فلن تستطيع عمل أي شيء لدعم ثورة الشعب السوري، خاصة بأنّ زيارات نبيل العربي لا مضمون ولا معنى لها، فهي مجرد زيارات رفع عتب والتقاط صور تذكارية مع قاتل لا مثيل له.

التدخل الدولي هو المطلوب
ليس شرطا أن يكون التدخل الدولي عسكريا كما حدث في ليبيا، فهناك أشكال عديدة من التدخل العسكري غير المباشر كفرض حظر جوي على الأجواء السورية حيث بدأت طائرات النظام أخيرا التحليق وتهديد بعض المدن، وإيجاد وسائل لمنع تحرك دبابات ومدرعات النظام التي لم تسلم حتى مآذن المساجد من قصفها. كذلك فإن الإجماع الدولي في مجلس الأمن لإدانة ممارسات النظام ضروري، واستمرار السكوت وعدم الإجماع يشكّل فضيحة كما قال وزير الخارجية الفرنسي. لا بد من أن يتحرك مجلس الأمن الدولي رغم احتمال اعتراض روسيا والصين، فما يجري ضد الشعب السوري من قمع وقتل وتدمير لا يمكن السكوت عليه...فلننتظر ماذا سيحدث في مجلس الأمن الدولي، وكيف ستكون آليات التحرك الدولي لإنقاذ الشعب السوري من براثن الأسد. خاصة أنّ الأخبار الأخيرة تقول أنّ الولايات المتحدة بدأت تفكّر وتخطط لمرحلة ما بعد الأسد، لأنها أصبحت واثقة أنّه لن يتمكن من الاستمرار في قمع الشعب السوري، وهذا ما يجعل السفير الأمريكي متواجدا في سوريا ويتنقل من مدينة إلى أخرى ليرصد تطورات الوضع. كما أنّ المقاطعة الأوربية الكاملة للنفط السوري سوف ترهق ميزانية النظام الموجهة في الغالب لقوات الجيش والحرس الرئاسي وماهر الأسد الذي يقوم بأغلب عمليات التدمير والقتل.

المتوقع من الحكومة التركية
وأيا كانت الأغراض التركية الخاصة، فقد أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في ختام لقائه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما (أن تركيا قطعت حوارها مع سوريا وتفكر بفرض عقوبات على هذه الدولة التي تقوم بقمع حركة الاحتجاج على نظامها منذ ستة اشهر). وقال اردوغان خلال مؤتمر صحافي في نيويورك نقلته الاربعاء الماضي وكالة انباء الاناضول "لقد اوقفت محادثاتي مع السلطات السورية. لم نكن نرغب أبدا في الوصول الى هذه المرحلة لكن للاسف هذه الحكومة دفعتنا الى اتخاذ مثل هذا القرار". واكد اردوغان ان تركيا تفكر في فرض عقوبات على سوريا وستجري محادثات في هذا الصدد مع واشنطن التي سبق ان اعلنت عن اجراءات مماثلة.

تحرك جيد من البرلمانيين العرب
حيث قرر البرلمان العربي النظر في تجميد عضوية سوريا واليمن في البرلمان ووقف أنشطته في مقره الدائم بدمشق بأسرع وقت ممكن في حال عدم استجابة السلطات في البلدين لمطالبات البرلمان بوقف العنف تجاه الشعبين السوري واليمني والعمل على حل الأزمتين من خلال عدد من الاجراءات التي قدمها البرلمان. وهذا مطلب عادل فلماذا جمّدت جامعة الدول العربية عضوية نظام القذافي منذ شهور، وتسكت على عضوية نظام الممانع بالثرثرة وقاتل الشعب السوري بالرصاص؟.

اقتربت ساعة السقوط
بدليل أنّ أكثر الدول تأثيرا في الساحة الدولية تدرس الوضع السوري بعد سقوط هذا النظام المتوحش،وكما أكّدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فإن إدارة أوباما "مصممة على تجنب تكرار ما حدث عقب الحرب الأميركية في العراق" من افتقار لخطط تفصيلية حول كيفية التعامل مع الفصائل العراقية عقب الإطاحة بصدام حسين. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة القول إنه من المؤكد أن الموضوع السوري سيكون ضمن مناقشات الرئيس أوباما مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا ما ثبت من إعلان الموقف التركي المشار إليه في السطور السابقة. لذلك نأمل تحركا عربيا دوليا يؤدي لإسقاط ورحيل هذا النظام بدون أية نتائج سلبية مما يلوّح بها النظام كالحرب الأهلية الطائفية، وهذا مجرد تخويف من النظام للمجتمع الدولي، لأنّ الشعب السوري أوعى مما يهوّل النظام، وليس هناك أي طيف من أطياف المجتمع السوري لم يعان من فساد وقمع هذا النظام، لذلك فإنّ رحيله من مصلحة كافة السوريين والعرب أيضا.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلم على فيلتمان
عدو الأغبياء -

مقالاتك أيها الماطر كلمة حق يراد بها باطل والا فما معنى تهجمك على نظام عربي واحد أحد لا يختلف كثيرا عن نظام علي عبدالله صالح وحكم ال خليفة في البحرين بل وهل يختلف عن أي نظام عربي آخر اللهم الا في قدرة الأنظمة الأخرى على تأجيل المشكلة الديمقراطية بالهاء الناس بالفتات والسيطرة على حصة الأسد.(حيث تغير المثل فأصبح حصة الفهد)وهل يختلف اثنان على أن كلمة عدالة وديمقراطية ليست موجودة في قواميس الحكام العرب بل ويعجزون عن التلفظ بها.ينادون بدولة فلسطين ويتواصلون مع اسرائيل عبر قنوات مباشرة أحيانا وغير مباشرة أحيان أخرى.أنت تعرف كل هذا مثلهم تماما وتصر (مثلهم تماما )على موقفك لماذا؟سلملي على فيلتمان

سلم على فيلتمان
عدو الأغبياء -

مقالاتك أيها الماطر كلمة حق يراد بها باطل والا فما معنى تهجمك على نظام عربي واحد أحد لا يختلف كثيرا عن نظام علي عبدالله صالح وحكم ال خليفة في البحرين بل وهل يختلف عن أي نظام عربي آخر اللهم الا في قدرة الأنظمة الأخرى على تأجيل المشكلة الديمقراطية بالهاء الناس بالفتات والسيطرة على حصة الأسد.(حيث تغير المثل فأصبح حصة الفهد)وهل يختلف اثنان على أن كلمة عدالة وديمقراطية ليست موجودة في قواميس الحكام العرب بل ويعجزون عن التلفظ بها.ينادون بدولة فلسطين ويتواصلون مع اسرائيل عبر قنوات مباشرة أحيانا وغير مباشرة أحيان أخرى.أنت تعرف كل هذا مثلهم تماما وتصر (مثلهم تماما )على موقفك لماذا؟سلملي على فيلتمان

اؤيد التدخل العسكري
د حسن مصطفى -

اعترف انني كنت قوميا عربيا ساذجا وكنت اصدق اكذوبة آخر قلاع القومية وكنت مؤيدا للنظام السوري ولكن عندما اكتشفت ان الصمود والمماتعة ما هي الا اكاذيب ومناورات للبقاء في السلطة والمقاومة ما هي الا تكتيك شفهي علما ان الجولان هادئة لاربعة عقود ونيف ولذا اؤيد التدخل الخارجي وحتى العسكري وقصف المنشآت العسكرية والقصر الجمهوري والنبنية التحيتة العسكرية بأكملها للجيش الذي هو جيش لحماية النظام وليس الدفاع عن الوطن لأنه جيش جبان وفاشل ضد اسرايل وهرب من الجبهة بقيادة رفعت الاسد عام 1973 ويتشاطر فقط على المدنيين العزل.

اؤيد التدخل العسكري
د حسن مصطفى -

اعترف انني كنت قوميا عربيا ساذجا وكنت اصدق اكذوبة آخر قلاع القومية وكنت مؤيدا للنظام السوري ولكن عندما اكتشفت ان الصمود والمماتعة ما هي الا اكاذيب ومناورات للبقاء في السلطة والمقاومة ما هي الا تكتيك شفهي علما ان الجولان هادئة لاربعة عقود ونيف ولذا اؤيد التدخل الخارجي وحتى العسكري وقصف المنشآت العسكرية والقصر الجمهوري والنبنية التحيتة العسكرية بأكملها للجيش الذي هو جيش لحماية النظام وليس الدفاع عن الوطن لأنه جيش جبان وفاشل ضد اسرايل وهرب من الجبهة بقيادة رفعت الاسد عام 1973 ويتشاطر فقط على المدنيين العزل.

سؤال
Syrian -

حضرة الكاتب المحترم , لا أعرف من الذي منحك الحق للتكلم باسم السوريين أصلا , قضية التدخل الدولي مرفوضة لأننا ندرك جميعا كيف تبدأ الأمور و كيف تنتهي , غالبا ما أتابع مقالاتك التي تتناول فيها الأمور في أكثر من دولة و بصراحة لا أرى إلا شخصا غير واقعي و لا منطقي في تناول القضايا, المهم ثق تماما أن التدخل الدولي في سوريا لن يكون احتمالا واردا تحت أي ظرف من الظروف لأنها قضية يتفق عليها السوريون الشرفاء, أما مواقفهم من النظام فهي أمور تخصهم و لا تخص سواهم و لا يحق لأي أحد التكلم بلسان أي أحد آخر لذا رجاء لا تتدخل فيما لا يعنيك.

سؤال
Syrian -

حضرة الكاتب المحترم , لا أعرف من الذي منحك الحق للتكلم باسم السوريين أصلا , قضية التدخل الدولي مرفوضة لأننا ندرك جميعا كيف تبدأ الأمور و كيف تنتهي , غالبا ما أتابع مقالاتك التي تتناول فيها الأمور في أكثر من دولة و بصراحة لا أرى إلا شخصا غير واقعي و لا منطقي في تناول القضايا, المهم ثق تماما أن التدخل الدولي في سوريا لن يكون احتمالا واردا تحت أي ظرف من الظروف لأنها قضية يتفق عليها السوريون الشرفاء, أما مواقفهم من النظام فهي أمور تخصهم و لا تخص سواهم و لا يحق لأي أحد التكلم بلسان أي أحد آخر لذا رجاء لا تتدخل فيما لا يعنيك.

السيد احمد ابو مطر
حيدر الهلالي -

السيد ابو مطر رجل ضد الدكتاتوريه ولكن ليس بشكلها العام . واتمنى ان اكون مخطئا في ذلك. فنحن متفقون على ضرورة تخلص الشعب السوري من دكتاتوريه ونيل حريته . ولكن السيد ابو مطر لازلنا نستشكل عليه انه لايمس الدكتاتوريات الخليجيه ولم يتطرق لثورة البحرين الثورة التي تعرضت الى ظلم وتجاهل الاعلام العربي الطائفي.. فنحن لازلنا ننتظر من السيد ابو مطر ان ينصف الشعب البحريني والله الموفق والمستعان

السيد احمد ابو مطر
حيدر الهلالي -

السيد ابو مطر رجل ضد الدكتاتوريه ولكن ليس بشكلها العام . واتمنى ان اكون مخطئا في ذلك. فنحن متفقون على ضرورة تخلص الشعب السوري من دكتاتوريه ونيل حريته . ولكن السيد ابو مطر لازلنا نستشكل عليه انه لايمس الدكتاتوريات الخليجيه ولم يتطرق لثورة البحرين الثورة التي تعرضت الى ظلم وتجاهل الاعلام العربي الطائفي.. فنحن لازلنا ننتظر من السيد ابو مطر ان ينصف الشعب البحريني والله الموفق والمستعان

صدام والاسد....
د.درويش الخالدي -

شكرا لك ايها الاستاذ على هذه المقالة الجميله والتي فيها تفضح عائلة الاسد ومخلوف الذين لم يتواروا لحظه عن قتل الابرياء والمساكين في سوريا. ايها الاخ الكريم لا اعرف لماذا كلما اقرأ عن ثوار سوريا اتذكر ثوار العراق في عام 1991 الذين ثاروا بوجه الظلم المتمثل انذاك بصدام حسين (الذي وجدوه في حفره!) فالنظامين تابعين لحزب دموي واحد وهو حزب البعث الذي اسسه اليهودي ميشيل عفلق! وثانيا الصمت و السكوت العربي القاتل! والذي كان له نفس الموقف مع ثوار العراق انذاك. ثالثا الامور القمعيه التي تستخدمها عائلة الاسد واخواله استخدمه صدام ضدنا وكذلك اعلامه المضلل وتطبيله بان المنتفظون هم خونه وعملاء لاسرائيل او جهات اجنبيه وفي الواقع هم اقرب لهذا الوصف مثلما ذكرت في مقالتك. كثيرة هي اوجه التشابه ولكن في المحصلة النهايه شتان مابين الاسد وصدام فالاخير كان اجرامه شيء لا يوصف ابدا ابدا ابدا ونسال الله ان يخزي بشار الاسد وكل المجرمين فالعالم.

صدام والاسد....
د.درويش الخالدي -

شكرا لك ايها الاستاذ على هذه المقالة الجميله والتي فيها تفضح عائلة الاسد ومخلوف الذين لم يتواروا لحظه عن قتل الابرياء والمساكين في سوريا. ايها الاخ الكريم لا اعرف لماذا كلما اقرأ عن ثوار سوريا اتذكر ثوار العراق في عام 1991 الذين ثاروا بوجه الظلم المتمثل انذاك بصدام حسين (الذي وجدوه في حفره!) فالنظامين تابعين لحزب دموي واحد وهو حزب البعث الذي اسسه اليهودي ميشيل عفلق! وثانيا الصمت و السكوت العربي القاتل! والذي كان له نفس الموقف مع ثوار العراق انذاك. ثالثا الامور القمعيه التي تستخدمها عائلة الاسد واخواله استخدمه صدام ضدنا وكذلك اعلامه المضلل وتطبيله بان المنتفظون هم خونه وعملاء لاسرائيل او جهات اجنبيه وفي الواقع هم اقرب لهذا الوصف مثلما ذكرت في مقالتك. كثيرة هي اوجه التشابه ولكن في المحصلة النهايه شتان مابين الاسد وصدام فالاخير كان اجرامه شيء لا يوصف ابدا ابدا ابدا ونسال الله ان يخزي بشار الاسد وكل المجرمين فالعالم.

كيف ومن ولماذا
يهاء -

أكرر لك سيد احمد تعليقي على مقال السيد غسان المقلح عسى ان نسمع توضيحا...طبعا السوريون يسعون لدولة حرة ديمقراطية يسودها القانون، وأحد سماتها الفارقة هي نبذ عقلية التخوين والتكفير ثم لماذا لا يخوض الداعين لتدخل خارحي بالتفاصيل ليرونا الحل السحري بهذا التدخل بدل التباكي على شهداء الشعب الثائر دون توضيح!! لا يوجد انسان سوري او غير سوري يمكن ان ينكر دموية وظلم وجبورت النظام الحاكم السوري. لكن ما هذا التدخل وكيف سيتم؟؟ اولا، من الاكيد استحالة موافقة النظام على دخول مراقبين او لجان تحقيق دولية او عربية للوطن النازف، فما الحل وشكل التدخل؟؟ ثانيا، هذا التدخل سيكون حتما عسكريا، فالاسئلة المنطقية: 1-من سيدفع فاتورة التدخل المالية؟ وأي ثمن ستطلبه تركيا والناتو؟ ام تريدونا ان نصدق أنهم عشاق للياسمين الدمشقي؟؟؟ 2-كيف سيتم التدخل؟ وفق السيناريو العراقي ام الليبي ام الافغاني؟؟ أم تحسبون سوريا مثل المانية بعد الحرب الثانية فتكون سوريا قوية ديمقراطية مصلحة امريكية اسرائيلية؟؟؟ 3- كم عدد الضحايا المتوقعة من الشعب السوري؟؟ إن رقم 3000 قتيل في ستة شهور سيصبح قليلا عندما نقارن بمليون عراقي قتيل بعد 2003 وحوالي 50000 ليبي خلال الشهور الستة الماضية! 4-والاهم، هل الملائكة الدوليين الذين سيدفعوا يجنودهم واموالهم دون مصالح؟؟ إن أجندة التقسيم الطائفي السياسي قائمة والاعلام الامريكي والعربي الخادم يروج لها منذ الآن، تماما كالعراق الذي لم يشهد بتاريخه كله حريا طائفية كالتي يشهدها الآن!! أم تريدون ان نصدق شعارات دول الجوار وامريكا باتهم حريصون على العراق، والسعودية تضخ بالسنيين المتعصبين من جهة والايرانيين بالشيعة المتعصبين، وتركيا تهرول لضمان الفرات ودجلة وتحييد الاكراد، ولا ننسى الاهم اسرائيل محور المعادلة وثقلها الاساسي!! السوريون رؤوا بعيونهم كيف تدفق المقاتلون للعراق عبر سوريا وبذاك الوقت بمباركة مخابرات الاسد وازلامه، ورؤوا بعيونهم كيف تم إجيار الحرب الطائفية الآثمة بالعراق الجريح. أم تريدونها مثل ليبيا، تدخل بطيء للناتو لاستنزاف كل التنازلات الممكنة من الثوار!!! 5-ما هو حال الجيش السوري الذي يمثل ابناء الوطن السوري؟؟ كيف ستعرف البي52 ان هذا الجندي مجرد عسكري مأمور لم يقتل ولا يريد قتل اي سوري وهذا الضابط المهووس بالدم والسلطة؟ ومقابل كل ضابط دم وقتل الف عسكري وطني يانف القتل والظلم؟ كيف

كيف ومن ولماذا
يهاء -

أكرر لك سيد احمد تعليقي على مقال السيد غسان المقلح عسى ان نسمع توضيحا...طبعا السوريون يسعون لدولة حرة ديمقراطية يسودها القانون، وأحد سماتها الفارقة هي نبذ عقلية التخوين والتكفير ثم لماذا لا يخوض الداعين لتدخل خارحي بالتفاصيل ليرونا الحل السحري بهذا التدخل بدل التباكي على شهداء الشعب الثائر دون توضيح!! لا يوجد انسان سوري او غير سوري يمكن ان ينكر دموية وظلم وجبورت النظام الحاكم السوري. لكن ما هذا التدخل وكيف سيتم؟؟ اولا، من الاكيد استحالة موافقة النظام على دخول مراقبين او لجان تحقيق دولية او عربية للوطن النازف، فما الحل وشكل التدخل؟؟ ثانيا، هذا التدخل سيكون حتما عسكريا، فالاسئلة المنطقية: 1-من سيدفع فاتورة التدخل المالية؟ وأي ثمن ستطلبه تركيا والناتو؟ ام تريدونا ان نصدق أنهم عشاق للياسمين الدمشقي؟؟؟ 2-كيف سيتم التدخل؟ وفق السيناريو العراقي ام الليبي ام الافغاني؟؟ أم تحسبون سوريا مثل المانية بعد الحرب الثانية فتكون سوريا قوية ديمقراطية مصلحة امريكية اسرائيلية؟؟؟ 3- كم عدد الضحايا المتوقعة من الشعب السوري؟؟ إن رقم 3000 قتيل في ستة شهور سيصبح قليلا عندما نقارن بمليون عراقي قتيل بعد 2003 وحوالي 50000 ليبي خلال الشهور الستة الماضية! 4-والاهم، هل الملائكة الدوليين الذين سيدفعوا يجنودهم واموالهم دون مصالح؟؟ إن أجندة التقسيم الطائفي السياسي قائمة والاعلام الامريكي والعربي الخادم يروج لها منذ الآن، تماما كالعراق الذي لم يشهد بتاريخه كله حريا طائفية كالتي يشهدها الآن!! أم تريدون ان نصدق شعارات دول الجوار وامريكا باتهم حريصون على العراق، والسعودية تضخ بالسنيين المتعصبين من جهة والايرانيين بالشيعة المتعصبين، وتركيا تهرول لضمان الفرات ودجلة وتحييد الاكراد، ولا ننسى الاهم اسرائيل محور المعادلة وثقلها الاساسي!! السوريون رؤوا بعيونهم كيف تدفق المقاتلون للعراق عبر سوريا وبذاك الوقت بمباركة مخابرات الاسد وازلامه، ورؤوا بعيونهم كيف تم إجيار الحرب الطائفية الآثمة بالعراق الجريح. أم تريدونها مثل ليبيا، تدخل بطيء للناتو لاستنزاف كل التنازلات الممكنة من الثوار!!! 5-ما هو حال الجيش السوري الذي يمثل ابناء الوطن السوري؟؟ كيف ستعرف البي52 ان هذا الجندي مجرد عسكري مأمور لم يقتل ولا يريد قتل اي سوري وهذا الضابط المهووس بالدم والسلطة؟ ومقابل كل ضابط دم وقتل الف عسكري وطني يانف القتل والظلم؟ كيف

saadmansoor
د.سعد منصور القطبي -

ان الكثير من الذين يرفضون التدخل الاجنبي عندما يمرضون هم او شخص عزيز عليهم يهرعون للأطباء ألاجانب للعلاج وعندما تسئلهم يقولون ان الطبيب المحلي عاجز عن العلاج ولكن اذا كان المريض بسرطان البعث هو وطن كامل والطبيب المحلي عاجز عن العلاج واقصد به المعارضة الشعبية فلماذا لاتستعينون بالخارج هل انتم اهم من شعب كامل فلولا تدخل حلف الناتو في ليبيا لقتل القذافي مئات الألاف من الليبيين في بنغازي ولبقي في السلطة جاثم على صدرهم ثم لماذا بعض المعارضة تهرب لدول الخارج حيث توفر لهم الدول الغربية العيشة الحرة الكريمة لكنها ترفض مساعدتهم في تخليص شعب كامل لذلك على المعارضة السورية الاستعانة بالدول الخيرة المحبة للسلام والازدهار واقصد بها الدول الغربية وامريكا ودول الخليج العربي كذلك فان من واجب هذه الدول مساعدة الشعب السوري المظلوم للتحرر من عصابة البعث .

saadmansoor
د.سعد منصور القطبي -

ان الكثير من الذين يرفضون التدخل الاجنبي عندما يمرضون هم او شخص عزيز عليهم يهرعون للأطباء ألاجانب للعلاج وعندما تسئلهم يقولون ان الطبيب المحلي عاجز عن العلاج ولكن اذا كان المريض بسرطان البعث هو وطن كامل والطبيب المحلي عاجز عن العلاج واقصد به المعارضة الشعبية فلماذا لاتستعينون بالخارج هل انتم اهم من شعب كامل فلولا تدخل حلف الناتو في ليبيا لقتل القذافي مئات الألاف من الليبيين في بنغازي ولبقي في السلطة جاثم على صدرهم ثم لماذا بعض المعارضة تهرب لدول الخارج حيث توفر لهم الدول الغربية العيشة الحرة الكريمة لكنها ترفض مساعدتهم في تخليص شعب كامل لذلك على المعارضة السورية الاستعانة بالدول الخيرة المحبة للسلام والازدهار واقصد بها الدول الغربية وامريكا ودول الخليج العربي كذلك فان من واجب هذه الدول مساعدة الشعب السوري المظلوم للتحرر من عصابة البعث .

إلىSyrian
أحمد ابو مطر -

إلى السيد صاحب التعليق رقم 3 المحترم..اشكرك على نقاشك الهادىء رغم مخالفتي في الرأي..وأود أن اقول لك أن مطالبتك لي بعدم التدخل في الشأن السوري تتناقض تماما مع مبادىء حزب البعث الحاكم في سوريا، خاصة مبدأ..أمة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة..فالأمة العربية الواحدة تعني أن أي مواطن من أية دولة له الجق في إبداء الرأي فيما يجري في أية دولة أخرى..والرسالة الخالدة لا يمكن أن تتفق مع هذا القمع الذي أوصل القتلى السوريين إلى قرابة ثلاثة ألاف قتيل..والسلام لك والحرية والديمقراطية والتعددية السياسية للشعب السوري الشقيق.

إلىSyrian
أحمد ابو مطر -

إلى السيد صاحب التعليق رقم 3 المحترم..اشكرك على نقاشك الهادىء رغم مخالفتي في الرأي..وأود أن اقول لك أن مطالبتك لي بعدم التدخل في الشأن السوري تتناقض تماما مع مبادىء حزب البعث الحاكم في سوريا، خاصة مبدأ..أمة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة..فالأمة العربية الواحدة تعني أن أي مواطن من أية دولة له الجق في إبداء الرأي فيما يجري في أية دولة أخرى..والرسالة الخالدة لا يمكن أن تتفق مع هذا القمع الذي أوصل القتلى السوريين إلى قرابة ثلاثة ألاف قتيل..والسلام لك والحرية والديمقراطية والتعددية السياسية للشعب السوري الشقيق.

تعلبك
سلوم -

صيح يحق لاي مواطن في اي دولة ان يبدي رأيه فيما يجري بدولة , ولكن لا يحق له ان يوجه سهامها كلها لدولة بعينها و يغض الطرف عن الاخرين لان بذلك سوف تدور حوله شكوك و تاويلات يا مطر !

تعلبك
سلوم -

صيح يحق لاي مواطن في اي دولة ان يبدي رأيه فيما يجري بدولة , ولكن لا يحق له ان يوجه سهامها كلها لدولة بعينها و يغض الطرف عن الاخرين لان بذلك سوف تدور حوله شكوك و تاويلات يا مطر !

إلى أبو مطر
رشيد -

لقد تفضلت بالرد على صاحب التعليق رقم 3 ووضحت محقا المبررات التي تجيز لك الكتابة عن سورية، وكما أجبت صاحب هذا التعليق أنتظر منك أيضا أن تجيب على الأسئلة التي طرحها عليك أصحاب تعليقات قبله والتي مضمونها كلها كونك انتقائيا في كتاباتك. فأنت تنتقد دائما نظام بشار الأسد والقذافي وصدام ونجاد، ولكنك لا تقول ولو كلمة واحدة عن أنظمة الحكم السائدة في الخليج، هل الديمقراطية مزدهرة في هذه الدول؟ هل حقوق الإنسان مصانة فيها؟ هل القضاء مستقل، والمال العام مراقب والتداول على السلطة أمر جار به العمل؟ أنا أيضا أتمنى منك التفضل بتقديم أجوبة لي على هذه الأسئلة كما فعلت مع صاحب التعليق رقم 3، فلا تخيب ظني يا كاتبنا الهمام الشجاع البطل المغوار ( الأخ الكريم)..

إلى أبو مطر
رشيد -

لقد تفضلت بالرد على صاحب التعليق رقم 3 ووضحت محقا المبررات التي تجيز لك الكتابة عن سورية، وكما أجبت صاحب هذا التعليق أنتظر منك أيضا أن تجيب على الأسئلة التي طرحها عليك أصحاب تعليقات قبله والتي مضمونها كلها كونك انتقائيا في كتاباتك. فأنت تنتقد دائما نظام بشار الأسد والقذافي وصدام ونجاد، ولكنك لا تقول ولو كلمة واحدة عن أنظمة الحكم السائدة في الخليج، هل الديمقراطية مزدهرة في هذه الدول؟ هل حقوق الإنسان مصانة فيها؟ هل القضاء مستقل، والمال العام مراقب والتداول على السلطة أمر جار به العمل؟ أنا أيضا أتمنى منك التفضل بتقديم أجوبة لي على هذه الأسئلة كما فعلت مع صاحب التعليق رقم 3، فلا تخيب ظني يا كاتبنا الهمام الشجاع البطل المغوار ( الأخ الكريم)..

جدل بيزنطي
شهاب -

من حق بعض الاخوة الاستنكار على الكاتب وامثاله عدم التعرض لأنظمة دول الخليج ولكن يوافقني الاخوة انه لاتهمهم احوال الخليج الا بقدر الجدل البيزنطي اي ان المشكلة التي امامنا الان هي في النظام السوري والذي يموت هم ابناء الشعب السوري وبالتالي الجهود يجب ان تنصب على النظام السوري ومن حقكم التوتر بنفس القدر عندما تكون المشكلة اياها في احدى دول الخليج ولكن هذا لم يحصل حتى في البحرين فان القصة مختلفة والنظام ارحم بكثير واعداد القتلى اقل بكثير ولا ازكي هنا انظمة عن انظمة اخرى غير ان الجهود الان يجب ان تنصب على اسقاط نظام اسد ومن ثم النظر في بقية الانظمة في حال ثارت شعوبها عليها اولا وليس تمييع قضية شعب فقد حوالي 3000 قتيل في جدل بيزنطي.

جدل بيزنطي
شهاب -

من حق بعض الاخوة الاستنكار على الكاتب وامثاله عدم التعرض لأنظمة دول الخليج ولكن يوافقني الاخوة انه لاتهمهم احوال الخليج الا بقدر الجدل البيزنطي اي ان المشكلة التي امامنا الان هي في النظام السوري والذي يموت هم ابناء الشعب السوري وبالتالي الجهود يجب ان تنصب على النظام السوري ومن حقكم التوتر بنفس القدر عندما تكون المشكلة اياها في احدى دول الخليج ولكن هذا لم يحصل حتى في البحرين فان القصة مختلفة والنظام ارحم بكثير واعداد القتلى اقل بكثير ولا ازكي هنا انظمة عن انظمة اخرى غير ان الجهود الان يجب ان تنصب على اسقاط نظام اسد ومن ثم النظر في بقية الانظمة في حال ثارت شعوبها عليها اولا وليس تمييع قضية شعب فقد حوالي 3000 قتيل في جدل بيزنطي.

تحية شكر
مواطن سوري -

الى الاستاذ احمد اود ان اشكرك اولا ثم اقول انك صديق وعزيز لوقوفك الى جانب الشعب السوري ضد الديكتاتورية والطغيان وقلمك شريف لاغبار عليه ودمشق ترحب بك بعد زوال مملكة الطغاة وعودتها الى اهلها ...ولايهمك من التعليق رقم ٣ المدعو syrian فنعرفه جيدا وهو من جماعة المملكة لانو السيد حسن نصراللة يتكلم ويتدخل بشأن السوري ليل نهار وكان من اجدر ان يطلب من شيخ نصراللة عدم التدخل

تحية شكر
مواطن سوري -

الى الاستاذ احمد اود ان اشكرك اولا ثم اقول انك صديق وعزيز لوقوفك الى جانب الشعب السوري ضد الديكتاتورية والطغيان وقلمك شريف لاغبار عليه ودمشق ترحب بك بعد زوال مملكة الطغاة وعودتها الى اهلها ...ولايهمك من التعليق رقم ٣ المدعو syrian فنعرفه جيدا وهو من جماعة المملكة لانو السيد حسن نصراللة يتكلم ويتدخل بشأن السوري ليل نهار وكان من اجدر ان يطلب من شيخ نصراللة عدم التدخل

نرجوكم بدون عموميات
بهاء -

ما هي الحماية الدولية دون تدخل عسكري؟؟ أي عاقل يصدق ان النظام السوري الإجرامي سيقبل باي مراقب دولي أو عربي!!! وقلتها سابقا وأكررها، لا يوجد دولة بمعنى نظام سياسي تتورط بعمل عسكري دون جني مرابح وتحقيق مصالح (الشعوب ترغب بالمساعدة فقط إنسانيا وبدون مقابل، لكن الحكومات والنظام العالمي يرفض هذه المباديء الأخلاقية بواقع بنيته وحركته)!! ومصالح الجوار بدءا من اسرائيل لتركيا لطويلي العمر لا تتفق مع سوريا ديمقراطية قوية مستقرة... وامريكا والناتو لن يحنو على السوريين اكثر من العراقيين أو الليبيين!!! الثورة السورية، ثورة الشعب الحي الكريم، لتحرير الوطن من حكام ظلمة وارساء وطن حر كريم لكل ابنائه.. ولنذكر سيناريو العراق، ما البديل حصار اقتصادي؟؟ هل تذكر حصار الثمانينات (بغض النظر عن الاسباب) يوم كان المواطن السوري يحلم بالموز وعلبةالمحارم ويصارع للحصول على كيلو السكر والرز!! من دفع ثمن الحصار الاقتصادي، أليس الشعب الفقير!! هل تاثر بذخ الاغنياء وعناصر السلطة من ذلك!!! هل تذكر حصار العراق خلال التسعينات ووفاة نصف مليون طفل عراقي (اعتبرتهم اولبرايت، ثمنا حتميا للديمقراطية)، هل تأثر صدام وأزلامه بذلك الحصار، أم دفع الثمن عموم الشعب العراقي!!! هل تذكر حصار ليبيا، بسبب مقتل 200 اوروبي وامريكي بلوكوربي (هؤلاء دم ازرق عند اولبرايت) من دفع ثمن الحصار؟؟ القذافي وخدمه أم الشعب الليبي!!!! إن التدخل الدولي تدخل انتقائي ووفق المصالح، فمليون متظاهر لمدة ستة شهور باليمن لم يحركوا شعرة بالناتو وطويلي العمر، بينما لان نظام سوريا حليف مشاغب لنظام ملالي ايران الظلامي، ولان مصالح الوهابية وتركيا والناتو تلاقت، دعموا الثورة وفتحوا لها الابواب الإعلامية (معلومة لا يعرفها غير السوريين والمصريين، الفيز الخليجية محظورة على هذين العرقين منذ ستة أشهر!!!) نعم نريد دعما سياسيا ومعنويا للشعب السوري الشريف، لكن دون خلط الاوراق وبعثرة الاهداف ببعثرة الوسائل!! نريد ممن يدعو لتدخل خارجي، سيناريو واقعي واضح بتفاصيله!! وليس كتدخل العراق وليبيا، ولم ينسى الشعب العربي كيف تمت زفة العرس الدموي عبر الصحافة والاعلام العربي (للعريس) الامريكي، الذي قتل بشكل مباشر 300 الف عراقي، وتسبب مع وهابيهه وملاليه بمقتل مليون عراقي.... بالله عليكم رأفة بهذه الشعوب والأمهات!!!!!!

نرجوكم بدون عموميات
بهاء -

ما هي الحماية الدولية دون تدخل عسكري؟؟ أي عاقل يصدق ان النظام السوري الإجرامي سيقبل باي مراقب دولي أو عربي!!! وقلتها سابقا وأكررها، لا يوجد دولة بمعنى نظام سياسي تتورط بعمل عسكري دون جني مرابح وتحقيق مصالح (الشعوب ترغب بالمساعدة فقط إنسانيا وبدون مقابل، لكن الحكومات والنظام العالمي يرفض هذه المباديء الأخلاقية بواقع بنيته وحركته)!! ومصالح الجوار بدءا من اسرائيل لتركيا لطويلي العمر لا تتفق مع سوريا ديمقراطية قوية مستقرة... وامريكا والناتو لن يحنو على السوريين اكثر من العراقيين أو الليبيين!!! الثورة السورية، ثورة الشعب الحي الكريم، لتحرير الوطن من حكام ظلمة وارساء وطن حر كريم لكل ابنائه.. ولنذكر سيناريو العراق، ما البديل حصار اقتصادي؟؟ هل تذكر حصار الثمانينات (بغض النظر عن الاسباب) يوم كان المواطن السوري يحلم بالموز وعلبةالمحارم ويصارع للحصول على كيلو السكر والرز!! من دفع ثمن الحصار الاقتصادي، أليس الشعب الفقير!! هل تاثر بذخ الاغنياء وعناصر السلطة من ذلك!!! هل تذكر حصار العراق خلال التسعينات ووفاة نصف مليون طفل عراقي (اعتبرتهم اولبرايت، ثمنا حتميا للديمقراطية)، هل تأثر صدام وأزلامه بذلك الحصار، أم دفع الثمن عموم الشعب العراقي!!! هل تذكر حصار ليبيا، بسبب مقتل 200 اوروبي وامريكي بلوكوربي (هؤلاء دم ازرق عند اولبرايت) من دفع ثمن الحصار؟؟ القذافي وخدمه أم الشعب الليبي!!!! إن التدخل الدولي تدخل انتقائي ووفق المصالح، فمليون متظاهر لمدة ستة شهور باليمن لم يحركوا شعرة بالناتو وطويلي العمر، بينما لان نظام سوريا حليف مشاغب لنظام ملالي ايران الظلامي، ولان مصالح الوهابية وتركيا والناتو تلاقت، دعموا الثورة وفتحوا لها الابواب الإعلامية (معلومة لا يعرفها غير السوريين والمصريين، الفيز الخليجية محظورة على هذين العرقين منذ ستة أشهر!!!) نعم نريد دعما سياسيا ومعنويا للشعب السوري الشريف، لكن دون خلط الاوراق وبعثرة الاهداف ببعثرة الوسائل!! نريد ممن يدعو لتدخل خارجي، سيناريو واقعي واضح بتفاصيله!! وليس كتدخل العراق وليبيا، ولم ينسى الشعب العربي كيف تمت زفة العرس الدموي عبر الصحافة والاعلام العربي (للعريس) الامريكي، الذي قتل بشكل مباشر 300 الف عراقي، وتسبب مع وهابيهه وملاليه بمقتل مليون عراقي.... بالله عليكم رأفة بهذه الشعوب والأمهات!!!!!!

هيهات يا بو الزلف .
علي العلي / المانيا -

صدّقني ايها العزيز أحمدأبو مطر ، وصدّقوني أيها الأعزاء القراء والمُعلقين الكرام بأنني في حيرة من أمري ، لا أدري من أين أبدأ أو كيف أبدأ والشأن العربي ذو شجون .هل أبدأ ببسالة وشجاعة الثوار السوريون ، الثائرون على الظلم والقهر والأستبداد ودكتاتورية البعث الحاكم بالحديد والنار لشعب سوريا منذ أكثر من أربعين عاما والذي أمعن في فقرهم وتجويعهم وتجهيلهم وإذلالهم تحت شعاراتهم المُضللة والخادعة والكاذبة / أمة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة أو بالية / ، أم أنني أعرج على الوضع الفلسطيني الذي أنتمي اليه دماً ولحماً ،فكراً وقلباً ووجداناً وهم أهلي .والذي لايبعدني عن عائلتي العربية من المحيط للخليج ولكني فلسطيني من بلاد الشام الذي ينتمي اليها كل أهلي من الشعب السوري الشقيق واللبناني الشقيق والأردني الشقيق ومعهم فلسطين وأهلها وكلنا أبناء بلاد الشام ( سوريا الطبيعية)ففلسطين اليوم في هيئة الأمم أمام الضمير العالمي . وهل ننتصر أو لاننتصر أمام الموقف الأمريكي الأسرائيلي المتغطرس وبعض دول أوروبا المنادية بحرية الشعوب وديمقراطيتها وحقها في تقرير المصير وأعلاءشأن حقوق الأنسان وهم يتنكرون للحق الفلسطيني والتهديد بأذلاله!!أم أتوجه الى بقية الدول العربية الغارقة في مشاكلها الداخلية والخارجية مثل السودان والصومال أم الى دول الخليج العربي التي تهيمن عليها الأفكار الوهابية الدينية المتزمتة أم الى العراق الطائفي أم الى ثورة البحرين صاحبة المطالب الطائفية المرتبطة بأيران وشهيتها في الهيمنة الطائفية على بقية شعوب المنطقة . لذا أختتم وجهة نظري بموال : هـيـهـات يا بـو الـزلــف ....زلــفة يامُوليّ

نرجوكم بدون عموميات
بهاء -

ما هي الحماية الدولية دون تدخل عسكري؟؟ أي عاقل يصدق ان النظام السوري الإجرامي سيقبل باي مراقب دولي أو عربي!!! وقلتها سابقا وأكررها، لا يوجد دولة بمعنى نظام سياسي تتورط بعمل عسكري دون جني مرابح وتحقيق مصالح (الشعوب ترغب بالمساعدة فقط إنسانيا وبدون مقابل، لكن الحكومات والنظام العالمي يرفض هذه المباديء الأخلاقية بواقع بنيته وحركته)!! ومصالح الجوار بدءا من اسرائيل لتركيا لطويلي العمر لا تتفق مع سوريا ديمقراطية قوية مستقرة... وامريكا والناتو لن يحنو على السوريين اكثر من العراقيين أو الليبيين!!! الثورة السورية، ثورة الشعب الحي الكريم، لتحرير الوطن من حكام ظلمة وارساء وطن حر كريم لكل ابنائه.. ولنذكر سيناريو العراق، ما البديل حصار اقتصادي؟؟ هل تذكر حصار الثمانينات (بغض النظر عن الاسباب) يوم كان المواطن السوري يحلم بالموز وعلبةالمحارم ويصارع للحصول على كيلو السكر والرز!! من دفع ثمن الحصار الاقتصادي، أليس الشعب الفقير!! هل تاثر بذخ الاغنياء وعناصر السلطة من ذلك!!! هل تذكر حصار العراق خلال التسعينات ووفاة نصف مليون طفل عراقي (اعتبرتهم اولبرايت، ثمنا حتميا للديمقراطية)، هل تأثر صدام وأزلامه بذلك الحصار، أم دفع الثمن عموم الشعب العراقي!!! هل تذكر حصار ليبيا، بسبب مقتل 200 اوروبي وامريكي بلوكوربي (هؤلاء دم ازرق عند اولبرايت) من دفع ثمن الحصار؟؟ القذافي وخدمه أم الشعب الليبي!!!! إن التدخل الدولي تدخل انتقائي ووفق المصالح، فمليون متظاهر لمدة ستة شهور باليمن لم يحركوا شعرة بالناتو وطويلي العمر، بينما لان نظام سوريا حليف مشاغب لنظام ملالي ايران الظلامي، ولان مصالح الوهابية وتركيا والناتو تلاقت، دعموا الثورة وفتحوا لها الابواب الإعلامية (معلومة لا يعرفها غير السوريين والمصريين، الفيز الخليجية محظورة على هذين العرقين منذ ستة أشهر!!!) نعم نريد دعما سياسيا ومعنويا للشعب السوري الشريف، لكن دون خلط الاوراق وبعثرة الاهداف ببعثرة الوسائل!! نريد ممن يدعو لتدخل خارجي، سيناريو واقعي واضح بتفاصيله!! وليس كتدخل العراق وليبيا، ولم ينسى الشعب العربي كيف تمت زفة العرس الدموي عبر الصحافة والاعلام العربي (للعريس) الامريكي، الذي قتل بشكل مباشر 300 الف عراقي، وتسبب مع وهابيهه وملاليه بمقتل مليون عراقي.... بالله عليكم رأفة بهذه الشعوب والأمهات!!!!!!

ازدواجية أبو مطر
رشيد -

لا أحد من القراء يستكثر على الكاتب أحمد أبو مطر تناول الأزمة السورية ووقوفه بقلمه إلى جانب المنتفضين السوريين المطالبين بالديمقراطية، فهذا حقه، ومن الواجب عليه ككاتب القيام بذلك، ثم لا أحد منا يمكن له أن يصادر من السوريين جقهم في المطالبة بالديمقراطية ودولة الحق والقانون، ولكن الخلاف ليس مع السوريين المنتفضين وإنما مع أحمد أبو مطر ويكمن في كونه ينظر إلى انعدام الديمقراطية في دول بعينها وينتقد ذلك ومن بينها سورية، ولكن دولا أخرى تحكم شعوبها على الشاكلة التي كانت تحكم بها طالبان أفغانستان لا يتفوه ولو بكلمة عابرة عن نظام الحكم فيها. هذه الازدواجية في تصرف ابو مطر هي التي نعاتبه عليها برغبة منا في أن يتجاوزها لكي تكون لكتاباته عن سورية وإيران وكوريا الشمالية مصداقية. حين يتمترس السيد أبو مطر في نفس الموقف المهاجم لأنظمة معينة والساكت عن أخرى شبيهة لها أو أفظع منها لجهة ضربها لحقوق الإنسان، فإن من حقنا أن نشك في دوافعه للكتابة، لأن كتاباته الانتقائية هذه يمكن أن تثير الريبة وأن تلحق الضرر بعدالة بعض القضايا التي يتقدم الصفوف للدفاع عنها بقلمه من وراء البحار..

حاط رأسه
د. عبدالحكيم الزعبي -

غير صحيح أن الأسد (حاط رأسه برأس الحمير) بدون سبب. وفي التفاصيل فالسبب الحقيقي لسلسلة الإعدامات التي نفذتها المخابرات الجوية بحق العديد من الحمير مردها معلومات روسية وصلت للنظام مفادها أن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي بدأت التحضير لمرحلة ما بعد عائلة الأسد، وأنها تدعم وصول عائلة الحمار للسلطة بعد إسقاط عائلة الأسد.

ازدواجية أبو مطر
رشيد -

لا أحد من القراء يستكثر على الكاتب أحمد أبو مطر تناول الأزمة السورية ووقوفه بقلمه إلى جانب المنتفضين السوريين المطالبين بالديمقراطية، فهذا حقه، ومن الواجب عليه ككاتب القيام بذلك، ثم لا أحد منا يمكن له أن يصادر من السوريين جقهم في المطالبة بالديمقراطية ودولة الحق والقانون، ولكن الخلاف ليس مع السوريين المنتفضين وإنما مع أحمد أبو مطر ويكمن في كونه ينظر إلى انعدام الديمقراطية في دول بعينها وينتقد ذلك ومن بينها سورية، ولكن دولا أخرى تحكم شعوبها على الشاكلة التي كانت تحكم بها طالبان أفغانستان لا يتفوه ولو بكلمة عابرة عن نظام الحكم فيها. هذه الازدواجية في تصرف ابو مطر هي التي نعاتبه عليها برغبة منا في أن يتجاوزها لكي تكون لكتاباته عن سورية وإيران وكوريا الشمالية مصداقية. حين يتمترس السيد أبو مطر في نفس الموقف المهاجم لأنظمة معينة والساكت عن أخرى شبيهة لها أو أفظع منها لجهة ضربها لحقوق الإنسان، فإن من حقنا أن نشك في دوافعه للكتابة، لأن كتاباته الانتقائية هذه يمكن أن تثير الريبة وأن تلحق الضرر بعدالة بعض القضايا التي يتقدم الصفوف للدفاع عنها بقلمه من وراء البحار..

بهاء ايضاً!!
ليبية -

هو صحيح القوى العظمى تتعامل بستين وجه مع الشعوب المقهورة ولكن لا مجال للمقارنة بين ما حدث في العراق وما حدث في ليبيا من حيث التدخل! في العراق ذهبوا إليها بأنفسهم لأسباب يعرفها القاصي والداني وفي ليبيا نحن طلبناهم يتدخلوا لردع ذاك الذي نفشوا له ريشه وكبروه وسمنوه وصالحوه وسكتوا له عن هفواته -ولإن هذا من ضمن ما رفضناه كذلك- أراد إبادة الشعب على أن يأتي مكانه بقوم يحبهم ويحبونه وهم الملايين من الافارقة والصرب والبيلاروس وكل الذين تأخروا في الإعتراف بليبيا الجديدة هؤلاء هم المتآمرون علينا؟؟ ليس هناك علاقة بين البلدين وإن تشابه المنظر؟؟؟ أنت مصمم على المؤامرة الغربية في ليبيا رغم أن الشعب الليبي اليوم سعيد بنجاح ثورته وخلاصه من الغاشم والذي نحن على يقين انه لن يتكرر!!! نحن موافقين على خطة التحالف في تفجير السلاح في المخازن الليبية ومساعدتنا على التخلص منه! وحالياً لا نريد سلاح نريد مواد بناء ومدارس ومستشفيات.. وسيكون السلاح لتأمين البلد فقط ..ونحن موافقين كذلك على تفجير العمارات التي يعتليها القناصة لإنه لا حل لتوقيف إجرامهم إلا كذلك! مع العلم أن الكتائب دمرت مدن قبل الناتو.. ونحن موافقين أن تستثمر عندنا دول العالم وأولهم من ساعدنا مقابل إعمار ليبيا وتحسين مستوى حياة الليبيين! لماذا لا يشاركنا العالم في نفطنا اذا سيعود علينا بالخير .. مشاريع وشركات ودورات وعلوم وبعثات وخبراء يأتوا إلينا لمساعدتنا.. كل العالم سيشترك في بناء ليبيا والله هذا يسعدنا وليس العكس! أليس أفضل من أن نعطيه للأفارقة ليهتفوا للقذافي وينصبوه ملك الملوك .. وأفضل من أن يأخذه معمر وأولاده ويكدسونه في مصارف العالم ويصرفونه على الغواني وحفلات المجون؟؟ أو يأخذه الروس ويبيعونا الخردة التي تم استخدامها ضد الشعب الليبي ؟؟ قل لنا مصدر هذا القلق الذي لديك؟؟ لدينا قائد جديد متزن وحكيم ولنا ثقة فيه انه لن يخذلنا ويبيعنا لأحد.. أنت تعاني من التعيم الأعمى في كل شيء.. الدماء الليبية أغلى من النفط استغرب ان الناس تفسر التدخل في ليبيا بالمطامع ولا تعبأ بإجرام السفاح وأولاده الذي لا زال حتى اليوم مسيطراً على مساحة فيها 200 الف ليبي يهددهم لإن 95% منهم لا يريدونه! التحالف باقي ولهم حق في القلق حتى حدودنا الشاسعة غير مؤمنة جيداً ولن يذهب الناتو حتى يأخذ القذافي ومخلفاته إلى مزبلة التاريخ وإلى غير رجعة! وبك

بهاء ايضاً!!
ليبية -

هو صحيح القوى العظمى تتعامل بستين وجه مع الشعوب المقهورة ولكن لا مجال للمقارنة بين ما حدث في العراق وما حدث في ليبيا من حيث التدخل! في العراق ذهبوا إليها بأنفسهم لأسباب يعرفها القاصي والداني وفي ليبيا نحن طلبناهم يتدخلوا لردع ذاك الذي نفشوا له ريشه وكبروه وسمنوه وصالحوه وسكتوا له عن هفواته -ولإن هذا من ضمن ما رفضناه كذلك- أراد إبادة الشعب على أن يأتي مكانه بقوم يحبهم ويحبونه وهم الملايين من الافارقة والصرب والبيلاروس وكل الذين تأخروا في الإعتراف بليبيا الجديدة هؤلاء هم المتآمرون علينا؟؟ ليس هناك علاقة بين البلدين وإن تشابه المنظر؟؟؟ أنت مصمم على المؤامرة الغربية في ليبيا رغم أن الشعب الليبي اليوم سعيد بنجاح ثورته وخلاصه من الغاشم والذي نحن على يقين انه لن يتكرر!!! نحن موافقين على خطة التحالف في تفجير السلاح في المخازن الليبية ومساعدتنا على التخلص منه! وحالياً لا نريد سلاح نريد مواد بناء ومدارس ومستشفيات.. وسيكون السلاح لتأمين البلد فقط ..ونحن موافقين كذلك على تفجير العمارات التي يعتليها القناصة لإنه لا حل لتوقيف إجرامهم إلا كذلك! مع العلم أن الكتائب دمرت مدن قبل الناتو.. ونحن موافقين أن تستثمر عندنا دول العالم وأولهم من ساعدنا مقابل إعمار ليبيا وتحسين مستوى حياة الليبيين! لماذا لا يشاركنا العالم في نفطنا اذا سيعود علينا بالخير .. مشاريع وشركات ودورات وعلوم وبعثات وخبراء يأتوا إلينا لمساعدتنا.. كل العالم سيشترك في بناء ليبيا والله هذا يسعدنا وليس العكس! أليس أفضل من أن نعطيه للأفارقة ليهتفوا للقذافي وينصبوه ملك الملوك .. وأفضل من أن يأخذه معمر وأولاده ويكدسونه في مصارف العالم ويصرفونه على الغواني وحفلات المجون؟؟ أو يأخذه الروس ويبيعونا الخردة التي تم استخدامها ضد الشعب الليبي ؟؟ قل لنا مصدر هذا القلق الذي لديك؟؟ لدينا قائد جديد متزن وحكيم ولنا ثقة فيه انه لن يخذلنا ويبيعنا لأحد.. أنت تعاني من التعيم الأعمى في كل شيء.. الدماء الليبية أغلى من النفط استغرب ان الناس تفسر التدخل في ليبيا بالمطامع ولا تعبأ بإجرام السفاح وأولاده الذي لا زال حتى اليوم مسيطراً على مساحة فيها 200 الف ليبي يهددهم لإن 95% منهم لا يريدونه! التحالف باقي ولهم حق في القلق حتى حدودنا الشاسعة غير مؤمنة جيداً ولن يذهب الناتو حتى يأخذ القذافي ومخلفاته إلى مزبلة التاريخ وإلى غير رجعة! وبك

فرق الشعوب والحكومات
بهاء -

للدكتور القطبي!! للأسف استاذي الكريم قياسك فاسد هنا تماما. فالدول الغربية ضمن حدودها تعيش الحالة الإنسانية الارقى بالمقارنة النسبية (أي ليست مثالية) لذلك، فمجتمعات الغرب تحضن المضطهدين الفارين من الظلم السياسي والفكري والعقائدي وتمنح الحريات لحد كبير. لكن هناك فرق شاسع بين الشارع الغربي الذي تنادى لجمع عشرات الملايين لإغاثة منكوبي تسونامي وبين الحكومة البريطانية وشركاتها التي أصرت على شراء عبوات مياه الشرب من بريطانيا وارسالها للمنكوبين عبر طريق بحري طويل بدل تأمينها باسعار ارخص وبزمن اقصر من الهند والصين!!! فرق كبير بين الشارع الفرنسي الذي انتفض باكبر مظاهرات منذ الستينات لان جان لوبان فاز بنسبة 15% رافعين لافتات (يا لعار فرنسا) وبين ساركوزي الذي استقبل القذافي استقبال الاباطرة وبرلسكوني الذي قبل يده!!! فرق كبير الشعب الامريكي المشبع بالطيبة وحب مساعدة الآخر، وبين حكومته التي لم تزل اسم مانديلا من القائمة السوداء إلا منذ سنين قليلة!!! فرق كبير بين الشعب الغربي المتمتع بكل أحاسيس البشر من خير وحب مثل الستة مليارات، وبين نظام امبريالي متوحش يشتري اراض ومزارع افريقيا لانتاج الوقود الحيوي بدل إطعام جوعى إفريقيا!!! فرق كبير بين الإنسان الذي يسعى لمساعدة أي إنسان، وحكومات بريطانيا وفرنسا وايطاليا التي دفعت المليارات للحفاظ على حصتها من نفط ليبيا، وسدت آذانها عن نداءات منظمة الاغذية العالمية لتأمين فقط 500 مليون دولار كاغاثة عاجلة لجوعى القرن الافريقي!!!!!! الشعوب تحب الخير والسلام، كل الشعوب وبلا استثناء، لكن ان تردد خطابات مثل خطابات الاسد حول دول خير وأخلاق وإنسانية كسياسة وتحرك دولي، فهذا جور عظيم!!

إلى ليبية
أيمن -

يا ست ليبية، الذي تحرره قوى أجنبية ليس أهلا للحرية التي يتمتع بها، هذا على افتراض أن ساركوزي وبرلسكونس وبراون حرروكم من القذافي وأسرته. الشعوب الحية تحرر نفسها بنفسها. الشعب الليببي البطل أعطى للعالم، سيد الأحرار والثوار الشهيد عمر المختار، وتمكن من طرد الاحتلال الإيطالي من وطنه اعتمادا على سواعد أبنائه الأشاوس العظام. حين ثار هذا الشعب الطيب ضد القذافي، كان سيستدعي كل الطاقة النضالية المكنونة في تاريخه المجيد، وكان سيوظفها لكنس القذافي وأحبابه من سدة الحكم، وليكون سيد نفسه بنفسه كما فعل ذلك الأحرار في تونس ومصر.. ولكن ثورة الليبيين المجيدة تم التآمر عليها وأجهضت من طرف عرب الخليج ومن طرف الأطلسي، والهدف استقطابها وتدجينها وتحويلها إلى مناسبة للاستيلاء على الثروة الليبية وإجهاض باقي الثورات الشعبية العربية الكامنة. لا أفهم كيف أن مصطفي عبدالجليل الذي كان وزير العدل في عهد القذافي، أي أنه هو الذي كان يسهر على تنفيذ قوانينه القارقوشية، يصبح هو نجم الثورة، وبطلها الذي لا يشق له غبار. فيه حاجة غلط في ليبيا. حماسك لتدخل أجنبي مماثل في سورية يبين أن عملية غسل الدماغ لليبيين والليبيات جارية على قدم وساق، وأنها بدأت تعطي مفعولها، قريبا ربما ستقولين أن غزو أمريكا للعراق كان عملا شرعيا وأنه أعطى نتائج جيدة ومبهرة ومفيدة للعراقيين وللعرب وللبشرية جمعاء، ولا أستغرب إن قرأت لك قريبا نفيا وتبرؤا من العروبة ومن فلسطين، نفس الشيء يقوم به اليوم العراقيون الطائفيون الذين عادوا إلى العراق على ظهور الدبابات الأمريكية، واحد منهم نشر مقالا في إيلاف اليوم في ركن آراء يدعو بوقاحة عز نظيرها إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دول، رسميا، مادام قد قسم عمليا، وتعليقات الطائفيين تصب في نفس الاتجاه، أتخوف أن تكون هذه هي النتيجة الحتمية لمصير ليبيا جراء احتلالها المقنع من طرف الأطلسي..

إلى ليبية
أيمن -

يا ست ليبية، الذي تحرره قوى أجنبية ليس أهلا للحرية التي يتمتع بها، هذا على افتراض أن ساركوزي وبرلسكونس وبراون حرروكم من القذافي وأسرته. الشعوب الحية تحرر نفسها بنفسها. الشعب الليببي البطل أعطى للعالم، سيد الأحرار والثوار الشهيد عمر المختار، وتمكن من طرد الاحتلال الإيطالي من وطنه اعتمادا على سواعد أبنائه الأشاوس العظام. حين ثار هذا الشعب الطيب ضد القذافي، كان سيستدعي كل الطاقة النضالية المكنونة في تاريخه المجيد، وكان سيوظفها لكنس القذافي وأحبابه من سدة الحكم، وليكون سيد نفسه بنفسه كما فعل ذلك الأحرار في تونس ومصر.. ولكن ثورة الليبيين المجيدة تم التآمر عليها وأجهضت من طرف عرب الخليج ومن طرف الأطلسي، والهدف استقطابها وتدجينها وتحويلها إلى مناسبة للاستيلاء على الثروة الليبية وإجهاض باقي الثورات الشعبية العربية الكامنة. لا أفهم كيف أن مصطفي عبدالجليل الذي كان وزير العدل في عهد القذافي، أي أنه هو الذي كان يسهر على تنفيذ قوانينه القارقوشية، يصبح هو نجم الثورة، وبطلها الذي لا يشق له غبار. فيه حاجة غلط في ليبيا. حماسك لتدخل أجنبي مماثل في سورية يبين أن عملية غسل الدماغ لليبيين والليبيات جارية على قدم وساق، وأنها بدأت تعطي مفعولها، قريبا ربما ستقولين أن غزو أمريكا للعراق كان عملا شرعيا وأنه أعطى نتائج جيدة ومبهرة ومفيدة للعراقيين وللعرب وللبشرية جمعاء، ولا أستغرب إن قرأت لك قريبا نفيا وتبرؤا من العروبة ومن فلسطين، نفس الشيء يقوم به اليوم العراقيون الطائفيون الذين عادوا إلى العراق على ظهور الدبابات الأمريكية، واحد منهم نشر مقالا في إيلاف اليوم في ركن آراء يدعو بوقاحة عز نظيرها إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دول، رسميا، مادام قد قسم عمليا، وتعليقات الطائفيين تصب في نفس الاتجاه، أتخوف أن تكون هذه هي النتيجة الحتمية لمصير ليبيا جراء احتلالها المقنع من طرف الأطلسي..

بهاء ، نريد حلا
Abboud -

استاذ بهاء ، انا اتفق مع طروحاتك واعرف بان حكومات العالم الغربي ليست جمعيات خيريه وما بيعملوا شيء ببلاش ، ولكنك لم تقترح حلا ، هل مثلا تريد من الشعب السوري العوده لبيوتهم لكي يجمعوهم بعد ذلك ويقتلوهم في الاقبيه والسجون بدل الشوارع . او هل تريدهم الانتقال لثوره مسلحه وغير متكافئه وبذلك يصبح الضحايا بعشرات الاف. هل نعطي النظام فرصه للاصلاح وانت تعرف بآن هذا النظام لا يستطيع اصلاح ذاته وانك عندما تدعوه لاصلاح حقيقي كآنك تدعوه للآنتحار لاسباب انت تعرفها . اذن ما العمل ؟ اعطنا حلا بديلا نتناقش به ، فكل يوم يمضي يعني المزيد من الدماء المسفوحه . وشكرا لك .

دم الانسان الأغلى
بهاء -

للاخت الليبية، يا سيدتي الكريمة صبرا لنرى النتائج والصفقات السرية.. من قال لك ان الشعب العراقي لم يكن فرحا بمن اعتقدهم محررين من نير صدام!! لقد استقبلوا جيوش التحالف بالورد فرحا عام 2003!! لكن ما الذي حصل بعد 8سنوات؟ مليون عراقي قتيل والعدد بازدياد، الشركات الغربية تستثمر وتنقب عن النفط وتربح!! لكن ملايين اللاجئين المشردين العراقيين حول العالم!! يا أختي الكريمة، النيجر من أغنى دول العالم بالنفط لكن شعبه من افقر الدول رغم كل الشركات والاموال المستثمرة هناك، دول افريقية من اغتي دول العالم بالماس والذهب والنحاس لكن شعوبها الافقر!!! انا لست ضد الغرب كشعوب وثقافة وقيم لو تقرأين تعليقي السابق، لكن النظام العالمي المقاد من قبل الراسمالية الغربية يمنع (دول خير وسلام) ويتطلب بقكنيويا الصراع والاسنغلال!!! أتمنى من كل قلبي ان يصدق تفاؤلك ويكذب تشائمي ويحقق الليبيون ما حرمهم منه القذافي المجرم! لا أن يفيقوا على بلد موزع الحصص بين زعامات محلية وحكومات اجنبية طامعة!!! وبالتفاصيل انت ليبية وتابعت احداث الحرب!! لماذا كانت الانقطاعات المفاجئة للناتو في تغطية الثوار جويا وخاصة بمعارك مصراتة الحاسمة؟ الثوار (ولهم كل الاجلال) والمراقبين العسكريين طرحوا الف سؤال على سر تباطؤ التدخل العسكري الغربي ومحاولته تمديد الحرب لاطول فترة ممكنة!!! أليس للمساومة ونهيئة شروط المرابح ما بعد الثورة؟؟ أذكرك ان جيش العراق ومع انه اقوى واكبر من الجيش الليبي ومجهز بأسلحة افضل وذو خبرة عسكرية أكبر بسبب حروب صدام المجنونة، لم يأخذ بيد الحلف سوى شهر واحد بحيث لم يوجه التقدم البري اي مقاومة تذكر!!!!! أتمنى ان يكون حلمك واقعا وتحليلي خاطئا فليس اقدس من الدم البشري شيء......

دكتاتورية ووحشية بشا
خليل خوري -

من ضمن الحلول التي يطرحها الكاتب لحماية الشعب السوري من بطش الدكتاتور المتوحش بشار الاسد ولاقامة نظام ديمقراطي يمثل الشعب ويحترم ارادته ان يبدا تحرك عربي ودولي باتجاه الاطاحة بهذا الدكتاتور المتوحش ما يريده ويوصي به الكاتب باختصار هو اعادة انتاج السيناريو الليبي وهنا اسال : هل بزغت شمس الديمقراطية عندما قصفت طائرات الناتو المرافق الخدمية والصناعية والعسكرية الليبية ام حل بها الدمار الشامل وعندما رحل الدكتاتور معمر القذافي فهل حل محله نظام ديمقراطي ام ملا الفراغ الجماعات الاسلامية بقيادة العضو البارز في تنظيم القاعدة بالحاج عبد الكريم الاكثر تطفرا من معمر وبعدا ومناهضة لمفاهيم الحداثة ؟ كذلك عندما رحل الكتاتور التونسي زين العابدين هل انتقلت السلطة الى ممثلي الشعب ام ظلت في قبضة العسكر وعندما سمح النظام الجديد بالتعددية الحزبية فهل استقطبت الاحزاب التقدمية والليبرالية والعلمانية قطاعات واسعة من الشعب ام ان الذي استطاع ان يستقطبها هو حزب الاخوان المسلمين بزعامة الغنوشي ؟ وفي ظل النظام الجديد هل حققت الطبقة الكادحة اي مكسب اجتماعي ام فقدت المزيد من مكاسبها وهل نالت المراة المزيد من الحقوق التي تساويها بالرجل ام ان الاخوان المسلمين انتقصوا من حريتها وضيقوا الخناق عليها؟ وفي ظل النظام الجديد هل حدث نمو في الدخل الوطني ام حصل العكس وهل تحققت العدالة الاجتماعية ام تعاظم الظلم الاجتماعي ؟ يقترح الكاتب فرض حظر جوي وحصار اقتصادي على سوريا كوسيلة لتسريع رحيل بشار لنفرض ان هذا الحصار استمر كما استمر الحصار على العراق عقدا من الزمن فمن الذي سيدفع الثمن : الدكتاتور المتوحش بشار ام الشعب السوري ثم هل من من مصلحة الشعب السوري ان ينهار اقتصاده في ظل هذا الحصار ؟ الكاتب يتحدث عن دموية ووحشية بشار فماذا يقول الكاتب في بطش ووحشية جماعة الاخوان المسلمين الذي فرضوا ارهابهم الديني على سكان حمص وحماة وادلب والرستن ونفذوا في نفس الوقت عمليات مسلحة ضد الجيش والشرطة السورية وتمكنوا من قتل 250عنصرا منهم فهل هؤلاء اقل دموية منه واقل ارهابا منه حتى يصمت عن جرائمهم وحتى يستشهد باخوتهم من اخوان الاردن الذي يعرف انهم احد ابرز الجهات التي تدعم نشاطهم الارهابي في سوريا مثلما يدعمهم حاكم قطر من اجل استلام مقاليد السلطة

دم الانسان الأغلى
بهاء -

للاخت الليبية، يا سيدتي الكريمة صبرا لنرى النتائج والصفقات السرية.. من قال لك ان الشعب العراقي لم يكن فرحا بمن اعتقدهم محررين من نير صدام!! لقد استقبلوا جيوش التحالف بالورد فرحا عام 2003!! لكن ما الذي حصل بعد 8سنوات؟ مليون عراقي قتيل والعدد بازدياد، الشركات الغربية تستثمر وتنقب عن النفط وتربح!! لكن ملايين اللاجئين المشردين العراقيين حول العالم!! يا أختي الكريمة، النيجر من أغنى دول العالم بالنفط لكن شعبه من افقر الدول رغم كل الشركات والاموال المستثمرة هناك، دول افريقية من اغتي دول العالم بالماس والذهب والنحاس لكن شعوبها الافقر!!! انا لست ضد الغرب كشعوب وثقافة وقيم لو تقرأين تعليقي السابق، لكن النظام العالمي المقاد من قبل الراسمالية الغربية يمنع (دول خير وسلام) ويتطلب بقكنيويا الصراع والاسنغلال!!! أتمنى من كل قلبي ان يصدق تفاؤلك ويكذب تشائمي ويحقق الليبيون ما حرمهم منه القذافي المجرم! لا أن يفيقوا على بلد موزع الحصص بين زعامات محلية وحكومات اجنبية طامعة!!! وبالتفاصيل انت ليبية وتابعت احداث الحرب!! لماذا كانت الانقطاعات المفاجئة للناتو في تغطية الثوار جويا وخاصة بمعارك مصراتة الحاسمة؟ الثوار (ولهم كل الاجلال) والمراقبين العسكريين طرحوا الف سؤال على سر تباطؤ التدخل العسكري الغربي ومحاولته تمديد الحرب لاطول فترة ممكنة!!! أليس للمساومة ونهيئة شروط المرابح ما بعد الثورة؟؟ أذكرك ان جيش العراق ومع انه اقوى واكبر من الجيش الليبي ومجهز بأسلحة افضل وذو خبرة عسكرية أكبر بسبب حروب صدام المجنونة، لم يأخذ بيد الحلف سوى شهر واحد بحيث لم يوجه التقدم البري اي مقاومة تذكر!!!!! أتمنى ان يكون حلمك واقعا وتحليلي خاطئا فليس اقدس من الدم البشري شيء......

إلى أيمن
ليبية -

أولاً نحن تحررنا من سلطة القذافي منذ أن قلناها الشعب يريد إسقاط النظام يوم 17 فبراير 2011 لإن الشعب الليبي لم يقم بهذه الثورة ليتراجع فيها!! ولإن التراجع فيها كانت ستؤدي إلى إنتقام فاشي كمحرقة هتلر من القذافي وعصاباته!! في كل الحالات شعار الثوار منذ اليوم الأول كان شعار المختار نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت حتى آخر شخص!!الثوار قدموا الاف الشهداء قبل أي تدخل أجنبي بالمئات حصدت ارواح المتظاهرين واختفت الجثث وحتى الجرحى! ولا تقارن تونس ومصر بليبيا كذلك لإن جيوشهم لم تقتل شعوبهم! جيوشهم كانت مع الشعب قلباً وقالباً لإن هذا هو واجب الجيوش الوطني ليس مثل الجيش السوري كذلك الذي يحمي الاسد! لا زلنا نذكر مشاهد الدبابات تسير في شوارع تونس والمتظاهرين حولها .. وكذلك الحال في مصر.. كما لم يستمول رؤساءهم مرتزقة لقتل شعوبهم وإنتهاك الحرمات وخطف المدنيين واغتصاب النساء وحتى الرجال والأطفال ! وعندها لم يجد الثوار إلا المقاومة المسلحة كرد على إنتهاكات العقيد الإجرامية فما كان منه الا أن بدأ يقصف المدن بوحشية بكل الوسائل الحربية البرية والبحرية والجوية فقصف الزاوية ومصراتة وكان على وشك مسح بنغازي لولا أن سخر الله لنا التحالف الدولي بحصول إجماع الجامعة العربية الفريد وانقذ المدينة من الفناء! حتى الإيطاليين لم يفعلوا هذا بل بالعكس شيدوا المباني رغم فاشيتهم!مصراتة والزاوية دمرت بالكامل !! وهل تعتقد أن الغرب الذي كان على دراية بترسانة القذافي كان سيقف متفرجاً لو استمر الحال على هذا المنوال؟؟ أكيد كان سيخاف من تحول المتوسط إلى قرصنة وصوملة ودمار شامل وهم جيران الشمال! وكان سيكون شكله قبيحاً لو تمكن القذافي من قتل الثورة والثوار ثم بعده يستأنف علاقاته الإقتصادية واستثماراته على جثث الليبيين؟؟؟مرغم أخاك لا بطل ! لقد تجاوز حقد القذافي على الشعب الليبي الفاشية الإيطالية في عهد عمر المختار .. كما أن المعركة وقتها كانت بين ناس وناس أما في يومنا فآلت إلى آلة إبادة وناس عُزل.. لن تنفع الخطط القديمة والكمائن معها لذا استوجب الأمر التدخل لقمعه ووقف إجرامه! الحمد لله أن للغرب مصلحة في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي حتى وازن المعركة بين قوات العقيد المدربة على السلاح ومرتزقته القتلة وعدته الحربية الضخمة مقابل الثوار الذين رفض الغرب تسليحهم بناء على قرار التدخل ولن

إلى أيمن
ليبية -

أولاً نحن تحررنا من سلطة القذافي منذ أن قلناها الشعب يريد إسقاط النظام يوم 17 فبراير 2011 لإن الشعب الليبي لم يقم بهذه الثورة ليتراجع فيها!! ولإن التراجع فيها كانت ستؤدي إلى إنتقام فاشي كمحرقة هتلر من القذافي وعصاباته!! في كل الحالات شعار الثوار منذ اليوم الأول كان شعار المختار نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت حتى آخر شخص!!الثوار قدموا الاف الشهداء قبل أي تدخل أجنبي بالمئات حصدت ارواح المتظاهرين واختفت الجثث وحتى الجرحى! ولا تقارن تونس ومصر بليبيا كذلك لإن جيوشهم لم تقتل شعوبهم! جيوشهم كانت مع الشعب قلباً وقالباً لإن هذا هو واجب الجيوش الوطني ليس مثل الجيش السوري كذلك الذي يحمي الاسد! لا زلنا نذكر مشاهد الدبابات تسير في شوارع تونس والمتظاهرين حولها .. وكذلك الحال في مصر.. كما لم يستمول رؤساءهم مرتزقة لقتل شعوبهم وإنتهاك الحرمات وخطف المدنيين واغتصاب النساء وحتى الرجال والأطفال ! وعندها لم يجد الثوار إلا المقاومة المسلحة كرد على إنتهاكات العقيد الإجرامية فما كان منه الا أن بدأ يقصف المدن بوحشية بكل الوسائل الحربية البرية والبحرية والجوية فقصف الزاوية ومصراتة وكان على وشك مسح بنغازي لولا أن سخر الله لنا التحالف الدولي بحصول إجماع الجامعة العربية الفريد وانقذ المدينة من الفناء! حتى الإيطاليين لم يفعلوا هذا بل بالعكس شيدوا المباني رغم فاشيتهم!مصراتة والزاوية دمرت بالكامل !! وهل تعتقد أن الغرب الذي كان على دراية بترسانة القذافي كان سيقف متفرجاً لو استمر الحال على هذا المنوال؟؟ أكيد كان سيخاف من تحول المتوسط إلى قرصنة وصوملة ودمار شامل وهم جيران الشمال! وكان سيكون شكله قبيحاً لو تمكن القذافي من قتل الثورة والثوار ثم بعده يستأنف علاقاته الإقتصادية واستثماراته على جثث الليبيين؟؟؟مرغم أخاك لا بطل ! لقد تجاوز حقد القذافي على الشعب الليبي الفاشية الإيطالية في عهد عمر المختار .. كما أن المعركة وقتها كانت بين ناس وناس أما في يومنا فآلت إلى آلة إبادة وناس عُزل.. لن تنفع الخطط القديمة والكمائن معها لذا استوجب الأمر التدخل لقمعه ووقف إجرامه! الحمد لله أن للغرب مصلحة في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي حتى وازن المعركة بين قوات العقيد المدربة على السلاح ومرتزقته القتلة وعدته الحربية الضخمة مقابل الثوار الذين رفض الغرب تسليحهم بناء على قرار التدخل ولن

التعبير عن الرغبات
عابر -

الكاتب وبعض السوريين يتوقعون تدخلا عسكريا من طرف الغرب لإسقاط نظام بشار الأسد. أظن أن انتظار هؤلاء الإخوة لهذا التدخل سيطول جدا. للنظام السوري ذراع طويلة في لبنان تسمى حزب الله الذي قهر إسرائيل في حرب 33 يوما، وللنظام أيضا نفوذ كبير على حركة حماس في غزة، وله علاقات استراتيجية بإيران. إذا هوجم النظام السوري من طرف الغرب سيرد بضرب إسرائيل بمنظومة الصواريخ البعيدة المدى التي يمتلكها، وسيقوم بذلك بمعية حزب الله وحماس، وضغْط الشارع الإيراني قد يدفع إيران لدخول الحرب، وقد تشتعل منطقة الخليج برمتها بكتل اللهيب والدخان. مع الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الغرب فإنه غير جاهز لحرب قد ترفع أسعار النفط إلى السماء السابعة، كما أن إسرائيل ليست مستعدة لمثل هذا السناريو الذي قد يلحق بها كوارث لا قبل لها بتحملها، ولذلك فإنها ستعترض على أي ضربة قد توجه لسورية، والغرب عودنا أنه لا يتحرك في منطقتنا إلا تمشيا مع مصالحه المادية، وبما لا يضر بمصالح إسرائيل. أحمد أبو مطر حين يطالب بتدخل دولي في سورية فإنه يعبر عن ما يختلج في نفسه من رغبات، أكثر مما يحلل استنادا إلى الوقائع الموجودة في الأرض..

إلى ليبية
أيمن -

لم ترد في تعليقك رقم 23 أي إضافة تستحق الوقوف عندها ومناقشتها، ولذلك سأكتفي بفقرة جاءت في تعليقك رقم 17 أناقشك فيها باعتبارها من وجهة نظري فقرة جد معبرة. لقد قلت فيها ( كل العالم سيشترك في بناء ليبيا والله هذا يسعدنا وليس العكس! أليس أفضل من أن نعطيه/ النفط/ للأفارقة ليهتفوا للقذافي وينصبوه ملك الملوك)، أولا لسنا متأكدين من أن القذافي كان يعطي نفط ليبيا للأفارقة بشكل مجاني أو لبنصبوه ملك ملوكهم، لو كان يقوم بذلك فإن تصرفه هذا مدان بكل المقاييس، لكن لو كان القذافي يعطي نفط ليبيا للأفارقة مقابل مواد ومنتوجات يحصل عليها منهم لأن الشعب الليبي يحتاجها، فهذا أمر لا اعتراض عليه، كما أنه كان ينصب نفسه ملك ملوك إفريقيا من تلقاء ذاته ودون التشاور مع أي أحد. وأظن أن الأفارقة وقفوا إلى جانب الشعب الليبي حين كان يعاني من الحصار الغربي الذي فرض عليه، الحصار الذي كان يتأذى منه فقراء ليبيا وليس القذافي وعائلته .. الأفارقة ساهموا في رفع الحصار عن الليبيين حين خذلهم أشقاؤهم العرب، ووقف القائد الإفريقي التاريخي الزعيم نيلسون مانديلا بكل ثقله الرمزي لرفع الحصار. حين تقولين كل العالم سيشارك في بناء ليبيا، فواضح أن المقصود من عبارة كل العالم هي دول مثل فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وأمريكا طبعا، ومن تحت الطاولة إسرائيل التي يتوسط بينها وبين ( الثوار الليبيين) الصهيوني المتطرف هنري ليفي، ولكن لماذا استثناء الأفارقة في تعليقك؟ أليست هذه نزعة عنصرية بدأت تطل برأسها من ليبيا؟ هل لأن الأفارقة لونهم أسمر؟ هل هي عقدة العجرفة والعنهجية التي يتميز بها بعض الخليجيين بسبب النفط أخذت تكتسح الساحة الليبية وتنتقل إليها؟ هل بعد الانتهاء من عملية تدمير البنية التحتية لليبيا هذا التدمير الذي باركتيه بكل قوة، هل تم الانتقال إلى تدمير المبادئ والمثل والقيم النبيلة المستمدة من تاريخ وتراث الشعب الليبي، لكي تصبح العنصرية ضد كل ما هو عربي وإفريقي هي اللغة السائدة في ليبيا ( المحررة) من طرف الأطلسي؟ هل نقرأ الفاتحة على عروبة ليبيا كما قرأناها عليها في عراق الاحتلال؟ واضح للأسف أن الأشياء ربما ستأخذ هذا المنحى الذي لا يرضاه كل عربي شريف لليبيا..

إلى ليبية
أيمن -

لم ترد في تعليقك رقم 23 أي إضافة تستحق الوقوف عندها ومناقشتها، ولذلك سأكتفي بفقرة جاءت في تعليقك رقم 17 أناقشك فيها باعتبارها من وجهة نظري فقرة جد معبرة. لقد قلت فيها ( كل العالم سيشترك في بناء ليبيا والله هذا يسعدنا وليس العكس! أليس أفضل من أن نعطيه/ النفط/ للأفارقة ليهتفوا للقذافي وينصبوه ملك الملوك)، أولا لسنا متأكدين من أن القذافي كان يعطي نفط ليبيا للأفارقة بشكل مجاني أو لبنصبوه ملك ملوكهم، لو كان يقوم بذلك فإن تصرفه هذا مدان بكل المقاييس، لكن لو كان القذافي يعطي نفط ليبيا للأفارقة مقابل مواد ومنتوجات يحصل عليها منهم لأن الشعب الليبي يحتاجها، فهذا أمر لا اعتراض عليه، كما أنه كان ينصب نفسه ملك ملوك إفريقيا من تلقاء ذاته ودون التشاور مع أي أحد. وأظن أن الأفارقة وقفوا إلى جانب الشعب الليبي حين كان يعاني من الحصار الغربي الذي فرض عليه، الحصار الذي كان يتأذى منه فقراء ليبيا وليس القذافي وعائلته .. الأفارقة ساهموا في رفع الحصار عن الليبيين حين خذلهم أشقاؤهم العرب، ووقف القائد الإفريقي التاريخي الزعيم نيلسون مانديلا بكل ثقله الرمزي لرفع الحصار. حين تقولين كل العالم سيشارك في بناء ليبيا، فواضح أن المقصود من عبارة كل العالم هي دول مثل فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وأمريكا طبعا، ومن تحت الطاولة إسرائيل التي يتوسط بينها وبين ( الثوار الليبيين) الصهيوني المتطرف هنري ليفي، ولكن لماذا استثناء الأفارقة في تعليقك؟ أليست هذه نزعة عنصرية بدأت تطل برأسها من ليبيا؟ هل لأن الأفارقة لونهم أسمر؟ هل هي عقدة العجرفة والعنهجية التي يتميز بها بعض الخليجيين بسبب النفط أخذت تكتسح الساحة الليبية وتنتقل إليها؟ هل بعد الانتهاء من عملية تدمير البنية التحتية لليبيا هذا التدمير الذي باركتيه بكل قوة، هل تم الانتقال إلى تدمير المبادئ والمثل والقيم النبيلة المستمدة من تاريخ وتراث الشعب الليبي، لكي تصبح العنصرية ضد كل ما هو عربي وإفريقي هي اللغة السائدة في ليبيا ( المحررة) من طرف الأطلسي؟ هل نقرأ الفاتحة على عروبة ليبيا كما قرأناها عليها في عراق الاحتلال؟ واضح للأسف أن الأشياء ربما ستأخذ هذا المنحى الذي لا يرضاه كل عربي شريف لليبيا..

إلى بهاء 21
ليبية -

لأن ترسانة السلاح المنتشرة في البلد كالسرطان زرعت المخاوف من تسريبها كما اقلقت الليبيين أنفسهم الذين لا عهد لهم بالسلاح بهذه الكثافة حيث اكتشفت اسلحة تحت مباني سكنية وفي مزارع رجال العقيد وغيرها.. وهذا احتاج وقت وربما مزيدا منه لإن التدخل جوي عن بعد! مصراتة تحررت برجالها والتحالف قصر في حقها في احياناً كثيرة وحجة التحالف دائما كانت تواجد الكتائب بين المدنيين مما يصعب قصفهم.. لكنه كان عند الموعد بدقة في أوقات أهم.. فكل الهجومات البحرية بالزوارق والتلغيم الذي قام به الخبير السوري مبعوث الأسد قام التحالف بإبطاله .. ولازال حتى الأمس القريب يصد صورايخ السكود التي تقذفها محطات القذافي!! ومصراتة أكثر حظاً من الزاوية التي هاجمها القذافي من كل حدب وصوب وهجر أهلها ودمرها ونبش قبورها قبل مجيء التحالف الدولي!استقرار ليبيا هو المطلب الأساسي وهذا يتطلب أمن وتوفير الخدمات والحاجات بصورة جيدة للمواطن في المرحلة القادمة!استقرار ليبيا فيه استقرار لدول الجوار العربي كذلك لذا فنحن متفاءليننحن متفائلين كذلك لإن المجلس يعلن ويطالب الليبيين بالمشاركة والنقد ويطلب الكفاءات والكوادر المجهولة بالتقدم وابراز قدراتها ومؤهلاتها للمساهمة في البناء!ليس من مصلحة احد التآمر والصفقات السرية لإن هناك يقظة حالياً وستكون هناك مراقبة المفروض أن تخضع الرواتب بدء من الرئيس للشفافية!! لو كنا سنسكت على التآمر لأبقينا القذافي كما أن الشعب الليبي لن يسكت عن أي استغلال للمناصب بعد ما عانيناه في السابق..

إلى أيمن
ليبية -

ولا أنت ورد في تعليقك 25 ما يستحق التعليق إلا انك تريد تغيير الموضوع من سوريا إلى ليبيا!؟؟

إلى أيمن
ليبية -

ولا أنت ورد في تعليقك 25 ما يستحق التعليق إلا انك تريد تغيير الموضوع من سوريا إلى ليبيا!؟؟

الحل:ثورة سلميةسورية
بهاء -

للأخ عبود، الحل هو باستمرار الثورة بسلميتها ووطنيتها! النظام سيتابع ظلمه وتقتيله وإهاناته واعتقالاته... لكن هل اي طريق أخرى ستجنب الشعب السوري ثمنا أقل؟؟ طبعا أنا أفهم شعور من مات أو سجن له عزيز (شخصيا تعرضت لهذا)، ورغبته ربما باحراق كل من ساهم بظلم الغالي عليه!! لكن هل ينفع الغضب الفردي ورغبة الانتقام الشخصية (المبررة والمفهومة) أن تتحول لرغبة جماهيرية كما تسعى الكثير من الاقنية العربية الاعلامية؟؟ الجماهير التي تتحرك بعواطفها فقط لن تنجح بتحقيق آمالها كما أثبت تاريخ كل الثورات، حتى لو حققت نجاحا شكليا.. ومهمة المثقف والكاتب والاعلامي والقيادي لملمة هذه المشاعر بالاتجاه الصحيح لضمان النجاح... بعد هذه الثورة لا يمكن للنظام أن يعود للوراء، واستمرارها الإعلامي والتظاهري السلمي سينخر بعظم النظام رويدا رويدا وسيؤدي لتهاويه!! أما الحلول الأخرى، ولا حل سوى التدخل العسكري، فلتقولوا لنا أين كان هناك تدخل عسكري اجنبي وادى لتحقيق طموحات الشعوب، من تدخلات أمريكا لتدخلات السوفييت لتدخلات سوريا بلبنان... ما حرر جنوب إفريقيا سيحرر السوريين... اما من لا يستطيع الانتظار فليتحمل نتائج دعواته وتهييجه للناس ومنح المبررات للوحش العالمي بدخول دمشق!! وأنا أطلقها من إيلاف لكل من يشجع ويطالب التدخل الاجنبي، لا تكذبوا علينا مثل حالة العراق، لو حصل التدخل العسكري وبعد سنين وجدنا السوريين كحال العراقيين اليوم بحاجة لمئة سنة لإعادة العراق لعراقه، فلا تقولوا لنا كانت نوايانا كذا وأهدافنا كذا، لكن المال الخميني والوهابي ومؤمرات الجوار هي من ومن..... لو تدخل كائن من كان عسكريا، فلا يوجد دولة جوار لن تهرع لتحصيل مصالحها من إيران لاحزاب العراق لتركيا للخليج والاهم لاسرئيل.... فلا تقولوا لنا عندها: هم من تأمر وزرع الحرب والفساد!!!!! الحل هو النضال السلمي بالتظاهر، عبر الانترنت بتجييش الرأي العالمي الشعبي وليس السياسي طبعا، بمنح الثقة لكل الخائفين مما بعد النظام، أن ليس لسوريا أن تحمل العرعور وفتاويه، ولا القرضاوي وفتاويه، وليس لسوريا أن تحمل الدولار الامريكي ونهمه للنهب والسيطرة، وليس لسوريا أن تبيع جولانها أو اسكندرونها، وليس لسوريا أن تستحضر دولة دينية بدل الدولة البوليسية!!! مهما قال النظام ومهما جيش، ومهما أفتى العرعور وشيوخ الظلام، يجب أن تبقى حقيقة مقدسة وطنية، كل سوري هو مواطن شريف وطني له كل

تأجيل المشكلةأم حلها
بهاء -

للاخ خليل! أتفق معك بكثير من النقاط حول رفض التدخل الخارجي والحصار الدولي لان الثمن سيكون من عرق ومن دم الشعب وليس من النظام المتغطرس!! لكن ليست حالة سوريا هي إما الأسد وما يمثله أو الإخوان والسلفيين! وهذا الخوف ليس مبررا للرضى بحكم دموي متعجرف يختصر الوطن بقصره الرئاسي... يجب ان تستمر الثورة بالشارع سلميا وسلميا، وعبر الانترنت لتكون ثورة فكرية أيضا، فالشعب السوري بعمومه غير مستعد لتقبل متشددة مثل إخوان مصر وسلفييها ووهابيي الخليج أو ملالي إيران... هذا الوقت المهدور من قبل المعارضة وممثليها في مؤتمرات مسيسة جسب المستضيف للمؤتمر يجب أن تستفيق وتبدأ بوضع تصور وخطة ونظام للمستقبل يضمن للإسلامي أن يشكل حزبه السلمي، وللشيوعي حزبه الشيوعي، ولليبرالي حزبه الليبرالي على مباديء اساسية تتلخص: كل السوريين على قدم المساواة بدون أي تمييز مطلقا، ولا حق للأغلبية بفرض رؤاها على الأقلية بما يتعلق بتعريف الانتماء الوطني، فليس من حق القوميين العرب فرض انتماء عربي للدولة، ولا من حق القوميين السوريين فرض الانتماء لسوريتهم الطبيعية، ولا من حق الاسلاميين فرض انتماء اسلامي للدولة، وكذلك حفظ حقوق الأقليات الدينية والعرقية بالمسلك الشخصي والعلاقات الشخصية والعائلية. والأهم لا تصفية ولا انتقام.... القبول بضير النظام لن يحل المشكلة بل سيؤجلها لتكون دمارا للوطن والشعب.

تأجيل المشكلةأم حلها
بهاء -

للاخ خليل! أتفق معك بكثير من النقاط حول رفض التدخل الخارجي والحصار الدولي لان الثمن سيكون من عرق ومن دم الشعب وليس من النظام المتغطرس!! لكن ليست حالة سوريا هي إما الأسد وما يمثله أو الإخوان والسلفيين! وهذا الخوف ليس مبررا للرضى بحكم دموي متعجرف يختصر الوطن بقصره الرئاسي... يجب ان تستمر الثورة بالشارع سلميا وسلميا، وعبر الانترنت لتكون ثورة فكرية أيضا، فالشعب السوري بعمومه غير مستعد لتقبل متشددة مثل إخوان مصر وسلفييها ووهابيي الخليج أو ملالي إيران... هذا الوقت المهدور من قبل المعارضة وممثليها في مؤتمرات مسيسة جسب المستضيف للمؤتمر يجب أن تستفيق وتبدأ بوضع تصور وخطة ونظام للمستقبل يضمن للإسلامي أن يشكل حزبه السلمي، وللشيوعي حزبه الشيوعي، ولليبرالي حزبه الليبرالي على مباديء اساسية تتلخص: كل السوريين على قدم المساواة بدون أي تمييز مطلقا، ولا حق للأغلبية بفرض رؤاها على الأقلية بما يتعلق بتعريف الانتماء الوطني، فليس من حق القوميين العرب فرض انتماء عربي للدولة، ولا من حق القوميين السوريين فرض الانتماء لسوريتهم الطبيعية، ولا من حق الاسلاميين فرض انتماء اسلامي للدولة، وكذلك حفظ حقوق الأقليات الدينية والعرقية بالمسلك الشخصي والعلاقات الشخصية والعائلية. والأهم لا تصفية ولا انتقام.... القبول بضير النظام لن يحل المشكلة بل سيؤجلها لتكون دمارا للوطن والشعب.

الكذابين
astafina -

النظام .... بالحقيقة فيتدافعوا بتعليكاتهم الكاذبة ليكونوا اوائل المعلقين عسى ولعل ان القراء سينجذبون لاكاذيبهم.. انهم غيروا المثلالقائل ( حصة الاسد بحصة الفهد ) كما غيروا اسم لصقة الاسد الطبية والتي يعرفها الشعب السوري قبل استيلاء الاسد على السلطة في سورية ..............................................................

زامل -

من كثره التعليقات نستنتج أن الشعب العربي بمافيهم حضرتنا لاشغل ولاعمل

زامل -

من كثره التعليقات نستنتج أن الشعب العربي بمافيهم حضرتنا لاشغل ولاعمل

الحل سلميةسورية
بهاء -

للأخ عبود، الحل هو باستمرار الثورة بسلميتها ووطنيتها! النظام سيتابع ظلمه وتقتيله وإهاناته واعتقالاته... لكن هل اي طريق أخرى ستجنب الشعب السوري ثمنا أقل؟؟ طبعا أنا أفهم شعور من مات أو سجن له عزيز (شخصيا تعرضت لهذا)، ورغبته ربما باحراق كل من ساهم بظلم الغالي عليه!! لكن هل ينفع الغضب الفردي ورغبة الانتقام الشخصية (المبررة والمفهومة) أن تتحول لرغبة جماهيرية كما تسعى الكثير من الاقنية العربية الاعلامية؟؟ الجماهير التي تتحرك بعواطفها فقط لن تنجح بتحقيق آمالها كما أثبت تاريخ كل الثورات، حتى لو حققت نجاحا شكليا.. ومهمة المثقف والكاتب والاعلامي والقيادي لملمة هذه المشاعر بالاتجاه الصحيح لضمان النجاح... بعد هذه الثورة لا يمكن للنظام أن يعود للوراء، واستمرارها الإعلامي والتظاهري السلمي سينخر بعظم النظام رويدا رويدا وسيؤدي لتهاويه!! أما الحلول الأخرى، ولا حل سوى التدخل العسكري، فلتقولوا لنا أين كان هناك تدخل عسكري اجنبي وادى لتحقيق طموحات الشعوب، من تدخلات أمريكا لتدخلات السوفييت لتدخلات سوريا بلبنان... ما حرر جنوب إفريقيا سيحرر السوريين... اما من لا يستطيع الانتظار فليتحمل نتائج دعواته وتهييجه للناس ومنح المبررات للوحش العالمي بدخول دمشق!! وأنا أطلقها من إيلاف لكل من يشجع ويطالب التدخل الاجنبي، لا تكذبوا علينا مثل حالة العراق، لو حصل التدخل العسكري وبعد سنين وجدنا السوريين كحال العراقيين اليوم بحاجة لمئة سنة لإعادة العراق لعراقه، فلا تقولوا لنا كانت نوايانا كذا وأهدافنا كذا، لكن المال الخميني والوهابي ومؤمرات الجوار هي من ومن..... لو تدخل كائن من كان عسكريا، فلا يوجد دولة جوار لن تهرع لتحصيل مصالحها من إيران لاحزاب العراق لتركيا للخليج والاهم لاسرئيل.... فلا تقولوا لنا عندها: هم من تأمر وزرع الحرب والفساد!!!!! الحل هو النضال السلمي بالتظاهر، عبر الانترنت بتجييش الرأي العالمي الشعبي وليس السياسي طبعا، بمنح الثقة لكل الخائفين مما بعد النظام، أن ليس لسوريا أن تحمل العرعور وفتاويه، ولا القرضاوي وفتاويه، وليس لسوريا أن تحمل الدولار الامريكي ونهمه للنهب والسيطرة، وليس لسوريا أن تبيع جولانها أو اسكندرونها، وليس لسوريا أن تستحضر دولة دينية بدل الدولة البوليسية!!! مهما قال النظام ومهما جيش، ومهما أفتى العرعور وشيوخ الظلام، يجب أن تبقى حقيقة مقدسة وطنية، كل سوري هو مواطن شريف وطني له كل

حرية و لكن
سوري يعشق الحرية -

للاسف ان ما جعل الاقليات في سوريا تتخلى عن دعمها للحراك الشعبي السوري الذي كان سلميا في بدايته هو فتاوي العرعور و القرضاوي بحق هذه الاقليات و عدم اصدار اي بيان من المعارضة السورية تتبرئ من كلام هؤولاء الدمويين الذين لايريدون لسوريا الا الشر، و كثرة المؤتمرات المعارضة و مجالس الانتقالية و هذا ما يدل على ان هؤولاء اخر ما يفكرون به هو حرية الشعب السوري و ان هدفهم هو الوصول الى الكرسي التي بسببها يهدر الدم السوري، نريد سوريا قوية و لجميع ابنائها و الكل يشارك بالحكم لا كما يحصل الان فمن الواضح ان المعارضة و ما يسمى بتنسيقيات الثورة يشكلون الوجه الاخر للسلطة فهما وجهان لعملة واحدة و هم من ركبو على الحراك الشعبي السلمي الذي يهدف الى نيل الحرية و حولوه الى حراكا جزءا منه مسلح هدفه وصول هؤولاء الوصوليين الى كرسي الحكم ... عاشت سوريا حرة

معركة استقلال سورية
Saminof -

مرة أخرى إنها معركة استقلال سورية وسيادتها ودورها الإقليمي وليست مجرد اضطرابات داخلية، لم يبق فيها أثر لاحتجاج عفوي و لا علاقة لها بالمطالب الإصلاحية فالقوى المحركة ميدانيا هي واجهات للتدخل الأجنبي و طربوش لعصابات الإرهاب.

saminof
لو سلمنا بكلامك -

ويكون الحل بقصف المدن بالدبابات وترهيب المدنيين ليخاف المتظاهرين وتقمع الثورة؟؟؟ والتدخل الإيراني المتوغل في شرايين نظام الأسد أليس تدخل أجنبي؟؟

معركة استقلال سورية
Saminof -

مرة أخرى إنها معركة استقلال سورية وسيادتها ودورها الإقليمي وليست مجرد اضطرابات داخلية، لم يبق فيها أثر لاحتجاج عفوي و لا علاقة لها بالمطالب الإصلاحية فالقوى المحركة ميدانيا هي واجهات للتدخل الأجنبي و طربوش لعصابات الإرهاب.

الله معكم شعب سوريا
قلوبنا معكم يا احرار -

إجرام لا مثيل له تمثيل بالجثث وبيع اعضاء للدول المجاورة! حسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هذا الجزار وكل من يدافع عنه.سيسقط في النهاية وسيدوس عليه الشعب الحر وليخسأ الخاسئون.

تحية
محمد السوري -

تحية للأستاذ أبو مطر , نرجوا مواصلة الجهود وحشد جميع المثقفين لفضح إجرام الإرهابي بشار البربري مع شراذمه قطاع الطرق الحشاشين , نعم لتدخل أممي يحمي الشعب السوري الأعزل ويقف آلة الذبح الاأسدية واقتلاع الحناجر وسلخ الجلود , نعم لفضح الموقف الدولي المنافق , سبعة اشهر والشعب السوري يذبح على مذبح الحرية , والعالم يداهن ويناور ويراوغ ! إن أشد المدافعين عن عصابة القتل الأسدية ويحاربون الشعب السور ي الأعزل هم الكيان الصهيوني أولا وإيران ثانيا وحزب حسن الإيراني وميشال عون الإنتهازي ونوري المالكي الطائفي , والشعب السوري وحيدا أعزلا يواجه الأعداء بإيمان عميق , وتصميم واثق بالنصر الاكيد النصر الهي .

الله معكم شعب سوريا
قلوبنا معكم يا احرار -

إجرام لا مثيل له تمثيل بالجثث وبيع اعضاء للدول المجاورة! حسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هذا الجزار وكل من يدافع عنه.سيسقط في النهاية وسيدوس عليه الشعب الحر وليخسأ الخاسئون.

إلى أين العرب ذاهبون
قدوتى الرسول -

ما يحدث فى البلاد العربية من ثورات التى اظهرت مدى قمع الحكام ولكن السؤال الان ماذا بعد الثورات إلى اين نحن ذاهبون وما مدى إستفادة الغرب من توهان الثورات العربية سؤال يجب نساله لأنفسنا هل اصبحنا ثائرون أم مجروفون لأزمات عربية قادمة واسال الله ان يبلغنا التمكيين

إلى أين العرب ذاهبون
قدوتى الرسول -

ما يحدث فى البلاد العربية من ثورات التى اظهرت مدى قمع الحكام ولكن السؤال الان ماذا بعد الثورات إلى اين نحن ذاهبون وما مدى إستفادة الغرب من توهان الثورات العربية سؤال يجب نساله لأنفسنا هل اصبحنا ثائرون أم مجروفون لأزمات عربية قادمة واسال الله ان يبلغنا التمكيين