فضاء الرأي

الثورة السورية وتيار اللاعنف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في نهاية شهر سبتمبر 2011م تجدد اعتقال الدكتور محمد العمار من مدينة نمر من حوران. والدكتور العمار يمثل تيار اللاعنف في مؤتمر المعارضة الذي عقد في دمشق. وأذكره جيدا من الجولان حين جلسنا سوية فكتبت عشر صفحات بعنوان لماذا اخترت اللاعنف وجلسنا سوية نتناقش في هذه الأفكار.
الدكتور عمار طبيب في مدينة نمر يداوي الأبدان والعقول، ورائد لأفكار اللاعنف، يشبه الحواري بطرس مع جودت سعيد داعية اللاعنف السوري.
أتذكره جيدا بمعشره الحلو، وتفاؤله بالمستقبل، واعتياده زيارة فروع المخابرات في درعا للتحقيق معه حول كلمة قالها في خطبة الجمعة، ودقة ألفاظه، وابتسامته التي لا تغادر محياه وقناعته الراسخة بالخيار السلمي في التغيير.
قبل هذا المعتقل دخل الحبوس البعثية لمدة شهر وكان (آصف شوكت) الرأس الاستخباراتي قد دعاه للحوار فكان رأيه واضحا في نهاية الحقبة البعثية، وأنه لابد من الانتقال السلمي التدريجي إلى دولة الديموقراطية.
كان آصف شوكت يهز رأسه بالموافقة واظهر له الاحترام الكبير ولكن النهاية جاءت بعد خروجه من مجلس رجل المخابرات فقد انتهى أمره إلى أقبية المخابرات، وحين اتصلوا بداعية اللاعنف جودت سعيد يدعونه إلى الحوار قال لهم لقد دعوتم غيري فاعتقلتموه، وإن أردتم حواري فتعالوا أولا لاعتقالي فسكت الرفاق!
وهذا له أكثر من معنى مشاركة تيار اللاعنف في خضم الثورة السورية،كما يدل على أن النظام السوري الاستبدادي لا يستثني أحدا ممن يعارض أكان من تيار اللاعنف أو العنف. ولكن أهميته في النتائج أكثر من الاعتقالات؛ فقد تقود الاعتقالات إلى تثبيط العزيمة وقد تشحنها لمزيد من الكفاح والتظاهر، وهذه هي أهمية نظرية اللاعنف في الثورة العربية الكبرى اليوم، سواء منها تلك التي نجحت أو مازالت تقاوم كما في اليمن وسوريا.
واعترف للقارئ أنني فوجئت بانتشار مبدأ اللاعنف في الثورة العربية الكبرى من تونس حتى اليمن، بل إلى درجة ترداد بعض الآيات التي كنا نستخدمها منذ ثلاثين عاما عن صراع ولدي آدم وأن الثاني قال للأول لن أمد يدي بالقتل حتى لو فعلت أنت ذلك.
وحاليا هناك خطر على الثورة السورية أن تدخل الأرض الحرام باستخدام السلاح فتخسر خسرانا مبينا.
ولكن كيف نفهم فكرة اللاعنف في تأسيسها الأخلاقي والقانوني وأهمية استمرارها في سوريا بهذه الوتيرة فلا تنزلق إلى المستنقع الليبي.


الأساس الأخلاقي لفكرة اللاعنف
استطاع غاندي إنهاء الاحتلال البريطاني من الهند بدون أن يموت خمسة ملايين كما حدث في فيتنام أو مليون في الجزائر. ليس هذا فقط بل باحترام الخصم وإعجاب العالم وامتلاء القلب بالإعجاب بهذا الرجل بتطويره طريقة عجيبة محتواها أخلاقي أن الخصم يمكن هزيمته من داخل ضميره أكثر من قتله أو دحره في ساحات القتال .
إنها طريقة جديرة بالتأمل.
يعتمد المحتوى الأخلاقي لفكرة اللاعنف على ضفيرة من سبعة أفكار تأسيسية :
(1) أولاً: العنف هو سعي إلى مصادرة حق الآخر في الوجود كذات مادية وهذا هو العنف المادي . أو كذات فكرية وهو العنف الرمزي سواء كان فعلاً مباشراً أو رد فعل على عنف الآخر .
(2) ثانياً: العنف يبدأ فكرة في الذهن أو شعورا في القلب من تحقير الآخر والانتقاص منه والاستخفاف به واعتباره الأدنى الذي يجب تطهير الأرض من دنسه وينتهي دماء على الأرض وفسادا في البر والبحر .
(3) ثالثاً: العنف لا يحل المشاكل بل يعقدها أكثر ويولد المزيد منها ولا يقود إلا إلى المزيد من العنف ولو على المستوى الزمني البعيد . والسلم لا يؤدي إلا إلى مزيد من السلم ولو على المستوى الزمني البعيد .
ويعلمنا القرآن قاعدة ذهبية في التعامل إن استطعنا أن نصعد إلى مستواها (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).
(4) رابعاً: في عالم الطفل قد نستطيع ردعه كطريقة تربوية فاشلة بضربه فيتوقف عن ممارسة بعض السلوكيات ولكنه داخل نفسه لن يتوقف عن ممارستها ما لم يقتنع بذلك ويعود إلى نفس السلوك بمجرد زوال التهديد والعقاب ويذكر القرآن بهذه السيكولوجية (ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه) أي أن المنعكس الشرطي النفسي قائم وحال زوال الردع ترجع النفس لممارسة السلوكية السابقة .
وهذا يعني في حقل التغيير أن العنف لا يغير لأنه لا يلامس الوتر الذي يجب أن يعزف عليه أهل الإصلاح والتجديد وهو وتر تغيير ما بالأنفس . بكلمة ثانية تشبه القانون الرياضي : هناك عنف ليس هناك تغيير . هناك سلم واقتناع هناك تغيير في السلوك.
(5) خامساً: هناك علاقة تلازمية بين العلم والسلم . كلما ازداد الإنسان نضجا ورشدا وتسلح بالعلم مال إلى حل المشاكل سلميا والعكس بالعكس.
(6) سادساً: وصل عالم الكبار إلى إدراك هذه الحقيقة مرغما وبمعاناة شديدة وبكلفة مريعة من الضحايا والدماء ولكنه مازال متخلفاً أخلاقياً ويبيع السلاح للدول الفقيرة أو الجاهلة مع معرفته الأكيدة أنها عتاد ميت وهكذا فإن الحرب توقفت ولكن الوهم مازال قائما أنه يمكن الاستمرار بحل المشاكل بالحرب كما ظن ميلوسوفيتش وصدام وشارون وبوش أو القذافي والأسد.
(7) سابعاً: الحرب تهدف إلى كسر إرادة الخصم أي إلغاء الآخر وبالتالي فإن نهاية الحرب هي تحطم إرادة وبقاء إرادة وحيدة تملي القرار في الساحة، وهذا خطر على الطرفين؛ فوسط من هذا النوع يولد كائنين مريضين مستكبر ومستضعف . وهذا يفتح دورة الصراع من جديد .
فهذه سبعة أفكار تأسيسية في المغزى الأخلاقي العميق لفكرة اللاعنف.

دورة العنف ودورة اللاعنف
العنف دورة مجنونة لا تأتي إلا بالعنف. والعنف دورة تزداد اتساعا والتهابا. والعنف لا يحل مشكلة بل يخلق مشاكل. فهذه حقائق أساسية في سيكولوجية البشر. ومن يتغافل عن سنن الله فإن قانون الله لا يغفل عنه. وما ربك بظلام للعبيد.
ومن يرى أن القتل أفضل الحلول هو مثل الطبيب الذي يعالج مريضه بالتخلص منه وليس تخليصه من المرض؟
وفي كتاب (البؤساء) تبدأ القصة من سرقة رغيف خبز من اجل إطعام أطفال جياع لتنتهي في السجن لتسع عشرة سنة. هكذا كتب (فيكتور هوغو) روايته العالمية عن (جان فالجان). ويقول طالما كان في العالم بؤس وشقاء وجهل فيجب أن تكتب مثل هذه الروايات. والذي ثبت أن السجن لم يخرج مواطنا صالحاً بل مجرما عتيا. بسبب مسلسل التمرد والعقوبة التي كان يقودها الشرطي (جافير) حرصا على تنفيذ القانون.
والذي حرر جان فالجان من الأفكار الشريرة السوداء لم يكن السجن أو القانون بل قس كافأ سرقته بالصفح عنه. وأفضل ما يؤخذ من الإنسان ليس والإكراه بل الإيمان. والقس رأى المنظر خارج إطار القانون والعقوبة. ومن ينبوع الحب والمغفرة ولد إنسان آخر هو العمدة (مادلين) الذي أحيا مدينة كاملة.
وعلى نفس الغرار كتب ديستوفسكي روايته (الجريمة والعقاب) ليقول لنا أن (راسكولنكوف) هو مجرم في داخل صدر كل منا. وأن المجتمع هو الذي يجعل البشر مرضى بالعنف والجريمة. وهذه الروايات تنفع في شرح الأبعاد السيكولوجية لآلية العنف وحدوثه.
وكما يقول سقراط إن كان لي الخيار بين الظالمين والمظلومين فأحب إلي أن أكون من الفريق الثاني. وهذا أمر سيكولوجي له نتائج في تحفيز الوعي واللاوعي لنصرة المظلوم ونرى هذا جليا عند الشيعة والمسيحيين. فأما الشيعة فهم يجلدون أنفسهم في عاشوراء كل عام إحياء لذكرى المقتول ظلما الحسين. ويقبل الناس على رؤية فيلم المسيح فيبكون في فيلم المسيح الجديد بعد مرور ألفي سنة على محاولة صلبه. فأنجاه الله. لأنه يذكر بمصرع الحسين على نحو أشد سلامية.
وهذا القانون نفسي ينطبق على جميع الناس فيحرك مشاعر التضامن لكل المظلومين الذين قضوا من أجل أفكارهم فلمع اسمهم بأشد من الشعرة اليمانية في أفق الإنسانية مثل (ابن رشد) و(جيوردانو برونو) و(جان هوس) و(السهروردي) و(قرة عين) و(جان دارك) و (ابن تيمية) و(سيد قطب).
وهناك من يخلط الآيات القرآنية وهي آيات متناثرة مثل نجوم السماء. ولولا الإسقاط العقلي على نجوم الدب القطبي ما عرف الناس الشمال من الجنوب. وآيات القرآن كذلك ففيها (كفوا أيديكم) وفيها (اقتلوهم حيث ثقفتموهم) وفيها قصة (نبأ ابني آدم بالحق). فيجب وضع صورة بانوراما لمعرفة المحيط من الإطار وقوانين الطوارئ من أحكام السلام. ويا أيها الذي آمنوا ادخلوا في السلم كافة.
ويجب أن نستوعب أن إسرائيل لم تكن لتوجد لولا المرض العربي. وهو أمر لا يعترف به العرب. وأنه لولا انهيار الجهاز المناعي العربي ما انفجر الالتهاب الصهيوني. ولولا وجود المستنقعات ما تكاثر البعوض وانتشرت الأمراض. وفي الوقت الذي يتعافى فيه العرب فلن تزيد إسرائيل عن فورموزا الشرق الأوسط. ولكن أن تقطع أنف أحدهم بالمقص وبدون تخدير أسهل من استيعاب هذه الحقيقة؟
وهذا الأسلوب إنساني وأخلاقي واقتصادي ويمكن التخلص به من ديكتاتوريات الداخل والاحتلال الخارجي. ويمكن به قهر إسرائيل وإخراج أمريكا.
ولكن الشعوب تتعلم عادة بالعذاب أكثر من الكتابات فيزاد العذاب جرعة جرعة حتى ترجع أو تموت فتبتلعها قوى أفضل منها.
واليوم تنبه الرأي العام العالمي إلى عنف إسرائيل وظلمها وبدأت أسهمها في التناقص فيجب الرهان على الرأي العام العالمي وإعلان نبذ العنف. ولكن هذا يحتاج إلى وعي مختلف وأرضية معرفية متباينة.
ويجب أن نعلم أن ولادة إسرائيل تمت على يد قابلة أوربية. ومن أنجبها كان (الهولوكوست Holocaust) و(الحل النهائي Endloesung) النازي. ويجب أن يستوعب العرب حقيقة إسرائيل، وأنها امتداد الحضارة الغربية، وأنها ديموقراطية من الداخل وعنصرية من الخارج، وأنهم أشداء على الفلسطينيين رحماء بينهم. وأن الأوربيين أوجدوها لتبقى. وأن الأوربيين حلوا الهولوكوست على حساب العرب. وأنهم وضعوا العرب واليهود في قدر تغلي بالاثنين فأرسلوا اليهود إلى هولوكوست جديد. وأن إسرائيل محكوم عليها بالفناء. وأنها ولدت بأخطاء كروموسومية غير قابلة للحياة والاستمرار.
وأمريكا جاءت إلى المنطقة لأنه يجب أن تأتي؛ فالطبيعة تأبى الفراغ. وحيث نبتت الديكتاتوريات ماتت الأمم. ولا تحلق النسور إلا فوق الجيف.
وطرد الأجنبي سهل وبناء نموذج حضاري هو التحدي الأعظم.
أنا متفاءل اليوم بولادة الشعب السوري محررا من علاقات القوة وبالأسلوب السلمي. مع ذلك علينا أن لا نسرف في التفاؤل كثيرا فالعقل العلمي مفتوح على كل الاحتمالات.
لك مني كل التحية دكتور عمار سواء في نضالك السلمي وعسى أن نجتمع سوية في ارض حوران بعد غروب شمس البعثية فنقول الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دكتورنا الفاضل
ليبية -

غاندي لم يجلس في البيت ولم يستكين لكنه كان نشطاً محرضاً وهذا مستحيل تحقيقه في سوريا وليبيا بالتحديد.. لن تستطيع أن تقوم بمظاهرة سلمية ضد النظام كتلك التي كان يقوم بها غاندي! رغم أنه عندما قاد حركة العصيان المدني حدثت مواجهات مسلحة بين الجماهير وقوات الأمن والشرطة البريطانية وقت الإستعمار فأوقفها لكنه حرض وهذا عنف مبطن! العصيان المدني مستحيل في سوريا وليبيا لإن سيارات الأمن ستجلب من تريد بالقوة أو ستطرده من عمله وتلاحقه مما سيؤدي إلى العنف كذلك! أنت لا تستطيع أن تؤسس حزب في دولنا مثل غاندي لتعبر عن حقوق العمال أو أي فئة كما حارب غاندي القوانين التعسفية العنصرية وهي بمثابة الواسطة والمحسوبية عندنا والتي لا نستطيع أن نواجهها لإن الأمر سينقلب علينا!! يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ((ببقية من ضمير)) وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر !! هل هذا متوفر عندنا يا دكتور؟؟ المظاهرات التي اتبعها غاندي مع الأوادم لا تنفع معنا لإنها ستكون تهلكة ولو تبعنا غاندي ورضينا بالسجن أو حتى الموت .. إلى متى قل لنا؟؟؟ أليس هؤلاء الأسد هو ابن حافظ الأسد والذي يجهز لكم ابنه حافظ ليرثه؟؟؟ كما كان القذافي يجهز لتوريث أولاده ويقسم البلد عليهم إلى إمارات؟؟ ربما التحول للعنف صعب في الحالة السورية من حيث تركيبة البلد ووضعها في المنطقة وتورطها مع إيران لذا فالنتيجة ستكون وخيمة إذا بدأت شرارة العنف من طرف الناس ..لكن العنف موجود من طرف واحد وهناك ضحايا يومياً ولمدة ستة أشهر وهو الشيء الذي لم يقابل مثله غاندي بمثل هذه الشراسة وإلا فكان مريديه تركوه!! عندما تحول الثوار في ليبيا إلى السلاح بعد شهر كان عن قناعة بأن السلمية لا تنفع مع هذا السفاح وانه حفاظاً على الأرواح ولتقليل الخسائر لم يكن إلا هذا الحل ..لإن الخسائر في الأرواح كانت ستكون أكثر بالالاف اذا استمرينا ومشينا وراء كلامك ..عندئذ سيكون مستنقع بالفعل .. أما الكلام المثالي والسلام واللا عنف فلا ينفع مع الحالة الليبية بناء على المقارنة أعلاه إلا أذا كان مذهب اللاعنف ينادي لإنقراض المجتمعات .. حضرتك جالس في شرفة وتُنظر بالدين والفلسفة على من يواجهون المذابح العشوائية ولم يتحرك أحد لنجدتهم! ليس مثل الإستعمار الإنجليزي في الهند ولا الهولندي في جنوب أفريقيا الذين كان لديهم بعض حمرة خجل! دعواتنا لأهل

دكتورنا الفاضل
ليبية -

غاندي لم يجلس في البيت ولم يستكين لكنه كان نشطاً محرضاً وهذا مستحيل تحقيقه في سوريا وليبيا بالتحديد.. لن تستطيع أن تقوم بمظاهرة سلمية ضد النظام كتلك التي كان يقوم بها غاندي! رغم أنه عندما قاد حركة العصيان المدني حدثت مواجهات مسلحة بين الجماهير وقوات الأمن والشرطة البريطانية وقت الإستعمار فأوقفها لكنه حرض وهذا عنف مبطن! العصيان المدني مستحيل في سوريا وليبيا لإن سيارات الأمن ستجلب من تريد بالقوة أو ستطرده من عمله وتلاحقه مما سيؤدي إلى العنف كذلك! أنت لا تستطيع أن تؤسس حزب في دولنا مثل غاندي لتعبر عن حقوق العمال أو أي فئة كما حارب غاندي القوانين التعسفية العنصرية وهي بمثابة الواسطة والمحسوبية عندنا والتي لا نستطيع أن نواجهها لإن الأمر سينقلب علينا!! يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ((ببقية من ضمير)) وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر !! هل هذا متوفر عندنا يا دكتور؟؟ المظاهرات التي اتبعها غاندي مع الأوادم لا تنفع معنا لإنها ستكون تهلكة ولو تبعنا غاندي ورضينا بالسجن أو حتى الموت .. إلى متى قل لنا؟؟؟ أليس هؤلاء الأسد هو ابن حافظ الأسد والذي يجهز لكم ابنه حافظ ليرثه؟؟؟ كما كان القذافي يجهز لتوريث أولاده ويقسم البلد عليهم إلى إمارات؟؟ ربما التحول للعنف صعب في الحالة السورية من حيث تركيبة البلد ووضعها في المنطقة وتورطها مع إيران لذا فالنتيجة ستكون وخيمة إذا بدأت شرارة العنف من طرف الناس ..لكن العنف موجود من طرف واحد وهناك ضحايا يومياً ولمدة ستة أشهر وهو الشيء الذي لم يقابل مثله غاندي بمثل هذه الشراسة وإلا فكان مريديه تركوه!! عندما تحول الثوار في ليبيا إلى السلاح بعد شهر كان عن قناعة بأن السلمية لا تنفع مع هذا السفاح وانه حفاظاً على الأرواح ولتقليل الخسائر لم يكن إلا هذا الحل ..لإن الخسائر في الأرواح كانت ستكون أكثر بالالاف اذا استمرينا ومشينا وراء كلامك ..عندئذ سيكون مستنقع بالفعل .. أما الكلام المثالي والسلام واللا عنف فلا ينفع مع الحالة الليبية بناء على المقارنة أعلاه إلا أذا كان مذهب اللاعنف ينادي لإنقراض المجتمعات .. حضرتك جالس في شرفة وتُنظر بالدين والفلسفة على من يواجهون المذابح العشوائية ولم يتحرك أحد لنجدتهم! ليس مثل الإستعمار الإنجليزي في الهند ولا الهولندي في جنوب أفريقيا الذين كان لديهم بعض حمرة خجل! دعواتنا لأهل

أي سلمية يا دكتور
جمال عيسى -

النصيريون ليسوا بريطانيين، والشبيحة لاضمير لهم لكي تخاطب ضميرهم. والكفاح السلمي إذا نجح في الهند فليس معناه أنه سينجح في سوريا. تطبيق نظرية واحدة على الكل هو كالقانون الأعمى الذي لايرى فروقاً بين البشر. الثورة السلمية سوف تنجح في سوريا في حالة واحدة فقط عندما لايبقى هناك شعب إلا في المقابر، ولايجد النظام شعباً ليحكمه فيذهب إلى غير رجعة. مع تحياتي للدكتور خالص

أي سلمية يا دكتور
جمال عيسى -

النصيريون ليسوا بريطانيين، والشبيحة لاضمير لهم لكي تخاطب ضميرهم. والكفاح السلمي إذا نجح في الهند فليس معناه أنه سينجح في سوريا. تطبيق نظرية واحدة على الكل هو كالقانون الأعمى الذي لايرى فروقاً بين البشر. الثورة السلمية سوف تنجح في سوريا في حالة واحدة فقط عندما لايبقى هناك شعب إلا في المقابر، ولايجد النظام شعباً ليحكمه فيذهب إلى غير رجعة. مع تحياتي للدكتور خالص

مع فائق الإحترام
د. بسام -

قال أحدهم في الماضي: الحرب بالنظارات سهلة. وهكذا أراك يا حضرة الدكتور خالص، تحارب عن بعد وتظن أن على الشعب السوري أن ينتصر على همجية لا مثيل لها لا في عالم اليوم، ولا في التاريخ بأكمله، فيدفع أطفال طبقة من طبقات الشعب السوري ثمن شعار اللا عنف، ويستمر أغلبية الناس بالتآمر على هذا الشعب وهذه الأطفال من قريب أو من بعيد. يستمر أبطال الكلام من معارضين في الداخل أو في الخارج لم يشاركوا ولا بمظاهرة واحدة في شوارع القتل في سوريا بالقول أنهم يريدونها سلمية، ويذهبون أبعد من ذلك بكثير فيدعون أن الثوار وهنا فهم يتكلمون بإسم أهالي الشهداء وبإسم من يتظاهر ويتعرض للتعذيب والقتل أنهم لا يريدون أي تدخل أجنبي. كفاكم تنظيراً يا بائعي الكلام، وتفضلوا لثورتكم السلمية بالمجيء إلى داخل سوريا ولو أدى ذلك إلى إعتقالكم في المطار، وإلا فأنتم بائعوا كلاماً فارغاً وتجار مناصب تحلمون بها، ليس إلا. مع فائق التقدير، وإعتذاري على حدة لغتي.

مع فائق الإحترام
د. بسام -

قال أحدهم في الماضي: الحرب بالنظارات سهلة. وهكذا أراك يا حضرة الدكتور خالص، تحارب عن بعد وتظن أن على الشعب السوري أن ينتصر على همجية لا مثيل لها لا في عالم اليوم، ولا في التاريخ بأكمله، فيدفع أطفال طبقة من طبقات الشعب السوري ثمن شعار اللا عنف، ويستمر أغلبية الناس بالتآمر على هذا الشعب وهذه الأطفال من قريب أو من بعيد. يستمر أبطال الكلام من معارضين في الداخل أو في الخارج لم يشاركوا ولا بمظاهرة واحدة في شوارع القتل في سوريا بالقول أنهم يريدونها سلمية، ويذهبون أبعد من ذلك بكثير فيدعون أن الثوار وهنا فهم يتكلمون بإسم أهالي الشهداء وبإسم من يتظاهر ويتعرض للتعذيب والقتل أنهم لا يريدون أي تدخل أجنبي. كفاكم تنظيراً يا بائعي الكلام، وتفضلوا لثورتكم السلمية بالمجيء إلى داخل سوريا ولو أدى ذلك إلى إعتقالكم في المطار، وإلا فأنتم بائعوا كلاماً فارغاً وتجار مناصب تحلمون بها، ليس إلا. مع فائق التقدير، وإعتذاري على حدة لغتي.

ما رأيك في البحرين
عدنان جاسم -

شكرا أستاذنا د خالص/ لكن ما رأيك في حالة البحرين؟ الملك يعطي الشيعة ما لم تعط إيران شيعتها. لكنهم ما زالوا في الغي والتخريب وتعطيل مصالح البلاد والعباد سادرون. حاولوا في الانقلاب الطائفي سرقة الحكم الذي أكرمهم وأسموا أكبر الشوراع بأسماء أئمتهم وسيطروا على كبرى الشركات واجتاحوا وزرارات فكأنها خالصة لهم وما زالوا يصدعوننا بالمظلومية وضرورة الانتقام ..... كيف تعمل نظريتك مع صنف البشر هؤلاء؟

ما رأيك في البحرين
عدنان جاسم -

شكرا أستاذنا د خالص/ لكن ما رأيك في حالة البحرين؟ الملك يعطي الشيعة ما لم تعط إيران شيعتها. لكنهم ما زالوا في الغي والتخريب وتعطيل مصالح البلاد والعباد سادرون. حاولوا في الانقلاب الطائفي سرقة الحكم الذي أكرمهم وأسموا أكبر الشوراع بأسماء أئمتهم وسيطروا على كبرى الشركات واجتاحوا وزرارات فكأنها خالصة لهم وما زالوا يصدعوننا بالمظلومية وضرورة الانتقام ..... كيف تعمل نظريتك مع صنف البشر هؤلاء؟

لا عنف !!!
hisham -

لا عنف وراح تتدمر البلد بالمظاهرات السلمية !؟ أي لا عنف مين يللي قتل مئات المدنيين والعسكريين ؟ أجوا من المريخ؟ حاجة بقى بيكفي تشوف التعليقات لتشعر باغثيان من الرائحة الطائفية !!! هيك بدك ياحضرة الكاتب ؟أمة ذاهبة للفناء بأسرع ما يمكن بفضل اتباع تعليمات اردغان والعرعور وخدام وغيرهم!!! بئس الأمة والمصير!

لا عنف !!!
hisham -

لا عنف وراح تتدمر البلد بالمظاهرات السلمية !؟ أي لا عنف مين يللي قتل مئات المدنيين والعسكريين ؟ أجوا من المريخ؟ حاجة بقى بيكفي تشوف التعليقات لتشعر باغثيان من الرائحة الطائفية !!! هيك بدك ياحضرة الكاتب ؟أمة ذاهبة للفناء بأسرع ما يمكن بفضل اتباع تعليمات اردغان والعرعور وخدام وغيرهم!!! بئس الأمة والمصير!

........................
ahmad abdallah -

لم أقرأ مثل مقالات الدكتور الجلبي، وهو لم يزل يقارن عصابات الأسد بالبشر وهؤلاء يرتكبون من الجرائم المرعبة ما لم نسمعه ولم نراه ولم يكتب عنه مؤرخ، إنهم ليسوا من البشر إستفيق يا دكتور أو إرحمنا من مقالاتك المشابهة للمدينة الفاضلة، الشعب السوري محاصر من قبل ٧٠٠٠٠٠٠ ...................................

........................
ahmad abdallah -

لم أقرأ مثل مقالات الدكتور الجلبي، وهو لم يزل يقارن عصابات الأسد بالبشر وهؤلاء يرتكبون من الجرائم المرعبة ما لم نسمعه ولم نراه ولم يكتب عنه مؤرخ، إنهم ليسوا من البشر إستفيق يا دكتور أو إرحمنا من مقالاتك المشابهة للمدينة الفاضلة، الشعب السوري محاصر من قبل ٧٠٠٠٠٠٠ ...................................

ثقافات اللعن
platopythagoras -

سيادة الكاتب متفائل ............................................................................................. هناك مثل نمساوي يقول :دعونا نجتر الطعام أولاً و بعد ذلك نتحدث عن الأخلاق .......................................................

ثقافات اللعن
platopythagoras -

سيادة الكاتب متفائل ............................................................................................. هناك مثل نمساوي يقول :دعونا نجتر الطعام أولاً و بعد ذلك نتحدث عن الأخلاق .......................................................

to the moderator
ahmad abdallah -

إلى المنقح (moderator)إما أن تنشروا التعليق كاملاً أو لا تنشروه، لأن حذف نصف التعليق يذهب معناه يا أخا الأوروبين لأنك على ما يبدو لا تفهم اللغة العربية بكل أسف

to the moderator
ahmad abdallah -

إلى المنقح (moderator)إما أن تنشروا التعليق كاملاً أو لا تنشروه، لأن حذف نصف التعليق يذهب معناه يا أخا الأوروبين لأنك على ما يبدو لا تفهم اللغة العربية بكل أسف

هل هم بشر ام ......
عدنان العقيدي -

دكتور خالص ماتفضلت به صحيح بخصوص السلمية او اللاعنف لكن هذا لاينفع مع عناصر الامن والشبيحة .3.... انا لم اتصور انا معنا شركاء في هذا الوطن بهذاالمستوى من الاجرام من سمح لاقلية لها تاريخ مخجل ومخزي بأن تقوم باستباحة دماء الاكثرية واموالهم واعراضهم انا اعتقد بان الاكثرية غير آمنة على مستقبلها بوجود مثل هذه ........ تسرح وتمرح في ربوع الوطن

هل هم بشر ام ......
عدنان العقيدي -

دكتور خالص ماتفضلت به صحيح بخصوص السلمية او اللاعنف لكن هذا لاينفع مع عناصر الامن والشبيحة .3.... انا لم اتصور انا معنا شركاء في هذا الوطن بهذاالمستوى من الاجرام من سمح لاقلية لها تاريخ مخجل ومخزي بأن تقوم باستباحة دماء الاكثرية واموالهم واعراضهم انا اعتقد بان الاكثرية غير آمنة على مستقبلها بوجود مثل هذه ........ تسرح وتمرح في ربوع الوطن

rubish
asad -

this song ,made by western to control the future governers of syria ,if people can kill every day 10 shabi7a only in 7month they finish ,the peace protest can be use in democracy regime ,now western choose galioun or manna3 ,its clear game ,syrian regime is not so strong as showen because he depend on alawies soldier only so any civil war ,it will not take more than one month but this way means israel without guaranteeand all other country pushing for peac but it will not succes ,asad can stay 18 years in this way he is using lebanon to save his economy like his father in the 80th ,we dont learn till now this game ,sorry for syrians will die 600000 ,bashar sys

rubish
asad -

this song ,made by western to control the future governers of syria ,if people can kill every day 10 shabi7a only in 7month they finish ,the peace protest can be use in democracy regime ,now western choose galioun or manna3 ,its clear game ,syrian regime is not so strong as showen because he depend on alawies soldier only so any civil war ,it will not take more than one month but this way means israel without guaranteeand all other country pushing for peac but it will not succes ,asad can stay 18 years in this way he is using lebanon to save his economy like his father in the 80th ,we dont learn till now this game ,sorry for syrians will die 600000 ,bashar sys

===========
lolo -

الحواري بطرس لم يكن داعية لاعنف وكذلك جودت سعيد.بطرس استل سيفه وقطع اذن عبد رئيس الكهنة.هل يستطيع جودت سعيد ان يلغي عقاب المرتد مثلا.ارجو منك ان تحترم عقول الناس وتتحدث في لب المشكلة في سوريا وليس بالقشور واستجلاب اية من هنا وحديث من هناك. ما هو تصورك لسوريا بعيدا عن اللاهوتيات والافلطونيات

===========
lolo -

الحواري بطرس لم يكن داعية لاعنف وكذلك جودت سعيد.بطرس استل سيفه وقطع اذن عبد رئيس الكهنة.هل يستطيع جودت سعيد ان يلغي عقاب المرتد مثلا.ارجو منك ان تحترم عقول الناس وتتحدث في لب المشكلة في سوريا وليس بالقشور واستجلاب اية من هنا وحديث من هناك. ما هو تصورك لسوريا بعيدا عن اللاهوتيات والافلطونيات

النضال السلمي هوالحل
بهاء -

أتفق تماما مع الدكتور الجلبي في دعوته للنضال السلمي لأنه السبيل الاضمن لتحقيق الوطن السوري الحر الكريم لكل ابنائه، مسلمين ومسيحيين ووزيديين ودروز وسنة وشيعة وعلوية واسماعيلية... وطن سوري حاضن للجميع لن يحصل إلا بالسلام والنضال السلمي... وأي لجوء للعنف خارجي او داخلي يعني بوضوح شديد حربا طائفية مهلكة للجميع لن تبقي ولن تذر، وستسعد الديكتاتور بقبره! وستسعد دول الجوار التي تشحذ سكاكينها لنيل حصتها من الكعكة السورية... ستتحول ارض الشام لساحة صراع بين خمينية ليس كأديان لطن كمصالح لسلاطينها ومن هم ورائهم، وسينقض التركي الجائع للنفط والمياه على ما تبقى من سوريا.... اتقوا ربكم بارواح البشر وآلام الأمهات وكفى تطبيلا للطائفية ونفخا بنار الكراهية بين أبناء الام السورية!!! النظام يلعب لعبة الطائفية الشريرة وكلام المعارضة وخاصة السنية المتعصبة يزيد من نجاحه في ترسيخ فكرة (بذهابي فالقتل لكل الاقليات الدينية).... القتل والتنكيل لا ينال أهل السنة فقط كما يبالغ الاعلام الجزيري والنفطي، بل كل سوري يعرف شخصيا مظلومين وقتلى علوية ودروز ومسيحية!!! وآخر المهازل اتهام معارض سوري مسيحي اسمه كما أذكر جورج، بانه زعيم مجموعة إسلامية!!!!!!! لا تدعوا الكراهية تسود الوطن، فعندها لن يتبقى وطن!!!!! انظروا إلى العراق ولبنان أفلا تتفكرون!!!! يا حسرة على الناس كلما جائهم شيخ ظلام بحقد دفين كانوا له متبعين ومصدقين.....

النضال السلمي هوالحل
بهاء -

أتفق تماما مع الدكتور الجلبي في دعوته للنضال السلمي لأنه السبيل الاضمن لتحقيق الوطن السوري الحر الكريم لكل ابنائه، مسلمين ومسيحيين ووزيديين ودروز وسنة وشيعة وعلوية واسماعيلية... وطن سوري حاضن للجميع لن يحصل إلا بالسلام والنضال السلمي... وأي لجوء للعنف خارجي او داخلي يعني بوضوح شديد حربا طائفية مهلكة للجميع لن تبقي ولن تذر، وستسعد الديكتاتور بقبره! وستسعد دول الجوار التي تشحذ سكاكينها لنيل حصتها من الكعكة السورية... ستتحول ارض الشام لساحة صراع بين خمينية ليس كأديان لطن كمصالح لسلاطينها ومن هم ورائهم، وسينقض التركي الجائع للنفط والمياه على ما تبقى من سوريا.... اتقوا ربكم بارواح البشر وآلام الأمهات وكفى تطبيلا للطائفية ونفخا بنار الكراهية بين أبناء الام السورية!!! النظام يلعب لعبة الطائفية الشريرة وكلام المعارضة وخاصة السنية المتعصبة يزيد من نجاحه في ترسيخ فكرة (بذهابي فالقتل لكل الاقليات الدينية).... القتل والتنكيل لا ينال أهل السنة فقط كما يبالغ الاعلام الجزيري والنفطي، بل كل سوري يعرف شخصيا مظلومين وقتلى علوية ودروز ومسيحية!!! وآخر المهازل اتهام معارض سوري مسيحي اسمه كما أذكر جورج، بانه زعيم مجموعة إسلامية!!!!!!! لا تدعوا الكراهية تسود الوطن، فعندها لن يتبقى وطن!!!!! انظروا إلى العراق ولبنان أفلا تتفكرون!!!! يا حسرة على الناس كلما جائهم شيخ ظلام بحقد دفين كانوا له متبعين ومصدقين.....

تعليق
ن ف -

إن مبدأ اللاعنف وحده لا ينفع مع نظام فاشي استبداي كالنظام البعثي السوري، لذا أرى أن العصيان المدني هو ما يجعل الحكومات الاستبداية تصاب بالشلل الكامل فتركع أمام إرادة شعوبها. ملاحظة: هل كان ذكر ابن تيمية وسيد قطب في المقالة أمراً ملحّاً، لا سيما وأن كلاهما متطرّف بشكل يرفضه العقل النيّر؟! للتذكير فقط إن نفعت الذكرى، أقول: لقد جرّبنا أو خبرنا النظام الإسلامي والإستبدادي فلم ينفعا معنا، فلِم لا نجرّب النظام العلماني الذي يعيش الناس في كنفه ساواسية كأسنان المشط؟!على العموم، مقالة أكثر من رائعة.. تحيّاتي للكاتب.

الثورة السورية
قاسم الخلف..السويد -

الله يرحم أمواتك يا دكتوركفانا تبسيط للامور لقد انتفخناالمسألة بمنتهى البساطة أننا شعوب مريضة وجاهلةمريضة لانهالا تريد أن تغير من عقليتها ماشيين علىمبدأ اغنية المطرب المرحوم فهد بلان....حنا نعادي اللي يعادي ونصادق مين يصادقصح يارجال أيوه صحاثنين خربوا هالامة من الداخلالجنرالات والمنظرينالجنرالات لان عقولهم في احذيتهموالمنظرون الذين يستلهمون اغنية المطرب الراحل عبد الحليم حافظفوق الشوك مشاني زماني قال لي تعالا نروح للحبغاندي انسان هبط الى ابسط طبقات الجماهير ولم يلحق عبد الحليم حافظالنظام في سوريا مثل زوجة الابوالمعارضة مثل زوج الاموالشعب هم الاولادوالله اكثر الذيين خرجوا في تظاهرات الريف لايعرفون من هو وليد المعلملماذا لا تطرح يا دكتور مبادوة ايجابية من عشرة اوعشرين او ثلاثين نقطة تدعوافيها الى اللاعنف والتصالح والحوار وبذلك تصبح غاندي القرن الواحد والعشرينان القاتل والمقتول في سوريا الان هم سوريونأو تلبس مثل غاندي وتأتي الى سوريا وتدعوا للا عنفبالنسبة لمقالتككلام جميل وكلام معقول ماقدرش اقول حاجو عنهلكن خيال حبيبي المجهول مش لقيا فيك حاجة منهان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

انهم قادمون
حمد الكوار ي -

ردا على رقم 4 ان الموضوع في البحرين لايتعلق بمطالب وحقوق انه اكبر من ذلك بكثير بكثير انه متعلق بالنبو ية الشيعية انها تقود صراعا تريده ان يكون كونيا ان الجغرافيا الشيعية تريد الهيمنة على المنطقة اولا وفق مخطط محكم يتحقق تدريجيا ثم ينتقل الى كل العالم . ان إرادة مقاومة هذا التوسع تنتشر ابعد من العالم الاسلامي لتهز مجمل العلاقات الدولية ، فعلى العالم ان يفهم هذه الحقيقة . ان ثقل الصراع انتقل من القضية الفلسطينية الى الصراع السني الشيعي الذي تريده طهران خدمة لمخططاتها والذي يتوقف الى حد بعيد السلام في الشرق الاوسط.ان الصحوة الشيعية لم توجه ضد الغرب انها موجه ضد إخوانهم السنة بالدرجة الاولى.ان المنطقة تعيش على بركان جغرافي تلعب ايران دورا خطيرا فيه ليتسبب بعدم استقرار العالم.

ايران تدعم الشبيحة
كامل -

قال ملك الاردن وحسني مبارك والامير سعود الفيصل ان خطة الهلال الشيعي مستمرة فضحك الناس بكل سذاجة لكن انظروا الى اليمن والبحرين ولبنان وسوريا ولاحظوا كيف الحرس الثوري له مراكز وقيادات تعمل بسر وبكفائة عالية على تخريب الامة العربية والسر المخفي هو :ايران تدعوكم لمحبة اهل البيت والانتقام من الحسين بالطعن باحفاد يزيد الذين هم الحكام العرب ويدعو جزء من الامة العربية لتتمرد وتثور على الاكثرية العربية التي كانت متسامحة وتتتصرف كألأب الصالح مع الاقليات المنتمية للمد الفارسي

تنظير
رهف -

رغم ان مقالك جيد ايها الكاتب ولكن كفاك تنظيرا فالواقع على الارض جحيم بجحيم ونار يكتوي بها الشعب السوري فيما النظام الاسدي الفاشي يقول هل من مزيد فيقتل ويشوه ويعتقل ويعذب وينتهك اعراض الفتيات ويقتلع الحناجر ويقظع الاوصال وكلما صدرت تصريحات معترضة من هنا او هناك يصب مزيدا من الزيت على النار ويمعن في التنكيل وانت ياسيد تحدثنا عن غاندي والثورة السلمية بينما مصيبة الشعب السوري فاقت تحمل البشر . لابد من حمل السلاح لمواجهة كل هذا الشر والحقد ..ولا يمكن ان تحل المعادلة الا بالرد القاسي

syria
souri -

مخالف لشروط النشر

الا زلت
يزيد بن شهاب -

الا زلت يالجلبي ......... ضد بلدك ولا تزلت تدعى انها سلمية, مسكين انت يا الجلبي احلامك لن تتحقق ولن تكحل عينيك بروية القامشلي

فكروا قليلا
بهاء -

إلى الأخوة المحتجين على سلمية الثورة!! حسنا، لنفترض أن كل كلامكم صحيح، ما هو السيناريو؟؟ ما هي الخطوات الممكنة على الأرض؟؟ تشكيل جماعات مسلحة من (الثوار) تتبع حرب العصابات ضد النظام!! كيف ستميز هذه الجماعات بين عنصر أمن نجح بالنأي بنفسه عن أي قتل لكنه لم يمتلك الجرأة لعصيان الاوامر لان له عائلة، وبين عنصر يتقصد القتل!! كيف ستميز القنبلة المفجرة بدورية أمن أو جيش بينهم مبين بريء يسير بالشارع؟؟ كيف ستميز بين منخرط داعم للاسلوب البوليسي الدموي للنظام وبين محايد يتهيب الطرفين (سواء لاسباب صحية او خاطئة)؟؟ من سيمنع هذه الجماعات أوبعض عناصرها من قتل عشوائي لبعض المجموعات السورية، حي للعلويين مثلا؟؟ من أين سيأتي هؤلاء بالحكم؟؟ من عند الله أم من عند أنفسهم؟؟ أهذا تصرف أخلاقي أو قانوني يمهد لدولة القانون والعدل!!! هل الخطأ يبرر الخطأ والجريمة تبرر الجريمة؟؟؟ هذا ليس قصاصا بل انتقام والانتقام أعمى لا يميز؟؟ طيب، يمكن لجماعات مسلحة مبعثرة بدون قيادة واحدة تقرير قتل هذا وتحرير ذاك؟؟؟ هل تعرفون ماذا يعني (ثورة مسلحة) مع عدو غير واضح؟؟؟ هل نسيتم حرب لبنان لمدة 20 سنة وحرب العراق الاهلية والصومال؟؟؟ أي عنف وأي سلاح هذا؟؟؟ من سيمد (الثوار) بالسلاح؟؟ تركيا، السعودية، امريكا.. فقط لاخلاقهم الانسانية ومحبتهم لمشمش الشام وزعتر حلب؟؟؟ ألا يريدون ثمنا؟؟ هل سيقف الطرف الآخر مستكينا؟؟ وهو يملك السلاح القوي؟؟ هل ستتردد ملالي إيران بتسليح الطرف الآخر في مقابل تدخل أعدائها؟؟؟؟ وعندها تصبح سوريا مثل العراق، كل فريق يقول: نحن الشرفاء والوطنيون وهم الخونة والمارقون... عملاء لايران الشيعية، وعملاء للوهابية والقاعدة، عملاء للروس، عملاء للامريكان واسرائيل....الخ .... سينقسم الجيش؟؟ هذه ستكون الكارثة الكبرى، تحطيم جيش سوريا على أيدي أبناء سورية؟؟؟؟؟ يا ناس يا بشر فكروا قبل أن تستسلموا لعواطف الانتقام والثأر... من يكافح القتل بالقتل هو قاتل، ومن يكافح الشر بالشر هو شرير، وتجارب كل البشرية تؤكد أن لا حربا أهلية كانت بين خير وشر، بل بين شر وشر، لان الصديق والعدو لهم نفس الشكل واللغة والوجه، وليس جيش احتلال اجنبي واضح المعالم....... اتقوا الله ببلاد الشام وكفاكم تفجيرا للكراهية والكوارث، النظام يفعل ذلك؟ صحيح 100% لكن من يفعل مثل النظام هو أسوء منه بعين الوطن والقانون والأخلاق والدين......

إرحم عقولنا
الصاحي -

يااستاذ تفضل إنزل إلى سوريا وناضل من هنالك سلمياً وليس وأنت جالس في القمر

فكروا قليلا
بهاء -

إلى الأخوة المحتجين على سلمية الثورة!! حسنا، لنفترض أن كل كلامكم صحيح، ما هو السيناريو؟؟ ما هي الخطوات الممكنة على الأرض؟؟ تشكيل جماعات مسلحة من (الثوار) تتبع حرب العصابات ضد النظام!! كيف ستميز هذه الجماعات بين عنصر أمن نجح بالنأي بنفسه عن أي قتل لكنه لم يمتلك الجرأة لعصيان الاوامر لان له عائلة، وبين عنصر يتقصد القتل!! كيف ستميز القنبلة المفجرة بدورية أمن أو جيش بينهم مبين بريء يسير بالشارع؟؟ كيف ستميز بين منخرط داعم للاسلوب البوليسي الدموي للنظام وبين محايد يتهيب الطرفين (سواء لاسباب صحية او خاطئة)؟؟ من سيمنع هذه الجماعات أوبعض عناصرها من قتل عشوائي لبعض المجموعات السورية، حي للعلويين مثلا؟؟ من أين سيأتي هؤلاء بالحكم؟؟ من عند الله أم من عند أنفسهم؟؟ أهذا تصرف أخلاقي أو قانوني يمهد لدولة القانون والعدل!!! هل الخطأ يبرر الخطأ والجريمة تبرر الجريمة؟؟؟ هذا ليس قصاصا بل انتقام والانتقام أعمى لا يميز؟؟ طيب، يمكن لجماعات مسلحة مبعثرة بدون قيادة واحدة تقرير قتل هذا وتحرير ذاك؟؟؟ هل تعرفون ماذا يعني (ثورة مسلحة) مع عدو غير واضح؟؟؟ هل نسيتم حرب لبنان لمدة 20 سنة وحرب العراق الاهلية والصومال؟؟؟ أي عنف وأي سلاح هذا؟؟؟ من سيمد (الثوار) بالسلاح؟؟ تركيا، السعودية، امريكا.. فقط لاخلاقهم الانسانية ومحبتهم لمشمش الشام وزعتر حلب؟؟؟ ألا يريدون ثمنا؟؟ هل سيقف الطرف الآخر مستكينا؟؟ وهو يملك السلاح القوي؟؟ هل ستتردد ملالي إيران بتسليح الطرف الآخر في مقابل تدخل أعدائها؟؟؟؟ وعندها تصبح سوريا مثل العراق، كل فريق يقول: نحن الشرفاء والوطنيون وهم الخونة والمارقون... عملاء لايران الشيعية، وعملاء للوهابية والقاعدة، عملاء للروس، عملاء للامريكان واسرائيل....الخ .... سينقسم الجيش؟؟ هذه ستكون الكارثة الكبرى، تحطيم جيش سوريا على أيدي أبناء سورية؟؟؟؟؟ يا ناس يا بشر فكروا قبل أن تستسلموا لعواطف الانتقام والثأر... من يكافح القتل بالقتل هو قاتل، ومن يكافح الشر بالشر هو شرير، وتجارب كل البشرية تؤكد أن لا حربا أهلية كانت بين خير وشر، بل بين شر وشر، لان الصديق والعدو لهم نفس الشكل واللغة والوجه، وليس جيش احتلال اجنبي واضح المعالم....... اتقوا الله ببلاد الشام وكفاكم تفجيرا للكراهية والكوارث، النظام يفعل ذلك؟ صحيح 100% لكن من يفعل مثل النظام هو أسوء منه بعين الوطن والقانون والأخلاق والدين......

The tru is anoher..
shahr -

No, no.. if you say this to Jwesh people today whay you don,t standanti Hetler ??.....peace way ,wha theyg say to y ou

The tru is anoher..
shahr -

No, no.. if you say this to Jwesh people today whay you don,t standanti Hetler ??.....peace way ,wha theyg say to y ou

ياسيدي بربك
رامي -

كيف لا عنف شعب يسلخ جلده ويقطع أرب وينتهك أعراضه بالله عليك أخرج من قوقعتك في كندا وتعال لسوريا لنتعلم منك اللاعنف سوريا مختلفه عن مصر وتونس

كل ثورة حالة خاصة
ليبية -

ما هذه االنظرية يا بهاء ؟؟ لا أدري من أين أتيت بهذه النظرية كلامك هذا إذا كان القتال يوم وانتهى او اسبوع ممكن نقبله لكن هذا مستمر وسيستمر فكيف لا ندافع عن انفسنا ان استطعنا؟؟ و كيف تسوي من يدافع عن نفسه بالمعتدي الباغي ؟؟؟ أين هو الشر فيمن يدافع عن نفسه؟؟ القتال ليس من أجل أرض أو مال لكنه من أجل حق الحياة والحرية الذي ليس من حق الحكام أن يتحكموا فيها لإنهم يملكون القوة المادية! أن تقبل الرضوخ لمثل هذا القهر إن استطعت أن تقضي عليه إذن فأنت عبد له وتحمل منه الذل حتى الموت!! نعم له الحق الدكتور يتمسك باللا عنف لإن سوريا فيها الطوائف ومسائل أخرى تعقد الموقف .. فلنقل هذا إذن لنقل أن التحرك للعنف فكرة خطيرة للثورة السورية نظراً لهذه الأسباب وليس لإن ثوار ليبيا قرروا الدفاع عن أنفسهم بالطريقة المناسبة والمستحقة والتي لا تشبه سوريا إلا في أن فيها دكتاتور وأهلها ثاروا.. كل الثورات العربية كذلك لكل ثورة ظروفها وخصوصيتها مصر مثلا لو تحولت الثورة للعنف لتحولت إلى مجازر نظراً لكثرة السكان لكن موقف جيشها عمل على التهدئة.. أما في سوريا فمن يقف اليوم في القرى وسط الدخاخين؟؟ كدكتور بل وعالم كان ينبغي ألا يقع في منزلق المقارنة وخاصة أن الثورة الليبية في طريقها إلى الحسم والإنتهاء من عهد القذافي الأسود..ليس في كل موضوع لا عنف يضع الثورة الليبية في الجانب السلبي ؟ لإن هناك فاسق يقول اننا لا نستحق الحياة لاننا لا نحبه ويملك القوة والمال ليفعل ذلك هذا يستحق السحق ولا يجب أن يطعن في موقف الثوار احد بل يجب أن يباركهم لإنهم اخذوا على عاتقهم مهمة أكبر منهم وهي تخليص العالم من هذا المجرم الذي فعلاً لو بقى أكثر من ذلك لإزداد الكون قتالاً وشراً!!

تحية إلى الشعب الليب
د. بسام -

لقد قرر الشعب الليبي ومنذ البداية حسم أمره، فقرر تبني العلم القديم لليبيا ما قبل السفاح القذافي، وقرر إقامة مجلس وطني إنتقالي بسرعة، ثم قرر الإستعانة بالناتو، ثم إستمر في محاربة هذا الأفاك حتى أخرجه من معظم مناطق ليبيا، وسيعدمه غداً. أما الشعب السوري فقد وقع فريسة لمن يسمون أنفسهم بالمثقفين سواء من منهم من هو في داخل أو في خارج سوريا، كل منهم يغني على ليلاه ويحلم بالرئاسة وهو بعيد كل البعد عن الحراك الشعبي الذي يدفع الشعب الثائر السلمي الثمن في كل لحظة، لا بل أنه يتحدث بإسم هذا الشعب وهذه الثوار على تلفزيونات العالم ويصر أننا لا نحتاج إلى دعم أجنبي، وأننا سنبقى سلميين إلى أن يرجع ضمير بيت الأسد وطائفته التي أنا منها والتي تدافع عنه بشراسة والأخبار لدى أبنائها تختلف تماماً عما هي عند باقي الشعب السوري فهي تصدق حكاية المؤامرة والعصابات المسلحة، ولا تريد حتى سماع أي نبأ عن الطرف الآخر والأخبار التي نراها جميعنا على أقنية التلفزيون غير السورية واللبنانية، وهم يكذبونها كلها وكأنهم يعيشون في عالم أو كوكب آخر تماماً. إنهم مستعدون أن يفنوا الشعب لأنه بنظرهم لا يستحق هذا الرئيس الشاب المثقف طيب القلب الذي لم يقتل حتى الآن إلا الآلاف. معارضتنا لم تتفق بينها حتى على شكل علم سوريا الذي يجب رفعه (وانا مع العلم القديم بالطبع)، ولم تتفق على مجلس موحد، ومعظمها يصر على أن الشعب يستطيع تلقي مليار كف على الخد الأيمن ومليار آخر على الخد الأيسر قبل أن يخجل النظام ويستسلم لهذا الحراك السلمي.

كل ثورة حالة خاصة
ليبية -

ما هذه االنظرية يا بهاء ؟؟ لا أدري من أين أتيت بهذه النظرية كلامك هذا إذا كان القتال يوم وانتهى او اسبوع ممكن نقبله لكن هذا مستمر وسيستمر فكيف لا ندافع عن انفسنا ان استطعنا؟؟ و كيف تسوي من يدافع عن نفسه بالمعتدي الباغي ؟؟؟ أين هو الشر فيمن يدافع عن نفسه؟؟ القتال ليس من أجل أرض أو مال لكنه من أجل حق الحياة والحرية الذي ليس من حق الحكام أن يتحكموا فيها لإنهم يملكون القوة المادية! أن تقبل الرضوخ لمثل هذا القهر إن استطعت أن تقضي عليه إذن فأنت عبد له وتحمل منه الذل حتى الموت!! نعم له الحق الدكتور يتمسك باللا عنف لإن سوريا فيها الطوائف ومسائل أخرى تعقد الموقف .. فلنقل هذا إذن لنقل أن التحرك للعنف فكرة خطيرة للثورة السورية نظراً لهذه الأسباب وليس لإن ثوار ليبيا قرروا الدفاع عن أنفسهم بالطريقة المناسبة والمستحقة والتي لا تشبه سوريا إلا في أن فيها دكتاتور وأهلها ثاروا.. كل الثورات العربية كذلك لكل ثورة ظروفها وخصوصيتها مصر مثلا لو تحولت الثورة للعنف لتحولت إلى مجازر نظراً لكثرة السكان لكن موقف جيشها عمل على التهدئة.. أما في سوريا فمن يقف اليوم في القرى وسط الدخاخين؟؟ كدكتور بل وعالم كان ينبغي ألا يقع في منزلق المقارنة وخاصة أن الثورة الليبية في طريقها إلى الحسم والإنتهاء من عهد القذافي الأسود..ليس في كل موضوع لا عنف يضع الثورة الليبية في الجانب السلبي ؟ لإن هناك فاسق يقول اننا لا نستحق الحياة لاننا لا نحبه ويملك القوة والمال ليفعل ذلك هذا يستحق السحق ولا يجب أن يطعن في موقف الثوار احد بل يجب أن يباركهم لإنهم اخذوا على عاتقهم مهمة أكبر منهم وهي تخليص العالم من هذا المجرم الذي فعلاً لو بقى أكثر من ذلك لإزداد الكون قتالاً وشراً!!

تعليق
يزيد بن شهاب -

أيها الأخوة والأخوات: التعليق رقم 19 ليس لي. إن هذا المعلّق يحلوا له أن يعلّق باسمي ولا أعرف السبب. شخصياً، احب بلدي واحب شعبي بينما هو يكره سوريا وشعب سوريا. أنا احب الحريّة، بينما هو يحبّ العبودية. هذا هو الفرق بيني وبينه! أخوكم يزيد بن شهاب (الأصلي).

إلى الرقم 21
ن ف -

وأين أنت الآن؟ ومن أي بلد تناضل؟!

تعليق
يزيد بن شهاب -

أيها الأخوة والأخوات: التعليق رقم 19 ليس لي. إن هذا المعلّق يحلوا له أن يعلّق باسمي ولا أعرف السبب. شخصياً، احب بلدي واحب شعبي بينما هو يكره سوريا وشعب سوريا. أنا احب الحريّة، بينما هو يحبّ العبودية. هذا هو الفرق بيني وبينه! أخوكم يزيد بن شهاب (الأصلي).

قتال اهل الوطن
بهاء -

إلى الأخت الليبية!! أتمنى من كل قلبي أن تنجو ليبيا وشعبها من تبعات الثورة المسلحة وأثمان الناتو المتوقعة، أتمنى وأحلم بذلك كإنسان وكعربي يعرف ماذا يعني ديكتاتور دموي مستبد!!! لكن المقدمات التي رأيتها لاتبشر بحلم لكل ليبي، ولنصبر ونرى خلال الأشهر القادمة!! أما مبدأ الثورة المسلحة بسوريا فهو كارثي تماما، لأن كل من ينادي ويدعم العمل المسلح لا يملك أي استراتيجية أو تصور ماذا يعني ذلك!! مع كل المبالغات والإشاعات يقولون أن من يصفوهم بالشبيحة 50 او 70 ألف، والمتطرفون الطائفيون يزعمون أن كلهم علويون!! وبفرض صحة هذا الادعاء الغير صحيح، كيف سيعرفون من هو من الشبيحة ومن لم يحمل مسدسا بحياته من العلويين؟؟ عدد الطائفة العلوية يقدر ب 2 مليون بسورية!!! كيف أتوقع خيرا ممن يبيح لنفسه قتل 2 مليون من اجل اشاعة كاذبة ان ال70 الف شبيحة هم علويون؟؟؟ كيف أصدق أن هؤلاء سيكونون أفضل من النظام الدموي الحالي الذي يتبع نفس المبدأ، اقتل الآلاف والملايين لتتخلص من أعدائك!!!! هذا المنطق اللاأخلاقي واللاوطني، منطق كارثي على أي شعب أو بلد، ولست أتكلم من فراغ فواقع وتاريخ كل بلاد الحروب الأهلية أثبت أن الجميع خاسرون وقلة من المستفيدين وأغنياء الحروب هم المنتصرون... للأسف أن تحل نار الكراهية والتفرقة في وطن الشام بسبب جبروت ودموية نظام فاشي، وشحن إعلامي سلفي يريد تحقيق انتصاراته وانتصارات الزعيم الامبريالي على إيران بدماء سورية!!! وبكل نقاشاتنا مع دعاة العنف والتدخلات العسكرية، لم يقدم أحد منهم سيناريو واضح وقواعد للعمل المسلح، سوى تكرار ذكر جرائم النظام التي لا ينكرها أحد. حتى الله عندما أراد عقاب فرعون وشعبه، طلب من شعبه الاسرائيلي تعليم بيوتهم بعلامة من دم كي لا يختلط الامر على جنده الملائكة، فهل يعقل ان يميز (من يسمونهم ثوار مسلحون) ، يميزوا بجنون القتل والتقتيل بين البريء والمجرم!!!!! النظام لا يميز فهل نكون مع الشيطان شيطانا؟؟؟؟.. الأوطان لا تبنى بالكراهية والانتقامات، ولا يوجد مبدأ أخلاقي أو ديني أو قانوني يبيح القتل على الشبهة والظن!!! وإلا ما الحرب الاهلية والتدخل العسكري!!! سألت أسئلة محددة لكل دعاة العنف وللآن مجرد تهجم واستخدام لآلام الناس لترسيخ الكراهية والطائفية.... يا لانتصاراتك الكبيرة يا جورج بوش، فعلا الشرق الاوسط يعاد تشكيله بابشع من سايكس بيكو، بفضل سلاطين دم ونار، وأبواق إعلامي

قتال اهل الوطن
بهاء -

إلى الأخت الليبية!! أتمنى من كل قلبي أن تنجو ليبيا وشعبها من تبعات الثورة المسلحة وأثمان الناتو المتوقعة، أتمنى وأحلم بذلك كإنسان وكعربي يعرف ماذا يعني ديكتاتور دموي مستبد!!! لكن المقدمات التي رأيتها لاتبشر بحلم لكل ليبي، ولنصبر ونرى خلال الأشهر القادمة!! أما مبدأ الثورة المسلحة بسوريا فهو كارثي تماما، لأن كل من ينادي ويدعم العمل المسلح لا يملك أي استراتيجية أو تصور ماذا يعني ذلك!! مع كل المبالغات والإشاعات يقولون أن من يصفوهم بالشبيحة 50 او 70 ألف، والمتطرفون الطائفيون يزعمون أن كلهم علويون!! وبفرض صحة هذا الادعاء الغير صحيح، كيف سيعرفون من هو من الشبيحة ومن لم يحمل مسدسا بحياته من العلويين؟؟ عدد الطائفة العلوية يقدر ب 2 مليون بسورية!!! كيف أتوقع خيرا ممن يبيح لنفسه قتل 2 مليون من اجل اشاعة كاذبة ان ال70 الف شبيحة هم علويون؟؟؟ كيف أصدق أن هؤلاء سيكونون أفضل من النظام الدموي الحالي الذي يتبع نفس المبدأ، اقتل الآلاف والملايين لتتخلص من أعدائك!!!! هذا المنطق اللاأخلاقي واللاوطني، منطق كارثي على أي شعب أو بلد، ولست أتكلم من فراغ فواقع وتاريخ كل بلاد الحروب الأهلية أثبت أن الجميع خاسرون وقلة من المستفيدين وأغنياء الحروب هم المنتصرون... للأسف أن تحل نار الكراهية والتفرقة في وطن الشام بسبب جبروت ودموية نظام فاشي، وشحن إعلامي سلفي يريد تحقيق انتصاراته وانتصارات الزعيم الامبريالي على إيران بدماء سورية!!! وبكل نقاشاتنا مع دعاة العنف والتدخلات العسكرية، لم يقدم أحد منهم سيناريو واضح وقواعد للعمل المسلح، سوى تكرار ذكر جرائم النظام التي لا ينكرها أحد. حتى الله عندما أراد عقاب فرعون وشعبه، طلب من شعبه الاسرائيلي تعليم بيوتهم بعلامة من دم كي لا يختلط الامر على جنده الملائكة، فهل يعقل ان يميز (من يسمونهم ثوار مسلحون) ، يميزوا بجنون القتل والتقتيل بين البريء والمجرم!!!!! النظام لا يميز فهل نكون مع الشيطان شيطانا؟؟؟؟.. الأوطان لا تبنى بالكراهية والانتقامات، ولا يوجد مبدأ أخلاقي أو ديني أو قانوني يبيح القتل على الشبهة والظن!!! وإلا ما الحرب الاهلية والتدخل العسكري!!! سألت أسئلة محددة لكل دعاة العنف وللآن مجرد تهجم واستخدام لآلام الناس لترسيخ الكراهية والطائفية.... يا لانتصاراتك الكبيرة يا جورج بوش، فعلا الشرق الاوسط يعاد تشكيله بابشع من سايكس بيكو، بفضل سلاطين دم ونار، وأبواق إعلامي

الإرادة وليس بالتمني
ليبية -

ومن قال أن الدفاع عن النفس عنف؟ العنف هو التعدي على الآخر حتى لو لم يكن عضوي كمن يستغل ويبتز.. أن تقاوم لتمنع عنف أفدح أفضل من أن تتركه يتمادى ويضر بناس أكثر!! وفي علوم الإجتماع لا يمكن أن تعمم قاعدة واحدة على كافة صراعات البشرية !! كما أن معظم الحضارات الزاهرة مرت بحروب أو ولدت منها!! ثم وهذا سؤال مهم ما البديل في رأيك؟؟ أن نخرس عن حقوقنا وحقوق الأجيال ولا نثور أو أن نثور وعند أول كف نتراجع ثم نجني قطف الرؤوس ..1200 سجناء بوسليم الذين أعدمهم كانوا يطالبون بإصلاح حال السجن المتردي فقط!!لم يتوفر ولا مليمتر حرية تعبير مع هذا المريض؟ القذافي حاول قتل ثورتي تونس ومصر حتى يؤمن لنفسه و لم نكن متوقعين ان ردة فعله ستكون بهذه الهمجية والصفاقة..مرتزقة؟؟؟؟؟ السفاح ولد له ثمانية سفاحين كل واحد عنده جيش وكل واحد منهم يصول ويجول في البلد كأنه هو الرئيس! من كان بمقدوره أن يمر في شارع بينما احد ابناؤه يمر فيه!؟ التحول للسلاح كان تلقائي لم يكن مخطط بدليل تفاوت التسلح الناس لم يعد يهمها حقوقها بقدر إنسانيتها وشرفها!وبسبب التحول للسلاح تحرك الغرب خوفاً من تمدد الفوضى وفقدان السيطرة عليها! ثبت بالفعل انهم كانوا يحاولون إبقاؤه رغم خطابهم المشابه للسوري مثل فقد شرعيته والعقوبات.. لكن عندما تحول الشعب الليبي للمواجهة المسلحة لم يجد حماة الدكتاتورية العربية من بد من ضرورة عزله وتوفير الظروف لذلك ما ساعدنا ! وماذا نفعل لتشاؤمك التاريخي؟ هل كنت تريد أن يسكت الشعب الليبي أكثر مما سكت حتى لا نقع فريسة الأطماع الغربية؟ القذافي وقع الاف العقود للإستثمارت الغربية على الورق فقط!! ما الذي جنيناه أصلاً من حكامنا العرب الذين وظيفتهم الرئيسة نهب خيرات بلادنا؟ عصابة لصوص يقتسمون الكعكة ويرمون للشعب بالفتات! هؤلاء لماذا نحبهم حتى لو كانوا من عوائلنا؟ .. هذا ليس صراع بين ناس وناس هذا إحقاق للحق ونصرة للمظلوم وانتصار للخير على الشر وألا يستغل الإنسان لأخيه الإنسان لأنه الأقوى! والثوار الليبيين اعطوا مهلات للسلم والمجلس اقترح كثيراً فرصا كريمة لخروج للقذافي وعائلته حقناً للدماء ولمنع الكراهية! التوجه للمصالحة والتسامح هو منهج المجلس لتدعيم التآخي ومعظمنا على ثقة من أن السبب الأول لمناصرته هو التغرير.. وكثيرين انشقوا بعد ما لمسوه من تضامن غالبية الشعب مع تباشير النصر وأولى المظاهر الإ

الإرادة وليس بالتمني
ليبية -

ومن قال أن الدفاع عن النفس عنف؟ العنف هو التعدي على الآخر حتى لو لم يكن عضوي كمن يستغل ويبتز.. أن تقاوم لتمنع عنف أفدح أفضل من أن تتركه يتمادى ويضر بناس أكثر!! وفي علوم الإجتماع لا يمكن أن تعمم قاعدة واحدة على كافة صراعات البشرية !! كما أن معظم الحضارات الزاهرة مرت بحروب أو ولدت منها!! ثم وهذا سؤال مهم ما البديل في رأيك؟؟ أن نخرس عن حقوقنا وحقوق الأجيال ولا نثور أو أن نثور وعند أول كف نتراجع ثم نجني قطف الرؤوس ..1200 سجناء بوسليم الذين أعدمهم كانوا يطالبون بإصلاح حال السجن المتردي فقط!!لم يتوفر ولا مليمتر حرية تعبير مع هذا المريض؟ القذافي حاول قتل ثورتي تونس ومصر حتى يؤمن لنفسه و لم نكن متوقعين ان ردة فعله ستكون بهذه الهمجية والصفاقة..مرتزقة؟؟؟؟؟ السفاح ولد له ثمانية سفاحين كل واحد عنده جيش وكل واحد منهم يصول ويجول في البلد كأنه هو الرئيس! من كان بمقدوره أن يمر في شارع بينما احد ابناؤه يمر فيه!؟ التحول للسلاح كان تلقائي لم يكن مخطط بدليل تفاوت التسلح الناس لم يعد يهمها حقوقها بقدر إنسانيتها وشرفها!وبسبب التحول للسلاح تحرك الغرب خوفاً من تمدد الفوضى وفقدان السيطرة عليها! ثبت بالفعل انهم كانوا يحاولون إبقاؤه رغم خطابهم المشابه للسوري مثل فقد شرعيته والعقوبات.. لكن عندما تحول الشعب الليبي للمواجهة المسلحة لم يجد حماة الدكتاتورية العربية من بد من ضرورة عزله وتوفير الظروف لذلك ما ساعدنا ! وماذا نفعل لتشاؤمك التاريخي؟ هل كنت تريد أن يسكت الشعب الليبي أكثر مما سكت حتى لا نقع فريسة الأطماع الغربية؟ القذافي وقع الاف العقود للإستثمارت الغربية على الورق فقط!! ما الذي جنيناه أصلاً من حكامنا العرب الذين وظيفتهم الرئيسة نهب خيرات بلادنا؟ عصابة لصوص يقتسمون الكعكة ويرمون للشعب بالفتات! هؤلاء لماذا نحبهم حتى لو كانوا من عوائلنا؟ .. هذا ليس صراع بين ناس وناس هذا إحقاق للحق ونصرة للمظلوم وانتصار للخير على الشر وألا يستغل الإنسان لأخيه الإنسان لأنه الأقوى! والثوار الليبيين اعطوا مهلات للسلم والمجلس اقترح كثيراً فرصا كريمة لخروج للقذافي وعائلته حقناً للدماء ولمنع الكراهية! التوجه للمصالحة والتسامح هو منهج المجلس لتدعيم التآخي ومعظمنا على ثقة من أن السبب الأول لمناصرته هو التغرير.. وكثيرين انشقوا بعد ما لمسوه من تضامن غالبية الشعب مع تباشير النصر وأولى المظاهر الإ

ببساطة، إلى 28
د. بسام -

ببساطة يا سيد بهاء، لا نريد مئة سنة أخرى من حكم وجبروت آل الأسد. هل هذا لا يستحق التضحية؟ هم قتلوا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين في خلال حكمهم ما يفوق أي حرب أهلية، وسيعدمون مئات الألوف إن إستمروا في الحكم. وسترى ملايين الأصنام تنصب من جديد في كل زاوية في سوريا، وستركع لها. وللحرية الحمراء باب__بكل يد مضرجة يدق. من يجر سوريا إلى حرب أهلية كانت أم تدخل خارجي هم بيت الأسد لأنهم يريدون الحكم تحت أي ثمن، فلا تلوم الشعب.

مغالطات
د. ودود -

يقول الكاتب:(العنف دورة مجنونة لا تأتي إلا بالعنف. والعنف دورة تزداد اتساعا والتهابا.). إذن عنف بيت الأسد لن يولد إلا العنف كنتيجة طبيعية لما تفضلت بقوله. الكاتب .... تناسى إسلامه الذي يحض على العنف ومقاتلة كل من لا يؤمن بالله ورسوله:( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )

ببساطة، إلى 28
د. بسام -

ببساطة يا سيد بهاء، لا نريد مئة سنة أخرى من حكم وجبروت آل الأسد. هل هذا لا يستحق التضحية؟ هم قتلوا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين في خلال حكمهم ما يفوق أي حرب أهلية، وسيعدمون مئات الألوف إن إستمروا في الحكم. وسترى ملايين الأصنام تنصب من جديد في كل زاوية في سوريا، وستركع لها. وللحرية الحمراء باب__بكل يد مضرجة يدق. من يجر سوريا إلى حرب أهلية كانت أم تدخل خارجي هم بيت الأسد لأنهم يريدون الحكم تحت أي ثمن، فلا تلوم الشعب.

الأخ الرقيب
ليبية -

لماذا نشر التعليق مرتين؟ 29 و30 مكرر! حدث خلل تقني عند الإرسال سبب التكرار!

هروب من الاجابة
بهاء -

يا سيد بسام يبدو انك انت من ينظر من خارج الوطن. أنا كررت اسئلة اخلاقية ووطنية لاقارن ما تقدمه انت وآخرين من دعاة العنف وبين ما يقدمه النظام الحاكم الديكتاتوري، وكمواطن عانى الأمرين من مخابرات وعقلية النظام، أرفض كلاكما في تسيير وطني... أنا لا أريد التخلص من ديكتاتور يرى نفسه الحق والوطنية ويقتل وفق معاييره وبين ديكتاتور مستتر يحمل نفس النظرة الشمولية ليعرف الوطنية والشرف ويقتل وفق معاييره!!! وأكرر سؤالي، لنفترض ان حضرتك ومن يؤيدك برشاشاتكم M16 (اعتقد لن ترحبوا بالكلاشنكوف لانه من الروس الخونة) تقاتلون بحمص او حماة، قل لي باي حق وباي تفويض الهي أو قانوني، ستطلق النار؟ وعلى من بالتخديد؟ كيف سيميز رشاشك بين قاتل متجول، وبين سائق عربة مأمور لا حول له ولا قوة سوى الركض لاطعام اولاده الخمسة، وكيف ستعرف طائرة الناتو (حمامة السلام!!!) ان ليس خلف النافذة القريبة طفل خائف قد يكون ابن أحد الشبيحة القتلة؟؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال الأهم، أين كنتم يا من تدعون للثورة المسلحة والتدخل العسكري منذ سنة ومنذ عشرين ومنذ اربعين سنة؟؟ الآن فقط ثارت الحمية؟؟ ومن أنت لتتكلم باسم الشعب السوري؟؟ هل يصدق عاقل أن اي جهة تستطيع استفتاء هذا الشعب عن رأيه بالظروف الحالية؟؟؟ إن اكثر الاخبار مبالغة عن المظاهرات الحاصلة بسوريا تقول، أن الشعب قد تراجع عن التظاهر، ولا أرى سوى سببين: الاول هو دموية النظام وعنفه الشرير، والثاني، الشراء والبيع بارادة الناس بالتحرر وتغلغل فكرة واحداث العنف المقابل للنظام... ببساطة لان معظم الشعب السوري كما تشير اعداد المتظاهرين، يرفض خطط المعارضة الممهدة للتدخل العسكري والحرب الاهلية بقدر رفضه للنظام القائم بدمويته وبإذكائه ايضا للحرب الطائفية...... أكرر لكم، انت لستم آلهة ولا أنبياء فلا تورطوا ضميركم بقرارات ودعوات تحصد الملايين كما حدث بالعراق وكل فريق يبرر لنفسه ويتهم الآخر....... أخيرا، يستحيل ان يبقى النظام مئة سنة ولا حتى عشرة، الثورة ابتدأت ولن تموت إلا بحال انتقالها للعنف والسلاح، لانها ستتحول عندها لحرب أهلية شريرة وليس لثورة شعب مظلوم...

الأخ الرقيب
ليبية -

لماذا نشر التعليق مرتين؟ 29 و30 مكرر! حدث خلل تقني عند الإرسال سبب التكرار!