أصداء

أين الحماية الدولية لمعسكر أشرف؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


دخلت قضية أشرف مراحل خطيرة، على طريق التصفية، وطرد سكانه البالغ عددهم 3500 فرد بين رجل وأمرأة وطفل، وهؤلاء ينتمون الى منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة لنظام رجال الدين في ايران.

خرج مجاهدو خلق من ايران بعد استعدائهم خميني، وصنفهم في خانة العملاء للاستكبار العالمي، وجاء قسم منهم الى العراق في وقت كان قد دخل الحرب مع ايران، بعد سلسلة من الاعتداءات والتجاوزات الايرانية على المدن العراقية، وقصف خمس مدن عراقية بالمدفعية والطيران، يوم الرابع من ايلول عام 1980، أي قبل نشوب الحرب بثمانية عشر يوما في 22 /9 / 1980.

دخل عدد من مجاهدي خلق الى العراق في ذاك الوقت المتأزم مع ايران، وسكنوا في منطقة في محافظة ديالى، صار اسمها " معسكر اشرف "، وقد اعتمدوا على جهدهم الذاتي في المعيشة، واعلنوا معارضتهم لنظام خميني انذاك، ووقفوا مع العراق ضد نظام طهران.

سرت شائعات من قبل النظام الايراني واعوانه العراقيين، أي الاحزاب التي كانت تتمركز في الاراضي الايرانية، وتعمل ضد النظام العراقي، شائعات تقول ان مجاهدي خلق قد شاركوا في قمع الحركة المدعومة من ايران في شهر نيسان عام 1991، ولكن هذه الشائعة لم يثبتها أحد بالدليل القاطع، أي لم يتم اعتقال شخص من مجاهدي خلق أو قتله في حينه. وقد أستغل النظام الايراني هذه الشائعة لاستفزاز المواطنيين العراقيين، ودفعهم للتظاهر ضد الاشرفيين في معسكرهم المحاصر منذ قرابة العام.

ازداد الضغط على معسكر اشرف، بعد الانتخابات الثانية في ايران، وفوز محمود أحمدي نجاد بالرئاسة، في انتخابات شابها التزوير، وقد احتج الاصلاحيون على ذاك التزوير، وخرجوا في مظاهرات صاخبة في طهران والمدن الايرانية الاخرى. وقد واجهت حكومة نجاد تلك المظاهرات بالقمع والقتل والاعتقال والتشريد. وكان لمنظمة مجاهدي خلق دور في تلك الانتفاضة الاصلاحية، وتم اعدام عدد من أعضائها واعتقال المزيد منهم.

بعد تلك الانتفاضة الاصلاحية، أوعز النظام الايراني الى حلفائه في بغداد لمحاصرة أشرف والتضيق عليهم، تحت حجج واهية، لا تصمد امام العقل والمنطق، وقد ادعت حكومة المالكي أن المعسكر بني فوق اراضي الفلاحين العراقيين، والسؤال هو : لماذا اثيرت هذه القضية في هذا التوقيت بالذات ؟ ولماذا لم تثر قبل هذا الوقت ؟ واذا كانت الارض لفلاحين حقا الم يقم النظام السابق بتعويضهم منذ ذاك الوقت ؟. والادعاء الاخر هو أن الاشرفيين ارهابيون، في حين أن الاتحاد الاوروبي قد حذف المنظمة من قائمة الارهاب، وطالب الادارة الامريكية أن تحذو حذوه. الامر الاخر هو ان معسكر اشرف محمي من الامم المتحدة، بدليل ان القوات الامريكية قد تسلمت حماية المعسكر بعد احتلال العراق عام 2003، ولكن لغاية في نفس يعقوب، انسحبت هذه القوات من حول اشرف، بدعوى تسلم القوات العراقية المسؤلية الامنية في تلك المنطقة.

تعاملت القوات الامنية العراقية مع سكان أشرف بأقصى درجات القسوة والعنف، وقد استخدمت العربات المصفحة التي داست الرجال والنساء بدون رحمة. وسبق أعمال الاقتحامات العسكرية اجراءات جعلت المعسكر بمثابة سجن كبير، فقد وضعت اكثر من 500 مكبرة صوت حول المعسكرتصدح ليل نهار، بهدف ازعاج سكانه وتحطيم نفسياتهم،كما داهمت القوات العراقية المعسكر عدة مرات، أودت بحياة عشرات من سكانه، وجرح المئات، وقد شاهد الراي العام العالمي تلك المشاهد المروعة، واعداد القتلى مسجيين بدون دفن، لان الحكومة تدعي ان ارض المقبرة هي ملك الدولة والفلاحين.

أثارت اجراءات حكومة المالكي استياء العديد من المنظات الدولية والانسانية، وطالبت بمحاكمتة، وخاصة طلب المحكمة الاسبانية بامتثال المالكي أمامها تمهيدا لمحاكمته. كما عقدت عدة مؤتمرات دولية تطالب بحماية سكان أشرف، وفق ما نصت عليه القوانين الدولية، واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين.

الحكومة العراقية تضيع على نفسها ورقة في صالح العراق، يمكنها أن تتفاوض مع ايران بما يؤمن مصالح العراقيين والعراق معا. ولكن الحكومة الحالية تغلب مصالح ايران على مصالح العراق، وهذا يؤشر مقدار الارتباط المذهبي بايران، والذي لا يعود على العراقيين الا بالضرر الكبير.
hassan_tawalbh@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جاسم طارق
طرق قسرية -

الحكومة العراقية تنوي اخراج سكان مخيم اشرف بطرق قسرية نهاية العام الحالي بسبب بضغوط ايرانية.. أقول كعراقي ان عملية الترحيل القسري مرفوضة من المجتمع الدولي ومن جميع الجهات وان قضية سكان مخيم اشرف يجب ان تحل باسلوب اكثر شفافية وان افضل طريقة لحلها هو اللجوء الى القوانين الدولية..

جاسم طارق
طرق قسرية -

الحكومة العراقية تنوي اخراج سكان مخيم اشرف بطرق قسرية نهاية العام الحالي بسبب بضغوط ايرانية.. أقول كعراقي ان عملية الترحيل القسري مرفوضة من المجتمع الدولي ومن جميع الجهات وان قضية سكان مخيم اشرف يجب ان تحل باسلوب اكثر شفافية وان افضل طريقة لحلها هو اللجوء الى القوانين الدولية..

كاتب كردي
طابع دولي -

ان الظروف المحيطة بالعراق لا تسمح بتحريك ملف كملف سكان مخيم اشرف كون له طابع دولي وسوف يعكر علاقات العراق مع بعض اطراف كثيرة في الامم المتحدة والاتحاد الاوربي

كاتب كردي
طابع دولي -

ان الظروف المحيطة بالعراق لا تسمح بتحريك ملف كملف سكان مخيم اشرف كون له طابع دولي وسوف يعكر علاقات العراق مع بعض اطراف كثيرة في الامم المتحدة والاتحاد الاوربي

لماذا هذا الاصرار؟
شاهين العزي -

تصر حكومة المالكي على تحدي المجتمع الدولي برفضها المساعي التي تقوم فيها المنظمات الانسانية والامم المتحدة والاتحاد الاوربي في التعامل الانساني مع سكان معسكر اشرف. وركزت الخارجية العراقية على ذلك في الاونة الاخيرة حيث استعرض لبيد عباوي وكيل هذه الوزارة، مع وفد مفوضية شؤون اللاجئين برئاسة كلير بورجوا ممثلة المفوضية في العراق والوفد المرافق لها، وضع سكان مخيم اشرف.وبحسب بيان للخارجية فأن الوكيل استعرض مع الوفد وضع سكان معسكر اشرف.. ان مزاعم عباوي تتطابق مع مطاليب النظام الدموي في طهران حيث انه ينفذ ما يامره به سفير الملالي في بغداد.

اهلا بالكاتب
جاسم العياصرة -

الدكتور حسن اهلا بك في إيلاف ودائما اتابع مقالاتك في العرب اليوم واليوم سعدت بمشاهدة دفاعك عن سكان معسكر أشرف المظلومين وكان الله بعونك وبعونهم.

اشرف الصامده
محمد فاضل الشاوي -

د.حسن طوالبه مع كل التحية لك و لمواقفك تجاه حقوق الشعوب المضطهدة في المنطقه و موقفك من المقاومة الايرانيه و خاصة ما يمارس ضد ساكني اشرف العزل من جانب وحوش نظام الملالي المفترسه ك المالكي و اعوانة. و حقيقة هذا العداء ضد المقاومة الايرانية ليس الا هوا وقوف البطولي و الاسطوري من جانب مجاهدي خلق بوجه النظام الديني الفاشي الحاكم في ايران و في سبيل هذا الوقوف الشامخ قدمت منظمة مجاهدي خلق من بداية مجيء الخميني علي الحكم في ايران حتي الان اكثر من 120 الف شهيد و ايضاُ للتنوية و لعلمكم ان اول جهه و من بداية الثمانينات حتي الان هي منظمة مجاهدي خلق التي و باستمرا هي تنذر الشعوب و دول المنطقه حيث تهديدات نظام الملالي الحاكم في ايران و نواياه التوسعية المبنية علي تصدير الارهاب و الفوضي للدول الجوار تحت شعار تصدير الثورة. و لعلمكم وزعت منظمة محاهدي خلق في بداية الثمانيات خريطة تم تخطيطها من جانب ما يوسي بالحرس الثوري و عليها مؤشرات باتجاه دول الجوار التي تم التخطيط لاصدار الفوضي و الارهاب اليهاي حتي يتم الاستيلاء عليها في نهايت المطاف و الاسهم كانت تتجاوز دولاٌ ك العراق و الكويت و البحرين و السعوديه و الامارات و اليمن ... و كما تعلمون ان منظمة مجاهدي خلق حتي يومنا هذا لم تتوقف لحظة واحد عن كشف و فضح نوايا الفاشيه الدينيه الحاكمه في ايران تجاه دول الجوار العزيزه

اهلا بالكاتب
جاسم العياصرة -

الدكتور حسن اهلا بك في إيلاف ودائما اتابع مقالاتك في العرب اليوم واليوم سعدت بمشاهدة دفاعك عن سكان معسكر أشرف المظلومين وكان الله بعونك وبعونهم.

توصيات إيران
صلاح أياذ -

لقد اجاد الكاتب الكريم حين تحدث عن توصيات إيران الى حلفائه في بغداد لمحاصرة أشرف والتضيق عليهم , تحت حجج واهية , والآن هناك تعذيب نفسي في هذا المعسكر للاجئين طوال الساعة ضد المقيمين بواسطة مئات من مكبرات الصوت العملاقة

مواقف وطنية
سهاد المصري -

جتي في العراق هناك قوى تقدمية غير موالية للصفويين في إيران اتخذت مواقف وطنية تجاه المعارضة الإيرانية وقد اعلنت القائمة العراقية أكثر من مرة رفضها للترحيل القسري للاجئي مخيم اشرف عادة ذلك تجاوزا على حقوق الانسان.

توصيات إيران
صلاح أياذ -

لقد اجاد الكاتب الكريم حين تحدث عن توصيات إيران الى حلفائه في بغداد لمحاصرة أشرف والتضيق عليهم , تحت حجج واهية , والآن هناك تعذيب نفسي في هذا المعسكر للاجئين طوال الساعة ضد المقيمين بواسطة مئات من مكبرات الصوت العملاقة

حل شامل
تركماني عراقي -

هناك حاجة ملحة لتدخل دولي بشان قضية مخيم اشرف ، وان يكون الحل شاملا وليس على شكل مراحل، وان الترحيل القسري الذي تنوي حكومة المالكي القيام به نهاية العام الحالي لسكان مخيم اشرف مرفوض ويتقاطع مع مفاهيم حقوق الانسان ، ولابد من الاعتماد على حل هذه القضية من خلال حلول الامم المتحدة والاتحاد الاوربي.

حق اللجوء
من ديالى -

يجب ان تنظر الحكومة العراقية الى هذه المسألة من جانب انساني، إذ أن سكان مخيم اشرف هم لاجئون محاصرون داخل الاراضي العراقية، ولهم حق اللجوء بموجب قوانين الامم المتحدة، وبالتالي يجب ان يكون التعامل معهم من خلال القوانين الدولية.

حسين الحسيني
بين نارين -

إن سكان أشرف أفراد يعيشون بين نارين، ويحب اتخاذ قرارات حكيمة في حل قضيتهم. وإن أي اعتداء قد يحصل ضد هؤلاء فإن تداعياته ستكون سيئة على الحكومة العراقية، كما ستلاقي رفضاً من جانب الشعب العراقي.

المحكمة بانتظاره
عبد العلي الموسوي -

من غير المتوقع أن تتجرأ الحكومة العراقية على ارتكاب مجازر في هذه المرحلة والمحكمة الاسبانية تنتظر المالكي للمثول أمامها في الشهر المقبل، ولكن من غير المستبعد في الوقت ذاته أن تحدث اعتداءات ومواجهات مع انقضاء العام الحالي بهدف إخلاء المخيم من ساكنيه..

هيهات منا الذلة
محمد عبدالله -

كل من قرأ تاريخ ايران يعرف ان مجاهدي خلق جاؤوا الى الساحة للنضال ضد حكم الشاه الذي كان عميلا لامريكا. وأمريكا هي التي وضعت اسم المنظة في قائمة الارهاب قبل 14 عاماً مباركة لخاتمي ولنظام الملالي. نعم حركة تحمل راية الدكتور محمد مصدق للوطنية والديمقراطية عليها ان تدفع الثمن غاليا. واغلي ثمن هو دماء اكثر من مائة وعشرين الفا من اعضائها وانصارها الذين اعدمهم نظام الارهاب الحاكم في ايران باسم الدين بسبب تمسكهم بمبادئ الحرية والديمقراطية وعدم استعدادهم للتركيع امام خميني وخامنئي. وسيبقون في هذا الخندق رافعين شعارهيهات منّا الذلة;.

مسؤولية امريكا
احمد حسين تواق -

اهم موضوع نسيه كاتب المقال هو تأثير ابقاء اسم منظمة مجاهدي خلق في قائمة الارهاب علي سكان مخيم اشرف. هناك 3400 شخص من مجاهدي خلق في هذا المخيم هم طلائع الحركة الثورية الايرانية من اجل الحرية والديمقراطية. واليوم اصبحوا ضحية ثالوث المؤامرة اي نظام الملالي الحاكمين في ايران وحكومة المالكي التي يعمل وكيلا عن نظام الملالي والامريكيون الذين قاموا في 2003 بتجريدهم من اسلحتهم ومن امكانية للدفاع عن انفسهم ومقابل ذلك تعهدوا بحمايتهم لكنهم الآن تخلوا عن الوعد الذي قطعوه والالتزام الذي وقعوا عليه مع فرد فرد من افراد هذا المخيم. وما يفعله المالكي وزمرته الحاكمة في العراق من عمليات قتل ونهب وسلب وفرض حصار وتعذيب نفسي كلها بتذرع ان هؤلاء المجاهدين هم ارهابيون! والدليل؟ القائمة الامريكية للارهاب. لذا لم تعد هذه القائمة اليوم مجرد موقف سياسي لصالح النظام الايراني كما كان منذ اليوم الاول، بل اصبح وسيلة للقتل والقمع والتجويع. حيث ان قوات المالكي وبطلب من النظام الايراني شنوا الهجوم علي اشرف في الثامن من ابريل وقتلوال 36 من مجاهدي خلق، ثمانية منهم من النساء، وجرحوا اكثر من ثلاثمآئة منهم. واليوم يخططون لمجزرة اكبر . وكل هذا بحجة ان مجاهدي خلق في قائمة الارهاب الاميريكية.

حذار من الملالي!
طارق سلمان -

النظام الإيراني يتدخل في شؤون الدول العربية.. وقد بدأت هذه التدخلات الإجرامية من العراق الشقيق الذي اتخذ منه النظام الإيراني ساحة لصولاته وجولاته ويريد أن يفصل العراق عن عمقه العربي وعن العالم العربي بحيث جعله الآن وجهًا بوجه العديد من الدول العربية. فعلي سبيل المثال قام المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في باريس بكشف ونشر أسماء وصفات 32 ألف عميل عراقي يتقاضي رواتبهم من نظام الملالي الحاكم في إيران. وتم كشف ونشر أرقامهم الرمزية أو شفراتهم الخاصة لدائرة الأفراد. وقد امتدت هذه التدخلات بذات الشدة وبقدر إمكانية ووسع النظام الإيراني إلي البحرين ثم لبنان والكويت واليمن والأردن ومصر وفلسطين وكل الدول العربية. إن المشاكل الكبري التي يعاني منها العالم العربي اليوم مباشرة أو غير مباشرة تأتي نتيجة تدخلات النظام الإيراني وممارساته ونشاطاته في المنطقة. أما الواقع المؤسف فهو أن الدول العربية الشقيقة لم تكشف عن هذه التدخلات ولو بنسبة واحد من الألف فيما أن المقاومة الإيرانية ومنذ البداية وبفضل ما لديه من المعرفة التامة علي الطبيعة الظلامية لهذا النظام قد نبهت إلي التدخل الهدام من قبل هذا النظام في شؤون الدول الأخري مؤكدة أن هذا النظام لا يعرف إلا لغة القوة وأنه يعتبر أي تسامح ومساومة نوعًا من الضعف فيقوم بزيادة تدخلاته وأن نظام الملالي الحاكم في إيران قائم علي عقلية التوسع ويعمل علي إنشاء إمبراطورية إسلامية.

شكر ودعوه للانضمام ا
Dr-Hassan Al-Tawalbh -

كل الشكر للاخوة الذين ابدوافي تعليقاتهم الدعم والمؤازرة لمحنة سكان مخيم اشرف .وكل كلمة بحقهم هي في ميزان حسناتكم . لانها كلمات تنتصر للمظلومين . ادعو كل الاخوة الى الانضمام الى لجنة الكتاب والصحفيين العرب دفاعا عن اشرف , التي اتشرف برئاستها,للتواصل يمكن الدخول على صفحتي في الفيس بوك , ومن ثم على صفحة اللجنة . مع فائق تقديري

دعم عربي مطلوب
محمد سالم العلي -

لقد نجح الدكتور حسن طوالبة بموضوعيته المعهودة في معالجة قضية أشرف من الناحيتين الانسانية والسياسية، وضمن الإطارالذي تحدث الدكتور طوالبة جاءنا اليوم خبر مبادرة السيدة كاثرين اشتون رئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي تعيين ممثلا خاصة للاتحاد في مخيم أشرف لمتابعة الأزمة. والآن مطلوب من العرب ان يحذوا حذوة الاتحاد الاوروبي وان تعلن جامعة الدول العربية مندوبها الخاص لقضية أشرف لانها قضية تهم العرب - باكثر من اعتبار- قبل ان تهم الاوروبيين بالحافز الانساني وحده. ان مخيم أشرف لانه معقل المقاومة الوطنية الايرانية المطالبة باسقاط نظام ولاية الفقيه في إيران ولانه يقطن فيه اعضاء مجاهدي خلق الايرانية العمود الفقري للمقاومة الإيرانية التي تشكل القوة الوحيدة لقيادة حركة الاطاحة بنظام الملالي في طهران فانه همزة وصل بين الشعب الإيراني والشعب العراقي وكذلك الشعوب العربية، اشرف هو قطب الرحى لتلاحم وتضامن الشعوب العربية وخاصة الشعب العراقي مع الشعب والمقاومة الإيرانية فمن هنا نقول ان التلاحم العربي الإيراني شعبا ومقاومة يدعونا إلى مطالبة جامعة الدول العربية بتعيين مندوب خاص للجامعة فورا - لان اشرف يقع في ارض عربية وسكان أشرف ضيوف - قبل ان يكونوا لاجئيون- في الوطن العربي.

ضيفهم عندك
ابو نزار -

يا الهي ما كل هذا النفاق من المعلقين قبلي اولا انا سمعت من الكثير من اهل محافظة ديالى عن دور مجاهدي خلق في قمع انتفاضة الشعب العراقي في 1991. هناك الكثير الكثير من الادلة الدامغة على تورطهم في دم العراقيين فلا يحق للكاتب ان يعطينا محاظرات حول براءة هذه المنظمة الاجرامية و بالمناسبة الانتفاضة التي يدعي الكاتب بغير علم انها مدعومة من ايران هي في الحقيقة انتفاضة عفوية بدات عندما صوب ظابط من القوات العراقية المنسحبة مدفع دبابته على صورة صدام في البصرة وبعدها انتشرت الانتفاضة كالنار في الهشيم و لم يكن لايران اي دور بذلك ثانيا لماذا لا يدعو الكاتب لان يستضيف الاردن هذه المنظمة؟ او لماذا لا ياخذها حبيب العرب اردوغان الى الاراضي التركية و من هناك يجاهدون ضد ايران؟ او الافضل لماذا لا تستضيفهم السعودية ثم بالتعاون مع درع الجزيرة يهاجمون ايران؟ ان امثال هذه المقالات تحمل بين طياتها الدعوة الى ان يقوم العراق بمهمة محاربة ايران مرة اخرى. و انا اقول الا تستحون ؟ اما كفاكم ما جرى للعراق من حروب ؟ اسمعوا ايها العربان لن و لن نحارب لاجلكم ابدا و الذي له مشكلة مع ايران فليذهب و يصفي حسابه معها بعيدا عن العراق

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.