أصداء

دعوة الى إستبدال مفهوم التسامح بإحترام حرية المعتقد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من المفاهيم ليست خاطئة فقط، بل خطرة أيضا مفهوم التسامح الذي يطرح لمحاربة التعصب الديني، ومكمن خطورته إنه يستبطن إدانة الآخر المغاير المختلف، وينظر الى حريته في المعتقد على إنها جريمة تتطلب الغفران والتسامح معها!

ولانعرف التسامح على ماذا ؟.. المسيحي على ماذا يسامح المسلم، والمسلم عن أي شيء يسامح المسيحي، واليهودي والهندوسي والسيخ والبوذة، والمختلفون طائفيا.. عن أي الجرائم يسامح بعضهم البعض؟

وهل حرية العقيدة الدينية جريمة حتى تطلق دعوات التعايش والتسامح بين الأديان؟

تكرار ترديد هذا المفهوم على العكس مما يعتقد الذين يتحدثون به ويدعون اليه.. سوف لن يساهم في التخفيف من مشاعر الكراهية والتعصب، بل سيدخل في وعي ولاوعي الأفراد والجماعات قناعة إحتكار الحقيقة والإيمان وانهم يسيرون في الطريق الصواب، وسيضخم لديهم مشاعر التعصب أكثر عندما ينظرون الى أصحاب الديانات الأخرى من منظور الغافر المتسامح الذي يرى نفسه من موقع القوة والإقتدار يصدر مراسيم العفو عن المخطئين أبناء الطوائف والديانات المغايرة له.

فالتسامح يفترض وجود طرف ضعيف مخطيء يستحق الشفقة عليه من قبل الطرف القوي الذي يحتكر الحقيقة والإيمان، بينما في العقيدة الدينية لاوجود لمثل هذه التقسيمات، ولعل إحدى مشاكل التعامل مع حرية المعتقد يتم التعامل معها بمصطلحات غريبة عليها ولاتناسبها مثل : التعايش والتسامح وغيرها.

ماعدا العقائد المتطرفة الإرهابية.. يحق لكل إنسان إختيار العقيدة الدينية التي يقتنع بها كطريق ووسيلة الى الله.. لذا أدعو الى إستبدال مفهوم التسامح بمفهوم إحترام حرية المعتقد بإعتبارها جزءا من حق الإنسان الحر الواعي الذي يختار أفكاره وقناعاته من دون التعرض للمضايقات والإعتداء والتكفير والنظرة الفوقية له التي تصدر مراسيم العفو والتسامح.


kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Blah, Blah
خضير العبقري -

إكتشفت أن السماء زرقاء ، إكتشفت أن الماء لاطعم له ، إكتشفت أن نيوتن إكتشف الجاذبية ، إكتشفت إنني كنت روزفلت Blah, Blah, Blah, Blah

سيد خضير
رأي -

كثير جداً من التعليقات الموجهه لنقد آراءك ياسيد خضير لاترى النور ، حتى أن الكثيرين يعتقدون أن إيلاف تتجاوز حق حرية الكلمة كي تحميك ، وطبعاً إيلاف والقائمون عليها من الناشر ومراقبي التعليقات عرب حتى النخاع ، وطائفيون ومذهبيون ولايعرفون من معنى حرية الصحافة والكلمة إلا القشور ، العرب أفاقوا من نومة كهوفهم فوجدوا العالم قد سبقهم بعدة قرون وهم الآن يريدون اللحاق بالركب من غير أن يدفعوا ثمن اللحاق بالركب من فهم كينونة الحرية ومتطلبات المحافظة على الحرية من شروط مثل عدم الإعتداء على حريات الآخرين .وبصراحة وبعيداً عن المبالغة ، إن من أكبر مؤشرات سوء فهم المعاني السامية للحرية لدى العرب ، هي ما يتم نشره ...... من شتائم للأديان وللذات الإلهية ولأعراق الناس. هل يعني هذا إننا نطالب بإيقاف نشر مقالاتك ؟ أبداً والله! وذلك إنطلاقاً من مفهومنا أن الحرية قيمة إنسانية يجب أن لا تخضع لرغباتنا ، لذلك أنا وإن كنت أختلف معك بطريقة شاملة سوف أدافع عن حريتك في التعبير بكل مالدي من قوة ، لسببين : الأول إدراكي التام أن نقض حقوق حريتك في التعبير ينقض حقوق حريات الآخرين أيضاً ، والسبب الثاني هو بما أن شخابيطك تحظى بالعدد الأكبر من تعليقات الأميين ، ...........وعسى أن تتبلور في أذهاننا حالة تشخيصية نتمكن معها البدء بعلاج عاهاتنا. أكتب إليك وأنا واثق أن تعليقي هذا لن يرى النور أو سوف يتم حذف بعضه والإضافة إليه بما يتناسب مع مزاج مقص المراقب تماماً كما كان يحدث في البلاد الشيوعية.

دين الله الاسلام
عاصم -

ان الدين عند الله الاسلام والاسلام هو دين الانبياء من ادم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم مرورا بساداتنا ابراهيم وموسى وعيسى والاسلام يعني توحيد الله وافراده بالعبادة والطاعة ونبذ ما سواه والتوحيدية اصل في الديانات التي سبقت الاسلام ونسخت مثل اليهودية والمسيحية ولكن اليهود حرفوها فاستبدل اليهود مسيحية عيسى عليه السلام بمسيحية بولص ............

إلى الرأى 2
مهدى -

هناك شيئين يثبت عكس ما تقول فى هذا التعليق :1.ايلاف نشر تعليقك،وهذا دليل على حيادية إيلاف وحرية الرأى .2.انت احد الاميين حسب قولك لان بإعتقادك الاميين فقط يعلقون على مقالات السيد خضير.

في التسامح 1
عبدالعظيم -

المشكلة التي نعاني منها ليست خطط أعدائنا فذلك أمر متوقع، وإنما المشكلة في وجود صفٍّ في الداخل من بني علمان يعمل بمثابة البوق الذي لادور له سوى ترديد كلام الغرب وأفكارهم ومطالبهم التي حقيقتها التخلي عن دين الإسلام أو تغييره وتحريفه- وهذا مطلب قديم طلبه المشركون من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:( إئت بقرءان غير هذا أو بدله) يونس 115 – وإذا لم يكن ذلك كله ممكنا في الوقت الراهن فيكون بالتدرج كما هو الواقع الملموس. ومن هذه المصطلحات الفضفاضة التي تتضمن حقا وباطلا والتي روج لها بنو علمان لتمرير أفكارهم ومعتقداتهم الباطل مصطلح التسامح فرفعوا من شأنه مطالبين بنشر ثقافته بين الناس بدلا عما يسمونه ثقافة العنف والكراهية! ولتحقيق الحق في خصوصه نقول: التسامح في لغة العرب التي نزل بها القرءان تعني السهولة المنافية للصعوبة، واليسر المنافي للضيق والشدة، وكذلك كان دين الإسلام دوما.قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي الملل أفضل؟ فقال: (الحنيفية السمحة) حديث صحيح رواه أحمد في مسنده وغيره.قال الحافظ ابن حجر- رحمه الله-: والسمحة : السهلة أي أنها مبنية على السهولة لقوله تعالى:( وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم) الحج 78 اهـ فتح الباري، 1/94.فالتسامح كلمة قريبة من نفوس المسلمين محببة إليهم لما تحمله من معان سامية جاءت نصوص شرعية كثيرة بالثناء على أهلها، كحديث: رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا تقاضى وحديث: دخل رجل الجنة بسماحته... إلى غيرهما من الأحاديث الصحيحة انظ رصحيح الترغيب والترهيب للعلامة الألباني رحمه الله 2/326 وما بعدها. لكن التسامح أو السماحة التي يوصف بها الإسلام لاتنافي التمسك بأحكامه والعض عليها بالنواجذ، بل تقتضيه وتدعو إليه.

في التسامح 2
عبدالعظيم -

إن مفهوم التسامح مفهوم فضفاض يتضمن حقاً وباطلاً، يحتم ضرورة الاستفصال عن المدلول المراد: فإن أريد بالتسامح: العفو والصفح في المعاملة، بالتنازل عن بعض الحقوق الشخصية مالية أو معنوية، أو ما يحيله الشرع الإسلامي إلى اجتهاد ولاة أمور المسلمين في معاملة الحربيين من المنِّ أو الفداء، حسب ما تقتضيه السياسة الشرعية، أو منح الذميين والمعاهدين والمستأمنين في المجتمع الإسلامي حقوقاً مدنية، وإذناً في البقاء على دينهم وعباداتهم، من غير إكراهٍ لهم على اعتناق الإسلام، فهو حقٌ جاء به الإسلام، وحفل به تاريخه، وفاق به جميع الأنظمة القديمة والحديثة... فهو بهذا المدلول فضيلة خلقية، ومنهجٌ نبيل ... لا يثلم عقيدة، ولا يهدر كرامة، ولا يضيع حقاً. وإن كان التسامح يعني المداهنة، وإعطاء الدنية في الدين، وتسوية المسلمين بالمجرمين، وإدانة سبيل السابقين الأولين من المؤمنين، وإباحة جناب المجتمع المسلم لجحافل المنصرين والملحدين لإشاعة الفاحشة الفكرية والخلقية في الذين آمنوا باسم الحرية الدينية والتعددية الثقافية، والتنوع الحضاري، وما شابهها من زخرف القول... فما هذا بتسامح، بل خنوع واستخذاء، ونزع للباس التقوى.اهـإننا نرفض التسامح المشبوه الذي يعني التدخل في شؤوننا، والدعوة لتغيير قيمنا وأخلاقنا، والسعي لتهجين مناهجنا، والعمل المتواصل لتركيعنا، لأن ذلك وإن سموه ثقافة التسامح فهو تسامح مغشوش يراد منه إذلالنا، بل استعمارنا من جديد، إنه تسامح بلا تسامح!!.

في التسامح 3
عبدالعظيم -

يعتقد المسلمون أن دينهم هو الحق المبين، وأن ما عداه إنما هي ديانات حُرفت ونُسخت بالإسلام أو ضلالات وقع فيها البشر جهلاً منهم بحقيقة الدين والمعتقد. وقد عمل المسلمون على استمالة الأمم والشعوب التي اختلطوا بها إلى الإسلام، وذلك بما آتاهم الله من حجة ظاهرة وخلق قويم ودين ميسر تقبله الفطر ولا تستغلق عن فهم مبادئه العقول. ولم يعمد المسلمون طوال تاريخهم الحضاري العظيم إلى إجبار الشعوب أو الأفراد الذين تحت ولايتهم، وذلك تطبيقاً لمجموعة من المبادئ الإسلامية التي رسخت فيهم هذا السلوك: أً. حتمية الخلاف وطبيعته إن التعدّد في المخلوقات وتنوّعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التّنوّع والتّعدّد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة الكونية، فاختلف البشر إلى أجناس مختلفة وطبائع شتى، وكلّ من تجاهل وتجاوز أو رفض هذه السُّنة الماضية لله في خلقه، فقد ناقض الفطرة وأنكر المحسوس. واختلاف البشر في شرائعهم هو أيضاً واقع بمشيئة الله تعالى ومرتبط بحكمته، يقول الله: ]لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً[ (المائدة: 48). قال ابن كثير : هذا إخبار عن الأمم المختلفة الأديان باعتبار ما بعث اللّه به رسله الكرام من الشرائع المختلفة في الأحكام المتفقة في التوحيد .[1] وقال تعالى: ]ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدةً ولا يزالون مختلفين # إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم [ ( هود : 118– 119). قال ابن حزم: وقد نص تعالى على أن الاختلاف ليس من عنده، ومعنى ذلك أنه تعالى لم يرض به، وإنما أراده تعالى إرادة كونٍ، كما أراد الكفر وسائر المعاصي.[2] وقال ابن كثيرعن قول الله ]ولا يزالون مختلفين # إلا من رحم ربك[ : أي: ولا يزال الخلف بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم وآرائهم .. قال الحسن البصري: الناس مختلفون على أديان شتى إلا من رحم ربك، فمن رحم ربك غير مختلف.[3] ولما كان الاختلاف والتّعدّد آية من آيات الله، فإنّ الذي يسعى لإلغاء هذا التّعدّد كلية، فإنما يروم محالاً ويطلب ممتنعاً، لذا كان لابد من الاعتراف بالاختلاف.

.... خضير
مراد -

ان احترام حرية المعتقد من التسامح ومن التسامح احترام حرية المعتقد .... مع ملاحظة ان التسامح لا يعني اقرار الاخر على باطله وان دينه المحرف صحيح .

تسامح الاسلام
مراد -

والاسلام هو الدين الوحيد الذي اعترف للاخر بحرية المعتقد وبحرية ممارسة هذا المعتقد وزاد على ذلك ان حرس هذا الاعتقاد على بطلانه ! بينما نجد ان اليهودية والمسيحية لم تسمح للاخر بحرية الاعتقاد الديني فكان يرغم او يسترق او يقتل بطريقة بشعة جدا وقد حدثت مقتلة عظيمة بين المسيحيين راح ضحيتها سبعة ملايين انسان في اوروبا على خلافات مذهبية بين اهل المعتقد الواحد لانهم لم يتسامحوا .................................

سفسطة !
م -

هل كلمة سفسطه شتيمه يا محرر تعليقات ايلاف ؟

التكفير متبادل !
عاصم -

الحقيقة ان كل صاحب دين يعتقد ان دينه هو الاصح وان المخالف له على خطأ ويكفره ايضا وليس هذا قاصرا على المسلمين فالاخر ايضا يرى المسلم كافرا بما لا يعتقد والتكفير ايضا داخل الدين الواحد والمذهب الواحد ! الكنيسة في مصر تكفر الاخر المسلم والاخر غير الارذثوكسي وبابا الفاتيكان يقول ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح ومعنى ذلك ان الاخرين كفار ! والشيعي يرى ان كافة المسلمين كفره ماخلا ثلاثه اشخاص ؟ !!!

مراد9
ari -

اعتقد انك نخطىء من هذه الناحية نحن جميعا مسلمين بالفطرة ،لكن إذا ترجع للنصوص الدينية الاسلامية تجد عكس ذالك فهناك نصوص فى القران يكفر الغير المسلمين ويحرض المسلمين على قتلهم ويتوعدهم بنارجهنم فى الاخرة،

الندرة العلمانية !
مراد -

اين التسامح واين الحرية اذا كا نت الندرة العلمانية ترفض ان تحتكم الاغلبية الى دينها وشريعتها ؟!!

عليك حاجات يا ari
مراد -

ههههههه غير المسلم معصوم الدم في الاسلام ولا يوجد قتل للمخالف بسبب دينه ولا يوجد تحريض بل تأكيد على انه في حماية الله ورسوله ايضا ، اما توعد الكافرين بنار جهنم في الاخرة فهذا شغل الرب سبحانه وتعالى لمن اكل خيره وعبد غيره او ارتكب جرائم قتل وظلم للاخرين وهذا من عدله سبحانه وان ليأخذ الحق للعنز الجماء من العنز القرناء ثم يقول كونوا ترابا فيتمنى الكافر نفس المصير ولن يحصل له عندما يرى الجحيم وهي تزأر وتدعوه الى احضانها ! ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا .

اعتقد ولكن
عاصم -

الحقيقة ان لكل انسان ان يعتقد ما شاء بشرط عدم الخروج على النظام العام في مجتمعه لم تقبل الشيوعية على ايامها باعتناق افكار العالم الحر ولم يقبل العالم الحر باعتناق افكار الاشتراكية فقتل ستالين اربعة ملايين انسان واما مكارثي فقد وضع عشرات الالوف من الامريكان تحت الضغط والارهاب !

التسامح والمعلقين
ashour -

دعوة جميلة من كاتب المقال حول استبدال النسامح بحرية المعتقد وفرحت بها جدا الة ان قرأت تعليقات اكثر الفراء وتفهم منها انهم ضد هذه الدعوة ..........مع الاسف استاذ خضير دعوتك لن تجد لها اذان صاغية يعني بالعراقي اجت فاشوش

الفطرة تعني يا ari
مراد -

مفهوم الفطرة توحيد الله وافراده بالعبادة والطاعة ويولد البشر على الفطرة الاسلام ولكن يتدخل الابوان في تحديد ديانة الطفل..... وعلى هذا لا يعتبر على الفطره الا المسلمين وخاصة اهل السنة والجماعة .

لا لخلط المفاهيم
عاصم -

لا داعي لخلط الامور التسامح شيء وحرية المعتقد شيء اخر

م 10
مهدى -

سفسطة كلمة يونانية مأخوذة من كلمة سفسطاليلوس او ماشستيوس والماشستيوس ماخوذة من اسم ماشستى بطل ثورة العبيد ايام الرومان ،ولا تعنى الشتيمة.

اين التسامح ؟
الطوباسي -

بعد سلسلةٍ من الاعتداءات على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وحرق حقول الفلاحين وقطع أشجار الزيتون؛ بدأ المغتصبون بانتهاج أسلوب جديد في الانتهاكات ضد الفلسطينيين، من خلال تعليق العشرات من اليافطات العنصرية، والتي كتبت عليها شعارات معادية للعرب والفلسطينيين بالعبرية والعربية. ونصب المغتصبون، صباح الثلاثاء (27-9)، اليافطات التي نصبت على حافة الشوارع المؤدية إلى مدن وقرى الضفة الغربية، وخاصة في محيط مدينة القدس المحتلة، وعلى الحواجز المحيطة بالمدينة، وشوهدت يافطات مماثلة على مداخل بلدتي حزما وجبع شمالي القدس المحتلة ومداخل بيت لحم والخليل ونابلس ورام الله. وكتب على هذه الشعارات أرض إسرائيل هي هنا يا صلاح، في إشارة إلى الناشط الفلسطيني أحمد صلاح، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الاستيطان والجدار، في بلدة الخضر قرب بيت لحم، وأخرى تقولسنذبح العرب;، في تهديدٍ مباشرٍ بتنفيذ عمليات قتلٍ بحق الفلسطينيين. وكانت مجموعة من المغتصبين حاولت الليلة الماضية، اقتحام الحي العربي في البلدة القديمة بمدينة الخليل المحتلة، إلا أن سكان الحي تصدوا للمجموعة وأجبروها على التراجع. وتسود حالةٌ من التوتر الشديد البلدات والقرى الفلسطينية المحاذية للمغتصبات الصهيونية والقريبة من الشوارع الالتفافية المؤدية إلى المغتصبات، في أعقاب الاعتداءات التي نفذها المغتصبون ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

اين التسامح ؟
الطوباسي -

بعد سلسلةٍ من الاعتداءات على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وحرق حقول الفلاحين وقطع أشجار الزيتون؛ بدأ المغتصبون بانتهاج أسلوب جديد في الانتهاكات ضد الفلسطينيين، من خلال تعليق العشرات من اليافطات العنصرية، والتي كتبت عليها شعارات معادية للعرب والفلسطينيين بالعبرية والعربية. ونصب المغتصبون، صباح الثلاثاء (27-9)، اليافطات التي نصبت على حافة الشوارع المؤدية إلى مدن وقرى الضفة الغربية، وخاصة في محيط مدينة القدس المحتلة، وعلى الحواجز المحيطة بالمدينة، وشوهدت يافطات مماثلة على مداخل بلدتي حزما وجبع شمالي القدس المحتلة ومداخل بيت لحم والخليل ونابلس ورام الله. وكتب على هذه الشعارات أرض إسرائيل هي هنا يا صلاح، في إشارة إلى الناشط الفلسطيني أحمد صلاح، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الاستيطان والجدار، في بلدة الخضر قرب بيت لحم، وأخرى تقولسنذبح العرب;، في تهديدٍ مباشرٍ بتنفيذ عمليات قتلٍ بحق الفلسطينيين. وكانت مجموعة من المغتصبين حاولت الليلة الماضية، اقتحام الحي العربي في البلدة القديمة بمدينة الخليل المحتلة، إلا أن سكان الحي تصدوا للمجموعة وأجبروها على التراجع. وتسود حالةٌ من التوتر الشديد البلدات والقرى الفلسطينية المحاذية للمغتصبات الصهيونية والقريبة من الشوارع الالتفافية المؤدية إلى المغتصبات، في أعقاب الاعتداءات التي نفذها المغتصبون ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

مفهوم التسامح
عاصم -

يعتبر التسامح قيمة إنسانية كبرى ومظهر من مظاهر تقدم المجتمعـات. - فما المقصـود بالتسامح؟ - وأين يتجلى في العلاقات الإنسانية؟ - وما هي علاقة التسامح بالحريات والحقوق؟ І – مفهوم التسـامـح ومبادئه: التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب. يعتبر التسامح مبدأ من مبادئ حقوق الإنسان، يتضمن الحرية والمساواة، كما نصت عليه الشريعة الإسلامية وتضمنته ديباجة ميثاق الأمم المتحدة. ІІ – أنواع التسامـح: تتعدد أنواع التسامح، وتختلف أنواع القيم المرتبطة به، ومنها: • التسامح الديني: الذي يعني التعايش بين الأديان وحرية ممارسة الشعائر الدينية مع التخلي عن التعصب الديني والمذهبي. • التسامح الفكري: الذي يعني عدم التعصب للأفكار، واحترام أدب الحوار والتخاطب، مع الحق في الإبداع والاجتهاد. • التسامح السياسي: يقتضي ضمان الحريات السياسية فردية وجماعية مع نهج مبدأ الديمقراطية.

مفهوم التسامح
عاصم -

يعتبر التسامح قيمة إنسانية كبرى ومظهر من مظاهر تقدم المجتمعـات. - فما المقصـود بالتسامح؟ - وأين يتجلى في العلاقات الإنسانية؟ - وما هي علاقة التسامح بالحريات والحقوق؟ І – مفهوم التسـامـح ومبادئه: التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب. يعتبر التسامح مبدأ من مبادئ حقوق الإنسان، يتضمن الحرية والمساواة، كما نصت عليه الشريعة الإسلامية وتضمنته ديباجة ميثاق الأمم المتحدة. ІІ – أنواع التسامـح: تتعدد أنواع التسامح، وتختلف أنواع القيم المرتبطة به، ومنها: • التسامح الديني: الذي يعني التعايش بين الأديان وحرية ممارسة الشعائر الدينية مع التخلي عن التعصب الديني والمذهبي. • التسامح الفكري: الذي يعني عدم التعصب للأفكار، واحترام أدب الحوار والتخاطب، مع الحق في الإبداع والاجتهاد. • التسامح السياسي: يقتضي ضمان الحريات السياسية فردية وجماعية مع نهج مبدأ الديمقراطية.

موقف الاسلام
عبدالعظيم -

الإسلام أول من أرسى الحرية الدينية : إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يتيح وجود سائر الأديان والاتجاهات في مجتمعه ودولته، ويمنحها الحرية الكاملة في ممارسة الشعائر والطقوس والعبادات، وتنفيذ تعاليمها وأحكامها, دون أن يفرض على أتباع هذه الديانات شعائره وأحكامه, ودون أن يتدخل في شؤونهم الدينية. لقد تعهد رسول الله, صلى الله عليه وسلم, لنصارى نجران بضمان حريتهم الدينية ليقيموا عباداتهم وشعائرهم, وجاء ذلك في العهد المنقول إلينا في كتاب أبي الحارث بن علقمة, أسقف نجران, وهذا نصه :بسم الله الرحمن الرحيم من محمد النبي... إلى الأسقف أبي الحارث، وأساقفة نجران وكهنتهم، ومن تبعهم، ورهبا نهم : إن لهم ما تحت أيديهم من قليل وكثير، من بيعهم وصلواتهم ورهبانيتهم، وجوار الله ورسوله، لا يغير أسقف من أسقفيته، ولا راهب من رهبانيته، ولا كاهن من كهانته, ولا يغير حق من حقوقهم ولا سلطانهم، ولا شيء مما كانوا عليه. على ذلك جوار الله ورسوله أبداً، ما نصحوا واصطلحوا فيما عليهم غير مثقلين بظلم ولا ظالمين.

موقف الاسلام
عبدالعظيم -

الإسلام أول من أرسى الحرية الدينية : إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يتيح وجود سائر الأديان والاتجاهات في مجتمعه ودولته، ويمنحها الحرية الكاملة في ممارسة الشعائر والطقوس والعبادات، وتنفيذ تعاليمها وأحكامها, دون أن يفرض على أتباع هذه الديانات شعائره وأحكامه, ودون أن يتدخل في شؤونهم الدينية. لقد تعهد رسول الله, صلى الله عليه وسلم, لنصارى نجران بضمان حريتهم الدينية ليقيموا عباداتهم وشعائرهم, وجاء ذلك في العهد المنقول إلينا في كتاب أبي الحارث بن علقمة, أسقف نجران, وهذا نصه :بسم الله الرحمن الرحيم من محمد النبي... إلى الأسقف أبي الحارث، وأساقفة نجران وكهنتهم، ومن تبعهم، ورهبا نهم : إن لهم ما تحت أيديهم من قليل وكثير، من بيعهم وصلواتهم ورهبانيتهم، وجوار الله ورسوله، لا يغير أسقف من أسقفيته، ولا راهب من رهبانيته، ولا كاهن من كهانته, ولا يغير حق من حقوقهم ولا سلطانهم، ولا شيء مما كانوا عليه. على ذلك جوار الله ورسوله أبداً، ما نصحوا واصطلحوا فيما عليهم غير مثقلين بظلم ولا ظالمين.

شهادة الرهبان
عبدالعظيم -

ويقول جولد تسيهر :سار الإسلام لكي يصبح قوة عالمية على سياسة بارعة, ففي العصور الأولى لم يكن اعتناقه أمراً محتوماً, فإن المؤمنين بمذاهب التوحيد, أو الذين يستمدون شرائعهم من كتب منزلة كاليهود والنصارى والزرادشتية, كان في وسعهم متى دفعوا ضريبة الرأس (الجزية) أن يتمتعوا بحرية الشعائر وحماية الدولة الإسلامية، ولم يكن واجب الإسلام أن ينفذ إلى أعماق أرواحهم, وإنما كان يقصد إلى سيادتهم الخارجية. بل لقد ذهب الإسلام في هذه السياسة إلى حدود بعيدة, ففي الهند مثلاً كانت الشعائر القديمة تقام في الهياكل والمعابد في ظل الحكم الإسلامي. وجاء في الأخبار النصرانية شهادة تؤيد مدى التسامح الإسلامي، وهي شهادة "عيشويابة" الذي تولى كرسي البطريركية (647 - 657 هـ), إذ كتب يقول : "إن العرب الذين مكنهم الربّ من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون، إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية، بل يمتدحون ملتنا، ويوقرون قسّيسينا, ويمدّون يد المعونة إلى كنائسنا وأديرتنا". 2- حرص الإسلام على تحرير الإنسان :أ) تحرير الإنسان من قيود العبودية لغير الله لكي يفهم معنى العبودية للرب.ب) تحريره من قيود الشهوات الحيوانية لكي يفهم روعة قدرة الإنسان السوي على التحكم بنزعات الهوى وهوى الشهوات.ج) تحرير المجتمع من النظام الطبقي والاستلاب{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (سورة آل عمران, الآية 64).د) تحرير الفرد والمجتمع من نزعة الإفراط والتفريط إلى حرية الوسطية والتوازن.ه) تحرير الفرد من عبودية التقليد الأعمى وحث الناس لإتباع العقل والفطرة والمنطق فحول بذلك قيوده التي فرضها على الحريات إلى حريات جديدة هي أسمى أشكال الحريات وأكثرها توافقاً مع لفطرة الإنسان.

شهادة الرهبان
عبدالعظيم -

ويقول جولد تسيهر :سار الإسلام لكي يصبح قوة عالمية على سياسة بارعة, ففي العصور الأولى لم يكن اعتناقه أمراً محتوماً, فإن المؤمنين بمذاهب التوحيد, أو الذين يستمدون شرائعهم من كتب منزلة كاليهود والنصارى والزرادشتية, كان في وسعهم متى دفعوا ضريبة الرأس (الجزية) أن يتمتعوا بحرية الشعائر وحماية الدولة الإسلامية، ولم يكن واجب الإسلام أن ينفذ إلى أعماق أرواحهم, وإنما كان يقصد إلى سيادتهم الخارجية. بل لقد ذهب الإسلام في هذه السياسة إلى حدود بعيدة, ففي الهند مثلاً كانت الشعائر القديمة تقام في الهياكل والمعابد في ظل الحكم الإسلامي. وجاء في الأخبار النصرانية شهادة تؤيد مدى التسامح الإسلامي، وهي شهادة "عيشويابة" الذي تولى كرسي البطريركية (647 - 657 هـ), إذ كتب يقول : "إن العرب الذين مكنهم الربّ من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون، إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية، بل يمتدحون ملتنا، ويوقرون قسّيسينا, ويمدّون يد المعونة إلى كنائسنا وأديرتنا". 2- حرص الإسلام على تحرير الإنسان :أ) تحرير الإنسان من قيود العبودية لغير الله لكي يفهم معنى العبودية للرب.ب) تحريره من قيود الشهوات الحيوانية لكي يفهم روعة قدرة الإنسان السوي على التحكم بنزعات الهوى وهوى الشهوات.ج) تحرير المجتمع من النظام الطبقي والاستلاب{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (سورة آل عمران, الآية 64).د) تحرير الفرد والمجتمع من نزعة الإفراط والتفريط إلى حرية الوسطية والتوازن.ه) تحرير الفرد من عبودية التقليد الأعمى وحث الناس لإتباع العقل والفطرة والمنطق فحول بذلك قيوده التي فرضها على الحريات إلى حريات جديدة هي أسمى أشكال الحريات وأكثرها توافقاً مع لفطرة الإنسان.

التسامح مفهوم خطر!
Janet-Australia -

حسب علمي الإحترام يفرض نفسه ولا يستجدى أو يطلب وقولك أن التسامح مفهوم خطر هو كذلك لكل فكر إرهابي متعصب.

التسامح مفهوم خطر!
Janet-Australia -

حسب علمي الإحترام يفرض نفسه ولا يستجدى أو يطلب وقولك أن التسامح مفهوم خطر هو كذلك لكل فكر إرهابي متعصب.

ليس المهم التسميات
الباتيفي -

هل المهم ان تغير التعابير او الاسماء ام المهم العمل الخير اين كانت الاسماء فهي لا تصلح لشعوب الشرق الاوسط ومعضم العالم الثالث والرابع ولكن من المناسبه من تغير هذه الاشياء ان لم يكن لها عمل او شئ في الواقع مثلا لو اننا نسميك السيد روزفلت بدل سيد خضر هذا لا يغير من الواقع شئ انت تضل انت ورزفلت ميت وكان عبقري ورجل له دور ايام زمانه وانا ابقئ انا مهما تمنيت وحلمت وادعيت بما انني لا استطيع التغلب علئ افكاري والاعتقاد بن الناس اقل مني وهكذا.صدقني سيد خضير او انك تحب او لك لقب امريكي جديد تريد ان نكتب به قصصك الخياليه والرومانسيه ومغامراتك الفكريه والبحريه تكون اكثر قبولا من اغلب متابعي ايلاف واني استمتع بتعلقات الاخوه ففيها النكت واضحك كثيرا في زمن اصبح في الضحك عمله نادره مع مصائب العالم المتسلسه ماذا لو تكتب عن المسلسلات التركيه التي سحرت اعين وعقول المشاهدين العرب طبعا بعد ترجمتها ماذا عن نكتب ودشداشات وفساتين القذافي ودباباته المجلده بجلد الخرفان ماذا عن دبابات الاسد الصدئه القديمه وهي تقتل اخوانك واخواني في سوريا ماذا عن ايران الشيعيه التي سوف تحرر القدس بعد حرق وهدم كل قرئ كوردستان علئ روئس اهلها كيف يمر طريق القدس عبر جبال قنديل التي تقصفها طائرات ومدافع الجيش العثماني الاردواغني الجديد التي يخيف بها الصهيونيه احنا في وادي وانت تكتب عن وادي اخر صح النوم يامستر امكريشن

ليس المهم التسميات
الباتيفي -

هل المهم ان تغير التعابير او الاسماء ام المهم العمل الخير اين كانت الاسماء فهي لا تصلح لشعوب الشرق الاوسط ومعضم العالم الثالث والرابع ولكن من المناسبه من تغير هذه الاشياء ان لم يكن لها عمل او شئ في الواقع مثلا لو اننا نسميك السيد روزفلت بدل سيد خضر هذا لا يغير من الواقع شئ انت تضل انت ورزفلت ميت وكان عبقري ورجل له دور ايام زمانه وانا ابقئ انا مهما تمنيت وحلمت وادعيت بما انني لا استطيع التغلب علئ افكاري والاعتقاد بن الناس اقل مني وهكذا.صدقني سيد خضير او انك تحب او لك لقب امريكي جديد تريد ان نكتب به قصصك الخياليه والرومانسيه ومغامراتك الفكريه والبحريه تكون اكثر قبولا من اغلب متابعي ايلاف واني استمتع بتعلقات الاخوه ففيها النكت واضحك كثيرا في زمن اصبح في الضحك عمله نادره مع مصائب العالم المتسلسه ماذا لو تكتب عن المسلسلات التركيه التي سحرت اعين وعقول المشاهدين العرب طبعا بعد ترجمتها ماذا عن نكتب ودشداشات وفساتين القذافي ودباباته المجلده بجلد الخرفان ماذا عن دبابات الاسد الصدئه القديمه وهي تقتل اخوانك واخواني في سوريا ماذا عن ايران الشيعيه التي سوف تحرر القدس بعد حرق وهدم كل قرئ كوردستان علئ روئس اهلها كيف يمر طريق القدس عبر جبال قنديل التي تقصفها طائرات ومدافع الجيش العثماني الاردواغني الجديد التي يخيف بها الصهيونيه احنا في وادي وانت تكتب عن وادي اخر صح النوم يامستر امكريشن

للذكور فقط
خوليو -

أن تنكح ما طاب لك وما ملكت أيمانك.. (تسامح للذكور فقط)، أن تطلق وتأخذ لبيت الطاعة وتهجر وتعلق وتضرب (للذكور فقط)، أن تغزو وتسلب وتأخذ سبايا وتوزع (للذكور فقط) أن تستمتع وتدفع (للذكور فقط) . صحيح، تسامح ولا بعده تسامح، ولكن من هو رئيس القبيلة الذي سمح لأمثاله بكل ذلك؟ الكاتب يدعوا لحرية المعتقد، أي يستطيع الفرد أن يغير دينه من وإلى دين آخر، ومعظم السادة المعلقين من الاسلاميين يفكرون بالغنائم والمكاسب ووضعها تحت أمرة زعيم واحد يكفل لهم شرعنتها وعدالة توزيعها فهي تسامح وعدل.

للذكور فقط
خوليو -

أن تنكح ما طاب لك وما ملكت أيمانك.. (تسامح للذكور فقط)، أن تطلق وتأخذ لبيت الطاعة وتهجر وتعلق وتضرب (للذكور فقط)، أن تغزو وتسلب وتأخذ سبايا وتوزع (للذكور فقط) أن تستمتع وتدفع (للذكور فقط) . صحيح، تسامح ولا بعده تسامح، ولكن من هو رئيس القبيلة الذي سمح لأمثاله بكل ذلك؟ الكاتب يدعوا لحرية المعتقد، أي يستطيع الفرد أن يغير دينه من وإلى دين آخر، ومعظم السادة المعلقين من الاسلاميين يفكرون بالغنائم والمكاسب ووضعها تحت أمرة زعيم واحد يكفل لهم شرعنتها وعدالة توزيعها فهي تسامح وعدل.

الحقوق والحرية
اوميد -

وارجوا من السيد خضير ان يطبق اولا على نفسه فما هو رأيك بحق الكورد في اقامة وطنهم على اراضيهم أليس هذا من باب حرية الاختيار ؟ مع انك معجب بكل الإعجاب بالقيم الامريكية عن الحربة واحترام الراي الاخر الا انني اجد في مقالتك المتعلقة بالكورد تفوح منها رائحة العنصرية وتحقير قادة الكورد والشعب الكوردي فما هذا التناقض!وأسألك ان شاء الله كان نتائج الفحص سلبية عن ما ذكرت بخصوص مرض سرطان الفم فالله يحفضك

الحقوق والحرية
اوميد -

وارجوا من السيد خضير ان يطبق اولا على نفسه فما هو رأيك بحق الكورد في اقامة وطنهم على اراضيهم أليس هذا من باب حرية الاختيار ؟ مع انك معجب بكل الإعجاب بالقيم الامريكية عن الحربة واحترام الراي الاخر الا انني اجد في مقالتك المتعلقة بالكورد تفوح منها رائحة العنصرية وتحقير قادة الكورد والشعب الكوردي فما هذا التناقض!وأسألك ان شاء الله كان نتائج الفحص سلبية عن ما ذكرت بخصوص مرض سرطان الفم فالله يحفضك

يامراد 14
ari -

حسب قولك (أوإرتكب جرائم القتل او ظلم الناس) ان الزباحين المسلمين الذين يزبحون الابرياء بعد تلاوة ايات من القران الكريم يذهبون الى النار ام الجنة؟جاوب بلا لف ودوران ،هل قتل المشركين فى الغزوات الاسلاميه هو بسبب قتلهم المسلمين او يسبب كونهم مسيحيين او يهوديين؟ .

يامراد 14
ari -

حسب قولك (أوإرتكب جرائم القتل او ظلم الناس) ان الزباحين المسلمين الذين يزبحون الابرياء بعد تلاوة ايات من القران الكريم يذهبون الى النار ام الجنة؟جاوب بلا لف ودوران ،هل قتل المشركين فى الغزوات الاسلاميه هو بسبب قتلهم المسلمين او يسبب كونهم مسيحيين او يهوديين؟ .

السيد مهدي 4
رأي -

السيد مهدي تعليقي تم قصقصته كثيراً حتى تغير محتواه وفقد معناه ! كثير جداً من التعليقات الموجهه لنقد آراءك ياسيد خضير لاترى النور ، حتى أن الكثيرين يعتقدون أن إيلاف تتجاوز حق حرية الكلمة كي تحميك ، وطبعاً إيلاف والقائمون عليها من الناشر ومراقبي التعليقات عرب حتى النخاع ، وطائفيون ومذهبيون ولايعرفون من معنى حرية الصحافة والكلمة إلا القشور ، العرب أفاقوا من نومة كهوفهم فوجدوا العالم قد سبقهم بعدة قرون وهم الآن يريدون اللحاق بالركب من غير أن يدفعوا ثمن اللحاق بالركب من فهم كينونة الحرية ومتطلبات المحافظة على الحرية من شروط مثل عدم الإعتداء على حريات الآخرين .وبصراحة وبعيداً عن المبالغة ، إن من أكبر مؤشرات سوء فهم المعاني السامية للحرية لدى العرب ، هي المساخر والمهازل التي يتم نشرها ) وفي طليعة هذه المهازل شخابيطك ياسيد خضير وتلوثات التعليقات المهينة والمسيئة لكل القيم الإنسانية الحضارية السامية ، من شتائم للأديان وللذات الإلهية ولأعراق الناس. هل يعني هذا إننا نطالب بإيقاف نشر شخابيطك ؟ أبداً والله! وذلك إنطلاقاً من مفهومنا أن الحرية قيمة إنسانية يجب أن لا تخضع لرغباتنا ، لذلك أنا وإن كنت أختلف معك بطريقة شاملة سوف أدافع عن حريتك في التعبير بكل مالدي من قوة ، لسببين : الأول إدراكي التام أن نقض حقوق حريتك في التعبير ينقض حقوق حريات الآخرين أيضاً ، والسبب الثاني هو بما أن شخابيطك تحظى بالعدد الأكبر من تعليقات الأميين ، فشخابيطك إذن صارت تخدم غرض مؤشر لكشف العمق السحيق للإنحطاط الفكري ومدى حالة التأخير الشاسع للعرب خلف الأمم ومدى جهل العرب على إختلاف أديانهم وطوائفهم ومذاهبهم ، وعسى أن تتبلور في أذهاننا حالة تشخيصية نتمكن معها البدء بعلاج عاهاتنا. أكتب إليك وأنا واثق أن تعليقي هذا لن يرى النور أو سوف يتم حذف بعضه والإضافة إليه بما يتناسب مع مزاج مقص المراقب تماماً كما كان يحدث في البلاد الشيوعية.

بدون لف يا ari
مراد -

لا يوجد في الاسلام قتل لاهل الكتاب من المسيحيين واليهود الا الذين ظلموا منهم الذي خان وتواطأ مع الوثنيين العرب مثل يهود بني قريضة مثلا اما المسيحيون الذين قتلوا فهم جنود ومرتزقة الدولة الرومانية المحتلة للشرق القديم وقد قتلت اثنا عشر مليونا من المسيحيين المشارقة ؟! المشركين الذين قتلوا قتلوا في معارك شنوها على المسلمين وهم الذين بدؤا المسلمين بالقتال اما المسلم الذي يقتل الناس الابرياء مسلمين وغير مسلمين سيلقى عقابه العادل من الله رب العالمين الذي يعتبر الخلق كلهم عياله مع كفرهم وجحودهم له !

السيد مهدي 4
رأي -

السيد مهدي تعليقي تم قصقصته كثيراً حتى تغير محتواه وفقد معناه ! كثير جداً من التعليقات الموجهه لنقد آراءك ياسيد خضير لاترى النور ، حتى أن الكثيرين يعتقدون أن إيلاف تتجاوز حق حرية الكلمة كي تحميك ، وطبعاً إيلاف والقائمون عليها من الناشر ومراقبي التعليقات عرب حتى النخاع ، وطائفيون ومذهبيون ولايعرفون من معنى حرية الصحافة والكلمة إلا القشور ، العرب أفاقوا من نومة كهوفهم فوجدوا العالم قد سبقهم بعدة قرون وهم الآن يريدون اللحاق بالركب من غير أن يدفعوا ثمن اللحاق بالركب من فهم كينونة الحرية ومتطلبات المحافظة على الحرية من شروط مثل عدم الإعتداء على حريات الآخرين .وبصراحة وبعيداً عن المبالغة ، إن من أكبر مؤشرات سوء فهم المعاني السامية للحرية لدى العرب ، هي المساخر والمهازل التي يتم نشرها ) وفي طليعة هذه المهازل شخابيطك ياسيد خضير وتلوثات التعليقات المهينة والمسيئة لكل القيم الإنسانية الحضارية السامية ، من شتائم للأديان وللذات الإلهية ولأعراق الناس. هل يعني هذا إننا نطالب بإيقاف نشر شخابيطك ؟ أبداً والله! وذلك إنطلاقاً من مفهومنا أن الحرية قيمة إنسانية يجب أن لا تخضع لرغباتنا ، لذلك أنا وإن كنت أختلف معك بطريقة شاملة سوف أدافع عن حريتك في التعبير بكل مالدي من قوة ، لسببين : الأول إدراكي التام أن نقض حقوق حريتك في التعبير ينقض حقوق حريات الآخرين أيضاً ، والسبب الثاني هو بما أن شخابيطك تحظى بالعدد الأكبر من تعليقات الأميين ، فشخابيطك إذن صارت تخدم غرض مؤشر لكشف العمق السحيق للإنحطاط الفكري ومدى حالة التأخير الشاسع للعرب خلف الأمم ومدى جهل العرب على إختلاف أديانهم وطوائفهم ومذاهبهم ، وعسى أن تتبلور في أذهاننا حالة تشخيصية نتمكن معها البدء بعلاج عاهاتنا. أكتب إليك وأنا واثق أن تعليقي هذا لن يرى النور أو سوف يتم حذف بعضه والإضافة إليه بما يتناسب مع مزاج مقص المراقب تماماً كما كان يحدث في البلاد الشيوعية.

ياسلام يا خوخو !
مراد -

يعني هل تقبل يا خوخو ان يكون لك شركاء في زوجتك اثنين او ثلاثه ؟! ان كنت تقبل فالناس الاسوياء لا يقبلون !!! وما المشكلة في الطلاق الغرب المسيحي اضطر اضطرارا ان يقنن الطلاق فاقترب من الاسلام ! لا يوجد بيت طاعة في الاسلام هذا من تصانيف علماء عصور الجمود والاسلام غير مسئول عنه واجاز الاسلام الخلع ايضا ! لا بأس في الهجر والضرب بعد الوعظ لاصلاح الاسرة ولن يضرب خياركم ! السبي ليس اختراعا اسلاميا قبله كان في الوثنيةواليهودية والمسيحية بلا حقوق للمسبية ولا تصبح ام عياله ؟! الغنائم ايضا ليست اختراعا اسلاميا اسأل اخوانك المسيحيين عن المليارات التي غنمت من الشعوب الافرواسيوية والعالم الجديد وعن مجوهرات الاباطرة وباباوات اوروبا ؟!!

إحتكار الحقيقة
خضير طاهر -

إ أقترح التركيز على خطر الإعتقاد بإحتكار الحقيقة وا لإيمان من قبل الأديان والطوائف ، فالمؤمن الذي يعتقد ان دينه وطائفته على الصراط المستقيم 100% سيقوده هذا الإعتقاد بالضرورة الى تخطئة الآخرين وإقصائهم وتكفيرهم وربما قتلهم ، ان الله حقيقة مطلقة لانقاش فيها ، لكن الأديان ليست معادلات رياضية محسومة صحتها ودقتها ، بل ان الأديان بنت التأمل والخيال والتأويل والإجتهاد والأيديولوجيا ... وبالتالي هي تخضع لقانون النسبية بإعتبارها وسائل بشرية للتواصل مع الله ، وعليه لايوجد مخطيء في معتقداته بين الطوائف والأديان المختلفة ماعدا المتطرفين والإرهابيين ، والجميع له حق حرية الإعتقاد والإختلاف ، وبهذا يصبح مفهوم التسامح لاداعي له .

ياسلام يا خوخو !
مراد -

يعني هل تقبل يا خوخو ان يكون لك شركاء في زوجتك اثنين او ثلاثه ؟! ان كنت تقبل فالناس الاسوياء لا يقبلون !!! وما المشكلة في الطلاق الغرب المسيحي اضطر اضطرارا ان يقنن الطلاق فاقترب من الاسلام ! لا يوجد بيت طاعة في الاسلام هذا من تصانيف علماء عصور الجمود والاسلام غير مسئول عنه واجاز الاسلام الخلع ايضا ! لا بأس في الهجر والضرب بعد الوعظ لاصلاح الاسرة ولن يضرب خياركم ! السبي ليس اختراعا اسلاميا قبله كان في الوثنيةواليهودية والمسيحية بلا حقوق للمسبية ولا تصبح ام عياله ؟! الغنائم ايضا ليست اختراعا اسلاميا اسأل اخوانك المسيحيين عن المليارات التي غنمت من الشعوب الافرواسيوية والعالم الجديد وعن مجوهرات الاباطرة وباباوات اوروبا ؟!!

يا اري التعبان
بندق -

الحقيقة يا اري ان المسلمين لا يتلون القرآن الكريم وهم يذبحون البهايم ولكن يكبرون فقط يقولون بسم الله و الله اكبر ولكن مارأيك في المسيحيين الذين يسقطون على الناس القنابل الذرية والقنابل الحارقة والكيماوية والفسفورية الخ لقد قتل المتحضرون في العراق مثلا مليون عراقي ومنذ ساعات اعترف المسيحيون الامريكان انهم يقتلون الافغان من باب التسلية وقبلهم فعلها البريطانيون في جنوب العراق كما تسلى المسيحيون بتوع الرحمة ! بتعذيب الاف البشر باحط الاساليب واقذرها ؟!

يا اري التعبان
بندق -

الحقيقة يا اري ان المسلمين لا يتلون القرآن الكريم وهم يذبحون البهايم ولكن يكبرون فقط يقولون بسم الله و الله اكبر ولكن مارأيك في المسيحيين الذين يسقطون على الناس القنابل الذرية والقنابل الحارقة والكيماوية والفسفورية الخ لقد قتل المتحضرون في العراق مثلا مليون عراقي ومنذ ساعات اعترف المسيحيون الامريكان انهم يقتلون الافغان من باب التسلية وقبلهم فعلها البريطانيون في جنوب العراق كما تسلى المسيحيون بتوع الرحمة ! بتعذيب الاف البشر باحط الاساليب واقذرها ؟!

يا بندق الزمان23
ari -

مهما حاولت لا تستطيع ان تستر على الإرهابيين المسلمين امثال حضرتك ،يا سيد المليون الذى قتل فى العراق 99 بالماة منهم قتلوا على يد الانتحاريين الذين تتباها بهم حضرتك بشهادة كل الوثائق المعترفة دوليا ثم هل يقتل المسيحى المسلم باسم المسيح او الله كمايفعل المسلم الملتحى من انصارك .ان الذين يقومون بقتل الناس وعمليات التفجير بين الاطفال والنساءوالذين يؤيدهم ليس لهم ذرة من الكرامة والشرف والاخلاق .

الحروب الدينيه
الباتيفي -

انا اسئل كم انسان قتل منذو مجئي الاسلام هل هو مليون اربعه اربعون مئه اشك في هذا والاسلام كان دين يدعو الئ الرحمه والرئفه ودين سلام ومحبه وتاخي ونصره المضلوم وحفض حقوق الناس والشعوب ولكن بعض القوميات المتسلطه مثل العرب والترك والفرس هجنو الاسلام حسب مصالحهم وفي خدمه قومياتهم واصبح الاسلام اثنان واحد اسلام حقيقي بعكس اسلام اردوغان ونجاد وبشار والمالكي.اما كم انسان مات وقتل بسبب المسيحيه واليهوديه كم حروب شنت لنقول 100 مليون في حرب واحده او اكثر ربما وهي حرب الصليب المعكوف لهتلر وماذا عن حرب الكونيه الاولئ التي كان الغرب المسيحي هو بدئها وحرب البلقان وحروب الكاثلويك والبروتستانت ربما نصف مليار انسان او مليار قتلو علئ ايدي البابوات وبامر الكنيسه والقديسين وكم من النساء حرقو ضلما وعدوانا وحرب الصليب التي مازالت تشن ضد المسلمين والقنابل النوويه وحروب اسيا من كوريا الئ فينتام وامريكا الاتينيه وحروب اباده الهنود الحمر في امريكا وقتل الانبياء والرسل بدون وجه حق علئ ايدي اليهود المشهورين بها قديما وحروب فلسطين ولبنان والحبل علئ الجرار عليكم ان تفكرو الف مره قبل الاساء او اتهام الدين الاسلامي باي شئ وانما الارهاب هو صناعه غربيه مسيحيه منذو القدم اما الاغبياء من بعض الجهله من المسلمين فهم لا يمثلوننا ونحن نرفضهم ولا نقبل بما يقومون به علئ الاطلاق

يا بندق الزمان23
ari -

مهما حاولت لا تستطيع ان تستر على الإرهابيين المسلمين امثال حضرتك ،يا سيد المليون الذى قتل فى العراق 99 بالماة منهم قتلوا على يد الانتحاريين الذين تتباها بهم حضرتك بشهادة كل الوثائق المعترفة دوليا ثم هل يقتل المسيحى المسلم باسم المسيح او الله كمايفعل المسلم الملتحى من انصارك .ان الذين يقومون بقتل الناس وعمليات التفجير بين الاطفال والنساءوالذين يؤيدهم ليس لهم ذرة من الكرامة والشرف والاخلاق .

مراد30
ari -

بنو (قريظة) وليس بنو (قريضة )،حتى بالمدرسة كنا نتفوق عليكم باللغة العربية ،انا لا ادافع عن المسيحيين ولكن قل لنا فى الاندلس من هاجم من؟ فى كوردستان وايران فى بداية الغزوات من هاجم من؟

لابد من التسامح
غسان ابراهيم -

ان كنت مسلم يا سيد خضير فيجب ان تعتقد ان الدين عند الله الاسلام وان الدين وحي الله الى رسله وكل صاحب دين يعتقد ان دينه هو الاصح وكذا كل صاحب نظرية يرى ان نظريته هي الافضل ومن هذا المنطلق الامر يستدعي وجود التسامح لانه بدون التسامح سندخل في حالة من الاقتتال والاستئصال والافناء لابد من التسامح من اجل البقاء ومن اجل تبادل المنافع والمصالح يجب نشر فضيلة التسامح مع البشر بدون الاخلال بالثوابت الايمانية لكل دين وشعب

مراد30
ari -

بنو (قريظة) وليس بنو (قريضة )،حتى بالمدرسة كنا نتفوق عليكم باللغة العربية ،انا لا ادافع عن المسيحيين ولكن قل لنا فى الاندلس من هاجم من؟ فى كوردستان وايران فى بداية الغزوات من هاجم من؟

يا اري التعبان
بندق -

طبعا المسيحي الغربي يقتل من اجل المسيح ولذلك كل شارات الصليبية موجودة على الاليات والطائرات والصواريخ وحتى القنابل واذا لم توجد يقومون برسم الصليب بالطبشور ان شعار حلف الناتو عباره عن صليب كبير وان الرئيس بوش اعلن الحرب الصليبية ولا ينام الا وعلى صدره البايبل المليء بالدروس النموذجية في ابادة البشر والمدن وحتى الدواب ؟ وقد نشرت ايلاف عن ضبط قساوسة في الجيش الامريكي يدرسون الطيارين الامريكان ويبررون لهم ضرب البشر بالقنابل النووية وان يسوع الرحيم لا يمانع من ذلك ؟!!

يا اري التعبان
بندق -

طبعا المسيحي الغربي يقتل من اجل المسيح ولذلك كل شارات الصليبية موجودة على الاليات والطائرات والصواريخ وحتى القنابل واذا لم توجد يقومون برسم الصليب بالطبشور ان شعار حلف الناتو عباره عن صليب كبير وان الرئيس بوش اعلن الحرب الصليبية ولا ينام الا وعلى صدره البايبل المليء بالدروس النموذجية في ابادة البشر والمدن وحتى الدواب ؟ وقد نشرت ايلاف عن ضبط قساوسة في الجيش الامريكي يدرسون الطيارين الامريكان ويبررون لهم ضرب البشر بالقنابل النووية وان يسوع الرحيم لا يمانع من ذلك ؟!!

ردا على ari
مراد -

على كل حال شكرا على التصليح ويشرفني ان تكون متفوقا علي في اللغة العربية ولكن طبيعة الكتابة السريعة على الكمبيوتر قد تؤدي الى حصول اخطاء غير مقصودة تقول انك لا تدافع عن المسيحيين وانت تتهم المسلمين بقتلهم فكيف هذا ؟! بالنسبة لدولة الفرس هي كانت محتلة العراق واجزاء من الشام حلال عليهم حرام على المسلمين ! لقد هددت الدولة الفارسية مثل الدولة الرومانية الدولة الوليدة في الجزيرة فساهم الفرس في دعم المرتدين معنويا وماديا فكان لابد من ابعاد الفرس او حتى اسقاط دولتهم لتأمين حدود الدولة الوليدة في الجزيرة وقد كان . واما عن فتح الاندلس فهذا رجل شجاع ومغامر استطاع يفتح الاندلس وان يسيطر عليها ويبني فيها احفاده حضارة عظمى انارت ليل اوروبا الطويل وعلمت المسيحيين فضيلة التفكير والاستحمام واستخدام العطور ورقص السماح !!!!!

تحياتي للأستاذ خضير
حماد النهاش -

يا استاذ خضير احييك على مقالاتك و لكن عندما ارى تعليقات البعض فأشعر بالغثيان و اشعر انك تحرث في بحر فهؤلاء قد اوصدوا عقولهم لأي نقاش و اصبحوا مثل الثور الذي معصوبة عينه و يدور حول ارحى و لا يعرف غير لهذا الطريق الذي يدور فيه طريقا آخر، و انا اسأل إذا كان الدين عند الله هو الإسلام فلماذا المسلمين متخلفين و و مجتمعاتهم بائسة و لم يقدموا شيئا يفيد البشرية و ما فائدة الإسلام للبشرية إذ هولم يفلح في ان يرتقي بالبشر الذين آمنوا به كطريق و دين و دولة ؟ يا ايلاف ارجو ان تنشروا تعليقا واحدا للدفاع عن السيد خضير ضد هؤلاء الضلاميين

تحياتي للأستاذ خضير
حماد النهاش -

يا استاذ خضير احييك على مقالاتك و لكن عندما ارى تعليقات البعض فأشعر بالغثيان و اشعر انك تحرث في بحر فهؤلاء قد اوصدوا عقولهم لأي نقاش و اصبحوا مثل الثور الذي معصوبة عينه و يدور حول ارحى و لا يعرف غير لهذا الطريق الذي يدور فيه طريقا آخر، و انا اسأل إذا كان الدين عند الله هو الإسلام فلماذا المسلمين متخلفين و و مجتمعاتهم بائسة و لم يقدموا شيئا يفيد البشرية و ما فائدة الإسلام للبشرية إذ هولم يفلح في ان يرتقي بالبشر الذين آمنوا به كطريق و دين و دولة ؟ يا ايلاف ارجو ان تنشروا تعليقا واحدا للدفاع عن السيد خضير ضد هؤلاء الضلاميين

ردا على مضبوع
مراد -

تخلف المسلمون لما تخلوا عن دينهم وقد كانوا سادة الدنيا لاتنظر الى واقع المسلمين اليوم وانظر الى ما قدموه للبشرية في مامضى ان اسباب تخلف المسلمين عائد الى الاستبداد المحلي والهيمنة الاجنبية واعتناق المذاهب الوضعية مثل الشيوعية والراسمالية وقلة الانفاق على التعليم ومراكز البحث العلمي ومطاردة النابهين على خلفية التوجس الامني وعدم العناية بالمتفوقين الخ من اسباب

ردا على مضبوع
مراد -

تخلف المسلمون لما تخلوا عن دينهم وقد كانوا سادة الدنيا لاتنظر الى واقع المسلمين اليوم وانظر الى ما قدموه للبشرية في مامضى ان اسباب تخلف المسلمين عائد الى الاستبداد المحلي والهيمنة الاجنبية واعتناق المذاهب الوضعية مثل الشيوعية والراسمالية وقلة الانفاق على التعليم ومراكز البحث العلمي ومطاردة النابهين على خلفية التوجس الامني وعدم العناية بالمتفوقين الخ من اسباب

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

وايضاَ بحرية الاستقلال !!

الرويبضة
مواطن عربي -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. أرجو من القراء أن يتدبروا معنى الحديث الشريف وأن يجولوا بأبصارهم لكشف الرويبضة. .

الرويبضة
مواطن عربي -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. أرجو من القراء أن يتدبروا معنى الحديث الشريف وأن يجولوا بأبصارهم لكشف الرويبضة. .

اايد
ari -

أأيد ما قاله السيد النقاش .

اري التعبان
بندق -

الطيور على اشكالها تقع ؟!

ردا على المنهوش
مراد -

وماذا قدمت انت كملحد من الشرق انت ورفاقك للانسانية هل اخترعتم اختراعا هل صنعتم شيئا ام كنتم ولا زلتم تابعين للغرب بعد ان سقط صنمكم الشيوعي و تفرغتم للنهش في الاسلام والمسلمين يا منهوش........

اري التعبان
بندق -

الطيور على اشكالها تقع ؟!

مراد 41
ari -

طبعا لا تنظر الى المسلمين هذه الايام فهم كانوا اسياد العالم فى الماضى ، فكل ما نراه اليوم ونستعمله فى حياتنا اليوميه هى إستنساخ للإختراعات التى قام بها المسلمون الاوائل من السفن الفضا ئيه والطائرات والبواخر ناهيك عن إختراع الكهرباء والفاكس والإنترنيت التى نكتب بواسطتها هذا التعليق والتلفزيون وكذالك إكتشاف الجدول الدورى للعناصر وكثير كثير من الصناعات الالكترونيه الدقيقه،يااخى كل إختراعاتنا كان الجناح الذى صنعه عباس إبن فرناس لنفسه من ريش الطيور وربطه بواسطة الشمع دون ان يدرى ان الشمع تذوب من شدة أشعة الشمس .

مراد 41
ari -

طبعا لا تنظر الى المسلمين هذه الايام فهم كانوا اسياد العالم فى الماضى ، فكل ما نراه اليوم ونستعمله فى حياتنا اليوميه هى إستنساخ للإختراعات التى قام بها المسلمون الاوائل من السفن الفضا ئيه والطائرات والبواخر ناهيك عن إختراع الكهرباء والفاكس والإنترنيت التى نكتب بواسطتها هذا التعليق والتلفزيون وكذالك إكتشاف الجدول الدورى للعناصر وكثير كثير من الصناعات الالكترونيه الدقيقه،يااخى كل إختراعاتنا كان الجناح الذى صنعه عباس إبن فرناس لنفسه من ريش الطيور وربطه بواسطة الشمع دون ان يدرى ان الشمع تذوب من شدة أشعة الشمس .

الى مراد
النهاش -

ان اكون ملحدا لهو خير الف مرة من ان اعبد ....الذي يحرض على الفتنة بين البشر و يحث اتباعه على كراهية كل من لا يؤمنوا به و قتلهم ، انا اسألك سؤال بسيط إذا عرفت إجابته فأنت ذكي و شفاءك ليس ميؤوس منه و السؤال هو -ما هو القاسم المشترك بين 99.9بالمائة منم الأنتحارين الذين يفجرون انفسهم و يقتلون الناس الأبرياء و المتطرفين الذين يرتكبون الإعمال الإرهابية و في كافة ارجاء المعمورة ؟ آمل ان تستطيع ان تحل هذا السؤال و تخرج بإستنتاج قد يفيدك و يفتح عينيك يا ايلاف ارجو النشر

Verses of Hates
Rose -

I urge Liberal and Open Minded Muslim to remove from all books even those considered holy for them the verses of hate and pro judging others, compared to the New teastment or the good news of the bibles, Koran contains a lot of verses that encourage hate and juging other by calling them Infiedels- Kafarah-, thy then Alaha hate those whom he created and promising them terror in hades......God did not creat Hells for mankind , but for Devils who rebels against them, and he loved the world, means people, that he gave up his own begotten Son so that whoever believes shall not perish but shall have eternal life...here then may I pose this question who are you to judge others, listen to the bible who says the judge will be without mercy for thosw who have no mercy and listen to the tender word -life giving words - of Jesus who said Love you enemy and pray for those who persecute you to be the childeren of the most High God, Listen to him when he praised the foreign woman in regards to her faith and condemned the Jew leaders....follow then the light of the world to find out how deep in darkness you stay in away of Jesus the Son of God

بندق البستان45
ari -

من مجموع تعليقاتك هذا التعليق صحيح. اخى يلزمك طبيب نفسانى (عسى الكرب الذى امضيت فيه يكون وراءه فرج قريب).

Verses of Hates
Rose -

I urge Liberal and Open Minded Muslim to remove from all books even those considered holy for them the verses of hate and pro judging others, compared to the New teastment or the good news of the bibles, Koran contains a lot of verses that encourage hate and juging other by calling them Infiedels- Kafarah-, thy then Alaha hate those whom he created and promising them terror in hades......God did not creat Hells for mankind , but for Devils who rebels against them, and he loved the world, means people, that he gave up his own begotten Son so that whoever believes shall not perish but shall have eternal life...here then may I pose this question who are you to judge others, listen to the bible who says the judge will be without mercy for thosw who have no mercy and listen to the tender word -life giving words - of Jesus who said Love you enemy and pray for those who persecute you to be the childeren of the most High God, Listen to him when he praised the foreign woman in regards to her faith and condemned the Jew leaders....follow then the light of the world to find out how deep in darkness you stay in away of Jesus the Son of God

ردا على المنهوش
مراد -

الحقيقة انا اعرف العديد من الملاحده ولكنهم اشرف منك مليون مره ، انا فقط اسألك عن تطرف الملاحده العرب او غير العرب وقتلهم ملايين البشر وهدمهم للجوامع والكنائس والكنس جاوب ؟!

يا اري التعبان
بندق -

طبعا يا اري التعبان لو لم يخترع المسلمون الصفر واخترع الخوارزمي علوم الجبر والرياضيات ما كانت لتتقدم الحضارة الفرنسيون انفسهم يعترفون لولا الخوارزمي العالم المسلم ما امكن اختراع الكمبيوتر مثلا ماذا نفعل معكم انتم زمرة كارهة لنفسها حاقدة على غيرها ربنا يشفيكم او ياخذكم !

ردا على المنهوش
مراد -

الحقيقة انا اعرف العديد من الملاحده ولكنهم اشرف منك مليون مره ، انا فقط اسألك عن تطرف الملاحده العرب او غير العرب وقتلهم ملايين البشر وهدمهم للجوامع والكنائس والكنس جاوب ؟!

Voidness of Light
Rose -

There is no definition of darkness in the world of Physics, but it is the voidness of Light as Einstein explained at the age of Ninth.......show me where the tolerances are when you impose Gezya on the Coptic- when you say it was in the dark age, why then the new radical wants to impose it,...show me the tolerances when you burn the churches in Egypt and kidnapp the girles and convert them to Islam, ..show me the tolerances when you demonstrat to insult the head of the church of Egypt with filthy uncivilized words that show how dark and dirt these hearts are....all these and they think they serve God,,,who God is this who provoke hate and destroying each other...so you will not be able to answer untill you come to the light and find out your evil thoughts

Voidness of Light
Rose -

There is no definition of darkness in the world of Physics, but it is the voidness of Light as Einstein explained at the age of Ninth.......show me where the tolerances are when you impose Gezya on the Coptic- when you say it was in the dark age, why then the new radical wants to impose it,...show me the tolerances when you burn the churches in Egypt and kidnapp the girles and convert them to Islam, ..show me the tolerances when you demonstrat to insult the head of the church of Egypt with filthy uncivilized words that show how dark and dirt these hearts are....all these and they think they serve God,,,who God is this who provoke hate and destroying each other...so you will not be able to answer untill you come to the light and find out your evil thoughts

ليس فى الاسره
nero -

دعوة الى إستبدال مفهوم التسامح بإحترام حرية المعتقد فى الحياه العامه لان فيه الغريب الذى على باب نادى كبير فى مصر قال انا اب و ارجعى غيرى ملابسك و هذه عقيده الاسره و المدرس

يا اري التعبان
بندق -

ههههه يصدق فيك يا اري التعبان المثل الذي يقول رمتني بداءها وانسلت ! لا بالعكس انتم من يحتاج الى علاج نفساني عاجل لتعيشوا اسوياء كما بقية البشر

يا روزا اين المحبه ؟
مراد -

يا ست روزا الجزية ليست اختراعا اسلاميا انها كانت قبل ذلك في الوثنية واليهودية والمسيحية وقد اخذت من رعايا الدولة الرومانية المحتلة للشرق القديم مع انهم مسيحيون ولكن المنطق هنا انهم تحت الاحتلال ! والجزية مقدار من المال يدفعه المهزوم للمنتصر وقد دفعه المسلمون للمسيحيين في فترات من التاريخ لما ضعفت دولتهم ارجو ان تلتزمي بوصايا مخلصك وبقيم المسيحية ولا تنساقي مع الاحقاد وخليكي مع المحبه الاخوة الاقباط اخواننا ولكن فيهم تيار كنسي قومي مجنون يحلم بتطهير مصر من المصريين المسلمين او ذبحهم او اعادة تنصيرهم ؟!

يا اري التعبان
بندق -

ههههه يصدق فيك يا اري التعبان المثل الذي يقول رمتني بداءها وانسلت ! لا بالعكس انتم من يحتاج الى علاج نفساني عاجل لتعيشوا اسوياء كما بقية البشر

الى المنصره روز !
بندق -

لا يحتوي القرآن الكريم على ايات تحض على الكراهية واذا كانت موجودة فاخبرينا بها اما القاء التهم جزافا فهذا لا يليق بمنصرة مثلك ! اما الكفر فالمسيحي ايضا يعتبرني انا المسلم كافر لانني على دينه ويقتلني لذلك بعكس الاسلام الذي لا يجعل من كفر الاخر مبرر لقتله فالناس كلهم مسلمهم وكافرهم في الاسلام معصومي الدماء والاعراض والاموال ولكن هل لايوجد في المسيحية تكفير مارأيك في قول بابا الفاتيكان ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح ؟! الا يعني هذا ان بقية المسيحيين على الارض من الكفار ومارأيك في قول كبير الكنيسة القبطية البابا شنوده ان الارذثوكس هم المسيحيون وما عداهم من المسيحيين والمسلمين كفار !! مارأيك في ان المسيحيين تقاتلوا الف سنة وفقدوا الملايين منهم على خلافات مذهبية حول طبيعة الرب يسوع والموقف من المرأة هل هي بروح او بدون روح !!!!

الى المنصره روز !
بندق -

لا يحتوي القرآن الكريم على ايات تحض على الكراهية واذا كانت موجودة فاخبرينا بها اما القاء التهم جزافا فهذا لا يليق بمنصرة مثلك ! اما الكفر فالمسيحي ايضا يعتبرني انا المسلم كافر لانني على دينه ويقتلني لذلك بعكس الاسلام الذي لا يجعل من كفر الاخر مبرر لقتله فالناس كلهم مسلمهم وكافرهم في الاسلام معصومي الدماء والاعراض والاموال ولكن هل لايوجد في المسيحية تكفير مارأيك في قول بابا الفاتيكان ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح ؟! الا يعني هذا ان بقية المسيحيين على الارض من الكفار ومارأيك في قول كبير الكنيسة القبطية البابا شنوده ان الارذثوكس هم المسيحيون وما عداهم من المسيحيين والمسلمين كفار !! مارأيك في ان المسيحيين تقاتلوا الف سنة وفقدوا الملايين منهم على خلافات مذهبية حول طبيعة الرب يسوع والموقف من المرأة هل هي بروح او بدون روح !!!!

بندق البستان 55
ari -

1. ماهو إسم الخوارزمى ؟2.ما يسمى بالارقام العربية ارقام هندبة لمعلوماتك المتواضعة .

كلام رائع
شنيور -

ماعدا العقائد المتطرفة الإرهابية.. يحق لكل إنسان إختيار العقيدة الدينية التي يقتنع بها كطريق ووسيلة الى الله..( بس مين لا يقبل بهذا) لذا أدعو الى إستبدال مفهوم التسامح بمفهوم إحترام حرية المعتقد بإعتبارها جزءا من حق الإنسان الحر الواعي الذي يختار أفكاره وقناعاته من دون التعرض للمضايقات والإعتداء والتكفير والنظرة الفوقية له التي تصدر مراسيم العفو والتسامح.

to 56 and alike
Rose -

forget about Gezyah , it will never happen, if you try to do it , we will make the true revolution that will shake not only Egypt but the whole world, it is life or death. Evil doers will disappear from the earth, this is the work of God

to 56 and alike
Rose -

forget about Gezyah , it will never happen, if you try to do it , we will make the true revolution that will shake not only Egypt but the whole world, it is life or death. Evil doers will disappear from the earth, this is the work of God

يا اخت روزا
مراد -

بالعكس يا اخت روزا الجزية من عمل الله عقوبة لمن اكل خيره وعبد غيره !الجزية دفعها المسيحي للمسيحي فلماذا لا يدفعها لمسلم ؟ الى وقت قريب دفعت امريكا الجزية الى تونس للسماح لاسطولها دخول البحر المتوسط بحسبانه بحيرة اسلامية ! انت زعلانه ليه وعلى كل حال ان كنت عاجز او فقير فلن تدفعها على خلاف الضريبة التي يجب دفعها في كل الاحوال او تسجن او يدافع عفشك ومنزلك في المزاد العلني الاسلام ارحم بالانسان لانه رحمة الله المهداه للانسان

رائع ياسيد خضيرطاهر
لارا -

دائماً كان يخطر على بالي نفس التسائل : ماذ يعني التسامح الديني ؟؟وكان هناك جواب في عقلي اللاواعي , انه هناك طرفً مذنب, ويجب ان نتفضل عليه ونسامحه .وكنت انسى الموضوع دائماً, حتى قرأت مقال السيد خضير , والذي عبر عن تساؤلي. أقول للسيد خضير برافو برافو على طرحك هذا الموضوع الممتاز, أشكرك من كل قلبي

رائع ياسيد خضيرطاهر
لارا -

دائماً كان يخطر على بالي نفس التسائل : ماذ يعني التسامح الديني ؟؟وكان هناك جواب في عقلي اللاواعي , انه هناك طرفً مذنب, ويجب ان نتفضل عليه ونسامحه .وكنت انسى الموضوع دائماً, حتى قرأت مقال السيد خضير , والذي عبر عن تساؤلي. أقول للسيد خضير برافو برافو على طرحك هذا الموضوع الممتاز, أشكرك من كل قلبي

عقدة الذنب !
مراد -

يبدو السيد خضير مشبع بعقدة الذنب وقد نقلها بدون ان يقصد الى بعض قرائه ؟!! نكرر لكي تكون هناك حرية عقيدة يجب ان يكون هناك تسامح حتى ولو اعتقد بشر ان دينه اعلى من دين غيره لهذا نحتاج التسامح ولو لم يوجد لاوجدناه حتى نستطيع العيش وتبادل المصالح والمنافع بيننا كبشر .

لاتزايدوا علينا
بندق -

ما حدا يزايد علينا حرية الاعتقاد مسألة تفرد بها الاسلام في الوقت الذي كانت تطيح اليهودية والمسيحية والشيوعية برقاب المخالفين من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، لا اكراه في الدين في الوقت الذي تحرم النظم الغربية الديمقراطية مواطنيها المسلمين من العيش وفق قناعاتهم الدينية وتضيق عليهم نرى ان المسيحيين في ارض الاسلام يعيشون وفق قناعاتهم الايمانية ولا يفرض الاسلام عليهم شيئا ولا يلزمهم بشيء !

عقدة الذنب !
مراد -

يبدو السيد خضير مشبع بعقدة الذنب وقد نقلها بدون ان يقصد الى بعض قرائه ؟!! نكرر لكي تكون هناك حرية عقيدة يجب ان يكون هناك تسامح حتى ولو اعتقد بشر ان دينه اعلى من دين غيره لهذا نحتاج التسامح ولو لم يوجد لاوجدناه حتى نستطيع العيش وتبادل المصالح والمنافع بيننا كبشر .

اقتراح
محايد -

عندما يقوم كاتب او مثقف بنشر مقالة فى إيلاف يجب على المعلقين الكرام ان يقوموا بالتعليق على مضمون المقالة ولاتخرج من هذا النطاق ،والتعليق على المقالة ليس معناه ان يثور المعلق فورا لان هذا الكاتب ابدى رأيه فى الماضى بأمور ليس لها علاقه بهذا المقال ،ومع الاسف الشديد ان اكثر الذين يعلقون على مقالات السيد خضير فى اول رد يهاجمونه لانه بحث الموضوع الفلانى فى المقالات السابقه ومن ثم تحصل معركة بين المعلقين من القاب وشتائم وامور شخصبة تافه ليس لها علاقة بموضوع المقالة واخذ كل واحد يتمسك برأيه وكانه هو الصحيح .ويكاد ينسى المعلقين اصل المقالة ،لذا اقترح على المعلقين الكرام عندما يقرأون المقالات ان يدرسوا مضمون المقالة بموضوعيه وحياد بعيدا عن الانتماءات الدينية والطائفيه والعرقيه والمناطقيه.

الى بندق 63
النهاش -

مخالف لشروط النشر

اقتراح
محايد -

عندما يقوم كاتب او مثقف بنشر مقالة فى إيلاف يجب على المعلقين الكرام ان يقوموا بالتعليق على مضمون المقالة ولاتخرج من هذا النطاق ،والتعليق على المقالة ليس معناه ان يثور المعلق فورا لان هذا الكاتب ابدى رأيه فى الماضى بأمور ليس لها علاقه بهذا المقال ،ومع الاسف الشديد ان اكثر الذين يعلقون على مقالات السيد خضير فى اول رد يهاجمونه لانه بحث الموضوع الفلانى فى المقالات السابقه ومن ثم تحصل معركة بين المعلقين من القاب وشتائم وامور شخصبة تافه ليس لها علاقة بموضوع المقالة واخذ كل واحد يتمسك برأيه وكانه هو الصحيح .ويكاد ينسى المعلقين اصل المقالة ،لذا اقترح على المعلقين الكرام عندما يقرأون المقالات ان يدرسوا مضمون المقالة بموضوعيه وحياد بعيدا عن الانتماءات الدينية والطائفيه والعرقيه والمناطقيه.

التسامح
نور -

لنبدأ بالتسامح كقيمة بين معلقي ايلاف اولا !

ايلاف رجاء النشر
الى بندق 63 -

مخالف لشروط النشر

التسامح
نور -

لنبدأ بالتسامح كقيمة بين معلقي ايلاف اولا !