فضاء الرأي

تحفظات عديدة تستدعي اتفاقا جديدا يوحد المعارضة السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان ترحيبي ودعمي للاتفاق الذي أعلن عن توقيعه في القاهرة يوم الثلاثين من ديسمبر 2011 بعد محادثات دامت أكثر من شهر، بين المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية السورية، منبعه هو حرصي على توحيد قوى المعارضة السورية في الخارج لتكون عونا ودعما للمعارضة والثورة الحقيقية في الداخل، كي تتمكن وتسرع من تحقيق الحرية والديمقراطية للشعب السوري الشقيق الذي يعاني منذ عشرة شهور من قمع وتنكيل وقتل للمتظاهرين الإبرياء لم يشهده أي قطر عربي في أية نزاعات طوال القرن الماضي، ما عدا ما ارتكبه في إقليم دارفورحليفه نظام عمر حسن البشير الذي يترأس بعثة شهود الزور العرب والمطلوب لمحكمة الجنايات الدولية، وجرائم مثيله النظام البعثي الصدامي في العراق. لذلك فموقفي الداعي لوحدة المعارضة ودعمها لم ولن يتغير، لكن هذا لا يمنع مناقشة التحفظات التي صدرت عقب هذا التوقيع وتوزيع نصّ الوثيقة التي تمّ التوقيع عليها، خاصة أنّ الكتاب والمحللين والمتابعين لأي اتفاق، يعتمدون على ما يتمّ إعلانه دون أن يمتلكوا الدلالات أو الإشارات المسبقة عن تحفظات لاحقة ستصدر حول ما تمّ التوقيع عليه وإعلانه كما حدث مع هذه الوثيقة، خاصة أنّ هذه التحفظات الرافضة لبعض مواد الوثيقة أوالوثيقة كلها، جاءت أغلبها من تنظيمات وشخصيات سورية أحترمها وأثق في ماضيها وحاضرها النضالي. وهذا يعني من وجهة نظري على الأقل، لم أكن مخطئا أو متسرعا في دعمي للوثيقة في مقالتي السابقة، لأنني سأدعم كل ما يمكن أن يوصل الشعب السوري للحرية والديمقراطية والتعددية السياسية ووقف إراقة الدماء، وإن كان الوصول لهذه الأهداف ممكنا بدون تدخل عسكري خارجي فهو أفضل وإلا فلكل مستجدات عندئذ حديث يناسبها.

أهم التحفظات التي أعلن عنها،
البيان الصادر عن جماعة الإخوان المسلمين السوريين التي هي من أهم التجمعات في المجلس الوطني الجديد، حيث رفضت تقريبا في بيانها بتاريخ الحادي والثلاثين من ديسمبر 2011 هذه الوثيقة بشكل كامل، إذ جاء في بيانها: ( نحب أن نؤكد أن الوثيقة موضوع الحديث ما تزال مجرد رؤى للنقاش، وأنّ هذه الوثيقة احتوت على كثير من التفاصيلات المثيرة للجدل الوطني، وغاب عنها العديد من المواقف والمطالب الوطنية المهمة، كما أنّ كثيرا من الصياغات اللفظية قد تمّ بطريقة ضبابية تثير الريبة والشك. نتمنى على المعنيين في المجلس الوطني أن يكونوا أكثر حرصا على وحدة وسلامة الصف الوطني....ونعلن أنّ الوثيقة المشار إليها إنما تعبر عن وجهة نظر الجهة التي تقدمت بها، ولا تلزم المجلس الوطني ولا جماعة الإخوان المسلمين في سورية، إلا بعد إقرارها من قبل المؤسسات المعنية ). وبنفس الحدّة والوضوح جاء رفض ( الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري ) في بيانها الصادر بنفس تاريخ بيان جماعة الإخوان المسلمين السابق، إذ جاء فيه ( فؤجئت الكتلة الكردية كغيرها من مكونات المجلس الوطني السوري بإعلان هيئة التنسيق عن توصلها إلى اتفاق مع المجلس على وثيقة سياسية مشتركة للمرحلة الانتقالية. وبالفعل تمّ توزيع هذا الاتفاق على وسائل الإعلام من قبل الهيئة في حين التزمت قيادة المجلس الصمت ولم تطلع الهيئة العامة على مضمونه. إننا في الكتلة الكردية إذ نستغرب هذا السلوك من قيادة المجلس، نؤكد رفضنا لهذا الاتفاق ونعتبره غير شرعي..). وقد أوردوا أسباب هذه اللاشرعية من وجهة نظرهم، ومنها عدم وجود مرجعية في المجلس تعلو على مرجعية الهيئة العامة التي حظيت بدعم الحراك الثوري في الداخل، وهذه الرفوض الحادة بهذه المبررات تطرح تساؤلات عدة منها:
أولا: لماذا وكيف وقّع الدكتور إبراهيم غليون كرئيس للمجلس الوطني السوري على هذه الوثيقة دون الرجوع للهيئة العامة للمجلس لمناقشة بنود الوثيقة وأخذ الموافقة عليها؟. وكل من أيّد الوثيقة فور الإعلان عنها وأنا واحد منهم كنّا نعتقد أنّ إبراهيم غليون كرئيس للمجلس وكقاعدة سياسية وتنظيمية لا يمكن أن يوقع على أية ورقة دون أخذ تفويض عام من الهيئة العامة للمجلس . وبالتالي فالخطأ ليس خطأ من اّيد الوثيقة ، ولكنه خطأ فادح من إبراهيم غليون فقط لا غير، ولا يمكن فهمه خاصة من شخصية أكاديمية يفترض أنّها تعرف أبجديات العمل السياسي والتنظيمي الجماعي.
ويبدو أنّ إبراهيم غليون اكتشف بسرعة استعجاله وخطأه هذا، فأعلن على الفور تراجعه عن هذا التوقيع معلنا تبريرات غير مقنعة منها :(أن هيئة التنسيق قامت بنشر المشروع على أساس اتفاق نهائي قبل الرجوع إلى الهيئات القيادية المعنية لدى الطرفين"، واعتبر " أن هذا مخالف لكل قواعد العمل المشترك، وهو أول خرق لمشروع التفاهم المحتمل" . وهذا مبرر ضعيف لا يصمد أمام الاعتراضات التي صدرت التي يفهم منها أنّ الهيئة العليا للمجلس كانت شبه مغيبة عن اتصالاته ومباحثاته مع هيثم مناع في القاهرة. وهنا لا أستطيع التأكيد هل نشرت هيئة التنسيق الوثيقة بدون إذنه؟ ولماذا لم تصدر توضيحاته المستنكرة هذه إلا بعد صدور البيانات المشار إليها الرافضة للوثيقة وعدم صلاحية الموقعين عليها؟ . إذ أصدر بعد هذا الرفض توضيحات منها " أن الوثيقة هي مشروع، وليست اتفاقًا نهائيا، وسيتم عرضه على الأمانة العامة والمكتب التنفيذي في المجلس الوطني، ويجب أن يقرّ في المجلس الوطني، حتى يصبح وثيقة اتفاق معترف بها". كما أنّه يعترف ولو بشكل ضمني أنّ مباحثاته مع هيئة التنسيق الممثلة بهيثم مناع كانت بدون موافقة الهيئة العليا للمجلس الوطني بدليل قوله في توضيحاته تلك: "إن كون هيئة التنسيق الوطنية تفتقد الأرضية الشعبية الواسعة في الشارع السوري، فإن موافقة هيئة التنسيق على هذا التفصيل يعني انشقاقاً سياسياً من طرفها عن النظام السوري، وضربة ذات ثقل ضده، ومحاولة لعزله سياسيًا، وإثباتاً من الهيئة على ممارستها الحقيقية لإسقاط النظام السوري". فكيف يفاوض ويوقع مع هيئة يعترف أنّها تفتقد الأرضية الشعبية الواسعة وأنّها تعمل لمصلحة النظام دون موافقة هيئة المجلس العامة، وهذا ما يفسّر النقد والهجوم القاسي الذي تعرّض له شخص هيثم منّاع واتهامات وصلت حدّ تنسيقه مع النظام وتحركه لخدمة بقاء النظام.
ومن هذه النقطة بالذات يمكن فهم حدة رفض الوثيقة جملة وتفصيلا من الجماعات التي ذكرتها وشخصيات أخرى عديدة، حيث كان التركيز من بعض الرافضين على شخص وخلفية هيثم مناع الذي أعلن الوثيقة ورئيس الهيئة التي ينتمي إليها حسن عبد العظيم الذي يوجد في دمشق ويعمل ويتحرك بسهولة بعلم ورضا النظام بما فيه استقباله للسفير الأمريكي روبرت فورد في مكتبه بتاريخ التاسع والعشرين من سبتمبر 2011 ، وبعد ذلك في السابع والعشرين من ديسمبر،كان قد هاجم إبراهيم غليون بشكل مبطن في تصريحه لصحيفة "الخبر" الجزائرية قائلا: "التغييب الإعلامي الذي تتعرض له الهيئة يعود إلى سعي الإعلام العربي لفرض المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون على أنه المتحدث الشرعي باسم السوريين، رغم أن المعارضة داخل سوريا هي الأقدر على التعبير عن آراء السوريين".
ولم أكن أتخيل تفرد إبراهيم غليون بالمباحثات والتوقيع دون علم المجلس والشخصيات المهمة فيه، إلا من تصريح الدكتور رضوان زيادة المسؤول في لجنة علاقات المجلس الخارجية، إذ أعلن " فوجئت كما فوجىء الكثيرون من أعضاء المجلس الوطني مثلي بما يسمى الاتفاق بين المجلس الوطني وهيئة التنسيق، من دون الرجوع إلى مؤسسات المجلس الوطني أو أي من هيئاته". وكثيرون آخرون مثل غسان المفلح وخالد كمال ونوفل الطواليبي وغسان نجار ( الذي أعلن سحب عضويته من المجلس احتجاجا)،و المعارض محمد مأمون الحمصي الذي كان أشدّ معارضي الاتفاق حدّة في قوله: " لم أتصور أن ّ الأنانية وحب السلطة تفقد الإنسان إنسانيته ووطنيته" . ومن القيادات الكردية صلاح بدر الدين الذي قال: " المجلس والهيئة في واد والشعب السوري وثورته في واد آخر. فسقف برامجهما و مواقفهما الساسية لا يتعدى محاولة الحلول محل الحكومة السورية تحت رعاية رأس النظام، وهما قد تقاسما المناصب الحكومية، وينافسان على الغنيمة، في حين يقدم الشعب التضحيات ويبحث عن سبل الانتصار على النظام وإسقاطه، وهنا توسعت فجوة الافتراق مع الشعب والثورة، وبدأنا نسمع هتافات الثوار ضد الطرفين". ومن هذه الشخصيات المعارض السوري المعروف بمواقفه المبدئية الثابتة ضد النظام الأسدي القمعي منذ سنوات الدكتور عبد الرزاق عيد رئيس إعلان دمشق الذي اعتبر " الاتفاق كارثة وأنّ المعارضة تلتف على مطالب الشعب السوري". وأيضا الكاتب السوري صالح حبيب يرى " أنّ اتفاق القاهرة ساقط بكل الوسائل التي اعتمدت للوصول إليه، وهي التفرد بما يحدث في دمشق والتلهي من أجل انقراض العام الجديد، فكان مولود القاهرة هجينا يحمل بصمات النظام ".
ثانيا:الإشكالية المتعلقة بالتمثيل الكردي في المجلس الوطني السوري وفي هيئة التنسيق، وهي إشكالية محيّرة نتيجة هذا التشتت والتعدد الحزبي الكردي الذي يصعب إحصاؤه، مما يذكر بتعدد الفصائل والتنظيمات الفلسطينية. فهيئة التنسيق التي أعلنت الوثيقة المرفوضة قالت ضمن إعلانها أنّها تضمّ 11 حزبا كرديا، بينما أعلنت (الكتلة الكردية) في المجلس الوطني السوري رفضها للوثيقة، دون أن نعلم كم حزبا تضمّ هذه الكتلة الكردية، لأنّ كلمة (كتلة) تعني بالضرورة أحزابا وشخصيات عديدة. مع العلم أنّ من ضمن الشخصيات التي رفضت الوثيقة أيضا شخصيات كردية معروفة كما ذكرت سابقا.
إزاء هذا الرفض والخلاف بين معارضة الخارج ما هو الحل؟
الجواب على هذا السؤال من خلال سؤال آخر وهو: هل تتحرك ملايين الشعب السوري في غالبية القرى والمدن السورية ضد النظام القمعي بتعليمات وتخطيط من المعارضة السورية في الخارج أيا كان اسمها وتركيبتها؟. أعتقد أن الجواب بنسبة تفوق التسعين بالمائة هو: لا..فالشعب السوري البطل الثائر قد نزع رداء الخوف واليأس، وهو يتحرك حسب معطيات الشارع السوري اليومية، وقد أفرز قياداته الداخلية التي تخطط وتعمل ضمن الجماهير دون الإعلان عن أسماء ومناصب كما يحدث في معارضة الخارج، بدليل دخول ثورته شهرها العاشر مما يعني أنّ هذا الشعب لن يتراجع قبل سقوط النظام ومحاكمة رموزه على كل ما ارتكبه من جرائم طوال ما يزيد على 41 عاما، واسترداد المليارات التي سرقها من ثروة الشعب السوري. لذلك فلتتضافر المعارضة السورية في الخارج مع مطالب الشعب قافزة على خلافاتها. أما نحن الكتاب العرب المناصرين لثورة الشعب السوري، فأعتقد أننا جميعا مع أي جهد معارض سوري خارجي يدعم ثورة الشعب السوري في الداخل.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرصي على توحيد قوى المعارضة السورية
Barry -

What is happening , You only write about Syria . Is there any other subject or issue in the Middle East to write about . By the way is the Palestine issue over now and all things are fine

اذا اختلفت المعارضات استفاد النظام
محمد بوعزيز -

اولا لا اعرف لما الكاتب يصر على تسمية برهان غليون بإبراهيم عدة مرات ثانيا على الكتاب عدم التسرع في تأييد اتفاقات غير واضحة المعالم ولكن انا مع الكاتب انه يجب الوقوف مع ثوار الداخل بكل السبل ونصح ثوار الخارج بتعهد مطالبهم

غليون والحشاشين
‎h-Bederxan Tello‎ -

الدكتور برهان غليون: لاحرج عليك اذا تحصنت من ( سحبات الحشاشين ) المتربصين بك بمشعوذ او حاوي يعلمك كيف تراقص الافاعي السامة ،دون ان تنالك انيابها القاتلة

انقذوا الشعب السوري
h-Bederxan Tello -

انقذوا الشعب السوري من جامعة الانظمة العربية: في خطاب متلفز له ،بعد حرب تحرير الكويت عام 1991،وردا على الانتقادات التي وُجهت للحاكمين العرب وجامعتهم بعد الذي حل بالعراق واهله جراء التدمير المنهجي لبنية العراق الاقتصادية والعسكرية ؛قال الرئيس المخلوع حسني مبارك : (بصراحه بقا لو بقت مشكلة الكويت في عهدة الدول العربية لراحت الدمام وراء الكويت وحصل صراع مسلح بين جيوش الدول العربية) . وحسما للجدل العقيم الدائر بين احرار العرب واوباشه ، وحقنا لدماء احرار الشعب السوري واطفاله ، انقلوا الملف السوري لهيئات الاسرة الدولية .الحاج بدرخان تيللو

نسي الوكالة
h-Bederxan Tello -

الحاج بدرخان تيللو- ثورة سطرت خلال 10 شهور ملحمة اسطورية في مواجهة اعتى واشرس عصابة اجرامية خارجة على القانون الانساني لايجوز ان يمثلها الا ثقاة الامة مشهود لهم بنظافة الكف وعفة النفس وطهارة الضمير . هيئة التنسيق جهة مشبوهة ورئيسها حسن عبالعظيم عليه اكثر من اشارة استفهام . وهو حضر محكمة امن الدولة بصفته رئيس هيئة الدفاع عن المناضل علي العبدالله عام 2005وزعم انه نسي الوكالة الرسمية في المكتب ما ادى لتاجيل المحاكة . بالطبع لم يصدق احدا مزاعمه واجمع كافة الحضور انه لم يجلب الوكالة بناء على تعليمات امنية بغرض ابراء ذمة السلطات من المماطلة والتسويف في البت في قضية المعارض علي العبدالله

المغامرون والانتهازيون
h-Bederxan Tello -

المغامرون يصنعون الثورات ،والانتهازيون يلتهمون الخيرات" هكذا تقول الامثال ومثلها الكثير . والسؤال في عصر الثورة التكنولوجية الهائلة لماذا لايفلح (المغامر )اياه بالمغامرة بتقلد شؤون مستقبل مغامرته ؟

ما قصده الشاعر
منيرة حداد -

أعتقد أن من قصده الشاعر القدير وليد سليمان في هذه المقالة هو وديع الصافي وليس برهان غليون.

To Mr. Barry No. 1
أحمد أبو مطر، أوسلو -

My FriendNo I dont forget Palestine or any other Arabs question. Only before one week at 28 December, I wrote about Hamas and Fath agreements and wars. But no one can be silent towards the crimes which the Syrian people face. Thank you and my best regards

رفض جديد من المجلس الوطني
أحمد أبو مطر -

إعلان المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، الذي صدر يوم الثلاثاءونشرته إيلاف في صدر صفحتها الأولى، وفيه يرفض ورقة التفاهم التي وقعها الدكتور إبراهيم غليون مع السيد هيثم مناع في القاهرة، يؤكد التخمين الذي طرحته في المقالة بأنّه ربما يكون الدكتور إبراهيم غليون لم يأخذ موافقة المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري مسبقا على هذه الوثيقة، لذلك جاء رفض المجلس المشار إليه واضحاصريحا معتمدا في رفضه على ( أنّه لم يوافق على ورقة التفاهم مع هيئة التنسيق لتعارضها مع برنامجه السياسي ومطالب الثورة في سوريا). وهذا يؤكد مجددا ضرورة الوصول لتفاهمات جديدة بين المعارضة السورية في الخارج لدعم الثورة السورية في الداخل، هذه الثورة المستمرة سواء اتفقت المعارضة في الخارج أم لم تتفق..فهي تنطلق من إرادة الشعب السوري الذي ما عاد يتحمل المزيد من الظلم والقمع الدموي والفساد ونهب الثورة والثروة.

رد
د.سعد القطبي -

انا اسأل لماذا يحق لعصابة الاسد الاستعانة بقوى خارجية مثل ايران وروسيا والصين الذين يرسلون الاسلحة لقمع الشعب بينما يحرم على الشعب السوري الاستعانة بالقوى الخيرة لكي ينال حريته ويتخلص من هذه العصابة الجاثمة عليه وحجة عملاء الاسد واولهم هيثم المناع ماجرى في العراق وليبيا وهو يعرف جيدا ان كل التفجيرات والانتحاريين كانت ترسلهم عصابة الاسد من سورية الى العراق اما ليبيا فلولا حلف الناتو جزاهم الله كل خير لقتل القذافي مئات اللألاف من سكان بنغازي ولبقي في السلطة يذيق شعبه الجحيم ويبدد ثرواته يمين وشمال .

السيد محمد بوعزيز رقم 2
أحمد أبو مطر، أوسلو -

لم أقصد يا صديقي متعمدا أن أذكر اسم الدكتور برهان غليون..ب..إبراهيم..هذا خطأ مني نتيجة السهو فقط، وأعتذر عنه للدكتور برهان غليون أولا ولك ولكافة القراء ثانيا..وأنا ممن يحترمون فكر وأكاديمية الدكتور برهان غليون الذي أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والمؤلفات، رغم هذا الخلاف السياسي البسيط معه في هذه المقالة..والسلام والتحية والتقدير للدكتور برهان غليون ولك ولكافة القراء ولإيلافنا العزيزة التي تتيح فرصة هذا التواصل النبيل بين الأصدقاء.

أخطاء مطبعية كما أتمنى!!
بهاء -

أستاذنا العزيز أبو مطر! كنت أتمنى لو أنك ذكرت أسبابك أنت للتراجع عن دعم الوثيقة وليس ماذا قالوا وقيل!! ثانيا مع قدسية احترام الرأي الآخر، لكن بعض الأسماء التي ذكرت كأمثلة للمعارضة السورية التي توحي وكأنها معارضة وطنية تحمل الكثير من (الكفر) بالوطن الذي لا يعطيها الحق أو الأهلية للكلام باسم أي شعب. أولا، الإخوان المتأسلمون لهم تاريخ بالجريمة ضد الشعب السوري بالثمانينات والمساهمة بإشعال الفتنة الطائفية، نعم النظام وحافظ الاسد جابههم بنار لا ترحم وارتكب مجزرة حماة وغيرها فقتل عشرات الآلاف وسجن وشرد!! لكن كل هذا ليس مبررا لتناسي انهم قتلوا المئات وفجروا وأرهبوا الناس والوطن! وأسسوا للفتنة الطائفية بالتضامن مع الحكم الظالم! الجريمة لا تبرر جريمة وهؤلاء المتأسلمون لم يقدموا اعتذارا ونقدا واضحا منددا بما راتكبه آباؤهم، ولو كنت سأحاسب النظام على حماة فالحق والقانون يستوجب محاكمة هؤلاء المتأسلمين. ثانيا، يبدو انك لا تتابع حال المعارضة السورية والمستعرضين منهم!!! فلو كنت رأيت الفيديو المنشور بصوت وصورة مأمون الحمصي لرفضت مجرد ذكر اسمه، ففي هذا الفيديو يعلنها بكل حقد دفين أنهم (السنة) سيقتلون العلويين ويهدد العلويين كلهم بالويل والثبور ويشتمهم بأقذع الكلام!!! مثل المستعرض السيء الذكر العرعور!! وهذا السيد ايضا لم يتراجع أو يعتذر بل لذلك كان كما تقول بيانه شديدا، لانه تخلص كما يقول السوريون من (عرق الجياء)! فهذا رجل لا يمثل إلا نفسه وتجب محاكمته مع الاسد ومخلوف والمعلم جنبا لجنب. ثالثا، لو كنت تتابع ايضا لما ذكرت اسم السيد غسان المفلح الذي خرج أساسيات العمل الأخلاقي الوطني باعلانه عبر إيلاف أنه مستعد للعمل مع الشيطان للتخلص من شر الحكم السوري الحالي! وهذا أيضا مبدأ عمل انتهازي لن يقبله الشعب أي شعب!! أرجو منك أخي أبو مطر التدقيق بمن تذكرهم وكأنهم ممثلين لشعب شريف سوري يثور على جلاده لنيل حقوقه بالأخلاق والمباديء الإنسانية والوطنية. وأنا واثق مبدئية فكرك أنت أكثر ممن ذكرت. شكرا لك اخي ابو مطر. ولنرى إن كانت إيلاف ستنشر أم لا.

death for assad
Tarek Abo Hamid -

يا أحرار سورية النظام استخدم اقصى مالديه ضد ثورتكم فاستمروا على بركة الله فإن جاء توقيع البروتوكول بشيء لصالحكم فامرحباً ويا هلا ولم تأتي بشيء فأنتم حسمتم الأمر وحددتم الطريق ، واعلموا أن ثباتكم وتمسككم بمطالبكم هو الذي يحدد المواقف العربية والدولية اتجاه قضيتكم وليس العكس

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ضربتين على الراس بيوم واحد بوجعوا !!!! ولكن يبدو ان سوريا خلصت و الرئيس جن. ﻮﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻜﻤﺎﻥ ﺠﻧﻭﺍ ﻷﻨﻮ ﻤﻔﻜﺮﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻴﺯﻴﺪﻭﺍ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺍﻻﺤﻤﺮ ﺮﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺑﺷﺎﺭ ياحسرتي عابواق النظام ..وين بدهم يروحو لانو قربت تستوي الطبخة ..

الأزمة السورية وكثرة منظريها ومحلليها !!
عمار تميم -

في زمن الراحل عبد الناصر وعندما أرسل وفداً لاستطلاع عملية الوحدة بين البلدين همس أحدهم في أذنه (يا ريس بعتنا لناس كلهم فلاسفة في السياسة) لذلك فهذه السمة هي السائدة لدى أبناء كل الشعب السوري المجادلة والتنظير ، منذ بدء الأحداث قمنا بالتعليق على الأمر وقلنا أن الرؤية الغير واضحة لمن يسمون أنفسهم بالمعارضة تسهم في إضعافه وحتى بعد إنتاج هذا المخلوق المشوه المسمى (مجلس وطني) استمر نفس النهج ، ضبابية في الرؤية وتصارع على المناصب والأصعب من ذلك صراع داخل المجلس نفسه على أمور سخيفة لايمكن الحديث عنها عندما يكون الحديث عن الوطن برمته ، آن للجميع أن يقرأ المعادلة بشكلٍ جيد فلا تدخل الناتو سيخدم سوريا ولا إيران وروسيا والصين سيفيد سوريا ، لقاء أبناء الشعب السوري بكافة أطيافه وتحاورهم وحده هو الذي يبدأ أولى خطوات التطوير والتغيير إلى الأفضل ، اعتراف كل طرف بالآخر (النظام والمعارضة) مع عدم الإقصاء والاحترام المتبادل ووضع الهدف الصحيح مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وقبل كل ذلك العمل على وقف إراقة الدماء الطاهرة التي تسال على الأرض السورية ، وفي الختام توحيد الرؤية السياسية للمستقبل السوري هو المتبغى والمطلوب من الجميع لحقن الدماء وحل الأزمة بالصناعة الوطنية السورية المعروف عنها بإتقانها ، مع الشكر للجميع .

هيئة التمزيق الوطني
h-Bederxan Tello -

ومالو الشيطان ؟! حتى الشيطان واربابه يستعذون من جرائم شبيحة الاسد بالله . ارتكب بدوي فعلة شنيعة، ثم تعوّذ بالله من الشيطان، بعد ان قضى وطره ، فحضر الشيطان ،وقال له: وما علاقتي بما سولت لك نفسك ...هل تعلم انني عاجز عن فك الغاز الطريقة الجهنمية التي ارتكبت فعلتك بها ؟ شنيع جرائم النظام العفلقي اكرهت الشعب السوري على الاستغاثة ،وطلب عون العربان والغربان ، ولا مستجير . في الوقت الذي لا يتورع النظام العفلقي على الاستقواء بفقهاء الظلام واسرائيل على الشعب السوري ، يلقن زبانيته استنكار طلب العون من الاجنبي . تعفف الشعب السوري عن الاستجارة بقريب او بعيد، حتى بلغ السيل الزبا ، فلم يجد بدا من طلب العون . وليكن الشيطان!باختصار شديد ، رطانة ممثلي (هيئة التنسيق ) تشي بان عصابة السلطة في دمشق عازمة على الرحيل ، ولكن بشروط ( شاويش اليمن ) . اي الالتفاف على تضحيات الشعب السوري بواسطة وجوه وطنية ملغّمة بفاعليات تستبطن انقاذ النظام تحت عناوين وطنية زائفة، تضمن للقتلة انسحابا امنا بعد تسليم السلطة لمن يضمن لهم الحفاظ على اموالهم وعقاراتهم المنهوبة من قوت الشعب السوري؛ وتامين ملاذ امن لهم ولعبيدهم وشبيحتهم . كافر من يتاجر بدماء الاطفال ، ويرهن مستقبل سوريا لحساب سماسرة توالدوا زورا وبهتانا من رحم معاناة سوريا ارضا وشعبا، ليخلفوا عصابة عفليقة استباحت الشجر والحمير والارض والبشر .

إلى الكاتب تعليق 9
د. بسام -

مرةً أخرى يثبت لنا الكاتب أحمد مطر أنه لا يقرأ بتمعن، وانه يريد فقط إيصال فكرة ما بغض النظر عن حقائق الأمور: مرةً أخرى يطلق السيد أحمد مطر إسم إبراهيم غليون على برهان غليون بالرغم من كل الملاحظات التي ذكرت في التعليقات على مقالته، ومرة أخرى يصر أحمد مطر على فكرته بتوحيد المعارضات السورية بمن فيهم مؤيدو النظام والمدافعون عنه تحت مظلات إستعراضية صنعها النظام بإسم معارضة الداخل أو هيئة التنسيق، ولا يريد أن يفهم أبداً حقائق الأمور وخبث هذا النظام. فإن كان السيد أحمد مطر والذي واكب الثورة وعاش في سوريا ويعرف الكثير عن نظام بيت الأسد وخبثهم وحيلهم وهو يقرأ العربية ويكتب بها، إن كانت المسألةى عليه بهذه الصعوبة فكيف لمن هو في مكان نبيل العربي أو بان كيمون؟ إنه نظام بارع في الكذب، وشعب فيه الكثر ممن يبيع نفسه من أجل دولار!

رد على المسمى بهاء
دز بسام -

لا تتكلم عن الحضارة والأخلاق وأنت بعيد عنها بعد بيت الأسد عن الأسد الحقيقي. تدعون الأخلاق وتسعون في الأرض فساداً. من يحق له التكلم على المحافظة على سلمية الثورة هم المتظاهرون وحدهم فهم من يدفعون الثمن بأرواحهم ودمائهم وأكثر. لا يحق لمن هو خارجهم أن يدعوهم إلى أن يضحوا بأكثر مما ضحوا به إن لم يكن هو بينهم ومعهم يضحي أيضاً ويأكل الضربات من عضابات هذا المسمى نظام. أن نصفق لهم ونقول: إستمروا في أكل الضربات بشكل سلمي، ولا تهتموا لجرائم شبيحة ومخابرات وكتائب بيت الأسد بحقكم، ومهما كلفتكم التضحيات، فهو ليس عنده أخلاق مهما تكلم وتبجح بالكلام عن الأخلاق. منذ أكثر من 41 سنة ونيف وهؤلاء يسومون الشعب السوري بكل مكوناته المر والألم والحقد والتعالي، ومنذ 1970 على الأقل لا يزالون يفخرون بقوتهم العسكرية وأن لا شيء يقف في وجههم، وهذه حقيقة، فعندهم القوة وعندهم التنظيم وعندهم المال وعندهم الحقد الكافي على الإنسان ككائن على هذه الأرض بأن يضربوه ويستخدموه مع عائلته وبنينه وبناته في سبيل مآربهم وتجميع أموالهم. اليوم يقف أمثالك ليصفقوا لهذا الشعب وهو يقف بصدوره العارية ضد جرائم وجبروت هذا المسمى نظام، ويدعونه إلى الإستمرار في سكب التضحيات إلى أن يأتي الوحي ويدب الذوق في ضمائر هذه العصابات فتستحي من سلمية هذا الشعب الذي يستمر يالتضحيات ولا يرد النار بالنار. نسمح لك بالتكلم بالسلمية لو أنك أو أهلك مشتركون مع هذا الشعب السلمي في ثورته، أما أننا نعرف أنك لست مشاركاً بهذه الثورة إلا بالإدعاء الكاذب، فليس لك الحق إلا أن تطلب حماية لهذا الشعب إن كانت إدعاءتك حقيقية بأنك مساند

من الواضح اين هي الاخلاق يا د.بسام
بهاء -

واضح من ردك اية أخلاق تنطلق منها يا دكتور بسام! على فكرة جزار سوريا يحمل لقب دكتور أيضا!!! طالما أنك بهذه الحمية والغيرة فلماذا لا تعلن اسمك وتذهب للوطن وتناضل وتستشهد أم أن دمك أغلى من الدماء السورية المسكوبة كل يوم بين سيف السلطان الجائر، وبين معارضة صياح وشعارات من أمثالك وأمثال مأمون الحمصي والشيخ العرعور!!!! الثورة السلمية السورية لم تعد ضد الطاغية الحاكم وعصابته بل ايضا ضد متسلقي المعارضة ودماء الشعب يتاجرون بها لتحقيق احقادهم وغاياتهم الخاصة!! أنا أمثل غالبية الشعب السوري لاني اتكلم بالاخلاق الاساسية: لا انتهازية أي لا للعسكري الاجنبي بوطني مهما كان الثمن، ولا للاستعانة باعداء البشرية من سياسيي وحكام الغرب في البيت الابيض والاليزيه واسطتبول، لا للوصولية، الثورة ليست ساحة استعراض لمن يبكي اكثر على الشعب ويسب اكثر على الطاغية الدموي، لا للطائفية اي لا لكل من يصنف الشعب بين علوي وسني. ولا للجريمة، أي لا عنف ولا قتل، الطاغية يقتل لانه بلا اخلاق ولا قيم، والشعب السوري لن يقتل لانه قمة الاخلاق والقيم..... لكل ذلك يا دكتور بسام تابع صباحك كما شئت فمن يتحدث بتبض الشعب السوري واضح من كلامه وأخلاقياته لكل عاقل.... على فكرة قد تنتصر مرحليا انت والاخوان المتأسلمين ومامون الحمصي والعرعور ومفلح .... وتعودوا على الدبابات الامريكية التركية بعد ان تكون صواريخم أمنت الطريق لكم لكنكم لن تنتصروا على الشعب السوري الشريف والتاريخ الذي سيهزم الطاغية الاسدي وعصابته وكل من تاجر معه بالدم السوري المقدس.

من الواضح اين هي الاخلاق يا د.بسام
بهاء -

واضح من ردك اية أخلاق تنطلق منها يا دكتور بسام! على فكرة جزار سوريا يحمل لقب دكتور أيضا!!! طالما أنك بهذه الحمية والغيرة فلماذا لا تعلن اسمك وتذهب للوطن وتناضل وتستشهد أم أن دمك أغلى من الدماء السورية المسكوبة كل يوم بين سيف السلطان الجائر، وبين معارضة صياح وشعارات من أمثالك وأمثال مأمون الحمصي والشيخ العرعور!!!! الثورة السلمية السورية لم تعد ضد الطاغية الحاكم وعصابته بل ايضا ضد متسلقي المعارضة ودماء الشعب يتاجرون بها لتحقيق احقادهم وغاياتهم الخاصة!! أنا أمثل غالبية الشعب السوري لاني اتكلم بالاخلاق الاساسية: لا انتهازية أي لا للعسكري الاجنبي بوطني مهما كان الثمن، ولا للاستعانة باعداء البشرية من سياسيي وحكام الغرب في البيت الابيض والاليزيه واسطتبول، لا للوصولية، الثورة ليست ساحة استعراض لمن يبكي اكثر على الشعب ويسب اكثر على الطاغية الدموي، لا للطائفية اي لا لكل من يصنف الشعب بين علوي وسني. ولا للجريمة، أي لا عنف ولا قتل، الطاغية يقتل لانه بلا اخلاق ولا قيم، والشعب السوري لن يقتل لانه قمة الاخلاق والقيم..... لكل ذلك يا دكتور بسام تابع صباحك كما شئت فمن يتحدث بتبض الشعب السوري واضح من كلامه وأخلاقياته لكل عاقل.... على فكرة قد تنتصر مرحليا انت والاخوان المتأسلمين ومامون الحمصي والعرعور ومفلح .... وتعودوا على الدبابات الامريكية التركية بعد ان تكون صواريخم أمنت الطريق لكم لكنكم لن تنتصروا على الشعب السوري الشريف والتاريخ الذي سيهزم الطاغية الاسدي وعصابته وكل من تاجر معه بالدم السوري المقدس.

ميشيل كيلو
عايدة -

اريد ان اعلق على ما قاله ميشيل كيلو في مشاركته التلفزيونية بانه في حال قبل بشار الاسد التنحي وسلم السلطة لنائبه فسيؤمن له خروج آمن دون محاسبة وسيذكره التاريخ كبطل . كيف يمكن لمعارض معروف ان يجعل من سفاح قاتل بطلا يذكره التاريخ . ان ما يستدعي العجب هو ان ميشيل كيلو يعزف على نفس الوتر الذي تعزف عليه هيئة التنسيق مع النظام وليس التنسيق مع الثورة والذريعة هي انهم معارضة الداخل وهم الأكثر فهما ودراية وكل من في الخارج خونة حسب زعمهم ولكن من الواضح الان سعيهم لاقتسام السلطة مع النظام المجرم .خاب فألكم وبشار الاسد سيحاسب هو وأعوانه وطائفته على الجرائم التي ارتكبوها ثم سيقذف بهم الى***** التاريخ

ميشيل كيلو
عايدة -

اريد ان اعلق على ما قاله ميشيل كيلو في مشاركته التلفزيونية بانه في حال قبل بشار الاسد التنحي وسلم السلطة لنائبه فسيؤمن له خروج آمن دون محاسبة وسيذكره التاريخ كبطل . كيف يمكن لمعارض معروف ان يجعل من سفاح قاتل بطلا يذكره التاريخ . ان ما يستدعي العجب هو ان ميشيل كيلو يعزف على نفس الوتر الذي تعزف عليه هيئة التنسيق مع النظام وليس التنسيق مع الثورة والذريعة هي انهم معارضة الداخل وهم الأكثر فهما ودراية وكل من في الخارج خونة حسب زعمهم ولكن من الواضح الان سعيهم لاقتسام السلطة مع النظام المجرم .خاب فألكم وبشار الاسد سيحاسب هو وأعوانه وطائفته على الجرائم التي ارتكبوها ثم سيقذف بهم الى***** التاريخ

إثنان لم أفهمهما !!؟؟
المهاجر -

الأول: يردد منذ اندلاع الثورة السورية مطالبته المعارضة بالحوار مع المجرمين !!؟؟ ونسي أو تناسى , مايرفعه المتظاهرون من شعارات . وكنت طلبت منه تصوراً عن كيفية حصول مثل هذا الحواروهل الظروف ملائمة له ؟؟ لكنه لم يرد بشيء, بل يكرر نفس الأسطوانة . الثاني: يريد إسقاط نظام مجرم يقتل شعبه بدون رحمة بالأخلاق وبمبدأ: من ضربك على خدك الأيمن فحوِّل له الأيسر.. أنا بالصراحة لم أفهم من الإثنين أي شيء , أللهمَّ إلا إمكانية التعامل المبطَّن مع القتلة وعن طريق كتاباتهم على المواقع الإلكترونية وتحديداً إيلاف . ياجماعة الخير !! بالله عليكما ... أرجو أن تشرحا لي ولبقية القراء,كيف يمكن تطبيق هاتين الإستراتيجيتين في سبيل وقف حمام الدم ؟؟ الأهم مني ومن كل المشاركين أو الكتَّاب وووووإلخ أن يشرحوا ذلك للثوار على الأرض ويقنعوهم بهاتين الطريقتين لحل الأزمة .برأيي المتواضع أن هذا النظام منتهي منذ مدة ولم يبقَ له سوى الرحيل ويبدو أن رحيله قد دنا , عندما رأينا اليوم على التلفاز بوادر إنشقاق هامة جداً من مسؤول كبير في التفتيش المالي والذي لديه الدليل على صرف مليارين من الليرات السورية على شبيحة النظام من أجل قتل المدنيين الثائرين . مع أنني لاأفضل التدخل الدولي العسكري حصراً , لكنني أرى أنه قد لايكون هنالك مفرٌّ منه , عندما تستوي الطبخة وتقبل إسرائيل بذلك .

إثنان لم أفهمهما !!؟؟
المهاجر -

الأول: يردد منذ اندلاع الثورة السورية مطالبته المعارضة بالحوار مع المجرمين !!؟؟ ونسي أو تناسى , مايرفعه المتظاهرون من شعارات . وكنت طلبت منه تصوراً عن كيفية حصول مثل هذا الحواروهل الظروف ملائمة له ؟؟ لكنه لم يرد بشيء, بل يكرر نفس الأسطوانة . الثاني: يريد إسقاط نظام مجرم يقتل شعبه بدون رحمة بالأخلاق وبمبدأ: من ضربك على خدك الأيمن فحوِّل له الأيسر.. أنا بالصراحة لم أفهم من الإثنين أي شيء , أللهمَّ إلا إمكانية التعامل المبطَّن مع القتلة وعن طريق كتاباتهم على المواقع الإلكترونية وتحديداً إيلاف . ياجماعة الخير !! بالله عليكما ... أرجو أن تشرحا لي ولبقية القراء,كيف يمكن تطبيق هاتين الإستراتيجيتين في سبيل وقف حمام الدم ؟؟ الأهم مني ومن كل المشاركين أو الكتَّاب وووووإلخ أن يشرحوا ذلك للثوار على الأرض ويقنعوهم بهاتين الطريقتين لحل الأزمة .برأيي المتواضع أن هذا النظام منتهي منذ مدة ولم يبقَ له سوى الرحيل ويبدو أن رحيله قد دنا , عندما رأينا اليوم على التلفاز بوادر إنشقاق هامة جداً من مسؤول كبير في التفتيش المالي والذي لديه الدليل على صرف مليارين من الليرات السورية على شبيحة النظام من أجل قتل المدنيين الثائرين . مع أنني لاأفضل التدخل الدولي العسكري حصراً , لكنني أرى أنه قد لايكون هنالك مفرٌّ منه , عندما تستوي الطبخة وتقبل إسرائيل بذلك .

أحلامهم مر وقاسي!
بهاء -

للاخ المهاجر شكرا انك لم تخون وتكفر وهذا اصبح نادرا بالجدال هنا. أولا يا أخي، كلامي ليس طوباويا، الشعوب لا تتحرك جماعيا إلا بأخلاق راقية لان الشعوب هي مصدر الاخلاق، واقصد تتحرك تلقائيا دون ادلجة وقواد وامراء وابطال! وهذا هو مصدر تفرد ظاهرة الربيع العربي، شعوب تتحرك جماعيا وتلقائيا لنصرة ذاتها، فترى ببلد مثل اليمن حيث يوجد 60 مليون قطعة سلاح، ورغم استشهاد آلاف اليمنيين (على فكرة اكثر من شهداء سوريا، لكنهم منسيين بقرار دولي قطري سعودي)، ورغم ذلك ورغم البنية القبلية للمجتمع الشعوب ترفض القتل والعنف. ثانيا: الاسد وحاشيته من اسوء ديكتاتوري العرب خلال القرن الآخير، ولا جدال بدمويتهم وظلمهم! لكن شئنا أم أبينا فالحكم الحالي يملك الجيش والامن والشبيحة والمال، أي ان ميزان القوى لمصلحته مهما نددنا او سببنا او شتمنا او هددنا، الموقف الاخلاقي اقوى عند الشعب، لكن للاسف الحق الاخلاقي لا يكفي بدون قوة. ثانيا، ميزان القوى الدولي والاقليمي ليس ضد الحكم الظاغية كما انه ليس معه! مهما ايضا خونت وقلت اسرائيل وروسيا وايران (اولاد كذا وكذا)، الحاكم الغربي لا يريد بالمدى المنظور التدخل العسكري المباشر، وهذا الحاكم الغربي ليس مثال العدل والحق ليرق قلبه للسوريين دون مصلحته، فعدديا اليمنيون اولى بالتعاطف من السوريين لو قارنا عدد الشهداء!! ثالثا، مهما سخر البعض من الجيش السوري والصق به كل تهم الدنيا، فهو ثاني اقوى واكبر جيش عربي، والغرب وتركيا ليسوا ساذجين ليعتمدوا على قول معارض منطرف (الجيش السوري بنفخة هوا بيوقع) هم يتعاملون بالارقام والواقع!! لذلك يا اخي الكريم ما هي الخيارات: أن يستمر الوضع كما هو، الشعب لن يعود لبيوته ويستسلم للطاغية، والطاغية يتابع القنل والسحل، حتى حصول تحول ما بالموقف العالمي، على فكرة عاد الخبر السوري للصفحات الداخلية بالاعلام العالمي وحتى العربي، هل تذكر كيف بدء عداد المليون شهيد عراقي منذ 2003 حتى السوريين الاشقاء اصبح خبر القنل والتفجير عاديا يوميا بالنسية لهم!! المهم الخيار الثاني، تدخل دولي غير مباشر بدعم مقاومة مسلحة سورية بالداخل، اي بتقديم المال والسلاح، فالسلاح ليس مجانا ولا تبرعات!! وعندها كيف يمكن لمقاوم مهما صدقت وصفت نواياه ان يميز بين عنصر امن قتل وعذب بارادته، وبين عنصر امن او جيش لم يقتل ولم يعذب احدا؟؟ بمقاومة مسلحة هو مضطر للقتل على الشبهة، تماما مثلم

أحلامهم مر وقاسي!
بهاء -

للاخ المهاجر شكرا انك لم تخون وتكفر وهذا اصبح نادرا بالجدال هنا. أولا يا أخي، كلامي ليس طوباويا، الشعوب لا تتحرك جماعيا إلا بأخلاق راقية لان الشعوب هي مصدر الاخلاق، واقصد تتحرك تلقائيا دون ادلجة وقواد وامراء وابطال! وهذا هو مصدر تفرد ظاهرة الربيع العربي، شعوب تتحرك جماعيا وتلقائيا لنصرة ذاتها، فترى ببلد مثل اليمن حيث يوجد 60 مليون قطعة سلاح، ورغم استشهاد آلاف اليمنيين (على فكرة اكثر من شهداء سوريا، لكنهم منسيين بقرار دولي قطري سعودي)، ورغم ذلك ورغم البنية القبلية للمجتمع الشعوب ترفض القتل والعنف. ثانيا: الاسد وحاشيته من اسوء ديكتاتوري العرب خلال القرن الآخير، ولا جدال بدمويتهم وظلمهم! لكن شئنا أم أبينا فالحكم الحالي يملك الجيش والامن والشبيحة والمال، أي ان ميزان القوى لمصلحته مهما نددنا او سببنا او شتمنا او هددنا، الموقف الاخلاقي اقوى عند الشعب، لكن للاسف الحق الاخلاقي لا يكفي بدون قوة. ثانيا، ميزان القوى الدولي والاقليمي ليس ضد الحكم الظاغية كما انه ليس معه! مهما ايضا خونت وقلت اسرائيل وروسيا وايران (اولاد كذا وكذا)، الحاكم الغربي لا يريد بالمدى المنظور التدخل العسكري المباشر، وهذا الحاكم الغربي ليس مثال العدل والحق ليرق قلبه للسوريين دون مصلحته، فعدديا اليمنيون اولى بالتعاطف من السوريين لو قارنا عدد الشهداء!! ثالثا، مهما سخر البعض من الجيش السوري والصق به كل تهم الدنيا، فهو ثاني اقوى واكبر جيش عربي، والغرب وتركيا ليسوا ساذجين ليعتمدوا على قول معارض منطرف (الجيش السوري بنفخة هوا بيوقع) هم يتعاملون بالارقام والواقع!! لذلك يا اخي الكريم ما هي الخيارات: أن يستمر الوضع كما هو، الشعب لن يعود لبيوته ويستسلم للطاغية، والطاغية يتابع القنل والسحل، حتى حصول تحول ما بالموقف العالمي، على فكرة عاد الخبر السوري للصفحات الداخلية بالاعلام العالمي وحتى العربي، هل تذكر كيف بدء عداد المليون شهيد عراقي منذ 2003 حتى السوريين الاشقاء اصبح خبر القنل والتفجير عاديا يوميا بالنسية لهم!! المهم الخيار الثاني، تدخل دولي غير مباشر بدعم مقاومة مسلحة سورية بالداخل، اي بتقديم المال والسلاح، فالسلاح ليس مجانا ولا تبرعات!! وعندها كيف يمكن لمقاوم مهما صدقت وصفت نواياه ان يميز بين عنصر امن قتل وعذب بارادته، وبين عنصر امن او جيش لم يقتل ولم يعذب احدا؟؟ بمقاومة مسلحة هو مضطر للقتل على الشبهة، تماما مثلم

تخبط أبو مطر
الهدهد الشامي -

أبو مطر بيكتب المقالة بسرعة مشان يلحق دوره بالمطبعة وبسبب سرعة مقالاته أصبح ينادي برهان غليون بإبراهيم غليون.... أهدأ يا أبو مطر فلا أحد يستميت على قراءة مقالات ( خود أيدك ولحقني).

تخبط أبو مطر
الهدهد الشامي -

أبو مطر بيكتب المقالة بسرعة مشان يلحق دوره بالمطبعة وبسبب سرعة مقالاته أصبح ينادي برهان غليون بإبراهيم غليون.... أهدأ يا أبو مطر فلا أحد يستميت على قراءة مقالات ( خود أيدك ولحقني).

الشاب الحمصي
REZAN -

احيي ذاك الشاب الحمصي الذي يرافق وفد الجامعة وليكن هو زعيما للمعارضة بدلا من هذا الغليون وذاك المناع

الشاب الحمصي
REZAN -

احيي ذاك الشاب الحمصي الذي يرافق وفد الجامعة وليكن هو زعيما للمعارضة بدلا من هذا الغليون وذاك المناع

إلى د. بسام ١٧
صيادة بارعة -

مرةً أخرى يثبت لنا المعلق د. بسام أنه لا يقرأ بتمعن، وانه يريد فقط إيصال فكرة ما بغض النظر عن حقائق الأمور: مرةً أخرى يطلق السيد المعلق د. بسام إسم أحمد مطرعلى إسم أحمد أبومطر .. سامحك اللهوجل من لا يخطئ....

إلى د. بسام ١٧
صيادة بارعة -

مرةً أخرى يثبت لنا المعلق د. بسام أنه لا يقرأ بتمعن، وانه يريد فقط إيصال فكرة ما بغض النظر عن حقائق الأمور: مرةً أخرى يطلق السيد المعلق د. بسام إسم أحمد مطرعلى إسم أحمد أبومطر .. سامحك اللهوجل من لا يخطئ....

خالد أبو صلاح
المهاجر -

أخي الطيب بهاء ...! عندما نكتب عن الأمور أو نعلق عليها ، لابد من الحيادية ليكون لفكرتنا أو لأفكارنا قيمة أو معنى ، خاصة وعندما لايكون لنا هدف سوى مصلحة وطننا . هذا على الأقل بالنسبة لي شخصياً . أنا لايمكنني أت أقول أن عدد شهداء اليمن أكبر منه في سوريا دون دليل والمتابع للثورة اليمنية يعرف ذلك تمام العلم ولايمكن لاللسعودية ولا لقطر أو لسواهما تغطية عين الشمس بالغربال . كذلك الأمر بالنسبة للعراق ... أنا لم أن مع الغزو الأمريكي له ولكنني في الوقت نفسه لايمكنني أن أدعي بأن مئات الآلاف من قتلى العراق هم في رقبة أمريكا وأبرئ بالتالي العراقيين أنفسهم ، بما يقومون به من حرب طائفية دينية ، قتلت أكثر مما قتل الأمريكان. أمر آخر وهو كبير الأهمية عن الجيش السوري .... صحيح أنه كبير وقوي ومسلح جيداً ؛ لكن لايمكن اعتباره كذلك فيما لو حصل تدخل عسكري غربي لسببين : أولاً: هو ضعيف أمام الطيران المأنوس الأمريكي . ثانياً: غالبيته ليست مع النظام فمن المرجح حصول إنشقاقات كبيرة أو حتى محاولات إنقلابية . سألتني عن السبيل الأسلم والأسرع لحل المشكلة السورية ! أكررها أكثر من مرة ، أن الحل بيد بشار الأسد نفسه وعلى مبدأ الأخلاق الذي تنادي به نفسك . عليه التنحي وتسليم مقاليد السلطة للشرع أو لرئيس مجلس الشعب ، حتى يصار للسير على طريق الحل السلمي للمشكلة . لكن وبما أن بشار وطغمته لايؤمنون بمبدأ الأخلاق فالح الأمثل هو بيد خالد أبو صلاح وأمثاله من قواد الثورة على الأرض وبيد الشعب السوري الثائر . يجب أن نرفع القبعة لهذا البطل ، الذي يرافق المراقبين ويزودهم بالمعلومات وبلوائح المعتقلين مع صورهم في النهار ويجلس خلف الكومبيوتر ، ليزود الجزيرة عبر ال سكايب بالحالة على الأرض . آتي لموضوع التدخل الأجنبي ... لايعتقدن أحد أن الناتو ينتظر إشارة من برهان غليون أو من هيثم مناع أو حتى من هتافات المتظاهرين بالتدخل وعندها تبدأ الطائرات بالقصف !!!؟؟؟ التدخل الدولي تفرضه مصالح الدول وليس حاجة السوريين لوقف القتل . لكن بالمقابل لن يسكت المجتمع الدولي إلى الأبد على جرائم النظام السوري الموقع على الوثائق الدولية فيما يخص حقوق الإنسان وحماية المدنيين. كلامي وأمثالي عشرات بل ربما مئات آلاف السوريين في الخارج وكل تنظيرات الكتاب والمعلقين لاتساوي في قيمتها كلمة واحدة من خالد أبو صلاح وأمثاله من قواد الثورة على الأرض . يكفي

خالد أبو صلاح
المهاجر -

أخي الطيب بهاء ...! عندما نكتب عن الأمور أو نعلق عليها ، لابد من الحيادية ليكون لفكرتنا أو لأفكارنا قيمة أو معنى ، خاصة وعندما لايكون لنا هدف سوى مصلحة وطننا . هذا على الأقل بالنسبة لي شخصياً . أنا لايمكنني أت أقول أن عدد شهداء اليمن أكبر منه في سوريا دون دليل والمتابع للثورة اليمنية يعرف ذلك تمام العلم ولايمكن لاللسعودية ولا لقطر أو لسواهما تغطية عين الشمس بالغربال . كذلك الأمر بالنسبة للعراق ... أنا لم أن مع الغزو الأمريكي له ولكنني في الوقت نفسه لايمكنني أن أدعي بأن مئات الآلاف من قتلى العراق هم في رقبة أمريكا وأبرئ بالتالي العراقيين أنفسهم ، بما يقومون به من حرب طائفية دينية ، قتلت أكثر مما قتل الأمريكان. أمر آخر وهو كبير الأهمية عن الجيش السوري .... صحيح أنه كبير وقوي ومسلح جيداً ؛ لكن لايمكن اعتباره كذلك فيما لو حصل تدخل عسكري غربي لسببين : أولاً: هو ضعيف أمام الطيران المأنوس الأمريكي . ثانياً: غالبيته ليست مع النظام فمن المرجح حصول إنشقاقات كبيرة أو حتى محاولات إنقلابية . سألتني عن السبيل الأسلم والأسرع لحل المشكلة السورية ! أكررها أكثر من مرة ، أن الحل بيد بشار الأسد نفسه وعلى مبدأ الأخلاق الذي تنادي به نفسك . عليه التنحي وتسليم مقاليد السلطة للشرع أو لرئيس مجلس الشعب ، حتى يصار للسير على طريق الحل السلمي للمشكلة . لكن وبما أن بشار وطغمته لايؤمنون بمبدأ الأخلاق فالح الأمثل هو بيد خالد أبو صلاح وأمثاله من قواد الثورة على الأرض وبيد الشعب السوري الثائر . يجب أن نرفع القبعة لهذا البطل ، الذي يرافق المراقبين ويزودهم بالمعلومات وبلوائح المعتقلين مع صورهم في النهار ويجلس خلف الكومبيوتر ، ليزود الجزيرة عبر ال سكايب بالحالة على الأرض . آتي لموضوع التدخل الأجنبي ... لايعتقدن أحد أن الناتو ينتظر إشارة من برهان غليون أو من هيثم مناع أو حتى من هتافات المتظاهرين بالتدخل وعندها تبدأ الطائرات بالقصف !!!؟؟؟ التدخل الدولي تفرضه مصالح الدول وليس حاجة السوريين لوقف القتل . لكن بالمقابل لن يسكت المجتمع الدولي إلى الأبد على جرائم النظام السوري الموقع على الوثائق الدولية فيما يخص حقوق الإنسان وحماية المدنيين. كلامي وأمثالي عشرات بل ربما مئات آلاف السوريين في الخارج وكل تنظيرات الكتاب والمعلقين لاتساوي في قيمتها كلمة واحدة من خالد أبو صلاح وأمثاله من قواد الثورة على الأرض . يكفي

توضيح للمعلق رقم (21)
عمار تميم -

أخي العزيز مع التقدير والإحترام لتعليقك فحبذا لو شرحت لنا أنت كيف تعالج الأزمة ؟ بعد أكثر من عشرة أشهر التظاهرات كانت سلمية في بدايتها ولم يكن من بينها إسقاط النظام الذي رد بإصدار بعض الإصلاحات (الغير كافية من وجهة نظري) ثم تحولت بقدرة قادر وبسيناريو هزلي إلى ثورة مسلحة تطالب بإسقاط النظام ، ينظر لها من الخارج تركيا وتمولها قطر مادياً وإعلامياً ويتباكى على حالها دول ليس بها دستور ولاجزء بسيط من الحريات المتاحة في الداخل السوري ، يتنطع عليها عملاء وفاسدون سابقون من داخل النظام أصبحوا بعدها معارضين شرفاء آخرهم معارضون خرجوا أصلاً من رحم النظام والدم السوري يراق يومياً فحبذا لو أرشدتنا إلى حل وعلى الأقل لو أرشدتنا عن الفتاوى التي ظهرت لتنظير الثورة ، وهل تقبل العرعور أو زعماء أخونجية الثمانينات منظرين لك أو خدام أو مأمون الحمصي أو غسان عبود قادة مستقبل لبناء سوريا ، عندما أتحدث وأشير وأؤكد على الحوار لأنه الأفضل والأقل تكلفةً في الخسائر البشرية وليس كلاماً عبثياً ، لماذا يصر النظام والمعارضة على السير في خطٍ متوازٍ وليس هناك نقطة تقاطع قادمة لا أفهم وأنا هنا أحمل الطرفين مسؤولية الدماء التي تراق ، الأول للبطش المفرط وسوء الأداء الأمني والثاني للتحريض الطائفي وتهريب السلاح ، أخيراً أخي العزيز بعد أكثر من عشرة أشهر تقول أن انشقاقاً هاماً عندما ينشق أحد مفتشي الجهاز المركزي للتفتيش وملياري ليرة لتمويل الشبيحة (علماً بأن التمويل لأمثال هؤلاء لايتم من خزينة الدولة وإنما من جيوب بعض أنصار النظام والمستفيدين منه) فهل علينا انتظار عشرة أشهر أخرى لينشق ضابط كبير في وزارة الدفاع حتى نقول أنه آن أوان قطف الثمار ، لا أفهم أن تقول أنك ضد التدخل الخارجي العسكري ولكنك قد تضطر للقبول به في حال قبلت به إسرائيل !!!! علماً أنك وبعض من ينصبون أنفسهم معارضين يعايرون النظام عندما قال رامي مخلوف أن أمن إسرائيل من أمن سوريا بينما ذهب كبيرهم للقاء باراك في فيينا ، أخي وعزيزي وصديقي وشريكي في الوطن أشدد دائماً على الحوار لأنه الأصلح ولاداعي أن نهدم الوطن بدعوى إسقاط نظام وكيفية إقناع الناس في الشارع بأهمية الحوار ، المهم أن ينطلق هذا الحوار وأن يعرف المتظاهر في الشارع أن رجل الأمن والجيش شريكه في الوطن والعكس صحيح وعليهما أن يحميا ويصونا بعضهما البعض ، وأن يخرج المتظاهرون والمعارضون الوطنيون أو

توضيح للمعلق رقم (21)
عمار تميم -

أخي العزيز مع التقدير والإحترام لتعليقك فحبذا لو شرحت لنا أنت كيف تعالج الأزمة ؟ بعد أكثر من عشرة أشهر التظاهرات كانت سلمية في بدايتها ولم يكن من بينها إسقاط النظام الذي رد بإصدار بعض الإصلاحات (الغير كافية من وجهة نظري) ثم تحولت بقدرة قادر وبسيناريو هزلي إلى ثورة مسلحة تطالب بإسقاط النظام ، ينظر لها من الخارج تركيا وتمولها قطر مادياً وإعلامياً ويتباكى على حالها دول ليس بها دستور ولاجزء بسيط من الحريات المتاحة في الداخل السوري ، يتنطع عليها عملاء وفاسدون سابقون من داخل النظام أصبحوا بعدها معارضين شرفاء آخرهم معارضون خرجوا أصلاً من رحم النظام والدم السوري يراق يومياً فحبذا لو أرشدتنا إلى حل وعلى الأقل لو أرشدتنا عن الفتاوى التي ظهرت لتنظير الثورة ، وهل تقبل العرعور أو زعماء أخونجية الثمانينات منظرين لك أو خدام أو مأمون الحمصي أو غسان عبود قادة مستقبل لبناء سوريا ، عندما أتحدث وأشير وأؤكد على الحوار لأنه الأفضل والأقل تكلفةً في الخسائر البشرية وليس كلاماً عبثياً ، لماذا يصر النظام والمعارضة على السير في خطٍ متوازٍ وليس هناك نقطة تقاطع قادمة لا أفهم وأنا هنا أحمل الطرفين مسؤولية الدماء التي تراق ، الأول للبطش المفرط وسوء الأداء الأمني والثاني للتحريض الطائفي وتهريب السلاح ، أخيراً أخي العزيز بعد أكثر من عشرة أشهر تقول أن انشقاقاً هاماً عندما ينشق أحد مفتشي الجهاز المركزي للتفتيش وملياري ليرة لتمويل الشبيحة (علماً بأن التمويل لأمثال هؤلاء لايتم من خزينة الدولة وإنما من جيوب بعض أنصار النظام والمستفيدين منه) فهل علينا انتظار عشرة أشهر أخرى لينشق ضابط كبير في وزارة الدفاع حتى نقول أنه آن أوان قطف الثمار ، لا أفهم أن تقول أنك ضد التدخل الخارجي العسكري ولكنك قد تضطر للقبول به في حال قبلت به إسرائيل !!!! علماً أنك وبعض من ينصبون أنفسهم معارضين يعايرون النظام عندما قال رامي مخلوف أن أمن إسرائيل من أمن سوريا بينما ذهب كبيرهم للقاء باراك في فيينا ، أخي وعزيزي وصديقي وشريكي في الوطن أشدد دائماً على الحوار لأنه الأصلح ولاداعي أن نهدم الوطن بدعوى إسقاط نظام وكيفية إقناع الناس في الشارع بأهمية الحوار ، المهم أن ينطلق هذا الحوار وأن يعرف المتظاهر في الشارع أن رجل الأمن والجيش شريكه في الوطن والعكس صحيح وعليهما أن يحميا ويصونا بعضهما البعض ، وأن يخرج المتظاهرون والمعارضون الوطنيون أو

ثورة التاريخ
محمد السوري -

شكرا أستاذ أحمد , نحن لا ننسى مواقف الشرفاء , ونشكر لك تراجعك عن دعم الوثيقة المشبوهة , إن تلك الوثيقة تضم توقيع هيثم مناع وهو عميل حزب الله الإيراني ويلعب الدور الروسي , والمشكلة الأساس بهيئة التنسيق ليس فقط لا شعبيتها عند السوريين بل اتهامها بالعمالة للنظام والتنسيق مع إيران وروسيا للالتفاف على الدم السوري ويقوم نبيل العربي بدور العراب بهذا الخصوص وحاول فرض الهيئة على الشعب السوري , ولكن الشعب وثورته العادلة ستحرق كل المتسلقين والمترددين والرماديين في الداخل السوري والخارج العربي والدولي , هذه ثورة لتعيد التاريخ لاهله وسوريا إلى أهلها , هذه ثورة لتحد الحدود الواضحة بين الحق والباطل بين العدل والظلم بين الصدق والكذب بين النور والظلام بين الشعب المقاوم والنظام المتاجر .

ثورة التاريخ
محمد السوري -

شكرا أستاذ أحمد , نحن لا ننسى مواقف الشرفاء , ونشكر لك تراجعك عن دعم الوثيقة المشبوهة , إن تلك الوثيقة تضم توقيع هيثم مناع وهو عميل حزب الله الإيراني ويلعب الدور الروسي , والمشكلة الأساس بهيئة التنسيق ليس فقط لا شعبيتها عند السوريين بل اتهامها بالعمالة للنظام والتنسيق مع إيران وروسيا للالتفاف على الدم السوري ويقوم نبيل العربي بدور العراب بهذا الخصوص وحاول فرض الهيئة على الشعب السوري , ولكن الشعب وثورته العادلة ستحرق كل المتسلقين والمترددين والرماديين في الداخل السوري والخارج العربي والدولي , هذه ثورة لتعيد التاريخ لاهله وسوريا إلى أهلها , هذه ثورة لتحد الحدود الواضحة بين الحق والباطل بين العدل والظلم بين الصدق والكذب بين النور والظلام بين الشعب المقاوم والنظام المتاجر .